أخبار دول الخليج العربي..واليمن..مواجهة التجار اليمنيين مع الحوثيين تدخل طوراً جديداً إثر حكم قضائي..تنقلات العيد في اليمن..قطع طرق وارتفاع أجور وتهديدات الميليشيات..أكثر من مليوني حاج يبدأون المناسك غداً ..نوروزي: عودة العلاقات السعودية - الإيرانية إلى مسارها الطبيعي تعزز حسن الجوار ..مصر والسعودية تطلقان حملة توعية للعمالة الراغبة في السفر للمملكة..الإمارات تدعو إلى خفض التصعيد في روسيا..

تاريخ الإضافة الأحد 25 حزيران 2023 - 5:15 ص    عدد الزيارات 751    التعليقات 0    القسم عربية

        


مواجهة التجار اليمنيين مع الحوثيين تدخل طوراً جديداً إثر حكم قضائي...

الغرفة التجارية في صنعاء تتعهد باستعادة مقرها من الميليشيات

القيادة المنتخبة للغرفة التجارية في صنعاء تقود المواجهة مع الحوثيين

الشرق الاوسط...عدن: محمد ناصر.. دخلت المواجهة بين التجار في العاصمة اليمنية صنعاء وقيادة الحوثيين مرحلة جديدة بعدما رفضت وزارة الصناعة والتجارة في حكومة الانقلاب غير المعترف بها قرارا من النسخة الحوثية من المحكمة العليا اليمنية قضى ببطلان إجراءات الجماعة بتعيين قيادة جديدة للغرفة؛ حيث تعهد مجلس إدارة الغرفة اتخاذ كل الإجراءات الكفيلة باستعادة القيادة المنتخبة، والحفاظ على استقلال الغرفة من التدخلات والإملاءات. مجلس إدارة الغرفة وفي بيان له بعد يومين من حكم المحكمة ببطلان إجراءات الحوثيين أكد أن كل ما يشاع عن قيامه بالتنازل عن إدارة الغرفة غير صحيح، وأن القصد منه تبرير الفعل المشين والمدان والمستهجن وغير القانوني الذي قامت به وزارة الصناعة والتجارة في حكومة الانقلاب. وطمأن البيان قطاع التجار بأن المجلس معهم ويقوم بكل الإجراءات التي تكفل إعادة الحق إلى أهله وتصحيح أي اعوجاج وأن تبقى الغرفة التجارية مستقلة عن التدخلات والإملاءات. وأكد مجلس إدارة الغرفة التجارية في صنعاء أن المقتحمين لمبنى الغرفة استولوا على الأختام والوثائق وكل محتويات المبنى وصف الإدارة الجديدة للغرفة التي تم فرضها بأنها «مسلوبة الإرادة ومعظمهم أشخاص من خارج الجمعية العمومية للغرفة في ظاهرة لم تعرف اليمن مثلها من قبل». وفق ما جاء في البيان. واتهم البيان وزارة الصناعة الحوثية بامتهان القانون، وقال إنها ضربت بنصوصه عرض الحائط، كما اتهم القيادي الحوثي محمد مطهر الذي يشغل موقع وزير الصناعة والتجارة في حكومة الانقلاب الحوثي بتحدي السلطة القضائية في أعلى مراتبها. القيادة المنتخبة للغرفة التجارية اليمنية في صنعاء ذكرت أن الوزير الحوثي تجاهل الحكم الدستوري الصادر عن الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا الخاضعة للجماعة، الذي نص على «أن مجلس إدارة الغرفة المنتخب هو المخول بالقيام بالمهام المنوطة به قانوناً في إدارة أعمال الغرفة التجارية الصناعية لتعذر إجراء انتخابات مجلس إدارة جديد نظرا للظروف غير الطبيعية والقاهرة التي تمر بها البلاد». وتحدث مجلس إدارة الغرفة التجارية عن دور القطاع الخاص في خدمة البلاد في أحلك الظروف، وقال إنه حمل على عاتقه وحيداً عبء الحفاظ على الاقتصاد الوطني وقدم في سبيل ذلك التضحيات الجسام، وأنه حرص طوال السنوات الماضية على وحدة القطاع الخاص في كل محافظات الجمهورية، وجنبه خطر التشرذم والصراعات التي ستضر بالجميع، كما أنه المعول عليه في المستقبل. ورغم ذلك الدور، المهم للقطاع الخاص، قال البيان، إن القطاع لم يحصل من الحوثيين سوى على الظلم والإجحاف. وأكد أن كل ما تقوم به إدارة الغرفة المعينة من قبل الحوثيين «لا يمثل سوى القائمين بها، ولا يمثل مصالح رجال المال والأعمال والتجار اليمنيين، ولا يترتب عليه أي مسؤولية». وكانت المحكمة الدستورية في النسخة الحوثية من المحكمة العليا بالعاصمة صنعاء، أصدرت حكماً ببطلان قرار وزير الصناعة والتجارة في حكومة الميليشيات، بفرض مجلس إدارة جديد للغرف التجارية الصناعية بالعاصمة. وعدت الخطوة «تعديا على القانون وضد رغبات القطاع التجاري والصناعي». وتولى القيادي الحوثي محمد مطهر وبمباركة من رئيس مجلس الحكم الانقلابي مهدي المشاط مهمة اقتحام مقر الغرفة التجارية في صنعاء مطلع الشهر الحالي، وعين أحد قادة الميليشيات على رأس قيادة جديدة للغرفة، ردا على بيان أصدره اتحاد الغرف التجارية انتقد فيه الإجراءات التعسفية التي تتخذها الميليشيات في حق القطاع التجاري والجبايات التي تفرض عليه تحت أسماء مختلفة.

