أخبار فلسطين..إسرائيل تُعلن مقتل قائد الوحدة الجوية في «حماس».. تقرير: أميركا تدعو إسرائيل لتأجيل الهجوم البري لحين إنشاء ممر إنساني..وصول مقاتلات أميركية إلى الشرق الأوسط لتعزيز العمليات الجوية..قتلى وجرحى بقصف إسرائيلي على سوق النصيرات في غزة..الجيش الإسرائيلي يعلن تصفية مسلحين حاولوا التسلل من لبنان..الجيش الإسرائيلي يهاجم هدفاً لـ«حزب الله» في جنوب لبنان..

تاريخ الإضافة السبت 14 تشرين الأول 2023 - 10:36 ص    عدد الزيارات 759    التعليقات 0    القسم عربية

        


إسرائيل تُعلن مقتل قائد الوحدة الجوية في «حماس»..

غزة: «الشرق الأوسط».. أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم (السبت) مقتل قيادي عسكري كبير في حركة «حماس» في ضربة جوية إسرائيلية خلال الساعات الـ24 الأخيرة، وفقاً لوكالة «الصحافة الفرنسية». وقال المتحدث العسكري في بيان أن «قائد العمليات الجوية» مراد أبو مراد قتل خلال ضربة جوية على مركز قيادي لـ«حماس» نفذت الحركة منه «نشاطها الجوي»، في إشارة إلى استخدام «حماس» الطائرات الشراعية الآلية في هجومها على إسرائيل. ولم يصدر تأكيد من «حماس» في الوقت الحاضر.

تقرير: أميركا تدعو إسرائيل لتأجيل الهجوم البري لحين إنشاء ممر إنساني

واشنطن: «الشرق الأوسط».. قالت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية اليوم (السبت) إن الولايات المتحدة طلبت من إسرائيل تأجيل الهجوم البري على غزة لحين إنشاء ممر إنساني. لكن الصحيفة ذكرت أنه لم يتضح بعد كيف كان رد إسرائيل على الطلب الأميركي، وفق ما نقلته «وكالة أنباء العالم العربي». وجدد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أمس (الجمعة) مطالبته سكان غزة بالتوجه إلى جنوب القطاع وهدد بأن «القادم سيكون أعظم». وكان أدرعي نشر في وقت سابق عبر حسابه على منصة «إكس» (تويتر سابقا) خريطة لقطاع غزة عليها مسار لخروج الفلسطينيين نحو الجنوب. وأضاف «حرصاً على سلامتكم استغلوا الوقت القادم للتحرك جنوباً من بيت حانون إلى خان يونس... سننشر لاحقا طرقا آمنة إضافية».

وصول مقاتلات أميركية إلى الشرق الأوسط لتعزيز العمليات الجوية

«الشرق الأوسط».. أعلن الجيش الأميركي اليوم (السبت) وصول طائرات مقاتلة إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية بهدف تعزيز العمليات الجوية في منطقة الشرق الأوسط. وقالت القيادة المركزية الأميركية عبر منصة «إكس» (تويتر سابقا) إن «الطائرات الهجومية طراز إف-15 إي سترايك إيغل، التابعة لسرب المقاتلات الاستكشافية 494، وصلت إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأميركية»، بحسب ما نقلته «وكالة أنباء العالم العربي». وأكدت القيادة المركزية أن وصول تلك المقاتلات يأتي «لتعزيز التمركز الأميركي والعمليات الجوية في أنحاء الشرق الأوسط». وكان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن قال أمس (الجمعة) إن بلاده مستعدة لإرسال مزيد من المساعدات العسكرية لإسرائيل، وأضاف أن الذخائر وقدرات الدفاع الجوي وغيرها من العتاد والموارد «تتدفق بسرعة» إلى أقرب حليف لواشنطن في الشرق الأوسط. وتعهدت إسرائيل بسحق حركة حماس التي تدير قطاع غزة. وشنت إسرائيل أعنف قصف على الإطلاق بقطاع غزة بعد أن نفذت حماس هجوما مباغتا وغير مسبوق عبر الحدود على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول). ومن المتوقع أن تكثف إسرائيل ردها الذي شمل بالفعل إسقاط آلاف القنابل على غزة فيما تستعد لهجوم بري محتمل على القطاع الساحلي الضيق والمكتظ بالسكان. وقال أوستن للصحافيين في تل أبيب «المجموعة الهجومية... جيرالد آر. فورد موجودة الآن في المنطقة بقيادة أكبر حاملة طائرات في العالم. عززنا أسراب الطائرات الأميركية المقاتلة في الشرق الأوسط... ونقف على أهبة الاستعداد التام لنشر أصول إضافية إذا لزم الأمر». وقالت الولايات المتحدة وحلفاء غربيون آخرون إنهم سيدعمون إسرائيل في خوضها حربا يقول الزعماء الإسرائيليون إنها ستكون طويلة الأمد.

