أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..موسكو تتهم لندن وواشنطن بمساعدة كييف في قصف مقر أسطول البحر الأسود..سيناريو تقسيم أوكرانيا على «الطريقة الكورية»..إلى الواجهة مُجدداً..اتصالات بين موسكو وهافانا بشأن تجنيد كوبيين للقتال في أوكرانيا..كييف ترصد عودة المئات من «فاغنر»: «تأثيرهم محدود»..لجوء نصف سكان كاراباخ لأرمينيا..وباكو تعتقل زعيماً انفصالياً..قراصنة صينيون سرقوا 60 ألف رسالة إلكترونية من الخارجية الأميركية..كوريا الشمالية تكرس في دستورها وضعها كدولة تمتلك السلاح النووي..

تاريخ الإضافة الخميس 28 أيلول 2023 - 5:43 ص    عدد الزيارات 833    التعليقات 0    القسم دولية

        


موسكو تتهم لندن وواشنطن بمساعدة كييف في قصف مقر أسطول البحر الأسود..

سيناريو تقسيم أوكرانيا على «الطريقة الكورية»..إلى الواجهة مُجدداً

- ضربة صاروخية روسية تُدمر 12 مستودع ذخيرة في خيرسون

الراي...مع تدهور الوضع داخلياً وتعثر الهجوم المضاد، يتجدد الحديث عن أن أوكرانيا قد تواجه انقساماً وفقاً للسيناريو الكوري. وكتب الصحافي الإسباني كريستيان سيغورا في صحيفة «باييس»، أن «أوكرانيا تخشى أن يؤدي الصراع إلى تقسيم البلاد، كما حدث في شبه الجزيرة الكورية». وأضاف: «ظهر شبح الحرب الباردة في الجدل السياسي حول مستقبل أوكرانيا، مع مخاوف من تقسيم البلاد إلى قسمين». وأشار الكاتب إلى أن «العديد من السياسيين والمحللين تحدثوا عن احتمال حدوث سيناريو كوري لأوكرانيا، لكنه اتخذ شكلاً حقيقياً هذا العام فقط». ونقل سيغورا عن رئيس جهاز الأمن القومي الأوكراني أليكسي دانيلوف، أن «كييف يُعرض عليها الخيار الكوري». وأضاف سيغورا «قيلت كلمات دانيلوف قبل بدء الهجوم المضاد - الذي بدأ في يونيو والذي كان لدى كل من المجتمع الأوكراني وحلفائه في الناتو توقعات بالنجاح والتي ثبت أنها مبالغ فيها». وتابع سيغورا «طلب كل من الرئيس فولوديمير زيلينسكي، والقيادة العليا للقوات المسلحة مزيداً من الوقت، ويطلبون الدعم لحرب تستمر لسنوات، لكن ليس كل شركاء كييف الدوليين يؤيدون هذا العمل، كما اعترف زيلينسكي نفسه».

أسطول البحر الأسود

من ناحية ثانية، اتهمت موسكو، أمس، لندن وواشنطن بمساعدة كييف في قصف مقرّ أسطول البحر الأسود في شبه جزيرة القرم الأسبوع الماضي. وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، «ليس لدينا أدنى شكّ في أن الهجوم كان مخططاً له مسبقاً باستخدام وسائل الاستخبارات الغربية ومعدات الأقمار الاصطناعية التابعة لحلف شمال الأطلسي وطائرات الاستطلاع». وأضافت أن الضربة نُفّذت «بتنسيق وثيق مع أجهزة الاستخبارات الأميركية والبريطانية». والاثنين، أعلنت أوكرانيا أنها قصفت الجمعة مقرّ البحرية الروسية في سيفاستوبول، متسببة بحريق كبير. ولفتت موسكو يوم الهجوم إلى أن عسكرياً واحداً فقط في عداد المفقودين، فيما أعلنت كييف أن الضربة قتلت 34 ضابطاً بينهم قائد الأسطول فيكتور سوكولوف. غير أن سوكولوف ظهر في مقطع فيديو غير مؤرّخ بثته قناة «زفيزدا» التلفزيونية التابعة لوزارة الدفاع على «تلغرام»، قال فيه إن أسطول البحر الأسود «ينفّذ المهام التي حددتها القيادة».

استهداف مخازن أسلحة

ميدانياً، وجه الجيش الروسي، في 25 سبتمبر الجاري، ضربة بصواريخ عالية الدقة ضد مستودعات للأسلحة والذخيرة تابعة للقوات الأوكرانية في منطقة كيسيليوفكا - مقاطعة خيرسون، ما أسفر عن تدمير 12 مستودع ذخيرة. وأشارت وزارة الدفاع في بيان، إلى أن هذه المستودعات كانت تحتوي على أكثر من ثلاثة آلاف طن من الذخيرة والقذائف من مختلف العيارات. وتقع كيسيليوفكا، على الضفة اليمنى لنهر الدنيبر، شمال غربي مدينة خيرسون، بالقرب من الطريق السريع المؤدي إلى نيكولاييف.

ميدفيديف

من جانبه، أعلن الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيديف، الذي يشغل حالياً منصب نائب رئيس مجلس الأمن القومي، الثلاثاء، أنّه زار موقع تدريب عسكري في شرق أوكرانيا، مشيراً إلى أنّ الجيش الروسي جنّد منذ بداية العام 325 ألف شخص، أي أكثر بـ45 ألفاً من الحصيلة السابقة التي أعلنت عنها موسكو في بداية سبتمبر الجاري. وفي مقطع فيديو نُشر على شبكة «فكونتاكتي» الروسية للتواصل الاجتماعي، قال ميدفيديف «لقد زُرت موقع التدريب قرب خط الجبهة على أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية بأمر من الرئيس» فلاديمير بوتين. وأضاف أنّ زيارته التفقّدية أظهرت أنّ التدريب المقدّم في هذا الموقع «كاف»، وأنّ العسكريين برهنوا عن «قوة عزيمة» و«حزم» فضلاً عن تحلّيهم بـ«روح الانتصار».

إجلاء أطفال

في المقابل، أعلنت كييف، أمس، إجلاء جميع الأطفال من بلدات وقرى قرب خط الجبهة في منطقة زابوريجيا الجنوبية التي تعد مركزاً للهجوم المضاد. وأعلنت القوات الأوكرانية في الأسابيع الأخيرة تحقيق تقدّم محدود في منطقة زابوريجيا حيث تواجه مواقع روسية راسخة.

