أخبار سوريا..تبادل قصف في شمال سوريا بين قوات النظام وفصائل معارضة..سويسرا تخفف عقوباتها على سوريا..البنك الدولي: أضرار الزلازل بسورية بلغت 5.1 مليار دولار...

تاريخ الإضافة السبت 4 آذار 2023 - 4:57 ص    عدد الزيارات 779    التعليقات 0    القسم عربية

        


تبادل قصف في شمال سوريا بين قوات النظام وفصائل معارضة..

لندن: «الشرق الأوسط».. أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن قوات النظام قصفت أمس (الجمعة)، عدداً من القرى في أرياف حلب واللاذقية وإدلب وحماة، ضمن ما يُعرف بمناطق التهدئة في شمال سوريا، بموجب اتفاق الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب إردوغان. وذكر «المرصد» في تقرير على موقعه، أن قوات النظام قصفت بقذائف المدفعية الثقيلة، محيط قريتي سان والنيرب بريف إدلب، كما تعرضت قرية السرمانية بمنطقة سهل الغاب في ريف حماة الغربي لقصف مدفعي مماثل. كذلك قصفت قوات النظام بقذائف المدفعية الثقيلة قريتي كفرتعال وكفرنوران بريف حلب الغربي، وقرية عين عيسى بريف اللاذقية الشمالي. وتزامن القصف المدفعي مع تحليق للطيران الحربي وطيران الاستطلاع الروسي في أجواء المنطقة، منذ ساعات الصباح الأولى. في المقابل، استهدفت فصائل غرفة عمليات «الفتح المبين» بقذائف الهاون، مواقع قوات النظام داخل بلدة جرادة على محور معرة النعمان في ريف إدلب الجنوبي، ضمن «منطقة بوتين - إردوغان»، بحسب «المرصد»، الذي أشار في الوقت ذاته، إلى أن قوات النظام كانت قد قصفت بالمدفعية الثقيلة أول من أمس، حرش بينين ومحيط بلدة البارة بريف إدلب الجنوبي وبرج الحياة بريف اللاذقية الشمالي. وجاء ذلك في وقت قُتل فيه عنصر من قوات النظام نتيجة استهداف فصائل «الفتح المبين» لموقع عسكري على محور عطيرة في جبل التركمان بريف اللاذقية الشمالي. كما استهدفت فصائل «الفتح المبين» (التابعة لـ«هيئة تحرير الشام» - «جبهة النصرة» سابقاً)، براجمات الصواريخ، محور كوكبة بريف إدلب الجنوبي، دون تسجيل خسائر بشرية. وفي ريف محافظة حلب، دارت اشتباكات عنيفة بعد منتصف ليل الخميس - الجمعة، تخللها قصف مدفعي متبادل بين عناصر فصيل «حركة التحرير والبناء» التابعة لـ«الجيش الوطني» الموالي لتركيا، على محور بلدة تادف بريف الباب شرق حلب، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية. والشهر الماضي، قُتل عنصر من فصيل «الجبهة الشامية» المنضوي ضمن «الجيش الوطني» متأثراً بإصابته، إثر استهدافه برصاصة قناصة مصدرها مناطق سيطرة قوات النظام في مدينة تادف.

سويسرا تخفف عقوباتها على سوريا

جنيف: «الشرق الأوسط».. قررت سويسرا الجمعة، تخفيف عقوباتها على سوريا، لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية، خصوصاً إلى متضرري زلزال السادس من فبراير (شباط) المدمر، بعد إجراءات مماثلة اتخذتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. وأشارت وكالة الصحافة الفرنسية إلى أنه، حتى الآن، يمكن للمنظمات الإنسانية التي تتلقى أموالاً من الاتحاد السويسري لأنشطتها على الأراضي السورية أن تحصل على إعفاءات من العقوبات لتقديم المساعدات الإنسانية ودعم المدنيين. وأوضحت الحكومة الجمعة، في بيان، أنها قررت توسيع «الاستثناءات الإنسانية من أجل تسهيل الأنشطة الإنسانية في سوريا، لا سيما الاستجابة الإنسانية لزلزال السادس من فبراير 2023»، من دون تحديد مدة الإجراء. وبالتالي، صارت سويسرا تسمح «بالتوريد، المباشر وغير المباشر، للأصول والموارد الاقتصادية للأشخاص والكيانات والشركات الخاضعة للعقوبات من الجهات الفاعلة الإنسانية التي تحصل على أموال من الاتحاد». أما بالنسبة «للجهات الفاعلة الإنسانية» التي لا تتلقى مساهمات من الاتحاد السويسري، فقد تم وضع مخطط لمنحها تصاريح استثنائية لتوفير الموارد الاقتصادية للأشخاص والشركات والكيانات الخاضعة للعقوبات «طالما تطلب تنفيذ الأنشطة الإنسانية أو توفير المساعدات للمدنيين في سوريا».

