أخبار وتقارير..عربية..تركيا: تدمير 71 هدفاً ومقتل 59 مسلحاً كردياً في شمالي العراق وسوريا..الاستخبارات التركية «تحيد» قيادية بحزب العمال الكردستاني في العراق..فصائل عراقية تعلن استهداف مستوطنة إلياد في إسرائيل..فصائل عراقية مسلحة تستهدف مجدداً قاعدة أميركية قرب مطار أربيل..الجيش الأميركي يسقط 12 مسيّرة حوثية ويعترض 5 صواريخ بالبحر الأحمر..ولي العهد السعودي: تحركنا عربياً وإسلامياً لوقف العدوان على غزة..

تاريخ الإضافة الخميس 28 كانون الأول 2023 - 5:07 ص    عدد الزيارات 521    التعليقات 0    القسم عربية

        


تركيا: تدمير 71 هدفاً ومقتل 59 مسلحاً كردياً في شمالي العراق وسوريا..

استهداف القيادية زينب أيفر في السليمانية شمال العراق..

الشرق الاوسط..أنقرة: سعيد عبد الرازق وسعيد عبد الرازق.. أعلنت تركيا تنفيذ عمليات جوية، طالت 71 هدفاً لحزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية في شمالي العراق وسوريا، ومقتل 59 مسلحاً كردياً في هذه الضربات وفي اشتباكات وبوسائل أخرى، رداً على مقتل 12 من جنودها في شمال العراق. وقال وزير الدفاع التركي، يشار غولر، إنه «رداً على الهجمات التي استهدفت جنودنا يومي الجمعة والسبت الماضيين، تم تنفيذ عمليات جوية ضد 71 هدفاً في شمالي العراق وسوريا انتقاماً لشهدائنا». وأضاف غولر، خلال مؤتمر عبر الفيديو مع قادة الوحدات العسكرية التركية داخل البلاد وعبر الحدود (في العراق وسوريا)، بمشاركة رئيس الأركان العامة الجنرال متين جوراك، وقادة القوات المسلحة، أنه تم تحييد (قتل) 59 «إرهابياً» من خلال العمليات الجوية والاشتباكات ووسائل أخرى. وشدد الوزير التركي على استمرار العمليات العسكرية الانتقامية في شمالي العراق وسوريا، قائلاً: «لا ينبغي أن يشك أحد في أننا سنقوم بتحييد ما يكفي من الإرهابيين في أقرب وقت ممكن، وكما قلنا دائماً، فإن حربنا ضد الإرهاب ستستمر حتى يتم القضاء على آخر إرهابي».

استهدافات لـ«قسد»

وأعلنت المخابرات التركية، الثلاثاء، أنها دمرت 50 منشأة تابعة لوحدات حماية الشعب الكردية، أكبر مكونات قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في عين العرب والقامشلي وعامودا في شمال وشمال شرقي سوريا. وقالت مصادر أمنية، إن المخابرات تستهدف البنية التحتية للعمال الكردستاني و«قسد»، ورصدت قيام عناصرهما بإنتاج مستلزمات مختلفة داخل منشآت في سوريا، بدءاً من اللباس ومستلزمات الحياة اليومية وصولاً إلى الأسلحة والمتفجرات، ولاحظت من خلال متعاونين ميدانيين، أن «الكردستاني» كان يدير تحت غطاء مدني أنشطة منشآته العسكرية والاقتصادية واللوجيستية في عين العرب والقامشلي وعامودا بسوريا. وأضافت المصادر أنه تم تدمير 50 منشأة بإصابات مباشرة بعد تحديدها بدقة، لمنع إلحاق الضرر بالمدنيين والتجمعات السكنية، مشيرة إلى أن المنشآت المستهدفة كان بداخلها بعض العناصر القيادية، وتم تدميرها بنجاح. وأوضحت أن عمليات المخابرات ساهمت بشكل كبير في تحييد التهديدات المحيطة بأمن الحدود، وتعطيل أهداف العمليات وقدرة «العمال الكردستاني» و«قسد» على تنفيذ عمليات ضد تركيا. ونفذ الجيش التركي، خلال اليومين الماضيين، غارات بطائرات مسيَّرة استهدفت أكثر من 20 موقعاً عسكرياً وحيوياً في مناطق في مدينتي القامشلي وعامودا بريف الحسكة، شمال شرقي سوريا. ومن بين الأهداف التي تم قصفها المركز الرئيسي لتوزيع المحروقات والوقود (سادكوب) في مدينة القامشلي، مما أسفر عن تدمير موقعين في المنطقة واحتراق العديد من الصهاريج المحمّلة بالوقود. وطالت الضربات مستودعاً داخل أكبر شركات الإنشاءات والبناء التابعة لـ«الإدارة الذاتية» على الحزام الشمالي للمدينة، ومقرا أمنياً لـ«قسد» ومرأباً للسيارات العسكرية في عين العرب (كوباني) في شمال شرقي حلب. كما استهدفت الضربات شركات تجارية ومصانع تدار من قبل كوادر العمال الكردستاني، بشكل مباشر، أو من قبل أشخاص يعملون لصالحه، التي تعد من مصادر تمويل «الإدارة الذاتية» لشمال وشرق سوريا و«قسد» و«العمال الكردستاني». وأعلنت وزارة الدفاع التركية، الأربعاء، القضاء على 4 من عناصر الوحدات الكردية في عملية نفذتها قوات النخبة في منطقتي عمليتي «غصن الزيتون» (عفرين) و«نبع السلام» في شمال شرقي سوريا، حاولوا تنفيذ هجوم لزعزعة مناخ السلام والأمن في المنطقتين.

