أخبار وتقارير..عربية..البيت الأبيض: لن ننسحب من سوريا..تنقل أسلحة لحزب الله.. تفاصيل قصف إسرائيلي لشاحنة في سوريا..لا اختراقات في «أستانا 21» وتركيز على تثبيت وقف النار..محادثات بشأن "الوجود الأميركي" في العراق؟ مصادر تكشف..مسيرة تقصف قاعدة أميركية قرب مطار أربيل.. وفصائل مسلحة تتبنى..الجيش العراقي يدين القصف الأميركي لمواقع الحشد الشعبي..على صلة بعصابات إقليمية..الأردن ينشر صور أخطر مهربي المخدرات..

تاريخ الإضافة الخميس 25 كانون الثاني 2024 - 5:11 ص    عدد الزيارات 418    التعليقات 0    القسم عربية

        


البيت الأبيض: لن ننسحب من سوريا..

دبي - العربية.نت.. نفى البيت الأبيض الأربعاء ما تسرب عن نيته سحب القوات الأميركية من سوريا. وقال في اتصال مع "العربية/الحدث" إن إدارة الرئيس جو بايدن لا تفكر بالانسحاب من سوريا.

"غير ضرورية"

جاء ذلك بعد أن كشفت مصادر في الخارجية الأميركية ووزارة الدفاع (البنتاغون)، أن واشنطن تدرس إمكانية سحب قواتها بشكل كامل من سوريا، وفق مجلة "فورين بوليسي". وبحسب المصادر، فإن البيت الأبيض لم يعد مهتماً بالمهمة الأميركية في سوريا، التي "يعتبرها غير ضرورية". ويدور حالياً نقاش داخل الإدارة الأميركية حول موعد كيفية سحب القوات، رغم أن القرار النهائي لم يتخذ بعد. أتت تلك التصريحات فيما تواصل الفصائل المسلحة في العراق وسوريا هجماتها المتصاعدة على قواعد التحالف الدولي داخل الأراضي السورية، وذلك منذ تفجر الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة يوم السابع من أكتوبر الماضي.

90 هجوماً

ووفق أحدث الإحصاءات، بلغ عدد الهجمات نحو 90 منذ 19 أكتوبر 2023، أي بعد 12 يوماً من الحرب في غزة، على ما أفاد المرصد السوري. بينها 22 على قاعدة حقل كونيكو للغاز وحدها، و21 على حقل العمر النفطي بدير الزور الذي يضم أكبر القواعد العسكرية الأميركية. بينما طال قاعدة الشدادي بريف الحسكة 15 هجوماً، و15 أيضاً على قاعدة خراب الجير في رميلان. يذكر أن الولايات المتحدة تنشر 900 جندي في سوريا، ضمن قوات التحالف التي تقدم المشورة والمساعدة للقوات السورية من أجل منع عودة تنظيم "داعش" الذي سيطر عام 2014 على مساحات كبيرة من الأراضي في البلاد قبل هزيمته.

تنقل أسلحة لحزب الله.. تفاصيل قصف إسرائيلي لشاحنة في سوريا

دبي - العربية.نت...كشفت مصادر خاصة للعربية والحدث أن إسرائيل قصفت يوم الثلاثاء، شاحنة في منطقة البوكمال عندما كانت في طريقها لنقل وسائل قتالية (لها علاقة بدقة الصواريخ والمسيرات) إيرانية إلى حزب الله مروراً بالأراضي السورية.

"نقل أسلحة وذخيرة"

وقالت المصادر الخاصة إن الوحدة 4400 المسؤولة عن التعاظم العسكري والتعاون في حزب الله والتي يقودها الحاج فادي، تولت مهمة نقل تلك الوسائل القتالية، بالتعاون مع وحدة 190 المعنية بنقل الأسلحة والذخيرة والتابعة لفيلق القدس الإيراني بقيادة بهنام شهرياري التي تشرف على نقل الوسائل القتالية من إيران.

ميليشيا الحيديريون

كما أضافت أن الوحدة 4400 تستعين بعناصر ميليشيا "الحيدريون" العاملين في سوريا بقيادة حبيب عظيمي وذلك لغرض استقبال الشاحنات القادمة من العراق عبر المعبر الحدودي غير الرسمي مع سوريا. فيما كشفت عن قيام "الحكومة السورية بمنح حرية مطلقة لهذه العناصر في المعابر الحدودية الخاضعة لسيطرتها وتسمح لهم بنقل الأسلحة والذخيرة والمعدات المختلفة رغم ما تشكل من خطر للبنى التحتية والسكان المدنيين".

غارات على أهداف خاصة بوحدة 4400

أيضا علمت "العربية" أن إسرائيل شنت خلال الأشهر الأخيرة سلسلة غارات على أهداف خاصة بوحدة 4400 في منطقة البوكمال حيث أسفرت بعض تلك الغارات عن اغتيال عدد من النشطاء لدى وصولهم إلى تلك المنطقة لجمع الوسائل القتالية التي كانت الشاحنات محمَّلة بها في طريقها من إيران إلى حزب الله اللبناني مروراً بالأراضي العراقية والسورية. وكانت إسرائيل قد استهدفت قبل أيام منزلا وسط العاصمة السورية دمشق، قتلت فيه مسؤول الاستخبارات في فيلق القدس ونائبه، حيث نفذت إسرائيل الغارة عبر 3 طائرات حربية أطلقت صاروخين على حي المزة واستهدفت المبنى السكني وسوته بالأرض.

