أخبار سوريا..إسرائيل تواجه صواريخ من كل الجهات وتُعِد رداً على «جبهة واحدة» ..اتصال بين الرئيسين الإيراني والسوري يتناول التوتر في المنطقة..الإعلام الإسرائيلي يتحدث عن «لعبة سوريا الخطرة»..

تاريخ الإضافة الإثنين 10 نيسان 2023 - 3:54 ص    عدد الزيارات 942    التعليقات 0    القسم عربية

        


اختراق حساب وزارة الدفاع السورية على «تيليغرام» ..

الجريدة...أعلنت وزارة الدفاع السورية تعرض أحد الحسابات الخاصة بموقعها الإلكتروني على تطبيق «تليغيرام» للاختراق. وقالت الوزارة، في بيان أوردته الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) اليوم الأحد، إنه تم إلغاء الحساب المذكور كما تم إيقاف الحسابات والقنوات الأخرى الخاصة بالوزارة على تطبيق «تليغيرام». وحذرت الوزارة من أي حساب مزيف على تطبيق «تليغيرام» أو أي تطبيق آخر ينتحل صفة الارتباط بها، مؤكدة أن المصادر الإعلامية الرسمية لوزارة الدفاع على شبكة الانترنت موجودة على موقعها الإلكتروني.

سورية: الاحتلال الإسرائيلي يستهدف بالصواريخ المنطقة الجنوبية العدوان أدى إلى وقوع بعض الخسائر المادية

الجريدة...استهدف بعدد من الصواريخ بعض النقاط في المنطقة الجنوبية ذكرت وكالة الأنباء السورية «سانا» أن وسائط الدفاع الجوي السوري تصدت اليوم الأحد لعدوان الاحتلال الإسرائيلي استهدف بالصواريخ نقاطاً في المنطقة الجنوبية وأوقع خسائر مادية. ونقلت «سانا» عن مصدر عسكري أنه «حوالي الساعة الخامسة من صباح اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً بعدد من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً بعض النقاط في المنطقة الجنوبية». وأضاف المصدر أن وسائط الدفاع الجوي السوري «تصدت لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها وأدى العدوان إلى وقوع بعض الخسائر المادية».

إسرائيل تواجه صواريخ من كل الجهات وتُعِد رداً على «جبهة واحدة»

• قآني يواكب من دمشق «صواريخ الجولان»... ونصرالله يبحث مع هنية «ربط الجبهات»

• خامنئي وبوتين يبحثان عن تفاهمات جديدة... وواشنطن تتوقع هجمات إيرانية على سفن بالخليج