عمليات في السليمانية

وفي إطار الرد المستمر على مقتل 12 جندياً تركياً، كشفت المخابرات التركية، الأربعاء، عن مقتل القيادية في «العمال الكردستاني» في شمال العراق، زينب أيفر، التي كانت تحمل الاسم الحركي (أرين أري) بعملية في السليمانية في شمال العراق. وقالت مصادر أمنية لوكالة «الأناضول» إن أيفري كانت «مسؤولة الأنشطة النسائية الإرهابية» على الحدود الإيرانية العراقية، وتم رصد موقعها في منطقة «بنجيفين» بريف محافظة السليمانية، وكانت تستعدّ لشن هجوم على قواعد عسكرية تركية في شمال العراق. وهذه هي العملية الثالثة التي تكشف المخابرات التركية عن تنفيذها في السليمانية في 3 أيام، حيث كشفت، الثلاثاء، عن مقتل القيادي «محمد شفا أكمان»، الذي كان يحمل الاسم الحركي «باهوز زاغروس»، ويوصف بـ«مسؤول السليمانية» في تنظيم «المجتمعات الكردستانية»، التابع لحزب العمال الكردستاني، بعد متابعة لتحركاته ورصد مكانه، إذ كان يعد لعملية ضد القوات التركية الموجودة في المنطقة. وسبق أن أعلنت المخابرات التركية، الاثنين، عن مقتل القيادي في التنظيم ذاته، إردينتش بولجال، المعروف بالاسم الحركي (علي خبات)، وكان مسؤولاً عن «أكاديمية شيلان جوي»، التى تتولى التدريب العسكري والآيديولوجي في التنظيم، وكان يخطط لتنفيذ عملية إرهابية تستهدف الوجود العسكري التركي بمدينة كركوك شمال العراق. وجرى قتله في السليمانية أيضاً.

الاستخبارات التركية «تحيد» قيادية بحزب العمال الكردستاني في العراق

أنقرة: «الشرق الأوسط».. ذكرت وكالة «الأناضول» للأنباء، اليوم الأربعاء، أن الاستخبارات التركية «حيّدت» قيادية بـ«حزب العمال الكردستاني» في شمال العراق. وقالت الوكالة إن القيادية تُدعى زينب أيفر، وكانت «تستعدّ لشن هجوم على قواعد عسكرية (تركية)»، مشيرة إلى أن «تحييدها» جرى في السليمانية بكردستان العراق، وفقاً لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي». ومنذ يومين، كشفت المخابرات التركية عن مقتل القيادي في تنظيم «المجتمعات الكردستانية»، التابع لحزب «العمال الكردستاني» إردينتش بولجال، المعروف بالاسم الحركي علي خبات، في عملية نفّذتها بشمال العراق. وقالت مصادر أمنية تركية، الاثنين، إن بولجال عمل مسؤولاً عن «أكاديمية شيلان جوي»، التى تتولى التدريب العسكري والأيديولوجي في التنظيم، وكان يخطط لتنفيذ عملية إرهابية تستهدف الوجود العسكري التركي بمدينة كركوك شمال العراق.

