مصر وإفريقيا....عاهل الأردن حادث السيسي حول التطورات الإقليمية...مقتل خمسة متظاهرين بالرصاص خلال مسيرة في وسط السودان...مفاجأة جديدة في ليبيا.. طيار أوكراني بعد الطيار البرتغالي ....الجزائر.. هيئة الحوار تعلن خطتها للوساطة..العاهل المغربي: يد المغرب ممدودة للجزائر...

تاريخ الإضافة الثلاثاء 30 تموز 2019 - 5:43 ص    عدد الزيارات 2391    التعليقات 0    القسم عربية

        


عاهل الأردن حادث السيسي حول التطورات الإقليمية وأكدا ضرورة التنسيق والتشاور.. ويطير لتعزية تونس برحيل السبسي...

..ايلاف....نصر المجالي: أعلن مصدر في الديوان الملكي الأردني أن الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اتفقا خلال مباحثاتهما في القاهرة اليوم الاثنين، على مواصلة العمل لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين لتحقيق الازدهار المشترك. وتوجه العاهل الأردني بعد قمته مع الرئيس السيسي إلى تونس، لتقديم واجب العزاء بوفاة الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي. وكان الملك بعث يوم الخميس، برقية تعزية إلى الرئيس التونسي الموقت، محمد الناصر، بوفاة السبسي. كما أعلن الديوان الملكي الهاشمي، الحداد عليه في البلاط الملكي الهاشمي لمدة 7 أيام اعتبارا من الخميس الماضي. وقال المصدر الأردني إنه خلال القمة تم التأكيد على أهمية اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة، التي عقدت في القاهرة الشهر الحالي، للنهوض بمستويات التعاون الثنائي في شتى الميادين. وأكد الملك الأردني والرئيس المصري، خلال المباحثات، اعتزازهما بعمق العلاقات التاريخية بين الأردن ومصر، والحرص على إدامة التنسيق والتشاور بينهما حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يحقق مصالحهما ويخدم القضايا العربية. كما شددا على أهمية دعم العمل العربي المشترك، وتوحيد المواقف إزاء التحديات التي تواجه الأمة العربية.

فلسطين

وعلى صعيد التطورات الإقليمية، تصدرت القضية الفلسطينية والقدس المباحثات، حيث أكدت القمة ضرورة تحقيق السلام العادل والدائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والاستمرار في دعم الأشقاء الفلسطينيين في نيل حقوقهم العادلة والمشروعة في إقامة دولتهم المستقلة، على خطوط الرابع من يونيو عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وذلك وفق حل الدولتين ومبادرة السلام العربية. كما تم التأكيد على رفض الأردن ومصر للممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، والتي أفضت مؤخرا إلى هدم عشرات المنازل للفلسطينيين، ما يتطلب تحركا دوليا لوقف هذه الممارسات الاستيطانية. وجرى، خلال المباحثات، بحث التطورات المرتبطة بالأزمة السورية، وضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى حل سياسي للأزمة، يحفظ وحدة سوريا أرضا وشعبا. كما تطرقت إلى الأزمات التي تشهدها المنطقة ومساعي التوصل لإيجاد حلول سياسية لها، إضافة إلى الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب، ضمن استراتيجية شمولية.

