مصر وإفريقيا...«منتدى غاز شرق المتوسط» ينطلق اليوم في القاهرة... وتركيا تواصل التنقيب.....الجيش السوداني يعتقل رئيس الأركان وضباطا كبارا في محاولة انقلاب...نقل الرئيس التونسي إلى المستشفى العسكري...حفتر يؤكد رفع «راية النصر» قريباً في طرابلس...

تاريخ الإضافة الخميس 25 تموز 2019 - 6:05 ص    عدد الزيارات 2427    التعليقات 0    القسم عربية

        


«منتدى غاز شرق المتوسط» ينطلق اليوم في القاهرة... وتركيا تواصل التنقيب...

الشرق الاوسط....القاهرة: محمد نبيل حلمي.. في الوقت الذي تنطلق فيه، اليوم (الخميس)، اجتماعات المؤتمر الوزاري الثاني لـ«منتدى غاز شرق المتوسط» في القاهرة، بثت وزارة الدفاع التركية، أول من أمس، مقطعاً مصوراً يُظهر استمرار أنقرة في عمليات التنقيب عن الغاز في المنطقة، رغم الاعتراضات الإقليمية والدولية. واختار ممثلو سبع دول في يناير (كانون الثاني) الماضي، القاهرة مقراً لـ«منتدى غاز شرق المتوسط» الذي يضم بخلاف مصر كلاً من (اليونان، وقبرص، وإيطاليا، والأردن، وفلسطين، وإسرائيل). وجاء في بيانه التأسيسي أنه «بمثابة منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء بشأن مواردها الطبيعية بما يتفق مع مبادئ القانون الدولي». وتجرى في مصر، اليوم، أعمال المؤتمر الوزاري الثاني لـ«منتدى غاز شرق المتوسط»، بحضور مؤسسيه، فضلاً عن ممثلين للولايات المتحدة الأميركية، والاتحاد الأوروبي. وأعربت مصر، والاتحاد الأوروبي، وكذلك الولايات المتحدة، في مايو (أيار) الماضي، عن قلق وتحذير من استمرار تركيا في عمليات التنقيب عن الغاز قبالة سواحل قبرص، وتبرر أنقرة تحركها للحفر والتنقيب قبالة «قبرص الشمالية» بأنها تُجرى بموافقة من حكومة الثانية التي لا تعترف بها سوى أنقرة. واعتبر طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، أمس، أن استضافة القاهرة لـ«اجتماعات» (منتدى غاز شرق المتوسط) تأتي تأكيداً على دورها الفاعل بصفتها لاعبا رئيسيا في صناعة الغاز الطبيعي في منطقة حوض البحر المتوسط، والدعوة لتأسيس هذا التجمع الإقليمي المهم. وترتبط مصر وقبرص باتفاق جرى توقيعه في عام 2018 لمد خط أنابيب من حقل أفروديت القبرصي (تقدر احتياطياته بما بين 3.6 تريليون و6 تريليونات قدم مكعبة) بغرض تسييلها في مصر، وإعادة تصديرها إلى أوروبا، وتقدر تكلفته بنحو مليار دولار أميركي، ومن المتوقع الانتهاء منه العام المقبل. وشرح الملا أن «المنتدى يمثل آلية مهمة لتعاون إقليمي واسع النطاق بين الدول المنتجة للغاز الطبيعي في منطقة شرق المتوسط وإقامة شراكة مع الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة، بما يحقق مصالح كل الدول المشاركة في هذا التجمع من خلال الاستغلال الاقتصادي الأمثل لما تضمه منطقة شرق المتوسط من اكتشافات للغاز واحتياطيات كبيرة وبنية تحتية متميزة لتجارة، وتداول الغاز وتصديره، الأمر الذي يعطي قوة دافعة لمشروع مصر القومي بصفتها مركزا إقليميا لتداول وتجارة الطاقة». ونشر الحساب الرسمي لوزارة الدفاع التركية على موقع «تويتر» مقطعا مصورا يُظهر قطعاً عسكرية تصاحب سفينة تنقيب، وكان «الفيديو» مصحوباً بتعليق يفيد بأن «القوات البحرية (التركية) تتولى حماية عمليات التنقيب في شرق البحر المتوسط». وقبيل انطلاق أعمال «منتدى غاز شرق المتوسط»، التقى وزير البترول المصري، أمس، ريك بيري وزير الطاقة الأميركي، الذي يشارك في الاجتماع بصفة مراقب، وقال الملا، إن المشاركة «تعطي دلالة واضحة ومهمة على دعم الولايات المتحدة الأميركية وإعطاء دفعات للمساهمة في تحقيق الأهداف المنوط بالمنتدى إنجازها». ونقلت وزارة البترول المصرية، في بيان، أمس، عن بيري إشادته بـ«دور مصر كمصدر موثوق للطاقة»، ومشيراً إلى تقديم كل الخبرات والتكنولوجيات لمصر لتعزيز مكانتها الطبيعية بصفتها مركزا مهما للطاقة بالمنطقة، وأن هناك استعدادا ورغبة قوية من الشركات الأميركية في التوسع والاستثمار والعمل في مصر. وبحسب «البترول المصرية»، فقد اعتبر الوزير الأميركي أن «مشاركة بلاده في أعمال (منتدى غاز شرق المتوسط) تأتي دعماً للشراكة بينها وبين دول شرق المتوسط والاستفادة من الطاقة في تحقيق السلام».