فصائل عراقية تعلن استهداف مستوطنة إلياد في إسرائيل

دبي - العربية.نت.. في تطور جديد وبعد استهداف قاعدة حرير التي تتواجد فيها قوات أميركية قرب مطار أربيل في كردستان العراق، أعلنت الفصائل العراقية المسلحة، ليل الخميس تنفيذ هجوم على مستوطنة إلياد في إسرائيل.

"مهاجمة هدف حيوي"

وقالت جماعة تطلق على نفسها اسم "المقاومة الإسلامية في العراق" إنها "هاجمت هدفا حيويا جنوب مستوطنة إلياد في إسرائيل بالأسلحة المناسبة". بالتزامن، أفاد مراسل العربية بانفجار مسيّرة هجومية في جنوب الجولان المحتل انطلقت من العراق.

استهداف قاعدة أميركية

وكانت فصائل عراقية مسلحة أعلنت الأربعاء أنها استهدفت قاعدة أميركية قرب مطار أربيل بإقليم كردستان بالطيران المسير. في الوقت ذاته، ذكرت شبكة رووداو الكردية أن طائرة مسيرة كانت موجهة لمطار أربيل تحطمت قرب إحدى القرى المحيطة به. وعادة ما تستهدف الفصائل التي تنتمي لما يسمى (المقاومة الإسلامية في العراق) قاعدة حرير قرب مطار أربيل بشمال العراق فيما تقول إنه رد على الهجمات الإسرائيلية على الفلسطينيين في قطاع غزة.

"ضربة أميركية"

وأعلن العراق تعطل مطار أربيل المدني يوم الاثنين جراء هجوم بطائرة مسيرة مفخخة بالقرب منه، قبل أن تنفذ الولايات المتحدة فجر الثلاثاء ضربة جوية أدت إلى سقوط قتيل وإصابة 18 آخرين، بحسب بيان لحكومة بغداد. وأدان العراق الاستهداف قائلا إنه عمل "عدائي واضح لا يصب في مسار المصالح المشتركة"، بينما أكدت فصائل عراقية استمرارها في عملياتها ضد القوات الأميركية إلى حين خروجها من البلاد.

عشرات الهجمات

يشار إلى أنه منذ تفجر الحرب في غزة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في السابع من أكتوبر الماضي، تعرضت القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي في العراق وسوريا لعشرات الهجمات في انعكاس للتوتر الإقليمي الذي عززته تلك الحرب. وأحصت واشنطن حتى الآن 103 هجمات ضدّ قواتها في العراق وسوريا منذ 17 أكتوبر، أي بعد عشرة أيام من اندلاع الحرب في غزة، وفق حصيلة أفاد بها مسؤول عسكري أميركي.

فصائل عراقية مسلحة تستهدف مجدداً قاعدة أميركية قرب مطار أربيل

أربيل: «الشرق الأوسط».. قالت فصائل عراقية مسلحة، في بيان، اليوم الأربعاء، إنها استهدفت قاعدة أميركية قرب مطار أربيل بإقليم كردستان في شمال البلاد بالطيران المسيَّر. وفي الوقت ذاته، ذكرت شبكة «رووداو» الكردية أن طائرة مسيرة كانت موجهة لمطار أربيل تحطمت قرب إحدى القرى المحيطة به. وعادة ما تستهدف الفصائل التي تنتمي لما يُسمى «المقاومة الإسلامية في العراق» قاعدة «حرير» قرب مطار أربيل بشمال العراق، فيما تقول إنه ردّ على الهجمات الإسرائيلية على الفلسطينيين في قطاع غزة. وأعلن العراق تعطُّل مطار أربيل المدني، يوم الاثنين، جراء هجوم بطائرة مسيرة مفخخة بالقرب منه، قبل أن تنفذ الولايات المتحدة فجر الثلاثاء ضربة جوية أدت إلى سقوط قتيل وإصابة 18 آخرين، بحسب بيان لحكومة بغداد. ودان العراق الاستهداف قائلاً إنه عمل «عدائي واضح لا يصب في مسار المصالح المشتركة»، بينما أكدت فصائل عراقية استمرارها في عملياتها ضد القوات الأميركية إلى حين خروجها من البلاد.

