أخبار فلسطين..والحرب على غزة..دون أسباب..إسرائيل تسرّح جنود احتياط فرزتهم لاجتياح رفح..بلينكن: إسرائيل قدمت تنازلات للتوصل لاتفاق..على حماس اغتنام الفرصة..ديموقراطيون يضغطون على بايدن لثني إسرائيل عن اجتياح رفح..الأردن: متطرفون إسرائيليون هاجموا قافلتي مساعدات إلى غزة..الأمم المتحدة: الدمار في غزة أكبر من أوكرانيا..هجوم بالمولوتوف على كنيس يهودي..إسرائيل..مراقب الدولة يدعو نتانياهو وهاليفي للتعاون في تحقيق 7 أكتوبر..جرّاح أميركي في غزة: لم أكن مُجهزاً لهذا الحجم من الإصابات..منفذ الطعن بالقدس كان يتمنى «الشهادة»..نتنياهو يمتنع عن اللقاءات الجماهيرية و64 % يريدون استقالته..

تاريخ الإضافة الخميس 2 أيار 2024 - 4:37 ص    عدد الزيارات 414    التعليقات 0    القسم عربية

        


مسؤول مصري: نتوقع تسلم رد «حماس» على الصفقة «خلال ساعات»..

القاهرة: «الشرق الأوسط».. أفادت شبكة «إيه. بي. سي نيوز» الإخبارية الأميركية، اليوم (الأربعاء)، نقلاً عن مسؤول مصري بأنه من المتوقع أن تسلم حركة «حماس» ردها على الصفقة المقترحة مع إسرائيل «خلال ساعات»، وفق ما أوردته «وكالة أنباء العالم العربي». وأضاف المسؤول المصري أن «الأجواء إيجابية» في المفاوضات نحو التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين بين «حماس» وإسرائيل، حسبما أوردت الشبكة. وأردف: «المفاوضات مستمرة مع جميع الأطراف من أجل حل عدد من المشكلات العالقة». وقال القيادي في «حماس» يوسف حمدان، في وقت سابق اليوم، إن العرض الإسرائيلي الأخير لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل المحتجزين يقترب من موقف الحركة وشروطها، لكنه لا يزال يتضمن «بنوداً ملغمة قد تؤدي لتفجير الاتفاق عند التنفيذ». رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ربط مسار خطته الرامية إلى اجتياح مدينة رفح أقصى جنوب قطاع غزة، بالمفاوضات الجارية برعاية مصرية لتحقيق «هدنة» مع حركة «حماس» وتبادل الرهائن والسجناء بين الجانبين. وتماشى نتنياهو مع ضغوط وتهديدات اليمين المتطرف في حكومته، وأعلن أنه «سيجتاح رفح مع اتفاق هدنة أو من دونه»، مُقللاً من فرص الاتفاق مع (حماس) بعد يوم من إشارات تفاؤل حول اتفاق وشيك. وقال نتنياهو في اجتماع مع عائلات جنود قُتلوا في غزة وآخرين محتجزين لدى «حماس»، إنه «لا يوجد أي تغيير لأهداف الحرب»، مضيفاً: «كل ما حددناه بعد 7 أكتوبر (تشرين الأول)، (كما هو) لا يوجد تغيير». وأكد نتنياهو: «سندخل رفح، ولن نستسلم لـ(حماس)، سندخلها ونقضي على كتائب (حماس) هناك. باتفاق أو من دونه».

دون أسباب.. إسرائيل تسرّح جنود احتياط فرزتهم لاجتياح رفح

دبي - العربية.نت.. لا يزال الحديث عن الاجتياح لإسرائيلي المرتقب لمدينة رفح جنوب قطاع غزة، مستمراً دون تأكيدات واضحة.

تسريح جنود!

وبينما أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن العملية قائمة وليست مشروطة بأي أمر، جد جديد على الملف. فقد أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن الجيش الإسرائيلي قام بتسريح بعض جنود من الاحتياط. وأضافت أن الجنود المسرحون اليوم، تم تعيينهم للمشاركة في عملية رفح المحتملة. كما لم تكشف المصادر أي تفاصيل جديدة، أو حتى بياناً لأسباب قرار التسريح. جاء ذلك بعدما كشف مسؤولون أميركيون وإسرائيليون أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو قال لوزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن إنه لن يقبل باتفاق يتضمن إنهاء الحرب في قطاع غزة. وفي رحلته السابعة إلى الشرق الأوسط منذ هجوم حماس على إسرائيل، اجتمع بلينكن الأربعاء، مع نتنياهو بمفرده لمدة ساعتين ونصف الساعة في مكتبه قبل أن ينضم إليه مساعدوه. وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن أمس الثلاثاء أن عملية إجلاء المدنيين من رفح بدأت، تمهيدا لشن هجوم بري على المدينة، مشيراً أن ذلك سيتم حتى لو تم التوصل لاتفاق بين حماس وتل أبيب. وقال إن إسرائيل ستدخل رفح للقضاء على حماس سواء جرى التوصل لاتفاق بشأن الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة أم لا. كما تابع "فكرة إنهاء الحرب قبل تحقيق الأهداف ليست خيارا مطروحا".

تكدس آلاف

وكانت العديد من المنظمات الأممية، والدول الغربية في مقدمتها الولايات المتحدة الحليف اللصيق لإسرائيل أعربت عن قلقها على سلامة مئات آلاف المدنيين الفلسطينيين المكدسين في رفح. كما أكدت الأمم المتحدة مرارا ألا مكان آمناً في كامل القطاع من أجل إيواء النازحين. يشار إلى أن أكثر من مليوني فلسطيني نزحوا إلى رفح، جراء الحرب المستمرة منذ سبعة أشهر، حيث يعيشون في ظروف إنسانية مزرية.

بلينكن: إسرائيل قدمت تنازلات للتوصل لاتفاق..على حماس اغتنام الفرصة

دبي - العربية.نت.. جدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء تأكيد واشنطن بعدم تأييد أي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح دون خطة لحماية المدنيين، وقال "لم ولن ندعم العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح".

