أخبار وتقارير... "رمضان كريم".. بايدن يستعين بآية قرآنية ويستذكر معاناة الأويغور والروهينغا ...الهجمات السيبرانية.. لوحة المفاتيح التي قد تشعل حربا... « السد الخارق»... قنبلة مائية بين الصين والهند... 25 مقاتلة.. تايوان تشهد أكبر اختراق جوي صيني...في العراق وسوريا.. أرباح الميلشيات تشعل حروبا بلا نهاية... أكسيوس: اجتماع أميركي إسرائيلي الثلاثاء لبحث النشاطات الإيرانية...مجموعة «السبع» تدعو روسيا إلى وقف «استفزازاتها» في أوكرانيا...

تاريخ الإضافة الثلاثاء 13 نيسان 2021 - 5:51 ص    عدد الزيارات 2008    التعليقات 0    القسم دولية

        


"رمضان كريم".. بايدن يستعين بآية قرآنية ويستذكر معاناة الأويغور والروهينغا ...

الحرة – واشنطن.. بايدن يهنئ المسلمين بشهر رمضان .... بايدن وجه رسالة امتنان للمسلمين الأميركيين.... هنّأ الرئيس الأميركي، جو بايدن، الاثنين، المسلمين في الولايات المتحدة وحول العالم بقدوم شهر رمضان، وشدد على أهمية المسلمين في تركيبة الولايات المتحدة الاجتماعية، كما أكد وقوفه إلى جانب الأويغور في الصين والروهينغا في ميانمار (بورما). وفي بيان نشره البيت الأبيض، الاثنين، قال بايدن، "مع بدء الأميركيين (المسلمين) صيامهم الغد، نتذكر الصعوبات التي واجهناها هذا العام. خلال هذه الجائحة، لا يمكن للأصدقاء والأحباء الاجتماع للاحتفال سويا، والعديد من العائلات ستجلس وحدها لتناول الإفطار دون أحبائها". وأضاف "لكن المجتمعات المسلمة تبدأ هذا الشهر بأمل جديد. العديد سيركزون وعيهم على وجود الله في حياتهم وتأكيد التزامهم بخدمة الآخرين، وهو أمر يمليه عليهم إيمانهم، والتعبير عن الامتنان والشكر للهبات التي يتمتعون بها، الصحة والعيش الكريم والحياة نفسها". وأكد بايدن أن "الأميركيين المسلمين أثروا بلادنا منذ تأسيسها، إنهم يمتازون بالتنوع والاختلاف مثل أميركا التي ساهموا في تأسيسها. اليوم، المسلمون يقودون جهود مكافحة كوفيد-19، ويلعبون دورا رئيسيا في تطوير اللقاحات ويتقدمون العمال في قطاع الرعاية الصحية، إنهم يخلقون فرصا للتوظيف كرواد وأصحاب أعمال، ويخاطرون بحياتهم للاستجابة للطوارئ والتعليم في المدارس، ويخدمون بتفانٍ في القطاعات العامة عبر أرجاء البلاد، ويشكلون عنصرا أساسيا في الصراع المستمر من أجل تحقيق المساواة العرقية والعدالة الاجتماعية". واستدرك الرئيس الأميركي قائلا: "لكن ومع هذا كله، يتواصل استهداف الأميركيين المسلمين من خلال التنمر والانحياز وجرائم الكراهية. هذا التعصب وهذه الهجمات خاطئة. هي غير مقبولة. ويجب أن تتوقف. لا يجب على أي شخص في أميركا أن يعيش، أو تعيش، في خوف من التعبير عما يؤمن به. وإدارتي ستعمل بلا كلل لحماية حقوق الناس كافة وسلامتهم". وأشار بايدن إلى قرار حظر السفر الذي قام بإبطاله، إضافة إلى المشاكل التي يعاني منها الروهينغا والأويغور. وقال "في أول يوم من رئاستي، كنت فخورا بإنهاء حظر سفر المسلمين المعيب، وسأواصل الدفاع عن حقوق الإنسان في كل مكان، من بينهم الأويغور في الصين والروهينغا في بورما (ميانمار) والمجتمعات المسلمة في كافة أنحاء العالم". واختتم بايدن بيانه قائلا: "نتذكر أولئك الذين فقدناهم منذ رمضان الماضي، نشعر بالتفاؤل لأيام أفضل قدما، وكما يذكّرنا القرآن الكريم 'اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ'، وهو الذي سيقودنا من الظلمة إلى النور". وأشار إلى أن الاحتفال في البيت الأبيض بشهر رمضان سيكون افتراضيا، إلا أنه قرر، برفقة زوجته السيدة الأولى جيل بايدن، إحياء مراسم الاحتفال بالعيد في البيت الأبيض شخصيا العام القادم "إن شاء الله". وهنأت نائبة الرئيس، كامالا هاريس، في تغريدة بالفيديو، عبر تويتر، المسلمين حول العالم بشهر رمضان المبارك، "الذي تأخذ فيه العائلات المسلمة وقتا لمساعدة من هم في أمس الحاجة إلى المساعدة، والتأمل في النعم التي تأتي مع الإيمان".

