أخبار سوريا..«الأمم المتحدة» تنشئ مؤسسة من أجل «جلاء» مصير المفقودين في سورية..تقدر منظمات غير حكومية عدد المفقودين السوريين بحوالى 100 ألف شخص..كنز معلومات عبر هاتف.. BBC: حزب الله ويد ماهر الأسد اليمنى أداروا صفقات مخدرات بالمليارات..

تاريخ الإضافة الجمعة 30 حزيران 2023 - 5:20 ص    عدد الزيارات 665    التعليقات 0    القسم عربية

        


«الأمم المتحدة» تنشئ مؤسسة من أجل «جلاء» مصير المفقودين في سورية..

الراي...أنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، «مؤسسة مستقلة» من أجل «جلاء» مصير آلاف الأشخاص المفقودين سورية على مدى 12 عاما، وهو طلب متكرر لأهاليهم وللمدافعين عن حقوق الإنسان. وينص القرار على إنشاء «المؤسسة المستقلة المعنية بالمفقودين في الجمهورية العربية السورية، لجلاء مصير ومكان جميع المفقودين» في سوريا الذين تقدر منظمات غير حكومية عددهم بحوالى 100 ألف شخص منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية عام 2011.

الأمم المتحدة تنشئ مؤسسة لكشف مصير المفقودين السوريين

تقدر منظمات غير حكومية عدد المفقودين السوريين بحوالى 100 ألف شخص

العربية نت..الأمم المتحدة (الولايات المتحدة) - فرانس برس.. أنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، "مؤسسة مستقلة" من أجل "جلاء" مصير آلاف الأشخاص المفقودين سوريا على مدى 12 عاما، وهو طلب متكرر لأهاليهم وللمدافعين عن حقوق الإنسان. وينص القرار على إنشاء "المؤسسة المستقلة المعنية بالمفقودين في الجمهورية العربية السورية، لجلاء مصير ومكان جميع المفقودين" في سوريا الذين تقدر منظمات غير حكومية عددهم بحوالى 100 ألف شخص منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية عام 2011. ويشير القرار الذي تبنته الجمعية العامة بأغلبية 83 صوتا مقابل 11 ضده وامتناع 62 عن التصويت، إلى أنه "بعد 12 عاما من النزاع والعنف" في سوريا "لم يحرز تقدم يذكر لتخفيف معاناة عائلات" المفقودين. لذلك قررت الدول الأعضاء أن تنشئ "تحت رعاية الأمم المتحدة، المؤسسة المستقلة المعنية بالمفقودين في الجمهورية العربية السورية، لجلاء مصير ومكان جميع المفقودين" في سوريا. ولا يحدد النص طرائق عمل هذه المؤسسة التي سيتعين على الأمين العام للأمم المتحدة تطوير "إطارها المرجعي" في غضون 80 يومًا بالتعاون مع المفوض السامي لحقوق الإنسان. لكنه يشير إلى أنه سيتعين عليها أن تضمن "المشاركة والتمثيل الكاملين للضحايا والناجين وأسر المفقودين" وأن تسترشد بنهج يركز على الضحايا. كما تدعو الجمعية العامة الدول و"كل أطراف النزاع" في سوريا إلى "التعاون الكامل" مع المؤسسة الجديدة. لكن سوريا - وكذلك روسيا والصين - أعربت عن معارضتها الصريحة، مؤكدة عدم استشارتها بشأن القرار. واعتبر سفير سوريا بسام صباغ أن القرار يعكس "تدخلا صارخا" في شؤون البلد الداخلية، مشيرا خصوصا إلى الولايات المتحدة. جاء التصويت على القرار بعد تقرير للأمين العام أنطونيو غوتيريش في آب/أغسطس أوصى فيه بإنشاء هذه الهيئة. وشدد التقرير على أن "العائلات تجري بنفسها عمليات البحث في الوقت الحالي، ما يفاقم من صدماتها ويعرضها للخطر". وأضاف: "كما قال أحد الأشخاص الذين يمثلون جمعية عائلات: تخيّل فقط الاضطرار إلى مشاهدة مقاطع الفيديو المسربة للمجازر مرارا (على وسائل التواصل الاجتماعي) لمعرفة ما إذا كان أحباؤك بين الجثث مقطوعة الرأس والمشوهة، وإجراء أبحاثك الخاصة بيأس".

