أخبار دول الخليج العربي..واليمن..مبادرة حكومية جديدة لفتح 5 طرق مغلقة بتعز المحاصرة..مدير سابق لـ«صافر» اليمنية يشكك في خطة الإنقاذ الأممية..اتهامات للحوثيين بنهب سلال غذاء مخصصة للفقراء في صنعاء..العليمي يدشن مشاريع تنموية في حضرموت تتجاوز قيمتها 266 مليون دولار..أمر ملكي بتعيين عبد الرحمن آل مقرن نائباً لوزير الدفاع السعودي..هيئة الرقابة السعودية تكشف عن قضايا فساد جديدة..العاهل السعودي يأمر باستضافة 2000 حاج وحاجة من ذوي الشهداء اليمنيين..

تاريخ الإضافة الإثنين 26 حزيران 2023 - 4:23 ص    عدد الزيارات 664    التعليقات 0    القسم عربية

        


اليمن: مبادرة حكومية جديدة لفتح 5 طرق مغلقة بتعز المحاصرة....

طرح مستمر على المجتمع الدولي والمبعوث الأممي أن حصار تعز ملف إنساني بحت

العربية.نت - أوسان سالم ... أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، الأحد، عن مبادرة جديدة لفتح بعض الطرق في محافظة تعز والمغلقة من قبل جماعة الحوثيين، ضمن حصارها المفروض على المحافظة منذ نحو ثماني سنوات. وقدمت لجنة التفاوض الحكومية لفتح طرق تعز في بلاغ صحافي، مبادرة جديدة شملت فتح 5 طرق وخطوط رئيسية. وأضافت "نفياً لمزاعم الحوثيين بشأن رفض اللجنة فتح الطرق في تعز، فإننا نقدم هذه المبادرة لفتح بعضها والمغلقة من قبل الجماعة".

وأوضح البلاغ أن المبادرة تتضمن فتح 5 طرق من وإلى المحافظة وهي:

1- طريق سوفتيل – الجهيم – مسجد الصفا – زيد الموشكي

2- طريق السمن والصابون – المطار القديم – بئر باشا

3- طريق كرش – الراهدة – الحوبان – جولة القصر – عقبة منيف

4- مفرق الذكرة – الستين – مفرق العدين – سوق الرمادة – الحوجلة – عصيفرة

5- طريق الحوبان – جولة القصر – وادي صالة – صالة .

وأبدت اللجنة استعدادها لبحث آليات التنسيق لاستقبال القادمين للمدينة أو المغادرين منها وتشكيل لجان مشتركة لحل أي إشكالات في حالة فتح هذه الطرق. وأشار البلاغ إلى أن اللجنة عقدت اجتماعاً، السبت، للوقوف أمام استمرار جماعة الحوثيين في فرض حصارها على مدينة تعز وإغلاق كافة الطرق والمعابر منها وإليها، رغم كل الاتفاقيات وجولات المفاوضات، الأمر الذي يفرض على المجتمع الدولي والمبعوث الأممي ضرورة "ممارسة أقصى الضغوط على الجماعة لفك حصارها عن المدينة، حيث إنها تستغل ذلك كورقة سياسية لتحقيق مكاسب في ملفات أخرى". واتهمت لجنة التفاوض الحكومية جماعة الحوثي بتعمدها إذلال أبناء تعز وتلذذها بمعاناتهم اعتقادا منها أنها تنتصر على هذه المدينة وشموخ أبنائها. وأكدت لجنة التفاوض الحكومية أنها تطرح باستمرار على المجتمع الدولي والمبعوث الأممي أن حصار تعز ملف إنساني بحت. وشددت اللجنة على ضرورة ممارسة أقصى الضغوط على الحوثيين الذين يستخدمون حصار تعز ورقة سياسية لتحقيق مكاسب في ملفات أخرى.

مدير سابق لـ«صافر» اليمنية يشكك في خطة الإنقاذ الأممية....

