أخبار دول الخليج العربي..واليمن..حفاوة يمنية باهتة بالذكرى الـ40 لتأسيس «المؤتمر الشعبي العام»..بن مبارك يشدد على التنفيذ الكامل للهدنة ووقف الخروق الانقلابية..تزايد صراع أجنحة الحوثي.. مقتل قيادي بكمين شمال صنعاء.. قرار حوثي في صنعاء بنهب رواتب موظفي «الصناعة والتجارة»..السعودية تطلق «رؤى المدينة» لخدمة 30 مليون معتمر..السعودية: فائض الميزان التجاري سجل بـ22 مليار دولار في يونيو..قرقاش عن قمة العلمين.. الإمارات "تؤسس" مرحلة عربية جديدة..محمد بن زايد يؤكد المضي في التنسيق مع الأشقاء.. الإمارات.. اللاجئون الأفغان يحتجون للمطالبة بإعادة توطنيهم في الولايات المتحدة..صحيفة كويتية: الهيئة العامة للاستثمار لن تنسحب من أوروبا..«الإعلام الإلكتروني» الخليجية اطلعت على إجراءات السعودية..

تاريخ الإضافة الخميس 25 آب 2022 - 5:23 ص    عدد الزيارات 1098    التعليقات 0    القسم عربية

        


حفاوة يمنية باهتة بالذكرى الـ40 لتأسيس «المؤتمر الشعبي العام»...

الحزب تشظى إلى أجنحة... والحوثيون يهيمنون على قرار قادة الداخل

الشرق الاوسط... عدن: علي ربيع... استدعى اليمنيون في الداخل والخارج الذكرى الأربعين لتأسيس حزب «المؤتمر الشعبي» وهو أكبر الأحزاب وأكثرها مكوثا في السلطة على نحو باهت بسبب تشظي الحزب إلى أجنحة وهيمنة الميليشيات الحوثية على قرار قادة الداخل، فيما اكتفى بعض قادته بإرسال برقيات التهاني بالمناسبة. ويصادف يوم 24 أغسطس (آب) من كل عام ذكرى تأسيس الحزب الذي أسسه الرئيس الراحل علي عبد الله صالح واستخدمه رافعة سياسية لحكم البلاد طوال 33 عاما، وحتى مقتله في الرابع من ديسمبر (كانون الأول) 2017 على يد الميليشيات الحوثية. وفي حين يرى العديد من المراقبين للشأن اليمني أن الحزب لا يزال بإمكانه أن يكون رقما في صنع مستقبل البلاد، فإن الأوضاع التي عصفت بالحزب سواء منذ 2011 وما تلا ذلك من أحداث وانقلاب حوثي، وصولا إلى تشكل العديد من الأجنحة التي تتنافس على قيادته، لا تزال تشكل المعضلة الكبرى أمام استعادته لدوره الريادي. وبحسب مصادر حزبية مطلعة في صنعاء تحدثت لـ«الشرق الأوسط» منعت الميليشيات الحوثية قادة الحزب في صنعاء من إقامة أي مظهر للاحتفال بالذكرى الأربعين للتأسيس باستثناء التصريحات الإعلامية لبعض القادة التي نقلتها وسائل إعلام الحزب الخاضعة أيضا للميليشيات الحوثية. كما تحاشى البيان الصادر عن قادة الحزب في صنعاء بمناسبة الذكرى الأربعين للتأسيس ذكر اسم مؤسسه علي عبد الله صالح، كما لم يفته التأكيد على أن صادق أبو راس هو الرئيس الشرعي للحزب، إلى جانب تأكيده على الاستمرار في التحالف مع الميليشيات الحوثية. في السياق نفسه، أعلن قادة الحزب في محافظة تعز تراجعهم عن إقامة احتفالية بالمناسبة، في حين اكتفى بعض القادة والناشطين بإقامة احتفالية مصغرة في العاصمة المصرية حضرها أحد أنجال الرئيس السابق علي عبد الله صالح. وكان الرئيس اليمني الأسبق علي عبد الله صالح احتفظ لنفسه برئاسة الحزب في صنعاء، بينما أعلن الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي وعدد آخر من القادة تشكيل جناح خاص مؤيد للشرعية والتحالف الداعم لها، قبل أن يؤول مصير «جناح مؤتمر صنعاء» بعد مقتل صالح إلى القيادي صادق أمين أبو راس الذي حاول إعادة تشكيل قيادة الحزب والإبقاء على تحالفه مع الميليشيات الحوثية. وبينما ينتظر قطاع عريض من أنصار الحزب اللحظة المواتية ليتسلم أحمد علي عبد الله صالح النجل الأكبر للرئيس السابق زمام الحزب، آثر ابن عمه طارق صالح استقطاب العديد من قادة الحزب وممثليه ليشكل بهم ما أطلق عليه «المكتب السياسي للمقاومة الوطنية» وهي الذراع السياسية المعبرة عن القوات التي يقودها في الساحل الغربي. ومع تواري الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي عن المشهد بعد نقله السلطة إلى مجلس القيادة الرئاسي، لم تتضح بعد التوجهات التي يعمل عليها رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي فيما يخص حزب «المؤتمر الشعبي» الذي يعد واحدا من قياداته البارزين المختلفين مع قادة «جناح صنعاء» الذين كانوا رأوا بدورهم اختيار أحمد علي نائبا لصادق أمين أبو راس، وأصدروا قرارات بفصل كثير من القادة الموجودين في الخارج المناهضين للانقلاب الحوثي. التشظي الذي أصاب الحزب الذي يملك الغالبية في البرلمان اليمني، يرى المراقبون أنه يتسع بمرور الوقت بخاصة في ظل وجود استقطابات محلية وخارجية لقادته، ويرون أن إمكانية استعادته لدوره لن يكون إلا بعد عودة الاستقرار وانتهاء الحرب حيث يمكن أن يتم عقد مؤتمر عام للحزب يتم من خلاله انتخاب قيادة جديدة وموحدة.