5 آلاف من المثليين يخدمون في صفوف القوات الأوكرانية

الراي... قالت سارة آشتون سيريلو، المتحولة جنسياً الناطقة السابقة باسم القوات الأوكرانية، في حديث مع المخادعين «فوفان» و«ليكسوس»، إن نحو 5 آلاف من المثليين يخدمون في القوات الأوكرانية. وتكلم المخادعان باسم رئيس أوكرانيا السابق بيترو بوروشينكو، مع أشتون سيريلو التي أكدت وجود مرتزقة أجانب في صفوف القوات الأوكرانية من أصحاب الآراء اليمينية المتطرفة والذين يتعاطون المخدرات. وأضافت المتحولة: «وبينما أدافع عنهم في العلن، إلا أنني أشير في الحديث الخاص إلى أنني أعرف أن الكثير منهم لديهم آراء يمينية متطرفة، وهناك مجموعات نازية وعنها بالذات قمت بتحضير تقرير». وتابعت: «الروس ليسوا أوروبيين، بل آسيويين، ينحدرون من المغول ويريدون أن تتم قيادتهم، كما كانوا في زمن جنكيز خان. يجب على العالم الغربي أن يفهم أن أوروبا تنتهي في أوكرانيا، وأن الجيش الأوكراني يدافع عن القيم الأوروبية والغربية». وذكرت المتحولة أن قرار إقالتها من منصبها، تم على أعلى مستوى، وجاء الأمر من نيويورك. وهي تعتقد أن وزارة الدفاع الأوكرانية اضطرت إلى «إسكاتها، ربما من أجل الحصول على مساعدة من الولايات المتحدة». وشددت على أن «كييف تقدم وعودا غير واقعية لا يمكن للشركاء الغربيين أن يثقوا بها». فهي (الوعود) «خيالية ولا تصلح للنقاش مع الشركاء في واشنطن وبروكسيل خصوصاً في أوروبا الشرقية»...

«وا أسفاه فلاديمير... أنت جلبت ذلك لنفسك»

كلينتون تسخر من بوتين على خلفية توسّع «الناتو»

الراي.. تهكّمت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون، على خصمها القديم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على خلفية توسّع حلف شمال الأطلسي منذ بدأت قواته غزو أوكرانيا. وعلى هامش مؤتمر لإزاحة الستار عن لوحة البورتريه الرسمية لها في وزارة الخارجية، الثلاثاء، قالت كلينتون بتهكّم «وا أسفاه فلاديمير. أنت جلبت ذلك لنفسك». وتابعت «لقد كانت نقطة خلافية. ولطالما قلنا إنّ أحداً ليس مجبراً على الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي»، مشيرة إلى قرار السويد وفنلندا الانضمام إلى التكتل الدفاعي. وسعت ستوكهولم وهلسنكي للانضمام إلى حلف «الناتو» بعدما بدأت روسيا غزو أوكرانيا التي كانت قد حاولت من دون جدوى الانضواء في التكتل الذي تربط أعضاءه اتفاقية دفاع مشترك. واعتبر بوتين أنّ تقرّب أوكرانيا من الحلف هو من الأسباب التي أدّت إلى الغزو الذي استدعى دعماً غربياً قوياً لكييف بما في ذلك تسليح بمليارات الدولارات. وتولّت كلينتون حقيبة الخارجية في العام 2009 في عهد الرئيس باراك أوباما وسارعت لـ«إعادة تهيئة» العلاقات مع روسيا بعد تدهورها على خلفية هجوم موسكو قبل عام على جورجيا، الجمهورية السوفياتية السابقة. لكنّ العلاقات سرعان ما تدهورت في نهاية الفترة التي تولّت فيها وزارة الخارجية إذ اتّهمها بوتين في 2012 شخصياً بتأجيج احتجاجات لقادة معارضين رفضوا نتائج الانتخابات البرلمانية التي حقّق فيها حزبه فوزاً ساحقاً. وخسرت كلينتون الديموقراطية الانتخابات الرئاسية في مواجهة دونالد ترامب الجمهوري في العام 2016. ولاحقاً خلصت لجنة في مجلس الشيوخ إلى أنّ موسكو سعت للتدخّل في الانتخابات لترجيح كفة ترامب.

"قديمة وبها عيوب".. بلغاريا ترسل لكييف صواريخ للدفاع الجوي

بعد نقاش حاد وانقسام سياسي.. البرلمان البلغاري وافق على إرسال أسلحة إضافية لأوكرانيا

العربية.نت.. وافق البرلمان البلغاري الأربعاء على إرسال أنظمة صاروخية قديمة للدفاع الجوي تعود إلى الحقبة السوفياتية إلى أوكرانيا، هي أول شحنة من نوعها إلى كييف من بلد يشهد انقساماً حول هذه القضية. بموجب القرار سيُرسل إلى أوكرانيا عدد لم يعلن عنه من أنظمة صواريخ أرض جو إس-300 التي قالت بلغاريا إنها غير قادرة على إصلاحها. وقال الأدميرال إميل إيفتيموف، رئيس أركان الدفاع البلغاري، إنه يعتقد أن عمر الصواريخ التي سيتم إرسالها إلى أوكرانيا يزيد عن 30 عاماً. وأضاف أن الاحتفاظ ببعضها أمر خطير، لأنها لم تجتز اختبارات الصيانة. وأكد رئيس الأركان للمشرعين أن الأسلحة المقدمة لا تضر بالقدرات الدفاعية البلغارية. من جهته، قال خريستو غادجيف رئيس لجنة الدفاع البرلمانية "هذه صواريخ بها عيوب.. لا تستطيع بلغاريا إصلاحها لكن يمكن أن يستخدمها سلاح الجو الأوكراني". هذا وقال خبراء عسكريون إن هذه الصواريخ لا يمكن إصلاحها في بلغاريا، لكن أوكرانيا لديها المرافق اللازمة لإصلاحها أو استخدامها لقطع الغيار. وسيتم أيضاً وفقاً للقرار إرسال ذخيرة لأسلحة صغيرة من مخزون الشرطة. جرى التصويت خلال جلسة مغلقة الأربعاء بعد نقاش ساخن. وقال ديليان بيفسكي، أحد مؤيدي المبادرة، للإذاعة الرسمية "تمت الموافقة على كل شيء. الموضوع أغلق". من جهتها قاطعت المعارضة الاشتراكية التصويت ونددت بالقرار الذي وصفته بأنه "خيانة وطنية". كما انتقد الرئيس الموالي لروسيا رومين راديف الثلاثاء الحكومة والبرلمان على حد سواء، لأنهما "يتبرعان للجيوش الأجنبية". وتمتلك بلغاريا، العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، كميات كبيرة من الأسلحة السوفياتية التي ترغب أوكرانيا في حيازتها، كما تنتج أسلحة وذخيرة. وما زالت صوفيا قريبة من موسكو تاريخياً وثقافياً، وتشهد انقساماً حول إرسال المساعدات إلى أوكرانيا. وفي يوليو، أعلنت بلغاريا أنها سترسل حوالي 100 ناقلة جند مدرعة إلى أوكرانيا خلافاً لسياستها السابقة المتمثلة في الامتناع عن توريد الأسلحة بشكل مباشر إليها. وسبق أن قدمت بلغاريا سترات واقية من الرصاص وخوذات إلى كييف.