مع ترقب بدء عملية إفراغ الخام إلى سفينة بديلة

«صافر» اليمنية واحدة من أكبر السفن العملاقة في العالم

الشرق الاوسط....عدن: محمد ناصر.... وسط ترقب لبدء عملية إفراغ ناقلة النفط اليمنية العملاقة «صافر» من حمولتها التي تزيد عن مليون برميل من النفط الخام، شكك مدير سابق لشركة صافر التي تمتلك الناقلة في خطة الأمم المتحدة، وطالب بإبقاء الناقلة في موقعها، مؤكداً أن حالتها جيدة، وأنها أفضل من الناقلة البديلة. وقبل أسبوعين، أعلنت الشركة المكلفة عملية تأمين نقل كمية النفط الخام من الناقلة «صافر» أنها أكملت فحص جسم الناقلة، وتأكدت أن جسمها ليس بالسوء الذي توقعته. وذكرت الشركة أنها انتقلت لمرحلة ضخ الغاز الخامل في خزانات الناقلة لإفراغها من الأكسجين، قبل البدء بعملية نقل أكثر من مليون برميل من النفط الخام إلى سفينة بديلة اشترتها الأمم المتحدة، إلا أن المدير السابق لشركة صافر النفطية المالكة للناقلة واصل انتقاد خطة الأمم المتحدة، وطالبها بالعدول عن قرار التخلص من الناقلة. وأوضح أحمد كليب، الذي كان يدير الشركة إلى حين انقلاب الحوثيين على الشرعية، أن نتيجة الفحص الفني الذي أجرته الشركة المكلفة بإفراغ «صافر» من حمولتها أظهر أن سماكة الحديد ما تزال ضمن معدل الأمان، وأنها أمتن من السفينة البديلة التي اشترتها الأمم المتحدة. وبحسب ما كتبه كليب في حسابه على «تويتر»، فإن الفحص أظهر أيضاً أن نسبة الأكسجين في الخزانات المحملة بالنفط 2 في المائة، وهو معدل رائع وآمن جداً، حيث إن معدل الأمان يكون بألا تتعدى نسبة الأكسجين 8 في المائة، على حد قوله.

الناقلة البديلة عمرها 15 عاماً وسعتها أقل من الناقلة «صافر» (الأمم المتحدة)

المسؤول اليمني السابق ذكر أن بعض خزانات المياه في الناقلة، التي توقفت صيانتها منذ العام 2015، أظهرت أن نسبة الأكسجين فيها تصل إلى 12 في المائة، ووصف ذلك بأنه «خطر محدود»، وأن الفريق الفني قام بضخ الغاز الخامل داخلها. جدد كليب انتقاده شراء الأمم المتحدة ناقلة بديلة، يقول إن عمرها الافتراضي لا يزيد عن 15 عاماً، ووصف ذلك بأنه «مجرد عبث وترحيل للمشكلة، لا حلها». ورأى أن الحل الجذري لمشكلة الناقلة صافر هو تفريغ حمولتها من النفط الخام إلى ناقلة أخرى ومغادرة الناقلة الجديدة المنطقة.

ترقب بدء التفريغ

الحوثيون كانوا نظموا زيارة محدودة لمجموعة من الإعلاميين إلى ميناء رأس عيسى حيث ترسو الناقلة صافر منذ 47 عاماً، وهناك أبلغهم الفنيون أنهم اقتربوا من إنهاء كافة الترتيبات الفنية اللازمة لبدء نقل كمية النفط الخام إلى الناقلة الجديدة، وتوقعوا أن تصل السفينة الجديدة المرتبطة في ميناء جيبوتي إلى المنطقة مع بداية الأسبوع الماضي، ومعها تبدأ عملية نقل النفط الخام. ورغم انقضاء الأسبوع، لم يصدر عن سلطة ميليشيات الحوثي، ولا عن الأمم المتحدة أو الشركة المنقذة، أي تصريح عن بدء عملية نقل النفط الخام من الناقلة «صافر» إلى الناقلة البديلة لتبدأ عقب ذلك عملية تنظيف خزانات الناقلة صافر، ومن ثم قطرها إلى أحد الأحواض الجافة في المنطقة تمهيداً للتخلص منها، حيث يقدر ثمنها بـ20 مليون دولار، ستذهب لتغطية العجز القائم في موازنة خطة الأمم المتحدة للعملية. وبحسب مسؤولين في الجانب الحكومي، تحدثت إليهم «الشرق الأوسط»، فإنه نتيجة وقوع الناقلة في محافظة الحديدة، التي يسيطر عليها الحوثيون، فإن هؤلاء يتحكمون بالوضع على الأرض وبحركة الفرق الفنية وخبراء الأمم المتحدة، فيما يحصل الجانب الحكومي على المعلومات من الجانب الأممي. وأكد المسؤولون اليمنيون أن وزارة النقل طلبت من الأمم المتحدة وصول السفينة الجديدة إلى ميناء عدن، وأن تظل هناك إلى حين موعد توجهها إلى ميناء رأس عيسى لإفراغ الناقلة صافر، إلا أن الجانب الأممي فضّل أن تتجه السفينة إلى جيبوتي حيث يوجد مقر بعثة المراقبة التابعة للأمم المتحدة، والمشكّلة بموجب قرار مجلس رقم 2216، الذي يمنع توريد الأسلحة إلى الحوثيين.

