أخبار وتقارير..انطلاق المناظرة الرئاسية بين بايدن وترامب..قبيل مناظرتهما.. ما الذي تظهره أحدث استطلاعات الرأي حول شعبية بايدن وترامب؟..ميلانيا ترمب تكسر تقاليد المناظرات بغيابها..وجيل بايدن تحشد الدعم لزوجها..الرئيس الأوكراني يوقع اتفاقية أمنية مع الاتحاد الأوروبي..روسيا تدرس خفض مستوى العلاقات مع الغرب..كيف سترد روسيا على الهجوم الأوكراني بصواريخ «أتاكمز» الأميركية؟..أوكرانيا تتطلّع إلى المستقبل بينما تواصل القتال..«الناتو» يقول إنه سيصمد أمام هزات سياسية محتملة في الولايات المتحدة أو فرنسا..أزمة الهجرة و«التهديد الروسي» يهيمنان على أول قمة بعد الانتخابات الأوروبية..معسكر ماكرون يحرص على تغييب صورته في حملته الانتخابية..ألمانيا ستمنح الجنسية فقط لمؤيدي حق إسرائيل في الوجود..إقصاء وزير الدفاع الصيني السابق لي شانغفو من الحزب الشيوعي..

تاريخ الإضافة الجمعة 28 حزيران 2024 - 5:58 ص    عدد الزيارات 292    التعليقات 0    القسم دولية

        


انطلاق المناظرة الرئاسية بين بايدن وترامب..

الراي.. بدأ الرئيس الأميركي جو بايدن وسلفه الجمهوري دونالد ترامب اليوم الجمعة أوّل مناظرة بينهما قد تُشكّل منعطفا في انتخابات 2024 الرئاسيّة.وتوجّه الرجلان للوقوف خلف منبرَيهما من دون أن يتصافحا. وقال ترامب إن التضخم في الوقت الراهن يقتل الولايات المتحدة. وأضاف أن بايدن دمر منظومة الضمان الاجتماعي في الولايات المتحدة. وتابع: «ما حصل لبلادنا تحت إدارة بايدن مخجل، أصبحنا من دول العالم الثالث». وأردف: «بايدن فتح الحدود للقتلة حتى أصبحت الأخطر في العالم، نعيش في وكر بسبب فتح الحدود». وأوضح ترامب أن رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي هي من تتحمل مسؤولية الهجوم على الكابيتول في 6 يناير. وأشار إلى أعضاء الناتو لا يرغبون في دفع حصصهم، مشيرا إلى أنه أجبرهم على ذلك خلال رئاسته.

قبيل مناظرتهما.. ما الذي تظهره أحدث استطلاعات الرأي حول شعبية بايدن وترامب؟

الراي.. أظهرت أحدث استطلاعات للرأي حول شعبية الرئيس الأميركي جو بايدن ومنافسه في انتخابات الرئاسة الأميركية 2024 الرئيس السابق دونالد ترامب، تقاربا شديدا في السباق نحو البيت الأبيض، وذلك قبيل مناظرتهما على «CNN». ويعكس آخر تحديث لاستطلاعات الرأي التي تجريها وتجمعها «CNN»، والتي تتضمن استطلاعات الرأي الجديدة الصادرة الأربعاء من صحيفة «نيويورك تايمز» بالتعاون مع «كلية سيينا»، بعد تحديث سابق للنتائج باستطلاع من جامعة «كوينيبياك»، منافسة حامية مع تقدم طفيف لترامب. وبلغت نسبة تأييد ترامب على الصعيد الوطني 49% مقابل 47% لبايدن، بعد التعادل 49-49 الذي أظهرته استطلاعات الرأي قبل حكم إدانة ترامب في 30 مايو الماضي في نيويورك. ويتواجه بايدن وترامب للمرة الأولى في سباق انتخابات 2024 في مناظرة تنظمها «CNN» لأول مرة، إذ كانت «لجنة المناظرات الرئاسية» تنظم تلك الفعاليات في دورات الانتخابات السابقة منذ عام 1988. ويرى محللون بناء على سوابق تاريخية أن المناظرات الرئاسية يمكنها أن ترفع أو تخفض شعبية أي من المرشحين حسب أدائهما وتصريحاتهما في المناظرة، خاصة بين الناخبين الذين لم يحسموا رأيهم بعد.

