أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..الأمم المتحدة: 289 طفلاً مهاجراً قضوا خلال عبورهم المتوسط هذا العام..بوتين: بريغوجين رفض أن يخدم عناصر «فاغنر» تحت إمرة غيره..بيلاروسيا: مقاتلون من فاغنر يدربون عدداً من جنودنا..تمهيدا لتبادل سجناء.. أميركا تتسلم "جاسوسا روسيا" من إستونيا..أميركا تستعد لنشر 3 آلاف من جنود الاحتياط في أوروبا..وزير الخارجية الأوكراني: كييف من الناحية النفسية عضو بـ«الناتو»..الولايات المتحدة: التزام صارم بالدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان بكل السبل حتى النووية..الكرملين ينفي إصدار بيانات عن تمديد اتفاق حبوب البحر الأسود..الشرطة السويدية تمنح الإذن لتجمّع يعتزم حرق التوراة والإنجيل..الاتحاد الأوروبي: الجالية المسلمة جزء من مجتمعنا..فرنسا تستعرض قوتها العسكرية في العيد الوطني..بعد هجومين ببلوشستان..باكستان تحذر طالبان من إيواء المسلحين..الآلاف يتظاهرون في ناغورني قره باغ مطالبين بفتح ممر لاتشين..واشنطن تدعو إلى تسريع تسليم الأسلحة لتايوان لـ«ردع الصين»..

تاريخ الإضافة السبت 15 تموز 2023 - 6:13 ص    عدد الزيارات 891    التعليقات 0    القسم دولية

        


الأمم المتحدة: 289 طفلاً مهاجراً قضوا خلال عبورهم المتوسط هذا العام..

جنيف: «الشرق الأوسط».. قضى 289 طفلاً في النصف الأول من عام 2023 خلال محاولة عبورهم البحر المتوسط باتجاه أوروبا، وفق ما ذكرت الأمم المتحدة. وهذا الرقم يوازي ضعف الرقم المسجل في النصف الأول من عام 2022، وفق ما قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» التي دعت إلى توسيع المسارات الآمنة والقانونية والميسرة للأطفال للحصول على الحماية في أوروبا. ورجحت مديرة قسم الهجرة والنزوح في «اليونيسيف» فيرينا كناوس أن تكون الأعداد الفعلية للوفيات أعلى؛ إذ إن العديد من حطام السفن في وسط البحر الأبيض المتوسط لا يعثر فيه على ناجين أو لا يسجلون. وقالت اليوم (الجمعة) إن «عدد الأطفال الذين توفوا في أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط للوصول إلى أوروبا تضاعف في النصف الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي». وأضافت: «في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، نقدر أن يكون 11600 طفل قد عبروا»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وقالت المنظمة الأممية إن في الأشهر الثلاثة الأولى من 2023، سُجّل عبور 3300 طفل غير مصحوبين بأولياء أمورهم أو كانوا منفصلين عنهم، أو ما يوازي 71% من مجموع الأطفال الذين يصلون إلى أوروبا عن طريق المتوسط. وهذا الرقم أعلى بثلاث مرات مما سُجّل في الفترة نفسها العام الماضي. وقالت كناوس: «يجب أن يعلم هؤلاء الأطفال أنهم ليسوا وحيدين. على قادة العالم التحرك بشكل عاجل لإظهار القيمة التي لا يمكن إنكارها لحياة الأطفال، وتجاوز توجيه التعازي إلى السعي الحازم لإيجاد حلول فعالة».

بوتين: بريغوجين رفض أن يخدم عناصر «فاغنر» تحت إمرة غيره

الراي..قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه اقترح أن يخدم عناصر «فاغنر» تحت إمرة قائد آخر من هذه المجموعة المسلحة لكن قائدها يفغيني بريغوجين رفض هذا العرض، بعد تمرده القصير. وأعطى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع صحيفة «كومرسانت» تفاصيل عن اجتماعه في 29 يونيو في الكرملين مع بريغوجين وقادة مجموعة فاغنر. وذكر بوتين: «كان بإمكان عناصر فاغنر أن يجتمعوا في مكان واحد وأن يستمروا بالخدمة. ما كان شيء ليتغير بالنسبة لهم. كانوا ليُوضعوا تحت إمرة شخص يكون قائدهم الفعلي خلال تلك الفترة». وأضافت الصحيفة أن الشخص الذي اقترحه بوتين هو مسؤول في «فاغنر» يحمل لقب «سيدوي» (الأشيب) كان يقود فعليا عناصر فاغنر على الجبهة الأوكرانية في الأشهر الستة عشر الأخيرة. وتابع بوتين: «الكثير من قادة (فاغنر) هزوا برؤوسهم موافقين عندما اقترحت ذلك. لكن يفغيني بريغوجين الذي كان جالسا أمامي لم ير ذلك وقال بعد الإصغاء: كلا، الشباب غير موافقين على هذا الحل». وأشار بوتين إلى أنه ناقش خلال هذا الاجتماع في 29 يونيو «حلولا ممكنة» حتى تستمر مجموعة فاغنر بالقتال لحساب روسيا وأعطى قراءته لأحداث 24 /يونيو. وفي المقابلة مع كومرسانت تحدث أيضا عن غياب وضع قانوني رسمي لمجموعة فاغنر في روسيا حيث لا يسمح القانون بقيام مجموعات مسلحة خاصة. وقال: «مجموعة (فاغنر) موجودة لكن لا وجود قانونيا لها! (..) هذه مسألة أخرى مرتبطة باضفاء طابع شرعي (على وجودها). هذه مسألة يجب أن تناقش في مجلس الدوما وداخل الحكومة». وهز تمرد فاغنر أركان السلطة الروسية في خضم النزاع في أوكرانيا. فعلى مدى ساعات عدة احتل مقاتلو فاغنر مقر قيادة للجيش الروسي في منطقة روستوف في جنوب غربي البلاد وتقدموا مئات الكيلومترات باتجاه موسكو. وانتهى التمرد مساء 24 يونيو باتفاق ينص على انتقال بريغوجين إلى بيلاروسيا بينما يحق لمقاتليه الانخراط في صفوف الجيش الروسي أو الانتقال إلى الحياة المدنية.

