أخبار سوريا..والعراق..تقرير أميركي يكشف أسباب فشل اعتراض المسيّرة في الأردن..«بوليتيكو»: بايدن أمر مستشاريه بتقديم خيارات للرد على هجوم قاعدة التنف..إدارة بايدن تحت «نيران إيران»..والجمهوريين..البنتاغون: هجوم الأردن يحمل بصمات كتائب حزب الله العراقي.. تفاصيل قصف منشآت إيرانية بسوريا.. نشاط جوي أميركي وإعادة تموضع مجموعات مدعومة من إيران..ارتباك إيراني سوري حول توصيف قتلى القصف على «السيدة زينب»..السعودية تدين الهجوم الإرهابي قرب الحدود الأردنية - السورية..العراق ينأى بنفسه عن ممارسات «الفصائل» ويستنكر قصف قاعدة أميركية..إقليم كردستان يدين الهجمات ضد القاعدة الأميركية في الأردن..تركيا تسعى لتعاون ثلاثي مع بغداد وأربيل ضد «العمال الكردستاني»..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 30 كانون الثاني 2024 - 4:13 ص    عدد الزيارات 416    التعليقات 0    القسم عربية

        


تقرير أميركي يكشف أسباب فشل اعتراض المسيّرة في الأردن..

مسؤولون: اعتقدنا أنها طائرة أميركية وليست طائرة معادية..

تتزايد الضغوط على إدارة بايدن للقيام برد قوي لردع وكلاء إيران عن شن المزيد من الهجمات ..

الشرق الاوسط..واشنطن: هبة القدسي.. كشف مسؤولون أميركيون بعض التفاصيل حول حادث مقتل ثلاثة أميركيين وعشرات آخرين في المنشأة الأميركية المعروفة باسم البرج 22، مشيرين إلى أنه تم الخلط بين الطائرة المعادية وطائرة أميركية أخرى كانت عائدة إلى المنشأة الأميركية، ولهذا تم السماح بالمرور للطائرة المعادية عن طريق الخطأ. وفور وقوع حادث مقتل ثلاثة أميركيين وإصابة 34 جندياً في قاعدة أميركية قريبة من الحدود الأردنية والسورية والعراقية، ثار السؤال حول أسباب الإخفاق في الدفاعات الخاصة بالقاعدة الأميركية في قصف الطائرة المعادية التي كانت تحلق على ارتفاع منخفض. ونقل تقرير لصحيفة «وول ستريت» عن مسؤولين، أصروا على عدم الكشف عن هويتهم، أنه لم يتم اتخاذ أي خطوات لإسقاط الطائرة من دون طيار المعادية التي ضربت الموقع صباح الأحد؛ بسبب الالتباس حول ما إذا كانت الطائرة القادمة صديقة أم عدوة. وقال مسؤول أميركي إن الطائرة من دون طيار ضربت أماكن معيشة القوات، مما ساهم في سقوط عدد كبير من الضحايا. وقد تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن بالرد على الحادث، وقال إن إدارته تجمع المزيد من المعلومات حول الهجوم، موجهاً أصابع الاتهام بشكل مباشر إلى الجماعات المسلحة المتطرفة المدعومة من إيران والعاملة في سوريا والعراق. وقال وزير الدفاع لويد أوستن، يوم الاثنين، أثناء لقائه في البنتاغون مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ: «لن نتسامح أنا والرئيس مع الهجمات على القوات الأميركية، وسنتخذ جميع الإجراءات اللازمة للدفاع عن الولايات المتحدة وقواتنا». وقال مسؤولون أميركيون، يوم الاثنين، إن الطائرة من دون طيار المعادية قد تم إطلاقها من العراق، من قبل ميليشيا تدعمها طهران، وقامت بقصف المنشأة المعروفة باسم البرج 22، في الأردن، بالقرب من حدود العراق وسوريا. وأشاروا إلى أن الولايات المتحدة لم تجد بعد أدلة على أن إيران وجهت وأمرت بهذا الهجوم، الذي أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أميركيين، وإصابة عشرات آخرين. وقال المسؤولون إن الولايات المتحدة تدرس توجيه ضربات ضد الميليشيات في العراق وسوريا، وكذلك داخل إيران. وقللوا من احتمالات القيام برد عسكري أميركي على الأراضي الإيرانية. وتتزايد الضغوط على إدارة بايدن للقيام برد قوي، بما يكفي لردع وكلاء وأذرع إيران عن شن المزيد من الهجمات على القوات والمصالح الأميركية، مع تجنب التورط في حرب أخرى في الشرق الأوسط. وقد التقى الرئيس بايدن، صباح الاثنين، بأعضاء فريقه للأمن القومي في غرفة العمليات بالبيت الأبيض، لمناقشة آخر التطورات بشأن الهجوم. وكان من بين المشاركين مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، ووزير الدفاع لويد أوستن، ومدير المخابرات الوطنية أفريل هاينز، ورئيس أركان البيت الأبيض جيف زينتس، والنائب الرئيسي لمستشار الأمن القومي جون فاينر، ومستشار الأمن الداخلي ليز شيروود راندال، ومنسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط بريت ماكجورك.

خيارات إدارة بايدن

ومع استبعاد استهداف مباشر للأراضي الإيرانية يقول مسؤولون سابقون إن الإدارة قد تختار من بين مجموعة متنوعة من الخيارات، مثل مهاجمة أفراد فيلق القدس الإيراني في سوريا والعراق واليمن، أو ضرب السفن الإيرانية في البحر، أو شن هجوم كبير على الميليشيا المدعومة من إيران. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، يوم الاثنين، إن الولايات المتحدة لا تزال تعمل على تحديد المسؤول على وجه التحديد عن الهجوم، لكنه يعتقد أن الجناة مدعومون من «كتائب حزب الله»، وهي واحدة من حلفاء الميليشيات الرئيسيين لإيران وتتمركز في العراق. وقال كيربي، أثناء المؤتمر الصحافي بالبيت الأبيض، مساء الاثنين، إننا «لا نتطلع إلى حرب مع إيران ولا نتطلع إلى صراع أوسع في الشرق الأوسط»، ورفض التعليق على محاولات إيران ووكلائها جر الولايات المتحدة إلى صراع أوسع في منطقة الشرق الأوسط، قائلاً إنه لا يريد مناقشة أو التكهن بما يريده المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية. وأشار كيربي إلى أن القوات الأميركية في القاعدة كانت تقوم بمهام حيوية لمواجهة «داعش»، مشيراً إلى أن مهمة القوات الأميركية في قاعدة برج 22 ستستمر، وأن مكافحة «داعش» مهمة منفصلة، ولا علاقة لها بجهود إدارة بايدن في دعم إسرائيل، ومنع نشوب صراع أوسع في المنطقة. وكرر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي أن إدارة بايدن لا تسعى للتصعيد، لكنها ستفعل كل ما هو مطلوب لحماية القوات الأميركية، ومواصلة المهام المطلوبة منهم، والرد بشكل مناسب على الهجمات. وقال إن «الرئيس بايدن يقوم بحساب كل الخيارات، وسنرد وفقاً لجدولنا الزمني، وبالطريقة التي يختارها الرئيس كقائد للقوات المسلحة. لم يتخذ قراراً بعد بشأن كيفية الرد، وعندما يكون لدينا شيء سنعلن عنه، ويمكنني فقط أن أقول إن الرئيس واثق بأن وزير الدفاع أوستن سيفعل ما يجب عليه القيام به لحماية القوات الأميركية». أشار كيربي إلى أن إجراءات وصفها بـ«القوية» اتخذتها إدارة بايدن ضد الجماعات المدعومة من إيران، وقال: «على مدى السنوات الثلاث الماضية اتخذنا إجراءات كثيرة لمحاسبة إيران على مجموعة من الأنشطة المزعزعة للاستقرار، وأصدرنا أكثر من 500 عقوبة على كيانات مرتبطة بإيران، منذ تولى الرئيس بايدن منصبه، وسنواصل النظر في الخيارات المتاحة لنا للرد على الهجوم الأخير». وتعد قاعدة البرج 22 منشأة أميركية عند الحدود الأردنية مهمتها بدأت كموقع لمراقبة الحدود، ثم شهدت وجوداً أميركياً متزايداً بعد دخول القوات الأميركية إلى سوريا في أواخر عام 2015. وتضم المنشأة الصغيرة قوات الهندسة والطيران والخدمات اللوجيستية والأمن الأميركي، ويوجد بها حوالي 350 من أفراد الجيش والقوات الجوية الأميركية.

