أخبار مصر وإفريقيا.... مفاوضات سد النهضة.. آلية جديدة ومصر تصر على مطالبها.. رئيس أركان الجيش السوداني: توصلنا لنتائج مذهلة خلال زيارة الوفد المصري... محادثات بغدامس الليبية تناقش خروق تفاهمات جنيف...الجزائر.. إقبال ضعيف على التصويت على التعديل الدستوري...تونس تكثف تعاونها مع فرنسا لكشف ملابسات الهجوم...

تاريخ الإضافة الإثنين 2 تشرين الثاني 2020 - 3:52 ص    عدد الزيارات 1898    التعليقات 0    القسم عربية

        


إعلان نتائج المرحلة الأولى لانتخابات البرلمان المصري...

القاهرة: «الشرق الأوسط».... أعلنت «الهيئة الوطنية للانتخابات» في مصر، أمس، نتائج المرحلة الأولى من انتخابات البرلمان التي سجلت نسبة مشاركة 28.6 في المائة، بعد أن أجريت في 14 محافظة مصرية، بينما حسمت قائمة يقودها حزب «مستقبل وطن» (صاحب الأغلبية الحزبية في البرلمان الحالي) الفوز بـ142 مقعداً مخصصة للقوائم المغلقة. وقال المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الوطنية للانتخابات إن «الهيئة تلقت جميع نتائج اللجان العامة على مستوى 14 محافظة جرت فيها الانتخابات بالمرحلة الأولى، كما استقبلت 248 تظلماً من المرشحين على عمليات الاقتراع والفرز التي تم البت فيها»، مشيراً إلى أنه «تمت مراجعة الحصر العددي لكل لجنة عامة بدقة، وإضافة أصوات المصريين بالخارج». وشهدت 14 محافظة انتخابات مجلس النواب في المرحلة الأولى، وهي: «الجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادي الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، والإسكندرية، والبحيرة، ومطروح»، على مدار أيام 21 و22 و23 من الشهر الماضي في خارج البلاد، ويومي 24 و25 في الداخل». ويتكون البرلمان من 596 مقعداً منها 568 بنظام الانتخاب الفردي والقوائم، بينما يعين رئيس البلاد 28 عضواً. وأوضح إبراهيم أن عدد المقيدين في قاعدة بيانات 14 محافظة ويحق لهم التصويت يبلغ 31 مليوناً و719 ألفاً و224 ناخباً، مشيرا إلى أن عدد من أدلوا بأصواتهم بلغ 9 ملايين و69 ألفاً و929 ناخباً، فيما بلغت عدد الأصوات الصحيحة في نظام القائمة 7 ملايين و300 ألف و27 صوتاً. وأفاد إبراهيم بأن النتائج تضمنت فوز «القائمة الوطنية من أجل مصر»، التي يسيطر حزب «مستقبل وطن» على أغلب مقاعدها، في الدائرتين المخصصتين لنظام بعدد 142 مقعداً. وقد تمكن بعض المرشحين من الفوز بالمقاعد الفردية من الجولة الأولى، حيث يبلغ إجمالي المرشحين في جولة الإعادة 220 مرشحاً يتنافسون على 110 مقاعد. وتجرى جولة الإعادة في 21، و22، و23 من نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري لتصويت المصريين بالخارج، وأيام 24، و25 من الشهر الجاري لتصويت المصريين بالداخل.

البرلمان المصري يوافق على إعلان «الطوارئ» لـ3 أشهر جديدة... 10 نوفمبر استئناف محاكمة المتهمين بـ«التخابر» مع «داعش»...