الجريدة..طهران - فرزاد قاسمي ... توتر متعدد الجبهات شهدته إسرائيل في الساعات القليلة الماضية، فإلى جانب الاضطرابات في القدس والضفة الغربية، وبعد صواريخ غزة ولبنان، أُطلِقت، مساء أمس الأول، 3 صواريخ على إسرائيل من سورية، انفجر أحدها في الأجواء فوق الأردن، في حين سقط الآخران بمنطقة مكشوفة في الجولان السوري المحتل، وهو ما استدعى رداً إسرائيلياً بقصف مواقع جنوب سورية. وفي حين رفضت مصر التعليق على تقارير إسرائيلية عن تفكيك الجيش المصري صواريخ معدة للانطلاق باتجاه إيلات من شبه جزيرة سيناء، جاء التطور في الجبهة السورية بالتزامن مع زيارة أجراها قائد «فيلق القدس» إسماعيل قآني إلى دمشق، في خطوة تعزز التكهنات بأن إيران تقف وراء رفع منسوب التوتر تزامناً مع الاضطرابات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، التي ترافقت مع حلول عيد الفصح اليهودي، وأعياد الفصح المسيحية، وشهر رمضان المبارك. وفي خطوةٍ تسلط الضوء على مبدأ «ترابط الجبهات»، الذي يرفعه حلفاء إيران، التقى الأمين العام لـ «حزب الله» حسن نصرالله أمس، في بيروت، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية يرافقه المسؤول العسكري للحركة صالح العاروري. ووجّه رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي أمس، اللوم في إطلاق نحو 30 صاروخاً من لبنان باتجاه إسرائيل في أكبر تحريك لهذه الجبهة على هذا المستوى منذ حرب 2006، إلى عناصر غير لبنانية، وكانت إسرائيل اتهمت «حماس» بالوقوف وراء إطلاق الصواريخ وحيّدت «حزب الله». إلى ذلك، ظهرات مؤشرات تدل على أن إسرائيل قد تذهب باتجاه عملية عسكرية كبيرة لإعادة ترميم الردع، ربما بعد انقضاء الفصح. فقد التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الأول، قادة جميع الأحزاب الإسرائيلية الموالية والمعارضة في محاولة لرص الصفوف بعد أزمة التعديلات القضائية. وقالت رئيسة حزب العمل اليساري الإسرائيلي، إن حكومة نتنياهو ستوجه ضربة ساحقة لـ «إحدى الجبهات» خلال الأسابيع المقبلة، ونقل مراسلون عسكريون لوسائل إعلام عبرية عن مصادرعسكرية، أن الجيش رفع مستوى الحذر بحراً وبراً، وأن إسرائيل تستعد «لأيام قتال في الجنوب والشمال». وبينما يشير مراقبون إلى محاولة إيرانية واضحة لإعادة وضع قواعد جديدة للاشتباك، لتثبيت معادلة الرد على قصف المواقع الايرانية في سورية بقصف من سورية ولبنان وكذلك غزة، نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مسؤولين استخباراتيين غربيين قولهم، إن الحرس الثوري الإيراني كان يستعد لتنفيذ هجمات بطائرات بدون طيار على سفن تجارية مدنية إسرائيلية كانت تبحر في مياه الخليج وبحر العرب، ما استدعى أن ترسل واشنطن الغواصة النووية فلوريدا المسلحة بصواريخ توماهوك الموجهة. من جهة أخرى، علمت «الجريدة» أن الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني أجرى زيارة سرية، قبل أيام، إلى موسكو التقى خلالها الرئيس فلاديمير بوتين، وسلّم إليه رسالة من المرشد الأعلى علي خامنئي تتناول الخلافات المتصاعدة بين البلدين بخصوص 3 ملفات رئيسة، الأول التنسيق في سورية، والثاني التعاون الدفاعي، والثالث الوضع في جنوب القوقاز. وبعد الزيارة أوفد بوتين إلى طهران مساعده إيغور لويتين، الذي التقى شمخاني، أمس، حاملاً رداً روسياً على رسالة خامنئي. وحسب المصادر يسعى الجانبان إلى التوصل إلى تفاهمات جديدة في ظل التطورات المتسارعة في المنطقة.