اتصالات بين موسكو وهافانا بشأن تجنيد كوبيين للقتال في أوكرانيا

هافانا: «الشرق الأوسط»..أعلن السفير الروسي في كوبا، الأربعاء، أن موسكو وهافانا تجريان «اتصالات» بشأن تجنيد كوبيين للمشاركة في الحرب في أوكرانيا، مضيفا أنه «لا يعرف عدد» المواطنين الكوبيين المعنيين. وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، خلال تسليم مساعدات غذائية إلى كوبا، قال السفير الروسي فيكتور كورونيلي للصحافيين ردا على سؤال عن علم السفارة الروسية في هافانا بعمليات التجنيد هذه: «الهيئات المعنية تعمل، وهي على تواصل على الجانب الروسي وعلى الجانب الكوبي». وأضاف كورونيلي «لا أعرف عدد (الكوبيين) الموجودين هناك». وأعلنت الحكومة الكوبية مطلع سبتمبر (أيلول) اعتقال 17 شخصا في كوبا لصلتهم المفترضة بشبكة تنشط من روسيا للتجنيد غير القانوني. ولم تقدم السلطات مذاك أي معلومات بخصوص القضية. في 14 سبتمبر، أشار وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز على حسابه على موقع «إكس» إلى «الموقف القاطع» لحكومته «ضد مشاركة المواطنين الكوبيين في أي نزاع، وضد الارتزاق وضد الاتجار بالبشر». قبيل ذلك، قال السفير الكوبي في موسكو خوليو أنطونيو غارمينديا بينا لوسائل إعلام روسية، إن حكومته لا تعارض مشاركة الكوبيين في النزاع طالما كان ذلك قانونيا. وفي مطلع سبتمبر، كشفت وسيلة إعلام في ميامي الأميركية عن حالتي أندورف فيلاسكويز وأليكس فيغا، وهما كوبيان يبلغان 19 عاما، زعما في مقطعي فيديو أنهما تعرضا للخداع عبر «فيسبوك» للعمل في مواقع بناء في أوكرانيا مع الجيش الروسي لكن تم إرسالهما إلى الجبهة. وقال ماريو فيلاسكويز والد أندورف لوكالة الصحافة الفرنسية عبر الهاتف من المكسيك في منتصف سبتمبر، إن ابنه وأليكس فيغا موجودان في مستشفى في أوكرانيا، وطلب «تسريح ابنه من الجيش لأنه يعيش بكلية واحدة» منذ سنوات. كما اتصلت وكالة الصحافة الفرنسية بكوبيين اثنين في هافانا لم يرغبا في الكشف عن اسميهما أو تصويرهما، وأكدا أنه عُرض عليهما عقد للعمل في البناء لصالح الجيش الروسي مقابل الإقامة في روسيا مع راتب بالروبل يناهز ألفي دولار. وشهدت العلاقات بين موسكو وهافانا نموا وثيقا منذ الاجتماع الذي عقد في نوفمبر (تشرين الثاني) بين الرئيسين الكوبي والروسي ميغيل دياز كانيل وفلاديمير بوتين، وتوالت مذاك زيارات الوفود بين البلدين. واستقبل وزير الدفاع الكوبي ألفارو لوبيز مييرا في يونيو (حزيران) نظيره الروسي سيرغي شويغو، ثم زار بيلاروسيا الحليفة الوثيقة لموسكو.

كييف ترصد عودة المئات من «فاغنر»: «تأثيرهم محدود»

كييف: «الشرق الأوسط».. أعلن سيرهي تشيريفاتي المتحدث باسم القيادة العسكرية الشرقية في الجيش الأوكراني اليوم (الأربعاء)، أن عدة مئات من مقاتلي مجموعة «فاغنر» الروسية الخاصة عادوا إلى شرق أوكرانيا للقتال، لكنه أشار إلى أنهم ليس لهم تأثير كبير في ساحة المعركة، بحسب «رويترز». ولعب مقاتلو «فاغنر» دورا مهما في سيطرة روسيا على مدينة باخموت الشرقية في مايو (أيار) بعد واحدة من أطول وأشرس المعارك في حرب موسكو المستمرة منذ 19 شهرا في أوكرانيا. وغادروا باخموت بعد المعركة وتوجه بعضهم إلى روسيا البيضاء بموجب اتفاق أنهى تمردا قصيرا قامت به فاغنر في يونيو (حزيران)، سيطرت خلاله المجموعة على مقر عسكري روسي وتقدمت صوب موسكو. ومنذ مقتل زعيم «فاغنر» يفغيني بريغوجن في 23 أغسطس (آب) عندما تحطمت طائرة خاصة كان يستقلها في ظروف لم تتضح ملابساتها، سعى الكرملين إلى إخضاع المجموعة لسيطرة أكثر صرامة من الدولة. وأفاد مدونون عسكريون روس بأن بعض مقاتلي فاغنر عادوا إلى أوكرانيا. وقال تشيريفاتي: «لقد رصدنا وجود عدة مئات من مقاتلي فاغنر على أقصى تقدير». وأضاف أن مقاتلي «فاغنر» منتشرون في أماكن مختلفة ولم يكونوا جزءا من وحدة واحدة ولم يكن لهم أي تأثير يذكر. وقال ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني إن «فاغنر» لم تعد موجودة. وأضاف أن بعضهم ذهبوا إلى أفريقيا وبعضهم مشتتون عبر روسيا وبعضهم لديهم عقود مع وزارة الدفاع الروسية ويقاتلون في قطاع باخموت. وتابع أن التقارير عن عودتهم تهدف إلى تشتيت الانتباه عن أنباء حول استعادة أوكرانيا لقريتين بالقرب من باخموت.