- أسوأ وضع منذ التأسيس

يعترف الصحافي اليمني عبد الله السنامي في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أن الحزب (المؤتمر الشعبي) يعيش في ذكرى تأسيسه الأربعين، في أسوأ وضع منذ تأسيسه، بعد رحيل مؤسسه الرئيس الأسبق علي عبد الله صالح في ديسمبر (كانون الأول)2017. ويشير السنامي في الوقت نفسه إلى «التشظي الذي تعيشه اليمن أرضا وإنسانا، وبروز قوى جديدة على الساحة اليمنية، وهو ما انعكس في المجمل على تنظيم المؤتمر الشعبي العام، لأنه ليس حزبا بالمعنى الحزبي التنظيمي الآيديولوجي، وبالتالي فإن وضع الحزب واضح من الإحياء الباهت لذكرى تأسيسه». وفق تعبيره. ويستدرك السنامي بشأن هذا الانحسار والاحتفال الباهت بالذكرى ويقول «هذا الانحسار ربما قرار موفق من قيادة التنظيم وبالأخص في صنعاء، لأن الاحتفال إن تم يجب أن يكون احتفالا شعبيا كبيرا يليق بالحزب الكبير، وهو ما يخشاه الحوثيون، وفرضا لو تم ذلك، فهذا يحسب للميليشيات ويُمكنها من استغلال ذلك لتبييض وجهها الاستبدادي القمعي». ويؤكد الصحافي السنامي أن «أمام حزب المؤتمر الشعبي العام، تحديات كبيرة». ويقول «الفرصة ما تزال أمامه سانحة في لملمة صفوفه والعودة مجددا لمركزه القيادي، والمؤشرات على ذلك كثيرة، منها أنه الأقرب إلى خصومه من بعضهم البعض، ويحظى بقبول جميع القوى المحلية والإقليمية والدولة، ناهيك من القاعدة الشعبية الواسعة والتي ترسخت أكثر بفعل أحداث ما بعد 2011».

- قيادات متفرقة

يرى الباحث والصحافي اليمني محمود الطاهر أن حزب «المؤتمر الشعبي العام» يعاني من «عدم توحد القيادة الخاصة به، رغم أنه الحزب الذي يمكن أن يتم الاعتماد عليه في قيادة المرحلة المقبلة». ويعتقد الطاهر «أن مقتل علي عبد الله صالح أحدث فراغا كبيرًا في القيادة المركزية للمؤتمر الشعبي، ونتيجة لعدم وجود صاحب الرأي الصائب اهتز الحزب» وفق تعبيره. ويتابع الطاهر بالقول «المؤتمر الشعبي العام، رغم أن له شعبية جارفة في اليمن، وأثبتت الأيام أنه أفضل من تربع على السلطة وحكم، فإن الاحتفاء الباهت بالذكرى الأربعين لتأسيسه، هي نكسة لقياداته وصدمة لجماهيره، ومثل ما تم إلغاء المسيرة في تعز نتيجة لوجود خلافات ورفض من بعض القوى الحزبية، تم إلغاء أي فعالية في صنعاء، وهذا لأول مرة في تاريخ المؤتمر يتم إلغاء أي احتفالية له بصنعاء». هذا الإلغاء للاحتفال بالذكرى يدل - بحسب الطاهر - «على الخلافات الكبيرة، والكبيرة جدًا بين الحوثيين والمؤتمر الشعبي العام، ويؤكد أن الحوثي يرفض التعددية الحزبية والديموقراطية، وهو ما يعيد الذاكرة بنا إلى أيام الإمامة التي حرمت وجود الأحزاب، وكان كل ما يوجد هو الإمام والعاملون معه، فهم الحزب والسلطة والمواطن». ولا يستبعد الصحافي الطاهر أن يكون إلغاء الاحتفال بذكرى تأسيس المؤتمر الشعبي العام، على صلة بـ«الأنباء التي تناقلتها وسائل إعلام إيرانية في بداية هذا العام، عن وجود توجيهات من الحرس الثوري الإيراني بإلغاء الحزب وحله، على اعتبار أن كوادره من المناوئين لمشروع الثورة الخمينية في المنطقة». ويجزم الطاهر أن «الحزب قادر على لملمة نفسه، بفضل جماهيره وعقلانيته وكوادره». ويقترح «أن يكون هناك لقاء عام أولا في أي منطقة من المناطق المحررة لاختيار قيادة جديدة، وتحرير الموجودين داخل الحزب من الهيمنة الحوثية».

- ظروف صعبة

على المنوال نفسه يتحدث الصحافي والقيادي في الحزب عبد الكريم المدي عن الذكرى الأربعين لتأسيس «المؤتمر الشعبي العام» هذا العام ويقول إنها «جاءت في ظروف صعبة تمر بها البلاد، حيث يتعرض الحزب لحرب حوثية شرسة وإقصاء ممنهج» وفق قوله. ويعترف المدي أن الحزب «بحاجة للملمة صفوفه على المستوى القيادي الموجود خارج مناطق سيطرة الحوثيين». ويعتقد أن هناك إمكانية طالما توافرت الإرادة لا سيما والحزب يحظى بتقدير على المستوى الخارجي إقليميا ودوليا. ويضيف «لا ننسى أن من ضمن سياسة الإقصاء للمؤتمر منع أنشطته في مناطق سيطرة الحوثيين بما فيها الاحتفال بمناسبة الذكرى الأربعين لتأسيسه حيث منع الحوثيون إقامتها في صنعاء أو في غيرها من المناطق».

