أخبار دول الخليج العربي.. واليمن... التحالف يدمر ورشا لتجميع الصواريخ الباليستية في صنعاء..مأرب.. الجيش يسيطر على مواقع هامة.. السعودية: إيقاف ضباط وموظفين بجامعات وبنوك والجمارك في قضايا فساد...مناورات بحرية سعودية لتعزيز التصدي للهجمات على المنشآت النفطية..تأكيد خليجي على الحل السياسي في اليمن...الإمارات والسعودية توسعان نطاق حملة التطعيم...قطر وموريتانيا تبحثان استئناف العلاقات...توقيفات جديدة بين مسؤولي «الصحة» الأردنية...

تاريخ الإضافة الإثنين 22 آذار 2021 - 6:00 ص    عدد الزيارات 1722    التعليقات 0    القسم عربية

        


التحالف يدمر ورشا لتجميع الصواريخ الباليستية في صنعاء..

التحالف يدمر منظومة دفاع جوي تابعة للميليشيات في مأرب ويستهدف معسكر سلاح الصيانة في صنعاء....

العربية.نت... نشر تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الأحد، فيديوهات للعملية الجارية في محافظة مأرب لدعم الجيش الوطني اليمني، حيث تظهر الفيديوهات استهداف مقاتلات التحالف لمجموعة من الأهداف العسكرية للميليشيات بشكل دقيق وتدميرها. كما نشر التحالف فيديوهات أخرى لعملية تدمير مخزن طائرات بدون طيار داخل كهف بمحافظة #صنعاء، وتدمير موقع ورش لتجميع صواريخ الدفاع الجوي بصنعاء. كما أفادت مصادر العربية بأن التحالف شن غارات مكثفة على النهدين ودار الرئاسة ومعسكر الصيانة في صنعاء. وحرر الجيش اليمني مواقع هامة في جبهتي الكسارة والمشجح في محافظة مأرب، عقب هجوم عنيف شنه على مواقع ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة إيرانياً. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن مصدر عسكري قوله إن عناصر "الجيش الوطني والمقاومة الشعبية شنوا هجوماً قوياً على مواقع الميليشيات الحوثية في الكسارة والمشجح، تمكنوا خلاله من تحرير مواقع مهمة في جبهة الكسارة والمشجح، وكبدوا الميليشيات خسائر فادحة في الأرواح والمعدات"، مشيراً إلى أن العملية العسكرية في تلك الجبهتين "تسير بحسب ما هو مخطط لها من قبل قيادة الجيش". وأشاد المصدر بدور طيران تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية في مساندة الجيش الوطني، مؤكداً أن طيران التحالف تمكن من تدمير 12 آلية عسكرية تابعة لميليشيات الحوثي في جبهة الكسارة شمال غربي مدينة مأرب. في سياق متصل، عرض تحالف دعم الشرعية في اليمن، فيديوهات لاستهداف معدات وعناصر الحوثيين، في إطار عملياته لدعم الجيش الوطني في مأرب. ودمّر التحالف "منظومة دفاع جوي معاد تابعة للميليشيات الحوثية في جبهة مأرب"، وشمل تدمير المنظومة "كافة مكوناتها والخبراء الأجانب"، بحسب التحالف. وأضاف أن "جميع العمليات العسكرية ضد الميليشيات الحوثية تتوافق مع القانون الدولي الإنساني". وشدد التحالف على استمراره في "دعم عمليات الجيش الوطني والقبائل في مأرب للتقدم وحماية المدنيين".

من هو زكريا الشامي المطلوب الرابع على قائمة التحالف؟

وضع تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية، اللواء زكريا يحيى الشامي، في المرتبة الرابعة ضمن قائمة الـ 40 إرهابيًا حوثيًا المطلوبين

العربية.نت- أوسان سالم.... اعترفت ميليشيا الحوثي الانقلابية، اليوم الأحد، بوفاة أحد أبرز قياداتها والمطلوب الرابع على قائمة تحالف دعم الشرعية اللواء زكريا الشامي، في ظروف غامضة، وسط تضارب الأنباء حول أسباب مصرعه. ونعت قيادات ووزراء وناشطون حوثيون، وفاة الشامي دون ذكر أسباب وفاته، فيما لم تصدر الميليشيات الحوثية بياناً رسمياً حول ذلك. وحصلت "العربية.نت" على روايتين حول مصرع اللواء زكريا الشامي، حيث ذكرت مصادر، أنه لقي مصرعه إلى جانب قيادات حوثية في غارة لطيران تحالف دعم الشرعية استهدفت اجتماعا لهم في صنعاء، فيما أفادت أخرى أنه تم تصفيته ضمن عمليات الاغتيالات المتبادلة بين أجنحة الحوثيين والتي تصاعدت منذ تعيين القيادي في الحرس الثوري الإيراني حسن ايرلو مندوبا لطهران في صنعاء. وأكدت وكالة "خبر" اليمنية، نقلا عن مصادر مطلعة (لم تسمها)، أن زكريا الشامي والمعين وزيرا للنقل في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دوليا، تم تصفيته بعد الخلافات التي حصلت في الأيام السابقة بين والده اللواء يحيى الشامي الحاكم الفعلي للحوثي رئيس حكماء آل البيت وبين الحاكم العسكري القادم من إيران حسن ايرلو حول معركة مأرب. وتحاول ميليشيات الحوثي عبر ناشطين تابعين لها الترويج أن وفاة زكريا الشامي بسبب فيروس كورونا الذي لا تعترف أساسا بتفشيه في مناطق سيطرتها، مع أنباء متداولة تم تسريبها عن إصابة رئيس حكومتها الانقلابية عبدالعزيز بن حبتور، بالفيروس، وهو ما يعده مراقبون، تمهيدا لتصفيته. ووضع تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية، اللواء زكريا يحيى الشامي، في المرتبة الرابعة ضمن قائمة الـ 40 إرهابيًا حوثيًا المطلوبين، ورصد 20 مليون دولار لمن يدلي بأي معلومات تُفضي إلى القبض عليه أو تحديد مكان تواجده.

