أخبار دول الخليج العربي..واليمن..سباق حوثي محموم على مصادرة أراضي صنعاء..اليمنيون محبطون من تباطؤ جهود السلام وتعنت الحوثيين..السعودية: ثروات «حقل الدرة» ملكية مشتركة للمملكة والكويت فقط..السعودية ترحب برفع مستوى العلاقات بين مصر وتركيا إلى مستوى السفراء..السعودية تستنكر العدوان الإسرائيلي على جنين..تفاعلات حقل «الدرّة»: نواب يشددون على الحفاظ على ثروات الكويت وسيادتها..البحرين والكويت تدينان استمرار التصعيد الإسرائيلي والعدوان على جنين..دولة خليجية تمرر لإيران معلومات أمنية ثمينة..الشراكة الخليجية - الأوروبية لمزيد من الحوارات العميقة..اعتقال أكثر من ألف تاجر ومروج مخدرات في الأردن..

تاريخ الإضافة الأربعاء 5 تموز 2023 - 5:00 ص    عدد الزيارات 598    التعليقات 0    القسم عربية

        


سباق حوثي محموم على مصادرة أراضي صنعاء..

بهدف إحداث تغيير ديموغرافي في العاصمة وضواحيها

الشرق الاوسط...عدن: محمد ناصر.. بعدما استكملت الميليشيات الحوثية إنشاء كيانات موازية لمعظم مؤسسات الدولة اليمنية بخاصة الإيرادية منها، اتسعت المنافسة بين هيئة الأراضي التي يشرف عليها محمد علي الحوثي، عضو مجلس حكم الحوثيين، وهيئة الأوقاف التي يقودها عبد المجيد الحوثي، على مصادرة أراضي السكان في صنعاء. التحركات الحوثية تهدف، بحسب مراقبين، إلى إحداث تغيير ديموغرافي في العاصمة صنعاء وضواحيها تحديداً، وخلق طبقة من الأثرياء الذين استقدموا من محافظة صعدة، المعقل الرئيسي للجماعة. وفي هذا السياق، يواصل سكان حي عصر، في غرب صنعاء، مقاومة مسعى كيان الأوقاف إلى مصادرة أراضيهم ومزارعهم والمباني المقامة عليها، عن طريق إلزامهم بتحرير عقود إيجار يقرّون من خلالها أن هذه المساحة الشاسعة، ملك أحد الأئمة من أسلاف الحوثي يسمى «المظلل بالغمامة»، والذي ظهر قبل نحو 700 عام، كواحد من الأئمة الذين كانوا يتصارعون على حكم أجزاء من شمال اليمن. ورغم مرور نحو عام على تعثر مساعي أوقاف الحوثي لمصادرة حي عصر، أقدمت هيئة الأراضي على مصادرة مساحة شاسعة من الأرض في مديرية سنحان في جنوب العاصمة هي مسقط رأس الرئيس اليمني الراحل علي عبد الله صالح، رغم أنها بحوزة ملاكها منذ 95 عاماً. وجاءت هذه الخطوة بعدما وسّع محمد الحوثي من نفوذ هذه الهيئة في مصادرة الأراضي والمنازل داخل العاصمة بحجة أنها أملاك عامة، حيث استبق ذلك بتغيير كامل المسؤولين والفنيين في مصلحة السجل العقاري، والمئات من محرري عقود البيع والشراء؛ حتى يتمكن من إتمام السيطرة على قطاع الأراضي.

سيطرة بالقوة

وفق ما جاء في شكوى قُدمت إلى محكمة سنحان، فإن محمد الحوثي وجّه عمه عبد الكريم الحوثي، المعين وزيراً للداخلية في حكومة الانقلاب، بإرسال قوات لمنع الأسرة من تسوير الأرضية التي تملكها، في قرية بيت الحضرمي، وهو ما حدث، حيث تمت ملاحقة الملاك الأصليين وسجن بعضهم، لكن عندما أصدر القاضي في محكمة سنحان أمراً بمنع هيئة الأراضي والمساحة من القيام بأي استحداثات في الأرض إلى حين الفصل في الدعوى، رفض وزير داخلية الانقلاب تنفيذ الأمر واستمرت المصادرة. الأسرة المنكوبة قدمت شكواها إلى مكتب النيابة العامة في مديرية سنحان لتجد أن رئيس النيابة شخص يدعى عبد الخالق الحوثي، وذكرت أنها فوجئت بقيام هيئة الأراضي بالاعتداء والاستحداث والتخريب في الأرض المملوكة للأسرة الكائنة في بيت الحضرمي في مديرية سنحان المسماة الحائط، بقصد الاستيلاء عليها من دون وجه حق أو سبب شرعي. وبحسب مصادر قانونية في صنعاء تحدثت لـ«الشرق الأوسط»، فإن وزارة داخلية الميليشيات عندما وُجّهت الشكوى إليها من الملاك ضد هيئة الأراضي، ردت بأنها غير معنية، كما رفضت توجيه النيابة التي وقفت أيضاً عاجزة أمام ذلك؛ وهو ما دفع الملاك للتوجه إلى المحكمة، حيث قدموا دعوى مستعجلة لاسترداد حيازة ورفع الاعتداء، إلا أن رئيس المحكمة ووفق المصادر القانونية رفض الفصل في الطلب، وقال: إن على المدعي إن كانت الأرض ملكه فعلاً رفع دعوى برفع يد الغصب.

