أخبار وتقارير.. الاستخبارات الأميركية اعترضت اتصالات إيرانية ناقشت استهداف قاعدة عسكرية في واشنطن...وسط توتر مع إيران.. أميركا تقود مناورات بحرية مشتركة بالشرق الأوسط... المملكة المتحدة تكشف النقاب اليوم عن خططها الدفاعية...الفلبين تتهم الصين بالتوغل في مياهها..ميانمار: المحتجون يتحدون العسكر... وعدد القتلى 250...

تاريخ الإضافة الإثنين 22 آذار 2021 - 7:02 ص    عدد الزيارات 2046    التعليقات 0    القسم دولية

        


الاستخبارات الأميركية اعترضت اتصالات إيرانية ناقشت استهداف قاعدة عسكرية في واشنطن على غرار حادث تفجير المدمرة «كول»... انتقاماً لسليماني..

الراي... - تهديدات بقتل نائب رئيس الأركان الجنرال مارتن...

نقلت وكالة «أسوشيتد برس»، أمس، عن مسؤولين إثنين في الاستخبارات الأميركية، أن الحرس الثوري الإيراني بحث احتمال شن ضربة على قاعدة «فورت ماكنير» العسكرية في واشنطن مع استهداف مسؤولين بارزين في البنتاغون. وقال المسؤولان، إن وكالة الاستخبارات الوطنية اعترضت في يناير الماضي، رسائل أشارت إلى أن الحرس الثوري بحث في الشهر نفسه تدبير هجوم على القاعدة على غرار حادث تفجير المدمرة «يو أس أس كول»، الذي نفذه انتحاري على متن قارب توقف إلى جانب السفينة في ميناء عدن اليمني ما أدى إلى مقتل 17 بحاراً، في أكتوبر عام 2000. وكشفت الاستخبارات أيضاً، عن تهديدات بقتل نائب رئيس الأركان الجنرال جوزيف مارتن، وخطط للتسلل ومراقبة القاعدة، وفقاً للمسؤولين، غير المخولين بالحديث إلى وسائل الإعلام علناً. كما أظهرت الاتصالات «عدم رضى الإيرانيين عن حجم الانتقام لقتل الجنرال قاسم سليماني». وتمثل «فورت ماكنير»، إحدى أقدم القواعد في الولايات المتحدة، وهي مقر إقامة مارتن الرسمي. وكانت هذه التهديدات من الأسباب التي دفعت الجيش إلى تعزيز الحماية حول القاعدة، التي تقع إلى جانب منطقة ووتر فرانت ديستركت البحرية التي طورت حديثاً في واشنطن. وعارض مسؤولو العاصمة الفيديرالية، خطة الجيش لإضافة منطقة عازلة تمتد ما بين نحو 75 إلى 150 مترا، من شاطئ قناة واشنطن، مما سيحد من الوصول إلى قرابة نصف عرض الممر المائي المزدحم الذي يجري بالتوازي مع نهر بوتوماك. ورفض كل من البنتاغون ومجلس الأمن القومي ووكالة الأمن القومي التعليق. وجاءت هذه التطورات وسط توتر كبير في العلاقات بين الطرفين ومع اقتراب الذكرى الأولى لاغتيال قائد «فيلق القدس» سليماني في الثالث من يناير 2020 في بغداد. من ناحية ثانية، تجري البحرية الأميركية تدريبات إلى جانب بلجيكا وفرنسا واليابان، في المنطقة، وسط التوتر في شأن برنامج إيران النووي. ويشهد تمرين «الحرب في بحر العرب»، قيام سفن من الدول الأربع بتدريبات في بحر العرب وخليج عمان، وبينها حاملة الطائرات الفرنسية «شارل ديغول»، وسفينة الهجوم البرمائية الأميركية «يو إس إس ماكين آيلاند»، والفرقاطة البلجيكية «ليوبولد» والمدمرة اليابانية «أرياكي»، بالإضافة إلى طائرات مقاتلة. وفي إسرائيل، رأى المحلل في الأمن القومي، إيهود عيلام، أن «الردع سيكون مطلوباً سواء نجحت الولايات المتحدة في إعادة إيران إلى اتفاق 2015 النووي، أم لم تنجح». وكتب عيلام، في مقال رأي في صحيفة «جيروزاليم بوست»، «يجب أن يكون الردع، المستند إلى تعزيز القدرات العسكرية لإسرائيل، جزءاً من الجهود المبذولة للتأكد من أن إيران لا تحاول إنتاج سلاح نووي». ويعتقد أن إسرائيل قد تساعد في هذا الردع، «خصوصاً أن الولايات المتحدة تريد تقليص التزاماتها في الشرق الأوسط»، مضيفاً ان «إسرائيل بحاجة إلى الترسانة اللازمة لردع إيران» وأشار عيلام إلى أنه في أواخر 2020، كان هناك مشروع قانون من الحزبين الديموقراطي والجمهوري في الكونغرس الأميركي يهدف إلى تزويد إسرائيل بقنبلة من طراز MOP، الخارقة للتحصينات والقادرة على تدمير المواقع النووية الإيرانية شديدة الحماية. وتابع «تحتاج إسرائيل أيضا إلى قاذفات من طراز بي - 52 لحمل القنبلة الضخمة. إن معرفة قدرة إسرائيل على تدمير مواقعها النووية سيردع إيران عن محاولة إنتاج سلاح نووي»...

