أخبار دول الخليج العربي.. واليمن.. واشنطن ملتزمة بالدفاع عن السعودية ومواجهة التهديد الإيراني..البنتاغون يعيد سعودياً اعتقل في غوانتانامو بسبب تفجيرات سبتمبر..وزيران جديدان للداخلية والدفاع في الكويت...بيان إماراتي يدعو لزيادة إنتاج النفط.. وواشنطن ترحب..كوخافي ورئيس شعبة إيران في البحرين.. قطر تستضيف مفاوضات السلام التشادية الأحد المقبل.. أمين «مجلس التعاون»: معرض الدفاع العالمي علامة فارقة..الملك عبد الله يؤكد أن مستويات مخزون القمح في الأردن «آمنة».. استنفار أمني في صنعاء بعد ظهور شعارات تطالب برحيل الحوثيين..

تاريخ الإضافة الخميس 10 آذار 2022 - 5:29 ص    عدد الزيارات 1104    التعليقات 0    القسم عربية

        


واشنطن ملتزمة بالدفاع عن السعودية ومواجهة التهديد الإيراني..

جينيفر جافيتو لـ«الشرق الأوسط» : قلقون من نفوذ طهران في العراق والمنطقة..

(الشرق الأوسط)... الرياض: فتح الرحمن يوسف... أكدت نائبة مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون إيران والعراق جينيفر جافيتو، في حوار مع «الشرق الأوسط»، أن واشنطن ملتزمة بتعزيز الدفاعات السعودية. وأقرّت بقلق بلادها من النفوذ الإيراني في العراق الذي يقوض استقرار وسلامة المؤسسات الوطنية العراقية، مبينة أن النهج الدبلوماسي الأميركي يسعى إلى ثني طهران عن تمويل وتسليح الجماعات الخارجة عن سيطرة الحكومات في جميع أنحاء المنطقة. وشددت على أن التدفق غير القانوني للأسلحة من إيران إلى اليمن، أدى إلى زيادة هجمات الحوثيين الوحشية وزيادة معاناة المدنيين

السعودية ترفع حظر سفر مواطنيها إلى تايلاند

الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين».. أعلنت «الجوازات السعودية»، اليوم (الأربعاء)، رفع حظر سفر المواطنين إلى تايلاند، والسماح للتايلانديين بدخول المملكة. وأكدت على جميع المواطنين الراغبين في السفر إلى خارج السعودية أهمية المحافظة على جواز السفر وعدم رهنه أو إهماله أو وضعه في أماكن غير آمنة. كانت السعودية وتايلاند أعلنتا في 25 يناير الماضي، إعادة العلاقات الدبلوماسية بالكامل وفتح صفحة جديدة بينهما، وذلك في خطوة تاريخية تأتي نتيجة لجهود طويلة الأمد على مختلف المستويات من قبل الجانبين من أجل إعادة الثقة المتبادلة وعلاقات الصداقة.

السعودية رئيساً للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية

لاهاي: «الشرق الأوسط أونلاين»... انتخب المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية اليوم (الأربعاء)، السعودية رئيسًا له للفترة 2022 - 2023، وسيتولى رئاسته سفير الرياض في أمستردام ومندوبها الدائم لدى المنظمة زياد العطية. ويعد المجلس الجهاز التنفيذي للمنظمة، ويعمل على تعزيز تنفيذ الاتفاقية، والامتثال لها على نحو فعال، كما يشرف على أنشطة الأمانة الفنية، وينظر في مشروع ميزانية المنظمة، وفي مشروع تقريرها، والتقارير الخاصة التي يقدمها لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية. ويأتي اختيار السعودية رئيسًا للمجلس التنفيذي نظير الإنجازات المستمرة التي حققتها على صعيد العمل في المنظمات الدولية، كما يعكس دورها المحوري وجهودها الحثيثة في التعامل بكل شفافية ومصداقية مع معطيات الأحداث الدولية في هذا المجال، ومدى تقدير الدول الأعضاء في المجلس والمنظمة لهذا الدور. يشار إلى أن السعودية من الدول المؤسسة للمنظمة وعضو منتخب في المجلس التنفيذي منذ تأسيسها عام 1997.