القاهرة: «الشرق الأوسط».... وافق مجلس النواب المصري، أمس، على قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة أشهر. وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أصدر القرار الجمهوري رقم 596 لسنة 2020 بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر تبدأ اعتباراً من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين الموافق السادس والعشرين من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وأعلن فرض حالة الطوارئ لأول مرة، خلال حكم السيسي، في 25 أكتوبر (تشرين الأول) 2014. في مناطق بشمال سيناء. قبل أن يجري فرضها على جميع أنحاء البلاد، منذ 9 أبريل (نيسان) 2017. في أعقاب حادث تفجير كنيستين بطنطا والإسكندرية، وحتى الآن. وجاءت موافقة البرلمان إعلان حالة الطوارئ، بعد بيان ألقاه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أمام المجلس، أمس، عن الأسباب التي دعت إلى إصدار قرار إعلان حالة الطوارئ، وتأكيده التزام الحكومة بـ«ألا يتم استخدام التدابير الاستثنائية إلا بالقدر الذي يضمن التوازن بين حماية الحريات العامة ومتطلبات الأمن القومي». واعتبرت اللجنة العامة لمجلس النواب، أن إعلان حالة الطوارئ «إجراء ضروري لمواجهة الظروف الأمنية والصحية التي تمر بها مصر في المرحلة الراهنة». وينص قرار فرض حالة الطوارئ أن تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين. ووفقاً للقرار يفوض رئيس مجلس الوزراء في اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في القانون رقم 162 لسنة 1985 بشأن حالة الطوارئ. ويعاقب بالسجن كل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية بالتطبيق لأحكام القانون رقم 162 لسنة 1958 المشار إليه. وفي بيانه أمام البرلمان، أكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أن إعلان حالة الطوارئ يستهدف «استكمال جهود القوات المسلحة والشرطة في مواجهة الإرهاب والإرهابيين، وتمكين أجهزة الدولة من مواصلة خطط التنمية في جميع ربوع مصر». وأوضح مدبولي أن إعلان حالة الطوارئ يأتي في ضوء الظروف التي تمر بها مصر في المرحلة الراهنة على الصعيدين الداخلي والإقليمي، مشيراً إلى أن «تهديدات الأمن القومي تقابل بعيون متيقظة لا تنام من رجال القوات المسلحة والشرطة». من جهة أخرى، أجلت محكمة الجنايات المنعقدة بمقر المحاكمات بطرة محاكمة 10 متهمين منهم متهم واحد حضوري و9 غيابي في القضية المعروفة إعلامياً بـ«التخابر مع ليبيا»، وذلك إلى جلسة 10 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي». وكان النائب العام السابق المستشار نبيل أحمد صادق، أحال 10 متهمين بينهم 4 ليبيين إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، لارتكابهم جريمة التخابر لدى جماعة «داعش» الإرهابية وكتائب «قوة الردع» التابعة لها، بهدف «ارتكاب جرائم إرهابية ضد المواطنين المصريين المقيمين بها.

مفاوضات سد النهضة.. آلية جديدة ومصر تصر على مطالبها

العربية نت....القاهرة - أشرف عبد الحميد.... كشفت وزارة الموارد المائية المصرية تفاصيل اجتماعات الأحد لمفاوضات سد النهضة. وقالت الوزارة إن الاجتماع شارك فيه وزراء الموارد المائية والري من مصر والسودان وأثيوبيا والوفود الفنية والقانونية من الدول الثلاث وبمشاركة مراقبين من أعضاء هيئة مكتب الإتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية، وذلك في إطار مخرجات اجتماع ٢٧ أكتوبر الماضي بحضور وزراء الخارجية والري من الدول الثلاث من أجل التباحث حول كيفية إعادة إطلاق المفاوضات حول السد. وتناولت الوفود من الدول الثلاث طرح رؤيتها لآلية استكمال المفاوضات خلال الفترة القادمة وأكدت مصر خلال الاجتماع على أهمية تنفيذ مقررات اجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي بالتوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث ويؤمّن مصالحها المائية. وتقرر عقد جلسة اليوم الاثنين بحضور الخبراء الفنيين والقانونيين من كل دولة لبحث سُبل التفاوض خلال الفترة القادمة ومناقشة كافة الأطروحات من الدول الثلاث على ان يتم رفع نتيجة تلك الجلسات الوزراء غد الثلاثاء. وكانت مصر قد أعلنت من قبل فشل المفاوضات وذلك في آخر جولة عقدت في 28 أغسطس. وذكرت أن عدم التوافق بين الدول الثلاث استمر حول العديد من النقاط القانونية والفنية بشأن النسخة الأولية المجمعة والمُعدة بواسطة الدول الثلاث حيث لم ترق بعد إلى عرضها على هيئه مكتب الاتحاد الأفريقي برئاسة جنوب أفريقيا. وحذر الرئيس الأميركي دونالد ترمب، من قيام مصر بتفجير سد النهضة رداً على التعنت الأثيوبي في المفاوضات. وأضاف الرئيس الأميركي أن التجاوزات الإثيوبية مرفوضة، خاصةً بعد أن تم التوصل إلى اتفاق بين الدول الثلاث تحت رعاية ‏أميركية، ثم انسحبت إثيوبيا منه في آخر لحظة، مشيراً إلى أن مصر لديها الحق في حماية حصتها بمياه النيل.

181 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» في مصر و12 حالة وفاة

القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين».... أعلنت وزارة الصحة المصرية، مساء أمس (الأحد)، تسجيل 181 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و12 حالات وفاة، ارتفاعاً من 170 إصابة وثماني وفيات في اليوم السابق. وقال خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة في بيان، إن «إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم السبت، هو 107736 حالة من ضمنهم 99555 حالة تم شفاؤها، و6278 حالة وفاة».