بايدن: الضربات الأميركية في العراق تهدف لردع إيران والمسلحين الذين تدعمهم

واشنطن: «الشرق الأوسط».. قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأربعاء، إن الضربات الجوية التي شنها الجيش الأميركي يوم الاثنين في العراق استهدفت ردع إيران وفصائل مسلحة تدعمها طهران عن شن أو دعم هجمات على أفراد ومنشآت أمريكية. نفذ الجيش الأميركي ضربات جوية يوم الاثنين في العراق ردا على هجوم بطائرة مسيرة في وقت سابق من نفس اليوم شنه مسلحون متحالفون مع إيران أدى إلى دخول جندي أميركي في حالة حرجة وإصابة اثنين آخرين. وكان تبادل الهجمات أحدث دليل على أن الحرب في غزة بين إسرائيل وحركة «حماس» قد تمتد إلى أنحاء الشرق الأوسط. وقال بايدن اليوم الأربعاء في رسالة لكبار قادة الكونغرس الأميركي: «استهدفت الضربات تعطيل وعرقلة سلسلة هجمات ضد الولايات المتحدة وشركائنا، وردع إيران والجماعات المسلحة المدعومة منها عن شن أو دعم هجمات على أفراد ومنشآت أميركية». وأضاف بايدن «الولايات المتحدة مستعدة لاتخاذ إجراءات أخرى، حسب الضرورة والملاءمة، للتصدي لتهديدات أو هجمات أخرى». وتعارض الجماعات المتحالفة مع إيران في العراق وسوريا الحملة الإسرائيلية في غزة وتحمّل الولايات المتحدة المسؤولية بسبب دعمها لإسرائيل. وقال الجيش الأميركي إن ضرباته في العراق قتلت على الأرجح «عددا من مقاتلي (كتائب حزب الله)» ودمرت منشآت تستخدمها الجماعة. وقالت واشنطن أيضا إن إيران «ضالعة بشدة» في التخطيط لعمليات ضد السفن التجارية في البحر الأحمر. وتنفي إيران ضلوعها في هجمات الحوثيين في اليمن والذين يهاجمون منذ نوفمبر (تشرين الثاني) سفنا تجارية يقولون إن لها صلات بإسرائيل تضامنا مع الفلسطينيين في غزة. ويقول مسؤولو الصحة في غزة التي تديرها حماس إن أكثر من 21 ألف شخص لاقوا حتفهم في الهجوم الإسرائيلي بعد هجوم «حماس» في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) على إسرائيل الذي أسفر عن مقتل 1200 شخص.

8 ملايين عراقي تقدموا للعمل في «مكافحة الإرهاب»

الشرق الاوسط..بغداد: فاضل النشمي.. تقدم نحو 8 ملايين عراقي بطلبات للعمل في «جهاز مكافحة الإرهاب»، خلال 24 ساعة، وذلك بعدما نشر الجهاز، الثلاثاء، إعلاناً عبر مواقع التواصل الاجتماعي يدعو فيه إلى التقديم إلكترونياً للعمل بصفة جندي. وقال رئيس الجهاز، الفريق الركن كريم التميمي، في تصريحات لقناة «العراقية» الرسمية: «في الساعات الأولى لإطلاق رابط التطوع، تقدم نحو 8 ملايين، وإن آلية فرز الأسماء ستتم إلكترونياً، وكل من تنطبق عليه الشروط ستكون له الفرصة متاحة». ويبلغ عدد سكان العراق نحو 42 مليون نسمة، في حين تبلغ نسبة الشباب منهم نحو 30 في المائة، وفقاً لإحصاءات رسمية. ويأتي إعلان التوظيف الجديد بعد أقل من شهرين من إقالة قائد الجهاز عبد الوهاب الساعدي، وتعيين التميمي بدلاً منه، وفقاً لأوامر أصدرها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني. وقال الفريق الركن التميمي: إن «فرصة التقديم إلكترونياً بصفة جندي متاحة لكل العراقيين»، وإن «الحديث عن دفع أموال مقابل التطوع عارٍ عن الصحة». ويفسر كثيرون هذا العدد الهائل ممن تقدموا للعمل في الجهاز بأنه انعكاس لانحسار الفرص في سوق العمل العراقية، لكن المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، يعتقد أن «غالبيتهم يعملون بالفعل في وظائف أخرى».

