أخبار فلسطين..والحرب على غزة..أميركا: لا تغيير في سياستنا بعد هجوم رفح..والعملية لا زالت محدودة..حماس: أبلغنا الوسطاء رفض التفاوض مع استمرار عملية رفح..فتح: نوافق على إدارة فلسطينية مصرية لمعبر رفح بمتابعة أوروبية..هل تجاوزت إسرائيل الخط الأحمر في رفح؟.. هاريس تتهرب من الإجابة..سرايا القدس تنشر فيديو لأسير إسرائيلي.."ستسمعون مني الحقيقة"..مؤقتا.. البنتاغون ينقل رصيف غزة إلى إسرائيل..نحو مليون شخص فرّوا من المدينة خلال 3 أسابيع.. إسبانيا وأيرلندا والنروج تعترف رسمياً بدولة فلسطينية..استشهاد 35 منهم تحت التعذيب منذ 7 أكتوبر..حملة «كل العيون على رفح»..ماذا يعني الشعار؟..جامعة كوبنهاغن تقرر سحب استثماراتها من شركات بالضفة الغربية..تصعيد كبير في المظاهرات الاحتجاجية ضد حكومة نتنياهو..بن غفير للإطاحة بقائد الشرطة لعدم استخدام القوة «الكافية» ضد المتظاهرين..

تاريخ الإضافة الأربعاء 29 أيار 2024 - 4:47 ص    عدد الزيارات 346    التعليقات 0    القسم عربية

        


أميركا: لا تغيير في سياستنا بعد هجوم رفح.. والعملية لا زالت محدودة..

دبي - العربية.نت.. بعد سقوط قتلى بضربة إسرائيلية لمخيم للنازحين في رفح، قال البيت الأبيض الثلاثاء إن الرئيس الأميركي جو بايدن لا يعتزم تغيير سياسته تجاه إسرائيل، مبيناً أن العملية الإسرائيلية في رفح مازالت محدودة. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي في مؤتمر صحافي في البيت الأبيض "لا تغيير في السياسية نتيجة للهجوم على رفح"، وأضاف "لقد وقعت للتو، الإسرائيليون سيحققون فيها". وردا على سؤال بشأن "عدد الجثث المتفحمة" الذي قد يدفع الرئيس بايدن لتغيير نهجه، قال كيربي "هذا ليس أمرا غضضنا الطرف عنه". وسبق أن أعلن بايدن أنه لا يؤيد هجوما عسكريا إسرائيليا واسع النطاق في رفح التي نزح منها مليون مدني، وقد علّق في الشهر الحالي تسليم شحنة قنابل ثقيلة لإسرائيل على خلفية مخاوف من استخدامها في رفح. وأضاف كيربي "لم نرهم يقتحمون رفح"، وتابع "لم نرهم يدخلون بوحدات كبيرة بأعداد كبيرة من الجنود بأرتال وتشكيلات ضمن مناورة منسقة ضد أهداف عدة على الأرض".

"محدودة النطاق"

وكان البنتاغون قد أشار في وقت سابق إلى أن الولايات المتحدة ما زالت تعتبر أن العملية الإسرائيلية في رفح "محدودة النطاق". وقالت مساعدة المتحدث باسم البنتاغون سابرينا سينغ في مؤتمر صحافي إن الإدارة الأميركية لن تدلي بمزيد من التعليقات بانتظار إنجاز الجيش الإسرائيلي التحقيق في الواقعة. كما أضافت "بالطبع نأخذ ما جرى في نهاية الأسبوع على محمل الجد. لقد رأينا المشاهد. إنها مروّعة للغاية".

أصغر قنبلة

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن التحقيقات الأولية الإسرائيلية تشير إلى أن الضربة نفّذت بواسطة "أصغر قنبلة في ترسانتهم". في المقابل، وصف رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو الإثنين الضربة التي استهدفت مخيّماً للنازحين في مدينة رفح في قطاع غزة بأنها "حادث مأساوي"، مشيراً إلى أنّ حكومته "تحقّق فيه". وشدّد الجيش الإسرائيلي الثلاثاء على أن ضربته الجوية وحدها "لا يمكن" أن تكون قد تسببت في الحريق المميت. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري للصحافيين "ذخائرنا وحدها لا يمكن ان تشعل حريقا بهذا الحجم". وقُتل الأحد بضربة إسرائيلية لمخيم للنازحين في رفح 45 شخصا وفق وزارة الصحة الفلسطينية، وقد تسببت الضربة بحريق كبير. فيما أثارت الغارة الإسرائيلية غضبا عالميا. يذكر أن إسرائيل تشن حملة قصف مدمر على قطاع غزة، يترافق مع عمليات برية، ما تسبب بمقتل ما لا يقلّ عن 36096 قتيلا، معظمهم مدنيون، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.

حماس: أبلغنا الوسطاء رفض التفاوض مع استمرار عملية رفح

دبي - العربية.نت.. بعد أن كشفت مصادر أن إسرائيل قدمت لقطر ومصر والولايات المتحدة، أمس الاثنين، اقتراحا رسميا مكتوبا ومحدثا لاتفاق محتمل لإطلاق سراح الأسرى المحتجزين في غزة، يمكن أن يؤدي إلى وقف مؤقت لإطلاق النار، أكدت حركة حماس الفلسطينية أنها لم تتسلم أي مقترحات جديدة للعودة للمفاوضات. وقال غازي حمد عضو المكتب السياسي لحركة حماس، في مقابلة مع "العربية/الحدث"، أن إسرائيل تتجه إلى الإبادة الجماعية وليس المفاوضات. كما قال "أبلغنا الوسطاء رفض التفاوض مع استمرار عملية رفح". وتابع "يجب أن توقف إسرائيل عملية رفح قبل أي تفاوض". كذلك قال حمد أن إسرائيل تذهب في اتجاه معاكس لمسار التفاوض، مشيرا إلى أنها ليست جادة في وقف إطلاق النار. وتابع "نريد نصا يضمن انسحاب إسرائيل من غزة وسنوافق عليه".

اقتراح مفصل وموسع

وكان الاقتراح المكتوب، الذي تم تقديمه إلى الوسطاء الرئيسيين قطر ومصر، مفصلا وموسعا بشأن المبادئ العامة التي قدمها مدير الموساد ديفيد بارنيا خلال الاجتماع في باريس يوم الجمعة الماضي، بحسب ما نقل موقع "أكسيوس". وأفاد مسؤولون أميركيون وإسرائيليون بأن اجتماعا في باريس يوم الجمعة بين مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية بيل بيرنز ومدير الموساد الإسرائيلي ورئيس الوزراء القطري حقق تقدما نحو الاستئناف المحتمل لمفاوضات الأسرى في غزة. فيما يتضمن الاقتراح الإسرائيلي المحدث "الاستعداد للتحلي بالمرونة"، فيما يتعلق بعدد الأسرى الأحياء الذين سيتم إطلاق سراحهم في المرحلة الإنسانية الأولى من الصفقة، بالإضافة إلى الاستعداد لمناقشة مطلب حماس بـ "الهدوء المستدام" في قطاع غزة، وفق المصدر. وقال مصدر مطلع على المفاوضات: "هناك مبادرة جديدة وهي جادة".

