أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..أول سفينة شحن تغادر أوكرانيا عبر ممر البحر الأسود المؤقت..أوكرانيا: لا أمل في استخدام مقاتلات إف-16 العام الحالي..أوكرانيا تستعيد قرية بدونيتسك..وروسيا تعلن إحباط تسلل أوكراني في بريانسك..زيلينسكي: أوكرانيا تكثف إنتاج الطائرات المسيرة بشكل كبير..بايدن يدشن حقبة جديدة بين اليابان وكوريا الجنوبية..رئيس الوزراء الباكستاني يتعهد باستئصال الإرهاب..17 ساعة تفاوض بين الهند والصين: وعود ولا اختراق..هل ستنجح حملة «إزاحة الدولار»؟..

تاريخ الإضافة الخميس 17 آب 2023 - 7:00 ص    عدد الزيارات 905    التعليقات 0    القسم دولية

        


أول سفينة شحن تغادر أوكرانيا عبر ممر البحر الأسود المؤقت ..

• موسكو تصد خامس هجوم وتتهم واشنطن بنشر وباء جديد

الجريدة...رغم تهديد روسيا باستهداف سفنها في البحر الأسود، أعلنت أوكرانيا أمس، مغادرة أول سفينة شحن من ميناء أوديسا عبر ممر ملاحي جديد، تزامناً مع تحريرها قرية في إطار الهجوم المضاد الذي تشنه على امتداد الجبهة الجنوبية. وقال وزير البنى التحتية أولكسندر كوبراكوف إن «حاملة الحاويات جوزيف شولت غادرت ميناء أوديسا، وتبحر عبر الممر المؤقت الذي أُنشئ للسفن المدنية، وعلى متنها أكثر من 2100 حاوية بشحنة يصل وزنها إلى 30 ألف طن». وأكدت شركة «بيرنارد» المشغلة للسفينة، أن المسار، الذي تم تحديده، تضمن الإبحار إلى البوسفور، بعد عبور المياه الإقليمية لأوكرانيا ورومانيا وتركيا. وفي أحدث هجوم يستهدف منشآت التصدير، قال سلاح الجو الأوكراني، إنه أسقط 13 مسيّرة ليل الأربعاء في منطقتي أوديسا وميكولايف الجنوبيتين، مشيراً إلى أن الهجمات ألحقت أضراراً بميناء نهر الدانوب. وأثار الحادث موجة غضب في رومانيا المجاورة، التي أصبحت الآن مركزاً رئيسياً لصادرات الحبوب الأوكرانية إلى الخارج منذ انهيار اتفاق تصدير الحبوب. وقالت وزيرة الخارجية لومينيتا أودوبسكو: «ندين بشدة الهجمات (الروسية) المستمرة على الأبرياء والبنى التحتية المدنية، بما فيها مخازن الحبوب في ميناءي ريني وإزمايل». وغادرت سفينة الشحن ميناء أوديسا بعد ساعات من إعلان نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار استعادة أوروجاين، وهي قرية صغيرة في منطقة دونيتسك، تقول روسيا، إنها جزء منها، وتعمل أوكرانيا منذ أسابيع على استعادتها مع مجموعة أخرى من القرى. ويأتي الاعلان الأوكراني عن استعادة أوروجاين غداة تأكيد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أن الموارد العسكرية الأوكرانية «شبه مستنفدة». وفي خامس هجوم جوي يستهدف عمق المناطق الحضرية، أعلنت روسيا، أن أنظمة دفاعها الجوي أسقطت مسيّرات عدّة قرب موسكو. وبعد اتهامه لها بتطوير أسلحة بيولوجية على أراضي أوكرانيا، حذّر رئيس قوات الحماية الإشعاعية والكيماوية والبيولوجية بالجيش الروسي الجنرال إيجور كيريلوف، من أن الولايات المتحدة بدأت الاستعدادات لوباء جديد. وقال كيريلوف، في إحاطة: «من بين أولويات إدارة الاستعداد للأوبئة وسياسات الاستجابة، تطوير لقاحات وعقاقير لمكافحة الفيروسات ومتغيراتها المعدلة وراثياً، فضلاً عن إدخال تكنولوجيا متقدمة في الإنتاج الحيوي. وهكذا، بدأت الولايات المتحدة، كما حدث في عام 2019، في الاستعداد لوباء جديد من خلال البحث عن طفرات الفيروسات». وأشار إلى أن واشنطن يمكنها القيام بمجموعة كاملة من الأعمال العسكرية التطبيقية مع مسببات الأمراض الخطيرة، التي تشكل مكونات الأسلحة البيولوجية.