معارضة من الداخل

القيادي المعروف في جماعة الحوثي محمد المقالح وجّه نقداً حاداً لهيئة الأوقاف التابعة للجماعة، وقال: «إنها تسعى الآن، بعد استيلائها على أراضي المواطنين، للاستيلاء على المباني والمساحات التابعة للمؤسسات الحكومية»، متهماً الجماعة بتفكيك الدولة اليمنية. وقال المقالح: إن هيئة الأوقاف تضرب السلم الاجتماعي وتعبث بكل ما استقرت عليه معاملات الناس وتثير الفتنة على مستوى الأسرة من دون أدنى شعور بالمسؤولية وكل ذلك «باسم الله وحقوق الله»، واصفاً ذلك بأنه أقبح أنواع النهب. القيادي الحوثي الذي أصبح أخيراً من الناقدين أداء الجماعة وسّع انتقاداته إلى سلطة مجلس حكم الحوثيين في صنعاء ومعها وزارة التجارة في حكومة الانقلاب، واتهمها باستهداف شريحة محددة من التجار وإطلاق يد شريحة أخرى، وتساءل عن أسباب عدم تدخل هذه السلطة ومعها الوزارة في أسعار الوقود، وأسعار الكهرباء لأن الفارق الذي يتم جَنيه من ذلك فاحش ومهول، يسحق كاهل المواطن المنكوب بجشع السلطة وفاسديها، وفق تعبيره. يشار إلى أن الحوثيين كانوا أقدموا قبل عام على مصادرة «مؤسسة اليتيم» وكل منشآتها وممتلكاتها في صنعاء وتحويل ملكيتها كياناً موازياً اسمه «مؤسسة الشهداء» بحجة أن أعضاء الهيئة الإدارية لـ«مؤسسة اليتيم» من أنصار الحكومة الشرعية. وبعد ثلاثة أشهر أخرجت الجماعة الأيتام من مدرستهم، وحوّلتها مدرسة خاصة لتعليم أبناء الميسورين، ووزّعت الأيتام على المدارس العامة التي تفتقر للمعلمين الذين تركوا العمل بسبب قطع رواتبهم منذ ثمانية أعوام.

اليمنيون محبطون من تباطؤ جهود السلام وتعنت الحوثيين

مخاوف من تجدد المواجهات واشتداد الحرب الاقتصادية

الشرق الاوسط...عدن: علي ربيع... لم يجد رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي مفراً من مكاشفة مواطنيه بنتائج الجهود الدولية والأممية والإقليمية الرامية إلى تحقيق السلام؛ إذ أكد عدم إحراز أي تقدم في أي مسار من المسارات التي تطرقها تلك الجهود، بحسب أحدث خطاب له لمناسبة عيد الأضحى. الاعتراف الرئاسي اليمني بمراوحة مساعي السلام مكانها أفرز حالة من الإحباط في الشارع السياسي، بخاصة وسط المخاوف من عودة المواجهات على نطاق واسع استناداً إلى تحركات الحوثيين العسكرية، وفي ظل المخاوف من الآثار الكارثية التي نجمت عن الحرب الاقتصادية التي يقودها الانقلابيون، بما في ذلك استمرار توقف تصدير النفط وعجز الحكومة عن توفير الموارد اللازمة لمواجهة الإنفاق الحتمي على الرواتب والخدمات في المناطق المحررة. ويرى العديد من المراقبين للشأن اليمني وجود نوع من العجز الأممي والدولي أدى إلى استطالة المساعي الرامية لإقناع الحوثيين بالتخلي عن تعنتهم والركون إلى المفاوضات، وصولاً إلى الاتفاق على خريطة طريق لإنهاء الصراع بشكل مستدام بعيداً عن أدوات العنف أو التلويح بالعودة إلى القتال. فمع مرور نحو 10 أشهر على انقضاء الهدنة الأممية، رفض الانقلابيون كل المقترحات المطروحة لتجديدها؛ إذ يطمعون في الحصول على كل شيء مقابل عدم التزامهم بأي شيء، بما في ذلك فك الحصار عن تعز وفتح الطرق الرئيسية والتوقف عن شن الحرب الاقتصادية.

عجز أممي وأوراق فارغة

الإحباط اليمني مما آلت إليه الأمور بخصوص مساعي الهدنة، يظهر في حديث الأكاديمي اليمني والمحلل السياسي الدكتور فارس البيل مع «الشرق الأوسط»؛ إذ يرى أن «الأمم المتحدة وصلت إلى مرحلة العجز، أو هي عاجزة منذ البداية لكنها كانت تستنفد الأوراق الفارغة»، وفق تعبيره. ويجزم البيل أن الأمم المتحدة لا تملك حالياً سوى الهدنة كمدخل ومنتهى لطموحاتها في المشكلة اليمنية، وأن هذا العجز له أسباب كثيرة، بدءاً من الأمم المتحدة ذاتها وليس انتهاء بطبيعة الصراع في اليمن وارتباطاته الدولية. ويعتقد أنه بعد أن غيرت تحركات السعودية طبيعة المسار التفاوضي، أصبحت الأمم المتحدة كالمنتظر لما يمكن أن تسفر عنه هذه الاختراقات، ثم بعد ذلك «ستضع إكليشاتها المعتادة». ولا يرى البيل أن الميليشيات الحوثية قد تأقلمت مع المتغيرات الأخيرة؛ إذ تبدو «منصدمة ومضطرة لتخفيف حدة الخطاب، لكنها لا تملك الرؤية والاستراتيجية والتصرف إزاء ما الذي سيحدث وما الذي يمكن فعله، لذلك تجدها تتضارب في خطابها وتحركاتها بين التخفيف والإبقاء على ذات العدوانية، حتى لا تفقد نفسها تماماً». «الحوثيون يضعون شروطاً مستحيلة، ويميلون إلى إفشال كل الجهود، ويتلاعبون بالزمن، وعينهم على عودة الحرب»

الأكاديمي والمحلل السياسي اليمني فارس البيل

ويؤكد البيل أن «الجماعة الانقلابية تدرك أن التغير من طرف إيران الراعية لها، ليس سوى تكتيك مؤقت، وأنه ليس تحولاً جذرياً في بنيتها وتفكيرها واستراتيجيتها، لذلك تجد نفسها في حالة مراوغة». ويتابع: «إضافة إلى ذلك، لا تملك الجماعة الحوثية أي صلاحية للتفكير في مستقبلها وكيف ستؤول إليه أمورها في حال التسوية أو أي مصالحة، أو حتى مجرد إيقاف الحرب؛ لأنها ليست معدة لهذه المرحلة، ولا تملك القيمة ولا القدرة ولا القرار للعيش في فضاء سياسي مشترك».

