أخبار وتقارير... ماكرون: أتفهم مشاعر المسلمين.. ولا أتبنى الرسوم المسيئة....الجزائر: فرنسا استعملت عظام مقاومينا في صناعة الصابون والسكر...مجموعة "وولمارت" تعيد الأسلحة إلى رفوف متاجرها..علييف يعلن السيطرة على 5 مناطق بمحيط قره باغ...إيران تنتظر ردود الدول الأربع بشأن مبادرة طهران لحل قضية قره باغ....ردا على طلب أرمينيا.. روسيا تكشف عن شرط تقديمها مساعدة لها....

تاريخ الإضافة الأحد 1 تشرين الثاني 2020 - 5:46 ص    عدد الزيارات 2686    التعليقات 0    القسم دولية

        


ماكرون: أتفهم مشاعر المسلمين.. ولا أتبنى الرسوم المسيئة....

الراي.... قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه يتفهم مشاعر المسلمين إزاء الرسوم المسيئة للنبي (محمد صلى الله عليه وسلم)، مشددا على أن حكومته لا تقف خلف هذه الرسوم. وفي مقابلة مع قناة الجزيرة، تحدث ماكرون عن الغضب الذي أثارته الرسوم المسيئة التي نشرتها مجلة شارلي إيبدو. وقال «الرسوم الكاريكاتيرية ليست مشروعا حكوميا بل هي منبثقة من صحف حرة ومستقلة غير تابعة للحكومة». وأضاف أنه يتفهم مشاعر المسلمين إزاء هذه القضية. وكان ماكرون ذكر في وقت سابق أن فرنسا لن تتخلى عن الكاريكاتير، أثناء تعليقه على قضية قتل شاب من أصول شيشانية معلما فرنسيا عرض على تلاميذه رسوما مسيئة لنبي الإسلام والإنسانية صلى الله عليه وسلم. وأثار تصريح ماكرون غضبا عارما في العالم الإسلامي، خصوصا وأنه جاء بعد أيام فقط من تصريح آخر قال فيه إن الدين الإسلامي يعيش أزمة في كل مكان. وفي المقابلة التي ستبث في وقت لاحق، قال ماكرون «أعتقد أن ردود الفعل كان مردها أكاذيب وتحريف كلامي ولأن الناس فهموا أنني مؤيد لهذه الرسوم». وأضاف «هناك أناس يحرّفون الإسلام وباسم هذا الدين يدّعون الدفاع عنه». وقال ماكرون إن المسلمين هم الأكثر تضررا من تصرف هؤلاء الذين يحرفون الإسلام. ويأتي تشديد ماكرون على ان الحكومة لا تتبنى الرسوم المسيئة وسط تنامي حملة شعبية في العالم الإسلامي لمقاطعة المنتجات الفرنسية، وبعد يومين من هجوم في نيس خلف ثلاثة قتلى وعدة جرحى....