الهجمات السيبرانية.. لوحة المفاتيح التي قد تشعل حربا

الحرة / خاص – واشنطن... من يحتاج السلاح إذا كان يمتلك لوحة مفاتيح؟... الهجمات السيرانية تستطيع تدمير منشآت عسكرية وإشعال حروب....

قد تعتقد وأنت تقرأ هذا التقرير من حاسوبك المحمول أو شاشة هاتفك النقال أن التهديد الأكبر الذي قد تتعرض له بلادك في السنوات العشرين المقبلة له علاقة بهجمات نووية أو حرب تقليدية أو حتى هجمات من مجاميع مسلحة متطرفة. لكن في الحقيقة، وبحسب مختصين في تحديد التهديدات الإلكترونية، قد يكون الخطر "الخفي" الذي ينتقل في موجات واي فاي، بلوتوث، وكيبلات البيانات هو الخطر الذي يجب أن يحذر منه الجميع. الأحد، قالت إيران وتسريبات إسرائيلية إن "هجوما إليكترونيا" تسبب بحريق و"انفجار صغير" في مجمع نطنز النووي الإيراني، وبالتحديد في قسم توزيع الكهرباء في المجمع، بحسب السلطات الإيرانية. ونفذ الهجوم المفترض، بعد يوم واحد فقط من إعلان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، البدء بضخ غاز اليورانيوم "uf6" في أجهزة الطرد المركزي في المفاعل النووي.

إيران كانت قد أعلنت مؤخرا تشغيل عدد من أجهزة الطرد المركزي في نطنز

الهجوم يأتي قبيل إجراء مباحثات نووية في فيينا بين الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين من جهة، وإيران من جهة أخرى. ويقول مهندس الأمن الإليكتروني محمد حميد لموقع "الحرة" إن "من الممكن التسبب بانفجار أو حريق بسهولة نسبية لأن منظومات التبريد والتوزيع الكهربائي في المؤسسات الكبيرة تعتمد على الكومبيوتر لإدارة عملها". وتوقع حميد أن تكون هجمة نطنز تسبب "بزيادة الحمل على منظومات توزيع الكهرباء بشكل فاق قدرتها"، مشيرا إلى أن المخترقين هاجموا "سلاسل التحكم والأمن وعطلوها من خلال تخريب أجهزة الكومبيوتر التي تتحكم بها". لكن حميد يقول إن هذا النوع من الحواسيب "صعب الاختراق" لأنه لا يربط عادة بشبكات خارجية. وتقوم إسرائيل منذ سنوات بشن هجمات إلكترونية ضد المنشآت النووية الإيرانية، بما فيها استهداف نطنز في 2010 عندما استخدمت فيروس إلكتروني عرف باسم Stuxnet طورته بالتعاون مع الولايات المتحدة، ودمرت حوالي ألف جهاز طرد مركزي وتسببت بنكسة كبيرة لبرنامج ايران النووي. وصف موقع Wired التقني فيروس Stuxnet بأنه "أول سلاح رقمي في العالم"، مضيفا أن الهجوم الذي وقع في مفاعل نطنز سبب الحيرة لمفتشي وكالة الطاقة النووية مثلما سببها للعلماء الإيرانيين الذين عانوا لأشهر من استمرار تعطل حواسيب المفاعل. وبحسب الموقع "صمم المهاجمون سلاحهم لينتقل عبر وصلات USB لأن حواسيب المجمع غير مرتبطة بالعالم الخارجي". وفي حين لا يتوقع أن يؤدي "الهجوم" على نطنز إلى إشعال توتر عسكري في المنطقة، إلا أن هذا يمكن أن يحدث "في أي لحظة وفي أي مكان" بحسب المحلل العسكري سامي مختار الذي يقول لموقع "الحرة" إن "توقيت الحادث وخلفياته المتشعبة يشجع بشكل كبير على أعمال انتقامية، وبما إن إيران قد لا تستطيع الرد بهجوم إليكتروني، فإن ردا عسكريا مباشرا أو غير مباشر قد يكون متوقعا في أي لحظة".

