أخبار وتقارير..الجيش الأردني: المتسلل الذي قتل عند اجتيازه الحدود ينتمي لجنسية غير أردنية..هيروشيما لم تدع إطلاقاً الممثل الفلسطيني..ناغازاكي تستبعد إسرائيل من الحفل السنوي للسلام..شرطة سان فرانسيسكو تحتجز 70 محتجاً أمام القنصلية الإسرائيلية..اليونان: تراجع هجمات الحوثيين الأسبوع الماضي بفضل التنسيق الدولي للمهام البحرية..روسيا تتوعد بضرب المدربين الغربيين بأوكرانيا وتخص الفرنسيين.."لا تكتبوا عن ذلك"..بايدن: لقد تم تدمير الجيش الروسي بشكل رهيب..اجتماعان مرتقبان بين بايدن وزيلينسكي في غضون أسبوع..حال الحرب مع روسيا..«الناتو» يطور «ممرات برية» لنقل القوات الأميركية..ترامب ينقل المعركة للداخل وبايدن يندد بترشح «مجرم» للرئاسة..بطل «بريكست» يطعن المحافظين ويترشح للانتخابات البريطانية..أستراليا ستسمح بتجنيد الأجانب في الجيش..ألمانيا تلاحق داعمي حركة «الرايخ»..مودي يتجه لتولي رئاسة وزراء الهند لفترة ثالثة لكن بأغلبية ضئيلة جدا..

تاريخ الإضافة الأربعاء 5 حزيران 2024 - 7:06 ص    عدد الزيارات 271    التعليقات 0    القسم دولية

        


الجيش الأردني: المتسلل الذي قتل عند اجتيازه الحدود ينتمي لجنسية غير أردنية..

يذكر أن هيئة البث الإسرائيلية كانت قد ذكرت في وقت سابق أن قوات الأمن الإسرائيلية قتلت شخصاً حاول عبور الحدود من الأردن

العربية.نت.. ردّ الجيش الأردني، الثلاثاء، على التقارير التي تحدثت عن مقتل مواطن أردني تسلل عبر الحدود باتجاه الأراضي الإسرائيلية. ونفى الجيش الأردني، في بيان له، صحة ما يشاع في وسائل الإعلام الإسرائيلية بهذا الشأن، مؤكداً أن المتسلل ليس أردنياً. ونقل البيان عن مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية قوله إن "ما يجري تداوله في وسائل الإعلام حول مقتل متسلل بعد اجتيازه الحدود الأردنية إلى الغرب يعود لشخص من جنسية غير أردنية". يذكر أن هيئة البث الإسرائيلية كانت قد ذكرت في وقت سابق أن قوات الأمن الإسرائيلية قتلت شخصاً حاول عبور الحدود من الأردن.

هيروشيما لم تدع إطلاقاً الممثل الفلسطيني

ناغازاكي تستبعد إسرائيل من الحفل السنوي للسلام

شيرو سوزوكي يُعلن تعليق إرسال خطاب دعوة لإسرائيل

الراي.. قررت مدينة ناغازاكي في جنوب غربي اليابان، عدم دعوة إسرائيل حالياً لحضور حفل السلام الذي تنظمه سنوياً في التاسع من أغسطس تكريماً لضحايا القنبلة النووية التي ألقتها الولايات المتحدة على المدينة عام 1945. وقال رئيس بلدية ناغازاكي شيرو سوزوكي «علّقنا إرسال خطاب دعوة» إلى السفير الإسرائيلي لدى طوكيو. واستعاضت المدينة عن هذه الدعوة برسالة إلى السفير «تدعو فيها إلى وقف فوري لإطلاق النار» في الحرب المستمرة منذ ما يقارب ثمانية أشهر بين الدولة العبرية وحركة «حماس» في قطاع غزة المحاصر. كما برر سوزوكي تعليق دعوة إسرائيل بالحرص على تفادي «حوادث» محتملة خلال الحفل، بسبب «الوضع الإنساني الكارثي في غزة» وما يسببه من توتر في العديد من الدول. من ناحية أخرى، وجهت ناغازاكي دعوة لممثل فلسطين إلى اليابان كما تفعل كل عام، حسب ما ذكرت بلدية المدينة لـ«فرانس برس»، أمس. في 9 أغسطس 1945، بعد ثلاثة أيام من إلقاء أول قنبلة ذرية في التاريخ على هيروشيما، لاقت ناغازاكي المصير نفسه ما أدى إلى مقتل نحو 74 ألف شخص. وبعد إلقاء واشنطن القنبلتين واستسلام اليابان ونهاية الحرب العالمية الثانية، أصبحت هيروشيما وناغازاكي مدينتين رمزيتين للسلام ونزع السلاح النووي. وجرت العادة أن تدعو المدينتان شخصيات من جميع أنحاء العالم لحضور هذه الذكرى السنوية. ولم يعد ممثلو روسيا وبيلاروسيا موضع ترحيب منذ غزو أوكرانيا في 2022. وخلافا لناغازاكي قررت هيروشيما دعوة إسرائيل لحضور الحفل الخاص في السادس من أغسطس، ما عرضها لانتقادات. ولم تدع هيروشيما إطلاقاً الممثل الفلسطيني لحضور هذا الحدث، وفقاً لوسائل الإعلام المحلية.

شرطة سان فرانسيسكو تحتجز 70 محتجاً أمام القنصلية الإسرائيلية

الراي.. احتجرت شرطة سان فرانسيسكو، ليل الاثنين، 70 متظاهراً مؤيدياً للفلسطينيين، بعد أن دخلوا بهو مبنى يضم القنصلية الإسرائيلية ورفضوا المغادرة. وذكرت «رويترز» ان الشرطة أخرجت المتظاهرين من المبنى واحداً تلو الآخر واقتادتهم إلى سياراتها مقيدي الأيدي. وأعلنت «الشبكة اليهودية الدولية المناهضة للصهيونية» على «إنستغرام» أن 100 شخص شاركوا في الاحتجاج. ونشرت صوراً للافتات مثل «ارتكاب إبادة جماعية يجعل اليهود أقل أماناً»...