ميلانيا ترمب تكسر تقاليد المناظرات بغيابها... وجيل بايدن تحشد الدعم لزوجها

واشنطن: «الشرق الأوسط» وهبة القدسي .. أثارت السيدة الأولي السابقة ميلانيا ترمب الكثير من الجدل والتساؤلات بسبب تغيبها عن مساندة زوجها المرشح الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترمب خلال المناظرة الرئاسية في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا. وكان ترمب قد وصل إلي مطارهارتسفيلد جاكسون بمدينة أتلانتا قبل ثلاث ساعات من بدء المناظرة بدون ميلانيا ترمب إلي جواره. وعلى مدار يوم الخميس لم يتمكن مسؤولي حملة الرئيس ترمب من الإجابة على أسئلة الصحفيين حول ما إذا كانت ميلانيا ستحضر الحدث أم لا، وبعد وصول ترمب وحيدا تهرب مسؤولو الحملة عن تقديم تفسير حول غياب ميلانيا. وابتعدت ميلانيا ترمب عن مسار الحملة الانتخابية لزوجها خلال العام الجاري ولم تحضر محاكمة زوجها في نيويورك واكتفت بحضور حملة جمع التبرعات في أبريل الماضي في منتجع مارالاغو. وخلال انتخابات 2020 وقفت ميلانيا ترمب وأيضا جيل بايدن بجانبي زوجيهما في المناظرتين الرئاسيتين في عام 2020 كما حضرت ميلانيا المناظرتين للرئيس ترمب أمام المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون في عام 2016. في المقابل سارعت حملة الرئيس جو بايدن الي إظهار مساندة السيدة الأولي جيل بايدن لزوجها وحضورها المناظرة، وقبل ساعات من وصول زوجها الي أتلانتا كانت جيل بايدن تشارك في حشد انتخابي في فيرجينيا بيتش وقالت للحشد الحاضر لدعم حملة "بايدن – هاريس": "تعلمون جميعا أن هناك رؤيتين لأميركا وسترونهما الليلة في المناظرة"، ودعت جيل بايدن الناخبين إلى التصويت لزوجها مؤكدة أن التصويت لبايدن يعني التصويت لقيادة قوية وثابته مقابل الرؤية الأخرى وهي "الفوضى والفساد"، وأضافت: "أريدكم الليلة عندما ترونهم يتناقشون، أريدكم أن تسمعوا كلمات جو، والأهم من ذلك أريدكم أن تستمعوا إلي قلبه". وعادة ما ينظر الناخبون الأميركيون الي دور السيدة الأولي والقيم الأسرية التي تحرص عليها أسرة الرئيس كنموذج للأسرة الأميركية النموذجية، ويكون دائما على السيدة الأولى واجبات رئاسية لابد من تأديتها. وبدأت العائلات الرئاسية حضور المناظرات بانتظام منذ عام 1976 ومن الأمور الصادمة أن تكسر زوجة المرشح هذا التقليد. وأشارت بعض الصحف إلى أن ميلانيا ترمب ستكون السيدة الاولي التي تكسر هذا التقليد ويبدو إنها ستقلص دورها في البيت الأبيض اذا فاز ترمب بالانتخابات في نوفمبر المقبل، وربما تخطط ميلانيا لتقسيم وقتها بين منتجع مارالاغو في بالم بيتش بولاية فلوريدا وبين مدينة نيويورك حيث سيلتحق ابنها بايرون بالجامعة، ولن تكون بالعاصمة واشنطن إلا للقيام ببعض المسؤوليات الاحتفالية الرسمية مثل مناسبة زيارة دولة أجنبية أوالمناسبات الخاصة.

الرئيس الأوكراني يوقع اتفاقية أمنية مع الاتحاد الأوروبي

الجريدة...يوقع اتفاقية أمنية مع الاتحاد الأوروبي خلال قمة بالعاصمة البلجيكية بروكسل وقّع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اتفاقية أمنية مع الاتحاد الأوروبي خلال قمة قادة الاتحاد بالعاصمة البلجيكية بروكسل اليوم الخميس. ووقّع زيلينسكي الاتفاقية في حفل حضره رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين. وتم التوصل إلى الاتفاقية بعد أشهر من المحادثات بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الـ 27 لدعم أمن أوكرانيا على المدى الطويل. وبالإضافة إلى الخطط الجديدة الهادفة إلى توثيق التعاون بين صناعة الدفاع في أوكرانيا والاتحاد الأوروبي، يُشكّل الإجراء التشاوري الجديد بشأن الأزمات بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا جزءاً من الاتفاقية. وإذا هاجمت روسيا أوكرانيا مجدداً بعد الغزو الحالي، أو استخدمت أسلحة نووية خلال الحرب الجارية، فمن المقرر أن يعقد الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا مشاورات طارئة خلال 24 ساعة بناءً على طلب أي من الطرفين لمناقشة الدعم المحتمل.

روسيا تدرس خفض مستوى العلاقات مع الغرب

موسكو: «الشرق الأوسط» .. أعلن الكرملين، يوم الخميس، أن روسيا تدرس خفض مستوى العلاقات مع الغرب بسبب تورط الولايات المتحدة وحلفائها على نحو أعمق في حرب أوكرانيا، لكن لم يُتخذ أي قرار بعد. وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، لصحيفة «إزفستيا»، إن السفراء قاموا بعمل صعب ولكنه مهم، سمح لقناة اتصال بالعمل في أوقات حرجة. ورداً على سؤال حول إمكانية تنفيذ الخطوة، أوضح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أنها واحدة من عدة خيارات قيد الدراسة في ضوء النهج الحالي الذي يتبعه الغرب تجاه روسيا، لكن لم يُتخذ أي قرار حيال هذا الأمر بعد، وفقاً لوكالة «رويترز». وخفض مستوى العلاقات، أو حتى قطعها، من شأنه أن يبرز خطورة ما وصلت إليه المواجهة بين روسيا والغرب فيما يتعلق بأوكرانيا بعد تصاعد التوتر بسبب الحرب في الأشهر القليلة الماضية. ولم تقطع روسيا علاقاتها بالولايات المتحدة خلال أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962 حينما اقتربت الحرب الباردة، وفقاً لتقديرات، من التحول لمواجهة نووية أكثر من أي وقت آخر. وقطعت موسكو علاقاتها بإسرائيل بسبب الحرب في الشرق الأوسط عام 1967.

