أخبار دول الخليج العربي..واليمن..الأمم المتحدة: ألغام الحوثيين تسببت بسقوط أكثر من نصف ضحايا الأطفال في اليمن..السعودية: إعدام 5 إرهابيين..الإمارات تستحدث وزارة استثمار وتعتمد استراتيجيات للطاقة والهيدروجين..الكويت ترفض «ادعاءات» إيرانية..أكدت ملكيتها والسعودية حصراً لحقل «الدرّة» البحري..البحرين توقع اتفاقات لاستثمار 1.3 مليار دولار في بريطانيا..إدانات خليجية وعربية وإسلامية للانتهاكات في جنين..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 4 تموز 2023 - 5:03 ص    عدد الزيارات 590    التعليقات 0    القسم عربية

        


فقْد الأبناء في جبهات الحوثيين يضاعف أعباء المسنين اليمنيين..

آلاف الأشخاص يُضطرون إلى العمل في مهن شاقة لإعالة أحفادهم

صنعاء: «الشرق الأوسط».. يمضي أمين الريمي (67 عاماً) متجولاً خلال ساعات النهار في شوارع صنعاء برفقة عربته التي تحمل كمية من «الآيس كريم»، أملاً في بيعها كاملةً لتتسنى له العودة إلى منزله وقد جمع مبلغاً من المال يكفي لسد رمق أحفاده وأمهاتهم، بعد أن فقد اثنين من أبنائه في جبهات القتال مع الانقلابيين الحوثيين. يتحدث الريمي، وهو اسم مستعار، عن التدهور المعيشي الذي أصاب أفراد عائلته بعد فقد ولديه، وهو الأمر الذي دفعه إلى الخروج بحثاً عن الرزق لإطعام سبعة من أحفاده وأمهاتهم وبقية أفراد أسرته. يقول الرجل الستيني إنه يترك منزله صباح كل يوم لشراء «المثلجات» من محلات الجملة وسط صنعاء، حيث تمثل تلك نقطة انطلاقه لبدء رحلة يومية شاقة لا تتناسب مع ضعفه وكِبَر سنه، وفي المحصلة يظفر بمبلغ لا يزيد على ما يعادل 4 دولارات. ولا تقتصر تلك المعاناة على أمين الريمي، بل تشمل أيضاً الآلاف من كبار السن من الذكور والإناث في صنعاء وبقية مدن سيطرة الميليشيات، وغالبيتهم ممن فقدوا أبناءهم في صفوف الجماعة الحوثية ثم تحملوا عوضاً عنهم مسؤولية تربية وإعالة أطفالهم.

وعود كاذبة

يؤكد الريمي أنه وقبل أن تضم الميليشيات الحوثية أبناءه المخدوعين إلى صفوفها للقتال كانت تطرح وعوداً بمنح امتيازات غير مسبوقة لذوي قتلاها، لكن بعد عودتهم من الجبهات جثثاً هامدة ذهبت تلك الوعود أدراج الرياح ولم يتحقق منها شيء على أرض الواقع. ويشير إلى أن ما تسمى هيئة الزكاة الحوثية ومؤسسة قتلى الجماعة تعطي الأولوية في أثناء توزيع أي معونات نقدية أو غذائية لعائلات قتلاها من المنتمين إلى سلالة الحوثي، بينما لا يُمنح غيرهم سوى الفتات كل عدة أشهر. وفي حين لا توجد أي إحصائية رسمية توضح العدد الحقيقي لكبار السن اليمنيين الذين تحملوا مسؤولية إعالة أحفادهم بعد فقدان أبنائهم في جبهات الميليشيات الحوثية، إلا أن التقديرات تشير إلى وجود الآلاف منهم باتوا يعملون بمهن مختلفة بعضها شاقّ في صنعاء وبقية مناطق سيطرة الجماعة. وتوضح تقديرات سابقة للجهاز المركزي اليمني للإحصاء أن أعداد المسنين في اليمن تصل إلى 1.3 مليون شخص، ويمثلون ما نسبته 4.4 في المائة من إجمالي عدد السكان. بينما تؤكد دراسة دولية أن نحو 1.65 مليون يمني من كبار السن مهددون بشبح المجاعة. ويلاحظ المتجول في طرقات وأسواق العاصمة صنعاء المئات من كبار السن وهم يعملون في مهن عدة ومختلفة، بعد أن دفعتهم الظروف المعيشية الحرجة واتساع رقعة الفقر والجوع وانقطاع الرواتب والتجنيد القسري إلى عرض بعض السلع المتنوعة على أرصفة الشوارع. ويحذر ناشطون حقوقيون في صنعاء من تحول عمل كبار السن في مناطق سيطرة الحوثيين إلى ظاهرة مجتمعية، يصعب فيما بعد معالجتها لتلحق بسابقاتها من الظواهر السلبية كعمالة الأطفال وغيرها.