البنتاغون يعيد سعودياً اعتقل في غوانتانامو بسبب تفجيرات سبتمبر

محكمة أميركية تعترف بتعرض المعتقل «للتعذيب» وتؤكد أنه «لا يشكل خطراً»

الشرق الاوسط... واشنطن: معاذ العمري.. بعد سلسلة من الجلسات والمحاكمات، وبعد 20 عاماً، قررت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إعادة المعتقل السعودي محمد القحطاني إلى بلاده السعودية، بذريعة أنه أصبح «لا يشكل خطراً على الأمن القومي الأميركي»، والذي كان متهماً بالسعي للمشاركة في هجمات 11 سبتمبر (أيلول) 2001، وقضى من العمر عقدين في سجن غوانتانامو. وقال البنتاغون، في بيان، إنه «في 4 فبراير (شباط) 2022 الماضي، أبلغ وزير الدفاع لويد أوستن الكونغرس برغبته في إعادة محمد القحطاني إلى السعودية، وذلك بالتعاون مع شركائنا السعوديين، أنجزنا الشروط المطلوبة لعملية النقل الآمنة»، وذلك بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وأضاف البيان أن «الولايات المتحدة تثمّن رغبة المملكة والشركاء الآخرين بدعم الجهود الأميركية المستمرة لتقليص عدد السجناء، من خلال عملية دقيقة ومدروسة، وإغلاق سجن غوانتانامو في نهاية المطاف». ويأتي نقل القحطاني بعد أن ارتأت لجنة المراجعات في غوانتانامو أن اعتقاله «لم يعد ضرورياً» لحماية أمن الولايات المتحدة من «تهديد أو خطر». وخلصت لجنة المراجعات إلى أنه «مؤهل للنقل»، وأوصت بمشاركته في «برنامج إعادة التأهيل»، الذي يعرف في السعودية ببرنامج المناصحة، للمتطرفين فكرياً، ومن شاركوا في عمليات جهادية سابقة. وأبانت اللجنة أنها أخذت في الاعتبار «الحالة العقلية السيئة للمعتقل»، و«الدعم الأسري الذي قد يحظى به» و«نوعية» الرعاية التي سيتلقاها في بلده، مشيرة إلى أن القحطاني كان من أوائل السجناء الذين نُقلوا إلى غوانتانامو في يناير (كانون الثاني) 2002، وتم توثيق التعذيب الذي تعرض له على نطاق واسع. ومن ضمن آليات التعذيب التي تلقاها المعتقل القحطاني، أنه وُضع خصوصاً في الحبس الانفرادي لفترة طويلة، وحُرم من النوم وتعرض لإهانات مرتبطة بديانته، فيما اعترفت سوزان كروفورد القاضية العسكرية، التي ترأست المحاكم الخاصة بغوانتانامو في العام 2009، بأن «القحطاني تعرض للتعذيب». وقالت كروفورد: «لهذا السبب» لم تتم إحالة هذا الملف على المحاكم الخاصة بالمعتقلين في السجن العسكري، وتعود قصة محمد القحطاني إلى وصوله للولايات المتحدة الأميركية في 4 أغسطس (آب) 2001، إلى مطار أورلاندو بولاية فلوريدا، لكن سلوكه لفت انتباه ضابط الهجرة الذي ظن أنه كان ينوي البقاء في الولايات المتحدة بصورة غير قانونية، فلم يسمح له بدخول الولايات المتحدة، وتم ترحيله إلى دبي. وكشفت التحقيقات في هجمات 11 سبتمبر التي أودت بحياة 3000 شخص، ارتباطه بالمنفذين، واعتقل في أفغانستان في ديسمبر (كانون الأول) 2001، ووافقت الولايات المتحدة الشهر الماضي على إطلاق سراح 5 معتقلين، وينتظر 10 معتقلين، بينهم العقل المدبر المفترض لهذه الهجمات خالد شيخ محمد، صدور الحكم في حقهم من قبل لجنة عسكرية.