كيف سترد روسيا على الهجوم الأوكراني بصواريخ «أتاكمز» الأميركية؟

كييف توقع اتفاقية أمنية مع الاتحاد الأوروبي لتوثيق التعاون في صناعة الدفاع

واشنطن: «الشرق الأوسط» بروكسل: «الشرق الأوسط» .... قال المحلل السياسي والعسكري ستافروس أتلامازوغلو، وهو أحد المحاربين القدامى في الجيش اليوناني، في تقرير نشرته مجلة «ناشونال إنتريست» الأميركية، إنه بعد شهور من الضربات طويلة المدى بالصواريخ والمسيرات ضد البنية التحتية الحيوية والمراكز الحضرية الأوكرانية، ومقتل وإصابة آلاف المدنيين، أصبحت أوكرانيا في حالة هجوم مضاد، باستخدام أنظمة الأسلحة والذخائر المقدمة من الغرب لضرب أهداف عسكرية روسية مهمة خلف خطوط المواجهة. إذ شنت أوكرانيا هجوماً طويل المدى على شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا إلى أراضيها في عام 2014 باستخدام صواريخ «أتاكمز» التي زودتها بها الولايات المتحدة، مما أسفر عن مقتل خمسة مدنيين، بينهم ثلاثة أطفال، وإصابة أكثر من 100 آخرين. وتعرضت مدينة سيفاستوبول، وهي عاصمة شبه جزيرة القرم، وتعد مركزاً عسكرياً مهماً للجيش الروسي للاستهداف بشكل متكرر من القوات الأوكرانية بهجمات جوية وبحرية.

واشنطن زوّدت كييف بصواريخ «أتاكمز» طويلة المدى (رويترز)

وأفادت وزارة الدفاع الروسية بأن صاروخاً أوكرانياً من طراز «أتاكمز» انفجر فوق شاطئ أحد المنتجعات في المدينة. وقد توعدت موسكو بالرد على هذا الهجوم ضد كل من أوكرانيا والولايات المتحدة. وقال المتحدث باسم الكرملين، دمتري بيسكوف، للصحافيين: «يجب أن تسألوا زملائي في أوروبا، وفي مقدمتهم، في واشنطن، المتحدثين الإعلاميين، لماذا تقتل حكوماتهم الأطفال الروس؟». وأشار أتلامازوغلو إلى أن المسؤولين الأميركيين أكدوا أن كييف مسؤولة عن عمليات الاستهداف الخاصة بالضربات بعيدة المدى، وأن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تقدم مساعدات عسكرية للدولة المحاصرة لمساعدتها في الدفاع عن نفسها في مواجهة العدوان الروسي غير المبرر. وأوضح أتلامازوغلو أن نظام «إم جي إم 140 - أتاكمز» (نظام الصواريخ التكتيكية للجيش)، هو عبارة عن ذخيرة باليستية تكتيكية يتم إطلاقه من راجمة الصواريخ «إم 142 هيمارس» (نظام صاروخ مدفعي عالي الحركة) أو من راجمة الصواريخ «إم 270» (نظام الصواريخ متعدد الانطلاق إم آل آر إس). ويبلغ مدى هذا النظام 200 ميل، ويستخدم نظام تحديد المواقع العالمي للتحليق صوب الهدف بدقة. ويمتلك الجيش الأوكراني عدداً غير معروف من ذخائر «أتاكمز» كان يستخدمها ضد أهداف عسكرية عالية القيمة في أوكرانيا وخلف خطوط المواجهة. ويرى الكاتب أتلامازوغلو أن ما حدث في القرم كان دائماً في ذهن المسؤولين الأميركيين، حيث إن الكرملين مستعد للتعلق بأي شيء لتشويه سمعة الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) والمساعدات العسكرية لأوكرانيا. وجاءت حقيقة أن الضربة الصاروخية أسفرت عن مقتل وإصابة مدنيين بوصفها دعاية سهلة للكرملين. ورأى أتلامازوغلو، كما نقلت عنه الوكالة الألمانية، أن هذا الموقف كان أحد الأسباب الرئيسية التي كانت تجعل البيت الأبيض متردداً في إطلاق المساعدات العسكرية لكييف، إلا أن هذه هي الحقائق المؤسفة للحرب. الشيء المهم هو أن تكون لديك عملية استهداف مناسبة تأخذ في الاعتبار تجنب الخسائر بين المدنيين. وحتى الآن، كانت عملية الاستهداف الأوكرانية جيدة، حيث لم يتم تسجيل سوى الحد الأدنى من الإصابات غير المقصودة. واختتم أتلامازوغلو تحليله بالقول إنه في نهاية المطاف، من المرجح ألا يسعى الكرملين إلى مزيد من التصعيد، مثل شن ضربة نووية تكتيكية في أوكرانيا بسبب الهجوم الذي شنته بصواريخ «أتاكمز». ومن المرجح أن يكون المسؤولون الأميركيون قد أبلغوا نظراءهم الأوكرانيين بالفعل بأنه يجب أن تكون هناك معلومات استخباراتية أفضل قبل شن ضربة طويلة المدى باستخدام أنظمة أسلحة وذخائر مقدمة من البنتاغون. ولكن بخلاف ذلك، ستستمر الحياة كالمعتاد. ومع ذلك، قد يدرج المسؤولون الروس هذه الضربة في «قائمة المظالم» لدعم مزيد من التصعيد في الوقت الذي يختارونه. في غضون ذلك، قالت القوات الجوية الأوكرانية إنها أسقطت 23 طائرة مسيرة وخمسة من ستة صواريخ أطلقتها روسيا في الساعات الأولى من الخميس. وقال سيرهي تيورين، حاكم منطقة خميلينتسكي، إن الدفاعات الجوية أسقطت تسعة أهداف جوية فوق منطقته. وأضاف أن السلطات المحلية لم تتلق أي أنباء عن إصابات أو قتلى أو أضرار في الممتلكات. وذكر فيتالي كيم، حاكم منطقة ميكولايف في جنوب البلاد، أن الجيش دمر ست طائرات مسيرة وثلاثة صواريخ كروز فوق المنطقة. وأعلنت السلطات المحلية إسقاط طائرتين مسيرتين فوق منطقة خيرسون في الجنوب وواحدة فوق منطقة دنيبروبتروفسك.

