أخبار وتقارير... ميليشيا الحشد العراقية تهدد قناتي العربية والحدث...الرئاسات الأربع في العراق تدعو لدعم الدولة وحصر السلاح..ماذا وراء الإطلالة الشاحِبة لنصرالله؟ نجله يُغرّد... «مجرد حساسية»..«أوكسفام» تدعو بايدن إلى «تطبيع العلاقات مع كوبا».. الأمم المتحدة: الاتحاد الأوروبي مسؤول جزئيا عن وفاة مهاجرين في البحر المتوسط...ماكرون يزور رواندا بعد 27 عاما على الإبادة..رئيس بيلاروسيا: تصرفنا بشكل «قانوني» بشأن الطائرة..بايدن يدعو رئيس إسرائيل لزيارة واشنطن..موسكو تعلق على قرار كييف وقف شراء الطاقة الروسية.. زاخاروفا: بيان الجيش الأمريكي بشأن سوريا يتسم بالكذب.. بوتين: الاقتصاد الروسي ينتعش مع تجاوز البلاد تبعات الجائحة..

تاريخ الإضافة الخميس 27 أيار 2021 - 6:27 ص    عدد الزيارات 2092    التعليقات 0    القسم دولية

        


الرئاسات الأربع في العراق تدعو لدعم الدولة وحصر السلاح.... 4 جهات أمنية واستخبارية عراقية بدأت تحقيقاً مع قيادي بارز في الحشد الشعبي...

دبي - العربية.نت.... بعد اجتماع عالي المستوى شهدته بغداد اليوم، جمع الرئاسات الأربع لبحث الملف الأمني والسياسي عقب اعتقال قائد عمليات الحشد الشعبي في الأنبار، قاسم مصلح، وانتشار القوات الخاصة وسط العاصمة، ومحيط المنطقة الخضراء، شددت الرئاسات على أن ما جرى أمس من أحداث يؤثر سلبا على الأمن والاستقرار في البلاد. وأضافت في بيان، أن الاضطراب الأمني يعرض الاستقرار للخطر، وأن ما جرى الأربعاء، يستدعي حضوراً فاعلاً لموقف القوى السياسية المختلفة من أجل التصدي لهذا التصعيد، وكذلك دعم الدولة في حصر السلاح بيدها لوأد الفتنة، واتخاذ مواقف موحدة وجادة وحاسمة لتدارك الأزمة. كما شدد المجتمعون على ضرورة احترام القرارات الصادرة عن القضاء واحترام إجراءات مؤسسات الدولة في المساءلة القانونية، وعدم التعرض لقرارات القضاء خارج الأطر الدستورية، والالتزام بالإجراءات والسياقات القانونية حَصراً، من أجل إعلاء سيادة القانون ومبدأ المواطنة في دولة حامية لشعبها وضامنة لحقوق جميع المواطنين بلا تمييز. وأيضاً أعلنت أن موعد إجراء الانتخابات النيابية قد تقرر في أكتوبر/تشرين الأول المقبل. إلى ذلك، حضر الاجتماع الذي عقد في قصر بغداد، اليوم الخميس، رئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان.

اعتقال قيادي في الحشد

وجاء هذا البيان بعدما بدأت 4 جهات أمنية واستخبارية عراقية تحقيقاً مع القيادي البارز في الحشد، على خلفية اتهامه بالتورط في اغتيال ناشطين، واستهداف قواعد أميركية، وتهم أخرى تتعلق بالإرهاب، بحسب الوثيقة الصادرة من مجلس القضاء الأعلى. أما بالنسبة للجهات المنخرطة في تلك التحقيقات، فهي العمليات المشتركة والأمن الوطني والاستخبارات، بالإضافة إلى ممثل عن الحشد. وكانت بغداد شهدت أمس ساعات توتر ملحوظ، إثر اعتقال مصلح بالتزامن مع تأكيد العديد من الناشطين تورطه في اغتيال الناشط إيهاب الوزني رئيس تنسيقية الاحتجاجات بكربلاء، والذي كان لسنوات عدة يحذر من هيمنة الفصائل المسلحة الموالية لإيران وأردي برصاص مسلّحين أمام منزله، بالإضافة إلى الناشط فاهم الطائي، ابن كربلاء أيضاً. فقد أغلقت المنطقة الخضراء وسط العاصمة بالكامل أمس، بسبب تهديدات الميليشيات التي حاولت الانتشار على مداخلها، ما أثار مخاوف من تفاقم الوضع. لا أن قوات مكافحة الإرهاب عادت وانتشرت داخل المنطقة، فيما انتشر الجيش العراقي في مناطق أخرى في العاصمة وقطع بعض الطرقات.

انتهاك خطر

في حين طلب الكاظمي تشكيل لجنة تحقيق في الاتهامات المنسوبة للقيادي المعتقل. كما وجه بالتحقيق فيما حدث من قبل مجموعات مسلحة اعتراضا على هذا التوقيف، واصفا استعراض الميليشيات "بالانتهاك الخطير للغاية للدستور". يذكر أنه منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية في العراق قبل نحو عامين، تعرّض أكثر من 70 ناشطاً للاغتيال أو لمحاولة اغتيال، فيما خطف عشرات آخرون لفترات قصيرة، في عمليات اتهمت الفصائل المسلحة والميليشيات الموالية لإيران بارتكابها.

ميليشيا الحشد العراقية تهدد قناتي العربية والحدث

التحريض جاء بعدما اعتقلت القوات الأمنية العراقية أحد قادة الميليشيا

دبي - العربية.نت... بعد اعتقال القوات العراقية، أمس الأربعاء، قائد عمليات الحشد الشعبي في الأنبار، قاسم مصلح، هددت ميليشيات الحشد العراقية، الخميس، قناتي "العربية" و"الحدث". فقد حرّض شبل الزيدي الذي يعتبر واحداً من أهم قادة الميليشيات، الخميس، في تغريدة عبر تويتر، زاعماً أن شبكة "العربية" تقوم بـ"شيطنة" الحشد. وادعى في كلامه أن العراق بحاجة لإعادة بناء القوات الأمنية وتدريبها وتجهيزها، وفق زعمه.