وزير الطاقة الأوكراني: لن ندخل في محادثات مع الروس لتجديد عقد لعبور الغاز

الراي... قال وزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو أمس، إن كييف لن تدخل محادثات مع روسيا في شأن تجديد عقد عبور الغاز الروسي في أراضيها الذي من المقرر أن ينتهي في العام المقبل. وأبلغ جالوشينكو الخدمة الأوكرانية لإذاعة صوت أميركا قائلا «لن نكون طرفا في المحادثات مع الروس بكل تأكيد، هذا واضح بالقطع». وقال إن ثمة احتمالات كبيرة ألا يكون هناك أي طلب على الغاز الروسي في الدول الأوروبية. ونقلت إذاعة صوت أميركا عنه قوله «سنرى العام المقبل إن كان بمقدور أوروبا الاستمرار بدون الغاز الروسي على الإطلاق». وأضاف الوزير «أرى أن كل الظروف مواتية لحدوث ذلك». وقالت روسيا إنها ستدرس تمديد العقد، الذي يسمح لها بإرسال الغاز إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية، لما بعد 2024 إذا كان الاتحاد الأوروبي -الذي تعهد بوقف الاعتماد على الغاز الروسي كلية بحلول 2027- لا يزال بحاجة لإمدادات الغاز.

أوكرانيا: لا أمل في استخدام مقاتلات إف-16 العام الحالي

الراي... قال المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري إهنات للتلفزيون المحلي في وقت متأخر أمس، إن أوكرانيا لن تتمكن من استخدام طائرات إف-16 المقاتلة أميركية الصنع خلال فصلي الخريف أو الشتاء المقبلين. وقال إهنات في بث مشترك لعدة قنوات أوكرانية «من الواضح بالفعل أننا لن نتمكن من الدفاع عن أوكرانيا باستخدام مقاتلات إف-16 خلال فصلي الخريف والشتاء المقبلين». وأشار إلى أنه «كانت لدينا آمال كبيرة لهذه الطائرة، أن تصبح جزءا من منظومة دفاعنا الجوي، وأن تحمينا من إرهاب الصواريخ والطائرات المسيرة الروسية». وكثيرا ما طلبت أوكرانيا من حلفائها الغربيين إمدادها بمقاتلات إف-16، وقال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إن ذلك سيكون مؤشرا على أن الغزو الروسي سينتهي بالهزيمة. ووافق الرئيس الأميركي جو بايدن في مايو على برامج تدريب للطيارين الأوكرانيين على مقاتلات إف-16 لكن لم يُعلن موعد لتوريد الطائرات حتى الآن.

مسؤول في الناتو يعتذر عن تصريحه بتنازل أوكرانيا عن بعض أراضيها لروسيا

المسؤول بالناتو يعود ويعتذر ويقول إن أوكرانيا صمدت ببسالة أمام الجيش الروسي

العربية نت..بندر الدوشي - واشنطن ... قال مسؤول الناتو ستيان جنسن، اليوم الأربعاء، إن التعليقات التي أدلى بها في اليوم السابق بشأن تنازل أوكرانيا عن أراضيها من أجل الحصول على عضوية في التحالف العسكري كانت "خطأ" وفقا لشبكة CNBC الأميركية. وكان جنسن قد قال خلال جلسة نقاشية في أريندال بالنرويج: "أعتقد أن الحل قد يكون أن تتخلى أوكرانيا عن أراضيها، وأن تحصل على عضوية الناتو في المقابل" حسبما ذكرت صحيفة VG النرويجية يوم الثلاثاء. وقال أيضًا إن الأمر متروك لأوكرانيا لتقرر متى وبشروط التفاوض. وأثارت التصريحات الأولية ضجة في كييف. وبدا أن كلماته تعرضت لانتقادات من قبل مستشار الرئاسة الأوكراني ميخايلو بودولياك على وسائل التواصل الاجتماعي ، الذي وصف مفهوم التنازل عن الأراضي لعضوية الناتو بأنه "سخيف". وأضاف بودولياك أن القيام بذلك سيكون "عمدا اختيار هزيمة الديمقراطية وتشجيع مجرم عالمي، والحفاظ على النظام الروسي، وتدمير القانون الدولي ونقل الحرب إلى الأجيال الأخرى". وردا على هذه الانتقادات قال جانسن لـ VG في مقابلة متابعة الأربعاء: "بياني حول هذا كان جزءًا من مناقشة أكبر حول السيناريوهات المستقبلية المحتملة في أوكرانيا ، وما كان يجب أن أقول ذلك بهذه الطريقة، لقد كان خطأ." وفي مقابلة المتابعة يوم الأربعاء، قال جنسن إنه شدد دائمًا على أن أي قرار هو أوكرانيا بالكامل. وقال أيضًا إن أهم شيء هو مواصلة دعم أوكرانيا بهجومها المضاد. وتابع "لقد علق الكثيرون بأن الأمر يسير أبطأ قليلاً مما كانوا يأملون. وما زلت أرغب في إضافة بذرة من التفاؤل إلى هذا كما يجب على المرء أن يتذكر أنه عند اندلاع الحرب كان هناك قلق من أن أوكرانيا يمكن أن تنهار في غضون أسابيع وأيام. لكن ذلك لم يحدث على الإطلاق. لقد أظهروا جهدا بطوليا ضد القوة المتفوقة.. والموضوع الآن هو مقدار الأراضي التي يمكن لأوكرانيا استعادتها". وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ومسؤولون آخرون مرارا إن أوكرانيا ليست على استعداد للتخلي عن أي من أراضيها من أجل التوصل إلى اتفاق سلام. وتقدمت كييف بطلب للحصول على عضوية سريعة في الناتو في سبتمبر 2022. وأعلن حلفاء الناتو في عام 2023 عن التزامهم بعضوية أوكرانيا في نهاية المطاف في ظل ظروف معينة، بما في ذلك "إصلاحات الديمقراطية والقطاع الأمني".

