أخبار دول الخليج العربي..واليمن..200 ألف مهاجر أفريقي في اليمن نصفهم وصلوا هذا العام..سجال الرواتب يتفاقم..الحوثيون يهددون رئيس «مؤتمر صنعاء» بمصير صالح..عنايتي يبدأ مهامه في السعودية بعد أربعينية الإمام الحسين..بريطانيا للكويت: لماذا لا تطالبون بأموالكم؟!..

تاريخ الإضافة الأحد 3 أيلول 2023 - 5:39 ص    عدد الزيارات 677    التعليقات 0    القسم عربية

        


200 ألف مهاجر أفريقي في اليمن نصفهم وصلوا هذا العام..

رغم ظروف الانقلاب ومخاطر شبكات التهريب

43 ألف مهاجر أفريقي عالقون داخل اليمن في ظروف بائسة

الشرق الاوسط...تعز: محمد ناصر.. أظهرت بيانات حديثة وزعتها الأمم المتحدة ارتفاعاً كبيراً في عدد المهاجرين من القرن الأفريقي إلى اليمن؛ إذ بلغوا نحو 200 ألف شخص وصلوا عبر البحر بهدف التسلل إلى دول الخليج بحثاً عن أعمال، وأوضحت البيانات أن نحو نصف هذا العدد وصلوا خلال الأشهر السبعة الماضية. ووفق ما ذكره مكتب المنظمة الدولية للهجرة في اليمن، فإن عدد المهاجرين الأفارقة الذين وصلوا إلى هذا البلد خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي بلغ 86 ألفاً من أصل نحو 200 ألف هو إجمالي عدد المهاجرين الأفارقة في اليمن حيث يسعى هؤلاء عبر عصابات متخصصة إلى التسلل عبر الحدود إلى دول الخليج المجاورة بحثاً عن العمل. المنظمة المعنية برصد وتتبع حركة المهاجرين والنزوح الداخلي، أكدت استمرار تدفق آلاف المهاجرين من القرن الأفريقي إلى شواطئ اليمن، في حين أن عدد الذين عادوا إلى بلادهم من هؤلاء لا يزيد على خمسة آلاف خلال هذا العام، ومثلهم خلال العام الماضي ضمن برنامج العودة الطوعية؛ إذ تعمل المنظمة على دعم المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل في اليمن للعودة بأمان إلى بلدانهم الأصلية. وبحسب البيانات الأممية، فإن المنظمة الدولية للهجرة ساعدت 5.700 مهاجر على العودة إلى بلدانهم في القرن الأفريقي خلال العام الماضي 2022، كما تمكنت منذ بداية العام الحالي وحتى الآن من إعادة 5.631 مهاجراً، بينهم 5.572 إثيوبياً.

أوضاع مزرية

تشير التقديرات إلى أن عدد المهاجرين الأفارقة في اليمن يتجاوز 200 ألف مهاجر؛ بينهم 43 ألف شخص تقطعت بهم السبل، وأصبحوا غير قادرين على مواصلة رحلتهم نحو الحدود اليمنية مع دول الخليج حيث يحاولون التسلل إلى هناك، كما لم يعد بمقدورهم العودة إلى بلدانهم الأصلية، ويعيشون حالياً في أوضاع إنسانية مزرية وظروف محفوفة بالمخاطر. وبينت المنظمة في تقريرها أن ما يقرب من 300 ألف مهاجر من الفئات الضعيفة يستفيدون من المساعدات الإنسانية والدعم الذي تقدمه المنظمة للمهاجرين في ثلاثة بلدان هي اليمن والصومال وجيبوتي. وناشدت مجتمع المانحين الحصول على 58.5 مليون دولار أميركي لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2023، من أجل مواصلة تقديم الدعم الحيوي للمهاجرين في المنطقة. ومع أن اليمن يعاني من الحرب التي فجرها الحوثيون، فإنه يواجه واقع النزوح القاسي طبقاً لتقرير آخر أصدرته المنظمة الدولية للهجرة التي ذكرت أن النصف الأول من هذا العام شهد انخفاضاً في عدد النازحين من منازلهم داخلياً؛ إذ سجلت مصفوفة تتبع النزوح أكثر من 21.066 شخصاً أُجبروا على الفرار من منازلهم بحثاً عن الأمان والمأوى في أماكن أخرى خلال الأشهر الستة الأولى من العام.

