أخبار وتقارير..عربية..ترقب أردني لاعترافات «الصيد الثمين»..مهربو مخدرات لكشف خفايا الدورين الإيراني والسوري..الأردن وأزمة الحدود مع سوريا..«الصيد الثمين» يكشف حواضن عصابات التهريب محلياً..تركيا تعلن قتل 7 من «المسلحين» الأكراد في شمال سوريا..فصائل مسلحة تهاجم حقل كونيكو بسوريا..وقوات أميركية ترد..العراق: اشتباكات بين «السرايا» و«العصائب»..«تمجيد صدام» يفشل انتخاب رئيس لبرلمان العراق..القوى السنية تبلع طعم فقرة تغيير النظام الداخلي..بارزاني في بغداد يحقق حلاً جزئياً لـ«معضلة» مرتبات موظفي إقليم كردستان..

تاريخ الإضافة الإثنين 15 كانون الثاني 2024 - 4:30 ص    عدد الزيارات 541    التعليقات 0    القسم عربية

        


ترقب أردني لاعترافات «الصيد الثمين»..

مهربو مخدرات لكشف خفايا الدورين الإيراني والسوري..

الشرق الاوسط..عمان: محمد خير الرواشدة.. يترقب الأردنيون نشر اعترافات مهربي مخدرات اعتقلتهم القوات الأمنية بعد مواجهات أثناء محاولتهم العبور من سوريا منتصف ديسمبر (كانون الأول) الماضي. وتوصف المجموعة وقوامها تسعة مهربين بـ«الصيد الثمين». وبدأت تتكشف مع اعترافاتهم خيوط عمليات تهريب منظمة تقوم بها عصابات مرتبطة بميليشيات موالية لإيران، ومدعومة من وحدات عسكرية في الجيش السوري. ووفق تصريحات مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط»، فقد اتبع الجيش استراتيجية إلقاء القبض عليهم واستدراجهم بدلاً من قتلهم من وراء الحدود، وأوقع بين يديه الأسبوع الماضي، 15 مهرباً ومجرماً جديداً، وقتل 5 آخرين، تبعتها بأيام قليلة عملية نوعية لـ«قوة خاصة» داهمت أوكار مهربين وتجار، قبضت خلالها على 7 ممن يرتبطون بالعصابات، في حين تحدثت معلومات - لم يتسن التحقق منها - بأن أسماء رجال أعمال أردنيين ومحسوبين على الطبقات السياسية يشتبه في تعاونهم مع ميليشيات التهريب. ومن المرجح، وفق المصادر نفسها، أن يستمع الأردنيون خلال الأيام القليلة المقبلة إلى جانب من اعترافات المهربين القادمين من الداخل السوري، التي ستكشف حجم عمليات التهريب وجانباً من اقتصاد المخدرات الذي صار يمتلك مصانع وقوافل وجيشاً من المتعاونين.

الأردن وأزمة الحدود مع سوريا..«الصيد الثمين» يكشف حواضن عصابات التهريب محلياً

معلومات غير مؤكدة عن تورط رجال أعمال أردنيين ومحسوبين على الطبقات السياسية

الشرق الاوسط...عمان: محمد خير الرواشدة.. يُصر الأردن الرسمي على موقفه الدفاعي في الرد على هجمات عصابات المخدرات القادمة من الداخل السوري، وينفي الرسميون حدوث أي عمليات عسكرية لـ«الجيش العربي» في الجنوب السوري، إذ ترفض عمان التعليق على الأنباء المتداولة على نطاق واسع عن تنفيذ 4 طلعات جوية نفذها سلاح الجو الأردني استهدفت مصانع مخدرات بمناطق درعا والسويداء. ويبدو أن نقطة التحول في مواجهة خطر عصابات تهريب المخدرات المدعومة من ميليشيات إيرانية ووحدات عسكرية محسوبة على النظام السوري وأخرى تابعة لماهر الأسد شقيق الرئيس بشار الأسد، جاءت بعد أن واجهت القوات المسلحة الأردنية هجمات متزامنة من المهربين تحت غشاوة الطقس وغطاء السلاح، رافق إحدى هذه العمليات إطلاق نار من الخلف، (الداخل الأردني)، على القوة العسكرية التي صدت المهربين. مع هذا التحول الخطير، ألقى الجيش في عملية جرت أواسط ديسمبر (كانون الأول)، القبض على 9 مهربين وقتلت آخرين، ومع هذا «الصيد الثمين» بدأت تتكشف مع اعترافاتهم خيوط عمليات تهريب منظمة لها حواضن في مناطق شرق البلاد، ما استدعى تنفيذ عمليات عسكرية نوعية أسفرت عن القبض على مجرمين مصنفين «خطرين»، ومصادرة كميات ضخمة من المواد المخدرة والأسلحة.

استدراج بدل القتل

طوّر الجيش الأردني مواجهته مع المهربين، ووفق تصريحات مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط»، فقد اتبع الجيش استراتيجية إلقاء القبض عليهم واستدراجهم بدلاً من قتلهم من وراء الحدود، فأوقع بين يديه الأسبوع الماضي، 15 مهرباً ومجرماً جديداً، وقتل 5 آخرين، تبعتها بأيام قليلة عملية نوعية لـ«قوة خاصة» داهمت أوكار مهربين وتجار، قبضت خلالها على 7 ممن يرتبطون بالعصابات، في حين تحدثت معلومات لم يتسن التحقق منها، بأن أسماء رجال أعمال أردنيين ومحسوبين على الطبقات السياسية تدور حولهم شبهات التعاون مع ميليشيات التهريب. ومن المرجح، وفق المصادر نفسها، أن يستمع الأردنيون خلال الأيام القليلة المقبلة إلى جانب من اعترافات المهربين القادمين من الداخل السوري، والتي ستكون كاشفة لحجم عمليات التهريب وخطورة الاستهداف المستمر للحدود الأردنية التي تصل إلى 375 كيلومتراً طولاً مع الجارة الشمالية. كما ستكشف تلك الاعترافات جانباً من اقتصاد المخدرات الذي صار يمتلك مصانع وقوافل وجيشاً من المتعاونين، ويدر أموالاً طائلة مشكّلاً اقتصاداً موازياً للاقتصاد التقليدي الناشئ عن القطاعات العاملة.