وفد التحالف الدولي في مخيم الركبان... فتح باب التطوع ودمج الفصائل المحلية

قائد «جيش سوريا الحرة» لـ«الشرق الأوسط»: الزيارة تلبية لدعوة وجهها الجيش

أربيل: «الشرق الأوسط».. أجرى وفد من قوات التحالف الدولي لمكافحة «داعش»، يوم الأربعاء، زيارة إلى مخيم الركبان، المجاور لقاعدة التنف العسكرية، عند المثلث الحدودي بين سوريا والعراق والأردن، وقالت مصادر محلية لـ«الشرق الأوسط»، إن اللقاء تطرق لتأمين دخول المنظمات الإغاثية والإنسانية، وفتح باب التطوع للشباب. الوفد الذي كان بقيادة ضابط بريطاني، التقى خلال الزيارة عدداً من أهالي مخيم الركبان الذي يضم نازحين سوريين وعوائل مقاتلين من فصائل محلية كانت تنشط في منطقة البادية السورية ضد قوات النظام و«داعش». ويواجه المخيم حصاراً تفرضه الحكومة السورية والميليشيات الإيرانية منذ عام 2019، ورغم عمل بعض المنظمات مع قوات التحالف على تأمين الإمدادات اللازمة، فإن سكانه يعانون من مشكلات في قطاعات الصحة والتعليم والمواد الغذائية. أحد سكان المخيم ممن التقوا وفد قوات التحالف الذي ضم ضباطاً أميركيين وفرنسيين أيضاً، قال لـ«الشرق الأوسط»، إن الحديث مع المدنيين تركّز حول سبل إيجاد الحلول لعدد من المشكلات التي تعترض السكان البالغ عددهم نحو سبعة آلاف نسمة. وقد طالب الأهالي باستئناف عمل النقطة الطبية التي كانت تخدم المخيم في السابق، وتأمين الطرق لدخول المنظمات الإغاثية والإنسانية، بالإضافة إلى فتح باب التطوع أمام شباب المخيم في الفصائل المحلية العاملة مع قوات التحالف. وهذه الزيارة هي الثانية لممثلين عن قوات التحالف الدولي لمخيم الركبان، بعد زيارة أولى جرت في سبتمبر (أيلول) الماضي برفقة المنظمة السورية للطوارئ. وتتمركز قوات التحالف الدولي في قاعدة التنف، التي أنشئت عام 2014، قرب معبر التنف (الوليد) عند المثلث الحدودي السوري - العراقي - الأردني، شرق محافظة حمص. القاعدة تضم خمسمائة مقاتل سوري أغلبهم تابع لفصيل «جيش سوريا الحرة»، بينما يتطلب انضمام المزيد منهم للفصائل العاملة مع قوات التحالف اعتمادات مالية وموافقة من قيادته. مصادر خاصة كشفت لـ«الشرق الأوسط»، عن أن لدى «التحالف» توجهاً نحو زيادة عدد مقاتلي الفصائل المحلية التابعة لقاعدة التنف، والعمل على دمجها بشكل نهائي، تحسباً لأي مواجهات مع الميليشيات الإيرانية في سوريا. إلى جانب «جيش سوريا الحرة» تنشط في المنطقة بقايا فصيلي «أسود الشرقية» و«قوات الشهيد أحمد العبدو»، لكن قيادة قوات التحالف تريد اندماج هذين الفصيلين بالجيش، حسب المصدر. يؤكد العقيد فريد القاسم، قائد جيش «سوريا الحرة» هذا الأمر، مشيراً إلى أن جميع الأطراف مهتمة بالوصول إلى اندماج كامل يشمل جميع الفصائل التابعة لقاعدة التنف. ويقول في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، إن زيارة الوفد جاءت تلبية لدعوة وجهها الجيش، وقد شملت جولته في مخيم الركبان تحسين الواقع الخدمي وتسريع حل المشكلات التي يواجهها السكان هناك، بالإضافة لمناقشة الجانب العسكري. وأضاف القاسم: «نعمل مع شركائنا في التحالف الدولي على زيادة عدد مقاتلي جيش سوريا الحرة، من خلال تنسيب المزيد من شباب المخيم، كما نتطلع لإنهاء عملية توحيد فصائل قاعدة التنف السورية الثلاثة، ونحن جادون في هذا المسعى من أجل التطلع لأهداف أكبر وخطوات عديدة أوسع لاحقاً».