"حروب إليكترونية"

في مارس 2021 قال رئيس القيادة الإلكترونية الأميركية الجنرال بول ناكسون إن القيادة قامت بأكثر من "20 عملية" لمواجهة التهديدات الخارجية الإليكترونية قبل الانتخابات الأميركية في عام 2020، منها "11 عملية نفذت في 9 دول". وعقب الجهود الكبيرة هذه، قالت الولايات المتحدة إنه لم تجر عمليات تزوير أو تأثير على الأصوات في الانتخابات لكنها اتهمت روسيا صراحة بمحاولة التأثير على عملية الاقتراع، وما يزال التوتر بين البلدين مستمرا وكبيرا خاصة بعد تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن التي اتهم فيها نظيره الروسي بأنه "قاتل" وتوعد بالرد. وبحسب معهد Rand للتحليلات السياسية والعسكرية الأميركي فإن تعريف "الحرب السيبرانية" هو أي "إجراءات تقوم بها دولة أو منظمة دولية لمهاجمة أجهزة الكمبيوتر أو شبكات المعلومات في دولة أخرى ومحاولة إلحاق الضرر بها من خلال فيروسات الكمبيوتر أو هجمات إيقاف الخدمة". ويقول المحلل مختار إن "هذا التعريف يعني أن هناك فعلا حروبا تقوم الآن بين الدول، قد تتحول إلى حروب بالصواريخ والبنادق في أية لحظة". ويهدد اتساع رقعة هذه "الحروب" بمخاطر حقيقية على الأمن العالمي خاصة وأن الدول تبدو منهمكة بشكل كبير في مهاجمة بعضها البعض. وفي الفترة الزمنية منذ مارس 2020 إلى مارس 2021 أحصى مركز CSIS للدراسات الستراتيجية والعالمية الأميركي 150 محاولة اختراق دولية ومحلية. ويركز إحصاء المركز على الهجمات السيبرانية على الوكالات الحكومية، ومؤسسات الدفاع وشركات التكنولوجيا، أو الجرائم الاقتصادية التي تبلغ خسائرها أكثر من مليون دولار. وفي قائمة العام الماضي فقط، ظهر اسم الصين 33 مرة، وروسيا نحو 30 مرة، وقراصنة إيرانيين 13 مرة، وهجمات من الولايات المتحدة تجاه دول منها إيران لعدة مرات كما ذكر اسم إسرائيل والسعودية وكوريا الشمالية ودول ومنظمات أخرى. وشملت الهجمات محاولات تخريب تكنولوجي، وسرقة أسرار صناعية، وأيضا "سرقة أسرار متعلقة بلقاح فيروس كورونا"، كما اتهمت الولايات المتحدة الصين، كما أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي ملاحقته "قراصنة روس" بتهم محاولة تخريب أنظمة وسرقة بيانات والتلاعب بها.

تحذير أميركي من سعي هاكرز مرتبطين بالصين إلى سرقة معلومات من باحثين أميركيين يعملون في السباق لتطوير لقاح ضد كورونا

"كل هذه الدول ليست بالتحديد دولا مسالمة، كما إن أغلبها يمتلك أسلحة نووية أو يسعى لتطويرها، وتختلف فيما بعضها بشكل كبير وخطر"، يقول مختار مضيفا أن "خطر أن تؤدي هجمة إليكترونية إلى خسائر كبيرة لا يمكن السكوت عنها، أو إذلال لا يمكن تحمله قائم وكبير جدا، وتطوره إلى معارك عسكرية وارد بشكل كبير". وبحسب الخبير في أنظمة الحماية الإليكترونية محمد حميد فإنه من الممكن أن "تؤدي هجمة إليكترونية على مؤسسة نووية أو عسكرية إلى سقوط ضحايا، خاصة وأن من الصعب التنبؤ بمدى اتساع الهجمة أو ضررها". ويحد هذا من إمكانية القيام بهجمات "جراحية" بحسب حميد الذي يقول إن "الدول تستخدم أنظمة مختلفة، وقد يؤدي هجوم فيروسي إلى إصابة أكثر من نظام في وقت واحد، مما قد يحول هجمة تستهدف التعطيل أو التأخير إلى هجمة مدمرة يقتل فيها أشخاص".

خسائر كبيرة

ومنذ اختراع أول "دودة إنترنت" في العام 1988 من قبل روبرت تابان موريس، الطالب الجامعي الأميركي آنذاك، فإن فيروسات الكومبيوتر سببت خسائر بترليونات الدولارات. وقال موريس، الذي سببت دودته خسائر "محدودة" بحسب موقع ARNNET التكنولوجي، إنه كان فقط يريد أن يعرف "مدى اتساع الإنترنت" وقت إطلاقه لدودته، ولم يكن يتوقع أن تؤدي إلى خسائر. وفي عام 2000، قام مراهق كندي يدعى مايكل كالسي المعروف بـMafia Boy بإطلاق فيروس سبب خسائر بأكثر من مليار دولار لشركات تقنية عملاقة مثل أمازون وياهو وإي بي وسي ان ان. لكن لا أحد يعلم متى ستتحول الحرب الإليكترونية إلى حرب فعلية، ويقول كاتب مقال"من يحتاج سلاحا في حين يمتلك لوحة مفاتيح؟ المهندس ماناف فيرما إن "الصين وروسيا تشنان هجمات إليكترونية على الولايات المتحدة تهدف لشل اقتصادها". ويضيف المهندس في مقال على موقع Medium المتخصص بنشر التدوينات التكنولوجية إن "الصين والولايات المتحدة مثلا لا يستطيعان حاليا الدخول بحرب مفتوحة، لذا قررا كما يبدو شن حرب إليكترونية بينهما". ووفقا لقائمة وضعها مركز CSO الأميركي فإن خروقات الإنترنت في القرن الحادي والعشرين أثرت على "مليارات من الأشخاص" وسببت خسائر مادية هائلة جدا.

