أخبار فلسطين..بايدن: إسرائيل سترتكب خطأ إذا احتلت غزة..مسؤولون يناقشون زيارة محتملة لبايدن إلى إسرائيل..صحيفة: مسؤولون غربيون دعوا إسرائيل "في محادثات خاصة" إلى تأجيل الهجوم البري على غزة..الرئيس الفلسطيني: أفعال «حماس» لا تمثل الفلسطينيين..صحيفة إسرائيلية: قطر تسعى لإقناع حماس بإطلاق سراح أطفال ونساء..أميركا: مقتل طفل فلسطيني بـ 26 طعنة وإصابة والدته.. في جريمة كراهية..الصين تعتبر أن إسرائيل تتصرف «خارج حدود الدفاع عن النفس»..قتال مميت يلوح في «أنفاق غزة»..عائلات بأكملها استشهدت..وفلسطينيون يرفضون ترك منازلهم..من غزة إلى سيناء.. جدل "توطين" فلسطينيين مقابل "حوافز" يعود للواجهة..بلينكن لـ "العربية": المدنيون الفلسطينيون لا يجب أن يعانوا بسبب أعمال حماس..ولي العهد السعودي لبلينكن: يجب وقف العمليات العسكرية بغزة التي راح ضحيتها أبرياء..

تاريخ الإضافة الإثنين 16 تشرين الأول 2023 - 4:27 ص    عدد الزيارات 637    التعليقات 0    القسم عربية

        


بايدن: إسرائيل سترتكب خطأ إذا احتلت غزة...

الراي.. قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن إسرائيل سترتكب خطأ إذا احتلت غزة.. وأضاف بايدن لشبكة «سي بي إس» الأميركية أنه «واثق» من أن إسرائيل ستتصرف بموجب قوانين الحرب. وأوضح أن نشر قوات أمريكية في الشرق الأوسط غير ضروري لأن إسرائيل «تملك أحد أفضل القوات المقاتلة». وعبر عن اعتقاده بأنه يتعين القضاء على حماس تماما، لكن يجب أن يكون هناك مسار نحو دولة فلسطينية. ووجه بايدن رسالة إلى إيران، قائلا «لا تعبري الحدود ولا تصعدي الحرب». وأكد أن الولايات المتحدة يمكنها «الاهتمام» بالحرب في إسرائيل وأوكرانيا والمحافظة في الوقت نفسه على «دفاعها العالمي».....

رويترز: مسؤولون يناقشون زيارة محتملة لبايدن إلى إسرائيل

قال مصدر مطلع لوكالة "رويترز"، الأحد، إن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين يناقشون إمكانية قيام الرئيس الأميركي، جو بايدن، بزيارة إلى إسرائيل في وقت قريب بدعوة من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو. وستأتي زيارة بايدن، التي تظهر الدعم لأكبر حليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، في أعقاب زيارة مماثلة قام بها وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الموجود في المنطقة في الوقت الراهن. وأكد المصدر، الذي اشترط عدم ذكر هويته، تقارير لعدد من وسائل الإعلام الإسرائيلية ذكرت أن نتانياهو وجه الدعوة لبايدن خلال اتصال هاتفي في الآونة الأخيرة ناقشا فيه الرد على الهجوم الذي شنته حركة حماس، المصنفة إرهابية، على إسرائيل. وامتنع البيت الأبيض عن الرد، وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، أدريان واتسون، "ليس لدينا أي سفر جديد لنعلن عنه". ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأحد، بعد زيارة للأردن والبحرين وقطر والإمارات والسعودية ومصر إن الجميع مصممون على الحيلولة دون اتساع رقعة الصراع الدائر حاليا بين إسرائيل وحركة حماس، موضحا أنه سيعود إلى إسرائيل "لأطلعها على ما علمته من الحلفاء العرب"، وفقا لـ"رويترز". وأضاف بلينكن للصحفيين: "ما سمعته من كل الشركاء تقريبا أن هناك تصميما، وجهة نظر مشتركة، بأن علينا أن نفعل كل ما هو ممكن لضمان عدم امتداد هذا (الصراع) إلى أماكن أخرى". وأكد وزير الخارجية الأميركي، الأحد، أنه واثق من أن المساعدات الإنسانية ستعبر من مصر إلى غزة، وفقا لـ"فرانس برس". وقال بلينكن للصحفيين خلال زيارته القاهرة إن معبر "رفح سيفتح"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تضع آلية مع الأمم المتحدة ومصر وإسرائيل لإيصال المساعدات لمن يحتاجونها. ومعبر رفح هو الممر الوحيد الذي لا تسيطر عليه إسرائيل بين قطاع غزة والعالم الخارجي، وقد تعرض للقصف في الجانب الفلسطيني منه، ما أعاق وصول المساعدات وخروج العالقين.

صحيفة: مسؤولون غربيون دعوا إسرائيل "في محادثات خاصة" إلى تأجيل الهجوم البري على غزة

الحرة / ترجمات – واشنطن.. إسرائيل تستعد لشن هجوم واسع النطاق.. قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية إن مسؤولين غربين دعوا مسؤولين إسرائيليين في محادثاتهم الخاصة إلى تأجيل الهجوم واسع النطاق المتوقع أن تشنه إسرائيل على قطاع غزة، خشية توسيع نطاق الأزمة الإنسانية في القطاع، وبسبب مخاوف من أن الحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتانياهو "لا تمتلك خطة طويلة المدى" لمرحلة ما بعد تدمير حماس. وقالت الصحيفة إنه على الرغم من دعمهم العلني لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها في أعقاب هجوم حماس، ركز المسؤولون الغربيون في محادثاتهم الخاصة على منع تصعيد الموقف إلى صراع إقليمي أوسع، وكانت لديهم مخاوف من فتح جبهة جديدة مع حزب الله في الشمال، واندلاع أعمال عنف في الضفة الغربية. وفي بيان الأحد، أعلن زعماء الاتحاد الأوروبي ،دعمهم لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها بما يتماشى مع القانون الإنساني والدولي. وأضاف البيان "لا يوجد مبرر للإرهاب. ونشدد على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها بما يتماشى مع القانون الإنساني والدولي في مواجهة مثل هذه الهجمات العنيفة والعشوائية" التي شنتها حركة حماس في السابع من أكتوبر. وكان مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك سوليفان، قد قال، الأحد، إنه لا يمكن استبعاد أن تختار إيران الانخراط بشكل مباشر بطريقة ما في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس، وسط توقعات بشن إسرائيل لهجوم بري على القطاع.

هجوم بري إسرائيلي محتمل في غزة

مسؤول أميركي لا يستبعد تدخلا إيرانيا "مباشرا" في الحرب بين إسرائيل وحماس

قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، يوم الأحد، إنه لا يمكن استبعاد أن تختار إيران الانخراط بشكل مباشر بطريقة ما في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس، وسط توقعات بشن إسرائيل لهجوم بري على القطاع وقال مسؤول غربي لفاينانشال تايمز إن زعماء ووزراء ودبلوماسيين غربيين ضغطوا على إسرائيل بشأن حماية المدنيين ووصول المساعدات الإنسانية، وحذروا من التحديات الهائلة التي ستواجهها إذا تم تدمير حماس، الجماعة الراسخة في غزة والمجتمع الفلسطيني. ودخلت حرب إسرائيل وغزة يومها التاسع مع استمرار قصف الطيران الإسرائيلي للقطاع، وإطلاق حماس صواريخ نحو مناطق إسرائيلية. وتستعد القوات الإسرائيلية لهجوم بري على قطاع غزة، بهدف القضاء على حركة حماس، وفق تصريحات مسؤولين إسرائيليين، ردا على دخول مسلحي الحركة بلدات إسرائيلية وقتل عدد من سكانهها واحتجاز رهائن. وقالت هيئة البث الإسرائيلية العامة إن عدد القتلى الإسرائيليين جراء هجوم حماس، المصنفة "إرهابية" في الولايات المتحدة، ارتفع إلى أكثر من 1300 شخص. وأسفر الرد الإسرائيلي الذي استهدف مناطق واسعة من غزة عن مقتل مئات. والأحد، قالت وزارة الصحة بغزة إن عدد القتلى ارتفع إلى 2329 بالإضافة إلى 9714 مصابا، منذ السابع من أكتوبر بينهم أطفال ونساء.

الرئيس الفلسطيني: أفعال «حماس» لا تمثل الفلسطينيين

الراي...

- أرفض قتل المدنيين من الجانبين وأدعو لإطلاق سراح المدنيين والأسرى والمعتقلين

نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قوله إن «سياسات وأفعال حماس لا تمثل الشعب الفلسطيني».. ووصف عباس في اتصال هاتفي مع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو منظمة التحرير الفلسطينية بأنها «الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني». وأضاف: «أرفض قتل المدنيين من الجانبين وأدعو لإطلاق سراح المدنيين والأسرى والمعتقلين من الجانبين».