عملية رفح عقدت الجهود

يشار إلى أن العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح، والتي بدأت في أوائل مايو/أيار، ومقتل 45 مدنياً فلسطينياً في غارة جوية إسرائيلية على مخيم في المدينة يوم الأحد، أضافت طبقة أخرى من التعقيد إلى الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق. ويرى البيت الأبيض أن صفقة الأسرى هي السبيل الوحيد القابل للتطبيق لوقف إطلاق النار والنهاية المحتملة للحرب التي أصبحت مشكلة سياسية لبايدن قبل الانتخابات الرئاسية.

فتح: نوافق على إدارة فلسطينية مصرية لمعبر رفح بمتابعة أوروبية

دبي - العربية.نت.. بعدما أعلن الاتحاد الأوروبي أنه ينوي استعادة دوره كمراقب في معبر رفح الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المصرية، أكدت حركة فتح، اليوم الثلاثاء، الموافقة على المتابعة الأوروبية لإدارة معبر رفح الفلسطينية المصرية فقط. وقال صبري صيدم نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح لـ"العربية/الحدث"، "نوافق على المتابعة الأوروبية لإدارة معبر رفح تحت سلطة فلسطينية مصرية فقط". كما تابع "السلطة ستوافق على استلام معبر رفح ضمن حل شامل دون أي تدخلات إسرائيلية". وقال نتنياهو قال صراحة إنه لن يعيد معبر رفح للفلسطينيين، مشيرا إلى أن إسرائيل تريد فرض أمر واقع في المعبر الحدودي. إلى ذلك، أكد صيدم أن حركة فتح مصرة على تحقيق التوافق الوطني الفلسطيني. وفي وقت سابق اليوم، كشف مصدر رفيع المستوى، أن مصر أكدت موقفها بعدم التعامل في معبر رفح إلا مع الأطراف الفلسطينية والدولية، مشدداً على أن مصر لن تعتمد التنسيق مع الجانب الإسرائيلي في المعبر. وأفادت مصادر العربية/الحدث بأن مصر تعد مقترحات بشأن إدارة معبر رفح تستبعد أي وجود إسرائيلي.

تفعيل معبر رفح

جاء ذلك، فيما تواصِل عدة أطراف بما فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حراكا مكثفا لمحاولة إعادة تفعيل معبر رفح البري الذي سيطرت القوات الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني منه، بعد أن شرعت بعملية برية في شرق مدينة رفح في الآونة الأخيرة. وأعلن الاتحاد الأوروبي بشكل صريح يوم الاثنين أنه ينوي استعادة دوره كمراقب في معبر رفح الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المصرية بموجب اتفاق المعابر الذي تم إقراره إثر انسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة في العام 2005. فيما قادت الولايات المتحدة ومصر مع السلطة الفلسطينية نقاشا حول المعابر الفلسطينية التي تربط قطاع غزة بالعالم الخارجي بهدف تسهيل دخول البضائع والمساعدات الإنسانية إلى القطاع، بحسب وكالة أنباء العالم العربي. وقالت مصادر اليوم الثلاثاء إن الحراك الدولي لإدارة المعابر بما فيها رفح يصطدم حاليا بعراقيل إسرائيلية.

إسرائيل ترفض عودة السلطة

وذكر أحد المصادر لوكالة أنباء العالم العربي أن "إسرائيل ترفض عودة السلطة الفلسطينية لتسلم مهمتها في معبر رفح، وهو الدور الذي كانت تقوم به قبل سيطرة حركة حماس على قطاع غزة في العام 2007 وانسحبت بعثة الاتحاد الأوروبي من هناك إثر تلك السيطرة". وشدد المصدر على أن الإرادة الدولية تتبلور باتجاه تسلم السلطة الفلسطينية عملها في المعبر.

هل تجاوزت إسرائيل الخط الأحمر في رفح؟.. هاريس تتهرب من الإجابة

دبي - العربية.نت.. بعد القصف الإسرائيلي الذي خلف عشرات القتلى في رفح جنوبي قطاع غزة، رفضت نائبة الرئيس الأميركي كاملا هاريس، الثلاثاء، الرد على سؤال بشأن تجاوز إسرائيل الخط الأحمر الأميركي في المدينة الواقعة على الحدود المصرية، واكتفت بوصف ما حدث بأنه "مأساة". وتهربت هاريس من الرد على السؤال "الصعب" خلال فعالية بواشنطن اليوم الثلاثاء، وهل تجاوزت تل أبيب الخطوط الحمراء. وكان الرئيس الأميركي جو بايدن تعهد بتعليق مزيد من الشحنات العسكرية إذا تجاوزت تل أبيب الخط الأحمر واجتاحت كامل المدينة. وقالت كاملا هاريس إن "كلمة مأساة ليست حتى أقل ما تُوصف به" تعليقاً على غارة جوية إسرائيلية أدت إلى نشوب حريق في مخيم في مدينة رفح بقطاع غزة أسفر عن مقتل 45 فلسطينيا.

خطأ مأساوي

وقالت إسرائيل إن "خطأ مأساويا ما حدث للأسف" في الغارة الجوية يوم الأحد، بينما نفى الجيش الإسرائيلي قصف مخيم اليوم الثلاثاء. وقالت إسرائيل إنها استهدفت عضوين بارزين بحركة حماس ولم تتعمد إسقاط قتلى أو جرحى من المدنيين. وأدت غارة إسرائيلية، الأحد، إلى إشعال النيران في مخيم يزدحم بالنازحين في رفح، ما أسفر عن مقتل 45 شخصاً على الأقل وفقا لمسؤولين فلسطينيين. فيما أثارت الغارة الإسرائيلية غضبا عالميا.

إسرائيل تبرر

وفي حديثه للصحافيين، الثلاثاء، أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري أن الضربة الجوية وحدها "لا يمكن" أن تكون قد تسببت في الحريق المميت. وقال "ذخائرنا وحدها لا يمكن أن تشعل حريقا بهذا الحجم". كما أضاف أن الجيش ألقى مقذوفين يحملان 17 كيلوغراما من "المواد المتفجرة" على موقع استهدف اثنين من كبار قادة حماس.

