أخبار العراق..خطف باحثة إسرائيلية بأيدي كتائب «حزب الله» العراقية.. تغييرات جذرية في جهازي الأمن الوطني والمخابرات..

تاريخ الإضافة الأربعاء 5 تموز 2023 - 9:28 م    عدد الزيارات 671    التعليقات 0    القسم عربية

        


خطف باحثة إسرائيلية بأيدي كتائب «حزب الله» العراقية..

نتنياهو يحمل المسؤولية عن سلامتها لحكومة بغداد

تل أبيب: «الشرق الأوسط».... أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء الأربعاء، أن باحثة أكاديمية إسرائيلية محتجزة لدى «ميليشيات موالية لإيران وحزب الله» في العراق، وحمل حكومة بغداد كامل المسؤولية عن سلامتها. وجاء في البيان أن د. إليزابيث تسوركوف، وهي مواطنة إسرائيلية تحمل أيضاً الجنسية الروسية، مفقودة منذ عدة شهور في العراق، حيث تم اختطافها كرهينة بأيدي «كتائب حزب الله». وفي حين لم يحدّد البيان الصادر عن مكتب نتنياهو، الفترة التي اختُطفت فيها تسوركوف بالضبط، أشارت تقارير إسرائيلية إلى أنها قد اختُطفت قبل نحو 4 أشهر، عندما كانت تجري بحثاً أكاديمياً. وأضاف البيان أن «إليزابيث تسوركوف لا تزال على قيد الحياة، ونرى أن العراق مسؤول عن مصيرها وسلامتها».

اسم عالمي

وذكر البيان أن «هذه امرأة أكاديمية ذات اسم عالمي في تخصصها بشؤون سوريا وداعش والشرق الأوسط. وقد زارت العراق، مستخدمة جواز سفرها الروسي، وبمبادرة منها للحصول على أطروحة دكتوراه وبحث أكاديمي من جامعة (برينستون) في الولايات المتحدة». وهي معروفة في إسرائيل كناشطة لأجل حقوق الإنسان. وقد زارت العراق عدة مرات، وفي سنة 2019 كتبت من الموصل مقالاً لصحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية عن الوضع في العراق بشكل عام، وكردستان بشكل خاص. وقالت مصادر أمنية في تل أبيب إن تسوركوف اختطفت في مطلع شهر مارس (آذار) الماضي بأيدي مسلحين، باعتبارها امرأة يهودية. والتنظيم الذي اختطفها هو ميليشيا عراقية تابعة لإيران وليس لحزب الله اللبناني. قام بتأسيسه أبو مهدي المهندس، الذي كان قد قتل مع قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، في شهر يناير (كانون الثاني) من سنة 2020.

الخدمة العسكرية

وقال نتان شيرانسكي، الذي عملت تسوركوف مساعدة له عندما كان عضواً في الكنيست الإسرائيلي في سنة 2006، إنها جاءت إليه بعد تسريحها من الخدمة العسكرية في الجيش الإسرائيلي، وهي معروفة كباحثة جيدة، عملها يقتصر على البحث الأكاديمي. وقد أحاطت الحكومة الإسرائيلية قصة تسوركوف بالسرية التامة، مع إجراء محاولات لإطلاق سراحها عبر روسيا والولايات المتحدة. ولكن، عندما فشلت هذه الجهود قررت الكشف عن اختطافها والتعاطي مع الموضوع باسم الحكومة الإسرائيلية. وينطوي هذا التغيير على تهديد مبطن بأن إسرائيل ستعمل بطريقتها على تحريرها. وكانت أجهزة الأمن الإسرائيلية قد أعلنت في التاسع والعشرين من الشهر الماضي، أن عملاء «الموساد» (المخابرات الإسرائيلية الخارجية)، خطفوا على أرض إيران رئيس خلية خططت لتنفيذ هجمات ضد إسرائيليين في قبرص، وأنها حققت معه على الأراضي الإيرانية ولم تفصح ما هو مصيره. ونقلت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» عن مسؤول كبير قوله إن المواطنة الإسرائيلية - الروسية المختطفة لا تتبع المخابرات الإسرائيلية (الموساد) ولم يحدث أي تواصل بينها وبين حكومة إسرائيل. وقال المسؤول للصحيفة إنه يتصور أن إيران على دراية بتفاصيل خطف تسوركوف في العراق، مضيفاً أن إسرائيل على تواصل مع عائلتها وإنها على قيد الحياة وبصحة جيدة.