الاتحاد الأوروبي

وفي سياق متصل، وقّع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اتفاقية أمنية، الخميس، مع الاتحاد الأوروبي لتوثيق التعاون بين صناعة الدفاع في أوكرانيا والاتحاد الأوروبي، تنص على أن يعقد الطرفان مشاورات طارئة خلال 24 ساعة، بناء على طلب أي من الطرفين لمناقشة الدعم المحتمل في حالة هاجمت روسيا أوكرانيا مجدداً بعد الغزو الحالي، أو استخدمت أسلحة نووية خلال الحرب الحالية. ووقع زيلينسكي الاتفاقية خلال قمة قادة الاتحاد في العاصمة البلجيكية بروكسل، الخميس، في حفل حضره رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين. وتم التوصل إلى الاتفاقية بعد أشهر من المحادثات بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الـ27 لدعم أمن أوكرانيا على المدى الطويل. إلا أن المفوضية الأوروبية تعتزم إعادة فرض الرسوم الجمركية على واردات دول الاتحاد من السكر والبيض من أوكرانيا، بدءاً من الجمعة. ونقلت صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية عن مصادر لم تحدد هويتها، القول إن الرسوم التي سيتم فرضها ستكون مماثلة لتلك التي تم فرضها على صادرات الشوفان الأوكراني، والتي ستستمر حتى يونيو (حزيران) من العام المقبل. وذكرت وكالة أنباء «بلومبرغ» أن متحدثاً باسم المفوضية، وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، رفض التعليق على هذه التقارير. وأشارت الصحيفة إلى أن إعادة فرض هذه الرسوم تشير إلى الصعوبة التي تنتظر مفاوضات انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي. ويستطيع القطاع الزراعي القوي في أوكرانيا أن ينتج سلعاً غذائية أرخص كثيراً من الإنتاج في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وسيصبح هذا القطاع مستفيداً رئيسياً من الدعم الزراعي الذي يقدمه الاتحاد للدول الأعضاء، وهو الموقف الذي يتمتع به حالياً القطاع الزراعي الفرنسي. يذكر أنه في يونيو (حزيران) 2022، وافقت المفوضية الأوروبية على إلغاء كل الرسوم والحصص المفروضة على واردات الاتحاد الأوروبي الغذائية من أوكرانيا، ضمن إجراءات دعم الأخيرة في مواجهة الغزو الروسي لأراضيها في فبراير (شباط) 2022.

بيلاروسيا: لوكاشينكو يجري تعديلاً وزارياً لتعزيز أداء الحكومة

مينسك: «الشرق الأوسط» .. أجرى الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو تعديلاً وزارياً يشمل وزارات رئيسية داخل حكومة البلاد والإدارة الرئاسية بغرض تعزيز الكفاءة، حسبما ذكرت وكالة أنباء «بيلتا» اليوم الخميس. ونقلت وكالة أنباء «بيلتا» عن لوكاشينكو قوله إن «الكفاءة لا بد أن تزيد إلى حد كبير إذا رغبنا في النجاة من هذه المعركة المجنونة». وقال لدميتري كروتوي، رئيس الإدارة الرئاسية الجديد، السفير السابق لدى روسيا إن «الوزراء يجب أن يعكفوا على العمل ويؤدوا مهامهم». وقال لوكاشينكو إن التعديل الوزاري يهدف إلى تقليل البيروقراطية. وتم تعيين مكسيم ريزينكوف وزيراً للخارجية. وأضاف لوكاشينكو أن «وزارة الخارجية تحتاج إلى تغيير بحيث تصبح أكثر فاعلية»، مشيراً إلى أن أي شخص لا يرغب في العمل يجب أن يتم فصله.