«بوليتيكو»: بايدن أمر مستشاريه بتقديم خيارات للرد على هجوم قاعدة التنف..

استهداف أفراد إيرانيين في سوريا أو العراق أو أصول بحرية إيرانية من الخيارات المطروحة

واشنطن: «الشرق الأوسط».. نقل موقع «بوليتيكو» الإخباري عن مسؤولين أميركيين لم يسمهم، اليوم الثلاثاء، القول إن الرئيس الأميركي جو بايدن أمر مستشاريه بتقديم خيارات للرد على هجوم استهدف عسكريين أميركيين في قاعدة على الحدود بين سوريا والعراق أودى بحياة ثلاثة من عناصر الجيش الأميركي. وذكر الموقع أن من بين الخيارات المطروحة أمام البنتاغون استهداف أفراد إيرانيين في سوريا أو العراق، أو أصول بحرية إيرانية في الخليج، وفق ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي. وأضاف «بوليتيكو» أن الرد الأميركي على قصف قاعدة التنف سيبدأ على الأرجح خلال يومين من موافقة بايدن، وسيكون على شكل موجات من الهجمات ضد مجموعة من الأهداف. ونقلت وكالة «إرنا» الإيرانية للأنباء عن ممثل لإيران لدى الأمم المتحدة نفيه أي علاقة لبلاده بالهجوم على القاعدة الأميركية الذي أوقع عشرات المصابين أيضاً. ونسبت الوكالة للممثل الإيراني قوله، أمس الاثنين، إن هناك ما وصفه بصراع بين القوات الأميركية وفصائل المقاومة في المنطقة. وقال إن تلك الفصائل «ترد بهجمات انتقامية».

إدارة بايدن تحت «نيران إيران»..والجمهوريين..

دعوات جمهورية للرد «مباشرةً» على طهران

الشرق الاوسط..واشنطن: رنا أبتر.. سلَّط الهجوم على القوات الأميركية على الحدود الأردنية - السورية الضوء على الشرخ الكبير في الولايات المتحدة بين إدارة جو بايدن والجمهوريين الذين سارعوا إلى الإعراب عن سخطهم الشديد من سقوط ضحايا أميركيين جراء الهجمات المتتالية من وكلاء إيران في المنطقة. وبعد تأكيد القيادة الوسطى الأميركية سقوط 3 قتلى في صفوف الجيش الأميركي، وإصابة 34 آخرين إثر هجمات بالمُسيرات على قاعدة أميركية في الأردن على الحدود مع سوريا، تهافت المشرعون الجمهوريون في مجلسَي الشيوخ والنواب على انتقاد سياسة بايدن «اللينة» تجاه طهران واتهمه بعضهم بالتسبب في زيادة الهجمات من هذا النوع بسبب عدم اتخاذه قراراً صارماً للرد بحزم وبشكل مباشر على إيران، وهي خطوة يتردد في اتخاذها خوفاً من إشعال فتيل حرب أوسع نطاقاً. ودعا رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون، الإدارة الأميركية عبر منصة «إكس»، (تويتر سابقاً)، إلى «إرسال رسالة واضحة حول العالم مفادها أن الاعتداءات على قواتنا لن يجري التساهل معها». وأشار رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب مايك مكول، في بيان شديد اللهجة، إلى أن «وكلاء إيران شنوا أكثر من 150 اعتداءً على القوات الأميركية منذ أكتوبر (تشرين الأول)». لكن حتى هجوم الأحد على موقع ناءٍ يُعرف باسم «البرج 22» قرب الحدود الشمالية الشرقية للأردن مع سوريا، لم تكن الضربات قد تسببت في مقتل جنود أميركيين أو إصابة كثيرين. وأتاح ذلك لبايدن مساحة سياسية لتوزيع وطأة الرد الأميركي بإلحاق خسائر بقوات مدعومة من إيران دون المخاطرة بحرب مباشرة مع طهران. وقال مكول: «إن سياسة إدارة بايدن الفاشلة في الشرق الأوسط دمَّرت سياسة الردع الأميركية ضد خصومنا في الشرق الأوسط». وقال بنبرة حازمة: «نحتاج إلى إعادة نظر جذرية في سياستنا في الشرق الأوسط لحماية مصالحنا المتعلقة بالأمن القومي واستعادة الردع».

بين الرد المباشر و«استعادة الردع»

