أخبار دول الخليج العربي.. واليمن.. رئاسة اليمن: ميليشيا الحوثي قضت بشكل كلي على اتفاق استوكهولم...التحالف: إعادة الانتشار والتمركز بالساحل الغربي لمواءمة الاستراتيجية العسكرية.. الحكومة اليمنية تقرّ تدابير لمحاربة الفساد والعبث بالمال العام..ولي العهد السعودي يتلقى رسالة خطية من الرئيس الموريتاني..أمير الكويت يفوض ولي العهد بممارسة بعض اختصاصاته الدستورية مؤقتا.. قرقاش: الإمارات تعمل على تهدئة التوتر مع إيران.. الإمارات تقيد الرحلات إلى بيلاروسيا وسط أزمة المهاجرين..غانتس يزور دبي لافتتاح أول جناح إسرائيلي في معرض عسكري لدى الإمارات..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 16 تشرين الثاني 2021 - 4:48 ص    عدد الزيارات 1566    التعليقات 0    القسم عربية

        


رئاسة اليمن: ميليشيا الحوثي قضت بشكل كلي على اتفاق استوكهولم...

نائب الرئيس اليمني: الشعب وبوقفة السعودية، قادر على إحباط مشروع إيران ومساعي أذرعها وأياديها الخبيثة في اليمن..

العربية.نت - أوسان سالم... أكدت الرئاسة اليمنية، اليوم الاثنين، أن ميليشيا الحوثي قضت على اتفاق استوكهولم (الموقع برعاية الأمم المتحدة في ديسمبر 2018)، بشكل كلي وعلى مرأى ومسمع من العالم. واعتبرت ذلك استهتارا واضحا بكل الجهود الدولية والاتفاقيات الرامية لإحلال السلام الدائم وإنهاء معاناة أبناء الشعب اليمني. جاء ذلك على لسان نائب الرئيس اليمني، علي محسن الأحمر، خلال لقائه في الرياض رئيس أركان الجيش اليمني الفريق صغير بن عزيز، حيث اتهم الميليشيات الحوثية أيضاً باستغلال اتفاق استوكهولم وبدعم وتوجيه إيراني في التحشيد والتصعيد، قبل أن تسعى للقضاء عليه بشكل كلي. وأشار الأحمر إلى التصعيد المستمر لميليشيا الانقلاب الحوثية وهجماتها على المدن والمدنيين والنازحين وإطلاقها للصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة على مناطق يمنية وعلى المملكة العربية السعودية وتهديد للملاحة الدولية وقتل للنساء والأطفال، في ممارسات قال إنها "تندرج جميعها ضمن جرائم حرب تستوجب العقاب". كما أكد أن الشعب اليمني وبوقفة المملكة العربية السعودية، قادر على إحباط مشروع إيران ومساعي أذرعها وأياديها الخبيثة في اليمن، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية. ولفت نائب الرئيس اليمني إلى أن وحدة اليمنيين وتكاتفهم ونبذ كل أسباب الفرقة والخلاف والاتجاه لمقارعة هذا الخطر الكهنوتي الإيراني بات هذا أمرا تستوجبه اللحظة الراهنة وضرورات المصلحة الوطنية العليا. بدوره أكد رئيس أركان الجيش اليمني أن مشروع إيران التخريبي الطامع في اليمن إلى زوال، منوها بالبطولات التي يسطرها الجيش والمقاومة ورجال القبائل والدعم الأخوي الصادق للأشقاء في تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية.

التحالف: اعتراض وتدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون تجاه خميس مشيط...

روسيا اليوم... المصدر: "واس"... أعلن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، اليوم الإثنين، أنه تمكن من اعتراض وتدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون تجاه خميس مشيط جنوبي المملكة. وفي بيان له، قال التحالف العربي أنه "أحبط محاولات المليشيا الحوثية العشوائية لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية"، مؤكدا "أننا نتخذ الإجراءات اللازمة لتحييد القدرات النوعية بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني". وكان التحالف أعلن في وقت سابق اليوم الإثنين، تنفيذ "26 عملية استهداف ضد الحوثيين في مأرب والبيضاء خلال 24 ساعة".

