في حرب لبنان الثالثة سنتلقى 3000 صاروخ والرد رهيب

تاريخ الإضافة الأحد 4 تموز 2010 - 7:20 ص    عدد الزيارات 3262    التعليقات 0    القسم دولية

        


محلل إسرائيلي يدعو أوباما ونتنياهو إلى أن يستفيقا:
في حرب لبنان الثالثة سنتلقى 3000 صاروخ والرد رهيب

القدس المحتلة ـ حسن مواسي

رجح المحلل الإسرائيلي اروي شابيط سقوط ما بين 2000- 3000 صاروخ على اسرائيل في حال اندلعت مواجهة ثالثة بين اسرائيل و"حزب الله"، مشيرا في مقال نشره بعنوان: "كيف ستبدو حرب لبنان الثالثة"، واضعاً عدة سيناريوات محتملة للحرب.
وكتب شابيط يقول:" هكذا ستكون صورة الحرب، فخلال الأيام الأولى سيتم إطلاق ما بين 2000-3000 صاروخ، على أبعاد متفاوتة منها قصيرة المدى على اسرائيل، والتي باستطاعتها ضرب شمال حيفا. أما القسم الثاني منها فسيكون صواريخ متوسطة المدى ستضرب المنطقة الواقعة إلى الشمال من هرتسيليا والقليل منها سيكون طويل المدى يضرب تل أبيب ومنطقة المركز وشمال النقب.
وسيتم إطلاق هذه الصواريخ في العمق الإسرائيلي (العسكري والمدني)، من 160 قرية شيعية التي حولها "حزب الله" إلى قواعد لإطلاق الصورايخ، تنطلق نحو العمق الإسرائيلي في صورة لم نشهدها من قبل.
فخلال الأسابيع الماضية ساد في اسرائيل اعتقاد بان المنطقة ستشهد هذا الصيف نشوب حرب جديدة، رغم أنها كانت إشاعات مبالغاً فيها وسابقة لأوانها. فالهدوء سيد الموقف على الحدود مع لبنان. وسوريا و"حزب الله" لن يقدما على إشعال المنطقة، إذ إنهما يدركان ماذا ينتظرهما إذا بادرتا بشن هجوم. لذلك لن يكون الطرفان معنيين باشتعال فوري، لأنه بات من شبه المؤكد إن الحرب القادمة ستكون عواقبها وخيمة ورهيبة، ولا احد يريد قدومها وتعجيل اندلاعها ولا يوجد شخص ينوي المخاطرة بوقوع حادث عنيف على الحدود الشمالية قد يؤدي إلى معركة شاملة وغير مسبوقة. أن ميزان الرعب الحقيقي يثبت الهدوء.
وأضاف: "الرد الإسرائيلي سيكون مدمرا، بدءا من تدمير مراكز تابعة لـ"حزب الله" من مستشفيات ومدارس، فيما ستدمر القوات البرية أهداف "حزب الله" من خلال عمليات التوغل البري بغض النظر عن الثمن الغالي الذي ستدفعه اسرائيل. ونتيجة للهجوم الإسرائيلي المضاد، ستتراجع وتيرة إطلاق الصواريخ وبعد وقت ما سيتوقف تماما لكن في لبنان سيدفنون آلاف القتلى بينهم مدنيون كثر. وفي اسرائيل، سيدفنون مئات الجنود والنساء والأطفال. وبهذا ستكون حرب لبنان الثالثة نسخة مضخمة جدا عن حرب لبنان الثانية وستكون أثارها وأبعادها شبيهة بآثار وأبعاد حرب يوم الغفران.
وبين شابيط إن ثمة سيناريواين قد يشعلان الحرب فورا في المنطقة، الأول إقدام اسرائيل على مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، إذ أن الرئيس الإيراني سيبادر للرد عن طريق القوات المتقدمة التي نشرها جنوب نهر الليطاني. أما السيناريو الأخر فيكمن في تحول الجمهورية الإسلامية إلى قوة نووية، والتي ستجد نفسها بعد وقت قصير من تحقيقها قوة غير تقليدية حرة في شن حرب تقليدية تدمي اسرائيل وتضعفها. وبين هذين السيناريوهين ستكون النتيجة حرب صواريخ في الشمال.
وأضاف:" نتنياهو سيلتقي بالرئيس اوباما، ورئيس الوزراء سيحاول أن يحول اللقاء لمنع إيران من الحصول على قنبلة ذرية، فيما سيعمل الرئيس الأميركي بالإصرار لإحراز تقدم على مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، إلا ان من الأسهل للطرفين الحديث عن حرب لبنان الثالثة التي قد تندلع خلال ولايتهما، والتي مطلوب منهما عدم السماح بنشوبها. ولأجل منع نشوبها، على الرئيس اوباما القيام بأمرين: الأول إخراج اسرائيل من الزاوية وإظهار زعامته في الإقليم، حيث يقوم رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو بعكس مساعي اوباما، ويتعامل مع التحدي الإيراني بتردد ويبعث للشرق الأوسط برسائل مفادها غياب الحسم والتصميم دون أن يقصد ذلك إن رئيس السلام قد يقرب موعد الحرب القادمة.
فيما مطلوب من نتنياهو خطوتان مهمتان لمنع اندلاع المواجهة الثالثة، وذلك من خلال إخراج اسرائيل من الزاوية وإظهاره زعامة مبادرة. لكنه يقوم بعكس ذلك تماما، إذ إن اسرائيل لن تجد من يسمعها أو يصغي إليها في ظل رئيس وزراء يؤمن بالتفوق السياسي ما أوصل اسرائيل إلى حالة من العزلة التامة وضعف سياسي خطير يقرب موعد الحرب القادمة. وهما ملزمان لتجنب الحرب القادمة بان يستفيقا وينفذان صفقة واضحة المعالم تكمن في عملية أميركية حاسمة ضد إيران مقابل مبادرة إسرائيلية حاسمة في المسار السوري والفلسطيني، والتي يستطيع الزعيمان فقط إبرامها.


المصدر: جريدة المستقبل

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,939,461

عدد الزوار: 7,651,607

المتواجدون الآن: 1