"على حماس اغتنام الفرصة"

وطالب خلال مؤتمر صحفي مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، حماس باغتنام الفرصة والقبول بالمقترح الحالي للتوصل لاتفاق حول غزة، مشيرا إلى أن إسرائيل قدمت تنازلات عدة بشأن مقترح التوصل لاتفاق. من جهته، قال غالانت إن القوات الإسرائيلية تستعد لدخول رفح. وكان وزير الخارجية الأميركي قد أكد في وقت سابق اليوم معارضة واشنطن للهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح المكتظة في قطاع غزة خلال محادثات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي تعهد بالمضي قدما بهذه العملية البرية.

واشنطن تكرر موقفها

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر إن كبير الدبلوماسيين الأميركيين "كرر موقف الولايات المتحدة الواضح بشأن رفح"، بعد يومين من إعراب بلينكن مرة أخرى عن معارضته للهجوم بسبب مخاوف على المدنيين الذين نزحوا إلى المدينة. كما قال ميلر إن بلينكن ناقش الاتفاق مع نتنياهو وقال إن "حماس هي التي تقف في طريق وقف إطلاق النار". واعترف بلينكن بدخول مساعدات بشكل أكبر إلى غزة منذ أن وافقت إسرائيل الشهر الماضي وتحت ضغط أميركي على فتح مزيد من الطرق المؤدية إلى غزة. وبحسب ميلر فإن بلينكن "أكد على أهمية هذا التحسن وعلى ضرورة الحفاظ عليه".

"ليست مشروطة بأمر آخر"

في المقابل، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن عملية رفح ليست مشروطة بأي أمر آخر وهذا ما تم إيضاحه لبلينكن. كما قال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون إن نتنياهو قال لبلينكن إنه لن يقبل باتفاق يتضمن إنهاء الحرب في قطاع غزة. وفي رحلته السابعة إلى الشرق الأوسط منذ هجوم حماس على إسرائيل، اجتمع بلينكن مع نتنياهو بمفرده لمدة ساعتين ونصف الساعة في مكتبه قبل أن ينضم إليه مساعدوه.

اجتياح رفح

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن أمس الثلاثاء أن عملية إجلاء المدنيين من رفح بدأت، تمهيدا لشن هجوم بري على المدينة، مشيراً أن ذلك سيتم حتى لو تم التوصل لاتفاق بين حماس وتل أبيب. وقال "إسرائيل ستدخل رفح للقضاء على حماس سواء جرى التوصل لاتفاق بشأن الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة أم لا". كما تابع "فكرة إنهاء الحرب قبل تحقيق الأهداف ليست خيارا مطروحا".

تحذيرات دولية

وكانت العديد من المنظمات الأممية، والدول الغربية في مقدمتها الولايات المتحدة الحليف اللصيق لإسرائيل أعربت عن قلقها على سلامة مئات آلاف المدنيين الفلسطينيين المكدسين في رفح. كما أكدت الأمم المتحدة مرارا ألا مكان آمناً في كامل القطاع من أجل إيواء النازحين. يشار إلى أن أكثر من مليوني فلسطيني نزحوا إلى رفح، جراء الحرب المستمرة منذ سبعة أشهر، حيث يعيشون في ظروف إنسانية مزرية.

ديموقراطيون يضغطون على بايدن لثني إسرائيل عن اجتياح رفح

الراي.. تجددت الضغوط على إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن من جانب سياسيين ديموقراطيين لثني إسرائيل عن شن اجتياح واسع النطاق لمدينة رفح التي لجأ إليها ما يقرب من نصف سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة. ووقع 57 من الديموقراطيين البالغ عددهم 212 في مجلس النواب رسالة تدعو الإدارة إلى اتخاذ كل إجراء ممكن لثني حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن شن هجوم شامل على رفح. وجاء في الرسالة: «نحثكم على تفعيل القوانين والسياسة القائمة للحجب الفوري لبعض المساعدات العسكرية الهجومية للحكومة الإسرائيلية، بما في ذلك المساعدات الواردة في تشريع تمت المصادقة عليه بالفعل، لمنع هجوم واسع النطاق على رفح». وشكل دعم بايدن لإسرائيل في حربها عى غزة عبئا سياسيا كبيرا عليه، خاصة من جانب الديموقراطيين الشباب. ويثير ذلك مخاوف داخل الحزب الديموقراطي في وقت يتأهب فيه بايدن لمنافسة انتخابية صعبة في مواجهة سلفه الجمهوري دونالد ترامب. وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إنه لم يطلع بعد على خطة للهجوم الذي تتوعد إسرائيل بشنه على رفح تتضمن حماية للمدنيين، وجدد التأكيد على أن واشنطن لا يمكنها دعم مثل هذا الهجوم.

الرئيس الكولومبي يعلن عزمه قطع العلاقات الديبلوماسية مع إسرائيل

الراي.. قال الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، اليوم الأربعاء، إنه سيقطع العلاقات الديبلوماسية مع إسرائيل بسبب تصرفاتها في غزة. وانتقد بترو بالفعل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشدة وطلب الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا التي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في محكمة العدل الدولية.

حماس ترحب بقطع كولومبيا علاقاتها بإسرائيل

الراي.. رحّبت حركة حماس اليوم الخميس بقرار كولومبيا قطع علاقاتها مع إسرائيل بسبب الحرب الدائرة منذ أكثر من ستة أشهر في قطاع غزة، معتبرة أنّ موقف بوغوتا يمثّل «انتصاراً لتضحيات شعبنا ولقضيته العادلة». وقالت الحركة في بيان «نثمّن عالياً موقف الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو الذي أعلن قطع العلاقات الديبلوماسية مع الكيان الصهيوني المحتلّ، على ضوء استمرار حرب الإبادة التي يرتكبها جيش الاحتلال النازي ضدّ شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، ونعتبر هذا الموقف انتصاراً لتضحيات شعبنا ولقضيته العادلة». وأضاف البيان «ندعو دول أميركا الجنوبية وكافة الدول إلى قطع علاقاتها الديبلوماسية بشكلٍ كامل مع هذا الكيان الفاشي المارق الذي يواصل جرائمه بحق شعبنا، ويضرب بعرض الحائط كافة القوانين والأعراف الدولية». والأربعاء، أعلن الرئيس الكولومبي أنّ بلاده ستقطع علاقاتها الديبلوماسية مع إسرائيل، متهماً رئيس وزراء الدولة العبرية بنيامين نتانياهو بأنّه «مرتكب إبادة جماعية» في قطاع غزة.