صحيفة إسرائيلية: قطر تسعى لإقناع حماس بإطلاق سراح أطفال ونساء

الحرة – واشنطن... مسلحو "حماس" اخترقوا الحدود وأخذوا رهائن

قال مصدر دبلوماسي لصحيفة تايمز أوف إسرائيل إن قطر تعمل على إقناع حماس بإطلاق سراح الرهائن من النساء والأطفال والمسنين الذين تحتجزهم في قطاع غزة. وأفادت تقارير غربية وإسرائيلية في وقت سابق بأن الحركة التي أطلقت هجوما على إسرائيل في السابع من أكتوبر تحتجز أكثر من 100 رهينة نقلتهم إلى هناك بعد هجومها. وقال المسؤول الدبلوماسي للصحيفة إن حماس التي يمثلها في المحادثات إسماعيل هنية أبلغت قطر في البداية بأنها مستعدة لإعادة النساء والأطفال وكبار السن الرهائن مقابل إطلاق إسرائيل سراح 36 سجينة أمنية ومراهقا في السجون الإسرائيلية. ومع ذلك، قال المسؤول الدبلوماسي إن إسرائيل لم تقبل العرض، لكنه قال إن المحادثات بوساطة قطرية لاتزال مستمرة. وقال مصدر ثان مطلع على المفاوضات لتايمز أوف إسرائيل إن البعض في حماس يرون أن احتجاز النساء والأطفال وكبار السن رهائن يمنح إسرائيل مزيدا من الشرعية الدولية لتوسيع حملتها العسكرية ضد الحركة. وكان تساحي هنجبي، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، قد نفى، السبت، وجود مفاوضات مع حماس، قائلا إنها لن تتفاوض "مع عدو تعهدنا بمسحه من على وجه الأرض". وتعهدت إسرائيل بالقضاء على حركة حماس ردا على هجومها على البلدات والقواعد الإسرائيلية الذي أدلى إلى مقتل حوالي 1300 شخص، معظمهم مدنيون. وأعلن الجيش الإسرائيلي لأول مرة، السبت، أنه تم العثور على جثث بعض الرهائن. وقال المتحدث باسم الجيش، بيتر ليرنر، للصحفيين: "حددنا ضمن منطقة في قطاع غزة مكان وجود جثث بعض الإسرائيليين الذين خطفوا وعثرنا عليها". وأكد ليرنر أن هناك 126 رهينة مؤكدة لدى مسلحي حماس في قطاع غزة.

حاملة طائرات أميركية ثانية إلى شرق المتوسط «لردع الأعمال العدائية ضد إسرائيل»

الراي... أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، أن إرسال الولايات المتحدة حاملة طائرات ثانية إلى شرق البحر المتوسط، يأتي في إطار «ردع الأعمال العدائية ضد إسرائيل أو أي جهود لتوسيع الحرب في أعقاب الهجوم الذي شنته حماس» على الدولة العبرية. وستنضم حاملة الطائرات «يو اس اس أيزنهاور» ومجموعة السفن الحربية التابعة لها إلى الحاملة «جيرالد فورد» التي سبق وأن تم نشرها في المنطقة في أعقاب هجوم حماس قبل أسبوع. وقال أوستن في بيان، إن نشر السفن الحربية يشير إلى «التزام واشنطن الحازم بأمن إسرائيل وتصميمنا على ردع أي دولة أو جهة غير حكومية تسعى إلى تصعيد هذه الحرب»....

أميركا: مقتل طفل فلسطيني بـ 26 طعنة وإصابة والدته.. في جريمة كراهية

الراي... أعلنت السلطات بولاية إيلينوي الأميركية مقتل طفل فلسطيني، في السادسة من عمره، بـ26 طعنة وإصابة والدته في جريمة كراهية. وذكرت شرطة الولاية أن المهاجم قتل الطفل الفلسطيني واستهدف عائلته بسبب دينهم والأحداث في الشرق الأوسط. وذكر «مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية» أن «المهاجم ارتكب جريمته وهو يردد عبارات معادية للمسلمين والفلسطينيين». وأضاف المجلس: «يجب وقف الخطاب المعادي للإسلام والفلسطينيين لدى السياسيين ووسائل الإعلام»...

الأمم المتحدة: احتياطي الوقود في جميع مستشفيات غزة يكفي لمدة 24 ساعة فقط

الراي... قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن احتياطيات الوقود في جميع المستشفيات في قطاع غزة من المتوقع أن تكفي لنحو 24 ساعة فحسب. وأضاف المكتب على موقعه الإلكتروني «توقف المولدات الاحتياطية سيعرض حياة آلاف المرضى للخطر».

دعت إلى «عقد اجتماع دولي للسلام في أقرب وقت ممكن»

الصين تعتبر أن إسرائيل تتصرف «خارج حدود الدفاع عن النفس»

وانغ يي يدعو إسرائيل إلى التوقف عن «العقاب الجماعي» لسكان القطاع

الراي...قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، أمس، إن الأعمال الإسرائيلية في غزة بعد هجوم «حماس»، «تتجاوز حدود الدفاع عن النفس»، وعلى الحكومة الإسرائيلية التوقف عن «العقاب الجماعي» لسكان القطاع. وذكر بيان لوزارة الخارجية، أن وانغ قال لنظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، السبت، إن ما تفعله «اسرائيل يتجاوز حدود الدفاع عن النفس»، ويجب على قادتها التوقف عن «العقاب الجماعي لسكان غزة». وأضاف في موقف يعد الأقوى للصين منذ بدء النزاع «عليها أن تستمع بجدية إلى نداءات المجتمع الدولي والأمين العام للأمم المتحدة» أنطونيو غوتيريش. وأصدرت اسرائيل أوامر لأكثر من مليون شخص في الجزء الشمالي من القطاع لمغادرته قبل هجوم بري متوقع، في نزوح جماعي سيتسبب بكارثة إنسانية. ويخضع القطاع حيث يعيش 2,3 مليون نسمة لحصار بري وجوي وبحري منذ 2006. وأشار وانغ يي إلى أن «على الأطراف عدم القيام بأي عمل من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد الوضع»، داعياً إلى بدء «مفاوضات». كذلك، قال وانغ في اتصال هاتفي أمس، مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، وفق نص المحادثة الرسمي الذي نشرته الصين إن «السبب الأساسي... لوضع فلسطين وإسرائيل (القائم) هو أنه تمّ حرمان الشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولة منذ مدة طويلة». وأكد دعم بكين «للقضية العادلة للشعب الفلسطيني المتمثلة بحماية حقوقه الوطنية». وقال يي في مكالمة هاتفية منفصلة مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن السبت، إنه يجب على واشنطن أن «تقوم بدور بناء ومسؤول» في النزاع، ودعا إلى «عقد اجتماع دولي للسلام في أقرب وقت ممكن» في محاولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق محادثات سلام.

مخاوف من توسّع نطاق الصراع

ولم تذكر التصريحات الرسمية الصينية المرتبطة بالصراع حركة «حماس» تحديدا في إدانتها للعنف، وهو أمر تسبب في إثارة انتقادات بعض المسؤولين الغربيين الذين قالوا إن الإدانة الصينية ضعيفة جدا. وفي وقت سابق، أمس، أعلنت محطة «سي سي تي في» التلفزيونية الصينية الرسمية أن المبعوث الصيني للشرق الأوسط تشاي جون سيزور المنطقة، خلال أيام، في محاولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق محادثات سلام. وأوضحت في مقطع فيديو نشر على حسابها الرسمي على وسائل التواصل الاجتماعي، أن تشاي «سيزور الشرق الأوسط الأسبوع المقبل للتنسيق مع الأطراف المختلفة من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار وحماية المدنيين وتخفيف حدة الوضع والدفع باتجاه محادثات السلام». وقال تشاي في مقابلة مع «سي سي تي في» إن «احتمال توسّع رقعة (الصراع) وامتداده إلى الخارج أمر مثير للقلق». والتقى تشاي الجمعة ممثلي الجامعة العربية في الصين. وقال إن بكين تدعم المجموعة الإقليمية «لتؤدي دورا مهما في القضية الفلسطينية»، بحسب بيان لوزارة الخارجية. وأضاف البيان أن تشاي أبلغ المجموعة بأن بكين «ستبذل جهودا حثيثة لإعادة عملية السلام في الشرق الأوسط إلى مسارها»....

واشنطن تعرض إجلاء الأميركيين بحراً من حيفا إلى قبرص

الراي... عرضت السفارة الأميركية لدى إسرائيل، على الأميركيين وعائلاتهم الإجلاء بحراً من حيفا إلى قبرص، اليوم. وذكرت السفارة في بيان، أمس، أن حكومة الولايات المتحدة تساعد المواطنين الأميركيين وأفراد أسرهم المباشرين بوثيقة سفر صالحة لمغادرة حيفا عبر البحر إلى قبرص في 16 أكتوبر 2023. ويبدأ الصعود في الساعة 0800 صباحاً بالتوقيت المحلي، ويجب على المواطنين الوصول إلى محطة الركاب في ميناء حيفا في موعد لا يتجاوز الساعة 0900 صباحاً بالتوقيت المحلي. وسيتم الصعود على متن الطائرة حسب ترتيب الوصول ويكون على أساس محدود المساحة، وفق البيان. وتبعد قبرص عن إسرائيل 250 كيلومتراً فقط (155 ميلاً). وتشهد الجزيرة تدفق رعايا أجانب يتم إجلاؤهم من إسرائيل جواً وبحراً بعد اندلاع الحرب مع «حماس»....