الأمم المتحدة تسعى لتمديد تفويض إيصال مساعدات لسوريا عبر تركيا

الحرة - واشنطن, رويترز.. تبنت الجمعية العامة القرار بتأييد 83 صوتا ورفض 11 وامتناع 62 عن التصويت

دعا وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ في الأمم المتحدة، مارتن غريفيث، الخميس، مجلس الأمن إلى تمديد موافقته على عملية جارية منذ فترة طويلة لتقديم مساعدات إنسانية لملايين في شمال غرب سوريا عبر تركيا لمدة 12 شهرا إضافية. ويتعين الحصول على تفويض من المجلس المؤلف من 15 عضوا لأن السلطات السورية لم توافق على عملية الأمم المتحدة التي تقدم منذ 2014 مساعدات تشمل الغذاء والأدوية والمأوى لمناطق تسيطر عليها المعارضة المسلحة في سوريا. وقال غريفيث "من شأن تفويض مدته 12 شهرا أن يمكّننا ويمكّن شركاءنا من تحقيق نتائج إنسانية أفضل في الأشهر المقبلة. هكذا الأمر ببساطة". وتنتهي صلاحية التفويض الحالي، الذي مدته ستة أشهر، في 10 يوليو. ولطالما شككت روسيا حليفة سوريا في الحاجة إلى مثل تلك العملية، وتقول إن من المفروض توصيل مزيد من المساعدات إلى المنطقة من داخل سوريا. وقال فاسيلي نيبينزيا، سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، الخميس، إن عملية مساعدات الأمم المتحدة تنتهك سيادة سوريا ووحدة أراضيها. وقال نيبينزيا: "يحاولون إقناعنا بأنه يجب تمديد الآلية العابرة للحدود لمدة 12 شهرا من أجل تخطيط أفضل للعمليات... دعونا نطرح السؤال التالي: ما هي الوسائل التي ستستخدمها الأمم المتحدة للتخطيط لهذه العمليات؟". وقال غريفيث أمام المجلس إن مناشدة الأمم المتحدة بجمع مبلغ 5.4 مليار دولار لمساعدة سوريا، لعام 2023، هو الأكبر في العالم، لكن لم يُجمع من هذا المبلغ إلا أقل من 12 بالمئة. وتابع "لم نشهد أبدا مثل هذا التمويل الضعيف في تاريخ هذا الصراع" وناشد الدول بدفع تعهداتها التي قطعتها للمساهمة هذا الشهر لدعم الشعب السوري ودول الجوار التي تستضيف لاجئين سوريين، في عام 2023. من جانبها، قالت باربرا وودوارد، سفيرة بريطانيا لدى الأمم المتحدة، إن لندن تعهدت بمبلغ 190 مليون دولار ودعت موسكو إلى الإعلان عن مساهمتها "بعد الكشف في الآونة الأخيرة عن إنفاق روسيا ملياري دولار سنويا على مجموعة فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة. وشنت المجموعة المسلحة تمردا داخل روسيا، مطلع الأسبوع، لكنه لم يكتمل. وشمل تفويض مجلس الأمن في البداية، في عام 2014، توصيل مساعدات إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في سوريا من العراق والأردن ومعبرين مع تركيا. لكن روسيا والصين قلصتا ذلك إلى معبر حدودي تركي واحد فقط.