واستعرض المشرعون الخيارات الواردة أمام الإدارة للرد على إيران، وأتى الطرح الأكثر «جرأة» على لسان السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، الذي دعا البنتاغون إلى «استهداف إيران بشكل مباشر». وقال غراهام في بيان: «يمكن لإدارة بايدن استهداف كل وكلاء إيران لكنّ هذا لن يوقف الاعتداءات الإيرانية». وتابع: «أنا أدعو إدارة بايدن إلى ضرب أهداف مهمة داخل إيران، ليس فقط للرد على قتل قواتنا بل للردع ضد أي اعتداءات مستقبلية». ولم يتوقف غراهام عند هذا الحد بل تابع قائلاً: «إن الشيء الوحيد الذي يفهمه النظام الإيراني هي القوة. وإلى أن يدفع النظام الثمن من خلال بناه التحتية وعناصره، فسوف تستمر الاعتداءات على القوات الأميركية». وقال السيناتور الجمهوري توم كوتون: «لقد ترك قواتنا أهدافاً سهلة... الرد الوحيد على هذه الهجمات يجب أن يكون انتقاماً عسكرياً مدمراً ضد القوات الإرهابية الإيرانية في إيران وفي أنحاء الشرق الأوسط». كما دعا النائب الجمهوري مايك روجرز، الذي يرأس لجنة الرقابة العسكرية الأميركية في مجلس النواب، إلى اتخاذ إجراء ضد طهران. وقال روجرز: «مر وقت طويل بالفعل، فليقم الرئيس بايدن أخيراً بمحاسبة النظام الإيراني الإرهابي وحلفائه المتطرفين على الهجمات التي نفّذوها». وحذّر البعض من أن اعتماد هذه المواقف الحادة من شأنه أن يخلق أزمة متعددة الأطراف تجر الولايات المتحدة إلى صراع شرس في المنطقة، وهذا ما تتخوف منه الإدارة الأميركية التي توعدت على لسان رئيسها جو بايدن، ومستشار الأمن القومي فيها جون كيربي، بالرد في «المكان والزمان المناسبين». وقال كيربي في حديث لشبكة «سي إن إن»: «الرئيس بايدن سيردّ على الهجوم بالطريقة الملائمة، لكننا لا نسعى إلى حرب مع إيران. لا نريد نزاعاً أوسع في الشرق الأوسط». وعبَّر وزير الدفاع لويد أوستن، عن أسفه وغضبه لمقتل عسكريين أميركيين في الهجوم، مؤكداً أنه وبايدن لن يتسامحا إزاء الهجمات على القوات الأميركية وسيتخذان «كل التحركات الضرورية» للدفاع عنها. لكن يبدو أن الجمهوريين اصطفّوا بأغلبيتهم هذه المرة حول أهمية الرد الحاسم والمباشر، فقال زعيمهم في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل: «لقد انعكس الفشل في ردع خصوم أميركا مجدداً على خسارة حياة الأميركيين. لا يمكننا تحمل تكلفة الرد على الاعتداء العنيف هذا من خلال التردد والتدابير الناقصة». ووصف الرئيس السابق دونالد ترمب، الذي يأمل في مواجهة بايدن في الانتخابات الرئاسية هذا العام، الهجوم بأنه «نتيجة لضعف جو بايدن واستسلامه».

تحفُّظ ديمقراطي

من ناحيتهم تحفَّظ الديمقراطيون على انتقاد سياسة بايدن ودعم أي رد مباشر بشكل علني فاكتفى زعيمهم في مجلس النواب حكيم جيفريز، بالقول: «يجب أن يُحمّل المسؤولية كل عنصر مسؤول (عن الاعتداءات)». وعبّرت سياسية ديمقراطية علانيةً عن قلقها من فشل استراتيجية بايدن لاحتواء الصراع بين إسرائيل و«حماس» ضمن نطاق قطاع غزة. وقالت النائبة الديمقراطية باربرا لي: «كما نرى الآن، الأمر يخرج عن نطاق السيطرة. وبدأ يظهر مثل حرب إقليمية ولسوء الحظ فإن هذا يجعل الولايات المتحدة وقواتنا عرضة للأذى»، وجددت الدعوات لوقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس». وعارض النائب الديمقراطي سيث مولتون، الذي خدم أربع فترات في العراق جندياً في مشاة البحرية، دعوات الجمهوريين للحرب قائلاً: «الردع صعب والحرب أسوأ». وقال مولتون: «إلى الصقور الجبناء الذين يدعون إلى الحرب مع إيران، أفعالكم تصبّ في صالح العدو، وأودّ أن أراكم ترسلون أبناءكم وبناتكم للقتال... يجب أن يكون لدينا رد فعل استراتيجي فعّال وفقاً لشروطنا وجدولنا الزمني».

خيارات الرد

يقول الخبراء إن خيارات الرد أمام بايدن يمكن أن تتراوح ما بين استهداف قوات إيرانية في الخارج، وحتى داخل إيران، واختيار تنفيذ هجوم انتقامي أكثر حذراً ليقتصر على استهداف مسلحين مسؤولين عن الهجوم مدعومين من إيران حسب «رويترز». وقال قائد القيادة الوسطى السابق الجنرال جوزيف فوتيل لـ«الشرق الأوسط»: «أعتقد أن أي رد يجب أن يكون خالياً من الغموض وأن يُظهر أننا نُحمّل إيران مباشرةً مسؤولية هذا الاعتداء. هذا يعني أن الضربة يجب أن تكون ضد شيء تقدِّره طهران وأن تؤدي خسارته إلى شعورهم بنتيجة هذه الخسارة. قادة (الحرس الثوري) الإيراني هم مثال جيد، لكن هناك أيضاً أمثلة أخرى». وعارض فوتيل النظرية القائلة بأن رداً أميركياً من هذا النوع من شأنه أن يوسّع رقعة الصراع فقال لـ«الشرق الأوسط»: «لا أعتقد أن ردنا يعني اتساع رقعة الصراع أو البدء بحرب ضد إيران». وأضاف: «هذا الاعتداء على البرج 22 حصل من دون استفزاز، فالقوات كانت هناك بطلب من بلد ذي سيادة بهدف مكافحة تنظيم (داعش)، لكننا لا يمكننا السماح لهذا الاعتداء بالمرور من دون عقاب وعلى ردنا أن يرسل رسالة واضحة ومباشرة لإيران بأننا نُحمّلهم المسؤولية كاملةً عن هذا الاعتداء وغيره من الاعتداءات التي يشنها وكلاؤهم في المنطقة في العراق ولبنان وسوريا والبحر». ويُحذّر خبراء من أن أي ضربات ضد القوات الإيرانية داخل إيران قد تُجبر طهران على الرد بقوة، بما يصعّد الموقف بطريقة قد تجرّ الولايات المتحدة إلى حرب كبرى في الشرق الأوسط. وقال جوناثان لورد، مدير برنامج أمن الشرق الأوسط في مركز الأمن الأميركي الجديد، إن الضرب مباشرةً داخل إيران من شأنه أن يثير تساؤلات لدى طهران بشأن بقاء النظام. وقال: «عندما تفعل الأمور علناً فإن ذلك يشكل تصعيداً كبيراً بالنسبة للإيرانيين». وقال تشارلز ليستر، من معهد الشرق الأوسط، ومقره واشنطن، إن الرد المحتمل سيكون استهداف موقعاً مهماً أو قيادياً بارزاً في جماعات مدعومة من إيران في العراق أو سوريا. وأضاف: «ما حدث هذا الصباح كان على مستوى مختلف تماماً عن أي شيء فعله هؤلاء الوكلاء في الشهرين أو الثلاثة أشهر الماضية... (لكن) على الرغم من كل الدعوات لفعل شيء ما داخل إيران، لا أرى أن هذه الإدارة ستبتلع هذا الطعم». وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية، طلب عدم ذكر اسمه، لوكالة «رويترز» إنه من غير الواضح ما قد تكون عليه التأثيرات الثانية والثالثة التي ستترتب على ملاحقة إيران. وقال المسؤول: «إذا لم تكن الولايات المتحدة مستعدة لحرب شاملة، فما الذي ستحققه لنا مهاجمة إيران؟». ويقول الخبراء إن إسرائيل ضربت أهدافاً إيرانية في سوريا على مدى سنوات دون أن يوقِف ذلك إيران، بما في ذلك مقتل أربعة مسؤولين من «الحرس الثوري» في دمشق في 20 يناير (كانون الثاني). وضربت الولايات المتحدة أهدافاً مرتبطة بإيران خارجها في الأشهر القليلة الماضية. وقال الجيش الأميركي في نوفمبر (تشرين الثاني)، إنه ضرب منشأة لا تستخدمها جماعة مدعومة من إيران فحسب بل (الحرس الثوري) الإيراني نفسه أيضاً. لكنّ ليستر يقول إن الولايات المتحدة استهدفت إيرانيين خارج إيران من قبل، مثل عملية في 2020 استهدفت مسؤول العمليات الخارجية في «الحرس الثوري» قاسم سليماني، ولم تردّ طهران إلا خلال فترة زمنية محدودة. وقال ليستر: «لذا إلى حدٍّ ما، إذا وُجِّهت ضربة قوية وعلى مستوى عالٍ بما يكفي، فلدينا سجلّ سابق يُظهر أن إيران يمكنها أن تتراجع أولاً».