اليونان: تراجع هجمات الحوثيين الأسبوع الماضي بفضل التنسيق الدولي للمهام البحرية

أثينا: «الشرق الأوسط».. قال وزير الشؤون البحرية اليوناني كريستوس ستيليانيدس لـ«رويترز» في مقابلة، الثلاثاء، إن التعاون الدولي الوثيق بين المهام البحرية في البحر الأحمر قلص عدد الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية، الأسبوع الماضي. واليونان بها مقر العملية البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر التي يطلَق عليها اسم «أسبيدس»، وتعني باليونانية «الدروع». وقال ستيليانيدس متحدثاً على هامش أسبوع بوسيدونيا للشحن في أثينا: «من دواعي ارتياحنا، شهدنا الأسبوع الماضي انخفاضاً ملحوظاً في عدد وكثافة الهجمات، هذا هو الواقع». وأضاف: «هذا دليل آخر على أن المجتمع الدولي قادر بحزم على وقف ذلك». وأنشئت «أسبيدس» هذا العام لحماية السفن من هجمات الحوثيين المتحالفين مع إيران الذين نفذوا هجمات كثيرة بطائرات مسيّرة وصواريخ في منطقة البحر الأحمر منذ نوفمبر (تشرين الثاني)، ووسّعوا هجماتهم لتشمل ممرات مائية حيوية أخرى. ويقول الحوثيون إن هجماتهم تأتي تضامناً مع الفلسطينيين في الحرب الإسرائيلية على غزة. وقال ستيليانيدس، وهو مفوض سابق في الاتحاد الأوروبي، إن الشحن البحري لم يشهد مثل هذه الهجمات ذات الدوافع السياسية منذ الحرب العالمية الثانية. وأضاف أن الهجمات أحدثت «تداعيات ملموسة جيوسياسياً وتجارياً وقانونياً وبيئياً». وقال إن التراجع في الآونة الأخيرة أظهر أن «أسبيدس» وعملية «حارس الازدهار» التي تقودها الولايات المتحدة يكمل كل منهما الآخر في المساعدة على استعادة حرية التجارة في المنطقة. وأغرق الحوثيون سفينة واحدة، وهي «روبيمار»، واستولوا على سفينة أخرى، وقُتل 3 بحارة في هجوم منفصل. وأضاف أن اليونان التي تتصدر قطاع الشحن من حيث الحمولة تأثرت أيضاً، وأن ذلك كان أيضاً سبباً وراء قرار البلاد بلعب دور قيادي أكبر في مبادرة الاتحاد الأوروبي. ونفذ الحوثيون هجمات ضد سفينتين يونانيتين على الأقل في الأسابيع القليلة الماضية. وأضاف: «لا تردد في الظهور في الخطوط الأمامية. وبوصفنا دولة، أولاً في المجال البحري، علينا أن نضطلع بمسؤولياتنا وواجباتنا».

روسيا تتوعد بضرب المدربين الغربيين بأوكرانيا وتخص الفرنسيين

«الكرملين»: قمة سويسرا عمل عبثي وتسلية فارغة... ومشاركة السعودية شأن سيادي

الجريدة....حذّرت روسيا، أمس، من أن المدرّبين العسكريين الغربيين في أوكرانيا لن يكونوا بمنأى عن ضرباتها، في ظل تقارير تفيد بأن فرنسا قد ترسل مدرّبين. وأفاد الناطق باسم «الكرملين»، دميتري بيسكوف، بأن «أي مدرّبين منخرطين في تدريب النظام الأوكراني لن يتمتعوا بأي حصانة، لا يهم إن كانوا فرنسيين أم لا». وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال مؤتمر صحافي في أويو بجمهورية الكونغو: «مهما كان وضعهم، جنود في الجيش الفرنسي أو مرتزقة، فإنهم يمثلون هدفاً مشروعاً تماماً لقواتنا المسلحة». وأكد لافروف الذي يقوم بجولة إفريقية، أن المدربين الفرنسيين «يعملون حالياً في أوكرانيا»، معتبراً أن وجودهم «مؤكد من خلال عدد لا بأس به من الوقائع». وقال قائد الجيش الأوكراني، أولكسندر سيرسكي، الأسبوع الماضي، إن المدرّبين العسكريين الفرنسيين سيصلون قريبا إلى البلاد، لكنّ وزارة الدفاع في كييف نفت لاحقاً الإعلان. ورفض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون استبعاد نشر قوات في أوكرانيا، رغم تردد دول أخرى في حلف شمال الأطلسي حيال ذلك، والتحذيرات الغاضبة الصادرة عن موسكو. إلى ذلك، اعتبر بيسكوف أن رفض بعض الدول المشاركة في قمة السلام التي تستضيفها سويسرا بخصوص أوكرانيا هذا الشهر، أمر مفهوم، لأن الاجتماع يفتقر للأهداف الواضحة وسيكون عبثيا إذا لم تشارك فيه روسيا. وذكرت أوكرانيا أن أكثر من 100 دولة ومنظمة وافقت على المشاركة في القمة المزمعة في يومي 15 و16 الجاري، والتي دُعيت إليها روسيا. وقال بيسكوف: «هذا عمل عبثي تماماً، إنه تسلية فارغة، ومن الواضح أن الاجتماع لم يستهدف الخروج بنتائج، «وبالتالي لا تريد العديد من الدول تضييع الوقت». وفي ضربة للرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قالت الصين إنها لن تشارك في القمة، وهو ما أشار إليه رئيس البرلمان الروسي، فياتشيسلاف فولودين، بارتياح أمس. واستشهد فولودين بتقارير صحافية تفيد بأن السعودية لن تشارك أيضاً في القمة، رغم أن المملكة لم تعلن موقفها من القمة. وقال بيسكوف إن مشاركة الرياض في القمة شأن سيادي يخص المملكة.

"لا تكتبوا عن ذلك".. بايدن: لقد تم تدمير الجيش الروسي بشكل رهيب

الرئيس الأميركي لمجلة التايمز الأميركية: لم أرفض انضمام أوكرانيا إلى الناتو وبوتين يرى أوكرانيا جزءا من روسيا

العربية نت..بندرالدوشي – واشنطن.. في مقابلته الموسعة مع مجلة التايمز الأميركية كشف بايدن في النسخة غير المنقحة من المقابلة عن تفاصيل خطيرة تتعلق بالحرب الروسية الأوكرانية، حيث تحدث عن تعرض الجيش الروسي لعملية تدمير كاملة وغريبة، كما أنه مكث في أوكرانيا شهرا كاملا عندما كان عضو في الكونغرس ونائبا للرئيس أوباما وكان شاهدا على الكثير من الفساد المنتشر في أوكرانيًا بخلاف الظروف الصعبة التي تمر بها تلك البلاد. وقال في معرض رده على سؤال عن أهداف بوتين في الحرب على أوكرانيا وهل أميركا تجد نفسها في وضع صعب في أوكرانيا، خصوصا أن أوكرانيا تتكبد كل يوم مقتل وإصابة ما متوسطه 42 مدنيا أوكرانيا؟

ليرد بايدن بالقول لا، ليس كذلك وبالمناسبة. لقد تم تدمير الجيش الروسي، "أنتم لا تكتبون عن ذلك" لقد تم تدميره بشكل رهيب وهذا رقم واحد. ثانياً، أصبح حلف شمال الأطلسي أقوى بكثير مما كان عليه عندما توليت منصبي، لقد وضعتهم معًا. ولم أقم فقط بإعادة تأسيس أقوى تحالف في تاريخ العالم، بل تمكنت من توسيعه. لقد كنت في أحد اجتماعات مجموعة السبع في أوروبا. وعندما عدت اتصلت بالرئيس الفنلندي لأنه عندما التقيت بوتين في وقت سابق من هذا العام، قال إنه يريد رؤية إضفاء الطابع الفنلندي على حلف شمال الأطلسي. لقد أخبرته أنه لن يحصل على إضفاء الطابع الفنلندي على فنلندا. وتخيل ماذا؟ نحن الآن أقوى أمة ولدينا أقوى تحالف غربي أميركي على مر التاريخ كله. وفي هذه الأثناء، ما نستمر في العمل عليه هو ما ستكون عليه نتيجة حرب روسيا على أوكرانيا. ويقول بوتين إن هذه الحرب جزء من إعادة تأسيس الاتحاد السوفيتي. هذا هو كل ما يدور حوله، وما حدث هو أننا كنا قادرين على توسيع الحلف وبالمناسبة، أنفقنا الكثير من المال في أوكرانيا، لكن أوروبا أنفقت أموالاً أكثر مما أنفقته الولايات المتحدة بشكل جماعي. لقد أنفقت أوروبا أموالاً أكثر مما أنفقته الولايات المتحدة، وأنفقت أوروبا مجتمعة أموالاً أكثر في مواجهة روسيا.