«مختلٌ» يخطف بندقية من شرطي ويوقع إصابات في القاهرة

الراي....الكاتب: القاهرة - من أغاريد مصطفى وهند العربي .. قال مصدر مسؤول في مديرية أمن القاهرة، إن شخصا «مضطرباً نفسياً»، خطف بندقية آلية من أمين شرطة وأطلق النار عشوائياً في الشارع. وأكد ان الواقعة حدثت في منطقة موقف سيارات أحمد حلمي الملاصق لمحطة رمسيس. وأسفر إطلاق النار عن إصابة عدد من المواطنين. وأشار المصدر إلى أنه تمت مطاردة المختل وضبطه. في سياق آخر، أكد خبراء استراتيجيون مصريون، أهمية التدريبات العسكرية المشتركة، في ظل تصاعد الأزمات في المنطقة. وصرحوا لـ«الراي»، تعليقاً على فعاليات التدريب المشترك «تحية النسر - استجابة النسر 2019»، بمشاركة عناصر من القوات البحرية والجوية من مصر والولايات المتحدة والإمارات العربية، ومشاركة السعودية بصفة مراقب، في مياه البحر الأحمر، بان «التهديدات الإقليمية والدولية، تحتم المشاركة في عملية المواجهة ضد أي مخاطر». وقال المستشار في أكاديمية ناصر العسكرية اللواء ناجي شهود «إن التدريبات المشتركة، تأتي في إطار التعاون العسكري بين كل جيوش العالم. ويعد جيشا الولايات المتحدة والإمارات، من أهم الجيوش التي لها تأثير قوي في المنطقة العربية وخارجها». وذكر المستشار في أكاديمية ناصر العسكرية اللواء أحمد بلال، أن «تدريبات البحر الأحمر، لها أهمية كبرى»، بالإضافة إلى التهديدات الإيرانية المستمرة في المنطقة، «بداية من بحر العرب، وصولا إلى الخليج العربي». وأكد مستشار كلية القادة والأركان لواء أركان حرب محمد الشهاوي، ان «تحية النسر 2019، تهدف الى تعزيز التعاون العسكري، وتبادل الخبرات وثقل المهارات والاطلاع على احدث آليات التسليح». وأضاف: «وهناك رسالة مهمة لأطراف إقليمية، تؤكد أن مصر وجيشها على استعداد دائم وكفاءة عالية لحماية ارضها وحماية دول المنطقة». وفي قرار رئاسي جديد، قالت مصادر أمنية، أنه تم انهاء إجراءات الإفراج بالعفو عن 1250، والإفراج الشرطي عن 313 من نزلاء السجون لمناسبة الاحتفال بعيد ثورة يوليو وعيد الأضحى.