تاريخياً... المعارك في البيئات الحضرية مرهقة للغاية سواء للمهاجمين أو المتحصّنين

قتال مميت يلوح في «أنفاق غزة»

«أنفاق غزة» ستجعل مهمة الجيش الإسرائيلي صعبة (رويترز)

الراي.. | القدس - من محمد أبو خضير وزكي أبو الحلاوة |

توقع موقع «ميديا بارت» الفرنسي، أن تدخل الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة «مرحلة ثالثة قريباً جداً»، بعد عملية «طوفان الأقصى» التي نفذتها «كتائب القسام» الجناح المسلح لحركة «حماس» في السابع من أكتوبر الجاري، وما تلاها من قصف جوي مدمر على القطاع المحاصر. وبحسب الموقع، ينتظر في المرحلة الثالثة أن ينتقل الجيش الإسرائيلي، إلى هجوم بري، «لكنه سيكون مميتاً ومرهقاً في بيئة حضرية» مثل القطاع بسبب شبكة الأنفاق الواسعة تحت الأرض. من جانبه، قال جون سبنسر، رئيس دراسات حرب المدن في معهد الحرب الحديثة في أكاديمية «ويست بوينت» العسكرية في الولايات المتحدة، للموقع، إن «إسرائيل حشدت نحو 400 ألف جندي ونحو 300 دبابة لهذه العملية». وتابع «بالتالي فإن جغرافيا المكان وطبيعة القتال، وإصرار مقاتلي حماس ودرجة استعدادهم، تعني أن العملية البرية تمثل بالنسبة للقوات الإسرائيلية التحدي الأكبر في تاريخها». وأوضح الخبير العسكري، بحسب تلخيص جوستين برابانت للمقابلة، أن «هجمات حماس أظهرت أنها جمعت، رغم الحصار المفروض على غزة، ترسانة كبيرة جداً من الصواريخ والقذائف من أجل مهاجمة أهداف تقع على بُعد عشرات الكيلومترات، على الأراضي الإسرائيلية، وإن لم يكن لديها عام 2021 - حسب تقديرات الضباط الإسرائيليين- سوى نحو 8 آلاف صاروخ». وأضاف «رغم أن شن ضربات عن بعد ضد المدن الإسرائيلية يختلف تماماً عن مواجهة هجوم بري في بيئة حضرية، فإن استخدام هذا المخزون يبقى ممكناً في حال توغل الجيش الإسرائيلي في غزة، وذلك لضرب مراكز القيادة وغيرها من نقاط تجمع القوات والمعدات الإسرائيلية في الخطوط الخلفية التي ستمتلئ بالوقود والذخائر المتفجرة، ما يجعلها أهدافاً مثيرة للاهتمام في ظل قصور القبة الحديد، التي تحميها نظرياً». ويبدو لبرابانت أن «حماس تمتلك الترسانة المناسبة من الذخائر ومضادات الدروع، كما ظهر أثناء عملية الجرف الصامد الإسرائيلية عام 2014 (العصف المأكول)، حيث استعملت العديد من الأسلحة المضادة للدبابات، مثل صواريخ ماليوتكا وكورنيت الروسية المضادة للدبابات، وقاذفات صواريخ آر بي جي 29، وهي حديثة نسبياً وسهلة الحركة للغاية». من جهته، قال المؤرخ العسكري سيدريك ماس للموقع، «تعد المعارك في البيئات الحضرية تاريخياً، مرهقة للغاية، سواء بالنسبة للمهاجمين أو المتحصنين، فهي معركة بلا راحة، بسبب الضوضاء الدائمة والضجيج، وصعوبات الحصول على الإمدادات، ولعل هذا ما دفع إسرائيل إلى استدعاء مئات الآلاف من جنود الاحتياط للسماح بالتناوب المنتظم للجنود الذين يتعبون بسرعة». وقال إنه «إضافة إلى صواريخ حماس وأسلحتها المضادة للدبابات، من المرجح أن تكون الوحدات الإسرائيلية التي تدخل غزة هدفاً للمكامن والقناصين والقنابل المتفجرة المرتجلة والهجمات الانتحارية». واعتبر «أن حملة القصف في غزة قد تزيد من تعقيد مهمة الجيش الإسرائيلي، لأن انتشار الأطلال يوفر مأوى إضافياً للمدافعين ومكاناً مناسباً لإخفاء الفخاخ». ومن السمات الحاسمة في المعركة المقبلة، وجود مئات الأنفاق الممتدة على مدى عشرات الكيلومترات، في شبكة تنتشر فيها المخابئ يطلق عليها «مترو غزة»، وهي محصنة ومجهزة بشكل أفضل وربما أكثر ملاءمة لبقاء طويل الأمد، وهي ذات استخدام مزدوج، لأغراض هجومية، مثل الاختباء في مكان آمن من أجل تنفيذ هجمات مفاجئة، ولأغراض دفاعية، كالتنقل بين مواقع القتال من أجل شن هجمات مفاجئة، وهي «تجنب المدافعين القوة النارية للجيش الإسرائيلي» كما توقع سبنسر. من ناحيتها، قالت دافني ريتشموند باراك، الأستاذة في جامعة رايتشمان الخاصة في هرتسيليا، إن «قادة حماس يختبئون في الأنفاق، ولديهم مراكز قيادة، وهم يستخدمونها للنقل والاتصالات، فهي مكهربة ومضاءة ولديها خطوط للسكك الحديد... وعلى الجنود الإسرائيليين الذين يحاولون الدخول إلى هناك، أن يدركوا أن الحركة كان لديها الوقت لتفخيخ الشبكة بأكملها، ويمكنها ببساطة السماح للجنود بالدخول إلى شبكة الأنفاق ومن ثم تفجيرها بالكامل»...

دعا إلى الصلاة لمواجهة «القوة الشيطانية للكراهية والإرهاب والحرب»

البابا يدعو إلى فتح ممرات إنسانية لمساعدة المحاصرين في غزة

الراي... دعا البابا فرنسيس، أمس، إلى فتح ممرات إنسانية لمساعدة المحاصرين في قطاع غزة وجدد مناشدته للإفراج عن المحتجزين لدى حركة «حماس». وقال في موعظته الأسبوعية للآلاف في ساحة القديس بطرس، «أرجو بشدة ألا يصبح الأطفال والمرضى والمسنون والنساء وجميع المدنيين ضحايا للصراع». وأضاف «يتعين احترام حقوق الإنسان قبل أي شيء في غزة، حيث من العاجل والضروري ضمان فتح ممرات آمنة لمساعدة السكان جميعهم». وتابع البابا «مات كثيرون بالفعل. من فضلكم، لا مزيد من إراقة دماء الأبرياء سواء في الأراضي المقدسة أو في أوكرانيا أو في أي مكان آخر. كفى! الحروب دائماً هزيمة، دائماً». ودعا إلى الصلاة لمواجهة «القوة الشيطانية للكراهية والإرهاب والحرب»، وحث المتدينين في جميع أنحاء العالم على الانضمام إلى الكاثوليك في الأراضي المقدسة في يوم صوم وصلاة من أجل السلام، يوم غد. وعرض الفاتيكان يوم الجمعة التوسط في الصراع. وقال وزير الخارجية الكاردينال بيترو بارولين، إن هجوم «حماس» على المواطنين الإسرائيليين كان «غير إنساني». وفي إشارة إلى رد الفعل الإسرائيلي والهجوم البري المتوقع على نطاق واسع، قال بارولين «من حق أولئك الذين يتعرضون للهجوم أن يدافعوا عن أنفسهم، ولكن حتى الدفاع المشروع يجب أن يحترم معيار التناسب»....

شملت 470 شخصاً منذ 7 أكتوبر

إسرائيل تنفذ أضخم حملة اعتقالات في الضفة منذ أعوام

الراي... كشف نادي الأسير الفلسطيني، ان الجيش الإسرائيلي ينفذ أضخم حملة اعتقالات في الضفة الغربية المحتلة منذ أعوام. وأفاد في بيان، باعتقال 470 شخصاً منذ 7 أكتوبر الجاري، تاريخ عملية «طوفان الأقصى» التي أطلقتها حركة «حماس» ضد مستوطنات «غلاف غزة». وأضاف أن الحملة هي الأعلى منذ أعوام مقارنة مع حجم الاعتقالات والمدة التي نفذت خلالها، وشملت كل فئات المجتمع الفلسطيني، مشيرة إلى أنها تركزت في محافظة الخليل جنوب الضفة. لكن صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» ذكرت أن الاعتقالات شملت 330 فلسطينياً، وتركزت على عناصر «حماس»، حيث تم اعتقال 190 منهم. ولفت النادي، إلى أن القوات الإسرائيلية عمدت إلى «التنكيل بالمعتقلين مثل الضرب المبرح، وعمليات التخريب الواسعة للمنازل». يذكر أن الجيش الإسرائيلي اعتقل منذ بداية العام الجاري، 6 آلاف فلسطيني.