أوكرانيا تتطلّع إلى المستقبل بينما تواصل القتال

رئيس مركز «ويلسون»: شعبها يشعر بالتعب لكنه ليس منهكاً

واشنطن: «الشرق الأوسط» ... بينما تواصل أوكرانيا مواجهة التحديات الهائلة التي تفرضها الحرب مع روسيا، تظل تطمح وتتطلع إلى المستقبل بإصرار. وفي حين تعاني من تبعات الحرب والدمار تتبنّى أوكرانيا رؤية طموحة تشمل إعادة بناء البنية التحتية وتحديثها باستخدام أحدث التقنيات الخضراء، ما يعزّز قدرتها على تحمُّل الصعاب والنهوض من جديد. ويقول السفير مارك غرين، رئيس مركز «ويلسون» الأميركي، في تقرير نشره، إنه في ظل قنابل ورصاص روسيا تشير دراسة استقصائية حديثة إلى أن الأوكرانيين يتطلّعون إلى مستقبل أقل فساداً وأكثر حيوية اقتصادياً. ويضيف غرين أنه من الصعب تضخيم الأضرار والمعاناة التي تسبّبت فيها القوات الروسية (بدعم من إيران وكوريا الشمالية وغيرهما) للشعب الأوكراني على مدار أكثر من عامين، إذ إن الأرقام تكشف كل شيء. فقد قُتل عشرات الآلاف من الجنود الأوكرانيين، كما قُتل أكثر من 10 آلاف مدني، وأُصيب أكثر من 20 ألفاً، وكان من بينهم 1885 طفلاً، واختُطف آلاف آخرون أو نُقلوا بالقوة إلى روسيا. ونزح 7.‏3 مليون أوكراني داخلياً، بجانب 5.‏6 مليون شخص جرى تهجيرهم خارج البلاد. وهناك نحو 6.‏14 مليون شخص في حاجة إلى مساعدة إنسانية. وتضرر أكثر من 465 مرفقاً طبياً و1072 مرفقاً تعليمياً أو دُمّرت. وتتناثر ألغام أرضية عبر أراضي أوكرانيا، تعادل مساحتها ما يعادل حجم ولاية فلوريدا، وقد أسفرت عن مقتل ما يقرب من ألف مدني. تسعى ألمانيا وبولندا والتشيك إلى الحصول على موارد إضافية من الاتحاد الأوروبي، من أجل إيواء اللاجئين الأوكرانيين ودمجهم. وفي خطاب مشترك بعثوا به إلى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، قال المستشار الألماني أولاف شولتس ورئيسا وزراء التشيك بيترفيالا وبولندا دونالد توسك، إن دولهم الثلاث استقبلت أكثر من نصف طالبي الحماية الأوكرانيين الذين دخلوا إلى أراضي الاتحاد الأوروبي. وأضاف الزعماء الثلاثة في خطابهم: «طاقات بلداننا مستنفدة»، مشيرين إلى أن أعباء إيواء اللاجئين لا يجري توزيعها بصورة عادلة، ورأوا أن من الضروري تقديم دعم مالي إضافي كبير من ميزانية الاتحاد الأوروبي إلى «الدول الأعضاء المتضررة بوجه خاص حتى يمكنها أن تأخذ في اعتبارها تكاليف استقبال وإيواء وتقديم الرعاية إلى اللاجئين من أوكرانيا بصورة مناسبـة». وأكد شولتس، في بيان له، أنه إذا كانت الدول الأخرى تشارك بمقدار أقل في استقبال اللاجئين، فإنه يجب تقديم دعم مالي خاص إلى الدول القليلة التي تستقبلهم. وقال السياسي المنتمي إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي: «لقد كتبت ذلك إلى رئيسة المفوضية مع زميلي من بولندا والتشيك، ونريد مناقشة هذا الموضوع أيضاً». ويقول إن الفساد كان مشكلة كبيرة في أوكرانيا، كما كان في كثير من الدول التي كانت جزءاً من الاتحاد السوفياتي في وقت مضى. وفي السنوات القلائل الماضية، كان فشل أوكرانيا في تحقيق مؤشر الفساد الخاص بمؤسسة «تحدي الألفية» هو ما منعها من التفاوض على اتفاق جديد مع البلاد. ولمّح منتقدو المساعدات الأميركية لأوكرانيا إلى أن المبالغ الضخمة من الدعم المادي والمالي المقدمة إلى أوكرانيا تشكل إغراء كبيراً للمسؤولين الفاسدين، نظراً إلى سجل الفساد السابق للبلاد. وفي النهاية، تُعَد أوكرانيا أكبر متلقٍ للمساعدات الأميركية في الخارج، وهو أمر يحدث لأول مرة لدولة أوروبية منذ خطة مارشال. ولكن على الرغم من الخسائر المستمرة للحرب، والمساعدات التي تدخل البلاد، والحاجة الواضحة إلى نقل المسؤولين الأوكرانيين الموارد بسرعة، وجد استطلاع حديث للرأي أن المواطنين الأوكرانيين كشفوا عن إحراز تقدم في مكافحة الفساد. ووجد «المسح السنوي التاسع للبلديات الأوكرانية»، الذي أجراه المعهد الجمهوري الدولي في أبريل (نيسان) ومايو (أيّار) 2024، أن 80 في المائة على الأقل ممن شملهم المسح قالوا إنهم لم يشعروا قط بأنهم ملزمون «بتقديم خدمة أو تقديم هدية أو دفع رشوة إلى مسؤول محلي للحصول على الخدمات»، وهذا تحسن كبير مقارنة بأرقام عام 2019. وفي حين أن الفساد لا يزال عالقاً في أذهان المواطنين، حتى في خضم قتال القوات الروسية والإصلاحات المستمرة المتعلقة بالحرب، أطلقت سلطات إنفاذ القانون الأوكرانية تحقيقات فساد متعددة رفيعة المستوى مع المسؤولين الحكوميين. وفي بعض الحالات، دفعت هذه التحقيقات الرئيس زيلينسكي إلى إقالة كثير من أعضاء إدارته. لكن رؤية المواطنين المستقبل تتجاوز الفساد. وعندما سُئلوا عن كيفية تعامل الحكومة مع إعادة الإعمار بعد الحرب، قال ثلاثة أرباعهم إنه يجب على القادة «تضمين تقنيات خضراء موفرة للطاقة وتحديث» البنية التحتية، حتى لو «استغرق الأمر وقتاً أطول» لإكمالها. ووجد هذا الدعم القوي لنهج أكثر صبراً وتحديثاً للبنية التحتية حتى في أجزاء من البلاد التي تلقت أشد الأضرار من القصف الروسي، مثل خاركيف. ويخلص غرين إلى أن تعبير «متعبون، لكن غير منهكين» يُعد سمة رائعة في دولة يجب أن تكون متعبة جداً من الحرب. وكانت هذه الحرب غير مبررة، وقد ألقى الروس بكل ثقلهم على الشعب الأوكراني. واقتبس قول وزير الخارجية الأميركي بلينكن في مناسبات متعددة، إن «هناك أدلة واضحة على الفظائع وجرائم الحربـ». وقال إنه في الأسابيع الأخيرة، كانت هناك تقارير عن استخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين الأوكرانيين. ومع ذلك، فإنهم لا يقاتلون فقط، وإنما يخبرون قادتهم بتنفيذ السياسات والإصلاحات التي ستجعل أوكرانيا المستقبلية انتصارهم النهائي على طغيان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و«عدوانه».

