أخبار وتقارير... إدراج خمسة متشددين أفارقة على لائحة "الإرهابيين العالميين"...«طالبان» تتمدّد وتسيطر على عاصمة ولاية ثانية.. "الإنترنت السيادي".. روسيا قد تجني عكس ما يخطط له بوتين.. الاتحاد الأوروبي: محادثات فيينا يمكن أن تستأنف في سبتمبر.. وساطة أوروبية للتهدئة ووقف حرب السفن.. بولندا تتراجع عن "إصلاح قضائي" أغضب أوروبا..

تاريخ الإضافة الأحد 8 آب 2021 - 5:51 ص    عدد الزيارات 1661    التعليقات 0    القسم دولية

        


إدراج خمسة متشددين أفارقة على لائحة "الإرهابيين العالميين"....

الحرة / وكالات – دبي... من ضمن الأسماء مسؤولين في حركة الشباب الصومالية.... أدرجت الولايات المتحدة، الجمعة، خمسة أشخاص وصفوا بأنهم من قادة الجماعات الجهادية في أفريقيا ضمن قائمة "الإرهابيين العالميين"، وفق ما ذكر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان. وعلى رأس هؤلاء بونوماد ماشود عمر الذي "يرأس الشؤون العسكرية والعلاقات الخارجية" لتنظيم داعش في موزمبيق، وسيدان أغ هيتا "القائد المسؤول عن منطقة كيدال في مالي" ضمن جماعة نصرة الإسلام والمسلمين. بالإضافة إلى سالم ولد بريمات وهو "قيادي بارز في جماعة نصرة الإسلام والمسلمين، وأمير منطقة موبتي في مالي. كما أنه يشرف على جماعة نصرة الإسلام والمسلمين في بوركينا فاسو". والاثنان الآخران هما المسؤولان في حركة الشباب الصومالية علي محمد راج "المتحدث باسم حركة الشباب، وهو قيادي بارز" وعبد القادر محمد عبد القادر. وقال وزير الخارجية الأميركي إنه يتعين الآن "تجميد جميع ممتلكات ومصالح هؤلاء الأفراد وإبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة عنها". وأضاف أن "أي مؤسسة مالية أجنبية تسهل عن قصد تعاملات مالية ضخمة أو تقدم خدمات مالية كبيرة لمن تم ذكرهم" قد تتعرض لعقوبات. وتسعى الولايات المتحدة إلى "تعطيل وسائل تمويل" تنظيم داعش في موزمبيق وجماعة نصرة الإسلام والمسلمين وحركة الشباب "للحد من قدراتهم على تنفيذ المزيد من الهجمات ضد المدنيين"، بحسب البيان.

أفغانستان.. مقتل المئات من عناصر طالبان والحركة تسيطر على مدينة استراتيجية

الحرة – دبي... المعارك بين طالبان والجيش الأفغاني مستمرة في أكثر من خمسة عشر محافظة... سيطرت حركة طالبان، السبت، على ثاني عاصمة ولاية في أفغانستان، في وقت تحاول القوات الحكومية جاهدة حماية سلسلة مدن أخرى من السقوط في أيدي الحركة. وسيطرت طالبان على ثاني عاصمة ولاية في أفغانستان في غضون 24 ساعة من سقوط زرنج في نيمروز في أيديها "من دون قتال"، وفق نائب حاكم الولاية، فكانت بذلك أول عاصمة ولاية تنجح الحركة في السيطرة عليها. وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد إنه تمت السيطرة بشكل كامل على مدينة شبرغان الاستراتيجية عاصمة جوزجان شمال أفغانستان، وفقا لما نقله مراسل "الحرة". وأضاف مجاهد "قتلنا عددا من قوات الكوماندوز الأفغانية في هجوم على مدينة فيض أباد عاصمة بدخشان شمال أفغانستان، وتمت السيطرة بشكل كامل على سجن المركز في مدينة شبرغان وتم إطلاق سراح جميع السجناء". لكن وزارة الدفاع الأفغانية أعلنت، السبت، مقتل 385 عنصرا من الحركة المتشددة وإصابة 210 عناصر آخرين خلال الساعات الـ 24 الماضية في محافظات ننكرهار ولوغار وغزنة وباكتيكا وميدان وردك وقندهار وهيرات وفرح وجوزجان وسمنجان وهلمند وتخار وبغلان وكبيسا. وقالت الوزارة إن المعارك مستمرة في أكثر من 15 محافظة على مستوى البلاد، مضيفة أن حاكم منطقة داشت ارشي مولوي شاه محمود، وهو أحد عناصر طالبان، قتل بغارة جوية على محيط مدينة قندوز شمال أفغانستان. وتابعت أنه تم التصدي لهجمات طالبان على مدينة فيض أباد وطالقان عاصمة تخار شمال أفغانستان، مؤكدة تنفيذ غارات جوية في محيط أكثر من سبعة مدن خلال الـ24 ساعة الماضية. وتوجه طالبان هجماتها إلى المدن الكبرى، محاصرة العديد من عواصم المقاطعات بما فيها قندهار وهرات، ثاني وثالث كبرى مدن البلاد. وازدادت حدة القتال في أفغانستان منذ مايو عندما بدأت القوات الأجنبية آخر مراحل انسحابها المقرر استكماله في وقت لاحق هذا الشهر. وتسيطر طالبان حاليا على أجزاء واسعة من الريف فيما باتت تشكل تحديا للقوات الحكومية في عواصم عدة ولايات، فيما تواصل القوات الحكومية استهداف مواقع طالبان جوا وبعمليات تنفذها القوات الخاصة.