تنقلات العيد في اليمن..قطع طرق وارتفاع أجور وتهديدات الميليشيات..

أجبر الحوثيون اليمنيين على سلوك طرق وعرة وخطرة للوصول إلى وجهاتهم

عدن: وضاح الجليل «الشرق الأوسط»... يحول ارتفاع أسعار أجور السفر الداخلي في مواسم الأعياد دون وصول اليمنيين إلى أهاليهم، إلا أن كلفة السفر ليست العائق الوحيد دون قضاء العيد رفقة الأهل، فالمسافر في زمن الانقلاب الحوثي قد يصل إلى السجن أو القبر. وفي حين ترتفع تكاليف السفر بين المحافظات لأسباب كثيرة، يرى سائقو مركبات النقل أن أجورهم لا تكفي لمواجهة غلاء الوقود وقطع الغيار والصيانة، إلا أن هذه الأسباب ليست وحدها المسؤولة عن صعوبة التنقل. يقول مراد سلطان، وهو موظف بريد بين فروع أحد البنوك العمومية، ويقتضي عمله السفر الدائم بين عدد من المحافظات، إن سائقي سيارات الأجرة يتعرضون للابتزاز والخضوع للإتاوات التي يفرضها أفراد نقاط التفتيش الحوثية، إضافة إلى إيقافهم لأوقات طويلة بغرض التحري عن الركاب وابتزازهم، وهو ما يدفعهم لرفع أجور النقل دائماً. كان مراد يملك سيارة للتنقل خلال أداء مهام عمله؛ إلا أن أزمات الوقود التي تسبب بها الانقلابيون أجبرته على التنقل بين فروع البنك على متن سيارات الأجرة وحافلات النقل البري التي تتعرض للابتزاز بدورها، وتدفع كثيراً من الرسوم غير القانونية للانقلابيين، قبل بدء رحلاتها وخلالها، حتى وصولها إلى وجهاتها أو مغادرة آخر نقطة تفتيش في مناطق الانقلابيين.

