أخبار سوريا... واشنطن تشارك بمؤتمر لـ«مانحي سورية»....القوات الأميركية في سوريا.. مهمة استراتيجية وترقب لقرارات بايدن.. طالب بفتح المعابر.. بلينكن: نظام الأسد لن يلبي احتياجات السوريين..قصف تركي على مواقع «قسد» في حلب وتعزيزات في إدلب...

تاريخ الإضافة الثلاثاء 30 آذار 2021 - 5:25 ص    عدد الزيارات 2214    التعليقات 0    القسم عربية

        


واشنطن تشارك بمؤتمر لـ«مانحي سورية»....

الجريدة.... أعلنت الولايات المتحدة الأميركية عن مشاركتها في مؤتمر دولي للمانحين حول سورية يعقد في بروكسل، عبر اتصال مرئي. وقالت البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة، في بيان، إن "المندوبة الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة ليندا توماس غرينفيلد ستترأس الوفد الأميركي المشارك في مؤتمر بروكسل الخامس حول دعم مستقبل سورية والمنطقة، المزمع عقده افتراضيا يومي 29 و30 مارس الحالي".

موسكو: تدهور الوضع الإنساني في سوريا تشهده المناطق الخارجة عن سيطرة دمشق

المصدر: تاس... أكد سيرغي فيرشينين نائب وزير الخارجية الروسي أن تدهور الوضع الإنساني في سوريا يتم رصده فقط، في المناطق غير الخاضعة لسيطرة دمشق.وقال الدبلوماسي خلال اجتماع عبر الفيديو عقده مجلس الأمن الدولي لمناقشة الوضع الإنساني في سوريا: "من المفارقة أن التدهور الجسيم لمعيشة سكان سوريا يتم رصده على مدى السنة الأخيرة حصرا، بعد أن تراجع مستوى العنف على الأرض بشكل ملحوظ. من الملفت للنظر أيضا أن الوضع الأكثر تأزما تشهده المناطق غير الخاضعة لسيطرة دمشق في شمال غرب وشمال وشمال شرق سوريا، التي تقع المسؤولية عنها على كاهل الدول التي تحتلها والسلطات المحلية". وتابع فيرشينين أن المناطق التي تقع تحت سيادة الحكومة الشرعية السورية تواجه تمييزا في الحصول على المساعدات الإنسانية، مضيفا أن الولايات المتحدة والدول الأوروبية تتغاضى عن تداعيات عقوباتها ضد دمشق على الوضع الإنساني في سوريا. وحول الوضع في محافظة إدلب قال نائب وزير الخارجية الروسي إن المساعدات الإنسانية لا تصل إلى سكانها المدنيين هناك بل ينتهي بها المطاف في أيدي الإرهابيين.