بيلاروسيا: مقاتلون من فاغنر يدربون عدداً من جنودنا

أظهر مقطع فيديو مقاتلين من فاغنر يدربون جنوداً من بيلاروسيا في منطقة عسكرية بالقرب من بلدة أسيبوفيتشي التي تبعد نحو 90 كيلومتراً إلى الجنوب الشرقي من العاصمة مينسك

العربية.نت.. قالت بلاروسيا يوم الجمعة إن مقاتلين من مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة يدربون جنودها في معسكر جنوب شرقي مينسك، في أول مؤشر يدل على أن جزءا على الأقل من صفقة إنهاء التمرد في روسيا ربما يكون قيد التنفيذ. وقال مصدران مقربان من المقاتلين لوكالة "رويترز"، اشترطا عدم الكشف عن هويتهما، إن بعض مقاتلي فاغنر موجودون في بيلاروسيا منذ يوم الثلاثاء على الأقل. وقال الرئيس فلاديمير بوتين إن تمرد فاغنر الذي سيطر خلاله المقاتلون على مقر عسكري كبير في جنوب روسيا ثم زحفوا إلى موسكو، كان من الممكن أن يدفع روسيا إلى حرب أهلية. وعندما كان المقاتلون من إحدى أشد جماعات المرتزقة تمرساً على القتال في العالم على بعد 200 كيلومتر فقط من موسكو، أبرم الكرملين صفقة سحب بموجبها رئيس فاغنر يفغيني بريغوجن المقاتلين ووافق على الانتقال إلى بيلاروسيا، مقابل تخلي روسيا عن توجيه اتهامات بالتمرد. لكن لا يوجد حتى الآن أي علامة تدل على وجود مقاتلي فاغنر في بيلاروسيا، كما لم يظهر بريغوجين في العلن منذ مغادرته مدينة روستوف في جنوب روسيا في وقت متأخر من يوم 24 يونيو على الرغم من تنقل طائرة خاصة مرتبطة به بين بيلاروسيا وموسكو وسان بطرسبرغ. وقالت القناة التلفزيونية التابعة لوزارة الدفاع في بيلاروسيا الجمعة: "مقاتلو فاغنر يقومون بمهام كمدربين في عدد من التخصصات العسكرية". بدورها، قالت وكالة الأنباء الحكومية إن مجموعة فاغنر تدرب جنوداً في البلاد. ونشرت الوزارة مقطع فيديو يظهر فيه من قالت إنهم مقاتلون من فاغنر يدربون جنوداً من بيلاروسيا في منطقة عسكرية بالقرب من بلدة أسيبوفيتشي التي تبعد نحو 90 كيلومتراً إلى الجنوب الشرقي من العاصمة مينسك. وكان على خوذة واحد على الأقل من المقاتلين الذين قيل إنهم من مجموعة فاغنر شعار دمية ماتريوشكا الذي يستخدمه بعض مقاتلي فاغنر. وساعد رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو في التوسط لإبرام اتفاق 24 يونيو وقال للصحافيين قبل أسبوع إن بريغوجين موجود في روسيا. وأسس بريغوجين مجموعة فاغنر عام 2014 مع ديمتري أوتكين، وهو ضابط سابق من القوات الخاصة في العسكرية الروسية "جي. آر. يو". وبعد التمرد، قال بوتين إن المجموعة تمولها الدولة الروسية. وساعدت فاغنر روسيا في ضم شبه جزيرة القرم في 2014، وقاتلت تنظيم داعش في سوريا وعملت في جمهورية إفريقيا الوسطى ومالي، وسيطرت على مدينة باخموت الأوكرانية لصالح روسيا في وقت سابق من هذا العام بعد أن تكبد الجانبان خسائر فادحة. هذا وقالت صحيفة كوميرسانت الروسية الخميس إن بوتين عرض على مقاتلي فاغنر فرصة مواصلة القتال في اجتماع بعد أيام قليلة من تمردهم لكنه اقترح تنحية بريغوجين جانباً لصالح قائد آخر.

تمهيدا لتبادل سجناء.. أميركا تتسلم "جاسوسا روسيا" من إستونيا

أوقف فاديم كونوشينوك في إستونيا أواخر العام الماضي أثناء محاولته عبور الحدود إلى روسيا حاملاً أشباه موصلات وذخيرة أميركية الصنع لبنادق قنص

العربية.نت.. وضعت الولايات المتحدة الجمعة جاسوساً روسياً مفترضاً في الحبس الاحتياطي على أراضيها بعد تسلّمه من إستونيا، في وقت تسعى واشنطن إلى تبادل سجناء مع موسكو. وأوقف فاديم كونوشينوك في إستونيا أواخر العام الماضي أثناء محاولته عبور الحدود إلى روسيا حاملاً أشباه موصلات وذخيرة أميركية الصنع لبنادق قنص، وفق لائحة الاتهام الموجهة إليه. وتقول الولايات المتحدة إنه كان شخصية محورية في عصابة تهريب مؤلفة من سبعة أشخاص هم خمسة روس وأميركيين اثنين عملوا "تحت إشراف أجهزة الاستخبارات الروسية" للحصول على إلكترونيات أميركية وسلع أخرى مقيدة بضوابط تصدير. وأكد مسؤولون أميركيون أنه تمت مصادرة نحو نصف طن من الذخيرة الأميركية في عملية كونوشينوك. ويواجه المتهم عقوبة سجن تصل إلى 30 عاماً بتهم التآمر وانتهاك ضوابط التصدير والتهريب وغسل الأموال. وقال المسؤول في وزارة العدل الأميركية أندرو آدامز إن فاديم كونوشينوك "زّود روسيا بتقنيات متقدمة طورتها الولايات المتحدة وذخيرة لاستخدامها في غزوها غير القانوني وغير المبرر لأوكرانيا". يأتي تسليم كونوشينوك للولايات المتحدة في وقت تسعى واشنطن للتفاوض بشأن إعادة مواطنين أميركيين مسجونين في روسيا. ومن بين هؤلاء بول ويلان، وهو مسؤول أمني بشركات خاصة دانته محكمة روسية بالتجسس، ومراسل صحيفة وول ستريت جورنال إيفان غيرشكوفيتش الذي وجهت إليه تهم تجسس. وتنفي الولايات المتحدة تورط أي منهما في التجسس لكنها تجري مفاوضات لمعرفة ما إذا كان من الممكن مبادلتهما بمساجين روس لديها. وقال الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس في فنلندا "أنا جاد بشأن تبادل سجناء". وأضاف "أنا جاد في بذل كل ما في وسعنا لتحرير الأميركيين المحتجزين بشكل غير قانوني في روسيا أو في أي مكان آخر. وهذه العملية جارية". في ديسمبر الماضي، تبادلت الولايات المتحدة تاجر الأسلحة الروسي فيكتور بوت بنجمة كرة السلة الأميركية بريتني غرينر التي سُجنت في روسيا قبل ذلك بأشهر بتهم تتعلق بالمخدرات. وفي أبريل 2022، أطلقت روسيا سراح تريفور ريد، وهو جندي سابق في مشاة البحرية الأميركية كان قد سُجن قبل عامين بتهمة الاعتداء على شرطيين روس. في الوقت نفسه، أطلقت الولايات المتحدة سراح طيار روسي مسجون بتهمة تهريب مخدرات. كما تحتجز الولايات المتحدة ألكسندر فينيك، وهو رجل روسي متهم بتبيض الأموال تم ترحيله من اليونان العام الماضي، وفلاديمير دوناييف وهو قرصان إلكتروني تسلّمته من كوريا الجنوبية عام 2021. وتسعى واشنطن لأن تتسلم من البرازيل سيرغي تشيركاسوف، وهو جاسوس روسي مفترض التحق بكلية دراسات عليا في واشنطن بهوية مزيفة.