هيلي توقع على قذيفة إسرائيلية وترسم قلباً..صورة أثارت غضباً

دبي - العربية.نت.. تداولت مواقع التواصل الإجتماعي صورة للمندوبة الأميركية السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي وهي توقع على قذيفة في شمال إسرائيل. وتُظهر الصورة هيلي وهي توقع على القذيفة بـ"اقضِ عليهم"، مضيفة أن أميركا تحب إسرائيل دائما مرفقة بصورة "قلب". بدوره، نشر وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو، على منصة "إكس"، صورة المندوبة الأميركية السابقة وهي توقع على القذيفة، وكتب "هناك أناس في العالم لم تعمهم أكاذيب التقدم ومعابد الحكمة المزيفة. نيكي هيلي هي واحدة من أهمهم". وحققت الصورة التي نشرها أحد الحسابات أكثر من 2 مليون مشاهدة، كما أثارت غضب عدد كبير من رواد مواقع التواصل لا سيما من المؤيدين للفلسطينيين فقد وصفها البعض بأنها "شيطانة"، فيما كتب آخرون بأنها "مجرمة حرب". إلى ذلك أشاد فريق آخر بدعمها إسرائيل والوقوف إلى جانب تل أبيب في حرب على غزة. والتُقطت صورة هيلي خلال زيارتها إلى شمالي إسرائيل لإبداء تضامنها مع تل أبيب في الحرب على قطاع غزة وأيضاً على جنوب لبنان، وذلك بعد زيارتها الاثنين لمستوطنات بمحاذاة غزة، وفق ما نقلته صحيفة "يديعوت أحرونوت". وكتبت المندوبة الأميركية السابقة عبر حسابها على منصة "إكس" خلال زيارتها لإحدى مستوطنات شمالي الضفة الغربية اليوم الثلاثاء "الأمر يتعلق بأميركا وإسرائيل قوية، وذلك يحدث عندما ندعمها بشكل كامل". يذكر أنه منذ الثامن من أكتوبر 2023، أي بعد يوم واحد من تفجر الحرب في قطاع غزة، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية بشكل يومي. أما هيلي ففي مارس/آذار الماضي، انسحبت من الانتخابات التمهيدية بالحزب الجمهوري تمهيدا لانتخابات الرئاسة، وأعلنت مؤخراً أنها ستصوت للجمهوري دونالد ترامب في مواجهة المرشح الديمقراطي الرئيس الحالي جو بايدن.

سرايا القدس تنشر فيديو لأسير إسرائيلي.."ستسمعون مني الحقيقة"

دبي - العربية.نت.. بثت سرايا القدس الجناح العسكرية لحركة الجهاد الفلسطينية اليوم الثلاثاء شريط فيديو يظهر أسير إسرائيليا على قيد الحياة في قطاع غزة. وشوهد الأسير ويدعى إليكسندر تروبانوف (28 عاما) وهو يتحدث في مقطع فيديو مدته لا تتجاوز 30 ثانية. ولم يتضح تاريخ تصوير المقطع. وظهر في بداية المقطع المصور عنوان "شاهد.. الحكومة لا تريد أن تدفع الثمن" ليظهر بعدها الأسير متحدثاً باللغة العبرية. وقال الأسير " اسمي إليكسندر تروبانوف.. إلى إسرائيل وجميع المتظاهرين في الأيام القريبة القادمة ستسمعون مني الحقيقة بخصوص ما جرى لي ولجميع الأسرى في غزة". كما تابع "أطلب منكم أن تنتظروا بمزيد من الصبر".

يحمل الجنسية الروسية والإسرائيلية

ويحمل تروبانوف الجنسيتين الروسية والإسرائيلية، واعتقل في 7 تشرين الأول/أكتوبر في مستوطنات غلاف غزة مع والدته وجدته وصديقته. وأُطلقت النساء الثلاث خلال هدنة بين حركة حماس وإسرائيل في نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر، شهدت إطلاق سراح 105 رهائن. بينما قتل والده فيتالي تروبانوف (50 عاما) في الهجوم ليلة السابع من أكتوبر. وقال "منتدى عائلات الرهائن والمفقودين" إن هذا الفيديو "دليل آخر على أنه يجب على الحكومة الإسرائيلية منح تفويض واضح لفريق التفاوض، ما قد يؤدي إلى اتفاق لإعادة جميع الرهائن". بدورها، طالبت والدة الأسير الإسرائيلي بفعل كل شيء لإعادة ابها وكل المحتجزين فوراً. وتعليقاً على الفيديو قال زعيم المعارضة الإسرائيلية أن الدلائل بشأن وجود الأسير إليكسندر حياً تذكرنا بأن الوقت ينفد ويجب التوصل لاتفاق. وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أن الإسرائيلي نداف بوبلابيل (51 عاماً) الذي يحمل الجنسية البريطانية توفي "متأثراً بجراح" أصيب بها بعد استهداف الطيران الإسرائيلي "مكان احتجازه قبل أكثر من شهر مع الأسيرة جودي فانشتاين".

مؤقتا.. البنتاغون ينقل رصيف غزة إلى إسرائيل

الحرة – دبي... الرصيف البحري يخرج مؤقتا من الخدمة

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الثلاثاء، إن الرصيف البحري العسكري قبالة ساحل قطاع غزة سيُزال لإجراء إصلاحات به، وسيُعاد فور الانتهاء منها. وذكرت المتحدثة باسم البنتاغون، سابرينا سينغ، في مؤتمر صحفي أن إصلاح الرصيف البحري سيستغرق أسبوعا، وسيجري في ميناء أسدود الإسرائيلي. ويرمي الرصيف العائم الذي باشرت الولايات المتحدة بناءه خلال الشهر الماضي والذي تبلغ كلفته 320 مليون دولار على أقل تقدير، إلى إيصال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، حيث بدأ تشغيله خلال وقت سابق من مايو. وكان مسؤولان أميركيان صرحا لرويترز، الثلاثاء، بأن جزءا من الرصيف البحري الذي أقامه الجيش الأميركي قبالة قطاع غزة انفصل وأخرج مؤقتا من الخدمة، وذلك في أحدث ضربة لجهود إيصال المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين. وأضاف المسؤولان اللذان طلبا عدم نشر اسميهما أنه من المعتقد أن الطقس السيئ هو سبب انفصال هذا الجزء. ولم يفصح المسؤولان عن حجم الجزء المنفصل أو المدة التي سيحتاجها الرصيف لاستئناف عملياته. وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، أعلن خلال شهر مارس الماضي لأول مرة عن خطط إنشاء الرصيف العائم في ظل تعطيل إسرائيل تسليم المساعدات عن طريق البر، مما فاقم الأوضاع الإنسانية المتردية في غزة. وتنص الآلية على نقل المساعدات في المقام الأول من قبرص على متن سفن تجارية إلى المنصة العائمة التي أنجز الجيش الأميركي بناءها. وبعد ذلك تنقل المساعدات إلى سفن أصغر حجما تتولى إيصالها إلى الرصيف المربوط بالساحل، وفي نهاية المطاف إلى البر، بعد تحميلها في شاحنات لتوزيعها.