اتصال بين الرئيسين الإيراني والسوري يتناول التوتر في المنطقة

دمشق - لندن: «الشرق الأوسط».. أجرى الرئيسان: السوري بشار الأسد، والإيراني إبراهيم رئيسي، اتصالاً هاتفياً تناولا فيه التوتر المتصاعد في المنطقة، وفق ما أعلنت الرئاسة السورية في بيان، أمس الأحد. وقالت الرئاسة، حسب وكالة «الصحافة الفرنسية»، إن الاتصال تناول «اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى والمصلين فيه». وأضافت أن الأسد ورئيسي اعتبرا أن «هذه الاعتداءات تعبر عن السياسة العدوانية للكيان الإسرائيلي، ولا تنفصل عن الاعتداءات التي يقوم بها ضد سوريا». وبحث الرئيسان السوري والإيراني أيضاً «التطورات في المنطقة؛ لا سيما في ظل الأجواء السياسية الإيجابية السائدة». ونقل بيان الرئاسة السورية عن الرئيس الإيراني، تأكيده «ضرورة احترام سيادة ووحدة الأراضي السورية»، معتبراً أن «مكافحة الإرهاب تنطلق من دعم السيادة الوطنية في سوريا». من جهتها، قالت الرئاسة الإيرانية في بيان نقلته وكالة «إرنا» الرسمية، إن رئيسي أبلغ الأسد أن «جرائم الكيان الصهيوني تدل على ضعف هذا الكيان، وأن مستقبلاً واعداً ولامعاً سيكون بانتظار تيار المقاومة». واعتبر رئيسي أن «مسار النظام العالمي آخذ بالتغيير في سياق محور المقاومة، وعلى حساب النظام الاستكباري والكيان الصهيوني». يأتي الاتصال في أجواء من التوتر المتصاعد في المنطقة، عقب اقتحام الشرطة الإسرائيلية المسجد الأقصى ليل الثلاثاء- الأربعاء، وتعزيز القوات الإسرائيلية لقواتها في الضفة الغربية المحتلة، وبعد حوادث إطلاق صواريخ من لبنان وسوريا وقطاع غزة باتجاه إسرائيل التي ردّت بغارات جوية. وليل السبت- الأحد، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه شن قصفاً برياً وجوياً على مواقع في سوريا، بعد إطلاق صواريخ منها باتجاه هضبة الجولان المحتلة. وتعد إيران الحليف الإقليمي الرئيسي لدمشق، وقدمت لها دعماً اقتصادياً وعسكرياً واسعاً، منذ اندلاع النزاع في عام 2011، لا سيما عبر نشر من تصفهم بمستشارين عسكريين في البلاد. في الأثناء، نقلت صحيفة «الوطن» السورية، الأحد، عن السفير الروسي في دمشق، ألكسندر يفيموف، قوله إن الاجتماع الرباعي على مستوى وزراء خارجية سوريا وتركيا وإيران وروسيا تأجل إلى مطلع الشهر المقبل، بعدما كان من المتوقع عقده الاثنين. وقال يفيموف للصحيفة: «الاتصالات والمشاورات مستمرة بين الأطراف المعنية للوصول إلى نتائج إيجابية». وأضاف أن مسار تطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا «طويل، ولا يمكن حل جميع الملفات والمسائل ومناقشتها في جولة واحدة أو أكثر من المفاوضات». وشهدت العاصمة الروسية موسكو، الثلاثاء الماضي، اجتماع معاوني وزراء خارجية سوريا وروسيا وإيران وتركيا. وكان الاجتماع هو الاتصال السياسي الأول بين دمشق وأنقرة منذ اندلاع الأزمة السورية في عام 2011، وما نجم عنها من توتر في العلاقات بين الجارتين.