نزوح نصف أرمن كاراباخ... وعلييف يوافق على دخول مراقبين دوليين ..

• فرنسا تخطط لفتح قنصلية في محافظة أرمنية «مهددة»

الجريدة...أعلنت أرمينيا، أمس، وصول أكثر من 50 ألف لاجئ من أرمن ناغورنو كاراباخ إلى أراضيها منذ الهجوم الأذربيجاني الخاطف، أي ما يمثّل نحو نصف عدد سكان الإقليم الانفصالي ذي الغالبية الأرمينية. وفتحت أذربيجان الطريق الوحيد الذي يصل الإقليم بأرمينيا الأحد، بعد 4 أيام من موافقة الانفصاليين على إلقاء السلاح بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار أعاد المنطقة المتنازع عليها إلى سيطرة باكو، وأعاد رسم معالم منطقة جنوب القوقاز ما بعد الاتحاد السوفياتي. الى ذلك، أكدت دائرة الحدود في أذربيجان، أمس، اعتقال روبن فاردانيان، وهو مسؤول كبير سابق في جمهورية آرتساخ الأرمينية الانفصالية المعلنة من جانب واحد، والتي كانت تدير شؤون الإقليم لنحو 30 عاماً، وذلك في أثناء محاولته المغادرة إلى أرمينيا. وشغل فاردانيان، وهو ملياردير ومصرفي استثماري، منصب رئيس حكومة كاراباغ الانفصالية بين نوفمبر 2022 وفبراير 2023. وكانت مصادر أذربيجانية قالت، أمس الأول، إن السلطات ستبحث بين اللاجئين عن المطلوبين الأمنيين الذين حملوا السلاح خلال النزاع، وهو ما أثار مزيدا من المخاوف يبن السكان الذين يقولون إنهم يرفضون العيش تحت سيطرة أذربيجان، ويفضلون النزوج الجماعي الى أرمينيا. وجاء الهجوم الأذربيجاني الذي استمر 24 ساعة في الإقليم، وسط حصار فُرض على الجيب في ديسمبر الماضي. ولم يتضح بالضبط ما حدث قبل موافقة قيادة الإقليم على وقف إطلاق النار. وتقول أذربيجان إن المدنيين لم يصابوا بأذى إلّا أنها أعلنت أمس مقتل 192 عسكريا وإصابة 511 خلال العمليات العسكرية في الإقليم الأسبوع الماضي. وعرض الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، خلال اتصال مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، السماح للأمم المتحدة بزيارة كاراباخ، في الوقت الذي تضغط عليه الولايات المتحدة بشأن نزوح الأرمن من المنطقة. وبينما ترفض أذربيجان المزاعم الأرمينية بشأن «التطهير العرقي» في الإقليم، تضغط الولايات المتحدة على علييف من أجل السماح بإرسال بعثة مراقبة دولية للمساعدة في ضمان أمن مَن يعيشون هناك. وقال متحدث باسم «الخارجية» الأميركية إن علييف سيقبل مهمة المراقبين الدوليين، وأضاف أن الولايات المتحدة تنتظر أن يلتزم علييف بهذا، وأن يلتزم بتعهُّده بعدم اتخاذ إجراءات عسكرية أخرى. الى ذلك، أرسلت فرنسا ملحقاً عسكرياً إلى يريفان وتخطط لفتح قنصلية في محافظة سيونيك، كدليل على دعم وحدة أراضي أرمينيا، حسبما أعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا. وتفصل محافظة سيونيك بين أراضي أذربيجان وإقليم نخجوان الأذربيجاني الذاتي الحكم، والذي لديه ممر حدودي ضيّق مع تركيا. وتطالب أذربيجان بممر الى نخجوان ثم حليفتها تركيا. ويحذّر مراقبون وخبراء من أن باكو وفي ظل التغيرات الجيوسياسة بجنوب القوقاز، خصوصا تراجع دور روسيا قد تقدّم على احتلال ممر داخل الأراضي الأرمينية. وكانت إيران التي تعتبر أي تغيّر في الجغرافيا السياسية على الحدود مع أرمينيا، افتتحت قنصلية العام الماضي في سيونيك.

لجوء نصف سكان كاراباخ لأرمينيا.. وباكو تعتقل زعيماً انفصالياً

أذربيجان توقف روبن فاردانيان الذي قاد الحكومة الانفصالية في الإقليم من نوفمبر 2022 إلى فبراير 2023 أثناء سفره لأرمينيا

العربية.نت.. واصلت أرمينيا، الأربعاء، استقبال عشرات آلاف اللاجئين من ناغورنو كاراباخ، إذ فرّ نحو نصف سكان هذه المنطقة الانفصالية في القوقاز ذات الغالبية الأرمنية، بعد أسبوع من الهجوم الخاطف الذي نفذته أذربيجان. وأعلنت أرمينيا، الأربعاء، وصول أكثر من 53 ألف لاجئ من ناغورنو كاراباخ إلى أراضيها، عقب العملية العسكرية التي أدت إلى مقتل أكثر من 400 شخص من الطرفين. إلى ذلك، ما زال أكثر من 100 آخرين في عداد المفقودين جراء انفجار مستودع للوقود في جيب ناغورنو كاراباخ، مساء الاثنين، في خضم النزوح الجماعي، ما أدى إلى مقتل 68 شخصاً على الأقل وإصابة 290 آخرين. وكانت أذربيجان قد فتحت، الأحد، الطريق الوحيد الذي يربط ناغورنو كاراباخ بأرمينيا، بعد أربعة أيام من استسلام الانفصاليين والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وضع المنطقة التي تضم نحو 120 ألف نسمة غالبيتهم من الأرمن، تحت سيطرة باكو. وتعهّدت أذربيجان السماح للانفصاليين الذين يسلّمون أسلحتهم بالذهاب إلى أرمينيا، لكنها أوقفت رجل الأعمال روبن فاردانيان الذي قاد الحكومة الانفصالية في الإقليم من نوفمبر 2022 إلى فبراير 2023، أثناء محاولته الوصول إلى أرمينيا الأربعاء.