السيسي يبحث مشروعات الربط الكهربائي مع حميدتي

(الحياة)... القاهرة - أ ف ب... التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الاثنين، نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان محمد حمدان دقلو المعروف باسم "حميدتي" وناقش معه الأوضاع في السودان. وقال الناطق باسم الرئاسة المصرية بسام راضي في تصريحات صحافية إن حميدتي "استعرض (مع الرئيس المصري) تطورات الموقف الحالي في السودان". وهذا هو اللقاء الأول بين السيسي وحميدتي منذ سقوط الرئيس السوداني عمر البشير في نيسان (ابريل). وشدّد السيسي على "الموقف الاستراتيجي الثابت لمصر تجاه دعم أستقرار وأمن السودان وشعبه الشقيق"، وفق الناطق باسم الرئاسة المصرية. وأوضح راضي أن "اللقاء تناول بعض جوانب العلاقات الثنائية وفِي مقدمتها مشروعات الربط الكهربائي بين البلدين". ويأتي هذا اللقاء قبل استئناف المفاوضات بين الأطراف السودانية غدا الثلثاء حول الإعلان الدستوري المتعلق بتشكيل حكومة مدنية في المرحلة الانتقالية. وفي ايار (مايو) التقى رئيس المجلس العسكري السوداني الفريق أوّل عبد الفتاح البرهان الرئيس المصري في القاهرة، في أوّل زيارة له خارج بلاده منذ تولّيه منصبه.

«وثيقة مفبركة» تستهدف خالد صلاح وعلاء مبارك يحذّر من الزج باسمه

الرئيس السابق يطلب من نجليه عدم الانجرار وراء حرب التصريحات

الراي....القاهرة ـ من فريدة موسى وأحمد الهواري .. وسط اهتمام واسع بين المصريين، دخلت المعركة الدائرة حاليا، عبر المواقع الإلكترونية والصحف الورقية ومنصات التواصل الاجتماعي، ومحاضر الشرطة والبلاغات القضائية، بين علاء مبارك، والكاتب الصحافي، رئيس تحرير صحيفة وموقع «اليوم السابع» خالد صلاح، إلى أمور شخصية. المعركة، كانت بدأت، عندما توالت تغريدات لعلاء تجاه النظام، وما تضمنته من انتقادات، ورد عليها «اليوم السابع» الإخباري، وهو ما أشعل تغريدات نجل الرئيس الأسبق حسني، خصوصاً عندما هاجمته الصحيفة والموقع، لهجومه على وزيرة شؤون الهجرة نبيلة مكرم. وكانت «المحطة الثانية» الأكثر إثارة، عندما تداول نشطاء صورة لمحضر شرطة يكشف عن التعرض لصلاح، أثناء احتجازه في العام 2001، في قسم شرطة إمبابة في الجيزة. وتردد أن وراء هذا التسريب، علاء، الذي حذر من الزج باسمه في أي محاولات للإساءة إلى مصر ومؤسساتها. وقال مصدر مقرب من الرئيس الأسبق، إن مبارك طلب من نجليه علاء وجمال عدم الانجرار في حملات وحرب تصريحات صحافية. ونوه بأن توجيهات مبارك الأب لنجليه هدفها تفويت الفرصة على من يحاولون تصيد الأخطاء. وربط المصدر الوثيق الصلة بأسرة مبارك، بين تلك الحملة والقبض في وقت سابق على المشرف على صفحة «أنا آسف يا ريس» وتوقيفه، متوقعاً تصاعد الحملة الإعلامية ضد نجل مبارك في الفترة المقبلة. وكان المحامي سمير صبري، تقدم، مساء أول من أمس، ببلاغ إلى النائب العام المستشار نبيل صادق، ضد علاء، بتهمة تعمد الإساءة للدولة، وإحداث فتنة داخل المجتمع، مطالباً بالتحقيق معه وتقديمه لمحاكمة عاجلة، وهو ما علقت عليه مصادر قضائية بأنه قد يتم فتح التحقيقات قريباً، ومن قبل نيابة أمن الدولة العليا. واتهمت مصادر مصرية، في تصريحات لـ«الراي»، جماعة «الإخوان المسلمين»، بأنها وراء إشعال الموقف.

لجنة أطباء السودان المركزية تشير إلى وجود "قناصة".. مقتل خمسة متظاهرين بالرصاص خلال مسيرة في وسط السودان..