اجتماع على أعلى المستويات

جاء هذا التصريح بعدما شهدت بغداد اليوم، اجتماعا على أعلى المستويات يجمع الرئاسات الأربع لبحث الملف الأمني والسياسي بعد اعتقال مصلح، وانتشار القوات الخاصة وسط العاصمة، ومحيط المنطقة الخضراء. وشددت الرئاسات على أن ما جرى أمس من أحداث يؤثر سلبا على الأمن والاستقرار في البلاد. وأضافت في بيان أن الاضطراب الأمني يعرض الاستقرار للخطر، وأن ما جرى الأربعاء يستدعي حضوراً فاعلاً لموقف القوى السياسية المختلفة من أجل التصدي لهذا التصعيد، وكذلك دعم الدولة في حصر السلاح بيدها لوأد الفتنة، واتخاذ مواقف موحدة وجادة وحاسمة لتدارك الأزمة.

موعد الانتخابات

كما أكد المجتمعون على ضرورة احترام القرارات الصادرة عن القضاء واحترام إجراءات مؤسسات الدولة في المساءلة القانونية، وعدم التعرض لقرارات القضاء خارج الأطر الدستورية، والالتزام بالإجراءات والسياقات القانونية حصراً، من أجل إعلاء سيادة القانون ومبدأ المواطنة في دولة حامية لشعبها وضامنة لحقوق جميع المواطنين بلا تمييز. وأيضاً أعلنت أن موعد إجراء الانتخابات النيابية قد تقرر في أكتوبر/تشرين الأول المقبل. إلى ذلك، حضر الاجتماع الذي عقد في قصر بغداد، اليوم الخميس، رئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان.

ماذا وراء الإطلالة الشاحِبة لنصرالله؟ نجله يُغرّد... «مجرد حساسية»..

| بيروت - «الراي» |... غالباً ما حظيتْ إطلالاتُ الأمين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصرالله باهتمامٍ لجهة مضمونها بامتداداته الداخلية والاقليمية، ولكن كلمته في ذكرى تحرير جنوب لبنان (ليل الثلاثاء) خطفتْ الأضواء نظراً إلى «الصورة» غير المألوفة التي ظهر فيها شاحباً ومُتْعَباً ويعاني سعالاً مستمراً وغير مرتاح في التنفس ما طرح علامات استفهام حول وضعه الصحي. ولم يتوانَ نصرالله في بداية كلمته عن الاعتذار من جمهوره عن الغياب منذ آخِر إطلالةٍ في يوم القدس «لأنني كنت أعاني من سعال شديد وكان يصعب علي أن أتكلم أو أخطب»، وقال: «كنت من اللحظة الأولى للأحداث في غزة أتابع بشكل دقيق ما يجري ولكن ما كان ينقصني هو أن أتحدث معكم مباشرة». وبعدما كان الأمين العام اعتذر أيضاً في كلمته السابقة لمناسبة يوم القدس عن السعال مُطَمْئناً جمهوره الى انه ليس مصاباً بـ «كورونا» بل لديه مشكلة في القصبة الهوائية مع تبديل الطقس، جاءت إطلالة 25 مايو لتعزّز الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي حول صحته وإصابته بـ «كوفيد - 19» وسط تمني مناصريه له بـ «الشفاء العاجل». وعلى وقع هذا الجدل والذي كاد أن يحجب مضمون كلمة نصرالله خصوصاً لجهة «ان المعادلة التي يجب الوصول لها هي معادلة القدس والمقدسات المسيحية والاسلامية مقابل حرب إقليمية» وأن أمام حماية هذه المقدسات «لا يعود هناك معنى لحدود مصطنعة»، غرّد نجله جواد مطمئناً الى أن ما يعاني منه والده هو «مجرد حساسية».

مسؤولون أمنيون إسرائيليون يعلّقون على الوضع الصحي لنصرالله

أفاد موقع «والا» العبري، بأن الجهاز الأمني الإسرائيلي علق على الحالة الصحية للأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله، بعد ظهوره، مساء الثلاثاء، حيث بدا منهكاً ونحيفاً ويتنفس بصعوبة. وذكر الجهاز الأمني أنها ليست المرة الأولى التي يظهر نصرالله هكذا، ففي خطابه قبل ثلاثة أسابيع، كان يعاني من صعوبات في التنفس، و«بحسب التقديرات فإن الحديث لا يدور عن أمر محدد». ونقل الموقع عن خبراء إسرائيليين بالشأن اللبناني انهم «لا يستبعدون إمكانية إصابة نصرالله بفيروس كورونا، وإنه لم يكشف عن الأمر امام الجمهور، أو انه يعاني من مرض آخر»، في حين أن الأمين العام نفى بداية مايو الجاري إصابته بالفيروس، لافتاً إلى أنه «أصيب بالتهاب القصبة الهوائية، وهو أمر يحدث بين الفينة والأخرى بسبب أحوال الطقس». كما نقل «والا» عن مسؤول أمني، أن «نصرالله كان ملزماً إلقاء الخطاب» في الذكرى الـ21 لعيد «المقاومة والتحرير». وقال: «لكن بدلاً من أن يستعرض قوة استعرض ضعفاً، وهو أمر لا يساهم بزيادة الثقة لدى عناصره». وأضاف: «في حال لم يقدم خطاباً بسبب وضعه الصحي، فإن الامر كان سيزيد المخاوف بين نشطاء الحزب». وذكر «والا» نقلاً عن مسؤول أمني آخر، تعليقه على الوضع الصحي لنصرالله، مشيراً إلى أنه «ليس من الواضح إن كان تصريح المسؤول بسبيل المزاح او الجد»، إذ قال «رغم ان هناك من يتمنى لنصرالله الموت، لكنني من أولئك الذين يعتقدون أن نصرالله عامل مقيد في لبنان والمنطقة... الحدود هادئة بشكل نسبي، نحن تعلمنا من تجربة ذهاب قادة واستبدالهم بآخرين أكثر تطرفاً لا نعرفهم».

«أوكسفام» تدعو بايدن إلى «تطبيع العلاقات مع كوبا»...