الجيش الإسرائيلي يعتقل عضواً بارزاً في «حماس» وأكثر من 230 ناشطاً بالضفة

تل أبيب: «الشرق الأوسط»... اعتقل الجيش الإسرائيلي اليوم (السبت) عضوا بارزا بحركة حماس في الضفة الغربية. وذكرت صحيفتا «يديعوت أحرونوت» و«جيروزاليم بوست» الإسرائيليتان اليوم (السبت) أن الجيش اعتقل الشيخ عدنان عصفور في مداهمة في نابلس بالضفة الغربية. وقال الجيش في تحديث صباح اليوم (السبت) إنه ألقى القبض على أكثر من 230 من نشطاء «حماس» في جميع أنحاء الضفة الغربية منذ انطلاق عملية السيوف الحديدية، وفقا لما أفادت به وكالة «الأنباء الألمانية». بحسب الصحيفتين، تركزت الحملة على نشطاء «حماس» والمحرضين على الإرهاب. كانت إسرائيل قد أطلقت عملية السيوف الحديدية عقب قيام «حماس» السبت الماضي بشن عملية «طوفان الأقصى» التي تضمنت إطلاق صواريخ واقتحامات لبلدات جنوب إسرائيل، وردت تل أبيب بغارات جوية مكثفة ما أسفر عن خسائر بشرية وأضرار مادية جسيمة لدى الجانبين.

قتلى وجرحى بقصف إسرائيلي على سوق النصيرات في غزة

غزة: «الشرق الأوسط».. أفادت وسائل إعلام رسمية فلسطينية اليوم (السبت) بسقوط قتلى وجرحى في قصف للجيش الإسرائيلي استهدف سوق النصيرات بوسط قطاع غزة. وقالت «وكالة الأنباء الفلسطينية» إن قذائف صاروخية أُطلقت على المواطنين وهم في سوق النصيرات، مما أدى إلى سقوط قتلى بينهم أطفال، وإصابة آخرين نقلوا عبر مركبات الإسعاف إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح المجاورة. وأضافت أن الطائرات الإسرائيلية قصفت أيضا مناطق الأمن العام، والكرامة، وأرض الشنطي في مدينة غزة.

الجيش الإسرائيلي يعلن تصفية مسلحين حاولوا التسلل من لبنان

بيروت: «الشرق الأوسط».. أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، اليوم السبت، تصفية خلية «مخربين» حاولت التسلل من لبنان إلى داخل إسرائيل، كما أوردت «وكالة أنباء العالم العربي». وقال أدرعي عبر منصة «إكس» إن استطلاعات الجيش رصدت «خلية مخربين حاولت التسلل إلى داخل إسرائيل من لبنان حيث قامت مسيرة تابعة لجيش الدفاع باستهداف الخلية وتصفية عدد من المخربين». وتصاعدت حدة التوتر على الحدود بين إسرائيل ولبنان، بعد قصف متبادل واشتباكات وقعت بالمنطقة منذ أن شنت حركة «حماس» وفصائل أخرى هجوما مفاجئا على بلدات ومدن إسرائيلية بمحاذاة قطاع غزة يوم السبت الماضي. وقُتل أمس مصوّر من وكالة «رويترز» وأصيب صحافيون آخرون بقذيفة إسرائيلية استهدفتهم في بلدة علما الشعب.