البنتاغون: هجوم الأردن يحمل بصمات كتائب حزب الله العراقي

دبي - العربية.نت.. بعد الضربة التي استهدفت قاعدة عسكرية أميركية شمال شرقي الأردن قرب الحدود مع سوريا، أعلن البنتاغون الاثنين ارتفاع عدد العسكريين الأميركيين المصابين في الهجوم بطائرة مسيرة إلى أكثر من 40. وقالت المتحدثة باسم البنتاغون سابرينا سينغ في مؤتمر صحافي إن الهجوم يحمل "بصمات" كتائب حزب الله العراقي المدعومة من إيران. كما أضافت: "نعلم أن إيران تمول الجماعات التي تهاجم القوات الأميركية".

"لا نسعى للحرب.. لكن"

فيما أردفت أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن إيران تسعى للدخول في حرب معها وأن واشنطن لا تسعى للحرب أيضاً. وأوضحت: "لا نسعى للحرب، لكننا سنتحرك ونرد على الهجمات التي تتعرض لها قواتنا".

"سنحاسب جميع المسؤولين"

من جانبه كشف الرئيس الأميركي جو بايدن تلقيه إحاطة من أعضاء الفريق الأمني حول الهجوم في الأردن. وقال بايدن على حسابه في منصة "إكس": "سنحاسب جميع المسؤولين عن الهجوم على قواتنا في الوقت والطريقة التي نختارها". من جهته أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن بلاده سترد بحزم على أي استهداف على قواتها في المنطقة. وقال خلال مؤتمر صحافي: "نحذر كل من يحاول الاستفادة وتوسيع الصراع في المنطقة". إلى ذلك أفادت مصادر "العربية" بأن المسيّرة التي هاجمت القاعدة الأميركية بالأردن صناعة إيرانية من طراز "شاهد".

بايدن يدرس خياراته

يشار إلى أنه بوقت سابق الاثنين كرر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي أن واشنطن "لا تسعى لحرب مع إيران". وقال كيربي خلال مؤتمر صحافي تعليقاً على الهجوم الذي اتهمت واشنطن فصائل مدعومة من إيران بالوقوف خلفه، إن "هذا الهجوم شكل تصعيداً ولا تخطئوا بشأن ذلك، ويتطلب رداً". كما أضاف أنه من المؤكد أن واشنطن سترد لكن لا وقت محدداً. كذلك تابع: "لا نرغب بالتصعيد لكننا سنفعل اللازم لحماية أنفسنا وقواتنا"، موضحاً أن "الرئيس جو بايدن يدرس خياراته اليوم للرد على الهجوم على قواتنا". وأردف أن "الميليشيات التي تتبع لإيران تسببت بإزهاق أرواح أميركيين". وكانت طهران قد نفت الاثنين ضلوعها في الهجوم الذي أودى بحياة 3 جنود أميركيين. واعتبر المتحدث باسم الوزارة ناصر كنعاني أن "هذه الاتهامات سياسية وتهدف إلى قلب الحقائق في المنطقة".

فاقم التوترات

يذكر أن هذا الهجوم الأخير فاقم بلا شك التوترات في المنطقة وغذى المخاوف من توسع نطاق الحرب التي تفجرت في قطاع غزة يوم السابع من أكتوبر الفائت، إلى نزاع قد يشمل إيران في شكل مباشر. لاسيما أنها المرة الأولى التي يُقتل فيها عسكريون أميركيون بنيران معادية منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة، ما يضع بايدن في موقف محرج أمام سيناريوهات للرد، فيما يخوض سباقاً انتخابياً حساساً لولاية ثانية في البيت الأبيض. ومنذ بدء حرب غزة، تصاعد التوتر بشكل عام في المنطقة وعلى عدة جبهات، من العراق إلى سوريا فاليمن ولبنان، حيث تتواجد فصائل مسلحة موالية لإيران ومدعومة منها. إذ تعرضت القواعد العسكرية التي تضم قوات أميركية في العراق وسوريا لنحو 158 هجوماً منذ 17 أكتوبر الماضي.

تزود حماس والجهاد بالأسلحة.. تفاصيل قصف منشآت إيرانية بسوريا

دبي - العربية.نت.. تعرضت أهداف تابعة لميليشيات إيرانية وللحرس الثوري الإيراني في منطقة السيدة زينب جنوب دمشق لقصف إسرائيلي اليوم الاثنين بعد الهجوم بطائرة مسيرة استهدف قاعدة أميركية في شمال شرقي الأردن قرب الحدود السورية، وأدى إلى مقتل 3 جنود أميركيين، أمس الأحد.

"تابعة لفيلق القدس"

ففي التفاصيل أكدت مصادر العربية والحدث أن الغارة الإسرائيلية على دمشق اليوم استهدفت منشآت تابعة لفرع فلسطين بفيلق القدس الإيراني، الذي يقوده داخل سوريا سعيد آيزيدي. كما أضافت المصادر أن المنشآت التي قصفت كانت تزود حماس والجهاد بالأسلحة والمعلومات. وكانت مصادرنا قد أفادت في وقت سابق بقصف مقر تابع لميليشيات إيرانية وللحرس الثوري الإيراني في منطقة السيدة زينب جنوب دمشق.

مقتل 6

من جانبه، أوضح مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن، للعربية/الحدث أن غارة إسرائيلية استهدفت مقراً لميليشيات مدعومة من إيران في منطقة السيدة زينب. كما أفاد بأن القصف تم بثلاثة صواريخ استهدفت مقراً لحزب الله والحرس الثوري، ما أسفر عن مقتل ستة. في حين أشارت وكالة تسنيم التابعة للحرس بأن القصف الإسرائيلي استهدف مقراً استشارياً إيرانياً، ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

نفي إيراني

في المقابل، نفى السفير الإيراني في سوريا، حسين أكبري، قصف مركز استشاري لبلاده بالقرب من دمشق، مؤكداً أنه لم يسقط أي قتلى إيرانيين، سواء عسكريون أو مدنيون. على الرغم من أن مصدرا عسكريا سورياً رسمياً كان أكد في بيان صادر عن وزارة الدفاع سابقا أن إسرائيل شنت "عدواناً جوياً على عدد من النقاط جنوب دمشق، ما أدى إلى مقتل عدد من المستشارين الإيرانيين وآخرين مدنيين ووقوع عدد من الجرحى إضافة إلى بعض الخسائر المادية".