الرأي.. دعت المنظمة غير الحكومية البريطانية «أوكسفام» الرئيس الأميركي جو بايدن إلى «اتخاذ إجراءات في أسرع وقت ممكن لتطبيع العلاقات مع كوبا» ورفع الحظر عنها، بينما تمر الجزيرة بأسوأ أزمة اقتصادية منذ ثلاثين عاما. وقالت مديرة منظمة أوكسفام في كوبا إلينا جينتيلي في مؤتمر صحافي بمناسبة نشر تقرير المنظمة بعنوان «الحق في الحياة بدون حصار» الثلاثاء «اليوم، في مواجهة أزمة صحية، تعتبر منظمة أوكسفام أن تغيير هذه السياسة بات أكثر إلحاحا». في هذا التقرير، تحلل منظمة أوكسفام عواقب الحصار على السكان وخصوصا النساء. وهو مفروض منذ 1962 وعززته إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب التي نددت بانتهاكات حقوق الإنسان في الجزيرة ودعم هافانا لحكومة نيكولاس مادورو في فنزويلا. وقال جينتيلي إن «إدارة ترامب فرضت أكثر من 240 إجراء عقابيا تم تطبيق 55 منها خلال جائحة» كوفيد-19. والاقتصاد الكوبي الذي أضعِف بسبب هذه الإجراءات، انهار بسبب الجائحة التي حرمته من عائدات السياحة. وفي 2020، سجل إجمالي الناتج المحلي تراجعا بنسبة 11 بالمئة هو الأسوأ منذ عام 1993. كما دعت المنظمة غير الحكومية في تقريرها، الحكومة الكوبية إلى «مواصلة تنفيذ التحولات التي تم الترويج لها منذ اعتماد الدستور الجديد في 2019، من أجل ضمان حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية» وكذلك «الحرية والتضامن والرفاه والازدهار الفردي والجماعي». وبعد التقارب التاريخي في نهاية عام 2014 في عهد الرئيس باراك أوباما، أصبحت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الآن في أدنى مستوياتها. وأعربت الحكومة الكوبية الأسبوع الماضي عن أسفها لأن الرئيس جو بايدن «لم يتقدم مليمترا واحدا» باتجاه كوبا منذ وصوله إلى البيت الأبيض، ولم يتراجع عن العقوبات التي فرضها ترامب. وخلال حملته الانتخابية وعد بايدن بإلغاء بعض هذه العقوبات.

رغم الأزمة الاقتصادية.. تركمانستان تطلق أعمال توسيع عاصمتها..

الرأي.. أطلق رئيس تركمانستان قربان قولي بردي محمدوف مشروع توسيع العاصمة عشق أباد على الرغم من أزمة اقتصادية خانقة، واعدا بالاستثمار بكثافة لجعلها «واحدة من أكثر المدن ازدهارا في العالم»، كما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية. وتعتمد الدولة الواقعة في آسيا الوسطى إلى حد كبير على صادرات الغاز الطبيعي وعانت من صدمة عندما انخفضت الأسعار في 2014 ثم عندما أوقفت شركة غازبروم الروسية العملاقة وارداتها في 2016، ما أدى إلى إفقار جزء كبير من سكانها. لكن رئيس تركمانستان وعد أمس بمواصلة استثمار «مبالغ طائلة» لجعل العاصمة «واحدة من أكثر مدن العالم ازدهارا»، بحسب صحيفة رسمية. وبدأ المشروع عندما دعا الرئيس في آذار/مارس الدائنين الأجانب إلى منحه مزيدا من الوقت لتسديد ديونه الخارجية في اعتراف نادر بوجود صعوبات اقتصادية. وقد أقر في حفل وضع حجر الأساس الثلاثاء بأن الحصول على المواد اللازمة للمشروع قد يكون صعبا بسبب جائحة كوفيد-19. وتقول تركمانستان الدولة الاستبدادية والمنغلقة جدا، إنها لم تسجل أي إصابة بكورونا لكن خبراء يشككون في ذلك. ونظم الحفل في الذكرى ال140 لتشييد «مدينة العشق» المدرجة في كتاب غينيس للأرقام القياسية لأكبر تجمع للمباني الرخامية البيضاء في العالم. وظهر الرئيس بردي محمدوف في صور رسمية وهو يوقع أمر بناء حي جديد يسمى «مدينة عشق أباد» (عشق أباد سيتي) يفترض أن يتسع لأكثر من مئة ألف نسمة، أو نحو عشرة بالمئة من سكان العاصمة. وبعد ذلك قام بوضع الاسمنت رمزيا على الأساسات. ونصبت خيمة ضخمة باللونين الأبيض والذهبي، رمز الماضي البدوي للسكان التركمان، في وسط الحي الجديد بشمال العاصمة، كما تبين من مخططات بثها التلفزيون الحكومي. ولم يعلن البرنامج الزمني للأشغال ولا كلفة المشروع. وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش اتهمت في أيلول/سبتمبر 2020، سلطات تركمانستان بتجاهل ما أدى إليه الوباء من «أزمة غذائية كبيرة» تشهدها البلاد ولا سيما خارج العاصمة.

وكالة سلامة الطيران الأوروبية توصي بتجنب المجال الجوي لروسيا البيضاء..

الرأي.. حضت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي اليوم شركات الخطوط الجوية على تجنب التحليق في المجال الجوي لروسيا البيضاء لأسباب تتعلق بالسلامة. وقالت الوكالة إن إجبار طائرة تابعة لشركة رايان إير على تحويل مسارها هناك يلقي بشكوك حول قدرة هذا البلد على ضمان ملاحة جوية آمنة. وذكرت الوكالة إنها توصي شركات الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي، وتلك غير التابعة للتكتل والتي تحلق منه أو إليه، بتجنب المجال الجوي لروسيا البيضاء باستثناء في حالات الطوارئ.

الأمم المتحدة: الاتحاد الأوروبي مسؤول جزئيا عن وفاة مهاجرين في البحر المتوسط..