الجيش الأميركي يسقط 12 مسيّرة حوثية ويعترض 5 صواريخ بالبحر الأحمر

الهند تبحث مع السعودية الهجمات على السفن وتتوعد باتخاذ إجراءات صارمة ضد مهاجميها

الجريدة...أعلن الجيش الأميركي أنه أسقط 12 طائرة مسيّرة هجومية، و5 صواريخ أطلقها الحوثيون من اليمن باتجاه سفن شحن في البحر الأحمر، من دون أن تسفر عن إصابات أو أضرار. وأوضحت القيادة المركزية «سنتكوم»، في بيان، أن الحوثيين أطلقوا طائرات كاميكازي مسيرة وثلاثة صواريخ بالستية مضادة للسفن وصاروخي كروز خلال 10 ساعات أمس الأول. وأكدت القيادة الأميركية أنها نشرت طائرات مقاتلة من طراز إف إيه 18 سوبر هورنت من مجموعة حاملة الطائرات، مبينة أن الهجوم الجيد «لم يلحق بالسفن في المنطقة أي أضرار ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات». وقبل ذلك بوقت قصير، أفاد الحوثيون بأنهم نفذوا «عملية استهداف لسفينة تجارية» عرفوا عنها باسم «إم إس سي يونايتد MSC UNITED» بصواريخ بحرية مناسبة، كما أكدوا إطلاق عدد من الطائرات المسيرة على أهداف عسكرية في جنوب إسرائيل. وهذا أحدث هجوم ضمن سلسلة هجمات بالصواريخ والمسيرات نفذها الحوثيون منذ اندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر. وذكر الحوثيون، في بيان، أن «القوات المسلحة اليمنية تؤكد استمرارها في دعم وإسناد الشعب الفلسطيني ضمن واجبها الديني والأخلاقي والإنساني»، مجددين موقفهم «بشأن منع مرور كل السفن الإسرائيلية». وقبل بيان الحوثيين، أعلنت البحرية البريطانية أن «انفجارات سمعت وشوهدت صواريخ» قرب ميناء الحديدة على الساحل الغربي لليمن، مضيفة أن السفينة التي كانت تبحر في المكان وأفراد طاقمها بخير. وبعد سماع دوي انفجارات على بعد كيلومترين من مدينة دهب الساحلية المصرية، أكد الجيش الإسرائيلي لاحقاً أن إحدى طائراته المقاتلة «اعترضت بنجاح في منطقة البحر الأحمر هدفاً جوياً معادياً كان في طريقه إلى الأراضي الإسرائيلية». ووفقاً لمصادر عسكرية، أسقط الدفاع الجوي المصري أيضاً طائرة مسيرة بالقرب من مدينة دهب السياحية على البحر الأحمر. في موازاة ذلك، بحث رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الوضع بالشرق الأوسط، بما في ذلك الهجمات على سفن الشحن في البحر الأحمر. وبعد نشر الهند ثلاث سفن حربية في بحر العرب، إثر تعرض سفينة الشحن «إم في كيم بلوتو» لهجوم قبل ساحلها الغربي، توعد وزير الدفاع راجناث سينغ باتخاذ إجراءات صارمة بحق مهاجمي السفن التجارية في بحر العرب والبحر الأحمر ومحاكمتهم. وقال سينغ، خلال حفل إطلاق المدمرة إمفال في مدينة مومباي، أمس الأول، «نأخذ الهجمات على السفينة كيم بلوتو في بحر العرب وسفينة سايبابا التي تحمل العلم الهندي في البحر الأحمر على محمل الجد، وان البحرية زادت من مراقبتها»، مؤكداً توفير الأمن في منطقة المحيط الهندي بأسرها، وستضمن أن تصل التجارة البحرية في هذه المنطقة إلى مستويات أعلى من الأمن.