عائلات بأكملها استشهدت... وفلسطينيون يرفضون ترك منازلهم

سكان غزة يتحسّبون لمزيد من الدمار مع اقتراب اجتياح بري إسرائيلي

الراي... بينما تواصل إسرائيل، الاستعداد لاجتياح بري لقطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة «حماس»، يتأهب السكان الذين فقدوا العديد من أفراد عائلاتهم في الضربات الجوية العنيفة للمزيد من الدمار في إطار هجوم إسرائيل غير المسبوق على القطاع المكتظ المحاصر. جلست أم محمد اللحام بجوار حفيدتها فلة اللحام البالغة من العمر أربع سنوات التي ترقد في مستشفى تعمل مثل باقي مستشفيات القطاع بأقل القليل من الإمدادات من الأدوية والوقود. وقالت أم محمد إن ضربة جوية أصابت منزل العائلة مما أسفر عن مقتل 14، من بينهم والدا فلة وأشقاؤها، إضافة إلى أفراد من العائلة الأكبر. وأضافت الجدة التي شهدت العديد من جولات القتال على مدى السنوات الماضية، ووصفت الحالية بأنها الأعنف «فجأة ومن دون سابق إنذار قصفوا البيت على رأس ساكنيه. لم ينج أحد سوى حفيدتي فلة. ربي يشفيها ويعطيها القوة». وتابعت «استشهد 14 ولم يبق سوى فلة اللحام. لا تتكلم هي راقدة فقط في الفراش ويعطونها الأدوية». وقالت الجدة إن طفلاً آخر في العائلة تركه القصف من دون أقارب أيضاً. وتشن إسرائيل أعنف ضربات جوية على القطاع على الإطلاق أسقطت آلاف الشهداء والمصابين المدنيين، في إطار رد على أكبر هجوم مباغت عليها منذ حرب 1973 شنته «حماس» في السابع من أكتوبر. وتعهدت تل أبيب القضاء على «حماس» رداً على اجتياح مقاتليها بلدات «غلاف غزة» في هجوم أسفر عن مقتل مئات الإسرائيليين واحتجاز العشرات. والجيب المحاصر يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني ودمر القصف المكثف أغلب بنيته التحتية. ودعت إسرائيل الفلسطينيين لترك منازلهم في مدينة غزة والتحرك جنوبا. لكن «حماس» حثت السكان على عدم المغادرة. وأعلنت ان الطرق غير آمنة وان العشرات سقطوا في ضربات على سيارات وشاحنات تحمل نازحين يوم الجمعة. وذكر مسعفون ووسائل إعلام تابعة لـ «حماس» وأقارب أن أسرا بأكملها قتلت في الضربات الجوية. ويقول بعض السكان إنهم لن يغادروا، إذ تعيد تلك الأحداث التي يعيشونها الآن لذاكرتهم ما حدث وقت «النكبة» عام 1948 عندما أجبر الكثير من الفلسطينيين على ترك منازلهم خلال الحرب في وقت تزامن مع قيام دولة إسرائيل. وبحث منقذون بيأس عن ناجين تحت أنقاض بنايات تهدمت في القصف الليلي. وأشارت تقارير إلى أن نحو مليون نزحوا من منازلهم. وزاد الاجتياح البري الإسرائيلي المتوقع والضربات الجوية التي تتواصل بلا هوادة المخاوف من معاناة لم يشهدها القطاع المنكوب من قبل. وقال شهود في مدينة غزة لـ «رويترز»، إن الهجوم الإسرائيلي أجبر المزيد على الخروج من منازلهم. واكتظت مستشفى الشفاء أكبر المستشفيات بمن فروا من منازلهم. وأكدت امرأة في الخامسة والثلاثين من عمرها «نعيش أسوأ كوابيس حياتنا. حتى هنا في المستشفى لسنا آمنين. استهدفت ضربة جوية المنطقة خارج المستشفى مباشرة عند الفجر». والسير على الطريق المؤدي إلى جنوب القطاع الذي يعتبر منطقة أكثر أمنا زاد صعوبة، إذ يقول كثيرون ممن قطعوا تلك الرحلة إن إسرائيل تواصل القصف هناك. وذكر أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، ان 70 في المئة من سكان مدينة غزة وشمال القطاع محرومون من الخدمات الصحية بعد أن أخلت وكالة «الأونروا» مقراتها وأوقفت خدماتها. وفي شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، حيث نزح المئات من سكان شمال القطاع، طهى البعض الطعام للنازحين باستخدام الحطب لإعداد 1500 وجبة تبرع بها سكان المنطقة. وقال يوسف، وهو أحد السكان الذين شاركوا في ذلك، «كنا نطهو على مواقد الغاز في أول يومين لكن الغاز ينفد ولذلك نطهو على الحطب».....

يهود نيويورك منقسمون بين دعم إسرائيل... والخوف من «إبادة جماعية» ضد الفلسطينيين

الراي..تظاهرة دعم للفلسطينيين في نيويورك .... يبدو يهود نيويورك، الذين يشكلون أكبر جالية يهودية في العالم خارج إسرائيل، منقسمين حيال الحرب ضد حركة «حماس»، بين مؤيدين للدعم الثابت لحليفة الولايات المتحدة والخوف من «إبادة جماعية» ضد الفلسطينيين. ومنذ أسبوع تهز المدينة التي يبلغ عدد سكانها نحو تسعة ملايين نسمة، بينهم مليونا يهودي ومئات الآلاف من المسلمين، تظاهرات مؤيدة للقضية الفلسطينية مقابل مسيرات تضامنية مع إسرائيل. وبدعوة من المنظمة اليهودية اليسارية «الصوت اليهودي من أجل السلام» (جويش فويس فور بيس) وبدعم من حزب الاشتراكيين الديموقراطيين في أميركا بنيويورك، تجمع آلاف الأشخاص أمام منزل زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر في بروكلين. ودعت المنظمة السناتور وهو يهودي ويفترض أن يتوجه إلى اسرائيل مع برلمانيين آخرين، إلى «العمل من أجل وقف فوري لإطلاق النار». ورفع المتظاهرين لافتة كتب عليها «يهود يقولون أوقفوا الإبادة الجماعية للفلسطينيين». وقد تم اعتقال عشرات منهم. وذكرت «الصوت اليهودي من أجل السلام» أن «مئة متظاهر تراوح أعمارهم بين 20 و85 عاماً اعتقلوا، بينهم نائبان عن نيويورك وحاخامات وأحفاد ناجين من محرقة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية (هولوكوست)». وقال جاي سابر من المنظمة اليهودية اليسارية، إن «هناك طريقة واحدة فقط لإنهاء العنف هي معالجة الأسباب الجذرية لكل ما يحدث: 75 عاماً من الاحتلال العسكري الإسرائيلي والفصل العنصري، وإنهاء تواطؤ الولايات المتحدة في هذا القمع المنهجي».

- «مسؤولية خاصة»

وفي اليمين على الساحة السياسية، جمعت منظمتان يهوديتان كبيرتان تؤكدان أنهما تمثلان نحو ستة ملايين يهودي أميركي، هما «اللجنة اليهودية الأميركية» (اميريكان جويش كوميتي) و«النداء اليهودي المتحد» (ينايتد جويش أبيل) هذا الأسبوع آلافا من مؤيديهما في مانهاتن. وقال الكاليفورني فيليب وولف (25 عاما) الذي يعيش في نيويورك حالياً «مع أنني كبرت في عائلة غير متدينة، أشعر بارتباط عميق مع الشعب الاسرائيلي ودولة اسرائيل». وأضاف «بعد أحداث الأسبوع الماضي، تعزز هذا الارتباط»، مشددا على أهمية «التعبير عن دعمه» بصفته «يهوديا أميركيا». ودانت حاكمة ولاية نيويورك كاثي هوتشول ورئيس بلدية المدينة إريك آدامز، اللذان كانا حاضرين في المسيرة، «مجازر حماس»، وأكدا أن «معركة» إسرائيل ضد «الشر» هي أيضاً معركة سكان نيويورك. وفي مؤتمر دانت «اللجنة اليهودية الأميركية» الجمعة، «المذبحة الوحشية التي ارتكبتها حماس ضد إسرائيل»، وعبرت عن ارتياحها «لتضامن الجالية اليهودية (الأميركية) لدعم الدولة اليهودية». وبعد يومين على هجوم «حماس» في السابع من أكتوبر، وعلى غرار السلطات الاسرائيلية، دان حاخام نيويورك آرثر شناير من كنيس بارك إيست الشهير «أكبر تهديد وجودي ضد إسرائيل منذ تأسيسها في 1948 وبعد مرور خمسين عاما تماما على حرب الغفران». وقال إن «الجالية اليهودية الأميركية وهي الأكبر في العالم، تتحمل مسؤولية خاصة». وعبرت الحاخام التقدمية في نيويورك ميليسا بايير-ويتمان عن الموقف نفسه. وقالت لـ «فرانس برس» خلال صلاة عن ارواح الموتى أمام كنيس إيمانو-إيل في مانهاتن «واصلوا إيمانكم بإسرائيل والتفكير في إسرائيل والاتحاد». من جهتها، قالت الحاخام أليسا وايز في بيان أصدرته منظمة «النداء اليهودي الموحد»، «ندرك أنه بالنسبة لكثيرين فان الدعوة لدعم إسرائيل من دون قيد أو شرط، بما في ذلك إرسال مزيد من التمويل العسكري، تأتي من مكان يسوده حزن عميق وخوف وقلق». وأضافت «لكننا نعلم أن المزيد من الأسلحة لن يؤدي إلا إلى إلحاق مزيد من الضرر بالجميع». ورأى أليكس كين الصحافي في المجلة التقدمية والعلمانية «جويش كارينتس» أن جزءا من اليهود الأميركيين من اليسار ومن ناخبي الحزب الديموقراطي ابتعدوا عن إسرائيل منذ نحو عشر سنوات بسبب «انتهاكات وحشية لحقوق الإنسان ضد الفلسطينيين». وأضاف أن من الممكن ومن الضروري «القول إن الهجمات على المدنيين الإسرائيليين وخطف الإسرائيليين أمر غير معقول - وأن العقاب الجماعي لغزة أمر غير معقول». وقدر بـ «25 في المئة» نسبة «اليهود الأميركيين الذين يعتقدون أن إسرائيل دولة فصل عنصري»، وذلك بناءً على استطلاع وطني أجراه المعهد الانتخابي اليهودي في 2021 لعينة مكونة من 800 ناخب...

