أخبار العراق.. تحذير من كارثة بيئية بأهوار الجنوب..العراق يخطط لتجاوز إنتاجه النفطي 5 ملايين برميل يومياً..العراق يتخذ جملة من الإجراءات القانونية تجاه المسيء للقرآن الكريم في السويد..

تاريخ الإضافة الإثنين 3 تموز 2023 - 5:02 ص    عدد الزيارات 772    التعليقات 0    القسم عربية

        


العراق يتخذ جملة من الإجراءات القانونية تجاه المسيء للقرآن الكريم في السويد..

طالب السلطات السويدية بتسليمه لمحاكمته في بغداد

الشرق الاوسط...جدة: أسماء الغابري..كشف لـ«الشرق الأوسط» القنصل العام لجمهورية العراق بجدة ومندوب العراق لدى منظمة التعاون الإسلامي، محمد النقشبندي، عن اتخاذ حكومة بلاده جملة من الإجراءات تجاه الشخص العراقي الذي قام بحرق نسخة من المصحف الشريف في أول أيام عيد الأضحى المبارك أمام المسجد المركزي في استوكهولم، من ضمنها مطالبة السلطات السويدية بتسليم نظيرتها العراقية المواطن العراقي لبدء محاكمته في العراق. وأوضح النقشبندي أن حكومته طالبت بعقد اجتماع رفيع المستوى بهذا الخصوص، وسط اهتمام بالغ من القيادة العراقية والمرجعيات الدينية في العراق. وقال: «يؤسفنا تكرار مثل هذه العمليات الشاذة تجاه المصحف الشريف، ويؤسفنا أكثر هذه المرة أن الشخص الذي قام بإحراق المصحف من أصول عراقية، ويؤلمنا أن هذا الفعل تم في أول أيام عيد المسلمين وأمام مسجد أقيمت فيه صلاة عيد الأضحى المبارك». وبيّن النقشبندي أن هذا الفعل الذي قام به الشخص العراقي، تطلب اتخاذ الحكومة العراقية جملة من الإجراءات قام بها رئيس الوزراء محمد السوداني، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين الذي تواصل مع الأمين العام للأمم المتحدة، بالإضافة لتواصله مع وزير خارجية السويد، واستدعاء السفير السويدي في بغداد وتقديم رسالة احتجاج بهذا الشأن. وبحسب القنصل العراقي، فإن القانون العراقي من خلال رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، تحرك في إجراءات قانونية تجاه الشخص العراقي الذي قام بإحراق نسخة من المصحف الشريف؛ لكونه مقيماً في السويد ولم يكتسب الجنسية السويدية حتى الآن، وهذا يتوافق مع مواد القانون العراقي بشأن اتخاذ الإجراءات القانونية تجاهه. ومن ضمن الإجراءات القانونية التي تم اتخاذها، المطالبة باسترداده للعراق، وفق المادة التي وردت في الدستور العراقي بشأن إهانة المقدسات الإسلامية. وبسؤال «الشرق الأوسط» عن الدوافع التي جعلت هذا الشخص يقوم بحرق نسخة من المصحف الشريف، قال النقشبندي: «للأسف في الآونة الأخيرة اتخذ بعض الأشخاص هذا السلوك لتسليط الأضواء عليهم لدوافع قد يكون خلفها مؤسسات أو جهات تدفع بهم لهذا الأمر». وعن الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية مفتوح العضوية الذي أقامته منظمة التعاون الإسلامي لمناقشة التدنيس الأخير والمتكرر للمصحف الشريف في السويد، وصف النقشبندي البيان الختامي بالقوي والأكثر فاعلية، خاصة من خلال تحريك الدول الأعضاء المسلمة في مجلس حقوق الإنسان بجنيف الذين يتكون عددهم من 19 دولة مسلمة، والذين سيكون موقفهم أكثر قوة من السابق.