السماح لناشط روسي مناهض للحرب بالدخول إلى صربيا

بلغراد: «الشرق الأوسط».. سُمح لناشط روسي مناهض للحرب مقيم في صربيا، كان مُنع يوم الخميس، من دخول البلاد، بالدخول بعد أن أمضى يومين في مطار بلغراد. وقال بيتر نيكتين، الجمعة، في مقطع فيديو نشره على صفحته في «فيسبوك»: «اجتزت مراقبة الجوازات ودخلت جمهورية صربيا»، وهو يحمل أيضاً جواز سفر هولندياً. وندد في مقابلة مع إحدى وسائل الإعلام الصربية يوم الخميس، قائلاً: «كوني أعبر عن آرائي وأعارض سياسة فلاديمير بوتين ليس سبباً لمنعي من العودة إلى منزلي»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وكان قد اتهم الاستخبارات الصربية بالوقوف وراء رفض السماح له بالعودة إلى صربيا، الحليف التقليدي لموسكو، حيث استقر آلاف الروس منذ بداية الحرب. جاء الحادث بعد يومين من فرض الولايات المتحدة عقوبات على رئيس الاستخبارات الصربية ألكسندر فولين الذي تتهمه الولايات المتحدة بمساعدة روسيا في بسط نفوذها بالبلقان على حساب الأمن الإقليمي. ويترأس نيكتين جمعية منشقين روس في صربيا، حيث ينظم فعاليات مناهضة للحرب منذ غزو روسيا لأوكرانيا في عام 2022. وشكا الناشط من تعرضه للمضايقات في الماضي. وقال لوكالة الصحافة الفرنسية، إن مهاجمين مجهولين استهدفوا أعضاء في مجموعته.

أميركا تستعد لنشر 3 آلاف من جنود الاحتياط في أوروبا

الرئيس الأميركي أمر باستدعائهم لتعزيز عملية «العزم الأطلسي»

الشرق الاوسط...واشنطن: هبة القدسي.. وجّه الرئيس الأميركي جو بايدن باستدعاء ما يصل إلى 3 آلاف جندي احتياطي لدعم عملية حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أوروبا. وأصدر بايدن أمراً تنفيذياً، مساء الخميس، يأذن لوزير الدفاع لويد أوستن بتعبئة عسكرية واستدعاء لقوات احتياط «مختارة ومميزة»؛ بهدف تعزيز عملية «العزم الأطلسي» (Atlantic Resolve). وبدأت هذه العملية في عام 2014، رداً على ضمّ روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية، وهي «توفر عمليات نشر دورية لقوات قتالية في أوروبا، لإظهار التزام الولايات المتحدة تجاه الناتو مع بناء الاستعداد وزيادة إمكان التشغيل البيني وتعزيز الروابط مع الحلفاء». ووفقاً للجيش الأميركي، فإن قوات الاحتياط هم جنود مدرّبون يمكن استدعاؤهم في حالة الضرورة ليحلّوا محل الجنود في الخدمة الفعلية ووحدات جيش الاحتياطي، ومنهم مَن ترك الخدمة الفعلية مؤخراً لكن لا يزال ملتزماً بأوامر الاستدعاء. وقد أعطى الأمر التنفيذي لوزارة الدفاع الأميركي، سلطة استدعاء قوات الاحتياط، لكنه لم يحدد جدولاً زمنياً للاستدعاء ونشر القوات. وتوجد حالياً قوة أميركية في القارة الأوروبية تقدر بنحو 100 ألف جندي، بعد أن قام بايدن بزيادة عدد القوات وإرسال 20 ألف جندي العام الماضي بعد غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير (شباط) الماضي. كما أمر بحزم عسكرية ومساعدات أمنية لأوكرانيا على مدى عام ونصف العام، وصل إجمالي قيمتها إلى أكثر من 40 مليار دولار. وجاء الأمر التنفيذي عقب رحلة بايدن الأوروبية التي استمرّت 5 أيام وشملت زيارة كل من المملكة المتحدة وليتوانيا وفنلندا، والمشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي وإظهار قوة الوحدة الأوروبية وقوة الدعم المقدم من أعضاء حلف الناتو إلى أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي. وبدا بايدن في جميع اللقاءات والمؤتمرات الصحافية واثقاً من تحقيق هذا الهدف والتصريح المتكرر أن تحالف الناتو هو أكثر قوة ووحدة من أي وقت مضى.

بلينكن يتهم لافروف بتقديم رؤية «سلبية» للأمور خلال محادثات جاكرتا

جاكارتا: «الشرق الأوسط».. أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم (الجمعة) أن نظيره الروسي سيرغي لافروف لم يقدم سوى رؤية «سلبية» للأمور خلال محادثات في جاكرتا مع ممثلي دول جنوب شرق آسيا. ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، صرح بلينكن لصحافيين إثر الاجتماع، بأن مشاركة لافروف لم تكن «بناءة ولا مثمرة»، لافتا إلى أنه قدم «عرضا وجدول أعمال سلبيين بالكامل». وأضاف أن وزير الخارجية الروسي «ينسب كل مشكلة في العالم إلى الولايات المتحدة». وطالب بلينكن موسكو بتمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية الذي ينتهي مفعوله الأسبوع المقبل، وذلك بعدما أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين وافق على هذا الأمر. وكان مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل صرح في وقت سابق، في أعقاب محادثات لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، بأن «لافروف رد (عليّ) بعدائية كبيرة وشرح وجهة نظره قائلا إن كل شيء هو مؤامرة غربية وإن الحرب ستستمر... لأن روسيا ليست مستعدة على الإطلاق لوقف العدوان وسحب قواتها».

وزير الخارجية الأوكراني: كييف من الناحية النفسية عضو بـ«الناتو»

كييف: «الشرق الأوسط».. عبَّر وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا عن رضاه بنتائج قمة «حلف شمال الأطلسي (ناتو)» الأخيرة في فيلنيوس بليتوانيا، وقال إن بلاده بالفعل عضو في الحلف الدفاعي «من الناحية النفسية». وقال كبير الدبلوماسيين في كييف، في مقابلة مع التلفزيون الأوكراني، اليوم الجمعة: «لقد تغلّبنا على الحاجز النفسي، وأرى أن أوكرانيا تُعدّ عضواً في (الناتو) بالشروط الحقيقية». وذكر كوليبا أنه للأسف لم يجرِ تحقيق «نقلة نوعية». وأضاف: «لكن هذه النقلة النوعية (لعضوية الناتو) ستأتي حتماً، وستكون أقرب كثيراً مما تبدو لنا الآن»، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية». وأوضح أن الجميع أكد لكييف، خلف الأبواب المغلقة، أن العضوية في التحالف مقبلة، لكن المسائل المتبقية فقط كانت عن موعد وسرعة إتمام ذلك. وأكد كوليبا أنه كانت هناك مناقشات مع شركاء بشأن صياغة «ميثاق أمني» معلَن من الدول الغربية إلى أن يكون بالإمكان تحقيق العضوية بـ«الناتو».