...ايلاف....أ. ف. ب... الخرطوم: قتل خمسة متظاهرين بينهم أربعة طلاب الاثنين بالرصاص في مدينة الأُبيض في وسط السودان وأصيب ثمانية آخرون بجروح، عشية استئناف المفاوضات بين المجلس العسكري الحاكم وقادة حركة الاحتجاج لحل بعض المسائل المتعلقة بتشكيل حكومة مدنية في المرحلة الانتقالية. ووقع قادة الجيش وحركة الاحتجاج صباح 17 تموز/يوليو بالأحرف الأولى "إعلانا سياسيا" لتشكيل مجلس عسكري مدني مشترك يؤسس لإدارة انتقالية تقود البلاد لمرحلة تستمر 39 شهرا، ما يمثل أحد المطالب الرئيسية للمحتجين. لكنّ قبل انطلاق المفاوضات، أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية المقربة لحركة الاحتجاج مقتل خمسة متظاهرين في مدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان في وسط البلاد. وقالت اللجنة في بيان "ارتقى قبل قليل خمسة شهداء إثر إصابتهم إصابات مباشرة برصاص قناصة بمدينة الأبيض بعد خروجهم في موكب الثانويات السلمي"، مشيرة إلى إصابة ثمانية آخرين بإصابات في الوجه والبطن والصدر. بدوره، أكّد تجمع المهنيين السودانيين الذي اطلق الاحتجاجات في بيان على صفحته على فيسبوك حدوث "إطلاق الذخيرة الحية على موكب طالبات وطلاب المدارس". ودعا "جميع الكوادر الطبية بمدينة الأبيض بالتوجه إلى قسم الطوارئ بمستشفى الأبيض التعليمي والمستشفيات الأخرى التي تستقبل حالات المصابين وذلك لسد النقص في الكوادر الطبية". ولم تذكر اللجنة سبب خروج التظاهرة لكنّ الأُبيض لم تشهد تظاهرات كبيرة ضد الرئيس السابق عمر البشير خلال حركة الاحتجاجات التي انطلقت في 19 كانون الاول/ديسمبر الفائت. وتشهد العاصمة الخرطوم تظاهرات منذ إعلان نتائج لجنة التحقيق في فض اعتصام المحتاجين أمام مقر القيادة العامة للجيش في 3 حزيران/يونيو، والذي أشار لتورط قوات أمنية من بينها قوات الدعم السريع في العملية الدامية، بدون أن يتلقوا أوامر رسمية بذلك. وفرّق مسلحون في ملابس عسكرية اعتصاما لآلاف المحتجين أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم في 3 حزيران/يونيو ما أدى الى مقتل العشرات وإصابة المئات. وقالت لجنة أطباء السودان المركزية إنّ 127 شخصاً قتلوا في الثالث من حزيران/يونيو خلال هذه العملية الدامية. لكنّ محققين سودانيين من النيابة العامة والمجلس العسكري الحاكم أعلنوا السبت مقتل 87 شخصا بين يومي 3 و10 حزيران/يونيو بينهم 17 شخصا في ساحة الاعتصام يوم فضه.

نتائج التحقيق "مرفوضة"

