أخبار دول الخليج العربي..واليمن..انتهاء عملية تفريغ خزان "صافر" النفطي في البحر الأحمر..إطلاق 5 موظفين أمميين في اليمن..الأوراق النقدية اليمنية التالفة..معضلة أخرى من صنيع الحوثيين..67 % من أطفال عمران اليمنية مصابون بسوء التغذية..أكسيوس: مسؤول إسرائيلي رفيع إلى واشنطن لبحث الاتفاق مع السعودية..تأكيد إسلامي على أهمية «مؤتمر التواصل والتكامل» في تحقيق الوسطية..

تاريخ الإضافة السبت 12 آب 2023 - 3:07 ص    عدد الزيارات 769    التعليقات 0    القسم عربية

        


انتهاء عملية تفريغ خزان "صافر" النفطي في البحر الأحمر..

الحرة – واشنطن... "صافر" التي صنعت قبل 47 عاما ترسو على بعد نحو خمسين كيلومترًا من ميناء الحُديدة الاستراتيجي

سفينة صافر على شواطئ اليمن كانت أن تؤدي لكارثة بيئية

أعلنت الأمم المتحدة انتهاء المرحلة الطارئة من إنقاذ خزان "صافر" المتهالك بعد استكمال تفريغ حمولته من النفط إلى الناقلة البديلة "اليمن"، وبالتالي تجنب كارثة إنسانية وبيئية كبيرة في البحر الأحمر. وقال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، في بيان باسم الأمين العام، أنطونيو غوتيريش، أصدره الجمعة: "نرحب بالأنباء التي تفيد بأن عملية نقل النفط من صافر إلى السفينة البديلة (اليمن) قد تم الانتهاء منه بأمان، اليوم، وتجنب ما كان يمكن أن يكون كارثة بيئية وإنسانية ضخمة". وجدد غوتيريش التأكيد على التزام الأمم المتحدة باستكمال العملية بشكل ناجح، بما في ذلك عبر تسليم عوامة متخصصة يتم ربطها بالسفينة البديلة بأمان، لكنه أكد الحاجة "إلى تمويل إضافي لإنهاء المشروع وإزالة أي تهديد بيئي متبقي للبحر الأحمر". وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن امتنانه للسلطات اليمنية التي قال "إن دعمها كان أساسيا لنجاح العملية الطارئة". وعبر عن شكره لكافة المانحين (دول وهيئات وأفراد) الذي ساهموا في تمويل المرحلة الأولى الطارئة، حاثاً إياهم على تقديم مساهمات إضافية لإنهاء العملية بالكامل. من جهته قال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذي يقود تنفيذ العملية،: "نجحت العملية لمنع التسرب النفطي في البحر الأحمر في نقل أكثر من 1.1 مليون برميل من النفط من خزان صافر الراسي قبالة الساحل اليمني لمنع حدوث كارثة بيئية واقتصادية وإنسانية". وكانت الأمم المتحدة قد جمعت تعهدات مالية ومساهمات من الجمهور والدول والمانحين السخيين بمقدار 115 مليون دولار أمريكي، إلا أنها لا تزال بحاجة إلى مبلغ إضافي بمقدار 28 مليون دولار لإنهاء العمل.

ترحيب سعودي وأميركي وأوروبي باستكمال تفريغ النفط من "صافر"

وجددت الوزارة تثمين السعودية جهود الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وفريق العمل من الأمم المتحدة، الذين عملوا على تسخير جميع الجهود لإنهاء مشكلة الخزان العائم "صافر"