اتساع خطر المجاعة

الحكومة الشرعية كانت قد دعت الآباء والأمهات في مناطق سيطرة الميليشيات إلى الوقوف بحزم في وجه الاستدراج الحوثي لأبنائهم من أجل الالتحاق بجبهات القتال، حيث ترسل الجماعة هؤلاء للموت وتترك ذويهم يعانون الفاقة واليتم، في الوقت الذي يحظى قادة الجماعة ومشرفوها بالمناصب. وتشير دراسة دولية إلى أن 1.65 مليون يمني من كبار السن يواجهون خطر المجاعة. وأكدت الدراسة التي أعدتها منظمة «هلب إيج» أن كبار السن في اليمن يتأثرون بشكل خاص بارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية، ويضطر معظمهم إلى تخفيض استهلاكهم من الطعام وتقليل مشترياتهم منه. وتلجأ النساء المسنّات –حسب الدراسة- إلى الصيام لأوقات طويلة قد تمتد لأكثر من يوم لتمكين أطفالهن أو أحفادهن من تناول كفايتهم من الطعام، في حين يضطر بعض المسنات إلى التسول من أجل تدبير المبالغ التي تمكّنهم من شراء الطعام. وحسب الدراسة، فإن الغالبية من كبار السن في اليمن اختاروا التوقف عن زيارة الأطباء والمستشفيات للحصول على الرعاية الصحية بسبب ارتفاع أسعار الوقود وتكلفة النقل، وتحولوا إلى استهلاك أدوية منخفضة التكلفة ورديئة الجودة. وطبقاً للدراسة التي جاءت ضمن مشروع «تأثير أزمة الغذاء والوقود والتمويل العالمي في 10 دول مختلفة على كبار السن الذين غالباً ما يتم تجاهلهم»، جاء اليمن في المرتبة السابعة بين هذه الدول.

الأمم المتحدة: ألغام الحوثيين تسببت بسقوط أكثر من نصف ضحايا الأطفال في اليمن

جهود «مسام» مستمرة... والحكومة تحدد مناطق الخطر في الحديدة

الحوثيون زرعوا الشواطئ والمؤسسات التعليمية بالألغام

الشرق الاوسط...عدن: محمد ناصر... أفادت بيانات حديثة للأمم المتحدة، بأن الألغام التي زرعتها الميليشيات الحوثية في اليمن كانت السبب الرئيسي في سقوط أكثر من نصف الضحايا من الأطفال، في حين أظهرت بيانات المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن (مسام) انتزاع ما يقارب خمسة آلاف لغم خلال الشهر الماضي. وذكر مشروع «مسام» أن فرقه الهندسية تمكنت خلال الفترة بين 1 و30 يونيو (حزيران) الماضي من نزع 4.899 مادة متفجرة من مخلفات الحرب، من بينها 4.307 ذخائر غير منفجرة و478 لغماً مضاداً للدبابات، و114 لغماً فردياً وعبوات ناسفة. وأكد البيان أن فرق المشروع انتزعت 605 مواد منفجرة خلال الأسبوع الأخير من الشهر ذاته، من بينها 125 لغماً مضاداً للدبابات و480 ذخيرة غير منفجرة. ومنذ تأسيس المشروع في منتصف عام 2018 تمكن «مسام» من إزالة وتدمير 405.818 مادة متفجرة في مناطق سيطرة الحكومة المعترف بها دولياً فقط، من بينها 6.258 لغماً مضاداً للأفراد و139.834 لغماً مضاداً للدبابات و7.836 عبوة ناسفة، بالإضافة إلى 251.890 ذخيرة غير منفجرة. وكانت الميليشيات الحوثية زرعت عشرات الآلاف من الألغام في المناطق التي دخلتها ووزّعتها على المزارع والطرقات وقرب المدارس والمساجد ما تسبب في وقوع المئات من الضحايا من المدنيين بينهم عدد كبير من الأطفال.