نحو مليون شخص فرّوا من المدينة خلال 3 أسابيع

دبابات إسرائيل تصل وسط رفح ومجازر خيم النازحين... تتواصل

- إسبانيا وأيرلندا والنروج تعترف رسمياً بدولة فلسطينية ... وبرلمان الدنمارك يرفض حالياً

الراي....تحدّى الجيش الإسرائيلي، التنديد العالمي، بمجزرة «مخيم السلام الكويتي» في رفح، التي أسفرت عن 45 شهيداً و249 جريحاً، ليل الأحد، وتوغل بدباباته في عمق المدينة، أمس، مواصلاً مجازره واستهدافه لخيام النازحين، ما دفع بنحو مليون شخص إلى الفرار، منذ بدء الهجوم البري قبل نحو ثلاثة أسابيع، بحسب وكالة «الأونروا». وشوهدت دبابات ومدرعات تعلوها مدافع رشاشة قرب مسجد العودة وهو أحد المعالم الرئيسية بوسط رفح، للمرة الأولى، بينما عزز الجيش، وحداته بلواء سادس. ومنذ بدأت تل أبيب توغلها بالسيطرة على معبر رفح الحدودي، تجوب الدبابات أطراف رفح ودخلت بعض مناطقها الشرقية، لكنها لم تدخل المدينة بشكل كامل بعد. وفي الأيام الماضية، تقدمت الدبابات باتجاه الأحياء الغربية واتخذت مواقع على قمة تل زعرب في غرب رفح، بينما شهدت منطقة زعرب مواجهات عنيفة، أمس. من جهتها، نشرت «كتائب القسام» صوراً لقتلى من اللواء مدرع 401 الذي اقتحم معبر رفح. وقال شهود في وسط رفح، إن الجيش استدعى على ما يبدو مركبات مدرعة تعمل عن بعد، وليس هناك علامة حتى الآن على وجود أفراد داخلها أو حولها. وأعلنت السلطات الصحية، أمس، ان 26 فلسطينياً على الأقل استشهدوا وأصيب العشرات في ضربات جوية جديدة على منطقة خيام تؤوي نازحين في المواصي غرب رفح، في حين تتعرض منطقة تل السلطان، مسرح مجزرة ليل الأحد، لقصف عنيف من البر والجو. وأضافت أن 72 نازحاً استشهدوا خلال الساعات الـ 72 الماضية. ونشر ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صوراً تظهر نزوح عائلات من رفح نحو مدينة خان يونس القريبة. وعلى جبهة أخرى، يواصل الجيش الإسرائيلي عملياته في قلب مخيم جباليا شمالاً، وكذلك بالقرب من محور نتساريم وسط القطاع، مشيراً إلى إصابة 13 عسكرياً خلال الساعات الـ24 الماضية.

دولة فلسطين

ديبلوماسياً، اعترفت إسبانيا وإيرلندا والنروج، رسمياً بدولة فلسطين، في قرار أكدت أنّه يهدف إلى التقدّم باتجاه السلام في الشرق الأوسط، رغم إثارة غضب إسرائيل منذ أن أعلن رؤساء حكومات الدول الثلاث، الأربعاء الماضي، قرارهم الذي دخل حيّز التنفيذ، أمس. وقال رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، أنّ الاعتراف بدولة فلسطين «ضرورة لتحقيق السلام» بالإضافة إلى كونه «مسألة تاريخية» للشعب الفلسطيني. وأكد رئيس الوزراء الأيرلندي سايمن هاريس أن «قرار أيرلندا يرتبط بإبقاء الأمل على قيد الحياة» في الشرق الأوسط. وحضّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على «الانصات إلى العالم ووقف الكارثة الإنسانية التي نشهدها في غزة». وفي النروج، أشاد وزير الخارجية إيسبن بارث إيدي، بالقرار باعتباره «يوماً تاريخياً» بالنسبة لبلاده التي تعدّ «أحد أشدّ المدافعين عن الدولة الفلسطينية... منذ 30 عاماً».

«متواطئ في التحريض»!

وفي القدس، حمل وزير الخارجية يسرائيل كاتس على سانشيز بقوله «أنت متواطئ في التحريض على إبادة اليهود» من خلال الاعتراف بدولة فلسطين ومن خلال إبقاء نائبة رئيس الوزراء يولاندا دياز في منصبها بعدما دعت قبل فترة قصيرة إلى تحرير فلسطين «من النهر إلى البحر». في المقابل، صوت البرلمان الدنماركي، أمس، ضد مشروع قانون للاعتراف بدولة فلسطينية، بعد أن قال وزير الخارجية لارس لوكه راسموسن في وقت سابق إن الشروط المسبقة الضرورية لقيام دولة مستقلة «غير متوفرة»....

21 شهيداً وعشرات الجرحى

«صحة» غزة: مجزرة جديدة بمخيم للنازحين غرب رفح

الراي... أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة اليوم الثلاثاء أن الجيش الإسرائيلي ارتكب مجزرة جديدة بمخيم للنازحين غرب رفح. وأشار الدفاع المدني إلى استشهاد 21، وإصابة العشرات. وبحسب المكتب الإعلامي الحكومي بغزة فإن الجيش الإسرائيلي قتل 72 نازحاً خلال 48 ساعة بقصف خيامهم في مناطق زعم أنها آمنة.

قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً بخان يونس

غزة: «الشرق الأوسط».. قالت وسائل إعلام فلسطينية، إن قصفا جوياً إسرائيلياً استهدف منزلاً بخان يونس جنوب قطاع غزة مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى، وذكر تلفزيون الأقصى أن الضحايا بينهم أطفال. وأعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم، ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين في الحرب الإسرائيلية على القطاع منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي إلى 36 ألفا و96 قتيلاً، بينما زاد عدد المصابين إلى 81 ألفاً و136 مصاباً. وقالت الوزارة في بيان إن 46 فلسطينياً قتلوا وأصيب 110 آخرون جراء الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

استشهاد 35 منهم تحت التعذيب منذ 7 أكتوبر

معتقلو غزة يتعرضون لتعذيب وترهيب نفسي في «سديه تيمان»