قصف المزة

يذكر أن 13 شخصاً بينهم خمسة مستشارين في الحرس الثوري كانوا لقوا حتفهم يوم السبت الماضي أيضاً بغارة إسرائيلية استهدفت مبنى في حي المزة في غرب دمشق، حيث مقار أمنية وعسكرية سورية، وأخرى لقيادات فلسطينية وسفارات ومنظمات أممية. وفي أواخر الشهر الماضي (25 ديسمبر 2023) قتل القيادي في الحرس الثوري رضي موسوي قرب دمشق، وفي مطلع الشهر الحالي اغتيل نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري في ضاحية بيروت الجنوبية، معقل حزب الله، والقيادي العسكري في حزب الله وسام الطويل في جنوب لبنان، في عمليات اتهمت إسرائيل بتنفيذها. أتت تلك الضربات بالتزامن مع الحرب الدائرة في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، والتي تزداد الخشية الدولية من اتساع رقعتها.

ضربات جوية مماثلة

وشنّت إسرائيل خلال الأعوام الماضية مئات الضربات الجوّية في سوريا طالت بشكل رئيسي أهدافاً إيرانية وأخرى لحزب الله، بينها مستودعات وشحنات أسلحة وذخائر، لكن أيضاً مواقع للجيش السوري. فيما امتنعت تل أبيب إلا في ما ندر عن تبني تنفيذ هذه الضربات، لكنها كررت مرارا أنها ستتصدى لما تصفه بأنها محاولات طهران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا. ومنذ اندلاع الحرب في غزة، استهدفت إسرائيل مراراً الأراضي السورية، وقد طال القصف مرات عدة مطاري دمشق وحلب الدوليين، وأيضاً مواقع تابعة لحزب الله.

سوريا: نشاط جوي أميركي وإعادة تموضع مجموعات مدعومة من إيران

ارتباك إيراني سوري حول توصيف قتلى القصف على «السيدة زينب»

لندن: «الشرق الأوسط».. استهدفت مجموعات مدعومة من إيران، بصاروخين، القاعدة الأميركية بحقل العمر النفطي، أكبر القواعد الأميركية بسوريا، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية وحجم الأضرار المادية، حسب «المرصد السوري لحقوق الإنسان». في وقت ارتفع فيه عدد قتلى الاستهداف الذي رجح «المرصد» أنه إسرائيلي، لمزرعتين في محيط السيدة زينب بريف دمشق، إلى 8 أشخاص، بينهم سوريان، أحدهما مرافق لضابط في «الحرس الثوري» الإيراني، واثنان من السوريين المتعاقدين لحراسة المزارع. وبالتزامن مع استهداف القاعدة الأميركية، شرق سوريا، حلقت طائرات حربية ومروحية بشكل مكثف في أجواء القاعدة وريف دير الزور، بينما استمر استنفار الميليشيات الموالية لإيران وإعادة تموضعها وتغيير مواقعها، على شريط نهر الفرات من مدينة البوكمال إلى مدينة الميادين، في ريف دير الزور الشرقي. وأفاد «المرصد» بأن الميليشيات الموالية لإيران عمدت إلى إخلاء نحو 12 موقعاً في مدينتي البوكمال والميادين والمناطق المحيطة بهما، وانتقلت إلى مواقع بديلة، خوفاً من الرد الأميركي بعد مقتل 3 جنود أميركيين وإصابة 34 آخرين، إثر الهجوم الذي استهدف قاعدة عسكرية أميركية شمال شرقي الأردن قرب الحدود السورية، يوم الاثنين. ووفقاً للمصادر، فقد أخلت الميليشيات الموالية لإيران مواقع لها في قلعة الرحبة في بادية الميادين، والمربع الأمني في حي التمو، ومواقع لها في مزارع مدينة الميادين، وقرب مدرسة الحسن داخل المدينة، وفي قرى الطيبة وصبيخان بريفها، وتوجهت إلى مواقع أخرى في إطار إعادة انتشارها وتموضعها وتغيير مواقعها خوفاً من الرد الأميركي، كما عمدت الميليشيات إلى إعادة تموضعها وإخلاء عدة مواقع في البوكمال والمناطق المحيطة بها. وكان «المرصد السوري» قد أفاد، الأحد، بتحليق 4 طائرات مروحية أميركية في أجواء القاعدة الأميركية بمعمل غاز كونيكو شمال مدينة دير الزور، تزامناً مع هبوط طائرتي شحن في القاعدة. تجدر الإشارة إلى أن القواعد الأميركية داخل الأراضي السورية، تعرضت منذ 19 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، حسب «المرصد»، لـ106 هجمات من قبل ميليشيات مدعومة من إيران تتمركز بين العراق وسوريا. وتتوزع الهجمات كالتالي: 25 على قاعدة حقل العمر النفطي، و16 على قاعدة الشدادي بريف الحسكة، و29 على قاعدة حقل كونيكو للغاز، و17 على قاعدة خراب الجير برميلان، و13 على قاعدة التنف، و2 على قاعدة تل بيدر بريف الحسكة، و2 على القاعدة الأميركية في روباربا بريف مدينة المالكية، وهجمة على قاعدة قسرك بريف الحسكة، وهجمة على قاعدة استراحة الوزير بريف الحسكة. في الأثناء، ارتفع عدد قتلى الاستهداف الذي رجح «المرصد السوري» أنه إسرائيلي، لموقع في السيدة زينب بريف دمشق، إلى 8 أشخاص، بينهم سوريان، كان أحدهما مرافقاً لضابط في «الحرس الثوري» الإيراني، واثنان من السوريين المتعاقدين لحراسة المزارع.

ارتباك إيراني سوري

وبينما ذكرت وكالة «تسنيم» التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني، أن إسرائيل «هاجمت مركزاً استشارياً عسكرياً إيرانياً» في سوريا، نفى السفير الإيراني في سوريا حسين أكبري، التفاصيل، وقال إن الضحايا ليسوا إيرانيين. وفي أول أنباء عن الهجوم تنشر على موقعها، قالت «الوكالة العربية السورية للأنباء» (سانا)، إن عدداً غير محدد من «المستشارين الإيرانيين» سقط ضمن القتلى، (وهو اعتراف نادر من دمشق بسقوط قتلى إيرانيين) ولكن تم التحديث على الموقع الإلكتروني للوكالة لحذف هذه الإشارة، حسب «رويترز». ووفقاً للمصادر، فإن المزرعتين تقعان بالقرب من أبنية سكنية للمدنيين؛ حيث فرضت الميليشيات الإيرانية طوقاً أمنياً حول المنطقة المستهدفة. وتعد المزارع في محيط منطقة السيدة زينب جنوب دمشق مقرات لميليشيا «حزب الله» اللبناني و«الحرس الثوري» الإيراني.