عقاب جماعي

برغم أن محافظة تعز (الجنوب الغربي) تعدّ أكثر المحافظات اليمنية معاناة بسبب إغلاق الانقلابيين الحوثيين غالبية طرقاتها وفرض الحصار على عاصمتها التي تحمل نفس الاسم ومساحة واسعة من ريفها؛ فإن طرقاً كثيرة مهمة وحيوية أغلقها الانقلابيون ليعزلوا مناطق ومحافظات بأكملها، متسببين بازدحام وعرقلة المسافرين وشاحنات البضائع في طرق نائية وعرة وضيقة. ومنذ أيام، أدان مركز الإنصاف للحقوق والتنمية استمرار رفض الحوثيين فتح الطرق الرئيسية الرابطة بين محافظات لحج وتعز وإب والحديدة، للعام التاسع على التوالي، ما يتسبب بمضاعفة معاناة المواطنين المدنيين بشكل يومي، في ظل صمت الوسطاء الأمميين، الذين طالبهم المركز بالوقوف أمام هذه الجرائم التي تمس حياة مجتمع بأكمله، وعدم تجاهلها في المفاوضات المقبلة.

بسبب الحصار الحوثي يقضي المسافرون إلى أرياف محافظة تعز أوقاتاً طويلة في طرق ضيقة ووعرة

وطالب مركز الإنصاف للحقوق والتنمية بالنظر إلى هذه القضية بعين الاعتبار والمسؤولية، داعياً المجتمع الدولي إلى الضغط على الانقلابيين من أجل التوقف عن ممارساتهم بحق المدنيين، وعدم السماح بتحول القضايا الإنسانية وسيلة للتفاوض والمقايضات وكسب الوقت. بدوره، طالب فرع المكتب السياسي للمقاومة الوطنية في محافظة إب بفتح طريق دمت - قعطبة، مندداً باستمرار إغلاق الانقلابيين الحوثيين لها للعام التاسع على التوالي، مشدداً على ضرورة تخفيف قيود السفر وتسهيل حركة التجارة داخلياً وخارجياً، والفصل بين الحرب ومصالح المدنيين. وعمدت الميليشيات الحوثية منذ سنوات إلى عقاب جماعي، فرضته على سكان مديريتي دمت وقعطبة، شمال محافظة الضالع، بقطع الطريق بينهما، وهي جزء من الطريق الرابطة بين العاصمة صنعاء والعاصمة المؤقتة عدن، متسببة بمعاناة شاملة لأهالي غالبية المحافظات الواقعة بين المدينتين، وتأخر السلع وارتفاع أسعارها، بينما يضطر أهالي المديريتين إلى التنقل بينهما عبر 4 محافظات.

المسافر مشتبه به

ينتظر صابر السامعي وصول والدته إلى منزله في العاصمة صنعاء لقضاء عيد الأضحى معه وعائلته بعد 4 سنوات من الفراق، حيث ستكتشف أنه خلال هذه السنوات كان يخدعها أنه يعمل ويقيم في مأرب ليبعدها عن أي قلق بشأن سلامته وحريته، بعد أن اشترطت عليه عدم العمل أو السفر عبر مناطق تسيطر عليها الميليشيات الحوثية. كان صابر قادماً من مدينة مأرب (شرق صنعاء) لزيارة عائلته والمشاركة في زفاف شقيقه في مسقط رأسه في إحدى قرى محافظة تعز (جنوب صنعاء)، وكانت أقرب طريق يمكن أن يسافر عليها تمر في محافظة البيضاء (جنوب شرقي صنعاء) الواقعة تحت سيطرة الميليشيات الحوثية، وفيها نقطة التفتيش الحوثية الشهيرة بنقطة «أبو هاشم» سابقاً، ونقطة «أبو تراب» حالياً. وكانت منظمة حقوقية تابعة للميليشيات الحوثية أقرت بوصف نقطة «أبو هاشم» بالثقب الأسود الذي يبتلع عشرات المسافرين، حيث تستهدفهم الميليشيات الحوثية تبعاً لانتماءاتهم الجغرافية وأسمائهم وتوجهاتهم السياسية، وفيها تم احتجاز صابر للاشتباه بانتمائه للجيش الحكومي، خصوصاً أنه قادم من مأرب، أهم معاقل الحكومة الشرعية في شمال البلاد. تأجل زفاف شقيق صابر، وصودرت فرحة العيد لدى العائلة، وبعد أشهر تمكن والده من الوصول إلى مكان احتجازه، ودفع مبلغاً مالياً ضخماً مقابل الإفراج عنه، فقررت والدته منعه من السفر مجدداً، وظل قربها عاماً ونصف العام حتى تمكن من إقناعها بالسفر للبحث عن عمل جديد، بشرط عدم السفر لزيارتها حتى تنتهي الحرب.