لا اختراقات في «أستانا 21» وتركيز على تثبيت وقف النار

موسكو لتعزيز التنسيق الثلاثي والمعارضة تطرح 3 ملفات مُلحة

الشرق الاوسط...موسكو: رائد جبر.. انطلقت في العاصمة الكازاخية أستانا، الأربعاء، أعمال جولة المفاوضات الـ21 في إطار المسار الذي يحمل اسم عاصمة البلد المضيف. ومع استبعاد تحقيق اختراقات أو تقدم ملموس على صعيد الملفات المطروحة، خصوصاً فيما يتعلق بمساعي استئناف عمل اللجنة الدستورية، أو تسوية بعض الملفات الإنسانية العالقة على مدار جولات التفاوض السابقة، وعلى رأسها ملف المعتقلين والمغيبين، فإن التركيز بدا متجهاً نحو تثبيت قرارات وقف النار السابقة والسعي إلى تأكيد المحافظة على «مسار أستانا» رغم الظروف الإقليمية والدولية المتوترة حول سوريا. وبدأت أعمال الجولة الجديدة التي تنعقد بمبادرة من المبعوث الدولي إلى سوريا، غير بيدرسن، ومن دون إبداء حماسة كبيرة لها من جانب موسكو، بترتيب لقاءات ثنائية بين الوفود الحاضرة. وعقد المبعوث الرئاسي الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتيف، الذي يترأس عادة وفد بلاده إلى جولات الحوار، لقاءات مع الوفد الحكومي السوري الذي يرأسه نائب وزير الخارجية بسام صباغ. كما التقى الوفدين التركي والإيراني كلٌّ على حدة. بينما بات معلوماً أنه سوف يلتقي وفد المعارضة السورية صباح الخميس. واستهل لافرينتيف نشاطه في العاصمة الكازاخية، بتأكيد «أهمية صيغة أستانا للتسوية في سوريا في ظل تفاقم التوتر في منطقة الشرق الأوسط». وقال إن «أهمية اجتماعات صيغة أستانا تزداد في ظل الأحداث المثيرة للقلق في العالم، وتصاعد التوتر في الشرق الأوسط». وزاد: «العالم يراقب المأساة التي تحدث في قطاع غزة، ومدى تفاقم النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وما يحيط باليمن». وأضاف: «لقد شهدتم هجمات التحالف البريطاني الأميركي على الأراضي اليمنية، والوضع المضطرب أيضاً على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، ولذلك تزداد الآن أهمية عقد اجتماع دولي حول سوريا، وهناك إجماع كبير على مفاوضات ثنائية وثلاثية معمقة، ليس فقط بين الدول الراعية، ولكن أيضاً مع جميع المعنيين بالأزمة». وأكد لافرينتيف أن المحافظة على «منصة أستانا» تأتي بناءً على التزام الدول الضامنة لدفع مسار التسوية، مشيراً إلى أن «هذه الجولة أيضاً فرصة لمناقشة عدد من القضايا، ومنها التوتر على الحدود السورية الأردنية والسورية العراقية، لا سيما مع عودة نشاط تنظيم (داعش) الإرهابي». وشدد على أن «الوجود العسكري الأميركي غير الشرعي في سوريا، يعرقل التسوية، لا سيما في ظل الأوضاع الحالية في الشرق الأوسط».

غزة والتسوية السورية

على الصعيد الفلسطيني، جدد لافرينتيف، التأكيد على تمسّك روسيا بضرورة التوصل لوقف فوري وشامل لإطلاق النار في غزة والعودة لمسار حل الدولتين وتأسيس دولة فلسطينية مستقلة. وأضاف: «الأوضاع في قطاع غزة تؤثر على مسار التسوية السورية، لا سيما في ظل الهجمات الإسرائيلية المستمرة على الأراضي السورية واستهداف مصالح إيران هناك. هذه الهجمات يجب أن تتوقف فوراً». اللافت أن هذه الجولة تنعقد وسط تراجع الاهتمام بالملف السوري على الصعيدين السياسي والإعلامي، على خلفية انشغال العالم بتطورات الحرب على غزة والمخاوف من اتساع رقعة الصراع، ويعد هذا أحد العناصر الرئيسية التي دفعت إلى التركيز على مبدأ «تثبيت وقف النار في سوريا»، في إطار رفض أي انزلاقات يمكن أن تسفر عن دخول الوضع السوري مرحلة جديدة من الفوضى، وفقاً لتأكيد دبلوماسي روسي تحدثت إليه «الشرق الأوسط». وقال الدبلوماسي إنه «من الواضح أنه في ظروف الوضع الراهن في سوريا، لن يحدث أي تقدم في أي ملف، سواء على صعيد اللجنة الدستورية، أو من حيث إحراز تقدم ملموس في العلاقات التركية السورية، أو فيما يخص ملف المعتقلين أو الوضع في إدلب بشكل عام»..

تعثر التطبيع بين أنقرة ودمشق

اللافت في إطار الحديث عن تعثر الجهود الروسية لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، أن مؤشرات برزت خلال أعمال اليوم الأول من هذه الجولة، حول صعوبة استئناف عمل الصيغة «الرباعية» التي كانت موسكو تأمل في دفعها (الأطراف الثلاثة الضامنة والوفد الحكومي السوري)، وهي الصيغة التي باشرت بعقد لقاءات خلال الجولة السابقة. وقالت مصادر في أستانا، إن المشكلات الداخلية خصوصاً الموقف المتشدد للوفد الحكومي تجاه تركيا، أسهمت في عرقلة نشاط هذه الصيغة. في الوقت ذاته، رأى الدبلوماسي الروسي أن صعوبة تحقيق اختراقات على مستوى المفاوضات السورية حالياً «تعود لحقيقة أن كل هذه القضايا والملفات مرتبطة بالدرجة الأولى بالسوريين أنفسهم، سواء بالنظام في دمشق أو بالمعارضة السورية، ومن الواضح أن العامل السوري الذاتي الداخلي لم ينضج بما فيه الكفاية حتى اللحظة، وهو ما يؤكد على أهمية لقاء أستانا الحالي من أجل الحفاظ على وقف الاقتتال بين السوريين، وعلى نظام التهدئة الذي يسود غالبية الأراضي السورية. إلا أن الأهمية الكبرى لهذا اللقاء الآن هي الحفاظ على السيادة ووحدة الأراضي وكيان الدولة السورية». وشدد الدبلوماسي على أهمية مواصلة العمل ضمن «محور أستانا»، رغم التوقعات بحدوث اختراقات متواضعة للغاية، وقال إن «علينا أن نتخيل الأحوال في سوريا من دون جهود هذه المجموعة». وزاد: «الحرب الأهلية قد تشتعل مجدداً وستؤدي في نهاية المطاف إلى تقسيم سوريا ودمارها (...)، لذلك أكرر أن مسار أستانا بحدّ ذاته هو الذي أنقذ سوريا وشعبها، واستمرار اللقاءات يعد إنجازاً وهو الضامن للحفاظ على قرار مجلس الأمن رقم 2254، ودور الأمم المتحدة في مساعدة السوريين على تجاوز أزمتهم، والحفاظ على دولتهم حتى تنضج الأوضاع الذاتية الداخلية، وتتوفر الإرادة الوطنية الصادقة والمسؤولية لدى السوريين سواء عند المعارضة أو النظام، بما يسمح بتنفيذ قرار مجلس الأمن 2254 بحذافيره». وتابع أنه «فقط عندئذ يمكن أن تزال جميع العراقيل المرتبطة بكل الملفات المطروحة، بما في ذلك لتسهيل خروج جميع القوات الأجنبية الموجودة اليوم على الأراضي السورية».