رئيس أركان الجيش السوداني: توصلنا لنتائج مذهلة خلال زيارة الوفد المصري

المصدر: سبوتنيك + وكالات.... أكد رئيسا أركان الجيش في مصر والسودان، اليوم الأحد، على ضرورة التعاون من أجل تطوير العلاقات العسكرية بين البلدين، وذلك خلال الزيارة الحالية لوفد عسكري مصري رفيع المستوى للخرطوم. وقال رئيس أركان الجيش المصري، محمد فريد، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوداني، محمد عثمان الحسين: "خلال الفترة المقبلة ستشهد العلاقات العسكرية بين البلدين طفرة نوعية" في العديد من المجالات، وخاصة في أصعدة التدريب وتأمين الحدود. فيما صرح الحسين بأن المحادثات التي جرت خلال زيارة الوفد المصري تطرقت "إلى كل ما من شأنه تطوير العلاقة بين القوات المسلحة السودانية والمصرية"، مشيرا إلى أن المناقشات تناولت "كل محاور التعاون العسكري وتطوير العلاقة بين القوات المسلحة في مصر والسودان". وتابع الحسين: "توصلنا لنتائج مذهلة لزيارة الوفد المصري، ستخلق توافقا وتنسيقا كاملا بين قوات البلدين". فيما أفادت وزارة الدفاع المصرية، عبر موقعها الإلكتروني، بأن المباحثات التي أجراها رئيس أركان الجيش المصري في السودان استهدفت الإجراءات التنفيذية لنتائج زيارة عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادي السوداني، مؤخرا إلى القاهرة "وتوافق القيادتين المصرية والسودانية حول ضرورة الإسراع بتطوير مجالات التعاون العسكري والأمني، بما يعزز قدرات الجانبين على مواجهة التحديات لأمنهما القومي ومصالحهما المشتركة". وأضافت الوزارة أن رئيس الوفد المصري التقى في الخرطوم أيضا وزير الدفاع السوداني، اللواء الركن يسن إبراهيم يسن، حيث "استعرض الجانبان خصوصية الروابط التى تجمع البلدين وقواتهما المسلحة، وتوفير الظروف والمناخ الملائم لإطلاق آفاق جيدة للتعاون العسكري المشترك". وذكرت وزارة الدفاع المصرية أنه من المقرر أن تستكمل المباحثات يوم الاثنين بعقد اجتماع موسع بين الطرفين لاستعراض النتائج النهائية للمباحثات والمخطط الزمني لتنفيذها.

البرهان يصل إثيوبيا للبحث في قضايا البلدين المشتركة

المصدر: RT.... وصل رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، اليوم الأحد، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في زيارة رسمية لمدة يومين، للبحث في قضايا البلدين المشتركة. وجاءت هذه الزيارة تلبية لدعوة رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد علي، حيث سيبحث الطرفان خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا ذات الاهتمام المشترك. ورافق البرهان في زيارته، وفد سوداني يضم وزير الخارجية المكلف، عمر قمر الدين، ومدير المخابرات العامة، الفريق أول ركن جمال عبد المجيد، ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية، اللواء ركن ياسر عثمان. واستقبل البرهان ووفده، في مطار أديس أبابا، كل من رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد علي، وسفير السودان لدى إثيوبيا، جمال الشيخ أحمد، وطاقم السفارة. وتوجه البرهان برفقة أحمد علي مباشرة لمدينة "بشفتو"، لزيارة عدد من المجمعات الصناعية والإستثمارية.