وسط توتر مع إيران.. أميركا تقود مناورات بحرية مشتركة بالشرق الأوسط

تأتي التدريبات في الوقت الذي تخلت فيه إيران عن جميع قيود اتفاقها النووي لعام 2015 مع القوى العالمية

دبي - أسوشييتد برس.... قالت البحرية الأميركية يوم الأحد إنها ستجري تدريبات بحرية كبيرة إلى جانب بلجيكا وفرنسا واليابان في الشرق الأوسط، وسط توترات بشأن برنامج إيران النووي في المنطقة. يشهد تمرين المجموعة على "الحرب في بحر العرب" قيام سفن من الدول الأربع بإجراء تدريبات في بحر العرب وخليج عمان. تشمل السفن المعنية حاملة الطائرات الفرنسية، شارل ديغول، وكذلك سفينة الهجوم البرمائية يو إس إس ماكين آيلاند. كما ستشارك الفرقاطة البلجيكية ليوبولد والمدمرة اليابانية أرياكي، بالإضافة إلى طائرات من الدول الأربع. تأتي التدريبات في الوقت الذي تخلت فيه إيران عن جميع قيود اتفاقها النووي لعام 2015 مع القوى العالمية في أعقاب قرار الرئيس، دونالد ترمب، في 2018 بالانسحاب من جانب واحد من الاتفاق. وأعرب الرئيس جو بايدن عن رغبته في العودة إلى الاتفاق إذا التزمت إيران بحدود الاتفاق على برنامجها النووي. مع ذلك، لا تزال التوترات عالية بعد أن استمرت ميليشيات في العراق - مدعومة من إيران على الأرجح - في استهداف المصالح الأميركية. وشن بايدن الشهر الماضي غارة جوية عبر الحدود مباشرة إلى سوريا رداً على ذلك. لم يصدر رد فعل فوري من إيران على التدريبات البحرية.

الشرطة البريطانية: إصابة شرطيين وإضرام النار في سيارتين باحتجاج عنيف في بريستول

الراي.... قالت الشرطة البريطانية إن شرطيين أصيبا بجروح خطيرة وأضرمت النار في سيارتي شرطة على الأقل في مدينة بريستول بجنوب غرب إنجلترا خلال أعمال عنف بعد احتجاج سلمي. واحتشد آلاف المتظاهرين، أمس الأحد، في وسط المدينة، متجاهلين قيود كوفيد -19، للاحتجاج على مشروع قانون حكومي في البرلمان يمنح الشرطة سلطات جديدة لفرض قيود على الاحتجاجات في الشوارع. وقالت القوة المحلية إن المظاهرة بدأت سلميا لكن تحولت فيما بعد إلى قيام أقلية صغيرة بأعمال عنف. وقالت وزيرة الداخلية بريتي باتيل على تويتر إن ما حدث في بريستول غير مقبول. وأضافت «لن يتم التغاضي مطلقا عن أعمال البلطجة والإخلال بالنظام التي تقوم بها أقلية. أفراد شرطتنا يعرضون أنفسهم للخطر لحمايتنا جميعا. أتعاطف مع الشرطيين المصابين». ونقل اثنان من أفراد الشرطة إلى المستشفى، أحدهما مصاب بكسر في الذراع والآخر بكسر في الضلوع، فيما تعرض آخرون لعنف وسباب كما تعرض الجزء الخارجي من مركز للشرطة في وسط المدينة للتخريب.