تضرر من خرق شركة ياهو نحو 3 مليارات مستخدم

وتحتوي قائمة المركز لأكبر 15 خرقا إليكترونيا تعرض لها القطاع الخاص في التاريخ على أسماء شركات عملاقة مثل أدوبي عملاق البرامجيات، وموقع أدولت فريند فايندر للمواعدة، وشركة Ebay التجارية العملاقة، وموقع لينكد إن، وفنادق ماريوت، وموقع ماي سبيس، وموقع ياهو الذي حل أولا في القائمة بخرق أثر على 3 مليارات مستخدم. "كلها خسائر محتملة" يقول المحلل المختار "لكن في حال قررت دولة ما إنها تريد التصرف عسكريا رد على خرق إليكتروني مؤلم، فهذا قد يكون سبب الحرب العالمية المقبل".

« السد الخارق»... قنبلة مائية بين الصين والهند...

الجريدة....المصدرAFP.... تعتزم الصين بناء سد عملاق على نهر براهمابوترا في التيبت ينتج كهرباء بقدرة تفوق بثلاثة أضعاف طاقة "سد الممرات الثلاثة"، أكبر سدود العالم، في مشروع عملاق يثير مخاوف أنصار البيئة، وكذلك الهند المجاورة. وحدّد موقع المشروع، الذي أطلق عليه تسمية "السد الخارق"، على ارتفاع يفوق 1500 متر في أطول وأعمق واد في العالم، حيث يلتفّ نهر براهمابوترا حول جبال الهيملايا المهيبة، فينعطف ويتجه جنوباً غرباً نحو الهند ثم بنغلادش، حيث يصبّ في نهر الغانج قبل الوصول إلى البحر. وعند هذا المنعطف، تحديداً في منطقة ميدوغ، تنوي الصين بناء "السد العملاق" الذي سيطغى على "الممرات الثلاثة" على نهر يانغتسي، والذي حققت الصين نفسها من خلاله الرقم القياسي العالمي لأكبر سد تبلغ طاقته 22.5 مليون كيلوواط "فقط". وتنص الخطة الخمسية لفترة 2021-2025، التي أقرها البرلمان الصيني في مطلع مارس على "بناء قاعدة كهرمائية في المجرى السفلي ليارلونغ تسانغبو"، وهو اسم نهر براهمابوترا باللغة التيبتية. ولم تحدد الصين ميزانية لهذا المشروع ولا جدول زمنياً، كما لم تحسم تفاصيله التقنية. ويعترض سدّان حالياً النهر عند أعاليه، إضافة إلى 6 سدود قيد الإنشاء، أو لا تزال مجرّد مشروع. غير أن "السد الخارق" سيكون بمقاس مغاير تماماً. ففي أكتوبر، وقعت منطقة التيبت "اتفاق تعاون استراتيجيا" مع شركة "باور تشاينا" العامة للإنشاءات المتخصصة في مشاريع الطاقة الكهرمائية. وفي أواخر نوفمبر، كشف رئيس "باور تشاينا"، يان تشيونغ، عن قسم من المشروع أمام رابطة الشبيبة الشيوعية. فنوّه بـ"المنطقة الأغنى في العالم بالموارد الكهرمائية"، موضحا أن "منعطف" نهر براهمابورتا يمتلك نظريا طاقات بنحو 70 مليون كيلوواط، ما يفوق بثلاثة أضعاف طاقة "سد الممرات الثلاثة". وإن كانت بكين تبرر المشروع بضرورة الحد من الطاقات الأحفورية، إلا أنه قد يصطدم بمعارضة شديدة من الحركات المدافعة عن البيئة، على غرار ما حصل مع "سد الممرات الثلاثة" الذي شيّد بين 1994 و2012 في وسط البلاد. وولّد المشروع بحيرة شاسعة لاحتجاز المياه، وتسبب بنزوح 1.4 مليون شخص عند أسفل النهر. ورأى براين إيلر، مدير برنامج المياه والطاقة والاستدامة في مركز "ستيمسون سنتر" الأميركي للدراسات، منتقدا المشروع أن "إقامة بنية تحتية بحجم السد الفائق هي على الأرجح فكرة سيئة جداً لأسباب شتّى". وأوضح أن المنطقة معروفة بنشاطها الزلزالي، كما أنها تؤوي تنوّعا حيويّا فريدا. والسد سيمنع هجرة الأسماك وتصريف الترسبات التي تخصّب الأراضي عند سافلة النهر خلال الفيضانات الموسمية. ولفت زميله، تيمبا غيالتسن، خبير المسائل البيئية في "معهد سياسة التيبت"، وهو مركز دراسات تابع لحكومة التيبت في المنفى بزعامة الدالاي لاما في الهند، إلى أن "هذه المخاطر البيئية تقترن ببعد سياسي في منطقة يسودها توتر". وأوضح: "نملك تراثاً ثقافياً تيبتياً غنياً في هذا القطاع، وبناء سدّ أيا كان سيتسبب بدمار بيئي وسيغرق قسما من المنطقة". غير أن المخاوف الكبرى حيال هذا المشروع تتركز في نيودلهي، بعد أقل من عام على مواجهات دامية في الهيملايا بين قوات هندية وصينية. فالنظام الشيوعي يسيطر، بفعل وجوده في التيبت، على خزان مياه حقيقي يروي قسماً كبيراً من آسيا. وكتب الخبير السياسي براهما شيلاني، في صحيفة "تايمز أوف إنديا" الشهر الماضي، أن "حرب المياه عنصر أساسي في هذا العدوان الصيني، إذ تسمح لبكين بممارسة قوتها المتركزة في عالية المجرى في التيبت على مورد أساسي". وحذر بأن المخاطر الزلزالية ستجعل من هذا المشروع "قنبلة مائية موقوتة" للمقيمين على ضفاف سافلة النهر. وردا على المشروع الصيني، طرحت الحكومة الهندية فكرة بناء سد بدورها على نهر براهمابوترا لتشكيل مخزونها الخاص من المياه. وطمأن براين إيلر بالقول: "ما زال هناك متسع من الوقت للتفاوض مع الصين"، مضيفاً أن "بناء الهند سدا عند سافلة النهر سيكون مخرجاً سيئاً"....