قاذفات استراتيجية أمريكية تقصف مواقع لـ"طالبان" في أفغانستان..

روسيا اليوم.. أكدت الحكومة الأفغانية صحة الأنباء عن إرسال الإدارة الأمريكية قاذفات استراتيجية من طراز "بي-52" لقصف مواقع لحركة "طالبان" في شمال البلاد. وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية فواد أمان، على حسابه في "تويتر"، بأن قاذفة من طراز "بي-52" تابعة لسلاح الجو الأمريكي شنت مساء اليوم السبت غارات على مجموعة من قوات "طالبان" في مدينة شبرغان، مركز ولاية جوزجان، وألحقت بالحركة خسائر فادحة. وجاءت هذه التغريدة عقب نشر صحيفة "تايمز" البريطانية تقريرا نقلت فيه عن مصادر دفاعية أمريكية تأكيدها أن هذه قاذفات من طراز "بي-52" وطائرات ثقيلة من طراز "لوكهيد إيه سي-130" تابعة لسلاح الجو الأمريكي قصفت، بأمر من الرئيس جو بايدن، مواقع لـ"طالبان" في شمال أفغانستان. وأوضحت مصادر الصحيفة أن طائرات "بي-52" التي لم يتم الكشف عن عددها تقلع من قاعدة العديد في قطر لاستهداف مواقع "طالبان" حول مدينتي قندهار وهراة ومركز ولاية هلمند مدينة لشكر كاه، وذلك في مسعى لمنع سقوط هذه المدن في قبضة المسلحين. ويأتي ذلك على خلفية سيطرة "طالبان" في الأيام الأخيرة على مدينتي زرنج وشبرغان، مركزي ولايتي نيمروز وجوزجان.

بعد سقوط جوزجان.. "طالبان" تقتحم مراكز ولايات أخرى شمال أفغانستان..

روسيا اليوم.. أكد مسؤول حكومي أفغاني صحة الأنباء عن سقوط مدينة شبرغان، مركز ولاية جوزجان شمال البلاد، في قبضة حركة "طالبان"، وسط أنباء عن مواجهات من أجل السيطرة على عدة ولايات أخرى. وأكد نائب حاكم جوزجان، عبد القادر ماليا، للصحفيين اليوم السبت أن "طالبان" أحكمت سيطرتها على عموم الولاية، مضيفا أن القوات الحكومية تراجعت إلى الشرق لمسافة 15 كلم عن شبرغان. ونقلت وكالة Pajhwok عن مسؤول أمني تأكيده مقتل مدير شرطة جوزجان، العقيد منور عمري، في مواجهات مع المسلحين الليلة الماضية. وأصبحت جوزجان ثاني ولاية أفغانية سقطت بالكامل في قبضة "طالبان" بعد نيمروز. في غضون ذلك، أفادت قناة "طلوع نيوز" بورود تقارير عن اندلاع مواجهات عنيفة بين القوات الحكومية و"طالبان" في عواصم ولايات قندوز وتخار وبدخشان في شمال البلاد (مدن قندوز وتالقان وفيض آباد). وأكدت مديرية الصحة العامة في قندوز مقتل 11 مدنيا وإصابة 39 آخرين جراء المواجهات التي اندلعت في مركز الولاية مساء أمس، وأشار أحد السكان المحليين لـ"طلوع نيوز" إلى أن القتال العنيف لا يزال متواصلا، رغم إعلان مسؤولون إن القوات الحكومية صدت هجوم "طالبان". وفي بدخشان أعلنت السلطات المحلية أيضا صد هجوم "طالبان" في فيض آباد ومقتل 40 على الأقل من عناصر الحركة في المواجهات، فيما أكد سكان في تالقان أن المواجهات لا تزال مستمرة في المدينة التي لا تزال المكان الأخير خارج سيطرة "طالبان" في ولاية تخار.