أسلحة متطورة

بدأ الأردن يتعامل مع مجموعات مسلحة لتهريب المخدرات وليس مع أفراد هدفهم الربح، فبدت المنطلقات مختلفة، ومنطق التجارة الفردي انثنى لصالح عصابات مسلحة، فأخذ الربط يتصاعد بين شكل المواجهة الجديدة وتطورات المنطقة وسعي إيران صاحبة النفوذ في سوريا في بث رسائل القلق للأردن، فقد تحفظت المصادر في حديثها إلى «الشرق الأوسط» عن معلومات استخباراتية تملكها الجهات الأمنية عن حجم صناعة المخدرات في الجنوب السوري، وتبعيتها والسماسرة المتعاونين، ومتعهدي عمليات التهريب. ولوحظ أن بحوزة المهربين أسلحة متطورة بهدف تأمين خطوط التهريب في الصحراء الملتفة على مدى الحدود الشمالية والشرقية مع العراق، وصولاً إلى الجنوبية مع المملكة العربية السعودية. يتندر مصدر أردني ممن يحاول ربط تهريب السلاح والعدوان الذي تتعرض له غزة متسائلاً: «هل تعتقد أن هؤلاء الذين قدموا إلى الحدود شاربين مياهاً محلولة بمواد مخدرة لإذهاب عقلهم بهدف الاشتباك الأعمى، يفكرون بأي شيء سوى الحصول على المال من تجارة ضخمة؟». يتابع: «ما علاقة كل ذلك بغزة؟ لقد استُخدم السلاح لفرض التهريب بالقوة، ولحماية تجارة ممنوعة ومدمرة للمجتمعات. يجب أن يدركوا أن القوات الأردنية جاهزة للتصدي لهم بكل عزم وقوة، فلن ينشئوا «دولة كبتاغون» كما في الجوار. هدفهم لن يتحقق. سينتهي الأمر بهلاكهم».

حماية الجوار

أطنان من المواد المخدرة والحشيش والحبوب ضُبِطت، لكن يُعتقد أن كميات ربما هُرِّبت بسبب الاندفاع المستمر للعصابات على الحدود من أكثر من نقطة، فليس سهلاً التأكد من فرض السيطرة على كل منفذ على طول الحدود، خصوصاً في مواسم الشتاء وانتشار الضباب الكثيف، وما لا يرغب الأردن في سماعه من الأشقاء أن المخدرات قد وصلت أراضيهم، «فهو يعمل من أجل تأمين حدوده أولاً ومنع وصول الشر إلى جيرانه الأشقاء، ثانياً فأمنهم القومي جزء من أمنه». مشدداً «هكذا تنظر المملكة إلى الأمر».

مصدر دخل للميليشيات

تجدر الإشارة إلى أن الأردن ذو السوق الضيقة، لا يمكنه أن يستوعب هذه الكميات الكبيرة من المخدرات التي يسعى المهربون إلى إدخالها إلى المملكة، لذا يدرك تماماً أن الموضوع ذو بعدين أمني واقتصادي إذا ما تحقق أحدهما للمهرب والمخطط، فقد نجح، الأمني باختراق الأردن الواجهة الشرقية الهادئة والآمنة والحائلة بين المخططات الإيرانية وبقية الدول التي لم يخترقها أمنياً أو مجتمعياً، والاقتصادي بالحصول على عوائد مالية ضخمة للميليشيات الماكثة على الأرض السورية المجاورة، وأصبحت اقتصاداً قائماً بذاته. زادت حدة العمليات وأخذت منحى تصاعدياً منذ عام 2018 بعد أن كثف المهربون من نشاطهم شيئاً فشيئاً، وغدت العصابات أداة سياسية أمنية في الخاصرة الشمالية، ما حدا بالجيش الأردني إلى تغيير قواعد الاشتباك وتعظيم الإمكانات لاستهداف أي تحرك على الحدود.

سياج إلكتروني

في السياق نفسه، جاء إعلان رئيس هيئة الأركان الأردني، اللواء يوسف الحنيطي، الأسبوع الماضي، بتعزيز منظومة حرس الحدود الإلكترونية، ووضع الخطط والموارد اللازمة لبناء سياج إلكتروني يمنع كل أشكال التسلل والتهريب، في ظل الظروف الجوية السيئة والمتمثلة بالضباب الكثيف والعواصف الرملية. يذكر أن من يتتبع المصطلحات في البيانات العسكرية التي تتحدث عن «منطقة الاختصاص» في صد هجمات المهربين، يجد أنها المنطقة العسكرية الشرقية التي يصل نطاق عملها بين الحدود الشمالية مع سوريا والحدود الشرقية مع العراق، وتمتلك (الجهات الأمنية العسكرية) أيضاً، معلومات كافية عن حجم الوجود الميليشياتي الإيراني على مسافة بضعة كيلومترات من الحدود. ويرى مراقبون أن حواضن مركزية للمواد المهربة التي جرت مداهمتها في منطقة الرويشد شرق البلاد، ربما تكشف عن جانب من الربط السياسي الأمني بين جملة الأحداث العابرة للحدود. ويسند الربط الأمني والسياسي في المجريات على الحدود، «توقف» عمان رسمياً عن محاولات «إنعاش» عودة النظام السوري إلى عمقه العربي، بعد محاولات عربية أسفرت عن حضور الرئيس السوري قمة جدة التي عُقدت في مايو (أيار) الماضي، لتنعكس مضاعفات الحالة الأمنية على الحدود الأردنية السورية على مستوى الاتصالات بين البلدين، والتي تراجعت وسط اتساع فجوة الثقة بالنيات السورية، فعمّان تأكدت في أكثر من مناسبة من عدم إيفاء الجانب السوري بالتزاماته العسكرية والأمنية على الحدود، وأن الحدود محمية من جانب واحد فقط. في حين ترى مراكز قرار أمنية أن «عدم جدية النظام السوري في وضع حد للميليشيات داخل أراضيه، هو الوجه الآخر للنظام الذي يسعى لتصدير أزماته باتجاه دول الجوار» كما نشرت «الشرق الأوسط» سابقاً.