قتلى وجرحى مدنيين جراء عدوان إسرائيلي على جنوب دمشق

رويترز.. الجريدة...أفاد مصدر عسكري سوري اليوم الإثنين بسقوط عدد من القتلى والجرحى من المدنيين جراء عدوان إسرائيلي استهدف عدة نقاط في جنوب العاصمة دمشق. ونقلت وكالة الأنباء السورية «سانا» عن المصدر العسكري الذي لم تسمه قوله إنه حوالي الساعة 1300 بالتوقيت المحلي، من ظهر اليوم شن العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً عدداً من النقاط جنوب دمشق ما أسفر عن عدد من القتلي والجرحى المدنيين إضافة إلى بعض الخسائر المادية. ولم يعط المصدر العسكري السوري أي تفاصيل إضافية. من جانبه، أكد مصدر محلي سوري في منطقة السيدة زينب لوكالة أنباء «شينخوا» أن ثلاثة صواريخ سقطت بمحيط السيدة زينب جنوب دمشق. وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر أسمه، إن ثلاثة صواريخ استهدفت مزارع بمحيط منطقة السيدة زينب القريبة من العاصمة دمشق، وأدى القصف إلى وقوع إصابات بين المدنيين، ودمار كبير في الأبنية التي سقطت عليها الصواريخ. وقبل ذلك، قال شاهد عيان لـ«شينخوا» إنه سمع دوي أربعة انفجارات في محيط السيدة زينب، بالتزامن مع سحب من الدخان الأبيض الكثيف عقب الانفجارات. من جانبها، أكدت إذاعة «شام إف أم» المقربة من الحكومة السورية اليوم أنه سمع دوي انفجارات في محيط منطقة السيدة زينب جنوب العاصمة دمشق. بدوره، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره لندن وقوع انفجارات في محيط العاصمة دمشق ناجمة عن استهداف يرجح أنه إسرائيلي لإحدى المزارع في محيط منطقة السيدة زينب جنوب دمشق. وأشار المرصد السوري الذي يعتمد على شبكة ناشطين على الأرض أن وسائط الدفاعات الجوية التابعة للقوات السورية حاولت التصدي للصواريخ، دون ورود معلومات عن الخسائر. يُذكر أنه في 20 يناير الجاري تأكد مقتل 10 من العناصر الإيرانية، نتيجة الاستهداف الإسرائيلي لمبنى في حي المزة بدمشق، من بينهم القتلى أربعة من الحرس الثوري الإيراني، بحسب مصادر خاصة لـ«شينخوا»...

فصائل موالية لإيران تقصف القاعدة الأميركية في حقل العمر النفطي بسوريا

دير الزور: «الشرق الأوسط».. قال «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، اليوم (الاثنين): إن مسلحين مدعومين من إيران استهدفوا القاعدة الأميركية في حقل العمر النفطي بريف دير الزور. وذكر «المرصد»، أن الفصائل المسلحة أطلقت صاروخين على القاعدة الأميركية، وهي أكبر القواعد في سوريا، وفق «وكالة أنباء العالم العربي».

السعودية تدين الهجوم الإرهابي قرب الحدود الأردنية - السورية

الرياض: «الشرق الأوسط».. أدانت السعودية، الاثنين، بأشد العبارات الهجوم الإرهابي على قاعدة عسكرية قرب الحدود الأردنية - السورية، الذي أدّى إلى مقتل 3 جنود أميركيين وإصابة 34 آخرين. وجدّدت وزارة الخارجية في بيان، دعم السعودية الثابت للجهود الدولية المكثفة للقضاء على الإرهاب والتطرف بأشكاله وصوره كافة وتجفيف منابع تمويله.

العراق ينأى بنفسه عن ممارسات «الفصائل» ويستنكر قصف قاعدة أميركية

الحكومة دعت إلى «وقف دوامة العنف»

الشرق الاوسط..بغداد: حمزة مصطفى... نأت الحكومة العراقية بنفسها بشأن اعتراف الفصائل العراقية المسلحة بالهجوم على قواعد أميركية، في أعقاب مقتل ثلاثة جنود أميركيين في موقع على الحدود السورية - الأردنية، في وقت وصل وفد أميركي رفيع المستوى إلى بغداد للبحث في القضايا التي تخص فرض عقوبات على شخصيات عراقية. وأعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، في بيان رسمي، أن «الحكومة العراقية تستنكر التصعيد المستمرّ، خصوصاً الهجوم الأخير الذي وقع على الحدود السورية - الأردنية، كما تتابع بقلق بالغ التطورات الأمنية الخطيرة في المنطقة». وأضاف، أنه «في الوقت الذي يدعو فيه العراق إلى وقف دوامة العنف، فإنه يؤكد استعداده للعمل على رسم قواعد تعامل أساسية تجنب المنطقة المزيد من التداعيات، وتحول دون اتساع دائرة الصراع». وبيّن العوادي، أن «انعكاس ھذه التطورات يھدد السلم والأمن الإقليميين والدوليين، ويقوض جھود مكافحة الإرھاب والمخدرات، وكذلك يعرّض التجارة والاقتصاد وإمدادات الطاقة للخطر». في السياق نفسه، عبّرت وزارة الخارجية العراقية، اليوم (الاثنين)، عن قلقها البالغ إزاء التطورات الأمنية الأخيرة في المنطقة ودعت إلى خفض التصعيد الإقليمي «في ظل الظروف الحرجة الراهنة».وأكدت الخارجية في بيان رفض العراق للتصعيد الأمني في شمال شرق الأردن على الحدود مع سوريا، في إشارة للهجوم الذي وقع أمس على قاعدة عسكرية أميركية على الحدود الأردنية السورية وأسفر عن مقتل ثلاثة عسكريين أميركيين وإصابة 34 آخرين.ودعت الخارجية العراقية لإفساح المجال للمفاوضات الجارية مع الجانب الأميركي، مشيرة إلى أن الحكومة العراقية تبذل جهودا حثيثة «للوصول إلى تفاهمات إيجابية تخدم مصلحة العراق والمنطقة». وبينما لم تُعرف بعد الصيغة التي تقترحها بغداد بشأن قواعد العمل الجديدة، لكنها وطبقاً للمراقبين السياسيين، لا تهدف إلى تحييد عمل الفصائل المسلحة التي بدأت تصعّد عملياتها، خصوصاً بعد إعلان بغداد وواشنطن بدء عمل اللجنة الثنائية الخاصة بتحديد وتنظيم الوجود الأميركي في العراق. وقُتل ثلاثة من الجيش الأميركي الأحد وأصيب 34 آخرون على الأقل في هجوم بطائرة مسيّرة على قاعدة «البرج 22»، وهي قاعدة للدعم اللوجيستي في الأردن على الحدود مع سوريا والعراق، وفق ما أفاد به الجيش الأميركي. وأشار الجيش الأميركي إلى أن القاعدة المستهدفة كانت تضم نحو 350 من أفراد الجيش والقوات الجوية. وأكد مسؤول أميركي، لشبكة «سي إن إن» الإخبارية، إجلاء 8 من الجنود المصابين من الأردن؛ لحاجتهم إلى تدخُّل طبي. وتبنّت فصائل عراقية تطلق على نفسها «المقاومة الإسلاميّة في العراق» هجماتٍ شُـنّت فجر الأحد بمسيّرات على ثلاث قواعد في سوريا هي التنف والركبان والشدادي. وقالت في وقت لاحق، إنها هاجمت قاعدة حرير في أربيل وقاعدة عين الأسد غرب الأنبار. لكنه ليس من الممكن التثبت مما إذا كانت إحدى تلك الهجمات هي التي تسببت بمقتل الجنود الأميركيين في الأردن، حسب تفسير وكالة الصحافة الفرنسية. إلى ذلك، أعلنت الفصائل المسلحة، اليوم (الاثنين)، أنها قصفت هدفاً عسكرياً إسرائيلياً بطائرات مسيّرة. وذكر بيان جديد لها، أن «مقاتليها هاجموا فجر اليوم (الاثنين)، بواسطة الطيران المسيّر هدفاً عسكرياً صهيونياً في أراضينا المحتلة في فلسطين». يأتي تكرار هذه الهجمات في وقت تترقب مختلف الأوساط السياسية في العراق طبيعة ونوعية رد الفعل الأميركي بشأن ما حصل على الحدود السورية - الأردنية، لا سيما بعد تبنيه من قِبل الفصائل المسلحة العراقية؛ الأمر الذي يعد بمثابة أكبر عملية تصعيد منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