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: نجهز لهجوم في الجبهة الشمالية

الراي.. قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي «نجهز لهجوم في الجبهة الشمالية» يأتي ذلك فيما قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إنه لا يمكن لأميركا دعم عملية عسكرية في رفح في ظل غياب خطة إنسانية.

تركيا ستنضم إلى استئناف جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية..

الراي.. قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان اليوم، إن تركيا قررت الانضمام إلى استئناف القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا على إسرائيل في محكمة العدل الدولية.

الأردن: متطرفون إسرائيليون هاجموا قافلتي مساعدات إلى غزة

الراي.. أعلن الأردن أن «متطرفين إسرائيليين» هاجموا، فجر اليوم الأربعاء، قافلتين تنقلان مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، مؤكدا إن «فشل السلطات الإسرائيلية في تأمين الحماية لهما ينسف كل إدعاءاتها». وأدانت وزارة الخارجية الأردنية في بيان «بأشد العبارات إعتداء مستوطنين إسرائيليين متطرفين على قافلتي مساعدات أردنية تحملان الغذاء والطحين ومساعدات إنسانية أخرى إلى قطاع غزة، إحداهما.. عبر معبر كرم أبو سالم، والثانية هي الأولى التي كان يفترض أن تدخل عبر معبر إيريز» في شمال القطاع. ونقل البيان عن الناطق باسم الوزارة سفيان القضاة قوله إن «فشل السلطات الإسرائيلية في تأمين الحماية لهما ينسفان كل ادعاءاتها والتزاماتها السماح بدخول المساعدات، بما في ذلك من خلال معبر إيريز». وحمّل القضاة السلطات الإسرائيلية «المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة»، داعيا المجتمع الدولي إلى «اتخاذ موقف دولي واضح يدينها ويفرض على إسرائيل تلبية التزاماتها القانونية، وتأمين حماية قوافل المساعدات والمنظمات الأممية التي تعمل على استلامها وتوزيعها». نظمت قافلتي المساعدات الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي، ومنظمة «هيومن أبيل»ومقرها بريطانيا، ومنظمة الإمداد الخيرية ومقرها جنوب إفريقيا، ومنظمة IMC ومقرها الولايات المتحدة وتكية أم علي المحلية. وقال البيان إن المعتدين على القافلتين ألقوا بعض حمولتهما في الشارع، لكنهما تابعتا مهمتهما «حرصاً على إيصال المساعدات في ضوء الكارثة الإنسانية» التي تحقيق بغزة.

القبض على 300 شخص في احتجاجات جامعتي كولومبيا وسيتي كوليدج

الراي.. قال إريك آدامز رئيس بلدية نيويورك، اليوم الأربعاء، إن شرطة مدينة نيويورك ألقت القبض على نحو 300 شخص في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء خلال احتجاجات في جامعتي كولومبيا وسيتي كوليدج أوف نيويورك.

الأمم المتحدة: الدمار في غزة أكبر من أوكرانيا

الراي.. أعلنت الأمم المتحدة أن كمية الأنقاض والركام التي يتوجب إزالتها في غزة أكبر مقارنة بأوكرانيا، وهي تمثل مهمة مكلفة وخطيرة بشكل كبير في القطاع الفلسطيني الضيق بالنظر إلى وجود قنابل غير منفجرة فيها عدا عن مادة الأسبستوس. أعلن مسؤول عمليات نزع الألغام في الأمم المتحدة عن قطاع غزة الذي يتعرض لقصف متواصل تشنه إسرائيل في حربها مع حماس الأربعاء أن كمية الأنقاض والركام التي يتوجب إزالتها في غزة أكبر مقارنة بأوكرانيا. وأوضح مونغو بيرتش، المسؤول عن دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام في غزة، خلال مؤتمر صحافي في جنيف انه «لفهم مدى ضخامة الأمر؛ جبهة القتال في أوكرانيا تبلغ 600 ميل (نحو 1000 كيلومتر) في حين أن غزة لا يزيد طولها عن 25 ميلاً» وهي كلها جبهة قتال. ولكن المشكلة لا تقتصر على حجم الأنقاض البالغ 37 مليون طن، أو 300 كيلوغرام لكل متر مربع، وفقًا لتقدير أجرته الأمم المتحدة في منتصف أبريل. وأضاف بيرتش «يُعتقد أن هذه الأنقاض تحتوي على عدد كبير من القنابل غير المنفجرة، وسيكون تنظيفها أكثر تعقيدًا بسبب المخاطر الأخرى الموجودة في الركام». وقال «نقدر أن هناك أكثر من 800 ألف طن من الأسبستوس، فقط في حطام غزة»، وهذه المادة الخطرة للصحة تتطلب احتياطات خاصة. وتشير التقديرات إلى أن ما بين 10 إلى 15% من الذخائر التي يتم إطلاقها في النزاع لا تنفجر، وتشكل بالتالي تهديداً دائماً للسكان المدنيين.

40 مليون دولار

وعبّر بيرتش عن امله في ان تكون دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام في نهاية المطاف «قادرة على أن تكون هيئة تنسيق لإزالة الألغام في غزة وتأسيس فرقنا الخاصة لتفكيك الألغام والقنابل». وبخصوص التمويل، حصلت دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام على خمسة ملايين دولار ولكن «لمواصلة عملنا خلال الـ12 شهرًا المقبلة، نحتاج إلى 40 مليون دولار إضافية»، بحسب المسؤول الأممي. لكن «سيحتاج القطاع إلى مئات الملايين من الدولارات على مدى سنوات عدة لجعل غزة آمنة للسكان»...