أوكرانيا تستعيد قرية بدونيتسك.. وروسيا تعلن إحباط تسلل أوكراني في بريانسك

قالت أوكرانيا، الأربعاء، إن مسيّرات روسية ألحقت أضراراً بميناء على نهر الدانوب في منطقة أوديسا

العربية نت...رويترز، فرانس برس.. أعلن الجيش الأوكراني أنه استعاد اليوم الأربعاء قرية جديدة في مقاطعة دونيتسك شرق البلاد. فقد قالت آنا ماليار، نائبة وزير الدفاع الأوكراني، إن قوات بلادها "حررت" قرية أوروزين، وتواصل هجومها في المنطقة. وتقع أوروزين - التي كان يقطنها نحو ألف نسمة قبل الحرب - ضمن مجموعة من القرى التي استعادت القوات الأوكرانية بعضا منها منذ بدء هجومها المضاد في الرابع من يونيو الماضي. يأتي ذلك فيما أكدت أجهزة الأمن الروسية اليوم الأربعاء أنها "قتلت" أربعة "مخربين" أوكرانيين كانوا يحاولون التسلل من أوكرانيا إلى منطقة بريانسك الحدودية، على ما ذكرت وكالات الأنباء الروسية. ونقلت الوكالات عن بيان لأجهزة الأمن الفيدرالي أنها وقوات من وزارة الدفاع الروسية "أحبطت محاولة توغل مجموعة استخباراتية ومخربين أوكرانيين في الأراضي الروسية" مؤكدة "مقتل أربعة مخربين" دون أن تحدد تاريخ العملية. هذا وقالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، إن القوات الروسية أسقطت طائرة مسيرة أوكرانية فوق شبه جزيرة القرم. وفي وقت سابق من اليوم، كانت روسيا قد أعلنت أن دفاعاتها الجوية أسقطت 3 مسيّرات أوكرانية فوق منطقة كالوغا جنوب غربي موسكو، في أحدث هجوم من هذا النوع يستهدف مناطق مجاورة للعاصمة. وفي وقت لاحق الأربعاء، أعلن سلاح الجو الأوكراني إسقاط 13 مسيرة روسية خلال ليل الثلاثاء. وبريا، أعلنت كييف، الأربعاء، استعادة قرية في منطقة دونيتسك من أيدي القوات الروسية. قالت هانا ماليار، نائبة وزير الدفاع الأوكراني، إن القوات الأوكرانية حصنت نفسها على مشارف قرية أوروزخين في منطقة دونيتسك بعد أن استعادت السيطرة عليها من أيدي القوات الروسية. وأضافت ماليار على تليغرام: "أوروزخين تحررت.. المدافعون عنا متحصنون على مشارفها". وفي الأيام القليلة الماضية، دارت معارك ضارية في وحول أوروزخين وستارومايورسك على بعد حوالي 60 ميلا إلى الجنوب الغربي من دونيتسك الخاضعة للسيطرة الروسية. وتشير استعادة السيطرة على القرية إلى أن أوكرانيا تمضي قدما في هجومها المضاد جنوبا باتجاه بحر أزوف وذلك بهدف شق صف القوات الروسية التي تحتل البلاد. وتبعد قرية أوروزخين 90 كيلومترا من بحر أزوف. وفي إشارة إلى صعوبة العمليات في ساحة القتال، تعد أوروزخين أول قرية تقول أوكرانيا إنها استعادت السيطرة عليها منذ 27 يونيو عندما أعلنت استعادة قرية ستارومايورسك المجاورة. وتقول كييف إن هجومها المضاد يتقدم بصورة أبطأ من المأمول بسبب انتشار الألغام الروسية وقوة الخطوط الدفاعية الروسية. ومن شأن استعادة أوروخين أن يقرب أوكرانيا من تهديد قرية ستاروملينيفكا، على بعد عدة كيلومترات إلى الجنوب، والتي يقول محللون عسكريون إنها بمثابة معقل روسي في المنطقة. وتسيطر روسيا على ما يقرب من خُمس مساحة أوكرانيا بما في ذلك شبه جزيرة القرم ومعظم منطقة لوغانسك ومساحات كبيرة من مناطق دونيتسك وزابوريجيا وخيرسون.