وزيران جديدان للداخلية والدفاع في الكويت...

الشرق الاوسط... الكويت: ميرزا الخويلدي.. صدر مرسوم أميري في الكويت أمس الأربعاء بتعيين الفريق أول متقاعد أحمد نواف الأحمد الصباح نائبا أول لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للداخلية. كما تم تعيين طلال خالد الأحمد الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للدفاع. واستقبل أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح وزيري الداخلية والدفاع حيث أديا اليمين الدستورية أمامه بمناسبة تعيينهما في منصبيهما الجديدين. وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن أمير البلاد وجه الوزيرين «بضرورة مضاعفة الجهود والعطاء للمحافظة على أمن الكويت وسيادة القانون وتطبيقه لما فيه مصلحة الوطن والمواطن»، مشيراً «إلى أهمية التعاون مع السلطة التشريعية لتلبية آمال وتطلعات المواطنين، بما يعود بالخير والمنفعة على الجميع». وتأتي التطورات بعد قبول استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع السابق الشيخ حمد جابر العلي الصباح، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ أحمد المنصور الأحمد الصباح، وتكليف وزيرين آخرين بمهامها. وكان الوزيران السابقان قدما استقالتيهما احتجاجا على ما وصفاه بـ«التعسف في استخدام الاستجوابات البرلمانية». وخضع الوزيران خلال الأسابيع السابقة لاستجواب أعقبه طرح الثقة في البرلمان. والشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح من مواليد عام 1956 الابن الأكبر لأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وهو عسكري برتبة فريق أول متقاعد بوزارة الداخلية، وكان يشغل قبل ذلك منصب نائب رئيس الحرس الوطني منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، وشغل منصب محافظ محافظة حولي، كما شغل عدة مناصب في وزارة الداخلية كان آخرها منصب وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم والتدريب. أما الشيخ طلال الصباح، فقد كان يشغل منصب محافظ العاصمة، منذ مارس (آذار) 2019، بعد عمله ناطقا رسميا باسم القطاع النفطي إثر تدرجه سنوات في القطاع وشغل فيه عدة مناصب من أهمها رئاسة شركة ناقلات النفط الكويتية. ويأتي التعيين وسط حالة من التوتر بين الحكومة والبرلمان، مستمرة منذ بداية دور الانعقاد الحالي في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أسفرت عن تقديم استجوابات متتالية لوزراء الدفاع والخارجية والأشغال. وتشكلت الحكومة الحالية في ديسمبر كانون الأول، وهي الثالثة خلال عام 2021 وحده، وذلك في محاولة لحل أزمة طويلة مع البرلمان المنتخب الذي عطل مساعي الدولة لإجراء إصلاحات مالية. واتخذ نواب المعارضة بالبرلمان إجراءات لحجب الثقة عن وزير الدفاع السابق ووزير الخارجية الحالي، لكنهم لم ينجحوا في جمع العدد الكافي من الأصوات لإزاحتهما. ومن المقرر أن يصوت البرلمان الأربعاء القادم على طلب بحجب الثقة عن وزير الأشغال العامة، بعد استجوابه في البرلمان أمس بسبب اتهامات بعدم اتخاذ إجراءات كافية لمكافحة الفساد في الهيئة العامة للزراعة التي تتبعه، وهي اتهامات ينفيها الوزير. وأمس الأربعاء، تقدم ثلاثة نواب في مجلس الأمة الكويتي باستجواب لرئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح بسبب «الممارسات غير الدستورية ونهب الأموال العامة». وتضمنت صحيفة الاستجواب، التي قدمها النواب حسن جوهر ومهند الساير وخالد المونس، ثلاثة محاور هي: «الممارسات غير الدستورية لرئيس الوزراء، وتعطيل مصالح المواطنين، وعدم التعاون مع المؤسسة التشريعية، والنهب المنظم للأموال العامة والعبث بثروات الشعب الكويتي».