وأجاب بايدن على سؤال ما هي نهاية اللعبة في أوكرانيا، وكيف يبدو السلام هناك؟

ليرد بايدن بالقول: السلام يبدو وكأنه التأكد من أن روسيا لن تحتل أوكرانيا أبدًا. وهكذا يبدو السلام. وهذا لا يعني الناتو، بل هم جزء من الناتو في إشارة إلى أوكرانيا، وهذا يعني أن لدينا علاقة معهم مثلما نفعل مع الدول الأخرى، حيث نزودهم بالأسلحة حتى يتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم في المستقبل. لكن، إذا لاحظتم، لم أكن أنا الشخص الذي قلت فيه إنني لست مستعدًا لدعم إضفاء الطابع الأطلسي على أوكرانيا ولا ينبغي أن يكون الأمر كذلك، فقد قضيت شهرًا في أوكرانيا عندما كنت عضوًا في مجلس الشيوخ ونائبًا للرئيس وكان هناك فساد كبير. وكانت هناك ظروف صعبة حقا. لذا، النقطة المهمة هي أنه إذا سمحنا لأوكرانيا بالسقوط، تذكروا كلماتي: سترون بولندا ترحل، وسترون كل تلك الدول على طول الحدود الفعلية لروسيا من البلقان وبيلاروسيا ترحل.

وحول قدرة أميركا على قيادة العالم وردع الأزمات بعد الانسحاب الكارثي من أفغانستان واندلاع الحرب في أوروبا والشرق الأوسط وصعود الصين؟

ليرد بايدن بالقول "نعم، نحن القوة العالمية. وما ورثته، نتيجة الخطأ الذي ارتكبناه في أفغانستان ولم يكن خسارة في أفغانستان. لكنني أعتقد أن لدي وجهة نظر مختلفة جذريًا عن وجهة نظر ترامب بشأن مجموعة من الأشياء. رقم واحد: أعتقد حقاً أن لدينا تحالفات قائمة على القيم وكذلك على أساس عملي في جميع أنحاء العالم. وأراد ترامب أن يتخلى عنها ، والجزء المثير للاهتمام هو أن مستشاره السابق جون بولتون يقول إنه متأكد من أن أول شيء سيفعله ترامب إذا أعيد انتخابه هو الخروج من الناتو بالكامل. ولذلك كنت أعتقد دائمًا أن هناك عنصرين للأمن الأميركي، والعنصر الأكبر هو تحالفاتنا.. لقد قمنا بتشكيل أقوى تحالف في تاريخ العالم، وهو التحالف رقم واحد. رقم اثنين، نحن في وضع يمكننا فيه التحرك بطريقة تعترف بمدى تغير العالم وما زلنا نقود العالم وهذا هو أمننا. وعلى سبيل المثال، عندما قرر بوتين الذهاب إلى أوكرانيا فإن السبب وراء قيامي بنشر المعلومات الاستخبارية هو دع العالم يعرف أننا ما زلنا في السلطة وما زلنا نعرف ما يحدث. وبالمناسبة لم يكن ذهاب روسيا إلى أوكرانيا، لأغراض منعهم من امتلاك الأسلحة النووية، وما إلى ذلك. بوتين يعتقد أنها جزء أساسي من روسيا، منذ البداية.

اجتماعان مرتقبان بين بايدن وزيلينسكي في غضون أسبوع

بايدن لن يحضر قمة أوكرانيا في سويسرا وستحضر نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس بدلا منه.. وزيلينسكي اعتبر أن عدم حضور بايدن يعزز من موقف الرئيس الروسي بوتن

العربية.نت، وكالات.. يلتقي الرئيس الأميركي جو بايدن هذا الاسبوع مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في النورماندي بفرنسا ثم مرة أخرى خلال انعقاد قمة مجموعة السبع في إيطاليا لبحث الحرب التي تخوضها كييف ضد الغزو الروسي، وفق ما أفاد مسؤول في البيت الأبيض. ويأتي هذا الدعم المزدوج بعد أن واجه بايدن انتقادات عقب إعلانه أنه لن يحضر قمة السلام الأوكرانية المقرر عقدها في سويسرا لانشغاله بدلا من ذلك بحضور حفل لجمع التبرعات الانتخابية يشارك فيه نجما هوليوود جورج كلوني وجوليا روبرتس. وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جايك سوليفان للصحافيين الذي يرافقون الرئيس على متن الطائرة الرئاسية "اير فورس وان" إلى باريس، إن بايدن "ستكون لديه الفرصة للاجتماع مع الرئيس زيلينسكي" أثناء وجوده في النورماندي هذا الأسبوع بمناسبة الذكرى الثمانين لإنزال يوم النصر في الحرب العالمية الثانية. وأضاف أن بايدن سيبحث معه "الوضع الراهن وكيف يمكننا مواصلة دعمنا لأوكرانيا وتعميقه". وكشف سوليفان أن بايدن من المقرر أن يلتقي زيلينسكي مرة أخرى خلال انعقاد قمة مجموعة السبع في باري بإيطاليا من 13 إلى 15 يونيو، والتي ستركز على استخدام الأموال الروسية المجمدة لدعم المجهود الحربي في أوكرانيا. وقال سوليفان للصحافيين: "في غضون ما يزيد عن أسبوع بقليل، سيعقد الرئيس اجتماعين هامين مع الرئيس زيلينسكي". ومع ذلك لن يحضر بايدن قمة أوكرانيا في سويسرا التي تلي قمة مجموعة السبع مباشرة. واعتبر زيلينسكي أن عدم حضور بايدن يعزز من موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتن. وستحضر نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس مع سوليفان القمة السويسرية.