الرأي.. قالت الأمم المتحدة اليوم إن الاتحاد الأوروبي مسؤول جزئيا عن وفيات بين مهاجرين يسافرون بقوارب عبر البحر المتوسط بعدم رده على نداءات الاستغاثة وعرقلته لجهود الإغاثة الإنسانية، ودفعهم للعودة إلى ليبيا. ويقطع آلاف اللاجئين والمهاجرين، يأتي الكثيرون منهم من أفريقيا، رحلة طويلة وخطرة عبر ليبيا للوصول إلى أوروبا كل عام وعادة ما يستخدمون قوارب مطاطية، في إطار بحثهم عن حياة أفضل. وترتفع معدلات الوفاة، وتوفي حتى الآن هذا العام ما لا يقل عن 632 مهاجرا وفقا لتقرير من مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يقع في 37 صفحة ويحمل عنوان «تجاهل قاتل» ويصف الأمر بأنه «مأساة إنسانية على نطاق واسع». ووجد التقرير أن افتقار المهاجرين للحماية «ليس مأساة منفردة بل نتيجة لقرارات وممارسات سياسية ملموسة من جانب السلطات الليبية ودول أعضاء في الاتحاد الأوروبي ومؤسسات وأطراف أخرى...». وتابع التقرير أن الاتحاد الأوروبي قلص عملياته الرسمية للبحث والإنقاذ، كما منعت حكومات منفردة الوكالات الإنسانية من إنقاذ المهاجرين الذين يواجهون مشاكل باحتجاز سفنها واستهداف أفراد بإجراءات إدارية وجنائية. وروى مهاجرون لمكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أنه كانت هناك كذلك عمليات إعادة لزوارق المهاجرين من المياه الدولية إلى ليبيا بمساعدة طائرات هليكوبتر أوروبية. وقال التقرير، الذي يغطي الفترة من يناير كانون الثاني 2019 إلى ديسمبر كانون الأول 2020 ويستند إلى مقابلات مع 80 مهاجرا، إن بعض عمليات الاعتراض التي نفذتها السلطات الليبية عرضت المهاجرين للخطر، حيث صُدمت بعض القوارب أو أُطلق عليها النار مما تسبب في انقلاب بعضها أو دفع مهاجرين للقفز منها. وكثيرا ما يتعرض المهاجرون للاستغلال وسوء المعاملة في ليبيا. ودعت المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليت في تعليقها على التقرير إلى إصلاحات عاجلة لسياسات وممارسات البحث والإنقاذ في ليبيا وفي الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء لضمان الالتزام بالقانون الدولي. وقالت «المأساة الحقيقية أن الكثير جدا من المعاناة والوفيات على طريق وسط البحر المتوسط يمكن تجنبه».

ماكرون يزور رواندا بعد 27 عاما على الإبادة..

الرأي.. يصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى رواندا، الخميس، على أمل تطبيع العلاقات الثنائية التي يسممها منذ أكثر من ربع قرن الدور الذي لعبته فرنسا في الإبادة الجماعية للتوتسي في 1994. تبدأ هذه الرحلة القصيرة إلى «أرض الألف تلة» في أجواء يغلب عليها التفاؤل في باريس وكيغالي على حد سواء. وقال الرئيس الفرنسي الأسبوع الماضي إنه سيكون «حريصا على كتابة صفحة جديدة» بين فرنسا ورواندا، وهما بلدان قال نظيره بول كاغامي إن «لديهما فرصة الآن (...) لإقامة علاقة جيدة». وذكرت الرئاسة الفرنسية أن هذه الزيارة يفترض أن تكرس «المرحلة الأخيرة لتطبيع العلاقات». لذلك سيكون على ماكرون البحث عن الكلمات الصحيحة عند وصوله صباح الخميس إلى كيغالي في أول زيارة خارج القارة منذ بداية أزمة كوفيد -19. وسيتوجه مباشرة إلى النصب التذكاري للإبادة الجماعية الذي يقع في حي جيزوزي في العاصمة، ويضم رفات أكثر من 250 ألفًا من الضحايا. خلال هذه اللحظة «الاحتفالية الخاصة» على حد تعبير الإليزيه، سيلقي ماكرون كلمة طال انتظارها موجهة خصوصا إلى «الناجين» من هذه الإبادة الجماعية التي سقط فيها 800 ألف قتيل معظمهم من أقلية التوتسي بين أبريل ويوليو 1994. وينتظر عدد من الجمعيات من الرئيس أن يعبر نيابة عن فرنسا عن «اعتذاره» عن الدور الذي لعبته باريس بين عامي 1990 و1994. ورأى الرئيس بول كاغامي في مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية أخيراً أنه «لا يمكن أن تأتي الاعتذارات بناء على طلب. يجب أن تكون صادقة. لا يمكنني لا أنا ولا أي شخص آخر أن يطلب اعتذارا». ذهب نيكولا ساركوزي آخر رئيس فرنسي زار كيغالي في 2010، إلى حد الاعتراف ب«أخطاء جسيمة» و«نوع من التعامي» من قبل السلطات الفرنسية أدت إلى «عواقب ماساوية بالمطلق». لكن على الرغم من هذه التصريحات، بقيت العلاقات بين كيغالي وباريس صعبة ومرت بمراحل من التوتر الشديد. عند وصوله إلى الرئاسة، أطلق إيمانويل ماكرون عملية التقارب لا سيما من خلال تطوير علاقات جيدة مع بول كاغامي الذي يقدم نفسه على أنه بطل أفريقي للبيئة والتكنولوجيا الرقمية. وبعد انتخاب الرواندية لويز موشيكيوابو - بدعم من باريس - على رأس المنظمة الدولية للفرنكوفونية، قطعت مرحلة جديد عبر تسليم تقرير في مارس أعد بإشراف المؤرخ فانسان دوكلير حول دور فرنسا في الإبادة الجماعية.وخلص هذا التقرير إلى «المسؤوليات الجسيمة والمروعة» و«تعامي» الرئيس الاشتراكي حينذاك فرانسوا ميتران ومحيطه في مواجهة اندفاع حكومة الهوتو المدعومة من باريس، باتجاه العنصرية والإبادة الجماعية. وقال بول كاغامي الذي قاد في 1994 تمرد التوتسي الذي أنهى الإبادة الجماعية «يمكنني أن أتحمل» هذه النتائج التي تستبعد «تواطؤ» فرنسا. ولتكريس التطبيع، يمكن أن يتفق الرئيسان على عودة سفير فرنسي إلى كيغالي حيث بقي هذا المنصب شاغرا منذ 2015. ومن المحطات الأخرى في الزيارة افتتاح ماكرون «المركز الثقافي الفرنكوفوني» في كيغالي، وهي مؤسسة «تهدف ليس فقط إلى تعزيز الثقافة الفرنسية بل جميع موارد الفرنكوفونية، ولا سيما الفنانين من المنطقة»، على حد قول الرئاسة. فبالنسبة لباريس، الهدف هو توجيه رسالة انفتاح شاملة للشباب الأفريقي الذي يصعب إقناعه بإرادة القوة الاستعمارية السابقة طي صفحة هذه الحقبة. يتوجه ماكرون الذي يبدو أكثر انفتاحا من الرؤساء الفرنسيين السابقين على أفريقيا الناطقة بالانكليزية، بعد ذلك إلى جنوب أفريقيا الجمعة في زيارة قصيرة تتركز على مكافحة جائحة كوفيد-19 والأزمة الاقتصادية التي يسببها. وسيلتقي في بريتوريا نظيره سيريل رامابوزا الذي التقاه أخيراً في باريس بمناسبة القمة حول دعم الاقتصادات الأفريقية.