تركيا تعلن قتل 7 من «المسلحين» الأكراد في شمال سوريا

أنقرة: «الشرق الأوسط»..قالت وزارة الدفاع التركية، في بيان اليوم (الأحد)، إن جيش تركيا قام «بتحييد» 7 من «المسلحين» الأكراد في شمال سوريا. وعادة ما يستخدم لفظ «تحييد» في هذا السياق بمعنى «قتل»، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء. كانت وزارة الدفاع التركية أعلنت، أمس (السبت)، «تحييد» 57 مسلحاً في شمال العراق وسوريا، وذلك بعد يوم من مقتل 9 جنود في اشتباكات مع مسلحين من حزب العمال الكردستاني. ونقلت وكالة «الأناضول» للأنباء عن وزارة الدفاع القول إن المسلحين الـ57 تم تحييدهم خلال الساعات الـ24 الماضية. وأفادت الوكالة الرسمية في وقت سابق السبت، بأنه تم تدمير 29 هدفاً «إرهابياً» في شمال العراق، وفي سوريا بغارات جوية. ونقلت الوكالة عن الاستخبارات التركية أنه تم «تحييد» المسؤول عن تجنيد عناصر لصالح حزب العمال الكردستاني في أوروبا، ويدعى «فائق آيدن» في عملية خاصة بشمال العراق. وأعلنت وزارة الدفاع التركية مقتل 9 جنود وإصابة عدد آخر، خلال اشتباكات وقعت الجمعة، مع مسلحين من الحزب في شمال العراق. ونقلت وكالة «الأناضول» عن بيان للوزارة القول إن الجنود الأتراك اشتبكوا مع المسلحين «لدى محاولتهم التسلل إلى قاعدة تركية في شمال العراق». وأطلقت تركيا في أبريل (نيسان) 2022 عملية أطلقت عليها اسم «المخلب - القفل»​​​​​ ضد تنظيم حزب العمال الكردستاني في مناطق بشمال العراق.

مقتل 3 جنود سوريين بهجوم مسيّرة تركية في ريف الحسكة

بيروت: «الشرق الأوسط».. أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، اليوم الأحد، بمقتل ثلاثة جنود سوريين في استهداف بطائرة مُسيّرة تركية في ريف الحسكة بشمال شرقي سوريا، وفق ما أوردت «وكالة أنباء العالم العربي». وذكر «المرصد» أن المُسيّرة التركية قصفت مفرزة تابعة لشعبة المخابرات العسكرية في قرية ذبانة، جنوب القامشلي بريف الحسكة. وكان «المرصد» قد قال، أمس، إن طائرات مُسيّرة تركية قصفت مواقع بريف الحسكة؛ بينها حقل نفطيّ. وأكدت تركيا أنها ستُواصل عملياتها العسكرية في شمال العراق وسوريا، للقضاء على «الإرهاب» في منابعه، ومنع نشوء ممر «إرهابي» على حدودها الجنوبية. وقالت الرئاسة التركية، في بيان صدر أمس، عقب اجتماع أمني برئاسة الرئيس رجب طيب إردوغان بالمكتب الرئاسي في دولمه بهشه بإسطنبول، إن «الاجتماع تناول تقييم استراتيجياتنا لمكافحة الإرهاب في مجملها، والخطوات التي اتخذناها وسنتخذها بعد الهجوم الإرهابي الغادر الذي جرى تنفيذه، ليل الجمعة، في منطقة عمليات المخلب - القفل بشمال العراق، وتم تأكيد العزم في استمرار تنفيذ الاستراتيجية الهادفة إلى مكافحة الإرهاب الذي يهدد بقاء الجمهورية التركية، وتدميره والقضاء عليه في منابعه». وصعّدت تركيا هجماتها في شمال سوريا مُستهدفة البنى التحتية والمنشآت النفطية. واستهدفت هجماتٌ جوية تركية، خلال اليومين الماضيين، محطة «عودة» النفطية في بلدة القحطانية شمال شرقي الحسكة (شمال شرقي سوريا)، ونفَّذ الطيران الحربي التركي غارتين جويتين استهدفتا منطقة أثرية في قرية باكروان بريف المالكية، شمال الحسكة، ليل الجمعة - السبت.