محادثات بغدامس الليبية تناقش خروق تفاهمات جنيف

المصدر: الحدث.نت.... تستضيف مدينة غدامس الليبية اليوم الاثنين، الجولةَ الخامسة من محادثاتِ اللجنةِ العسكريةِ الليبيةِ المشتركةِ المعروفة باسم 5+5 لأول مرة داخل الأراضي الليبية ولمدة ثلاثة أيام. وقالت البعثةُ الأمميةُ في ليبيا إن المحادثات تهدف لتشكيل لجنة لمراقبة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الدائم وإنشاءِ اللجان الفرعية التي ستبحث القضايا التفصيلية. وأشارت مصادرُ العربية والحدث إلى أن من بين القضايا التي ستُبحث هي إنشاءُ غرفة العمليات المشتركة والترتيبات الأمنية بما في ذلك داخل مدينة سرت، إضافةً إلى القضايا الشائكة التي تتعلقُ بآلية تفكيك الميليشيات ورحيلٍ المرتزقة وما رافق من ذلك من خروقٍ لتفاهمات جنيف المتمثلة في عقد اتفاقياتٍ أمنيةٍ جديدةٍ بين الوفاق وتركيا وقطر. هذا ودعا اجتماع لشيوخ قبائل وأعيان ليبيين، إلى التعبئة العامة ضد تقسيم البلاد وتشكيل هيئة للمصالحة الوطنية، ولعقد مؤتمرات ليبية ليبية داخل البلاد لرأب الصدع بين مختلف الأطراف. كما دعا المجتمعون مجلس النواب إلى تشكيل حكومة طوارئ، مهمتها الأساسية تنظيم انتخابات في غضون فترة تقل عن سنة ونصف، وشدد المشاركون في الاجتماع على تمسكهم بما أسموها ثوابت الوطن وفي مقدمها وحدة ليبيا واستقرارها. وكانت المبعوثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة، سيفاني ويليامز، قد أعلنت قبل أيام أن محادثات السلام المقبلة ستحدد موعد إجراء الانتخابات العامة في ليبيا بعد اتفاق الطرفين المتحاربين على وقف إطلاق النار . وأكدت أن "ثمة رغبة واضحة ومباشرة في إجراء انتخابات في أسرع وقت ممكن". يذكر أن اتفاقيات سابقة على وقف إطلاق النار انهارت بشكل كلي، إلا أن الأفرقاء توصلوا في 23 أكتوبر الماضي بعد محادثات امتدت 5 أيام في جنيف على وقف دائم للنار. ولاحقاً أعلنت البعثة الأممية إلى ليبيا أن المحادثات السياسية التي انطلقت في 26 من الشهر المنقضي عبر الإنترنت، ستنتقل إلى العاصمة التونسية في التاسع من نوفمبر.