العربية. نت - أوسان سالم ... رحبت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية والإتحاد الأوروبي وبريطانيا وهولندا وألمانيا باستكمال عملية نقل النفط من خزان "صافر" المتحلل إلى الناقلة البديلة "اليمن"، والنجاح في تلافي كارثة بيئية واقتصادية وإنسانية. وأعربت وزارة الخارجية السعودية عن ترحيب المملكة بإعلان الأمم المتحدة حيال اكتمال سحب النفط الخام من الخزان العائم “صافر” والمقدر بـ(1.14) مليون برميل من النفط الخام. وأعلنت الخارجية السعودية في بيان، تثمين المملكة جهود معالي الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، وفريق العمل من الأمم المتحدة الذين عملوا على تسخير جميع الجهود لإنهاء مشكلة الخزان العائم “صافر”. بدوره قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في بيان: "أرحب بالأنباء التي تفيد بأن الأمم المتحدة أكملت عملية معقدة في البحر الأحمر لتفريغ كامل النفط بأمان من على متن صافر التي كانت معرضة لخطر تسرب نفطي سيتسبب بكارثة بيئية واقتصادية وإنسانية للمنطقة تعادل أربعة أضعاف حجم كارثة إكسون فالديز، وستكلف عشرات المليارات من الدولارات للتنظيف". وأكد بلينكن أن هذه العملية بمثابة نموذج قوي للتنسيق والتعاون الدولي في المستقبل لمنع الأزمات بشكل استباقي قبل حدوثها، و"نثني على الأمم المتحدة والأطراف اليمنية التي اجتمعت لتلافي هذه الكارثة". من جانبها رحبت بعثة الإتحاد الأوروبي لدى اليمن، باستكمال نقل النفط من الخزان العائم "صافر"، وقالت: "نهنئ الأمم المتحدة وجميع الشركاء المعنيين على العملية الناجحة. لقد ساهم الاتحاد ودوله الأعضاء بمبالغ كبيرة دعما للجهود الرامية لتجنب كارثة بيئية". كما أعلنت وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، ترحيبها باكتمال عملية نقل النفط من "صافر"، وقالت إن "المملكة المتحدة لعبت دوراً سواء في التمويل أو قيادة المفاوضات في مجلس الأمن لدعم جهود الأمم المتحدة لتفادي كارثة بيئية محتملة في البحر الأحمر". من جانبها أشادت الحكومة الهولندية باكتمال تفريغ النفط من "صافر"، وذلك على لسان وزير الخارجية فوبكه هوكسترا، ووزيرة التجارة والتعاون الدولي ليسجي شرينماخر، اللذان وصفا الانتهاء من العملية بالقول: "إنجاز رائع، ونجاح تحقق من خلال العمل الجماعي الدولي بقيادة البرنامج الإنمائي وبالشراكة مع بوسكاليس، لمنع تسرب النفط والكارثة البيئية". أما وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، فقد أكدت أن اكتمال عملية ضخ النفط من "صافر" هي "بمثابة نزع مفعول قنبلة موقوتة عائمة" كانت ستحدث كارثة واسعة النطاق في البحر الأحمر والمنطقة بشكل عام. وفي وقت سابق، الجمعة، أعلنت الأمم المتّحدة، انتهاء عملية سحب حمولة ناقلة النفط "صافر" المتداعية قبالة ميناء الحُديدة اليمني الاستراتيجي في البحر الأحمر، مشيرةً إلى سحب أكثر من مليون برميل نفط منها وبالتالي زوال الخطر الوشيك بحصول تسرّب.

إطلاق 5 موظفين أمميين في اليمن

الشرق الاوسط...عدن: علي ربيع.. أعلنت الأمم المتحدة أن 5 من موظفيها أُطلق سراحهم في اليمن بعد خطفهم منذ 18 شهراً. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن بيان لمتحدث باسم الأمم المتحدة، أن الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش، «يشعر بالسرور والارتياح لانتهاء محنتهم وقلق عائلاتهم وأصدقائهم في نهاية الأمر». وطالب غوتيريش بمحاسبة الجناة من دون توجيه أصابع الاتهام إلى أي جماعة، معرباً عن تضامنه مع الأشخاص الآخرين الذين ما زالوا محتجزين قسراً في اليمن. وأضاف البيان أن المعلومات المتاحة تشير إلى أن جميع أفراد الأمن الخمسة الموظفين لدى الأمم المتحدة يتمتعون بصحة جيدة. وتقول وكالة الأنباء الألمانية إن مسلحين يُعتقد أنهم على صلة بتنظيم «القاعدة» خطفوا الموظفين بمحافظة أبين (جنوب اليمن) بينما كانوا في طريق عودتهم إلى العاصمة المؤقتة عدن، بعد مهمة ميدانية.