«طالبان» تسيطر على عاصمة ولاية ثانية في أفغانستان..

الرأي.. سيطرت حركة طالبان، اليوم السبت، على مدينة شبرغان الواقعة في جوزجان، وفق ما أعلن نائب حاكم ثاني ولاية تسقط عاصمتها في أيدي المتمرّدين في غضون أقل من 24 ساعة. وقال نائب حاكم جوزجان قادر ماليا لوكالة فرانس برس «تراجعت القوات (الحكومية) والمسؤولون إلى المطار». ويتحدر أمير الحرب السابق عبد الرشيد دستم الذي عاد إلى أفغانستان الأسبوع الجاري بعد تلقيه العلاج في تركيا من شبرغان. وسيطرت طالبان على أجزاء واسعة من الأرياف في أفغانستان منذ أطلقت سلسلة هجمات في مايو تزامنت مع بدء آخر مراحل انسحاب القوات الأجنبية. والجمعة سقطت زرنج في نيمروز في أيدي طالبان «من دون قتال»، وفق نائب حاكم الولاية، فكانت بذلك أول عاصمة ولاية تنجح الحركة في السيطرة عليها. وبينما أفادت مصادر عديدة فرانس برس عن مقاومة أكبر في شبرغان، إلا أن أحد مساعدي دستم أكد سقوط المدينة.

«طالبان» تتمدّد وتسيطر على عاصمة ولاية ثانية

اغتيال رئيس قسم الإعلام في حكومة كابول... ومعارك أفغانستان تُقلق جيرانها بآسيا الوسطى

الجريدة.... واصلت حركة «طالبان» تقدمها الميداني السريع في أفغانستان، وأعلنت السيطرة على ثاني عاصمة ولاية في غضون 24 ساعة، في وقت دعت واشنطن ولندن رعاياهما لمغادرتها على الفور. بعد أقل من 24 ساعة من استيلاء مقاتليها على أول عاصمة إقليم منذ إعلان الانسحاب الأميركي من أفغانستان، واصلت حركة «طالبان» أمس، تمدّدها، وسيطرت على ثاني عاصمة ولاية، في وقت تحاول القوات الحكومية جاهدة حماية سلسلة مدن أخرى من السقوط في أيدي الحركة. وقال قادر ماليا نائب حاكم ولاية جوزجان الشمالية الحدودية مع تركمانستان، «للأسف، سيطرت طالبان على العاصمة شبرغان»، مضيفاً أن «القوات الحكومية والمسؤولين تراجعوا إلى المطار». ويتحدّر أمير الحرب السابق المارشال عبدالرشيد دستم، الذي عاد إلى أفغانستان الأسبوع الجاري بعد تلقيه العلاج في تركيا، من شبرغان. وقال عضو مجلس الإقليم، بسم الله سهل، إن مقاتلي «طالبان» استولوا على مبانٍ رئيسية، مثل مكتب الحاكم ومقر الشرطة والسجن المركزي بالمدينة. وأصدرت الحركة المتطرّفة مقطع فيديو، أمس، يظهر فرار السجناء من سجن جوزجان. وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد، إن «مدينة شبرغان، العاصمة الاستراتيجية لجوزجان، تم تحريرها من قبل المجاهدين في إطار عمليات الفتح». وإذا بقي معقل دستم في أيدي «طالبان»، سيكون ذلك بمنزلة نكسة أخرى للحكومة التي دعت أخيراً أمراء الحرب السابقين والميليشيات المختلفة إلى محاولة وقف تقدم المتمردين.

عاصمة نيمروز

وأمس الأول، سقطت زرنج عاصمة ولاية نمروز الصحراوية بجنوب غربي البلاد على الحدود الإيرانية في أيدي طالبان «من دون قتال»، وفق نائب حاكم الولاية، فكانت بذلك أول عاصمة ولاية تنجح الحركة في السيطرة عليها. وفي حين أن السيطرة على زرنج ليس ذات أهمية استراتيجية كبرى، فإن استسلام القوات الأفغانية يمثل إشارة مقلقة للبلدات المعزولة الأخرى. وأعلن ذبيح الله مجاهد في تغريدة، «خلال عملية الفتح الجهادية، أصبحت ولاية نمروز أول محافظة يسيطر عليها المجاهدون». وأضاف «تم اليوم وسط المحافظة إبراء ذمة المسؤول الإقليمي وقائد الشرطة ودائرة المخابرات وكافة منتسبيها من العدو المرتزق»، مؤكداً خضوعها للسيطرة الكاملة للحركة. وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، تشير الرسائل التي تنشرها «طالبان» إلى ترحيب حار من المدنيين في زرنج، المدينة التي تنتشر فيها الجرائم. وتظهر هذه المنشورات عناصر «طالبان» وهم يلوحون بأعلامهم على متن مركبات عسكرية فيما يهتف شبان وصبية لهم. وأطلق المتمردون سراح جميع السجناء في زرنج. كذلك، يظهر مقطع فيديو نشر على «تويتر»، حشوداً تنهب المراكز الحكومية وتسرق المكاتب والكراسي وأجهزة التلفزيون.