الراي... | القدس - من محمد أبوخضير وزكي أبوالحلاوة |.....كشفت الشرطة العسكرية الإسرائيلية، عن فتح تحقيق سري مع عدد من الجنود من دون اعتقال أي منهم، بعد وفاة معتقلين فلسطينيين، تحت التعذيب. وادعت الشرطة أنها تحقق في الأشهر الأخيرة، في 35 حالة وفاة فلسطينيين بعد اعتقالهم داخل قطاع غزة، بينما أعلنت المدعية العسكرية، ييفعات تومير – يروشالمي، أمس، أن الجيش يجري 70 تحقيقاً مرتبطاً بالحرب على قطاع غزة. وينقل الجيش المعتقلين من القطاع، منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر الماضي، إلى قاعدة «سديه تيمان» بعد تحويلها إلى منشأة اعتقال تفتقر لأي ظروف تسمح بأن تكون معتقلاً. ونُقل حتى الآن نحو 2000 منهم إلى السجون الإسرائيلية. ويتوقع أن تنظر المحكمة العليا، الأسبوع المقبل، في التماسات ضد ظروف الاعتقال غير الإنسانية، حيث يتواجد المعتقلون داخل أقفاص، وتبقى عيونهم معصوبة وأيديهم مكبلة طوال الوقت. ونقلت صحيفة «هآرتس» عن مصدر طبي زار منشأة الاعتقال، أن «وضع الوقاية الصحية هناك صعب جداً، وهو أشبه بعالم آخر أو ثقب أسود. وتوجد هناك أرض خصبة لانتشار أمراض». وطالبت الأمم المتحدة، إسرائيل، بالتحقيق في شكاوى خطيرة حول عمليات تعذيب وتنكيل شديدة بالمعتقلين في منشأة الاعتقال والسجون، بعد أن تلقت معلومات حول ذلك من «اللجنة لمناهضة التعذيب في إسرائيل». ومنذ بداية الحرب، تم اعتقال أكثر من أربعة آلاف غزي، أطلق سراح نحو 1500 منهم بعد اتضاح عدم وجود أي علاقة لهم بالقتال وحركة «حماس»، أما الباقين فلم يحقق مع قسم كبير منهم ويتعرضون لتعذيب وترهيب نفسي.

الجزائر تعد مشروع قرار لمجلس الأمن «لوقف القتل في رفح»

الراي... تعدّ الجزائر مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي «لوقف القتل في رفح»، وفق ما أعلن سفيرها أمس الثلاثاء عقب اجتماع طارئ مغلق للهيئة. وقال السفير الجزائري عمّار بن جامع في تصريح لصحافيين «ستعمم الجزائر بعد ظهر اليوم مشروع قرار في شأن رفح سيكون نصا مقتضبا، نصا واضحا، لوقف القتل في رفح». وكانت الجزائر قد دعت الإثنين إلى عقد اجتماع طارئ للمجلس غداة ضربة ليلية إسرائيلية في رفح أدت إلى اشتعال خيم تؤوي نازحين فلسطينيين، ما أسفر عن مقتل 45 شخصا وإصابة 249 آخرين وفقا لوزارة الصحة التابعة لحركة حماس في غزة. والثلاثاء أعلن الدفاع المدني في قطاع غزة مقتل 21 شخصا في غارة إسرائيلية أخرى على مخيم للنازحين في جنوب قطاع غزة. ولم يحدد السفير الجزائري الموعد الذي يأمل فيه طرح مشروع القرار على التصويت. وقال السفير الصيني فو كونغ «نأمل أن يتم ذلك في أقرب وقت ممكن لأن هناك أرواحا على المحك» معربا عن أمله في إجراء تصويت في وقت مبكر من هذا الأسبوع. وقال السفير الفرنسي نيكولا دو ريفيير قبل بدء الاجتماع «لقد حان الوقت لهذا المجلس للتحرك واعتماد قرار جديد»، مشددا أيضا على أنها «مسألة حياة أو موت». وردا على سؤال بشأن مسودة النص الجزائري، قالت السفيرة الأميركية ليندا توماس-غرينفيلد إنها بانتظار الاطلاع عليها وإن الرد سيكون «بعد ذلك»....

«مستشفى الكويت التخصصي» في رفح.. خارج الخدمة!

قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت البوابة وأسقطت شهيدين من العاملين فيها

الجريدة....أعلنت إدارة مستشفى الكويت التخصصي بمدينة رفح، الوحيد في جنوب قطاع غزة، عن خروجها عن الخدمة بسبب العدوان الإسرائيلي واستشهاد اثنين من العاملين فيها. وقال مدير المستشفى د. صهيب الهمص، في تصريح صحفي، أمس الإثنين، «أنه بسبب إقدام العدو على توسيع العملية العسكرية في محافظة رفح والاستهدافات المتكررة والمتعمدة لمحيط المستشفى والتي كان آخرها استهداف البوابة مما أدى إلى ارتقاء إثنين من الطواقم العاملة، وإصابة 5 من الطواقم الطبية في استهداف سابق، نعلن عن خروج المستشفى الكويتي عن الخدمة». وأضاف الهمص، أنه سيتم نقل الطواقم الطبية العاملة إلى المستشفى الميداني الذي يجري تجهيزه في منطقة المواصي. ويواصل جيش الاحتلال الاسرائيلي عمليته العسكرية البرية علي مدينة رفح منذ السادس من الشهر الجاري، مرتكباً عشرات المجازر بحق المدنيين والنازحين الفلسطينيين، ويهدد بتوسع العملية رغم المطالبات الدولية بوقف العدوان على المدينة.