«الدفع الإلكتروني» يربك السوريين ووزير سابق يطالب بوقفه

دفع الفواتير تحول إلى الدفع الإلكتروني بدل حزم الليرة السورية

دمشق: «الشرق الأوسط».. فرضت الحكومة السورية منذ مطلع العام الحالي «آلية الدفع الإكتروني» لاستيفاء فواتير الاتصالات والكهرباء والمياه، بالإضافة إلى حصر المعاملات كافة، ما تسبب بارتباك شديد بين المستهلكين، دفع وزير التجارة السابق عمرو سالم إلى المطالبة بإيقاف إلزامية الدفع الإلكتروني لحين معالجة البديهيات التي لم يتم الانتباه لها ولا حسبانها قبل هذا التحوّل. اضطر حسين (46 عاماً) إلى الوقوف بالطابور ليومين متتاليين، كي يتمكن من تغذية حسابه لدى إحدى الشركات التي تقدم خدمة الدفع الإلكتروني لتسديد الفواتير. يشكو حسين مشكلته لموظفة شركة الاتصالات، قائلاً إن «التطبيق لا يعمل منذ أسبوع، وأحاول التسديد دون جدوى، وقد تم قطع خطوط الهاتف للتأخر بدفع الفواتير، فما الحل؟» من أسباب عدم نجاح النظام الجديد أنه يتطلب امتلاك حساب مصرفي أو حساب لدى الشركات المقدمة للخدمة، علماً أن الغالبية العظمى من السوريين ليست لديهم حسابات مصرفية، وليست لديهم دخول عالية تغذي الإيداعات، ما يشكل عبئاً على المصارف، وفق مصادر اقتصادية تحدثت لـ«الشرق الأوسط»، اعتبرت أن المصارف السورية لا تستوعب فتح حسابات للسوريين كافة، لذا دخلت شركات خاصة إلى جانبها لتقديم هذه الخدمة، مثل شركتي هاتف محمول وشركات خاصة أخرى تتقاضى عمولة على تغذية الحساب. وبذلك نقلت الحكومة الطوابير من مؤسساتها إلى المصارف والشركات الخاصة، ما أفسح المجال لدخول وسطاء «مندوبي الشركات الخاصة» لتقديم خدمة تغذية الحسابات في الشركات وتقاضي عمولة أخرى، أو أن يقوم هؤلاء المندوبون بخدمة تسديد الفواتير، خصوصاً في الأحياء والأرياف التي لا توجد فيها مصارف أو فروع للشركات الخاصة. وأصبح هذا النوع من الأعمال رائجاً، في ظل امتلاك عدد كبير لأجهزة الهواتف المحمولة القديمة، أو من لا تتوفر في منطقتهم خدمة الإنترنت، وكذلك من لا قدرة مالية له لتغذية الحساب، وهؤلاء يعدون بمئات الألوف، وقد أصبحوا زبائن دائمين لدى المندوبين. يشار إلى أن غالبية السوريين يحملون هواتف محمولة قديمة بعد فرض الحكومة رسوماً جمركية باهظة على الأجهزة الحديثة، وكثير ممن لديهم أجهزة حديثة يستخدمونها للتطبيقات عبر الواي فاي فقط، كي لا تلتقطها شبكة الاتصالات، ويضطرون لدفع رسوم الجمرك والغرامات. أما تطبيقات الدفع الإلكتروني فيجب أن تحمل على جهاز يحتوي شريحة الاتصال حيث يتم ربط رقم الهاتف مع الرقم الوطني للبطاقة الشخصية. وأحدث قرار الدفع الإلكتروني ارتباكاً كبيراً، اضطر مدير الدفع الإلكتروني في المصرف التجاري السوري، وسيم العلي، إلى تبرير ذلك في تصريحات للإعلام المحلي، والإقرار بظهور مشكلات في المخدمات، «كونها غير مهيأة لأن يدخل هذا العدد الكبير من المواطنين في وقت واحد». وقال إنهم لم يتوقعوا حجم «المرور الكبير لعمليات الدفع الإلكتروني»، وإنهم يعملون على مدار الساعة على حل المشكلات التقنية غير المتوقعة، مشيراً إلى أن قطع الاتصالات عن المتأخرين عن التسديد زاد من الضغط على الشبكة، وهذا يتطلب من الجهات المعنية في بداية الدفع الإلكتروني «منح تسهيلات أكثر من أجل عدم حصول اختناقات، وتطوير منظومتها وتوسيع حزمة شبكتها والهاردات». وأعلنت وزارة الاتصالات السورية، السبت، أن عدد الفواتير المسددة إلكترونياً لصالح «السورية للاتصالات» منذ بداية العام الحالي بلغت 1012838 فاتورة هاتف، وخلال الأيام الثلاثة الأخيرة تم تسديد قيمة 166606 فاتورة هاتفية. يشار إلى أن الحكومة رفعت قبل نحو 3 أشهر أسعار خدمات الاتصال الخلوية والثابتة وشبكة الإنترنت، بزعم تأمين النفقات المتزايدة على شركات الاتصال، في ظل الارتفاع الكبير لأسعار مشتقات النفط وتدنّي سعر الصرف. عادل (52 عاماً)، مزارع من ريف حمص، شكا من غياب تغطية شبكة الإنترنت والهواتف المحمولة عن منطقته، وانقطاع خطوط الهاتف الثابت أثناء انقطاع الكهرباء لعدم توفر مواد الطاقة لتشغيل أبراج البثّ، منذ أكثر من عامين، ومع ذلك سارع فوراً لتحميل تطبيق الدفع الإلكتروني، وقال إنه يضطر إلى قطع مسافة 20 كيلومتراً باتجاه أوتوستراد دمشق ـ حمص، أو الوصول إلى مدينة حمص ليلتقط إشارة الشبكة كي يتمكن من فتح تطبيق الدفع الإلكتروني، وغالباً لا يتجاوب. ويضيف مستنكراً: «ابني حُرم من التقدم للامتحان في الجامعة بسبب عدم تجاوب تطبيق تسديد الرسوم». من جانبه، طالب وزير التجارة الداخلية السابق عمرو سالم بإيقاف إلزامية دفع الفواتير الإلكتروني إلى أن «تتم معالجة البديهيات التي لم يتم الانتباه لها ولا حسبانها قبل هذا التحوّل». وعدّد سالم في منشور على حسابه في «فيسبوك» تلك «البديهيات»، وهي عدم وجود تغطية «للنت» في أقسام واسعة من الريف السوري، وعدم تحمل الشبكات والمخدمات ضغط ملايين عمليات الدفع في أوقات محددة. وقال إن «الوضع الحالي للدفع الإلكتروني يتعارض مع الغاية منه»، بل يزيد المعاناة و«لا يقدم فائدة». وأكد سالم أن الدفع الإلكتروني «لا يحتاج إلى إعادة اختراع العجل». والمسألة ليست «مجرد شراء مخدمات ومحولات وبرامج».

فصائل مسلحة تهاجم حقل كونيكو بسوريا.. وقوات أميركية ترد

دبي - العربية.نت.. على وقع التوتر الإقليمي جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ 3 أشهر، وفي استمرار للهجمات التي تستهدف قواعد عسكرية أميركية في سوريا والعراق، أعلنت فصائل عراقية مسلحة تدعمها إيران تنفيذ هجوم صاروخي جديد على حقل كونيكو بسوريا. فقد أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان مساء اليوم الأحد أن مجموعات مسلحة تدعمها إيران، قصفت قاعدة حقل كونيكو العسكرية الأميركية بريف دير الزور في سوريا. وذكر المرصد أن ثلاثة صواريخ أطلقت على القاعدة، مشيرا إلى سماع دوي انفجارات بها. في المقابل، قصفت القوات الأميركية، مناطق المجموعات المسلحة في ريف دير الزور ردا على الهجوم على القاعدة.

في سوريا.. وشمال العراق

وأوضحت تلك الفصائل الموالية لإيران والمنضوية تحت ما يسمى بـ "المقاومة الإسلامية في العراق " مساء اليوم الأحد إنها هاجمت ثلاثة قواعد أميركية في العراق وسوريا باستخدام الصواريخ والطائرات المسيّرة. كما أضافت أن الهجمات شملت قاعدتي خراب الجير وكونيكو في سوريا، وقاعدة مطار أربيل في شمال العراق.

3 قواعد أميركية

وكانت فصائل عراقية مسلحة أعلنت مساء أمس السبت في بيان استهداف ثلاث قواعد أميركية في شمال شرق سوريا بالطائرات المسيرة والصواريخ. وقالت في بيانين منفصلين إنها قصفت قواعد "خراب الجير وحقل العمر والقرية الخضراء ردا على المجازر التي ترتكبها القوات الإسرائيلية بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة". ووفق أحدث الإحصاءات بلغ عدد الهجمات نحو 90 منذ 19 أكتوبر الماضي (2023) أي بعد 12 يوما من الحرب في غزة، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان. بينها 22 على قاعدة حقل كونيكو للغاز وحدها، و21 على حقل العمر النفطي بدير الزور الذي يضم أكبر القواعد العسكرية الأميركية. بينما طال قاعدة الشدادي بريف الحسكة 15 هجوماً، و15 أيضا على قاعدة خراب الجير في رميلان. فمنذ تفجر الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة يوم السابع من أكتوبر الماضي تعرض الجيش الأميركي بالفعل لأكثر من 130 هجوماً في العراق وسوريا عبر مزيج من الصواريخ والطائرات المسيرة الملغمة. إذ أعلن قبل نحو أسبوعين المتحدث باسم البنتاغون باتريك رايدر، أن المنشآت الأميركية تعرضت لـ 127 هجوماً منذ بدء التصعيد في المنطقة، 52 في العراق، و75 في سوريا. ما دفع أميركا إلى الرد عبر ضرب عدد من تلك الفصائل المسلحة الموالية لإيران في البلدين، كان أهمها الضربة التي استهدفت مقراً لحركة النجباء شرق بغداد مطلع يناير (2024). يذكر أن الولايات المتحدة تنشر 900 جندي في سوريا، و2500 جندي على الأراضي العراقية ضمن قوات التحالف التي تقدم المشورة والمساعدة للقوات المحلية من أجل منع عودة تنظيم داعش الذي سيطر عام 2014 على مساحات كبيرة من الأراضي في البلدين قبل هزيمته.