مطاردة عصابات تهريب البشر في 3 مدن ساحلية ليبية

القاهرة: «الشرق الأوسط».... على مقربة من شاطئ التليل بمدينة صبراتة الليبية، التف مواطنون يفحصون هيكلاً عظمياً يرجح أنه يعود لأحد المهاجرين، كان قد لفظه البحر منذ أيام، لكن فرق انتشال الجثث غفلت عنه لكثرة ما اعتادت على التقاط مثل هذه العظام من بين رمال الشاطئ الغربي للبلاد. وقال مصدر أمني بمدينة صبراتة الواقعة غرب العاصمة طرابلس، في حديث إلى «الشرق الأوسط»: «دائماً ما يطرح البحر جثامين لغرقى، ويتبين لنا بعد فحصهم أنها تعود لمهاجرين فروا بواسطة عصابات الاتجار بالبشر الذين لا يتوقفون عن ابتزاز الحالمين بالهجرة». وأضاف: «للأسف، أصبحت هذه العصابات في تزايد مستمر نظراً لكثرة الأموال التي يحصلون عليها من المهاجرين غير النظاميين بالبلاد، وبعض أفراد الجاليات العربية الموجودة في بلادنا». وحدد المصدر الأمني، وهو ينتمي إلى جهاز مكافحة الهجرة بغرب البلاد، ثلاث مدن ساحلية رئيسية تطارد فيها الأجهزة الأمنية عصابات تهريب البشر، وهي زوارة والزاوية والقرة بوللي. وقال إن السلطات باتت تعرف أسماء بعض المتورطين في التهريب، وإنها تعثر من وقت إلى آخر على مهاجرين أفارقة ومواطنين من العمالة الوافدة بينهم مصريون تمت تخبئتهم في أوكار سرية قصد تهريبهم إلى أوروبا. وتحدث المصدر عن كثرة فرار الأسر الليبية عبر البحر المتوسط بغية الوصول إلى أوروبا، وقال: «هذا شيء محزن، بعد أن كنا نذهب إلى أوروبا لقضاء الإجازات، بات الليبيون يهربون سراً متجاهلين الموت، للبحث عن أرزاقهم في دول أوروبية، لكن للأسف من يصل منهم قليل». وعاشت مدينة الزاوية الليبية أجواء من الحزن الأسبوع الماضي، بعد انقلاب قارب كان يقل عدة أسر عدة من المدينة الساحلية، قبالة جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، وزاد من عظم المأساة فقد طفلة تسمى ليلى، بعدما سقطت من يد أسرتها في المياه. وحسب جهاز مكافحة الهجرة غير المشروعة - فرع طرابلس، فإن القوات التابعة إلى وحدة التحري والقبض بمركز إيواء طرابلس (طريق السكة) ألقت القبض على مهرب بشر، حدد حرفان من اسمه بـ«م. ي»، وعمره 39 عاماً، وذلك أثناء دخوله إلى ضواحي مدينة طرابلس، «بعد عملية معقدة طويلة من جمع المعلومات والاستدلالات والترصد». ولفت الجهاز إلى أن الشخص المقبوض عليه مطلوب لدى نيابة الهجرة غير المشروعة بمكتب النائب العام، لافتاً إلى أن الأجهزة الأمنية ستواصل رصد باقي المتهمين في عمليات تهريب للبشر، وإنها ستواصل «الضرب بيد من حديد على كل المجرمين وتجار البشر». ونوه جهاز مكافحة الهجرة غير المشروعة أنه نقل منتصف الأسبوع عدداً من المهاجرين غير النظاميين ممن لديهم قضايا إلى نيابة الهجرة التابعة إلى مكتب النائب العام لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، بمرافقة عناصر الأمن التابعين إلى وحدة التحقيق بمركز إيواء طرابلس (طريق السكة). وشهد شاطئ ليبيا الغربي مؤخراً مأساة إنسانية جديدة، تمثلت في مصرع 15 مهاجراً غير نظامي على الأقل بعد غرق قاربهم قبالة ساحل مدينة صبراتة، خلال محاولة للهرب إلى الشاطئ الأوروبي. وبحسب خمسة ناجين تمكن صيادون ليبيون من سحبهم إلى الشاطئ، فإن مأساة المهاجرين في ليبيا تزداد سوءاً بالنظر إلى ازدياد موجات الهجرة وقلة الجهود الأمنية في التصدي لها نظراً لاتساع الحدود التي يتسربون منها إلى داخل البلاد. وكان رئيس المنظمة الدولية للهجرة لدى ليبيا فيديريكو سودا أفاد في تغريدة له على «تويتر» أن «ما لا يقل عن 15 مهاجراً يعتقد أنهم في عداد الأموات بعد غرق قاربهم قبالة ساحل صبراتة في ليبيا، بحسب خمسة ناجين تمكن صيادون من سحبهم إلى الشاطئ»، مضيفاً: أن «أكثر من 70 آخرين تم اعتراضهم وإعادتهم إلى ليبيا من قبل خفر السواحل الليلة الماضية». ولقي ما لا يقل عن 500 شخص في وسط البحر الأبيض المتوسط مصرعهم هذا العام، كما بلغ عدد المهاجرين الذين تم اعتراضهم أو إنقاذهم من الغرق قبالة السواحل الليبية نحو 10 آلاف مهاجر منذ بداية العام الجاري وحتى مطلع الشهر الجاري، وفق المنظمة الدولية للهجرة. ومن حين لآخر تلقي الأمواج بجثامين الغرقى على شواطئ المدن الساحلية، فتسارع فرق الإنقاذ والانتشال بجمعية الهلال الأحمر الليبي برفعها، لكن جثماناً من هذا ظل حتى قاربت الرمال على طمره، وقال أحمد عبد الحكيم حمزة رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، قال إن «هيكلاً عظميا على وضعه منذ شهور أمام شط (التليل) بمدينة صبراتة، كان من بين الجثامين التي تقذفها الموج إلى الشاطئ كل حين، متسائلاً: «أين أفراد قسم إدارة الجثث في الدولية للهجرة؟ وأين المجلس البلدي في المدينة؟». وتعد ليبيا نقطة عبور رئيسية للمهاجرين الهاربين من انعدام الاستقرار في مناطق أخرى في أفريقيا والشرق الأوسط والساعين للتوجه إلى أوروبا. وسبق لوزارة الداخلية بحكومة «الوفاق» أن أعلنت اعتقال عبد الرحمن ميلاد، الملقب بـ«البيدجا»، في 14 أكتوبر الجاري، لاتهامه بالاتجار في البشر وتهريب المهاجرين والوقود. وكان النائب العام الليبي أصدر أمراً قبل 3 أعوام بالقبض على «البيدجا» وآخرين لذات التهم، لكن نفوذهم والمواءمات السياسية بالعاصمة كانت تحول دول إتمام ذلك. ووفقًا للتقرير الأول للمهمة الأوروبية البحرية «إيريني» فإن السفن التابعة لها نفذت 128 عملية إنقاذ أو اعتراض لـ9050 مهاجراً خلال الفترة ما بين 1 مارس (آذار) و31 يوليو (تموز) العام الجاري، بالبحر المتوسط أغلبها قبالة السواحل الليبية.