120 شاحنة إغاثية سعودية جديدة إلى غزة والسودان

التجهيزات جارية لدفعات جديدة من المساعدات قريباً

الشرق الاوسط..الرياض: غازي الحارثي... أكد «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية» أن الباخرتين الإغاثيّتين اللتين انطلقتا، الاثنين، من ميناء جدة الإسلامي لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني، كانتا محمّلتين بأكثر من 120 شاحنة، ستتوجّهان إلى ميناء العريش في مصر، وميناء سواكن في السودان. وقال فهد العصيمي، مدير إدارة الإغاثة الطارئة في المركز، لـ«الشرق الأوسط»، إن الباخرتين الإغاثيتين «حملتا 120 شاحنة؛ منها 80 شاحنة توجهت إلى ميناء سواكن السوداني في ولاية البحر الأحمر بالسودان، فيما توجّهت 40 شاحنة إلى ميناء العريش في مصر؛ تمهيداً لنقلها إلى المتضررين من الشعب الفلسطيني داخل قطاع غزة». وأضاف العصيمي أن حجم المساعدات الإغاثية المقدّمة من المركز إلى غزة بلغ حتى الآن 6500 طن، بينما تجاوزت المساعدات المقدمة إلى السودان 14 ألف طن، وتتنوع أشكال المساعدات بين مواد إيوائية وغذائية ولوجيستية وطبية، مضيفاً أنها تأتي استمراراً للدعم والإغاثة التي تقدمها المملكة، ممثلةً بـ«مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية»؛ لإغاثة الأشقاء من الشعبين الفلسطيني والسوداني، وتخفيف معاناتهم جرّاء الأحداث الدائرة على أراضيهم. وكشف العصيمي عن أن التجهيزات جارية الآن لنقل دفعة جديدة من المساعدات إلى السودان خلال الأسبوعين المقبلين ضمن الجسر البحري، وتتضمّن مواد إيوائية ومواد غذائية وغيرها من المساعدات الإغاثية، كما يجري التجهيز لدفعة جديدة من المساعدات ستتوجه في القريب العاجل إلى قطاع غزة عبر الجسرين الجوي والبحري السعوديين، وتشتمل على مواد غذائية ولوجيستية وإيوائية وطبية وغيرها. وكان الدكتور عبد الله الربيعة، المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية»، دشّن، الاثنين، انطلاق الباخرتين الإغاثيتين للشعبين الفلسطيني والسوداني ضمن الجسور البحرية التي يسيّرها المركز، بحضور السفير السعودي لدى الأردن وفلسطين، والسفير السعودي لدى السودان. ونوّه الربيعة بالدعم السخي الذي تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، للعمل الإنساني في أنحاء العالم، مشيراً إلى أن «هذه الوقفة مع الشعبين الفلسطيني والسوداني ليست بمستغربة على مملكة الإنسانية، حيث دأبت السعودية طيلة تاريخها على مد يد العون ومساندة الدول والشعوب المتضررة والمحتاجة وإغاثة الملهوفين، بوصفها الحضن الدافئ واللمسة الإنسانية الحانية التي تخفف من معاناة الفئات الأشد ضعفاً أينما كانوا». وبيّن الربيعة أن هذه المساعدات تأتي في إطار دور السعودية التاريخي المعهود بالوقوف مع المحتاجين والمتضررين حول العالم بمختلف الأزمات والمحن التي تمر بهم. ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية «واس»، تحمل الباخرة الثامنة لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة على متنها سلالاً غذائية ومواد إيوائية ومولدات كهربائية ومعدات ثقيلة؛ كالجرافات وصهاريج المياه والرافعات الشوكية وغيرها، بينما تحمل الباخرة رقم 31 لإغاثة الشعب السوداني على متنها مواد غذائية وإيوائية وطبية، لتوزيعها في المناطق السودانية المستهدفة، والإسهام في تخفيف آثار الأوضاع التي يمر بها الشعب السوداني حالياً. وتأتي هذه الدفعة من المساعدات بعد أيام من تسليم السعودية عبر «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية» تجهيزات وأدوات للأردن، ممثلاً بـ«الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية»، ليتم تسليمها إلى القوات المسلحة الأردنية الهاشمية (الجيش العربي)، والجهات ذات العلاقة. وجاء ذلك في مسعى للتخفيف من حدة وتفاقم الأوضاع الإنسانية في القطاع من خلال تأمين المظلات والشبكات المخصصة لعمليات الإنزال الجوي للمساعدات الإنسانية، حيث يبلغ وزنها 30 طناً، ضمن «الحملة الشعبية السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة».

غوتيريش: لا بد أن يتوقف «الرعب» في غزة بعد غارات إسرائيلية مميتة على رفح

واشنطن: «الشرق الأوسط».. قال متحدث باسم أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم (الثلاثاء) إن غوتيريش ندد بالغارات الجوية الإسرائيلية الفتاكة التي شهدتها رفح، الأحد، مضيفاً أنه دعا إلى وقف الرعب والمعاناة على الفور. وبحسب «رويترز»، قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة: «لا بد للسلطات الإسرائيلية أن تسمح وتسهّل وتمكّن الإيصال الفوري والآمن للمساعدات الإنسانية بلا عوائق إلى المحتاجين، ولا بد من فتح جميع المعابر».

حملة «كل العيون على رفح»..ماذا يعني الشعار؟

لندن: «الشرق الأوسط».. ضجت وسائل التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية بحملة التضامن التي ترفع شعار «كل العيون على رفح»، في ظل ما تتعرض له المدينة من هجمات أدت إلى مقتل العشرات من المدنيين. اكتسب الشعار زخماً في الأشهر الأخيرة، بغية إبقاء الناس على اطلاع بالهجمات ضد الفلسطينيين، وعدم النظر بعيداً، والمطالبة بوقف إطلاق النار. وتم استخدامه خلال اليومين الماضيين عبر وسائل التواصل الاجتماعي من قبل ملايين المستخدمين، خصوصاً على تطبيق «إنستغرام» (أكثر من 20 مليون مشاركة) للتنديد بالقصف الإسرائيلي على خيام النازحين، الأحد، ما أدى إلى مقتل أكثر من 40 مدنياً بينهم أطفال. وكانت إسرائيل قد شنت هجوماً برياً على رفح حيث يوجد 1.4 مليون مدني فلسطيني مطلع الشهر الحالي. وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إن نحو مليون مدني نزحوا من المدينة بعد أوامر إسرائيلية بالإخلاء. وسيطرت القوات الإسرائيلية على معبر رفح الحدودي مع مصر. وبدأت الحرب في قطاع غزة بعد هجوم غير مسبوق نفذته حركة «حماس» على الأراضي الإسرائيلية في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) تسبّب في مقتل أكثر من 1170 شخصاً، معظمهم مدنيون، وفق تعداد لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» يستند إلى بيانات إسرائيلية رسمية. وردت إسرائيل بحملة عسكرية كبيرة على قطاع غزة أدت إلى مقتل أكثر من 36 ألف شخص.

جامعة كوبنهاغن تقرر سحب استثماراتها من شركات بالضفة الغربية

وسط احتجاجات طلابية تضغط لقطع العلاقات المالية والمؤسسية بإسرائيل

كوبنهاغن : «الشرق الأوسط».. قالت جامعة كوبنهاغن، اليوم (الثلاثاء)، إنها ستوقف الاستثمار في الشركات التي لها نشاط تجاري في الضفة الغربية وسط احتجاجات طلابية تضغط على الجامعة لقطع العلاقات المالية والمؤسسية بإسرائيل، وفق ما أوردته وكالة «رويترز». وبدأت احتجاجات بقيادة مئات الطلاب في الحرم الجامعي في أوائل مايو (أيار) تعبيراً عن معارضتهم للعملية العسكرية الإسرائيلية في غزة، التي جاءت في أعقاب هجوم لحركة «حماس» على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول). ويطالب الطلاب الجامعة بقطع علاقاتها الأكاديمية بإسرائيل وسحب استثماراتها من الشركات التي تعمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وقالت الجامعة إنها ابتداء من 29 مايو، ستعمل على سحب جميع ممتلكاتها التي تصل قيمتها الإجمالية إلى حوالي مليون كورونة دنماركية (145810 دولارات أميركية) في «إير بي إن بي» و«بوكينغ. كوم» و«إي. دريمز». وأضافت الجامعة أنها ستتعاون مع مديري الصناديق لإدارة استثماراتها وضمان امتثالها لقائمة الأمم المتحدة للشركات التي لها نشاط تجاري في المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الضفة الغربية. وتبلغ إيرادات جامعة كوبنهاغن السنوية أكثر من عشرة مليارات كورونة، وتستثمر بعضها في سندات وأسهم. واحتلت إسرائيل أراضي في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة في حرب 1967.