صواريخ إسرائيلية تطال مواقع عسكرية للنظام جنوب سوريا

رداً على الاستهداف البري للجولان السوري المحتل

دمشق - لندن: «الشرق الأوسط».. أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قصف بالمدفعية وبطائرة مسيّرة، فجر الأحد، مواقع في سوريا بعد إطلاق صواريخ باتجاه هضبة الجولان التي احتلتها الدولة العبرية عام 1967. وقال الجيش إن 3 صواريخ أخرى أطلقت من سوريا باتجاه إسرائيل في وقت مبكر من صباح الأحد، ليرتفع بذلك عدد الصواريخ التي أطلقت خلال ساعات إلى 6 صواريخ، في هجوم نادر من الأراضي السورية. واستهدف القصف مواقع عدة تابعة للنظام بالجنوب السوري، وهي؛ وفق «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، كتيبة الرادار بريف السويداء الغربي، و«اللواء 90» قرب الحدود مع هضبة الجولان المحتلة بريف القنيطرة، و«اللواء 52» بريف درعا الشرقي، ومواقع ونقاط أخرى بمنطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي، كما استهدف أيضاً ريفي درعا والقنيطرة بقذائف مدفعية، وخلف القصف البري والجوي خسائر مادية، دون معلومات عن خسائر بشرية. يأتي هذا القصف في أجواء من التوتر الشديد بالمنطقة يتمثل في دوامة عنف بين إسرائيل والفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتصعيد غير مسبوق منذ 2006 على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية. وجاء القصف الإسرائيلي عقب تجدد الاستهداف الصاروخي لهضبة الجولان السورية المحتلة، من داخل الأراضي السورية، حيث جرى إطلاق 3 صواريخ جديدة بعد منتصف الليل باتجاه هضبة الجولان السورية المحتلة، بعد أن أطلق مثلها قبيل منتصف الليل. وقال الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب، نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، إن «القصف جاء رداً على إطلاق صواريخ باتجاه الجولان؛ حيث أطلقت صفارات الإنذار»، موضحاً أن صاروخين «سقطا في أرض خلاء بهضبة الجولان» بينما اعترض النظام الإسرائيلي للدفاع الجوي صاروخاً واحداً في الأقل، من دون أن يذكر مزيداً من التفاصيل. من جهتها، نقلت «وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)» عن مصدر عسكري، أنه في نحو «الساعة الخامسة من صباح اليوم (أمس الأحد) نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً بعدد من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل». وأوضح المصدر العسكري أن «القصف استهدف بعض النقاط في المنطقة الجنوبية». وأكد أن «وسائط دفاعنا الجوي تصدت لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها»، موضحاً أن «العدوان أدى إلى وقوع بعض الخسائر المادية». ويوم الخميس، جرى إطلاق وابل من الصواريخ باتجاه إسرائيل من جنوب لبنان، مما دفع بإسرائيل للرد بضربات جوية عبر الحدود لمواقع مرتبطة بحركة «حماس» في لبنان وغزة. وتشن إسرائيل باستمرار عمليات قصف على مواقع تؤكد أنها تابعة لإيران في سوريا. ويحتل الجيش الإسرائيلي جزءاً من هضبة الجولان السورية منذ عام 1967 وأعلن ضمه في 1981، لكن المجتمع الدولي لم يعترف بهذه الخطوة. وبموجب «اتفاق فض الاشتباك» في عام 1974 أقيمت منطقة عازلة منزوعة السلاح يحيط بها من كل جانب قطاع الأسلحة محدودة فيه. ومنذ ذلك الحين تشرف قوة من الأمم المتحدة لمراقبة «اتفاق فض الاشتباك» على احترامه. وتوتر الوضع في هذه المنطقة خلال النزاع في سوريا، لكن الحوادث بقيت محدودة واقتصرت على إطلاق نار من أسلحة خفيفة أو إطلاق قذائف «هاون» من الجانب السوري، يرد عليها الجيش الإسرائيلي. وكان «المرصد السوري» قد أشار مؤخراً إلى أن القتيلين اللذين لقيا مصرعهما في معمل الزجاج بمنطقة الكسوة بريف العاصمة دمشق، في الاستهداف الإسرائيلي بعد منتصف ليل الاثنين - الثلاثاء 4 أبريل (نيسان) الحالي، هما من المتطوعين مع «حزب الله» اللبناني في كتائب ما تعرف بـ«المقاومة السورية لتحرير الجولان». والقتيلان من الجنسية السورية ويتحدران من محافظتي القنيطرة والسويداء. وتتمركز ميليشيات موالية لإيران و«حزب الله» في كثير من المنشآت بريف دمشق فيما تستخدمها لتخزين الأسلحة وتطويرها فضلاً عن استخدامات الطيران المسيّر.