التحالف: ندعم عمليات القوات اليمنية بالساحل الغربي

التحالف ينفذ 26 استهدافا للميليشيات الحوثية في مأرب والبيضاء خلال 24 ساعة

دبي - العربية.نت... نفذ تحالف دعم الشرعية في اليمن 26 استهدافا للميليشيات الحوثية في مأرب والبيضاء خلال 24 ساعة. وأعلن التحالف مقتل أكثر من 140 عنصرا من الميليشيات وتدمير 18 آلية في مأرب والبيضاء. كما أعلن تنفيذ 11 عملية استهداف للميليشيات لدعم قوات الساحل وحماية المدنيين. وأكد التحالف على دعم عمليات القوات اليمنية بالساحل الغربي "خارج مناطق اتفاق ستوكهولم" وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن، نشر الأحد، صورا لعمليات الاستهداف ضد ميليشيات الحوثي وآلياتها في صرواح والبيضاء والجوف خلال الـ 24 ساعة الماضية، والتي أسفرت عن مقتل ما يزيد عن 80 عنصرا حوثيا. ذكرت مصادر لـ"العربية" و"الحدث"، الأحد، أن قوات التحالف الجوية أحبطت محاولة هجوم للحوثيين على "البلق" غرب مأرب. وأضافت أن عملية التحالف جرت أثناء تجمع لعناصر حوثية لتنفيذ الهجوم على "البلق" الشرقي، وأشارت إلى أنه تم خلال العملية تدمير 6 آليات عسكرية للحوثيين وقتل أكثر من 80 حوثيا.

«التحالف»: ندعم عمليات القوات اليمنية بالساحل الغربي «خارج مناطق اتفاق استوكهولم»

مقتل أكثر من 140 عنصراً من الميليشيات وتدمير 18 آلية في مأرب والبيضاء

تنفيذ 11 عملية استهداف ضد الميليشيات لدعم قوات الساحل وحماية المدنيين

الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»... أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم (الاثنين)، تنفيذ 26 استهدافاً ضد الميليشيات الحوثية في مأرب والبيضاء خلال 24 ساعة، أسفرت عن مقتل أكثر من 140 عنصراً من الميليشيات وتدمير 18 آلية في مأرب والبيضاء. كما أعلن عن تنفيذ 11 عملية استهداف ضد الميليشيات لدعم قوات الساحل وحماية المدنيين. وأكد التحالف على دعم عمليات القوات اليمنية بالساحل الغربي «خارج مناطق اتفاق استوكهولم».

القوات المشتركة تستعرض سير العمليات في الداخل اليمني

الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»... استقبل قائد القوات المشتركة الفريق أول الركن مطلق الأزيمع، بمقر قيادة القوات المشتركة للتحالف، اليوم (الاثنين)، رئيس هيئة الأركان اليمنية الفريق الركن صغير أحمد عزيز. وجرى خلال اللقاء استعراض سير العمليات العسكرية في الداخل اليمني، والاطلاع على الموقف العام ومختلف التفاصيل الميدانية لمسرح العمليات. يأتي اللقاء في إطار التنسيقات والدعم المستمر من قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية لتحقيق الأهداف والتطلعات المنشودة وإعادة الحكومة اليمنية الشرعية.