الأوراق النقدية اليمنية التالفة..معضلة أخرى من صنيع الحوثيين

مليارات الريالات مهترئة والسكان يبتكرون حلولاً مؤقتة

صنعاء: «الشرق الأوسط»... استطاع عصام بعد عناء مضنٍ جمع 50 ألف ريال يمني (تعادل 92 دولاراً)، وهو المبلغ المطلوب منه إيجاراً للمنزل الذي يقطنه في حي جنوب العاصمة اليمنية صنعاء، ليفاجأ بوجود معضلة أخرى تمثلت برفض مالك المنزل قبول المبلغ من فئة 100 ريال؛ كون معظم أوراقه تالفة وغير قابلة للتداول. يتحدث عصام الذي يعمل سائق أجرة في صنعاء عن فشل محاولاته بإقناع مالك المنزل قبول المبلغ الذي جمعه بصعوبة في ظل ركود سوق العمل وندرة من يستقلون سيارات الأجرة، حيث اشترط المالك فئة 1000 ريال، وأن تكون غير تالفة. وفي ظل استمرار غياب أي حلول من قبل سلطة الانقلاب الحوثي لحل مشكلة تهالك العملة، تستمر معاناة اليمنيين في التصاعد، حيث يلجأ كثير منهم إلى البحث عن حلول ولو مؤقتة لتخطي المشكلات التي ترافق تداول الأوراق النقدية التالفة. وتمنع الميليشيات الحوثية تداول الطبعات الجديدة من العملة التي أصدرها البنك المركزي اليمني في عدن، حيث فرضت نظاماً مصرفياً ونقدياً موازياً مكتفية بالطبعات القديمة في مناطق سيطرتها، كما أنها لا تستطيع طباعة أوراق نقدية لجهة أنها سلطة انقلابية غير معترف بها دولياً.

صعوبة في البيع والشراء

مثل عصام يعاني آلاف اليمنيين من صعوبات أثناء استخدام الأوراق النقدية في عمليات البيع والشراء، إذ برزت المشكلة إلى السطح بعد طرح جماعة الانقلاب الحوثي المليارات من تلك الفئات النقدية المهترئة للتداول بها، عقب عجزها عن طباعة أوراق جديدة.

يعاني اليمنيون من شح السيولة وتلف الأوراق النقدية في مناطق سيطرة الحوثيين (إكس)

ويقدر اقتصاديون يمنيون في صنعاء حجم الأوراق النقدية التالفة من الريال اليمني والمنتشرة في مناطق سيطرة الجماعة الحوثية بأكثر من 80 في المائة من إجمالي العملة الوطنية المتداولة، بعد أن كانت قبل 7 سنوات تقدر بنحو 65 في المائة. ويتهم مصرفيون في صنعاء جماعة الحوثي بأنها ضخت على مراحل أوراقاً نقدية تالفة على شكل مرتبات بعضها سبق سحبه نهائياً، وأخرى أُتلفت من قبل المركزي اليمني بعد استبدالها من مواطنين خلال سنوات ما قبل الانقلاب والحرب. ويشاهد المتجول في المراكز والأسواق التجارية في صنعاء انتشار كميات ضخمة للعملة المحلية من فئات 50 ريالاً، و100 ريال، و200 ريال، و250 ريالاً، و500 ريال، بعد أن أصبحت تالفة وتحمل بعضها توقيعات لمحافظين تعاقبوا على المركزي اليمني في فترة سبعينات وثمانينات وتسعينات القرن الماضي.

نصف راتب ممزق

ويقول الموظفون الحكوميون في صنعاء ومدن أخرى إن الجماعة حين تقوم بصرف نصف راتب كل عدة أشهر، من فئة 100 ريال وأحياناً من فئة 250 ريالاً، من العملة التالفة، ويؤكدون أن ذلك يقحمهم في خلافات مع الناس لحظة تداولهم لها. ويكشف موظف بدائرة حكومية في صنعاء عن قيامه بعملية فحص أثناء تسلمه نصف الراتب المقدر بـ40 ألف ريال (يعادل 75 دولاراً) ليكتشف أن 25 في المائة من تلك الأوراق ممزقة ويرفض الكثير قبولها. ويضطر موظفون إلى توثيق نصف الراتب الذي يتسلمونه من وقت لآخر من جماعة الانقلاب الحوثي وتداول صورة الأوراق المهترئة على منصات التواصل، ويؤكدون أن الكثير من الأوراق مرممة بلواصق بلاستيكية وأخرى مجمعة من فئات متعددة. وبمقابل التدهور المستمر للريال اليمني مقابل العملات الخارجية تندرج الأوراق النقدية التالفة ضمن قائمة المعاناة اليومية التي يكابدها السكان في مناطق سيطرة الحوثيين، حيث يواجهون بشكل يومي كثيراً من المشكلات، خصوصاً عند تسيير تعاملاتهم التجارية. وسبق أن أصدر جهاز أمن الميليشيات الحوثية تعميمات بمناطق سيطرتهم تحض على تقديم بلاغات ضد الرافضين التعامل مع الأوراق النقدية التالفة، وتوعد بفرض غرامات مضاعفة بحق المتخلفين. وتحدثت مصادر محلية لـ«الشرق الأوسط» عن تسجيل مناطق متفرقة بصنعاء وضواحيها المئات من حوادث النزاع والعراك بالأيدي بين مواطنين على خلفية القبول أو الرفض للعملات.