إدلب أولوية

بدوره، قال رئيس وفد المعارضة أحمد طعمة لـ«الشرق الأوسط» إن الوفد ركز في هذه الجولة على 3 ملفات أساسية؛ أولها موضوع تثبيت وقف النار، ومنع الانتهاكات المتواصلة من جانب النظام والجانب الإيراني في منطقة إدلب. ولفت إلى أهمية هذا الملف في إطار مواجهة المعطيات التي أشارت إلى تحضيرات يقوم بها النظام مع الحليف الإيراني لتوسيع الهجوم على إدلب، مؤكداً أن اللقاءات التي أجراها الوفد حملت إشارات مطمئنة في هذا الاتجاه. الملف الثاني يركز على «استكمال تبريد الواقع العسكري من خلال الدفع لاستئناف عمل اللجنة الدستورية، والسعي لإزالة العراقيل التي وضعها النظام»، وفي هذا الإطار أكد أن «تقديرنا أن الظروف حالياً أفضل لجهة أن عوامل العرقلة تراجعت». وأشار إلى أنه خلال لقاءات المعارضة مع بيدرسن، أشار الأخير بوضوح إلى أن «أسباب العرقلة لم تعد تتعلق بجوهر الملفات المطروحة بقدر ما هي مرتبطة بالإرادة السياسية. وهذا الموضوع سوف يكون إلى جانب موضوع تثبيت وقف النار ومنع تدهور عسكري باتجاه عسكري على رأس الاهتمام خلال الاجتماع مع لافرينتيف». والملف الثالث، وفقاً للمعارض السوري، يتعلق بالوضع الإنساني وموضوع المعتقلين، وكشف طعمة عن أن النظام يواصل الامتناع عن مناقشة هذا الموضوع، في إطار لجنة العمل الخاصة بالملف، ما تسبب في عرقلة جهود تم تنسيقها مع الصليب الأحمر الدولي بهدف الإفراج المتزامن عن معتقلين خلال هذه الجولة.

محادثات بشأن "الوجود الأميركي" في العراق؟ مصادر تكشف..

دبي - العربية.نت.. كشفت 4 مصادر الأربعاء أن الولايات المتحدة والعراق بصدد بدء محادثات تهدف لإنهاء مهمة التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق وكيفية استبداله بعلاقات ثنائية، وهي خطوة في عملية توقفت بسبب الحرب في قطاع غزة، وفق رويترز. وقالت 3 مصادر إن الولايات المتحدة أسقطت بهذه الخطوة شروطاً مسبقة بأن توقف فصائل عراقية مسلحة مدعومة من إيران الهجمات عليها أولاً.

رسالة مهمة

كما أفاد مصدران بأن الولايات المتحدة نقلت استعدادها لبدء المحادثات إلى الحكومة العراقية في رسالة سلمتها السفيرة الأميركية بالعراق آلينا رومانوسكي لوزير الخارجية العراقي فؤاد حسين الأربعاء. كذلك ذكرت الوزارة أنها استلمت رسالة مهمة وأن رئيس الوزراء سيدرسها بعناية. ومن المتوقع أن تستغرق المحادثات عدة أشهر إن لم يكن أكثر، غير أن نتيجتها ليست واضحة وأن انسحاب القوات الأميركية ليس وشيكاً.

نحو 150 هجوماً

يشار إلى أنه منذ تفجر الحرب في غزة بين إسرائيل وحركة حماس يوم السابع من أكتوبر 2023، تصاعد التوتر بشكل عام في المنطقة وعلى عدة جبهات، من العراق إلى سوريا فاليمن ولبنان، حيث تتواجد فصائل مسلحة موالية لإيران ومدعومة منها. إذ تعرضت القواعد العسكرية التي تضم قوات أميركية سواء في العراق أو سوريا لنحو 150 هجوماً من قبل الفصائل المسلحة منذ 17 أكتوبر الماضي. وعلى الرغم من أن واشنطن لم تربط بين تلك الهجمات في البلدين وحرب غزة، فإن تلك الفصائل التي أعلنت قبل فترة تشكيل ما بات يعرف بـ"المقاومة الإسلامية في العراق"، أكدت أكثر من مرة أنها تأتي رداً على الحصار الإسرائيلي والحرب على غزة والموقف الأميركي الداعم بقوة لتل أبيب. في المقابل، نفذت القوات الأميركية أكثر من ضربة في البلدين على مقرات لتلك الفصائل، متوعدة بالمزيد إذا استمرت الهجمات.

الحكومة العراقية محرجة

إلا أن تلك التحركات الأميركية باتت تحرج الحكومة العراقية برئاسة محمد شياع السوداني، الذي بدأ يطالب منذ مطلع الشهر الحالي بضرورة مناقشة رحيل قوات التحالف الدولي التي تتزعمها الولايات المتحدة من العراق. علماً أن البنتاغون أكد أكثر من مرة مؤخراً أنه لم يقر أي تعليمات بشأن انسحاب القوات الأميركية من الأراضي العراقية. وتنشر الولايات المتحدة 2500 عسكري في العراق لتقديم المشورة والمساعدة لقواته لمنع ظهور تنظيم "داعش" مجدداً بعدما سيطر على مساحات شاسعة من البلاد عام 2014 قبل أن يهزمه الجيش العراقي.