عائدات البيع غير محسومة

وفق ما قاله أحد المسؤولين اليمنيين، فإن الجانب الأممي قام بتدريب أكثر من 2500 شخص في الجزء الخاضع لسلطة الحكومة من محافظتي الحديدة وتعز على كيفية التعامل مع أي تسرب نفطي عند إفراغ الناقلة، وكيفية الرصد والإبلاغ، وأن الجزء الآخر من المناطق الساحلية يتحكم به الحوثيون. ومع أن الأمم المتحدة لم تحسم مصير قيمة كمية النفط التي ستباع، فإن المسؤول اليمني استبعد نجاح مقترح استخدام تلك العائدات لإكمال مشروع الخزانات الأرضية في منطقة رأس عيسى، وقال إن المشروع تعرض لتخريب متعمد طوال سنوات الحرب من قبل الحوثيين حيث تم العبث بمعدات الشركة، كما لم تتخذ أي إجراءات للحفاظ على الجزء الذي تم العمل به من الخزانات، ما تسبب في تآكل أجزاء من الحديد المسلح والخرسانة بفعل ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة. ووفق ما ذكره المسؤول اليمني، فإن المرحلة الأولى من مشروع بناء الخزانات الأرضية، التي لا تزيد على 25 في المائة من المشروع، قد انتهت، والأمر بحاجة إلى إزالة الخرسانات السابقة وإعادة العمل.

الفرق الفنية وصلت إلى متن الناقلة «صافر» بعد سنوات من توقف الصيانة (الشركة المنفذة)

وتوقع المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن ترتفع الكلفة ضعف ما كانت عليه في العام 2013، وهي 160 مليون دولار، فيما يتوقع ألا تزيد قيمة كمية النفط الخام الذي سيتم بيعه عن 80 مليون دولار، إذا افترض أن سعر برميل النفط الخام 80 دولاراً. وكان تحالف شركتي «كيماتك»، و«آي يو تي» الإماراتية - الهندية، فاز بعقد مشروع إنشاء ميناء رأس عيسى النفطي الذي ينقسم إلى جزأين، حيث خصصت 120 مليون دولار للمنشآت البرية، و40 مليون دولار للمنشآت البحرية. ويتكون المشروع من 4 خزانات للنفط الخام بسعة إجمالية تزيد عن المليوني برميل مع وضع احتياطي لخزانين إضافيين بسعة تزيد قليلاً عن المليون برميل، واحتياطات لإضافة خزانات لاستيراد وقود الديزل مستقبلاً بسعة مليون و100 ألف برميل.

اتهامات للحوثيين بنهب سلال غذاء مخصصة للفقراء في صنعاء

الميليشيات تحصر توزيع المساعدات على أتباعها وعائلات قتلاها

صنعاء: «الشرق الأوسط»... اتهمت مصادر يمنية في العاصمة المختطفة صنعاء قادة الجماعة الحوثية، بالاستيلاء على سلال غذائية مخصصة للفقراء من قبل رجال أعمال وفاعلي خير، خلال الأيام الماضية، استمراراً لسلوك الجماعة في حصر المساعدات على أتباعها وعائلات قتلاها، والتحكم في المعونات الأممية والدولية. ويعبر عبد الله الريمي عن شعوره بالحزن لحظة تسلمه سلة غذاء بسيطة، تقدمها إحدى المجموعات التجارية اليمنية بشكل سنوي للفقراء والمحتاجين في صنعاء، بعد أن تم استقطاع جزء منها لأسباب قال إنها غير معروفة. ويبدي عبد الله -وهو متقاعد في صنعاء ورب أسرة مكونة من 6 أفراد- في حديثه مع «الشرق الأوسط»، أسفه البالغ حيال الاستقطاع الذي طال حصة أطفاله من الغذاء، وأكد أنه وأسرته في أمَس الحاجة بسبب ما يمرون به من ظروف معيشية بالغة في الصعوبة. وأشار إلى تسلمه كيساً من القمح (عبوة 50 كيلوغراماً)، وعلبة زيت (عبوة 4 لترات) فقط، بينما كانت حصته الغذائية للعام السابق تشمل كيساً ونصف كيس من القمح (75 كيلوغراماً)، و10 كيلوغرامات من السكر، و8 لترات من الزيت، و4 كيلوغرامات من العدس.