إردوغان يدعم وزير داخليته وسط اتهامات من زعيم مافيا هارب..

الشرق الأوسط.. أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان دعمه لوزير داخليته، بعد اتهامات خطيرة أثارها زعيم مافيا هارب، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية. وقال إردوغان، في كلمة أمام الكتلة البرلمانية لحزبه «العدالة والتنمية»، اليوم (الأربعاء): في حربه ضد التنظيمات الإرهابية والإجرامية، دعمنا وزير داخليتنا، وندعمه الآن وسنظل ندعمه في المستقبل. وتعرض وزير الداخلية التركي سليمان صويلو لضغوط في الفترة الماضية بسبب مقاطع فيديو نشرها زعيم المافيا القومي المتطرف الهارب سادات بكر الذي سبق أن هدد بقتل أكاديميين يطالبون بإنهاء الصراع الكردي المستمر منذ عقود. وخلال الفترة الماضية، نشر بكر سلسلة من مقاطع الفيديو حول «الدولة العميقة» في تركيا، تضمنت مزاعم خطيرة ضد الحزب الحاكم، وكذلك تضمنت اتهامات لصويلو بأنه على صلة بالجريمة المنظمة. ومن بين هذه الاتهامات، زعم بكر أن صويلو أبلغه بتحقيق وشيك ضده قبل أن يفر من تركيا، وفي مقطع فيديو آخر، زعم بكر أن نجل رئيس الوزراء السابق بن علي يلدريم متورط في تهريب دولي للمخدرات. ونفى كل من صويلو ويلديريم صحة هذه الاتهامات، وأقام صويلو الأسبوع الماضي دعوى جنائية ضد بكر يتهمه فيها بالتشهير والقذف. وتمت مشاهدة مقطع الفيديو السابع، الذي نشره بكر الأحد الماضي، نحو 14 مليون مرة حتى الآن.

رئيس بيلاروسيا: تصرفنا بشكل «قانوني» بشأن الطائرة..

الشرق الأوسط.. قال رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو، اليوم الأربعاء إن بلاده تصرفت بشكل «قانوني» عند تحويل مسار طائرة راين إير في المجال الجوي البيلاروسي، نافيا أن تكون مقاتلة قد أجبرت طائرة الركاب على الهبوط. وأكد لوكاشنكو في كلمة أمام نواب البرلمان: «تصرفتُ بشكل قانوني لحماية شعبنا»، معتبرا اتهامات بأن تكون مقاتلة من طراز ميغ - 29 أجبرت الطائرة على الهبوط في مينسك «محض أكاذيب»، حسب وكالة الأنباء البيلاروسية الرسمية بيلتا. وفي سياق متصل، قال لوكاشنكو إن «الهجمات» على الدولة السوفياتية السابقة تجاوزت «خطوطا حمراء»، وذلك بعدما أثار تحويل مسار رحلة لخطوط «راين اير» في المجال الجوي البيلاروسي تنديدا دوليا. وقال لوكاشنكو في كلمة أمام نواب البرلمان: «كما تنبأنا، فإن الذين يضمرون لنا السوء في البلاد وخارجها، غيروا أساليب هجومهم على الدولة وتجاوزوا العديد من الخطوط الحمر وحدود المنطق والأخلاق الإنسانية»، حسب وكالة الأنباء البيلاروسية الرسمية (بيلتا).

الأمم المتحدة تحذر من خطر حدوث مجاعة في تيغراي..