حلول مؤقتة

ويلجأ عثمان وهو مالك محل تجاري بصنعاء، لابتكار حيل مؤقتة لحل مشكلة تلف الأوراق النقدية، الأولى تتمثل بطباعة كارت صغير بمثابة سند إيصال يسلمه للزبون حال الشراء وتبقي بعض المال، بينما الأخرى تمثلت بشراء مجموعة حلوى متنوعة، وفي حال تبقى للزبون مبلغ بين 50 و250 ريالاً يعطيه البائع بعضاً منها عوضاً عن الأوراق التالفة. ويفيد عثمان بأنه كان في السابق لا يكاد يمر عليه يوم من دون الدخول بمشادات كلامية أو عراك مع بعض زبائنه جراء التلف الحاصل في الأوراق النقدية بجميع فئاتها. ويؤكد صاحب متجر في صنعاء أنه تعرض للاعتقال ودفع الغرامة من قبل الحوثيين؛ لأنه رفض من أحد عناصرهم قبول ورقة من فئة 100 ريال تالفة لم يتبق منها سوى أقل من النصف، وقال إنه بعد الواقعة كلف اثنين من أولاده القيام بمهمة تلصيق الأوراق النقدية التي تصلهم ممزقة من الزبائن، بصورة يومية. وكانت إحصائيات سابقة للبنك المركزي في صنعاء بينت أن حجم التالف في العملة اليمنية بلغ خلال عام 2013 18 ملياراً و171 مليوناً و432 ريالاً يمنياً، مقارنة بـ11 ملياراً و215 مليوناً و12 ألفاً و500 ريال في 2012.

67 % من أطفال عمران اليمنية مصابون بسوء التغذية

9 ملايين شخص يحصلون على المساعدات الأممية شهرياً

أصبحت أسعار المواد الغذائية باهظة الثمن بالنسبة للأسر الضعيفة في اليمن (الغذاء العالمي)

الشرق الاوسط...عدن: محمد ناصر.. أظهرت بيانات وزعتها منظمة إنسانية دولية أن محافظة عمران الواقعة شمال صنعاء والتي يحكمها الحوثيون شهدت ارتفاعاً كبيراً في انتشار سوء التغذية بين الأطفال بنسبة 67 في المائة عما كانت عليه الحال خلال العام الماضي. جاء ذلك في وقت ذكر فيه مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أن 9 ملايين يمني يحصلون على مساعدات غذائية شهرياً من أصل 21.6 مليون شخص بحاجة للمساعدة. ووفق منظمة «أطباء بلا حدود» فإن هناك «ارتفاعاً مقلقاً» في حالات سوء التغذية بين الأطفال دون سن الخامسة في محافظة عمران خلال العام الحالي؛ حيث ارتفع عدد الحالات بنسبة تصل إلى 67 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وذكرت المنظمة أنها في مطلع شهر أغسطس (آب) الحالي افتتحت مركزاً طارئاً للتغذية العلاجية المكثفة في مستشفى منطقة «حوث» الريفي الذي تبلغ سعته 25 سريراً، من أجل مواجهة احتياجات التغذية العلاجية المتزايدة، وتخفيف الضغط على مستشفى السلام في مركز مديرية «خمر». ووفق المنظمة فإن مركز التغذية الذي افتُتح مؤخراً في عمران يوفر نظام إحالات للمرضى ما بين مستشفى السلام في خمر والمستشفى الريفي في حوث «لضمان وصول الأطفال دون سن الخامسة ممن يعانون من سوء التغذية الحاد والمتوسط للرعاية الطارئة الجيدة في الوقت المناسب، وبالتالي تقليص نسبة الإصابة بالمرض ومعدلات الوفيات. ووفق ما ذكرته «أطباء بلا حدود» فإن المحافظة في مطلع العام الحالي شهدت انتشار حالات سوء التغذية الحاد بنسبة زيادة تبلغ 67 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وقال ريمي مورانتي، المنسق الطبي للمنظمة في اليمن، إنه خلال يونيو (حزيران) الماضي استقبلوا 254 طفلاً يعانون من سوء التغذية الحاد، في حين أنه في سبتمبر (أيلول) من العام الماضي استقبلت المنظمة 212 طفلاً كانوا يعانون من سوء التغذية.