التحالف: إعادة الانتشار والتمركز بالساحل الغربي لمواءمة الاستراتيجية العسكرية

30 ألف انتهاك لنصوص اتفاق ستوكهولم نفذها الحوثي

الرياض: «الشرق الأوسط».. أكد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العميد الركن تركي المالكي، أن إعادة انتشار تموضع القوات العسكرية للتحالف والقوات اليمنية التابعة للحكومة اليمنية بمنطقة العمليات جاءت ضمن خطط عسكرية لتتواءم مع الاستراتيجية العسكرية لدعم الحكومة اليمنية في معركتها الوطنية على الجبهات كافة. وقال العميد المالكي: «إن القوات المشتركة بالساحل الغربي نفذت يوم الخميس الماضي إعادة انتشار وتموضع لقواتها العسكرية بتوجيهات من قيادة القوات المشتركة للتحالف، وقد اتسمت عملية إعادة التموضع بالانضباطية والمرونة بحسب ما هو مخطط له وبما يتماشى مع الخطط المستقبلية لقوات التحالف». وأشاد المالكي بانضباطية كافة القوات العسكرية التابعة لدول التحالف والجيش الوطني اليمني وكذلك القوات المشتركة بالساحل الغربي أثناء عملية انتشارها وإعادة تموضعها العسكري، مبيناً أن القوات المشتركة بالساحل الغربي حققت انتصارات توجت باتفاق (ستوكهولم) بعد تعنت الميليشيا الحوثية الإرهابية في الجلوس لطاولة المفاوضات، كما قدمت الكثير من التضحيات لاستعادة الدولة اليمنية وإنهاء الانقلاب، وبعد أن أمضت ما يقارب (3) أعوام في مواقعها الدفاعية وتعطيل اتفاق (ستوكهولم) من قبل الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران، حيث تجاوزت الانتهاكات أكثر من (30000) انتهاك لنصوص الاتفاق، فقد ارتأت قيادة القوات المشتركة للتحالف أهمية إعادة الانتشار والتموضع لهذه القوات لتصبح أكثر فاعلية ومرونة عملياتية للمشاركة بالمعركة الوطنية للجيش اليمني وبما يضمن سلامتها وتحركها بمنطقة العمليات، في الوقت الذي لا تزال سيطرة الميليشيا الحوثية مستمرة على الموانئ الرئيسة الثلاثة على البحر الأحمر (ميناء الحديدة، وميناء الصليف، وميناء رأس عيسى) وعدم تمكين الأمم المتحدة من الإشراف على تنفيذ الاتفاق. ودعا العميد المالكي، الأمم المتحدة وبعثتها بالحديدة إلى القيام بدورها لتنفيذ اتفاق (ستوكهولم)، وكذلك دعوة المجتمع الدولي للضغط على الميليشيا الحوثية الإرهابية بالالتزام الكامل وتنفيذ نصوص الاتفاق.

نزوح 6 آلاف يمني بسبب القتال بالحديدة

الجريدة.... أدى التقدم الأخير للحوثيين قرب ميناء الحديدة الرئيسي في اليمن إلى نزوح 6 آلاف شخص، كما قالت الأمم المتحدة. وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" أن "700 عائلة نزحت للخوخة على مسافة 100 كيلومتر جنوب الحديدة، في حين نزحت 184 عائلة أخرى إلى مدينة المخا الجنوبية الساحلية المطلة على البحر الأحمر. وسيطر الحوثيون، الجمعة الماضية، على مناطق واسعة جنوب الحديدة التي شملها وقف لإطلاق النار أبرم عام 2018، بعد انسحاب قوات موالية للحكومة المعترف بها دوليا.

مركز حقوقي يمني يوثّق 70 انتهاكاً ضد المدنيين في تعز خلال شهر

عدن: «الشرق الأوسط»... أفاد أحدث تقرير حقوقي لمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، وهو منظمة يمنية حقوقية مقرها محافظة تعز، بأنه وثّق 70 حالة انتهاك طالت مدنيين في المحافظة خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وأوضح المركز، في تقريره، أن فريقه الميداني وثّق مقتل 20 مدنياً بينهم امرأتان وستة أطفال، تسببت ميليشيا الحوثي وحدها بمقتل 12 منهم بينهم امرأتان وخمسة أطفال في استهدافات مباشرة، حيث قُتل ستة مدنيين بينهم امرأة وأربعة أطفال بقذائف الميليشيا، فيما قتل مدني واحد برصاص مباشر، ولقي مدني آخر حتفه جراء انفجار لغم أرضي، كما لقي مدنيان اثنان حتفهما في انفجار عبوة ناسفة، وقتلت امرأة برصاص قناص فيما أعدم طفل من قبل أفراد في ميليشيا الحوثي. وقال المركز، في تقريره، إن مدنيين اثنين قتلا برصاص مباشر، كما قُتل اثنان آخران أحدهما طفل في انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون خارج إطار الدولة، وقتل أربعة مدنيين برصاص مباشر لمسلحين مجهولين. ورصد فريق المركز الحقوقي إصابة 15 مدنياً بينهم امرأتان وثلاثة أطفال، تسببت ميليشيا الحوثي بإصابة 10 منهم بينهم امرأة وطفلان بشكل مباشر، حيث أصيب أربعة مدنيين بينهم طفلان بالقذائف المدفعية المختلفة، فيما أصيب ثلاثة مدنيين بينهم امرأة برصاص قناص تابع للميليشيا، وأصيب مدني جراء انفجار لغم أرضي، فيما أصيب مدنيان اثنان بانفجار عبوة ناسفة. وبحسب التقرير، أصيب مدنيان أحدهما طفل بانفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون خارج إطار الدولة، كما أصيب مدنيان آخران أحدهما امرأة برصاص مباشر من قبل قوات رسمية، وأصيب مدني واحد برصاص مباشر لمسلح مجهول. ووثّق الفريق الميداني للمركز الحقوقي حالتي اختطاف وإخفاء قسري، و28 حالة انتهاك لممتلكات خاصة، حيث تضررت سبعة منازل بشكل كلي و12 منزلاً بشكل جزئي وست مركبات نتيجة القصف من قبل ميليشيات الحوثي. وأشار التقرير إلى المجزرة المروعة التي ارتكبها الحوثيون في 30 أكتوبر الماضي، التي أدت إلى مقتل ثلاثة أطفال، وإصابة ثلاثة آخرين من أسرة واحدة بينهم طفل تم بتر قدمه، وذلك جراء إطلاق قذيفة هاون بحي جامع الخير بمديرية صالة. وتطرق التقرير إلى الجبايات التي فرضها قادة الحوثي تحت مسميات مختلفة آخرها التحجج بـ«المولد النبوي»، كما أشار إلى استمرار الاغتيالات للشخصيات القيادية أو العسكرية في المناطق المحررة، حيث تم رصد ثلاث حالات اغتيال ومحاولة اغتيال من قبل فريق المركز.