عين على عودة الحرب

يعتقد الأكاديمي اليمني أن «الجماعة الحوثية أميل إلى إفشال كل الجهود، أو تنتظر فشلها في أحسن تقدير، لأجل أن تعود لمهمتها الحربية التي تعرف وتتقن؛ إذ إن السلام مقدمة لنهايتها كميليشيا، وانتفاء الحاجة لوجودها». ويتوقع ألا تصبر ميليشيا الحوثي كثيراً، ولأجل ذلك «تضع شروطاً مستحيلة، وتتلاعب بالزمن، وعينها على عودة الحرب، لجهة أنه ليس لديها مسؤولية إزاء شيء سوى أن تبقى قيادتها تنهب ويُحارب من أجلها ولها». أما في حال تم التوصل إلى اتفاقات تفرضها المتغيرات الدولية، وطبيعة السياسة في المنطقة، فيعتقد البيل أن ذلك «لن يكون أكثر من مرحلة استراحة بالنسبة لميليشيا الحوثي، وبخاصة أنها تدرك أنها قد زرعت من الفخاخ ما يعسر الوصول إلى السلام بسهولة». ويتساءل البيل بخصوص العديد من القضايا الشائكة كيف يمكن حلها، مثل السلاح ونزعه والتعامل مع الدستور والقوانين والمؤسساتية التي لا تؤمن بها الميليشيا، وصولاً إلى مشكلة الموارد، والقضايا الوطنية كالوحدة أو الأقاليم أو غيرها، إلى جانب مأزق الديمقراطية والتنافس الحزبي بوصفه نظام الحكم في الدولة. كل هذه المعوقات تكشف - وفقاً للدكتور البيل - أن الميليشيا تقف في مأزق، لكنها حشرت اليمنيين جميعهم في مأزقها هذا، ولا حل أنفع من نزع كل هذه المخالب التي تنهش بها الميليشيا الدولة اليمنية ومستقبل اليمنيين، وفق تقديره.

تكتيك إيراني

يذهب الكاتب والمحلل السياسي اليمني محمود الطاهر، من جهته، مذهباً آخر، ويعتقد في حديثه مع «الشرق الأوسط»، أن ما يجري حالياً «معد بإتقان، وهو من ضمن التكتيك والسيناريو الإيراني في التعامل مع الأزمة اليمنية ومنطقة الخليج العربي، بهدف توسعة النفوذ الإيراني، عن طريق القوة العسكرية عبر أذرعتها الموجودة في المنطقة». ويعبر الطاهر عن حالة الإحباط من تعثر الجهود الدولية التي تراوح مكانها، ويعتقد أنه لا يمكن أن تتقدم أو تقدم أي اختراق للأزمة اليمنية سوى في الجانب الإنساني نتيجة للضغوط الدولية على جانب واحد، وهو ما يعني أننا أمام وقت طويل من هذا الجمود. وفي ضوء التعامل الدولي تجاه الأزمة اليمنية، يقرأ الطاهر وجود سيناريوهين: الأول هو استمرار التكتيك الإيراني من خلال مناورة «الدفع بالحوثي» لطاولة الحوار أمام العالم على اعتبار أنهم أصحاب قرار، وفي السر استمرار الدعم العسكري والسياسي والاستخباراتي بشكل أوسع، حتى حصول الحوثي على الانتصار الكامل والسيطرة على اليمن، وفقاً لأي اتفاق قد تبرمه الجماعة. أما السيناريو الثاني، فهو - وفق الطاهر - استمرار الميليشيا الحوثية في المراوغة والتعنت تجاه المبادرات الدولية، من خلال استغلال استجداء المجتمع الدولي السلام من هذه الجماعة، لكونها ترى أن أي تنازل تقدمه الحكومة اليمنية أو التحالف الداعم لها بمثابة حق مكتسب، وأنه رسائل انكسار، كما حدث بعد أن تم شطبها من قائمة المنظمات الإرهابية الأميركية. ولا يستبعد الطاهر أن يعود الحوثيون للمواجهة العسكرية، ليس في الداخل فحسب، وإنما ضد دول الجوار والمصالح الدولية في المنطقة؛ إذ إنهم يعتقدون أنه بعد كل عملية إرهابية يقدمون عليها سيحصلون على تنازلات كبيرة.