تصعيد كبير في المظاهرات الاحتجاجية ضد حكومة نتنياهو

مطالب بانتخابات مبكرة تعيد «مفتاح الحكم» إلى الشعب

تل أبيب: «الشرق الأوسط»... شهدت الاحتجاجات ضد حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تصعيداً لافتاً في الساعات الماضية، في ظل مطالب بتنظيم انتخابات مبكرة تعيد «مفتاح الحكم» إلى الشعب. «وقاحة نتنياهو في التمسك بالحكم على رقابنا، تضطرنا إلى التصعيد. من اليوم، لن نترك إسرائيلياً واحداً بعيداً عن الاحتجاج. يجب أن نهز كيان كل الناس». بهذه الكلمات خرجت «حركة إعادة المفاتيح إلى الشعب»، ببيان أعلنت فيه عن شكل جديد من الاحتجاج على بقاء الحكومة، وقررت إطلاق حملة مسيرات بالسيارات في الشوارع الرئيسية، تحت اسم «ننقذ إسرائيل - مسار نحو تبكير موعد الانتخابات للتخلص من حكومة الفساد». وبالفعل، ابتداء من الثلاثاء، انطلقت مئات السيارات لتسير ببطء وفق الحد الأدنى من السرعة التي يجيزها القانون (50 كيلومتراً في الساعة)، في الشوارع الرئيسية. ووعدت البروفسورة شيكما برسلر، التي عادت لقيادة حملة الاحتجاج، بأن تسير هذه المظاهرات في صباح كل يوم من الساعة الثامنة إلى العاشرة. والشوارع التي اختارتها حملة الاحتجاج تُعد مركزية: من عكا إلى نهاريا في الشمال، من حرفيش إلى عكا، من حيفا إلى الخضيرة، من يوكنعام إلى قيسارية، حيث بيت رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، ومن الخضيرة إلى نتانيا، ومن هرتسليا إلى تل أبيب، من شارع القدس إلى موديعين، من بئر السبع إلى العربة، وداخل القدس وتل أبيب. وقد اختار قادة الحملة الشوارع المزدحمة أصلاً. وجاء في بيان الحركة الاحتجاجية: «نحن لا نريد تشويش حركة السير ليوم واحد، إنما نريد أن نزعزع البلاد. بقاء هذه الحكومة في الحكم يزيد خسائر إسرائيل كل يوم في كل المجالات. يهملون المخطوفين في غزة ويهدرون دماءهم من دون أن يرمش لهم جفن. فاشلون في إدارة الحرب. أوقعوا إسرائيل في انهيار سياسي عالمي. العفن مرعب. دولة إسرائيل تدار وفق المصالح الشخصية وليس مصالح الدولة. لقد وصلت إسرائيل إلى نقطة اللاعودة. وسكان الدولة هم الذين سينهضون بها وينقذونها». وقالت البروفسورة برسلر: «سنُري الحكومة بأنها عندما تنكث بالعهود مع الشعب، تأخذنا إلى المهاوي. لن نجلس مكتوفي الأيدي. لن ندعها تتصرف كما لو أن شيئاً لم يكن، بل سننطلق إلى فعل كبير، ونستخدم آليات لا تخطر على بال، وسنزعزع الدولة حتى تعيد الحكومة مفتاح الحكم إلى الشعب».

مظاهرة في قلب الكنيست

ووصل موكب المظاهرات إلى الكنيست (البرلمان) في القدس الغربية، حيث أقيمت مظاهرة صاخبة تطالب النواب بإسقاط الحكومة. وتمكن بعض المحتجين من الدخول إلى المبنى والوصول إلى غرف النواب. وأقام المحتجون اعتصامات بداخلها وهم يرفعون شعاراً كبيراً يحمل صور الأسرى وكتب عليه: «انظروا في أعينهم». وراحوا يهتفون: «صفقة الآن». من جهة ثانية، انفجرت مظاهرات ووقفات احتجاجية لفلسطينيي 48 في كل من حيفا وأربع بلدات عربية، هي: كفر قاسم وجلجولية ويافا وأم الفحم، لإدانة المجزرة في رفح واستمرار العمليات الحربية في قطاع غزة. ورفعت فيها شعارات تندد بالجريمة. وكانت كبرى المظاهرات في حيفا، وقد شارك فيها أيضاً بضع عشرات من اليهود، مساء الاثنين، وحمل المتظاهرون صور شهداء المجزرة التي استهدفت خيام نازحين في رفح، ورددوا شعارات مطالبة بوقف الحرب بشكل فوري. وقمعت الشرطة الإسرائيلية المظاهرة بعد أن ادعت أنها «غير قانونية»، واعتقلت تسعة متظاهرين، بينهم شابان يهوديان. وفي أم الفحم، شارك العشرات من الأهالي ومنطقة وادي عارة في وقفة احتجاجية على مدخل المدينة، تنديداً بالحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة والمجزرة الأخيرة في رفح التي أسفرت عن مقتل العشرات نتيجة قصف استهدف خيام نازحين. وفي كفر قاسم، شارك عدد من النشطاء والأهالي في وقفة احتجاجية على المدخل الرئيسي للمدينة، احتجاجاً على المجزرة الإسرائيلية في رفح والحرب المتواصلة على غزة. واعتقلت الشرطة عدداً من المتظاهرين الذين رفعوا علم فلسطين، والذين رفعوا لافتات تتهم إسرائيل بتنفيذ إبادة شعب في غزة. وفي المحكمة، أكد القضاة أنه ليس محظوراً رفع العلم الفلسطيني والشعار عن إبادة شعب؛ وفق القانون.

إضراب في الجامعات

إلى ذلك، دعت الهيئة الطلابية المشتركة والحركات الطلابية العربية الفاعلة في الجامعات الإسرائيلية إلى إضراب طلابي واسع، الثلاثاء، لمدة ساعة واحدة ظهراً، «رفضاً للمجازر المستمرة بحق أهلنا في غزة، وفي ظل استمرار الحرب الشعواء التي تحصد آلاف الأرواح من الأطفال والنساء والرجال والشيوخ والمدنيين في غزة». وقد طالب رئيس حزب «يسرائيل بيتنا»، أفيغدور ليبرمان، وهو من المعارضة، باعتقال كل طالب يرفع علم فلسطين وطرده من الجامعة. وقام طلبة اليمين المتطرف بالتظاهر في مواجهتهم وهتفوا: «اذهبوا إلى غزة».