تحرص الجماعة الحوثية على أخذ حصص من المساعدات لأتباعها (تويتر)

مصادر مطلعة في صنعاء اتهمت قيادات حوثية بالوقوف خلف استقطاع الكميات من الغذاء المخصص للفقراء والمعوزين والنازحين، وقالت إن عناصر الجماعة منعوا تاجر القمح ورجل الأعمال، حيدر فاهم، من تقديم المساعدات لهذا الموسم لآلاف الفقراء والمحتاجين في صنعاء وضواحيها. وحسب المصادر، فإن قيادات انقلابية تنحدر من صعدة (معقل الميليشيات) وضعت شروطاً على «مجموعة فاهم التجارية» للسماح بتوزيع المساعدات، من بينها استقطاع كميات من الغذاء المخصص للفقراء، وتخصيصها للموالين لها. ولم تقف الميليشيات عند ذلك فحسب؛ بل عمد تجار موالون لها إلى نشر أشخاص تابعين لهم بحوزتهم أموال عند أماكن الصرف، لإقناع الفقراء أثناء تسلمهم المساعدات ببيع حصصهم بمبالغ متدنية.

قيود مستمرة

يؤكد محمود أحمد -وهو من سكان صنعاء- لـ«الشرق الأوسط» أن قيود الميليشيات المفروضة على التاجر فاهم وغيره من التجار، كانت سبباً في حرمانه وآلاف المحتاجين من المعونات المخصصة لهم شهرياً وسنوياً، إما بوقف الميليشيات عملية التوزيع ونهب الكميات، وإما باشتراطها الحصول على النصف، ليذهب جزء منها للموالين، بينما يباع الجزء الآخر في الأسواق. ومثل محمود، يشكو آلاف الفقراء في صنعاء من استمرار سرقة الجماعة الحوثية أطنان الغذاء المخصص لهم. ويحمّلون قادة الانقلاب مسؤولية حرمانهم من الحصول على المساعدات، وما يعانونه حالياً من أوضاع متدهورة، بفعل استمرار سياسات التجويع والنهب التي أثرت في كافة مناحي الحياة المعيشية.

تخفف مساعدات التجار من الحالة الإنسانية الصعبة لآلاف اليمنيين (تويتر)

وهذه ليست المرة الأولى التي تضع فيها الجماعة الحوثية قيوداً مشددة على المجموعات اليمنية التجارية في صنعاء، بغية ابتزاز مالكيها من جهة، وحرمان الفقراء من الحصول على المساعدات من جهة ثانية. وكانت الميليشيات قد منعت في منتصف أبريل (نيسان) من العام الماضي، تاجر القمح حيدر فاهم، من توزيع مساعدات اعتادت مجموعته التجارية على تقديمها سنوياً منذ نحو 40 عاماً، لعشرات الآلاف من الأسر المعدمة والفقيرة في صنعاء ومدن أخرى. وأجبر الانقلابيون وقتها التاجر على وقف عملية توزيع المساعدات، كما سبق للجماعة أن ألزمت المجموعة التجارية عام 2019 بمضاعفة الزكاة، بحجة أنها توزع مساعدات للمحتاجين.