بن زايد يبحث مع الرئيس البيلاروسي الأوضاع في أوكرانيا

المصدر | الخليج الجديد + متابعات... بحث ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" و الرئيس البيلاروسي "ألكسندر لوكاشينكو"، تطورات الأوضاع في أوكرانيا. وذكر المكتب الإعلامي للرئيس البيلاروسي أن "لوكاشينكو" و"بن زايد" أجريا، الأربعاء، اتصالا هاتفيا حيث بحثا العلاقات الثنائية بين بيلاروس والإمارات إضافة إلى الأوضاع في وسط أوروبا وأوكرانيا. وتأتي المكالمة على خلفية مواصلة روسيا تنفيذ عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا أطلقتها يوم 24 فبرابر/شباط الماضي. وتواجه بيلاروسيا حليفة روسيا، اتهامات من الدول الغربية والسلطات الأوكرانية بتقديم مساعدة عسكرية للطرف الروسي. وسبق أن أجرى "بن زايد" محادثات هاتفية مع كل من الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، والأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، حيث دعاهما إلى تسوية سياسية للأزمة بما يضمن مصالح جميع الأطراف ويحقق السلم والأمن العالمي.

بيان إماراتي يدعو لزيادة إنتاج النفط.. وواشنطن ترحب

المصدر | الخليج الجديد + متابعات... نشره سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة "يوسف العتيبة" بيانا أكد فيه أن بلاده تفضل زيادة إنتاج النفط، فيما رحب وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" بالموقف الإماراتي، في وقت تسعى فيه واشنطن وحلفاؤها إلى إبعاد روسيا عن سوق النفط بعد غزوها لأوكرانيا. وقال "بلينكن": "من المهم أن تقوم أوبك+ بزيادة إنتاج النفط من أجل استقرار أسواق الطاقة العالمية، والتأكد من أنه لا يزال هناك إمدادات وفيرة من الطاقة حول العالم"، حسبما نقلت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية. ووصف "بلينكن" العلاقات الأمريكية مع السعودية والإمارات بأنها "بناءة". وجاء ترحيب "بلينكن" بعد فترة وجيزة من بيان نشره سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة "يوسف العتيبة" أكد فيه أن بلاده تفضل زيادة إنتاج النفط. وقال "العتيبة": "نحن نفضل زيادة الإنتاج وسنشجع أوبك على النظر في مستويات إنتاج أعلى". وأضاف: "لقد كانت الإمارات لأكثر من 50 عامًا، موردًا موثوقًا ومسؤولًا للطاقة للأسواق العالمية، وتعتقد أن الاستقرار في أسواق الطاقة أمر بالغ الأهمية للاقتصاد العالمي". وفي وقت سابق، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين من الشرق الأوسط والولايات المتحدة، قولهم إن البيت الأبيض حاول، لكن دون جدوى، ترتيب عقد مكالمات هاتفية بين الرئيس "بايدن" وزعماء السعودية والإمارات حيث كانت الولايات المتحدة تعمل على بناء دعم دولي لأوكرانيا واحتواء ارتفاع أسعار النفط. وأثارت هذه التقارير ضجة فى الأوساط السياسية في أمريكا، دعت السيناتور الأمريكي مارك روبيو إلى التعليق عليها عبر حسابه قائلا: "آمل أن يعيد السعوديون والإماراتيون النظر.. لكن الرسالة هنا إلى بايدن واضحة للغاية". ويأتي بيان "العتيبة" بعد يوم من مكالمة هاتفية بين وزير الخارجية الأمريكي ونظيره الإماراتي "عبدالله بن زايد" حيث قال "بلينكن" إنهما "أمضيا وقتًا طويلاً على الهاتف". كما يأتي أيضا بعد يوم من فرض الرئيس الأمريكي "جو بايدن" حظرا فوريا على واردات النفط والطاقة الروسية الأخرى ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا. وسيرفع الحظر أسعار الطاقة الأمريكية، لكن "بايدن" قال إنه من الضروري معاقبة الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" على الغزو. والثلاثاء، قالت وزيرة الطاقة الأمريكية "جينيفر جرانهولم" إن واشنطن دعت جميع المنتجين في جميع أنحاء العالم إلى زيادة الإمدادات، لكنها أكدت أن الولايات المتحدة لن تضغط على حلفائها ليحذوا حذوها ويحظروا واردات النفط والطاقة الروسية. وعلى إثر هذه التطورات والتصريحات، تهاوت أسعار النفط الأربعاء لأكثر من 15%، ليهبط خام برنت تحت 113 دولارًا للبرميل، بعدما اقترب من 130 دولارا. وكانت أسعار الخام ارتفعت في التعاملات المبكرة، ثم تحولت للهبوط واستمرت في تعميق خسائرها لأكثر من 15%، قبل أن تقلصها نسبيًا في نهاية التداول.