بن مبارك يشدد على التنفيذ الكامل للهدنة ووقف الخروق الانقلابية

عدن: «الشرق الأوسط»... شدد وزير الخارجية وشؤون المغتربين في الحكومة اليمنية، أحمد عوض بن مبارك، الأربعاء، على ضرورة التنفيذ الكامل لبنود الهدنة وإيقاف الخروق الحوثية المستمرة، بحسب ما جاء في تصريحات رسمية خلال لقائه في الرياض السفير الأميركي ستيفن فاجن. وذكرت المصادر الرسمية أن بن مبارك بحث مع السفير فاجن التطورات في اليمن والجهود المبذولة لتحقيق السلام، وأكد على «ضرورة التطبيق الكامل لبنود الهدنة، وإيقاف خروق ميليشيا الحوثي، والشروع في الفتح الفوري للطرق الرئيسية في تعز، وضمان توظيف عوائد موانئ الحديدة لدفع مرتبات الموظفين». كما تطرق بن مبارك إلى الخروق المتعددة التي ترتكبها ميليشيات الحوثي والتي تقوض استفادة اليمنيين من الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة، مذكراً بأنه خلال الأيام الماضية ارتكبت الميليشيات أكثر من 175 خرقاً للهدنة في عدد من المناطق المختلفة؛ منها الحديدة وتعز والضالع... وغيرها من الجبهات. وأشار وزير الخارجية اليمني إلى أهمية ممارسة مزيد من الضغوط على الميليشيات الحوثية للالتزام ببنود الهدنة ورفع المعاناة عن اليمنيين، كما أشاد بالدعم الأميركي؛ خصوصاً في المجال الإنساني. ونقلت وكالة «سبأ» عن بن مبارك أنه أكد على «أهمية استمرار الدعم الأميركي وزيادته؛ بخاصة فيما يتعلق بالدعم الاقتصادي للحكومة؛ باعتبار أن الاستقرار الاقتصادي سينعكس بشكل إيجابي على كافة المواطنين وسيعزز فرص بناء السلام في اليمن». ونقلت المصادر الرسمية اليمنية عن السفير الأميركي أنه «استعرض مجالات الدعم الأميركي القائمة والمستقبلية؛ بما فيها المساعدات الإنسانية التي تجاوزت اعتماداتها هذا العام المليار دولار»، وأشار إلى «الدعم الواعد لقوات خفر السواحل وحرس الحدود اليمنية، في إطار الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب، إضافة إلى الدعم المقدم عبر (وكالة التنمية الأميركية)؛ خصوصاً في مجال بناء القدرات المؤسسية». كما أكد السفير الأميركي التزام بلاده بـ«العمل لإحلال السلام في اليمن»، مجدداً «دعم الحكومة الأميركية مجلس القيادة الرئاسي، وأمن واستقرار ووحدة اليمن». يذكر أن الإعلام العسكري اليمني كان اتهم الميليشيات الحوثية بارتكاب 175 خرقاً للهدنة الأممية خلال يومي 21 و22 أغسطس (آب) الحالي في جبهات الحديدة وتعز والضالع وصعدة والجوف ومأرب. وتوزعت الخروق - بحسب المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية - بين 52 خرقاً في محور حيس جنوب الحديدة، و32 خرقاً في محور البرح غرب تعز، و31 خرقاً في جبهات محور تعز، و29 خرقاً غرب محافظة حجة، و23 خرقاً في مأرب، و4 خروق في جنوب غربي محافظة صعدة، و3 خروق شرق مدينة الحزم بالجوف، وخرق واحد في جبهة مريس بمحور الضالع. وأفاد الجيش اليمني بأن قواته «تصدت لأربع محاولات تسلل نفذتها مجاميع حوثية مسلحة؛ ثلاث منها باتجاه مواقع عسكرية شمال غربي محافظة مأرب، ورابعة باتجاه مواقع عسكرية في جبهة الضباب بمحور تعز». وفي حين تنوعت بقية الخروق الحوثية بين إطلاق النار على مواقع الجيش في الجبهات المذكورة بالمدفعية والعيارات المختلفة وبالطائرات المسيرة المفخخة، أفاد الجيش اليمني بمقتل وجرح 13 جندياً جراء تلك الهجمات، واتهم الميليشيات الحوثية بتنفيذ عمليات استحداث مواقع في الجبهات المحيطة بمأرب، وكذا بنشر طائرات استطلاعية مسيرة في مختلف الجبهات.

وزير خارجية اليمن يؤكد ضرورة التطبيق الكامل للهدنة...

دبي - العربية.نت... أكد وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك في لقاء مع السفير الأميركي لدى بلاده ستيفن فاجن اليوم الأربعاء على ضرورة التطبيق الكامل لبنود الهدنة الأممية وإيقاف ما وصفها بأنها "خروقات" الحوثيين. كما شدد على أهمية ممارسة الضغط على جماعة الحوثي "للالتزام ببنود الهدنة ورفع المعاناة عن اليمنيين"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء اليمنية. كذلك، شدد بن مبارك على ضرورة الشروع في الفتح الفوري للطرق الرئيسية في تعز، وضمان توظيف عوائد موانئ الحديدة لدفع مرتبات الموظفين. من جانبه، أكد السفير الأميركي التزام بلاده بالعمل لإحلال السلام في اليمن، مجددا دعم الحكومة الأميركية لمجلس القيادة الرئاسي ولأمن واستقرار ووحدة البلاد، بحسب الوكالة. يذكر أن الأمم المتحدة، كانت أعلنت في الثاني من أغسطس الجاري أن الأطراف اليمنية وافقت على تمديد الهدنة لشهرين إضافيين وفقاً للشروط نفسها. وقال المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ في حينه، إن الهدنة ستمدد لمدة شهرين إضافيين من 2 أغسطس وحتى 2 أكتوبر 2022. أتى هذا التمديد بعد هدنة أممية سابقة بدأ سريانها في إبريل الماضي (2022) على جميع جبهات القتال في اليمن لمدة شهرين، ونصت على إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن، وتيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة غرب اليمن خلال شهرين، فضلاً عن السماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً. فيما لا تزال ميليشيا الحوثي ترفض حتى الآن فتح طرق تعز ورفع حصارها المفروض على المدينة منذ أكثر من سبع سنوات، وكذلك دفع مرتبات موظفي الدولة من عائدات ضرائب وجمارك المشتقات النفطية.

تزايد صراع أجنحة الحوثي.. مقتل قيادي بكمين شمال صنعاء

المصدر: الحدث.نت.... قتل شيخ قبلي وقيادي في ميليشيا الحوثي، بمحافظة عمران شمالي العاصمة اليمنية صنعاء، في إطار صراعات الأجنحة الحوثية المتصاعدة على النفوذ والنهب. وقالت مصادر محلية وإعلامية متطابقة، إن القيادي في ميليشيا الحوثي حيدر سعيد آل سعيد، قتل (أمس الاثنين)، بكمين مسلح، في منطقة حوث، في الطريق الرابط بين صنعاء وصعدة.