مأرب الأكثر تضرراً

أكدت المنظمة الأممية أن هذا العدد يمثل انخفاضاً بمقدار النصف عن نفس الفترة من العام السابق عندما تم تسجيل 42.012 حالة نزوح. وكانت محافظة مأرب الأكثر تضرراً من هذه الأزمة، ثم محافظات تعز، والحديدة، وشبوة، ولحج، حيث شهدت مأرب أكبر عدد من حالات النزوح في النصف الأول من عام 2023؛ إذ نزحت 1.455 أسرة. ويلي ذلك تعز (572 أسرة)، ثم الحديدة (416 أسرة)، وشبوة (409 أسر)، ولحج (341 أسرة)، في حين سجلت محافظات أبين والضالع وحضرموت والمهرة الأقل في عدد النازحين. وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني أحمد عوض بن مبارك، كان التقى في العاصمة المؤقتة عدن، المدير الإقليمي للمنظمة الدولية للهجرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عثمان البلبيسي. وجرى خلال اللقاء - بحسب وكالة «سبأ» الحكومية - استعراض علاقات التعاون بين اليمن والمنظمة الدولية للهجرة، ومناقشة آثار تزايد أعداد الهجرة غير الشرعية أمنياً واقتصادياً، كما تمت مناقشة برامج المنظمة المختلفة في اليمن. البلبيسي أعرب عن تطلعه لتعزيز دور المنظمة في اليمن بما ينسجم مع خطتها والاحتياجات المتزايدة، وشكر الخارجية اليمنية لتعاونها الدائم معهم، وخاصة فيما يتعلق باللاجئين الأفارقة في اليمن، وفق ما ذكره الإعلام اليمني الرسمي.

سجال الرواتب يتفاقم..الحوثيون يهددون رئيس «مؤتمر صنعاء» بمصير صالح

يختلق الانقلابيون في اليمن قضايا بعيدة عن الواقع لإلهاء السكان عن حقوقهم

صنعاء: «الشرق الأوسط»... عمّقت المطالبة بصرف رواتب الموظفين في مناطق سيطرة الحوثيين الخلاف مع شركاء الجماعة، خصوصاً قيادات حزب «المؤتمر الشعبي العام» الخاضعين في صنعاء، حيث تتهرب الجماعة من الاستجابة للمطالب، وتتكتم على أرقام الإيرادات التي تجنيها. في هذا السياق هاجم رئيسُ مجلس الحكم الحوثي مهدي المشاط، رئيسَ حزب «المؤتمر الشعبي العام» (جناح صنعاء) القابع تحت سيطرة الجماعة صادق أمين أبو راس، على خلفية دعم القيادي المؤتمري المطاَلبة بالرواتب، ومعرفة مصير الموارد الضخمة التي تتحصلها الجماعة في مناطق سيطرتها. ووصل استياء الجماعة الحوثية من مساندة أبو راس مطالب الموظفين إلى التهديد بتصفيته على غرار ما فعلته بالرئيس السابق علي عبد الله صالح في 2017، وفق ما جاء في تغريدة لأحد قادة الجماعة على منصة «إكس» (تويتر سابقاً). ومع تصاعد الاحتجاجات الشعبية المطالِبة بدفع الرواتب، وصف رئيس المجلس الانقلابي، في كلمة ألقاها في عمران، رئيس «مؤتمر صنعاء» ومَن معه من الأكاديميين وأساتذة الجامعات والمعلمين والموظفين الحكوميين المطالبين بالرواتب بـ«الحمقى» و«الغوغائيين»، متهماً إياهم بالتماهي مع مَن سمّاهم «الأعداء».