كوخافي ورئيس شعبة إيران في البحرين

الاخبار.. وصل رئيس أركان جيش العدو الإسرائيلي، أفيف كوخافي، اليوم، إلى البحرين، لعقد سلسلة من الاجتماعات مع كبار مسؤولي الجيش البحرينيين. ويرافق كوخافي رئيس شعبة إيران في جيش العدو، طال كالمان، ورئيس لواء العلاقات الخارجية ورئيس شعبة الدراسات في هيئة الاستخبارات. من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية «بنا»، إنّ «رئيس هيئة الأركان البحريني الفريق الركن ذياب بن صقر النعيمي، استقبل رئيس الأركان بدولة إسرائيل (...) أفيف كوخافي، لدى وصوله إلى مطار البحرين الدولي والوفد المرافق، مساء اليوم، والذي يقوم بزيارة رسمية إلى مملكة البحرين». بدوره، قال المتحدث باسم جيش العدو، أفيخاي أدرعي، إن كوخافي التقى أيضاً بمستشار الأمن الوطني الأمين العام لمجلس الدفاع الأعلى في البحرين ناصر بن حمد آل خليفة. وأضاف أن «الزيارة تأتي ضمن سلسلة اجتماعات تمت في إطار تعزيز التعاون مع الجيش الأميركي من بينها زيارة قائد القيادة المركزية الأميركية»، حيث تستضيف البحرين الأسطول الخامس الأميركي.

خلال اتصال هاتفي.. أمير قطر يبحث مع زيلينسكي المستجدات على الساحة الأوكرانية

الخليج الجديد.. المصدر | الأناضول... بحث أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني"، الأربعاء، مع الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" آخر المستجدات على الساحة الأوكرانية. جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه "آل ثاني" من الرئيس الأوكراني الذي تشهد بلاده عملية عسكرية روسية بدأت في 24 فبراير/ شباط الماضي. وذكر بيان للديوان الأميري أنه "جرى خلال الاتصال مناقشة آخر المستجدات على الساحة الأوكرانية وسبل حلها بالطرق السلمية والدبلوماسية، بالإضافة إلى استعراض القضايا الإقليمية والدولية ذات الصلة". وهذا الاتصال هو الثالث بين "آل ثاني" و"زيلينسكي" منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. وفي 24 فبراير/شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو. وتدعو الدوحة إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد والالتزام بالسبل الدبلوماسية لتسوية النزاع بين روسيا وأوكرانيا، فيما تؤكد على احترام سيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها في حدودها المعترف بها دوليا.