الأطفال أكثر الضحايا

في غضون ذلك، أكد تقرير أصدرته الأمم المتحدة أن أكثر من نصف عدد الضحايا الأطفال الذين سقطوا خلال العام الماضي بسبب النزاع جاء بسبب انفجار الألغام. ورصد التقرير وقوع 282 ضحية بين الأطفال بسبب انفجار الألغام؛ وهو ما يمثل 52 في المائة من إجمالي الضحايا الأطفال، والبالغ عددهم 544 طفلاً تمكنت الأمم المتحدة من التحقق من سقوطهم بين قتيل وجريح. وحدد التقرير الأممي قذائف الهاون والمدفعية سبباً ثانياً للضحايا في صفوف الأطفال، بعدد 103 ضحايا، ثم عمليات إطلاق النار وتبادل النيران التي أوقعت 77 ضحية، في حين تسببت هجمات الدرونز بسقوط 50 ضحية، بالإضافة إلى 14 طفلاً كانوا ضحايا للدهس بالآليات العسكرية.

مشروع «مسام» طهّر 47 مليون متر مربع من الأراضي اليمنية (مسام)

من جهتها، سجلت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) سقوط عشرة ضحايا مدنيين في محافظة الحديدة بالألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب، وقالت: إن هذا يمثل انخفاضاً بنسبة 68 في المائة مقارنة بشهر مايو (آيار) من العام الماضي، وانخفاضاً بنسبة 23 في المائة مقارنة بشهر أبريل (نيسان) الماضي. ووفق تقرير البعثة، تم الإبلاغ عن حالات الإصابة بشكل رئيسي في مديريات الدريهمي، وبيت الفقيه، والتحيتا، وهي المديريات التي تقع تحت سيطرة ميليشيات الحوثي. ومع أن البعثة سجلت سقوط 121 ضحية في صفوف المدنيين في الربع الأول من العام الحالي على الصعيد الوطني، بسبب المتفجرات من مخلفات الحرب، إلا أنها ذكرت أن ذلك يمثل انخفاضاً بنسبة 13 في المائة عن الربع السنوي السابق. ومع تأكيد البعثة أن نحو نصف الضحايا على الصعيد الوطني كانوا في محافظة الحديدة، بيّنت أن تحوّل خط المواجهة في الحديدة أواخر عام 2021، نتيجة عملية إعادة الانتشار التي نفذتها القوات الحكومية، أتاح للمدنيين حرية أكبر في الحركة، ومع ذلك فقد سجلت الحديدة أعلى معدل لعدد ضحايا المتفجرات من مخلفات الحرب طبقاً لما ذكرته بعثة الأمم المتحدة.

تحديد مناطق خطرة

من جهته، أفاد المركز الوطني لمكافحة الألغام في عدن، بأن فرقه الهندسية طهّرت 9.725 متراً مربعاً من الألغام والذخائر المنفجرة، وذكر أنه حدد ما يقرب من 1.5 مليون متر مربع من المناطق الخطرة الجديدة خلال شهر مايو في المديريات الجنوبية من محافظة الحديدة. كما زعم فرع المركز الخاضع للحوثيين في صنعاء أنه حدّد مساحة قدرها 75.012 متراً مربعاً كحقول ألغام، وطهّر مساحة 38.215 متراً مربعاً من المناطق الملوثة، حيث اكتشف وأزال ودمّر 52 لغماً أرضياً، و9 عبوات ناسفة و478 قطعة من المتفجرات في المديريات الشمالية من محافظة الحديدة. وكان مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام في اليمن، أمين العقيلي، حذّر من توقف أعمال 66 فريقاً تعمل في مجال نزع الألغام في محافظات عدة؛ نتيجة قلة الدعم المقدم من الدول المانحة، واستمرار الميليشيات الحوثية في جرائم زرع الألغام. المسؤول اليمني، قال في كلمة ألقاها خلال مؤتمر في جنيف: إن من أبرز التحديات التي تواجه بلاده تجاه التزاماتها للمادة الخامسة من اتفاقية حظر الألغام، هي زيادة مستوى التلوث، وإمكانية عدم الوصول إلى بعض المناطق نتيجة الأحوال الأمنية، وأيضاً التقنيات الجديدة التي تستخدمها الميليشيا الحوثية، مثل ظهور أنواع من العبوات الناسفة المبتكرة واختلاف أولويات الاستجابة للمناطق المحررة.