السجن المؤبد لأميركي جنّد «آلاف» المقاتلين في «داعش»

الراي.. حُكم على أميركي مولود في كوسوفو ساعد في تجنيد «آلاف» المقاتلين في تنظيم داعش بالسجن المؤبد، وفق ما أعلنت وزارة العدل الأميركية. وقالت الوزارة إن ميرساد كانديك (40 عاما) كان عضوا رفيع المستوى في الجماعة الجهادية بين عامي 2013 و2017 أثناء سيطرتها على مساحات شاسعة من العراق وسورية. وقد غادر نيويورك عام 2013 وسافر إلى سورية حيث انضم إلى تنظيم الدولة الإسلامية وصار مقاتلاً في بلدة حريتان قرب مدينة حلب. وأضافت الوزارة أنه تم توجيهه بعد ذلك للانتقال إلى تركيا للمساعدة في تهريب مقاتلين أجانب وأسلحة للتنظيم إلى سورية.

الولايات المتحدة: التزام صارم بالدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان بكل السبل حتى النووية

الراي... أكدت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، التزامها الصارم بالدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان باستخدام جميع قدراتها بما فيها النووية وذلك بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا عابرا للقارات سقط قبالة اليابان. وجاء في بيان ثلاثي مشترك أصدره وزراء خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن وكوريا الجنوبية بارك جين واليابان يوشيماسا هاياشي أن «الولايات المتحدة لديها التزام صارم بالدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان بدعم من مجموعة كاملة من القدرات منها النووية». ونقل البيان أن الدول الثلاث ستعزز تعاونها الأمني للتصدي لتهديدات كوريا الشمالية النووية والصاروخية وتزيد تدريبات الدفاع الصاروخي المشتركة والمناورات المضادة للغواصات والاعتراض البحري ومشاركة بيانات التحذير الآنية من الصواريخ الكورية الشمالية. وندد البيان الثلاثي بإطلاق كوريا الشمالية تلك الصواريخ باعتبارها انتهاكا صارخا لقرارات مجلس الأمن الدولي وتهديدا خطرا للسلم والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وخارجها وحذر من أنها تهدد سلامة الطيران المدني والمرور البحري في المنطقة. وقال إن الدول الثلاث ستعمل مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لضمان التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن الدولي والعقوبات على كوريا الشمالية. كما أكد البيان أن الدول الثلاث ستواصل العمل عن كثب مع المجتمع الدولي لمنع حصول كوريا الشمالية على دخل غير مشروع «من خلال العاملين في الخارج والأنشطة السيبرانية الخبيثة التي تمول برامج أسلحة الدمار الشامل والصواريخ الباليستية غير المشروعة». وقال البيان إن تطوير كوريا الشمالية لقدراتها النووية والصاروخية الباليستية لن يؤدي إلا إلى تعزيز عزم الدول الثلاث والمجتمع الدولي على تحقيق إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل وحث بيونغ يانغ على العودة فورا للحوار ووقف تلك الأعمال «غير المشروعة»...

الكرملين ينفي إصدار بيانات عن تمديد اتفاق حبوب البحر الأسود

الراي... نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء، اليوم الجمعة، عن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قوله إن روسيا لم تصدر أي بيانات بعد حول تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود. وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق إنه متفق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ضرورة تمديد الاتفاق الذي يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود. وفسرت بعض وسائل الإعلام تعليقات أردوغان على أنها تشير إلى التوصل إلى اتفاق لتمديده. وينتهي أمد سريان اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود يوم الاثنين المقبل. وقالت روسيا إنها لن توافق على تمديد الاتفاق إلا إذا تمت تلبية شروطها المتعلقة بتنفيذه.

الشرطة السويدية تمنح الإذن لتجمّع يعتزم حرق التوراة والإنجيل

الراي...سمحت الشرطة السويدية بتجمع يعتزم خلاله ثلاثة أشخاص إحراق نسخة من الإنجيل ونسخة من التوراة أمام سفارة الاحتلال الإسرائيلي في ستوكهولم، غداً السبت، في قرار أثار تنديدا إسرائيليا فوريا. ومن المتوقع أن يحصل التجمّع غدا السبت بين الأولى والثانية بعد الظهر بالتوقيت المحلي. وأكّدت الشرطة السويدية في اتصال مع وكالة فرانس برس أن الإذن لم يُمنح على أساس طلب رسمي لإحراق كُتب دينية، بل على أساس إقامة تجمّع عام سيتمّ التعبير خلاله عن «رأي» بموجب الحق الدستوري بحرية التجمّع. وقالت الناطقة باسم شرطة ستوكهولم كارينا سكاغيرليند «إن التمييز مهمّ». مع ذلك، أثار السماح بإقامة هذا التجمّع إدانات شديدة من جانب الاحتلال الإسرائيلي ومنظمات يهودية. وقال الرئيس الاحتلال إسحق هرتسوغ «نددت بإحراق القرآن المقدّس لمسلمي العالم أجمع، واليوم قلبي مفطور لفكرة أن المصير نفسه ينتظر التوراة، الكتاب الأبدي للشعب اليهودي». من جهته، اعتبر رئيس المنظمة الصهيونية العالمية يعقوب هاغويل أن إصدار إذن مماثل لا يندرج ضمن «حرية التعبير بل معاداة السامية». في 28 يونيو، أحرق اللاجئ العراقي في السويد سلوان موميكا صفحات من نسخة من المصحف أمام أكبر مسجد في ستوكهولم يوم عيد الأضحى. وأثار هذا الحادث ردود فعل مندّدة في العالم الإسلامي، واستدعت دول ذات غالبية مسلمة من بينها العراق والكويت والإمارات العربية المتحدة والمغرب سفراء السويد احتجاجاً.