البنك الدولي: أضرار الزلازل بسورية بلغت 5.1 مليار دولار...

الجريدة... قال البنك الدولي، الجمعة، إن الزلازل التي ضربت تركيا وسورية الشهر الماضي تسببت في أضرار مادية مباشرة تقدر بنحو 5.1 مليار دولار في سورية. وذكر البنك في بيان أن «القيمة الحالية للمباني والبنية التحتية التي لحقتها أضرار أو دمار تقدر بنحو 10% من الناتج المحلي الإجمالي لسورية»، بعدما نشر ما وصفه بأنه تقدير شامل وسريع في الوقت نفسه للأضرار. وقال المدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي جان-كريستوف كاريه «تسببت هذه الخسائر في تفاقم الدمار والمعاناة والمشقة التي يعاني منها الشعب السوري منذ سنوات». وأضاف كاريه، أن «الكارثة ستؤدي إلى تراجع النشاط الاقتصادي الذي سيؤثر بشكل أكبر على آفاق النمو في سورية». وذكر البنك أن محافظة حلب هي أشد المحافظات تضرراً، إذ سجلت 45% من إجمالي الأضرار التقديرية الناجمة عن الزلازل، تلتها إدلب بنسبة 37% من الأضرار ثم محافظة اللاذقية الساحلية بنسبة 11%. وأشار البنك إلى أنه نظراً لوجود درجة عالية من عدم اليقين فيما يتعلق بعدد من عناصر هذا التقدير الأولي، فإن تقديرات إجمالي الأضرار المباشرة تتراوح بين 2.7 مليار دولار و7.9 مليار دولار. وأوضح أن التقدير لا يتضمن الآثار والخسائر الاقتصادية التي لحقت بالاقتصاد السوري على النطاق الأوسع. وسبق أن ذكر البنك في تقرير صدر يوم 27 فبراير أن الزلازل تسببت في أضرار مادية مباشرة بقيمة 34.2 مليار دولار في تركيا، حيث لقي 45 ألف شخص على الأقل حتفهم بسبب الزلازل. وتقول السلطات السورية إن عدد القتلى في سورية يتجاوز 5900.



السابق

أخبار لبنان..المعارضة النيابية لـ«حزب الله» تستجمع نقاط التعطيل.. "خماسية" باريس غير معنيّة بطرح "فلان" رئيس جمهورية و"فلان" رئيس حكومة..فيتو مسيحي على فرنجية مقابل فيتو شيعي على عون: انطلاق المبارزة الرئاسية داخلياً وخارجياً..«حزب الله» يدعو اللبنانيين: اصمدوا..بلدكم مستهدف..خطة قطع الطريق على انتخاب فرنجية تتسع..نواف سلام: الإصلاحات المالية في لبنان لن تثمر من دون إصلاح سياسي..واشنطن وباريس دعتا اللبنانيين للاتفاق على انتخاب رئيس..العملة اللبنانية تفقد «هيبتها» بعد قرار الحكومة «دولرة» الأسعار..

التالي

أخبار العراق..أوامر بتوقيف 4 مسؤولين في الحكومة العراقية السابقة في ملف «سرقة القرن»..«رياح تغيير» سياسي..وتوقعات بعودة نشاط الصدر..تفكك «الإطار» أو انتخابات مبكرة جديدة..السوداني يشدد العقوبات على آمري الوحدات العسكرية..تغريم «إريكسون» 206 ملايين دولار بسبب قضايا فساد في العراق..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,385,225

عدد الزوار: 7,630,512

المتواجدون الآن: 0