الإعلام الإسرائيلي يتحدث عن «لعبة سوريا الخطرة»

لندن: «الشرق الأوسط»..قال تقرير لصحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، إن النظام السوري الذي يحاول مباشرة التطبيع في المنطقة مع الدول العربية في الأشهر الأخيرة، لا يكبح جماح الجماعات المسلحة، والدليل إطلاق الصواريخ من سوريا، مساء 8 و9 أبريل (نيسان)، وكذلك إطلاق طائرة مسيرة من سوريا استهدفت إسرائيل في الأول من أبريل. ورأى التقرير أن أهمية إطلاق الصواريخ تتجاوز مجرد الصواريخ نفسها، أو أي رد فعل حيالها؛ فالنظام يسمح لتلك الجماعات بالاستمرار في العمل علناً، مذكراً أنه تسامح مع مختلف الجماعات المدعومة من إيران لسنوات، نظراً لأن هذه الجماعات ساعدته في حربه الأهلية. غير أن الأمر الجديد، حسب الصحيفة العبرية، هو أن النظام يمارس الآن لعبة خطرة من خلال عدم كبح تلك الجماعات، حتى في الوقت الذي يتظاهر فيه بالسعي إلى التطبيع «الذي يعني أن النظام يسيطر على أراضيه»، مشددة على أنه «لا يمكن للنظام أن يعمل في كلا الاتجاهين، مدعياً أنه يسيطر على أراضيه، لكنه يسمح بشن هجمات من داخل أراضيه». ويربط التقرير، بين إطلاق الصواريخ الذي استهدف القوات الأميركية في شرق سوريا منتصف مارس (آذار) الماضي، ونفذته الجماعات المدعومة من إيران في سوريا، بالطريقة التي مكنت بها سوريا الجماعات التي استهدفت إسرائيل في اليومين الأخيرين؛ إذ تعكس هذه الحوادث كيف يواصل النظام تسامحه مع عدد كبير من الجماعات المسلحة، بدءاً من «حزب الله»، وصولاً إلى الميليشيات المختلفة المدعومة من إيران: «التي تقوض خطاب النظام نفسه فيما يتصل بالاستقرار». ويشير إلى أهمية تذكر كيف أن النظام في عام 2018، تمكن من استعادة مساحة من البلاد، وإعادة قواته إلى الجولان. وفيما كان يستعد للعودة بإبعاد قوات المعارضة السورية الذين عملوا على الجانب السوري منذ عام 2012، أطلق رسائل حول كيفية استعادته للمنطقة. «وكان هذا مهماً، بسبب مخاوف من أن سوريا سوف تجلب (حزب الله) إلى الحدود مع إسرائيل». وفي سبتمبر (أيلول) 2017، ذكرت تقارير أنه يمكن إنشاء نوع من «المنطقة العازلة» على الحدود، بمشاركة روسيا، الأمر الذي من شأنه إبقاء التهديدات بعيدة عن حدود إسرائيل. ثم نشرت الشرطة العسكرية الروسية جنودها في بداية الأمر عندما عاد النظام. وفي أغسطس (آب) 2018، كان من المفترض أن ينتهي المطاف بالروس إلى عدة نقاط بالقرب من الحدود. ومع ذلك، تغيرت الأمور على مدى السنوات القليلة الماضية في جنوب سوريا، فقد ازدادت حدة التوتر بين المعارضة السورية السابقة ممن تصالحوا مع النظام، وبين النظام نفسه، وارتفعت وتيرة تهريب المخدرات من قبل الميليشيات بالقرب من الحدود الأردنية. ولا تزال سوريا تهدد القوات الأميركية في قاعدة التنف في سوريا قرب الحدود الأردنية والعراقية. إضافة إلى ذلك، تنشط جماعات مثل «حركة الجهاد الإسلامي» الفلسطينية في دمشق، كما يواصل «حزب الله» عملياته في جنوب سوريا. ويخلص التقرير إلى أن إطلاق الصواريخ مساء 8 و9 أبريل يُشكل تصعيداً كبيراً على مستوى الجبهة السورية، وكذلك على مستوى قدرة الجماعات على العمل قرب الجولان، ما يعيد إلى الأذهان بعض الفوضى التي سادت خلال الحرب الأهلية السورية، عندما كانت هناك في كثير من الأحيان تهديدات ومخاوف بشأن الأمن على طول حدود الجولان. غير أن النظام السوري اليوم ليس في الموضع نفسه الذي كان يشغله في 2015 أو 2016؛ إذ إنه يسعى الآن إلى استعادة المزيد من أجزاء البلاد، ويباشر العمل مع روسيا ويجري المحادثات مع إيران وتركيا. ورغم تعثر هذه المحادثات فيما يتصل بانسحاب تركيا من شمال سوريا، مع ذلك، فإن الاتجاه العام واضح. «يريد النظام تصوير نفسه بأنه المسؤول عن البلاد، وفي الوقت نفسه، يسهل زعزعة الاستقرار عبر أنماط من الحوادث مثل إطلاق الصواريخ مساء السبت وصباح الأحد»، حسب الصحيفة العبرية.

«الإدارة الذاتية»: استعادة الأجانب من مخيمات شرق سوريا تسير ببطء

جيل من الأطفال يولد في مخيم غالبية سكانه من أسر تنظيم «داعش»...