السعودية: إعدام 5 إرهابيين

أُدينوا بتفجير «مسجد الرضا» في الأحساء

(الشرق الأوسط).. الرياض: عمر بديوي.. نفّذت السعودية عقوبة الإعدام بحق 5 إرهابيين مدانين بارتكاب جرائم وتنفيذ عمليات استهدفت دوراً للعبادة، من أبرزها حادثة «مسجد الرضا» التي وقعت عام 2016 في مدينة المبرز بمحافظة الأحساء، ونتج عنها مقتل 5 أشخاص وإصابة 36 آخرين بينهم 3 رجال أمن. وفي بيان أصدرته وزارة الداخلية السعودية أمس (الاثنين)، فإن الإعدام أُقيم حدّاً على جانٍ من الجالية المصرية، وتعزيراً بحق 4 سعوديين، في المنطقة الشرقية، وذلك بعد ثبوت إدانتهم في تنفيذ عملية استهداف دار عبادة بمحافظة الأحساء نتج عنها مقتل 5 وإصابة آخرين، ومباشرة إطلاق النار على رجال الأمن، والاعتداء على دار عبادة، ومحاولة أحدهم تفجير نفسه، كما أُدينوا جميعاً بالانتماء إلى أحد التنظيمات الإرهابية التي تناصب السعودية وأهلها العداء، واشتراكهم في التخطيط والتنفيذ لعمليات إرهابية مختلفة، وتسترهم عليها وعدم إبلاغ الجهات الأمنية عنها، وتحريض أفراد آخرين على الانضمام للتنظيم الإرهابي. وحسب بيان «الداخلية»، أقدم كلٌّ من طلحة هشام محمد عبده (مصري الجنسية)، وأحمد بن محمد بن أحمد عسيري، ونصار بن عبد الله بن محمد الموسى، وحمد بن عبد الله بن محمد الموسى، وعبد الله بن عبد الرحمن بن عبد العزيز التويجري (سعوديي الجنسية)، على ارتكاب أفعال تُعد ضرباً من ضروب الحرابة. وتعود تفاصيل القصة التي تورط فيها المدان طلحة، إلى صلاة الجمعة يوم 29 يناير (كانون الثاني) 2016، عندما قام انتحاريان بالاعتداء على «مسجد الرضا» في حي محاسن بمحافظة الأحساء، وقد باشر رجال الأمن السعوديون باعتراض الانتحاري الثاني، وتبادل إطلاق النار معه، وأسفرت الواقعة عن إصابته والقبض عليه.

الإمارات تستحدث وزارة استثمار وتعتمد استراتيجيات للطاقة والهيدروجين

تهدف لتطوير القطاع وتعزيز تنافسية البلاد

أبوظبي: «الشرق الأوسط»... اعتمدت الإمارات الاثنين، إنشاء وزارة للاستثمار في البلاد، وذلك ضمن الهيكل الحكومي الاتحادي، في خطوة لتطوير الرؤية الاستثمارية، وتحفيز البيئة الاستثمارية داخلياً، وتعزيز تنافسية الإجراءات والتشريعات بشكل مستمر، لضمان بقاء الدولة وجهة عالمية للاستثمار وفاعلاً رئيسياً في حركة الاستثمارات العالمية. واعتمد مجلس الوزراء، الذي عقد برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تعيين محمد السويدي وزيراً للاستثمار في البلاد. وسيدعم القرار إنشاء وزارة اتحادية معنية في اقتراح وإعداد السياسات الاستثمارية العامة للدولة بالتنسيق مع الجهات المعنية، واقتراح وإعداد السياسات والاستراتيجيات والتشريعات والخطط والمشاريع والبرامج الوطنية الخاصة بتحفيز بيئة الاستثمار في الدولة بما يضمن رفع تنافسيتها.