وأعلنت لجنة التحقيق أنّ عناصر من قوات الأمن بينهم جنرال في قوات الدعم السريع شاركوا في العملية الدامية لفض الاعتصام، بدون أن يتلقوا أوامر رسمية بذلك. وأعلن رئيس فريق التحقيق فتح الرحمن سعيد أنّ التحقيقات أظهرت أنّ ثمانية ضباط تورطوا في الحملة الأمنية الدامية، ويواجهون اتهامات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية. لكن قادة الاحتجاجات شككوا في نتائج التحقيق، وجددوا مطالبتهم بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة لا تضم ممثلين للاجهزة الامنية. ويصر المحتجون على رفض نتائج التحقيق "بالكامل". وقال تجمع المهنيين في بيان السبت إنّ "اللجنة كُوِّنت بتكليف من المجلس العسكري، وهذا يطعن في نزاهتها مبتدأ لأن المجلس العسكري نفسه متهم في هذه القضية وهو خصم فيها ولا يمكن أن يكون الخصم هو الحكم". وخرجت تظاهرات السبت والأحد في الخرطوم في هذا السياق. وأطلقت الشرطة السودانية الغاز المسيل للدموع الأحد لتفريق عشرات المتظاهرين المطالبين بإجراء تحقيق مستقل في عملية الفض في حي بوري في شرق العاصمة. وأكد المجلس العسكري مرارا على أنّه لم يأمر بفض الاعتصام. والثلاثاء، تستأنف المفاوضات بين الطرفين لتمهيد الطريق لإدارة انتقالية للبلاد المضطربة منذ اندلاع الاحتجاجات في 19 كانون الاول/ديسمبر الفائت. وقال القيادي في حركة الاحتجاج بابكر فيصل الاحد إنّ مباحثات الثلاثاء ستتناول "الحصانة المطلقة" التي يطالب بها جنرالات الجيش و"صلاحيات مجلس السيادة" المشترك و"مظاهر الانتشار العسكري" في مختلف مدن البلاد. ويتألف مجلس السيادة المشترك من 11 عضوا، 6 مدنيين بينهم 5 من قوى الحرية والتغيير و5 عسكريين. وينص الاتفاق الجديد على أن يترأس العسكريون أولا الهيئة الانتقالية لـ21 شهراً، على أن تنتقل الرئاسة الى المدنيين لـ18 شهرا.

«الإدارية» تبطل قرار المجلس العسكري السوداني بإقالة رئيس النيابة العامة

أصدرت المحكمة الإدارية العليا في السودان، اليوم الاثنين، قراراً ببطلان قرار المجلس العسكري رقم (3/17) لسنة 2019 الصادر بإنهاء خدمة عامر محمد إبراهيم رئيس النيابة العامة وإعادته للخدمة فورا بعد قبول الطعن الذي تقدم به. ووفقا لوكالة الأنباء السودانية (سونا)، اعتبرت المحكمة الإدارية العليا أن قرار المجلس العسكري جاء مخالفا لقانون النيابة العامة.

غسان سلامة: متطرفون ومقاتلون أجانب يشاركون بقتال ليبيا

المصدر: العربية.نت – منية غانمي.. أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، غسان سلامة، وجود مرتزقة أجانب وجماعات متطرفة يشاركون بالقتال والصراع الدائر اليوم في ليبيا، مضيفا أن "البلاد تحولت إلى ساحة لتجربة التكنولوجيا العسكرية الجديدة وكذلك الأسلحة القديمة". وأشار سلامة في إحاطة أمام جلسة مجلس الأمن، المخصصة لبحث تطورات الأوضاع في ليبيا، اليوم الاثنين، إلى أن هناك "تجنيدا للمرتزقة الأجانب في الصراع الليبي"، مؤكدا أن الدعم الخارجي "كان عاملا أساسيا في زيادة الضربات الجوية على العاصمة طرابلس، وأغلب ضحاياها مدنيون"، مضيفا أن "السلاح المستورد رافقه مقاتلون وطيارون وفنيون أجانب". ودعا سلامة حكومة الوفاق الوطني التي يقودها فايز السراج، إلى إغلاق مراكز اعتقال المهاجرين وإطلاق سراحهم، كما طلب منها وقف استخدام مطار معيتيقة الدولي لأغراض عسكرية. وفي السياق ذاته، حذّر سلامة من مخاطر تصعيد القتال، مشيرا إلى الفراغ الأمني الذي خلفه الصراع في طرابلس بمنطقة جنوب ووسط ليبيا، منبها لإمكانية استغلال تنظيم داعش لهذه الأوضاع وإعادة التمركز في هذه المناطق، كما حذّر من خطر يواجه إنتاج النفط، في صورة استخدامه كوسيلة للضغط في هذا النزاع. وبخصوص العملية السياسية، أكد سلامة أن "الطرفين أبديا التزامهما بعملية سياسية في المستقبل، لكنهما لم يتخذا أي خطوات جدية لوقف القتال بالعاصمة طرابلس"، داعيا في هذا الجانب إلى هدنة خلال أيام عيد الأضحى، يجري من خلالها تبادل الأسرى والمحتجزين لدى طرفي النزاع. وميدانيا، تتواصل المعارك جنوب العاصمة طرابلس بين قوات الجيش الليبي وميليشيات مسلحة موالية لحكومة الوفاق المدعومة من الأمم المتحدة، منذ إعلان االجنرال خليفة حفتر، في الرابع من أبريل الماضي عن عملية عسكرية لـ"تحرير طرابلس" قابلتها حكومة الوفاق بعملية "بركان الغضب" لصد الهجوم. ويتهم الجيش الليبي، تركيا بالتدخل بشكل مباشر في معركة طرابلس عبر تسليح قوات الوفاق ونقل المقاتلين الأجانب لتعزيز صفوفها، وكذلك إرسال ضباط إلى ليبيا للإشراف على العمليات العسكرية للوفاق.