الجيش الإسرائيلي يهاجم هدفاً لـ«حزب الله» في جنوب لبنان

الشرق الاوسط...قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن «الجيش هاجم اليوم السبت هدفاً لحزب الله في جنوب لبنان». وأوضح المتحدث دانيال هاغاري عبر من منصة «إكس» (تويتر سابقاً)، أن الهجوم جاء «رداً على تسلل طائرة مجهولة تم اعتراضها وإطلاق النار على طائرة بدون طيار تابعة للجيش الإسرائيلي»، مؤكداً اعتراض ما أطلق على الطائرة الإسرائيلية. وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق اليوم، أن دفاعاته الجوية اعترضت هدفين «مجهولين» فوق مدينة حيفا، كما ذكرت القوات الجوية الإسرائيلية، أنه بعد ورود تقارير بشأن «تسلل جسم غير محدد الهوية بمحاذاة مدينة شفاعمرو في شمال إسرائيل»، اعترضت الدفاعات الجوية الإسرائيلية ذلك الجسم. وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بسماع دوي انفجار في حيفا دون إطلاق صافرات الإنذار، مشيرة إلى أن الانفجار ناجم فيما يبدو عن اعتراض لنظام القبة الحديدية.

دخلت وخرجت بغفلة.. هذا ما جمعته وحدة إسرائيلية من غزة

دبي- العربية.نت.. فيما بدا أنه أول إفصاح عن التحول من حملة جوية إلى توغلات برية، كشف كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي، الأميرال دانيال هاجاري، مساء أمس، أن قوات مشاة مدعومة بالدبابات نفذت "ضربات موضعية" في قطاع غزة. وقال باختصار إن الضربات شُنت لمهاجمة أفراد أطقم الصواريخ الفلسطينية. فما الذي فعلته تلك الوحدة غير ذلك قبل خروجها على حين غرة؟......يبدو أن وحدة الكوماندوس هذه جمعت معلومات وأدلة قد تساعد في تحديد المواقع التي تحتجز فيها حركة حماس الأسرى، والذين يقدر عددهم ما بين 100 و150. كما أحبطت خلايا وبنية تحتية متواجدة في المنطقة، بما في ذلك خلية تابعة لحماس قامت بإطلاق صواريخ مضادة للدبابات باتجاه الأراضي الإسرائيلية، وفق ما كشف بيان الجيش الإسرائيلي لاحقا.

عقدة الأسرى

أتى ذلك، فيما أكد عدد من المراقبين أن مسألة "تحرير الأسرى" معقدة جداً، لا سيما أنهم موزعون على الأرجح في عدة أماكن بقطاع غزة المحاصر. كما رجح عدة مسؤولين أميركيين أن يكونوا منتشرين في مناطق مختلفة بأنفاق تحت الأرض بنتها حماس والفصائل الفلسطينية على مدى السنوات الماضية. كما أنه من غير المعروف حتى الساعة بدقة عدد الفصائل المنخرطة في ملف الأسرى هذا إلى جانب كتائب القسام، الجناح العسكري لحماس بطبيعة الحال وحركة الجهاد، وهذا ما يعقد هذا الملف أكثر بعد. وكانت "القسام" أعلنت أمس أن 13 أسيراً قضوا إثر الغارات المتواصلة التي تشنها إسرائيل على غزة، منذ السبت الماضي، بعد أن شنت الفصائل هجوماً مباغتاً على مستوطنات إسرائيلية مجاورة لقطاع غزة.

