أخبار سوريا..والعراق..والاردن..الحرس الثوري يتوعّد بالردّ على مقتل مستشار عسكري في سورية..السوداني للأسد: رفع الشراكة وتعزيز التنسيق الأمني..اتساع الهجمات ضد مطاعم كنتاكي في العراق..اعتقالات جديدة تطول «المخربين»..كيف ضبط الأردن أكبر كمية مخدرات منذ شهور؟..

تاريخ الإضافة الخميس 6 حزيران 2024 - 4:38 ص    عدد الزيارات 359    التعليقات 0    القسم عربية

        


الحرس الثوري يتوعّد بالردّ على مقتل مستشار عسكري في سورية..

ليبرمان: إيران تُخطّط لـ «إبادتنا» نووياً... ليبرمان يُحذّر من «محرقة»

| القدس - «الراي» |

- مجلس محافظي الوكالة الذرية يحضّ طهران على التعاون

اعتبر رئيس حزب «يسرائيل بيتينو» وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، أفيغدور ليبرمان، أن البرنامج النووي الإيراني «يتقدم بشكل سريع نحو سلاح نووي، وستستخدمه ضد إسرائيل في غضون سنتين». وقال ليبرمان، لإذاعة الجيش الإسرائيلي، أمس، «إننا في ذروة خطة إبادة إيرانية. وهي تنطلق نحو نووي عسكري، وبعد أن تصنع قنبلة تمنحها مظلة نووية، وليس بعد أكثر من سنتين، ستُهاجم إسرائيل بهدف تدميرها، من جبهات عدة وبعشرات آلاف الصواريخ بالتزامن. إنهم يُخطّطون لمحرقة ضدنا في السنتين القريبتين». واستهجن ليبرمان، انشغال رئيس جهاز «الموساد» ديفيد برنياع، بقضية تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة «حماس». وقال «إنني لا أفهم حتى اليوم لماذا ينشغل برنياع بالمخطوفين. وليس ثمة ما يمكن أن يفعله في هذا الموضوع، وهذا ليس ضرورياً ويعرقل الأمور وحسب. وعليه أن يركز اهتمامه كله على إيران».يشار إلى أن ليبرمان يكرر الحديث حول تقدم البرنامج النووي الإيراني منذ أعوام، ويعتبر أن حصول طهران على سلاح نووي «مسألة وقت وحسب». وعبر عن معارضته الشديدة للاتفاق النووي بين إيران والقوى العظمى.

طهران تتوعّد

في المقابل (وكالات)، توعّدت إيران، أمس، إسرائيل، بالرد على مقتل المستشار العسكري الإيراني سعيد أبيار، في غارة جوية على ريف حلب الشمالي، مساء الأحد.ونقلت «وكالة مهر للأنباء» عن قائد الحرس الثوري اللواء حسين سلامي، إنه يجب على الإسرائيليين، الذين وصفهم بـ«قتلة الأطفال»، أن «ينتظروا دفع ثمن الجريمة التي ارتكبوها في سورية... عليهم أن ينتظروا حتى النهاية».وتابع: «كان أبيار في مهمة ميدانية لحماية الأمن والسلام ومساعدة المقاومة الفلسطينية التي تقاوم المحتل الصهيوني».وأشارت «مهر» إلى أن أبيار قتل أثناء أداء مهمة استشارية. وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، اعلن أن الغارة أودت بحياة 17 شخصاً، هم إيرانيان و3 من «حزب الله» و3 عراقيين و9 سوريين. وفي فيينا، دعا مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس، إيران إلى تعزيز تعاونها مع الوكالة وإلغاء الحظر الذي فرضته على دخول كبار المفتشين. والقرار الذي قدمته بريطانيا وفرنسا وألمانيا، وافق عليه 20 بلداً من اصل 35، بينها الولايات المتحدة، فيما صوتت ضده روسيا والصين.