اغتيال مينابال

وبعد أيام من تحذيرها بأنها ستستهدف كبار المسؤولين رداً على القصف الجوي المكثّف ضد عناصرها، أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية أن «طالبان» اغتالت رئيس قسم الإعلام التابع للحكومة في كابول. وقال الناطق باسم وزارة الداخلية ميرويس ستانكزاي في معرض حديثه عن مقتل داوا خان مينابال «للأسف، ارتكب الإرهابيون المتوحشون عملاً جباناً آخر وقتلوا أفغانياً وطنياً». وأعلنت «طالبان» مسؤوليتها عن قتله إذ أرسل الناطق باسمها ذبيح الله مجاهد رسالة إلى وسائل الإعلام جاء فيها أن مينابال، «قُتل في هجوم خاص نفّذه المجاهدون». وفي واشنطن، قالت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي للصحافيين، «إن حركة طالبان أعلنت مسؤوليتها عن اغتيال مينابال، ولا يوجد سبب للشك في صحة التقارير حول مسؤوليتها عن ذلك»، موضحة أن «هناك تقارير موثوقة أيضاً عن فظائع وانتقام ضد المدنيين في مناطق أخرى تسيطر عليها طالبان». وأكدت ساكي «اننا بالطبع نتابع عن كثب كل تلك الأنباء ونقلق بشأنها» مشددة على أن «وجهة نظرنا هي أنه إذا ادعت حركة طالبان أنها تريد الشرعية الدولية، فإن هذه الأفعال لن تكسبها الشرعية التي تسعى إليها». وحذّر المتمرّدون الأربعاء الماضي، من أنهم يستعدون لاستهداف قادة الحكومة، بعد يوم من نجاة وزير الدفاع من محاولة اغتيال. وانتقلت الحرب إلى العاصمة للمرة الأولى منذ أشهر مع الهجوم الذي استهدف وزير الدفاع بسم الله محمدي الثلاثاء الماضي. وأمام استمرار المعارك وتقدم «طالبان» في العديد من الجبهات، طالبت الولايات المتحدة وبريطانيا رعاياهما بمغادرة أفغانستان فوراً. وقالت السفارة الأميركية في كابول، إنها تحضّ رعاياها على مغادرة أفغانستان باستخدام الرحلات الجوية التجارية المتاحة نظراً للظروف الأمنية وانخفاض عدد الموظفين. من جهتها، نصحت وزارة الخارجية البريطانية رعاياها في أفغانستان بمغادرة البلاد بسبب تدهور الوضع الأمني. وأمس الأول، اجتمع رؤساء تركمانستان وكازاخستان وأوزبكستان وطاجيكستان وقرغيزستان في آسيا الوسطى، في تركمانستان في قمة هيمنت عليها المخاوف من تقدم «طالبان» والفوضى في أفغانستان المجاورة. وتشكل القمة مثالاً نادراً عن الدبلوماسية المشتركة بين الدول الخمس، بمعزل عن أي إشراف من قوى أجنبية كروسيا أو الصين أو الولايات المتحدة. وعُقدت القمة أيضاً، فيما تجري روسيا، التي ترى آسيا الوسطى جزءاً من دائرة نفوذها وتُعدّ أبرز موردي الأسلحة إليها، مناورات عسكرية مشتركة مع طاجيكستان وأوزبكستان على الحدود الأفغانية.