الحكومة اليمنية تقرّ تدابير لمحاربة الفساد والعبث بالمال العام

عدن: «الشرق الأوسط»... مع تصاعد الأصوات اليمنية الداعية إلى اتخاذ إجراءات حكومية لوقف تدهور الأوضاع الاقتصادية والأمنية في المناطق المحررة، قالت الحكومة اليمنية، إنها شرعت في اتخاذ تدابير لمحاربة الفساد والعبث بالمال العام، بحسب ما جاء في تصريحات رسمية لرئيس الوزراء معين عبد الملك أمس (الاثنين). وبحسب ما نقلته المصادر، أكد عبد الملك، شروع الحكومة «في اتخاذ إجراءات جدية وشفافة ومسؤولة في التصدي لكل حالات الفساد، عبر الأجهزة الرقابية المعنية، والبدء في إحالة كل قضايا الفساد والعبث بالمال العام بوقائعها وأدلتها إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحق كل من يثبت تورطه مهما كان موقعه». وذكرت وكالة «سبأ» الحكومية، أن عبد الملك رأس في العاصمة المؤقتة عدن اجتماعاً للأجهزة المعنية بمكافحة الفساد، تم تكريسه للوقوف علي الإجراءات المتخذة على ضوء تقارير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، وما تم من إحالة لعدد من الملفات بمخالفات جسيمة لجهات ومسؤولين، وسير متابعة هذه القضايا. وفي حين شدد الاجتماع «على تفعيل الرقابة المالية المصاحبة على المستويين المركزي والمحلي»، تطرق إلى ما تم إنجازه في الفترة الماضية، خاصة مخرجات اللجنة الوزارية لمراجعة أداء المنافذ، وإنفاذ التوصيات الصادرة عنها. إلى ذلك، ناقش الاجتماع - بحسب المصادر الرسمية - «سير إجراءات التحقيق بملف المخالفات المالية والإدارية المرتكبة بالوقائع والأدلة (من قبل أحد المحافظين السابقين) والتي ترقى إلى جرائم جسيمة بحق المال العام واتخاذ الإجراءات حيالها وفقاً للقانون، إضافة إلى إجراءات إيقاف رئيس هيئة المنطقة الحرة في عدن وجميع المتورطين بتسهيل الاستيلاء على أراضي المنطقة الحرة باعتبارها جرائم جسيمة في حق المال العام». وقالت المصادر، إن رئيس الحكومة «شدد على أهمية أن تضطلع النيابات المختصة بمسؤولياتها وسرعة إحالة قضايا الفساد كافة إلى المحاكم المختصة؛ حتى تكون تلك الإجراءات بمثابة الرادع لمن تسول له نفسة في العبث في المال العام». وأنه «حث رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة على تقديم قائمة بالقضايا التي تمت إحالتها إلى النائب العام والأجهزة القضائية المختصة». ووجّه عبد الملك الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة باستكمال مراجعة أعمال جميع الوحدات الاقتصادية ورفع نتائج تقارير المراجعة، وإحالتها إلى الجهات المختصة، مؤكداً أن حكومته «لن تتهاون مع أي جهة تمتنع عن تقديم بياناتها المالية للأجهزة المعنية لمراجعتها والعمل بشفافية ومسؤولية وتصحيح كل الاختلالات سواء المالية أو الإدارية». كما شدد رئيس الوزراء اليمني على أن حكومته «تضع في أولوياتها مهمة إعادة الثقة بالدولة ومؤسساتها وأجهزتها المختلفة، وتقويتها للقيام بدورها بطريقة شفافة ومسؤولة وفاعلة»، وقال «إن النجاح في تنفيذ إصلاحات حقيقية يساعد الحكومة على تحقيق الاستقرار الاقتصادي، وانعكاس ذلك على الجوانب المعيشية والخدمية للمواطنين». وتطرق عبد الملك «إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتعزيز الإيرادات وترشيد النفقات، ضمن خطة شاملة للإصلاحات في الجوانب المالية والنقدية والإدارية وغيرها». وكانت الحكومة اليمنية عقدت (الأحد) اجتماعاً، ذكرت المصادر الرسمية، أنه «استعرض مجمل التطورات والأوضاع في ضوء المستجدات الأخيرة، والجهود المطلوبة للتعامل معها في إطار سياسات الحكومة وتدخلاتها العاجلة المقرة، وتفويت أي فرصة على الساعين لحرف البوصلة عن المعركة الوجودية لليمن وشعبها ضد ميليشيا الحوثي ومشروعها الإيراني».