«الحرس» يتوعد إسرائيل برد على مقتل أحد مستشاريه في سوريا

دمشق: «الشرق الأوسط».. توعدت إيران إسرائيل (الأربعاء) بالرد على مقتل مستشار عسكري إيراني لقي حتفه في قصف في ريف حلب الشمالي بسوريا قبل يومين. ونقلت «وكالة مهر» الإيرانية للأنباء عن قائد «الحرس الثوري» اللواء حسين سلامي قوله إنه «على إسرائيل انتظار الرد» على مقتل المستشار العسكري سعيد آبيار في القصف الذي راح فيه أيضاً عناصر من فصائل موالية لإيران. واستهدفت إسرائيل عسكريين إيرانيين في سوريا، الأحد الماضي، في غارة جوية غرب حلب. وقال سلامي: «على الصهاينة أن يعلموا أنهم سيدفعون ثمن دماء الأبرياء التي سالت في هذه الجريمة، وعليهم انتظار الرد»، وفق ما نقلت الوكالة الإيرانية. وأشارت الوكالة إلى أن «آبيار قتل أثناء أداء مهمة استشارية في سوريا»، وذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، الاثنين الماضي، أن القصف الإسرائيلي الذي وقع في ريف حلب الشمالي أودى بحياة 17 شخصاً، هم إيرانيان، وثلاثة من «حزب الله» اللبناني، وثلاثة عراقيين، وتسعة سوريين. وشنّت إسرائيل خلال الأعوام الماضية مئات الضربات الجوّية في سوريا طالت بشكل رئيسي أهدافاً إيرانيّةً وأخرى لـ«حزب الله»، بينها مستودعات وشحنات أسلحة وذخائر، لكن أيضاً مواقع للجيش السوري. وتزايدت الضربات منذ بدء الحرب بين إسرائيل و«حماس» في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) عندما شنت الحركة الفلسطينية هجوماً غير مسبوق على جنوب إسرائيل. لكن وتيرة الضربات «تراجعت بشكل لافت»، وفق «المرصد»، منذ القصف الذي استهدف مبنى ملحقاً بالسفارة الإيرانية في دمشق في أبريل الماضي، وأسفر عن مقتل 7 عناصر من الحرس الثوري، بينهم ضابطان كبيران. ونادراً ما تعلّق إسرائيل على ضرباتها في سوريا، لكنّها تكرر الإشارة إلى أنها لن تسمح لإيران بترسيخ وجودها العسكري في سوريا. وتشهد سوريا منذ عام 2011 نزاعاً دامياً تسبب بمقتل أكثر من نصف مليون شخص، وألحق دماراً واسعاً بالبنى التحتية واستنزف الاقتصاد. كذلك، شرّد وهجّر أكثر من نصف عدد السكان داخل البلاد وخارجها.

السوداني للأسد: رفع الشراكة وتعزيز التنسيق الأمني

الجريدة...أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، خلال اتصال هاتفي اليوم مع الرئيس السوري بشار الأسد، رفع مستوى الشراكة المثمرة وأهمية التنسيق الأمني بين البلدين في مواجهة الإرهاب. وذكر بيان حكومي عراقي أن السوداني بحث في اتصال هاتفي مع الأسد العلاقات الثنائية وأهمية رفع مستوى الشراكة المثمرة مع سورية. وأوضح البيان أن الاتصال تناول التنسيق الأمني بين البلدين في مواجهة أخطار فلول الإرهاب، والتحديات الأمنية الأخرى. وأشار إلى أن السوداني والأسد بحثا أيضا سبل تنمية التعاون، وتوسيع آفاقه في مختلف المجالات، لاسيما المجالات الاقتصادية، التأكيد أهمية رفع مستوى الشراكة المثمرة لما فيه خدمة ونماء الشعبين. كما ناقش السوداني والأسد آخر تطورات الأوضاع في المنطقة، والحرب الدائرة في غزة، واستمرار العدوان الإسرائيلي الذي يتطلب موقفاً عربياً وإسلامياً ودولياً موحداً، من أجل إنهاء معاناة أبناء الشعب الفلسطيني، وفقا للبيان.

العراق: مسلحون يهاجمون معهد كامبردج بـ «الديوانية»

الجريدة...أفادت مصادر أمنية عراقية اليوم بأن أحد عناصر الشرطة أصيب بحروح جراء قيام مسلحين بالهجوم على معهد كامبردج البريطاني بحي العروبة في محافظة الديوانية. وأعلنت وزارة الداخلية العراقية أنها اعتقلت اليوم مجموعة جديدة من المتهمين الذين أقدموا على استهداف بعض المطاعم والوكالات الأجنبية في بغداد، وفق قانون الإرهاب العراقي. وكانت «الداخلية» أعلنت أمس اعتقال مجموعة من المتورطين في الهجمات التي طالت سلسلة مطاعم كنتاكي، ومكتب وكالة شركة كتر بلر للمعدات الثقيلة، ومعهد كامبردج البريطاني في بغداد.