"الإنترنت السيادي".. روسيا قد تجني عكس ما يخطط له بوتين

الحرة / ترجمات – واشنطن.... روسيا تواجه صعوبات في تطبيق قانون "الإنترنت المحلي".... يسعى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى عزل إنترنت روسيا عن باقي العالم، لمواجهة ما يروج له الكرملين على أنه "تهديد الاستقرار"، غير أن ما تصفه موسكو بـ"إنترنت سيادي" قد تكون له عواقب عكسية على البلاد. وبحسب تحليل نشره موقع C4ISRNET، المتخصص في الشؤون الاستخباراتية، فإن نظرة بوتين إلى العالم يطغى عليها "التفكير التآمري"، لذلك يرى الكرملين في انفتاح الإنترنت تهديدا لاستقرار النظام. ويرى كاتب التحليل، جاستن شيرمان، أن موسكو تتصور باستمرار يدا غربية في الاحتجاجات المنسقة رقميا في روسيا. وينقل الكاتب، عن تقرير للمجلس الأطلسي، أن النظام الروسي يلجأ إلى مزيج من الترهيب والمضايقة الأمنية والغرامات وقوانين التعبير المعقدة لتشكيل الإنترنت في البلاد وتفاعلات الروس معه. وتواجه روسيا صعوبات في تطبيق قانون "الإنترنت المحلي" الذي دخل حيز التنفيذ في 2019، إذ تواجه عقبات تقنية كبيرة خاصة فيما يتعلق بتوجيه حركة المرور على الشبكة. وتسعى السلطات الروسية إلى تعزيز قبضتها على الإنترنت وتطوير نظام إنترنت مثير للجدل ومعزول عن كبرى الخواديم العالمية. ومنذ العام 2014، يطلب القانون كذلك من شركات الإنترنت تخزين بيانات مستخدميها الروس في روسيا.

عقبات

ويشير الكاتب إلى أنه رغم أن إنترنت محلي قد يزيد من إحساس الكرملين بالابتعاد عن التهديدات الخارجية، إلا أن الاحتمالات السلبية تكثر أيضا. ويمكن لتشيد روسيا لنظام DNS خاص بها أن يجعل من السهل على القوى الأجنبية التلاعب بتوجيه حركة المرور داخل البلاد. كما أن عزل الإنترنت داخل روسيا عن بقية العالم يمكن أن يضر بقطاع التكنولوجيا الروسي خاصة فيما يتعلق بتطوير المهارات السيبرانية. يذكر أن السلطات الروسية تضييق الخناق على منصات الإنترنت باسم مكافحة التطرف وحماية القصّر، في مفاهيم فضفاضة يقول معارضو الكرملين إنها تُستخدم كذريعة لممارسة الرقابة. وضاعفت السلطات الروسية في الأشهر الأخيرة وتيرة انتقاداتها للمجموعات الأميركية العملاقة للإنترنت كتويتر وفيسبوك ويوتيوب، وكذلك لتطبيق تيك توك الصيني، ونددت بقوتها المطلقة ومنتقدة تدخلها لضبط المضامين السياسية خصوصاً. وكانت منظمة فريدوم هاوس كشفت في تقرير لها تراجع حرية الإنترنت في 2020 للعام العاشر على التوالي، حيث تستخدم الحكومات في جميع أنحاء العالم جائحة كورونا "كغطاء" لتوسيع المراقبة عبر الإنترنت، وقمع المعارضة، وبناء أنظمة تكنولوجية جديدة للسيطرة على المجتمع. وصنف التقرير روسيا وإيران وأذربيجان وبيلاروسيا وكازاخستان وأوزبكستان وباكستان في فئة "غير الحرة". وتحاول السلطات باستمرار إحكام قبضتها على الشبكة العنكبوتية من خلال حظر مضامين ومواقع مرتبطة بالمعارضة وأيضا خدمات ترفض التعاون معها. وكانت روسيا قد أمرت في 2016 بحجب موقع "لينكد إن" المخصص للمهنيين بعدما رفض الانصياع لقانون بشأن تخزين بيانات المستخدمين الروس. ومذاك يتعذر استخدام "لينكد إن" في روسيا. وفي أبريل 2018، لوّحت هيئة مراقبة الاتصالات الروسية (روسكوماندزور) بإمكان حجب "فيسبوك" لكن يبدو أنها تراجعت عن هذه الخطوة.

الاتحاد الأوروبي: محادثات فيينا يمكن أن تستأنف في سبتمبر

دبي - العربية.نت... أفاد موظف كبير في الاتحاد الأوروبي السبت، أن ايران مستعدة لمواصلة المفاوضات حول الاتفاق النووي، لافتاً إلى أن المحادثات يمكن أن تستأنف في فيينا بداية أيلول/سبتمبر. وحضر مفاوض الاتحاد الأوروبي المكلف بالملف النووي الإيراني، الإسباني انريكي مورا الخميس حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي في طهران. وقال الموظف الكبير إن "إنريكي مورا توجه إلى طهران بصفته ممثلا لجوزيب بوريل، وزير خارجية الاتحاد الأوروبي ومنسق اللجنة المشتركة لخطة العمل الشاملة المشتركة، للاتفاق الذي أبرم العام 2015 مع طهران في شأن أنشطتها النووية"، وفق ما نقلته "فرانس برس". كما أضاف أن مورا "طلب مناقشة خطة العمل الشاملة المشتركة، ومحاوره الذي تم اختياره كان حسين أمير عبداللهيان"- الذي قد يصبح وزير الخارجية الإيراني الجديد-. وأوضح أن "هذه المحادثات كانت مفيدة جدا لأنها أتاحت له أيصال رسائل، وخصوصا القلق الذي أثارته الأنشطة النووية الإيرانية خلال الأسابيع الأخيرة"، هذا وأبلغ مورا الولايات المتحدة بمضمون محادثاته بعيد مغادرته طهران.