العراق: اشتباكات بين «السرايا» و«العصائب»

الجريدة...في إطار الحرب غير المعلنة بين الفصيلين الشيعيين، التي شهدت موجة تصفيات متبادلة، دارت اشتباكات عنيفة ليل السبت- الأحد بين سرايا السلام التابعة للزعيم الشيعي مقتدى الصدر، وعصائب أهل الحق بقيادة قيس الخزعلي، في مدينة «الكوت» عاصمة محافظة واسط، تزامناً مع فشل البرلمان العراقي بانتخاب رئيس جديد له خلفاً للرئيس السابق محمد الحلبوسي، الذي ألغت المحكمة الاتحادية العليا عضويته البرلمانية في شهر نوفمبر الماضي. واندلعت الاشتباكات الجديدة بين أتباع الصدر والخزعلي، بعد تعرض آمر لواء سرايا السلام في واسط أبو حسن لمحاولة اغتيال، قبل أن تتدخل قوى الأمن العراقية وتعيد الهدوء إلى المدينة. وكان استعرض المئات من عناصر «سرايا السلام»، ليل الخميس- الجمعة، في الشوارع الرئيسية بمدينة البصرة، وسط معلومات متناقضة عن هدف التحرك المفاجئ، الذي جاء قبل ساعات فقط من انطلاق احتجاج شعبي، أمس الأول، في بغداد ومدن أخرى. وأظهرت مقاطع مصورة، تداولها ناشطون في مواقع التواصل، المئات من عناصر «السرايا» يستعرضون بأسلحة خفيفة ومتوسطة، ويتجولون في شوارع البصرة بعجلات نوع «بيك آب». وشل الاستعراض حركة المرور الطبيعية في الشوارع، حتى وقت متأخر من ليل الخميس، قبل أن تنسحب السرايا «تلقائياً». وأفاد مصدر محلي من «سرايا السلام»، وقيادي محلي في «التيار الصدري»، بأن «الاستعراض مجرد ممارسة أمنية». لكنهما تحدثا عن معلومات تفيد بأن «ميليشيا مسلحة تنوي القيام بأعمال عنف في البصرة، عشية اندلاع تظاهرة بمناسبة الذكرى السنوية لحراك تشرين»، وأن استعراض السرايا كان «رسالة تحذير لها». وحسب ناشط في»تنسيقية الاحتجاج»، فإن «الناشطين تلقوا تهديدات بالقتل لمنعهم من تحريض الجمهور على الخروج في مظاهرة السبت، في وقت تتحاشى القوات الأمنية الرسمية أنشطة المجاميع المسلحة في المدينة. ويشير ناشطون، ومصادر ميدانية مختلفة، بالاسم إلى «عصائب الحق» في البصرة، بأنها تلاحق ناشطين في الحراك المدني وقيادات في التيار. وقال مصدر ميداني، إن مسلحين من «العصائب» استعرضوا بأسلحتهم قرب القصور الرئاسية في البصرة، مما دفع «السرايا» إلى الرد بالمثل «وأكثر». وحسب قيادات في «سرايا السلام»، فإن الممارسة تمت بالتنسيق مع القوات الأمنية لحماية المدينة من «فتنة خارجية»، على حد وصف مسؤول صدري. سياسياً، أعلن البرلمان العراقي أمس، أن النواب عقدوا جلسة استمرت عدة ساعات برئاسة النائب الأول لرئيس المجلس محسن المندلاوي وحضور 314 نائباً مساء أمس الأول لانتخاب رئيس لهم. وأعلن المندلاوي تسلم طلبات المرشحين (سالم العيساوي ومحمود المشهداني وشعلان الكريم وطلال الزوبعي وعامر عبد الجبار) للترشح لمنصب رئيس المجلس، فيما انسحب النائب عبدالرحيم الشمري من الترشح. وجرت الجولة الأولى لانتخاب الرئيس، وأظهرت نتائجها حصول شعلان الكريم على 152 صوتاً، وسالم العيساوي 97 صوتاً، ومحمود المشهداني على 48 صوتاً، وعامر عبدالجبار على 6 أصوات، فيما حصل طلال الزوبعي على صوت واحد، وفقاً للبيان. ورفع المندلاوي الجلسة عدة ساعات لغرض إجراء الجولة الثانية من الانتخاب وبعد افتتاح الجلسة الثانية عاد ورفعها حتى إشعار آخر، دون أن يذكر البيان أي سبب لذلك. وقال مصدر في البرلمان، إن مشاجرة حصلت بين النواب مما دفع رئيس الجلسة إلى رفعها بعد دقائق من بداية الجولة الثانية. ويشترط الفوز برئاسة البرلمان أن يحصل المرشح على نصف زائد واحد من عدد أعضاء البرلمان العراقي البالغ 329 نائباً أي 166 نائباً. وكان النائب شعلان الكريم من حزب تقدم بزعامة محمد الحلبوسي الرئيس السابق للبرلمان هو الأقرب للفوز بكرسي رئيس البرلمان.