أزمة إنسانية

والمحطة الأولى بالنسبة لمعظم الوافدين إلى أرمينيا هي بلدة غوريس الحدودية. وتضيق شوارعها بمئات السيارات في خضم فوضى عارمة، بينما يعجز رجال الشرطة عن توجيه اللاجئين، رغم إصدارهم أوامر عبر مكبرات الصوت. وتحلق مروحيات في سماء المنطقة. وأمضى العديد من اللاجئين الجياع الليل في سياراتهم، وتبدو آثار الإرهاق على عيونهم الحمراء من التعب. وقال معظمهم إنهم ليس لديهم مكان ينامون فيه أو يقصدونه في أرمينيا. وكان رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان أعلن، الأسبوع الماضي، أن بلاده التي يبلغ عدد سكانها 2.9 مليون نسمة تستعدّ لاستقبال 40 ألف لاجئ من ناغورنو كاراباخ. لكن الحكومة الأرمينية تمكنت حتى الآن من إيواء 2850 شخصاً فقط، ما يشير إلى أزمة إنسانية. وقال المحلل السياسي بوريس نافاسارديان في مقابلة مع وكالة "فرانس برس" إن "أرمينيا تفتقر إلى الموارد اللازمة لإدارة أزمة اللاجئين ولن تكون قادرة على القيام بذلك بدون مساعدة من الخارج". ورأى أن هذا الوضع "سيرتب تداعيات خطيرة على الساحة السياسية" على خلفية "الاستياء العام". وشهدت العاصمة يريفان في الأيام الماضية سلسلة تظاهرات ضد رئيس الوزراء المتهم بعدم التحرّك في مواجهة أذربيجان.

لافروف: مستحيل تجاهل مصالح روسيا

ويتوقع من نيكول باشينيان أيضاً أن يتعامل مع روسيا، التي تحظى بقاعدة عسكرية كبيرة في أرمينيا، وتعتبر أن القوقاز ساحة خلفية لها، حتى مع تراجع نفوذها هناك منذ بدء الحرب في أوكرانيا. وانتقد باشينيان موسكو لرفضها التدخل في النزاع الذي انتهى بموافقة الانفصاليين المدعومين من أرمينيا على إلقاء سلاحهم. ووصف رئيس الوزراء الأرميني تحالفات بلاده الحالية، وخصوصاً مع روسيا، بأنها "غير فعالة"، ما أثار اعتراض الكرملين. وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لوكالة "تاس" الرسمية للأنباء الأربعاء، إنه "من المستحيل تجاهل مصالح روسيا في القوقاز بشكل كامل". والأربعاء، دعت برلين باكو إلى السماح لمراقبين دوليين بالدخول إلى ناغورنو كاراباخ. وقالت وزيرة الخارجية الألمانية انالينا بيربوك في بيان "نعمل بكل قوانا مع شركائنا لإرسال مراقبين بأسرع وقت ممكن. السماح بإرسال مراقبين دوليين سيشكل دليل ثقة على أن أذربيجان جدية في التزامها أمن سكان ناغورنو كاراباخ ورفاههم". وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، قد دعا أذربيجان، الثلاثاء، إلى احترام تعهّدها حماية مدنيي ناغورنو كاراباخ وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية إلى المنطقة، وذلك في اتصال هاتفي مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.

ترامب الأقوى جمهورياً يقاطع ثاني مناظرة رئاسية

• مينينديز يمثل أمام المحكمة... واقتراح بموازنة مؤقتة لتفادي «الإغلاق»

الجريدة...في غياب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، يتواجه المرشحون الجمهوريون للانتخابات الرئاسية في 2024 في ثاني مناظرة متلفزة، في وقت كثف الرئيس الديموقراطي جو بايدن تحركاته الانتخابية. وفضل ترامب مقاطعة هذه المناظرة، وهي محطة مهمة في الطريق الطويل إلى البيت الأبيض بسبب تقدمه الكبير في استطلاعات الرأي لدى الجمهوريين، والذي حافظ عليه رغم متاعبه القضائية الكثيرة، وآخرها اتهام قاضي نيويورك آرثر إنغورون له واثنين من أبنائه، هما دونالد جونيور وإريك، بالاحتيال والانتهاك المتكرر للقانون. وفي محاولة لخطف الأضواء من منافسيه، وفي مقدمتهم نائبه السابق مايم بنس، وحاكم فلوريدا رون ديسانتيس، والسفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، ورجل الأعمال فيفيك راماسوامي، على منصة «فوكس بيزنيس»، ذهب ترامب إلى ميشيغن لاستمالة القاعدة الناخبة العمالية التي مد لها خليفته الديموقراطي اليد أمس الأول. وفي حين وضع بايدن في صلب حملته إعادة كسب أصوات العمال الذين خذلوا الديموقراطية هيلاري كلينتون في ميشيغن، تحدث ترامب أمس أمام مصنع لتصنيع قطع الغيار في بلدة كلينتون، وفقاً لفريق حملته، على بعد ما يزيد قليلاً على 60 كلم من المكان الذي زاره بايدن. قضية جديدة وفي نكسة جديدة، اعتبر القاضي إنغورون أن ترامب وابنيه مسؤولان عن انتهاكات متكررة للقانون وارتكاب عمليات احتيال مالية في العقد الأول من القرن الحالي بتضخيمهم قيمة الأصول المالية والعقارية لشركتهم «منظمة ترامب». في موازاة ذلك، مثل السيناتور الديموقراطي عن نيوجيرسي بوب مينينديز مع زوجته نادين واثنين آخرين أمام المحكمة الفدرالية في نيويورك أمس بتهم تتعلق بمؤامرة رشوة مزعومة تشمل مدفوعات في شكل سبائك الذهب وملايين الدولارات وسيارة فاخرة مقابل نقل معلومات حساسة إلى الحكومة المصرية واستخدام سلطته السياسية واتصالاته لمساعدتها في الحصول على مساعدات عسكرية، وكذلك الضغط على المدعين العامين الذين يحققون مع رجال أعمال في نيوجيرسي ومحاولة التأثير على الملاحقة القضائية الفدرالية لأحد المتهمين الآخرين. وفي حين دفع رجل الأعمال المصري الأصل وائل حنا، المتهم أيضا في المؤامرة، ببراءته الثلاثاء، دعا أكثر من 20 من أعضاء مجلس الشيوخ الديموقراطيين مينينديز إلى الاستقالة، بمن فيهم زميله سيناتور نيوجيرسي كوري بوكر. في غضون ذلك، وضع مجلس الشيوخ الأميركي مسودة مقترح للموازنة لمدة قصيرة في اللحظات الأخيرة فيما ينفد الوقت أمام الكونغرس لتجنب إغلاق جزئي للإدارات الحكومية، رغم أن احتمالات تمريره في مجلس النواب تبقى ضئيلة.