في لقائه مع بلينكن: السيسي يعلن موقفه من هجوم حماس ويتحدث عن رد الفعل الإسرائيلي

الحرة– واشنطن.. دان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الأحد، هجوم حركة حماس على بلدات إسرائيلية في السابع من أكتوبر الجاري، لكنه عبر عن خشيته من أن يتجاوز رد الفعل الإسرائيلي يتجاوز حق الدفاع عن النفس. وقال السيسي خلال لقائه وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في القصر الرئاسي في القاهرة: "ما حدث من تسعة أيام، كثير وصعب، لا أحد يختلف على هذا، ونحن ندينه". ولم يذكر السيسي، الذي يتخذ موقفا متشددا من جماعة الإخوان المسلمين منذ إزاحة الجيش للرئيس الراحل محمد مرسي عن الحكم عام 2013، اسم حركة حماس، خلال حديثه عن هجومها على إسرائيل مع بلينكن، في لقاء بثته قناة الرئاسة المصرية على يوتيوب. وقال السيسي: "نحن نندد ونرفض تماما المساس بالمدنيين، أي مدنيين، وهذا موقفنا والدور الذي حرصنا عليه خلال سنوات طويلة منذ اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل". وأضاف أن "الأزمة الموجودة كبيرة جدا، ورد الفعل الموجود أتَحَسَّب أنه يتجاوز حق الدفاع عن النفس من جانب إسرائيل، ويتحول إلى عقاب جماعي لقطاع غزة الذي فيه 2.3 مليون فلسطيني. صحيح أن ما حدث من تسعة أيام، كثير وصعب، لا أحد يختلف على هذا، ونحن ندينه، لكن لابد أيضا أن نعلم أن هناك تراكم لحالة الغضب والكراهية على مدار أكثر من 40 عاما، بسبب عدم وجود أفق لإيجاد حل للقضية تعطي أمل للفلسطينيين". وأكد السيسي أهمية التحرك بجدية "لإيقاف تطورات الأزمة التي قد يكون لها تداعيات على منطقة الشرق الأوسط كله"، وقال "نحن نبذل جهدنا لاحتواء الموقف وعدم دخول أطراف أخرى إلى الصراع". وبجانب خفض التوتر، شدد السيسي على ضرورة "تسهيل دخول المساعدات إلى غزة، لأننا نتحدث اليوم عن قطاع محاصر، بدون مياه ولا كهرباء ولا وقود، وبدأت أزمة خبز في الظهور". كانت الولايات المتحدة أعلنت التوصل إلى اتفاق لخروج رعاياها من غزة السبت عبر معبر رفح ولكن مصر أبقت المعبر مغلقا وقالت إنه لا يمكن أن يستخدم "فقط" لعبور الأجانب. ونقلت وسائل الإعلام المصرية المقربة من السلطات عن مصادر لم تسمها أن أحدا لن يمر عبر المعبر طالما لم تتمكن المساعدات من الدخول الى غزة. وبعد لقائه مع السيسي، قال بلينكن، إن معبر "رفح سيفتح"، وهو الممر الوحيد الذي لا تسيطر عليه إسرائيل بين قطاع غزة والعالم الخارجي. وأضاف "إننا نضع مع الأمم المتحدة ومصر واسرائيل آلية لايصال المساعدات لمن يحتاجون إليها"، فيما تنتظر أولى قوافل المساعدات في سيناء فتح المعبر الذي قصفته إسرائيل الإسبوع الماضي ثلاث مرات. وقُتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل خلال الهجوم الذي نفذته حركة حماس الفلسطينية في السابع من أكتوبر، معظمهم من المدنيين، وتم احتجاز أكثر من 120 شخصا رهائن، وفقاً لمسؤولين إسرائيليين. وفي غزة، أدى الرد الإسرائيلي الى مقتل 2670 شخصاً وإصابة 9600 آخرين بجروح، بينهم أطفال ونساء، وفق وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة.

من غزة إلى سيناء.. جدل "توطين" فلسطينيين مقابل "حوافز" يعود للواجهة

الحرة / خاص – واشنطن... معبر رفح يعتبر البوابة الرئيسية بين سكان غزة والعالم الخارجي

بعد تحذير إسرائيل لأكثر من مليون شخص يسكنون شمال ووسط قطاع غزة المحاصر، وحثهم على الفرار نحو الجنوب، يتوافد بالفعل الآلاف بالقرب من الحدود المصرية، بعضهم على المعبر الرئيسي لخارج غزة الذي لا تسيطر عليه إسرائيل. وتتكدس مساعدات من دول عديدة في شبه جزيرة سيناء المصرية بسبب الفشل في التوصل إلى اتفاق يتيح توصيلها بأمان إلى غزة وإجلاء بعض الأجانب عبر معبر رفح إلى مصر. وأكد مدير تحرير جريدة الأهرام المصرية، أشرف أبو الهول، في تصريحات لموقع "الحرة" أن مصر ربطت بين إخراج الرعايا الأجانب من غزة، وإدخال المساعدات إلى القطاع الذي أعلنت إسرائيل فرض حصار كامل عليه. وقال أبو الهول: "كانت هناك محاولة لإخراج الأجانب الموجودين في القطاع، لكن مصر ربطت بين الملفين لأنه لا يمكن أن يترك الشعب الفلسطيني وحيدا دون أي مساعدات أو طعام أو وقود، وبالتالي هناك اتصالات تتم على كافة المستويات من أجل الموافقة على إدخال المساعدات ودفع إسرائيل لتقليل الضغط على السكان المدنيين والسماح لهم بالعودة إلى منازلهم".

"ممر إنساني"

وتحدث نائب رئيس تحرير الأهرام، أشرف العشري، لموقع "الحرة" عن مطالب مصر خلال زيارة وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى القاهرة، الأحد، حيث التقى بالرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي. وقال العشري: "كان هناك تشاور بشأن إمكانية إنشاء ممر إنساني". وأضاف: "اليوم أو غدا، سيتم الإعلان عن خطوة أولى تتمثل في الاتفاق على إنشاء ممر إنساني، حيث كان هناك شبه تفاهم مصري أميركي حول هذه النقطة". قال، مارتن غريفيث، منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة إن شبح الموت يخيم على غزة، "وبدون ماء وكهرباء وغذاء ودواء، فإن الآلاف سيموتون". وتدعو وكالات الأمم المتحدة إلى إقامة ممر إنساني لتوصيل المساعدات المنقذة للحياة لسكان غزة. وتفيد مصادر أمنية بأن ثماني طائرات محملة بمساعدات من تركيا والإمارات والأردن وتونس ومنظمة الصحة العالمية حطت في مطار العريش بسيناء في الأيام الأخيرة، كما تنتظر قافلة تضم أكثر من 100 شاحنة في المدينة المصرية للحصول على تصريح بدخول غزة.