قطر تستضيف مفاوضات السلام التشادية الأحد المقبل

"الخارجية" القطرية عقدت اليوم اجتماعاً تنسيقياً حول استضافة مفاوضات السلام التشادية

الراي.... أعلنت وزارة الخارجية القطرية، اليوم الأربعاء، أنها عقدت اجتماعاً تنسيقياً مع عدد من السفراء المعتمدين لدى الدوحة، حول استضافة مفاوضات السلام التشادية المزمع عقدها الأحد المقبل، بمشاركة ممثلين للمجلس العسكري الانتقالي والحركات المسلحة في تشاد. ونقلت الوزارة، في بيان، المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطرية لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، الدكتور مطلق بن ماجد القحطاني، الذي ترأس اجتماع اليوم بحضور عدد من مديري الإدارات بوزارة الخارجية والمنظمات الدولية، حرص دولة قطر على تحقيق السلام والاستقرار في تشاد وبذل مساعيها الحميدة في هذا الصدد. وعبر القحطاني عن تطلع دولة قطر لاستضافة المفاوضات بين الأطراف التشادية الأسبوع المقبل، بمشاركة عدد من الدول والمنظمات التي أكدت خلال الاجتماع على دعمها لجهود دولة قطر الهادفة لتحقيق السلام والاستقرار في تشاد.

أمين «مجلس التعاون»: معرض الدفاع العالمي علامة فارقة لدفع عجلة تقدم صناعات الدفاع والامن وتعزيزها

الراي... أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف أن معرض الدفاع العالمي يشكل علامة فارقة لدفع عجلة تقدم صناعات الدفاع والامن وتعزيز منظومتها ويعكس جهود المملكة العربية السعودية الكبيرة في تنفيذ رؤية المملكة 2030. ونقلت امانة مجلس التعاون عن الحجرف قوله خلال زيارته للمعرض، اليوم الأربعاء، ان المعرض الذي شهد مشاركة مئات المصنعين المحليين والدوليين يهدف لدفع عجلة صناعات الامن والدفاع وتعزيز منظومتها وتكاملها. وعبر الحجرف عن اعجابه بمحتويات المعرض المتنوعة والتي تمثل بيئة مثالية للتواصل والتفاعل بين الحاضرين بهدف تعزيز الشراكات الدولية في مجالات الصناعة والابتكار لدعم نقل التقنية وتطوير الكفاءات وتوطين الصناعة العسكرية ما يؤكد مكانة المملكة الدولية وموقعها الريادي بهذا القطاع الهام. واعرب عن الفخر والاعتزاز بالكفاءات السعودية القائمة على المعرض والتي تعكس قدرة ابناء مجلس التعاون وامكانياتهم بتنظيم مثل هذه المعارض العالمية. وذكرت الامانة ان الحجرف اطلع خلال الزيارة على محتويات المعرض من احدث التطورات التقنية التي توصل اليها العالم في مجال التوافق العملياتي عبر مختلف قطاعات الدفاع والتي تتمحور حول مستقبل صناعة الدفاع. كما اطلع الامين العام خلال زيارته على مدرج الطائرات المقام لاستضافة العروض الجوية للطائرات العسكرية ومركز قيادة وتحكم افتراضي وآلية تنظيم (برنامج لقاء الشركاء) وبرنامج (التعرف على المملكة وتوجهاتها الاستراتيجية في القطاع) وفرص الشراكة والاستثمار الهائلة في صناعة الدفاع والامن لدى المملكة العربية للسعودية ومركز القيادة والتحكم الافتراضي الذي تم تجهيزه بأحدث الانظمة والتقنيات التي تحاكي مستقبل مراكز القيادة والتحكم من انتاج كبرى شركات الدفاع العالمية. وكان معرض الدفاع العالمي قد اختتم اليوم الاربعاء اعمال نسخته الاولى الذي عقد تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في الرياض في الفترة من 6 الى 9 مارس الجاري بمشاركة 600 جهة عارضة من 42 دولة وبحضور اكثر من 80 وفدا عسكريا و 65 الف زائر يمثلون 85 دولة.