القوات الأميركية في سوريا.. مهمة استراتيجية وترقب لقرارات بايدن

الحرة / ترجمات – واشنطن... البيت الأبيض لم يحسم مستقبل الجنود الأميركيين في سوريا بعد... يترقب العالم قرارات إدارة الرئيس، جو بايدن، تجاه مصير وجود القوات الأميركية بمناطق في سوريا. حتى الآن لا قرارات مباشرة لسحب قرابة 1000 جندي لا يزالون هناك، ولكن في الوقت ذاته فقد قالت مصادر في البيت الأبيض إنهم يراجعون وجود القوات الأميركية في سوريا، وفق تقرير نشره موقع "أميركان ميليتري نيوز" نقلا عن صحيفة "لوس أنجليس تايمز". وتتواجد القوات الأميركية في عدة مناطق في سوريا، وهي قريبة من حقول النفط والغاز، في جنوب وشرق البلاد. القوات الأميركية في سوريا تعتبر قليلة نسبيا، إلا أن مسؤولين في البيت الأبيض يرون في وجودها أمرا هاما، لمنع عودة سيطرة داعش في تلك المناطق، أو حتى عودة سيطرة النظام السوري بدعم روسي وإيراني للسيطرة على حقول النفط والغاز. وأثار الحديث عن توجه الرئيس بايدن لتقليص عدد القوات الأميركية في الشرق الأوسط، وتحويله نحو آسيا تكهنات في هذا الملف، حيث قال قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط، كينيث ماكينزي، في تصريحات مؤخرا "إن الإدارة الجديدة ستدرس الأمر وبعدها سنتلقى الإرشادات". ويضيف أنه رغم دحر داعش، إلا أن بعض مقاتليهم لا يزالون في مناطق بين سوريا والعراق، ولكنهم يبقون متفرقين بشكل دائم، لإنه عندما يجتمعون يصبح الوصول لهم أسهل. وينقل التقرير عن تصريحات للسفير الأميركي في سوريا، في عهد الرئيس الأسبق، باراك أوباما، وهو روبرت فورد قوله "إن على بايدن سحب القوات المتبقية، والتي ساعدت قوات سوريا الديمقراطية في إنشاء منطقة شبه مستقلة شمال شرق البلاد". وأضاف أن تنظيم داعش تم احتوائه إلى حد كبير، وهو ليس في وضع يتيح له تهديد مصالح الولايات المتحدة أو حتى إرسال مقاتلين إلى أوروبا. وعلى الضفة المقابلة لنهر الفرات حيث قاعدة كونيكو التي يتمركز فيها عدد من الجنود الأميركيين، يخوض النظام السوري معركته الخاصة ضد بقايا تنظيم داعش، وبدعم روسي وإيراني. وفي الوقت ذاته يشير التقرير إلى أن وجود القوات الأميركية في تلك المنطقة، يتيح للبنتاغون السيطرة بشكل أفضل على جزء من الحدود السورية العراقية، حيث يجب الاستمرار بمنع انتشار النفوذ الإيراني في المنطقة. وفي الوقت الذي يدرس فيه البيت الأبيض خياراته، لا يستبعد قادة عسكريون المزيد من الانسحاب للجنود، ولكنهم يحذرون من تخفيض الدعم لقوات سوريا الديمقراطية والذي قد يعني مخاطر أمنية قد يستغلها ما تبقى من عناصر داعش لشن هجمات.

طالب بفتح المعابر.. بلينكن: نظام الأسد لن يلبي احتياجات السوريين

الحرة – واشنطن... بلينكن طالب بعدم "تسييس" ملف المساعدات المقدمة للسوريين.... طالب وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الاثنين، مجلس الأمن الدولي بـ"فتح المعبرين المغلقين في سوريا، والسماح بوصول المساعدات" إلى المدنيين في البلاد، مؤكدا أنه "يجب عدم تسييس المسألة الإنسانية في سوريا". وقال بلينكن في اجتماع لمجلس الأمن الدولي إنه "ينبغي رفع العوائق عن وصول المساعدات إلى السوريين، خاصة في الظروف الحالية التي سببتها الجائحة"، مؤكدا أن "غلق المعابر الإنسانية واستهداف العاملين في مجال المساعدات يعقد إيصال الإغاثة لمحتاجيها". وطالب بلينكن، الذي ترأس جلسة مجلس الأمن، الدول المجتمعة بالتحرك لمساعدة السوريين "رغم الخلافات"، ومساعدة 14.5 مليون شخص في سوريا "يعانون من وضع إنساني صعب". وأكد بلينكن إن "نظام الأسد لن يلبي الاحتياجات الإنسانية للسوريين"، مطالبا المجتمع الدولي "بأن يقوم بذلك" وأن يجد "مزيدا من السبل لمساعدة السوريين". وأشار بلينكن في حديثه إلى استهداف نظام الأسد "مستشفى وقتل 7 أشخاص بينهم طفلان"، مطالبا بعدم "الضغط على السوريين للعودة إلى بلادهم إلا بإرادتهم". وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية والإغاثة، مارك لوكوك إن "هناك أكثر من 13 مليون شخص في سوريا بحاجة إلى المساعدات الإنسانية" في سوريا. وكشف لوكوك خلال الجلسة إن "9 منظمات إنسانية ستوقف أنشطتها شمال شرق سوريا بسبب نقص التمويل"، مضيفا أن "قرابة ثلاثة أرباع السكان في شمال شرق سوريا يحتاجون إلى مساعدات عاجلة". وقال لوكوك إن "انعدام الأمن في سوريا وصل إلى مستوى غير مقبول".