أرباح تجارة الممنوعات

وأضافت أن آل سعيد كان مع آخرين من العناصر الحوثية، الذين تم حشدهم بعد تصاعد خلاف بينه وآخرين، على أموال وأرباح في تجارة الممنوعات. ويعد آل سعيد من القيادات الحوثية البارزة، والتي تقاتل في جبهة الحدود، ونتيجة للخلافات التي زادت في الآونة الأخيرة، فإن أطرافاً تخلصت منه من أجل الاستئثار بتجارته في الممنوعات.

كمين مسلح مماثل

يأتي مقتل القيادي الحوثي، بعد يوم من الإعلان عن وفاة نجل القيادي علي ناصر الجراشي والمعين من الحوثيين مديراً لأمن مديرية بني ضبيان بمحافظة صنعاء، في كمين مسلح مماثل تعرض له في خولان أثناء زيارته لإحدى مناطق بني ضبيان جنوب شرق محافظة صنعاء. يشار إلى الخلافات والمواجهات، تطورت بين القيادات الحوثية، في إطار صراع الأجنحة على النفوذ والجبايات، لتصل إلى حد التصفيات البينية والاختطافات لعناصر وقيادات أمنية تابعة لما يسمى جهاز الأمن الوقائي.

صراعات الأجنحة الحوثية

وشهدت الفترة الماضية، تفجر الصراع بين أجنحة الميليشيات الحوثية ليطفو على السطح عبر موجة تصفيات بينية وصلت إلى دار زعيم الحوثيين بمصرع أخيه إبراهيم الحوثي، الذي جرت تصفيته وآخرين برفقته في منزل وسط صنعاء، وسبقه عمليات قتل واغتيال لعشرات القيادات، ضمن الصراع الداخلي بين قادة الميليشيات.

قرار حوثي في صنعاء بنهب رواتب موظفي «الصناعة والتجارة»

الشرق الاوسط... عدن: وضاح الجليل... فقد موظفو قطاع «الصناعة والتجارة» في صنعاء، آخر مصدر دخل يقتاتون منه منذ مايو (أيار) الماضي. وانضموا إلى مئات الآلاف من موظفي مؤسسات الدولة التي تسيطر عليها الميليشيات الحوثية والذين لا يتقاضون رواتب أو مستحقات، في الوقت الذي تواصل فيه الميليشيات إحلال عناصرها في المناصب والمواقع المهمة في هذا القطاع. ونظم موظفو الصناعة والتجارة في صنعاء الأسبوع الماضي وقفة احتجاجية على إيقاف صرف مستحقاتهم منذ شهر مايو 2022 من قِبل القيادي الحوثي المعين في منصب وزير الصناعة والتجارة في حكومة الانقلاب غير المعترف بها محمد شرف أمير الدين المطهر، المعين أواخر أبريل (نيسان) الماضي بقرار من مهدي المشاط، رئيس ما يعرف بالمجلس السياسي الأعلى (مجلس حكم الانقلاب الحوثي)، مطالبين بسرعة صرف كامل مستحقاتهم دون مماطلة أو تسويف، نظراً لزيادة الأعباء المعيشية وبدء العام الدراسي. واستغرب الموظفون أن يكون أول إجراء اتخذه القيادي المطهر بعد تعيينه، كان إيقاف مستحقاتهم المالية المقرّة قانوناً، من دون مبرر، محذرين من أن يكون هناك مخطط يتجاوز مصادرة مستحقاتهم إلى مصادرة وظائفهم، وإقصائهم من الوزارة. رفض موظفو الوزارة التسويف أو المماطلة، واتهموا المطهر، بعدم الوفاء أو الالتزام بوعوده، والتسبب في بقاء أطفالهم حبيسي المنازل وعدم القدرة على الالتحاق بالمدارس، خصوصاً أن الميليشيات أقرت رسوماً جديدة للالتحاق بالمدارس وأضافت رسوماً أخرى بمسميات مبتكرة، لترتفع كلفة التحاق الطالب الواحد بالمدرسة 60 ضعفاً. وذكر مصدر في قطاع التجارة والصناعة، أن لدى الموظفين شكوكاً ومخاوف من أن أحد الأهداف من إيقاف مستحقاتهم هو دفعهم إلى التغيب والانقطاع عن العمل، أو البحث عن أعمال أخرى من أجل استبدالهم بعناصر تابعة للميليشيات؛ لأن أول إجراء اتخذه القيادي الحوثي المطهر هو إيقاف مستحقات الموظفين، إلا أن غالبيتهم ملتزمون بالدوام لتفويت هذه الفرصة على الميليشيات. إلا أن المصدر أكد لـ«الشرق الأوسط»، أن الإحلال قائم ومستمر منذ أكثر من ثلاث سنوات، بطريقة يتم فيها تجاهل التخصص والكفاءة، وتأتي الميليشيات بأفراد عديمي الخبرة، ومن انتماء أسري سلالي؛ ما يلحق الضرر البالغ بمهنية وأداء إدارات وأقسام الوزارة، ويحرمها من الخبرات والكفاءات، ويقلل من جودة خدماتها، حسب المصدر. المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه حفاظاً على سلامته، أوضح أن الميليشيات الحوثية تعمل منذ ثلاث سنوات على إحلال عناصرها بالتدريج، بدءاً بالمناصب العليا في الوزارة، مروراً بالمواقع الوسطية، ووصلت هذا العام إلى مديري الإدارات والأقسام والمختصين، مع إزاحة غير الموالين للميليشيات إلى إدارات هامشية، حيث لا توجد مهام كبيرة أو امتيازات. وبحسب المصدر، فإن تعيين الوزير الحوثي الجديد من المقربين للقيادات العليا للميليشيات يأتي ضمن سياسة ممنهجة تم اتباعها في عدد من المؤسسات، بغرض السيطرة التامة على هذا القطاع الحيوي وتجيير أنشطته لصالح المشروع الحوثي، وإفراغه من التزاماته نحو المجتمع، وإزاحة كادره الوظيفي وإحلال عناصر حوثية بدلاً عنهم. وينتمي القيادي الحوثي المطهر إلى الجناح الموالي لعبد الكريم الحوثي عم عبد الملك الحوثي زعيم الميليشيات، وهو متهم بالاختلاس في مناصب سابقة عُين فيها، منذ العام 2016 حين كان نائباً لمدير شركة الغاز، ووجّه محامي الأموال العامة المعين بدوره من قِبل الميليشيات، بإحالته إلى التحقيق بتهمة الاختلاس ونهب المال العام في أواخر العام 2017. واتهم تقرير صادر عن هيئة الرقابة والشفافية ومكافحة الفساد التابعة للميليشيات المطهر باختلاس 26 مليون ريال يمني، والتلاعب بأسعار الغاز ونهب فارق السعر، وتعيين أقاربه في مناصب أخرى، مستفيداً من علاقته بعبد الحيكم الخيواني، إضافة إلى بيع ناقلات النفط، وإدارة نقاط بيع في السوق السوداء (الدولار نحو 600 ريال) وتواصل ميليشيات الحوثي إفراغ الجهاز الإداري للدولة من كوادره وموظفيه، وإحلال عناصرها فيها بشكل ممنهج، ضمن مخطط للسيطرة على بنية الدولة، وتجيير مؤسساتها لصالح مشروعها، وفي سبيل ذلك تُجري الميليشيات عمليات إفراغ لعدد من تلك المؤسسات من مضمونها، مثل المؤسسة التعليمية. وخلال الأسابيع الماضية أزاحت الميليشيات عدداً من مديري المدارس والمجمعات التربوية، في عدد من مديريات محافظة إب جنوب العاصمة صنعاء، وأقدمت على فصل أكثر من 20 ألف معلم بعد أن قطعت رواتبهم منذ 6 أعوام، لإحلال عناصرها بدلاً عن المعلمين المفصولين. كما أعلنت الميليشيات إيقاف عشرات من العاملين في السلك القضائي تمهيداً لمحاكمتهم، وإحلال العناصر السلاليين والطائفيين مكانهم لاستكمال السيطرة على القضاء، وهي خطوة تلت تأسيس ما سُمي بـ«المنظومة العدلية»، وهي كيان موازِ لمؤسسة القضاء، يرأسها محمد علي الحوثي الذي أعلن بنفسه إيقاف 70 من القضاة وأعضاء النيابات تمهيداً لمحاكمتهم بتهم مختلفة.