وزارة الدفاع الروسية: لا خسائر من هجوم المسيرات الأوكرانية

وحول إسقاط المسيرات الأوكرانية، أوضحت وزارة الدفاع الروسية عبر تليغرام، أنها أحبطت قرابة الساعة الخامسة فجرا (02,00 بتوقيت غرينتش) محاولة هجوم أوكراني عبر "ثلاث مركبات جوية من دون طيّار في منطقة كالوغا". وأكدت أن "كل المسيّرات تم رصدها وتدميرها في الوقت اللازم عبر أنظمة الدفاع الجوي"، مشيرة إلى أن الحادث لم يؤد إلى سقوط قتلى أو جرحى. وأكد الحاكم المحلي فلاديسلاف شابشا عبر تليغرام، أن المسيّرات تم إسقاطها "في جنوب منطقة" كالوغا الواقعة على مسافة نحو 200 كلم جنوب غرب موسكو. وتزايدت في الأسابيع الماضية الهجمات بالمسيّرات التي تستهدف الأراضي الروسية أو مناطق تسيطر عليها موسكو، خصوصا تلك التي تستهدف العاصمة. وهي المرة الخامسة على الأقل التي تعلن فيها روسيا إسقاط مسيّرات في كالوغا، بعد هجمات مماثلة في الثالث من آب/أغسطس والسابع منها، إضافة الى يومي الخميس والسبت الماضيين. وكانت وزارة الدفاع والسلطات المحلية أعلنت في 3 آب/أغسطس إسقاط 7 مسيّرات فوق كالوغا، مؤكدة أن الهجوم لم يتسبب بسقوط ضحايا. وفي أواخر تموز/يوليو ومطلع الشهر الحالي، تم إسقاط مسيّرات أخرى فوق حي الأعمال في غرب موسكو. وأدى الهجوم لتضرّر برج تجاري في حي موسكو سيتي.

أوكرانيا: تضرّر منشآت للحبوب في منطقة أوديسا جراء مسيّرات روسية

وإلى ذلك، قالت أوكرانيا، الأربعاء، إن مسيّرات روسية ألحقت أضرارا بميناء على نهر الدانوب في منطقة أوديسا في جنوب البلاد، في أحدث هجوم يستهدف هذه المنشآت منذ أوقفت موسكو العمل باتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود. وأوضح حاكم منطقة أوديسا، أوليغ كيبر، على الشبكات الاجتماعية أنه "نتيجة ضربات للعدو على أحد الموانئ المطلّة على الدانوب، تضرّرت مستودعات ومخازن حبوب"، مشيرا إلى أن منطقة البحر الأسود شهدت موجتين من هجمات طائرات مسيّرة. وفي وقت لاحق، أفاد مصدر أوكراني في قطاع الموانئ تواصل العمليات في ميناء نهر الدانوب الذي تعرض لهجوم روسي . والميناء الذي كان مستهدفا هو ريني على نهر الدانوب، ولم تحدد هويته كييف إلا في وقت لاحق. ولأوكرانيا ميناءان كبيران على نهر الدانوب هما ريني وإسماعيل، وهما ضروريان لصادرات الحبوب الأوكرانية. هذا وأعلن مستشار رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية ميخائيل بودولياك، أن كييف لن تستبدل الأراضي بعضوية "الناتو". وانتهز الفرصة كعادة المسؤولين في نظام كييف للمطالبة بتسريع إرسال السلاح لهم. وكتب بودولياك على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "استبدال الأراضي بمظلة "الناتو"؟ غريب. هذا يعني خسارة الديمقراطية عن وعي وتدمير القانون الدولي ونقل إلزامي للحرب إلى أجيال أخرى". وأكد أنه يجب على ممثلي حلف "الناتو" التحدث عن تسريع إرسال الأسلحة إلى كييف، وليس عن التنازل عن الأراضي لموسكو. وقال مدير المكتب الخاص لأمين عام حلف "الناتو"، ستيان جنسن، إن أوكرانيا يمكن أن تنضم إلى الحلف مقابل التنازل عن جزء من أراضيها لروسيا.

زيلينسكي: أوكرانيا تكثف إنتاج الطائرات المسيرة بشكل كبير

الشرق الاوسط..أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، أن بلاده تكثف إنتاج الطائرات المسيرة «بشكل كبير». وشدد زيلينسكي في خطابه الليلي بالفيديو، على أهمية الطائرات المسيرة في الدفاع عن بلاده ضد الغزو الروسي. وقال: «الطائرات بدون طيار هي العيون والحماية على خط المواجهة.. الطائرات المسيرة هي ضمان بأن الأشخاص لن يضطروا إلى دفع حياتهم، عندما يمكن استخدامها». كما شدد على أهمية تسليم الطائرات بدون طيار من قبل الشركاء الدوليين. وقال زيلينسكي: «في كل لواء قتالي، يسأل المحاربون أولا عن الطائرات المسيرة والحرب الإلكترونية والدفاع الجوي العسكري»، في إشارة إلى العديد من عمليات التفقد للخطوط الأمامية التي قام بها في الأيام الماضية. ونفذت كييف عدة هجمات بطائرات مسيرة كجزء من هجومها المضاد لاستعادة أراضيها.

