أخبار وتقارير... رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية يحدد 6 أسباب لـ"إخفاقات حماس".....الصين تندد بتحقيق تجريه الاستخبارات الأميركية في منشأ «كورونا»... مجلس الشيوخ الأميركي يبحث دعم الصناعة في مواجهة الصين.. جونسون يرد على اتهامات خطيرة بعدم الكفاءة... رئيس وزراء أرمينيا يقترح نشر مراقبين دوليين.. ألمانيا: الحوار مع روسيا حول بيلاروس مهم..

تاريخ الإضافة الجمعة 28 أيار 2021 - 6:01 ص    عدد الزيارات 2161    التعليقات 0    القسم دولية

        


رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية يحدد 6 أسباب لـ"إخفاقات حماس".....

الحرة....يحيى قاسم... القتال بين إسرائيل وحركة حماس امتد لنحو أسبوعين...

قال رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية أفيف كوخافي، الخميس، إن "الضربات الموجعة التي تلقتها حماس والجهاد الإسلامي"، و"منظومة القبة الحديدية" و"عدم تقديم الدول العربية الدعم لحماس" و"عدم انحياز الشارع العربي"، كانت ضمن مجموعة من الأسباب "تلخص إخفاقات حماس". وأضاف كوخافي إن ثمة مجموعة من الأسباب تلخص إخفاقات حماس، أولها "تعرض حماس والجهاد الإسلامي لضربات موجعة وتمكنا من استهداف وتدمير مجموعة كبيرة من القيادات والكوادر، بالإضافة الى الوسائل والبنى التحتية في جميع المجالات". وقال كوخافي "تبنينا سياسة هجومية تضمنت استهداف أهداف نوعية وبنى إرهابية داخل مبان ومنازل بعد تحذير سكانها وأثبتنا أنه لا حصانة للإرهاب".

والسبب الثاني، بحسب كوخافي هو "توجيه ضربة واسعة للأنفاق تحت الأرضية التي كانت تعتبر مجال القتال الرئيسي لحماس، لم نستهدفها فحسب بل أثبتنا انها ليست محصنة"، مضيفا ردا على ذلك أوعزت حماس لنشطائها بالاختباء تجنبًا لاستهدافهم.

ثالثًا: أحبطنا العمليات التي حاولت حماس تنفيذها جوًا وبحرًا وداخل الأنفاق.

رابعًا: منظومة القبة الحديدية وفرت ردًا جيدًا جدًا للتهديد الصاروخي وتمكنت من تقليص فعاليته.

خامسا: الشارع العربي حافظ على عدم انحيازه.

سادسا: الدول العربية لم تدعم الأعمال الإرهابية لحماس والجهاد الإسلامي بينما نحن حظينا بدعم دولي من دول عديدة تفهم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها في مواجهة كل التهديدات وخاصة عندما تتعرض عاصمتها لهجوم صاروخي. وأضاف قوله "نحن حاربنا مجرمي حرب يطلقون الصواريخ على مدنيين عزل ويختبئون بين المدنيين. حاربنا مجرمي حرب لا يلتزمون بأي شكل من الأشكال بالأعراف الدولية بينما نحن نبذل قصارى جهدنا لتجنب المس بالمدنيين". وقال إن "حماس بادرت بإطلاق الصواريخ ولكنها فقدت المبادرة وأصبحت تحت الملاحقة. حماس بدأت بالحرب زاعمة أنها حامية أورشليم القدس ولكنها أنهت الحرب كمدمرة قطاع غزة". واعتبرت المفوضة السامية لحقوق الانسان في الأمم المتحدة، ميشيل باشليه، الخميس أن الضربات الإسرائيلية على قطاع غزة قد تشكل جرائم حرب، وذلك خلال اجتماع طارئ لمجلس حقوق الإنسان للبحث في تشكيل لجنة تحقيق دولية حول التجاوزات التي رافقت النزاع الأخير بين إسرائيل والفلسطينيين. وانتقدت مندوبة إسرائيل في الأمم المتحدة الدعوة للاجتماع، وقالت إنه "يشجع حماس أو يكافؤها"، مشددة على أن حماس أطلقت آلاف الصواريخ على مدن إسرائيل وهي تمتلك "حق الدفاع عن نفسها". وبين 10 مايو و21 منه قتِل خلال النزاع 254 فلسطينيا بينهم 66 طفلا وعدد من المقاتلين وأصيب 1948 شخصا بجروح مختلفة، وقتل أيضا 12 إسرائيليا بينهم طفل وفتاة وجندي. وشهدت عواصم عربية وغربية تظاهرات مؤيدة للفسلطينيين خلال تصاعد النزاع بين إسرائيل والفصائيل الفلسطينية.