الجزائر.. إقبال ضعيف على التصويت على التعديل الدستوري

المصدر: الحدث.نت.... اختتم الجزائريون التصويت في استفتاء على دستور جديد الأحد، لكن أرقام الإقبال الأولية لم تظهر حماسا يذكر تجاه التغييرات التي تبغي من ورائها الحكومة طي صفحة الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها البلاد العام الماضي. وأعلن رئيس السلطة المستقلة لتنظيم الانتخابات محمد شرفي، أن نسبة المشاركة الأولية في الاستفتاء بلغت 23٫7 من المئة. وكان مسؤولون قد أعلنوا أن نسبة المشاركة لم تتعد 13 في المئة بحلول الثانية ظهرا (1300 بتوقيت غرينتش) قبل خمس ساعات من إغلاق صناديق الاقتراع في تصويت أُجري وسط قيود صحية صارمة بسبب جائحة فيروس كورونا. وبالمقارنة، بلغ معدل المشاركة 20 في المئة بحلول الثالثة مساء (1400 بتوقيت غرينتش) في الانتخابات الرئاسية في ديسمبر عندما كانت نسبة المشاركة البالغة 40 في المئة هي الأدنى منذ عقود. وحث تبون، الذي يرقد في مستشفى بألمانيا منذ الأسبوع الماضي بعدما قال إن معاونين له أصيبوا بمرض كوفيد-19، على الإقبال بكثافة على التصويت مما سيعكس دعما لاستراتيجيته الرامية لإنهاء القلاقل. وبثت وسائل إعلام مؤيدة للحكومة لقطات لمئات الشبان وهم يتدفقون على مركز اقتراع في مدينة ميلة مع بدء التصويت ويقفون في طوابير. وحصلت المنطقة على دعم كبير من الدولة بعد زلزال تعرضت له في الآونة الأخيرة. لكن شهودا قالوا إن مراكز الاقتراع كانت أكثر هدوءا على ما يبدو في العاصمة وفي منطقة القبائل. وفي مدينة أولاد فايت غربي الجزائر العاصمة، وقف حوالي عشرة ناخبين في انتظار الإدلاء بأصواتهم. وقال أحمد سليمان (60 عاما) "دعونا نأمل في الأفضل وندعو الله بالشفاء العاجل لتبون". وفي وسط العاصمة الجزائر، قال حسان ربيع (30 عاما) وهو سائق حافلة كان يجلس مع اثنين من أصدقائه "لا معنى للتصويت. هذا الدستور لن يغير أي شيء". ويمكن أن تظهر النتائج، بما يشمل نسبة الإقبال على التصويت، في وقت متأخر الأحد أو صباح الاثنين. واقترح تبون التعديلات بوصفها تلبية لجانب من رغبات المحتجين الذين أرغموا الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة على الاستقالة بعد 20 عاما في الحكم. ويضع الدستور الجديد حدا لفترات الرئاسة ويعطي المزيد من الصلاحيات للبرلمان والقضاء. ويمنح الدستور الجديد الجيش سلطات للتدخل خارج حدود الجزائر في الوقت الذي يشعر فيه العسكريون بالقلق إزاء التدهور الأمني في كل من ليبيا ومالي.

بوادر أزمة بين الحكومة والبرلمان في تونس

الشرق الاوسط.....تونس: المنجي السعيداني....كشف رفض البرلمان التونسي قانون المالية التكميلي للعام الحالي، عن بوادر أزمة حادة في علاقة الجهازين التنفيذي والتشريعي. لأول مرة في تاريخ المؤسستين، سحبت حكومة هشام المشيشي قانون المالية التكميلي نتيجة ضغط من أعضاء اللجنة المالية في البرلمان، وأغلبهم من التحالف البرلماني الثلاثي الداعم للحكومة، والمكون من حركة النهضة وحزب قلب تونس وائتلاف الكرامة. ويرى مراقبون أن الحكومة باتت في عزلة عن التحالف الداعم لها، إذ إن عدداً من النواب وجّهوا نقدهم اللاذع إلى الحكومة مما أفرز غياب التنسيق بين الجانبين. ويبدو أن البرلمان رفض المشروع بعدما تبلغ بأن عجز الميزانية العامة بلغ حدود 14 مليار دينار تونسي، أي 13.4% من الناتج الإجمالي للبلاد، في حين كان متوقعاً أن يكون العجز في حدود 3% فقط. ونتيجة للخلاف بين الجانبين، عبّر مروان العباسي محافظ البنك المركزي التونسي، عن عدم استعداد البنك لتعبئة موارد مالية إضافية من السوق المحلية في ظل عدم قدرة السلطات التونسية على التوجه إلى الاقتراض الخارجي. وكان علي الكعلي وزير المالية والاقتصاد، قد حثّ محافظ البنك المركزي على تمويل الاقتصاد التونسي نظراً إلى عدم قدرة البلاد على التوجه نحو الاقتراض من السوق المالية إلى حد نهاية السنة الحالية. وكان مفترضاً أن تصادق لجنة المالية أمس، على مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2020، إلا أن التحفظات على صيغ الحكومة لسد عجز ميزانية للسنة الجارية أدت إلى سحبها المشروع بهدف تعديله عبر إيجاد طرق أخرى لسدّ العجز، وذلك بالتوازي مع توجه لجنة المالية إلى لعب دور تحكيمي بين الحكومة والبنك المركزي للخروج من أزمة رفض البنك لتمويل خزينة الدولة. ويمثل تاريخ 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبل الأجل الأقصى لمصادقة الجلسة العامة للبرلمان على مشروع قانون المالية التعديلي. ويتمثل أحد الحلول المطروحة لتجاوز مشكلة تعبئة 10.3 مليار دينار في ظرف الشهرين المتبقيين من سنة 2020 في مبادرة تشريعية تتقدّم بها الكتلة الديمقراطية، الاثنين المقبل، لتعديل الفصل 25 من القانون الأساسي للبنك المركزي يُمكن بمقتضاه فسح المجال أمام البنك لتمويل خزينة الدولة بتوفير نحو نصف المبلغ المطلوب لسدّ العجز. أما المبادرة التشريعية الثانية فسيتقدّم بها نواب حركة الشعب، أحد مكوني الكتلة الديمقراطية، بداية الأسبوع المقبل مع طلب استعجال النظر. ووفق ما كشفه النائب عن حركة الشعب ورئيس لجنة المالية هيكل المكي لـ«المغرب»، فإن مقترح القانون سيشمل تنقيح القانون الأساسي للبنك المركزي في اتجاه التخلّي عن استقلاليته التي فرضتها الجهات المالية المُقرضة على تونس في ظرف مالي واقتصادي متردٍّ يستوجب توحيد جهود كل مؤسسات الدولة وتكريس دورها الاجتماعي أكثر فأكثر.