بلينكن: التقدم في مساعدات غزة حقيقي لكن ينبغي تسريعه

الجريدة...قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال زيارة لإسرائيل اليوم الأربعاء إن التقدم في زيادة وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة حقيقي لكنه ينبغي تسريعه في ضوء الاحتياجات الهائلة في القطاع الفلسطيني. وأضاف بلينكن للصحفيين أن إسرائيل قدمت تنازلات مهمة بشأن اقتراح اتفاق من شأنه أن يشهد إطلاق سراح رهائن مقابل وقف إطلاق النار، وأن على حركة حماس قبول المقترح.

هجوم بالمولوتوف على كنيس يهودي

الجريدة...قالت الشرطة البولندية إن مهاجماً مجهولاً ألقى زجاجة مولتوف على معبد يهودي في العاصمة البولندية. وذكر كبير حاخامات بولندا مايكل شودريتش أنه لم يصب أحد بأذى. وتصاعدت الهجمات ضد اليهود والأهداف اليهودية في أنحاء العالم منذ اندلاع الحرب في غزة. وقال سفير إسرائيل لدى بولندا ياكوف ليفني إن هذا المعبد هو الوحيد في وارسو الذي نجا من الحرب العالمية الثانية والمحرقة. وكتب على موقع إكس «لا يمكن التسامح مع مثل هذه الهجمات الشنيعة المعادية للسامية. يجب العثور على مرتكبيها ومعاقبتهم». ووصف الرئيس البولندي أندريه دودا الهجوم بأنه «مخز». وقال: «لا مكان لمعاداة السامية في بولندا! لا مكان للكراهية في بولندا!»...

الرئيس الاسرائيلي: ملاحقة قادتنا عبر «الجنائية الدولية» تُهدد الديمقراطيات

الجريدة...اعتبر الرئيس الإسرائيلي اسحق هرتزوغ الأربعاء أن احتمال قيام المحكمة الجنائية الدولية بتوجيه التهم إلى قادة إسرائيليين على خلفية الحرب في غزة يُمثّل «خطراً على الديمقراطيات»، داعياً الحلفاء إلى معارضة ذلك. وقال مسؤولون إسرائيليون لصحيفة «نيويورك تايمز» إنهم يتوقعون أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية مذكرات توقيف ضد أعضاء في الحكومة الاسرائيلية وربما رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في ما يتصل بإدارة العمليات العسكرية المدمرة التي شنتها إسرائيل في قطاع غزة رداً على هجوم غير مسبوق نفذته حماس في 7 أكتوبر. وقال هرتزوغ عند استقباله وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في تل أبيب إن «محاولة - استخدام المحكمة الجنائية الدولية - ضد إسرائيل التي تُحارب الإرهاب تُشكّل خطراً واضحاً ومباشراً على الديمقراطيات والدول الحرة المؤيدة للسلام التي تحترم قواعد القانون الدولي». وأضاف «أدعو حلفاءنا وأصدقاءنا إلى معارضة ورفض مثل هذا الأمر». وأكد أن «إسرائيل لديها نظام قضائي فعّال جداً... لاحق أعلى سلطات هذا البلد مثلهم مثل أي مواطن، ونحن فخورون بذلك». وقالت الولايات المتحدة الاثنين إنها «لا تؤيد» تحقيق المحكمة الجنائية الدولية في ممارسات إسرائيل في قطاع غزة. واعتبر نتنياهو أن هدف مذكرات التوقيف بحق قادة إسرائيليين، وفي حال صدورها، سيكون «تهديد قادة وجنود إسرائيل وبشكل خاص لشل قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها»، ودعا «قادة العالم الحر» إلى «إدانة هذه الخطوة الفاضحة، بشدة»....

إسرائيل..مراقب الدولة يدعو نتانياهو وهاليفي للتعاون في تحقيق 7 أكتوبر

رويترز.. دعا مراقب الدولة في إسرائيل، متانياهو إنجلمان، الأربعاء، رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، ورئيس هيئة الأركان، هيرتسي هاليفي، إلى التعاون في تحقيق رسمي في كيفية تمكن حركة حماس من تنفيذ هجوم السابع من أكتوبر على إسرائيل الذي أدى إلى اندلاع حرب غزة. وذكر إنجلمان في الأيام الأولى للحرب أنه يعتزم التحقيق في الأحداث المحيطة بهجوم السابع من أكتوبر، وهو أدمى يوم تشهده إسرائيل منذ قيامها قبل 75 عاما. وفي ديسمبر، قال إنجلمان إن مكتبه "لن يألو جهدا" خلال تحريه "فشل الأنظمة المتعددة" الذي سبق السابع من أكتوبر وخلاله وبعده، وإن معظم خطط التدقيق الخاصة بمكتبه لعام 2024 ستركز على التحقيق. وذكر مكتب إنجلمان في منشور على منصة فيسبوك أن المراقب كتب في رسائل إلى نتانياهو وهاليفي "بعد أكثر من ستة أشهر من الحرب، أنه يحق لمواطني إسرائيل الحصول على إجابات بشأن جميع المسؤولين عن الفشل، ومراقب الدولة مصمم على تقديمها". ورفض مكتب نتانياهو اتهامات إنجلمان، وقال إنه يتعاون بشكل كامل مع مكتب مراقب الدولة، مضيفا أنه علم برسالة المراقب من تقارير وسائل الإعلام. وورد في البيان الصادر عن المكتب "أُجيبت جميع الطلبات بالكامل، بما في ذلك كل سؤال يتعلق برئيس الوزراء، على الرغم من أن فرق مكتب رئيس الوزراء تعمل على مدار الساعة في قضايا الحرب". وذكرت هيئة البث العامة الإسرائيلية (راديو كان) أن مراقب الدولة قال في رسائله إن مكتب رئيس الوزراء والمجلس الوزاري الأمني لا يتعاونان بشكل كامل مع مكتبه، مما يؤدي إلى تأخير في عملية التدقيق. وورد في التقرير أن مجلس الأمن الوطني فرض قيودا على الوصول إلى الوثائق المكتوبة قبل عامين من اندلاع الحرب. واخترق مسلحون من حماس السياج الأمني الإسرائيلي الشديد التحصين حول غزة في السابع من أكتوبر لمهاجمة قواعد عسكرية وبلدات في جنوب إسرائيل التي تقول إن الهجوم تسبب في مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة. وتقول سلطات غزة إن إسرائيل قتلت أكثر من 34 ألف شخص في هجومها المستمر منذ سبعة أشهر على قطاع غزة المكتظ بالسكان. وأدت الحملة الإسرائيلية إلى نزوح معظم سكان الأراضي الفلسطينية البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة وتحويل مناطق كبيرة من القطاع إلى أنقاض، ما فاقم أزمة إنسانية يواجهها الفلسطينيون في غزة بالفعل في ظل حصار مستمر منذ 16 عاما. ويقول نتانياهو إنه لن ينهي الحملة لحين القضاء على حماس.