بايدن يعيد النظر في قرار سمح لشركة نفط أميركية بالعمل بسوريا

أسوشيتد برس... شركات فاغنر تسيطر على مشروعات التنقيب عن النفط في سوريا.... بايدن يقرر عدم تجديد إعفاء سمح لشركة نفط أميركية بالعمل في سوريا.... قررت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن عدم تجديد الإعفاء الذي سمح لشركة نفط أميركية بالعمل في شمال شرق سوريا بموجب تعهد الرئيس السابق دونالد ترامب بـ "الحفاظ على إنتاج النفط" في المنطقة، وفقا لمسؤول أميركي مطلع على القرار. وتحظر قواعد وزارة الخزانة الأميركية على معظم الشركات الأميركية ممارسة الأعمال التجارية في سوريا. وكان الإعفاء لصالح شركة "دلتا كريسنت إنيرجي" صدر في أبريل 2020، بعد أشهر من إعلان ترامب رغبته في إبقاء بعض القوات الأميركية في المنطقة الغنية بالنفط للحفاظ على السيطرة على أرباح النفط. ولم تعد رسالة ترامب "الحفاظ على إنتاج النفط" هي السياسة الخارجية للولايات المتحدة في ظل إدارة بايدن، واعتبر استخدام الجيش الأميركي لتسهيل إنتاج النفط السوري غير مناسب، وفقًا للمسؤول الذي لم يكن مخولا مناقشة القرار علنا وتحدث بشرط عدم الكشف عن هويته. وتأسست الشركة عام 2019 على يد جيمس كاين، سفير الولايات المتحدة في الدنمارك في عهد الرئيس جورج دبليو بوش، وجيمس ريس وهو ضابط متقاعد من قوة دلتا بالجيش، وجون دورييه جونيور وهو مسؤول تنفيذي سابق في شركة "غلف ساندز بتروليم" ومقرها في المملكة المتحدة. يشار إلى أن شمال شرق سوريا هو مركز ما تبقى من صناعة النفط في سوريا. والمنطقة في حالة من الفوضى لكنها ما تزال أحد مصادر الإيرادات الرئيسية للإدارة الذاتية التي يقودها الأكراد هناك.

الصين تندد بتحقيق تجريه الاستخبارات الأميركية في منشأ «كورونا»