بايدن يدشن حقبة جديدة بين اليابان وكوريا الجنوبية

• الرئيس الأميركي يتفاخر بإنجازاته ويتجنب الحديث عن ترامب ومشكلاته

الجريدة...يسطّر الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي يفخر بخبرته الدبلوماسية، إنجازاً لا يمكن إنكاره عبر استضافته غداً أول قمة تجمع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا والرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، اللذين يفرقهما ماضٍ من العلاقات الصعبة بين دولتيهما. وقبل القمة الثلاثية، اعتبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أن اللقاء يدشن «عصراً جديداً من التعاون الثلاثي»، مبيناً أن «اليابان وكوريا الجنوبية حليفتان رئيسيتان، ليس فقط في المنطقة، بل في جميع أنحاء العالم». ومع رغبته في تشكيل جبهة موحدة متينة بمواجهة طموحات الصين، يعمل بايدن على تبديد العداء بين القوتين الإقليميتين، والذي يعود إلى الرواسب المؤلمة للاستعمار الياباني لشبه الجزيرة الكورية بين عامي 1910 و1945. ومن أجل التأكد من إيصال رسالة التفاهم الودّي هذه، اختار بايدن استقبال كيشيدا ويول في كامب ديفيد، وهو مكان مرتبط ارتباطاً وثيقاً بتاريخ الدبلوماسية الأميركية. وبحسب بلينكن، يعتزم القادة الثلاثة إعلان اتفاقات تعاون في مجال الصواريخ والاستخبارات والتكنولوجيا المتقدمة، وتعزيز رؤية «منطقة المحيطين الهندي والهادئ باعتبارها منطقة بحرية حرة ومفتوحة ومتماسكة وآمنة ومتصلة»، موضحاً أن ذلك يعني بصراحة أنها منطقة لا تخضع لنفوذ الصين وحدها. ومع تزايد التهم الجنائيّة الموجّهة إلى سلفه الجمهوري دونالد ترامب، يُبدي بايدن تصميمه على تجنّب التعليق على الأمر، ويركز على الترويج لإنجازاته في ملفّ الطاقة من الرياح، وتوفير فرص عمل. وغداة توجيه لائحة اتّهام إلى ترامب للمرّة الرابعة، بتهمة الابتزاز والتدخّل في الانتخابات بولاية جورجيا، ألقى بايدن خطاباً في ولاية ويسكونسن، الرئيسية المتأرجحة، تفاخر فيه بالوظائف والاستثمارات الجديدة المرتبطة بسياسات كبيرة تتعلّق بالطاقة والبنية التحتيّة أقرّها خلال فترة ولايته. في المقابل، كتب ترامب، في منشور على منصته «تروث سوشال»، أنه سينشر التقرير المفصل بشأن ما أسماه «تزوير الانتخابات»، الاثنين المقبل، كما ندد بالاتهامات الموجهة إليه في جورجيا بمحاولة قلب نتائج الانتخابات الرئاسية 2020.

يلين: استراتيجية بايدن أدت لانتعاش الاقتصاد الأميركي

• توفير أكثر من 13 مليون وظيفة وانخفاض التضخم من المستويات التاريخية ومعدل البطالة لأدنى مستوى في 54 عاماً

الجريدة...قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الاثنين الماضي، إن قانون خفض التضخم، الذي تم إقراره عام 2022 لتحفيز استثمارات في البنية التحتية والتصنيع والمناخ، دفع الانتعاش الاقتصادي للولايات المتحدة. وأضافت يلين: «خلال العام الماضي، كانت مهمتنا هي تحويل الاقتصاد من التعافي السريع إلى النمو المستقر»، «نحن نسير على الطريق الصحيح، حتى عندما نظل يقظين بشأن التحديات والشكوك المحتملة». وأشارت وزيرة الخزانة إلى أن الاقتصاد الأميركي وفّر أكثر من 13 مليون وظيفة جديدة منذ تولي جو بايدن الرئاسة. إضافة إلى انخفاض التضخم من المستويات التاريخية وتسجيل معدل البطالة أدنى مستوى في 54 عاماً. وعَزَت التقدم جزئياً إلى «بايدنوميكس»، وهو مصطلح يستخدم لوصف استراتيجية النمو الاقتصادي للرئيس جو بايدن والتي تشمل قانون البنية التحتية للحزبين وقانون الرقائق والعلوم وقانون خفض التضخم. وظهر المصطلح على الساحة السياسية في العام الماضي، واستخدمه الحزب الجمهوري المعارض لأول مرة لوصف التضخم المرتفع والارتفاعات في أسعار الفائدة. في تصريحاتها يوم الاثنين، وصفت يلين أرقام التضخم الرئيسية الثابتة، التي ارتفعت بنسبة 3.2% في يوليو عن العام السابق مقارنة مع 9.1% على أساس سنوي في يونيو 2022، «كدليل على أن العمال أفضل حالاً مما كانوا عليه العام الماضي». وقالت: «إن القوة المستمرة لسوق العمل مثيرة للإعجاب بشكل خاص بالنظر إلى محاربتنا التضخم. لكنني ما زلت أعتقد أن هناك طريقاً لمواصلة خفض التضخم مع الحفاظ على سوق عمل صحي». وأشارت يلين إلى أن الشركات الأميركية التزمت بأكثر من 500 مليار دولار في استثمارات التصنيع والطاقة النظيفة منذ يناير 2021. وتم الإعلان عما يقرب من 80 منشأة أو توسعة لتصنيع الطاقة النظيفة في العام الماضي، وهو مبلغ يتجاوز السنوات الثماني السابقة مجتمعة، وفقاً لجمعية الطاقة النظيفة الأميركية. كما أعلنت العشرات من الشركات عن خطط للاستثمار في مرافق التصنيع في أكثر من 20 ولاية، وفقاً لديموقراطيين في مجلس الشيوخ.