«البنتاغون»: اكتمال 50 % من الرصيف البحري في غزة

واشنطن: «الشرق الأوسط».. قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، اليوم (الأربعاء)، إن الجيش الأميركي أكمل حتى الآن إنشاء أكثر من 50 في المائة من الرصيف البحري الذي سيُقام في نهاية المطاف قبالة ساحل قطاع غزة لتسريع تدفق المساعدات الإنسانية للقطاع، وفق ما أوردته وكالة «رويترز». وذكرت المتحدثة باسم «البنتاغون»، سابرينا سينغ، لصحافيين: «حتى اليوم، انتهينا من 50 في المائة من إنشاء الرصيف». وأضافت أن الرصيف يتألف من عدة مكونات مختلفة. وتابعت: «الرصيف العائم بالكامل اكتمل وتأسس. لا يزال العمل في الجسر جارياً». وكشف «البنتاغون»، في وقت سابق، عن أن تكلفة بناء الرصيف البحري لن تقل عن 320 مليون دولار. وأشار إلى أن التكلفة تقدير تقريبي للمشروع وتشمل نقل المعدات وأقسام الرصيف من الولايات المتحدة إلى ساحل غزة، بالإضافة إلى عمليات البناء وتوصيل المساعدات. وبموجب خطة الجيش الأميركي، سيتم تحميل المساعدات على سفن تجارية في قبرص لتنقلها إلى الرصيف العائم. وسيتم تحميل المنصات على شاحنات ستكون بدورها محمولة على سفن أصغر تتجه إلى جسر معدني عائم ذي مسارين.

جرّاح أميركي في غزة: لم أكن مُجهزاً لهذا الحجم من الإصابات

القاهرة: «الشرق الأوسط».. قال جراح أوعية دموية أميركي غادر غزة بعد فترة قضاها متطوعاً إنه لم يتلق الإعداد اللازم لما واجهه هناك من حجم الإصابات. فهناك عشرات المرضى يومياً، معظمهم من الشباب، يعاني معظمهم من إصابات معقدة ناجمة عن شظايا، وغالباً ما ينتهي الأمر ببتر أطراف. وقال شارق سعيد من أتلانتا بولاية جورجيا الأميركية لـ«رويترز» الأربعاء: «جراحات الأوعية الدموية ترتبط في الواقع بأمراض تصيب المرضى من كبار السن، ويسعني القول إنني لم أقم قط بإجراء جراحات لأي شخص يقل عمره عن 16 عاماً وكان هؤلاء هم الشريحة الأكبر من المرضى الذين تعاملنا معهم هذه المرة»، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء. وأضاف: «كان معظمهم مرضى في أعمار 13 و14 و15 و16 و17 عاماً. معظمهم مصاب بجروح ناجمة عن شظايا، وكان هذا شيئاً لم أتعامل معه مطلقاً، كان شيئاً جديداً». وقال سعيد إنه خلال فترة عمله في مستشفى غزة الأوروبي، كان فريقه يتعامل مع ما يتراوح بين 40 و60 مريضاً يومياً، وكانت الغالبية العظمى منها حالات بتر. وأضاف: «ولسوء الحظ، هناك نسبة عالية جداً من انتقال العدوى أيضاً، لذا بمجرد إجراء عملية بتر لا تلتئم، ينتهي بك الأمر إلى مزيد من البتر». وكان نحو 70 في المائة من الجراحات التي أجراها تتعامل مع إصابات ناجمة عن الشظايا، والباقي في الغالب بسبب إصابات الانفجارات وانهيار المباني. وقال إسماعيل مهر، وهو طبيب تخدير من ولاية نيويورك والذي قاد بعثة غزة، إن المتطوعين في القطاع الطبي «عاجزون عن التعبير عما رأيناه» عند الوصول إلى جنوب غزة الشهر الماضي. ويرأس مهر الجمعية الطبية الإسلامية لأميركا الشمالية، وهي برنامج يركز على الإغاثة الطبية في حالات الكوارث ودعم الرعاية الصحية، وأسهم في تقديم خدمات علاجية استفاد منها أكثر من 2.5 مليون مريض في 34 دولة وما زال العدد في ازدياد. وكان قد زار غزة عدة مرات في الماضي، لكنه قال إنه لم يكن بوسعه تخيل ما رآه هذه المرة، وأضاف: «في الواقع، في كل مكان رأيته كان هناك دمار في خان يونس.. لم يكن هناك مبنى سليم». ومن بين 36 مستشفى كانت تخدم أكثر من مليوني ساكن، تشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية إلى أن 10 منها فقط كانت تعمل إلى حد ما بحلول أوائل أبريل (نيسان). وقال مهر إن المرافق الصحية تفتقر إلى الإمدادات الطبية والمعدات والموظفين والكهرباء. وأكبر مخاوفه الآن هو هجوم إسرائيلي متوقع على مدينة رفح بالجنوب التي لجأ إليها نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون. وقال: «آمل وأدعو الله ألا تتعرض رفح للهجوم... لن يتمكن النظام الصحي من مجاراة ذلك. ستكون كارثة كاملة».