حال الحرب مع روسيا..«الناتو» يطور «ممرات برية» لنقل القوات الأميركية

لندن: «الشرق الأوسط».. يقوم حلف شمال الأطلسي (ناتو) بتطوير «ممرات برية» متعددة لنقل القوات والمدرعات الأميركية إلى الخطوط الأمامية في حالة نشوب حرب برية أوروبية كبرى مع روسيا. وقال مسؤولون لصحيفة «التلغراف» البريطانية إن الجنود الأميركيين سيهبطون في واحد من خمسة موانئ وسيتم توجيههم عبر طرق لوجيستية مخططة مسبقاً لمواجهة هجوم محتمل من موسكو. ويأتي ذلك وسط تحذيرات من كبار قادة الحلف من أن الحكومات الغربية يجب أن تعد نفسها للصراع مع روسيا في العقدين المقبلين. أصبحت الطرق اللوجيستية أولوية رئيسية منذ أن وافق زعماء «الناتو» على إعداد 300 ألف جندي لإبقائهم في حالة استعداد عالٍ للدفاع عن الحلف في قمة عقدت في فيلنيوس، ليتوانيا، العام الماضي. وتنص الخطط الحالية على إنزال القوات الأميركية في الموانئ الهولندية قبل ركوب القطارات التي تنقلهم عبر ألمانيا ومنها إلى بولندا. وفي حالة الغزو الروسي للحلف، سيتم إرسال القوات الأميركية إلى ميناء روتردام قبل نقلها شرقاً. لكن يتم أيضاً اتخاذ الترتيبات خلف الكواليس لتوسيع الطرق إلى موانئ أخرى لضمان عدم قطع قوات موسكو خط الاتصالات الأرضي. وقال اللفتنانت جنرال ألكسندر سولفرانك، رئيس القيادة اللوجيستية لحلف شمال الأطلسي للصحيفة: «أوكرانيا تعاني بشدة من هذه الهجمات الصاروخية الروسية بعيدة المدى على الأنظمة اللوجيستية». إذا تعرضت قوات «الناتو» القادمة من هولندا لقصف روسي، أو تم تدمير موانئ شمال أوروبا، فمن المقرر أن يحول الحلف تركيزه إلى موانئ في إيطاليا واليونان وتركيا. ومن الموانئ الإيطالية، يمكن نقل القوات الأميركية براً عبر سلوفينيا وكرواتيا إلى المجر، التي تشترك في الحدود مع أوكرانيا. وتوجد خطط مماثلة لنقل القوات من الموانئ التركية واليونانية عبر بلغاريا ورومانيا للوصول إلى الجناح الشرقي للحلف. ويجري أيضاً وضع خطط لنقل القوات عبر موانئ البلقان، وكذلك عبر النرويج والسويد وفنلندا. وفي هذه الممرات، لن تكون الجيوش الوطنية مقيدة باللوائح المحلية وستكون حرة في نقل الشحنات دون قيود عادية. وفي السابق، اشتكت الحكومة الفرنسية من أن دباباتها محاصرة على الحدود الأجنبية بسبب العمليات البيروقراطية أثناء محاولتها الانتشار في رومانيا كجزء من مخطط جديد للدفاع ضد الغزو الروسي المخيف. في السنوات الخمس الماضية، أجرت القيادة اللوجيستية للحلف مراجعات لاكتشاف الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها لتوصيل القوات لمكافحة الغزو الروسي. وتعتبر الموانئ في شمال أوروبا، مثل هولندا وألمانيا ودول البلطيق، معرضة بشكل خاص للهجمات الصاروخية الروسية. ولكن بعد التحذيرات من أن الحلف لا يملك سوى 5 في المائة من الدفاعات الجوية اللازمة لتغطية جناحه الشرقي، يشعر اللفتنانت جنرال سولفرانك بالقلق بشأن القدرات أرض - جو للدفاع عن مراكزه اللوجيستية الرئيسية.

كييف تعلن ضرب نظام صاروخي داخل روسيا باستخدام أسلحة غربية

كييف: «الشرق الأوسط».. أعلنت القوات الأوكرانية أمس (الاثنين) أنها نجحت في ضرب نظام صاروخي روسي من طراز «إس 300» داخل الأراضي الروسية باستخدام أسلحة زودها بها الغرب. وبحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد نشرت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية إيرينا فيريشوك صورة على «فيسبوك» زعمت أنها تظهر الضربة، وعلقت عليها قائلة: «إنه يحترق بشكل جميل. إنه نظام (إس 300) الروسي، على الأراضي الروسية». وأضافت: «يحدث هذا في الأيام الأولى بعد السماح باستخدام الأسلحة الغربية على أراضي العدو». وقبل أيام، حصلت أوكرانيا على الموافقة على استخدام الأسلحة الغربية لضرب أهداف داخل الأراضي الروسية. وقبل هذا القرار، قصرت الدول الغربية استخدام كييف لأسلحتها على الأهداف العسكرية الموجودة داخل أوكرانيا، بما في ذلك شبه جزيرة القرم والأراضي المحتلة. وكانت هذه الدول تشعر بالقلق من أن مهاجمة الأهداف عبر الحدود المعترف بها دولياً بالأسلحة التي توفرها دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) من شأنها أن تؤدي إلى تصعيد الصراع. لكن التقدم الروسي الأخير في منطقة خاركيف، التي تبعد 30 كيلومتراً فقط عن الحدود، أقنع حلفاء كييف بأن أوكرانيا، يجب أن تكون قادرة على تدمير الأهداف العسكرية على الجانب الآخر من الحدود أيضاً، لكي تدافع عن نفسها. ومنح الرئيس الأميركي جو بايدن لأوكرانيا الإذن بتنفيذ ضربات محدودة باستخدام الأسلحة الأميركية في الأراضي الروسية حول خاركيف. ومن غير الواضح ما إذا كانت الأسلحة المستخدمة في الضربة التي أعلنت عنها فيريشوك قد تم توفيرها من قبل الولايات المتحدة أم من دول أخرى. وأشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بقرار بايدن بالسماح ببعض الضربات في الأراضي الروسية باعتباره «خطوة إلى الأمام» من شأنها أن تساعد قواته في الدفاع عن منطقة خاركيف المحاصرة، رغم أن بعض المحللين شككوا فيما إذا كان هذا القرار سيعزز بشكل كبير قدرة أوكرانيا على صد الغزو الروسي.

بايدن يغلق «مؤقتاً» الحدود مع المكسيك أمام طالبي اللجوء

الراي.. قرر الرئيس الأميركي جو بايدن إغلاق الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك أمام المهاجرين «مؤقتاً»، ما يسمح للمسؤولين بالتصدي لطالبي اللجوء والمهاجرين عندما يصل عددهم إلى 2500 يوميا. وستتمكن السلطات من ترحيل المهاجرين الذين عبروا إلى الولايات المتحدة من دون الوثائق المطلوبة. وجاء في بيان للبيت الأبيض أن بايدن «مقتنع بوجوب أن نؤمن حدودنا. لذا أعلَن اليوم عن تدابير ترمي إلى منع منح اللجوء للمهاجرين الذين يعبرون حدودنا الجنوبية بصورة غير نظامية». ونظرًا لأن أعداد العابرين بطريقة غير نظامية تكون في أكثر الأحيان أعلى من هذا الحد، فمن الممكن تنفيذ إغلاق الحدود على الفور، بحسب مسؤولين. وبموجب هذا الإجراء، سيُسمح لطالبي اللجوء بالدخول مرة أخرى بمجرد انخفاض الأعداد إلى أقل من 1500 يوميًا. وسيكون هذا القرار من أصعب القرارات التي يتخذها رئيس ديموقراطي على الإطلاق، وستجعله يقترب من سياسات الهجرة التي يدافع عنها الجمهوري دونالد ترامب، وسط استطلاعات الرأي التي تظهر أن القضية تؤثر بشدة على فرص إعادة انتخاب بايدن في نوفمبر.