(الشرق الأوسط)... القامشلي (سوريا): كمال شيخو.. قال مسؤول بارز في «الإدارة الذاتية لشمال شرقي» سوريا إن عمليات إعادة الرعايا الأجانب القاطنين في مخيمات الهول والروج «تجري ببطء كبير جداً»، تعليقاً على مناشدة «اللجنة الدولية للصليب الأحمر» كل الدول التي يوجد رعايا لها في مخيمات شمال شرقي سوريا العمل على استعادة مواطنيها. ويقول المحامي خالد إبراهيم؛ المسؤول عن الملف الإنساني بـ«دائرة العلاقات الخارجية» في «الإدارة الذاتية» لـ«الشرق الأوسط»، إن «وجود هذه الأعداد الكبيرة والمشبعة بالفكر (الداعشي) المتطرف في تلك المخيمات ومراكز التوقيف؛ يشكل خطراً كبيراً على المنطقة والعالم برمته». ومنذ عام 2018 حتى شهر أبريل (نيسان) الحالي؛ استعادت نحو 30 دولة فقط 400 امرأة وألف طفل، وفق إحصاءات «دائرة العلاقات الخارجية»؛ كانوا يعيشون في مخيمات الهول والروج بريف مدينة الحسكة الواقعة أقصى شمال شرقي سوريا. وقال إبراهيم إن هذه المخيمات تضم أكثر من 54 جنسية لدول مختلفة يقدر عددهم بنحو 60 ألفاً؛ غالبيتهم من النساء والأطفال. ورغم مناشدات الإدارة الذاتية المجتمع الدولي وحكومات التحالف الدولي المناهض لتنظيم «داعش» بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، فإن دولاً قليلة استجابت وأعادت حالات إنسانية لأطفال وأمهاتهم دون الكبار، لأسباب أمنية ومجتمعية. وأوضح هذا المسؤول؛ الذي شارك في غالبية الاجتماعات مع مسؤولين غربيين وبعثات دبلوماسية أجنبية لديها رعايا في مخيمات الإدارة الذاتية، أن بعض الحكومات ترفض استعادة مواطنيها خوفاً من نشر الأفكار المتطرفة الراديكالية في مجتمعاتها... «قد يكون من بينهم من تورط في الدفع بآخرين للالتحاق بالتنظيمات الإرهابية، وفي حال إعادتهم فسيشكلون تهديدات أمنية، وقد تكون هناك أسباب أخرى نحن نجهلها». وكشف المسؤول في «دائرة العلاقات الخارجية» عن أن كثيراً من الحكومات الغربية والعربية لم تبادر لمعرفة مصير رعاياها ومواطنيها العالقين في هذه المخيمات، مضيفاً أن «بعض هذه الدول والحكومات لم يبادر حتى اليوم بالسؤال عنهم، والبعض الآخر يتنصل من إعادة جميع مواطنيه رغم استعادة حالات إنسانية بأعداد خجولة جداً»، منوهاً بأن «مسؤولي الإدارة وقادة قواتها العسكرية والأمنية وخلال اجتماعاتهم مع مسؤولي التحالف الدولي، يشرحون لهم خطورة بقاء كل هذه الأعداد الكبيرة بجانب مؤيدي تنظيم (داعش)؛ لأن مسؤولية أمن مخيمات الهول والروج تشكل عبئاً كبيراً على عاتق الإدارة بمفردها». ويشدّد إبراهيم على ضرورة تشكيل محكمة دولية خاصة لمقاضاة محتجزي «داعش» في السجون وزوجاتهم الذين ارتكبوا جرائم في المخيمات، خصوصاً أولئك الذين ارتكبوا جرائم بحق المدنيين. لكن الاقتراح لم يلق قبولاً من الدول المعنية، رغم أن الجرائم المنسوبة لعناصر ومسلحي التنظيم يرتقي معظمها إلى «جرائم حرب» و«جرائم ضد الإنسانية». ويوضح: «هم مجرمون دوليون بشخوصهم ووصفهم القانوني، لذلك يجب تشكيل محكمة دولية خاصة بمشاركة الإدارة الذاتية، تحقيقاً للعدالة المجتمعية والدولية، وانتصافاً لحقوق الضحايا السوريين أبناء مناطقنا». ويرى القائمون على المخيمات ومسؤولو الإدارة الذاتية أن معظم الأطفال في المخيمات «لم يعرفوا شيئاً في حياتهم سوى الصراع والمخيمات المغلقة، بعضهم ولد في المخيم واليوم أصبح عمره 5 أو 6 سنوات، وآخرون كبروا وتم ترحيلهم إلى مراكز التأهيل بعد أن دخلوا سن الـ12؛ وهو العمر الذي يمنع على العائلة الاحتفاظ بابنها معها في الخيمة نفسها». ويوضح المحامي خالد إبراهيم أن «تلك المخيمات ليست مكاناً مناسباً ليعيش فيه الأطفال؛ لأنهم يفتقرون الوصول إلى أبسط الاحتياجات، مثل العلاج الطبي والخدمات الصحية والغذاء والماء والتعليم». ويرجح أن إعادة هؤلاء الأجانب إلى أوطانهم في ظل هذه الظروف، قد تطول وتحتاج لسنوات، مما يشكل خطراً على مستقبل الأطفال؛ لأنهم يكبرون في ظل البيئات الراديكالية، «وهم بأعداد كبيرة وفي ازدياد مستمر خارج إطار العائلة». يذكر أن كندا استعادت الأسبوع الماضي 10 أطفال و4 نساء من مخيم «الروج» ليرتفع عدد الدول التي أعادت مواطنين من المخيمات السورية هذا العام، إلى 10 دول. وجددت «اللجنة الدولية للصليب الأحمر»، على لسان رئيسها روبرت مارديني، مطالبتها كل الدول التي يوجد رعايا لها في شمال شرقي سوريا؛ باستعادتهم وإنقاذهم من الظروف القاسية التي يعيشونها في المخيمات. وذكر في تصريحات صحافية أن «حالة التردد لا يمكن أن تستمر لفترة أطول»، مشيراً إلى أنه «من منظور إنساني؛ لا يمكن تحمل استمرار هذا الوضع».