الشرق الأوسط.. حذّر مسؤول كبير في الأمم المتّحدة في مذكّرة أرسلها إلى مجلس الأمن أمس (الثلاثاء)، من وجود «خطر جدّي بحدوث مجاعة» في إقليم تيغراي بإثيوبيا «إذا لم تتمّ زيادة المساعدات خلال الشهرين المقبلين»، داعياً إلى اتّخاذ إجراءات عاجلة. وقال مارك لوكوك، وكيل الأمين العام للأمم المتّحدة للشؤون الإنسانيّة: من الواضح أنّ الأشخاص الذين يعيشون في تيغراي يواجهون الآن زيادة كبيرة في انعدام الأمن الغذائي نتيجة الصراع، وأنّ أطراف النزاع يُقيّدون الوصول إلى الغذاء. وبموجب قرار يعود للعام 2018، يتعيّن على الأمم المتحدة إرسال تنبيه إلى مجلس الأمن عندما يُهدّد صراع ما بحدوث مجاعة في أي منطقة أو دولة. وشنّ رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد عمليّة عسكريّة في 4 نوفمبر (تشرين الثاني) ضدّ سلطات تيغراي المنبثقة من جبهة تحرير شعب تيغراي، المعارضة للسلطة المركزيّة. ولا تزال المعارك مستمرّة والوضع الإنساني يُقلق المجتمع الدولي، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية. وبعد أكثر من ستّة أشهر على إطلاق العمليّة العسكريّة، تستمرّ الانتهاكات في تيغراي حيث يحوم شبح مجاعة منذ أشهر عدّة. وقال لوكوك في مذكّرته: «هناك حاجة ماسّة إلى اتّخاذ تدابير ملموسة لكسر الحلقة المفرغة بين النزاع المسلّح والعنف وانعدام الأمن الغذائي». وأضاف «أحضّ أعضاء مجلس الأمن والدول الأعضاء الأخرى على اتّخاذ كلّ الإجراءات الممكنة لمنع حدوث مجاعة». وأشار إلى أنّه مع «استمرار الدمار والعنف ضدّ المدنيين حاليّاً» في تيغراي، هناك «20 في المائة على الأقلّ من السكّان يواجهون اليوم انعدام أمن غذائي. وتابع المسؤول الأممي في الستّة أشهر ونصف التي انقضت منذ بدء النزاع في تيغراي في أوائل نوفمبر 2020 نزح ما يُقدّر بمليوني شخص، وقُتِل وجُرح مدنيّون. وينتشر الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي الشنيع على نطاق واسع ومنهجي. ودُمّرت بنية تحتيّة ومرافق عامّة وخاصّة ضروريّة لبقاء المدنيين، بما في ذلك مستشفيات وأراض زراعيّة. وأردف لوكوك «رغم التحسّن المسجّل في مارس (آذار) وتعاون السلطات على المستوى المحلّي، فإن وصول المساعدات الإنسانيّة ككلّ قد تدهور في الآونة الأخيرة». ولفت إلى أنّ «العمليّات الإنسانيّة تُهاجَم أو تتمّ عرقلتها أو تتأخّر»، مندّداً بـ«مقتل ثمانية من العاملين بالمجال الإنساني في تيغراي خلال الأشهر الستّة المنصرمة.

المتحدثة باسم البيت الأبيض: بايدن بصحة جيدة وأجد صعوبة في ملاحقته..

الشرق الأوسط.. قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي إن الرئيس الأميركي جو بايدن يتمتع بصحة جيدة، وإنها في بعض الأحيان تجد صعوبة في ملاحقته، وفقا لشبكة «فوكس نيوز» الأميركية. وذكرت ساكي، خلال المؤتمر الصحافي في البيت الأبيض، الاثنين، ردا على سؤال أحد المراسلين عن التمرينات التي يؤديها بايدن أنها ليس لديها أي معلومات لمشاركتها مع الصحافة بشأن «التدريبات الخاصة» للرئيس، لكنها قالت إنها تواجه أحياناً مشكلة في مواكبة بايدن (78 عاماً) عند الخروج معه. وقالت: «يمكنني أن أخبرك، بعد أن سافرت معه لفترة معقولة، يصعب أحياناً مواكبته. ولفتت «فوكس نيوز» إلى أن بايدن هو أكبر الرؤساء الأميركيين سنا، وتعرض في مارس (آذار) لحادثة سقوط خلال صعوده درجات سلم طائرة الرئاسة، وأكد البيت الأبيض وقتها أن بايدن على ما يرام. وقالت ساكي، وقتها، تعليقا على تلك الواقعة إن الرئيس الأميركي على ما يرام وإن الواقعة لم تتطلب حتى أي اهتمام من فريقه الطبي الذي يسافر معه، فيما ذكرت مديرة الاتصالات كيت بيدينجفيلد: «الواقعة لا تعتبر أكثر من زلة على السلم»، ولكن متحدثا باسم البيت الأبيض ألقى باللوم على الرياح في سقوط بايدن. وأشارت الشبكة إلى أن صعود الطائرة الرئاسية يعد عقبة صعبة للعديد من الرؤساء الأميركيين حيث إن الرئيس السابق جيرالد فورد كاد أن يسقط رأسا على عقب خلال صعوده سلالم الطائرة عام 1975.

بايدن يدعو رئيس إسرائيل لزيارة واشنطن..

الشرق الأوسط.. يقوم الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، بزيارة إلى واشنطن خلال الأسابيع القادمة، حسبما أعلن مكتبه اليوم (الأربعاء)، ستكون الأولى لمسؤول إسرائيلي رفيع لمقابلة الرئيس الأميركي جو بايدن، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. ونقل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الدعوة إلى ريفلين في اليوم الثاني من جولته في الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء، التي جاءت لترسيخ وقف إطلاق النار بين إسرائيل و«حماس» بعد تصعيد دامٍ بين الطرفين استمر 11 يوماً. وقال مكتب ريفلين، في بيان، إن «الوزير بلينكن نقل دعوة الرئيس بايدن لزيارة الولايات المتحدة قبل نهاية ولاية ريفلين»، وتنتهي ولاية ريفلين في 5 من يوليو (تموز) المقبل. وأوضح البيان أن ريفلين قَبِل الدعوة وطلب من بلينكن أن ينقل إلى الرئيس بايدن أنه سيسعد بزيارته قبل نهاية ولايته الرئاسية. وكتب بلينكن في تغريدة على «تويتر» قبل أن يتوجه إلى مصر والأردن أنه التقى ريفلين، وتابع: الرئيس بايدن يتطلع إلى الترحيب بك في واشنطن. ويصل بلينكن إلى القاهرة بعد أن تعهد بإعادة الاتصالات مع الفلسطينيين والدفاع عن إسرائيل. وتأتي زيارة بلينكن إلى القاهرة الوسيط التقليدي بين الفلسطينيين وإسرائيل، بعد بضعة أيام من سريان وقف إطلاق النار، الذي تم التوصل إليه بوساطة مصرية، بين إسرائيل وحركة «حماس» التي تسيطر على قطاع غزة. ودخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ الجمعة. وقُتل 252 فلسطينياً في قطاع غزة بينهم 66 طفلاً وعدد كبير من المقاتلين، وفق السلطات المحلية، و12 قتيلاً في إسرائيل، بينهم طفل، ومراهقة وجندي.

الأردن.. أكثر من 50 نائبا يطالبون بإصدار عفو عام..