قصف تركي على مواقع «قسد» في حلب وتعزيزات في إدلب

الشرق الاوسط... أنقرة: سعيد عبد الرازق... قتل 3 من عناصر الفصائل السورية المسلحة الموالية لتركيا؛ بينهم اثنان من «حركة أحرار الشام»، خلال اشتباكات مع «قوات سوريا الديمقراطية (قسد)» على محور مرعناز بريف حلب الشمالي إثر هجوم نفذته الفصائل اليوم (الاثنين) بإسناد من القوات التركية، وأصيب اثنان من قوات النظام بسقوط قذيفة على نقطة لهم في منطقة الاشتباك. في الوقت ذاته، واصلت قوات النظام قصفها على مواقع لفصائل المعارضة في ريف إدلب الجنوبي، بينما دفعت القوات التركية بتعزيزات جديدة إلى نقاطها المنتشرة في منطقة خفض التصعيد في إدلب، التي شهدت الأسبوع الماضي تصعيداً من النظام وروسيا. وتواصلت عمليات القصف الصاروخي المتبادل بين القوات الكردية والفصائل جنوب مدينة أعزاز بريف حلب الشمالي؛ إذ قامت الفصائل بإغلاق طريق أعزاز - عفرين بسبب الاستهدافات المتبادلة. وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن الفصائل الموالية لتركيا شنت هجوماً، ليل الأحد - الاثنين، على مواقع لـ«قسد» في محور مرعناز بإسناد من القوات التركية، حيث درات اشتباكات عنيفة بين الطرفين، ترافقت مع قصف مكثف. ووقعت استهدافات متبادلة بالرشاشات الثقيلة بين الفصائل و«قسد» جنوب أعزاز. وشنت القواعد التركية المنتشرة في ريف حلب الشمالي قصفاً مدفعياً استهدف قرى شعالة وزويان وتل مضيق الخاضعة لسيطرة «قسد»، ضمن مناطق «الشهباء» في ريف حلب الشمالي، دون معلومات عن وقوع خسائر بشرية. في الوقت ذاته، جددت قوات النظام قصفها الصاروخي على مواقع ضمن منطقة خفض التصعيد في إدلب. وسقطت قذائف صاروخية، بعد منتصف ليل الأحد - الاثنين، أطلقتها قوات النظام على أماكن في سفوهن وكنصفرة والفطيرة وفليفل وبينين وأطراف البارة والرويحة ومجدليا جنوب وجنوب شرقي إدلب، كما شهدت محاور التماس بسهل الغاب في غرب حماة، استهدافات متبادلة بالرشاشات الثقيلة والمتوسطة، بين الفصائل وقوات النظام. ودفعت القوات التركية برتل من التعزيزات العسكرية، فجر أمس، دخل من معبر كفرلوسين الحدودي في شمال إدلب، تألف من نحو 20 آلية محملة بالمعدات العسكرية واللوجيستية اتجهت نحو نقاط المراقبة العسكرية التركية في إدلب. على صعيد آخر، وقع انفجار عنيف في مدينة رأس العين، الخاضعة لسيطرة القوات التركية وفصائل غرفة عمليات «نبع السلام»، بريف الحسكة، تسبب في سقوط جرحى ووقوع أضرار مادية في موقع الانفجار بوسط المدينة. وقتل 11 شخصاً؛ هم 5 عناصر من «فرقة السلطان مراد» الموالية لتركيا، و4 أطفال وامرأتان، بالإضافة إلى إصابة 6 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، بانفجار في رأس العين في 22 مارس (آذار) الحالي وقع في مخزن ذخيرة بمنزل أحد عناصر الفصائل في مدينة رأس العين، بعد انفجار قنبلة عن طريق الخطأ أثناء تفقد المكان من قبل عناصر الفصائل.

 



السابق

أخبار لبنان... لودريان يبلغ قادة لبنان بضرورة إنهاء تعطيل التأليف... 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن سليم عياش.. سعد الحريري لن يرد على «رسالة» ميشال عون ونبيه بري يحذر من مصير «تيتانيك».. الحراك الدبلوماسي: قطيعة بين عون والحريري!....باريس "لتشديد الضغط" على المعرقلين... وباسيل على "رأس القائمة"...تصريف الأعمال: صلاحيات الحكومة كاملة في مواضيع العجلة والمهل... التكليف فُرضَ على عون... أما التأليف فحُلم للحريري...

التالي

أخبار العراق... «كارتيل الفساد» على حدود العراق «أسوأ من شريعة الغاب»... محادثات مصرية - عراقية - أردنية محورها القضايا الإقليمية والدولية...فشل إقرار الموازنة العراقية يفجر خلافات شيعية ـ شيعية...هجمات متزامنة ضد أرتال «التحالف الدولي» في العراق..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,107,013

عدد الزوار: 7,621,092

المتواجدون الآن: 0