من هو زكريا الشامي؟

زكريا الشامي هو نجل اللواء يحيى الشامي المصنفان معا على رأس القادة العسكريين الذين مهدوا للتمرد الحوثي على السلطات الحكومية، وصولا إلى الانقلاب واجتياح العاصمة صنعاء أواخر العام 2014م. ويحمل زكريا الشامي وهو من مواليد 1972م رتبة لواء وتخرج في الكلية الحربية، وتقلد عدة مناصب عسكرية منها قائد فصيلة ومدير إدارة الكمبيوتر في الشرطة العسكرية، ونائب رئيس هيئة الأركان العامة. ورشحته جماعة الحوثي عضوا في فريق "الجيش والأمن" بمؤتمر الحوار الوطني الشامل، 2013م قبل انقلاب الميليشيات على السلطة الشرعية واجتياح صنعاء. ويعد من أبرز القادة الذين ساهموا في ذلك، وضغطت الميليشيات على الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي لتعيينه في منصب نائب رئيس أركان الجيش اليمني والذي عينه في 28 ديسمبر 2014م. ومع استكمال انقلابها على السلطة الشرعية، لعب زكريا الشامي أدوارا متعددة على المستوى العسكري كأحد أبرز القيادات في اللجنة العسكرية للميليشيات الحوثية، قبل أن يتم تعيينه وزيرا للنقل في حكومة الانقلاب غير المعترف بها في 28 نوفمبر 2016م، وحتى مصرعه. وفي أكتوبر الماضي، اغتال مسلحون مجهولون في العاصمة صنعاء، القيادي البارز في صفوف ميليشيات الحوثي الانقلابية ووزير الشباب والرياضة في حكومتها غير المعترف بها دوليا، حسن محمد زيد، والمدرج أيضا في الرقم 14 على قائمة المطلوبين للتحالف. وقبل ذلك في أبريل 2018م، تمكنت غارة للتحالف على الحديدة من قتل صالح الصماد، رئيس ما يسمى المجلس السياسي التابع للحوثيين، المطلوب رقم 2 على لائحة التحالف من أجل الشرعية في اليمن. والصماد هو ثاني المطلوبين من الإرهابيين الحوثيين، بين قائمة تضم 40 قيادياً، أعلنتها السعودية، ورصدت 20 مليون دولار لمن يدلي بأي معلومات تؤدي إلى القبض عليه.

مصدر يكشف لـRT السبب الحقيقي لوفاة اللواء زكريا الشامي القيادي في أنصار الله

قالت مصادر خاصة لـRT إن نائب رئيس الأركان اليمني السابق والقيادي بـ"أنصار الله" الحوثية اللواء زكريا الشامي قضى في أحد مستشفيات صنعاء متأثرا بمضاعفات إصابته بفيروس كورونا... واللواء الشامي كان نائبا لرئيس الاركان بقرار من الرئيس هادي قبل اندلاع الحرب. وأضاف المصدر لـRT إن الشامي دخل المستشفى قبل ثمانية أيام وتوفي ظهر اليوم الأحد 21 مارس/ آذار. من جهة أخرى فإن اللواء الشامي كان في قائمة وضعها "تحالف دعم الشرعية" (رقمه 4 في القائمة "توضيح RT") ورصد التحالف 20 مليون دولار للقبض أو الاستدلال عليه. وشغل الشامي منصب وزير النقل في حكومة الإنقاذ الوطني.

مأرب.. الجيش يسيطر على مواقع هامة والتحالف يستهدف الميليشيات

التحالف: عمليات الإسناد التي نقوم بها للجيش اليمني ذات تأثير قوي على الميليشيات الحوثية