«الناتو» يقول إنه سيصمد أمام هزات سياسية محتملة في الولايات المتحدة أو فرنسا

ستولتنبرغ أكد أن واشنطن ستبقى «حليفاً قوياً» بغض النظر عن نتيجة الانتخابات

بروكسل: «الشرق الأوسط» .. أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينس ستولتنبرغ، الخميس، أن الحلف بتاريخه المضطرب الممتد 75 عاماً، قادر على مواجهة أي احتمال بما في ذلك الانتخابات في فرنسا أو الولايات المتحدة. وقبل ساعات من المناظرة الانتخابية الأولى بين جو بايدن ودونالد ترمب، سعى ستولتنبرغ للطمأنة. وقال المسؤول النرويجي، في مقابلة مع «وكالة الصحافة الفرنسية»: «أتوقع أن تظل الولايات المتحدة حليفاً قوياً في الحلف الأطلسي بغض النظر عن نتيجة الانتخابات الأميركية؛ لأن ذلك يصب في مصلحة الولايات المتحدة من أجل أمنها». وتثير عودة محتملة لدونالد ترمب إلى البيت الأبيض الذي وصف في الماضي الحلف الأطلسي بأنه منظمة «عفا عليها الزمن»، قلقاً في بروكسل والعديد من العواصم الأوروبية. واحتمال تشكيل حكومة من اليمين المتطرف في فرنسا بعد الانتخابات التشريعية المبكرة التي تجري دورتها الأولى، الأحد، يثير القلق نفسه في أوساط بعض قادة «الناتو» والاتحاد الأوروبي. لكن وفقاً لينس ستولتنبرغ، فإن التقلبات السياسية التي شهدها الحلف منذ تأسيسه عام 1949 جعلته أكثر متانة. وأوضح ستولتنبرغ رداً على سؤال عن مخاطر تفكك الحلف بعد الانتخابات الأميركية والفرنسية: «الأمور ليست محفورة في الصخر ولا هي قانون الطبيعة. هذه قرارات سياسية نتخذها كل يوم، لكننا أثبتنا أننا قادرون على التوصل إلى أقصى درجات الصمود؛ لأن من مصلحتنا أن نبقى معاً، وهذا ينطبق على الولايات المتحدة وأوروبا على حد سواء».