القضاء يناقش

على صعيد متصل، بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق، يوم الاثنين، مع وزارة الخزانة الأميركية في العقوبات على الأشخاص والشركات العراقية. وقال بيان لمجلس القضاء الأعلى: إن «رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، استقبل، وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية براين نيلسون، بحضور القائم بأعمال بعثة الولايات المتحدة في العراق ديفيد برجر والملحق العدلي في السفارة الأميركية إلين اندريزي والوفد المرافق له». وأوضح، أن «الطرفين ناقشا الإجراءات القانونية والعقوبات الصادرة من وزارة الخزانة الأمريكية (OFAC) بخصوص الأشخاص والشركات العراقية». وكانت الولايات المتحدة قد فرضت في وقت سابق عقوبات على عدد من الأشخاص العراقيين المرتبطين بفصائل مسلحة، إضافة إلى عقوبات على شركة «فلاي بغداد» للطيران.

إقليم كردستان يدين الهجمات ضد القاعدة الأميركية في الأردن

متحدث حكومته «تهكم» على أعداد الفصائل التي تقصف أربيل

الشرق الاوسط..بغداد: فاضل النشمي.. أدانت حكومة إقليم كردستان العراق، الهجمات التي استهدفت القوات الأميركية الموجودة في قاعدة عسكرية على الحدود السورية - الأردنية، وتسببت بقتل 3 عسكريين أميركيين وإصابة أكثر من عشرين آخرين. وقال رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني، في تغريدة عبر منصة «إكس»، نُشرت في وقت متأخر من ليل الأحد/ الاثنين: «أدين بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف القوات الأميركية في شمال شرقي الأردن». وتقدم بالتعازي إلى أسر الجنود الذين قُتلوا، وأكد: «إننا نقف مع شعب الولايات المتحدة خلال هذا الوقت العصيب. ونتمنى للجرحى الشفاء العاجل». ويناهض إقليم كردستان بشدة الهجمات التي تشنها الفصائل المنضوية ضمن مظلة ما بات يعرف بـ«محور المقاومة»، بالنظر لتعرض قاعدة «حرير» الواقعة في أربيل إلى هجمات متكررة، سواء قبل نشوب الحرب بغزة في أكتوبر (تشرين الأول)، أو بعد ذلك التاريخ. وإلى جانب مناهضته للهجمات، يتخذ الإقليم موقفاً صريحاً وواضحاً بضرورة بقاء قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية في العراق، ويدافع عنه بقوة ويتمسك بحاجة الإقليم والعراق إلى الدعم الذي يقدمه التحالف في مجال محاربة الإرهاب. وأدان رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني، هو الآخر، الهجوم، وقال في تغريدة: «أدين الهجوم الجبان الذي وقع بالأمس على القوات الأميركية في شمال شرقي الأردن بأشد العبارات». وأضاف: «أفكاري مع حكومة الولايات المتحدة وشعبها بسبب الخسائر المأساوية في هذا الوقت العصيب». وتزامن الهجوم الجديد الذي شنته الفصائل على القاعدة الأميركية، مع أزمة المرتبات التي تخيم على إقليم كردستان. و«تهكم» المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان ‏بيشوا هوراماني، الاثنين، من كثرة المطالبات من مسؤولي بغداد عن عدد موظفي الإقليم ورواتبهم، وقال في بيان: «هل لديهم قائمة بالميليشيات التي تهاجم الإقليم؟». وأضاف أنه «منذ افتعال المشاكل، حول رواتب موظفي إقليم كردستان، هنالك مواضيع جديدة يتم وضعها أمام حكومة إقليم كردستان، شرطاً لإرسال رواتب وحقوق الشعب، في حين قدمنا كل شيء بوضوح إلى الحكومة الاتحادية، ولكن السؤال الذي يخطر في البال هنا: وهل هذا النوع من الشفافية والوضوح، الذي يريدونه منا، متوفر من جانبهم؟». وتابع: «عام 2014، اعترفت الحكومة العراقية بأن 50 ألف جندي عراقي وهمي يتلقون رواتبهم من الخزينة العراقية، هل لدى أي شخص قائمة بالميليشيات التي تهاجم إقليم كردستان؟». وفي مقابل الأنباء التي أكدتها منصات إخبارية تابعة للفصائل المسلحة بشأن تعرض مطار أربيل، الأحد، لهجوم بطائرة مسيّرة، نفى جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان ذلك، وقال في بيان إن «هذه الأخبار عارية عن الصحة ولم يتعرض مطار أربيل لأي هجوم».

تركيا تسعى لتعاون ثلاثي مع بغداد وأربيل ضد «العمال الكردستاني»

عبر الربط بين ملفات الأمن والمياه والطاقة والتعاون الاقتصادي

الشرق الاوسط..أنقرة: سعيد عبد الرازق.. أطلقت تركيا مساعي لتعزيز التعاون الاستخباري والأمني مع العراق لتضييق الخناق على حزب العمال الكردستاني وداعميه في شمال العراق عبر آلية تعاون ثلاثية بين أنقرة وبغداد وأربيل. وفي هذا الإطار، أجرى رئيس جهاز المخابرات التركي، إبراهيم كالين، جولتين من المباحثات مع المسؤولين في بغداد وأربيل خلال زيارتين في أقل من أسبوع. فبعد أن زار كالين، بغداد، الثلاثاء الماضي، والتقى الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وممثلين عن السنة والشيعة والتركمان، قبل اجتماع مجلس الأمن القومي التركي في أنقرة الخميس، زار أربيل، الأحد، والتقى رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي مسعود بارزاني، ورئيس وزراء إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني، ووزير داخليته ريبر أحمد. كما التقى كالين مسؤولين محليين في الإقليم، وكذلك رئيس الجبهة التركمانية العراقية، حسن توران، الذي زار أنقرة مؤخراً والتقى وزير الخارجية هاكان فيدان، والنائب عن محافظة كركوك أرشد صالحي.