تركيا تعلن تحييد 10 إرهابيين في شمال العراق

أنقرة: «الشرق الأوسط».. أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم (الأحد)، تحييد 10 «إرهابيين» من حزب العمال الكردستاني (بي كيه كيه)، في عمليات جوية مفاجئة على شمال العراق. وقالت الوزارة، في بيان، «مخالبنا الفولاذية تستمر في تحطيم أوكار الإرهابيين»، وفقاً لوكالة الأناضول التركية للأنباء. وتستخدم أنقرة كلمة «تحييد» للإشارة إلى المسلحين الذين يتم أسرهم أو قتلهم أو إصابتهم على أيدي الجيش. استهدف الطيران التركي، اليوم، مرافق وبنى تحتية بينها ست محطات كهرباء في شمال شرقي سوريا، ما أسفر عن انقطاع التيار الكهربائي عن عشرات القرى والبلدات، وفق ما أفادت الإدارة الذاتية الكردية ومراسلون لـ«وكالة الصحافة الفرنسية». وقالت دائرة الإعلام في الإدارة الذاتية في بيان: «استهدف الأتراك خلال الساعات الماضية ست محطات كهرباء»، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء في مدن حدودية عدة بينها كوباني وعامودا وعين عيسى، فضلاً عن الجزء الأكبر من مدينة القامشلي، إحدى أبرز مدن الإدارة الذاتية. كما انقطع التيار الكهربائي عن عشرات القرى المحيطة بتلك المدن. وكانت بعض المحطات تؤمن حوالي عشر ساعات فقط من التغذية بالتيار الكهربائي، إلا أن مراسلي الوكالة في القامشلي أفادوا بانقطاعها الأحد بشكل تام. وطال القصف التركي أيضاً، وفق الإدارة الذاتية ومراسلي الوكالة، مواقع نفطية في المنطقة الحدودية. وتتهم أنقرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، الذراع العسكرية للإدارة الذاتية، بأنها تابعة لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمرداً ضدها منذ عقود. وهي تستهدف بين الحين والآخر بالطائرات المسيرة مناطق سيطرتها، وقد ركزت ضرباتها مؤخراً على مرافق بنى تحتية تابعة للإدارة الذاتية. وشنت أنقرة الشهر الماضي سلسلة غارات جوية في سوريا والعراق، إثر اتهامها حزب العمال الكردستاني بقتل 12 جندياً تركياً خلال يومين الأسبوع الماضي في هجومين منفصلين على قاعدتين تركيتين في شمال العراق. كما شنّت في أكتوبر (تشرين الأول) عملية جوية واسعة طالت عشرات المواقع العسكرية ومرافق البنية التحتية في شمال سوريا بعد هجوم استهدف مقر وزارة الداخلية في أنقرة وتبنّاه حزب العمال الكردستاني. ومنذ عام 2016، نفذت تركيا عمليات عسكرية عدة في سوريا استهدفت بشكل رئيسي المقاتلين الأكراد الذين طالما أعلنت أنقرة سعيها لإبعادهم من المنطقة الحدودية. وباتت القوات التركية وفصائل سورية موالية تسيطر على شريط حدودي واسع في سوريا.

«تمجيد صدام» يفشل انتخاب رئيس لبرلمان العراق

الكريم متصدر الجولة الأولى اصطدم بمعارضة شيعية

الشرق الاوسط..بغداد: حمزة مصطفى.. أخفقت القوى السياسية العراقية في انتخاب رئيس جديد للبرلمان العراقي خلفاً لرئيسه المقال من قبل المحكمة الاتحادية العليا في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. وكرس البرلمان جلسته التي امتدت إلى وقت متأخر الليلة قبل الماضية لانتخاب رئيس له من بين 5 مرشحين سنة، أبرزهم النائب شعلان الكريم عن حزب «تقدم»، والنائب سالم العيساوي عن حزب «السيادة»، ومرشح تحالف «عزم» الرئيس الأسبق للبرلمان محمود المشهداني المدعوم بقوة من زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي. وفي الوقت الذي كانت الأنظار تتجه إلى أن تكون المنافسة بين العيساوي والمشهداني بسبب نشر فيديوهات تدين الكريم بتهمة تمجيد البعث ورئيس النظام السابق صدام حسين، فإن المفاجأة كانت فوز الكريم بأعلى الأصوات في الجولة، حيث حصل على 152 صوتاً، بينما جاء العيساوي في المرتبة الثانية بـ97 صوتاً، وحصل المشهداني على 48 صوتاً. وكان يفترض المضي إلى الجولة الثانية من التصويت، لكن حسب معلومات حصلت عليها «الشرق الأوسط»، أعلنت جهات سياسية في الإطار التنسيقي الشيعي رفضها لإتمام فوز الكريم الذي لم يكن يحتاج سوى 13 صوتاً للفوز، وذلك بتهمة تمجيده نظام الرئيس السابق صدام حسين وحزب البعث، وهو ما سبق أن نفاه الكريم. ورفعت الجلسة بعد مشادات كلامية مع القوى السنية، وليس واضحاً متى يمكن حصول توافق جديد على انتخاب رئيس للبرلمان..

القوى السنية تبلع طعم فقرة تغيير النظام الداخلي

كواليس الليلة الطويلة لانتخاب رئيس البرلمان العراقي

الشرق الاوسط..بغداد: حمزة مصطفى.. بعكس كل ما بنته قوى سياسية كثيرة من توقعات بشأن حصر المنافسة في انتخابات رئيس جديد للبرلمان العراقي خلفاً لمحمد الحلبوسي بين الرئيس الأسبق للبرلمان محمود المشهداني وبين مرشح حزب «السيادة» بزعامة خميس الخنجر النائب سالم العيساوي، بدا مفاجئا لكل أصحاب التوقعات المعلنة أن الفوز كان من نصيب من كان مهزوما من وجهة نظرهم من الجولة الأولى وهو مرشح حزب «تقدم» بزعامة محمد الحلبوسي النائب شعلان الكريم بأغلبية كبيرة (152 صوتا مقابل 97 صوتا لصالح العيساوي و48 صوتا لصالح المشهداني). وطبقاً للسياقات المعمول بها في النظام الداخلي للبرلمان فإنه كان مقررا أن تبدأ جولة التنافس الثانية بين أعلى اثنين حاصلين على أعلى الأصوات شعلان الكريم وسالم العيساوي، وجولة التنافس الثانية لم تعقد إلا بعد نحو ثلاث ساعات. تلك الساعات بدت طويلة ومثيرة لمزيد من التكهنات، ناهيك عن الأسباب التي بدت غائبة بشأن تبرير هذا التأخير من قبل رئاسة البرلمان، ولا سيما النائب الأول محسن المندلاوي الذي يترأس البرلمان بالإنابة منذ الإطاحة بالحلبوسي في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2023. وزادت الأمور استغرابا من قبل أطراف مختلفة حين بدا أن الحضور البرلماني لهذه الجلسة مختلف بعكس كل المرات السابقة لجلسات البرلمان، ليس لهذه الدورة، بل كل دورات البرلمان العراقي الخمس حتى الآن. فالجلسة بدأت في تمام الساعة السادسة من مساء السبت متأخرة عن موعدها المقرر بثلاث ساعات، وكان الحضور 260 نائبا وهو عدد كبير لجلسة تنصيب رئيس جديد للبرلمان لا يحتاج من يراد له الفوز بالمنصب سوى على الأغلبية المطلقة (النصف زائد واحد). والأمر الذي أثار الغرابة أيضا توافد أعداد كبيرة من أعضاء البرلمان ممن كانوا لا يريدون الدخول إلى القاعة، حيث فضلوا الجلوس في كافتيريا البرلمان أو لم يحضروا أصلا. لكن يبدو أن هناك دعوات جرت لإحضارهم، حيث أصبح عدد الحضور 314 نائباً من مجموع 329 نائباً.