مصر اشترطت خروج الرعايا الأجانب بدخول المساعدات إلى قطاع غزة

"هدنة ست ساعات يوميا"

وأشار العشري، في حديثه مع موقع "الحرة" إلى أن مصر طلبت أن يتضمن فتح ممر إنساني، هدنة تمتد لست ساعات يوميا، يتم خلالها السماح للمساعدات الغذائية والإنسانية لدخول قطاع غزة، وخروج المصابين لعلاجهم في القاهرة، مقابل السماح بخروج الأميركيين والسويديين كدفعة أولى من الرعايا الأجانب مقابل الالتزام بالاتفاق طيلة عمل الهدنة". وقال العشري، إن من المنتظر أن ينقل بلينكن هذه الطلبات إلى الجانب الإسرائيلي ويناقشها معهم، وقد يتم الإعلان من هناك عن بداية تدشين الممر الإنساني أو التفاهم حول آليات عمل هذا الممر". وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميللر، الأحد، أن بلينكن سيعود إلى إسرائيل مجددا، الاثنين، "لمزيد من المشاورات مع القادة الإسرائيليين". وتأتي زيارة وزير الخارجية الثانية بعد خمسة أيام من زيارته الأولى لإسرائيل. ومن مطار القاهرة، قبل مغادرته مصر، أكد بلينكن أنه واثق من أن المساعدات الإنسانية ستعبر من مصر إلى غزة، معلنا عن تعيينه الدبلوماسي الأميركي المخضرم والخبير بالشرق الأوسط، ديفيد ساترفيلد، موفدا للمساعدات إلى غزة. وقال: "سيكون على الأرض في إسرائيل، اعتبارا من غد لتنسيق" نقل المساعدات. وأضاف بلينكن أن معبر "رفح سيفتح. إننا نضع مع الأمم المتحدة ومصر وإسرائيل آلية لايصال المساعدات لمن يحتاجون إليها"، فيما أولى قوافل المساعدات تنتظر في سيناء فتح المعبر الذي قصفته إسرائيل الإسبوع الماضي ثلاث مرات. كانت الولايات المتحدة أعلنت التوصل إلى اتفاق لخروج رعاياها من غزة، السبت، عبر معبر رفح ولكن مصر أبقت المعبر مغلقا وقالت إنه لا يمكن أن يستخدم "فقط" لعبور الأجانب. ويقوم بلينكن بجولة في المنطقة تشمل ست دول عربية، منذ الهجوم الدامي الذي شنته حركة حماس على إسرائيل في السابع من الشهر الجاري والذي أدى إلى سقوط أكثر من 1400 قتيل في إسرائيل، وأخذ عشرات الرهائن، فيما قتل على الجانب الفلسطيني، نحو 2450 شخصا من بينهم مئات الأطفال جراء الضربات الجوية الإسرائيلية المستمرة بلا هوادة على قطاع غزة. وقالت وزارة الخارجية الأميركية، السبت، إن الحكومة الأميركية تشجع رعاياها في غزة على التحرك جنوبا نحو معبر رفح الحدودي مع مصر، ليكونوا مستعدين لإعادة فتحه المحتملة، وسط تقارير عن قصف له في الجانب الفلسطيني. وذكر مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة تعمل مع مصر وإسرائيل وقطر لفتح معبر رفح من غزة إلى مصر. وأكد العشري في حديثه مع موقع "الحرة" أنه "عندما يتم فتح المعبر بعد مشاورات بلينكن مع القادة في إسرائيل واستمر عمل الممر الإنساني، سيتم السماح بإخراج الرعايا الأجانب فقط، خلال المرحلة القادمة بشكل تدريجي"، مؤكدا أنه لن يتم السماح للفلسطينيين بمغادرة القطاع إلا المصابين. ونشرت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان، على حسابها على منصة أكس، صورة تظهر قيام قوات الجيش المصري، بإنشاء جدار أسمنتي على الحدود الساحلية مع قطاع غزة شرقي مدينة رفح الحدودية، ويأتي هذا ضمن عمليات تأمين الحدود المصرية مع القطاع.

حوافز اقتصادية لمصر.. خطة إسرائيلية

وهناك قلق في مصر من احتمال تهجير سكان غزة بسبب الحصار والقصف الإسرائيلي. وتقول مصر، كغيرها من الدول العربية، إنه يتعين بقاء الفلسطينيين على أراضيهم مع تصاعد الحرب وإنها تعمل على تأمين إيصال المساعدات لهم. وقال الخبير في الأمن القومي المصري، اللواء محمد عبد الواحد، لموقع "الحرة" إن إسرائيل تريد توطين الفلسطينيين في سيناء على أن تعوض مصر، بتقديم حوافز مالية، لكن هذا الأمر تم رفضه سابقا "ولا أعلم إن كان يتم القبول به الآن أم لا". وأثار نائب وزير الخارجية الإسرائيلي السابق، داني أيالون، الجدل في مصر بعدما قال في تصريحات لقناة الجزيرة مؤخرا "توجد مساحات لا نهاية لها تقريبا في صحراء سيناء على الجانب الآخر من غزة ويمكنهم (الفلسطينيون) أن يتركوا (قطاع غزة) إلى تلك المساحات المفتوحة حيث سنعد نحن والمجتمع الدولي للبنية الأساسية ومدن الخيام وسنمدهم بالماء والغذاء". وقال العشري لموقع "الحرة": " هذا الأمر مرفوض تماما، والرئيس المصري أعلن ذلك في مناسبتين خلال الأيام القليلة الماضية، وأكد أن مسؤوليته في المقام الأول هي الأمن القومي المصري ولن يقبل المساومة والضغوط بشأن هذا الأمر، وطالب سكان غزة البقاء في أراضيهم حتى لا يتم تفريغ غزة من سكانها وقتل القضية الفلسطينية"، مشيرا إلى أن مصر نقلت موقفها للجانب الإسرائيلي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. لكن أبو الهول، أكد أنه "رغم أن طرح فكرة توطين الفلسطينيين في سيناء غير معلنة بشكل رسمي حاليا، لكن ما يتم القيام به على الأرض يشي أن هناك محاولة للقيام بذلك". وقال: "لدينا عملية تهجير لسكان شمال ووسط غزة إلى الجنوب، هؤلاء خلال وجودهم في الجنوب رغم أنه ملاذ آمن يتم الإغارة عليهم وقصف هذه المناطق أيضا من قبل الطيران الحربي الإسرائيلي، بحيث يتم دفعهم إلى الحدود المصرية للدخول إلى سيناء وبالتالي البقاء فيها وربما للأبد". وأضاف: "تم طرح هذه المسألة سابقا، حيث كان هناك مشروع لأن يتم اقتطاع جزء من الأراضي المصرية وهو الجزء المجاور لقطاع غزة وصولا إلى العريش في مقابل حصول مصر على مساعدات اقتصادية وقطعة أرض في صحراء النقب وممر بين مصر والأردن أسفل إيلات، لكن مصر رفضت هذا المخطط ولا تزال ترفضه، ولديها علم بأنه لا يزال قائما، كما أن الدول العربية تؤيد موقف مصر في رفض جعل سيناء وطنا بديلا للفلسطينيين". وأشار إلى أن "الحوافز الاقتصادية لا تطرح علنا، وإنما هناك محاولات لفرض هذا الأمر على أرض الواقع من خلال دفع الفلسطينيين للاحتشاد على الحدود". ونشر حساب اتحاد قبائل سيناء صورا تظهر احتشاد قوات عسكرية مصرية قرب الحدود. ودعت مصر، الأحد، إلى عقد قمة إقليمية ودولية حول "القضية الفلسطينية" مؤكدة مجددا "رفض واستهجان سياسة التهجير أو محاولات تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار"، في ختام اجتماع عقده مجلس الأمن القومي المصري برئاسة السيسي قبيل وصول وزير الخارجية الأميركي. ومنذ أن بدأت إسرائيل غاراتها، ردا على هجوم حماس الذي أودى بـ1300 إسرائيلي معظمهم مدنيون، قُتل أكثر من 2300 فلسطيني أغلبهم نساء وأطفال بينما أصيب ما يقرب من 10 آلاف، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز" عن سلطات القطاع. وغادر أكثر من 420 ألف شخص منازلهم.