الجزائر: فرنسا استعملت عظام مقاومينا في صناعة الصابون والسكر

المصدرالجريدة – وكالات.... قالت الحكومة الجزائرية إن فرنسا نقلت خلال فترة الاستعمار عظام المقاومين الجزائريين إلى أراضيها «لاستعمالها في صناعة الصابون والسكر». وقال مستشار الرئيس الجزائري لشؤون الذاكرة «الفترة الاستعمارية»، عبد المجيد شيخي، في مقابلة مع «وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية»، مساء أمس الأول «كانت الجزائر بالنسبة إلى المستعمر الفرنسي حقل تجارب حقيقي للممارسات الوحشية التي طبقها فيما بعد في المستعمرات الأخرى، خاصة الإفريقية منها، والتي عانت من تجارة الرق التي تورطت فيها شخصيات مرموقة في المجتمع الفرنسي وهي كلها أساليب موثقة في الأرشيف». وأضاف شيخي أن من شأن كل ذلك «تشويه سمعة فرنسا والصورة التي تحاول الترويج لها على أنها بلد حضاري قائم على الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان»، الأمر الذي «دفع بها، والكثير من الأحيان، إلى صد أبواب الأرشيف حتى أمام الباحثين». وشدد على أن الطرف الجزائري لا يميز بين فترات التاريخ الوطني، حيث يبقى الأهم بالنسبة إليه هو «تمكين المواطن الجزائري من معرفة تاريخه كاملاً». وأشار شيخي، وهو المدير العام لمؤسسة الأرشيف، إلى أن الطرف الفرنسي حاول خلال المفاوضات الثنائية المندرجة في إطار استرجاع الأرشيف المهرب، العمل على إضاعة الوقت من خلال طلبه من الجزائر تحديد أولوياتها في هذه العملية، مردفاً «غير أننا كنا واضحين بهذا الخصوص، فالأرشيف برمته يمثل أولوية بالنسبة لنا». وتطرق شيخي إلى مسألة استعادة رفات المقاومين الجزائريين والذين يبقى عددهم «غير معلوم بالتدقيق». وقال «صحيح أن هناك تقديرات قامت بها مجموعة من الباحثين لكن العدد يظل غير دقيق، فالعملية تمت على فترات مختلفة، كما أنها طالت الكثير من الجزائريين فضلا عن كون الكثير من هذه الرفات قد أتلف». وتابع «بعد ارتكاب فرنسا لمجازرها بالجزائر، حولت الكثير من عظام الجزائريين الذين تم تقتيلهم إلى مرسيليا لاستخدامها في صناعة الصابون و تصفية السكر». واستعادت الجزائر شهر يوليو الماضي رفات 24 مقاوماً جزائرياً بعد بقائها 170 سنة في متحف الإنسان بباريس، حيث أكد رئيس الجزائر، عبد المجيد تبون، عزم بلاده على إتمام العملية «حتى يلتئم شمل جميع الشهداء فوق الأرض التي أحبوها وضحوا من أجلها بأعز ما يملكون».

وفاة عميل "FBI" الذي قبض على صدام حسين...

الحرة / ترجمات – واشنطن.... في مقابلة أجريت في عام 2008 قال ديفيس إن صدام في وقت اعتقاله "كان مجرد رجل عجوز مريض... أعلن في ولاية كولورادو الأميركية وفاة عميل خاص سابق في مكتب التحقيقات الفيدرالي كان قد ساعد في اعتقال رئيس النظام العراقي السابق صدام حسين في 2003. ووفقا لصحيفة "دنفر بوست"، التي تصدر في مدينة دنفر عاصمة ولاية كولورادو، فقد عانى جيمس ديفيس من نوبة قلبية أثناء المشي مع كلبه صباح الجمعة. وقاد ديفيس فريق مكتب التحقيقات الفيدرالي المسؤول عن استجواب صدام حسين وأخذ بصماته والحصول على عينات الحمض النووي الخاصة به، وذلك بعد اعتقاله من مخبأ تحت الأرض في منطقة الدور بمحافظة صلاح الدين في 13 ديسمبر 2003. وتم تعيين ديفيس لقيادة مكتب التحقيقات الفيدرالي في دنفر عام 2008، وذكر في حينه أن وظيفته الجديدة كانت مكافأة بعد أن عاش في مقطورة لمدة أربع سنوات تقريبا، حيث كان يطارد قادة الإرهاب في العراق وأفغانستان ويبحث عن نشطاء القاعدة في جميع أنحاء الشرق الأوسط. احتفظ ديفيس بصورة له مع صدام حسين، الذي رفض في حينه الالتفات نحو الكاميرا أثناء التقاط صورة له بعد اعتقاله من قبل القوات الأميركية. وفي مقابلة أجريت في عام 2008 قال ديفيس إن صدام في وقت اعتقاله "كان مجرد رجل عجوز مريض، ويسعل فقط ولم يكن يتمتع بصحة جيدة ولم يأكل جيدا". وأثناء وجوده في دنفر، قاد ديفيس تحقيقا محليا ساهم في اعتقال شخص مرتبط بتنظيم القاعدة على صلة بمخطط لتفجير مترو الأنفاق في مدينة نيويورك عام 2009.