رئيس الوزراء الباكستاني يتعهد باستئصال الإرهاب

الجريدة...تعهد رئيس وزراء باكستان المؤقت أنور الحق كاكار باتخاذ خطوات، على أساس الأولوية، لاستئصال خطر الإرهاب وتحقيق السلام والنظام. وأعرب كاكار، خلال محادثات مع رئيس حزب «علماء الإسلام» مولانا فضل الرحمن، في مقر إقامته بإسلام آباد، أمس، عن «عميق أسفه وحزنه لفقدان الأرواح البشرية الغالية» في الهجوم الانتحاري على تجمع لعمال الحزب في بلدة خار بمنطقة باجور، وأسفر عن مقتل 54 شخصاً، وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنه.

طموحه بخوض الانتخابات على المحك.. هل ستعلق المحكمة قرار سجن عمران خان؟

محكمة باكستانية تنظر في التماس لعمران خان لتعليق عقوبة السجن

العربية.نت – وكالات... قال محامي رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان إن محكمة عليا ستنظر الأسبوع المقبل في التماس قدمه لتعليق الحكم الصادر ضده بالسجن لثلاثة أعوام على خلفية تهم فساد. وسُجن خان الشهر الجاري بعد إدانته بالفساد قبل منعه من ممارسة العمل السياسي لخمسة أعوام ما يحول دون خوضه انتخابات عامة مقررة أواخر هذا العام. وينفي لاعب الكريكيت السابق التهم قائلا إنها محاولة ذات دوافع سياسية من جانب منافسيه لمنعه من المشاركة في الانتخابات. وكتب المحامي نعيم بانجوتا على منصة إكس المعروفة سابقا باسم تويتر "سيُنظر في الالتماس لتعليق عقوبة خان يوم 22 أغسطس". وقال بانجوتا إنه يأمل في أن تفرج محكمة إسلام اباد العليا، التي ستنظر في الالتماس، عن خان بكفالة. وكان خان (70 عاما) محور اضطرابات سياسية بدأت منذ إقالته من منصب رئيس الوزراء في تصويت على حجب الثقة العام الماضي ما أثار المخاوف حيال استقرار باكستان في وقت تعاني فيه من أزمة اقتصادية وتداعيات كارثة طبيعية. وجاءت إدانة خان على خلفية تهم ببيع هدايا بشكل غير قانوني كانت ممنوحة للدولة حصل عليها هو وعائلته خلال فترة توليه منصبه بين 2018 و2022.

كوريا الشمالية: الجندي الأميركي يطلب اللجوء... والحرب النووية مسألة وقت

الجريدة...أعلنت كوريا الشمالية اليوم ، أن الجندي الأميركي ترافيس كينغ، الذي عبر إلى أراضيها الشهر الماضي «يلتمس اللجوء بسبب المعاملة غير الإنسانية والتمييز العنصري في الجيش الأميركي». وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن كينغ، وهو جندي من الدرجة الثانية في الجيش الأميركي في كوريا الجنوبية، اعترف بأنه «اقتحم بشكل غير قانوني أراضي الجمهورية خلال جولة مدنية إلى المنطقة الأمنية المشتركة في 18 يوليو الماضي لأنه يشعر بالضيق بسبب المعاملة غير الإنسانية والتمييز العنصري داخل الجيش الأميركي، معرباً عن رغبته في طلب اللجوء بكوريا الديمقراطية أو دولة ثالثة». وقبل ساعات، أكد وزير الدفاع الكوري الشمالي كانغ سون نام، ثقته من حتمية وقوع حرب نووية في شبه الجزيرة الكورية واندلاعها مسألة وقت. وقال سون نام، في خطاب تلاه ملحقه الدفاعي بجلسة أمن منطقة آسيا والمحيط الهادئ في مؤتمر موسكو الـ11 للأمن الدولي: «لم يعد السؤال هل ستندلع الحرب النووية في شبه الجزيرة الكورية أم لا، بل من سيبدأها ومتى؟. هوس الحرب النووية من جانب الولايات المتحدة ووكلائها في كوريا الجنوبية سيحول شبه الجزيرة الكورية وشمال شرق آسيا إلى بؤرة جديدة للحرب النووية». ودعت بعثة كوريا الشمالية لدى المنظمات الدولية في جنيف في وقت سابق المجتمع الدولي إلى إدانة انتشار الأسلحة النووية الأميركية واتخاذ إجراءات لحفظ السلام.