اتساع الهجمات ضد مطاعم كنتاكي في العراق

اعتقالات جديدة تطول «المخربين»

الشرق الاوسط...بغداد: حمزة مصطفى.. اتسعت رقعة الهجمات على «مطاعم كنتاكي» الأميركية في العراق، لتشمل معامل محلية، فيما يُثار جدل حول «صراع بين الفصائل» يقف وراء موجة العنف الأخيرة. وتحاول السلطات كبح الجماعات الخارجة عن القانون التي تهاجم المطاعم، إذ قالت وزارة الداخلية، أمس، إنها اعتقلت مجموعة من المتهمين بتنفيذ أعمال التخريب. ورفعت القوات الأمنية التأهب قرب المطاعم في مدن رئيسية، بالتزامن مع مخاوف كبيرة لدى الشارع من الإضرار ببيئة الاستثمار الأجنبي في البلاد. وأعلنت قيادة عمليات بغداد، اعتقال عدد من الخارجين عن القانون، أثناء محاولتهم الاعتداء على «شركة ألبان كانون» العائدة إلى القطاع الخاص، وتخريب محتوياتها في منطقة عويريج جنوب بغداد. وقال سبهان ملا جياد، المستشار السياسي لرئيس الوزراء، إن هذه الأعمال «حركة غير عفوية»، وفق تصريح أدلى به لوسائل إعلام محلية، لكنّ ناشطين قالوا إن فصيلاً مسلحاً خسر عقداً استثمارياً وراء هذه الهجمات.

كيف ضبط الأردن أكبر كمية مخدرات منذ شهور؟

أخفيت في مركبات ثقيلة... وبعضها كان في بئر على الحدود مع سوريا

المهربون أخفوا المواد المخدرة داخل مركبات للإنشاءات (جهاز الأمن العام الأردني)

عمّان: «الشرق الأوسط»... أعلنت السلطات الأردنية (الأربعاء)، أنها ألقت القبض على أفراد عصابتين مرتبطتين بشبكات إقليمية لتهريب المخدرات، بعد إحباطها تهريب أكبر كمية من المخدرات منذ شهور بلغت 9.5 مليون حبة من أقراص الكبتاجون المخدر، و143 كيلوغراماً من مادة الحشيش. وأفاد بيان رسمي أردني بأنه تم ضبط المواد المخدرة تم في عمليتين أمنيتين، وأنه تم تحديد موقع إخفاء بعض المضبوطات بمنطقة على الحدود الأردنية مع سوريا. وتأتي الأنباء عن ضبط كميات من المواد المخدرة في ظل استمرار محاولات التهريب القادمة من الأراضي السورية، وبعد الكشف عن ارتباط عصابات سورية مع شبكات محلية جرت محاصرتها قبل ثلاثة شهور في منطقة الرويشد شرق البلاد. وكشف بيان صحافي صادر عن جهاز الأمن العام الأردني أن كميات المواد المخدرة كانت جاهزة للتهريب من خلال معبر أردني مع إحدى دول الجوار.

كيف تم الرصد؟

ووفق بيان للسلطات الأردنية، فإن «إدارة مكافحة المخدرات» تمكنت من تفكيك خيوط عمل العصابتين بعد متابعات استخباراتية وعملياتية على مدار شهرين متواصلين من العمل والتحقيق، لمتابعة المشتبه بهم وكشف أنشطتهم الإجرامية داخل المملكة وارتباطهم بالشبكات الإقليمية لتهريب المخدرات والأذرع التابعة لها. وأوضح البيان أنه منذ شهرين تقريباً، تمت متابعة معلومات أولية عن قيام مجموعتين من الأشخاص المرتبطين بشبكات تصنيع وتهريب المخدرات الإقليمية بالتحضير لتهريب كمّيات كبيرة من المواد المخدرة، وأنه بناء على ذلك تم تشكيل فرق تحقيقية خاصة من «إدارة مكافحة المخدرات» والأجهزة الأمنية الأخرى، لمتابعة تلك المعلومات والتحقّق منها، ومراقبة كل مَن يُشتبه بتورطه أو مشاركته بعمليات التهريب. وأكّد البيان أنّ الفرق التحقيقية عملت بشكل منفصل لمتابعة مجموعتي التهريب، كل ضمن نطاقات التحقيق الخاصة به، ومن خلال التحقيق المستمر بدأت معالم الشبكات والأشخاص المشتبه بهم تتضح للمحققين. كما وصلت الفرق لتحديد آليات ومخططات التهريب التي تشابهت في أسلوبها الإجرامي المستخدم وهو إخفاء المخدرات بآليات إنشائية ثقيلة، وهو ما أشار بشكل أولي لارتباط العصابتين بذات الشبكة الإجرامية الإقليمية، رغم عدم وجود صلة مباشرة في نشاطيهما داخل الأردن.

أين تم الإخفاء؟

ويشير البيان الأردني إلى أنه «بعد كل تلك الجهود التحقيقية والاستخباراتية التي بذلت لجمع المعلومات والأدلة ومتابعتها، تمكّنت الفرق التحقيقية في القضية الأولى من تحديد تفاصيل عملية التهريب وموعد تحرّك الآلية الثقيلة (جك همر)» إلى المعبر الحدودي. وأفاد بأن «الجهود الأمنية مكّنت الفرق المعنية من ضبط المركبة فور وصولها للمركز الحدودي، وعُثر بداخلها على ثلاثة ملايين ومائة ألف حبة مخدرة أُخفيت بمخابئ سرية تم تجهيزها في جسم المركبة».