تقرير: الجيش الإسرائيلي يعتزم إنشاء «منطقة آمنة» جديدة بوسط غزة لإيواء النازحين من رفح

الشرق الاوسط..أفادت صحيفة «جيروزاليم بوست»، اليوم الأربعاء، بأن الجيش الإسرائيلي يعتزم إنشاء «منطقة آمنة» جديدة في وسط قطاع غزة لإيواء الفلسطينيين المقرر إجلاؤهم من رفح بجنوب القطاع. وذكرت الصحيفة أن المنطقة الجديدة ستقام على مشارف النصيرات والبريج قرب ممر للجيش الإسرائيلي، كما سيتم توسيع منطقة إيواء حالية قريبة من المواصي ناحية الشرق باتجاه خان يونس في جنوب قطاع غزة. كانت وسائل إعلام إسرائيلية نقلت عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قوله أمس الثلاثاء، إن عملية إجلاء المدنيين من رفح قد بدأت، تمهيداً لشن هجوم بري على المدينة. غير أن فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، قال أمس إنه لم يُطلب بعد من سكان رفح إخلاء المدينة.

منفذ الطعن بالقدس كان يتمنى «الشهادة»... واستنكار لتصريحات إمام أوغلو عن «حماس»

تركيا تنضم إلى جنوب أفريقيا في استئناف دعوى «الإبادة الجماعية» ضد إسرائيل

الشرق الاوسط..أنقرة: سعيد عبد الرازق.. تكشفت معلومات جديدة حول إمام المسجد التركي، حسن ساكلانان، الذي قُتل، الثلاثاء، على يد قوات الشرطة الإسرائيلية في البلدة القديمة في القدس الشرقية إثر طعنه شرطياً إسرائيلياً وإصابته بجروح. كما تعرّض رئيس بلدية إسطنبول من حزب الشعب الجمهوري المعارض، أكرم إمام أوغلو، لانتقادات حادة بسبب وصفه حركة «حماس» بـ«المنظمة الإرهابية»، في حين قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إن بلاده ستنضم إلى جنوب أفريقيا في الاستئناف على قرار محكمة العدل الدولية في دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها ضد إسرائيل. وكشف بعض المقربين من حسن ساكلانان، إمام المسجد التركي الذي قُتل على يد الشرطة الإسرائيلية عند بوابة الساهرة في البلدة القديمة بالقدس الشرقية بعد طعنه أحد الجنود الإسرائيليين وأصابه بجروح، عن أنه كان من المتأثرين بشدة بالقضية الفلسطينية وما يجري في سوريا، وأنه كان يسعى لأن يكون «شهيداً»، وأن هذا الأمر كان مهماً جداً بالنسبة له. وتبيّن من السجل الوظيفي لــساكلانان، المولود في قرية أيوبية في شانلي أورفا جنوب شرقي تركيا في الأول من يناير (كانون الثاني) 1990 والأب لأربعة أطفال أكبرهم 10 سنوات، أنه عمل أولا في قية آجي كويو في منطقة شريفلي كوتش هيصار في العاصمة أنقرة، إماماً متعاقداً لمدة عام ونصف العام تقريباً، ثم عيّن من قِبل هيئة الشؤون الدينية إماماً لأحد المساجد في حي كيبيز في منطقة خليلي في شانلي أورفا. ونقلت وسائل إعلام تركية عن عمدة قرية آجي كويو في أنقرة، أنه كان يجيد اللغة العربية ويميل إلى العزلة. وقال إنه اتصل به قبل أيام من حادث الطعن في القدس وكان في شانلي أوفا، مشيراً إلى أنه كان «حساساً للغاية تجاه القضية الفلسطينية»، مضيفاً: «لم نعتقد أبداً أنه سيذهب إلى القدس، لو كنا نعرف لكنا حاولنا منع ذلك، لديه 4 أطفال صغار أكبرهم بعمر الـ10 سنوات». كما روى زميل له في تلك الفترة أنه كان متأثراً بشدة بالقضية الفلسطينية وبما يجري في سوريا، وأنه سمعه أكثر من مرة يقول: «لو أعطت الدولة الفرصة، لنذهب إلى الجبهة»، وأنه كان يتمنى أن يكون شهيداً. وأفادت تقارير بأن ساكلانان كان يحمل جواز سفر عادياً، وليس جواز سفر خاصاً (رمادياً أو أخضر)، وحصل على عطلة وإذن بالسفر قبل ذهابه إلى القدس، ودخل إسرائيل عبر جسر اللنبي من الأردن. وترددت مزاعم تفيد بأن ساكلانان، الذي لا يزال يتصدر منصات التواصل الاجتماعي في تركيا تحت وسم «البطل التركي الشهيد» والذي احتفى به مواطنون أتراك بتوزيع الحلوى في الشوارع وأمام مسجد السلطان أحمد، أحد أكبر مساجد إسطنبول، أقلع عن التدخين واهتم بنظامه الغذائي لمدة شهرين قبل توجهه ضمن فوج إلى القدس كسائح، وأن هدفه الأساسي كان الانضمام إلى حركة «حماس»، وكان ينوي الانتقال إلى قطاع غزة. ونشرت حركة «حماس» بياناً نعت فيه ساكلانان، قالت فيه: «نحن أمة واحدة، جسد واحد، دم واحد، قضية واحدة وعدونا واحد، وبهذا الفهم نحيي الشهيد التركي حسن ساكلانان الذي قام بعمل بطولي في القدس، نعلنه شهيداً لفلسطين وغزة والقدس والمسجد الأقصى».