بن غفير للإطاحة بقائد الشرطة لعدم استخدام القوة «الكافية» ضد المتظاهرين

قبل 50 يوماً من انتهاء خدمته بشكل رسمي

تل أبيب: «الشرق الأوسط».. قرر وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، إقالة المفتش العام للشرطة، كوبي شبتاي، ودعاه إلى «جلسة استماع قبل الإطاحة»، الأربعاء، وذلك رغم أن صلاحيات الإطاحة بمفتش عام هي في أيدي الحكومة وليست في يده، وأن شبتاي سينهي خدمته بشكل رسمي في 17 يوليو (تموز) القادم. وأعلنت المستشارة القضائية للحكومة، غالي بهاراف - ميارا، الثلاثاء، أن تصرف الوزير غير قانوني وتوجهت عدة جهات إلى المحكمة العليا لردعه، لكنه مصمم على قراره. وقالت مصادر عليمة إن بن غفير، غاضب على شبتاي، رغم أنه لا يحمي الشرطة من تدخلاته ويسايره في أمور كبيرة وصغيرة، لكن هذا لا يشبع غروره ويريد إذلال شبتاي حتى النهاية. وبحسب «هآرتس»، فإن بن غفير «منذ يوم تسلمه منصبه يحاول تسريب فكره الإجرامي إلى الشرطة، والذي أساسه استخدام القوة ضد معارضي الحكومة، وإضعاف أجسام الإنفاذ، مقابل ممارسة القوة ضد السكان العرب، ابتداء من محاولاته حث قوات الشرطة في تل أبيب على استخدام عنف ضد المتظاهرين في كابلان، والإطاحة بقائد اللواء، وحتى التأثير المباشر على الألوية والضباط في الشرطة، رغم قرار واضح من محكمة العدل العليا يحظر عليه التدخل في قرارات ضباط الشرطة. وبرعاية بنيامين نتنياهو، فإن بن غفير يواصل الاستخفاف بالقانون». المعروف أن المفتش العام شبتاي، توجه بنفسه إلى المستشارة القانونية واشتكى من أن بن غفير يخرق قرار محكمة العدل العليا القاضي بالامتناع عن المساس باستقلالية الشرطة. وفي الأسبوع الأخير فقط، تدخل بن غفير مرتين في قرارات الشرطة، حين طلب ألا تحرس شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة؛ الشاحنات التي يفتك مؤيدوه بها وبسائقيها، وأيضاً عندما تحدث مباشرة مع قائد حرس الحدود وطالبه بتجميد مقاتلين ضربوا مصلين يهوداً متدينين في جبل ميرون. شبتاي كان قد دخل في خلاف معه أيضاً عندما نظم حملة لتوزيع رخص الأسلحة على المئات من الإسرائيليين، بمن فيهم مقربون منه، بخلاف ما يسمح القانون. وقد وجهت المستشارة القضائية رسالة شديدة اللهجة إلى بن غفير، مساء الاثنين، أوضحت فيها أن «استدعاء المفتش لجلسة استماع، إجراء غير قانوني ولا يجوز عقده». وكان بن غفير قد استدعى شبتاي لجلسة استماع، الأربعاء، في رسالة أخطره فيها بأنه يعتزم تقديم توصية للحكومة بـ«إنهاء ولايته مبكراً»، واتهمه بأنه لا يقوم بعمله، علماً أنه خضع لعملية جراحية حساسة في كليته. ورد شبتاي على بن غفير، قائلاً إن «وزير الأمن القومي يسعى إلى السيطرة على جهاز الشرطة وتحويله إلى (ميليشيا خاصة)، وتوجيه أوامر مباشرة للضباط متجاهلاً التسلسل القيادي»، ووصف تصرفاته بـ«العدائية». وأبدت المستشارة بهاراف - ميارا مخاوفها من تصرفات بن غفير، وقالت مخاطبة إياه إن المفتش العام للشرطة تواصل معها «وأبلغني أنك تتجاوز مرة أخرى صلاحياتك تجاه الشرطة. وبعد ذلك بوقت قصير، أبلغت المفتش أنك تستدعيه لجلسة استماع». وأضافت أن «تقارب الحدثين يثير قلقاً جدياً من أنه تحت ستار ما يسمى بالادعاءات المبدئية ضد المفتش، فإنك في الواقع تسعى إلى (معاقبته)؛ لأنه سعى إلى منعك من التدخل بشكل غير لائق في عمل الشرطة». وأوضحت أن بن غفير «يتصرف على ما يبدو بشكل يتعارض مع القرار الصريح للمحكمة العليا»، وتابعت: «هناك أيضاً مخاوف جدية من أنك تحاول نقل رسالة إلى سلسلة القيادة بأكملها في الشرطة: (انظروا واحذروا)». وكانت المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية قد أكدت، خلال مشاركتها في مؤتمر لنقابة المحامين، الاثنين، معارضتها التعديل الذي يهدف إلى زيادة صلاحيات بن غفير. وذكرت أنه «لم يكن ينبغي أن يكون هناك أي خلاف في إسرائيل، بشأن قدرة الشرطة على التصرّف دون اعتبارات سياسية». وشدّدت على أنه «من واجب المستوى السياسي أيضاً، أن يتجنّب بشكل شامل الإضرار (بالتقديرات) المهنيّة للشرطة»، مضيفة أن «حقيقة اتخاذ قرار برفض اقتراح ينص على الالتزام الحكومي، وغير السياسي للشرطة، هو بمثابة ضوء تحذير». وقالت إن «أمر الشرطة ليس قانوناً عادياً، بل هو قانون يرسّخ استخدام صلاحيات تضرّ بشكل خاصّ الفرد»، مشيرة إلى أن «الخوف من تسييس الشرطة الإسرائيلية حقيقي».



السابق

أخبار لبنان..جولة التقرير الأخير..لودريان يسأل: لماذا لا تُنفذ خارطة الخماسية الرئاسية؟..الحركة الفرنسية: مجرّد تسليط للضوء!..شحّ دولي متعمّد في دعم نازحي الجنوب..مهمة لودريان في بيروت دوران في الحلقة المقفلة..لبنان بين «طواحين الهواء» الرئاسية و«مطحنة» حرب الجنوب..«حزب الله» يطلق حملة تبرّعات لشراء صواريخ ومسيّرات..نتنياهو على الحدود مع لبنان مجدداً..ووعود بإعادة السكان «سالمين»..لبنان ممتعض من مقررات مؤتمر بروكسل حول اللاجئين السوريين..ميقاتي: اتفاق مع مصر والعراق والأردن على خطة موحدة للتواصل مع سوريا بشأن النازحين..

التالي

أخبار سوريا..والعراق..«المرصد السوري»: مقتل 3 من «الحرس الثوري» برصاص «داعش» في ريف حمص..«الإدارة الذاتية» شمال وشرق سوريا تتمسك بتسعيرة شراء القمح..الصدر يدعو لإغلاق السفارة الأميركية وطرد السفيرة «من دون دم»..رومانوسكي تشيد باعتماد بغداد «الدفع الإلكتروني»..العراق: جداول الموازنة تفتح مبكراً معركة الانتخابات..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,342,043

عدد الزوار: 7,628,995

المتواجدون الآن: 0