السعودية: ثروات «حقل الدرة» ملكية مشتركة للمملكة والكويت فقط

الجريدة....إشارةً لما تم تداوله حول حقل "الدرّة"، فقد أوضح مصدرٌ مطّلع في وزارة الخارجية لوكالة الأنباء السعودية بأن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة، بما فيها حقل الدرة بكامله، هي ملكية مشتركة بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت فقط، ولهما وحدهما كامل الحقوق السيادية لاستغلال الثروات في تلك المنطقة. وأضاف المصدر أن المملكة تجدد دعواتها السابقة للجانب الإيراني للبدء في مفاوضات لترسيم الحد الشرقي للمنطقة المغمورة المقسومة بين المملكة والكويت كطرفٍ تفاوضيٍ واحد مقابل الجانب الإيراني، وفقاً لأحكام القانون الدولي

ندعو إيران لبدء مفاوضات ترسيم الحد الشرقي للمنطقة المغمورة بين السعودية والكويت

السعودية: الثروات الطبيعية في «المقسومة» بما فيها «الدرة» ملكية مشتركة بين المملكة والكويت فقط

الراي... أوضح مصدرٌ مطّلع في وزارة الخارجية السعودية لوكالة الأنباء السعودية بأن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة، بما فيها حقل الدرة بكامله، هي ملكية مشتركة بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت فقط، ولهما وحدهما كامل الحقوق السيادية لاستغلال الثروات في تلك المنطقة. وأضاف المصدر أن المملكة تجدد دعواتها السابقة للجانب الإيراني للبدء في مفاوضات لترسيم الحد الشرقي للمنطقة المغمورة المقسومة بين المملكة والكويت كطرفٍ تفاوضيٍ واحد مقابل الجانب الإيراني، وفقاً لأحكام القانون الدولي.

السعودية ترحب برفع مستوى العلاقات بين مصر وتركيا إلى مستوى السفراء

الراي... رحبت المملكة العربية السعودية اليوم الثلاثاء برفع العلاقات الديبلوماسية بين مصر وتركيا إلى مستوى السفراء. وأوضحت الخارجية السعودية في بيان صحافي أن هذ الخطوة ستساهم في تعزيز الأمن والسلام على الصعيدين الإقليمي والدولي وستنعكس إيجابا على تطلعات شعبي البلدين ومصالحهما المشتركة. وأعلنت وزارة الخارجية المصرية في وقت سابق اليوم أن مصر وتركيا رفعتا علاقاتهما الديبلوماسية لمستوى السفراء وذلك بهدف إقامة علاقات طبيعية بين البلدين من جديد وتعزيز علاقاتهما الثنائية لما فيه مصلحة الشعبين.

السعودية: بدء إصدار التأشيرات الإلكترونية للعمرة

الراي.. أعلنت وزارة الحج والعمرة، بدء إصدار التأشيرات الإلكترونية للعمرة. وقالت وكالة «واس» نقلا عن الوزارة إن ذلك يأتي ضمن جهودها في تمكين المزيد من المسلمين للقدوم إلى المملكة لأداء مناسك العمرة والزيارة، وتسهيل إجراءات وصولهم إليها، بالإضافة إلى رفع جودة الخدمات المقدمة لهم، وذلك تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030. وأوضحت الوزارة، أن تقديم طلبات إصدار التأشيرة الإلكترونية عبر منصة نسك: https://www.nusuk.sa/ar/about، على أن يكون موعد قدومهم ابتداء من غُرّة محرم 1445هـ، مفيدة أن منصة نسك تتميز بتسهيل إجراءات قدوم المسلمين كافة من بقاع العالم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، وإتاحة اختيار خدمات السكن والإقامة والتنقل، بالإضافة إلى حُزمة من المعلومات الإثرائية والخرائط التفاعلية بعدة لغات، بخطوات بسيطة، وعلى مدار الساعة.

السعودية تستنكر العدوان الإسرائيلي على جنين

أدانت استمرار التصعيد في الأراضي الفلسطينية

جدة: «الشرق الأوسط».. أدانت السعودية واستنكرت، الثلاثاء، استمرار التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ وآخره العدوان على مدينة جنين، مما أدى إلى سقوط ضحايا أبرياء وإصابة آخرين. وأكدت وزارة الخارجية السعودية في بيان، رفض المملكة التام ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من انتهاكات خطرة، معربة عن خالص التعازي وصادق المواساة لذوي الضحايا ولحكومة وشعب فلسطين، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

وزير النفط يشارك في ندوة «أوبك» الدولية للطاقة في فيينا

الراي... يشارك نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار الكويتي الدكتور سعد البراك في أعمال الندوة الدولية الثامنة للطاقة التي تنظمها منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) يومي 5 و 6 يوليو الجاري تحت شعار «نحو انتقال مستدام وشامل للطاقة». ووصل الوزير البراك مساء اليوم الثلاثاء إلى العاصمة النمساوية فيينا للمشاركة في الندوة التي تعد واحدة من الأحداث الرئيسية الدولية في أجندة صناعة الطاقة بهدف تعزيز التعاون والحوار بين أصحاب المصلحة في مجال الطاقة وما يتعلق بصناعة البترول. ويشارك في أعمال الندوة التي تعقد في قصر (الهفبورغ) التاريخي وسط فيينا وزراء من الدول الأعضاء في منظمة (أوبك) والدول المشاركة في تحالف (أوبك بلس) ودول أخرى منتجة ومستهلكة للنفط بالإضافة إلى رؤساء منظمات دولية ومدراء تنفيذين لشركات النفط والغاز والمؤسسات المالية وأكاديميين ومحللين وصحافيين وخبراء بشؤون الطاقة. وتركز ندوة (أوبك) الدولية الثامنة على القضايا الرئيسية المتعلقة بانتقال الطاقة مثل أمن الطاقة والابتكار التكنولوجي والمسائل البيئية والتنمية المستدامة وسياسات الطاقة فضلا عن الاتجاهات الأوسع في الاقتصاد العالمي. وكان في استقبال الوزير البراك لدى وصوله سفير دولة الكويت لدى جمهورية النمسا الاتحادية ومندوبها الدائم لدى منظمات الأمم المتحدة في فيينا طلال الفصام وأركان السفارة الكويتية إضافة إلى الأمين العام لمنظمة (أوبك) هيثم الغيص وكبار المسؤولين في المنظمة.