ولي العهد السعودي يتلقى رسالة خطية من الرئيس الموريتاني

الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»... تلقى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، رسالة خطية من الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، تتعلق بالعلاقات الثنائية الأخوية المتينة والوطيدة التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات وعلى الأصعدة كافة. وتسلم الرسالة نيابة عن ولي العهد، الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي، خلال استقباله، في الرياض، اليوم (الاثنين)، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج إسماعيل ولد الشيخ أحمد. وجرى خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها في شتى المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

الكويت تجدد التزامها بالوقوف مع وحدة اليمن واستقراره

الكويت: «الشرق الأوسط أونلاين».. التقى وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح في قصر بيان، اليوم (الاثنين)، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ بمناسبة زيارته الرسمية إلى الكويت. وتم خلال اللقاء بحث التطورات الأخيرة على الساحة اليمنية والجهود الدولية الرامية إلى إيجاد حل سياسي للأزمة في اليمن. وجدد وزير الخارجية خلال اللقاء التزام دولة الكويت بالوقوف مع وحدة واستقرار اليمن وإعادة الأمن والأمان إلى ربوعه، مؤكداً دعمها الجهود الدولية لإنهاء الخلاف الدائر في اليمن استناداً إلى مبادرة السعودية للسلام في اليمن، ووفقاً للمرجعيات الثلاث المتفق عليها والمتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، بما فيها القرار رقم 2216 لتجاوز الأوضاع الإنسانية المتدهورة التي يعانيها الشعب اليمني. من ناحيته، أعرب المبعوث الأممي عن «بالغ الثناء والتقدير لدور دولة الكويت وإسهاماتها» نحو دعم أشقائها في اليمن ولمساعيها الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار على أراضيه وتخفيف المعاناة الإنسانية عن شعبه.

أمير الكويت يفوض ولي العهد بممارسة بعض اختصاصاته الدستورية مؤقتا

الكويت: «الشرق الأوسط أونلاين».. ذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن وزير الديوان الأميري أعلن صدور أمر أميري بالاستعانة بولي العهد لممارسة بعض الاختصاصات الدستورية لأمير البلاد نواف الأحمد الجابر الصباح "بصفة مؤقتة".