تونس تكثف تعاونها مع فرنسا لكشف ملابسات الهجوم... منفذ العملية الإرهابية سجن 5 أشهر في 2016

الشرق الاوسط....تونس: المنجي السعيداني.... ألقت أجهزة مكافحة الإرهاب في تونس بثقلها للكشف عن الامتدادات المحتملة للهجوم الإرهابي الذي شهدته مدينة نيس الفرنسية الخميس الماضي، ونفذه التونسي إبراهيم العيساوي، وأودى بحياة 3 أشخاص، وتسبب بجرح عدد آخر. وكشف محسن الدالي، المتحدث باسم المحكمة الابتدائية بالعاصمة التونسية، عن إلقاء أجهزة الأمن التونسية القبض على العنصر الذي ظهر في مقطع فيديو وقع تداوله يوم الجمعة عبر «فيسبوك»، وتبنى فيه باسم تنظيم جديد يدعى «أنصار المهدي في تونس والمغرب العربي» العملية الإرهابية التي وقعت بمدينة نيس الفرنسية صباح يوم الخميس الماضي، وراح ضحيتها 3 أشخاص وعدد من الجرحى. وتم الإعلان كذلك عن القبض على الشخص المرافق له الذي قام بتصوير الفيديو. وتركز الأجهزة الأمنية التونسية أبحاثها حول حقيقة وجود تنظيم «أنصار المهدي»، هذا التنظيم الذي تبنى العملية الإرهابية في نيس. وفي هذا الشأن، قال محسن الدالي، المتحدث باسم المحكمة الابتدائية بالعاصمة التونسية، إن فتح هذا التحقيق العدلي حول ذلك التنظيم المزعوم يأتي على خلفية تدوينة نشرها تونسي ادعى أنه ينتمي إلى تنظيم يسمى «أنصار المهدي»، وأنه يقف وراء الهجوم الإرهابي. وقد حددت أجهزة الأمن هوية هذا الشخص، وهو مقيم بتونس حالياً، مشيرة إلى أن غاية هذه التدوينة قد تكون التمويه، من أجل المغالطة ومحاولة تضليل البحث، على حد قول الدالي الذي أكد أن النيابة العامة التونسية عاينت تلك التدوينة، بتنسيق مع الوحدات الأمنية المختصة، في انتظار ما ستسفر عنه الأبحاث. وفي إطار الاتفاقات الدولية والتعاون القضائي، فإن السلطات القضائية التونسية مدعوة لتوفير المعطيات اللازمة حول الشخص المعني بالأمر، وتسليمها إلى القضاء الفرنسي. ومنذ يوم الخميس الماضي (تاريخ تنفيذ العملية الإرهابية)، فتحت النيابة العامة التونسية لمكافحة الإرهاب بحثاً قضائياً في «شبهة ارتكاب تونسي لجريمة إرهابية نتج عنها قتل وجرح أشخاص خارج حدود تونس». وكشفت التحريات الأمنية التي أجرتها الأجهزة التونسية المختصة في مكافحة الإرهاب عن تورط إبراهيم العيساوي، منفذ هجوم نيس الإرهابي، في عملية طعن شخص بسكين تعود إلى سنة 2016، مؤكدة أن القضاء التونسي قضى بحبس المتهم الذي انقطع عن الدراسة في سن مبكرة في «إصلاحية» نظراً لصغر سنه، وقضى مدة 5 أشهر في قضية حق عام، وهو غير مصنف ضمن العناصر المتهمة بالإرهاب أو المتشددين دينياً لدى السلطات الأمنية التونسية. يذكر أن هجوماً إرهابياً آخر قد شهدته مدينة نيس الفرنسية، وهو يعود إلى سنة 2016، حين هاجم الإرهابي التونسي محمد لحويج بوهلال المارة بواسطة شاحنة، مما أسفر عن مقتل نحو 84 شخصاً. وكان لحويج قد هاجر من تونس إلى فرنسا سنة 2005. إلى ذلك، اجتمع رئيس الحكومة هشام مشيشي، أول من أمس، بوزير العدل محمد بوستّة، ووزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، ووزير الداخلية توفيق شرف الدين. وتناولت الجلسة تداعيات الحادثة الإرهابية التي جدت أول من أمس في مدينة نيس (جنوب فرنسا)، وذهب ضحيتها 3 أشخاص.