ترامب ينقل المعركة للداخل وبايدن يندد بترشح «مجرم» للرئاسة

قلق في الولايات المتحدة من «الانتقام» وتحذيرات من اضطرابات دائمة سيكون ثمنها باهظاً

الجريدة...ركّز الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بشكل متزايد على «العدو في الداخل»، متبنياً لهجة تستخدمها دولة استبدادية أو تذكر بعمليات التطهير المناهضة للشيوعيين بالولايات المتحدة في خمسينيات القرن الماضي. صعّد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، (77 عاما)، خطابه المناهض لمجموعة من معارضيه في الداخل في الشهور الأخيرة، ويبدو في طريقه للذهاب أبعد من ذلك بعد إدانته التاريخية في محاكمة جنائية يتهم من دون أدلة خصمه السياسي الرئيس جو بايدن بالوقوف خلفها. وأثار الأمر مخاوف من حملة حقيقية ضد ما يعتبره الرئيس معارضة حال فوزه بولاية ثانية في البيت الأبيض، والتي تعهد بأنها ستركز على «الانتقام». وقال ترامب، لشبكة فوكس نيوز المحافظة، الأحد، «لديك روسيا ولديك الصين. لكن إذا كنت رئيسا ذكيا، تتعامل معهما دائما بسهولة بالغة، لكن العدو في الداخل يلحق الضرر بهذه البلاد». أول محاكمة لابن رئيس حالي تهدد فرص والده في الفوز بولاية ثانية وخلال ولايته الأولى، وصف ترامب الإعلام مراراً بأنه «عدو الشعب»، لكن انتقاداته الآن باتت أوسع. وأثناء تجمّع لمناسبة «يوم المحاربين القدامى» في نوفمبر في نيوهامشير، أعلن ترامب أن «التهديد القادم من قوى خارجية أقل شرا وخطورة من التهديد القادم من الداخل». كان ذلك التجمّع ذاته الذي أثار ترامب تنديدات واسعة بعده لوصفه معارضيه في الداخل بـ «المتطفلين»، بينما اعتبر أن المهاجرين «يسمّمون الدم الأميركي»، وهي تصريحات شبّهها بايدن باللغة المستخدمة في ألمانيا النازية. وخلال مؤتمر للمسيحيين الإنجيليين في ناشفيل في تينيسي، تطرّق ترامب إلى الحرب العالمية الثانية قائلاً عندما «كان بلدنا في حرب مع العدو»، في مسعى لدعم فكرته عن أعداء الداخل، وتابع: «هذه المرة، لا يأتي التهديد الأكبر من الخارج، أؤمن حقا بذلك. الأخطر هم الناس من الداخل. إنهم مريضون جدا». وعاود ترامب المعروف بحديثه عن العلاقة الودية التي تربطه بقادة مثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون إلى طرح الفكرة في مقابلة أجرتها معه مجلة تايم الشهر الماضي. وقال لدى سؤاله عما إذا كان مستعدا لتعليق العمل بفقرات من الدستور الأميركي للتعامل مع معارضيه: «أعتقد أن العدو في الداخل، في حالات كثيرة، أخطر بكثير بالنسبة لبلدنا من أعداء الخارج مثل الصين وروسيا وآخرين». الشك واللوم ويبقى السؤال: من هو بالضبط العدو في الداخل الذي يتحدث عنه ترامب؟ توضح ريبيكا غيل التي تُدرِّس العلوم السياسية في جامعة لاس فيغاس في نيفادا أن التصريحات «ليست موجهة ضد بايدن فحسب. ترون ازدياد التهديدات ضد أشخاص في المنظومة القانونية وقضاة ومدعين». وخلال خطاباته، ندد ترامب مرارا باليساريين والإعلام والمهاجرين والشيوعيين ومن يصفهم بالنخبة السياسية. وقالت غيل: «يتوافق الأمر مع ما سمعناه على مر التاريخ في حكومات فاشية واستبدادية... إنه يزداد بكل تأكيد». وظهر مصطلح «العدو في الداخل» في الساحة السياسية الأميركية عندما استخدمه السيناتور جوزيف ماكارثي في إطار حملته المناهضة للشيوعية في خمسينيات القرن الماضي. ويقول ليونارد غلاس، وهو أحد 27 طبيبا نفسيا ألّفوا معا كتابا بعنوان «حالة دونالد ترامب الخطيرة» عام 2017، إن الهدف الرئيسي لترامب من ترديد هذه العبارة بات إثارة غضب أنصاره. وأفاد بأن الرئيس السابق يتعمد «الإلقاء المتكرر للشك واللوم في جميع خيبات الأمل على أولئك الذين يحملون وجهات نظر مختلفة. لا يُنظر إليهم على أنهم مواطنون يستحقون النقاش المحترم، بل مجرّد مغتصبين دنيئين». ومع التفاف المحافظين حول ترامب، لا يبدي الكثير من نواب الحزب الجمهوري استعدادا للسيطرة على خطاب الرئيس السابق العدائي أو حتى التصريحات الصادرة عنهم. وذكر موقع أكسيوس أن عضو «الكونغرس» عن تكساس تروي نيلس قال إن «الثمن سيكون باهظا» بعد صدور الحكم بحق ترامب في محاكمة نيويورك، مؤكدا «ستكون هناك دائما» اضطرابات، كما اتخذت تصريحات ترامب وأنصاره طابعا دينيا. وقالت فيكتوريا جونسون، أستاذة علم الاجتماع في جامعة ميسوري، إن الخطاب يستهدف اليمين القومي المسيحي الذي يعمل ترامب بشكل متزايد على كسبه، مضيفة: «إما أنك مع الله أو مع الشيطان، هذه هي طريقة التفكير»، وتابعت «يصطفون مع المسيحيين الإنجيليين لكسب الأصوات، لكنه (ترامب) بكل وضوح ليس شخصا متدينا. إنها استراتيجية». واستذكرت مثال الجنرال المتقاعد مايكل فلين، مستشار ترامب السابق للأمن القومي، الذي استقال بعدما كذب على مكتب التحقيقات الفدرالي بشأن اتصالاته مع روسيا، إذ إنه يقود حاليا جولة في أنحاء البلاد مصممة لحشد «جيش الله». مجرم مدان وللمرة الأولى، وصف بايدن سلفه ترامب بأنه «مجرم مدان»، ويشكل تهديداً أكبر للولايات المتحدة إذا فاز بولاية أخرى. وقال بايدن خلال حملة لجمع التبرعات في جرينتش بولاية كونيتيكت: «للمرة الأولى في التاريخ الأميركي، يسعى الآن رئيس سابق مجرم مدان إلى منصب الرئاسة، لكن بقدر ما هو مثير للقلق، فإن الأكثر ضرراً هو الهجوم الشامل الذي يشنه دونالد ترامب على نظام العدالة الأميركي»، مضيفا أنه من «التهور والخطر» القول إن نظام العدالة يسيطر عليه التزوير والتلاعب، لأن ترامب وحلفاءه لا تروق لهم النتيجة. وقال مسؤولو حملة بايدن إنه أحجم إلى حد بعيد حتى الآن عن التطرق لحكم إدانة ترامب لتجنّب إيجاد انطباع بأنه يسيس العملية القضائية. وتقدم تعليقات الرئيس لمحة عن الكيفية التي يمكن بها هو وحملته استغلال إدانة ترامب ليثبتا للناخبين أن ترامب غير مؤهل للمنصب، وهي قضية يمكن أن تساعد في تحديد السباق الرئاسي هذا العام. وأفادت متحدثة باسم حملة ترامب بأنه من «المخزي» أن تصف حملة بايدن ترامب بأنه مجرم مدان. واعترض ترامب على الحكم والإجراءات القانونية منذ إدانته، ويعتزم الاستئناف. وقال يوم الأحد إنه سيقبل الإقامة في المنزل أو السجن، ولكن سيكون من الصعب على الجمهور قبول ذلك. إلى ذلك، بدأت محاكمة هانتر، نجل بايدن، بتهمة حيازة سلاح ناري بطريقة غير قانونية في أول محاكمة لابن رئيس حالي يمكن أن تهدد فرص والده في الفوز بولاية ثانية. وهانتر متهم بالكذب بشأن إدمانه على المخدرات عند ملئه استمارة للحصول على سلاح ناري عام 2018. ووصل المتهم، (54 عاما)، إلى المحكمة في بلدته ويلمنغتون مصحوبا بأفراد عائلته وبينهم السيدة الأولى جيل بايدن، لكن بغياب الرئيس الذي عبّر عن حبه لابنه وامتنع عن التطرق إلى القضية نفسها.