تفاعلات حقل «الدرّة»: نواب يشددون على الحفاظ على ثروات الكويت وسيادتها

(الشرق الأوسط)... الكويت: ميرزا الخويلدي.. تفاعلت في الكويت، الثلاثاء، قضية حقل «الدرّة» البحري الغني بالغاز، بعد أن لوّحت إيران بأن هناك «استعدادات كاملة لبدء الحفر» في هذا الحقل الذي تطلق عليه طهران اسم «أرش». وتشدد الكويت على أن حقل الدرّة «ثروة طبيعية كويتية - سعودية، وليس لأي طرف آخر أي حقوق فيه حتى حسم ترسيم الحدود البحرية»، حسبما صرّح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط الكويتي سعد البراك، مؤكداً أن بلاده ترفض «جملةً وتفصيلاً الادعاءات والإجراءات» الإيرانية المزمع إقامتها حول حقل الدرّة بالخليج. وتقدم 6 نواب كويتيين أعضاء لجنة الشؤون الخارجية، بطلب إلى رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون بتكليف لجنة «الشؤون الخارجية» متابعة إجراءات وزارات الخارجية والداخلية والدفاع والنفط وأي جهة حكومية أخرى ذات صلة «في الحفاظ على ثروات الكويت الطبيعية وسيادتها» وبالأخص «حقل الدرة»، والمساعي الخارجية في ترسيم الحدود البحرية مع الجانب الإيراني، وذلك على ضوء تصريحات يشوبها الطمع والرغبة في الاستيلاء على خيرات الكويت. وقال النواب في بيان: نصت المادة الأولى من الدستور على أن «الكويت دولة عربية مستقلة ذات سيادة تامة، ولا يجوز النزول عن سيادتها أو التخلي عن أي جزء من أراضيها»، ونصت المادة 21 من الدستور على «الثروات الطبيعية جميعها ومواردها كافة ملك الدولة، تقوم على حفظها وحسن استغلالها»، ويتضح جلياً من هاتين المادتين، أن «سيادة الكويت وثرواتها الطبيعية خط أحمر لا تنازل فيها أو مساومة أو مهادنة». وأضاف البيان: «ولما كانت الأيام الماضية قد شهدت تصريحات خارجية يشوبها الطمع والرغبة في الاستيلاء على خيرات الكويت دون مراعاة لسيادتها وحقوقها التاريخية والقانونية والدولية في ثرواتها كان لزاماً لنا كممثلي للأمة أن نمارس دورنا الذي أقسمنا عليه في الذود عن مصالحها وأموالها». وزاد البيان: «من هذا المنطلق وتفعيلاً لاختصاصات لجنة الشؤون الخارجية، نتقدم نحن الموقّعين أدناه بطلب تكليف اللجنة متابعة إجراءات وزارات الخارجية والداخلية والدفاع والنفط وأي جهة حكومية أخرى ذات صلة في الحفاظ على ثروات الكويت الطبيعية وسيادتها وبالأخص حقل الدرّة، والمساعي الخارجية في ترسيم الحدود البحرية مج الجانب الإيراني». وحمل البيان توقيع النواب: عبد الله المضف، وعبد العزيز الصقعبي، ومرزوق الحبيني، وعبد الكريم الكندري، ومهند الساير، وشعيب شعبان. كما أعلنت النائب الدكتورة جنان بوشهري دعمها الموقف الحكومي في الحفاظ على سيادة الدولة وثرواتها، وقالت عبر «تويتر»: إن «حماية أراضي الدولة وسيادتها وثرواتها مسؤولية دستورية عظيمة على أعضاء السلطتين التنفيذية والتشريعية». وأضافت: «وإذ ندعم الموقف الحكومي للحفاظ على حقوق الكويت السيادية في حقل الدرّة للغاز والحدود البحرية، فإننا نؤكد في الوقت ذاته على متابعة الإجراءات الحكومية؛ تجنّباً لأي تقصير في هذا الصدد». وأعلن النائب أسامة الشاهين عن تقدمه برسالة إلى مجلس الأمة لتكليف لجنة الشؤون الخارجية بمتابعة القضية المثارة حاليا في شأن حقل الدرّة البحري، موضحاً أن الرسالة قدمت على ضوء ما صدر أخيراً من الجانب الإيراني من ادعاءات مرفوضة في شأن منطقة كويتية خالصة وحقوق اقتصادية كويتية - سعودية مشتركة في حقل الدرّة البحري. وقال الشاهين: «نشكر وزارتي الخارجية والنفط لتفاعلهما المباشر والسريع تجاه تلك الادعاءات، وعلى ممثلي الأمة والشعب أيضاً واجب الدفاع عن السيادة الوطنية والثروات القومية، من خلال المراقبة الحثيثة للإجراءات الحكومية». وأضاف أن «الواجب المناط بنواب الأمة تقدم اليوم برسالته إلى المجلس بطلب تكليف لجنة الشؤون الخارجية المتابعة الحثيثة لهذه القضية العامة والمهمة على أن تُعرض الرسالة في أول جلسة مقبلة». وكانت وزارة الخارجية الكويتية أكدت، الاثنين، أن المنطقة البحرية الواقع بها حقل «الدرّة» تقع في المناطق البحرية لدولة الكويت، وأن الثروات الطبيعية فيها مشتركة بين دولة الكويت والسعودية، وأنهما لهما وحدهما حقوق خالصة في الثروة الطبيعية في حقل الدرّة. وذكر مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية، الاثنين، أن «دولة الكويت تجدد دعوتها للجانب الإيراني للبدء في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين الكويتي والسعودي كطرف تفاوضي واحد مقابل الجانب الإيراني». وفي 21 مارس (آذار) 2022 وقّعت الكويت وثيقة مع السعودية لتطوير حقل الدرّة، لاستغلال الحقل الغني بالغاز لإنتاج مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي يومياً و84 ألف برميل من المكثفات يومياً، تتقاسمها البلدان.