الرئاسة: مصر تكثف جهودها لإيصال المساعدات إلى غزة وإيقاف القتال

فرانس برس , رويترز.. بلينكن اجتمع مع السيسي لمناقشة الصراع بين إسرائيل وغزة

قالت الرئاسة المصرية، الأحد، إن مصر تكثف جهودها الدبلوماسية لإيصال المساعدات إلى غزة ووقف القتال. يأتي ذلك بينما توقف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في القاهرة في إطار جولة إقليمية. وتتكدس مساعدات من دول عديدة في شبه جزيرة سيناء المصرية بسبب الفشل في التوصل إلى اتفاق يتيح توصيلها بأمان إلى غزة وإجلاء بعض الأجانب عبر معبر رفح إلى مصر. وتسبب القصف الإسرائيلي للجانب الفلسطيني من معبر رفح إلى مصر، وهو المعبر الرئيسي لخارج غزة الذي لا تسيطر عليه إسرائيل، في تعطيل العمل بالمعبر. وقال مارتن جريفيث مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة أمس السبت إن الوضع الإنساني في غزة وصل إلى "مستوى خطير غير مسبوق". وهناك قلق في مصر من احتمال تهجير سكان غزة بسبب الحصار والقصف الإسرائيلي. كما دعت مصر، الأحد، إلى عقد قمة إقليمية ودولية حول "القضية الفلسطينية"، مؤكدة مجددا "رفض واستهجان سياسة التهجير أو محاولات تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار"، بحسب بيان نشرته الرئاسة المصرية. وصدرت هذه الدعوة في ختام اجتماع عقده مجلس الأمن القومي المصري، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، قبيل وصول وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى القاهرة. وأعلنت الخارجية الأميركية أن بلينكن سيعود، الاثنين، إلى إسرائيل للمرة الثانية خلال أقل من أسبوع بعد جولة في ست دول عربية. وتتعالى أصوات داخل اسرائيل مطالبة مصر بالموافقة على استقبال فلسطينيي قطاع غزة الذي يتعرض لقصف إسرائيلي مستمر ردا على الهجوم الدامي الذي شنته حركة حماس على الدولة العبرية في السابع من الشهر الجاري. وأثار نائب وزير الخارجية الاسرائيلي السابق، داني أيالون، الجدل في مصر بعدما قال في تصريحات لقناة الجزيرة أخيرا: "توجد مساحات لا نهاية لها تقريبا في صحراء سيناء على الجانب الأخر من غزة ويمكنهم (الفلسطينيون) أن يتركوا (قطاع غزة) إلى تلك المساحات المفتوحة حيث سنعد نحن والمجتمع الدولي للبنية الأساسية ومدن الخيام وسنمدهم بالماء والغذاء". والجمعة، وجهت إسرائيل إنذارا حثت فيه أكثر من مليون شخص في شمال القطاع، الفرار إلى الجنوب في أسرع، بينما تستعد لغزو بري في أعقاب هجوم حماس الواسع النطاق قبل أسبوع. وأضاف البيان الذي نشر على الصفحة الرسمية للرئاسة المصرية على فيسبوك إن القاهرة "تواصل الاتصالات مع الشركاء الدوليين والإقليميين من أجل خفض التصعيد ووقف استهداف المدنيين"، كما تواصل الاتصالات من أجل "إيصال المساعدات" الانسانية المطلوبة الى قطاع غزة. وشدد البيان على أن "أمن مصر القومي خط أحمر ولا تهاون في حمايته". وأوضح بيان الرئاسة "رفض مصر واستهجانها لسياسة تهجير الفلسطينيين أو محاولات تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار". وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري لشبكة (سي.أن.أن) أمس السبت إن معبر رفح مفتوح لكن الطرق المؤدية إليه في غزة "غير صالحة للعمل" بسبب القصف الإسرائيلي. وأضاف أنه إذا تمكن الرعايا الأجانب من عبور الحدود فإن مصر ستسهل مغادرتهم إلى بلدانهم الأصلية. وتشارك الولايات المتحدة في الضغط الدبلوماسي لتسهيل إيصال المساعدات وإجراء عمليات الإجلاء عبر معبر رفح، وأبلغت مواطنيها في غزة أمس السبت بأن عليهم أن يقتربوا من المعبر في حال فتحه. وتفيد مصادر أمنية بأن ثماني طائرات محملة بمساعدات من تركيا والإمارات والأردن وتونس ومنظمة الصحة العالمية حطت في مطار العريش بسيناء في الأيام الأخيرة، كما تنتظر قافلة تضم أكثر من 100 شاحنة في المدينة المصرية للحصول على تصريح بدخول غزة.

وزير الخارجية المصري: لم نحصل على "إذن" لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة

الحرة – دبي.. قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، لشبكة "سي أن أن"، السبت، إن القاهرة لم تحصل على "إذن" لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح. وأضاف "نقوم بالتنسيق مع الأمم المتحدة ووكالة الأونروا لتقديم طلب الإذن بمرور هذه الإمدادات عبر معبر رفح". وقالت إسرائيل، الخميس، إنها لن تعلق حصارها لقطاع غزة لدخول المساعدات أو إجلاء أشخاص حتى تحرير جميع المختطفين، وذلك في الوقت الذي تحث فيه واشنطن على حماية المدنيين ويحذر الصليب الأحمر من وقوع كارثة إنسانية في القطاع، وفقا لرويترز. وأوضح شكري أن المعبر من الجانب المصري مفتوح، لكن القصف الجوي جعل الطرق في الجانب من قطاع غزة "غير صالحة للعمل". وأكد أنه إذا تمكن الرعايا الأجانب في غزة من المرور عبر معبر رفح (من جانب غزة) بعد إتمام الإجراءات المطلوبة، فإن الحكومة المصرية ستتواصل مع سفارات بلادهم لتسهيل رحلات الطيران وإعادتهم إلى بلدانهم الأصلية. وكانت وزارة الخارجية الأميركية قالت، السبت، إن الحكومة الأميركية تشجع رعاياها في غزة على التحرك جنوبا نحو معبر رفح مع مصر ليكونوا مستعدين لإعادة فتحه المحتملة وسط الأزمة الإنسانية في القطاع الساحلي بعد هجوم حركة حماس في إسرائيل التي ردت بقصف القطاع. ونقلت رويترز عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية القول: "أبلغنا المواطنين الأميركيين في غزة الذين نتواصل معهم أنه إذا رأوا أن الوضع آمن، فقد يرغبون في الاقتراب من معبر رفح الحدودي". وأضاف "قد يأتي الإخطار قبل وقت قصير جدا إذا فُتح المعبر وقد يفتح فقط لمدة محدودة". وقبل ذلك ذكر مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة تعمل مع مصر وإسرائيل وقطر لفتح معبر رفح من غزة إلى مصر بعد ظهر، السبت. وطالبت العديد من الدول والمنظمات الإنسانية، الجمعة، بفتح ممرات إنسانية في قطاع غزة، مع معاناة مئات آلاف الفلسطينيين في القطاع بسبب القصف الإسرائيلي المستمر واضطرارهم للنزوح. وقتل أكثر من 1300 شخص في إسرائيل معظمهم مدنيون منذ بدء هجوم حماس في 7 أكتوبر، بينهم 286 ضابطا وجنديا، وفق آخر حصيلة للجيش، ووصل عدد الجرحى إلى 3526، وبلغ عدد المختطفين حوالى 120. وارتفعت حصيلة القتلى في قطاع غزة نتيجة القصف الإسرائيلي إلى أكثر من 2300 معظمهم من المدنيين، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 9 آلاف بجروح مختلفة.

بلينكن لـ "العربية": المدنيون الفلسطينيون لا يجب أن يعانوا بسبب أعمال حماس

وزير الخارجية الأميركي يقول إنه واثق من أن المساعدات ستعبر من مصر إلى غزة

العربية.نت.. أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الأحد، في حديث لقناتي "العربية" و"الحدث" أن "المدنيين الفلسطينيين لا يجب أن يعانوا بسبب أعمال حماس". وقال بلينكن: "نعمل مع الشركاء لضمان وصول المساعدات إلى قطاع غزة". وفي وقت سابق، أكد بلينكن في القاهرة أن الدول العربية التي زارها خلال جولته في المنطقة "متمسكة بألا يتسع نطاق النزاع مع إسرائيل". وقال قبيل مغادرته القاهرة في طريقه إلى إسرائيل "لا ينبغي أن يصب أحد الزيت على النار في مكان آخر"، فيما أثار القصف المتبادل على الحدود بين لبنان إسرائيل مخاوف من أن تتحول الحرب بين حماس وإسرائيل إلى نزاع إقليمي. وأضاف بلينكن للصحفيين "ما سمعته من كل الشركاء تقريباً أن هناك تصميماً، ووجهة نظر مشتركة، بأن علينا أن نفعل كل ما هو ممكن لضمان عدم امتداد هذا (الصراع) إلى أماكن أخرى". وأضاف أن الدول التي زارها "تستخدم قنواتها الخاصة للتأكد من أن ذلك لن يحدث". في سياق آخر، أكد بلينكن أنه واثق من أن المساعدات الإنسانية ستعبر من مصر إلى غزة التي تتعرض لقصف بلا هوادة من إسرائيل، وهو الشرط الذي وضعته القاهرة لإتاحة خروج الرعايا الأميركيين من القطاع عبر معبر رفح. وقال بلينكن إن معبر "رفح سيفتح"، وهو الممر الوحيد الذي لا تسيطر عليه إسرائيل بين قطاع غزة والعالم الخارجي. وأضاف "إننا نضع مع الأمم المتحدة ومصر وإسرائيل آلية لإيصال المساعدات لمن يحتاجون إليها"، فيما أولى قوافل المساعدات تتنظر في سيناء فتح المعبر.

ولي العهد السعودي لبلينكن: يجب وقف العمليات العسكرية بغزة التي راح ضحيتها أبرياء

شدد ولي العهد على رفض المملكة استهداف المدنيين بأي شكل أو تعطيل البنى التحتية والمصالح الحيوية التي تمس حياتهم اليومية

العربية.نت... اجتمع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، في الرياض، اليوم، مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن. وجرى خلال الاجتماع بحث التصعيد العسكري الجاري حالياً في غزة ومحيطها. وأكد ولي العهد السعودي، خلال الاجتماع، ضرورة العمل لبحث سبل وقف العمليات العسكرية التي راح ضحيتها الأبرياء، مؤكداً سعي المملكة لتكثيف التواصل، والعمل على التهدئة، ووقف التصعيد القائم، واحترام القانون الدولي الإنساني، بما في ذلك رفع الحصار عن غزة، والعمل على تهيئة الظروف لعودة الاستقرار واستعادة مسار السلام بما يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة، وتحقيق السلام العادل والدائم. وشدد ولي العهد على رفض المملكة استهداف المدنيين بأي شكل، أو تعطيل البنى التحتية والمصالح الحيوية التي تمس حياتهم اليومية. حضر الاجتماع الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز، سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأميركية، وصاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية. فيما حضر من الجانب الأميركي السفير الأميركي لدى المملكة مايكل راتني، ومستشار وزارة الخارجية الأميركية ديرك شوليه، ومساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف، ونائب الرئيس المسؤول عن السياسة في وزارة الخارجية توم سوليفان.