قرقاش: الإمارات تعمل على تهدئة التوتر مع إيران

المصدر: "رويترز" + RT... أعلن أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، أن أبو ظبي تتخذ خطوات لتهدئة التوتر مع طهران، رغم قلقها من "السلوك" الإيراني في العراق وسوريا واليمن ولبنان. وقال قرقاش في كلمة ألقاها أمام ملتقى أبوظبي الاستراتيجي، إن "الإمارات تتخذ خطوات لتهدئة التوتر مع إيران في إطار خيار سياسي مؤيد للدبلوماسية وتجنب المواجهة". وأضاف أن بلاده "ما زالت تشعر بقلق عميق من سلوك إيران في العراق وسوريا واليمن ولبنان". وأوضح أن "أبوظبي تتخذ خطوات التهدئة، حيث أنه لا مصلحة لها في المواجهة التي ستدفع ثمنها المنطقة كلها على مدى عقود قادمة". وأشار إلى أن العملية ستكون بطيئة، آملا في أن يتسنى بمرور الوقت "بناء الثقة بين الجانبين وبدء إحراز تقدم نحو وضع أكثر استدامة ومفيد للطرفين". وقال إن "الإمارات تعمل لبناء جسور مع كل الدول بما فيها تلك التي لها خلافات جدية معها". واستشهد بإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل العام الماضي كمثال على سياسة الإمارات، وكذلك إجراءاتها الأخيرة فيما يتعلق بأزمتي إثيوبيا والسودان. وفيما يتعلق بأفغانستان، أشار إلى أن "التطورات الأخيرة كانت مقلقة للغاية بالنسبة للإمارات على جبهتين، هما صعود التطرف والدور المتصور للولايات المتحدة في المنطقة". ولفت إلى أن "الإمارات تدرك أن الدور الأمريكي يتغير لكنه ما زال حيويا"، مضيفا أن "الولايات المتحدة لا تزال الشريك الأمني الرئيس للإمارات". وتراقب دول الخليج من كثب المحادثات بين القوى العالمية وإيران لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015. وتعتقد الإمارات، إلى جانب جارتها السعودية، أن الاتفاق كان معيبا لأنه لم يتناول برنامج إيران الصاروخي وشبكة الوكلاء الإقليميين. وفي 9 نوفمبر الحالي، استقبل الرئيس السوري بشار الأسد وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان. وتأتي زيارة بن زايد إلى دمشق بعد تبادل الاتصالات الهاتفية خلال الفترة الماضية بين ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد والأسد.

الإمارات تقيد الرحلات إلى بيلاروسيا وسط أزمة المهاجرين

أبوظبي: «الشرق الأوسط أونلاين»... منعت دولة الإمارات مواطني أفغانستان وسوريا واليمن والعراق من الالتحاق بالرحلات الجوية المتجهة إلى مينسك اليوم (الاثنين) والتي يقول الاتحاد الأوروبي إنها تستخدم لنقل المهاجرين بالآلاف للتخطيط لأزمة إنسانية على حدوده. وقالت شركة بيلافيا الحكومية البيلاروسية في إشعار إن قرار الحكومة الإماراتية صدر أمس (الأحد)، بحسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء. ويحتمي آلاف المهاجرين من الشرق الأوسط في درجة حرارة متدنية للغاية في الغابات على الحدود بين روسيا البيضاء وبولندا وليتوانيا، العضوين في الاتحاد الأوروبي، اللتين ترفضان السماح لهم بالعبور. في سياق متصل، أعلنت الناقلة الوطنية لبيلاروسيا منع المسافرين السوريين والعراقيين واليمنيين والأفغان من الصعود إلى رحلاتها الآتية من الإمارات بطلب من الأخيرة، بعدما اتُّهمت مينسك بجلب المهاجرين سعياً لإرسالهم إلى أوروبا. وفي بيان موجّه لمواطني الدول الأربع نشرته «بيلافيا» على موقعها أمس (الأحد)، قالت إنه لن يُسمح لهم بالصعود إلى الرحلات المتوجهة من دبي إلى بيلاروسيا «تماشياً مع قرار السلطات المعنية في الإمارات العربية المتحدة».

غانتس يزور دبي لافتتاح أول جناح إسرائيلي في معرض عسكري لدى الإمارات

روسيا اليوم... المصدر: "تايمز أوف إسرائيل"... أعلن مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، أن الأخير سيزور بعد أيام إمارة دبي لافتتاح أول جناح إسرائيلي في معرض تجاري للصناعة العسكرية في الإمارات. وقال مكتب غانتس في بيان إن "وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق بيني غانتس ومسؤولين دفاع كبار آخرين سيزورون دبي الأسبوع المقبل لافتتاح أول جناح وطني في المعرض الجوي". وتأتي هذه الزيارة، في أعقاب زيارة قام قائد سلاح الجو الإسرائيلي الجنرال عميكام نوركين، إلى الإمارات لأول مرة نهاية الأسبوع لحضور معرض دبي للطيران. وكان نظيره الإماراتي زار إسرائيل نهاية أكتوبر الماضي، لحضور تدريب عسكري دولي جنوبي إسرائيل. هذا وأعلنت شركة "البيت سيستمز" الإسرائيلية للصناعات الدفاعية افتتاح فرع لها في الإمارات العربية المتحدة، وقالت إنها أنشأت الفرع من أجل "إنشاء تعاون طويل الأمد مع القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة".