الرأي.. نددت الصين بما وصفته «التاريخ المظلم» لمجتمع الاستخبارات الأميركية بعد أن طلب الرئيس الأميركي جو بايدن إجراء تحقيق في منشأ كوفيد-19 الامر الذي يهدد برسم مسار العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم. وتراجع واشنطن موقعها الديبلوماسي مع الصين حول قضايا عدة من التجارة الى التفوق التكنولوجي والحقوق، وتكثف في الوقت نفسه الجهود لجمع ديموقراطيات غربية في جبهة ديبلوماسية موحدة في مواجهة تعديات صينية ملحوظة. وتبادل ممثلو التجارة لدى الصين والولايات المتحدة محادثات هاتفية «صريحة» حول تقدم اتفاقية وضعت كمسار للخروج من حرب تجارية أشعلها الرئيس السابق دونالد ترامب، وشهدت فرض رسوم جمركية بعشرات مليارات الدولارات على سلع منافسة. لكن الرئيس بايدن أعاد نبش قضية تثير توترا بين البلدين، بعد أن طلب من وكالات الاستخبارات الأميركية تزويده بتقرير في غضون 90 يوما، حول ما إذا كان الفيروس المسبب لجائحة كوفيد-19، ظهر أولا في الصين من مصدر حيواني أو من حادثة في مختبر. وفرضية التسرب من مختبر، التي روجها أساسا ترامب قبل أن تنفيها بعثة منظمة الصحة العالمية إلى الصين وتعتبرها «غير مرجحة بشكل كبير»، عادت إلى الظهور في الأيام الأخيرة بدفع من واشنطن. والصين حساسة بشكل كبير إزاء اتهامات بأنه كان بإمكانها القيام بجهود أكبر لوقف الجائحة التي أودت بأكثر من 3.4 ملايين شخص ودمرت اقتصادات منذ ظهورها في مدينة ووهان بوسط الصين، أواخر 2019. وترفض بكين فرضية تسرب الفيروس من مختبر فيروسات في ووهان، وفي المقابل اتهمت الولايات المتحدة بنشر نظريات «مؤامرة» وتسييس الجائحة. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية تشاو ليجيان الخميس إن «دافع وأهداف (إدارة بايدن) واضحة» نافيا الحاجة لتحقيق جديد في شأن الوباء. وأضاف أن «التاريخ المظلم لمجتمع الاستخبارات الأميركية معروف للعالم منذ فترة طويلة». واعتبر تشاو أن إحياء فرضية تسرب الفيروس من مختبر «ينم عن قلة احترام للعلم... ويعطل المكافحة العالمية للوباء». لكن فرضية تسرب الفيروس من مختبر في ووهان تعود بقوة إلى صلب النقاشات في الولايات المتحدة.

سفارة الصين في أميركا: تسييس منشأ كورونا يعرقل التحقيقات..

الرأي.. قالت سفارة الصين في الولايات المتحدة اليوم الخميس إن تسييس منشأ كوفيد-19 سيعرقل التحقيقات، بعدما قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن أجهزة المخابرات الأميركية تطرح نظريات متضاربة عن منشأ الفيروس. وأضافت السفارة على موقعها على الإنترنت أن الصين تدعم «دراسة شاملة لجميع الحالات المبكرة لكوفيد-19 التي ظهرت في جميع أنحاء العالم وإجراء تحقيق شامل في بعض القواعد السرية والمختبرات البيولوجية في جميع أنحاء العالم».

أول محادثة تجارية أميركية - صينية في عهد بايدن.. كانت «صريحة وبراغماتية»

الشرق الأوسط.. أعلنت وزارة التجارة الصينية، اليوم (الخميس)، أنّ مسؤولَين كبيرين من الصين والولايات المتّحدة مكلّفين الملفّ التجاري بين البلدين أجريا محادثة هاتفية هي الأولى من نوعها في عهد الرئيس الأميركي جو بايدن. وقالت الوزارة في بيان إنّ نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو هي، أجرى مع ممثّلة التجارة الأميركية كاثرين تاي، محادثة هاتفية «صريحة وبراغماتية»، مشيرة إلى أنّ المباحثات بينهما كانت «بنّاءة» وجرت في جوّ من «المساواة والاحترام المتبادل»، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية. وتدهورت العلاقات بين بكين وواشنطن في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب، وطغى عليها نزاع تجاري دار بين أكبر قوّتين اقتصاديتين في العالم. وفي يناير (كانون الثاني) 2020 وقّع البلدان اتفاقاً تجارياً لإنهاء حربهما التجارية التي استمرّت سنتين، وقد تضمّن الاتفاق أحكاماً تتعلق بحماية الملكية الفكرية وشروط نقل التكنولوجيا، وهي متطلّبات رئيسية للولايات المتّحدة. لكنّ إدارة بايدن الجديدة أعلنت في أبريل (نيسان) أنّها بصدد تقييم الوعود التي قطعتها الصين بموجب هذا الاتفاق لتبيان مدى التزامها بها. وكانت كاثرين تاي التي تولّت في مارس (آذار) منصب ممثّلة التجارة الأميركية قد قالت إن «قدرة» الصين على الوفاء بالتزاماتها تجاه الولايات المتّحدة أولوية. وبموجب اتفاق «المرحلة الأولى» الذي وقّعه البلدان في يناير 2020، تعهدت بكين بزيادة مشترياتها من المنتجات والخدمات الأميركية بما لا يقلّ عن 200 مليار دولار خلال عامي 2020 و2021. وعلى الرّغم من ذلك، أبقت واشنطن على تعريفات جمركية بنسبة 25% على ما قيمته 250 مليار دولار من الصادرات الصينية، في حين أبقت الصين رسوماً على ما قيمته 100 مليار دولار من الصادرات الأميركية. وتدافع إدارة بايدن بانتظام عن قرارها إبقاء هذه الرسوم التي فرضتها إدارة ترمب.