خطف وقتل

كثير من المسافرين عبر مناطق سيطرة الانقلابيين الحوثيين يقعون ضحية القتل والاختطاف والاحتجاز والاختفاء القسري والتعذيب، لأسباب مختلفة، كالاشتباه بانتمائهم للجيش الحكومي أو العمل لدى الحكومة أو مناهضة الانقلاب، وأحياناً كثيرة بسبب رسائل أو صور تحتويها هواتفهم. وفي فبراير (شباط) الماضي، اتهمت تقارير حقوقية الميليشيات الحوثية بقتل 553 مسافراً، منهم 59 طفلاً و26 امرأة و42 مسناً، وإصابة 904 آخرين، منهم 119 طفلاً و67 امرأة و40 مسناً، واختطاف 2901 من المسافرين والسائقين، منهم 135 طفلاً و86 امرأة و108 مسنين، غالبيتهم اختطفوا من النقاط المنتشرة على طريق ذمار- البيضاء، المؤدية إلى مأرب، وهي الطريق نفسها التي اختطف فيها صابر.

أكثر من مليوني حاج يبدأون المناسك غداً

• السعودية لن تسمح بأي محاولة لـ «تسييس» الحج وتعتبر أمن ضيوف الرحمن خطاً أحمر

الجريدة...سمحت السعودية للمسلمين بأداء فريضة الحج هذا العام من دون أي قيود على عدد الحجاج وأعمارهم، بعد ثلاث سنوات شهدت تقليص عدد الحجاج وعدم السماح لمن هم فوق سن الخامسة والستين بالحج على خلفية الجائحة. تستعد السعودية لأداء أكثر من مليوني مسلم، فريضة الحج التي تبدأ غداً الاثنين، في تجمع «كبير» مماثل لما قبل تفشي فيروس كورونا الذي حدّ من أعداد الحجاج ثلاثة أعوام. وسمحت السعودية للمسلمين بأداء فريضة الحج هذا العام من دون أي قيود على عدد الحجاج وأعمارهم، بعد ثلاث سنوات شهدت تقليص عدد الحجاج وعدم السماح لمن هم فوق سن الخامسة والستين بالحج على خلفية الجائحة. ويتوقع أنّ يتجاوز عدد الحجاج هذا العام المليونين، في حين شارك في المناسك العام الماضي 926 ألف حاج، بينهم 781 ألفاً أتوا من الخارج، وفق البيانات الرسمية. وأكد وزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة، أنّ بلاده تستعد لاستضافة «أكبر تجمع إسلامي عرفه التاريخ». وقال في فيديو نشره حساب الوزارة على «تويتر»، إنّ «السعودية حكومة وشعباً ترحب (بالحجاج) في أكبر تجمع إسلامي عرفه التاريخ بأكثر من مليوني حاج قادمين من أكثر من 160 دولة». وفي عام 2019، شارك نحو 2.5 مليون مسلم من جميع أنحاء العالم في مناسك الحج السنوية. لكن تفشي فيروس كورونا أجبر السلطات السعودية على تقليص أعداد الحجاج بشكل كبير، فشارك 60 ألف مواطن ومقيم في المملكة تم تطعيمهم بالكامل في عام 2021، في مقابل بضعة آلاف في عام 2020. وبدأ الحجاج منذ أكثر من أسبوعين بالتوافد إلى منافذ الحدود السعودية جواً وبحراً وبراً. والخميس، كانت شوارع مدينة مكة المكرمة تعج بمئات آلاف الحجاج بملابس الإحرام البيضاء، في حين تواصل الحافلات التي علقت أعلام دول مختلفة، نقل الحجاج إليها. وقالت المغربية سعاد بن عويس (60 عاماً) بُعيد وصولها برفقة زوجها إلى مطار جدّة، إنها تعيش «شعوراً عجيباً مليئاً بالأحاسيس». وتابعت بتأثر «إنها أول مرة أقوم بالحج. أتمنى أن يسهل ربنا طريقنا». ويمثل تنظيم الحج الذي يعد أحد أكبر التجمعات الدينية في العالم، في العادة تحدّيا لوجستياً كبيراً، إذ تغصّ خلاله المرافق السعودية والمواقع الدينية بالحجاج. وقال مسؤول في الهيئة الملكية لمكة المكرمة فضّل عدم كشف هويته، لأنه غير مخول بالتحدث للإعلام، إنّ السلطات السعودية استحدثت مناطق خدمية جديدة بين مطاعم وحمامات عامة، و450 حافلة نقل عامة جديدة لخدمة الحجاج. وأعلنت وزارة الحج والعمرة في فيديو نشرته على «تويتر»، أن استعداداتها تشمل 17 قطاراً مخصصاً لنقل