هجوم على إمام أوغلو

في المقابل، تعرّض رئيس بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، لهجوم من حزبي العدالة والتنمية الحاكم وحليفه حزب الحركة القومية، بعد وصفه «حماس» بـ«المنظمة الإرهابية» في مقابلة مع شبكة «سي إن إن» الأميركية. وقال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية عمر تشيليك، للصحافيين عقب اجتماع للجنة التنفيذية للحزب، مساء الثلاثاء، إن الحزب يرى أنه من الخطأ تماماً وصف «حماس» واتهامها بأنها منظمة إرهابية. وأضاف: «في هذه المرحلة، القضية الرئيسية ليست (حماس)، بل سياسة الإبادة الجماعية والمذابح ضد الفلسطينيين التي ينتهجها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وإذا كان هناك إرهاب، فهذا هو الاسم الذي يجب أن يطلق على سياسة الإبادة الجماعية التي تتبعها حكومة نتنياهو، وسيكون من الخطأ وصف (حماس) بهذه الطريقة». وكتب مراد كوروم، النائب البرلماني عن إسطنبول من حزب العدالة والتنمية، والذي خسر السباق على رئاسة بلدية إسطنبول في مواجهة إمام أوغلو في 31 مارس (آذار) الماضي، على حسابه في «إكس»: «بينما يتم ذبح عشرات الآلاف من الأبرياء أمام أعين العالم، وبينما ترتكب أكبر جرائم الحرب في العالم وترتكب الإبادة الجماعية في فلسطين، فإن كلمات رئيس بلدية إسطنبول إمام أوغلو عن (حماس) ليست إنسانية». وهاجم رئيس حزب الحركة القومية، حليف الحزب الحاكم في «تحالف الشعب»، دولت بهشلي إمام أوغلو، خلال كلمة أمام مجموعة حزبه بالبرلمان الثلاثاء، قائلاً: «هل نحن الوحيدون الذين نعتقد أنه ليس من المعقول أن يقوم رئيس بلدية إسطنبول، الذي لا يستطيع وصف حزب العمال الكردستاني (منظمة إرهابية)، بتصنيف (حماس) كذلك. يا أبناء السياسة أين أنتم؟ لماذا لا تتكلمون؟». في الأثناء، قال وزير الخارجية التركي، فيدان، خلال مؤتمر صحافي مع نظيرته الإندونيسية ريتنو مرسودي عقب مباحثاتهما في أنقرة الأربعاء: «قررنا الانضمام إلى الدعوى المرفوعة من جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية». ولفت إلى أن إسرائيل تواصل جرائمها بحق الشعب الفلسطيني، وأن على المجتمع الدولي إيقاف هذه الجرائم، مؤكداً أن إقامة دولة فلسطينية وحل الدولتين أمران أساسيان أكّدنا عليهما مع قادة دول الغرب، وأن بعض الدول الغربية أصبحت تعترف بأن حل الدولتين أمر لا مفر منه. وقال فيدان: «يسعدنا أن نرى أن مواقفنا وإندونيسيا بشأن فلسطين هي نفسها، لقد شاركنا في عمل مهم معاً لوقف الهجمات على غزة»، مضيفا أن العالم يواجه اختباراً بين أن ننحاز إلى الإنسانية أو نتقاسم تكلفة الجرائم.

اعتقال نتنياهو

في السياق ذاته، أكد رئيس لجنة العدالة في البرلمان التركي نائب حزب العدالة والتنمية الحاكم، جنيد يوكسل، ضرورة تحرك المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية وتسريع التحقيق وإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وبعض المسؤولين الإسرائيليين. وأكد يوكسل، في كلمة خلال اجتماع للجنة بالبرلمان التركي، أن أفعال إسرائيل تحمل صفة جريمة إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، وأن إسرائيل تتحرك بشكل ينافي القانون الإنساني الدولي، وما يشجعها على ذلك هو تصورها أنها ستفلت من العقاب. وأضاف أنه «من أجل القضاء على هذا التصور، يجب على النظام العالمي التحرك بشكل سريع من أجل تنفيذ القرارات القضائية التي تتخذها المحاكم الدولية مثل المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية ومعاقبة إسرائيل ومن ارتكبوا هذه الجرائم».