العربية.نت - أوسان سالم.... حرر الجيش اليمني، اليوم الأحد، مواقع هامة في جبهتي الكسارة والمشجح في محافظة مأرب، عقب هجوم عنيف شنه على مواقع ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة إيرانياً. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن مصدر عسكري قوله، إن عناصر "الجيش الوطني والمقاومة الشعبية شنوا هجوماً قوياً على مواقع الميليشيات الحوثية في الكسارة والمشجح، تمكنوا من خلاله تحرير مواقع مهمة في جبهة الكسارة والمشجح، وكبدوا الميليشيات خسائر فادحة في الأرواح والمعدات"، مشيراً إلى أن العملية العسكرية في تلك الجبهتين "تسير بحسب ما هو مخطط لها من قبل قيادة الجيش". وأشاد المصدر بدور طيران تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية في مساندة الجيش الوطني، مؤكداً أن طيران التحالف تمكن من تدمير 12 آلية عسكرية تابعة لميليشيات الحوثي في جبهة الكسارة شمال غرب مدينة مأرب. في سياق متصل، عرض تحالف دعم الشرعية في اليمن، فيديوهات لاستهداف معدات وعناصر الحوثيين، في إطار عملياته لدعم الجيش الوطني في مأرب. ودمّر التحالف "منظومة دفاع جوي معاد تابعة للميليشيات الحوثية في جبهة مأرب"، وشمل تدمير المنظومة "كافة مكوناته والخبراء الأجانب"، بحسب التحالف. وأضاف أن "جميع العمليات العسكرية ضد الميليشيات الحوثية تتوافق مع القانون الدولي الإنساني". وشدد التحالف على استمراره في "دعم عمليات الجيش الوطني والقبائل في مأرب للتقدم وحماية المدنيين"

يمنيات يتجرعن مرارة الانتهاكات بمناطق الميليشيات

صنعاء: «الشرق الأوسط».... تحولت حياة آلاف اليمنيات إلى جحيم، من خلال إخضاعهن لدورات، بغية الزج بأبنائهن وقوداً للجبهات، فضلاً عن تعرضهن للقتل والاختطاف والإخفاء القسري والتعذيب، وحرمانهن من معرفة مصير أبنائهن القابعين منذ سنوات في سجون الميليشيات. وفي هذا السياق، أشارت تقارير محلية إلى سلسلة طويلة من الجرائم الحوثية المرتكبة بحق النساء اليمنيات، وفي مقدمتهن شريحة الأمهات، حيث أكدت أن آلاف اليمنيات أصبحن يتصدرن قوائم ضحايا جرائم وانتهاكات الجماعة. وبالتزامن مع عيد الأم، تحدثت بعض التقارير عن استمرار الجماعة في انتهاك كرامة المرأة والأم اليمنية بشكل عنيف. وكشفت عن رصدها خلال فترات قليلة ماضية آلاف الانتهاكات التي تعرضت لها النساء اليمنيات. وكشف أحدث تقرير حقوقي يمني عن سقوط أكثر من ألفي امرأة وطفلة ضحايا بنيران ميليشيات الحوثي في مناطق يمنية متعددة. ووثّق التقرير الصادر عن اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان ضد اليمنيات أثناء الحرب المدعومة أممياً، مقتل وإصابة 2617 امرأة وطفلة خلال الفترة من 2015 وحتى نهاية 2020، إثر القصف العشوائي الذي استهدف الأحياء السكنية في عدد من المحافظات اليمنية. وطبقاً للتقرير، تصدرت محافظة تعز القائمة بعدد 678 امرأة ضحية، تلتها محافظات الحديدة والجوف والضالع. وتحدثت اللجنة عن انتهائها من التحقيق بعدد 726 امرأة تعرضن للتهجير القسري من مناطقهن تحت السلاح والإكراه، وهو الأمر الذي أدى لتعرضهن مع أطفالهن أثناء الخروج لأشكال مختلفة من المخاطر المرتبطة بانعدام الأمن. وذكرت أنه تم التحقيق في سقوط 109 نساء نتيجة انفجار الألغام التي زرعتها الميليشيات الحوثية بينها 40 قتيلة و69 إصاباتهن خطيرة سببت لأغلبهن إعاقات دائمة وتشوهات مختلفة، وذلك في محافظات تعز والجوف والحديدة والبيضاء والضالع وعدن ولحج ومأرب وصعدة. وقالت إنها تحقق في وقائع عن 72 امرأة يمنية تعرضن للاعتقال التعسفي والإخفاء القسري بسبب نشاطهن الإنساني والسياسي أو في ابتزاز أسرهن، كجزء من سياسة استخدام النساء في الحرب. وأوضحت أن العاصمة صنعاء جاءت في المرتبة الأولى بعدد 31 حالة. ولفتت اللجنة إلى أن الميليشيات تمارس الاعتقال والإخفاء والتعذيب، وتحتجز أغلب النساء في فروع الأمن وأماكن احتجاز سرية أخرى، بينما نسبة ضئيلة في السجون المركزية. وكشف التقرير عن أن الجماعة أنشأت ملحقاً سرياً جوار السجن المركزي بصنعاء لإخفاء النساء، وتوجَد فيه حالياً 50 امرأة مخفية، بحسب إفادات 4 من الضحايا الناجيات. ورصد التقرير أيضاً وفاة 15 من النساء بسبب الحصار الذي يفرضه الحوثيون منذ سنوات على مديريات محافظة تعز وفترات طويلة على مديريات مختلفة في محافظتي الحديدة والضالع. وأشار اللجنة في تقريرها إلى أن عمليات تفجير المنازل تأتي ضمن الانتهاكات الجسيمة التي ظهرت خلال الفترة من مارس (آذار) 2015 وحتى اليوم، لافتةً إلى أن الميليشيات تسببت في تضرر منازل 515 من النساء في محافظات حجة وتعز والبيضاء والجوف وإب وصنعاء والضالع، كما تسببت في تشرُّد كثير من النساء المدنيات وتحولهن إلى العراء وفقدانهن للحق في السكن والمأوى. وعلى صعيد استمرار معاناة المئات من أمهات المختطفين والمخفيين قسراً، وحرمانهن من أبنائهن القابعين بسجون الانقلابيين. تحدثت أم مختطف في صنعاء، اكتفت بالترميز لاسمها بـ«أم علاء»، لـ«الشرق الأوسط»، بحرقة ومعاناة كبيرة عن أن دموعها لا تكاد تفارق وجنتيها منذ ثمانية أشهر لحظة اختطاف الميليشيات ابنها (29 عاماً) وإيداعه معتقلات الجماعة بتهمة نُصحِه لقرنائه في الحي الذي تقطنه الأسرة وسط صنعاء برفض مطالب وإغراءات مشرفين حوثيين لهم للالتحاق بدورات طائفية، بهدف الزج بهم فيما بعد بجبهات القتال. وقالت أم علاء: «نتيجة استمرار حرمان الجماعة لها من حتى الزيارة واللقاء بفلذة كبدها، لم تعد تقوى على الوقوف أو الحركة من شدة الحزن والبكاء، كما لم تعد قادرة على سماع مزيد من التطمينات البائسة ممن هم حولها». وأضافت: «إنها تريد اليوم فقط أن ترى ابنها أمامها على قيد الحياة». وتابعت بالقول: «الجماعة تكتفي في كل مرة أحاول فيها البحث من جديد عن مصير ابني المعتقل في سجونها بطمأنتي؛ إذ يقول عناصرها: (إطمئني... ولا تشغلي بالك... ابنك في مكان آمن وسيتم الإفراج عنه عما قريب)، لكن دون جدوى». وحال أم علاء لا يختلف كثيراً عن مئات الأمهات الثكالى اللواتي فُجعن بفقدان أبنائهن، عقب اختطافهم على يد مسلحي الجماعة، حيث كشفت تقارير محلية سابقة عن تحويل الميليشيات لأجزاء واسعة من المناطق والمدن التي تسيطر عليها إلى أماكن للمعتقلات والسجون العامة والسرية. وبحسب تقارير حقوقية سابقة، تدير الجماعة حالياً أزيد من 203 سجون، بينها 78 ذات طابع رسمي، و125 معتقلاً سرياً، إضافة إلى استحداث سجون سرية خاصة في أقبية المؤسسات والمنشآت الحكومية، كما لا تزال تحتجز مئات المعتقلين المدنيين في 4 مواقع عسكرية، وتواصل ممارسة أبشع الجرائم بحقهم ومنع أسرهم من زيارتهم. وفي سياق ذي صلة بالموضوع، كشفت رابطة حقوقية يمنية قبل يومين من تعرض الصحافيين المختطفين بسجون الجماعة للتهديد بتنفيذ حكم الإعدام عليهم. وأكدت رابطة أمهات المختطفين اليمنيين في بلاغ لها، تعرض صحافيين مختطفين، وهم عبد الخالق عمران، وتوفيق المنصوري، وأكرم الوليدي، والحارث حُميد، للتهديد من قبل الجماعة بتنفيذ حكم الإعدام عليهم في حال لم يتم التبادل بهم من قبل الحكومة الشرعية.