مرونة

كمثال على «المرونة»، ذكّر الزعيم النرويجي الذي سيتنحى عن منصبه في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) بعد عشر سنوات على رأس الحلف، بالصدمة التي سببها القرار الفرنسي بالانسحاب من القيادة العسكرية المتكاملة للحلف عام 1966. وأضاف أنه خلال 75 عاماً «واجهنا العديد من النقاشات الداخلية، والعديد من التساؤلات حول قوة الحلف، والعديد من الشكوك حول قدرتنا على البقاء معاً، بدءاً من أزمة 1966 والقرار الفرنسي بالانسحاب من قيادة (الناتو)». وأضاف أنه في كل مرة صمد الحلف، و«أتوقع أن يظل قوياً» مهما كانت المخاطر المقبلة. وأوضح أن «الناتو» نجح أيضاً في التكيّف. وأكد المسؤول النرويجي أن «انتقادات الرئيس السابق دونالد ترمب لم تكن موجهة ضد (الناتو)، بل ضد الحلفاء (داخل الناتو) الذين لا يدفعون ما يكفي». وتابع أن هذا الوضع «تغير الآن»؛ إذ تخصص 23 دولة من أصل 32 بلداً عضواً ما لا يقل عن 2 في المائة من إجمالي الناتج المحلي للإنفاق العسكري. وأوضح: «نحن في وضع أفضل لإثبات أن (...) الولايات المتحدة لا تتحمل وحدها عبء» النفقات.

تهديد روسي

وذكر ستولتنبرغ أن دونالد ترمب لم يكن أول رئيس أميركي يشكو من عدم التزام الأوروبيين بتمويل دفاعهم. وأوضح أن ترمب كان «صريحاً جداً ومباشراً للغاية في انتقاداته للحلفاء. وقد صاغ جو بايدن الرسالة نفسها، لكن بالطبع بأسلوب مختلف ولهجة مختلفة». لكن الرسالة ظلت كما هي: «لا يمكننا الاستمرار على هذا النحو». وأظهر ستولتنبرغ أيضاً ثقة كبيرة بقدرة الحلف على مواجهة التهديد الروسي. وأضاف: «أنا متأكد تماماً من أن (الناتو) لديه القوة الكافية لمنع الهجمات في المستقبل كما أثبتنا طوال هذه السنوات». و«حلف شمال الأطلسي» ليس في حالة حرب مع روسيا، على الرغم من أنه الداعم الرئيسي لأوكرانيا في حربها ضد الغزو الروسي. ومن وجهة النظر هذه، لا يعتقد ستولتنبرغ أن روسيا قادرة على تحقيق «خرق كبير» في ساحة المعركة. وأعلن ستولتنبرغ أنه «ليس لدينا أي مؤشر أو سبب للاعتقاد بأن روسيا لديها القدرات أو القوات اللازمة لتحقيق خرق كبير»، لكنه أكد أن موسكو ستواصل «محاولاتها» وستشن «هجمات جوية» ضد أوكرانيا.

قانون «التأثير الأجنبي» يوقف عملية انضمام جورجيا إلى الاتحاد الأوروبي

بروكسل: «الشرق الأوسط» .... أعلن قادة الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، خلال اجتماعهم الخميس في بروكسل، أنّ عملية انضمام جورجيا إلى الاتحاد توقّفت «بحكم الأمر الواقع» بعد تبنّي تبليسي قانوناً مثيراً للجدل مستوحى من روسيا بشأن «التأثير الأجنبي» اعتُبر مخالفا للقيم الأوروبية. وبحسب خلاصات القمّة، دعا رؤساء الدول والحكومات الأوروبية «السلطات الجورجيّة إلى توضيح نيّاتها عبر قلب المسار الحالي لأفعالها التي تُعرّض للخطر مسار (البلاد) نحو الاتحاد الأوروبي» والتي «تؤدّي بحكم الأمر الواقع إلى توقّف عمليّة الانضمام» إلى الاتّحاد.