ترامب يطلب رفع حظر النشر المفروض عليه في محاكمته الجنائية

غُرِّم ترامب 10 آلاف دولار من قبل محكمة مانهاتن لخرقه الأمر في 10 مناسبات، ووصل الأمر إلى تعريض نفسه للسجن بعد انتهاكه أمر حظر النشر علنا

العربية.نت – وكالات.. طلب دونالد ترامب رفع أمر حظر النشر المفروض عليه في محاكمته الجنائية في نيويورك، التي شهدت تحوله إلى أول رئيس أميركي سابق مدان، وفقا لوثائق قضائية نُشرت الثلاثاء. وفرض القاضي خوان ميرتشان أمرا محدودا بحظر النشر على ترامب قبل بدء المحاكمة، ما منع الرئيس السابق من التعليق علنا على المحلفين والشهود والمدعين العامين وموظفي المحكمة، ثم وسّعه لاحقا ليشمل عائلتي القاضي والمدعي العام. وغُرِّم ترامب 10 آلاف دولار من قبل محكمة مانهاتن لخرقه الأمر في 10 مناسبات، ووصل الأمر إلى تعريض نفسه للسجن بعد انتهاكه أمر حظر النشر علنا. وقبل فرض حظر النشر على محاكمة ترامب، هاجم الرئيس السابق الشهود المحتملين والمدعين العامين عبر منشورات على منصة "تروث سوشال" الخاصة به. والأسبوع الماضي توصل المحلفون إلى أن ترامب مذنب بقضية تزوير سجلات تجارية للتغطية على فضيحة جنسية في المراحل الأخيرة من حملته الرئاسية عام 2016، وسيصدر الحكم بحقه في 11 يوليو. وطلب تود بلانش محامي ترامب في رسالة تقدم بها إلى القاضي ميرتشان الاثنين "إنهاء أمر حظر النشر الذي يقيّد تصريحات الرئيس ترامب خارج نطاق القضاء". وقال بلانش "الآن بعد انتهاء المحاكمة، فإن المخاوف التي عبّرت عنها الحكومة والمحكمة لا تبرر استمرار القيود على حقوق حرية التعبير بموجب التعديل الأول للرئيس ترامب الذي يظل المرشح الرئيسي في الانتخابات الرئاسية لعام 2024". واستشهد بلانش بتعليقات أدلى بها الرئيس جو بايدن منافس ترامب بعد الحكم كسبب لرفع أمر حظر النشر.

بطل «بريكست» يطعن المحافظين ويترشح للانتخابات البريطانية

الجريدة...في تحول مفاجئ، أعلن نايجل فاراج، الذي يلقب بـ «بطل بريكست»، بعد أن أدى دوراً قيادياً في الدفاع عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أنه سيترشح للانتخابات العامة، وسيقود حزب الإصلاح اليميني في ضربة قوية لرئيس الوزراء ريشي سوناك، ولحزب المحافظين الذي يتأخر كثيرا في استطلاعات الرأي عن منافسه حزب العمال. وقال فاراج (60 عاما) في وقت سابق إنه لن يترشح للانتخابات المقررة في 4 يوليو المقبل، لمساعدة دونالد ترامب في خوض الانتخابات الأميركية في وقت لاحق من هذا العام، لكنه قال إنه غيّر رأيه لأنه شعر بالذنب لعدم وقوفه إلى جانب الأشخاص الذين أحبطتهم السياسة وكانوا يدعمونه دائما. ورغم إشارته إلى أن حزب العمال هو من سيفوز بالانتخابات، ذكر فاراج في مؤتمر صحافي: «سنكون صوت المعارضة، وأقول لكم، لقد فعلت ذلك من قبل، وسأفعل ذلك مرة أخرى، وسأفاجئ الجميع». وسيدعم التحول المفاجئ لفاراج، الذي أصبح الآن مقدما لأحد البرامج التلفزيونية، صورة حركته، وسيمثل تحديا للمحافظين بزعامة سوناك فيما يتعلق بكسب أصوات الناخبين ذوي الميول اليمينية، في وقت يتأخر به الحزب الحاكم بالفعل كثيرا عن حزب العمال في استطلاعات الرأي. وتعهّد فاراج بوضع الهجرة في قلب حملته الانتخابية، وقيادة «ثورة سياسية» للحد من الهجرة، مؤكدا أن بريطانيا يجب أن تهدف إلى هجرة صافية «صفر»، غير أنه أقر بأن هذا الرقم يعتمد على عدد الأشخاص الذين يغادرون البلاد كل عام. في هذه الأثناء، واصل حزب العمال المعارض، بقيادة كير ستارمر، تقدمه في استطلاعات الرأي قبل شهر من الانتخابات، حيث حافظ على تقدم بأكثر من 10 نقاط في استطلاعات الرأي على مدى نحو 18 شهراً، ما قد يؤشر إلى أن البريطانيين ضاقوا بحزب المحافظين الذي يتولى الحكم منذ 14 عاماً.

مناطيد بيونغ يانغ تدفع سيول إلى تعليق الاتفاق العسكري

الجريدة...تمهيداً لاستئناف التدريبات بالذخيرة الحية، واستئناف الحملات الدعائية عبر مكبرات الصوت على طول الحدود، علق الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، اليوم، بشكل تام، العمل بالاتفاق العسكري المبرم في 2018 مع كوريا الشمالية لخفض التوتر، رداً على مناطيد محملة بالقمامة أرسلتها الأسبوع الماضي. لكن الاتفاق الذي تم توقيعه خلال فترة كانت فيها العلاقات أكثر دفئاً، كان معطلاً إلى حد كبير، بعد أن قامت سيول بتعليقه جزئيا العام الماضي، ردا على قيام كوريا الشمالية بوضع قمر اصطناعي للتجسس في المدار، ورداً على ذلك قالت بيونغ يانغ إنها في حلٍ منه. لكن مسؤولين أمنيين كوريين جنوبيين قالوا إن احترام الاتفاق، وإن جزئيا، يعوق قدرتهم على الرد على استفزازات كوريا الشمالية، التي أطلقت نحو 1000 بالون محملة بالقمامة، مثل أعقاب السجائر والسماد، عبر الحدود الأسبوع الماضي.

أستراليا ستسمح بتجنيد الأجانب في الجيش

الجريدة...أعلنت الحكومة الأسترالية اليوم أنها ستسمح لبعض الرعايا الأجانب بالانضمام إلى قواتها المسلحة في سعيها لتحقيق أهداف التجنيد في هذه الدولة ذات الكثافة السكانية المنخفضة. وقال وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارلز إنه اعتباراً من يوليو، ستسمح معايير الأهلية الأكثر مرونة «للمقيمين الدائمين الذين يعيشون في أستراليا منذ 12 شهراً» بالخدمة في صفوف جيشها، مضيفاً أن الافضلية ستكون للرعايا من بريطانيا وكندا ونيوزيلندا وأميركا.