نساء الهزارة في باكستان يلجأن إلى الفنون القتالية للدفاع عن النفس

الراي.... تتعلم المئات من نساء الهزارة في باكستان طريقة تنفيذ الركلات الجانبية وضربات الكوع مع ازدهار الفنون القتالية للدفاع عن النفس ضمن هذه الجماعة المهمشة. وقد واجه الهزارة، ومعظمهم من المسلمين الشيعة، عقودا من العنف الطائفي في مدينة كويتا في جنوب غرب البلاد وهم يعيشون في جيبين منفصلين تحيط بهما نقاط تفتيش وحراس مسلحون من أجل حمايتهم. ويتوجّب على النساء أيضا أن يتعاملن مع المضايقات الروتينية من الرجال، إذ إن التحرش أمر شائع في الأسواق المزدحمة أو في وسائل النقل العام. وقالت نرجس بتول (20 عاما) لوكالة فرانس برس «لا يمكننا وقف التفجيرات برياضة الكاراتيه لكن، من خلال الدفاع عن النفس، تعلمت الشعور بالثقة». وأضافت «الجميع هنا يعلم أنني ذاهبة إلى النادي. لا أحد يجرؤ على أن يقول لي أي شيء أثناء وجودي في الخارج». يتابع ما يصل إلى أربعة آلاف شخص تدريبات منتظمة في أكثر من 25 ناديا في ولاية بلوشستان وعاصمتها كويتا، وفقا لإسحق علي رئيس جمعية «بلوشستان ووشو كونغ فو» التي تشرف على هذه الرياضة. وأفادت أكبر أكاديميتين في المدينة وتدرب كل منهما نحو 250 شخصا، وكالة فرانس برس بأن غالبية التلاميذ من شابات الهزارة. ويستمر عدد كبير منهن في ممارسة الرياضة وهن يكسبن المال من خلال مشاركتهن في مسابقات منتظمة. وما زال من غير المعتاد أن تمارس النساء الرياضة في باكستان المحافظة حيث العائلات تمانع هذا الأمر في كثير من الأحيان، لكن مدرّب الفنون القتالية فدا حسين كاظمي أشار إلى أن هناك استثناءات. وأضاف «عموما، لا يمكن المرأة أن تمارس الرياضة في مجتمعنا... لكن من أجل الدفاع عن النفس وعن عائلتها، يسمح لها بذلك». كذلك، يعود الفضل في ذلك إلى البطلتين الباكستانيتين نرجس هزارة وكلثوم هزارة اللتين فازتا بميداليات في مسابقات دولية. وقال كاظمي إنه درب مئات النساء على مدى سنوات بعدما تعلم هذه الرياضة على يد معلم صيني في مدينة لاهور الشرقية. ويقدم هذا الرجل البالغ من العمر 41 عاما ساعتين من التدريب ستة أيام في الأسبوع في مقابل 500 روبية (3 دولارات) لكنه يقدم دروسا مجانية للشابات اللواتي فقدن قريبا بسبب عنف المسلحين. وقالت الطالبة سيدة كبرة البالغة من العمر 18 عاما والتي قتل شقيقها في انفجار قنبلة في العام 2013 «يواجه الهزارة الكثير من المشكلات... لكن مع رياضة الكاراتيه، يمكننا أن نشعر بالأمان».