«تقييم الحوادث» يؤكد عدم استهداف «التحالف» مقار مدنية في اليمن

فنّد ادعاءات تقدمت بها جهات أممية ومنظمات عالمية

الرياض: «الشرق الأوسط».. فنّد المستشار القانوني منصور المنصور المتحدث الرسمي باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن عدداً من الادعاءات التي تقدمت بها جهات أممية ومنظمات عالمية حيال أخطاء ارتكبتها قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن خلال عملياتها العسكرية في الداخل اليمني. واستعرض المنصور خلال مؤتمر صحافي عقده بنادي ضباط القوات المسلحة بالرياض الأربعاء نتائج تقييم عددٍ من الحوادث تضمنتها تلك الادعاءات، حيث أشار إلى عدم صحة الادعاء بقيام قوات التحالف باستهداف فندق عدن بمديرية خور مكسر بتاريخ 7 سبتمبر (أيلول) 2015. وشدد على عدم قيام قوات التحالف بتنفيذ أي مهام جوية في محافظة عدن في ذات التاريخ بعد البحث وتقصي الحقائق والاطلاع على جميع الوثائق، موضحاً أنه بدراسة المهام الجوية المنفذة من قبل قوات التحالف لليوم السابق واليوم اللاحق للتاريخ الوارد بالادعاء، تبين للفريق المشترك عدم تنفيذ قوات التحالف أي مهام جوية في محافظة (عدن). كما أشار إلى قيام المختصين بالفريق المشترك بدراسة الصور الفضائية للموقع بتاريخ 26 مارس (آذار) 2016 بعد تاريخ الادعاء وتبين سلامة سطح المبنى الرئيسي من وجود أي أضرار مع وجود أضرار في الطوابق السفلية من المبنى وعدم وجود أي آثار لأضرار ناتجة عن استهداف جوي على مبنى (فندق عدن). فيما أوضح المنصور أن المختصين بالفريق المشترك قاموا بزيارة لموقع الادعاء (فندق عدن) في مديرية (خور مكسر) في محافظة (عدن) وتبين عدم وجود آثار إطلاق نار من أسلحة سطحية على واجهة الفندق مع وجود أضرار على الواجهة الأمامية للفندق. ووجود أضرار في الطوابق الثلاثة الأولى من الفندق ويرجح أنها نتيجة مقذوفات أسلحة سطحية. وأشار إلى أنه بدراسة ما ورد عبر المصادر المفتوحة حيال الادعاء، تبين للفريق المشترك نشر بالمصادر المفتوحة خبر عن قيام مسؤول رفيع المستوى بمحافظة (عدن) بزيارة (فندق عدن) والوقوف على حجم ومستوى الأضرار التي تعرض لها الفندق، جراء استهدافه من قبل ميليشيا الحوثي المسلحة. في ضوء ذلك؛ توصل الفريق المشترك لتقييم الحوادث إلى أن قوات التحالف لم تستهدف (فندق عدن) بمديرية (خور مكسر) بمحافظة (عدن) كما ورد بالادعاء. في حين فند المنصور ما ورد للفريق المشترك بتاريخ 11 نوفمبر (تشرين الثاني) 2018م عن استهداف غارة جوية سيارة (ع. ق) عندما كان يقودها جنوب (التحيتا)، مما أدى إلى مقتل أفراد من عائلته وتدمير سيارته، دون تضمين الادعاء إحداثيا محددا لموقع (السيارة)، مشيراً إلى عدم تنفيذ قوات التحالف أي مهام جوية على «سيارات» في كامل مديرية «التحيتا» قبل وبعد التاريخ الوارد في الادعاء. وأشار المنصور إلى قيام الفريق المشترك لتقييم الحوادث بالبحث وتقصي الحقائق عن وقوع الحادثة، وبعد تقييم الأدلة؛ تبين للفريق المشترك أن قوات التحالف نفذت مهمة جوية على هدف عسكري عبارة عن (مدفع) جنوب مدينة (التحيتا)، في أرض فضاء وبعيد عن الطرق المعبدة، وذلك باستخدام قنبلة موجهة أصابت الهدف. وأضاف: «بعد الاطلاع على تسجيلات الفيديو للمهام الجوية المنفذة بالتاريخ الوارد بالادعاء واليوم السابق واليوم اللاحق لتاريخ الادعاء، تبين أنها أهداف عسكرية ولم يكن من بينها (سيارات). وبمقارنة ما ورد بالادعاء مع المهمة الجوية المنفذة بتاريخ الادعاء، تبين للفريق المشترك عدم توافق وصف الادعاء (سيارة) مع وصف