السعودية: إيقاف ضباط وموظفين بجامعات وبنوك والجمارك في قضايا فساد

الجريدة...المصدرDPA.... أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية اليوم الأحد انها باشرت عدداً من القضايا الجنائية خلال الفترة الماضية،مشيرة الى انه تم "إيقاف عدد من الضباط والموظفين بجامعات وبنوك وجمارك في قضايا فساد". وصَرَّحَ مصدر مسؤول في الهيئة أنه"جارٍ استكمال الإجراءات النظامية بحق مرتكبيها" طبقا لوكالة الانباء السعودية "واس". وقال المصدر إن أبرز القضايا كانت "إيقاف موظفين بأمانة إحدى المناطق وموظف بنك، لحصول موظفي الأمانة على مبلغ 5.174 مليون ريال واستخدام حسابات بنكية خاصة بمؤسسة تجارية عائدة لموظف البنك في تمرير تلك الأموال، مقابل ترسية مشروع بقيمة 60 مليون ريال على أحد الكيانات التجارية. وأكدت الهيئة أنها مستمرة في رصد وضبط كل من يتعدّى على المال العام أو يستغل الوظيفة؛ لتحقيق مصلحته الشخصية أو للإضرار بالمصلحة العامة ومساءلته حتى بعد انتهاء علاقته بالوظيفة، كون جرائم الفساد المالي والإداري لا تسقط بالتقادم".