الاستراتيجية المحدثة للطاقة

وقال الشيخ محمد بن راشد إن المجلس أقر أيضاً الاستراتيجية الوطنية المحدثة للطاقة بناء على التغييرات السريعة في هذا القطاع، «حيث سيكون هدفنا مضاعفة مساهمة الطاقة المتجددة 3 أضعاف خلال السنوات السبع المقبلة، وضخ استثمارات وطنية بين 150 مليار درهم (40.8 مليار دولار) و200 مليار درهم (54.4 مليار دولار) خلال الفترة نفسها، لضمان تلبية الطلب المزداد على الطاقة في الدولة بسبب النمو الاقتصادي المتسارع». وأضاف أن المجلس اعتمد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الذي برز مؤخراً كأحد أهم أنواع الطاقة النظيفة، لافتاً إلى أن الخطة تهدف إلى ترسيخ موقع الإمارات كمنتج ومصدر للهيدروجين منخفض الانبعاثات خلال السنوات الثماني المقبلة، عبر تطوير سلاسل الإمداد وإنشاء واحات الهيدروجين لتطوير هذه الصناعة، بالإضافة لإنشاء مركز وطني متخصص للبحث والتطوير لقطاع الهيدروجين الواعد.

سياسة المركبات الكهربائية

كما اعتمد المجلس السياسة الوطنية للمركبات الكهربائية، التي تتضمن بناء شبكة وطنية لأجهزة شحن المركبات الكهربائية، وتنظيم سوق المركبات الكهربائية، وتحفيز الصناعات المرتبطة بها بما يضمن خفض الانبعاثات وتقليل استهلاك الطاقة والحفاظ على جودة الطرق التي تتمتع بها دولة الإمارات. وواصل الشيخ محمد بن راشد: «اعتمدنا اليوم أيضاً ضمن مجلس الوزراء أول رخصة وطنية أولية للمركبات ذاتية القيادة في طرقات الدولة والممنوحة لشركة (وي رايد) المتخصصة، حيث ستبدأ الشركة في اختبار كل أنواع المركبات ذاتية القيادة في الدولة بما يطلق شرارة التغيير في أنماط التنقل المستقبلية بالبلاد»، متابعاً: «يتغير العالم بشكل سريع، وتتغير أنماط القيادة، وستتغير الحياة في الدولة بشكل متسارع خلال السنوات المقبلة، وسيبقى الإنسان وراحته وجودة حياته الثابت الدائم في أجندتنا الحكومية». وأشار إلى أن «مجلس الوزراء وافق على إنشاء مجلس الاستقرار المالي وإصدار قانون اتحادي بذلك. وهدف المجلس سيكون تعزيز وحماية الاستقرار المالي في الدولة ومراقبة المخاطر المرتبطة به والتعامل مع الأزمات المالية في حال حدوثها حفاظاً على مسار تطور الاقتصاد الوطني، بالإضافة لتطوير إجراءات استباقية للحيلولة دون تعرض النظم الاقتصادية والمالية والنقدية في الدولة لمستويات عالية من المخاطر». وزاد الشيخ محمد بن راشد: «اعتمدنا اليوم في مجلس الوزراء أيضاً تعيين الشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان رئيسة للمركز الوطني لجودة التعليم».