«الخارجية» تسلم إلى السفير المصري مذكرة لمقاضاة المسيء لعلم الكويت

الكويت...سلّم مساعد وزير الخارجية لشؤون الوطن العربي السفير أحمد البكر إلى السفير المصري لدى الكويت أسامة شلتوت مذكرة تتضمن طلب الكويت اتخاذ الإجراءات القانونية ضد أحد الأشخاص على خلفية نشره مقطع فيديو على حسابه بوسائل التواصل يتضمن حرق علم الكويت. وفي السياق، أرسلت سفارة الكويت في القاهرة إلى وزارة الخارجية المصرية مذكرة رسمية تتضمن طلب إحالة الموضوع إلى السلطات المختصة في مصر، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال القائمين على هذا الحساب.

البحرين والكويت تدينان استمرار التصعيد الإسرائيلي والعدوان على جنين

الرياض: «الشرق الأوسط».. أدانت البحرين بشدة الاعتداءات الإسرائيلية على مدينة جنين ومخيمها، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، داعيةً السلطات الإسرائيلية إلى إنهاء العمليات العسكرية في الضفة الغربية ووقف أعمال العنف والتصعيد. وأكدت وزارة الخارجية البحرينية، ضرورة تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وإحياء عملية السلام الشامل وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لحل الدولتين ومبادئ القانون الدولي ومبادرة السلام العربية.

دولة خليجية تمرر لإيران معلومات أمنية ثمينة • استخباراتها سلّمت إلى طهران وثائق حول «مجاهدي خلق» مقابل تسليمها معارضين • مستندات سرية صادرتها الشرطة الألبانية بعد اقتحامها مقر المنظمة الإيرانية المعارضة في تيرانا • بناءً على الوثائق المسربة 3 دول شاركت في تفكيك شبكة إقليمية لـ «الموساد» تتمركز في تركيا • المعارضة الإيرانية بالخارج جنّدت عملاء على مستويات رفيعة لدى إيران وحلفائها بالمنطقة • مساعد رئيسي يرتكب هفوة بنشر المستندات السرية... والأجهزة الأمنية تشكوه لخامنئي

الجريدة... طهران - فرزاد قاسمي.. أكد مصدر رفيع المستوى في مكتب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لـ «الجريدة» صحة تغريدة سبهر خلجي المتحدث الإعلامي لمكتب الرئيس، التي أعلن فيها أن إيران حصلت على نسخ من الأقراص الصلبة لأجهزة الكمبيوتر التي صادرتها الشرطة الألبانية من مقر منظمة «مجاهدي خلق» الإيرانية المعارضة المحظورة في إيران، بعد أن اقتحمت الشرطة المقر الواقع قرب العاصمة تيرانا نهاية الشهر الماضي. وقال المصدر إن الأجهزة الأمنية الإيرانية، كانت قد أبلغت مكتب الرئيس بحصولها على هذه النسخ، وأراد خلجي من تسريب المعلومات أن يعكس صورة عن النجاحات الدبلوماسية الخارجية للحكومة، لكن وزارة الأمن الإيرانية وجهاز أمن الحرس الثوري اعتبرا خطوته غير مهنية، وغير مدروسة، وتهدد الإنجاز الذي تحقق، ورفعا كتابَي اعتراض إلى المرشد الأعلى علي خامنئي. وكشف أن أحد أجهزة الاستخبارات التابع لدولة خليجية، رفض الكشف عنها، حصل على نسخ من وثائق «مجاهدي خلق» من ألبانيا، وتوصل إلى صفقة مع طهران لتبادل المعلومات التي بحوزته مقابل تسليم طهران معارضين ينتمون إلى هذه الدولة الخليجية، معظمهم هرب من أفغانستان وباكستان إلى إيران. وبحسب المصدر، فإن إعلان تركيا نجاحها في تفكيك شبكة إقليمية واسعة تعمل لمصلحة جهاز الاستخبارات الخارجي الإسرائيلي (الموساد)، جاء إثر تلقي الاستخبارات التركية معلومات من إيران ومن الدولة الخليجية أظهرت أن «مجاهدي خلق» كانت تعمل وسيطاً للاستخبارات الإسرائيلية في تجنيد وتدريب عملاء يعملون ليس في إيران فقط بل في دول عربية. وفي رواية المصدر، فإن «مجاهدي خلق» كانت تُجنّد شباناً إيرانيين للقيام بعمليات تخريب، بينها محاولات قتل جنود أميركيين، لتوجيه اللوم إلى إيران وحلفائها، ونجحت في تحقيق اختراقات على مستويات عالية ومتعددة في إيران نفسها، ولدى المجموعات الموالية لها في العراق وسورية ولبنان وفلسطين واليمن. وأكد أن من بين الذين تعاملوا مع «مجاهدي خلق»، شخصيات إيرانية رفيعة تقلّدت مناصب حكومية، وضباطاً وجنرالات في الحرس الثوري، ورجال أعمال، واقتصاديين وإعلاميين وصولاً إلى عمال وسائقي أجرة، وجميعهم متعددو الانتماءات، ومحسوبون على الأصوليين والإصلاحيين على حد سواء. وأضاف أنه حسب التقييم الأولي، فإن معظم هؤلاء تعرضوا لحملات تضليل على قدر عال من الاحتراف، وجزء كبير منهم كان يتصور أنه يقوم بخدمة أيديولوجية النظام الإسلامي الحاكم في طهران. ولفت إلى أنه تم فتح تحقيق بهذا الشأن، ورجّح أن تشن الحكومة جملة اعتقالات واسعة، مع إصدار قرارات منع سفر في حال تبين صحة المعلومات، مضيفاً أن تسريب خلجي للمعلومات لفت بالتأكيد أنظار العملاء المحتملين، وقد يكون ساعد بعضهم على الفرار، وهذا عملياً ما أغضب الأجهزة الأمنية، خصوصاً أن الوثائق كانت مصنفة «سرية للغاية» ولم يكن بأي حال مسموحاً أو مناسباً نشرها. وقال المصدر إن المحاولات الدؤوبة لأنصار رئيسي، خصوصاً أولئك الذين يملكون تجربة وخبرة، لتحسين سمعته داخل البلاد، باتت تُحدث ضرراً للنظام لاسيما في ما يتعلق بالسياسة الخارجية.