مناورات بحرية سعودية لتعزيز التصدي للهجمات على المنشآت النفطية

«أرامكو» تؤكد وضع خطط طوارئ... و«التحالف» يقصف الحوثيين بصنعاء

الجريدة....عقب سلسلة اعتداءات جوية شنتها ميليشيات جماعة «أنصار الله» الحوثية المتمردة من اليمن باتجاه منشآت نفطية سعودية، انطلقت فعاليات التمرين البحري السعودي «التصدي 4»، الذي تنفذه قوات الأسطول الشرقي في «قاعدة الملك عبدالعزيز» البحرية بمنطقة الجبيل شرقي المملكة أمس. وتجرى المناورات، التي تستمر خمسة أيام، بمشاركة وزارة الداخلية ممثلة بقطاع حرس الحدود، ورئاسة أمن الدولة، ووزارة الطاقة ممثلة بشركة «أرامكو» السعودية، وشركة «أرامكو لأعمال الخليج». ويهدف التمرين إلى رفع الجاهزية والاستعدادات لجميع الوحدات المشاركة للتصدي للعمليات الإرهابية على المنشآت البترولية، فضلاً عن تعزيز توحيد مفهوم العمل المشترك بين الوحدات المشاركة، ورفع مستوى التنسيق وتبادل المعلومات. ويسعى التدريب لتوحيد مفهوم القيادة والاتصالات بين الوحدات المشاركة أثناء تنفيذ الخطة، والتدريب على تمرير البلاغات والمعلومات وإيصالها لمركز العمليات. ويأتي التمرين قبيل مناورات تجريها القوات البحرية السعودية هذا الأسبوع مع نظيرتها السودانية، في قاعدة الملك فيصل البحرية غربي المملكة. في غضون ذلك، كشف الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو»، أمين الناصر، أن مصفاة الرياض بدأت تعود للخدمة بعد ساعات من هجوم الحوثيين عليها الجمعة الماضي. وقال الناصر إن «أرامكو» تملك خطط طوارئ ملائمة للتعامل مع أي هجوم. من جانب آخر، ذكر سكان يمنيون أن «تحالف دعم الشرعية»، الذي تقوده الرياض في اليمن، قصف أهدافا عسكرية للحوثيين في العاصمة صنعاء أمس. وقصفت مقاتلات «التحالف» مناطق بها معسكرات لقوات الحوثيين في صنعاء، وموقعا للتصنيع العسكري في شمال المدينة الواقعة تحت سيطرة المتمردين. وتتزامن التحركات السعودية مع تصاعد هجمات الحوثيين المدعومين من إيران، والتي استهدفت منشآت حيوية منها منشآت لـ «أرامكو»، أكبر شركة نفط في العالم. وأعلنت الرياض، الجمعة الماضي، تعرُّض مصفاة الرياض لـ «اعتداء إرهابي» بطائرات مسيَّرة، مما أدى إلى نشوب حريق في المنشأة، في حين تبنى الحوثيون الهجوم الذي لم يسفر عن خسائر بشرية. واعتبرت المملكة ومجلس «التعاون الخليجي» الهجمات استهدافاً لصناعة الطاقة العالمية، وقالت إنه انتهاك صارخ للقوانين الدولية. وأوائل مارس الجاري، تعرضت قاعدة الملك خالد الجوية لقصف مماثل، تزامناً مع قصف ميناء رأس التنورة الذي يبعد 1500 كيلومتر عن العاصمة اليمنية. ومنذ فبراير الماضي، صعّدت الميليشيات الحوثية من عملياتها ضد المملكة من خلال الطائرات المسيّرة والمقذوفات والصواريخ البالستية، بالتزامن مع ضغوط من الأمم المتحدة وواشنطن والاتحاد الأوروبي لوقف الحرب الدائرة هناك. ويأتي تصعيد الحوثيين مؤخراً تزامناً مع إعلان الولايات المتحدة رفع «أنصار الله» من قائمة الإرهاب، بعدما كانت قد أُدرجت في 19 يناير الماضي.