المملكة المتحدة تكشف النقاب اليوم عن خططها الدفاعية

الراي.... تكشف الحكومة البريطانية، اليوم الاثنين، النقاب عن خططها الدفاعية، واعدةً بتعزيز «الدفاع عن المصالح البريطانية في مجالات متعدّدة وحول العالم». ويأتي هذا الإعلان بعد نحو أسبوع على قرار المملكة المتحدة رفع سقف ترسانتها النووية، للمرة الأولى منذ سقوط الاتحاد السوفياتي. وأُعلِن عن هذا القرار في نهاية مراجعةٍ استراتيجية لمسائل الأمن والدفاع والسياسة الخارجية، هي الأولى منذ خروج البلاد بالكامل من الاتحاد الأوروبي. وقالت وزارة الدفاع في بيان قبل العرض التفصيلي المرتقب اليوم «في البحر، سيكون لدينا مزيد من السفن والغواصات والبحّارة، على أن يجري تحويل مشاة البحرية الملكية إلى وحدة جديدة يُطلق عليها اسم»فيوتشِر كوماندو فورس" (إف سي إف). وهذه الوحدة الجديدة ستكون مسؤولة عن «حماية ممرات الإبحار والحفاظ على حرية الملاحة» وستتلقى أكثر من 200 مليون جنيه استرليني (232 مليون يورو) في شكل استثمارات مباشرة خلال العقد المقبل. أما على الأرض، فسيُنشر لواء عمليات خاصة «قادر على العمل بتكتم في بيئات شديدة الخطورة ويمكن نشره سريعا في كل أنحاء العالم». وسيتكون هذا اللواء من أربع كتائب. وعلى مدى السنوات الأربع المقبلة، سيُستثمر 120 مليون جنيه استرليني في هذا اللواء. توازيا، سيجري إنشاء لواء آخر هو لواء مساعدة قوات الأمن، وسيكون هدفه تقديم المشورة والتدريب للدول الشريكة المتحالفة. وفي نسخة أمس من صحيفة ذي تلغراف، كتب وزير الدفاع بن والاس أن على القوات المسلحة التكيف مع التهديدات التي «تغيرت إلى درجة يتعذر التعرف إليها» خلال الأعوام الثلاثين المنصرمة. وقال «لم يعد بإمكاننا اعتبار تفوق القوات الغربية» أمرا محسوما، معتبرا ان «أعداءنا لديهم مزيد من الخيارات» غير المحدودة. وأضاف «نجد أنفسنا باستمرار امام + منطقة رمادية + -- أعمال عدوانية تحت عتبة الصراع المفتوح». وأعلن عن استثمارات إضافية لـ«الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع والحرب الإلكترونية (..) وكذلك لتحسين أجهزة الاستشعار والإجراءات الدفاعية». كما ستدخل الخدمة بحلول عام 2024 سفينة مراقبة جديدة تابعة للبحرية الملكية بطاقم قوامه نحو 15 فردا، بهدف حماية الكابلات البحرية البريطانية وبنى تحتية أخرى.

الفلبين تتهم الصين بالتوغل في مياهها

الجريدة....اتهمت الفلبين الصين أمس بـ"التوغل" في مياه متنازع عليها بواسطة قوارب شبه عسكرية بعد رصد مئات القوارب قرب منطقة شعاب مرجانية في بحر الصين الجنوبي. وقال وزير الدفاع الفلبيني ديلفين لورينزانا، في بيان، "ندعو الصينيين إلى وقف التوغل، وسحب هذه القوارب التي تنتهك حقوقنا البحرية، وتعتدي على أراضينا ذات السيادة".

ميانمار: المحتجون يتحدون العسكر... وعدد القتلى 250

الجريدة...قرر متظاهرون مؤيدون للديمقراطية، بينهم عدد كبير من الأطباء والممرضين يرتدون قمصانهم البيضاء، التظاهر ليلا ونهارا في ميانمار، في تحد جديد للقمع الدامي الذي تمارسه المجموعة العسكرية الحاكمة والذي أسفر عن قرابة 250 ضحية منذ انقلاب أول فبراير. وحمل متظاهرون تجمعوا في ماندالاي لافتات كتب عليها "أنقذوا مستقبلنا" و"أنقذوا قائدتنا" وهي أونغ سان سوتشي، التي يحتجزها الجيش في مكان سري منذ 49 يوما. ونظمت تجمعات أخرى في أقصى الشمال ووسط البلاد خلال الليل، في محاولة لإفشال القمع الدامي الذي تنفذه قوات الأمن، وأضاء المحتجون الشموع داعين الأمم المتحدة إلى التدخل.

 



السابق

أخبار مصر وإفريقيا.... مصر على أعتاب موجة ثالثة من كورونا... الحكومة المصرية تُطمئن بشأن خطة جديدة لـ«ضبط العمران»..مقتل 22 مدنيا في هجمات جنوب غرب النيجر...البرهان يتهم إثيوبيا بنقض اتفاقيات الحدود.. إثيوبيا تقر بـ«ضغوط» دولية في ملف السد بسبب «نفوذ مصر الدبلوماسي»..الغنوشي يعارض دعوات لحل البرلمان التونسي...سلطة الانتخابات الجزائرية تتحدث عن «إقبال حزبي مبشّر»... «العدالة والتنمية» المغربي يرفض استقالة رئيس مجلسه الوطني...

التالي

أخبار لبنان... لبنان على حافة الهاوية... معركة «طريق الإمداد» على الطاولة.... لودريان: أوروبا لن تقف مكتوفة الأيدي ولبنان ينهار...حزب الله يدعم بعبدا بالثلث المعطل.. وواشنطن وباريس للاستعداد للتدخل....عون يستخف بصلاحيات الرئيس المكلف.. والحريري يقلب الطاولة!... "7 أيار" عوني: "خرطوشة فردك يا سيّد"! ... عون ــ الحريري: إلى القطيعة دُر... «تمايز» بين «أمل» و«حزب الله» حول مواصفات الحكومة...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,209,304

عدد الزوار: 7,623,807

المتواجدون الآن: 0