مقتل 12 شخصا في هجوم لـ «بوكو حرام» قرب بلدة شيبوك النيجيرية

الراي.... قُتل 12 شخصا وخُطف 7 آخرون في هجوم لجماعة بوكو حرام استهدف قرية قرب بلدة شيبوك في شمال شرق نيجيريا، وفق ما أعلنت مصادر محلية. وشيبوك كانت مسرحا لعملية خطف جماعية لـ 276 تلميذة عام 2014 من قبل «بوكو حرام»، ما أثار غضبا عالميا واهتماما دوليا بالجماعة المتطرفة. وتوجه مقاتلون في 6 شاحنات صغيرة الأحد الى قرية تاكولاشي، على بعد 18 كيلومترا من شيبوك، وأطلقوا النار على السكان وأشعلوا النيران في المنازل. وقال أبواكو كابو زعيم ميليشيا محلية مدعومة من الحكومة «قتل الإرهابيون 12 شخصا بينهم اثنان من عناصرنا اشتبكوا معهم بالأسلحة النارية». وأضاف أن عناصر الميليشيات المناهضة للجهاديين من شيبوك دافعوا عن القرية، لكن الجهاديين فاقوهم عددا. وأفاد أيوبا آلامسون وهو زعيم محلي في شيبوك بأن الجهاديين الذين هاجموا القرية من معقلهم في غابة سامبيسا القريبة خطفوا 7 من السكان وأحرقوا 70 منزلا بعد نهب الإمدادات الغذائية. وأكد آلامسون حصيلة القتلى، مشيرا الى ان المهاجمين «أخذوا معهم ثلاث نساء مع أطفالهن الأربعة». وتمركزت القوات النيجيرية في تشيبوك منذ اختطاف التلميذات، لكن هجمات بوكو حرام الدامية استمرت في المنطقة.

 

 

 

 



السابق

أخبار اليمن ودول الخليج العربي.......اتفاق أممي ـ حوثي وشيك حول «صافر» ...هادي: تنفيذ اتفاق الرياض يهزم مشروع إيران باليمن.... التحالف يدمر آليات عسكرية للحوثي في الجوف... "انكماش في اقتصاد الدولة".. الإمارات تخفض إنفاق ميزانية 2021...ولي عهد أبوظبي يدين الهجمات الإرهابية في فرنسا... الكويت تغلق متجراً «يبيع منتجات إسرائيلية»..تمديد ساعات الحظر الجزئي.. في الأردن...

التالي

أخبار وتقارير....هجوم فيينا استهدف عدة مواقع.. وتأكيد هوية قتيلين...."مسلحون وخطرون".... تقارب مصر والعراق... رسائل عربية على تخوم تركيا...القتال بكاراباخ يدخل أسبوعه السادس.. والاتهامات مستمرة.. "هدم قباب المساجد وإزالة معالمها".. إيغور يتحدثون... هل تبدل خطاب ماكرون بسبب "حملة مقاطعة السلع الفرنسية"؟....محاولة إحراق مسجد بفرنسا... وبرلين تحبط هجوماً محتملاً...مطاردة وإطلاق نار في مدينة فرنسية...بومبيو يطالب حكومات العالم بملاحقة قتلة الصحفيين....

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,203,007

عدد الزوار: 7,623,558

المتواجدون الآن: 0