أزمة إنسانية متفاقمة

ومن جهته، ذكر مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن أن هذا البلد لا يزال من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم، حيث يحتاج ما يقدر بنحو 21.6 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية خلال هذا العام. ونبه المكتب إلى أن الأزمة الإنسانية تفاقمت، مدفوعة بشكل أساسي بالنزاع المستمر والانهيار الاقتصادي، وفجوات التمويل الحرجة، والتضخم العالمي، وتحديات الوصول. وفي تحديث للوضع الإنساني في اليمن قال المكتب إن الآثار غير المباشرة للحرب في أوكرانيا أدت إلى تفاقم نقص الغذاء العالمي، وأثرت في العديد من الأسر في اليمن؛ حيث أصبحت أسعار المواد الغذائية باهظة الثمن بالنسبة للأسر الضعيفة.

حصل ما يقرب من 424 ألف يمني على الدعم الغذائي (الغذاء العالمي)

وأوضح أنه بنهاية يونيو، جرى تمويل خطة الاستجابة الإنسانية لهذا العام، بنسبة 29.1 في المائة فقط، ما أجبر منظمات الإغاثة على تقليص برامج المساعدة الحيوية أو إغلاقها. ووفق ما أورده التقرير فإنه ورغم نقص التمويل، واصلت وكالات الإغاثة تقديم المساعدة المنقذة للحياة، خلال الأشهر الستة من هذا العام، وواصلت 189 منظمة إنسانية تقديم المساعدات لما متوسطه 9.8 مليون شخص شهرياً، كما جرى تزويد أكثر من مليون شخص بالمياه والصرف الصحي والنظافة، كما حصل أكثر من 386 ألف شخص على الرعاية الصحية، وحصل ما يقرب من 424 ألف شخص على الدعم الغذائي.

أكسيوس: مسؤول إسرائيلي رفيع إلى واشنطن لبحث الاتفاق مع السعودية

الحرة / ترجمات – واشنطن... من المتوقع أن يعقد ديرمر اجتماعات في البيت الأبيض يوم 17 أغسطس المقبل