العليمي يدشن مشاريع تنموية في حضرموت تتجاوز قيمتها 266 مليون دولار

(الشرق الأوسط)... الرياض: عبد الهادي حبتور... وضع الدكتور رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني حجر الأساس ودشن 20 مشروعاً تنموياً وحيوياً في محافظة حضرموت بأكثر من 266.6 مليون دولار (1.2 مليار ريال سعودي)، بتمويل وإشراف البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن. وأكد العليمي فور وصوله المكلا مساء السبت، التزام مجلس القيادة الرئاسي والحكومة تعزيز دور السلطات المحلية في المحافظات المحررة كافة، ودعم جهود الأمن والاستقرار وتحسين الخدمات. تأتي زيارة العليمي للقاء قيادات حضرموت المحلية ومواطنيها، وللتخفيف من معاناتهم التي فاقمتها الهجمات الإرهابية للحوثيين على المنشآت النفطية وخطوط الملاحة الدولية. وشدد الدكتور العليمي في تصريحات صحافية على «التزام مجلس القيادة الرئاسي والحكومة بتعزير دور السلطات المحلية في محافظة حضرموت والمحافظات المحررة كافة، ودعم جهودها لتحقيق الأمن والاستقرار، وتحسين الخدمات، بما يليق بالدور الرائد لمحافظة حضرموت وأبنائها في تجسيد قيم الدولة، والتعايش الخلاق في مختلف الميادين». ووفقاً للسلطة المحلية في حضرموت، تشمل المشاريع التي دشنت إنشاء وتجهيز المستشفى الجامعي ومركز السرطان بجامعة حضرموت، وفصل ومعالجة الغاز وإنشاء محطة توليد كهرباء بقدرة 25 ميغاواط في سيئون لتبلغ القدرة الإنتاجية 100 ميغا، وتنفيذ الطريق الدائرية الجديدة بالمكلا (المرحلة الأولى)، وإعادة تأهيل المنفذ الحدودي في الوديعة، إلى جانب حزمة مشاريع في المرافق التعليمية والفنية، وتعزيز مصادر المياه بالمحافظة، وتأهيل مدينة شبام، وحماية المكتبات التاريخية، والتمكين الاقتصادي ودعم سلاسل الإمداد الغذائي. كما شملت المشاريع قيد التنفيذ مشروع تأهيل وترميم قصر سيئون، وإعادة تأهيل ورفع كفاءة طريق العبر، إنشاء وتجهيز مدرستين بمديريتي سيئون والمكلا، واستخدام الطاقة المتجددة لتحسين جودة الحياة. كما دشن مشاريع في قطاعات الزراعة والثروة السمكية والصحة والمياه والنقل والطاقة، منها رفع كفاءة القطاع السمكي بتوفير 100 قارب صيد بمحركاتها، وتعزيز القدرة الإسعافية الطارئة بتوفير 10 سيارات إسعاف شاملة التجهيزات الطبية، فضلاً عن رفع كفاءة نقل المياه بتوفير 6 صهاريج نقل مياه بحضرموت، وتعزيز القدرة الإسعافية الطارئة لمطار سيئون، وتجهيز مستشفى سيئون العام، وتزويد المحافظة بالمشتقات النفطية.

حرص سعودي على تنمية اليمن

أكد المهندس حسن العطاس مساعد المشرف العام للبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن أن هذه المشاريع تأتي بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، مشيراً إلى أن بلاده تطلق حزمة مشاريع ومبادرات حيوية عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بقيمة تتجاوز المليار و200 مليون ريال سعودي، لتحظى حضرموت بتجربة تنموية ستشكل دعماً وتعزيزاً لروافد الاقتصاد في إطار مستدام بعيد الأثر واستثمار مباشر في المجالات التنموية. وشدد العطاس على أن السعودية قدمت كل أشكال الدعم التنموي والإنساني، ولن تتوانى في تقديم الدعم لتعزيز التعافي الاقتصادي، في حضرموت، وبما يسهم في دعم المواطن. وتحرص الرياض على الوقوف إلى جانب الشعب اليمني عبر تقديم سبل الدعم كافة، وتسخير جهودها لمساندة الحكومة اليمنية في التخفيف من معاناة السكان في اليمن. ونفذ البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن خلال الفترة الماضية، أكثر من 200 مشروع خدمي وتنموي في مختلف المحافظات اليمنية، من أبرزها مشاريع في الكهرباء والتعليم والصحة والطرقات.

مجلس حضرموت الوطني

تأتي زيارة العليمي لحضرموت بعد أيام على إعلان مكونات وشخصيات سياسية في حضرموت، إنشاء "مجلس حضرموت الوطني"، الذي أكد الالتزام بالأهداف المشتركة مع تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية. ووفقاً للوثيقة السياسية والحقوقية، فإن تأسيس المجلس جاء استجابة لدعوة الحكومة السعودية، ومساعيها المخلصة في دعم مجلس القيادة الرئاسي والحكومة والشعب اليمني، لتوحيد الصف، وتغليب نهج الحوار لحل الخلافات، والتفرّغ للإصلاحات الاقتصادية والخدمية، وحشد الجهود لاستعادة مؤسسات الدولة وإنهاء انقلاب الميليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني. ويعتقد الدكتور عبد العزيز جابر وهو باحث يمني في الإعلام السياسي، أن مخرجات مجلس حضرموت الوطني بوصفه مشروعا لتوحيد أبناء حضرموت تحت كيان سياسي واحد يعتبر تجسيداً عملياً لوحدة الشعب الحضرمي الذي تجمعه ثقافة حضارية ضاربة في عمق التاريخ باتت شرطاً لضمان انتزاع حقوقهم في الحاضر، وضرورة لنهضتهم في المستقبل. ولفت جابر وهو من أبناء حضرموت في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إلى أن «توقيت إعلان مجلس حضرموت الوطني كان من الأهمية بمكان لوضع حضرموت في مسار مرحلة السلام في اليمن، والتي تطلب كياناً سياسياً جامعاً قوياً، حيث نعيش في عصر لا مكان فيه للتكتلات الصغيرة، ولا مستقبل لها، وهذا ما تحقق في هذا الكيان الحضرمي الذي توحدت فيه الإرادة الحضرمية بعيداً عن التشرذم والتناحر والانعزال». وبشأن زيارة رئيس مجلس القيادة والوفد السعودي لحضرموت، قال جابر إنها «تحمل بشارات مشاريع خير لحضرموت في مجال الطاقة والكهرباء والصحة والتربية والطرقات وغيرها من المشاريع الخدمية والتنموية بدعم وتمويل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن وكذا الحكومة والسلطة المحلية».