مفاجأة جديدة في ليبيا.. طيار أوكراني بعد الطيار البرتغالي الذي تبين أنه أمريكي

المصدر: نوفوستي.. كشف موقع إخباري أوكراني مفاجأة متعلقة بطائرة شحن أوكرانية كانت قد دمرتها طائرة مسيرة تابعة لحكومة الوفاق الوطني في قاعدة الجفرة وسط الصحراء الليبية. وأفاد موقع "Страна.ua" الأوكراني بأن طائرة الشحن "إيل – 76" المذكورة أوكرانية مستأجرة، وقد قتل قائدها الأوكراني بعد استهدافها في ليبيا في 26 يوليو بقاعدة الجفرة الجوية، أثناء محاولته إنقاذ المستندات الخاصة بها، مضيفا أن طائرتي شحن أوكرانيتين دمرتا في قاعدة الجفرة. وأوضح الموقع أن قائد طائرة الشحن الأوكرانية يدعى، فلاديمير بوخالسكي، وهو طيار متقاعد من مدينة ميليتوبول، ويعد أحد أكثر الطيارين خبرة في اللواء 25 الخاص بالنقل الجوي، وتولى قبل تقاعده منصب نائب قائد التشكيل. وروى المصدر أن الطيار بوخالسكي، تخرج من مدرسة تامبوف الجوية، وخدم في منطقة زابوروجي بأوكرانيا، ومنها انتقل قبل 20 عاما إلى مدينة ميليتوبول، وشارك في إجلاء المواطنين الأوكرانيين من ليبيا وسوريا. وأوضحت وسائل إعلام أوكرانية أخرى أن طائرتي الشحن الأوكرانيتين اللتين استهدفتا في قاعدة الجفرة الجوية تابعتين لشركة نقل جوي خاصة، وقد استؤجرتا لنقل أسلحة من الإمارات إلى ليبيا. وكانت القوات التابعة لحكومة الوفاق الوطني قد أعلنت أن طائرة مسيرة تابعة لها دمرت طائرة شحن عسكرية كانت محملة بالذخيرة في قاعدة الجفرة الجوية التابعة لـ"الجيش الوطني" بقيادة المشير خليفة حفتر، ولاحقا أعلن مسؤولون عسكريون تابعون لحكومة الوفاق أن الهجوم أسفر عن تدمير طائرتي شحن عسكريتين ومعدات أخرى.