17 ساعة تفاوض بين الهند والصين: وعود ولا اختراق

• اتفاق لحلّ سريع لقضية خط السيطرة في لاداخ مع الحفاظ على الهدوء الحدودي

الجريدة...اتفقت الهند والصين، خلال محادثات عسكرية نادرة استمرت 17 ساعة على مدار يومين على حل القضايا المتبقية على طول خط السيطرة الفعلية في شرق لاداخ «بطريقة سريعة» إلى جانب الحفاظ على السلام والهدوء في المناطق الحدودية. ومع ذلك، فإن القراءة في الجولة التاسعة عشرة من الاجتماع على مستوى قائد الفيلق الهندي - الصيني لم تشر إلى أي اختراق فوري في فك الاشتباك بين قوات البلدين في نقاط الاحتكاك المتبقية في شرق لاداخ في جبال الهيمالايا، على طول الحدود المتنازع عليها بين الجانبين. وقال أشخاص مطلعون على الأمر، إنها المرة الأولى التي استغرقت فيها المحادثات العسكرية رفيعة المستوى حول الخلاف الحدودي العالق يومين، مضيفين أن مدة المناقشات استغرقت نحو 17 ساعة على مدار اليومين. وعُقدت المحادثات في نقطة الالتقاء الحدودية بين تشوشول ومولدو على الجانب الهندي يومي 13 و14 أغسطس، أي قبل أسبوع من سفر رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى جوهانسبورغ لحضور قمة مجموعة بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) حيث من المقرر أن يلتقي وجهاً لوجه مع الرئيس الصيني شي جين بينغ. وقال البيان الذي أصدرته وزارة الشؤون الخارجية في دلهي، إن الجانبين تبادلا وجهات النظر «بطريقة منفتحة وتطلعية» تماشياً مع التوجيهات التي قدمتها القيادة، لافتاً إلى أن «الجانبين أجريان مناقشة إيجابية وبناءة ومتعمقة حول حل القضايا المتبقية على طول خط السيطرة الفعلية في شرق لاداخ في القطاع الغربي. وتماشياً مع التوجيهات التي قدمتها القيادة، تبادل الجانبان وجهات النظر بطريقة منفتحة وتطلعية». وأضاف البيان أنهما «اتفقا على حل القضايا المتبقية بطريقة سريعة والحفاظ على زخم الحوار والمفاوضات من خلال القنوات العسكرية والدبلوماسية»، مشيراً إلى أن «الجانبين اتفقا في غضون ذلك على الحفاظ على السلام والهدوء على الأرض في المناطق الحدودية». يشار إلى أن الدولتين تحشدان الآلاف من القوات والمعدات والمدفعية على طول حدودهما. وكانت التوترات قد تصاعدت في يونيو 2020 على طول الحدود المتنازع عليها بين البلدين، وكانت هذه الاشتباكات هي الأسوأ منذ أكثر من 40 عاماً، ما أسفر عن مصرع ما لا يقل عن 20 جنديا هندياً، وأربعة جنود صينيين. وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان صدر في يوليو الماضي، إن مدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي، وانغ يي، قال لوزير الخارجية الهندية سوبرامانيام جايشانكار خلال اجتماع في جاكرتا، إن العلاقات الثنائية بين الدولتين يجب أن تصل إلى الاستقرار.

غوتيريس يدعو لنشر قوة عسكرية في هايتي لمكافحة العصابات المسلحة

الراي... جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس دعوته لنشر «عاجل» لقوة «شرطية» و«عسكرية» متعددة الجنسيات في هايتي لمكافحة العصابات المسلحة في الدولة الكاريبية، وفق رسالة وجّهها إلى مجلس الأمن. وذكر غوتيريس في الرسالة الواقعة في 12 صفحة «أواصل دعوتي للدول الأعضاء لنشر قوة متعددة الجنسيات غير تابعة للأمم المتحدة، تتألف من قوات شرطة خاصة ووحدات دعم عسكرية، يوفّرها بلد أو أكثر، ويمكنها التعاون مع حكومة هايتي، بإشراف مجلس الأمن». وأشار الأمين العام إلى أن محاولة «تسوية الوضع الأمني في هايتي تتطلب اتخاذ مجموعة من الإجراءات القسرية لفرض القانون، بما في ذلك الاستخدام الفاعل للقوة في عمليات للشرطة تستهدف العصابات المدججة بالسلاح»...

إسبانيا تكافح حرائق غابات «خارجة عن السيطرة» في تينيريفي

الراي... أفاد مسؤولون أن نحو 250 رجل إطفاء يكافحون حرائق غابات «خارجة عن السيطرة» في جزيرة تينيريفي السياحية في إسبانيا تسببت بإغلاق طرق وإخلاء خمس قرى. والحرائق التي اندلعت مساء الثلاثاء اجتاحت منطقة غابات تتميز تضاريسها بالوديان في الجزء الشمالي الغربي من الجزيرة التي تشكل جزءا من أرخبيل الكناري قبالة شمال غرب افريقيا. وقال رئيس الحكومة الإقليمية فرناندو كلافيو في مؤتمر صحافي في تينيريفي في ساعة متأخرة مساء أمس «الحريق خرج عن السيطرة والسيناريو ليس إيجابيا». وأضاف «هدفنا هو منعه من الامتداد أكثر. لقد كان يوما بالغ الصعوبة». ولفت كلافيو إلى أن نحو 250 رجل إطفاء تدعمهم 13 طائرة ومروحية، بينهم ثلاث أرسلت من البر الرئيسي لإسبانيا، يعملون على احتواء الحرائق في منطقة يصعب الوصول إليها. وأشار إلى أن النيران أتت حتى الآن على نحو 1800 هكتار. وأخلت السلطات قرى أراتي وتشيفيسايا وميديا مونتانا وأيافونا ولاس لاغونيتاس صباح الأربعاء في إجراء احترازي بسبب الدخان الكثيف. وقطعت السلطات المحلية الطرق المؤدية إلى الجبال في الجزء الشمالي الشرقي من الجزيرة. وقال رئيس جهاز الحماية المدنية في الأرخبيل مونتسيرات رومان «نطلب من السكان التقيّد بكل هذه الاجراءات». وتأتي حرائق الغابات في تينيريفي بعد أن تعرضت جزر الكناري لموجة حر أدت إلى إصابة العديد من المناطق بالجفاف، ما زاد من خطر اندلاعها.