أزمة إنسانية متفاقمة

إلى ذلك، قالت نائبة المبعوث الأممي الخاص لسوريا، نجاة رشدي، إن الشعب السوري ينشد حلا سياسيا يحفظ وحدة بلاده واستقرارها ويهدف إلى إعادة بناء التماسك الاجتماعي بما يستجيب لجميع تطلعات أبنائه. جاء ذلك خلال إحاطة قدمتها لمجلس الأمن، الخميس، حيث قالت رشدي إن السوريين ما زالوا يواجهون "صراعا حادا ومدوّلا"، فيما عكس تصاعد العنف الأخير الحاجة الماسة إلى وقف إطلاق النار على مستوى البلاد. وأشارت رشدي إلى مقتل وجرح مدنيين جراء الغارات الجوية الأخيرة التي شنتها أطراف موالية للحكومة على شمال غربي البلاد، فضلا عن الغارات المتعددة بطائرات بدون طيار من مناطق تسيطر عليها تنظيم "هيئة تحرير الشام" على المناطق التي تسيطر عليها الحكومة. كما أشارت إلى حوادث عنف أخرى، بما في ذلك الضربات التركية والإسرائيلية، والحوادث الأمنية الأخرى في جنوب ووسط سوريا. وشددت نائبة المبعوث الخاص على أن السوريين يواجهون أزمة إنسانية متفاقمة وأزمة اقتصادية حادة مع ارتفاع التضخم ونقص إمدادات الطاقة والوقود. وتتواصل مأساة المعتقلين والمفقودين والمختفين، وكذلك معاناة ملايين السوريين الذي نزحوا من ديارهم داخل البلاد وخارجها، دون حدوث تحول ملموس في الظروف التي قد تجعلهم يعودون إلى منازلهم طوعا وبأمان وكرامة. وأدى قمع رئيس النظام السوري، بشار الأسد، لمظاهرات تطالب بالديمقراطية، في عام 2011، إلى تحول المشهد لحرب أهلية دعمت فيه موسكو الأسد وساندت فيه واشنطن جماعات من المعارضة المسلحة. وأسفر الصراع عن مقتل مئات الآلاف وشرد الملايين بين نازح ولاجئ. وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، لتأسيس مؤسسة مستقلة معنية بالمفقودين في سوريا تحت رعاية الأمم المتحدة "لتحديد مصير ومكان كل المفقودين... وتقديم الدعم المناسب للضحايا والناجين وأسر المفقودين". وتبنت الجمعية العامة القرار بتأييد 83 صوتا ورفض 11 وامتناع 62 عن التصويت.

كنز معلومات عبر هاتف.. BBC: حزب الله ويد ماهر الأسد اليمنى أداروا صفقات مخدرات بالمليارات

اورينت..نت - ياسين أبو فاضل... وثّق تحقيق مشترك لهيئة الإذاعة البريطانية ومشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد وجود روابط مباشرة لعائلة بشار الأسد وكبار ضباطه بصفقات كبتاغون تبلغ قيمتها مليارات الدولارات. وقالت BBC في التحقيق الذي نشرته اليوم الثلاثاء، إنها توصلت إلى أدلة تشير إلى تورط مسؤولين سوريين كبار بالاضافة إلى أولئك الذي أدرجتهم مؤخراً بريطانيا وأمريكا والاتحاد الأوروبي على قوائم عقوباتها لأدوارهم بتجارة الكبتاغون بما في ذلك اثنان من أبناء عم بشار الأسد.

البداية من راجي فلحوط

وأضافت أنها حصلت على حق الوصول الحصري إلى هاتف (كنز معلومات) يعود لراجي فلحوط الذي كان يتزعم فصيلاً تابعاً لمخابرات أسد في السويداء، قبل أن تسيطر فصائل محلية في تموز 2022 على مقره، حيث عثر هناك على أكياس كبتاغون معدة للتوزيع وآلة يمكن استخدامها لضغط الحبوب، بالإضافة إلى بطاقة أمنية لفلحوط وهاتف محمول غير مقفل. اطلع معدو التحقيق على سلسلة من الرسائل بين السيد فلحوط وجهة اتصال لبنانية لشخص يُدعى "أبو حمزة"، ناقش فيها الجانبان شراء آلة ضغط الأقراص تناولت اعتباراً من آب 2021 مسالة نقل الآلة من لبنان إلى سوريا. باستخدام رقم الهاتف، حددت بي بي سي هوية أبو حمزة الحقيقية، وتبين أن اسمه حسين رياض الفيتروني، وهو شخص يتبع لحزب الله بحسب صحفيين محليين.