السودان.. اتفاق "الحرية" و"الجبهة" على سلطة مدنية انتقالية

المصدر: العربية.نت... قالت قوى إعلان الحرية والتغيير في السودان ليل الأربعاء إلى الخميس، إنها توافقت مع الجبهة الثورية، في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، على الانتقال إلى حكم مدني ديمقراطي بأسرع وقت، والوصول إلى سلام عادل وشامل، وكيفية توفير الحياة الكريمة للسودانيين. وتركز الاتفاق بين قوى الحرية والتغيير السوادنية والجبهة الثورية على كيفية إدارة المرحلة الانتقالية في السودان، وأكد الطرفان أن اتفاقهما بشأن الفترة الانتقالية لا يتضمن "محاصصة". وكان الأمين داوود نائب رئيس الجبهة الثورية السودانية قد كشف أنه تم الاتفاق مع قوى الحرية والتغيير أن تكون الجبهة الثورية ممثلة بشخصين في المجلس السيادي دون تسميتهما. وكشف الجيش السوداني في وقت سابق في بيان له عن تفاصيل محاولة انقلابية وقعت قبل أسابيع وشارك فيها رئيس هيئة الأركان وقال الجيش إن المحاولة الانقلابية شارك بها ضباط من جهاز الأمن وقادة في الحركة الإسلامية. منذ عزل الرئيس السوداني السابق عمر البشير في الحادي عشر من أبريل الماضي وتولي المجلس العسكري لزمام الأمور في البلاد تعددت محاولات الانقلاب على السلطة. محاولات متكررة في أقل من ثلاثة أشهر تشابهت في أساليب تنفيذها وأسفر عنها توقيف قادة عسكريين وسياسيين من النظام السابق. وأحدث المحاولات هي أكبرها إذ أسفر عنها اعتقال رئيس الأركان الفريق أول هاشم عبد المطلب وقائد سلاح المدرعات اللواء نصر الدين عبد الفتاح وقائد المنطقة المركزية اللواء بحر الدين أحمد بحر. وأوردت وسائل الإعلام السودانية، اعتقال الأمين العام للحركة الإسلامية الزبير أحمد الحسن ووزير الخارجية السابق علي كرتي.

الجيش السوداني يعتقل رئيس الأركان وضباطا كبارا في محاولة انقلاب

الراي...الكاتب:(أ ف ب) .. أعلن الجيش السوداني، اليوم الأربعاء، توقيف رئيس الاركان وعدد من كبار ضباط الجيش وجهاز الأمن والمخابرات وقيادات الحركة الإسلامية بتهمة التخطيط والمشاركة في محاولة انقلاب في 11 يوليو قالت السلطات إنها أحبطتها. وذكرت وكالة الأنباء نقلا عن بيان عسكريّ أن «الأجهزة الأمنية تمكنت من كشف تفاصيل هذا المخطط والمشاركين فيه وعلى رأسهم الفريق هاشم عبد المطلب أحمد رئيس الأركان المشتركة وعدد من ضباط القوات المسلحة وجهاز الأمن والمخابرات الوطني برتب رفيعة بجانب قيادات من الحركة الإسلامية وحزب المؤتمر الوطني البائد» الذي كان يقوده الرئيس السابق عمر البشير.

السودان: تكليف محمد عثمان الحسين برئاسة الأركان

المصدر: دبي ـ العربية.نت.. كلّف المجلس العسكري الانتقالي في السودان، الأربعاء، الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين برئاسة الأركان. وقال رئيس الأركان السوداني المكلف، في خطاب له عقب تكليفه، إن قوات الجيش والشرطة والدعم السريع ستظل موحدة. وأعلن الجيش السوداني، الأربعاء، توقيف رئيس الأركان السابق وعدد من كبار ضباط الجيش وجهاز الأمن والمخابرات وقيادات الحركة الإسلامية بتهمة التخطيط والمشاركة في محاولة انقلاب في 11 تموز/يوليو قالت السلطات إنها أحبطتها. وذكرت وكالة الأنباء، نقلاً عن بيان عسكريّ أن "الأجهزة الأمنية تمكنت من كشف تفاصيل هذا المخطط والمشاركين فيه وعلى رأسهم الفريق هاشم عبد المطلب أحمد، رئيس الأركان المشتركة وعدد من ضباط القوات المسلحة وجهاز الأمن والمخابرات الوطني برتب رفيعة بجانب قيادات من الحركة الإسلامية وحزب المؤتمر الوطني البائد"، الذي كان يقوده الرئيس السابق عمر البشير. رئيس الأركان المكلف: "قد تابعتم في الأسابيع الماضية الإعلان عن محاولة انقلابية فاشلة وبعد جهود حثيثة ومتابعات من قبل الأجهزة الأمنية تمكنت من الكشف عن تفاصيل هذا المخطط والمشاركين فيه وعلى رأسهم الفريق أول ركن هاشم عبد المطلب أحمد رئيس الأركان المشتركة وعدد من ضباط القوات المسلحة وجهاز الأمن والمخابرات الوطني برتب رفيعة بجانب قيادات من الحركة الإسلامية وحزب المؤتمر الوطني البائد وتم التحفظ عليهم ويجري التحقيق معهم لمحاكمتهم". وأضاف: تهدف المحاولة الفاشلة إلى إجهاض ثورتكم المجيدة وعودة نظام المؤتمر الوطني البائد للحكم وقطع الطريق أمام الحل السياسي المرتقب، الذي يرمي إلى تأسيس الدولة المدنية التي يحلم بها الشعب السوداني.