واشنطن وبغداد بصدد بدء محادثات إنهاء الوجود العسكري الأمريكي في العراق

الراي...قالت أربعة مصادر اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة والعراق بصدد بدء محادثات بشأن إنهاء مهمة التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق وكيفية استبداله بعلاقات ثنائية، وهي خطوة في عملية توقفت بسبب الحرب في قطاع غزة. وقالت المصادر إن السفير الأميركي لدى العراق سلم اليوم وزير الخارجية العراقي رسالة متعلقة بعملية إنهاء التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وإقامة علاقات ثنائية. وأشارت إلى أن العملية قد تستغرق عدة أشهر إلى سنوات وانسحاب القوات الأمريكية ليس وشيكا.

مسيرة تقصف قاعدة أميركية قرب مطار أربيل.. وفصائل مسلحة تتبنى

دبي- العربية.نت.. بعد ساعات على ضرب القوات الأميركية مقار تابعة للحشد الشعبي في جرف الصخر والقائم بالعراق، استهدفت مسيرة مسلحة قاعدة أميركية قرب مطار أربيل شمالي العراق، فيما تبنت فصائل عراقية مسلحة هذا الهجوم. فقد أكد مصدران عراقيان، اليوم الأربعاء، أن طائرة مسيرة مسلحة استهدفت قاعدة تضم قوات أميركية قرب مطار أربيل، وفق ما نقلت رويترز. في المقابل، تبنت الفصائل المسلحة تحت اسم "المقاومة الإسلامية في العراق" هجوما بالطائرات المسيرة والصواريخ في يوم واحد على ثلاث قواعد تتواجد فيها قوات أميركية. أتى ذلك، بعد ساعات على إعلان القيادة المركزية الأميركية أن قواتها استهدفت ثلاث منشآت تستخدمها كتائب حزب الله وجماعات مسلحة عراقية أخرى وصفتها بأنها تابعة لإيران، مضيفة أن تلك الغارات كانت ردا على هجمات شنتها هذه الكتائب على أهداف أميركية، من ضمنها الهجوم على قاعدة عين الأسد في غرب العراق الأسبوع الماضي.

استنكار عراقي

فيما أثارت تلك الهجمات الأميركية ردود فعل عراقية غاضبة، إذ أعلنت الحكومة استنكارها لهذه الضربات التي "تقوض سيادة البلاد وأمن العراقيين"، وفق قولها. كما اعتبر المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، يحيى رسول أنها "إصرار واضح" على الإضرار بأمن واستقرار البلاد، وتقوض سنوات من التعاون. بينما طالب القيادي البارز في الحشد الشعبي هادي العامري الحكومة بالتحرك فوراً لإنهاء وجود جميع القوات الأجنبية في البلاد.

توتر متعدد الساحات

ومنذ تفجر الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس يوم السابع من أكتوبر المنصرم، تصاعد التوتر بشكل عام في المنطقة وعلى عدة جبهات، من العراق إلى سوريا فاليمن ولبنان بطبيعة الحال، حيث تتواجد فصائل مسلحة موالية لإيران ومدعومة منها. فقد تعرضت القواعد العسكرية التي تضم قوات أميركية سواء في العراق أو سوريا إلى أكثر من 150 هجوماً من قبل الفصائل المسلحة منذ 17 أكتوبر الماضي. وفي أحدث تهديد اليوم، أعلن أبو آلاء الولائي، الأمين العام لكتائب سيد الشهداء العراقية، بدء المرحلة الثانية من الهجمات، وحث ما يعرف بـ"المقاومة الإسلامية في العراق" على تكثيف ضرباتها في البحر الأبيض المتوسط لمحاصرة موانئ إسرائيل. وعلى الرغم من أن واشنطن لم تربط بين تلك الهجمات في البلدين وحرب غزة، فإن تلك الفصائل التي أعلنت قبل فترة تشكيل ما بات يعرف بـ"المقاومة الإسلامية في العراق"، أكدت أكثر من مرة أنها تأتي رداً على الحصار الإسرائيلي والحرب على غزة والموقف الأميركي الداعم بقوة لتل أبيب. في المقابل، نفذت القوات الأميركية أكثر من ضربة في البلدين على مقرات لتلك الفصائل، متوعدة بالمزيد إذا استمرت الهجمات.

رحيل قوات التحالف

إلا أن تلك الضربات باتت تحرج الحكومة العراقية برئاسة محمد شياع السوداني، الذي بدأ يطالب منذ مطلع الشهر الحالي بضرورة مناقشة رحيل قوات التحالف الدولي التي تتزعمها الولايات المتحدة من العراق. وتنشر واشنطن 2500 جندي في العراق ضمن قوات التحالف التي تقدم المشورة والمساعدة للقوات المحلية من أجل منع عودة تنظيم "داعش"، الذي سيطر عام 2014 على مساحات كبيرة من الأراضي قبل هزيمته، بالإضافة إلى ما يقارب الألف في سوريا.