ولي العهد السعودي: المشروع سيقام على مساحة إجمالية تقدر بـ 1.5 مليون متر مربع

السعودية تطلق «رؤى المدينة» لخدمة 30 مليون معتمر

- يستهدف إنشاء 47 ألف وحدة ضيافة بحلول عام 2030

الراي....أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الأربعاء، إطلاق أعمال البنية التحتية والمخطط العام لمشروع "رؤى المدينة“، في المنطقة الواقعة شرق المسجد النبوي الشريف، الذي تطوره وتنفذه شركة رؤى المدينة القابضة، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، التي تعنى بالتطوير العقاري في المدينة المنورة. وأكد الأمير محمد بن سلمان أن المشروع يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 في رفع الطاقة الاستيعابية لتيسير استضافة 30 مليون معتمر بحلول عام 2030 وسيتم تنفيذه على أعلى المعايير العالمية، ما يعكس حرص المملكة على الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بالمدينة المنورة بوصفها وجهة إسلامية وثقافية عصرية. وأشار إلى أن المشروع سيقام على مساحة إجمالية تقدر بـ 1،5 مليون متر مربع، حيث يستهدف إنشاء 47 ألف وحدة ضيافة بحلول عام 2030، إضافة إلى الساحات المفتوحة والمناطق الخضراء التي تيسر وصول الزوار إلى المسجد النبوي الشريف، إذ سيتم تخصيص 63 في المئة كمناطق مفتوحة ومساحات خضراء من مساحة المشروع. ويتميز المشروع الذي تم تصميمه وفق أعلى المعايير العالمية بالعديد من الحلول المتكاملة للنقل وتشمل 9 محطات لحافلات الزوار، ومحطة قطار مترو، ومسار للمركبات ذاتية القيادة، ومواقف سيارات تحت الأرض، وذلك بهدف تسهيل تنقل الزوار إلى المسجد النبوي، بما يسهم في دعم النشاط السكني والتجاري، وكذلك توفير العديد من فرص العمل. ويهدف المشروع للارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بالمدينة المنورة كوجهة إسلامية وثقافية عصرية، حيث يعتمد على آليات التخطيط الحضري الحديث ومفاهيم التطوير الشامل والبنية التحتية المتطورة التي تقدم الخدمات المبتكرة، بما يسهم في تحسين جودة الحياة ويعزز سبل الراحة والرفاهية وبالتالي إثراء تجربة سكان وزوار المدينة المنورة، حيث سيعزز مستوى الخدمات المقدمة لهم، ويرفع الطاقة الاستيعابية الفندقية وجودة الخدمات شرق المسجد النبوي الشريف. وتطمح رؤى المدينة القابضة في المساهمة بتحقيق مستهدفات قطاع الحج والعمرة والزيارة وفق رؤية المملكة 2030، وذلك من خلال مشاريعها الهادفة لإثراء تجربة زيارة مدينة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وإحياء عبق التراث الثقافي والمعماري للمدينة حيث راعت في تصاميم المباني والمرافق الصورةالحديثة المستمدة من تراث المدينة المنورة بكل تفاصيلها، واحتضانها للعديد من المعالم التاريخية التي تفوح بعبق النبوة وإرث الصحابة الكرام. وتتماشى إستراتيجية شركة رؤى المدينة القابضة مع جهود صندوق الاستثمارات العامة لتمكين القطاعات الحيوية الواعدة، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

السعودية: فائض الميزان التجاري سجل بـ22 مليار دولار في يونيو

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات.. سجلت السعودية فائضاً في الميزان التجاري السلعي بقيمة 87.8 مليار ريال (22.38 مليار دولار) وبنسبة 137.8%، في يونيو/حزيران الماضي؛ بسبب ارتفاع الصادرات. وبحسب الهيئة العامة للإحصاء، الأربعاء، فقد بلغت الصادرات السعودية خلال يونيو/حزيران 147.7 مليار ريال (39.33 مليار دولار)، مقابل واردات بقيمة 59.9 مليار ريال (15.95 مليار دولار). وسجل الارتفاع نسبة 75.2% في شهر يونيو/حزيران 2022، مقارنة بنحو 84.3 مليار ريال (22.45 مليار دولار) في يونيو/حزيران 2021. وجاء ارتفاع الفائض التجاري السلعي مدعوماً بارتفاع الصادرات، لا سيما النفطية بشكل رئيس، مع تجاوز أسعار النفط 100 دولار للبرميل.