تهديد بالقتل

هجوم المشاط ضد أبو راس سبقه تهديد بالقتل، وصدر عن قيادي آخر اسمه نصر الدين عامر يعمل رئيساً للنسخة الحوثية من وكالة أنباء «سبأ»، ملمحاً إلى «كسر جمجمته» بالطريقة نفسها التي قتلت بها جماعته الرئيس اليمني ورئيس الحزب السابق الراحل علي عبد الله صالح أواخر عام 2017. وأقرّ رئيس المجلس الانقلابي بأن دفع الرواتب يعد من مسؤوليتهم بوصفهم سلطة انقلابية، لكنه سرعان ما تنصل من ذلك، واصفاً مَن يطالبون الجماعة بدفع الرواتب بـ«المزايدين» و«المرتزقة» زاعماً أنهم يسعون إلى خدمة ما سمّاه «العدوان». وفي حين زعم القيادي الحوثي عدم توفر الإمكانات المالية لدى جماعته لصرف رواتب الموظفين، أبدى ناشطون يمنيون تساؤلاتهم عن مصير المليارات التي تجنيها الجماعة من الضرائب، والجمارك، والاتصالات، والزكاة، والإتاوات، والجبايات، وغيرها والتي عادة ما تخصصها للمجهود الحربي، ولمصلحة الأتباع، ولإقامة الفعاليات التعبوية. وعلى صعيد استمرار التجاهل الحوثي المتعمد لمعاناة ملايين الموظفين بمناطق سيطرتهم، قال رئيس المجلس الأعلى للانقلابيين، إن من أهم أولويات جماعته في الوقت الحالي ليس صرف الرواتب وإنما مواصلة القتال، ومواجهة من سماهم «الأعداء»، وتسخير كل الإمكانات لمصلحة المقاتلين. ووصف المشاط الأصوات اليمنية المطالبة بالرواتب بـ«العميلة». متهماً إياها بإثارة «الفتن والمؤامرات، والعمل لمصلحة المخططات الأميركية» على حد زعمه.

تهرب من الحلول

المشاط وصف الحلول المطروحة من قبل أعضاء في برلمان صنعاء، غير الشرعي، بأنها «هرطقات»، وأعلن أن سبب عدم إفصاح جماعته عن حجم الموارد التي تجنيها هو الخوف من تسرب الأرقام إلى لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي. وكان رئيس جناح حزب «المؤتمر الشعبي» في صنعاء، صادق أمين أبو راس، الخاضع للميليشيات الحوثية، شنّ هجوماً لاذعاً ضد حكومة الانقلاب غير المعترف بها، لجهة تقصيرها في أداء مهامها وعدم دفع الرواتب. وقال أبو راس: «إن من حق الموظفين مطالبة حكومة الانقلاب بدفع الرواتب؛ كونها سلطة أمر واقع»، مقترحاً على الميليشيات تسليم شيكات آجلة لكل موظف محروم من راتبه بوصف ذلك التزاماً من قبلها حال توافر الأموال أن تصرف لهم مرتباتهم جميعها دون نقصان. وطالب رئيس «مؤتمر صنعاء» حكومة الميليشيات بالشفافية، وتقديم شرح مفصل لليمنيين عن الموازنات والمبالغ المالية التي صرفت، وكيف تم صرفها، كاشفاً خلال كلمة ألقاها أخيراً في صنعاء بمناسبة الذكرى الـ41 لتأسيس الحزب، عن عجز حكومة الانقلاب، غير المعترف بها، عن توفير أدنى الخدمات لليمنيين الذين يجدون صعوبة بالغة في الحصول على لقمة العيش. وكشف أبو راس، الذي تولى زعامة جناح الحزب في صنعاء بمباركة الحوثيين عقب مقتل الرئيس الراحل علي عبد الله صالح على يد الجماعة، عن عجز حكومة الانقلاب عن توفير أدنى الخدمات لليمنيين الذين يجدون صعوبة بالغة في الحصول على لقمة العيش. وعلى الرغم من مشاركة قيادات «مؤتمرية» في مجلس حكم الانقلاب الحوثي وحكومته، فإن وجودهم في مناصبهم وجود ديكوري، حيث يتحكم قادة الجماعة بكل شاردة وواردة، ولا يُسمح لهذه القيادات باتخاذ أي قرار فعلي في المؤسسات والجهات المعينين فيها. وكان زعيم الجماعة الحوثية عبد الملك الحوثي في أحدث خطبه أقرّ بفساد جماعته، زاعماً أنه يعمل من أجل إحداث تغيير جذري، وهو الأمر الذي وصفه مراقبون بأنه «مجرد محاولة لإسكات الأصوات المتزايدة المناهضة لفساد الميليشيات».