الاتحاد الأوروبي: الجالية المسلمة جزء من مجتمعنا

الجريدة...الاتحاد الأوروبي يسعى لمكافحة ظاهرة «الإسلامفوبيا».... كشف الاتحاد الأوروبي عن مبادرات جديدة تهدف إلى مكافحة ظاهرة رهاب الإسلام «إسلاموفوبيا» فيما شدد على أن الجالية المسلمة «جزء لا يتجزأ من مجتمعنا الأوروبي». جاء ذلك في اجتماع عقدته منسقة الاتحاد الأوروبي الجديدة لـ «مكافحة الكراهية ضد المسلمين» ماريون لاليس مع مجموعة صغيرة من وسائل الإعلام بينها وكالة الأنباء الكويتية «كونا» في بروكسل مساء أمس الخميس. وأعربت لاليس عن تصميمها القوي على التعامل مع ظاهرة «الإسلاموفوبيا» المتزايدة في أوروبا «من خلال سياسة قائمة على الأدلة والحوار مع المجتمع الإسلامي والعديد من الجهات الفاعلة والخبراء». وأكدت الدبلوماسية الفرنسية التي عينت بمنصبها الجديد في فبراير الماضي «أن الاعتراف بالتمييز والكراهية هو بالفعل خطوة كبيرة إلى الأمام»، لافتة إلى أن مسؤولي الاتحاد الأوروبي والسويد نفسها دانوا حرق نسخة من القرآن الكريم أخيراً في العاصمة السويدية ستوكهولم. وذكرت «لدينا خطط متكاملة لمواجهة ظاهرة الكراهية ضد المسلمين وفيما يتعلق بالمبادرات التي نضعها في ذهننا فإننا سنعمل مع الجهات الفاعلة والقطاعات المختلفة كالتعليم والأمن والهجرة بالإضافة إلى قطاعات أكثر من ذلك بكثير». وأضافت «سنواصل الحوار مع مختلف المؤسسات والجهات الفاعلة من المجتمع المدني والمواطنين والمنظمات الدولية كما سنعمل على زيادة وعي المؤسسات المدنية بهذه الظاهرة». وفي السياق ذاته، وصفت لاليس الجالية الإسلامية في أوروبا بأنها «أكبر أقلية دينية تتمتع بالتنوع وهي جزء لا يتجزأ من مجتمعنا وهي مجتمع نابض بالحياة يُساهم كجميع مواطني الاتحاد الأوروبي في مشروعنا الأوروبي». إلا أنها اعترفت في الوقت ذاته بوجود التمييز «في التوظيف والإسكان والتعليم والوصول إلى الخدمات الخاصة والعامة بالإضافة إلى السياسة والإعلام والشوارع». وفيما يتعلق بمبادراتها الخاصة، أشارت المسؤولة الأوروبية إلى أنها تقدمت بمقترح لصانعي القرار في الاتحاد الأوروبي يتعلق بـ «إصدار وثيقة بحلول منتصف العام المقبل تتضمن وصفاً لرسم خريطة لظاهرة الكراهية ضد المسلمين وتطرح حلولاً لها». كما لفتت إلى أنها ستبدأ بإجراء محادثات مع مجموعات غير رسمية من خبراء دول الاتحاد الأوروبي من خلفيات متنوعة ومنهم مسلمون وباحثون وأكاديميون ومنظمات مجتمع مدني، موضحة «سنقوم بجلسات عصف ذهني معاً في بروكسل وعبر الإنترنت بشأن هذه الوثيقة التي ستكون الأولى من نوعها التي تشهد مثل هذا النوع من التفكير والبحث على مستوى الاتحاد مع طرح توصيات للمضي قدماً». من جهة أخرى، شددت لاليس على الدور الحاسم لوسائل الإعلام في التعامل مع ظاهرة «الإسلاموفوبيا» بالقول «نحن بحاجة إلى عمل تغطية متوازنة للموضوع خاصة أن للصحافة دوراً أساسياً في دعم جهودنا وأود ان تكون أقوى حليف لنا في مكافحة التمييز في أوروبا». وفيما يتعلق بالأحداث الأخيرة التي شهدتها فرنسا، قالت إنها ستنظر أيضاً في سياسات إنفاذ القانون، مشيرة إلى أن «حادثة إطلاق النار على صبي صغير من أصل شمال إفريقي وقتله على يد الشرطة تظهر أنه من الأهمية بمكان تدريب الشرطة على التغلب على التحيزات والتأكد من أنه لا يوجد تصنيف غير قانوني للمواطنين». ورداً على سؤال من وكالة الأنباء الكويتية «كونا» عمّا إذا كانت ستجري اتصالات مع دول إسلامية ومسؤولين مسلمين لمناقشة ملفها قالت لاليس «لا يوجد لدي تركيز دولي محدد.. وأفضل توجيه مثل هذه الاتصالات من خلال خدمة العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي». واستذكرت في هذا المجال «مناقشات بناءة للغاية» عُقدت مع «منظمة المؤتمر الإسلامي» التي تضم في عضويتها 57 دولة، مضيفة أنها «تستطيع من خلال هذا المنتدى الحصول على فهم جيد لوجهات النظر المختلفة لأعضاء المنظمة»...

فرنسا تستعرض قوتها العسكرية في العيد الوطني بحضور ايمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الهندي

الجريدة..بدأ العرض العسكري التقليدي بمناسبة العيد الوطني الفرنسي الجمعة في باريس على جادة الشانزيليزيه بحضور الرئيس ايمانويل ماكرون وضيف الشرف رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي وسط إجراءات أمنية مشددة. بعد عرض موسيقي شاركت فيه 12 دولة ساعدت فرنسا خلال عقد أثناء تدخلها العسكري في منطقة الساحل، نفذت تسع طائرات ألفاجت عرضاً جوياً في سماء باريس رسمت خلاله العلم الفرنسي بالأزرق والأبيض والأحمر، ثم افتتح العرض 240 عنصراً من القوات المسلحة الهندية وضع بعضهم عمامات على رؤوسهم. وكان الرئيس الفرنسي وصل إلى جادة الشانزيليزيه على متن آلية عسكرية أمام حشد صغير حيث لاقى تصفيقاً لكن أيضاً بعض صيحات الاستهجان. تحتفل باريس ونيودلهي هذه السنة بالذكرى الـ25 لشراكتهما الاستراتيجية التي تطمح فرنسا إلى تعزيزها لتأكيد حضورها في منطقة آسيا-المحيط الهادىء رغم أن منظمات غير حكومية تتهم حكومة الهند بأنها ذات نزعة سلطوية. هذه الزيارة ستشكل مناسبة لبحث تفاصيل صفقة لبيع 26 مقاتلة رافال جديدة بحرية من شركة داسو للطيران وكذلك ثلاث غواصات، بعد أن أعطت نيودلهي موافقتها المبدئية عليها الخميس. كشف البلدان أيضاً عن عدة اتفاقات تعاون في المجال الفضائي بينها وضع نظام مشترك للمراقبة البحرية عبر الأقمار الاصطناعية وإطلاق بناء قمر صناعي فرنسي-هندي يعمل بالأشعة تحت الحمراء TRISHNA. ومنح الرئيس الفرنسي رئيس الوزراء الهندي وسام جوقة الشرف من رتبة الصليب الأكبر، كما أعلن الإليزيه الجمعة. تجري هذه الاحتفالات في أجواء أمنية متوترة، ففي نهاية يونيو تسبب مقتل مراهق برصاص شرطي خلال عملية تدقيق مروري، بعدة ليال من أعمال الشغب خلفت أضرارًا جسيمة. نشرت الحكومة تعزيزات في محاولة لاحتواء الأحداث التقليدية التي تجري خلال الاحتفالات، حيث حشدت من مساء الخميس وحتى مساء السبت حوالي 45 ألف شرطي ودركي ووحدات من النخبة ومدرعات. في باريس وحدها نُشر حوالي عشرة آلاف شرطي ودركي في العاصمة والدوائر المحيطة بها. رفع موازنة الجيوش شارك في العرض هذه السنة 6500 جندي وأكثر من 60 طائرة بينها طائرات أجنبية و28 هليكوبتر و157 آلية و62 دراجة نارية برفقة 200 من خيول الحرس الجمهوري في الشانزليزيه. وأعلن الرئيس الفرنسي مساء الخميس أنه في عام 2024، سنة الألعاب الأولمبية الصيفية في فرنسا، سيكون العرض استثنائياً. فيما عادت الحرب إلى أوروبا منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، فإن أحد أهداف هذا العرض سيكون «التذكير بتمسك» فرنسا «بالتضامن الاستراتيجي مع حلفائها» بحسب ما قال الحاكم العسكري لباريس الجنرال كريستوف اباد. تم تسليط الضوء أيضاً على ست كليات عسكرية افريقية شريكة «بنين والكونغو-برازافيل والغابون ومدغشقر وساحل العاجل والسنغال» مشاركة في العرض مع قدامى المعاهد العسكرية الفرنسية. ولتجسيد المساعدة العسكرية الفرنسية لأوكرانيا، سيتم عرض مدافع قيصر ومدرعات «ايه ام اكس10-ار سي» «AMX10-RC»، من النوع الذي سلم الى كييف. من جانب آخر، يهدف ذلك إلى تجسيد الزيادة في ميزانية الجيوش فيما اعتمد البرلمان بشكل نهائي الخميس خطة تمويل التوجهات العسكرية بقيمة 413 مليار يورو حتى عام 2030، أي بزيادة 40% مقارنة مع البرمجة السابقة. وقال ماكرون الخميس إن هذا القانون «هو ما تحتاجه جيوشنا». تُعرض المدرعة الخفيفة سرفال الجمعة للمرة الأولى وكذلك مروحية «اتش160» الجديدة التي تصنعها «ايرباص هيلكوبترز». ستشكل «القوى المعنوية» لفرنسا موضوع العرض، سيتم تكريم الاحتياطي العملاني الذي سيتضاعف عدده بحلول عام 2030 ليصل إلى 80 ألف متطوع. كما تُنظم حفلة في ساحة الكونكورد يحييها شبان واحتياطيون وأفراد من الخدمة الوطنية الشاملة والخدمة المدنية احتفالاً بروح المقاومة من خلال إحياء ذكرى 1943 وهو العام الذي تم فيه إنشاء وسام المقاومة الفرنسية، والمجلس الوطني للمقاومة ووفاة بطل المقاومة جان مولان. ويُقام عرض ألعاب نارية انطلاقاً من برج إيفل في العاصمة مساء على ما جرت عليه العادة، وتُقام كذلك حفلة موسيقية سمفونية في حديقة شان دو مارس تحييها أوركسترا فرنسا الوطنية وتتمحور حول الأخوة.