كشف موقع "أكسيوس"، الجمعة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، سيرسل أحد معاونيه المقرّبين، إلى واشنطن، الأسبوع المقبل، لإجراء محادثات في البيت الأبيض، حول مسعى إدارة الرئيس، جو بايدن، للتوصل إلى اتفاق مع السعودية، يمكن أن يشمل اتفاقية تطبيع مع إسرائيل، وفقا لثلاثة مسؤولين إسرائيليين وأميركيين. ونقل الموقع عن ذات المصادر، التي لم يحدد هويتها، إنه من المتوقع أن يصل وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر، ويعقد اجتماعات في البيت الأبيض يوم 17 أغسطس. ومن المتوقع أن يلتقي ديرمر بمستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، وكذلك مستشار بايدن الأول للشرق الأوسط، بريت ماكغورك، وكبير مستشاري الرئيس للطاقة، آموس هوكستين. وهؤلاء الثلاثة، هم المسؤولون الرئيسيون الذين يقودون الجهود الدبلوماسية الأميركية مع السعودية، حسبما يؤكد ذات التقرير. وزار مسؤولو البيت الأبيض السعودية مرتين، خلال الأسبوعين الماضيين ومن المتوقع أن يطلعوا ديرمر على محادثاتهم مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان. وسبق وأن قال مسؤولون من واشنطن لموقع "أكسيوس" إن الإدارة الأميركية تريد استكمال مبادرتها الدبلوماسية مع المملكة العربية السعودية قبل انطلاق حملة الانتخابات الرئاسية لـ2024. وفي مكالمته مع بايدن، الشهر الماضي، قال نتانياهو إنه يريد إرسال ديرمر إلى واشنطن لتقديم خطة للتوصل إلى اتفاق أمني محتمل بين الولايات المتحدة وإسرائيل. لكن المسؤولين الإسرائيليين الذين تحدثوا لـ"أكسيوس" قالوا إن نتانياهو وديرمر يريدان أن تركز هذه الاتفاقية الأمنية أيضا على ردع إيران في سياق الصفقة التي تحاول إدارة بايدن التوصل إليها مع السعودية وإسرائيل. وأخبروا "أكسيوس" أن الاتفاقية الأمنية المحتملة ستكون واحدة من القضايا الرئيسية التي من المتوقع أن يناقشها ديرمر مع سوليفان وماكغورك و هوكستين. ورفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي التعليق لأكسيوس، لكن مسؤولا إسرائيليا كبيرا أكد أن ديرمر سيسافر إلى واشنطن فعلا، لكن لإجراء محادثات في إطار الحوار الجاري مع إدارة بايدن، بينما قال مسؤول كبير في البيت الأبيض إن سفر ديرمر يدخل ضمن "مشاركة روتينية في مجموعة واسعة من القضايا". لكن المسؤولين الإسرائيليين قالوا إن من المتوقع أن يناقش مسؤولو البيت الأبيض وديرمر، المفاوضات بين الولايات المتحدة والسعودية، بشأن برنامج نووي مدني محتمل على الأراضي السعودية. وقال العديد من كبار المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين الحاليين والسابقين علنا وسرا إنهم قلقون للغاية بشأن هذا العنصر من الصفقة الأميركية السعودية المحتملة وحذروا من أنه قد يضر بمصالح إسرائيل الأمنية. وقال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، لوفد من الكونغرس، بقيادة زعيم الأقلية في مجلس النواب، حكيم جيفريز (ديمقراطي من نيويورك) في وقت سابق من هذا الأسبوع، إنه ضد أي صفقة تسمح للسعودية بتخصيب اليورانيوم، حسبما ذكرت القناة الإسرائيلية 13 ...

الرياض تستضيف المنتدى الدولي للرياضة والسلام في أكتوبر المقبل

الراي... أعلنت اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، اليوم الجمعة، عن تنظيمها بالتعاون مع منظمة الرياضة والسلام المنتدى الدولي للرياضة والسلام بالعاصمة الرياض وذلك في 18 و19 أكتوبر المقبل. ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن اللجنة قولها في بيان إن المنتدى «يهدف إلى تعزيز دور الرياضة كقناة لنشر القيم والمواقف والسلوكيات الإيجابية التي تؤدي إلى إرساء قيم السلام العالمي». وأوضح البيان أن المنتدى الذي تستضيفه مدينة الرياض للمرة الأولى في تاريخها سيتضمن العديد من الجلسات التي تناقش الأحداث الرياضية الكبرى وتمكين الرياضة النسائية ورؤية السعودية 2030 في جانبها الرياضي بمشاركة نخبة من رياضيي العالم ورجال المال والأعمال وشخصيات علمية من مختلف دول العالم.

السعودية.. تحذيرات من أمطار رعدية حتى الإثنين

الجريدة... دعت المديرية العامة للدفاع المدني السعودية اليوم الجمعة إلى أخذ الحيطة والحذر من هطول أمطار رعدية صيفية على معظم مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الجمعة وحتى الإثنين المقبل. وذكرت المديرية في بيان أنه بناء على تقرير المركز الوطني للأرصاد فإن منطقة مكة المكرمة ستتأثر بأمطار متوسطة إلى غزيرة قد تؤدي إلى جريان السيول وتساقط البرد ورياح نشطة السرعة مثيرة للأتربة والغبار تشمل الطائف وميسان وأضم والعرضيات والكامل ومناطق عسير والباحة وجازان. وأشارت إلى أنه يتوقع هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة ورياح نشطة السرعة ومثيرة للأتربة والغبار على مناطق المدينة المنورة وتبوك ونجران وستتأثر منطقة الرياض بهطول أمطار خفيفة ورياح نشطة السرعة مثيرة للأتربة والغبار تشمل حوطة بني تميم والأفلاج والسليل والخرج والحريق والمنطقة الشرقية. وشددت المديرية العامة للدفاع المدني على ضرورة البقاء في أماكن آمنة أثناء هطول الأمطار والابتعاد عن أماكن تجمع السيول والمستنقعات المائية والأودية وعدم السباحة فيها.