مجموعة "وولمارت" تعيد الأسلحة إلى رفوف متاجرها

الحرة / وكالات – دبي.... يأتي هذا القرار قبل أيام من الانتخابات الرئاسية الأميركية المزمع إجراؤها الثلاثاء.... أعادت مجموعة "وولمارت" الأميركية العملاقة في مجال البيع بالتجزئة، الجمعة، الأسلحة والذخائر إلى رفوف متاجرها، غداة قرار اتخذته بسحبها إثر تظاهرات عنيفة في فيلادلفيا، قبل أيام من الانتخابات الرئاسية الأميركية. ونقلت وكالة فرانس برس عن رسالة للسلسة أن "الحوادث بقيت معزولة جغرافيا، وقد اتخذنا قرارا ببدء إعادة المنتجات إلى الرفوف". ويأتي هذا القرار قبل أيام من الانتخابات الرئاسية الأميركية المزمع إجراؤها الثلاثاء. وكانت تجمعات، إثر مقتل رجل أسود على يد شرطيين، تطورت إلى عمليات نهب، الأربعاء، مما أدى إلى توقيفات عدة. وأظهرت تسجيلات فيديو التقطتها وسائل إعلام محلية، قبل أيام، متجرا كبيرا من سلسلة "وولمارت" يتعرض للنهب في شمال مدينة فيلادلفيا. وكما فعلت السلسلة، خلال الصيف الماضي، خلال تظاهرات أعقبت وفاة الأميركي الأسود جورج فلويد على يد الشرطة، قررت "وولمارت" نقل الأسلحة النارية والذخائر المباعة في ما يقرب من نصف متاجرها إلى نقاط آمنة.

"هيومن رايتس" تطالب مواقع التواصل بعدم قمع الآراء السياسية بحجة وقف التضليل

الحرة / ترجمات – دبي.... في الوقت الذي تواجه فيه مواقع التواصل الاجتماعي ضغوطاً متزايدة لمكافحة المعلومات المضللة المتعلقة بالانتخابات الرئاسية الأميركية، تقوم كل من "فيسبوك"، "انستغرام"، "تويتر"، و"يوتيوب"، بحملة منظمة للتصدي للشائعات التي من شأنها تضليل الناخبين وقمع أصواتهم. واعتبرت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، أنّ على مواقع التواصل الاجتماعي التأكّد من أن القيود على المحتوى متناسبة وشفافة من أجل الوصول إلى هدفها، دون قمع الآراء السياسية للناخبين. وقامت الشبكات الاجتماعية بتحسين سياساتها لمحاربة التدخل الاجنبي، وإزالة المحتوى والحسابات التي تنتهك سياساتها، من خلال تصنيف المحتوى مضلل، وتوجيه المستخدمين إلى مصادر "موثوقة" من خلال الاعتماد على مدققي الحقائق. كما تحاول تقليل مدى وصول المنشورات المضللة عن طريق خفض ترتيبها في الخوارزميات والحد من انتشارها، فضلاً عن إنشاء مراكز معلومات للناخبين تحتوي على تفاصيل حول وقت ومكان وكيفية التصويت، مضيفةً درجة من الشفافية لممارساتها الإعلانية. وأشارت المنظمة إلى ضرورة الانتباه لخطابات القادة السياسيين وعدم حذفها تمسكاً بحق الجمهور في معرفة ما يقوله المسؤولون المنتخبون والمرشحون حول المسائل ذات الاهتمام العام ، لا سيما في سياق الانتخابات، مشددة على أنّه قد يكون وضع تسمية واضحة على المشاركات التي تنتهك سياسة النظام الأساسي أفضل من إزالته تماماً. ولفتت إلى أنّ المنشورات التي دفعت شبكة "تويتر" إلى وضع علامة تحذير عليها للحد من انتشارها، لم تقم بها "فيس بوك"، معتبرةً أنّ التصنيفات والجهود الأخرى لإبطاء توزيع المعلومات الخاطئة والمعلومات المضللة تأتي بعد فوات الأوان. ونوّهت المنظمة بدور منظمات المجتمع المدني، التي تقوم باستمرار بالإبلاغ عن المحتوى المخالف، مؤكدة أنّ على المنصات تطبيق معاييرها بطريقة تتفق مع مبادئ حقوق الإنسان للحد من انتشار المعلومات الخاطئة والمضللة المتعلقة بالانتخابات وتوجيه المستخدمين إلى المعلومات التصحيحية، مع التمسك بعدم إسكات التعبير السياسي. وختمت المنظمة قائلةً إنّ الناخبين الأميركيين ليسوا وحدهم الذين سيذهبون إلى صناديق الاقتراع مستخدمين وسائل التواصل الاجتماعي، إذ أنه بحلول نهاية عام 2020 ستكون هناك 69 انتخابات وطنية حول العالم.