في أقرب وقت

وتابع المصدر الأوروبي أن "الايرانيين أبلغوه نيتهم استئناف المباحثات في فيينا في أقرب وقت واستنادا إلى النص الذي كان مطروحا عند تعليقها في 30 حزيران/يونيو"، لافتا إلى استعدادهم للعودة إلى فيينا، "لكنهم لا يريدون النقاش لمجرد النقاش. إنهم يريدون اتفاقا، يريدون نجاحا". إلى ذلك، أوضح الموظف الكبير أن "على الايرانيين أولا أن يشكلوا حكومة ويسموا وزيرا جديدا للخارجية، ومن ثم يعينوا فريق المفاوضين إلى فيينا". وقال أيضا إن "الايرانيين لم يشيروا الى أي تغيير في موقفهم. لكن تبقى أوجه قلقهم تلك التي أثارها مفاوضوهم".

انتقادات شديدة

وتعرضت زيارة مورا لايران لانتقادات شديدة بعد الهجوم الذي استهدف ناقلة نفط (ميرسر ستريت) المرتبطة بإسرائيل في بحر العرب، وأكدت واشنطن تورط طهران في الهجوم. وعلق الموظف الكبير أن "الاتحاد الأوروبي دان هذا الهجوم وتتم مناقشة (إصدار) بيان لجوزيب بوريل باسم الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد الأوروبي". كما أضاف إن "الأولوية هي إنهاء الأنشطة النووية الايرانية. ما أن تتم معالجة هذه المشكلة حتى يتم التطرق الى المشاكل الأخرى التي تطرحها ايران".

6 جولات

من جانبه، أكد الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي بعد أدائه اليمين الدستورية الخميس، دعمه الخطوات الدبلوماسية الهادفة الى رفع العقوبات الأميركية عن بلاده، لكنه شدد على أن طهران لن تتخلى عن "حقوقها" تحت الضغط. يشار إلى أن المحادثات النووية التي انطلقت في أبريل الماضي في العاصمة النمساوية، لم تتوصل إلى نتائج بعد 6 جولات من اللقاءات التي تمت بين الدول الغربية وإيران، برعاية الاتحاد الأوروبي، ومشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة إلى توافق يعيد إحياء الاتفاق الذي تهاوى منذ العام 2018. وكان من المفترض أن تطلق الجولة السابعة مطلع الشهر الماضي (يوليو)، إلا أنها تأجلت بطلب إيراني بسبب تنصيب الرئيس الجديد إبراهيم رئيسي.