نتنياهو يمتنع عن اللقاءات الجماهيرية و64 % يريدون استقالته

الإسرائيليون يطالبون بإعفاء قيادتهم العسكرية أيضاً

الشرق الاوسط...تل أبيب: نظير مجلي.. في وقت نشرت فيه نتائج استطلاعين جديدين للرأي أجرتهما القناتان 11 و12، كل واحد على حدة، يستدل منها أن الأغلبيّة الإسرائيليّة تطالب بإعفاء قيادتها السياسية وحتى العسكرية، وتحثهما على الاستقالة، كشفت مصادر سياسية أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، اختار «مقاطعة الجمهور»، ولأول مرة في تاريخ رؤساء الحكومات، لم يشارك في أي لقاءات جماهيرية مرت أخيراً، عيد الفصح أو عيد الميمونة، كما أنه لن يشارك في «احتفالات الاستقلال» الرسمية، ولا توزيع جائزة إسرائيل، ولا المشاركة في مسابقة التوراة التي تقيمها الحكومة خلال الشهر الحالي. وأكد مقرب من نتنياهو هذه المعلومات، وأرجع الأمر إلى «وسائل الإعلام التي تتعامل معه من دون رحمة»، وقال: «لو حضر أي برنامج يحتوي على مظاهر احتفالية، لكانوا مزقوا لحمه واتهموه بانعدام الأحاسيس تجاه ضحايا الحرب». لكنّ متابعي السياسة الإسرائيلية يرون أن نتنياهو يخشى في الحقيقة من مظاهرات عائلات الأسرى التي تلاحقه في أي مكان يحل فيه. وهو يقرأ استطلاعات الرأي التي تشير إلى مدى الغضب الجماهيري منه. وكانت نتائج الاستطلاعين قد أكدت حقيقة انعدام الثقة حيال نتنياهو ومعسكره. ومع أنه استرد بعض شعبيته التي فقدها في الحرب، وبلغ عدد المصوتين الذين عادوا إليه حوالي 150 ألفاً، فإن نسبتها بقيت سيئة بالنسبة إليه ولمعسكره، وترجح سقوطهما. وكشفت النتائج أن رئيس «المعسكر الوطني»، بيني غانتس، يواصل تفوقه على نتنياهو في عدد المقاعد البرلمانية التي قد يحصل عليها في انتخابات تُجرى الخميس، مع تقليص الهوة بعض الشيء لصالح نتنياهو. ووفقاً لاستطلاع القناة 12 للتلفزيون الإسرائيلي، فإن 58 في المائة من المشاركين، أجابوا بأنه يتوجّب على نتنياهو الاستقالة على الفور من منصبه. وحتى في صفوف المصوتين لأحزاب اليمين، اتخذ كثيرون الموقف نفسه، وقال أكثر من ربعهم (28 في المائة)، إن على نتنياهو أن يستقيل على الفور. والسبب في هذا المطلب أنهم يحملونه مسؤولية الإخفاقات في 7 أكتوبر (تشرين الأول) والطريقة التي يدير فيها الحرب. وللسبب نفسه، قال 48 في المائة من المشاركين في الاستطلاع، إن وزير الدفاع الإسرائيليّ، يوآف غالانت، أيضاً يجب أن يستقيل فوراً من منصبه. وقال 51 في المائة من المشاركين في الاستطلاع إن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي يجب أن يستقيل. فيما رأى 56 في المائة أنه يتوجّب على رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي العامّ (الشاباك)، رونين بار، أن يستقيل في ظلّ الوضع الراهن. وقال 54 في المائة من المستطلعة آراؤهم، إنه يجب تقديم موعد الانتخابات؛ كما قال 37 في المائة من المشاركين في الاستطلاع، إنه يجب على الوزيرين في «كابينت الحرب»، بيني غانتس، وغادي آيزنكوت مغادرة الحكومة. وأظهر استطلاع هيئة البثّ الإسرائيلية العامة «كان 11»، أن 54 في المائة من الإسرائيليين يؤيدون التوصّل إلى صفقة تتضمّن إطلاق سراح 30 أسيراً إسرائيلياً مُحتجزاً في غزة، مقابل إطلاق سراح مئات الأسرى في سجون إسرائيل، ووقف إطلاق النار لمدّة 40 يوماً. وقال 53 في المائة من المستطلعة آراؤهم، إن نتنياهو لا يقوم بما يكفي، لتحرير الأسرى الإسرائيليين. بالإضافة إلى ذلك، أيدّ 47 في المائة من المشاركين في الاستطلاع، التوصّل إلى اتفاق يتضمّن إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين، مقابل وقف كامل للقتال، وإطلاق سراح آلاف الأسرى في سجون إسرائيل. وتوجه الاستطلاعان بسؤال كيف ستصوت لو جرت الانتخابات البرلمانية اليوم؟ وجاءت نتائج استطلاع القناة 12 على النحو الآتي: «المعسكر الوطني» (غانتس) 31 مقعداً، والليكود 18 مقعداً، و«ييش عتيد» (لبيد) 15 مقعداً، و«شاس» 10 مقاعد. «إسرائيل بيتينو» (ليبرمان) 10 مقاعد، و«عوتسما يهوديت» (بن غفير) 10 مقاعد، و«يهدوت هتوراة» 8 مقاعد، وتحالف الجبهة العربية للتغيير (أيمن عودة وأحمد طيبي) 5 مقاعد، والقائمة الموحدة (منصور عباس) 5 مقاعد، وميرتس 4 مقاعد، ومثلها (4 مقاعد) لـ«الصهيونية الدينية». فيما فشل «حزب العمل»، وحزب «جدعون ساعر»، وحزب «التجمع العربي الوطني» في عبور نسبة الحسم. وبموجب هذه النتائج يهبط معسكر نتنياهو الحالي من 64 إلى 51 مقعداً، ويرتفع معسكر المعارضة من 56 إلى 69 مقعداً. أما استطلاع «كان 12» فجاءت نتائجه على النحو الآتي: «المعسكر الوطني» 29 مقعداً، والليكود 21 مقعداً، و«ييش عتيد» 15 مقعداً، و«إسرائيل بيتينو» 11 مقعداً، و«شاس» 10 مقاعد، و«عوتسما يهوديت» 9 مقاعد، و«يهدوت هتوراة» 7 مقاعد، وتحالف الجبهة العربية للتغيير 5 مقاعد، والقائمة الموحدة 4 مقاعد، وميرتس 4 مقاعد. وبموجب هذه النتائج يحصل معسكر اليمين برئاسة نتنياهو على 52 مقعداً والمعارضة على 68 مقعداً.



السابق

أخبار لبنان..لتخفيف التوتر مع حزب الله..إسرائيل توافق على عرض فرنسا..لبنان يجهز صيغة لرفض «الورقة الفرنسية»..و«حزب الله» يعترض على 3 من بنودها..حزمة المساعدات المالية الأوروبية للبنان اليوم: لامتصاص النقمة على النازحين وتمويل بقائهم؟..«حزب الله» يرفض الجهود الأميركية لوقف النار مع إسرائيل..الرئيس القبرصي مجدّداً في لبنان لبحث ملف النزوح..والمطارنة الموارنة يأسفون لإرجاء الإستحقاقات..«عصابة تيك توك» في لبنان..استدراج قصر والاعتداء عليهم..

التالي

أخبار سوريا..والعراق..أسبوع من التصعيد في السويداء ينذر بتفجير الأوضاع..صمت رسمي تركي على ترحيل 16 ألف سوري في شهر..عطلة «الغدير» تقسّم البرلمان العراقي..سجال شيعي – سني حول عطلة «الغدير» في العراق..

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب..مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع الفرقاء اللبنانيين..

 السبت 19 تشرين الأول 2024 - 4:13 ص

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب.. مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع ال… تتمة »

عدد الزيارات: 174,873,601

عدد الزوار: 7,770,698

المتواجدون الآن: 0