الجزائر.. هيئة الحوار تعلن خطتها للوساطة

المصدر: دبي ـ العربية.نت.. أعلنت هيئة الحوار للخروج من الأزمة السياسية في الجزائر عن خطة عملها في الوساطة بين "السلطات العمومية" والمجتمع المدني والأحزاب، كما دعت 23 شخصية أخرى للانضمام إليها، بحسب بيان تلقته وكالة فرنس برس الاثنين. وجاء في البيان الأول الذي أصدرته الهيئة بعد أربعة أيام من إعلان تشكيلها، أن "الهدف الأساسي لعمل الهيئة الوطنية للوساطة والحوار هو التشاور والاتصال والحوار مع فعاليات المجتمع المدني، والأحزاب السياسية والشخصيات الوطنية وشباب وناشطي الحراك من مختلف ولايات الوطن من أجل وضع تصور دقيق لكيفيات الخروج من الأزمة الحالية". وأضاف أن "الهيئة سيدة في مجال اتخاذ قراراتها وبدون أي تدخل من أية جهة"، حيث وبعد نهاية مرحلة التشاور " تقوم الهيئة بإعداد المقترحات النهائية بعد اجتماع في إطار ندوة وطنية سيدة في اتخاذ قراراتها التي تلزم جميع السلطات العمومية". وكانت الرئاسة الجزائرية كشفت الخميس عن قائمة بأسماء ست شخصيات ستقود الحوار، بهدف الوصول إلى تنظيم انتخابات رئاسية لخلافة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة المستقيل منذ 2 نيسان/أبريل. وأعلنت الهيئة في بيانها توسيع تشكيلتها إلى عضو سابع "من شباب الحراك" يدعى محمد ياسين بوخنيفر، وهو غير معروف لدى وسائل الإعلام الجزائرية. كما وجهت اللجنة دعوة إلى 23 شخصية للانضمام إليها منهم بطلة حرب التحرير الجزائرية جميلة بوحيرد ووزير الخارجية بين 1982 و1988 أحمد طالب الإبراهيمي، وكذلك المحاميان الحقوقيان مصطفى بوشاشي ومقران آيت العربي. كما تم توجيه الدعوة إلى رؤساء حكومة ووزراء سابقين ونقابيين. وغداة إعلان تشكيل الهيئة احتج المتظاهرون في يوم الجمعة الـ23 عليها وقالوا إنها "لا تمثلهم". ودعت الهيئة مرة أخرى "السلطات العمومية لضرورة الاستجابة السريعة لما تم الاتفاق عليه بخصوص إجراءات التهدئة والتطمين" وعلى رأسها إطلاق سراح الموقوفين خلال التظاهرات. وتطالب الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة منذ اندلاعها في 22 شباط/فبراير برحيل كل رموز النظام، ومنهم الرئيس الانتقالي الذي انتهت ولايته في 9 تموز/يوليو عبد القادر بن صالح ورئيس الوزراء نور الدين بدوي، قبل أي انتخابات.