أمر ملكي بتعيين عبد الرحمن آل مقرن نائباً لوزير الدفاع السعودي

إعفاء نائب أمير منطقة الحدود الشمالية

الرياض: «الشرق الأوسط».. أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، حزمة أوامر ملكية تقضي بتعيين الأمير عبد الرحمن بن محمد بن عبد العزيز بن عياف آل مقرن نائباً لوزير الدفاع بمرتبة وزير، والدكتور هشام بن عبد الرحمن بن عبد الله آل الشيخ نائباً لرئيس «هيئة حقوق الإنسان» بالمرتبة الممتازة. كما تضمنت الأوامر الملكية تعيين خالد بن محمد بن عبد العزيز العبد الكريم مستشاراً بالديوان الملكي بالمرتبة الممتازة، ونزار بن سليمان بن علي العلولا مستشاراً بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة، والمهندس عالي بن محمد بن عالي الزهراني محافظاً لـ«الهيئة العليا للأمن الصناعي» بالمرتبة الممتازة، والمهندس إبراهيم بن يوسف بن إبراهيم المبارك مساعداً لوزير الاستثمار بالمرتبة الممتازة. وجاء في الأوامر الملكية، التي صدرت اليوم الأحد، إعفاء الأمير سعود بن عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز، نائب أمير منطقة الحدود الشمالية، من منصبه.