الشراكة الخليجية - الأوروبية لمزيد من الحوارات العميقة

من أهمها أمن الطاقة والحوار السياسي

(الشرق الأوسط)... الرياض: عبد الهادي حبتور... قال مسؤولون وأكاديميون عرب وأوروبيون إن العلاقات الاستراتيجية الخليجية - الأوروبية تشهد تحسناً كبيراً في العديد من الملفات، لا سيما الأمن والطاقة، وتعزيز التنسيق بين الجانبين عبر الحوارات السياسية المستمرة والعميقة. وعلى الرغم من الآمال والطموحات التي وضعها قادة الخليج والاتحاد الأوروبي للدفع بهذه العلاقات نحو مستويات أعلى، يعتقد المسؤولون والخبراء أن هنالك تحديات، من أهمها ترجمة هذه التطلعات على المستويات التنفيذية. وأكد الدكتور عبد العزيز العويشق الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات لمجلس التعاون الخليجي، أن العلاقات بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي في وضع جيد جداً، لافتاً إلى عناصر جديدة في هذه الشراكة، أهمها الحوار السياسي ومزيد من الحوار حول الأمن والطاقة. وكان العويشق يتحدث في ندوة مرئية أقامها مركز «الخليج للأبحاث» ومقره جدة، وشارك فيها مسؤولون وخبراء من الخليج وأوروبا، عن أهمية العلاقات بين الجانبين، ومناقشة الوثيقة الاستراتيجية التي مضى عام على المصادقة عليها. وأضاف: «اتفقنا على 12 قضية من هذه الشراكة، إحداها العمل أكثر وحوار سياسي أقوى حول كل القضايا (...) للمرة الأولى نرى أوروبا ودول الخليج يتحدثون عن أمن الطاقة بشكل واضح، كل هذه القضايا كنا نؤكد عليها من قبل، وسعداء بأننا أصبحنا على نفس الصفحة». وأوضح الدكتور عبد العزيز أن الجانبين اتفقا على «أن يكون لدينا نقاشات واضحة حول انتشار أسلحة الدمار الشامل، بما فيها الأسلحة النووية (...) أصبح الاتحاد الأوروبي أكثر واقعية». وشدد الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات على أن هنالك «التزاماً قوياً من دول الخليج والاتحاد الأوروبي بهذه الشراكة، لكن ترجمتها صعبة على المستوى التنفيذي ولا تتطابق مع الطموحات التي لدينا والقرارات التي اتُّخذت». وتابع: «بدلاً من الحديث عن بيانات عامة نريد أن يكون هناك فعل على الأرض ونناقش كل القضايا، الحوار السياسي مستمر وقائم وأصبح أكثر جدية وقوة الآن، ويمكن أن يستخدم لمزيد من الانخراط في الموضوعات الصعبة وليس فقط تبادل وجهات النظر». كما طالب العويشق كلا الطرفين بتخصيص مزيد من الموارد لتطبيق الطموحات الكبيرة، وقال: «عليك أن تمول ما تقول إنك ستفعله (...) الطموحات عظيمة ورفع الشراكة لمستوى أعلى مهم، لكن التطبيق هناك صفر من الموارد الإضافية». من جانبها، أكدت بريجيت لويسر رئيسة قسم الشؤون الإقليمية والأفريقية بالاتحاد الأوروبي، على أن الاتحاد الأوروبي مهتم بالشراكة مع دول الخليج، مشيرة إلى أنه «لا يوجد يوم لا يكون هناك حديث حول هذه الشراكة واجتماعات على كل المستويات». وقالت: «نحن نؤمن بقوة بأهمية المنظمات الإقليمية وهي تساعد في بناء النظام الدولي الذي نريده أن يكون أقوى، وصلنا إلى أن يكون لدينا رئاسة مشتركة لهذه الاجتماعات، الأمن الإقليمي والوعي بأن الأمن موضوع كبير ومهم لم يُنظر له بنفس الأهمية سابقاً، وقدمنا مقترحاً حول كيف نهيكل ونؤسس ونحيي أو نطلق مجموعات عمل تتعامل مع الجوانب الأمنية». بدورها، تحدثت الدكتورة هيلة المكيمي أستاذة العلوم السياسية بجامعة الكويت، عن مجموعة من المبادئ المهمة الواجب توفرها في وثيقة الشراكة الاستراتيجية، وأهمية معرفة الجو العام في مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي، وعدم تجاهل أن هناك تطورات إقليمية مهمة، منها الاتفاق السعودي - الإيراني والبناء على هذا التطور، بحسب تعبيرها. وأشارت سليفيا كولومبو، وهي باحثة ومستشارة لدى كلية «الناتو» للدفاع، إلى ثلاث مشكلات هيكلية بين الجانبين: أولاها محاولة التعاون الاقتصادي وتحرير التجارة على حساب القضايا السياسية ومسائل حقوق الإنسان التي تم تجنب التعامل معها، والعائق الثاني تفضيل العلاقات الثنائية على العلاقات المؤسسية بين المنظمتين. وأضافت: «العائق الثالث يتمثل في العمل مع الحكومات والجهات الرسمية على حساب مزيد من الانخراط العام مع القطاعات الأخرى من المجتمع المدني، والأعمال، وأصحاب المصلحة من الشباب والمرأة، وهو ما أبطأ الحركة نحو مزيد من التعاون المستدام»، بحسب وصف كولومبو. ورغم عدم تخطي العوائق بعد - وفقاً للباحثة في كلية «الناتو» للدفاع - فإن هناك «رغبة وتوقعات كبيرة لمزيد من الانخراط من الجانبين، وأن يكون العمل استراتيجياً»، مبينة أن «الأمر يحتاج إلى وقت ولن يتم في عام واحد، سيتطلب مزيداً من الحراك المتدرج».