«تاكسي موتور» ظاهرة تغزو دمشق

دمشق: «الشرق الأوسط».. على وقع استمرار التدهور القياسي غير المسبوق في الحالة المعيشية للغالبية العظمى من سكان دمشق، وتأكل قيمة مداخيلهم الشهرية وندرة فرص العمل المجزية، تتسع ظاهرة استثمار الدراجات النارية من قبل أصحابها، لنقل الركاب بالأجرة (تاكسي موتور). وباتت منذ فترات بعيدة رؤية حشود المئات من المواطنين بانتظار قدوم حافلة نقل عامة أو خاصة، مشهداً عادياً في الساحة المقابلة لفرن منطقة الزاهرة الآلي جنوب دمشق والواقعة عند بداية أوتوستراد الزاهرة من الجهة الجنوبية، كما هو الحال في كل مواقف انتظار الحافلات في المدينة. وسط هذه الحال، وفي مشهد لافت، تتجمع في الجهة المقابلة لساحة تجمع الحشود عند زاوية ما يسمى «المرأب»، العديد من «الدراجات النارية»، ويردد أصحابها على مسمع المارة عبارات: «موتور طلب»، «تاكسي موتور»، إلى أن يحصلوا على مبتغاهم، وذلك بعدما كانت هذه الظاهرة قليلة جداً. ولا يتردد بعض أصحاب «الدراجات النارية»، بالذهاب إلى الجهة الأخرى المزدحمة بالحشود وإطلاقهم نفس العبارات حتى يحصلوا على طلب. ويوضح لـ«الشرق الأوسط» (م.ن)، وهو صاحب دراجة نارية كان موجوداً أمام «المرأب» بانتظار الحصول على طلب، أن ما دفعه للعمل بنقل الركاب بالأجرة على دراجته، هو ضعف الراتب الحكومي (150 ألف ليرة سورية في الشهر)، والذي «لا يكفي ثمن سجائر»، وهو ما دفعه للاستقالة من الوظيفة والعمل على دراجته النارية بتوصيل الركاب. الشاب البالغ من العمر 20 عاماً، يؤكد أنه «ذاق الأمرّين» وهو يبحث عن عمل مجزٍ قبل توجهه للعمل على دراجته النارية؛ ذلك أن معظم أصحاب المحال التجارية والورش يستغلون الناس بسبب عدم وجود فرص عمل، ويقول: «عملت لدى أصحاب محل لصناعة المعجنات طيلة شهر كامل، وطوال الشهر وهو يقول سأعطيك بحسب شغلك، ولكنه لم يدفع سوى ضعف الراتب الحكومي». «أحسن من مية وظيفة، وأحسن من الشغل عند الناس. عم نأكل ونشرب، وندفع بمصروف البيت، ونساعد آخرين»، بهذه العبارات يجيب (م.ن) عن سؤال حول ما يجنيه شهرياً من العمل على دراجته النارية بتوصيل الركاب بالأجرة. ولاحظت «الشرق الأوسط» خلال جولتها، أن تكلفة الطلب الذي تصل مسافته إلى 5 كيلومترات تتراوح ما بين 5 و7 آلاف ليرة سورية، والذي تصل مسافته إلى 10 كيلومترات إلى ما بين 10 و15 ألفاً، في حين الطلب الذي تصل مسافته ما بين 20 و25 كيلومتراً تتراوح أجرته ما بين 25 و30 ألفاً. وتعد الأسعار السابقة قليلة إذا ما قورنت بأسعار الطلبات التي يتقاضاها أصحاب سيارات «التاكسي»؛ إذ يتقاضى هؤلاء مبلغ 25 ألف ليرة سورية على طلب مسافته 5 كيلومترات. المشهد في منطقة الزاهرة، هو ذاته بجانب مشفى التوليد وأمراض النساء وسط العاصمة السورية، حيث تتجمع عشرات الدراجات النارية التي ينادي أصحابها: «موتور طلب»، «تاكسي موتور». «الحمد لله فيه شغل والوضع جيد»، بهذه العبارة يرد (س.م) لدى سؤاله عما يجنيه يومياً من جراء عمله على الدراجة النارية، ويشير إلى أن الطلبات على «الموتورات» تزايدت منذ اشتداد أزمة البنزين والمازوت، «والناس بعد أن تيأس من الصعود في الحافلات العامة والخاصة تلجأ إلينا بسبب جشع أصحاب التكاسي»، ويضيف: «حالياً برمضان هناك إقبال. الناس صايمة وتريد الوصول إلى منازلها بشتى الوسائل». ويلفت إلى أن مكاسب أصحاب «الموتورات» من عمليات النقل بالأجرة، «ممتازة»؛ لأن مصروف «الموتور» من البنزين قليل جداً؛ إذ لا يستهلك أكثر من لتر بنزين لقطع مسافة 50 كيلومتراً، وبالتالي «حتى لو اشتروا لتر البنزين من السوق السوداء بـ10 آلاف ليرة، فالعمل مجزٍ»، ويضيف: «في بعض الأحيان يكون هناك ازدحام كبير، فنأخذ طلبين معاً، والأجرة تكون على الأغلب الضعف، وعندما يحصل جدل مع الزبائن يضاف لأجرة الطلب 50 في المائة فقط». (س.م) يشير إلى أن السلطات تعرف أن «الناس عايفه حالها من الفقر والقلة. العيلة بدها 4 ملايين بالشهر والحكومة بتعطي الموظف 150 ألفاً!»، وبالتالي هي تغض النظر عن قرار منع تجول الدراجات النارية وسط دمشق، و«أصحابها يعملون بسهولة، وإذا استعصى الأمر يحل بالمصاري». ومع تواصل أزمة المواصلات منذ عدة سنوات باتت الدراجات النارية والكهربائية والهوائية وسيلة للتنقل بالنسبة لمن يمتلكونها من سكان دمشق. وكانت صحيفة «الوطن» السورية الخاصة المقربة من السلطات، ذكرت في منتصف العام الماضي، أنه تم اعتقال ما يقارب 200 شخص في دمشق بسبب قيادتهم دراجات نارية غير نظامية (تهريب)، واستخدامها في بعض الحالات بما يعرف بـ«تاكسي الموتور».