روسيا اليوم.. طالب أكثر من 50 نائبا في البرلمان الأردني، في مذكرة نيابية، اليوم الأربعاء، الحكومة بإصدار عفو عام "للتخفيف على المواطنين ومنح فرصة جديدة لأبناء الوطن". وقالت المذكرة التي تبناها رئيس لجنة "الحريات وحقوق الإنسان" النائب رائد الظهراوي، إن هذا التوقيت مناسب جدا لإصدار العفو نظرا للظروف التي تحيط بالوطن من الناحية الصحية والاجتماعية. وأضافت أنه في ظل جائحة كورونا والظروف الصعبة التي يعيشها المواطن الأردني سيكون إصدار العفو علامة فارقة في عودة الروح لعائلات الموقوفين. وأوضحت المذكرة أن العفو العام سيخفف عن كاهل الأردنيين الكثير نفسيا واجتماعيا وماليا، كما سيخفف على موازنة الدولة التي تتكلف مبالغ طائلة، إضافة إلى الاكتظاظ في السجون.

موسكو تعلق على قرار كييف وقف شراء الطاقة الروسية..

روسيا اليوم.. علقت وزارة الطاقة الروسية اليوم الأربعاء على قرار كييف وقف شراء الطاقة الكهربائية من روسيا حتى أكتوبر المقبل. وقال يفغيني غرابشاك نائب وزير الطاقة الروسي إن وقف أوكرانيا لاستيراد الكهرباء من روسيا لن يؤثر على منظومة الطاقة في البلاد. وقبل ذلك قال أليكسي جونشارينكو عضو برلمان أوكرانيا عن كتلة "التضامن الأوروبي" إن اللجنة الحكومية الأوكرانية لضبط الطاقة ومجال الخدمات، حظرت استيراد الكهرباء من روسيا وبيلاروس حتى 1 أكتوبر 2021.

" شل" للطاقة تعزز حضورها في روسيا باستثمار جديد..

روسيا اليوم.. تم البدء اليوم الأربعاء في مقاطعة تفير الروسية تنفيذ مشروع استثماري جديد لشركة الطاقة العالمية "شل" التي لها حضور مهم في السوق الروسية للطاقة. ووفقا لبيان صدر عن إدارة المنطقة الروسية فقد تم البدء بتنفيذ مرحلة جديدة من مشروع شركة "شل" لإنتاج زيوت التشحيم في مدينة تورجوك شمال غرب مدينة موسكو. وقد تم إطلاق مصنع "شل" في تورجوك في أكتوبر 2012، وينتج المصنع اليوم أكثر من 80% من زيوت التشحيم التي تحمل علامة "شل" التجارية التي تباع في السوق الروسية. والمرحلة الجديدة التي تم إطلاقها عبارة عن توسعة للمصنع الحالي، والتي سيتم في إطارها زيادة الطاقة الإنتاجية للمصنع من 200 إلى 300 مليون لتر من زيوت التشحيم سنويا. كذلك سيتم بناء مرافق تخزين إضافية وسيتم تحسين مرافق البنية التحتية للإنتاج. ومن المقرر الانتهاء من التوسعة في عام 2023.

زاخاروفا: بيان الجيش الأمريكي بشأن سوريا يتسم بالكذب..

روسيا اليوم.. قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن الجيش الأمريكي يكذب عندما يتحدث عن دوره الحاسم في الانتصار على الإرهاب في سوريا. في وقت سابق، نقلت وكالة أسوشيتد برس عن قائد القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) الجنرال فرانك ماكنزي، أن تقليص الوجود العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط قد يسمح لروسيا والصين بملء فراغ القوى، وتوسيع نفوذهما في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج. وأضافت زاخاروفا في إفادة صحفية: "لسبب ما، أخفى السيد ماكنزي عن الرأي العام حقيقة تواجد القوات المسلحة الأمريكية على الأراضي السورية لم ينل السماح من حكومة دمشق، الأمر الذي يجعل وجود هذه القوات بحد ذاته غير شرعي. إضافة يتسم بالكذب والخداع كلام قائد القيادة المركزية الأمريكية الذي نسب الدور الوحيد للجيش الأمريكي في القتال ضد داعش ومنع استئناف نشاطه داخل سوريا".

بلينكن يصل الأردن للقاء الملك عبد الله والصفدي في ختام جولته الشرق الأوسطية..

روسيا اليوم.. أصبحت العاصمة الأردنية عمان آخر وجهة في الجولة الإقليمية التي يقوم بها حاليا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بهدف ترسيخ التهدئة الهشة بين الإسرائيليين والفلسطينيين. بلينكن يصل الأردن للقاء الملك عبد الله والصفدي في ختام جولته الشرق الأوسطية. وأكدت وكالة "رويترز" أن بلينكن وصل عمان قادما من القاهرة حيث أجرى في وقت سابق من اليوم مفاوضات مع كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري ومدير المخابرات العامة عباس كامل. ومن المقرر أن يلتقي بلينكن في عمان مع نظيره الأردني أيمن الصفدي والملك عبد الله الثاني. وقبل عمان والقاهرة، زار بلينكن أيضا القدس ورام الله حيث أجرى مفاوضات مع كبار المسؤولين في إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

القوات الجوية الروسية تزوّد بقنبلة "المثقاب" الحائمة بعيدة المدى...