العراق: تغييرات جذرية في جهازي الأمن الوطني والمخابرات

بهدف ضخ دماء جديدة وإعطاء الفرصة لقيادات أخرى

الشرق الاوسط...بغداد: فاضل النشمي... أمر رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة العراقي محمد شياع السوداني، يوم الأربعاء، بإجراء تغييرات جذرية عديدة على مناصب كبار المسؤولين في جهازي الأمن الوطني والمخابرات. وقال الناطق باسم القائد العام، اللواء يحيى رسول، في بيان إنه «عملاً بالبرنامج الحكومي وأولوياته المتعلقة بالإصلاح الإداري للمؤسسات الأمنية، أصدر القائد العام للقوات المسلّحة محمد شياع السوداني، أوامر بتغييرات في بعض المواقع الأمنية». وجاءت الخطوة بحسب رسول «بهدف ضخ دماءٍ جديدة وإعطاء الفرصة لقيادات أخرى في إدارة الملف الأمني من أجل رفع كفاءة الأداء للمؤسسات الأمنية». وأضاف أن «هذه الخطوة تأتي بعد دراسة مستفيضة لتعزيز الأمن والاستقرار في مختلف مناطق البلاد، ولمقتضيات المصلحة العامة، التي تتطلب العمل وفق رؤية مهنية بقيادات أمنية جديدة تتسم بالكفاءة، وتدرّجت في الخدمة داخل المؤسسات الأمنية، وسيخضع عملها أيضاً للتقييم المستمر». وثمّن السوداني «الجهود التي بذلتها القيادات التي شملها التغيير خلال مدّة تسلمها المنصب، وقدّمت ما تستطيع تقديمه في مواقع المسؤولية»، طبقاً للبيان.

الشخصيات والمناصب

وبينما اكتفى بيان المتحدث باسم القائد العام، بذكر التغييرات من دون الإشارة إلى الشخصيات والمناصب التي طالها التغيير، تحدثت مصادر حكومية عن أن التغيير طال رئيس جهاز الأمن الوطني بالوكالة حميد الشطري، وإسناد المنصب إلى أبو علي البصري الذي شغل منصب قائد «خلية الصقور» الاستخبارية في وزارة الداخلية لسنوات طويلة قبل أن يقيله منها رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي. كما أنهى السوداني تكليف الوكيل الثاني لجهاز الأمن الوطني فالح العيساوي (نائب سني سابق في البرلمان) واستبدال مثنى العبيدي به. وغالباً ما يسند المنصب الأول في جميع الأجهزة الأمنية - عدا وزارة الدفاع - إلى شخصية شيعية وتحصل الشخصيات السنية على المنصب الثاني أو منصب الوكيل. وشملت التغييرات أيضاً إنهاء تكليف ماجد الدليمي من جهاز المخابرات، واستبدال وقاص محمد به.

جهاز الأمن الوطني

وتقول المصادر إن السوداني قام بتكليف عبد الكريم عبد فاضل حسين لشغل مهام رئيس جهاز الأمن الوطني بدلاً من حميد الشطري، وأيضاً إنهاء تكليف ماجد علي حسين من منصب وكيل رئيس جهاز المخابرات الوطني لشؤون العمليات، وتكليف وقاص محمد حسين الحديثي بمهام هذا المنصب. وإنهاء تكليف حميد رشيد فليح من مهام الوكيل الأمني لجهاز الأمن الوطني. وشملت التغييرات وكلاء آخرين في جهاز الأمن الوطني، وكذلك تكليف علي شمران خزعل مدير دائرة أمن البصرة في جهاز الأمن الوطني، بمهام مدير عام دائرة أمن المحافظات في جهاز الأمن الوطني.

لغط حول التغييرات

وأحدثت التغييرات لغطاً بشأن طبيعتها وأهدافها، وعلاقة قوى «الإطار التنسيقي» المهمين على الحكومة بها، خاصة أن عمليات إنهاء التكليف شملت المسؤولين الذين أسندت إليهم المناصب في زمن حكومة رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي، المعرض لانتقادات لاذعة من قبل قوى «الإطار». وحيال التشكيك في أهداف ودوافع عمليات التغيير، أوضح مصدر حكومي أن التغييرات تستهدف رفع كفاءة الأجهزة الأمنية، وأن «معظم من شملتهم الإعفاءات نقلوا إلى مواقع أخرى بصفتهم مستشارين أمنيين للاستفادة من خبراتهم».



السابق

أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..روسيا تسقط 5 مسيّرات أوكرانية قرب موسكو..ماكرون يعبّر عن دعمه لزيلينسكي قبيل قمة حلف «الناتو»..الأمم المتحدة: وضع حقوق الإنسان في بيلاروسيا «كارثي»..زيلينسكي: روسيا تخطّط "لاستفزازات خطيرة" في محطة زابوريجيا..كييف: الهجوم المضاد كان «مثمراً بشكل خاص» في الأيام القليلة الماضية..رئيس الصين يحذّر من الثورات الملونة وحرب باردة جديدة ..الاتحاد الأوروبي «قلق» إزاء قيود بكين على معادن نادرة..ستولتنبرغ يؤكد أن تحالف «الناتو» أكثر أهمية من أي وقت مضى ..زعيم مسلم يترأس برلمان تايلند بالتزكية..

التالي

أخبار لبنان..فرنسا تقترح إشراك طهران في «مجموعة الخمس»..هل استنفذ باسيل فرصه مع «حزب الله»؟..الراعي يعارض الحوار "الملغوم" ويطالب بمؤتمر دولي لتطبيق الطائف..برّي: لودريان عائد بعد جولة على المنطقة..الرئاسة خارج التداول.. وتدويل التسوية يسخّن الخلافات الطائفية.."تعذيب وتجنيد قسري"..هيومن رايتس ووتش تكشف مصير سوريين تم ترحيلهم من لبنان..

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله..

 الأربعاء 25 أيلول 2024 - 12:53 م

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. في الأسبوع الماضي، وبعد أحد عشر ش… تتمة »

عدد الزيارات: 171,799,797

عدد الزوار: 7,645,561

المتواجدون الآن: 0