25 مقاتلة.. تايوان تشهد أكبر اختراق جوي صيني

فرنس برس.... 25 مقاتلة صينية اخترقت منطقة الدفاع التايوانية... أعلنت حكومة تايوان أنّ عددا قياسيا من 25 طائرة عسكرية صينية اخترق منطقة دفاع الجزيرة الاثنين، غداة توجيه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن تحذيرا الى الصين. وسارعت وزارة الدفاع التايوانية إلى إطلاق تحذير وطلبت مغادرة الطائرات الصينية، بما في ذلك 18 مقاتلة، مع دخولها منطقة تحديد الدفاع الجوي في جنوب غرب الجزيرة لليوم العاشر تواليا هذا الشهر. وجاء الاختراق، الأكبر خلال عام، غداة تحذير وزير الخارجية الأميركي الصين "العدوانية بشكل متزايد" من محاولة تغيير الوضع القائم في تايوان، معتبرا أن ذلك سيكون "خطأ جسيما". وتعتبر الصين أن تايوان التي يحكمها نظام ديموقراطي، جزء من أراضيها ستتوحد معها يوما ما وبالقوّة إن لزم الأمر. وجاءت تصريحات بلينكن غداة إعلان الخارجية الأميركية أنها تعتزم "تسهيل" الاتصالات بين المسؤولين الأميركيين والتايوانيين، متحدية بذلك الضغط الصيني في خضم التوتر بين القوتين العظميين. وتصاعدت حدة الخلاف بين بكين وتايبيه منذ وصول الرئيسة تساي إنغ وين التي ترفض فكرة أن الجزيرة جزء من "صين واحدة".وحذّر محللون ومسؤولون عسكريون أميركيون من أن التوترات بين تايوان والصين وصلت الآن إلى أعلى مستوياتها منذ منتصف تسعينات القرن الماضي. وقال بلينكن في تصريح لبرنامج "ميت ذي برس" عبر شبكة "إن بي سي" الأميركية "ما رأيناه، وما يقلقنا حقا، هو الإجراءات العدوانية المتزايدة لحكومة بكين إزاء تايوان، ما يفاقم التوتر في مضيق (تايوان)". وأضاف أن للولايات المتحدة التزاما عريقا تجاه الجزيرة "لضمان أن يكون لتايوان القدرة على الدفاع عن نفسها، وضمان محافظتنا على السلام والأمن في غرب المحيط الهادئ". ولم يوضح بلينكن إن كانت الولايات المتحدة سترد عسكريا على أي تحرك صيني يطاول تايوان. لكنه تابع "كل ما يمكنني قوله لكم إنه سيكون من الخطأ الجسيم أن يحاول أي طرف تغيير الوضع القائم بالقوّة". وتعرض أسطول تايوان المقاتل المتهالك لسلسلة من الحوادث الدامية خلال السنوات الأخيرة، فيما تواجه قواتها الجوية ضغطا مستمرا من الصين. والعام الماضي، قامت الطائرات الصينية بعدد قياسي من عمليات الاختراق في منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية بلغ 380 توغلًا، وفقًا لسلطات تايبيه.

في العراق وسوريا.. أرباح الميلشيات تشعل حروبا بلا نهاية

الحرة / ترجمات – دبي.... ميليشيات مسلحة في البلدين تغذي مواردها من أنشطة اقتصادية مربحة وغير مشروعة... قال موقع "جي آر أي" المتخصص في مناقشة وتحليل المخاطر السياسية والاقتصادية العالمية إن الميلشيات المسلحة في كل من سوريا والعراق تسعى إلى إبقاء حالة الحرب وعدم الاستقرار في البلديين العربيين بغية الحفاظ على الأرباح التي تجنيها جراء الأوضاع السياسية غير المستقرة هناك. فسنوات الحرب الأهلية في سوريا وعدم الاستقرار السياسي في العراق أدت إلى ظهور جهات فاعلة غير حكومية اتخذ الكثير منها شكلاً هجينًا بعد أن جرى إضفاء طابع رسمي عليها من قبل النظام في سوريا أو الحكومة المركزية في بغداد، مما أهل عناصرها الحصول على أجور ورواتب من الدولة بالإضافة إلى إيجاد سبل وموارد أخرى للحصول على مزيد من الأموال والثروات عبر أنشطة غير مشروعة كتهريب السلاح والمخدرات والإتجار بالبشر بالإضافة إلى فرض إتاوات واقتراف عمليات سرقة ونهب بحق المدنيين.