العراق يخطط لتجاوز إنتاجه النفطي 5 ملايين برميل يومياً

إيراداتها النفطية تجاوزت 7 مليارات دولار في يونيو

بغداد: «الشرق الأوسط».. كشفت «لجنة النفط والغاز» النيابية في العراق، الأحد، عن أن الحكومة وضعت خططاً لزيادة الإنتاج النفطي إلى أكثر من 5 ملايين برميل يومياً. وقالت عضو اللجنة النائب زينب جمعة الموسوي، لوكالة الأنباء العراقية، إن «اللجنة تدعم التوجهات الحكومية لزيادة الاحتياطي النفطي والغازي وزيادة الإنتاج الوطني من النفط الخام والغاز، ومعالجة الغاز المصاحب للعمليات النفطية وتحويله إلى ثروة وطاقة منتجة مفيدة تغطي الحاجة المحلية، خصوصاً محطات الطاقة الكهربائية وصناعة البتروكيماويات والأسمدة وغيرها... عبر دعوة الشركات الأجنبية، إضافة إلى تصدير الفائض منه إلى الأسواق العالمية لتحقيق الإيرادات المالية التي ترفد خزانة الدولة دعماً للاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة وتوفير فرص عمل جديدة». وشددت على وجوب عدم إهمال الحقول التي تديرها الشركات الوطنية؛ لخلق منافسة مع الشركات العالمية، وزيادة الأرباح الصافية المتحققة من الشركات الوطنية. وأشارت إلى أن «النفط العراقي يعدّ من أهم النفوط التي تستوردها الدول الأجنبية؛ على رأسها الهند والصين وكوريا الجنوبية، حيث مجموع ما استحوذت منه هذه الدول على النفط العراقي نحو 54 في المائة منذ بداية العام الحالي، إضافة إلى دول سنغافورة وهولندا وتركيا واليونان ومصر والولايات المتحدة وإيطاليا وفرنسا»، لافتة إلى أن «العراق يحقق مليارات الدولارات من بيع النفط الذي يسهم في بناء الموازنة العامة للبلاد بشقيها الاستثماري والتشغيلي». وأكدت أن «البرلمان يدعم الجهود الحكومية في زيادة نسب الإنتاج النفطي إلى أكثر من 5 ملايين برميل في اليوم الواحد». في غضون ذلك، أعلن العراق أن متوسط صادرات النفط الخام لشهر يونيو (حزيران) الماضي بلغ أكثر من 3 ملايين و335 ألف برميل يومياً. وذكر بيان لوزارة النفط العراقية أن مبيعات النفط الخام للشهر الماضي حققت إيرادات مالية تجاوزت 7 مليارات و115 مليون دولار، فيما كان سعر بيع برميل النفط بمعدل تجاوز 71 دولاراً للبرميل الواحد. وأوضح بيان الوزارة أن جميع الكميات صُدّرت من حقول وسط وجنوب العراق وحقل القيارة في محافظة نينوى. يذكر أن صادرات العراق من حقول إقليم كردستان وكركوك ما زالت متوقفة منذ نحو 4 أشهر عبر خط الأنابيب العراقي - التركي إلى ميناء جيهان التركي، والمقدرة بمعدل 500 ألف برميل، على خلفية مشكلات مالية وفنية لم يتمكن الجانبان من تسويتها على خلفية قرار محكمة التحكيم الدولية في باريس بشأن حصر صادرات العراق النفطية في «شركة تسويق النفط العراقية (سومو)». كما بلغت صادرات العراق النفطية للولايات المتحدة نحو 7.5 مليون برميل خلال شهر يونيو (حزيران) الماضي. ووفق ما نشرته وكالة «شفق نيوز» الإخبارية العراقية الأحد، بلغ متوسط ما صدّره العراق من النفط الخام إلى أميركا 250 ألف برميل يومياً، مرتفعاً عن شهر مايو (أيار) الماضي الذي بلغت الصادرات النفطية العراقية فيه إلى أميركا 6.634 مليون برميل، وبمتوسط 214 ألف برميل يومياً.وطبقاً للوكالة، صدّر العراق النفط الخام لأميركا خلال الأسبوع الأول من الشهر الماضي بمتوسط 430 ألف برميل يومياً، فيما صدّر بمتوسط 252 ألف برميل يومياً في الأسبوع الثاني، وصدّر ما متوسطه 102 ألف برميل يومياً في الأسبوع الثالث. وبلغ متوسط صادرات الأسبوع الرابع ألف برميل يومياً.