موسكو جاهزة لمساعدة أرمينيا.. وأذربيجان تعترض

روسيا كانت جددت الدعوة إلى وقف لإطلاق النار في كاراباخ بعد طلب أرمينيا المساعدة

دبي - العربية.نت... في وقت فشلت فيه الهدنة بين أرمينيا وأذربيجان بالصمود، وسط تراشق الاتهامات بين الطرفين المتناحرين على إقليم ناغورنو كاراباخ حول السبب، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن بلادها مستعدة لتقديم المساعدة الضرورية ليريفان. وأضافت الوزارة، أن روسيا ستوفر ليريفان كل المساعدة الضرورية في حال وقعت مواجهات مباشرة على أراضي أرمينيا. وأتى إعلان روسيا التي جددت الدعوة إلى وقف لإطلاق النار، بعدما طلب رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان من الرئيس فلاديمير بوتين بدء مشاورات عاجلة حول المساعدات التي يمكن لموسكو توفيرها ليريفان لضمان أمنها.

أذربيجان تعترض

بالمقابل، اعترض رئيس أذربيجان، إلهام علييف، على إعلان روسيا في تغريدة عبر تويتر مؤكداً أن "السبيل الوحيد لإنهاء الحرب هو أن تتوقف أرمينيا وتعترف بهزيمتها وتخلي أرضنا"، بحسب تعبيره. مضيفاً أن بلاده لا ترغب في إشراك أي دولة ثالثة. كما شدد على أن المعركة الدائرة هي معركة بينهم وبين أرمينيا ويجب على الجميع الابتعاد عنها، وفق قوله. تعليقا على الأمر، أكد سفير أذربيجان في الرياض، أن ناغورنو كاراباخ هي منطقة ضمن أراضي بلاده ولهم الحق في الدفاع عنها، معتبرا أن القوات الأذربيجانية تدافع عن نفسها لا أكثر، معلناً هزيمة أرمينيا في الإقليم.

مخاوف من الاقتتال وانجرار روسيا

فيما تزيد هذه الإعلانات المخاوف من حصول تصاعد في القتال بين أرمينيا وأذربيجان. ويعرب مراقبون عن خوفهم من احتمال انجرار روسيا حليفة يريفان وتركيا الداعمة لباكو إلى النزاع المستمر منذ عقود.

1250 قتيلاً وهدن فاشلة

يشار إلى النزاع كان تجدد في 27 أيلول/سبتمبر ويتواصل القتال رغم المحاولات الدولية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار. وكان الطرفان قد اتفقا على وقف لإطلاق النار 3 مرات خلال محادثات بواسطة روسية وفرنسية وأميركية إلا أنها لم تصمد طويلا. وأفادت أرقام جزئيّة عن مقتل أكثر من 1250 شخصا، بينهم أكثر من 130 مدنيا منذ استئناف المعارك وهي الأسوأ منذ حرب التسعينيات إلا أن العدد الفعلي قد يكون أعلى بكثير.