مجلس الشيوخ الأميركي يبحث دعم الصناعة في مواجهة الصين..

الشرق الأوسط.. أعلن زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور تشاك شومر، أمس (الأربعاء)، أنّ المجلس قد يقرّ اعتباراً من هذا الأسبوع خطة ترمي لتسريع إنتاج أشباه الموصلات في الولايات المتحدة لمعالجة أزمة الشحّ العالمي لهذه المكوّنات الأساسية، وعلى نطاق أوسع لدعم الصناعة الأميركية في الحرب التجارية مع الصين. وقال شومر للصحافيين: لست أرى لماذا لن يتم تبنّي مشروع القانون هذا بحلول نهاية الأسبوع. هذه رغبتي. وينصّ مشروع القانون على وجه الخصوص على تخصيص مبلغ 52 مليار دولار على مدى خمس سنوات لتشجيع الشركات على تصنيع أشباه الموصلات في الولايات المتحدة وكذلك لتعزيز البحث والتطوير في هذا المجال، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.كما يرصد مبلغاً قدره 1.5 مليار دولار لتطوير شبكة الجيل الخامس، أحد مجالات التوتّر الرئيسية بين الصين والولايات المتحدة. وإذا ما أقرّت هذه الخطة في مجلس الشيوخ، يتعيّن طرحها على التصويت في مجلس النواب قبل اعتمادها بشكل نهائي. ووفقاً لشومر فإنّ الخطّة تحظى بدعم الديمقراطيين والجمهوريين على حدّ سواء، وسوف تعزّز الابتكار الأميركي وتحافظ على ميزتنا التنافسية ليس فقط للسنوات القليلة المقبلة، ولكن للأجيال القادمة. وشدّد السيناتور الديمقراطي على أنّ إقرار هذه الخطة سيكون «من أهم الأمور التي ينجزها هذا المجلس منذ فترة طويلة جداً». ويرمي المشرّعون الأميركيون من وراء هذه الخطة إلى التصدّي خصوصاً للصين التي تخوض بلادهم ضدّها حرباً تجارية بدأت في عهد الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترمب واستمرّت في عهد خلفه الديمقراطي، وهي أحد المجالات القليلة التي أكمل فيها بايدن السير على خطى سلفه. كما أنّ بكين متّهمة من واشنطن بالتجسّس على القطاع الصناعي الأميركي وتهديد الأمن القومي للولايات المتّحدة. ومنذ أشهر عديدة يؤثّر النقص العالمي في أشباه الموصلات، المكوّنات التي تُصنّع بشكل أساسي في آسيا، على عدد كبير من الصناعات التي تعتمد عليها، ولا سيّما صناعة السيارات ومعدّات الاتّصالات من هواتف ذكية وأجهزة كومبيوتر وألعاب إلكترونية... ومنذ أشهر عديدة تبحث إدارة بايدن عن طرق لتعزيز إنتاج مجموعة من المكوّنات الصناعية داخل الولايات المتّحدة لتقليل اعتماد الشركات الوطنية على المورّدين الأجانب. وفي فبراير (شباط) أصدر بايدن أمراً تنفيذياً طلب بموجبه من الوكالات الفيدرالية درس هذه المسألة في غضون 100 يوم. وتشمل أشباه الموصلات المواد نفسها وأشهرها السيليسيوم، والمكوّنات الإلكترونية المصنّعة منها، مثل الرقائق التي تسمح للأجهزة الإلكترونية بالتقاط البيانات ومعالجتها وتخزينها. وهذه المكوّنات أساسية لأجزاء كاملة من الصناعة العالمية، وتدخل في صناعة كثير من الأدوات التي نستخدمها بصورة يومية. فنجدها في الأجهزة الإلكترونية والموصولة، مثل الهواتف الذكية، وأجهزة الكومبيوتر ومشغّلات ألعاب الفيديو والسيارات، ولا سيّما لوحات التحكّم فيها، والطائرات والشبكات المعلوماتية والهاتفية وغيرها.