أمطار غزيرة تقطع الكهرباء وتلغي رحلات طيران في كوريا الجنوبية

الجريدة...هطلت أمطار غزيرة على أنحاء من كوريا الجنوبية اليوم الجمعة، الأمر الذي أدى لإلغاء مئات الرحلات وانقطاع التيار الكهربائي عن آلاف المنازل فيما رفعت الحكومة درجة التأهب بين المسؤولين في ذروة موسم الأمطار الصيفي. وقالت وزارة الداخلية والسلامة إن أكثر من أربعة آلاف أسرة عانت من انقطاع الكهرباء في العاصمة سول بسبب الأمطار الغزيرة التي بدأت يوم الأحد، وأجلت السلطات 136 شخصاً على مستوى البلاد حتى الساعة 11 صباحاً. وذكرت شركة المطارات الكورية أن أكثر من 130 رحلة ألغيت في المطارات في أنحاء البلاد اليوم الجمعة، فيما أرجئت أكثر من 270 رحلة حتى الخامسة مساءً بالتوقيت المحلي. وقال مسؤولون إن شخصاً فُقد في مدينة بوسان في جنوب البلاد وأصيب آخر في إقليم ساوث جولا. وفي كوريا الشمالية ذكرت وكالة الأنباء المركزية الرسمية اليوم الجمعة أن العديد من أنحاء البلاد تعرض لهطول أمطار تجاوز معدلها 100 ميليمتر منذ صباح أمس الخميس، لكنها لم تذكر أي أنباء عن أضرار.

بعد هجومين ببلوشستان..باكستان تحذر طالبان من إيواء المسلحين

التصريحات الصارمة التي أدلى بها قائد الجيش الباكستاني الجمعة جاءت بعد هجومين شنهما مسلحون هذا الأسبوع وأسفرا عن مقتل 12 جندياً باكستانياً في مقاطعة بلوشستان على الحدود مع أفغانستان

العربية.نت.. حذر قائد الجيش الباكستاني الجنرال عاصم منير، حركة طالبان الأفغانية من "رد فعال"، لقواته في حال أخفقت الحركة في وقف إيواء المسلحين الذين يتآمرون لشن هجمات عبر الحدود من أفغانستان. جاءت التصريحات الصارمة التي أدلى بها قائد الجيش، يوم الجمعة، بعد هجومين شنهما مسلحون هذا الأسبوع، وأسفرا عن مقتل 12 جندياً باكستانياً في مقاطعة بلوشستان جنوب غربي البلاد على الحدود مع أفغانستان. ولحركة طالبان باكستان، وهي مجموعة مسلحة منفصلة وهي أيضاً حليف لطالبان الأفغانية، وتنظيم داعش تواجداً في بلوشستان، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الجماعات الانفصالية التي تقاتل من أجل الاستقلال عن إسلام أباد. والخميس، قال مسؤولون محليون والجيش إن مهاجمين هاجموا جنوداً باكستانيين كانوا يقومون بعملية في مقاطعة بلوشستان المضطربة بجنوب غرب البلاد، ما أسفر عن قتل ثلاثة جنود واثنين من المسلحين. قال الجيش في بيان إن تبادل إطلاق النار وقع الأربعاء في منطقة بلوشستان في سوي، حيث توجد خطوط الأنابيب الرئيسية للغاز الطبيعي في البلاد. لم يتضح من يقف وراء الهجوم، لكن من المرجح أن تقع الشكوك على جماعات انفصالية محلية اتهمت بارتكاب مثل هذه الهجمات السابقة. وقال مسؤولون محليون إن عملية اعتقال المسلحين الذين فروا بعد تبادل إطلاق النار كانت جارية. وجاءت أعمال العنف في سوي بعد ساعات من هجوم خمسة مسلحين على مركز أمني في منطقة زوب في بلوشستان مما أسفر عن مقتل تسعة جنود. وقال الجيش إن هؤلاء المهاجمين الخمسة قتلوا. وكانت بلوشستان مسرحاً لتمرد منخفض المستوى من قبل مجموعات انفصالية صغيرة لأكثر من عقدين. وأراد القوميون البلوش في البداية الحصول على حصة من موارد المقاطعات، لكنهم بدأوا في وقت لاحق تمردًا من أجل الاستقلال.