علييف يعلن السيطرة على 5 مناطق بمحيط قره باغ وباشينيان يتهم باكو بخرق اتفاقية جنيف

روسيا اليوم...المصدر: وكالات... أعلن رئيس أذربيجان إلهام علييف أن 5 مناطق محيطة بإقليم قره باغ أصبحت تحت سيطرة جيش لبلاد، في حين اتهم زعيم أرمينيا نيكول باشينيان باكو بخرق اتفاقية جنيف بشأن عدم استهداف المدنيين. وقال علييف في حوار مع قناة ARD الألمانية اليوم السبت: " لقد اقترحنا دائما، والتزمنا دائما بخطة السلام، وما يسمى بالمبادئ الأساسية. وهذه المبادئ نصت على التحرير التدريجي للأراضي المحتلة في أذربيجان. خمسة مناطقة في المرحلة الأولى، ومنطقتان في المرحلة الثانية.. واليوم، يمكن القول إنه تم تحرير كل المناطق الخمس هذه". من جانبه، اتهم رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان القيادة الأذربيجانية بانتهاك الاتفاقية التي تم التوصل إليها في 30 أكتوبر في جنيف برعاية دولية، والتي تعهد الطرفان بموجبها بتجنب استهداف المدنيين والمواقع غير العسكرية في منطقة الصراع في قره باغ. وكتب باشينيان عبر "تويتر" اليوم: "رغم الاتفاقية التي تم التوصل إليها بعدم قصف المدنيين والبنية التحتية المدنية، استأنفت أذربيجان قصف شوشا وستيباناكيرت منذ الصباح الباكر. القيادة الأذربيجانية غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها، وعدوها وهدفها الرئيسان هم السكان المدنيون في أرتساخ (الاسم الذي يطلقه الأرمن على قره باغ)". وأكدت هيئة الطوارئ في قره باغ تعرض مدن ستيباناكيرت ومارتوني ومارتاكيرت وشوشي في قره باغ لقصف صاروخي أذربيجاني، اليوم السبت. وبعد الاتهام الأرمني أمس الجمعة للقوات الأذربيجانية باستخدام الفوسفور الأبيض في المعارك بقره باغ، اتهمت وزارة الدفاع الأذربيجانية بدورها الجيش الأرمني اليوم بنقل شحنة من ذخيرة الفوسفور إلى منطقة خوجافيند في الإقليم. وافترضت الدفاع الأذربيجانية أن ذلك يجري "إما لاستخدام هذه الأسلحة ضد الجيش الأذربيجاني" ، أو "لنشر معلومات مضللة مفادها أن وحدات الجيش الأذربيجاني هي التي نثرت هذه الذخيرة في المنطقة"، مؤكدة أن أذربيجان "لا تستخدم ذخيرة محظورة"....