معبر رفح قد يفتح عصراً.. رسائل أميركية لعالقين بغزة تكشف

دبي- العربية.نت.. فيما تلوح في الأفق عملية اجتياح بري إسرائيلي وشيك لقطاع غزة، بعدما أنذرت إسرائيل سكان شمال القطاع، أمس الجمعة، بضرورة التوجه فوراً نحو الجنوب، تتواصل المساعي الأميركية من أجل فتح ممر آمن لخروج المدنيين إلى مصر عبر معبر رفح. وفي جديد تلك المساعي، كشفت رسائل بريد إلكتروني، تلقاها عدد من الأميركيين الفلسطينيين العالقين في غزة أن معبر رفح قد يفتح عصر اليوم السبت. إذ أفادت تلك الرسائل الصادرة عن نظام إدارة الأزمات للشؤون القنصلية التابع لوزارة الخارجية الأميركية (CACMS) بأن المواطنين الأميركيين وعائلاتهم قد يتمكنون من الخروج من غزة إلى مصر بعد ظهر السبت، حسب ما نقلت شبكة "سي أن أن".

ممر إنساني آمن للسكان

كما جاء فيها: "ندعم المرور الآمن للمدنيين، ونعمل مع شركائنا الإسرائيليين والمصريين لإنشاء ممر إنساني آمن لسكان غزة الذين يحاولون الفرار من هذه الحرب، ولضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين داخل القطاع". فيما أوضح متحدث باسم وزارة الخارجية، أن المسؤولين الأميركيين يناقشون هذا الأمر مع الإسرائيليين والمصريين. جاء ذلك، فيما واصلت الولايات المتحدة عبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الضغط على الحكومتين المصرية والإسرائيلية من أجل فتح معبر رفح أمام المواطنين الأميركيين والمواطنين الأجانب من الدول الأخرى الذين يرغبون في المغادرة. فيما تتمسك مصر بفتح معبر رفح أمام دخول المساعدات الإنسانية أولاً إلى القطاع المحاصر، محذرة من إخراج الفلسطينيين من غزة وإفراغ القطاع في عملية "تهجير قسري". يذكر أن ما بين 500 و600 أميركي معظمهم من أصول فلسطينية عالقون في غزة منذ السبت الماضي، حين شنت حركة حماس هجوماً مباغتاً على غلاف غزة ومستوطنات إسرائيلية. لترد إسرائيل بغارات عنيفة على القطاع، وفرض حصار مطبق، مانعة دخول السلع وقاطعة المياه والكهرباء والوقود وحتى الإنترنت بدءاً من اليوم.



السابق

أخبار وتقارير..دولية..أكبر هجوم روسي في شرق أوكرانيا..نجاحات أوكرانية خجولة على الجبهة الجنوبية..توقيف ثلاثة من محامي نافالني في روسيا..وزيرة الخارجية الألمانية: «نحن إسرائيليون جميعاً في هذه الأيام»..وزير خارجية الصين: الظلم حيال الفلسطينيين هو سبب النزاع..تكثيف الإجراءات الأمنية في مدن أميركية تحسباً لمظاهرات مؤيدة لفلسطين..أميركا ولعنة الانقسامات الحزبية..

التالي

أخبار لبنان..عبداللهيان: فتح الجبهة اللبنانية الإسرائيلية بعهدة «حزب الله»..حزب الله يعلن مقتل أحد عناصره في قصف إسرائيلي على لبنان..حماس تعلن مقتل 3 من عناصرها في لبنان بضربة إسرائيلية..قصف متبادل بين «حزب الله» والجيش الإسرائيلي..«حماس» تؤكد لطهران و«حزب الله» صمودها أشهراً أمام إسرائيل..المؤشرات الميدانية تعيد جزءاً من سكان قرى جنوب لبنان إلى منازلهم..

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,847,302

عدد الزوار: 7,647,734

المتواجدون الآن: 0