الهدف العسكري (مدفع)». وفيما يتعلق بما ورد من مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان أنه في 26 مارس 2022م عند الساعة (3:00) صباحاً والساعة (6:00) مساءً أصابت غارتان جويتان قرية (المكرم) بمديرية (كمران) بمحافظة (الحديدة)، مما تسبب في إصابة عدد من الأفراد ودمرت أعيان مدنية والقرية تحت سيطرة قوات الحوثيين، وبحسب ما ورد فإنه عند الساعة الثالثة فجراً أصابت الغارة الأولى مدرسة (الصياد)، وعند الساعة السادسة مساءً أصابت الغارة الجوية الثانية مركز (مكرم الطبي) الذي يبعد نحو (30) متراً عن المدرسة. أوضح المنصور أن الفريق المشترك لتقييم الحوادث قام بالبحث وتقصي الحقائق عن وقوع الحادثة، وبعد اطلاعه على جميع الوثائق تبين للفريق وصول معلومات استخباراتية تُفيد بوجود (مبنيين يستخدمان كمقر قيادة وتوجيه العمليات البحرية المعادية ومخابئ للأسلحة) تابعة لميليشيا الحوثي المسلحة في قرية (مكرم) في جزيرة (كمران)، وهو ما يعتبر هدفاً عسكرياً مشروعاً يحقق استهدافه ميزة عسكرية ملموسة ومباشرة وأكيدة، والذي سقطت عنه الحماية المقررة للأعيان المدنية استناداً للمادة (52) من البروتوكول الإضافي الأول لاتفاقيات جنيف، والقاعدة (8) من القانون الدولي الإنساني العرفي. وأشار المنصور إلى توافر درجات التحقق من خلال تأكيد المعلومات الاستخباراتية ومتابعتها عبر منظومة الاستطلاع والمراقبة والتي أوضحت أن المبنيين يستخدمان كمقر قيادة وتوجيه العمليات البحرية المعادية ومخابئ للأسلحة تابعة لميليشيا الحوثي المسلحة، وعليه؛ قامت قوات التحالف بتنفيذ مهمتين جويتين على هدفين عسكريين. كما أشار إلى اتخاذ قوات التحالف الاحتياطات الممكنة لتجنب إيقاع خسائر أو أضرار بصورة عارضة بالأعيان المدنية أو تقليلها على أي حال إلى الحد الأدنى، أثناء التخطيط والتنفيذ للعملية العسكرية من خلال تنفيذ عملية استطلاع ومراقبة على الهدفين العسكريين، واختيار التوقيت المناسب للاستهداف والتأكد من عدم تواجد مدنيين قبل وأثناء تنفيذ عملية الاستهداف واستخدام قنابل موجهة ودقيقة الإصابة ومتناسبة مع حجم الهدفين العسكريين. وذلك استناداً إلى المادة (57) من البروتوكول الإضافي الأول لاتفاقيات جنيف والقواعد (15) و(17) من القانون الدولي الإنساني العرفي. ولفت المنصور إلى قيام المختصين بالفريق المشترك بدراسة الصور الفضائية لموقع الادعاء مشيراً إلى أن الهدف الأول عبارة عن مبانٍ على شكل حرف (U) محاطة بسور وأن الهدف الثاني عبارة عن مبنى محاط بسور، ولا توجد علامات تمييز على أي من الموقعين توضح أنه (منشأة طبية). وأضاف أنه بدراسة تقرير ما بعد المهمة للتشكيل المنفذ للمهمتين الجويتين تبين للفريق المشترك أن القنابل أصابت أهدافها وكانت دقيقة ومباشرة. وبدراسة تسجيلات الفيديو تبين للفريق عدم مشاهدة تحركات للمدنيين ولا توجد علامات تمييز على أي من الموقعين توضح أنه (منشأة طبية). وتركيز التهديف على الهدف العسكري. وأكد أن الاستهداف حدث في قرية (مكرم) بجزيرة (كمران)، وهو ما يتوافق مع موقع الهدفين العسكريين. وتوافق التوقيت الوارد بالادعاء مع المهمة الجوية المنفذة وتضمن الادعاء أن القرية كانت تحت سيطرة ميليشيا الحوثي المسلحة وقت الاستهداف وهو ما يتوافق مع ما ورد من قوات التحالف. كما أشار إلى أنه تبين للفريق المشترك أن الموقع الإلكتروني لمركز (المعلومات الوطني اليمني) والمحدد للمراكز الصحية والمستشفيات بالجمهورية اليمنية لم يبين أي معلومات عن وجود مركز طبي بقرية (مكرم) بجزيرة (كمران).