ترامب يتهم بايدن ببيع أميركا للصين باسم البيئة

الراي.. استبق الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب مناظرة مرشحي الحزب الجمهوري، التي رفض المشاركة فيها، بتوجيه كلمة لعمال قطاع صناعة السيارات المضربين في ميشيغان فجر اليوم الخميس. واتهم ترامب في كلمته الرئيس الأميركي جو بايدن «ببيع الولايات المتحدة للصين وللمتطرفين باسم البيئة»، مؤكدا أن بايدن يقوم «بخداع العمال لكنه في الحقيقة يعمل لصالح منظمة التجارة العالمية والصين». ووعد ترامب بدعم صناعة السيارات في الولايات المتحدة بمجرد نجاحه في الانتخابات الرئاسية في 2024. كما اتهم بايدن بالفساد وعدم الكفاءة، قائلاً إن الرئيس الأميركي «يهتم بثراء أسرته فقط». في سياق آخر، وجّه ترامب انتقادات حادة لصناعة السيارات الكهربائية، قائلاً إن هذه السيارات ليست صديقة للبيئة وتستهلك طاقة كهربائية كبيرة.

قراصنة صينيون سرقوا 60 ألف رسالة إلكترونية من الخارجية الأميركية

واشنطن: «الشرق الأوسط».. قال موظف بمجلس الشيوخ الأميركي لرويترز، يوم الأربعاء، إن القراصنة الصينيين الذين قاموا بتخريب منصة البريد الإلكتروني لشركة مايكروسوفت في وقت سابق من العام الجاري تمكنوا من سرقة عشرات الآلاف من رسائل البريد الإلكتروني من حسابات وزارة الخارجية الأميركية. وقال الموظف، الذي حضر إفادة لمسؤولي تكنولوجيا المعلومات بوزارة الخارجية في وقت سابق من يوم الأربعاء، إن المسؤولين أخبروا المشرعين بأن 60 ألف رسالة بريد إلكتروني سُرقت من عشر حسابات مختلفة لوزارة الخارجية. وأضاف أنه على الرغم من عدم ذكر أسماء الضحايا، إلا أن جميعهم باستثناء واحد، كانوا يعملون في شرق آسيا والمحيط الهادي. وذكر الموظف، الذي يعمل لدى السيناتور إريك شميت، تفاصيل الإفادة بشرط عدم ذكر اسمه. ولم ترد وزارة الخارجية الأميركية حتى الآن على رسالة لطلب التعليق.

الشرطة الصينية تحتجز رئيس شركة «إيفرغراند» للتطوير العقاري

بكين: «الشرق الأوسط».. ذكر تقرير، اليوم (الأربعاء)، أن الشرطة تحتجز رئيس شركة «إيفرغراند» الصينية للتطوير العقاري شو جيايين فيما تواجه الشركة المثقلة بالديون ضغوطات مالية حادّة، وفق ما أفادت «وكالة الصحافة الفرنسية». واقتادت السلطات رئيس الشركة المعروف باسم هوي كا يان باللغة الكانتونية في وقت سابق هذا الشهر، وفق ما نقلت وكالة «بلومبرغ نيوز» عن مصادر لم تفصح عن هويتها. وأفاد التقرير بأنه خاضع «للرقابة المنزلية»، وهي صيغة لا تعني بأنه موقوف أو وجهت له اتهامات بارتكاب جريمة. وذكر موقع «غوانتشا» الصيني الخاص المؤيد للحكومة بأن مصادر مطلعة أكدت صحة التقرير. وأضاف أن شو وضع تحت رقابة السلطات «قبل بضعة أيام» وهو محتجز في بكين. ولم ترد مكاتب «إيفرغراند» في هونغ كونغ والبر الرئيسي الصيني على اتصالات «وكالة الصحافة الفرنسية» ولم ترد الشركة على طلب الحصول على تعليق. ولدى سؤاله عن تقرير «بلومبرغ» خلال إيجاز للصحافيين، اليوم، أكد الناطق باسم الخارجية الصينية وانغ وينبين أنi «لا علم له بالوضع». وتراجعت أسهم «إيفرغراند» بشكل حاد بعد ظهر الأربعاء في أعقاب ارتفاع طفيف في تداولات الصباح، لتختتم اليوم على انخفاض نسبته 19 في المائة. وساهمت ديون «إيفرغراند» الهائلة التي قدّرتها الشركة بنحو 328 مليار دولار أواخر يونيو (حزيران) في أزمة قطاع العقارات التي تتعمّق، ما فاقم المخاوف حيال انعكاساتها على الساحة الدولية. وعجزت الذراع العقارية للشركة هذا الأسبوع عن تسديد استحقاق رئيسي وأعلن موقع «كايشين» المالي الصيني أنه تم اعتقال مسؤولين تنفيذيين سابقين من الشركة.