بانتظار الجرس

مياه كثيرة جرت من تحت أقدام الكثيرين، سواء كانوا شخصيات فائزة وخاسرة، أو قوى سياسية، سنية أم شيعية، بانتظار متى يدق رئيس البرلمان بالإنابة محسن المندلاوي جرس الدخول إلى القاعة لإجراء التصويت الثاني بين الكريم والعيساوي. وعلى وقع الاستعدادات الخاصة بإجراء عملية التصويت داخل القاعة من قبل النواب الذين حضروا هذه الجلسة وبلغوا 232 نائبا، وهم وإن كانوا أقل بكثير من الحاضرين في الجلسة الأولى، لكنهم يكفون لترجيح كفة من يتفوق في أعلى الأصوات، لا سيما أن الكريم كان متفوقا على زميله العيساوي بحيث لا يحتاج إلا 13 صوتا ليصبح رئيسا للبرلمان العراقي. غير أن ما كان يجري خارج القاعة بل خارج البرلمان هو الذي حدد مسار الليلة الطويلة. ففي كواليس الغرف السياسية داخل أماكن الكتل السياسية في البرلمان وفي مقرات بعض زعامات القوى السياسية خارج البرلمان كانت تجري المداولات والمناقشات سواء باللقاءات المباشرة أو عبر الجوال الذي بقي ساخنا بالاتصالات طوال ثلاث ساعات من أجل استيعاب صدمة ما حصل، والانتقال إلى الخطوة التالية. فخروج محمود المشهداني بخسارة ثقيلة منذ الجولة الأولى وهو الذي كان يراهن عليه زعيم أكبر كتلة داخل قوى الإطار التنسيقي نوري المالكي زعيم ائتلاف دولة القانون بدا أمرا من الصعب استيعابه. كما أن حلول سالم العيساوي الذي كانت تشير التقديرات إلى فوزه بفارق كبير عن الكريم، بينما حل ثانيا وبفارق كبير بدا هو الآخر أمرا يصعب استيعابه.

جلسة أم جولة؟

وبين الفترة التي انتهت فيها الجولة الأولى وانتظار الجولة الثانية أظهر النائب الأول لرئيس البرلمان كتابا صادرا عن المحكمة الاتحادية العليا بناء على استفسار حديث قدمه هو إليها بشأن ما إذا كان القصد من الجولة الثانية هو استكمال التصويت بين الحائزين الاثنين على أعلى الأصوات، أم عقد جلسة جديدة، بحيث يكون التنافس ثانية بين كل المتنافسين، وهو ما يعني منح محمود المشهداني فرصة جديدة مع تحشيد جديد. بدأت الخلافات والمناوشات والمشادات حتى فاجأ رئيس البرلمان بالنيابة الحاضرين بأن أضاف فقرة إلى جدول الأعمال، وهي تعديل النظام الداخلي مما يتيح التصويت على أن تكون للبرلمان هيئة رئاسة لا رئيس ونائبان. وهنا أنتقل في الشرح والتوضيح إلى سياسي مطلع ومشارك في كثير من الجلسات والمناقشات، وفي حديث له لـ«الشرق الأوسط»، طالبا عدم الكشف عن اسمه وهويته صرح أن «محاولة إضافة هذه الفقرة كان بمثابة طعم ابتلعته القوى السنية وفخ منصوب وقعت فيه في حالة من الفوران والغليان بسبب المماطلة في عدم حسم الجولة الثانية بالطريقة التي ينص عليها النظام الداخلي». ويضيف السياسي العراقي «بعد أن أعلن رئيس البرلمان بالنيابة عن إضافة هذه الفقرة اعترض النواب السنة بشدة من منطلق أن منصب رئيس البرلمان من حصة المكون السني، وبالتالي للبرلمان رئيس لا هيئة رئاسة، الأمر الذي جعل الرئيس يهدد برفع الجلسة وهو المطلوب»، مشيرا إلى أن «رفع الجلسة يعني العودة إلى المربع الأول، وهو ما يعني صعوبة التوصل إلى توافق جديد خلال فترة قريبة».