أوامر بإخلاء مدينة كندية مع تقدم حرائق الغابات

الراي... أمرت السلطات الكندية سكان يلونايف، إحدى أكبر المدن في أقصى شمال كندا، أمس، بإخلائها برا أو جوا وسط تحذيرات من أن حرائق الغابات قد تمتد إليها بحلول نهاية الأسبوع. وقال وزير البيئة في المناطق الشمالية الغربية شاين طومسون في مؤتمر صحافي «للأسف، وضع حرائق الغابات لدينا اتخذ منعطفا آخر نحو الأسوأ، حيث اندلع حريق غرب يلونايف يمثل الآن تهديداً حقيقياً للمدينة». وأمر طومسون سكان المدينة البالغ عددهم نحو 20 ألف نسمة بمغادرتها بحلول ظهر الجمعة سواء بالسيارة أو الطائرة.

هل ستنجح حملة «إزاحة الدولار»؟

«قمة بريكس» لمناقشة عملة مشتركة محتملة

الرياض: «الشرق الأوسط».. يواجه الدولار الأميركي، الذي يتربع منذ عقود على عرش العملات العالمية، حملة تقودها قوى جيوسياسية عدة تستهدف إزاحته والحد من هيمنته على إدارة الاقتصاد العالمي. وتعزَّزت حملة «إلغاء الدولار» (De-Dollarization) بعد العقوبات الأميركية التي فُرضت على روسيا رداً على حربها على أوكرانيا وفي ظل التصعيد المستمر بين الصين والولايات المتحدة. وتأتي قمة دول مجموعة «بريكس»، الأسبوع المقبل، في جوهانسبورغ بجنوب أفريقيا، في هذا الإطار؛ حيث ستبحث تعميق استخدام العملات المحلية في التجارة بين الدول الأعضاء في التكتل الذي يضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، في محاولة منها للحد من هيمنة الدولار. وقال كبير دبلوماسيي جنوب أفريقيا والمسؤول عن العلاقات مع «بريكس»، أنيل سوكلال، إنَّ مسألة «التداول بالعملات المحلية مطروحة على جدول الأعمال بقوة». وأضاف لوكالة «بلومبرغ» أن «المحادثات ستركز على قضايا، من بينها إنشاء نظام مدفوعات مشترك، ومن المرجح تشكيل لجنة فنية لبدء النظر في عملة مشتركة محتملة». ويكتسب تكتل «بريكس» أهمية في التعاملات التجارية العالمية، على اعتبار أنَّ أعضاءه يمثلون أكثر من 42 في المائة من سكان العالم و23 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي و18 في المائة من التجارة.



السابق

أخبار مصر وإفريقيا..السيسي يطمئن المصريين بشأن الأوضاع الاقتصادية للبلاد..طائرة «الدولارات والذهب» تثير جدلاً وسط المصريين..هل تتسع دائرة المواجهات بين الجيش و«الدعم السريع» جنوباً؟..اتفاق ليبي ينهي اشتباكات طرابلس..وحصيلة القتلى تتجاوز الـ50..أزمة الخبز تستفحل في تونس..والحكومة تبحث عن حلول..الاتحاد الأفريقي يعبر عن قلقه إزاء الصراع في إثيوبيا..مترجمون للقوات الألمانية في مالي يطلبون الحماية..الصومال: عملية للجيش وسط البلاد..النيجر تجنّد الآلاف..وتحذير إفريقي من مذبحة..«إيكواس» تعلن تفعيل القوة الاحتياطية لاستعادة النظام بالنيجر..

التالي

أخبار لبنان..«خيبة أمل» في ساحة النجمة..ومراجعة لمهمَّة لودريان في الإليزيه..منصوري يكشف المستور في حسابات المركزي..الأسئلة الفرنسية طريق آخر لإضاعة الـوقت؟..«تعديل التعديل» على مهمات «القبعات الزرق»..لبنان «بين أنياب» الأزمة المالية والعصف السياسي يُفاقِمها.. أزمة مالية كبرى تهدد بالتحول للاقتصاد النقدي..«المجلس الشيعي» في لبنان يحتوي أزمة «نزع الأهلية» عن 15 شيخاً..


أخبار متعلّقة

أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..أوكرانيا تفتح طريقاً للقرم وتهاجم 6 مناطق روسية..الكرملين يكشف أن تحطم طائرة بريغوجين ربما كان «مُدبّراً»..موسكو تضرب أهدافاً قيادية واستخبارية في الهجوم «الأقوى منذ الربيع» على كييف..روف وفيدان يجتمعان اليوم وبوتين يلتقي أردوغان «قريباً»..كوريا الشمالية تجري تدريباً على ضربة نووية تكتيكية..ماليزيا ترفض خريطة صينية تضم جزءاً كبيراً منها ..أستراليا: استفتاء تاريخي بشأن حقوق السكان الأصليين..دراسة: ثلث الفتيات اليابانيات في سن 18 قد لا ينجبن في المستقبل..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,113,111

عدد الزوار: 7,621,418

المتواجدون الآن: 0