إصابة رئيس بلدية مقديشو ومسؤولين آخرين في تفجير انتحاري

الراي....الكاتب:(رويترز) .. أصيب رئيس بلدية مقديشو وعدد من المسؤولين اليوم الأربعاء في تفجير انتحاري استهدف مقرا حكوميا في الصومال، اليوم الأربعاء. وقال محمد عبد الله، وهو أحد أقارب الضحايا، لرويترز «أصيب في التفجير كثير من المسؤولين المحليين ومنهم ابن عمي... كما أصيب رئيس بلدية مقديشو... توجه انتحاري إلى قاعة الاجتماعات سيرا ثم فجر نفسه». وهز انفجار قوي، اليوم، مقر بلدية مقديشو حيث كان يجري حفل استقبال، كما أعلن مسؤول أمني. وقال المسؤول مهدي عبد الرحمن «وقع الانفجار في الداخل لكننا غير متأكّدين ما سببه تحديداً، بعض التقارير تشير الى ان انتحارياً نفّذه وأنه أوقع ضحايا».

حفتر يؤكد رفع «راية النصر» قريباً في طرابلس

بنغازي: «الشرق الأوسط أونلاين»... أعلن قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، اليوم (الأربعاء)، اقتراب موعد رفع «راية النصر» في طرابلس، حيث تدور مواجهات في جنوبها منذ نحو أربعة أشهر. وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، قال المشير حفتر، في كلمة مصورة: «سترتفع راية النصر في عاصمتنا قريباً، نطمئنكم أن الموعد مع النصر اقترب من الهدف الذي قدم الليبيون من أجله قوافل الشهداء والجرحى». وأضاف: «تواجهون معاً عدواً متوحشاً لم يسبق له مثيل في الأرض من طغيانه، لكنكم تمكنتم من قسم ظهره واقتربتم من النيل منه بعد طول انتظار». وأكد حفتر، أن «القوة الضاربة (قواته) تقف في وجه الإرهابيين مهما امتلكوا من إمكانات»، مشيراً إلى أن الهدف من عملية طرابلس «استكمال تحرير ليبيا من شرقها إلى غربها ومن جنوبها إلى شمالها». وطالب قواته حين موعد الدخول إلى طرابلس بالحرص على سكان العاصمة، وأن «لا تأخذهم رحمة أو شفقة بحق من حمل السلاح لصد الجيش عن دخولها»، وفقاً لقوله. يذكر أن المعارك العنيفة استؤنفت، أمس (الثلاثاء)، بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة، بين قوات «الجيش الوطني» بقيادة المشير خليفة حفتر، والقوات الموالية لحكومة «الوفاق» برئاسة فائز السراج. وبحسب مصادر عسكرية مطلعة، فقد جرت معارك بمحور طريق المطار جنوب طرابلس، بينما قالت شعبة الإعلام الحربي، التابعة لـ«الجيش الوطني»، إن «وحداته العسكرية تقدمت بخطى ثابتة في جميع محاور المدينة، وسيطرت على مواقع وتمركزات جديدة، وكبّدت العدو خسائر كبيرة»، لافتة إلى أن «المعنويات والهمم عالية، وساعة النصر قريبة».

نقل الرئيس التونسي إلى المستشفى العسكري

تونس: «الشرق الأوسط أونلاين»... قالت وسائل إعلام محلية ونجل الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي في ساعة متأخرة من مساء أمس (الأربعاء)، إن السبسي نقل إلى المستشفى العسكري بعد أزمة صحية طارئة. وهذه هي المرة الثانية التي ينقل فيها الرئيس التونسي للمستشفى خلال شهر واحد. وقالت إذاعة (موزاييك) واسعة الانتشار في تونس، إن السبسي (92 عاماً) نقل للمستشفى بعد طارئ صحي. ولم يصدر بعد أي تعليق من رئاسة الجمهورية، إلا أن حافظ قايد السبسي ابن الرئيس التونسي، قال وفق ما نقلته وكالة "رويترز"، إن السبسي نقل للمستشفى العسكري إثر "توعك صحي طارئ ناتج عن مخلفات التسمم الغذائي الذي تعرض له خلال الفترة الماضية". وكان السبسي نقل في حالة حرجة الشهر الماضي للمستشفى العسكري حيث قضى أسبوعاً قبل خروجه بعد إعلان تعافيه. ولم يظهر بعد ذلك سوى في مناسبتين فقط.

 

 

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,529,951

عدد الزوار: 7,694,202

المتواجدون الآن: 0