عنايتي يبدأ مهامه في السعودية بعد أربعينية الإمام الحسين

الجريدة..طهران - فرزاد قاسمي.. علمت «الجريدة» من مصدر مطلع في وزارة الخارجية الإيرانية، أن السفير الإيراني المعين لدى السعودية، علي رضا عنايتي، سينتقل إلى المملكة لبدء مهامه بعد انتهاء مراسم أربعينية الإمام الحسين التي تحييها إيران الأربعاء. وكان عنايتي الذي شغل سابقاً منصب سفير إيران لدى الكويت، التقى اليوم وزير الخارجية الإيراني حسين امير عبداللهيان العائد من زيارة إلى دمشق وبيروت وودعه، قبل مغادرته إلى الرياض. وكان عنايتي رافق عبداللهيان في زيارته إلى السعودية وحضر اللقاء بين وزير الخارجية الإيراني وولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان. وفي السادس من يونيو الماضي افتتح مقر السفارة الإيرانية في الرياض بحضور نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون القنصلية علي رضا بيكدلي وشارك في المراسم كذلك القائم بالأعمال الإيراني حسن زارنيغار دون حضور عنايتي.

السعودية تعزي حكومة وشعب جنوب أفريقيا إثر الحريق بالحي التجاري في جوهانسبورغ

أودى بحياة أكثر من 70 شخصاً

الرياض - جوهانسبورغ: «الشرق الأوسط».. أعربت وزارة الخارجية السعودية عن تعازي المملكة وصادق مواساتها لحكومة جنوب أفريقيا وشعبها إثر الحريق الذي وقع بالحي التجاري في مدينة جوهانسبورغ. وأكدت الوزارة وقوف السعودية وتضامنها مع حكومة جنوب أفريقيا وشعبها في هذا المصاب الجلل، معبرةً عن خالص تعازيها ومواساتها لأسر المتوفين، وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل. ولقي أكثر من 70 شخصا حتفهم خلال الليل عندما نشب حريق في بناية سكنية من خمسة طوابق في منطقة فقيرة بجوهانسبورغ، حسبما قال مسؤولون في جنوب أفريقيا (الخميس)، مضيفين أن بعض الضحايا ربما كانوا قد استأجروا غرفا في البناية من عصابات إجرامية. وبحلول الظهر، ظلت النيران مشتعلة في البناية وتفحم جزء كبير منها بينما تجمع أفراد فرق الطوارئ حول البناية وتراصت الجثث المغطاة على الأرض في شارع قريب، وفقاً لوكالة أنباء «رويترز». وقال كابيلو جواماندا رئيس بلدية جوهانسبورغ للصحافيين، إن السلطات المحلية تملك البناية وإنها مستأجرة لمؤسسة خيرية لرعاية النساء المشردات، لكن «انتهى بها المطاف في خدمة غرض مختلف»، دون الخوض في تفاصيل. وذكرت السلطات أن سبب الحريق ما يزال قيد التحقيق. ومشطت الشرطة باستخدام الكلاب المدربة الحطام في البناية السكنية، فيما تكثف تحقيقاتها للوقوف على سبب اندلاع حريق أودى بحياة أكثر من 70 شخصا. وقال وزير الصحة جو فالا للصحافيين خلال زيارة للمصابين في مستشفى مينلو أمس (الجمعة) إن عدد القتلى ارتفع إلى 76. وقال ثيمباليثو مباهلازا من دائرة الطب الشرعي بمنطقة جوتنج إن أغلب الجثث تفحمت بدرجة يصعب معها تمييز أصحابها وسيتعين على المحققين الاعتماد على عينات الحمض النووي من الأصدقاء والأقارب لتحديد أصحاب الجثث. وأضاف أن 12 جثة فقط أمكن التعرف عليها بمجرد النظر من بين الجثث التي تم انتشالها حتى الآن. وأغلب سكان العقار من المهاجرين والعمال من دول أجنبية، إذ قالت وزارة خارجية مالاوي إن أكثر من 20 من مواطنيها لاقوا حتفهم في الحريق. وقال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا، إن الحريق «مأساة كبرى» وجرس إنذار لجنوب أفريقيا للتصدي لأزمة الإسكان داخل مدنها.