الدغمي رئيساً لمجلس النواب الأردني..

عمان: «الشرق الأوسط».. فاز النائب عبد الكريم الدغمي برئاسة مجلس النواب الأردني بفارق 6 أصوات عن منافسه نصار القيسي الذي حصل على 58 صوتاً في انتخابات جرت أمس الاثنين، بعيد افتتاح العاهل الأردني أعمال الدورة العادية لمجلس الأمة. وعاد المحامي الدغمي لرئاسة المجلس، بعد عشر سنوات، وهو النائب الذي استمرت عضويته في المجلس منذ عام 1989 وحتى اليوم، وشغل عدة مناصب وزارية في عقد التسعينيات من القرن الماضي، واحتفظ برئاسة اللجنة القانونية في دورات متعددة خلال العشرين سنة الماضية. وفتح باب انتخاب الدغمي رئيساً لمجلس النواب باب التكهنات واسعاً لدى المراقبين، لجهة عودة الزخم للعلاقات الأردنية السورية، نظراً لما عُرف به الرئيس الجديد من قرب من النظام السوري، بعد سلسلة زيارات نفذها خلال عضويته في مجلس النواب السابق مصطحباً معه وفداً برلمانياً مستقلاً. ويأتي فوز الدغمي بالتزامن مع مشروع مقترح لتعديل النص الدستوري المتعلق بمدة رئاسة مجلس النواب، واختصارها بمدة عام واحد فقط، بعد إجراء تعديل سابق عام 2014 نص على أن تكون مدة الرئاسة لعامين متتاليين، بالإضافة لمنح ثلثي أعضاء مجلس النواب صلاحيات عزل الرئيس، في حال طالب النواب باستخدام هذا الحق الدستوري المستحدث. في السياق، نجح النائب أحمد الصفدي بموقع النائب الأول لرئيس مجلس النواب، بالتزكية، بعد انسحاب منافسه عن الدائرة الانتخابية نفسها حسين الحراسيس، خلال إجراء الانتخاب على الموقع. وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ولدى افتتاحه أعمال الدورة البرلمانية العادية أمس الاثنين، قد شدد على مسؤولية مناقشة وإقرار قانوني الانتخاب والأحزاب السياسية والتعديلات الدستورية التي قدمتها الحكومة، بهدف الوصول إلى بيئة حاضنة للحياة الحزبية، لتشكيل برلمانات المستقبل، بحيث يكون للشباب والمرأة دور بارز فيها. وتتصدر أولويات عمل مجلس النواب في دورته الحالية، مناقشة وإقرار مشاريع تعديل الدستور الأردني وقانوني الأحزاب والانتخاب، التي أرسلتها الحكومة، أمس، وتضمنت تعديل 26 بنداً دستورياً، إلى جانب قانون الانتخاب الذي خصص لأول مرة في تاريخ البلاد، مقاعد حزبية بنسبة ثلاثين في المائة من عدد أعضاء المجلس. وأكد الملك عبد الله الثاني أن عملية التحديث المنشودة لا تقتصر على حزمة من القوانين والتشريعات، بل هي عملية تطور اجتماعي وثقافي موجهاً سلطاته إلى التقدم نحو مشروع البرلمانات الحزبية، مطالباً العمل بتطوير أحزاب تستند إلى برامج قابلة للتطبيق والتقييم، وتخدم مصالح المواطنين، وتحقق مشاركة فاعلة ومنتجة على جميع المستويات الوطنية والمحلية. وأمام مخرجات التوافق بين أعضاء اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية (لجنة ملكية قدمت مخرجات توافق عليها طيف واسع من التيارات الفكرية والسياسية)، شدد العاهل الأردني حرصه على صون مؤسسات الدولة السيادية والدينية والتعليمية والرقابية، من التجاذبات الحزبية، لتبقى درعاً للوطن والمواطنين، دون تسييس أو تحزيب، وفي حماية الدستور ونصوصه. وهو ما ينسجم مع تعديلات دستورية أضافتها الحكومة تتوسع في صلاحيات الملك في التعيين المنفرد لمناصب عسكرية وأمنية وموقعي المفتي العام وقاضي القضاة. وكانت «الشرق الأوسط» قد نشرت في وقت سابق، أبرز التعديلات الدستورية التي أقرتها الحكومة مؤخراً، والتي استحدثت مجلساً للأمن الوطني يخلف مجلس السياسات في الديوان الملكي، على أن يرتبط بالعاهل الأردني مباشرة، وتُناط به مسؤوليات التعامل مع سياسات الدفاع الوطني، وإقرار السياسات الرسمية الخارجية. وفيما تضمن مشروع تعديل الدستور 26 بنداً دستورياً، فقد جرى حصر صلاحيات تعيين قائد الجيش ومديري الأجهزة الأمنية، وقاضي القضاة، ومفتي المملكة، بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، بالإضافة لصلاحيات الملك المنفردة في التعيين لمواقع دستورية أخرى.