العاهل المغربي: يد المغرب ممدودة للجزائر

سكاي نيوز عربية – أبوظبي... أكد العاهل المغربي، الملك محمد السادس، أن المغرب ملتزم بنهج اليد الممدودة تجاه الجزائر، وذلك في كلمة بمناسبة الذكرى العشرين لعيد العرش. وقال الملك محمد السادس خلال الخطاب: "نؤكد مجددا التزامنا الصادق، بنهج اليد الممدودة، تجاه أشقائنا في الجزائر، وفاء منا لروابط الأخوة والدين واللغة وحسن الجوار، التي تجمع، على الدوام، شعبينا الشقيقين." وأضاف العاهل المغربي أن ذلك "تجسد مؤخرا، في مظاهر الحماس والتعاطف، التي عبر عنها المغاربة، ملكا وشعبا، بصدق وتلقائية، دعما للمنتخب الجزائري، خلال كأس إفريقيا للأمم بمصر الشقيقة؛ ومشاطرتهم للشعب الجزائري، مشاعر الفخر والاعتزاز، بالتتويج المستحق بها؛ وكأنه بمثابة فوز للمغرب أيضا." وأكد أن "الوعي والإيمان بوحدة المصير، وبالرصيد التاريخي والحضاري المشترك، هو الذي يجعلنا نتطلع، بأمل وتفاؤل، للعمل على تحقيق طموحات شعوبنا المغاربية الشقيقة، إلى الوحدة والتكامل والاندماج ." وحول قضية الصحراء، لفت الملك محمد السادس إلى أن "الاحتفال بعيد العرش المجيد، أبلغ لحظة لتأكيد تعلقنا الراسخ بمغربية صحرائنا، ووحدتنا الوطنية والترابية، وسيادتنا الكاملة على كل شبر من أرض مملكتنا." وقال خلال خطابه: "وإذ نعرب عن اعتزازنا بما حققته بلادنا من مكاسب، على الصعيد الأممي والإفريقي والأوروبي، فإننا ندعو إلى مواصلة التعبئة، على كل المستويات، لتعزيز هذه المكاسب، والتصدي لمناورات الخصوم." وأكد الملك محمد السادس أن المغرب يبقى "ثابتا في انخراطه الصادق، في المسار السياسي، تحت المظلة الحصرية للأمم المتحدة . كما أنه واضح في قناعته المبدئية، بأن المسلك الوحيد للتسوية المنشودة، لن يكون إلا ضمن السيادة المغربية الشاملة، في إطار مبادرة الحكم الذاتي . ذلك أن التحديات الأمنية والتنموية، التي تواجهنا، لا يمكن لأي بلد أن يرفعها بمفرده." كما ناشد العاهل المغربي، الملك محمد السادس، بتحقيق تكافئ الفرص للشعب، ووعد بضخ دماء جديدة في الحكومة. ودعا الملك محمد السادس إلى ضرورة رفع مستوى الخدمات الأساسية للشعب، ضمن أهداف الحكومة لإضافة لبنة جديدة في إطار التنمية. وأعلن الملك محمد السادس عن إنشاء لجنة خاصة للنموذج التنموي، كما قال إن الإصلاحات المؤسسية لا تكفي وحدها لأنها لم تشمل جميع فئات الشعب. وأشار كذلك أنه يجب رفع مستوى الخدمات الأساسية للشعب، وطالب بتحقيق تكافئ الفرص للشعب. وقال العاهل المغربي: "نحن اليوم أكثر عزما على مواصلة الجهود لاستكمال مسيرة الإصلاح"، وأضاف: " تمكنا من مواصلة مسيرة البناء المغربي الحديث". وأشار الملك محمد السادس إلى أن القطاع العام يحتاج إلى ثورة حقيقية، وأن الاستثمار الأجنبي يدعم جهود الدولة، داعيا المواطن المغربي للمساهمة الإيجابية في المرحلة المقبلة بروح المواطنة الفاعلة.



السابق

العراق...إيران تبرم اتفاقاً مع العراق لإنشاء صناديق استثمار وبورصة سلع....البغدادي في سورية ولا يزال نافذاً رغم الشلل!..المحكمة الاتحادية العراقية تحسم الجدل حول مفهوم المعارضة...

التالي

لبنان....."سيدة الجبل": نرفض تسلّط "حزب الله" على القرار السياسي والامني...الحريري يلتقي رؤساء الحكومات السابقين ...مخاوف من مخاطر أمنية ومالية يَسْتَدْرِجُها المأزق الحكومي في لبنان...مسيحيو لبنان يواجهون الاختلال الديموغرافي بالتمسك بـ«الطائف».....«حزب الله» لم يحسم مرشحه لخلافة نائب «أزمة الاقتحام»....قلق أوروبي وروسي من زعزعة استقرار لبنان...اللواء.....فك الإرتباط بين مجلس الوزراء وقبرشمون: خطوة مضمونة أم مجازَفة؟... توقُّف محرِّكات إبراهيم.. وأرسلان يصعِّد وخَيارات خلافية حول المادة 80...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,371,282

عدد الزوار: 7,630,183

المتواجدون الآن: 0