مقتل 9 من جامعي «الكمأة» بانفجار لغم في سوريا

دير الزور: «الشرق الأوسط»..قال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الأحد إن 9 أشخاص قُتلوا وأصيب ثلاثة آخرون، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في سيارة أثناء مرورها في بادية جبل البشري بمحافظة دير الزور. وأضاف المرصد أن الضحايا من العمال الذين ينشطون في جمع الكمأة بالمنطقة. ويُعتبر عمال جمع الكمأة في سوريا عُرضة للوقوع ضحايا للألغام الأرضية، إضافة إلى هجمات من تنظيم «داعش»، وفقاً للمرصد. ويحاول كثير من الأشخاص في سوريا، الذين يعانون صعوبات اقتصادية، كسب لقمة العيش بالبحث عن فطر الكمأة «الثمين» في الصحراء. وتعتبر الكمأة مصدر رزق للمواطنين، حيث تُباع بسعر يصل لنحو 75 ألف ليرة للكيلو، بينما يتم بيع الكيلو في دمشق بنحو 180 ألف ليرة، بحسب المرصد. ووثق المرصد السوري مقتل 139 شخصا إجمالا، بينهم 9 سيدات و 30 طفلا، منذ مطلع يناير (كانون الثاني)، جراء انفجار ألغام وأجسام من مخلفات الحرب.

«قسد» تفكك خلية لـ«داعش» جنوب الحسكة

«قسد» أكدت أنها مستمرة في تنفيذ مهامها المشتركة مع الشركاء في المنطقة وملاحقة فلول «داعش»

بيروت: «الشرق الأوسط»..أعلنت قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، اليوم (الأحد)، أنها تمكنت أمس من تفكيك خلية تابعة لتنظيم «داعش» في بلدة المركدة جنوب الحسكة، وذلك بمشاركة جهاز مكافحة الإرهاب التابع لإقليم كردستان العراق والتحالف الدولي. وذكرت في بيان أن الخلية تتألف من «أربعة مرتزقة»، وتعمل على دعم وتزويد خلايا التنظيم بالأسلحة والمعدات العسكرية. وقال البيان إن القوات داهمت أوكار عناصر الخلية، وطوقت منازلهم، وفتشتها، وصادرت كمية من الأسلحة والمعدات التقنية، واعتقلت عناصر الخلية. وأكدت «قسد» أنها «مستمرة في تنفيذ مهامها المشتركة مع الشركاء في المنطقة، وملاحقة فلول تنظيم (داعش)، وفرض الأمن والاستقرار في المنطقة».

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,315,939

عدد الزوار: 7,627,553

المتواجدون الآن: 0