"تجارة مربحة"

ومنذ اندلاع الصراع الدامي في سوريا قبل عقد من الزمن، ومنذ انطلاق برنامج النفط مقابل الغذاء في العراق في تسعينيات القرن الماضي، شهدت الاقتصادات غير الرسمية وغير المشروعة نموًا كبيرًا في البلدين المتجاورين بسبب تراجع سلطة الدولة عقب اعتماد النظام السوري على ميلشيات مسلحة في حربه ضد فصائل المعارضة، وعقب ظهور مليشيات "الحشد الشعبي" في العام 2014 لمواجهة تنظيم داعش. وباتت تلك الميلشيات، بحسب موقع"جي آري أي"، تؤدي أدوارا مهمة في المشهد السياسي والواقع الاقتصادي، بعد أن أضحى من مصلحتها الحفاظ على العنف وعدم الاستقرار لتبرير وجودها انتشارها، طبقا للتقرير. وأوضح خبراء للموقع أن ارتفاع معدلات البطالة وزيادة عسكرة الاقتصاد في سوريا والعراق، جعل تشكيل تلك الميليشيات والانضمام إليها واستدامتها أحد الأدوات القليلة التي يمكن من خلالها جني الأرباح وتجميع الثروات وبناء مراكز نفوذ وقوة للمسيطرين عليها.

من "دور البطولة ".. إلى "الإجرام"

ففي العراق تتكون الجماعات المسلحة اليوم بشكل أساسي من مليشيات ووحدات الحشد الشعبي والتي رغم تمتعها في سابق بمكانة كبيرة لدى العام المحلي لمساهمتها في هزيمة داعش ، إلا أنها فقدت الكثير من شعبيتها في الآونة الأخيرة، لاسيما بعد فشل اندماجها كليا ضمن قوات الأمن العراقية الرسمية. وأشارت التطورات الأخيرة في التعامل مع المحتجين أو استهداف قواعد تتواجد فيها قوات التحالف الدولي المناهض لداعش، إلى أن ن تلك الميلشيات مثل كتائب حزب الله وعصائب الحق لا تزال بعيدة عن المساءلة والمحاسبة القانونية، بل أن بعض النخب السياسية تستخدمها لدعم سلطة الدولة المركزية ومقاومة أي محاولة لتحسين الأوضاع الاقتصادية وتحقيق العدالة الاجتماعية في البلاد.

دعم إيراني

وبالمثل، توجد في سوريا مجموعات مسلحة متنوعة شبه مستقلة يعتمد عليها النظام في البقاء، حيث نشأت مليشيات طائفية مثل ميلشيات الشبيحة التي يتألف أفرادها من الأقلية العلوية التي ينتمي إليها رئيس النظام بشار الأسد، بالإضافة إلى ميليشيات من أقليات أخرى مثل الطائف المسيحية والطائفة الدرزية، ومع مرور سنوات الحرب تحول العديد من تلك الميلشيات إلى مجموعات شبة عسكرية لا مركزية خارج سيطرة النظام. وفي كلا البلدين، تستفيد الميليشيات من الأنشطة الاقتصادية غير الرسمية وغير المشروعة مثل التهريب ونقاط التفتيش والابتزاز وأعمال النهب السرقة، ويعد تهريب النفط هو النشاط الأكثر ربحًا فعلى سبيل يجري تهريب 10 بالمئة من النفط الذي تنتجه حقول البصرة جنوبي العراق إلى إيران وذلك رغم الإجراءات الصارمة التي اتخذتها الحكومة لمنع ذلك. كما أن فرض الإتاوات على المدنيين عند نقاط التفتيش والحواجز أصبح أمرا شائعا جدا في الكثير من مناطق نفوذ النظام السوري والعديد من البلدات والمدن العراقية، وفي حال قلت موارد تلك الحواجز قد يلجأ عناصرها إلى عمليات السرقة، كما حدث عندما أقدم عناصر من ميليشات الدفاع الوطني في سوريا على سرقة آثار رومانية من متحف تدمر وسط سوريا. وبالإضافة إلى الأنشطة الاقتصادية غير الرسمية وغير المشروعة ، تعتمد هذه الميليشيات على الدعم المادي الخارجي من أفراد أو دول، إذ تحظى الكثير من ميلشيات الحشد الشعبي بتمويل كبير من إيران لاسيما كتائب حزب الله وعصائب أهل الحق ومنظمة بدر في العراق، ونفس الأمر ينطبق على ميليشات الدفاع الوطني ولواء زينبيون وميليشيات فاطميون في سوريا. ومن أبرز عواقب استمرا وجود تلك الميلشيات أنها أصبحت خيارا جذابا للشبان العاطلين عن العمل، لأنها تمنحهم رواتب أعلى بكثير مقارنة بالتي يمكن الحصول عليها جراء الانخراط في القوات الحكومية أو أجهزة الشرطة، مما يعني مزيد من الفلتان الأمني واستمرار في ضعف وتآكل دور الدولة في حماية مواطنيها وتأمين سبل العيش المناسب لهم.