بارزاني في بغداد يحقق حلاً جزئياً لـ«معضلة» مرتبات موظفي إقليم كردستان

رئاسة الوزراء الاتحادية ترسل 615 مليار دينار للإقليم

الشرق الاوسط..بغداد: فاضل النشمي.. نجح رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، خلال زيارته الأخيرة إلى بغداد ولقائه رئيس الوزراء محمد السوداني، إلى جانب لقاءاته المتعددة مع كبار الشخصيات ورؤساء الأحزاب الكتل السياسية، في تحقيق «نجاح جزئي» بالنسبة لمعضلة مرتبات الموظفين في القطاع العام بإقليم كردستان التي غالباً ما يتأخر وصولها إلى نحو 3 أشهر من تاريخ الاستحقاق، ما تسببت بمشكلات مالية واقتصادية كبيرة انعكست سلباً على الحياة المعيشية للسكان، ووضعت سلطات الإقليم في حرج شديد أمام مواطنيها. وجاء نجاح بارزاني من خلال قيام مجلس الوزراء العراقي، اليوم الأحد، بالتصويت على قرار بإرسال 615 مليار دينار (نحو 400 مليون دولار) لتمويل مرتبات موظفي الإقليم (نحو مليون ونصف المليون موظف) في القطاع العام. وتلجأ الحكومة الاتحادية إلى هذه التدابير لتفادي التعقيد المرتبط بقانون الموازنة العامة، وتقول بعض المصادر إن إرسال المبلغ جاء بطريقة القرض وليس جزءاً من حصة الإقليم في الموازنة على أن يتم استقطاعه فيما بعد من حصة الإقليم. ويوجد بارازاني في بغداد منذ السبت لحضور مراسيم إحياء الذكرى السنوية لمقتل رئيس المجلس الإسلامي الأعلى السابق محمد باقر الحكيم، وعلى هامش الزيارة أجرى سلسلة لقاءات مع رئيسي الوزراء والجمهورية والرئيس المؤقت للبرلمان ونائب رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي، ويبدو أن سلسلة اللقاءات أقنعت المسؤولين في بغداد بتمويل مرتبات الإقليم لشهر يناير (كانون الثاني) الحالي، بعد أن حرم الموظفون هناك من مرتباتهم للأشهر الثلاثة الأخيرة من السنة الماضية . ولوحظ أن الحديث في جميع لقاءات بارزاني بالمسؤولين في بغداد تركز على معضلة الرواتب وحل الخلافات القائمة بين بغداد وأربيل حول بنود الموازنة الاتحادية. وجعلت هذه الخلافات «الناس في الإقليم يعيشون وضعاً معيشياً سيئاً جراء عدم معالجتها»، على حد تعبير بارزاني في كلمة خلال الحفل التأبيني لمحمد باقر الحكيم. وخلال لقائه رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، الأحد، أعاد الجانبان التشديد على «ضرورة حل المشكلات العالقة بين أربيل وبغداد على أساس الدستور، وعلى إطلاق المستحقات المالية والميزانية والرواتب لإقليم كردستان، ومواصلة الحوار بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية العراقية لهذا الغرض». وكذلك اتفقا في الرأي على «عدم جواز الخلط بين حياة ومعيشة مواطني إقليم كردستان وبين المشكلات والخلافات السياسية»، طبقاً لبيان صادر عن رئاسة الإقليم. بدوره، وصف إدريس شعبان عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني الذين يقود الحكومة في أربيل، حوارات رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني في العاصمة بغداد بـ«الإيجابية». وقال في تصريحات صحافية، الأحد، إن «جميع الذين التقى بهم بارزاني أكدوا حرصهم على حل الخلافات بين بغداد وأربيل وإنهاء الأزمات المختلفة، على رأسها قضية حصة الإقليم من الموازنة والمضي بتعديل قانونها». وأضاف أن «هناك توجهاً لدى الحكومة وقادة الإطار التنسيقي بعدم استمرار الخلاف مع الإقليم؛ لأن ذلك يضر باستقرار العملية السياسية، وهذا الأمر لمسه بارزاني خلال لقاءاته واجتماعاته مع مختلف الأطراف». بدوره، وتعليقاً على إرسال بغداد مبلغ 615 مليار دينار إلى الإقليم، يقول الصحافي الكردي سامان نوح إن «الأمر بمثابة حبل نجاة للموظفين». وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «مشكلة المرتبات معقدة جداً، نتيجة عدم وصولها بشكل منتظم، وقد خسر موظفو الإقليم مرتبات الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، وهي غير قابلة للدفع، ويفترض أن يحصلوا على مرتباتهم لشهر يناير (كانون الثاني) الحالي، والمبلغ الذي أرسلته بغداد يلبي ربما طموح مئات آلاف الموظفين». ويضيف: «كان خيار حكومة إقليم كردستان الحصول على قرض لتمويل المرتبات، ولتلافي المشكلات المعقدة المرتبطة بقانون الموازنة، التي تحتاج شهوراً طويلة لحلها، المبلغ سيغطي مرتبات نحو 650 ألف موظف من المسجلين ضمن لوائح الحكومة الاتحادية ولا يشمل غير الموظفين الذين يزيد عددهم على 800 ألف». ويؤكد سامان أن «مواطني الإقليم يعيشون ظروفاً صعبة جداً، وما زالت المظاهرات والامتناع عن الالتحاق بالعمل متواصلة في محافظة السليمانية، ولا أبالغ حين أقول إن بعض المواطنين لا يملكون ثمن أرغفة الخبز وظروفهم صعبة، والمبلغ الجديد قد يرفع عن كاهل المواطنين بعض المعاناة».



السابق

أخبار فلسطين..والحرب على غزة..حماس: عدد كبير من الأسرى الإسرائيليين "ربما قتلوا" في غزة..بلينكن: لن نهدأ حتى عودة جميع الأسرى الإسرائيليين لعائلاتهم..تقوية السلطة الفلسطينية لمواجهة حماس..غالانت يقترح..24 ألف قتيل في غزة..وإسرائيل تقاوم ضغوط الميدان والدبلوماسية..إدارة بايدن لنتنياهو: صبرنا بدأ ينفد وخطتكم «لليوم التالي» حلم..وزير خارجية الصين يدعو إلى مؤتمر سلام واسع النطاق في شأن أزمة غزة..«أونروا»: مصر لم تغلق أبداً معبر رفح..نتنياهو يقود لتمديد الحرب إلى «ما لا نهاية»..أبوعبيدة: استهدفنا وأخرجنا عن الخدمة 1000 آلية عسكرية إسرائيلية.. رئيس «الشاباك» ينوي الاستقالة بعد الحرب..الخلاف الأميركي ــ الإسرائيلي يعقّد أزمة غزة..قلق إسرائيلي من تأخُّر مساعدات أميركية بـ14.3 مليار دولار..قوات إسرائيلية خاصة تقتحم مدينة أريحا ومخيماتها في الضفة الغربية..

التالي

أخبار اليمن..ودول الخليج العربي..القيادة المركزية الأميركية تعلن إسقاط صاروخ حوثي جنوبي البحر الأحمر..جماعة الحوثي: الطيران الأميركي يحلق بكثافة في مجالنا الجوي..خارجية اليمن: الحوثيون يستغلون التعاطف مع فلسطين للقيام بأعمال مضللة..طهران تُحذّر واشنطن ولندن من التعرّض لـ «خطر محتمل»..حادث في البحر الأحمر ومناورات حوثية بصعدة..لندن وواشنطن لن تترددا بشن ضربات جديدة على اليمن..حديث حوثي عن ضربة أميركية في الحديدة وواشنطن تنفي..بريطانيا: تقرير عن واقعة تتضمن زورقين بالبحر الأحمر بالقرب من إريتريا..الحوثيون يهربون من أزماتهم الداخلية إلى التصعيد بحرياً..


أخبار متعلّقة

أخبار وتقارير..عربية..الأردن: التهريب من سوريا يهدد أمننا..وسنواصل التصدي له..سورية «لا ترى مُبرّراً» للضربات الأردنية على أراضيها..فصائل التسويات في درعا تهاجم تجار مخدرات بالريف الغربي..غارات جوية تستهدف مستودع أسلحة للميليشيات الإيرانية شرق سوريا..«قناة دفاعية» إسرائيلية على الحدود مع سورية.."بتوجيه من بايدن".. أوستن يعلن استهداف منشآت مليشيات مدعومة من إيران في العراق..مَن الذين عاقبتهم واشنطن في العراق..ولماذا؟..برلمان العراق يحقق في «رشى انتخاب الرئيس»..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,586,800

عدد الزوار: 7,638,805

المتواجدون الآن: 0