روسيا اليوم.. بدأت القوات الجوفضائية الروسية في تزويد طائراتها بقنبلة "دريل" (المثقاب) الحائمة التي يمكن أن تدمّر الأهداف البرية المعادية من مسافة 30 كيلومترا. الأمر الذي لا يتطلب دخول الطائرة منطقة الدفاع الجوي. وقال نائب رئيس الوزراء الروسي، يوري بوريسوف، إن الصناعة الدفاعية الروسية ستزود القوات الجوفضائية الروسية حسب الحجوزات الدفاعية الحكومية لأعوام 2021 – 2023. وتم تزويد القنبلة بـ15 رأسا قتالية موجهة ذاتيا يتم انفصالها عن القنبلة في مرحلة ختامية لمسارها وتنزل بعد ذلك بمظلات حيث يتم توجهها بواسطة مستشعرات رادارية ومستشعرات عاملة بالأشعة تحت الحمراء مركبة داخل الرأس القتالية. وتستهدف القنبلة بالدرجة الأولى أبراج الدبابات ويتم تدميرها من الأعلى، إذ أن أعالي الأبراج المدرعة تعد من أكثر أماكن الدبابة حساسية وعرضة للخطر. وعلاوة على ذلك تم تزويد القنبلة بنظام التعرف على "الصديق والعدو". ويعني ذلك أنه يمكن استخدام القنبلة في معركة الدبابات حيث تستهدف مكونات القنبلة الحساسة دبابة معادية فقط دون أن تصيب دبابات صديقة. ويعتقد المحلل العسكري، ميخائيل خودارينكو، أن من أهم مميزات القنبلة سعرها الرخيص، إذ أنه من غير المعقول إصابة سيارة جيب تابعة للإرهابيين سعرها 30 ألف دولار بصاروخ سعره 500 ألف دولار. ولا يستبعد المحلل أن تزود بتلك القنبلة مقاتلات "سو-57" الروسية للجيل الخامس. وقال ناطق باسم شركة "بازالت" المصنع للقنبلة إن من مميزاتها الأخرى حساسيتها الضعيفة في وجه وسائل التشويش للعدو وتخفيها عن راداراته. وبمقدور قنبلة واحدة من طراز "المثقاب" أن تدمر 6 دبابات في وقت واحد.

مستشاره السابق... جونسون قال «لتتراكم الجثث» عند مناقشة فرض الإغلاق..

الشرق الأوسط.. أكد دومينيك كامينغز المستشار السابق لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الأربعاء، أنه سمع جونسون يقول: «لتتراكم الجثث»، عند مناقشة فرض إغلاق عام في البلاد مجدداً نهاية العام الماضي لاحتواء انتشار جائحة كورونا. وكان جونسون قد نفى تقارير عن تفضيله «ترك الجثث تتراكم»، حسب ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء. لكن رداً على سؤال عما إذا كان سمع رئيس الوزراء يقول هذه الكلمات قال كامينغز: «نعم»، مؤكداً تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي». وأضاف أمام لجنة برلمانية: سمعت هذا في مكتب رئيس الوزراء. والشهر الماضي، وُجّه اتهام لرئيس الوزراء البريطاني بأنه قال في اجتماع إنه يفضل أن يرى الجثث تتراكم بالآلاف بدلاً من فرض إغلاق وطني ثالث. ونفى جونسون بشدة أنه أدلى بهذا التصريح، واصفاً إياه بأنه «هراء». لكن العديد من وسائل الإعلام البريطانية تقول إن رئيس الوزراء أصدر تعليقاً بشأن عمليات الإغلاق المستقبلية أثناء نوبة من الغضب. ويقال إن التعليق المزعوم حدث في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بعد فترة وجيزة من موافقة جونسون على فرض إغلاق وطني ثانٍ.

بوتين: الاقتصاد الروسي ينتعش مع تجاوز البلاد تبعات الجائحة..

روسيا اليوم... أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن الاقتصاد الوطني في طريقه إلى الانتعاش، مع تجاوز روسيا التدريجي الصعوبات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا. وفي كلمة ألقاهها من مدينة سوتشي الروسية في افتتاح اجتماع عبر الفيديو حول القضايا الاقتصادية قال بوتين إن المؤشرات المتعلقة بالاقتصاد الكلي في روسيا تشير إلى أن الوضع في هذا المجال يتحسن شيئا فشيئا. وذكر بهذا الصدد أن إجمالي الناتج المحلي في روسيا خلال الربع الأول من السنة الجارية أدنى بنسبة 1% فقط من مستواه في الفترة المماثلة من السنة الماضية، حينما كان الاقتصاد الوطني والعالمي يعمل بشكل مستقر دون أن يخضع لقيود عديدة تم فرضها بسبب الجائحة. وتابع بوتين أن هناك مؤشرات اقتصادية كثيرة في روسيا لم تبلغ بعد مستوياتها السابقة، غير أن ثمة اتجاهات إيجابية واضحة، ومنها زيادة الإنتاج بشكل ملحوظ في قطاع الصناعات التحويلية في البلاد. وفي وقت سابق أعد البنك الدولي تقريرا حول الاقتصاد الروسي يتنبأ فيه خبراء اقتصاديون بتراجع مستوى الفقر في روسيا قبل نهاية العام الجاري.

 

 



السابق

أخبار مصر وإفريقيا... بلينكن يؤكد على "الشراكة الاستراتيجية القوية" بين واشنطن والقاهرة.. الجيش المصري يتراجع في التصنيف العالمي..الرئاسة المصرية: السيسي وبلينكن بحثا الدور الأميركي في حل ملف سد النهضة...غضب محلي ودولي بعد اكتشاف جثث أطفال على شاطئ ليبي... أنباء عن وقوع اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين الجيشين السوداني والإثيوبي.. مستشار رئاسي تونسي لا يستبعد إعلان سعيّد «تدابير استثنائية»...حقوقيون جزائريون ينتقدون «خضوع القضاء لإملاءات السلطة».. القضاء الإسباني يستجوب الثلاثاء زعيم جبهة «البوليساريو»...

التالي

أخبار لبنان.. استقبال ماكرون لقائد الجيش اللبناني «رسالة إلى الطبقة السياسية».. انحراف مبادرة ماكرون: هل تُدخِل باريس الجيش في مغامرات فاشلة؟.... إسرائيل تتوعد: سيهتز لبنان.. ومصادر أمنية تكشف سر "ضعف" نصرالله...مصرف لبنان يُلوح بانقطاع الدواء.. البطريرك الراعي: المثالثة بداية هدم الكيان « ...بلدنا صار ورقة للتفاوض بين الدول»... قضي الأمر والبلاد على عتبة ثورة الجياع: وقف دعم الغذاء والدواء... عويدات يطلب تجميد أموال سلامة في أوروبا..بري ينتظر تشكيلة الحريري… وعون لن يترك المهل مفتوحة...

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,288,619

عدد الزوار: 7,670,585

المتواجدون الآن: 0