جونسون يرد على اتهامات خطيرة بعدم الكفاءة في مواجهة «كورونا»..

الشرق الأوسط.. ردّ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم (الخميس)، على اتهامات خطيرة بعدم الكفاءة في مواجهة وباء «كوفيد19» التي أطلقها مستشاره السابق دومينيك كامينغز قبل يوم، قائلاً إنه فعل ما في وسعه لإنقاذ الأرواح، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وقال رئيس الوزراء أثناء زيارة إلى إسيكس (شرق)، صباح الخميس، إنه اضطر إلى اتخاذ سلسلة من القرارات الصعبة بشكل لا يصدق خلال الأزمة الصحية»، مؤكداً أنه «في كل خطوة كنا نسترشد بالعزم على حماية الأرواح. والأربعاء، خلال جلسة استماع استمرت 7 ساعات أمام لجنة برلمانية، انتقد مستشار جونسون السابق دومينيك كامينغز طريقة تعامل الحكومة مع الوباء الذي خلّف نحو 128 ألف وفاة في المملكة المتحدة؛ الدولة الأكثر تضرراً في أوروبا. وبعد 6 أشهر من مغادرته منصبه على خلفية نزاعات داخلية، بدا دومينيك كامينغز (49 عاماً)؛ الذي كان العقل المدبر لحملة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عام 2016 ومهندس انتصار بوريس جونسون في الانتخابات التشريعية خلال ديسمبر (كانون الأول) 2019، قاسياً تجاه رئيس الوزراء، واصفاً إياه بـغير الكفء. ووفقاً له، فإن الزعيم المحافظ تجاهل نصيحة العلماء وكان بطيئاً في تقدير خطورة الموقف. واتهم كامينغز الحكومة على وجه الخصوص بالإخفاق في حماية سكان دور رعاية المسنين من الوباء من خلال السماح لهم بالعودة إلى هذه المؤسسات بعد دخول المستشفى دون اختبار الإصابة بالفيروس. وقال بوريس جونسون الخميس: «ما حدث في دور رعاية المسنين كان مأساوياً، لكننا فعلنا كل ما في وسعنا لحماية خدمة الصحة العامة ولتقليل انتقال العدوى، مستعينين بالمعارف المتوافرة في حينه». وأضاف: لم يكن معروفاً في بداية الوباء كيف يمكن أن ينتقل الفيروس من دون أعراض، وهذا أحد أسباب تعرضنا لمشكلات رأيناها في دور رعاية المسنين. وبالنسبة لدومينيك كامينغز، كان يمكن تجنب «عشرات الآلاف» من الوفيات، وهو إعلان احتل عناوين الصحف الخميس. وطالبت المعارضة بعد هذه الاتهامات بتقريب موعد بدء تحقيق رسمي حول إدارة الحكومة الوباء؛ إذ من المقرر إجراؤه عام 2022. وخلال جلسة الاستماع، هاجم كامينغز وزير الصحة مات هانكوك، واتهمه بـ«الكذب في مناسبات عدة، في اجتماع تلو آخر ولكن أيضاً علناً»، وعدّ أن هانكوك كان يجب طرده. وردّ هانكوك على أسئلة المعارضة في مجلس العموم، الخميس، رافضاً الاتهامات «الكاذبة» والتي «لا أساس لها»، وقال: «لطالما كنت صريحاً مع الناس في الأماكن العامة والخاصة»، ووفقاً له، فقد اتبعت الحكومة «نهجاً منفتحاً وشفافاً. ومن المتوقع أن يعقد هانكوك مؤتمراً صحافياً بعد ظهر الخميس.