أكسيوس: اجتماع أميركي إسرائيلي الثلاثاء لبحث النشاطات الإيرانية

الحرة / ترجمات – واشنطن... المصادر ذكرت أن الجولة الثانية من المحادثات ستبحث نشاطات إيران في المنطقة... نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين في الأمن القومي الإسرائيلي أن الولايات المتحدة وإسرائيل تخططان عقد اجتماع افتراضي، الثلاثاء، لبحث الملف الإيراني. وستكون هذه الجولة الثانية من المحادثات الاستراتيجية بين الدولتين، وفقا لثلاثة مسؤولين في الحكومة الإسرائيلية. ويأتي الاجتماع المتوقع بعد يومين من انفجار شهدته منشأة "نطنز" النووية في إيران، والذي أشارت تقارير إلى ضلوع إسرائيل فيه. وقبل يوم من المحادثات المتوقعة في فينا لبحث الالتزام بالاتفاق النووي الموقع عام 2015. وذكر "أكسيوس" أن الاجتماع سيعقد بإشراف مستشار الأمن القومي جايك سوليفان ونظيره الإسرائيلي مئير بن شبات، إضافة إلى مشاركة مسؤولين في أجهزة الاستخبارات الأميركية الإسرائيلية ومستشاري الأمن القومي من البلدين. وعقدت الجولة الأولى من هذه المحادثات بين إسرائيل والولايات المتحدة، الشهر الماضي، وتطرقت للبرنامج النووي الإيراني. وذكر "أكسيوس" أن من أبرز مخرجات الاجتماع الاتفاق على سياسة "عدم المفاجأة" بالتعاون بين الدولتين. وذكرت المصادر الإسرائيلية لـ أكسيوس" أن الجولة الثانية ستتضمن نشاطات إيران في سوريا ولبنان والعراق واليمن، إضافة إلى الهجمات الأخيرة على السفن الإيرانية والإسرائيلية في البحر الأحمر والخليج والبنود المتوقع مناقشتها في محادثات فيينا.

مجموعة «السبع» تدعو روسيا إلى وقف «استفزازاتها» في أوكرانيا

باريس: «الشرق الأوسط أونلاين»... دعا وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجموعة السبع، اليوم (الاثنين)، روسيا إلى وقف «استفزازاتها» وبدء «نزع فتيل التصعيد» على الحدود الأوكرانية حيث تحشد قواتها، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وقال الوزراء، في بيان مشترك: «ندعو روسيا إلى وضع حد لاستفزازاتها والعمل فوراً على نزع فتيل تصعيد التوترات انسجاماً مع التزاماتها الدولية». وكانت أوكرانيا اتهمت روسيا بحشد أكثر من 80 ألف جندي بالقرب من حدودها الشرقية وفي شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو عام 2014. محذرة من أن الكرملين يبحث عن ذريعة لمهاجمتها. ويبلغ عدد الانفصاليين 28 ألف مقاتل يدعمهم أكثر من 2000 مستشار عسكري روسي ومدرب في الأراضي التي يسيطرون عليها، بحسب كييف.



السابق

أخبار مصر وإفريقيا.... رمضان «يجمع» تميم والسيسي... بعد جاويش أوغلو وشكري!...« تقدير» مصري لمساعي تركيا لتصويب العلاقات...حمدوك: علاقتنا مع مصر مبنية على المصالح المشتركة.. لافروف: روسيا تقف إلى جانب حل إفريقي لقضية سد النهضة...انطلاق الاجتماع الأول لـ«التعاون الاستراتيجي التركي ـ الليبي»... مشاكل «قلب تونس» تهدّد تحالفاً تقوده «النهضة»... استجواب شقيق بوتفليقة حول «فرض نفوذه على القضاء» الجزائري..

التالي

أخبار لبنان..... رياض سلامة: لبنان لم يستورد لنفسه فقط بل لسورية أيضاً65 مليار دولار في 3 سنوات....مشروع تعديل الحدود البحريّة الجنوبيّة: عون يرمي الكرة في ملعب دياب...دعم روسي مطلق للحريري: زيارة سياسية - إقتصادية - صحية... عون يستدرج دياب إلى جلسة للحكومة.. و13 نيسان مناسبة لرفض الحرب...

ملف فلسطين وغزة..في ذكرى 7 أكتوبر..

 الإثنين 7 تشرين الأول 2024 - 5:03 ص

الغزّيون ملّوا الحروب ويحلمون بحياة تشبه الحياة.. لا يهمهم مَن يحكم القطاع بعد وقف القتال..والهجر… تتمة »

عدد الزيارات: 173,032,494

عدد الزوار: 7,722,094

المتواجدون الآن: 0