الكويت ترفض «ادعاءات» إيرانية

أكدت ملكيتها والسعودية حصراً لحقل «الدرّة» البحري

الشرق الاوسط...الكويت: ميرزا الخويلدي.. أكدت الكويت أمس، أن لها وللسعودية فقط حقوقاً في حقل «الدرّة» الغني بالغاز، رافضة «الإجراءات» التي تعتزم إيران اتخاذها حول الحقل البحري. وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط الكويتي، سعد البراك، أن حقل الدرة «ثروة طبيعية كويتية - سعودية وليس لأي طرف آخر أي حقوق فيه حتى حسم ترسيم الحدود البحرية». وتابع بقوله: «تفاجأنا بالادعاءات والنوايا الإيرانية حول حقل الدرة، التي تتنافى مع أبسط قواعد العلاقات الدولية». بالتزامن مع هذه التصريحات، أعلنت وزارة الخارجية الكويتية في بيان الاثنين، أن المنطقة البحرية الواقع بها حقل «الدرة» تقع في المناطق البحرية لدولة الكويت، وأن الثروات الطبيعية فيها مشتركة بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية، وأن لهما وحدهما حقوقاً خالصة في الثروة الطبيعية بحقل الدرة، وجددت دعوتها للجانب الإيراني للبدء في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين «الجانبين الكويتي والسعودي كطرف تفاوضي واحد مقابل الجانب الإيراني». وجاء الموقف الكويتي رداً على تصريحات أدلى بها المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية محسن خجسته مهر الذي قال في يونيو (حزيران) الماضي، إن هناك «استعدادات كاملة لبدء الحفر» في حقل الدرة، الذي تطلق عليه طهران اسم «أرش». وأضاف: «عندما تكون الظروف جاهزة، سنبدأ الحفر» في الحقل، بحسب وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء. وفي 21 مارس (آذار) 2022، وقعت الكويت والسعودية اتفاقية لتطوير الحقل بقدرة تصل إلى مليار قدم مكعبة و84 ألف برميل من المكثفات يومياً.

البحرين توقع اتفاقات لاستثمار 1.3 مليار دولار في بريطانيا

ولي عهد البحرين يعقد جلسة محادثات مع سوناك في لندن

الشرق الاوسط...عقد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد البحريني، ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، جلسة مباحثات في مقر رئاسة الوزراء البريطانية «10 داونينغ ستريت»، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي، كما جرى استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وأهم المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. وقد شهد ولي عهد البحرين ورئيس وزراء بريطانيا توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين بشأن الشراكة الاستراتيجية للتعاون والاستثمار، تهدف إلى استثمار مليار جنيه إسترليني من القطاع الخاص بمملكة البحرين في بريطانيا. وشهد ولي عهد البحرين ورئيس وزراء بريطانيا توقيع مذكرة تفاهم بين البحرين وبريطانيا بشأن الشراكة الاستراتيجية للتعاون والاستثمار، تهدف إلى استثمار مليار جنيه استرليني من القطاع الخاص البحريني في بريطانيا عبر «شركة ممتلكات البحرين القابضة»، و«شركة إنفستكورب»، و«مجموعة جي إف إتش المالية»، و«شركة أصول». وقع مذكرة التفاهم من الجانب البحريني الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني، ومن الجانب البريطاني دومينيك جونسون وزير الاستثمار في المملكة المتحدة. إلى ذلك، أكد الأمير سلمان في تصريحات صحافية على «عمق العلاقة التي تجمع المنامة ولندن، والتي تستند إلى أسس راسخة من العمل المشترك، وعلاقات تاريخية متينة متميزة تمتد لأكثر من 200 عام»، مشيراً إلى الحرص الذي توليه البحرين لتعزيز مستوى التعاون الثنائي بين البلدين على مختلف الأصعدة، بما يسهم في رفد أهداف المسيرة التنموية الشاملة. وفي السياق ذاته، التقى ولي العهد البحريني وزيرَ الدفاع البريطاني، بن والاس، ونوه الأمير سلمان بما وصلت إليه أوجه التعاون والتنسيق الثنائي بين البلدين من مستويات متقدمة تسهم في تحقيق الأهداف المنشودة، لافتاً إلى حرص المنامة على تطوير مختلف مسارات الشراكة والدفع بها نحو آفاق أرحب من التعاون بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