ألمانيا تلاحق داعمي حركة «الرايخ»

الجريدة...أعلنت متحدثة باسم الادعاء العام الألماني في مدينة كارلسروه، اليوم، شن حملة مداهمة في 3 ولايات ألمانية ضد من يشتبه في دعمهم لحركة «مواطنو الرايخ» الإرهابية، التي يقودها منظر الحركة هاينريش الثالث عشر المعروف بـ «أمير رويس». وأوضحت المتحدثة أن قوة شرطة كبيرة قامت منذ وقت مبكر من صباح اليوم بتفتيش 7 مواقع و3 عقارات في ولايات بادن - فورتمبرج وساكسونيا وشليزفيج - هولشتاين. واستهدفت هذه التدابير اثنين من المتهمين من ولاية بادن فورتمبرغ، وذكرت المتحدثة أن هذين الشخصين متهمان بدعم منظمة إرهابية محلية.

مودي يتجه لتولي رئاسة وزراء الهند لفترة ثالثة لكن بأغلبية ضئيلة جدا

رويترز.. يتأهب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الثلاثاء للاحتفاظ بالسلطة على رأس ائتلاف حاكم لكن حزبه القومي الهندوسي خسر أغلبيته المطلقة للمرة الأولى منذ عشر سنوات خلافا لتوقعات تحقيقه فوزا ساحقا آخر. وأثارت النتيجة قلق المستثمرين، مع انخفاض الأسهم بشكل حاد بعد أن أظهرت النتائج أن مودي سيعتمد للمرة الأولى منذ وصوله إلى السلطة في 2014 على ثلاثة أحزاب إقليمية على الأقل. ويقول محللون إن هذا قد يثير قدرا من عدم اليقين في عملية صنع السياسات في أكبر ديمقراطية في العالم من حيث عدد السكان بعد حكم مودي القوي على مدى عشر سنوات. وفاز حزب بهاراتيا جاناتا بزعامة مودي بأغلبية بمفرده في عام 2014، منهيا حقبة الحكومات الائتلافية غير المستقرة في الهند، وكرر هذا الإنجاز في 2019. وقال مودي في أول تعليق منذ بدء فرز الأصوات إن الناس وضعوا ثقتهم في الائتلاف الذي يقوده حزب بهاراتيا جاناتا للمرة الثالثة، وهو أمر تاريخي. وقال مودي لأعضاء الحزب الفرحين في مقره بنيودلهي "تأييد الشعب للمرة الثالثة بعد 10 سنوات ترفع معنوياتنا وتمنحنا قوة جديدة". ومضى يقول "خصومنا، على الرغم من اتحادهم، لم يتمكنوا حتى من الفوز بعدد المقاعد الذي فاز به حزب بهاراتيا جاناتا". وفي الساعة 1615 بتوقيت غرينتش، أظهرت القنوات التلفزيونية تقدم التحالف الوطني الديمقراطي بحصوله على نحو 290 مقعدا من أصل 543 في مجلس النواب، حيث يمثل 272 أغلبية، مع اقتراب فرز الأصوات من نهايته. وأظهرت النتائج أن حزب بهاراتيا جاناتا استحوذ على نحو 240 من المقاعد التي كان يتصدرها التحالف الوطني الديمقراطي مقارنة بنحو 303 مقاعد فاز بها في 2019.

صحيفة: ضابط سابق في البحرية البريطانية محتجز في دبي بتهمة التجسس

فرانس برس.. أفادت صحيفة التايمز الثلاثاء أن مات كروتشر، الضابط السابق في مشاة البحرية الملكية البريطانية الذي حارب في العراق وأفغانستان، محتجز في الإمارة منذ سبعة أشهر بتهمة التجسس. وذكرت الصحيفة أن الضابط السابق البالغ 40 عاما والحاصل على أرفع وسام بريطاني لشجاعته خلال خدمته في أفغانستان عام 2008، أُوقف في نوفمبر. واتُهم كروتشر "بدخول شبكة اتصالات عمدا وبشكل غير قانوني"، وفق صحيفة التايمز، ومنع من مغادرة الإمارات بعد مصادرة جواز سفره. وتم استجواب كروتشر الذي يعمل حاليا مستشارا أمنيا مقيما خارج بريطانيا عن علاقته بوزارة الدفاع البريطانية، ولكن لم يتم تقديم أي تفاصيل أخرى بشأن اتهام التجسس. وقالت عائلته إنها تعيش "قلقا هائلا" وأن الاتهامات الموجهة إليه "مختلقة". وأضافت العائلة في بيان "لا نفهم لماذا تستغرق سلطات دبي وقتا طويلا لمعالجة هذه القضية (...) وهي قضية نعتقد أنها مختلقة وسخيفة". وألقى كروتشر بنفسه على عبوة محلية الصنع في أفغانستان لإنقاذ رجال دوريته، حيث تم تقليده وسام صليب جورج، وهو أرفع وسام إلى جانب صليب فيكتوريا. وأشارت الصحيفة إلى أنه عاش أيضا في دبي بين عامي 2014 و2021 وعمل مع السلطات في "مسائل تتعلق بالأمن". وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية "نحن نقدم الدعم لرجل بريطاني في الإمارات العربية المتحدة ونحن على اتصال بالسلطات المحلية".

صحفيون من 3 دول عربية يفوزون بجائزة سمير قصير لحرية الصحافة

رويترز.. فازت الصحفية السورية هديل عرجه المتخصصة في قضايا الأطفال في مناطق الحروب والصراعات، الثلاثاء، بجائزة سمير قصير لحرية الصحافة في دورتها التاسعة عشرة عن فئة التحقيق الاستقصائي. ويتناول التحقيق الذي حصلت عنه على الجائزة وحمل عنوان (البلوغ القسري في مخيمات الشمال السوري) استخدام بعض العائلات أدوية هرمونية لتسريع عملية البلوغ لدى الفتيات الصغيرات بهدف تزويجهن. وذهبت الجائزة في فئة التقرير الإخباري السمعي البصري إلى أصيل ساريه من اليمن، فيما حصل المصري المقيم في الولايات المتحدة عبد الرحمن الجندي على الجائزة في فئة مقال الرأي. تبلغ القيمة المالية للجائزة التي يمنحها سنويا الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع مؤسسة سمير قصير في لبنان 10 آلاف يورو عن كل فئة وتختار الفائزين لجنة تحكيم تضم صحفيين وخبراء في الإعلام. ومنحت لجنة تحكيم من الطلاب جائزتها للفلسطيني محمد أبو شحمه. وقالت ساندرا دو وال رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان إن لجنة الجائزة تلقت في هذه الدورة أكثر من 350 مشاركة مما يشير إلى أهمية الجائزة ورمزيتها. وأضافت أنه رغم عدم بلوغ أي من الصحفيين اللبنانيين القوائم النهائية للترشيحات، فإن العديد من الفائزين والمرشحين نشروا أعمالهم في لبنان كونه منارة لحرية التعبير في المنطقة. تحمل الجائزة اسم الصحفي سمير قصير الذي اغتيل في الثاني من يونيو 2005 بعبوة ناسفة وضعت أسفل سيارته في بيروت. وقُدمت الجائزة لأول مرة عام 2006 بالتزامن مع الذكرى الأولى لرحيله.