خبير عسكري روسي يستبعد تدخل موسكو في نزاع قره باغ

المصدر: إنترفاكس.... استبعد مسؤول عسكري روسي متقاعد تدخل موسكو في النزاع بإقليم قره باغ إلى جانب أرمينيا، كما أنه قلل من احتمال إرسال روسيا قوات لحفظ السلام إلى تلك المنطقة. وفي تصريحات لوكالة "إنترفاكس"، اليوم السبت، قال الفريق المتقاعد، يفغيني بوجينسكي، الرئيس السابق لمديرية الاتفاقات الدولية في وزارة الدفاع: "أنا أستبعد التدخل العسكري الروسي، لأن أهمية أذربيجان بالنسبة لروسيا أكبر من أن تبدأ الأخيرة حربا ضدها وضد تركيا". وفي تعليقه على توجه رئيس الوزراء الأرمني، نيكول باشينيان إلى الرئيس الروسي بطلب البدء في مشاورات بين البلدين بشأن تقديم روسيا مساعدة لأرمينيا في ضمان أمنها، أشار بوجينسكي إلى أن موسكو ستكون ملزمة على تقديم هذه المساعدة ليريفان في حال انتقال المعارك من قره باغ إلى أراضي أرمينيا مباشرة. وذكر الخبير بهذا الصدد أن "أذربيجان تحرص على عدم نقل الأعمال القتالية إلى أراضي أرمينيا، رغم أن الأرمن يقصفون أراضي أذربيجان. ولطالما تنجح أذربيجان في ذلك فإن الأسباب لتدخل عسكري روسي لا تزال معدومة". كما صرح الضابط المتقاعد الروسي بأنه لا يرجح إرسال قوات روسية لحفظ السلام إلى منطقة النزاع، قائلا: "إنه أمر ممكن نظريا، لكن ذلك يستدعي موافقة أذربيجان. ومن جهته، سيحث الرئيس التركي أذربيجان على أن تطالب بمشاركة تركيا هي الأخرى في عملية حفظ السلام هناك، إلى جانب روسيا. أما تركيا فمن المشكوك أن تكون مشاركتها كقوة لحفظ السلام هناك أمرا مقبولا لدى الأرمن". وبحسب الخبير الروسي فإن المخرج الأفضل من المأزق هو وقف الأعمال القتالية مع قيام أرمينيا بتسليم عدد من المناطق في قره باغ. وفي وقت سابق من اليوم، أفادت وزارة الخارجية الأرمنية بأن رئيس الوزراء الأرمني باشينيان بعث برسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استعرض فيها بالتفصيل الوضع في قره باغ، وطلب منه تحديد شكل المساعدة في ضمان أمن أرمينيا، وذلك نظرا لطبيعة "علاقات الحلفاء" القائمة بين البلدين. من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو ستقدم المساعدة اللازمة ليريفان في حال انتقال الأعمال القتالية إلى الأراضي الأرمنية مباشرة. وأكدت الوزارة تمسك روسيا بالتزاماتها كحليف لأرمينيا، بما في ذلك تلك المنصوص عليها في معاهدة الصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة بينهما للعام 1997، التي يقضي عدد من موادها باتخاذ إجراءات محددة في حال ظهور تهديد بهجوم مسلح أو عمل عدواني ضد أراضي الطرف الآخر.

إيران تنتظر ردود الدول الأربع بشأن مبادرة طهران لحل قضية قره باغ

المصدر: "وكالة أنباء فارس".... أفاد نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، عباس عراقجي، بأن إيران تنتظر ردود الدول الأربع، أذربيجان، أرمينيا، روسيا وتركيا، حول مبادرة طهران لحل النزاع بخصوص منطقة قره باغ. ووصف عراقجي، خلال تصريح له يوم أمس الجمعة، في ختام محادثاته مع مساعد الخارجية التركية، سدات أونال، في أنقرة، رؤية الأطراف المعنية بالنزاع حول منطقة قره باغ، بـ"الإيجابية"، تجاه مبادرة طهران. وقال عراقجي:"لا يمكننا رفض آليات أخرى مثل مجموعة "مينسك"، كما إن مبادرتنا ليست بديلة عن مبادرة مجموعة "مينسك"، بل هي مكملة لها، ونحن بصدد دعم الجهود الجارية للمجموعة ومعالجة نقاط ضعفها، عبر رؤية إقليمية، واستخدام طاقات جميع اللاعبين المؤثرين في المنطقة لحل الأزمة". وأضاف: "إننا ننتظر دراسة المبادرة (الإيرانية) والرد عليها من جانب الدول الأربع خلال فترة قصيرة، لنعمل عبر إكمالها، بحيث تحظى بموافقة الجميع، لتمهيد السبيل لحل وتسوية أزمة قره باغ"، مشيرا إلى وجود تحديات وخلافات قديمة وتدخلات خارجية في المنطقة، ومشددا على أن "التنفيذ الآني للمبادرة ليس بالأمر السهل، لكننا لم نيأس وسنواصل بذل الجهود". وفي المحادثات حول تطورات فرنسا وسائر قضايا العالم الاسلامي، أكد عراقجي أنه "يجب البحث في جذور قضية الاساءة الى النبي، والغضب الناجم عنها في المجتمع الإسلامي، والتصدي المؤثر للإساءة". وأعرب عن أسفه تجاه نهج المسؤولين الفرنسيين في تأجيج الكراهية، وقال: "بطبيعة الحال، فإن الأعمال الإرهابية والعنيفة مدانة، ويجب العمل على التصدي للعوامل الجذرية للمعضلة، بدل بث الكراهية". ووصل عراقجي مساء أمس الجمعة الى العاصمة التركية أنقرة، المحطة الرابعة والأخيرة من جولته الإقليمية على عدد من دول المنطقة، لطرح مبادرة إيران لحل وتسوية النزاع حول منطقة قره باغ، حيث أجرى خلال المحطات الثلاث السابقة، باكو، موسكو ويريفان، محادثات مع كبار المسؤولين فيها، وناقش معهم مبادرة طهران لحل هذه القضية.