العراق... تحذير من كارثة بيئية بأهوار الجنوب

خبير يتوقع حدوث انخفاض قياسي في المناسيب هذا الموسم

الشرق الاوسط...بغداد: فاضل النشمي.. في حين وجَّهت وزارة البيئة، اليوم الأحد، نداءً عاجلاً إلى وزارة الموارد المائية بزيادة الإطلاقات إلى الأهوار لتلافي كارثة بيئية، توقع خبير في أهوار الجنوب أن تمر المنطقة بـ«أكبر انخفاض في مناسيب المياه تمر بها منذ عام 2003». وقالت وزارة البيئة في بيان مقتضب: «نوجِّه نداءنا إلى وزارة الموارد المائية بزيادة الإطلاقات المائية للأهوار، لا سيما هور الحويزة في ميسان، وهذا الهور يعاني من كارثة بيئية بسبب الجفاف». بدوره، حذَّر «مرصد العراق الأخضر» المهتم بالقضايا البيئية، اليوم الأحد من أن فصل الصيف قد يتسبب في «هلاك الثروة المائية والحيوانية للبلاد»، وقال المرصد في بيان، إن «ما يشهده قضاء المجر بمحافظة ميسان (جنوباً) من نفوق ملايين الأسماك نتيجة قلة المياه، بداية لتداعيات مواسم الجفاف». وأضاف: «منذ فترة ليست بالبعيدة حذرنا المسؤولين عن ملف المياه، من أن الصيف المقبل سيهلك الثروة المائية والحيوانية للبلاد، لكن السلطات العراقية تركت قضية المياه لحلول السماء وليس التفاوض مع دول الجوار، إن نفوق ملايين الأسماك في قضاء المجر بمحافظة ميسان، حدث نتيجة شح المياه وهي بداية لتداعيات لاحقة». ولفت المرصد إلى أن «الجفاف لا يقتصر على مناطق الجنوب مثل الأهوار والأنهر الفرعية، إنما أعالي نهري دجلة والفرات الواقعة بمناطق الوسطى والشمالية». وتعليقاً على الكارثة البيئية المحتملة في أهوار الجنوب وقضية نفوق الأسماك، يقول الخبير بشؤون الأهوار جاسم الأسدي، إن «مناسيب المياه في عمود النهر والأهوار في تناقص مستمر منذ نحو ثلاثة أشهر، وقد وصل الانخفاض في الأهوار الوسطى (تقع بين محافظات البصرة وميسان وذي قار) من 1.16 إلى نحو 85 سنتيمتراً عن مستوى سطح البحر». وتوقع الأسدي في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن «تشهد مناسيب المياه في العراق انخفاضاً قياسياً منذ عام 2009، ويتضاعف ذلك هذا الموسم بالنظر لانخفاض خزين المياه في البلاد، وتتحدث الأرقام الرسمية عن وجود فراغ خزني يقدر بنحو 100 مليار متر مكعب من المياه». ونفى الأسدي علمه بتفاصيل نفوق الأسماك في قضاء المجر بميسان وما إذا كانت نتيجة للجفاف وقلة الأكسجين، أو كان نتيجة استعمال المواد الكيماوية في عمليات صيد الأسماك التي يقوم بها بعض الصيادين. وعن مشكلة شح المياه وانخفاض المناسيب، يرى الأسدي أنها «مشكلة مركبة وليست وليدة اليوم، إنها أشبه بالحالة المرضية التي لم تعالج بالطريق الأمثل، وقد أهملت منذ عقود وما نشهده اليوم هو امتداد طبيعي لنتائج ذلك الإهمال». وأشار إلى أن «مشكلة الجفاف في الأهوار دفعت المئات من العوائل إلى الهجرة الداخلية والخارجية، حيث تضطر بعض الأسر إلى الهجرة إلى مناطق المياه العميقة داخل الهور ليتسنى لها العيش في ظل اقتصاديات المياه المعتمدة على رعي حيوان الجاموس وصيد الأسماك وحصاد القصب الذي يستعمل في بناء البيوت وصناعة بعض المفروشات، وهناك أيضاً الهجرة خارج مناطق الهور باتجاه المدنية الحضرية بحثاً عن لقمة العيش». وخلص الأسدي إلى توقع أن «يكون الموسم المقبل أسوأ المواسم على الإطلاق بالنسبة لمشكلة المياه إذا لم تتخذ السلطات إجراءات حقيقية لمعالجة ذلك وضمنها الدخول في مفاوضات جادة مع دول الجوار وخاصة تركيا لحثها على إطلاق كميات كبيرة من المياه».



السابق

أخبار سوريا..الوجود الإيراني جنوب دمشق..تراجع في المظاهر وتكريس على الأرض..احتدام التنافس بين دمشق و«قسد» على تسويق قمح الجزيرة..قصف إسرائيلي يستهدف مستودعات ذخيرة لـ«حزب الله» في ريف حمص..

التالي

أخبار دول الخليج العربي..واليمن..إهمال الحوثيين يهدد صنعاء بتفشي الأوبئة..تطرف الحوثيين يضرب معاهد اللغات ومراكز التدريب..الخارجية السعودية تستدعي سفيرة السويد لدى المملكة..«التعاون الإسلامي» تدعو لتدابير جماعية ضد «حرق المصحف»..ايران تتجاهل الكويت وتفرض الأمر الواقع في «الدرة» ..

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,850,546

عدد الزوار: 7,647,849

المتواجدون الآن: 0