أدوار أخرى لحزب الله

لم تكن تلك المرة الوحيدة التي ظهر فيها حزب الله في التحقيق، حيث بعد شهور من الاستعدادات الأمنية، تمكنت بي بي سي من الوصول بشكل نادر إلى عنصر في ميليشيا أسد بحلب تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته. العنصر أخبر معدّي التحقيق أن الراتب الشهري لزملائه كان أقل من 150 ألف ليرة سورية وأن العديد منهم أصبحوا تجار مخدرات محلياً لتكملة دخلهم، وأن هذا أصبح أمراً روتينياً بالنسبة لهم. ورداً على سؤال حول دورة وحدته في تجارة الكبتاغون، قال إنه لم يسمح لهم بالذهاب إلى المصنع بل كانوا يشترون الكبتاغون من عناصر حزب الله، وهم من يحددون مكان التسليم وعقب ذلك يأتي التنسيق مع الفرقة الرابعة لتسهيل الحركة. وجدت بي بي سي أدلة أخرى على تورط عائلة الأسد في أعمال الكبتاغون التجارية، ففي عام 2021 بدأت محاكمة في لبنان ضد رجل أعمال لبناني سوري سيئ السمعة يُدعى حسن دقو، الذي أطلقت عليه الصحافة اللبنانية لقب "ملك الكبتاغون"، وأدين بتهريب الكبتاغون بعد ضبط شحنة ضخمة من المخدرات في ماليزيا. كانت الكمية، التي تضم ما يقرب من 100 مليون حبة، موجهة إلى المملكة العربية السعودية حيث قدرت قيمتها السوقية بما يتراوح بين مليار وملياري دولار، ما جعلها واحدة من أكبر عمليات ضبط المخدرات في التاريخ. تم الاستماع إلى القضية خلف أبواب مغلقة، لكن معدي التحقيق علموا من القاضي أن معظم الأدلة جاءت من مراقبة الاتصالات الهاتفية بين دقو وعدد من مهربي المخدرات. وللمفارقة، قال دقو في المحاكمة إنه كان يتعاون مع الفرقة الرابعة بميليشيا أسد لمحاربة مهربي الكبتاغون وقدم بطاقة هوية من الفرقة الرابعة كدليل.

اليد اليمنى لماهر الأسد

وبينما أُدين دقو بتهمة الاتجار بالبشر، قال القاضي لبي بي سي إنه لم يتم العثور على أي دليل على تورط مسؤولين سوريين في عمله في الكبتاغون. لكن معدي التحقيق عثروا على أمر في وثائق المحكمة المكونة من 600 صفحة يحكي قصة مختلفة، إذ تضمنت تلك الوثائق سلسلة من لقطات الشاشة لرسائل واتساب التي أرسلها دقو إلى شخص أطلق عليه "المعلم" برقم هاتف ذي أرقام متكررة أو كما يسمى "الرقم الذهبي". تحدثت بي بي سي إلى مصادر مختلفة رفيعة المستوى في سوريا أكدت أن الرقم يخص اللواء غسان بلال وهو الرجل الثاني في الفرقة خلف ماهر الأسد ويدير مكتب الأمن فيها، وقد حاول معدو التحقيق الاتصال بالرقم بشكل متكرر دون أي رد. وفي رسائل واتساب، ناقش دقو مع المعلم تجديد التصاريح الأمنية وحركة "البضائع" - التي يعتقد أنها كبتاغون - إلى بلدة سورية تسمى صبورة، حيث يقع قاعدة كبيرة للفرقة الرابعة. إذا كان المعلم حقاً هو الجنرال بلال، فإن المحادثة تشير إلى أن أحد كبار ضباط أسد مرتبط بتجارة الكبتاغون غير القانونية، والتي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات. فيما يبقى السؤال إلى أي مدى سيسعى المجتمع الدولي للضغط على النظام للتخلي عن إدمان حكومة أسد على الكبتاغون.