بلينكن: الصين تواصل تقويض المؤسسات الديمقراطية في هونغ كونغ..

روسيا اليوم.. قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، إن الحكومة الصينية "تواصل تقويض المؤسسات الديمقراطية في هونغ كونغ". ودعا في بيان الحكومة الصينية وسلطات هونغ كونغ إلى "الإفراج عن جميع المتهمين"، بموجب قانون الأمن القومي وإسقاط التهم الموجهة إليهم. وأضاف أن الإجراءات التي أقرها المجلس التشريعي لهونغ كونغ يوم الخميس "تعيق بشدة المشاركة الفعالة للناس في الحكم وإسماع أصواتهم". وكانت بكين حذرت في مناسبات عديدة القوى الأجنبية من "التدخل في الحد الأدنى للأمن القومي في هونغ كونغ"، وسط التوترات المستمرة بين الصين والغرب.

رئيس وزراء أرمينيا يقترح نشر مراقبين دوليين في منطقة حدودية متنازع عليها مع أذربيجان..

روسيا اليوم.. عرض رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان خطة لتسوية الخلاف الحدودي الأخير مع أذربيجان على خلفية تزايد التوترات بين الطرفين. رئيس وزراء أرمينيا يقترح نشر مراقبين دوليين في منطقة حدودية متنازع عليها مع أذربيجان. وأكد باشينيان، خلال اجتماع موسع عقده اليوم الخميس مجلس الأمن القومي الأرمني، أن خطته تقضي بانسحاب القوات الأذربيجانية والأرمنية إلى مواقعها الأصلية في منطقة سوتك-خوزناوار المتنازع عليها ونشر مراقبين دوليين على طول الحدود بهدف تدقيقها. وأوضح رئيس الوزراء الأرمني أن الحديث يدور عن مراقبين من روسيا أو غيرها من الدول الرؤساء-المشاركين في مجموعة مينسك الخاصة بتسوية نزاع قره باغ ضمن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. وشدد باشينيان على أنه يعتبر هذه الخطة أسرع طريقة لخفض التصعيد، وأشار إلى عدم وجود أي أسباب تحول دون موافقة أذربيجان على هذا الاقتراح، مبديا في الوقت نفسه قناعته بأن الجانب الأرمني سيتمكن من تأكيد صحة مواقفها بخصوص ترسيم الحدود. ويأتي هذا الاجتماع في أعقاب اعتقال القوات الأذربيجانية صباح اليوم ستة عسكريين أرمن خلال ممارستهم أعمالا هندسية في منطقة جغاركونيك الحدودية. وشهدت منطقة قره باغ في خريف العام الماضي جولة جديدة من الصراع العسكري بين الجانبين الأرمني والأذربيجاني اختتمت بتحقيق باكو مكاسب ميدانية ملموسة ونشر قوات حفظ سلام روسية لضمان استدامة نظام وقف إطلاق النار بين طرفي النزاع.

ألمانيا: الحوار مع روسيا حول بيلاروس مهم وقمة بوتين-بايدن تحظى بأهمية قصوى..

روسيا اليوم.. شدد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس على أهمية الحوار مع روسيا بخصوص آخر مستجدات الوضع حول جارتها بيلاروس. وصرح ماس للصحفيين، قبل اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في لشبونة اليوم الخميس، أنه من المهم إثارة ملف بيلاروس ضمن الحوار مع موسكو، مضيفا: "يعرف الجميع أنه لو لا روسيا لما كان لدى (الرئيس البيلاروسي ألكسندر) لوكاشينكو مستقبل في بيلاروس". ورحب ماس بلقاء القمة المتفق عليه بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن، مشيرا إلى أن هذا الاجتماع يحظى بأهمية قصوى. وتابع: "أعتقد أن الحديث هناك سيدور بالضبط عن بيلاروس، وليس عن بيلاروس فقط، ومن المهم جدا مناقشة هذا الموضوع ويتيح هذا اللقاء فرصة جيدة لذلك". واجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في العاصمة البرتغالية اليوم لمناقشة الانتقال إلى عقوبات اقتصادية وقطاعية ضد بيلاروس، على خلفية حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة ركاب متوجهة من أثينا إلى فيلنوس في مينسك واعتقال ناشط بيلاروسي معارض مقيم في الخارج كان على متنها.