هيئة الرقابة السعودية تكشف عن قضايا فساد جديدة

الرياض: «الشرق الأوسط»... كشفت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية، عن عدد من القضايا الجنائية التي باشرتها خلال الفترة الماضية، مشيرة إلى أن العمل جارٍ لاستكمال الإجراءات النظامية بحق مرتكبيها. وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة أن أبرز القضايا تمثل في إيقاف ضابطي صف ومقيمين اثنين لاشتراكهم بتقديم مستندات غير صحيحة تم بموجبها صرف مبلغ مليون وثلاثمائة ألف ريال بطريقة غير نظامية، واقتسام المبلغ المصروف. والقبض بالجرم المشهود على ثلاثة مقيمين لحظة تسليمهم أربعة آلاف ريال لموظف بنكي مقابل إيداع ثلاثمائة وستة عشر ألف ريال نقداً بحسابات بنكية عائدة لكيانات تجارية وتحويله تلك الأموال للخارج دون قيامه برفع بلاغ اشتباه عن الحساب للبنك المركزي، حيث تبيَّن من خلال التحقيقات أن إجمالي المبالغ المودعة بتلك الحسابات وتحويلها للخارج بلغ مليونين وتسعمائة و81 ألف ريال. وأضاف أنه تم إيقاف ستة مقيمين يعملون بشركات متعاقدة مع مستشفيات حكومية بمناطق مختلفة، لاستيلائهم على أدوية غير مخصصة للبيع من المستشفيات التي يعملون بها وبيعها داخل السعودية، وتهريب جزء منها للخارج بطريقة غير نظامية تقدر قيمتها بمليون وواحد وثلاثين ألف ريال، كما عثر بحوزتهم على مائة وخمسة وستين ألف ريال نقداً. والقبض بالجرم المشهود على مواطن لحظة تسليمه ثلاثين ألف ريال لأحد منسوبي الأدلة الجنائية مقابل تبديل عينات (DNA) لإثبات نسب. وإيقاف موظف سابق بإحدى الأمانات البلدية لحصوله على مائة وثمانية وخمسين ألف ريال مقابل استخراج منح أراضٍ لمواطن. وأشار المتحدث إلى إيقاف ثلاثة موظفين سابقين لدى بنكي محلي؛ لحصولهم على مائتين وعشرة آلاف ريال من رجل أعمال «تم إيقافه» مقابل إنهاء إجراءات طلب تمويل عقاري بطريقة غير نظامية. والقبض بالجرم المشهود على مدير الأمن والسلامة بشركة خاصة لحظة تسلمه ثلاثين ألف ريال من أصل مائة ألف ريال، مقابل عدم تسجيل مخالفات على شركة متعاقدة بالباطن مع جهة عمله، وتسهيل إجراءات صرف مستحقاتها البالغة مليوناً وخمسمائة ألف ريال. وإيقاف موظف سابق بإحدى الأمانات؛ لحصوله خلال فترة عمله على ثمانين ألف ريال مقابل التغاضي عن مخالفات إنشائية في مبنى مملوك لرجل أعمال (تم إيقافه). وأبان بأنه تم إيقاف مواطن يعمل في مكتب هندسي؛ لحصوله على عشرين ألف ريال مقابل إعداد تقرير مساحي مخالف للواقع لموقع مملوك لمواطنين اثنين، واستخراج شهادة إتمام بناء من خلال المكتب الذي يعمل به. والقبض بالجرم المشهود على موظف بكيان تجاري تابع لبنك محلي لحظة تسلمه ثمانية آلاف ريال مقابل تسهيل صرف الدفعات الخاصة لقرض عقاري بطريقة غير نظامية. وإيقاف موظف وضابط صف سابق بوزارة الحرس الوطني ومقيم عمل سابقاً في الوزارة وكاتب عدل؛ لإصدارهم وكالات شرعية بأسماء أشخاص وهميين ومحاولتهم الحصول على إعانات حكومية باستخدام تلك الوكالات. وإيقاف مقيم لحصوله على ثمانية وعشرين ألف ريال مقابل تركيب عدادين كهربائيين لعقارين دون تسجيل بياناتهما في نظام الشركة السعودية للكهرباء. ونوّه المتحدث بإيقاف موظف يعمل في وزارة الصحة لحصوله على مبالغ مالية من مواطن «تم إيقافه» مقابل إصدار تقارير طبية لعدد من مراجعي مستشفى للصحة النفسية؛ للاستفادة منها بتسجيل بياناتهم في الضمان الاجتماعي والتأهيل الشامل. والقبض بالجرم المشهود على مقيم لحظة دفعه 3 آلاف ريال لموظف بنكي مقابل فتح حساب باسم كيان تجاري مملوك لمواطنة؛ لاستخدامه في تحويل أموال لخارج المملكة. كذلك على مقيم يعمل مهندساً بمكتب استشارات هندسية لحظة تسلمه عشرة آلاف ريال من أصل أربعمائة ألف ريال مقابل إنهاء إجراءات تحديث صك أرض بمعلومات غير صحيحة. ومقيم لحظة تسليمه خمسة وعشرين ألف ريال لموظف أمن بشركة أرامكو مقابل تمكينه من الاستيلاء على مواد من مستودعاتها والتغاضي عن زيادة أوزان حمولة الشاحنات التي يقودها عند مغادرته إياها. وجرى إيقاف مقيم يعمل مهندساً بشركة متعاقدة مع «شركة الكهرباء»؛ لحصوله على سبعة وأربعين ألفاً وستمائة وثمانية وخمسين ريالاً مقابل تسهيل إصدار رخص مهنية لكيان تجاري بطريقة غير نظامية. وآخر يعمل مهندساً بشركة للاستشارات الهندسية؛ لدفعه خمسة وخمسين ألف ريال مقابل التغاضي عن بعض التجاوزات التعاقدية لمشروع، كما تم القبض بالجرم المشهود على مقيم لحظة تسلمه 4 آلاف وخمسمائة ريال من ممثل كيان تجاري متعاقد مع وزارة التعليم بناءً على طلب موظف يعمل بإدارة تعليم (تم إيقافه) مقابل تسهيل إجراءات صرف المستخلصات المالية للمشاريع، وتبيَّن من خلال التحقيقات أن الأخير طلب الحصول على ألف وخمسمائة ريال شهريّاً من ممثل الكيان التجاري تُمثِّل رواتبَ لمواطنة طلب تسجيل بياناتها كموظفة به ويتم تسليم رواتبها له نقداً. وأكد المتحدث الرسمي أن الهيئة مستمرة في رصد وضبط كلِّ من يتعدَّى على المال العام أو يستغل الوظيفة لتحقيق مصلحته الشخصية أو للإضرار بالمصلحة العامة ومساءلته حتى بعد انتهاء علاقته بالوظيفة، مشدداً على أن جرائم الفساد المالي والإداري لا تسقط بالتقادم، ومضي الهيئة في تطبيق ما يقتضي به النظام بحق المتجاوزين دون تهاون.