ارتفاع الصادرات البترولية

وأرجعت الهيئة العامة للإحصاء الزيادة إلى ارتفاع الصادرات البترولية بمقدار 57 مليار ريال (15.18 مليار دولار) بنسبة 94.1% إلى 117.69 مليار ريال (31.34 مليار دولار)، خلال يونيو/حزيران 2022. وارتفعت نسبة الصادرات البترولية من مجموع الصادرات الكلي من 71.9% في يونيو/حزيران 2021 إلى 79.7% في يونيو/حزيران 2022. وبحسب تقرير لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، فقد سجلت المملكة في يونيو/حزيران أعلى صادرات نفطية في تاريخها.

الصادرات السلعية

فيما ارتفعت قيمة الصادرات السلعية بمقدار 3.4 مليارات ريال (نحو 910 ملايين دولار) بنسبة 2.3% مقارنة بشهر مايو/آيار 2022. وسجلت الصادرات غير البترولية، وتشمل إعادة التصدير، ارتفاعاً بنسبة 26.8% إلى 30.1 مليار ريال (8.01 مليارات دولار) في شهر يونيو/حزيران 2022، مقابل 23.7 مليار ريال (6.31 مليارات دولار) في 2021. فيما ارتفعت قيمة الصادرات غير البترولية بمقدار 1.9 مليار ريال (510 ملايين دولار) بنسبة 6.8% بالمقارنة مع شهر مايو/آيار 2022. وفي وقت سابق أظهرت بيانات وزارة المالية السعودية أن الميزانية حققت فائضا في الربع الثاني من عام 2022 بلغ 77.9 مليار ريال (حوالي 21 مليار دولار)، بعد أن بلغت الإيرادات 370.36 مليار ريال (99 مليار دولار) مقابل مصروفات بلغت 292.46 مليار ريال (78 مليار دولار). وبلغت قيمة الإيرادات غير النفطية 120 مليار ريال (32 مليار دولار) في الربع الثاني، إضافة إلى 10.2 مليار ريال، إيرادات الضرائب على الدخل والأرباح والمكاسب الرأسمالية، و64 مليار ريال، إيرادات الضرائب على السلع والخدمات، 19 مليار ريال، ضرائب أخرى. كما تجاوزت الإيرادات النفطية للسعودية الـ 250 مليار ريال (66.7 مليار دولار) في الربع الثاني، وجاء تحقيق الفائض بشكل رئيسي من ارتفاع أسعار النفط بشكل كبير متجاوزة 100 دولار للبرميل.

قرقاش عن قمة العلمين.. الإمارات "تؤسس" مرحلة عربية جديدة

الحرة – دبي... قرقاش يجدد موقف الإمارات الداعم لإنهاء حرب أوكرانيا سياسيا

أنور قرقاش يؤكد أن الإمارات تؤسس لمرحلة عربية عنوانها "التعاضد والتكاتف"

علق أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، على الاجتماعات الخماسية التي عقدت بمدينة العلمين المصرية، قائلا إن الإمارات تؤسس لمرحلة عربية عنوانها التعاضد والتكاتف. وقال قرقاش في تغريدتين على تويتر إن "الإمارات بقيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تكرس جهودها وإمكانياتها للتأسيس لمرحلة عربية عنوانها التعاضد والتكاتف لحماية المنطقة وتنميتها وضمان مستقبل الأجيال المقبلة، موضحا أن "لقاء العلمين التشاوري خطوة في هذا الاتجاه". وأضاف قرقاش: "تتواصل لقاءات قادة المنطقة لترسيخ آليات التعاون بما يضمن التنسيق ومواجهة التحديات وتعظيم فرص الشراكة الاقتصادية لخدمة الشعوب ورفاهها"، مشيرا إلى أنه "لا يوجد ما يمنع أن تكون منطقتنا فاعلة ولديها رؤيتها ومبادرتها الذاتية لتعزيز الاستقرار والازدهار ورسم معالم المستقبل بما يخدم مصالحها العليا". وأكد قادة مصر والإمارات والأردن والبحرين، الثلاثاء، دعمهم للجهود والمساعي التى تهدف إلى ترسيخ الأمن والسلام والاستقرار والتعاون المشترك على مختلف الأصعدة، خلال اجتماعهم بمدينة العلمين. وذكر بيان أصدرته الرئاسة المصرية أن "القادة المشاركين في لقاء العلمين استعرضوا عددا من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية، وتبادلوا وجهات النظر والرؤى بشأنها". وهذه هي الزيارة الرسمية الأولى التي يقوم بها محمد بن زايد إلى مصر منذ تنصيبه رئيسا لدولة الامارات في مايو.

العسومي: لقاء العلمين يعبر عن «شراكة إستراتيجية»