الملك عبد الله يؤكد أن مستويات مخزون القمح في الأردن «آمنة»

العاهل الأردني أكد ضرورة العمل لإيجاد الحلول وحماية المواطنين من الارتفاع العالمي للأسعار

عمّان: «الشرق الأوسط أونلاين».... أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم (الأربعاء)، أن مستويات مخزون القمح في الأردن آمنة والعمل جارٍ على تعزيزها وزيادتها. وشدد العاهل الأردني، في تصريحات خلال لقائه اليوم رئيس مجلس النواب ورؤساء الكتل النيابية، على أهمية بذل الجهود للخروج بأقل الخسائر من تبعات الأحداث بأوكرانيا على الاقتصاد الأردني، بالتنسيق مع الأشقاء العرب، خاصة فيما يتعلق بأسعار الطاقة. كما أكد ضرورة العمل على إيجاد الحلول لحماية المواطنين من الارتفاع العالمي للأسعار بالشراكة والتعاون بين القطاعين العام والخاص، مشيراً إلى انعكاس التطورات الأوكرانية دولياً. وقال إن ذلك يتطلب التركيز محلياً على الأمن الغذائي، من خلال زيادة الاهتمام بالقطاع الزراعي وتوسيع رقعة الاستثمار به في أرجاء المملكة. واعتبر الملك عبد الله أن إقرار مشروع قانون الأحزاب السياسية من قبل مجلس النواب خطوة مهمة في مسيرة التحديث السياسي، التي تنتظر أيضاً إقرار مشروع قانون الانتخاب. وأشار إلى أن مجلس النواب يناقش مشاريع قوانين مهمة، ما يتطلّب الالتزام بحضور الجلسات للحفاظ على الدور التشريعي للمجلس. وتناول اللقاء آخر المستجدات فيما يتعلق بقضايا المنطقة وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

الدفاعات السعودية تدمر طائرة مسيرة أطلقت باتجاه مدينة جازان

المصدر: النهار العربي... أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن أن الدفاعات السعودية دمرت طائرة مسيرة حوثية أطلقت باتجاه مدينة جازان جنوب المملكة. وأضاف التحالف في بيان، أن ميليشيات الحوثي أطلقت الطائرة المسيرة تجاه جازان من الحديدة. وكان التحالف قد أعلن في 26 شباك (فبراير) الفائت، سقوط مسيرة مفخخة بقرية الجديين في جازان جنوب السعودية، دون تسجيل إصابات أو أضرار مادية.