قيود على القطاع

كان رئيس الشركة البالغ 65 عاما في الماضي أثرى رجل في الصين، عرف باقتنائه منتجات من علامات تجارية فخمة ويخوتا وبإشادته بالحزب الشيوعي الذي دفع باتجاه ازدهار قطاع العقارات. وتقدّر ثروة شو حاليا بنحو 1.8 مليار دولار مقارنة مع 42 مليار دولار عام 2017، بحسب «مؤشر بلومبرغ لأصحاب المليارات». وأعلنت «إيفرغراند» مساء الأحد أنها غير قادرة على إصدار سندات جديدة فيما تخضع «مجموعة هينغدا العقارية» التابعة لها لتحقيق. جاء ذلك بعد يومين على إعلان الشركة أن اجتماعات هذا الأسبوع بشأن خطة مهمة لإعادة الهيكلة لن تتم، مضيفة أنه «من الضروري إعادة تقييم بنود» الخطة لتتناسب مع «الوضع الموضوعي وطلب الدائنين». يعد قطاع العقارات محركا رئيسيا للنمو ويساهم إلى جانب البناء في نحو ربع إجمالي الناتج الداخلي، علما بأنه شهد ازدهارا كبيرا في العقود الأخيرة. لكن بكين اعتبرت أن الديون الهائلة التي راكمتها الشركات الأكثر تأثيرا في القطاع تشكّل خطرا غير مقبول على النظام المالي وصحة الاقتصاد بالمجمل. قيّدت السلطات تدريجيا إمكانية وصول المطوّرين إلى القروض منذ العام 2020، وهو قرار أعقبه تخلف عدد من الشركات عن السداد على رأسها «إيفرغراند». وفي وقت سابق هذا الشهر، أفادت سلطات مدينة شنغن الجنوبية بأنها أوقفت عددا من موظفي «إيفرغراند»، داعية السكان للتبليغ عن أي حالات اشتباه بالاحتيال. وتجنّبت شركة عقارات كبرى أخرى هي «كانتري غاردن» تخلفا وشيكا عن السداد في الشهور الأخيرة بعدما أعلنت تسجيل خسائر قياسية وديون تتجاوز قيمتها 150 مليار دولار.

كوريا الشمالية تكرس في دستورها وضعها كدولة تمتلك السلاح النووي

الراي.. أعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية فجر اليوم الخميس أنّ المجلس التشريعي في بيونغ يانغ أقرّ قانوناً يكرّس في الدستور وضع البلاد كقوة تمتلك السلاح النووي. ونقلت الوكالة عن الزعيم كيم جونغ أون قوله في اجتماع لمجلس الشعب الذي انعقد يومي الثلاثاء والأربعاء إنّ «سياسة بناء القوة النووية لجمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية أصبحت دائمة، بمثابة القانون الأساسي للدولة والذي لا يجوز لأحد أن ينتهكه»...

انفجار قوي قرب مطار طشقند عاصمة أوزبكستان

الراي.. وقع انفجار قويّ قرب مطار طشقند عاصمة أوزبكستان ليل أمس الأربعاء، بحسب ما أفادت وسائل إعلام في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى، في حين تحدّثت السلطات عن «حريق» أسفر عن جرحى لم تحدّد عددهم في الحال. ونقل موقع «نوفا 24» الإخباري عن شهود عيان قولهم إنّ الانفجار وقع في مستودع للجمارك قرب مطار طشقند. وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي كرة لهب ضخمة ترتفع في سماء العاصمة الأوزبكية وتضيء ظلمة الليل. وفي مشهد فيديو آخر التقطته كاميرا مراقبة ظهرت واجهات مبان سكنية وقد أضيئت السماء خلفها بكرة صخمة من اللهيب قبل أن تتحطّم نوافذها من جرّاء عصف الانفجار وتنطلق أجهزة الإنذار في السيارات المركونة قبالتها. من جهتها، أعلنت وزارة الصحّة أنّ حريقاً اندلع في المخزن وتسبّب بوقوع جرحى نقلوا إلى المستشفى. وقالت الوزارة في منشور على تطبيق تليغرام إنّه «حتى الآن، ليس هناك إصابات خطرة بين الجرحى. في الوقت الراهن، يقدّم الأطباء لهم كلّ المساعدة الطبية اللازمة». كما أعلنت أنّ فرق إسعاف أخرى تقدّم الرعاية الصحّية الطارئة لعدد من المصابين في مكان الحريق وفي المباني السكنية القريبة منه، من دون أن تذكر عدد هؤلاء الجرحى.

شولتس يحث حكومته على التوصل لاتفاق بشأن إصلاح قانون اللجوء الأوروبي

برلين: «الشرق الأوسط».. حث المستشار الألماني أولاف شولتس، الأربعاء، حكومته على العمل من أجل إتاحة التوصل لاتفاق بشأن الإصلاح المزمع لقانون اللجوء التابع للاتحاد الأوروبي، حسبما أفادت «وكالة الصحافة الألمانية». وبحسب معلومات لمصادر حكومية، حث شولتس خلال الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء، على إتمام المفاوضات الخاصة بما يطلق عليه مرسوم الأزمات. وتعتزم وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر المشاركة في اجتماع لوزراء داخلية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، غداً الخميس، والذي سيتناول هذه القضية. ويتكون الائتلاف الحاكم في ألمانيا من حزب شولتس «الاشتراكي الديمقراطي»، وحزب «الخضر» و«الحزب الديمقراطي الحر». يذكر أن حزب «الخضر» يأتي في طليعة المعترضين على المقترحات الحالية الخاصة بهذا المرسوم، ويرجع ذلك إلى أسباب من بينها التخوف من أن يتيح هذا القانون لدول الاتحاد الأوروبي إمكانية تخفيض معايير الحماية للأشخاص المعنيين على نحو غير مقبول، وذلك في حال حدوث ارتفاع قوي للغاية في حركة الهجرة. ووجهت بروكسل مؤخراً انتقادات كبيرة إلى الحكومة الألمانية، بسبب عدم موافقتها حتى الآن على مسودة مرسوم الأزمة وما ترتب على ذلك من تأخيرات. وتُعد هذه التأخيرات شديدة الحساسية، خاصة مع قرب موعد انتخابات أوروبا في يونيو (حزيران) 2024. وقد يؤدي ذلك إلى إثارة الشكوك مرة أخرى حول المشاريع التي لم يتم الانتهاء من التفاوض عليها مع حكومات الدول الأعضاء في التكتل، ومن ثم ستتأجل لفترة طويلة.