لمواجهة النفوذ الصيني... وزير الدفاع الأميركي يزور كمبوديا

بنوم بنه: «الشرق الأوسط».. التقى وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن اليوم (الثلاثاء) برئيس الوزراء الكمبودي هون مانيه في بنوم بنه، خلال زيارة سريعة تهدف إلى مواجهة نفوذ الصين في الدولة الواقعة في جنوب شرقي آسيا. وكتب أوستن على حسابه في منصة «إكس»: «ناقشنا كيف يمكن للولايات المتحدة وكمبوديا تعزيز علاقاتهما في مجال الدفاع لدعم السلام والاستقرار الإقليميين». وتنظر الولايات المتحدة بحذر إلى التقارب بين بنوم بنه وبكين التي تستثمر مليارات الدولارات في المملكة الصغيرة في إطار مبادرة الحزام والطريق للبنى التحتية. ويخشى الأميركيون خصوصاً من إمكانية استخدام سفن حربية صينية لقاعدة بحرية كمبودية تم تحديثها مؤخراً، رغم نفي السلطات الكمبودية. ووصل لويد أوستن صباح اليوم الثلاثاء إلى كمبوديا قادماً من سنغافورة حيث التقى بنظيره الصيني دونغ جون الجمعة على هامش منتدى بشأن الأمن. ويجمع بين لويد أوستن وهون مانيه الذي خلف والده هون سين الصيف الماضي كرئيس للوزراء أنهما تلقيا دروساً في أكاديمية ويست بوينت العسكرية المرموقة، بالقرب من نيويورك. واعتبر كارل ثاير، الأستاذ الفخري في جامعة نيو ساوث ويلز الأسترالية، أن «العلاقات بين الولايات المتحدة وكمبوديا عند نقطة تحول بعدما أصبح هون مانيه رئيساً للوزراء». وفي العام 2017، ألغت بنوم بنه سلسلة تدريبات عسكرية مشتركة مع واشنطن. وأكد المحلل السياسي الكمبودي أو فيراك أن استئناف هذا البرنامج - الذي نفذته كمبوديا مع الصين في مايو (أيار) الماضي - مطروح على طاولة المناقشات. واعتبر فيراك أن زيارة لويد أوستن تشكل أيضاً «رسالة من الولايات المتحدة إلى الصين، للقول إن المنطقة مهمة جداً وإن المجال فيها لن يكون مفتوحاً أمام الصين». وتدين واشنطن باستمرار انتهاكات حقوق الإنسان في كمبوديا، حيث يستهدف القمع أي صوت معارض. وبعد كمبوديا، من المتوقع أن يتوجه لويد أوستن إلى فرنسا للاحتفال بالذكرى الثمانين للإنزال الذي نفذه الحلفاء في النورماندي في 6 يونيو (حزيران) 1944.

تايوان ترصد 23 طائرة صينية في محيط الجزيرة

تايبيه: «الشرق الأوسط».. أعلنت وزارة الدفاع التايوانية أنها رصدت تحليق 23 طائرة صينية في محيط الجزيرة خلال أقل من 3 ساعات اليوم (الثلاثاء)، وفق ما أوردته «وكالة الصحافة الفرنسية». وقالت الوزارة: «بدءاً من الساعة 8:20 (00:20 ت غ)، رصدنا بنجاح ما مجموعه 23 طائرة... من بينها 16 عبرت الخط الأوسط» الممتد في منتصف مضيق تايوان الفاصل بين الجزيرة والبرّ الصيني الرئيسي. وأوضح البيان أن الطائرات تضمنت مقاتلات وطائرات نقل وأخرى من دون طيّار، مؤكدة أن الجيش «يتابع الوضع عن كثب». وبحسب التقرير اليومي لوزارة الدفاع في تايبيه، يأتي رصد هذه الطائرات بعدما أرسلت الصين 19 طائرة إلى أجواء تايوان خلال فترة 24 ساعة انتهت عند السادسة صباح اليوم. وزاد مستوى التوتر بين الصين وتايوان منذ تنصيب لاي تشينغ-تي رئيساً للجزيرة في 20 مايو (أيار). وعدّت بكين أن خطابه الذي تعهّد فيه الدفاع عن الديمقراطية في تايوان وحرية الجزيرة، كان بمثابة «إعلان استقلال». وبعد التنصيب، أجرت الصين مناورات عسكرية واسعة على مدى يومين، هدفت إلى محاكاة فرض حصار على الجزيرة، مؤكدة أنها تهدف إلى اختبار قدرتها على السيطرة على الجزيرة. وتعهد الجيش الصيني مع بدء المناورات «إراقة دماء»، ما وصفها بأنها «قوى الاستقلال» في الجزيرة. وأتت المناورات بعد 3 أيام من أداء لاي تشينغ-تي، الذي تصفه الصين بأنه «انفصالي خطر»، اليمين رئيساً للجزيرة التي تمتع بنظام حكم ذاتي. وتعدّ الصين تايوان جزءاً من أراضيها لم تفلح بعد في توحيده مع البرّ الرئيسي منذ نهاية الحرب الأهلية ووصول الحزب الشيوعي الى الحكم في 1949. وبينما تؤكد بكين أنها تفضّل إعادة توحيد «سلمية» مع الجزيرة التي يقطنها 23 مليون نسمة وتتمتع بنظام حكم ديمقراطي، لم تستبعد استخدام القوة إن لزم الأمر لتحقيق هذا الهدف.



السابق

أخبار مصر..وإفريقيا..شكري يحذّر من استمرار غلق معبر رفح..رفع التحفظ على أموال شقيق يوسف بطرس غالي..المصريون ينتظرون «الحكومة الجديدة» وتوقعات بإعلان حركة المحافظين..أولاً..ارتفاع عدد ضحايا العقار المنهار في الدقهلية بمصر..نائب البرهان إلى موسكو للقاء بوتين: قاعدة بحرية للروس مقابل سلاح للجيش السوداني..تركيز أممي وفرنسي على الملف الأمني في ليبيا.."كلاب شوارع" تنهش رجلا حتى الموت..حادثة مروعة تفتح جدلا في تونس..طوارئ في الجزائر لـ«تفكيك قنبلة العطش» قبل حلول الصيف..الجزائر: خلافات الطبقة السياسيّة تمتدّ للأحزاب الداعمة لتبّون..الصومال يمر بمرحلة تعافٍ تتطلب تفادي الصراعات..

التالي

أخبار لبنان..إحباط هجوم مفاجئ على السفارة في عوكر..وغليان ميداني في الجنوب..واجتماعات الدوحة ترفد الحراك الجنبلاطي.. نتنياهو جاهز لعملية مكثفة للغاية..واتصالات دولية لمنع تدهور الأوضاع..انتحار رجل أمن لبناني داخل السفارة السعودية في بيروت..واشنطن تُحذّر من أن «التصعيد» سيعرّض أمن إسرائيل للخطر..هجوم «السفارة الأميركية» في عوكر..«الصندوق الأسود» سياسي - أمني..القوات الإسرائيلية تستهدف جنوب لبنان..بالفوسفور الأبيض..باقري «يتناغم» مع واشنطن بعدم توسعة الحرب إلى جنوب لبنان..«اليونيفيل»: احتمال كبير لتصعيد أوسع بين «حزب الله» وإسرائيل..هل إسرائيل جاهزة فعلاً لحرب واسعة ضد لبنان؟..

آمال كبيرة: مستقبل الإنفراج الإيراني–السعودي...

 الثلاثاء 18 حزيران 2024 - 8:17 ص

آمال كبيرة: مستقبل الإنفراج الإيراني–السعودي... مجموعات الازمات الدولية..طهران/ الرياض/واشنطن/برو… تتمة »

عدد الزيارات: 161,984,782

عدد الزوار: 7,223,102

المتواجدون الآن: 63