لحوم الأضاحي هذا العام حلم عند الفقراء والنازحين شمال غربي سوريا

(الشرق الأوسط).. إدلب: فراس كرم.. خلافاً للأعوام السابقة وأعياد الأضحى المباركة، تراجعت حصة النازحين في هذا العيد من لحوم الأضاحي بسبب موجة الغلاء الشديدة التي طرأت على أسعار المواشي، وتوقف بعض الجمعيات والمنظمات الإنسانية عن ذبح أعداد كبيرة منها، وكذلك عدم قدرة الكثيرين من المواطنين على شرائها وتوزيعها. الحاجة مريم (58 عاماً)، وهي نازحة من ريف حلب، ومعيلة لخمسة أطفال من أحفادها (قُتل والدهم بقصف سابق في سوريا)، اتخذت من حجر كبير إلى جانب باب خيمتها، مقعداً لها في أحد مخيمات النازحين المحيطة بمدينة الدانا شمال إدلب، وهي تراقب أو تتلقف أي خبر عن تقديم لحوم الأضاحي لها وللنازحين، كما اعتادت في السنوات الماضية، ولكن هذه المرة من دون جدوى. وتقول: «هذا اليوم الثاني للعيد، ولم نحصل على أي حصة من اللحوم حتى الآن... ننتظر من العيد إلى العيد لنتذوقها ونأكلها أنا وأطفالي، وأخشى هذا العام من أن ينتهي عيد الأضحى ولا نحصل على أي كمية من اللحوم، خلافاً للأعوام والأعياد السابقة التي كنا نحصل خلالها على ما يقارب 5 كيلوغرامات من أهل الخير والجمعيات، وأعمل على طبخها لمدة 4 أيام مع الباذنجان والكوسا وورق العنب تباعاً، ونتناولها ونحن بحالة من الفرح والسعادة، ولكن يبدو هذا العيد غير مبشر، ولن نحصل على أي حصة». في مخيم كللي بريف إدلب، تعيش عائلة أبو يحيى (44 عاماً)، وهو مقعد جراء إصابة سابقة بعموده الفقري وساقيه... عندها حالة من الفرح والسرور مع انبعاث راحة شواء اللحمة من الخيمة، بعد أن حالفها الحظ وحصلت على حصة من لحوم الأضاحي تقدر بحوالي 2.5 كيلوغرام من أحد فاعلي الخير. وتقول زوجته: «نشكر الله أنه سخر لنا أحد أبناء الحلال وفاعلي الخير، ليقدم لنا حصة لا بأس بها من لحوم الأضاحي في اليوم الثاني من عيد الأضحى، وذلك بعد أن فقدنا الأمل بتذوقها هذا العام، بعد مرور اليوم الأول على العيد»... وأشارت: «عيد الأضحى هذا العام يختلف تماماً عن الأعياد السابقة خلال السنوات الماضية بالنسبة للحوم الأضاحي التي تبدو شحيحة للغاية، فاليوم الأول بالأعياد الماضية كنا نحصل فيه على 5 إلى 8 كيلوغرامات من اللحوم، ويستمر فاعلو الخير والجمعيات بتقديم اللحوم لنا طيلة أيام العيد بكميات متفاوتة، وحتى لا تفسد كنت أقوم بفرمها كثيراً وطبخها وتحوليها إلى قاورما (لحمة مطبوخة) وتعبئتها في أوعية زجاجية لإضافتها إلى الوجبات بعد انقضاء العيد... ولكن هذا العام لا يقارن بالأعوام الماضية». من جهته، تحدث علاء الأسعد وهو أحد العاملين في إحدى الجمعيات الإنسانية لـ«الشرق الأوسط» عن الأسباب الرئيسية التي ساهمت في تراجع ذبح الأضاحي بأعداد كبيرة قائلاً: «واضح جداً أن عيد الأضحى هذا العام مختلف تماماً عن الأعياد السابقة في الأعوام الماضية بالنسبة لأعداد الذبائح والأضاحي التي تراجعت إلى النصف تقريباً، وحرمت آلاف العائلات النازحة في المخيمات من حصص الأضاحي هذا العيد، والسبب في ذلك هو الغلاء الكبير الذي طرأ على أسعار المواشي التي وصل سعر الرأس منها إلى ما يقارب 350 دولارا أميركيا، وهذا مبلغ يشكل حاجزاً أمام المواطنين وفاعلي الخير الذين يرغبون بذبح أكثر من رأس من الأضاحي كل عيد، فضلاً عن عدم كفاية أموال المتبرعين من السوريين المغتربين لشراء أكبر عدد من الأضاحي». ولفت «في العام الماضي ذبحت الجمعية التي يعمل لديها ما يقارب 200 رأس من الأضاحي التي قدمت للنازحين والفقراء في شمال غربي سوريا، بينما هذا العام اقتصر العدد على 75 رأسا فقط بسبب محدودية المبلغ المخصص للأضاحي من جهة وغلاء أسعارها في الأسواق من جهة ثانية، مع العلم أن لدينا في القوائم نحو 400 عائلة (نازحة وفقيرة) مسجلة على قوائم الجمعية».