اعتقال أكثر من ألف تاجر ومروج مخدرات في الأردن

يورونيوز ... أعلنت مديرية الأمن العام في الأردن في بيان الثلاثاء إلقاء القبض على أكثر من ألف من تجار ومروجي المخدرات وضبط كميات مختلفة من المخدرات في أحدث عملية لها. ونقل البيان عن الناطق الإعلامي باسم المديرية عامر السرطاوي قوله "تم خلال شهر حزيران/يونيو التعامل مع 593 قضية إتجار وترويج لمواد مخدرة، ألقي القبض خلالها على 1098 شخصاً ما بين تاجر ومروج لمواد مخدرة، منهم أشخاص مصنفون خطرين، جرى إحالتهم جميعاً للمدعي العام لمحكمة أمن الدولة". واضاف انه "تم خلال تلك القضايا ضبط 124 كلغم حشيش و900 ألف حبة كبتاغون وثمانية آلاف حبة مخدرة، وأربعة كلغم كريستال مخدر و37 كلغم ماريجوانا و24 غرام كوكايين وإثنين كلغم حشيش صناعي و2,4 كلغم بودرة حشيش صناعي ومجموعة من الأسلحة النارية". وأكد السرطاوي أن "عمليات مكافحة المخدرات والحملات الأمنية مستمرة في كافة مناطق المملكة بحزم وبدون تهاون في ملاحقة وقطع الطريق على كل من يحاول التعامل بالمواد المخدرة تعاطياً أو ترويجاً أو اتجاراً". وتعلن المملكة بانتظام عن ضبط كميات من حبوب الكبتاغون ومختلف أنواع المخدرات. ويعلن الجيش الأردني بين الحين والآخر عن إحباط عمليات تهريب مخدرات واسلحة قادمة من الأراضي السورية منها محاولات تستخدم فيها طائرات مسيّرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة. وتؤكد المملكة أن 85 بالمئة من المخدرات التي تضبط معدة للتهريب إلى خارج الأردن، وخصوصاً إلى السعودية ودول الخليج. وتوعد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في 22 أيار/مايو بضرب عصابات المخدرات المحلية والإقليمية التي تهدد أمن المملكة الوطني والإقليمي "بيد من حديد". في 17 شباط/فبراير من العام الماضي، أعلن الجيش الأردني أنه أحبط عدداً كبيراً من محاولات تهريب المخدرات عبر الحدود مع سوريا الممتدة على حوالى 375 كيلومتراً. وقال الجيش آنذاك إن السلطات الأردنية أحبطت خلال نحو 45 يوماً مطلع عام 2022 دخول أكثر من 16 مليون حبة كبتاغون، ما يعادل الكمية التي تم ضبطها طوال العام 2021. وصناعة الكبتاغون ليست جديدة في المنطقة، وتُعد سوريا المصدر الأبرز لتلك المادة منذ ما قبل اندلاع الحرب عام 2011. إلا أن النزاع جعل تصنيعها أكثر رواجاً واستخداماً وتصديراً. وأتفق وزيرا خارجية الأردن وسوريا الإثنين في دمشق على "تشكيلة اللجنة المشتركة لمكافحة تهريب المخدرات، وعلى التوافق على موعد لعقد الاجتماع الأول لها في عمّان في أقرب وقت ممكن".



السابق

أخبار سوريا..محققو الأمم المتحدة: «شبيحة» النظام السوري ارتكبوا «جرائم ضد الإنسانية»..منظمة حظر الأسلحة الكيماوية: لا أدلّة على تعرّض قوات سورية لهجمات بالغاز..موسكو ودمشق تبدآن غداً تدريبات عسكرية في سوريا..دمشق تدرس تلزيم إدارة مطارها الدولي للقطاع الخاص..

التالي

أخبار مصر وإفريقيا..مصر وتركيا ترفعان العلاقات لمستوى السفراء..السودان: معارك ضارية لقطع إمدادات «الدعم» في أم درمان..حفتر يلوّح بالحرب مجدداً..ويأمر قواته بالاستعداد..مقتل تونسي خلال صدامات مع مهاجرين في صفاقس..الجزائر: ترقيات كثيرة في الجيش في عيد الاستقلال..رئيس الحكومة الإسبانية: العلاقات الاستراتيجية بين مدريد والرباط نموذجية..سال يتخلى عن رئاسة السنغال بشكل مفاجئ..الأمم المتحدة: منطقة تيغراي الإثيوبية تشهد «تزايداً حاداً» للجوع..

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله..

 الأربعاء 25 أيلول 2024 - 12:53 م

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. في الأسبوع الماضي، وبعد أحد عشر ش… تتمة »

عدد الزيارات: 171,657,703

عدد الزوار: 7,640,882

المتواجدون الآن: 0