الآلاف يتظاهرون في ناغورني قره باغ مطالبين بفتح ممر لاتشين

يريفان: «الشرق الأوسط».. تظاهر آلاف الأشخاص الجمعة في ستيباناكرت كبرى مدن ناغورني قره باغ، مطالبين باكو بفتح ممر لاتشين الشريان الوحيد الرابط بين أرمينيا وهذه المنطقة الانفصالية والذي أغلقته أذربيجان هذا الأسبوع، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية. وتضم المنطقة غالبية أرمينية لكن تقع على أراضي أذربيجان المعترف بها دولياً. تتنازع الجمهوريتان السوفياتيتان السابقتان السيطرة على ناغورني قره باغ منذ أواخر ثمانينات القرن الفائت، ما أدى إلى حربين شهدت ثانيتهما العام 2020 هزيمة القوات الأرمينية وتحقيق أذربيجان مكاسب ميدانية مستعيدةً السيطرة على جزء من المنطقة ومحيطها. ومذاك، أصبح التواصل بين ناغورني قره باغ وأرمينيا ممكناً فقط عبر ممر لاتشين. وأغلقت أذربيجان الثلاثاء الممر، متهمة الصليب الأحمر الأرميني بالقيام بعمليات «تهريب»، الأمر الذي نفته اللجنة الدولية للصليب الأحمر. وفي أبريل (نيسان)، كانت أذربيجان أعلنت إقامة حاجز عند مدخل الممر لأسباب أمنية، بينما تقع أحداث مسلحة بين القوات الأرمينية والأذربيجانية باستمرار. وتحذر أرمينيا المجتمع الدولي من احتمال حدوث مشكلات إنسانية خطيرة في هذه المنطقة الانفصالية منذ ديسمبر (كانون الأول)، بسبب نقص المواد الغذائية والأدوية الناجم عن تقييد حركة المرور عبر ممر لاتشين. وأفاد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية بأنّ نحو ستة آلاف متظاهر احتشدوا صباح الجمعة في الساحة الرئيسية في مدينة ستيباناكرت، وردّدوا هتافات منها «لا للحصار!» أو «افتحوا طريق الحياة!». وتوجهوا إلى مكتب الصليب الأحمر ومقر قوات حفظ السلام الروسية المنتشرة في المنطقة، قبل أن يعودوا إلى الساحة الرئيسية، ووعدوا بإقامة تجمعات دائمة حتى إعادة فتح الممر. وقال أمين المظالم في كاراباخ، كيغام ستيبانيان، أمام الحشد: «على قوات حفظ السلام الروسية ضمان حقوق وبقاء شعب أرتساخ»، مستخدماً الاسم الأرميني للمنطقة الانفصالية. وقال أحد المتظاهرين القس نرسيس أسرايان: «نعيش لحظة مصيرية: الأذربيجانيون يريدون إبادة شعب أرتساخ والاستيلاء على وطننا». وأكد عدد من سكان ستيباناكرت تحدثت إليهم وكالة الصحافة الفرنسية هذا الأسبوع، أنّ هذه المنطقة الجبلية البالغ عدد سكانها 120 ألف نسمة تعاني نقصا في الغذاء ومشكلات خطيرة في الوصول إلى الخدمات الطبية. وأعلن وزير الخارجية الأذربيجاني جيحون بيراموف أنّ سكان ناغورني قره باغ يمكنهم عبور «نقطة التفتيش الحدودية لأغراض صحية بمساعدة اللجنة الدولية للصليب الأحمر». وأكد بيراموف خلال لقاء مع رئيس بعثة الصليب الأحمر في أذربيجان أن باكو عرضت المساعدة في ضمان «إمداد السكان الأرمن» في المنطقة، وفقاً للخارجية الأذربيجانية.

«حصار»

بعد ظهر الجمعة، أكد الصليب الأحمر لوكالة الصحافة الفرنسية استئناف عمليات الإجلاء الطبي إلى أرمينيا، موضحا أنه «تم نقل 11 مريضا في حالة خطرة عبر ممر لاتشين». لكن يرجح أن تستمر الأزمة. ودعا وزير الدولة الأرميني غورغن نرسيسيان الخميس روسيا «إلى ضمان حرية تنقل الأشخاص ونقل البضائع عبر الممر»، بواسطة قوات حفظ السلام التي نشرتها منذ أواخر 2020. وأعلن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان الخميس أنه سيجري السبت مفاوضات مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف برعاية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، مستنكراً «الحصار» غير القانوني لناغورني قره باغ. ولطالما كانت روسيا تتوسط تاريخياً بين الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين، لكن بروكسل وواشنطن نشطتا بشكل متزايد للتوسط بينهما مع تعثر موسكو المنشغلة بغزوها لأوكرانيا. وبعد حرب خاطفة استمرت ستة أسابيع سيطرت خلالها باكو في خريف 2020 على أراض في المنطقة، وقّع البلدان وقفا لإطلاق النار تخلت بموجبه أرمينيا عن مساحات من الأراضي سيطرت عليها عقوداً. وفي نهاية حرب 2020، تمّ نشر قوات حفظ سلام روسية في ناغورني قره باغ، لكن كثيراً ما تتّهم يريفان هذه القوات بالتقاعس.

واشنطن تدعو إلى تسريع تسليم الأسلحة لتايوان لـ«ردع الصين»

رئيس هيئة الأركان الأميركية أشاد بلقاء بلينكن ووانغ يي

الشرق الاوسط.. واشنطن: إيلي يوسف.. قال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، الجنرال مارك ميلي، إنه ينبغي على الولايات المتحدة تسريع مبيعات الأسلحة لتايوان، إذا أرادت ثني الصين عن القيام بعمل عسكري ضد الجزيرة. وقال ميلي، الذي يقوم بجولات وداعية قبيل مغادرته منصبه في سبتمبر (أيلول)، في طوكيو، إن «السرعة التي تساعد بها الولايات المتحدة، أو دول أخرى، تايوان في تحسين قدراتها الدفاعية، أعتقد أنها ربما تحتاج إلى التعجيل في السنوات المقبلة». وأضاف ميلي، خلال لقائه مسؤولين يابانيين، قبل مغادرته السبت إلى سيول، إن الولايات المتحدة تؤمن بتقرير المصير في المنطقة، وتعارض العمل العسكري الذي قد تقوم به الصين لضم تايوان إلى سيادتها. وقال: «إذا كان لدى تايوان القدرة العسكرية لـ(تنبيه) القيادة في بكين بأن كلفة الهجوم عليها ستتجاوز أي فائدة محتملة، وإذا اقتنع قادة بكين بذلك، فسيكون الأمر انتصاراً عقلانياً من الناحية النظرية». وأقرّ ميلي بأن العلاقات بين الولايات المتحدة والصين «متراجعة بشدة»، وأن الاجتماعات الدبلوماسية الأخيرة، بما في ذلك بين وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، وكبير الدبلوماسيين الصينيين وانغ يي، كانت مهمة لتقليل احتمالات التصعيد. وأضاف أن الولايات المتحدة تدرس ما إذا كانت بحاجة إلى تغيير مكان انتشار بعض القوات الأميركية داخل منطقة آسيا والمحيط الهادئ. وتوجد غالبية القوات الأميركية في شمال شرق آسيا، بما في ذلك 28500 جندي في كوريا الجنوبية و56 ألف جندي في اليابان. وفيما تعدّ الصين تايوان جزءاً من أراضيها، وهددت باستخدام الوسائل العسكرية لاستعادة السيطرة عليها إذا لزم الأمر، ترفض الولايات المتحدة هذا الأمر، رغم احترامها سياسة «الصين الواحدة». وبموجب القانون، فإن الكونغرس الأميركي ملزم بمساعدة تايوان في الدفاع عن نفسها ضد أي هجوم، على الرغم من أن واشنطن رفضت دائماً القول ما إذا كان الجيش الأميركي سيتدخل مباشرة في مثل هذا السيناريو. وكثفت الصين طلعات طائراتها المقاتلة والعسكرية الأخرى حول تايوان في الأيام الأخيرة، قبيل استعداد الجزيرة لإجراء مناورات عسكرية سنوية في وقت لاحق من هذا الشهر. وفي أحدث موجة من طلعات طائراتها، حلقت يوم الخميس 17 طائرة عسكرية صينية، فوق خط الوسط في مضيق تايوان الذي يبلغ عرضه 160 كيلومتراً، ويفصلها عن الصين، وفقاً لوزارة الدفاع الوطني التايوانية. وطلبت تايوان منذ سنوات أسلحة عالية المستوى من الولايات المتحدة، بما في ذلك الدبابات والمقاتلات النفاثة. لكن المسؤولين الأميركيين يشجعون تايبيه على شراء مزيد من الأسلحة العملية للدفاع ضد أي غزو محتمل. وقال ميلي إن تايوان بحاجة إلى دفاع جوي وقدرات دفاعية جو - جو وذخائر دقيقة مضادة للسفن، بالإضافة إلى قدرات قيادة وتحكم محسنة.