استنفار أمني في صنعاء بعد ظهور شعارات تطالب برحيل الحوثيين

الشرق الاوسط... عدن: محمد ناصر... استنفرت الميليشيات الحوثية في العاصمة اليمنية صنعاء، عناصرها الأمنيين، بعد يومين من ظهور شعارات مكتوبة على الجدران، تطالب برحيل الميليشيا من المدينة المحتلة منذ منتصف عام 2014؛ حيث تتحسب الجماعة من انفجار شعبي على خلفية الأزمة التي يعيشها السكان هناك، بسبب منع دخول ناقلات الوقود، وإصرار الميليشيات على ربط حياة الناس بوصول المشتقات النفطية التي يستوردها الموالون لها. وأدى سلوك الجماعة القمعي خلال الأسابيع الماضية إلى شل الحركة، كما اضطر آلافاً من الطلاب والموظفين إلى الجلوس في منازلهم، بسبب عدم توفر وسائل النقل، وارتفاع أجورها بنسبة تفوق 100 في المائة. وقال سكان ومصادر سياسية لـ«الشرق الأوسط»، إن الميليشيات فوجئت بالشعارات التي ظهرت على جدران عدد من المنازل المطالبة برحيل الحوثيين من العاصمة، إلى جانب حالة الغضب الشعبي الواسعة، والتي وصلت حد الانتقادات العلنية للميليشيات وقيادتها، حتى من بعض السياسيين الذين كانوا يؤيدون الانقلاب، ويتبنون مواقفه طوال السنوات الماضية. وبحسب ما ذكرته المصادر، عممت الميليشيات على مراكز الشرطة بمنع تجول الشبان في الأحياء بعد العاشرة ليلاً، خشية ظهور مزيد من الشعارات الداعية للانتفاضة ضد سلطتهم، كما أمرت بنصب كاميرات مراقبة في الأحياء التي ظهرت فيها هذه الكتابات، والتحري عن السكان ومعرفة من يؤيدها أو يعارضها. المصادر أفادت بأن التوجيهات الحوثية صدرت عن جهاز الأمن الوقائي لميليشيات الحوثي، وهو جهاز أمني خاص، ونصت أيضاً على إلزام من يسمون «حراس الليل» بالانتشار في أحياء المدينة، ومراقبة حركة السكان، وإيقاف أي شخص يدخل إلى حي لا يسكن فيه، إلى حين إحضار من يعرِّف به أو يضمنه، ومعرفة البيت الذي يقصده. وترافقت هذه الخطوات الحوثية -بحسب المصادر- مع توجيهات إلى خطباء المساجد ومديري المدارس ومكاتب التربية والتعليم والإذاعات والمحطات التلفزيونية التابعة للميليشيات، أو التي تدعمها، بتنفيذ حملة تبرير ساحتها من أزمة الوقود، وتحميل الحكومة الشرعية والتحالف المسؤولية عن ذلك. وطبقاً لما ذكرته المصادر، فإن الميليشيات بعد أن فشلت من خلال التظاهرة التي نظمتها لمنتسبيها، مدنيين وعسكريين، في إقناع السكان بأن الحكومة والتحالف هم المسؤولون عن أزمة المشتقات النفطية المتنامية منذ 3 أسابيع، عادت وشددت من الإجراءات الأمنية مع تكثيف الخطاب الدعائي عبر القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية، خشية انفجار شعبي في العاصمة اليمنية التي أدت أزمة الوقود فيها إلى ارتفاع سعر عبوة 20 لتراً من وقود السيارات إلى ما يعادل 50 دولاراً، مع أن سعرها الرسمي لا يتجاوز 14 دولاراً في الأوقات العادية، كما ارتفع سعر أسطوانة غاز الطبخ المنزلي إلى 22 ألف ريال، في حين أن سعرها كان 4 آلاف ريال (الدولار حوالي 600 ريال في مناطق سيطرة الميليشيات). ووفق مراقبين للشأن اليمني، فإن فشل حملة التضليل التي تقودها ميليشيات الحوثي عن أسباب أزمة الوقود امتد إلى مناصريها؛ حيث رفض هؤلاء مبرراتها، وأكدوا أن ما يحدث هو أن الجماعة تستخدم الأوضاع المعيشية للسكان أداة ضغط، لإدخال المشتقات النفطية لتجارها، من خلال منع مئات من الناقلات المحملة بالوقود من الدخول إلى مناطق سيطرتها؛ لأن ملاكها استوردوا هذه الكميات عبر المواني الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية.



السابق

أخبار العراق.. إغلاق آخر باب ترشيح للرئاسة وسط «الانسداد السياسي»... مرافقو نائبة صدرية يعتدون على ناشطين في بابل.. احتجاجات في العراق ضد ارتفاع أسعار المواد الغذائية..

التالي

أخبار مصر وإفريقيا.. أبو الغيط: قمة الجزائر في نوفمبر... ولا توافق بعد على عودة سوريا...السيسي يصالح ابن سلمان: فلننسَ خلافاتنا..جنوب السودان للاستفادة من تجربة مصر في «الإصلاح الإداري»...باشاغا يستعد لدخول طرابلس أمنياً... والدبيبة يجدد تمسكه بالسلطة.. الرئيس التونسي يشن «حرباً» على محتكري المواد الغذائية..مسلحون يقتلون 19 جندياً في هجوم على موكب نائب حاكم في نيجيريا..موريتانيا تستدعي سفير مالي «احتجاجاً» على قتل رعاياها.. الرباط تحتضن غداً أشغال اللجنة المغربية ـ الموريتانية..سفارة كتالونيا.. منعطف جديد للتوتر بين إسبانيا والمغرب..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,107,880

عدد الزوار: 7,621,139

المتواجدون الآن: 1