تأكيد خليجي على الحل السياسي في اليمن وفق المرجعيات الثلاث

الشرق الاوسط....الرياض: شهد العمرو... موقف خليجي ثابت لإنهاء الأزمة الخليجية أكد عليه مجددا الدكتور نايف الحجرف الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي مساء أمس (الأحد)، بعد لقائه محمد آل جابر السفير السعودي لدى اليمن، وسط المساعي الدولية لوقف الصراع اليمني. وأكد الحجرف على الموقف الثابت لمجلس التعاون لإنهاء الأزمة اليمنية من خلال الحل السياسي المستند إلى المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216. وتم خلال الاجتماع مناقشة آخر التطورات التي تشهدها الجمهورية اليمنية وجهود مجلس التعاون المبذولة لدعم الشرعية اليمنية في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية والإغاثية والإنسانية، للوصول إلى الحل السياسي وفق تلك المرجعيات. وأشاد الأمين العام بالجهود التي تقوم بها السعودية لإنهاء الأزمة في اليمن وفق تلك المرجعيات، وما تقدمه من دعم إغاثي وإنساني من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والإعمال الإنسانية والدعم التنموي من خلال المشاريع التي ينفذها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، لمساعدة أبناء الشعب اليمني. وتأتي لقاءات التعاون الخليجي، مع محاولات رامية لحل الأزمة اليمنية سياسياً من خلال لقاءات سابقة أجراها الأمين العام للمجلس مع المبعوثين الأممي والأميركي إلى اليمن، مع مسؤولين آخرين من الحكومة اليمنية. في وقت تسعى فيه الأيادي الدولية لطرح خطط وقف إطلاق النار في اليمن، حيث لفت تيم ليندركينغ المبعوث الأميركي الخاص باليمن، بداية الأسبوع الماضي، أن القيادة السعودية تقدم الدعم الكامل لجهود واشنطن لإنهاء النزاع، إلا أن الرفض الحوثي يأتي متناقضاً مع الرغبة الدولية والإقليمية بإحلال السلام. حيث دمر التحالف هجمات حوثية كثيفة تجاه المملكة منذ بداية العام الحالي، في حركة حوثية رافضة لمحاولات السلام الحالية، إلا أن توجهه دول الخليج لا يزال ثابتاً تجاه إنهاء الصراع رغم التهديدات التي طالت المدنيين بالمملكة. وتعيش الأراضي اليمنية حالياً أزمة إنسانية بسبب التمرد الحوثي، حيث استأنفت الولايات المتحدة تمويل المساعدات الإنسانية للشمال اليمني الخاضع لسيطرة ميليشيا الحوثي، وذلك بحسب إعلان ليندركينغ الأسبوع الماضي. فيما تستمر المملكة في مساهمتها بدعم إغاثي وإنساني تقدمة من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والإعمال الإنسانية والدعم التنموي بالإضافة إلى المشاريع التي ينفذها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، في محاولة لمساعدة الشعب اليمني المتضرر.

الإمارات والسعودية توسعان نطاق حملة التطعيم

«الصحة» الإماراتية طعمت 73% من سكان الدولة

الجريدة....المصدر رويترز.... أعلنت السعودية والإمارات اليوم الأحد توسيع نطاق حملتهما للتطعيم من «كوفيد-19» لتشمل جميع المواطنين والمقيمين ممن تبلغ أعمارهم 16 عاماً فأكثر في وقت تسارع فيه دول منطقة الخليج العربية للسيطرة على تفشي المرض. وقالت الرياض إن وزارة الصحة ستبدأ في تطعيم السكان ممن تبلغ أعمارهم 16 عاماً فأكثر بلقاح فايزر ومن تبلغ أعمارهم 18 عاماً فأكثر من المواطنين والمقيمين بلقاح أسترازينيكا. وكان مجلس الوزراء السعودي قال أمس السبت إن نحو ثلاثة ملايين جرعة لقاح وُزعت على 500 مركز للتطعيم. أما الإمارات، مركز التجارة والسياحة في المنطقة وأحد مراكز السفر العالمية، فأسرعت من وتيرة طرح اللقاحات لإبقاء اقتصادها مفتوحاً. وهي في المرتبة الثانية عالمياً بعد الاحتلال الإسرائيلي من حيث عدد الجرعات لكل 100 شخص. وجاء في بيان نشرته وسائل إعلام رسمية في وقت متأخر من مساء أمس السبت أن وزارة الصحة في الإمارات حثت جميع المواطنين والمقيمين فيها ممن تبلغ أعمارهم 16 عاماً فأكثر على التسجيل اعتباراً من اليوم الأحد للتطعيم من فيروس كورونا. وقال البيان إن هذه الخطوة تأتي بعد تطعيم 73 في المئة من الإماراتيين والمقيمين والمصابين بأمراض مزمنة. وتوفر الإمارات أربعة أنواع من اللقاحات بالمجان. وكانت الإصابات اليومية بكورونا في الإمارات ارتفعت إلى نحو أربعة آلاف في أواخر يناير من قرابة 600 في سبتمبر بعدما فحت دبي أبوابها على مصراعيها للزوار خلال ذروة موسمها السياحي في الشتاء. وتراجع ذلك المعدل مع تشديد السلطات القيود في الأماكن العامة لكن لم تصل بالإجراءات الاحترازية إلى حد العزل العام، وخففت بعض القيود منذ ذلك الحين وإن كان وضع الكمامة في الأماكن العامة والتباعد الاجتماعي لا يزال إلزامياً. وكانت الإمارات، التي لا تقدم تفصيلاً بإصابات أي من إماراتها السبع أو وفياتها، قد سجلت أمس السبت 2013 إصابة جديدة بكورونا، ليرتفع مجمل الإصابات لديها إلى 438638 والوفيات إلى 1433.

قطر وموريتانيا تبحثان استئناف العلاقات

الجريدة.... بحثت قطر وموريتانيا «استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين» أمس. وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، إن وزير الخارجية، محمد عبدالرحمن، أجرى لقاءً في الدوحة مع وزير الشؤون الخارجية إسماعيل ولد الشيخ، دون تفاصيل عن مدة زيارة الوزير الموريتاني وبرنامجها. وقطعت موريتانيا علاقاتها الدبلوماسية مع قطر سنة 2017 بداية الأزمة الخليجية لكن في 5 يناير الماضي، صدر «بيان العلا» عن القمة الخليجية الـ41 بمدينة العلا السعودية، معلنا نهاية أزمة حادة اندلعت في يونيو 2017 بين قطر ودول السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

توقيفات جديدة بين مسؤولي «الصحة» الأردنية في قضية مستشفى السلط....