العاهل السعودي يأمر باستضافة 2000 حاج وحاجة من ذوي الشهداء اليمنيين

الجريدة...أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم الأحد، باستضافة 2000 حاج وحاجة من ذوي الشهداء اليمنيين ليرتفع عدد الذين تم استضافتهم هذا العام إلى 4951 من الشخصيات الإسلامية والمؤثرين والبارزين ومن أسر وذوي شهداء فلسطين واليمن وسورية وغيرهم. وذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس» اليوم الأحد أن الملك سلمان بن عبدالعزيز أصدر أمره باستضافة 1000 حاج وحاجة من أسر ذوي الشهداء المشاركين في عاصفة الحزم من أبناء المملكة، و1000 حاج وحاجة من أسر ذوي الشهداء من الأشقاء في القوات اليمنية، وذلك ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة الذي تنفذه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.

خادم الحرمين يأمر باستضافة 2000 حاج من ذوي شهداء عاصفة الحزم

مكة المكرمة: «الشرق الأوسط»... أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، باستضافة 2000 حاج وحاجة من أسر شهداء السعودية والقوات اليمنية المشاركين في عاصفة الحزم، وذلك ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة. وثمّن الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية المشرف على البرنامج، هذه اللفتة الحانية من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، مؤكداً أنها امتداد لما توليه القيادة من أعمال جليلة في خدمة الإسلام والمسلمين، وتقدير منها لما قدمه الشهداء من تضحيات للدفاع عن حياض الدين والأوطان. وأبان آل الشيخ أن الوزارة منذ صدور الأمر الملكي استعدت لاستضافة هؤلاء الحجاج وإعداد خطة استراتيجية لذلك، وتوفير جميع الخدمات لهم ليؤدوا مناسكهم بيسر وطمأنينة. وأضاف أن البرنامج استضاف هذا الموسم 4951 من الشخصيات الإسلامية والمؤثرين والبارزين ومن أسر وذوي شهداء فلسطين والأشقاء في اليمن وسوريا وغيرهم، منوهاً بأن إجمالي من تمت استضافتهم حتى العام الحالي بلغ 62338 حاجاً وحاجة على نفقة خادم الحرمين الشريفين، وسط منظومة متكاملة من الخدمات في مكة المكرمة والمدينة المنورة.



السابق

أخبار العراق..فصائل عراقية تهدد باستئناف مهاجمة الأميركيين..فصيل مسلح يمنح حكومة السوداني فرصة أخيرة لإنهاء الوجود الأميركي في العراق..القوى المدنية تتآلف للانتخابات: «الشيوعي» مستعدّ للتحالف مع الصدر.. الأعشاب بديل الأدوية في العراق.. إقالة المسؤول عن صندوق إعمار المحافظات المتضررة من «داعش»..

التالي

أخبار مصر وإفريقيا..السيسي ومودي يرفعان العلاقات إلى مستوى «الشراكة الإستراتيجية»..مصر.. تساؤلات حول استمرار "المناديب" بعد إعلان إنهاء الإرهاب في سيناء..الدعم السريع يقتحم مقرا للشرطة بالخرطوم.. والقتال يستعر بدارفور..«قوات الحلو» تعتبر الجيش السوداني في جنوب كردفان «قوة احتلال»..لجنة المجلس الرئاسي: احتجاز هانيبيال القذافي بلبنان عملية ابتزاز رخيصة..تونس تعتقل 4 مهاجرين إثر معارك وتبادل عنف..من أجل "إصلاح جذري".. مغربيات إلى الشارع ضد "القوانين الرجعية"..كينيا : 5 قتلى في هجوم لـ«حركة الشباب» على قريتين..سيراليون تترقب نتائج «انتخابات متوترة»..«فاغنر» في أفريقيا: تخلٍ صعب..وقلق «مشروع» من الانفلات..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,079,887

عدد الزوار: 7,619,969

المتواجدون الآن: 0