تعاون ضد «الكردستاني»

وحسب مصادر تركية، تركزت مباحثات كالين حول التطورات في المنطقة، والعلاقات بين تركيا وبغداد وأربيل، والتعاون في مكافحة الإرهاب والحرب على حزب العمال الكردستاني، الذي يشكل تهديداً لكل من تركيا والعراق في وقت معاً، وعزم تركيا الاستمرار في ذلك من أجل ضمان أمن حدودها وشعبها. وعقب هجومين لـ«العمال الكردستاني» في 23 ديسمبر (كانون الأول)، حيث قتل 12 جندياً تركياً، و12 يناير (كانون الثاني) الحالي، حيث قتل 9 جنود أتراك، نفذت تركيا ضربات جوية مكثفة على مواقع الحزب في شمال العراق، وعلى مواقع «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد)، التي تشكل «وحدات حماية الشعب الكردية» أكبر مكوناتها، وتعدها أنقرة امتداداً لـ«العمال الكردستاني» في سوريا. وعلى خلاف الهجمات والعمليات التركية السابقة لم يصدر اعتراض عن أنقرة أو أربيل. وحذرت أنقرة أيضاً من تعاون بين حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني وحزب العمال الكردستاني ملوحةً بإجراءات جديدة. وتعوّل تركيا في حربها ضدّ «العمال الكردستاني» أيضاً على تحالفها مع قيادات الحزب الديمقراطي الكردستاني، في ظل خلافاتها بشأن الملف نفسه مع قيادات الاتحاد الوطني الكردستاني التي تتهمها بالتواطؤ معه وفتح مناطق نفوذه في محافظة السليمانية لعناصر «العمال الكردستاني».

ربط ملفات الأمن والاقتصاد

وبدا أن تركيا تركز في تحركاتها الأخيرة على الربط بين التعاون الأمني والاقتصادي وقضية المياه التي تشكل ورقة مهمة. وعقد في أنقرة في 19 ديسمبر (كانون الأول) الماضي اجتماع أمني تركي عراقي تمخض عن خريطة طريق لتعزيز التعاون بين البلدين الجارين، شارك فيه من الجانب التركي وزير الخارجية هاكان فيدان، ووزير الدفاع يشار غولر، ورئيس جهاز المخابرات إبراهيم كالين، ومن الجانب العراقي وزير الخارجية فؤاد حسين، ووزير الدفاع ثابت محمد سعيد رضا العباسي، ورئيس هيئة «الحشد الشعبي» فالح الفياض، ووزير داخلية حكومة إقليم كردستان ريبر أحمد، ومستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي. وناقش الجانبان قضايا مكافحة الإرهاب ونشاط «العمال الكردستاني» والمياه ونقل النفط العراقي، بعمق، وتم إعداد خريطة طريق من شأنها تعزيز العلاقات، على أن تقوم المؤسسات المعنية بمتابعتها وتنفيذها بالتنسيق مع وزارتي الخارجية بالبلدين. وتناول الجانبان دور «العمال الكردستاني» في توتر العلاقات بين البلدين، وتم التأكيد على أن الجانب العراقي يريد اجتثاثه من أراضيه كونه يتحدى سيادة واستقلال البلاد. وأكد الجانب التركي استعداده لتقديم جميع أنواع الدعم في مكافحة التنظيم الإرهابي (العمال الكردستاني)، الذي يلحق الضرر الأكبر بشعوب المنطقة، وبات أداة بيد دول أخرى. ولفت بيان صدر عن اجتماع مجلس الأمن القومي التركي برئاسة الرئيس رجب طيب إردوغان، الخميس الماضي، إلى أن «الاتصالات المتزايدة مع العراق الجار عززت جهود ضمان السلام في جغرافيتنا المشتركة، والخطوات الملموسة التي يتعين اتخاذها في مكافحة التنظيمات الإرهابية».

الوجود العسكري التركي

وتنفذ تركيا منذ 5 سنوات سلسلة من العمليات العسكرية باسم «المخلب» في شمال العراق تقوم على مفهوم أمني جديد يعتمد القضاء على الإرهاب في مصدره. وأعلن إردوغان مؤخراً أنه «بحلول الربيع المقبل ستكون بلاده قد أكملت البنية التحتية لقواعدنا التي أنشأناها حديثاً في شمال العراق وسنجعل الإرهابيين غير قادرين على وضع أقدامهم في المنطقة». وحسب تقديرات عراقية، تمتلك تركيا عبر مذكرات تفاهم وقعت في فترات سابقة مع بغداد 51 نقطة عسكرية منتشرة على طول الحدود، وقاعدة عسكرية في بعشيقة، يقدر عدد العسكريين الأتراك الموجودين في النقاط والقاعدة بأكثر من 7 آلاف جندي يتحركون بمساحات واسعة في عمق الأراضي العراقية تصل إلى نحو 100 كيلومتر. لكن مسألة الوجود العسكري الثابت للقوات التركية تثير توتراً بين الحين والآخر بين بغداد وأنقرة، وهو ما يحاول الطرفان إيجاد صيغة تمكنهما من التوافق حوله، وتحقيق تعاون فعال ضد «العمال الكردستاني». وسجل العراق منذ عام 2018 أكثر من 22 ألفاً و700 انتهاك تركي للأراضي العراقية، وقدم 296 مذكرة احتجاج على التدخلات التركية، أدرجها في شكوى قدمها لمجلس الأمن عام 2022.



السابق

أخبار فلسطين..والحرب على غزة..«واشنطن بوست»: ضغط أميركي متزايد على حماس وإسرائيل للتوصل إلى اتفاق..إسرائيل تناقش مقترحاً لهدنة 45 يوماً مقابل الإفراج عن 35 محتجزاً..قنابل إسرائيل على غزة تفوق ما استخدمه هتلر في الحرب العالمية الثانية..محادثات باريس «البنّاءة» تتوصّل إلى تفاهمات حول «اتفاق إطاري»..حراك عربي لغزة بعد الحرب..والسلطة تدشن إصلاحات..مؤتمر إسرائيلي حاشد لإعادة استيطان القطاع..ووفد أممي يزور شماله بطلب أميركي..«أونروا» تُطلق تحذيراً: لن نتمكن من مساعدة غزة بعد فبراير إذا لم يُستأنف التمويل..بلينكن يحضّ الأونروا على التحقيق في اتهامات تطالها لاستئناف دور "لا غنى عنه"..الجيش الإسرائيلي: نقاتل في غزة فوق الأرض وتحتها.."المنطقة العازلة جنوب غزة ستكون مؤقتة".. إسرائيل تؤكد لواشنطن..نتنياهو: الأونروا مخترقة من حماس ومدارسها تعلم الإرهاب..وزير الدفاع الإسرائيلي: نصف مقاتلي «حماس» بين قتيل وجريح..مدير الشاباك الإسرائيلي يزور القاهرة في خضم توتر العلاقات بسبب حرب غزة..صفقة من 3 مراحل تنتظر رد إسرائيل و«حماس»..

التالي

أخبار اليمن..ودول الخليج العربي..كيف أصبح الحوثيون أبزر حلفاء طهران في مشروع الهيمنة الإيراني؟..البحرية الهندية تعلن تحرير سفينة صيد إيرانية..هجمات الحوثي في البحر الأحمر تحيي عمليات القرصنة مجدداً..الحوثيون يعلنون استهداف سفينة حربية أميركية في خليج عدن..العليمي يحض أوروبا على تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية أسوةً بأميركا..يمنيون يدعون لإنقاذ قاضٍ معارض من الموت في سجن حوثي..التوتر العسكري في البحر الأحمر يهدد صيادي اليمن بالموت والجوع..مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن 24 مشروعاً إنسانياً في الصومال..بكين: نرفض استهداف السفن المدنية في البحر الأحمر..الكويت..الأمير إلى السعودية في زيارة الدولة ..


أخبار متعلّقة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,208,249

عدد الزوار: 7,623,745

المتواجدون الآن: 0