نازحون في مخيمات شمال شرقي سوريا..عيد غائب وأكبر الأماني «العودة للديار»

(الشرق الأوسط).. في مخيم «واشوكاني» للنازحين السوريين، تشق ضحكات الأطفال وأصوات الباعة سكون المكان؛ فهذا العيد كما بقية الأعياد بقي غائباً عند قاطنيه الذين ينحدرون من مدينة رأس العين أو «سري كانيه» وفق تسميتها الكردية. ويقول معظمهم إن هذا العيد «لا طعم له. ولا فرحة بقدومه إلا بعد عودتهم لديارهم ومناطقهم الأصلية، وأن تنتهي رحلة النزوح وفصول المأساة المستمرة منذ أربع سنوات». ورغم محاولات الآباء والأمهات التغلب على آلامهم لإدخال قليل من البسمة على وجوه أطفالهم، فإنهم عجزوا عن تقديم ملابس جديدة وألعاب العيد جراء ضيق الحال وغلاء الأوضاع المعيشية وارتفاع الأسعار. ويقول فرحان (33 عاماً) إنه كان يشتاق لطقوس العيد في مسقط رأسه لزيارة الأحبة والأصدقاء مع شروق ساعات الشمس الأولى، أما اليوم فـ«أشتاق لمنزلي وأهلي برأس العين ورفقة الجيران والأصدقاء... أفتقد تلك الطقوس، ونسأل الله فرجاً قريباً ولمّ الشمل مع كل بعيد»، وأكد هذا النازح السوري أنه كحال جميع قاطني المخيم، غابت عن خيمته مظاهر العيد. ويضم المخيم المكتظ الذي يقع على مسافة نحو 10 كيلومترات إلى الغرب من مدينة الحسكة، أكثر من 14 ألف شخص. وأشارت صالحة (45 سنة) إلى عدم وجود مظاهر للعيد في المخيم، «أو تغيير مفاجئ يشير إلى قدومه»، وعبّرت عن حزنها، «لغياب رائحة حلوى الكليجة، أو انتشار روائح الأطعمة من تحت خيامها المتراصة صبيحة العيد». وقالت هذه الأم لخمسة أولاد، (بنتان وثلاثة صبيان)، إن «أبسط أنواع الفرح وجود صحن يحتوي على بعض السكاكر والبسكويت، لكن حتى هذا عجزنا عن تقديمه لأطفالنا هذا العيد»، أما زوجها عبد الستار فيقول: «حاولت جاهداً حبس دموعي أمام أولادي عندما قالوا: جاء العيد، بدنا ثياب جديدة، وبدنا سكاكر وبسكويت وضيافة للعيد... حقيقةً هذه الغصة نعيشها بكل عيد». وارتفعت أسعار ضيافة العيد في مناطق شمال شرقي سوريا أكثر من 160 بالمائة عن العام السابق، وأكثر من 60 بالمائة عن عيد الفطر قبل شهرين، وسجلت أسعار السكاكر بين 20 و45 ألف ليرة سورية للكيلوغرام الواحد، أما سعر كيلو البرازق فقد تجاوز أكثر من 40 ألفاً، وهذه الأرقام تفوق القدرة الشرائية لدى سكان هذه المخيمات الذين يعتمدون على مساعدات المنظمات الإنسانية. وأخبرت الخالة حمدية (62 سنة) بأن فرحتها هذه الأيام تكمن في الحصول على مياه صالحة للشرب تكون باردة ومنعشة، وقالت: «أعيش مع ابني وزوجته وأبنائه وعددنا 8 أفراد في مساحة لا تتعدى 40 متراً، أكبر فرحة عندنا نسمة هوا ومياه باردة، فبهجة العيد خطفتها الحروب وضحاياها». وشنَّت القوات التركية وفصائل سورية مسلحة موالية لأنقرة في أكتوبر (تشرين الأول) 2019، عملية عسكرية واسعة أطلق عليها اسم عملية «نبع السلام»، سيطرت بموجبها على مدينتي رأس العين بالحسكة وتل أبيض بالرقة، مع شريط حدودي بطول 120 كيلومتراً، متاخم للحدود التركية، أجبرت أكثر من 300 ألف شخص على الفرار من مناطقهم، قاصدين المناطق المجاورة ومخيماتها... ووصل منهم 14 ألف نازح إلى هذا المخيم. وقال نازح يدعى «موسى»، ينحدر من قرية العامرية في ريف رأس العين الجنوبي: «منذ تهجيرنا من منازلنا، وللمرة السادسة، يأتي العيد ولا نتذوق طعمه... حتى وقفة العيد وأيامه تمر كبقية الأيام العادية». وقالت الطفلة «مروة» وهي أكبر بنات «موسى» (14 سنة) إنها لم تشتر ملابس جديدة استعداداً للعيد: «العيد في قريتنا أجمل، أتمنى أن نعود إلى منزلنا من جديد، وأكمل دراستي وألتقي بصديقاتي». ونقل كثير من النازحين في المخيم أن المنظمات الإنسانية والجهات الإغاثية قلصت من المساعدات الغذائية، ولم تستبدل بخيامهم البالية أخرى جديدة تحميهم من درجات حرارة الصيف التي تعدت هذه الأيام أكثر من 44 درجة مئوية... وهذا الصيف يحل على قاطنيه وسط انعدام وسائل التبريد، وتواصل انقطاع التيار الكهربائي، وغياب دعم المنظمات الدولية، حيث يعيش النازحون تحت رحمة عازل بلاستيكي لا يحمي من لهيب الصيف وهبوب الرياح الجافة الصحراوية. ويتمنى جميع النازحين الذين تحدثوا إلى «الشرق الأوسط» أن تكون عودتهم إلى ديارهم قريبة...