الراي.... أعلن مصدر قضائي أردني الأحد توقيف أربعة مسؤولين إضافيين في وزارة الصحة بتهمة «التسبب بوفاة» بعد ما أدى انقطاع الأكسجين في مستشفى السلط إلى وفاة سبعة مصابين بفيروس كورونا الأسبوع الماضي. وقال نائب عام عمان حسن العبداللات إن «مدعي عام السلط قرر في قضية مستشفى السلط، توقيف أربعة من المشتكى عليهم الجدد في القضية، وهم أمين عام وزارة الصحة ومساعد الأمين العام للشؤون الصحية والفنية، ومساعد الامين العام لشؤون الخدمات ومدير مديرية الهندسة الطبية في الوزارة». وأضاف العبداللات في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الأردنية (بترا) الأحد، إنه «تم توقيف المشتكى عليهم بجرم التسبب بالوفاة»، مشيرا إلى أن «المشتكى عليهم أصبحوا 13 وجميعهم موقوفون لحساب القضية». وأكد إن «النيابة العامة استكملت التحقيق في القضية، بعدما استمعت الى 66 شاهد إثبات». توفي المصابون السبعة بفيروس كورونا في مستشفى السلط الحكومي، على بعد 30 كيلومترا شمال غرب عمان، السبت الماضي بعد انقطاع الأكسجين، ما أثار موجة غضب في المملكة التي تسجل أعداد إصابات قياسية بالوباء، في واقعةٍ أدّت إلى إقالة وزير الصحة نذير عبيدات وتوقيف عدة أشخاص بينهم مدير مستشفى السلط وأربعة من مساعديه.

مجلس النواب الأردني يقر موازنة البلاد بالأغلبية... تسريبات بتعديل مرتقب يطال وزارات ذات طابع خدمي

الشرق الاوسط....عمان: محمد خير رواشدة.... صوت مجلس النواب الأردني، أمس (الأحد)، بالأغلبية لصالح إقرار الموازنة العامة للبلاد، بعجز تجاوز حاجز ملياري دينار أردني، على الرغم من تفاقم التداعيات الاقتصادية التي خلفتها أزمة وباء فيروس كورونا المستجد التي شهدتها المملكة منذ منتصف مارس (آذار) الماضي. وبعد ماراثون خطابي تحدث به أكثر من 100 نائب تحت القبة و6 كتل نيابية، ركزت معظم مداخلات النواب على الواقع الخدمي في مناطقهم ودوائرهم الانتخابية، وسط ضعف ملحوظ في أداء التحليل المالي للنواب الجدد، لصالح رفع سقف النقد السياسي من النواب القدامى، لحكومة الدكتور بشر الخصاونة. وبإقفال المناقشات النيابية على قانون الموازنة العامة لسنة 2021 وموازنة الوحدات الحكومية المستقلة، تكون حكومة الخصاونة قد عبرت ثاني أصعب المواجهات المفترضة مع المجلس النيابي الجديد الذي انتخب في العاشر من نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بعد مرورها من امتحان الثقة في منتصف الشهر الماضي، إذ حصلت حكومة الخصاونة على ثقة مريحة بواقع تصويت 86 نائباً من أصل 129 نائباً حضروا الجلسة. ولم تؤثر كلمات نواب وجهت نقداً لاذعاً إلى حكومة الخصاونة في نتائج التصويت، كما في كلمة النائب المعارض المحسوب على تحالف الإسلاميين صالح العرموطي، حيث وصف الموازنة بأنها «إرهابية مرعبة للمواطن والوطن»، ولا تصلح للمناقشة، وأن الدولة الأردنية ستعلن إفلاسها في حال استمرار الوضع المالي كما هو. وقال وزير المالية الأردني، محمد العسعس، في كلمته بختام المناقشات قبيل التصويت، أمس، إن الحكومة لن تلجأ إلى فرض ضرائب جديدة خشية صعوبة إجراء هيكلة لوقف نزيف الإعفاءات والتهرب الضريبي، وإن جائحة كورونا عمقت الأزمات التي يعاني منها الاقتصاد الأردني. ونوه الوزير العسعس بأن إصدار الحكومة لسندات «اليُورُوبوند»، بقيمة مليار و750 مليون دولار، في يونيو (حزيران) الماضي، جاء للتخفيف من الاقتراض الداخلي، ما ساعد على عدم إصدار دين داخلي جديد حتى نهاية شهر أكتوبر (تشرين الأول) من عام 2020. وقال إن الأردن حافظ على تصنيفه الائتماني السيادي. وفي وقت ارتفعت فيه نسب البطالة في البلاد إلى مستويات غير مسبوقة، بلغت نحو 24 في المائة، فيما تبلغ نسبة العاملين في القطاعات غير المنظمة (دون حماية) نحو 48 في المائة من مجمل القوى العاملة، بحسب تقديرات منظمات حقوقية، أكد العسعس أن الحكومة لن تكون قادرة على استيعاب وظائف حكومية للشباب الجدد الباحث عن عمل. أما رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في المجلس النائب خالد أبو حسان، فقد قال في كلمته إن مشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية فيهما حديث رقمي لا يخلو من بناء القصور في الأوهام، داعياً إلى تطبيق سلسلة من الإجراءات التحفيزية للاقتصاد، مثل: تشجيع الاستثمار، وتوحيد شرائح الإعفاءات الجمركية، وتخفيض فاتورة الطاقة، ودعم التجارة البينية، وإعادة دراسة ملف العبء الضريبي كاملاً، حيث شهد عهد حكومة الرزاز فرض مستويات جديدة من ضرائب الدخل. ومن جهة ثانية، أكدت مصادر رسمية متطابقة لـ«الشرق الأوسط» أن رئيس الحكومة الخصاونة يعكف على دراسة خيارات التعديل الوزاري الأول على حكومته التي تشكلت مطلع أكتوبر (تشرين الأول) الماضي التي وصف مراقبون تشكيلتها بـ«المتضخمة»، لاشتمال فريقها على 32 وزيراً، بما لا يتواءم مع مرحلة حرجة تمر بها البلاد اقتصادياً، وحملها لتركة ثقيلة خلفتها حكومة عمر الرزاز في أشهرها الأخيرة، حين واجهت نقداً شعبياً متزايداً أفقدها رصيدها في الشارع الأردني. وبدأت التسريبات الصحافية بالتواتر بشأن التعديل المرتقب، فيما رجحت المصادر أن يطال التعديل عدداً من الوزارات ذات الطابع الخدمي، وتقليص عدد حقائب الوزراء من دون وزارة ممن يحملون ألقاب وزراء دولة، وعددهم 7 وزراء، إذ واجهت الحكومة نقداً واسعاً نتيجة التوسع في تسمية وزراء من دون اختصاصات فنية أو مهنية محددة، كما اتسم الفريق الوزاري بتراجع تمثيل النساء، قياساً على حكومات سابقة.