سفير مصر يقدم أوراق اعتماده إلى أمير قطر

القاهرة: «الشرق الأوسط»... قدّم سفير مصر في الدوحة عمرو الشربيني أوراق اعتماده أمس، إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد. وأفاد بيان لوزارة الخارجية المصرية أمس بأن سفير مصر «نقل خلال اللقاء تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أمير قطر»، مشيراً إلى «ما تمثله المرحلة الراهنة من مرحلة جديدة في علاقات البلدين، وما تعبر عنه من رغبة مشتركة للمُضي قُدماً بتلك العلاقات نحو مزيد من التعاون المشترك على أساس المصالح المتبادلة». وأضاف البيان أن «أمير قطر طلب نقل تحياته إلى الرئيس السيسي»، مثمناً «التطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين». ونوّه الشيخ تميم بن حمد بـ«اهتمام قطر بتفعيل التعاون مع مصر في المجالات كافة، والارتقاء بالعلاقات بين البلدين»، متمنياً للسفير المصري النجاح في أداء مهامه. وشهدت المملكة العربية السعودية، في يناير (كانون الثاني) الماضي، توقيع «اتفاق العُلا» لإنهاء الخلاف بين الرياض والقاهرة والمنامة وأبوظبي من جهة، والدوحة من جهة أخرى، وذلك بعد نحو 4 سنوات من قطع العلاقات، وفي أعقاب ذلك تبادل وزيرا الخارجية في مصر وقطر الزيارات. والتقى الرئيس المصري، أمير قطر، في بغداد بشكل ثنائي في أغسطس (آب) الماضي. كما التقى السيسي، أمير قطر، على هامش قمة تغير المناخ في غلاسكو. وكان ملف استعادة العلاقات المصرية - القطرية قد اتخذ الفترة الماضية مساراً متسارعاً، عبر لقاءات جمعت وزراء وسفراء من البلدين تتطرق لعلاقات التعاون وآليات تعزيزها.

 

 

 



السابق

أخبار العراق.. جدل في العراق حول الشهادات الخارجية «المزيفة».. الممثلة الأممية لدى العراق تلتقي الأمين العام لـ«عصائب أهل الحق»..العراق يتخوف من أسبوع انقلابي.. التحقيق باغتيال الكاظمي يتحول إلى تهديد وجودي لبعض الفصائل... العراق يسيّر الخميس أوّل رحلة لإعادة مهاجرين عراقيين من بيلاروسيا..

التالي

أخبار مصر وإفريقيا.. بوتين يبحث مع السيسي هاتفياً التعاون الثنائي بين روسيا ومصر.. مطالبات بـ«عقوبات دولية» ضد معرقلي الانتخابات الليبية.. واشنطن تصعّد ضغوطها على قادة الجيش في السودان.. متمردو تيغراي يقتربون من قطع طريق جيبوتي.. «ملفات شائكة» بين الحكومة التونسية و«اتحاد الشغل»... تشديد جزائري ـ جنوب أفريقي على رحيل {المرتزقة} من ليبيا.. أحد أكبر أنهار المغرب عاجز عن بلوغ مصبه بسبب الجفاف.. المغرب: إنقاذ 331 مهاجرا في البحر خلال 4 أيام..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,291,969

عدد الزوار: 7,627,045

المتواجدون الآن: 0