الحجاج من وإلى المواقع المقدسة تصل قدرتها الإجمالية إلى 72 ألف راكب في الساعة، إضافة إلى 24 ألف حافلة. وأطلقت السعودية في 2019 مبادرة «طريق مكة» الرامية لإنجاز كل إجراءات الحجاج في بلدانهم، من أجل تخفيف الضغط على مرافقها وتسهيل عبور الحجاج. وأفاد مدير الجوازات السعودية الفريق سليمان اليحيي لوكالة فرانس برس، بأنّ المبادرة هذا العام تشمل 7 دول هي إندونيسيا وباكستان وبنغلادش وماليزيا والمغرب وتركيا وساحل العاج. وقال اليحيي إن الهدف هو «إنهاء جميع إجراءات الحجاج المتعلقة بالأمتعة والصحة والتأشيرات في بلد المغادرة»، مضيفاً «حين يصعد الحاج إلى الطائرة يصبح كأنه في رحلة داخلية إذ ينزل من طائرته لسكنه». وشاهد مراسل وكالة فرانس برس حجاجاً يخرجون مباشرة من طائراتهم إلى حافلات تقلهم إلى فنادقهم، حيث سيتسلمون حقائب السفر. وقال طاهر الآتي من بنغلادش لأداء الحج للمرة الثانية، إنّ «كل شيء تم بسلاسة» مقارنة بعام 2017. وعادة ما يشكّل الحج مصدر دخل رئيسياً للمملكة. وتقدّر إيرادات المناسك والعمرة على مدار العام بحوالي 12 مليار دولار سنوياً، وفق أرقام رسمية تعود إلى ما قبل «كوفيد». وتشهد السعودية منذ وصول الأمير محمد بن سلمان لمنصب ولي العهد في 2017 انفتاحاً اجتماعياً واقتصادياً غير مسبوق بموجب «رؤية 2030» الرامية لتنويع اقتصادها المرتهن للنفط. وهي تهدف لاستضافة 30 مليون حاج ومعتمر بحلول عام 2030. ورأى الخبير في السياسة السعودية في جامعة برمنغهام عمر كريم، أنّ تنظيم الحج سنوياً يمنح المملكة «مصدر قوة ناعمة في العالم الإسلامي». لكنّه أشار إلى أنه يطرح تحديات تتعلق بـ «إدارة الحشود ومراقبة النظام الصحي للحجاج وترتيب الإقامة المناسبة» للأعداد الهائلة. إلا أنه قال إنّ «توافر الميزانية والتكنولوجيا وتنفيذ بروتوكولات محددة، وكذلك ممارسة هذه الطقوس كل عام ساعد السلطات السعودية على تقديم تنظيم ناجح». على مر العقود، وقعت الكثير من الحوادث راح ضحيتها المئات بسبب عمليات التدافع في الأماكن الضيقة. لكنّ لم تسجل أي حوادث كبيرة منذ عام 2015. وأقامت السلطات الكثير من المرافق الصحية والعيادات المتنقلة، وجهّزت سيارات إسعاف ونشرت 32 ألف مسعف لتلبية احتياجات الحجاج. وبدأ الكثير من الحجاج بالفعل في أداء طواف القدوم حول الكعبة ثم السعي بين جبلي الصفا والمروة، قبل انطلاق المناسك بشكل رسمي اليوم. وينتقل الحجاج غداً الاثنين إلى منى، على بعد حوالي خمسة كيلومترات من المسجد الحرام، قبل المناسك الرئيسية وهي صعود جبل عرفات الثلاثاء. وتشكّل درجات الحرارة المرتفعة في واحدة من أكثر مناطق العالم حراً وجفافاً، تحدياً إضافياً أمام السلطات والحجاج على حد سواء. وأكدت رئاسة أمن الدولة في السعودية، أنها لن تسمح بـ «تسييس» الحج، مشددة على أن أمن الحجاج «خط أحمر» لن يُسمح بتجاوزه، وفق ما جاء في مؤتمر صحافي، أمس الأول. وقال قائد قوات الطوارئ الخاصة برئاسة أمن الدولة اللواء ركن محمد العمري: «بخصوص السؤال فيما لو حصل تسييس أثناء فترة الحج: نتعامل مع الحجاج كضيوف رحمن على مستوى واحد. لا فرق بين مواطن ومقيم ووافدين من الخارج، هؤلاء هم ضيوف الرحمن ونحن نحملهم على كفوف الراحة». وأردف بالقول: «ولكن متى ما تيقن أو توفرت معلومات عمن يريد الإخلال بالحج، ثق تماماً بأن القطاعات في رئاسة أمن الدولة له بالمرصاد»، وتابع: «أمن الحج خط أحمر لن نرضى الوصول إليه بل قبل الوصول إليه»، في إشارة إلى منع أي شخص من «تسييس» مناسك الحج.