بريطانيا للكويت: لماذا لا تطالبون بأموالكم؟! محجوزة لدى مصارف المملكة المتحدة بناء على أحكام قضائية ضد كويتيين ملاحَقين

الجريدة...علمت «الجريدة»، من مصادر مطلعة، أن السلطات البريطانية خاطبت نظيرتها الكويتية قبل نحو أشهر مستفسرة عن أسباب عدم المطالبة بصرف المبالغ المالية المحجوزة لدى بعض المصارف البريطانية لمصلحة الكويت. وأشارت المصادر إلى أن السلطات البريطانية أكدت أن هناك حجوزات على حسابات مواطنين كويتيين لدى مصارف بريطانية كانت قد صدرت أوامر من الجهات القانونية في بريطانيا بالحجز عليها وتجميدها لمصلحة السلطات الكويتية نظير الملاحقات القضائية التي قامت بها الكويت ضد عدد من المدانين في القضايا الجزائية، ممن كانوا في عدة أماكن خارج البلاد، وتبين أن لهم أموالاً مطلوبة بتلك الأماكن.



السابق

أخبار العراق..3 قتلى بتظاهرات كركوك..وانتشار لقوات الجيش العراقي.. التظاهرات ضمت سكانا أكرادا من جهة وآخرين من العرب والتركمان..غليان في كركوك..وبارزاني يحذّر من «فتنة»..الربط السككي مع إيران يفجر جدلاً في العراق..أحزاب كردية معارضة لطهران ترفض نزع سلاحها والخروج من كردستان..

التالي

أخبار مصر وإفريقيا..«رئاسية مصر»: تحركات حزبية لدعم ترشح السيسي..البرهان: الحرب لن تنتهي إلا بإنهاء تمرد «الدعم السريع»..البرهان: الحرب لن تنتهي إلا بإنهاء تمرد «الدعم السريع»..تونس: حذف اسم نائب منتخب من القائمة البرلمانية..مسؤول أميركي رفيع يبحث بالجزائر الانقلابات في أفريقيا ونزاع الصحراء..مقتل 5 من «البوليساريو» بينهم قيادي في ضربة جوية نفذها الجيش المغربي..الصومال يُكثف حملته العسكرية ضد «الشباب»..الغابون تعيد فتح الحدود وتبقي حظر التجول..فرنسا ترفض سحب قواتها من النيجر..رئيس نيجيريا يستدعي سفراء بلاده في أنحاء العالم..انقلابات إفريقيا..إعلان فشل للسياسات الغربية في القارة..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,130,742

عدد الزوار: 7,622,000

المتواجدون الآن: 0