السابق

أخبار مصر وإفريقيا..مصر تغامر بتفاقم التضخم.. تحذير من إجراء تعتمده السلطات..ما الفُرص المتاحة للتوافق المصري- السوداني- الإثيوبي في «سد النهضة»؟..«قوائم الإرهاب» المصرية..هل تُمهّد لترحيل «إخوان الخارج»؟..منظمات حقوقية تتهم الدعم السريع باحتجاز 5000 شخص بالخرطوم..إنتاج النفط متوقف بـ4 حقول ليبية.. ومكان بومطاري ما زال مجهولا..تونس تفرج عن معارضين اتُهما «بالتآمر» على أمن الدولة..ناشطون جزائريون يستعيدون حريتهم بعد إلغاء تهمة الإرهاب..المغرب والاتحاد الأوروبي يؤكدان استمرارية «اتفاقية الصيد البحري»..هل "يحرج" بوتين جنوب افريقيا ويشارك "حضورياً" بقمة بريكس؟..الرئيس الكيني يحظر تظاهرات المعارضة والأمم المتحدة تبدي قلقها..لماذا صعّدت التنظيمات «المتطرفة» ضد المدنيين في مالي؟..

التالي

أخبار لبنان..توترات حدودية تستعجل الترسيم البري..الدولار يعاود تقلّباته الجنونية..وترقّب لـ"خماسية" الدّوحة..والرّاعي للمسؤولين: كفّوا عن مخالفة الدستور!..المجلس الشرعي الإسلامي يحذر من «العبث بنظام الدولة اللبنانية»..هدوء حذر على الحدود الجنوبية إثر استهداف إسرائيلي لطاقم إعلامي ونائب لبناني..نواب رياض سلامة يشترطون الإصلاحات لإدارة «مصرف لبنان»..سجناء لبنان ينتظرون الغذاء..وتسريع المحاكمات..


أخبار متعلّقة

أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..أوكرانيا تفتح طريقاً للقرم وتهاجم 6 مناطق روسية..الكرملين يكشف أن تحطم طائرة بريغوجين ربما كان «مُدبّراً»..موسكو تضرب أهدافاً قيادية واستخبارية في الهجوم «الأقوى منذ الربيع» على كييف..روف وفيدان يجتمعان اليوم وبوتين يلتقي أردوغان «قريباً»..كوريا الشمالية تجري تدريباً على ضربة نووية تكتيكية..ماليزيا ترفض خريطة صينية تضم جزءاً كبيراً منها ..أستراليا: استفتاء تاريخي بشأن حقوق السكان الأصليين..دراسة: ثلث الفتيات اليابانيات في سن 18 قد لا ينجبن في المستقبل..

أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..توقف حركة المرور على جسر القرم بسبب حالة «طارئة»..بوتين يهدد بضرب أوكرانيا بالذخائر العنقودية ..«فاغنر» تحضّر لاجتياح بولندا من بيلاروسيا..وكييف تهاجم القرم وبيلغورود..واشنطن: سمحنا بتدريب الأوكرانيين على طائرات F-16 في أوروبا..موسكو تضع يدها على حصص تابعة لشركات أوروبية في روسيا.. عوامل القوة والضعف في الهجوم الأوكراني المضاد..خدمات مرتزقة «فاغنر» لا تزال مطلوبة في أفريقيا وغيرها..«تاس»: مصير اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود لا يزال مجهولاً..أذربيجان تتّهم روسيا بعدم احترام التزاماتها في شأن ناغورني كاراباخ..بلومبرغ: ثروات الشرق الأوسط تتدفق إلى الصين وسط قلق بشأن مستقبل الشراكة مع واشنطن..قائد الجيش الباكستاني يحذر «طالبان الأفغانية» من العواقب..«الإرهاب الإسلاموي» لا يزال يشكل خطراً على ألمانيا..

أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..موسكو: نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا..رد على سلوك الغرب..أوكرانيا تعلن تحرير قرية استراتيجية في جنوب شرق البلاد..روسيا تتّهم موظفاً قنصلياً بنقل معلومات عن حرب أوكرانيا إلى السفارة الأميركية..أداء قسم الولاء للدولة الروسية..هل يؤمن بوتين من غضب «فاغنر»؟..بكين وواشنطن تشكلان مجموعة عمل «تجارية»..الصين: القيود التجارية الأميركية على شركاتنا تهدد سلاسل الإمداد العالمية..زعيم كوريا الشمالية يدعو لتعزيز القوات البحرية..ماكرون يحذّر من «خطر إضعاف» أوروبا والغرب..

أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..ميدفيديف يطرح خيارين لإنهاء الحرب: اتفاقية سلام أو استخدام النووي..الاستخبارات الأميركية: موقف بوتين صعب ونجهل ما قد يُقدم عليه في أوكرانيا..مستقبلاً..الدعم الغربي لأوكرانيا لم يتأثر بنتائج «الهجوم المضاد»..«الحرب مازالت طويلة»..روسيا تستعين بسجناء كوبا بعد تفكيك «فاغنر»..ألمانيا لشراء 60 طائرة عسكرية لنقل الجنود..الفلبين تتهم الصين بمضايقة قواربها بمنطق الشعاب..الصين تنتقد إمدادات الأسلحة الأميركية: تايوان تتحوّل لـ«برميل بارود»..بايدن يندّد بـ «موجة» عمليات إطلاق نار ويدعو إلى تشديد الضوابط على الأسلحة..فرنسا: اعتقال 16 مع انحسار الاحتجاجات ..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,176,710

عدد الزوار: 7,622,817

المتواجدون الآن: 0