نوروزي: عودة العلاقات السعودية - الإيرانية إلى مسارها الطبيعي تعزز حسن الجوار

• «منتدی الحوار بحضور الكويت سيعزز بلورة تشكيل إقلیمي متكامل»

الجريدة...أعلن القائم بأعمال السفارة الايرانية في البلاد، (الكويت)..إبراهیم نوروزي، أن «سياسة حسن الجوار التي تنتهجها حكومة الرئیس الإيراني إبراهیم رئیسي في المنطقة أدّت خلال العامین الماضیین إلى تطوير وتعميق العلاقات مع الدول المجاورة، وتؤمن أن الجار قبل الدار، وأن استمرار هذه الاستراتيجية يفتح‌ آفاقاً أوسع لتعزيز وتوطید العلاقات المشتركة». واعتبر نوروزي، في تصريح صحافي، أن «استئناف العلاقات الإيرانية -السعودية وعودة المياه إلى سابق عهدها ومسارها الطبيعي وزيارة وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، لطهران، هي حلقة أخرى من سلسلة نجاحات سياسة إیران الخارجية في تعزيز وتكريس الحوار، وتمتين حسن الجوار». وقال إن «إيران والسعودية تعتبران قطبين مهمين في منطقة غرب آسيا، وبقدراتهما المتعددة وإمكاناتهما التنموية والاقتصادية الهائلة والثروات البشرية المتفوقة يمكنهما لعب دور حاسم في معادلات الاقتصاد الإقليمي والعالمي». ورأى أن «زیارة وزير الخارجية أمیر عبداللهیان إلی 4 دول بالإقلیم واللقاء بالقیادات السياسية ونظرائه، تصب فی مصلحة شعوب المنطقة، وتؤکد أن إيران تمدّ يد الصداقة إلى كل الدول الإسلامية وأقطابها الإقليمية بناء على المقومات المشتركة، وان إحياء الحضارة الإسلامية من السمات البارزة للتلاقي الاجتماعي والشعبي لنا». وقال نوروزي إن «الجمهوریة الإسلامیة تعتبر أن التنمية والأمن الإقليمي مفهومان متكاملان لا ينفصلان بعضهما عن البعض، کما أنها تعتبر أمن وسلام وتنمية دول الجوار أمنها واستقرارها»، لافتاً إلى أن «تصميم وعزم وجدية بلدان المنطقة على الحوار والدبلوماسية يبشر بأفق مشرف ومشرق للتعاون الإقليمي، وتحقيق الأمن والتنمية الشاملين». وأوضح أن «الوزیر عبداللهیان حمل معه في هذا الزیارة رؤیة تشكيل منتدی الحوار والتعاون الإقلیمي بحضور الدول الـ 8 بالإقلیم، تمهیداً لأي عمل موسسي جماعي في الإقلیم لاحقاً، وان بلورة رؤیة العمل الجماعي من دون استثناء أحد، ستعزز الثقة لدی الدول في استثمار الطاقات المضافة، وترشید الإمكانات، واستغلال الكفاءات لجمیع الدول الـ 8 نحو تكوین وبلورة تشكيل إقلیمي متكامل من دوله الـ 8: إیران، والعراق، والكویت، والسعودیة، والبحرین، والإمارات، وقطر، وعُمان».