ردا على طلب أرمينيا.. روسيا تكشف عن شرط تقديمها مساعدة لها

المصدر: موقع الخارجية الروسية.... أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها اليوم السبت أن روسيا ستقدم المساعدة اللازمة لأرمينيا في حال انتقال الأعمال القتالية إلى الأراضي الأرمنية مباشرة. وأكدت الخارحية الروسية تمسك روسيا بالتزاماتها كحليف لأرمينيا، بما في ذلك تلك المنصوص عليها في معاهدة الصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة بينهما للعام 1997، التي يقضي عدد من موادها باتخاذ إجراءات محددة في حال ظهور تهديد بهجوم مسلح أو عمل عدواني ضد أراضي الطرف الآخر. وقال البيان إنه "وفقا للمعاهدة، ستقدم روسيا ليريفان (أرمينيا) كل المساعدة اللازمة إذا جرى نقل الاشتباكات إلى أراضي أرمينيا بشكل مباشر". وجدد البيان الدعوة إلى طرفي النزاع في إقليم قره باغ لوقف إطلاق النار فورا ونزع حدة التوتر والعودة إلى المفاوضات الجادة من أجل تحقيق تسوية سلمية بناء على التوافقات التي توصل إليها وزراء خارجية روسيا وأذربيجان وأرمينيا في موسكو في 10 أكتوبر. جاء بيان الخارجية الروسية هذا ردا على بيان صدر عن الخارجية الأرمنية في وقت سابق اليوم، ورد فيه بأن رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان توجه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بطلب بدء مشاورات لتحديد شكل ودرجة الدعم الذي يمكن أن تقدمه روسيا لأرمينيا لضمان أمنها. وذكر السفير الأرمني في موسكو، فاردان توغانيان، في وقت لاحق أن الطلب قد يشمل مساعدة عسكرية محتملة أيضا، موضحا أن الحديث يدور عن المساعدة في إطار العلاقات الثنائية بين البلدين وليس في إطار منظمة معاهدة الأمن والجماعي.

 

 

 



السابق

أخبار مصر وإفريقيا....غضب عارم بعد مقتل طفل سوداني طعنا بسكين في مصر... «أمانة الإفتاء العالمية» تطرح مبادرات لاحتواء أزمة «الرسوم المسيئة»... جدول زمني لمسار التفاوض.. استئناف محادثات سد النهضة...تحرير رهينة أميركي بعملية خاصة شمالي نيجيريا...الخرطوم وواشنطن توقعان اتفاقاً لاستعادة حصانة السودان...قوات «الوفاق» تنسحب من تخوم سرت... والسراج يتراجع عن الاستقالة... نقل الرئيس الجزائري لمستشفى عسكري في كولونيا...تونس تتعاون مع فرنسا لكشف ملابسات هجوم نيس...

التالي

أخبار لبنان.... تقدير إسرائيلي: المفاوضات مع لبنان تشمل تقاسم مليارات الغاز....بيروت تخسر مليارات الدولارات... في انتظار الحل... معادلة إسرائيلية لترسيم الحدود... تل أبيب تطمئن شركاتها: لن نفاوض لبنان على حقول غاز إسرائيليّة...الجيش الإسرائيلي: حزب الله الخطر الأكبر وليس سوريا بالجولان...باسيل ينسف تفاهمات بعبدا .. والحريري يواجه الخيار الصعب... التأليف معطّل بين الحريري وباسيل....الحكومة أسيرة "المتحاصصين" والراعي يسأل: ألا تخجلون؟...


أخبار متعلّقة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,176,993

عدد الزوار: 7,622,822

المتواجدون الآن: 0