الجيش العراقي يدين القصف الأميركي لمواقع الحشد الشعبي

طال مقار تابعة له وسط وغرب العراق

الجريدة...أعرب المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول عن إدانته ورفضه للقصف الأميركي الذي طال اليوم الأربعاء مقار للحشد الشعبي وسط وغرب العراق داعياً المجتمع الدولي إلى تولي مسؤوليته ودعم السلم والأمن في العراق. واتهم رسول في بيان صحفي الولايات المتحدة بمحاولة «الإضرار بالأمن والاستقرار في العراق» عبر تنفيذ ضربات جوية ضد «أماكن وحدات عسكرية عراقية من الجيش والحشد الشعبي في منطقتي جرف النصر والقائم». وقال إن من شأن هذه الضربات عرقلة مسار التفاهمات بشأن دور ومهام عناصر التحالف الدولي في العراق والإساءة لكل الاتفاقات ومحاور التعاون الأمني المشترك. ودعا المتحدث المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته في دعم السلم والأمن ومنع كل التجاوزات التي تهدد استقرار العراق وسيادته مشيراً إلى أن بلاده ستتعامل مع هذه العمليات باعتبارها «أفعالاً عدوانية». وكان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أعلن شن ضربات جوية في العراق استهدفت مواقع تابعة لفصائل وجماعات وصفها بأنها «مرتبطة» بإيران رداً على هجمات تعرضت لها قوات بلاده في المنطقة.

العراق: الفصائل تتوعد الأميركيين بـ«النزال الأكبر»

واشنطن تدرس سحب قواتها من سوريا بعدما بات حضورها «غير ضروري»

لندن: «الشرق الأوسط».. هدّدت فصائل عراقية موالية لإيران بـ«النزال الأكبر» ضد الولايات المتحدة، رداً على هجومها الأخير على موقعين لـ«كتائب حزب الله»، وسط البلاد وغربها. وشنّت القوات الأميركية، فجر أمس (الأربعاء)، ضربات جوية على موقعين في بلدتي القائم (غرب محافظة الأنبار) وجرف الصخر (جنوب العاصمة بغداد)؛ «رداً على هجمات الميليشيات المدعومة من إيران، بما في ذلك الهجوم على قاعدة عين الأسد الجوية غرب البلاد في 20 يناير (كانون الثاني) الحالي». وإثر ذلك القصف، قالت الحكومة العراقية إنها «ستتخذ جميع التدابير لحماية الشعب العراقي»، وصنّفت الهجوم على «الجيش والحشد الشعبي» بأنه «عمل عدواني». في أعقاب ذلك، دعت «حركة النجباء»، وهي من الفصائل الشيعية الموالية لإيران، إلى طرد السفارة الأميركية من بغداد، وتوعدت بـ«ردٍ قوي ومباغت». وقالت الحركة، في بيان إن «الرد سيكون قوياً وسريعاً ولن يكون الأخير حتى طرد آخر جندي من جنود الاحتلال». في السياق ذاته، قالت مصادر عراقية مطلعة إن قادة فصائل مسلحة بحثوا التحضير لـ«النزال الأكبر» مع القوات الأميركية في العراق، مشيرة إلى أن «تلك النقاشات تتخذ منحى جدياً بتوسيع رقعة الهجمات». وتزامن التصعيد في العراق مع معلومات كشفتها مجلة «فورين بوليسي» عن أن واشنطن «تدرس سحب قواتها من سوريا». وقالت المجلة إن «التوترات في الشرق الأوسط قد تدفع الإدارة إلى مراجعة أولوياتها العسكرية». وأضافت أن البيت الأبيض لم يعد مهتماً بمواصلة العمليات داخل سوريا ويرى أنها «غير ضرورية».

فصائل عراقية تعلن استهداف 3 قواعد أميركية في العراق وسوريا

بغداد: «الشرق الأوسط».. قالت فصائل عراقية مسلحة، اليوم (الأربعاء)، إنها استهدفت 3 قواعد أميركية في العراق وسوريا بالصواريخ والطائرات المسيرة رداً على ما سمتها «مجازر» إسرائيل بحق الفلسطينيين في غزة، وفق ما أفادت به «وكالة أنباء العالم العربي». وذكرت الفصائل، التي تطلق على نفسها اسم «المقاومة الإسلامية في العراق»، في بيان، أنها استهدفت قاعدة كونيكو في شمال شرقي سوريا، وقاعدتي «مطار أربيل» في شمال العراق، و«عين الأسد» في غربه. وفي وقت سابق اليوم، قالت «القيادة المركزية الأميركية» إن قواتها استهدفت 3 منشآت تستخدمها كتائب «حزب الله» العراقي وجماعات مسلحة عراقية أخرى وصفتها بأنها تابعة لإيران. وأضافت «القيادة المركزية» أن الغارات كانت رداً على هجمات شنّتها «كتائب حزب الله» العراقي على أهداف أميركية، بما في ذلك الهجوم على قاعدة عين الأسد في غرب العراق. وعادة ما تستهدف هذه الفصائل قواعد عسكرية أميركية في العراق وسوريا، فيما تقول إنه رد على الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

تركيا تعلن تحييد 3 عناصر من «حزب العمال الكردستاني» شمال العراق

أنقرة: «الشرق الأوسط».. أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأربعاء، «تحييد» 3 عناصر من تنظيم «حزب العمال الكردستاني (بي كيه كيه)»، شمال العراق، وفق ما أوردته وكالة أنباء «الأناضول» التركية. وذكرت وزارة الدفاع التركية، في بيان لها، أن «القوات المسلّحة التركية عازمة على عدم ترك أي مكان آمن للإرهابيين»، مؤكدة: «تحييد 3 إرهابيين من بي كيه كيه في منطقة عملية المخلب - القفل شمال العراق»، وفق «وكالة الأنباء الألمانية». وتستخدم تركيا كلمة «تحييد» للإشارة إلى المسلَّحين الذين يجري قتلهم أو أَسرهم أو إصابتهم من جانب القوات التركية. ووفقاً لبيانات تركية، فقد تسبَّب الحزب في مقتل نحو 40 ألف شخص؛ من مدنيين وعسكريين، خلال أنشطته الانفصالية المستمرة منذ ثمانينات القرن الماضي.