مصر والسعودية تطلقان حملة توعية للعمالة الراغبة في السفر للمملكة

تحت عنوان «اعرف حقك واطمن»

القاهرة: «الشرق الأوسط».. أطلقت مصر والمملكة العربية السعودية حملة توعية موسعة، باسم «اعرف حقك واطمن»، تستهدف «المصريين المغادرين للعمل والمقيمين بالسعودية قصد تعريفهم بحقوقهم وواجباتهم، وفقاً لقانون العمل بالمملكة». وبحسب وزارة الهجرة المصرية، اليوم (السبت)، فإن ذلك يأتي في إطار «دور الوزارة لرعاية المصريين بالخارج، وتأهيل وتوعية الأيدي العاملة للأسواق الخارجية، وتفعيلاً لآلية التعاون المباشر بين وزارة الهجرة المصرية، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة». جاء إطلاق المبادرة بحضور وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، سها جندي، والملحق العمالي السعودي بالقاهرة، فيصل العتيبي. وأشادت وزيرة الهجرة المصرية خلال لقاء الملحق العمالي السعودي، اليوم (السبت)، بـ«عمق العلاقات التاريخية الثنائية بين البلدين، ما يفسر وجود أكبر جالية من المصريين بالخارج في السعودية، ويجعلها المقصد الأول لهم للعيش والعمل خارج الأراضي المصرية، ويؤكد على متانة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، اللذين تربطهما أواصر الأخوة والمصير المشترك». كما أكدت الوزيرة المصرية «أهمية حملة التوعية (اعرف حقك واطمن) في التعريف بالحقوق والواجبات، والتغلب على أي تحديات قد تجابه المصريين المقيمين بالمملكة، وكذا التعريف بكافة القوانين لحماية حقوق الفرد، وإطلاعه على واجباته التي تحددها القوانين المنظمة، حيث تمت مراعاة استخدام لغة مبسطة، ورسوم متحركة بسيطة، حتى تصل هذه الحملة لكافة الشرائح المستهدفة، على اختلاف ثقافاتهم ومستواهم، بما يضمن تحقيق الهدف منها». وأوضحت الوزيرة المصرية أن إنجاز هذا المشروع «استغرق عدة أشهر من الجانبين، حتى يخرج بالشكل المطلوب، فقد استهدفنا أن تصل رسائل حملة التوعية لكافة شرائح المصريين في المملكة، أو الراغبين في السفر إليها، والجميع فخور بالمنتج النهائي للحملة، كونها باكورة تعاون ثنائي بين وزارة الهجرة المصرية، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية». من ناحيته، أكد الملحق العمالي السعودي بالقاهرة «استمرار التعاون والتنسيق المشترك بين وزارتي الهجرة المصرية، والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية»، مضيفاً أن «المملكة تركز في استراتيجيتها الجديدة للتشغيل والتوظيف على كفاءة العمل، وتوظيف العمالة المتخصصة الماهرة»، موضحاً أن «حملة التوعية التي تم إطلاقها بالتعاون مع وزارة الهجرة، والملحقية العمالية السعودية بمصر، هدفها الأول حماية ومنع وقوع المصريين في أي مشكلات، تتعلق بعقود وهمية للتوظيف، ومن ثم مكافحة ما يمكن أن يتعرضوا له من كافة أشكال الإتجار في البشر». كما أكد الملحق العمالي السعودي بالقاهرة أن حملة «اعرف حقك واطمن» تُعد «رسالة من السعودية إلى العمالة المصرية توضح مدى تقديرهم، حيث يتم الاهتمام بهم قبل سفرهم، وعقب وصولهم إلى الأراضي السعودية، من خلال التوعية والتثقيف للعمالة المرشحة للعمل عن السياسات والأنظمة المعمول بها في المملكة، ما يُساهم في تقليل أي مشكلات، أو عقبات من الممكن أن تواجههم، بالإضافة إلى توعيتهم في حالة تعرضهم لأي مشكلة». ووفق بيان وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، اليوم (السبت)، فإن الحملة تتضمن عدداً من فيديوهات التوعية، تشتمل على «كافة التفاصيل التي تحتاجها العمالة المصرية لمعرفة حقوقها وواجباتها، والقوانين الحاكمة بالمملكة قبل السفر، وتسليط الضوء على الحملة السعودية (وطن بلا مخالف)، التي تستهدف التعريف بعقوبات (الاتجار بالبشر) وحماية العاملين، وبعض الإرشادات والمعلومات التي تساعدهم على استكمال الأوراق المطلوبة، وعلى دليل للجهات التي تتم مراجعتها لإنهاء إجراءات التعاقد معهم، إلى جانب التعريف بالتأشيرة الموسمية».