إضغط و إسحب للتحريك

وبالتزامن مع «ضبط المركبة وسائقها، وُضعت الخطط اللازمة لضمان ضبط ضالعين اثنين بعملية التهريب كانا يخططان للتواري عن الأنظار لحظة تنفيذ عملية التهريب» بحسب البيان الأردني. وفي الوقت ذاته كانت الفرق التحقيقية في القضية الثانية تواصل عملها لمتابعة العصابة الأخرى التي تبيّن أنها مكوّنة من خمسة أشخاص بينهم عناصر مرتبطة بشبكات تهريب مخدرات إقليمية. وقال البيان إن الفرق تمكّنت من تحديد مكان الآلية الثقيلة (مدحلة)، ومداهمته وضبط الآلية التي عُثر بداخلها على ما يقارب الخمسة ملايين حبة مخدرة أُخفيت بمخابئ سرّية بجسم المركبة، كما ألقي القبض على ثلاثة أشخاص من الضالعين بالعملية.

مخدرات في بئر

وقاد التحقيق في القضية الثانية -وفق بيان الأمن العام الأردني- إلى مكان اختباء شريكين آخرين بالعصابة وبحوزتهما كميات كبيرة من المواد المخدرة التي تم إخفاؤها تمهيداً لتهريبها بعملية أخرى. وأكد البيان أنه جرى إلقاء القبض على الشريكين بعد مداهمتهما، وتم تحديد «مكان إخفاء كميات المخدرات المتبقية داخل بئر ماء في لواء الرمثا شمال المملكة على الحدود مع سوريا، إذ تم إخراجها وضبطها حيث بلغت مليوناً وخمسمائة وخمسين ألف حبة مخدرة، إضافة إلى 143 كيلوغراماً من مادة الحشيش المخدرة». وأشارت مديرية الأمن العام في بيانها إلى أن التحقيقات في القضيتين ما زالت مستمرة لكشف جميع الملابسات، وتحديد جميع الارتباطات الخارجية للعصابتين واتخاذ الإجراءات القانونية كافّة، ومخاطبة الدول التي يثبت وجود ضالعين بالقضيتين على أراضيها.



السابق

أخبار فلسطين..والحرب على غزة..29 شهيدا في غارة إسرائيلية على مدرسة تؤوي نازحين بمخيم النصيرات في غزة..70 قتيلاً خلال 24 ساعة جراء قصف إسرائيلي على غزة..نيويورك تايمز: قطر تلقت ردا أوليا إيجابيا من حماس على مقترح بايدن لوقف النار..اجتماع بين رئيس وزراء قطر ورئيس المخابرات المصرية و«حماس» لبحث هدنة غزة..واشنطن «تضغط على الجميع» من أجل اتفاق في غزة..قياديان في فتح وحماس لـ"العربية": يجب أن يأتي اليوم التالي للحرب ونحن في وحدة..ثلاثي وساطة غزة يجتمع..و«مسيرة الأعلام» تخترق القدس..المباحثات في الصين تأتي في وقت ينصب فيه التركيز على خطط ما بعد حرب غزة..«حماس» تسعى للحفاظ على نفوذها خلال محادثات المصالحة مع «فتح»..مسيرة الأعلام: مستوطنون يعتدون على الفلسطينيين بحماية الجنود..هيئات إسلامية تحذّر من «حرب دينية»..ليبرمان: إيران تُخطّط لـ «إبادتنا» نووياً.. ليبرمان يُحذّر من «محرقة»..

التالي

أخبار اليمن..ودول الخليج العربي..جماعة الحوثي: استهدفنا السفينة الأميركية ميرسك سيليتار في بحر العرب بمسيرات..الحوثيون يعلنون تنفيذ 3 عمليات عسكرية في البحر الأحمر وبحر العرب..الزبيدي: قرارات «المركزي» جاءت لوقف عبث الحوثيين..اليمن ينتقد «الصمت الدولي» إزاء أوامر الإعدام الحوثية..السعودية ترحب باعتراف سلوفينيا بدولة فلسطين.."استفزاز"..السعودية تدين اقتحام إسرائيليين باحات المسجد الأقصى..وزيرا خارجية السعودية وبريطانيا يبحثان أوضاع السودان وغزة..الكويت: ضبط مقيم انضم لتنظيم إرهابي وتطاول على مسند الإمارة..البديوي: دول «مجلس التعاون» تتطلع لإنجاز مشروع السكة الحديدية المشتركة..مطلوب لأميركا..ماذا وراء لقاء رئيس الإمارات بسراج الدين حقاني ووفد طالبان؟..

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,948,646

عدد الزوار: 7,651,859

المتواجدون الآن: 0