إدانات خليجية وعربية وإسلامية للانتهاكات في جنين

الرياض: «الشرق الأوسط»..أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة، الجرائم التي اقترفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين ومخيمها ضد المواطنين المدنيين العزل، والطواقم الطبية والمراكز الصحية، وتدمير البنية التحتية، وهدم البيوت والمساجد، عادّةً أن «هذه الجريمة النكراء تشكل امتداداً لسجل الجرائم وإرهاب الدولة المنظم الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني». وحمّلت المنظمة الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية المباشرة عن تداعيات هذه الجريمة النكراء التي تستدعي التحقيق والمساءلة، داعيةً في الوقت نفسه، مجلس الأمن الدولي إلى تحمّل المسؤولية وإنفاذ قراراته ذات الصلة، ووضع حد لهذا الإرهاب الإسرائيلي المتواصل وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني. ومن العاصمة الرياض، أعرب أمين عام مجلس التعاون الخليجي، جاسم محمد البديوي، عن إدانته واستنكاره الشديدين استمرار الاعتداءات الإسرائيلية الصارخة والمستمرة على الشعب الفلسطيني. وقال البديوي: «إن اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلية على مخيم جنين يمثل انتهاكاً صارخاً للمواثيق والقوانين الدولية ويعرقل جهود عملية السلام لحل القضية الفلسطينية»، مشدداً على «ضرورة التحرك الدولي الفوري والعاجل، لوقف هذه الاعتداءات الوحشية والممارسات القمعية، التي أدت إلى سقوط عدد من الشهداء والمصابين من الشعب الفلسطيني». وجدّد، دعوته مؤسسات المجتمع الدولي إلى التدخل بقوة وسرعة لإعادة إحياء جهود تمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة في إقامة دولته على أراضي عام 67 وعاصمتها القدس الشرقية لتحقيق السلام والاستقرار المنشود في الأراضي الفلسطينية المحتلة. ومن مقرّه بالعاصمة المصرية القاهرة، استنكر البرلمان العربي بشدة، عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي على مخيم جنين؛ ما أدى إلى استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين، فضلاً عن قيامها بعمليات اعتقال واسعة، وإغلاق مداخل المخيم ومحاصرة المنازل وتدمير البنية التحية للطرق. ووصف البرلمان العربي، في بيان له، الاثنين، «ما تقوم به قوات الاحتلال بجريمة حرب تُرتَكب ضد شعب أعزل»، داعياً المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى ضرورة الإسراع في توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني من آلة الحرب الإسرائيلية. وطالب بتحرك عربي وإقليمي ودولي لوقف هذا العدوان، ومحاسبة الجيش الإسرائيلي وقادته على ما اقترفوه من جرائم بحق شعب أعزل يدافع عن قضيته وأرضه المحتلة.



السابق

أخبار العراق..نفوق أطنان من السمك في العراق.. وخبراء يتحدثون عما هو أسوأ..لندن تستضيف «الحوار الاستراتيجي» العراقي - البريطاني..مظاهرات الصدريين لإدانة حرق المصحف تربك خصومهم..

التالي

أخبار مصر وإفريقيا..بيان 3 يوليو 2013..انتصار للمصريين في إنهاء حكم «الإخوان»..معارك السودان تتواصل.. والجيش يدعو المدنيين للتطوع في صفوفه..المنفي يمثل ليبيا بقمة «روسيا ـ إفريقيا»..تونس: ائتلاف «صمود» اليساري ينتقد الوضع السياسي..محادثات جزائرية - إيطالية حول الطاقة والإرهاب والهجرة السرية..الرئيس الإسرائيلي يمنح ميدالية الشرف للمستشار الملكي المغربي أندريه أزولاي..موريتانيا: استقالة الحكومة وتجديد الثقة بالوزير الأول..فرار 28 رهينة من أيدى ميليشيات مسلحة بالكونغو الديمقراطية..أسطول بحري صيني يصل إلى نيجيريا في زيارة نادرة لغرب أفريقيا..

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله..

 الأربعاء 25 أيلول 2024 - 12:53 م

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. في الأسبوع الماضي، وبعد أحد عشر ش… تتمة »

عدد الزيارات: 171,620,248

عدد الزوار: 7,640,185

المتواجدون الآن: 0