الصحة العالمية: 21 مستشفى بغزة تلقت أوامر إسرائيلية بالإخلاء

الصحة العالمية: سلمنا لبنان إمدادات طبية حيوية ليكون جاهزا لمواجهة أي أزمة صحية محتملة

العربية.نت – وكالات.. قالت منظمة الصحة العالمية، مساء الأحد، إن 21 مستشفى بغزة تلقت أوامر إسرائيلية بالإخلاء، مشيرة إلى أن ذلك يرقى إلى مستوى انتهاك القانون الإنساني الدولي، فيما أعلنت المنظمة تسريع تسليم إمدادات طبية حيوية للبنان في ظل تصاعد وتيرة العنف في الأراضي الفلسطينية. وقالت المنظمة إنها سرعت وتيرة تسليم الإمدادات الطبية الضرورية إلى لبنان "ليكون جاهزا لمواجهة أي أزمة صحية محتملة". وأشارت المنظمة إلى وصول شحنتين إلى العاصمة اللبنانية بيروت الأحد قادمتين من مركز تابع لها في دبي، قائلة إنهما تشملان "ما يكفي من الإمدادات وأدوية الصدمة والمستلزمات الجراحية لحاجة ما بين 800 و1000 جريح". وأضافت "إذا تصاعدت الاشتباكات على الحدود بين لبنان وإسرائيل سيتعرض المزيد من المدنيين للخطر"، مشيرة إلى تضرر النظام الصحي في البلاد من الأزمة الاقتصادية وانفجار مرفأ بيروت الذي حدث في أغسطس 2020، فضلا عن "العبء الإضافي لأزمة اللاجئين السوريين". وقالت المنظمة "نعمل مع وزارة الصحة اللبنانية والشركاء في لبنان لتعزيز الاستعداد للاستجابة للزيادات المحتملة في الضحايا بسبب تصاعد العنف" على الحدود مع إسرائيل وفي الأراضي الفلسطينية. وأعلنت قوة الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل)، الأحد، أن مقرها العام في الناقورة أصيب بصاروخ، تعمل على التحقق من مصدره، فيما سجل تبادل لإطلاق النار خلال ساعات النهار بين حزب الله وإسرائيل. وقالت في بيان "هذا اليوم شهد تبادلاً مكثفاً لإطلاق النار في عدة مناطق على طول الخط الأزرق بين الأراضي اللبنانية وإسرائيل"، مضيفةً: "كان هناك سقوط قذائف على جانبي الخط الأزرق، وأصيب مقرّنا العام في الناقورة بصاروخ، ونعمل على التحقق من مصدره". وتابعت: "جنودنا من قوات حفظ السلام لم يكونوا في الملاجئ في ذلك الوقت. ولحسن الحظ لم يصب أحد بأذى". في سياق متصل ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان أن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بحث في وقت سابق مع قائد اليونيفيل ملابسات سقوط صاروخ بمقر اليونيفيل في الناقورة. وكان سلاح الجو الإسرائيلي قال إن جنوداً إسرائيليين أطلقوا النار الأحد رداً على قصف استهدف موقعاً للجيش على الحدود مع لبنان، مشيراً إلى أن قاذفات تابعة له قصفت البنية التحتية العسكرية لحزب الله في لبنان. وكان بيان صادر عن حزب الله قال إن مقاتلين هاجموا خمسة مواقع حدودية "بالأسلحة المباشرة والمناسبة".‏

«سرايا القدس» لقوات الاحتلال: أهلاً بكم إلى الجحيم

الجريدة...قال المتحدث باسم سرايا القدس أبو حمزة مخاطباً جنود الجيش الإسرائيلي «أهلا وسهلا بكم في رحاب الجحيم» وسط توقعات باجتياح بري إسرائيلي وشيك لقطاع غزة...

الآلاف يتظاهرون في مدريد تضامناً مع الفلسطينيين وتنديداً بالعدوان الإسرائيلي

الجريدة...تظاهر آلاف الأشخاص في مدريد الأحد تضامنا مع الفلسطينيين مندّدين بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وذلك في تجمّع هو الأكبر من نوعه في إسبانيا في نهاية الأسبوع. وتلبية لدعوات وجّهت تحت شعارات «مدريد مع فلسطين» و«ضد الاستعمار الإسرائيلي»، سار المتظاهرون في وسط العاصمة الإسبانية، ووضع العديد منهم الكوفية ورددوا شعارات مثل «عاش نضال الشعب الفلسطيني!» كما ندد البعض بـ«الإبادة الجماعية» و «الإبادة» وهتفوا «إسرائيل قاتلة!». وقال مراد عودة وهو إسباني من أصل فلسطيني يبلغ 33 عاما في تصريح لوكالة فرانس برس «أنا هنا للمطالبة باحترام القانون الدولي». وتساءل «إلى أي حد يصل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها؟». ونظّمت تظاهرات خلال عطلة نهاية الأسبوع في مدن عدة على غرار برشلونة وبامبلونا وتوليدو، معظمها تضامناً مع الفلسطينيين وتنديدا بإسرائيل. وبلغ عدد القتلى في الجانب الإسرائيلي أكثر من 1400 منذ الهجمات التي أطلقتها «حماس» في السابع من أكتوبر على إسرائيل. أكد الجيش الإسرائيلي الأحد أن حماس تحتجز 155 رهينة منذ هجومها المباغت، في تحديث لحصيلة أعلنها صباحا أفادت بوجود 126 رهينة لدى الحركة التي تسيطر على قطاع غزة. وترد إسرائيل بقصف عنيف ومكثف لغزة أوقع حتى الآن 2670 شهيداً بينهم أكثر من 700 طفل في القطاع وأكثر من 9600 جريح، وفق آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة التابعة لحماس الأحد.

مصر ترفع الاستعداد في مستشفيات سيناء لاستقبال الجرحى الفلسطينيين من قطاع غزة في حال إجلائهم

الجريدة....أعلنت السلطات المصرية اليوم الأحد رفع درجة الاستعداد في مستشفيات محافظة شمال سيناء لاستقبال الجرحى والمصابين الفلسطينيين من قطاع غزة في حال إجلائهم من القطاع. وأكد محافظ شمال سيناء اللواء د. محمد شوشة في بيان استمرار رفع درجة الاستعداد في مستشفيات المحافظة لاستقبال الجرحى الفلسطينيين من خلال الأنساق الطبية المحددة. وأضاف أنه يجرى العمل حالياً بالتنسيق مع السلطات الفلسطينية على إدخال قافلة المساعدات التي وصلت مدينة العريش لإيصالها إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. وأوضح شوشة أن قافلة المساعدات تتكون من 145 شاحنة محملة بألف طن مواد غذائية و300 ألف علبة دواء وأجهزة ضغط وسكر وكراسي متحركة وأنابيب أكسجين وكل ما يلزم الطوارئ إضافة إلى 140 ألف بطانية و50 ألف قطعة ملابس و80 خيمة. وأشار إلى الضغوط التي تُمارسها القيادة السياسية في مصر لإدخال المساعدات والاحتياجات الأساسية لأهالي قطاع غزة الذين يُعانون أوضاعاً اقتصادية وصحية متردية نتيجة قصف الاحتلال الاسرائيلي. وتواصل مصر على المستويات الرسمية والشعبية اتصالاتها مع الدول الفاعلة على المستوى الدولي من أجل وضع حد للتصعيد العسكري في الأراضي الفلسطينية الذي أودى بحياة المئات وإصابة الآلاف من الفلسطينيين إضافة إلى تدمير البنية التحتية الفلسطينية. ودعت مصر في وقت سابق اليوم خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى استضافة قمة إقليمية دولية من أجل تناول تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية.



السابق

أخبار لبنان..الجيش الإسرائيلي يستهدف "البنية التحتية" لحزب الله اللبناني..تصاعد عمليات القصف على الحدود اللبنانية الإسرائيلية وسقوط صاروخ على مقر "اليونيفيل"..حزب الله يستهدف مراكز لجيش الاحتلال الاسرائيلي..جبهة الجنوب تقلق الغرب.. والإليزيه يطلب تدخل إيران..لبنان «في قلب الحرب»..والتصعيد قد يكون أعنف من «حرب تموز»..إشتباكات الجنوب تهشّم "الخط الأزرق"..عبد اللهيان: "اليد على الزناد"..«كتائب القسّام» تتحرك بغطاء من «حزب الله»..عين الحلوة يصوّب البوصلة: 3 شهداء على طريق فلسطين..

التالي

أخبار فلسطين..إسرائيل تشرع في وضع أهداف «أكثر تواضعاً» لحربها على غزة..تساؤلات أميركية حول خطة إسرائيل لما بعد الاجتياح البري لقطاع غزة..بلينكن: فكرة طرد الفلسطينيين من غزة «محكومة بالفشل»..الجيش الإسرائيلي: «حماس» تحتجز 155 رهينة..ومستعدون للقتال على جبهتين أو أكثر..ضغوط عربية ودولية لاحتواء الحرب..فرنسا تعلن تقديم معلومات استخبارية لإسرائيل..تقرير: مستقبل نتنياهو السياسي قد يكون على المحك بعد الحرب مع «حماس»..حرب غزة تقلب طموحات الصين في الشرق الأوسط..السويد تتمسك بـ«المبادرة العربية» لحل الدولتين..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,050,649

عدد الزوار: 7,619,601

المتواجدون الآن: 0