الإمارات تدعو إلى خفض التصعيد في روسيا

أكدت الإمارات ضرورة المحافظة على وحدة واستقرار روسيا

الشرق الاوسط...أكدت دولة الإمارات أنها تتابع بقلق بالغ التوترات الأخيرة في روسيا الصديقة، الناجمة عن تمرد في القوات العسكرية، الذي يهدد بالمزيد من التصعيد وعدم الاستقرار في المنطقة، مشيرة إلى ضرورة احترام قواعد ومبادئ القانون الدولي. وقالت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان لها صدر قبل قليل، إن موقف دولة الإمارات يدعو إلى ضرورة الالتزام بالتهدئة وضبط النفس، لافتة إلى ضرورة المحافظة على وحدة واستقرار روسيا بما يحقق الأمن والازدهار لشعبها.



السابق

أخبار العراق..«العصائب» تحتوي خلافاً مع «دولة القانون»..«قوى التغيير الديمقراطي» في العراق تتحالف لخوض الانتخابات المحلية..

التالي

أخبار مصر وإفريقيا..«الأزهر» يندد بشدة تمزيق المصحف الشريف على يد الاحتلال في نابلس..مصر: «الحوار الوطني» يعوّل على «تحالف 30 يونيو» لبناء «الجمهورية الجديدة»..السودان: جبهات جديدة في «حرب الجنرالين» ..لماذا لا تتراجع عمليات الهجرة غير الشرعية من ليبيا إلى أوروبا؟..الرئيس سعيد يدعو لتطوير قدرات الجيش التونسي..أحزاب جزائرية تحضر لإعلان «مبادرة لمواجهة المؤامرات»..انتخابات سيراليون..اقتراع متوتر ومنافسة رئاسية «مكررة»..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,096,680

عدد الزوار: 7,620,515

المتواجدون الآن: 0