استمرار المظاهرات المنددة بممارسات الجولاني في شمال غربي سوريا

إدلب: «الشرق الأوسط».. أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» عن خروج العشرات من الأهالي في شمال غربي سوريا، في أول أيام عيد الأضحى المبارك، للتظاهر ضد «هيئة تحرير الشام» وزعيمها «الجولاني»، استمراراً للانتفاضة الشعبية ضده. وتظاهر الأهالي في كل من مدن أعزاز والباب وصوران ضمن مناطق نفوذ الفصائل الموالية لتركيا بريف حلب الشمالي، ومدينة الأتارب وبلدة السحارة وبابكة بريف حلب الغربي، وبلدة ترمانين ومخيمات دير حسان بريف إدلب الشمالي، وطالبوا بالإفراج عن المعتقلين. ويواصل الأهالي التعبير عن رفضهم ممارسات هيئة «تحرير الشام» ضد المدنيين في مناطق نفوذها، على خلفية الاعتقالات العشوائية التي شنتها في مناطق متفرقة في إدلب وأريافها خلال الآونة الأخيرة. وكان نشطاء «المرصد السوري»، قد رصدوا في 27 يونيو (حزيران)، اعتصاماً للأهالي في ريف إدلب، حيث شيدوا خياماً للاعتصام ضد ممارسات «هيئة تحرير الشام»، تأكيداً على مطالبهم بالإفراج عن المعتقلين في سجونه، فيما طوق عناصر جهاز «الأمن العام» التابع لـ«الهيئة»، مكان الاعتصام بالقرب من دوار سرمدا.



السابق

أخبار لبنان..أسعار الغذاء في لبنان الأغلى عالمياً..لبنان تحت مجهر صندوق النقد..و"ينأى بنفسه" عن مصير المخفيين في سوريا..10 مليارات دولار خسرها اللبنانيون من ودائعهم..صندوق النقد الدولي يحذّر: استمرار الوضع الراهن في لبنان يمثل الخطر الأكبر..: المفتي الجعفري لتسوية رئاسية تقوم على الحوار بين الجميع..حركة «أمل»: أكثر من اسم ينطبق عليه مواصفات الرئيس..

التالي

أخبار العراق..الخزعلي يطالب بمراجعة الاتفاقيات مع الولايات المتحدة..ويتهمها بنشر المثلية في العراق..حرق المصحف في السويد يشعل غضباً يعم المناطق العراقية..العراقي الذي أحرق المصحف في السويد يعتزم حرق نسخة أخرى..لوحات لفنانين عراقيين تثير اهتمام المزورين..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,098,813

عدد الزوار: 7,620,686

المتواجدون الآن: 0