واشنطن لا ترى «اختراقاً» في العلاقات مع بيونغ يانغ رغم إفراجها عن جندي أميركي

واشنطن: «الشرق الأوسط».. أعلنت الولايات المتحدة الأربعاء أنها لا ترى «خرقاً» دبلوماسيا مع بيونغ يانغ، رغم الإفراج عن جندي أميركي كان محتجَزاً في كوريا الشمالية، حسبما أفادت به «وكالة الصحافة الفرنسية». وصرح المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر للصحافيين: «لا أرى في ذلك مؤشراً إلى اختراق. أعتقد أن الأمر يتعلق بحالة منفردة». وأوضح أن الجندي ترافيس كينغ «في طريقه إلى الولايات المتحدة» بعدما توقف في قاعدة أوسان الأميركية في كوريا الجنوبية آتيا من مدينة داندونغ الحدودية في الصين. وطردت كوريا الشمالية الجندي كينغ الذي دخل أراضيها بشكل غير قانوني في يوليو (تموز) الماضي من كوريا الجنوبية. وأضاف المتحدث أن الجندي عبر الحدود بين كوريا الشمالية والصين حيث استقبله السفير الأميركي في بكين نيكولاس بيرنز. وشدد على أن الولايات المتحدة لم تقدم «أي تنازل» إلى بيونغ يانغ مقابل الإفراج عن الجندي، وقال: «لم نعطهم شيئا. لم نقدم أي تنازل مقابل عودته».

التشيك لشراء 24 مقاتلة «إف 35»

براغ: «الشرق الأوسط».. قال رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا، اليوم (الأربعاء)، إن بلاده ستشتري 24 طائرة مقاتلة أميركية الصنع من طراز «إف 35»، وفق ما أوردت «وكالة الصحافة الفرنسية». وأضاف فيالا للصحافيين: «ستكون أولى طائرات إف-35 جاهزة في عام 2029 وسيبدأ طيارونا التدريب عليها عندها في الولايات المتحدة». ولفت إلى أن أولى هذه الطائرات الأسرع من الصوت ستصل إلى جمهورية التشيك في عام 2031 وسيتسلم الجيش الطائرات الأربع والعشرين بحلول عام 2035. وقالت وزيرة الدفاع يانا سيرنوتشوفا إن السعر الإجمالي بلغ 150 مليار كرونة (6.5 مليار دولار)، مضيفةً: «سندفع نحو 106 مليارات كرونة للطائرات والذخيرة وأجهزة المحاكاة والتدريب وغير ذلك بحلول عام 2034». وسيغطي المبلغ المتبقي الوقود والبنية التحتية، على سبيل المثال. يستخدم الجيش التشيكي حاليا 14 طائرة مقاتلة سويدية الصنع من طراز غريبن سينتهي عقد إيجارها في عام 2027. وابتداء من العام المقبل، تخطط الحكومة لإنفاق 2% من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع، وذلك تماشيا مع تعهداتها في إطار حلف شمال الأطلسي (ناتو). وقال فيالا: «من أجل الدفاع عن بلادنا، من المهم تعزيز علاقاتنا مع حلفائنا في الناتو. بهذه الخطوة نقول لهم إننا نأخذ الدفاع عن بلادنا على محمل الجد وإنهم يستطيعون أن يعتمدوا علينا».



السابق

أخبار مصر وإفريقيا..السيسي: الصعاب الحالية إلى زوالٍ قريبٍ..السيسي يعد ببذل أقصى جهد لمواجهة الأزمة الاقتصادية..البرهان يضع وزارات الحكومة تحت إشراف قادة الجيش..بين موسكو وكييف..ماذا يريد البرهان؟..إنشاء صندوق لإعمار درنة.. وتخصيص ملياري دولار لهذا الغرض..الجزائر: حقوقيون يرحبون بمطالب «أممية» بالإفراج عن معتقلي الحراك..الجمعية العامّة للأمم المتحدة تشهد سجالاً مغربياً - جزائرياً حول الصحراء الغربية..اعتقال ضباط.. المجلس العسكري في بوركينا فاسو يحبط انقلاباً..السفير الفرنسي يغادر نيامي..وماكرون يؤكد دعمه بازوم..نيجيريا: العصابات المسلحة تفاقم التحديات الأمنية للرئيس تينوبو..

التالي

أخبار لبنان..اللقاء الفرنسي - السعودي يتنقل إلى الأسماء.."الخماسية" من "الوساطة" إلى "تحديد المسؤوليات"..لودريان للسعودية: أعطوني فرصة ثانية!..باسيل وقائد الجيش: صراع الأشهر الأخيرة..20 جريحاً في تظاهرة حاشدة للأرمن أمام سفارة أذربيجان.. القوى المسيحية ترفض تحميلها مسؤولية الفراغ الرئاسي رداً على بري وجنبلاط..


أخبار متعلّقة

أخبار وتقارير..دولية..بوتين يلوح بـ«ضربة قاضية» لأوكرانيا في حال طال النزاع..بعد هجوم أوكراني بطائرات مسيرة..إعلان الطوارئ بفورونيج الروسية..تحفظات روسية على اقتراح تشكيل «أسطول محايد» في البحر الأسود..وثائق مسربة: بعض زعماء العالم يستعدون لاحتمال شن روسيا حرباً عالمية ثالثة..عقيدة عسكرية محدثة في بيلاروسيا تحدد الأعداء والحلفاء وتلوح باستخدام «النووي»..سيول تفرض عقوبات مرتبطة ببرامج كوريا الشمالية النووية..المجلس الأوروبي يضيف يحيى السنوار إلى قائمة «الإرهابيين»..

أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..أوكرانيا تفتح طريقاً للقرم وتهاجم 6 مناطق روسية..الكرملين يكشف أن تحطم طائرة بريغوجين ربما كان «مُدبّراً»..موسكو تضرب أهدافاً قيادية واستخبارية في الهجوم «الأقوى منذ الربيع» على كييف..روف وفيدان يجتمعان اليوم وبوتين يلتقي أردوغان «قريباً»..كوريا الشمالية تجري تدريباً على ضربة نووية تكتيكية..ماليزيا ترفض خريطة صينية تضم جزءاً كبيراً منها ..أستراليا: استفتاء تاريخي بشأن حقوق السكان الأصليين..دراسة: ثلث الفتيات اليابانيات في سن 18 قد لا ينجبن في المستقبل..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,203,961

عدد الزوار: 7,623,654

المتواجدون الآن: 0