محمد بن زايد يؤكد المضي في التنسيق مع الأشقاء

لقاء «خماسي» شهدته العلمين الجديدة

الراي.... | القاهرة - من محمد السنباطي وفريدة محمد |

- روبينستان قائماً بأعمال السفير الأميركي في القاهرة

أعرب الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد عن «سعادته» بالمشاركة في اللقاء العربي الأخوي، الذي دعا إليه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بمشاركة العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ورئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، في مدينة العلمين الجديدة. وقال محمد بن زايد، على موقع «تويتر» مساء الثلاثاء، «سعدت بمشاركة إخواني القادة لقاء العلمين التشاوري الأخوي، دولة الإمارات ماضية في التنسيق الفاعل مع الأشقاء لتعزيز العمل العربي المشترك ودعم الجهود المخلصة لتحقيق الاستقرار والتنمية والازدهار في المنطقة». من جانبه، ثمن رئيس مجلس الشورى البحريني علي بن صالح الصالح، «الجهود المخلصة والمساعي التي تبذلها مصر بقيادة السيسي في سبيل دعم الوحدة العربية وحماية الأمن القومي، ومساندة الخطوات العربية لحماية السلم والأمن، بما يحفظ الاستقرار ويضمن تحقيق مزيدٍ من الازدهار والتنمية للدول والشعوب العربية». بدوره، أشاد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي باللقاء، مؤكداً أنه «يعبر عن شراكة استراتيجية بين الدول الخمس في توقيت مهم للغاية، تحتاج فيه الدول العربية إلى تكثيف مستويات التنسيق والمشاورات على كل المستويات، من أجل الخروج برؤى موحدة تسهم في الحفاظ على الأمن القومي العربي، وتنسيق الجهود في التعامل مع التحديات الراهنة على المستويين الإقليمي والدولي». ديبلوماسياً، أعلنت واشنطن عن تعيين دانيال روبينستان، قائماً بأعمال السفير في القاهرة، بعد انتهاء مهمة السفير السابق جوناثان كوهين. وعمل روبينستان سفيراً لبلاده لدى تونس، ومبعوثاً خاصاً إلى سورية، ورئيساً للمراقبين المدنيين للقوات متعددة الجنسية في سيناء. قضائياً، قررت محكمة الجنايات، أمس، إخلاء سبيل 7 متهمين بتدابير احترازية احتياطياً، على ذمة التحقيقات في اتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر إشاعات. كما قررت المحكمة مساء الثلاثاء، تجديد حبس رئيس حزب«مصر القوية» عبدالمنعم أبوالفتوح، لمدة 45 يوماً بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب. وأمرت النيابة العامة بحبس 8 متهمين بإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ونشر أخبار كاذبة من شأنها التأثير على الأمن القومي، 15 يوماً احتياطياً على ذمة التحقيقات.

الإمارات.. اللاجئون الأفغان يحتجون للمطالبة بإعادة توطنيهم في الولايات المتحدة

الحرة / وكالات – دبي.... مدينة الإمارات الإنسانية تحتضن آلاف اللاجئين الأفغان منذ العام الماضي

نظم اللاجئون الأفغان الذين يعيشون في الإمارات منذ نحو عام احتجاجات جديدة هذا الأسبوع بسبب ما وصفوه بعملية "إعادة توطين بطيئة وغير شفافة". وقال اثنان من المهاجرين الأفغان لوكالة رويترز إن مئات الأفغان كانوا يحملون لافتات ويهتفون من أجل الحرية يومي الاثنين والثلاثاء، حيث يطالبون بإعادة توطينهم في الولايات المتحدة أو دول ثالثة. وأظهرت صور ومقاطع فيديو حصلت عليها وكالة رويترز أطفالا ونساء ورجالا يحتجون داخل المنشأة في أبوظبي المعروفة باسم مدينة الإمارات للخدمات الإنسانية مع ارتفاع درجات الحرارة في الدولة الخليجية إلى 38 درجة مئوية (100 درجة فهرنهايت). وحمل صبي لافتة صغيرة كتب عليها: "عام واحد كفى!"...... واعترف مسؤول إماراتي في بيان مكتوب لرويترز بأن هناك إحباطات وأن عملية إعادة التوطين استغرقت وقتا أطول مما أرادته الإمارات. وقال المسؤول إن الإمارات تواصل العمل مع السفارة الأميركية في أبوظبي لمعالجة قضية الأفغان الموجودين في المنشأة حتى يمكن إعادة توطينهم "في الوقت المناسب". وقال المسؤول: "تظل الإمارات ملتزمة بهذا التعاون المستمر مع الولايات المتحدة والشركاء الدوليين الآخرين لضمان أن يعيش الأفغان الذين تم إجلاؤهم بأمان وأمن وكرامة". في المقابل، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن واشنطن تعمل على تحديد الأفغان الذين قد يكونون مؤهلين لإعادة التوطين في الولايات المتحدة و"سيكونون صارمين في هذا الجهد" مع "ضمان إجراءات الفحص والتدقيق القياسية". وقالت المتحدث إنها واشنطن تتعاون أيضا مع أبوظبي ودول أخرى لإيجاد "خيارات إعادة توطين" لأولئك الذين يتبين أنهم غير مؤهلين للانتقال إلى الولايات المتحدة. وقال أحد الأفغان، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، "ما يقرب من عام، كنا هنا رهن الاعتقال والمخيم يشبه السجن الحديث. لا يُسمح لأحد بالخروج". واندلعت الاحتجاجات لأول مرة بمدينة الإمارات للخدمات الإنسانية في فبراير بعد أن توقفت عملية إعادة التوطين، مما أدى إلى زيارة مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية قال إن جميع الأفغان سيعاد توطينهم بحلول أغسطس. واستؤنفت العملية بعد وقت قصير من الزيارة. وفي ذلك الوقت، كان هناك ما يقدر بنحو 12 ألف أفغاني في المنشأة بأبوظبي وموقع آخر قريب. واستقبلت الولايات المتحدة منذ أغسطس من العام الماضي أكثر من 85 ألف أفغاني، بما في ذلك العديد من الأشخاص القادمين من الشرق الأوسط وأوروبا. وقال الأفغان اللذان تحدثا لرويترز إن الصحة العقلية لأولئك الموجودين في المنشأة الخاضعة لرقابة مشددة تتدهور بسبب عدم اليقين بشأن مستقبلهم. وقال المسؤول الإماراتي إن أولئك الذين يقيمون في المنشأة تلقوا "مساكن عالية الجودة ومرافق صحية وعيادة واستشارات وخدمات تعليمية وغذائية لضمان رفاهيتهم". وقال مسؤولون إماراتيون إن الدولة عرضت مؤقتا استضافة آلاف الأفغان الذين تم إجلاؤهم نيابة عن الولايات المتحدة ودول غربية أخرى بعد انهيار الحكومة الأفغانية المدعومة من الغرب وتولي طالبان زمام الأمور. ووصل آخرون في وقت لاحق على متن رحلات مستأجرة. وقال المسؤولون الأميركيون إن جميع المؤهلين سيتم إعادة توطينهم في الولايات المتحدة، بينما سيتم إعادة توطين الآخرين في دول ثالثة. ولن يُجبر أي شخص على العودة إلى أفغانستان، وفقا لمسؤولين أميركيين على الرغم من عودة البعض بمحض إرادتهم بعد شهور من الانتظار. ويقول المناصرون إن من بين الأفغان المحتجزين في الإمارات أولئك الذين عملوا مع الحكومة الأميركية والجيش وشركاء آخرين في التحالف والجمعيات الخيرية الأجنبية خلال الحرب.