وساطة أوروبية للتهدئة ووقف حرب السفن

ظريف ربط إحياء الاتفاق النووي بنوايا واشنطن وحذّر من ردود مميتة للحكومة الجديدة

طهران مستعدة للتعاون ضد «طالبان» لتفادي موجة لجوء وعدم الانزلاق إلى حرب أهلية

الجريدة.... كتب الخبر طهران - فرزاد قاسمي.... قدم نائب رئيس العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي إلى وزير الخارجية الإيراني عرض وساطة لوقف حرب السفن المشتعلة مع إسرائيل وتهدئة الاندفاعة التصعيدية المحتملة من الرئيس الإيراني الجديد. وسط ترقب لنهج طهران الجديد وما يتبعه من ارتدادات مؤثرة بعدة ملفات دولية وإقليمية، كشف مصدر رفيع المستوى في وزارة الخارجية الإيرانية، لـ"الجريدة"، عن عرض وساطة قدمه نائب رئيس العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي أنريكه مورا إلى وزير الخارجية محمد جواد ظريف ونائبه عباس عراقجي مساء أمس الأول، لوقف حرب السفن المشتعلة مع إسرائيل وتهدئة الاندفاعة المحتملة نحو التصعيد من الرئيس الأصولي المتشدد إبراهيم رئيسي الذي تسلم مهامه الرسمية أمس. ووفق المصدر، طلب مورا لقاء رئيسي لاستيضاح موقفه من مفاوضات فيينا الرامية إلى إحياء الاتفاق النووي ورفع العقوبات عن طهران، والتي تشارك فيها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بشكل غير مباشر. وأشار المصدر إلى أن ظريف نفى ضلوع إيران في الحوادث التي حصلت، الثلاثاء الماضي، ضد السفن في خليج عمان وبحر العرب، واتهم إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا بافتعالها وفبركة التهم ضد طهران، غير أنه أكد لمورا أن المياه الدولية يجب أن تكون آمنة للجميع، ولا يمكن للاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي التوقع من إيران عدم الرد على الاعتداءات الإسرائيلية والأميركية على سفنها ومصالحها. ولفت المصدر إلى أن ظريف ذكّر مورا بأن مقتضيات تفاهم سابق، توسطت فيه الأطراف الأوروبية، كانت تحتم على الإسرائيليين وقف استهداف السفن وهو ما لم تلتزم به حيث قامت بمهاجمة ناقلات إيرانية متجهة إلى لبنان، فضلاً عن قيامها بتتبع سفن أخرى وصلت إلى سورية وقصف حمولتها بعد تفريغها. وانتقد ظريف، خلال حديثه مع المسؤول الأوروبي، قيام واشنطن بمصادرة وبيع شحنة وقود إيرانية كانت مرسلة إلى فنزويلا، الخاضعة لعقوبات أميركية أحادية، دون أن يحرك الاتحاد الأوروبي أو الأمم المتحدة ساكناً. وبحسب المصدر، شدد الوزير الإيراني على أن بلاده مستعدة للتعامل بإيجابية مع أي وساطة في هذا السياق، شرط أن تشمل وقف تعدي إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا على السفن والمصالح الإيرانية وحلفاء طهران بالمنطقة. وفي الوقت نفسه، حذر ظريف من أن الحكومة الإيرانية الجديدة لن تكون مثل حكومة الرئيس المعتدل حسن روحاني، التي كانت تحاول التخفيف من حدة التوترات، وأنها لن تتوانى عن دعم الرد على الأميركيين والإسرائيليين، مؤكداً أنه من الآن فصاعداً على الإسرائيليين أن يتوقعوا رداً مماثلاً لكل خطوة يقومون بها ضدها أو أنصارها، وإذا كان الإيرانيون وحلفاؤهم يحاولون في السابق استهداف مواقع تكون خالية من الجنود أو السكان فإنهم من الآن فصاعداً سيستهدفون غرف وصالات الجنود الإسرائيليين وكذلك الأميركيون. وقال المصدر إن ظريف دعا الأوروبيين إلى العمل بشكل سريع إذا كانوا يريدون تفعيل وساطتهم لتفادي احتمال ارتفاع نسب التوتر إلى وضع لا يحمد عقباه. وبخصوص ملف مفاوضات فيينا، أوضح ظريف لمورا أن كل شيء مرهون بنية الأميركيين والأوروبيين تجاه رفع العقوبات، التي فرضها الرئيس السابق دونالد ترامب بعد انسحابه من الاتفاق النووي، وإذا ما كانت هناك ضمانات كافية لرفع العقوبات فإن رئيسي وحكومته سيعملون على الوصول إلى صيغة تفاهم لكن إذا أصرت واشنطن على التلاعب وعدم رفع القيود الاقتصادية فإنه يتوقع انسحاب الحكومة المقبلة سريعاً من المفاوضات المتوقفة حالياً. من جانب آخر، ورداً على عرض قدمه مورا لطهران بهدف التعاون من أجل دعم الحكومة الأفغانية بمواجهة حركة "طالبان" المتمردة، بيّن ظريف أن بلاده مستعدة للتعاون بأي شكل تقتضيه الأمور لحل الأزمة الأفغانية وعدم تدهور الوضع لحرب أهلية، محذراً من أن تفاقم الأزمة بالبلد المجاور ليست لمصلحة الأوروبيين مثلهم مثل الإيرانيين، إذ لن تتمكن طهران من استضافة المزيد من اللاجئين الأفغان الذين سيتجهون في النهاية إلى القارة العجوز. وحسب المصدر، جدد مورا الحديث عن المخاوف الأوروبية والإقليمية من البرنامج الصاروخي الإيراني ونفوذ طهران بالمنطقة، ولفت إلى ضرورة انخراطها بحسن نية وبشكل مؤثر في إنهاء الأزمة اليمنية.

سفينة إنقاذ تقل 257 مهاجرا ترسو في ميناء بجزيرة صقلية الإيطالية..