الهند تزوّد دبابة "تي - 72" الروسية بمدفع عيار 155 ملم..

روسيا اليوم.. أصبحت دبابة "تي – 72" سوفيتية الصنع منصة تشكل أساسا لمختلف النماذج من المعدات الحربية والهندسية في بلدان كثيرة. وهناك حلول تصميمية غير عادية. وعلى سبيل المثال فإن المهندسين الهنود حاولوا نصب منظومة Akash للصواريخ المضادة للجو وقصيرة المدى على منصة الدبابة السوفيتية. أما المهندسون في جنوب إفريقيا فابتكروا مدفع هوتزر G-5 ومدفع G6 Rhino ذاتي الحركة على أساس منصة دبابة "تي – 72". ومن المعلوم أن الهند تعتبر بلدا تولى إنتاج دبابة "تي – 72" السوفيتية بترخيص. وأجريت هناك تجربة منصة تلك الدبابة التي نصبت عليها أبراج مختلف المدافع ذاتية الحركة. وأصبح بوسع أحد تلك المدافع عيار 155 ملم المنصوبة على منصة دبابة " تي - 72" إصابة الأهداف بالقذائف شديدة الانفجار وقذائف الشظايا على مسافة حتى 30000 متر. أما القذائف النفاثة فأصابت الأهداف على مسافة 39000 متر. فيما يتعلق بمدى الرمي المباشر من هذا المدفع فإنه تراوح بين 500 و3000 متر. وبلغت سرعة رمي المدفع 3 طلقات في الدقيقة. وقد تزداد إلى 8 طلقات في الدقيقة إذا اقتضى الأمر بذلك. وكان بمقدور الطاقم نشر المدفع ذاتي الحركة ليكون جاهزا للرماية خلال 30 ثانية. وتضمن البرج المدرع للمدفع رشاش عيار 7.62 ملم وقاذف القنابل عيار 81 ملم. وكان بمقدور المدفع الذي يزن 45000 كلغ السير في الطريق المعبدة بسرعة 80 كلم/ساعة، مع العلم أن احتياطي وقوده يبلغ 1000 لتر. وطاقم المدفع 4 أفراد. مع ذلك فإن الاختبارات أظهرت قابلية المدفع غير الكافية للقيام بمناورات. يذكر أن الاختبارات المماثلة أجريت كذلك على منصة دبابة Arjun هندية الصنع، لكنها لم تتكلل بنجاح.

 

 



السابق

أخبار مصر وإفريقيا... السيسي يحذر إثيوبيا من «فرض الأمر الواقع» ويطالب باتفاق عادل..المهدي لجولة أفريقية لحشد التأييد في أزمة «السد»..خلافات «القاعدة الدستورية» تطغى على مداولات «الحوار» الليبي.. الرئيس التونسي يعلن التزامه الشرعية رداً على مزاعم «الانقلاب»..تعديل وزاري في موريتانيا يشمل 16 حقيبة.. المغرب يستنكر "تصريحات غير ملائمة" لوزيرة الخارجية الإسبانية.....

التالي

أخبار لبنان.. لبنان على وشك الانهيار.. المافيا والميليشيا "تركّعان لبنان"... هل يسعى ماكرون إلى رفع العقوبات الأميركيّة عن باسيل؟..."تشكيلتان" عونيّتان تستفزّان الحريري...الحريري غداً في بيروت.. وورشة اقتراحات حول «حلّ الوزيرين»... الصراعات السياسية تُدخل مجلس القضاء دوامة «الفراغ القاتل»... مصادر عسكرية ترفض الربط بين زيارة قائد الجيش لباريس وانتخابات الرئاسة...

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,298,118

عدد الزوار: 7,671,390

المتواجدون الآن: 0