صحيفة كويتية: الهيئة العامة للاستثمار لن تنسحب من أوروبا

المصدر | الخليج الجديد + متابعات.... أكدت مصادر كويتية مطلعة، الأربعاء، أن الهيئة العامة للاستثمار لن تنسحب من أوروبا بسبب مخاوف الركود الاقتصادي وارتفاع معدلات التضخم والحرب في أوكرانيا. ونقلت صحيفة "الراي" عن المصادر (لم تسمها) أن استثمارات الهيئة في أوروبا ومناطق أخرى تتميز بالتوازن، وأن هناك حزمة إجراءات احترازية تتيح للهيئة التعامل مع أي متسجدات عالمية. وأضافت أن "الهيئة تتابع ما يُثار بشأن إمكانية حدوث ركود اقتصادي، قد يصل تصنيفه في بعض أسواق أوروبا إلى الذروة، أي درجة الأحمر"، مشيرة إلى أن "مسؤولي الهيئة لن يقابلوا ذلك بإجراءات متسرّعة مثل التخارج، بل سيستند القرار إلى دراسات شمولية بالترتيب مع المؤسسات العالمية". وأكدت المصادر أن الفرص الاستثمارية تستهدفها الهيئة وفقًا لخطط متوسطة وطويلة الأمد، مستندة إلى دراسات عميقة تراعي الأبعاد الاقتصادية ومعدلات النمو لكل سوق، والمخاطر الممكنة، بما فيها الركود أو التضخم. وأشارت إلى أن "الهيئة اهتمت بإعادة النظر بأوزان بعض الأسواق الأوروبية وغيرها خلال الفترة الماضية، للمحافظة على التوازن والتنوع المطلوب". ولفتت الصحيفة الكويتية إلى أن "الهيئة عيّنت مديرين عالميين وإقليميين لإدارة المحافظ والاستثمارات، بحيث تطلع على كل تطوراتها بشكل مستمر". وأشارت إلى أن استثمارات الهيئة تتنوع بين مساهمات ضمن تحالفات في كيانات تشغيلية كُبرى أو مشاريع، إضافة للاستثمار في الأسهم والسندات سواء الحكومية أو المطروحة من قبل شركات وصناديق المساهمات الخاصة، فيما تشمل خريطة انتشارها الاستثمار في الأصول الحقيقية، والتي تؤمّن تحقيق تدفقات نقدية والتنويع بما يضمن تقليل المخاطر. ويقدر إجمالي أصول هيئة الاستثمار الكويتية بنحو 708 مليارات دولار، وهي رابع أكبر صندوق سيادي في العالم بعد صندوقي النرويج والصين وهيئة أبوظبي للاستثمار، حسب بيانات معهد الصناديق السيادية في الولايات المتحدة.

ناقشت المستجدات بمشاركة الكويت

«الإعلام الإلكتروني» الخليجية اطلعت على إجراءات السعودية تجاه مخالفات بعض منصات المحتوى

الراي... ناقشت لجنة مسؤولي الإعلام الالكتروني بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، اليوم الأربعاء، المستجدات المتعلقة بمحتوى منصات الإعلام الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي في اجتماع دعت إليه هيئة الإعلام المرئي والمسموع السعودية بمشاركة دولة الكويت. وذكرت الامانة في بيان ان الاجتماع الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي تطرق الى مخالفة بعض المنصات للضوابط والأنظمة المعمول بها والمعتمدة في دول مجلس التعاون وعرض محتوى يتعارض مع القيم والمبادئ الإسلامية المجتمعية ويخالف ضوابط المحتوى الإعلامي في دول المجلس. وأضافت ان اللجنة اطلعت على ما اتخذته السعودية من خطوات تجاه مواجهة مخالفات بعض المنصات حيث أكدت اللجنة سعي دول مجلس التعاون مجتمعة لتوحيد مواقفها المشتركة تجاه ما يتعارض مع الثوابت والقيم والثقافة المجتمعية والمبادئ الإسلامية والأخلاقية الموجهة إلى النشء وشباب دول المجلس وعدم تكرار هذه المخالفات. وأشارت الامانة إلى أن اللجنة دعت جميع المنصات وتطبيقات التواصل الاجتماعي إلى الالتزام بالضوابط والأنظمة المعمول بها في دول مجلس التعاون عند توجيه المحتوى والإعلانات لمستخدميها في دول المجلس.



السابق

أخبار العراق..«القضاء الأعلى» ينأى بنفسه عن مطالب إدراج الصدر و«سرايا السلام» على «لائحة الإرهاب»..بعد اجتماع الرئاسات الأربع.. قطع طرق مجلس القضاء العراقي..قيادي مقرب من مقتدى الصدر: الثوار سيخطون خطوة مفاجئة..وزير الصدر: إسقاط النظام العراقي لا يحلو لواشنطن وغيرها.. الجفاف يحرم عائلات من المياه في قرى جنوب العراق..

التالي

أخبار مصر وإفريقيا..الغش في الامتحانات... آفة تحاصر عقول الطلاب العرب..مصر تفتح الباب للقطاع الخاص تمهيداً لقرض صندوق النقد..مصر للتعاون مع «الدولية للهجرة» في التدريب والتنمية..تحذير أممي من فجوة غذائية في السودان جراء الفيضانات..واشنطن تحث الحكومة الإثيوبية والمتمردين على وقف القتال.. مسلحو نيجيريا يطلقون سراح 4 راهبات..الجيش التركي يدرب نظيره الصومالي..منافسة «غير معهودة» في الانتخابات الأنغولية..«بيانات الفرصة الأخيرة» هل تنقذ طرابلس من جحيم الحرب؟.. تونس: توقعات بمنع رموز الحكم السابق من مغادرة البلاد.. يرافقه حاخام فرنسا الأكبر.. الإليزيه يكشف أجندة زيارة ماكرون للجزائر.. وزيرة خارجية ألمانيا تزور المغرب بعد فترة من التوتر..توقيع اتفاقية بين المغرب وإسرائيل في رياضة المصارعة..


أخبار متعلّقة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,141,359

عدد الزوار: 7,622,217

المتواجدون الآن: 0