روسيا اليوم.. رست سفينة تقل 257 مهاجرا بميناء تراباني الإيطالي اليوم السبت بعد نحو أسبوع من إنقاذهم من مياه البحر المتوسط قبالة تونس. ولوح المهاجرون على السفينة ومعظمهم رجال من المغرب وبنغلادش ومصر وسوريا وصفقوا لدى اقتراب السفينة التي تشغلها منظمة "سي ووتش" الألمانية من ميناء تراباني بجزيرة صقلية الإيطالية. وجلس أحد المهاجرين على متن السفينة وهو يرفع لافتة كتب عليها "إيطاليا جيدة". وقال شاهد من "رويترز" إن السلطات أجرت فحص كوفيد-19 للمهاجرين قبل نقلهم إلى سفينة للحجر الصحي حيث من المتوقع إبقائهم بها لمدة أسبوعين كإجراء احترازي ضد انتشار فيروس كورونا. وتزايدت أعداد قوارب المهاجرين التي تنطلق من ليبيا وتونس صوب إيطاليا ومناطق أخرى في أوروبا في الأشهر القليلة الماضية بسبب ارتفاع حرارة الطقس. وقالت بيانات المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة إن أكثر من 1100 شخص فروا من النزاعات والفقر في إفريقيا والشرق الأوسط لقوا حتفهم في مياه البحر المتوسط هذا العام.

بولندا تتراجع عن "إصلاح قضائي" أغضب أوروبا..

روسيا اليوم.. أعلن زعيم أكبر حزب في الائتلاف الحاكم في بولندا أن الشق التأديبي من تعديلات مثيرة للجدل في النظام القضائي سيلغى قريبا، في قرار طالب به الاتحاد الأوروبي بعدما تسبب في توتر مع وارسو. وقال زعيم حزب "القانون والعدالة" البولندي ياروسلاف كاتشينسكي في مقابلة مع وكالة الأنباء الرسمية يوم السبت: "سنلغي الغرفة التأديبية في المحكمة العليا بالشكل الذي تعمل به حاليا، وسيختفي موضوع النزاع مع الاتحاد الأوروبي". وكانت محكمة العدل الأوروبية أمرت في 14 يوليو الماضي، بولندا بوقف النشاطات التأديبية للمحكمة العليا، الهيئة التي تم إنشاؤها في إطار إصلاح النظام القضائي. وقال كاتشينسكي: "لا أعترف بمثل هذه الأحكام الصادرة عن محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي لأنها بالتأكيد تتجاوز المعاهدات، وتوسع اختصاص محاكم الاتحاد الأوروبي"، وأضاف: "مع ذلك لا شك في أن موضوع النزاع قائم". والغرفة التأديبية مكلفة بالإشراف على القضاة وتتمتع بصلاحية رفع الحصانة عنهم، ليواجهوا ملاحقات جزائية، أو تخفيض رواتبهم. وفي قرار ثان في 15 يوليو الماضي، رأت محكمة العدل الأوروبية أن هذه الغرفة لا تقدم كل ضمانات الحياد والاستقلال وليست محصنة ضد التأثيرات المباشرة أو غير المباشرة للسلطات التشريعية والتنفيذية، لكن المحكمة الدستورية البولندية تحدت المفوضية الأوروبية، عندما رأت أن الإجراءات المؤقتة التي أصدرتها المحكمة الأوروبية "غير متطابقة" مع الدستور. وبعد ذلك منحت المفوضية الأوروبية وارسو، مهلة تنتهي في 16 أغسطس الجاري، لتتعهد بالالتزام بأحكام محكمة العدل، مهددة بالسعي إلى فرض عقوبات مالية، وأعلنت رئيسة المحكمة العليا البولندية خلال الأسبوع الجاري، تجميد عمل الغرفة مؤقتا.

 

 

 



السابق

أخبار مصر وإفريقيا... تعاون عسكري ثنائي.. السيسي يجري مباحثات مع وزير الدفاع العراقي...الجزائر.. مقتل جنديين وجرح ثالث .. تظاهرات مناهضة للمجلس العسكري في تشاد..جنوب السودان.. عشرات القتلى جراء اشتباكات ... ماكرون لقيس سعيد: يمكن لتونس الاعتماد على دعم فرنسا... الدبيبة يبحث مع أردوغان تسهيل عودة الشركات التركية إلى ليبيا.. السودان يبدأ خطوات إعداد الدستور الدائم.. مباحثات سياحية تستبق زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي للمغرب..

التالي

أخبار لبنان..«الانتظار القاتل»: هل يريد عون حكومة أم لا؟.... 48 ساعة حاسمة حكومياً؟...عون يريد الإمساك بالحكومة... والوزارات الخدمية...قبائل لبنان والفاشيّة الجديدة... إحراق حسينية ورايات عاشورائية في علي النهري والدولة لم تتحرك!...المطران عودة: المطلوب "عملية إنقاذ ضرورية"..."تعبنا من الحرب والدمار"... دعوة من الراعي للجيش اللبنانيّ!.. يديعوت أحرونوت: يريد حزب الله أن يظهر كأنه "حامي لبنان".. الجيش الإسرائيلي يواصل تأهبه مع لبنان في انتظار القرار السياسي... إيران و«حزب الله» يختبران بايدن وبنيت...

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,503,630

عدد الزوار: 7,690,154

المتواجدون الآن: 0