العراق ينشئ منصة ثابتة للغاز المستورد في ميناء الفاو الكبير

بغداد: «الشرق الأوسط».. صادَقَ رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، الأربعاء، على توصيات اللجنة المختصة بإنشاء منصة ثابتة للغاز المستورد في ميناء الفاو الكبير، هي الأُولى من نوعها في قطاع النفط والغاز العراقي. وأكد السوداني، خلال اجتماع خُصّص لمتابعة الإجراءات الخاصة بتنفيذ وتشغيل المنصة الثابتة لاستيراد الغاز، «أن الشروع بهذا المشروع الحيوي ما كان ممكناً لولا التقدم الكبير الحاصل في إنجاز مشروع ميناء الفاو الكبير، وقرب دخول أرصفته الخدمة». وأشار إلى أن المشروع يصبُّ ضمن مساعي الحكومة لحلّ مشاكل توريد الغاز، والانتهاء من عقَبة الغاز المستورد، والانتقال الكلّي إلى الاعتماد على الغاز المنتَج من الحقول الوطنية. ووفق بيان للحكومة العراقية، شملت التوصيات المصادَق عليها المرفوعة من اللجنة المؤلَّفة بهذا الخصوص، دعوة شركة استشارية عالمية رصينة تُشرف على النواحي الفنية والتجارية، وتوجيه الدعوات لإنشاء منصّة ثابتة لاستيراد الغاز المُسال في ميناء الفاو الكبير، مع البنى التحتية كافة لهذا المشروع، وربطها بشبكة الأنابيب الوطنية؛ لضمان استمرارية توريد الغاز من مصادر متعددة وسدّ النقص الحاصل في تشغيل المحطات الكهربائية.

على صلة بعصابات إقليمية.. الأردن ينشر صور أخطر مهربي المخدرات

العربية نت..عمان - محمد ساهر الطراونة...أصدرت مديرية الأمن العام الأردنية بالتنسيق مع نيابة محكمة أمن الدولة، بيانا نشرت خلاله صور وتفاصيل أخطر المطلوبين بقضايا المخدرات ممن يرتبطون بعصابات دولية وإقليمية لتهريب المخدرات. وقال البيان الذي صدر مساء اليوم الأربعاء "إن جميع هؤلاء المطلوبين مسلحون ومصنفون بالخطرين جداً، وهم فارون من وجه العدالة وبحقهم أحكام غيابية صادرة عن محكمة أمن الدولة".

متوارون عن الأنظار

وأكّدت مديرية الأمن العام أن المطلوبين كافة ممن نشرت صورهم وتفاصيلهم ونشاطاتهم الجرمية يتوارون عن الأنظار في مناطق حدودية صحراوية، ويشكلون تهديداً للأمن الوطني والإقليمي ولسلامة المجتمع وأمنه. هذا وحذرت مديرية الأمن العام من التعامل مع أولئك المطلوبين الخطرين أو التستر عليهم وإيوائهم، داعية الجميع إلى التعاون مع الجهات الأمنيّة والإبلاغ عن أية معلومات عنهم وعن نشاطاتهم الجرمية.

أسماء وصور

ونشرت المديرية أسماء وصور وتفاصيل ثمانية مطلوبين ممن يُعدون الأشد خطراً والأكثر نشاطاً جرمياً وتهديداً للأمن الوطني.

1. نحري خلف علي الهزاع / مواليد 1996/ مصنف بالخطر جدا والمسلح.

نشاطه الإجرامي

(استيراد المواد المخدرة وتخزينها والاشتراك مع العصابات الدولية والإقليمية وارتباطه الوثيق مع تجار ومهربي المخدرات في الجانب الآخر من الحدود الشمالية الشرقية).

- طلبات بحقه:

بحقه (17) طلباً:

(9) طلبات لإدارة مكافحة المخدرات

(6) لمحكمة أمن الدولة

(2) لشرطة البادية الشمالية

الأحكام

يوجد بحقه (4) أحكام غيابية بالحبس لمدة (15) سنة لكل حكم و(2) حكم غيابي بالحبس لمدة (20) سنة لكل حكم.

2. علي نواف علي / مواليد 1982م / مصنف بالخطر جدا والمسلح.

نشاطه الإجرامي

(استيراد المواد المخدرة وتخزينها والاشتراك مع العصابات الدولية والإقليمية وارتباطه الوثيق مع تجار ومهربي المخدرات في الجانب الآخر من الحدود الشمالية الشرقية).

- طلبات بحقه

بحقه (28) طلباً:

(13) لإدارة مكافحة المخدرات

(13) لمحكمة أمن الدولة

(1) لشرطة البادية الشمالية

(1) لمديرية الأمن العسكري

الأحكام

- يوجد بحقه (9) أحكام غيابية بالحبس لمدة (15) سنة لكل حكم

و (4) أحكام غيابية بالحبس لمدة (20) سنة لكل حكم.

3. مثقال معاند فهد الغياث /مواليد 1981/ مصنف بالخطر جدا والمسلح.

- نشاطه

(استيراد المواد المخدرة وتخزينها والاشتراك مع العصابات الدولية والإقليمية وارتباطه الوثيق مع تجار ومهربي المخدرات في الجانب الآخر من الحدود الشمالية الشرقية).

- طلبات بحقه

بحقه (11) طلباً:

(4) لإدارة مكافحة المخدرات

(3) لمحكمة أمن الدولة

(2) لشرطة البادية الشمالية

(1) لشرطة المفرق

(1) لمديرية الأمن العسكري

- الأحكام

- يوجد بحقه (2) أحكام غيابية بالحبس لمدة (15) سنة لكل حكم.