إمام المسجد الحرام يتعرض لوعكة أثناء صلاة الجمعة.. والسديس يكملها

الجريدة...قالت رئاسة الشؤون الدينية في المسجد الحرام والمسجد النبوي، إن إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ د. ماهر المعيقلي، تعرض لإعياء وإرهاق في آخر الخطبة، وأول صلاة اليوم الجمعة، لم يستطم بعدها إكمال الصلاة، مؤكدة أنه بـ«خير وعافية وصحة جيدة ولله الحمد والمنة». وأوضح المتحدث باسم الرئاسة في بيان أنه خلال صلاة الجمعة بالمسجد الحرام، ألم بإمام وخطيب المسجد الحرام، المعيقلي، إعياء وإرهاق في آخر الخطبة، وأول الصلاة، لم يستطع بعدها إكمال الصلاة، فتأخر، وأتم بالناس الصلاة رئيس رئاسة الشؤون الدينية في المسجد الحرام والمسجد النبوي، إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ د. عبدالرحمن السديس. ولفتت إلى أن «المشروع في مثل ذلك أن يتأخر ويقدم رجلاً من القوم يتم بهم الصلاة ويأتم هو به».

تأكيد إسلامي على أهمية «مؤتمر التواصل والتكامل» في تحقيق الوسطية

إشادة بجهود السعودية لخدمة قضايا الأمة وتعزيز التسامح والتعايش

مكة المكرمة: «الشرق الأوسط»... أكد علماء ومفتون ورؤساء شؤون دينية في دول إسلامية أهمية المؤتمر الإسلامي الدولي الذي سيقام في مكة المكرمة تحت شعار «تواصل وتكامل»، لمعالجة القضايا والنوازل، والاستفادة من خبرات أهل العلم المشاركين فيه، وتأصيلهم لهذه القضايا. ويرعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز المؤتمر الدولي «التواصل مع إدارات الشؤون الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم» الذي تنظمه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد يومي 13 و14 أغسطس (آب) الحالي، بمشاركة 150 عالماً ومفتياً يمثلون 85 دولة. وشدد الدكتور راشد الهاجري رئيس مجلس الأوقاف السنية بالبحرين على أهمية المؤتمر، وقال إنه من المؤتمرات المهمة التي تهدف للنهوض برسالة المؤسسة الدينية في ظل التحديات المعاصرة، مشيراً إلى أن السعودية قائدة العمل الإسلامي في جميع القضايا السياسية والدينية والفكرية، وهي حريصة على الاستقرار والسلام لجميع دول المنطقة. وبيّن الهاجري أن «وزارة الشؤون الإسلامية» السعودية تضطلع بدور كبير في معالجة وتصحيح الأخطاء في الساحتين العلمية والفكرية من خلال نشر الوسطية والاعتدال ومحاربة التطرف والإرهاب والأفكار الدخيلة على المسلمين. ومن جهته، أكد الشيخ أحمد الشنقيطي المفتي العام وإمام الجامع الكبير بموريتانيا أن جهود السعودية التي تبذلها بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، في مختلف مجالات العمل الإسلامي في سائر أنحاء العالم ملء الأسماع والأبصار، مشيراً إلى أن محاور المؤتمر تُلامِسُ حاجةَ الأمة الإسلامية. ونوّه الشنقيطي بأهمية المؤتمر في توحيد جهود العلماء والمفتين والمؤسسات والإدارات الدينية في العالم لمواجهة ما تطفح به المتغيرات والمستجدات من قضايا عصرية متشعبة يحتاج حلها إلى بصيرة بأصول الشريعة وقواعدها ومقاصدها، ومعرفة أوجه دلالات أدلتها، إلى جانب التفقه في الواقع وما يتنزل عليه من الأحكام عزيمة أو رخصة. في حين أكد الشيخ عبد اللطيف دريان، مفتي لبنان، أن المؤتمر الذي يجمع بين أبناء الأمة الإسلامية وفي جوار