ولي العهد السعودي: تحركنا عربياً وإسلامياً لوقف العدوان على غزة

شدَّد في الخطاب الملكي السنوي على مُضي المملكة في نهضتها التنموية وفق «رؤية 2030»

الرياض: «الشرق الأوسط»..شدَّد الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، أمام أعضاء مجلس الشورى، أمس الأربعاء، على عمل المملكة على إيجاد حراك عربي وإسلامي مشترك، لوقف العدوان على غزة، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع من خلال القمة العربية - الإسلامية المشتركة التي عُقدت في المملكة، مشيراً إلى مُضي بلاده في نهضتها التنموية وفق «رؤية 2030» وبرامجها الطموحة. وأكد الأمير محمد بن سلمان في الخطاب الملكي السنوي الذي ألقاه نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في افتتاح أعمال السنة الرابعة من الدورة الثامنة لمجلس الشورى، أن بلاده ماضية في نهضتها التنموية وفق «رؤية 2030» وبرامجها الطموحة، التي ستسهم في محافظة المملكة على مكانتها المتقدمة عالمياً، وتحقيق المزيد من التطور والازدهار وتوفير سبل الحياة الكريمة للمواطنين. وقال ولي العهد السعودي: «إن اختيار المملكة لاستضافة معرض (إكسبو 2030)، يأتي تأكيداً لما تحظى به من مكانة وثقة عالميتين، ولتكون واجهة مثالية لاستضافة أبرز المحافل العالمية». وأضاف الأمير محمد بن سلمان، أن المملكة «عقدت القمة العربية - الإسلامية المشتركة غير العادية؛ لمواجهة الأحداث المؤلمة التي يتعرض لها أشقاؤنا في غزة، وعملت على إيجاد حراك عربي وإسلامي مشترك، للضغط على المجتمع الدولي نحو اتخاذ مواقف جادة وحازمة لوقف العدوان الإسرائيلي، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة». وشدَّد ولي العهد السعودي على «أن نهج المملكة الثابت قائم على احترام السيادة الوطنية لجميع الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية والالتزام الدائم بمبادئ الشرعية الدولية وقراراتها، والتمسك بمبادئ حسن الجوار وحل النزاعات بالطرق السلمية، والأخذ بكل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم».

أمام الملك سلمان... الأمراء المعينون في مناصبهم الجديدة يؤدون القسم

بحضور ولي العهد السعودي

الرياض: «الشرق الأوسط».. أدى القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بحضور الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، في قصر عرقة بالرياض، الأربعاء، الأمراء الذين صدرت الأوامر الملكية بتعيينهم في مناصبهم الجديدة. وأدى القسم كل من: الأمير سلمان بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، والأمير سعود بن مشعل بن عبد العزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، والأمير سعود بن بندر بن عبد العزيز نائب أمير المنطقة الشرقية، والأمير خالد بن سعود بن عبد الله بن فيصل بن عبد العزيز نائب أمير منطقة تبوك، والأمير خالد بن سطام بن سعود بن عبد العزيز نائب أمير منطقة عسير، والأمير متعب بن مشعل بن بدر بن سعود بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الجوف، قائلين: «أُقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً لديني، ثم لمليكي وبلادي، وألا أبوحَ بسر من أسرار الدولة، وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها، وأن أُؤدّيَ أعمالي بالصدق والأمانة والإخلاص والعدل»...



السابق

أخبار فلسطين..والحرب على غزة..الجيش الإسرائيلي ينفذ اقتحامات واسعة في الضفة الغربية..غزة..«حمام دم»..ما هي مقترحات مصر لإنهاء الحرب في غزة؟..أكثر من 21100 شهيد جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة..«اللوبي 1701» لبايدن.. سياستكم تجعلنا لاجئين في بلادنا..عباس: ما يجرى على الأرض الفلسطينية أكثر من حرب إبادة..اعتقال العشرات في احتجاجات داعمة للفلسطينيين بمطارين رئيسيين في أميركا..خالد مشعل: حين إقامة دولة فلسطينية سنناقش الاعتراف بإسرائيل..«حماس» تنفي علاقة «الطوفان» بالثأر لسليماني..

التالي

أخبار وتقارير..فلسطينية..بيومها الـ83..غزة تئن تحت قصف إسرائيلي متواصل شمالا وجنوبا..ما هي ملامح المنطقة العازلة التي تخطط إسرائيل لإنشائها بطول قطاع غزة؟..«الغارديان»: شكوك حول شفافية سحب السلاح من المخازن الأميركية في إسرائيل..شهادات عن حالات «تنكيل» بحق أسرى فلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية..القاهرة تؤكد استضافة ما يزيد على 20 ألف مصاب فلسطيني بمشافيها..نتنياهو لتشكيل طاقم يدرس «الترحيل بالتراضي» للفلسطينيين..أدباء ومثقفون يهود في الولايات المتحدة: بعد «غزة» من الصعب أن تكون يهودياً..وزير فلسطيني: المقترح المصري لوقف الحرب يتطلب إسناداً أميركيا وقطرياً..«حرب غزة»: كيف يواجه المقترح المصري «صراع التوازنات»؟..

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,965,885

عدد الزوار: 7,652,374

المتواجدون الآن: 0