4. سعود عبيد مخلف الغياث / مواليد 1988م / مصنف بالخطر جدا والمسلح.

- نشاطه

(استيراد المواد المخدرة وتخزينها والاشتراك مع العصابات الدولية والإقليمية وارتباطه الوثيق مع تجار ومهربي المخدرات في الجانب الآخر من الحدود الشمالية الشرقية).

- طلبات بحقه:

(8) طلبات:

(2) لإدارة مكافحة المخدرات

(2) لمحكمة أمن الدولة

(2) لشرطة البادية الشمالية

(2) للتنفيذ القضائي

- الأحكام

بحقه (2) أحكام غيابية بالحبس لمدة (15) سنة لكل حكم صادرة عن محكمة أمن الدولة.

5. ملحم خلف علي الهزاع / مواليد 1998م / مصنف بالخطر جدا والمسلح.

- نشاطه

(استيراد المواد المخدرة وتخزينها والاشتراك مع العصابات الدولية والإقليمية وارتباطه الوثيق مع تجار ومهربي المخدرات في الجانب الآخر من الحدود الشمالية الشرقية).

- طلبات بحقه

(7) طلبات

(3) لإدارة مكافحة المخدرات

(1) لمحكمة أمن الدولة

(3) لشرطة البادية الشمالية

- الأحكام

يوجد بحقه (1) حكم غيابي بالحبس لمدة (15) سنة.

6. عبدالكريم سليمان صغير الغياث / مواليد 1986م / مصنف بالخطر جداً والمسلح.

- نشاطه الإجرامي

(استيراد المواد المخدرة وتخزينها والاشتراك مع العصابات الدولية والإقليمية وارتباطه الوثيق مع تجار ومهربي المخدرات في الجانب الآخر من الحدود الشمالية الشرقية).

طلبات بحقه:

بحقه (9) طلبات أمنيّة:

(2) لإدارة مكافحة المخدرات

(1) لمحكمة أمن الدولة

(2) لشرطة البادية الشمالية

(2) لمديرية الأمن العسكري

2) للتنفيذ القضائي

- الأحكام

يوجد بحقه (1) حكم غيابي بالحبس لمدة (15) سنة.

7. عايد حسين عايد الغياث / مواليد 1981م /مصنف بالخطر جدا والمسلح.

- نشاطه الإجرامي

(استيراد المواد المخدرة وتخزينها والاشتراك مع العصابات الدولية والإقليمية وارتباطه الوثيق مع تجار ومهربي المخدرات في الجانب الآخرمن الحدود الشمالية الشرقية).

لبات بحقه:

بحقه (14) طلبا أمنيًا:

(8) لإدارة مكافحة المخدرات

(2) لمحكمة أنت الدولة

(2) لشرطة البادية الشمالية

(2) لمديرية الأمن العسكري

- الأحكام:

يوجد بحقه (2) حكم غيابي بالحبس لمدة (15) سنة لكل حكم.

8. طراد نايف علي / مواليد 1983م /مصنف بالخطر جدا والمسلح.

- طلبات بحقه:

بحقه (15) طلبا أمنيا:

(7) إدارة مكافحة المخدرات

(7) محكمة أمن الدولة

(1) شرطة البادية الشمالية

- الأحكام

- يوجد بحقه (4) أحكام غيابية بالحبس لمدة (15) سنة لكل حكم.

و(2) أحكام غيابية بالحبس لمدة (20) سنة لكل حكم.



السابق

أخبار فلسطين..والحرب على غزة.."قضايا مستعصية" توسع فجوة المفاوضات بين إسرائيل وحماس..إسرائيل تدرس تسليح فرق أمنية بصواريخ مضادة للدبابات في الضفة..قيادي في حماس: خروجنا من غزة سيناريو مستحيل..إسرائيل تريد دوراً قطرياً في غزة والضفة ومع «حزب الله»..محكمة العدل الدولية تصدر الجمعة قرارها في اتهام إسرائيل بالإبادة الجماعية..المجازر الإسرائيلية تنتقل إلى نازحي «الأونروا»..«نار غزة» لا تستثني الملاجئ والمستشفيات..«أطباء بلا حدود»: الوضع داخل «مجمع ناصر» و«مستشفى الأمل» في خان يونس «كارثي»..استطلاع رأي: غالبية الإسرائيليين يعارضون صفقة تبادل ووقف النار..إسرائيل: لن نتخلى عن القضاء على «حماس» وإعادة جميع الرهائن..

التالي

أخبار اليمن..ودول الخليج العربي..هجمات حوثية رغم الوعيد والضربات الغربية..وقلق صيني..وزير الدفاع البريطاني: الحوثيون مجموعة قراصنة تدعمهم إيران..البيت الأبيض: ضربات أميركا على أهداف حوثية كانت فعالة..بلومبرغ: هجمات الحوثي تعرقل سلاسل التوريد وقد ترفع التضخم..الأمم المتحدة: الصراع في فلسطين والتوتر البحري يهدّدان السلام اليمني.. ممارسات فساد جديدة في قطاع الصحة الخاضع للحوثيين..توقيع مذكرة إنشاء مجلس التنسيق السعودي - الجورجي..البديوي: نسعى للدخول في اتفاقيات إستراتيجية مع التكتلات الإقليمية..تعيين رئيس الوزراء الكويتي الشيخ محمد السالم نائباً للأمير حال غيابه عن البلاد..

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله..

 الأربعاء 25 أيلول 2024 - 12:53 م

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. في الأسبوع الماضي، وبعد أحد عشر ش… تتمة »

عدد الزيارات: 171,648,218

عدد الزوار: 7,640,717

المتواجدون الآن: 0