البيت الحرام له أهمية كبرى، بما يتضمن من محاور تحمل الكثير من المعاني الإسلامية السامية، فهو وسيلة لتوثيق روابط التعاون بين أبناء الأمة الإسلامية، ومظهر لإبراز التضامن والوئام بين المسلمين، وقال إن الإسلام دين الاعتدال، وينكر الغلو والتطرف، خصوصاً باسم الدين، ويدعو إلى الوسطية والاعتدال، والمحبة والتعاون بين الشعوب، لافتاً إلى أنه «ينبغي لنا أن نكون أمناء على الوسطية في حياتنا العامة والخاصة بلا تشدد، ولا تفلت، ولا غلو، ولا تطرف». وأشاد بجهود السعودية التي لا تعد ولا تحصى في ترسيخ مبدأ التسامح والسلام، ونشر وتأصيل ثقافة الوسطية والاعتدال، ودعم قضايا الأمتين العربية والإسلامية، ونصرة الحق والعدل في العالم، وكذلك التوعية بمنهج الوسطية، مثمناً حرصها بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده على بذل الجهود للم الشمل العربي والإسلامي والعمل على وحدة الصف والتلاحم. إلى ذلك، أكد الشيخ نجاد غرابوس مفتي سراييفو، أن زيارة السعودية مصدر سعادة دائم لجميع المسلمين، وقال إنها تعمل دون كلل على خدمة الإسلام والمسلمين ليس فقط ضمن حدودها الجغرافية، وإنما في جميع أنحاء العالم. وأفاد المفتي البوسني بأن المؤتمر له أهمية في تعميق الفهم المتبادل للعمل الإسلامي مع الإدارات الدينية والمشيخات خصوصاً مع السعودية، التي تبذل جهوداً كبيرة بهدف تعزيز العمل الإسلامي والارتقاء به على المستوى الدولي، بالإضافة إلى خبراتها الكبيرة في مختلف المجالات، لا سيما في مجال التعليم والعمل الديني والوقفي، وجهودها الجبارة في تعزيز السلم العالمي، «ولذلك يقصدها المسلمون بغرض الاستفادة من هذه الخبرات الكبيرة ونقلها إلى بلدانهم، وتوطيد روابط التعاون معها». ويهدف المؤتمر إلى تعزيز روابط التواصل والتكامل بين إدارات الشؤون الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم لتحقيق مبادئ الوسطية والاعتدال، وتعزيز قيم التسامح والتعايش بين الشعوب، ومحاربة الأفكار المتطرفة، وحماية المجتمعات من الإلحاد والانحلال، وبيان تجربة السعودية الفريدة في الدعوة إلى الله، ونشر مبادئ الرحمة، والحفاظ على القيم مع البناء والنهضة والتقدم في شتى المجالات لبناء المجتمع.



السابق

أخبار العراق..جدل بعد إلغاء القضاء حكم الإعدام بحق المدان باغتيال الهاشمي..مقتل 3 عناصر من «العمال الكردستاني» بضربة تركية في شمال العراق..درجات الحرارة تتجاوز الـ50 في 12 محافظة عراقية..

التالي

أخبار مصر وإفريقيا..هل يُعجل «الإشراف القضائي» بالانتخابات الرئاسية في مصر؟..مساعد البرهان: دمرنا 80 % من «الدعم السريع»..الدبيبة يدعو الاتحاد الأوروبي للتعاون مع ليبيا في مجال الهجرة..تونس وليبيا لإحداث ممر تجاري نحو بلدان أفريقيا جنوب الصحراء..الجزائر «تبيع» الاستثمار في مواردها النادرة لرجال أعمال أميركيين..البحرية المغربية تعترض أكثر من 60 مهاجرا جنوب المملكة..«إيكواس» تدرس تشكيل قوة عسكرية لتدخل محتمل في النيجر..ل يُعرقل صراع القوى الدولية تدخلاً عسكرياً مُحتملاً في النيجر؟..الإفراج عن رهينة روماني في بوركينا فاسو بعد 8 سنوات من الأسر..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,166,498

عدد الزوار: 7,622,689

المتواجدون الآن: 0