الصفدي: الاتفاقية الدفاعية مع واشنطن لا تمس سيادة الأردن

عمان: «الشرق الأوسط».... أكد نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، أن الاتفاقية الدفاعية مع الولايات المتحدة الأميركية، لا تمس بأي شكل من الأشكال بالسيادة الأردنية، وكل ما فيها خاضع للقانون الأردني، ومتوافق مع القانون الدولي. وأوضح الصفدي خلال جلسة مجلس النواب، أمس الأحد، أن الاتفاقية تأتي ضمن التعاون العسكري والأمني مع الجانب الأميركي، الذي يعود لعقود سابقة، مؤكدا أن التعاون لا يخول القوات الأميركية القيام بأعمال قتالية داخل الأراضي الأردنية، بل يقتصر على الجانب التدريبي والتعاون في محاربة الإرهاب. وأشار إلى أن الإعفاءات الضريبة التي تنص عليها الاتفاقية، لا تمس خزينة الدولة، وتشمل البرامج الممولة من الولايات المتحدة الأميركية، كما أن توفير الحماية يأتي ضمن الالتزام بالقانون الدولي، الذي ينظم التعامل مع جميع البعثات والجهات الأجنبية العاملة، وكذلك فيما يتعلق بالحصانات والامتيازات والتنقل. وكان النائب المعارض المقرب من الحركة الإسلامية، صالح العرموطي، قد طالب الوزراء الموقعين على الاتفاقية، بتقديم استقالاتهم، ووصف الاتفاقية التي وقعتها حكومة بلاده مع الولايات المتحدة الأميركية بأنها «استعمار جديد وسيطرة على مرافق الدولة بمجموعها». وقال العرموطي في نفس الجلسة، الأحد، إن الحكومة وقعت اتفاقية مع الولايات المتحدة الأميركية، وهو يوم أسود في تاريخ المملكة الأردنية الهاشمية، كما طالب مجلس النواب بعقد جلسة لمناقشة الاتفاقية التي تعتبر عدوانا على الأردن.

 



السابق

أخبار العراق... دعوات إلى حل البرلمان العراقي عشية الانتخابات... اتساع الرفض العراقي للاعتقالات بتهمة «إهانة السلطات».. 38 وفاة و4502 إصابة جديدة بـ«كورونا»...

التالي

أخبار مصر وإفريقيا.... مصر على أعتاب موجة ثالثة من كورونا... الحكومة المصرية تُطمئن بشأن خطة جديدة لـ«ضبط العمران»..مقتل 22 مدنيا في هجمات جنوب غرب النيجر...البرهان يتهم إثيوبيا بنقض اتفاقيات الحدود.. إثيوبيا تقر بـ«ضغوط» دولية في ملف السد بسبب «نفوذ مصر الدبلوماسي»..الغنوشي يعارض دعوات لحل البرلمان التونسي...سلطة الانتخابات الجزائرية تتحدث عن «إقبال حزبي مبشّر»... «العدالة والتنمية» المغربي يرفض استقالة رئيس مجلسه الوطني...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,208,363

عدد الزوار: 7,623,750

المتواجدون الآن: 0