أزمة الهجرة و«التهديد الروسي» يهيمنان على أول قمة بعد الانتخابات الأوروبية

تجديد ولاية فون دير لاين مرهون بدعم كتلة ميلوني

الشرق الاوسط... بروكسل: شوقي الريّس .... لم تنقضِ سوى دقائق قلائل على دخول القادة الأوروبيين إلى القاعة التي ينعقد فيها آخر قمم الرئاسة الدورية البلجيكية للاتحاد، الخميس والجمعة، حتى انسدلت على الأجواء غمامة من التوتر، الذي بدا واضحاً على ملامح رئيس الوزراء المجري فكتور أوربان، وحليفته رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، التي استبقت مشاركتها في القمة بتصريحات في البرلمان الإيطالي، تضمنت انتقادات قاسية لبيروقراطية «الاتحاد المترهل وطرق عمله البالية»، بعد أن تعمّد الشركاء إقصاءها من المفاوضات التي أثمرت توزيع المناصب القيادية في مؤسسات الاتحاد. الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، برغم الانتكاسات الداخلية المتتالية والهزائم الانتخابية التي مُني بها، وتلك التي تنتظره في الأيام المقبلة، لم تُفارقه ابتسامة العارف بأنه الذي كان وراء إقصاء ميلوني حليفة خصمه اللدود مارين لوبان، وإجهاض مساعيها لدخول نادي الكتل الضامنة لتوازن المشروع الأوروبي واستقراره، ومنع انحرافه عن المبادئ التأسيسية. لكن فيما بدا أن التوافق على تنصيب الاشتراكي البرتغالي أنطونيو كوستا في رئاسة المجلس، والليبرالية الأستونية كاجا كالّاس ممثلة عليا للسياسة الخارجية الأوروبية، يرسو على قاعدة متينة وأغلبية كافية داخل المجلس، بقي التجديد لفون دير لاين معرّضاً لمفاجآت اللحظة الأخيرة يوم مثولها أمام البرلمان الأوروبي الجديد الشهر المقبل لتثبيت تعيينها.

أزمة الهجرة

يسود الاعتقاد بأن هذا ما دفع فون دير لاين لتوجيه رسالة إلى القادة الأوروبيين عشيّة القمة، تؤكد فيها أن المفوضية مستعدة لاستكشاف «استراتيجيات جديدة لمنع الهجرة غير الشرعية»، والبحث عن صيغ تسمح لمعالجة طلبات اللجوء والهجرة وإدارتها خارج حدود الاتحاد الأوروبي. ورغم أن الرسالة لا تشير إلى نموذج مُحدّد، فإن مضمونها يماثل بوضوح الصيغة التي لجأت إليها إيطاليا لنقل طالبي اللجوء والمهاجرين غير الشرعيين إلى ألبانيا لبتّ طلباتهم على يد موظفين إيطاليين. وتعدّ هذه المبادرة من رئيسة المفوضية محاولة لاستدرار تأييد رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، والكتلة السياسية التي تتزعمها في البرلمان الأوروبي. وهي أيضاً رد على الرسالة التي وجّهتها 15 دولة عضو في الاتحاد، تطالب فيها بإيجاد «حلول مبتكرة» لإدارة الهجرة غير الشرعية على غرار النموذج الإيطالي في ألبانيا. ورغم أنه لم ينقضِ شهران بعد على اعتماد الاتحاد الأوروبي الصيغة النهائية لميثاق الهجرة، بعد سنوات من المفاوضات المعقدة، من المنتظر أن يبقى ملف الهجرة وما ينشأ عنه من مسؤوليات لمعالجة طلبات اللجوء، من الملفات الرئيسية على مائدة الاتحاد في السنوات المقبلة، كما الحال في معظم البلدان الأعضاء، مثل ألمانيا وفرنسا. ويلفت في رسالة فون دير لاين إلى قادة الاتحاد قولها إن «الاتفاق حول ميثاق الهجرة ليس نهاية المطاف في النقاش حول الأدوات التي في متناول الاتحاد، إذ إن دولاً كثيرة تبحث في استراتيجيات مبتكرة لمنع الهجرة غير الشرعية والنظر في طلبات اللجوء خارج حدود الاتحاد».

مبادرات دفاعية

إلى جانب ذلك، طلبت الدول الأعضاء المجاورة للاتحاد الروسي وبيلاروسيا من النادي الأوروبي حزمة من التدابير والأدوات الاستثنائية لتمويل «خط دفاع» من أجل تحصين حدودها في مواجهة «التهديد الوجودي الذي تُشكّله مطامع الكرملين الإمبريالية». وجاء في رسالة وجّهتها ليتوانيا وأستونيا وبولندا إلى رئيس المجلس ورئيسة المفوضية. وطرحت أمام القمة: «نحتاج إلى مبادرة دفاعية تحمي الأوروبيين اليوم، وفي السنوات المقبلة». وتضيف الرسالة أن «روسيا لم تُغيّر أهدافها الاستراتيجية التي تشمل استعادة الأحزمة الأمنية ومناطق النفوذ التي كان تسيطر عليها في السابق، والتي تشكّل تهديداً وجودياً بالنسبة لأوروبا وحلفائها... وعلى الاتحاد الأوروبي أن يُسخّر الموارد والسياسات اللازمة لتعزيز قدراته الدفاعية على امتداد البلدان الأعضاء». وتقول أوساط مُطّلعة إن دولاً وازنة داخل الاتحاد، مثل ألمانيا وهولندا وإيطاليا، ليست متحمسة لمناقشة هذا الطلب والتعهد بمزيد من الالتزامات المالية في المرحلة الراهنة. وتقول مصادر المفوضية إن فون دير لاين، في حال تجديد ولايتها، ستطرح على القيادات الأوروبية حزمة من «المبادرات الدفاعية» لمناقشتها، ثم تحديد مصادر تمويلها، من بينها «قبّة حديدية» اقترحها رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، ونظيره اليوناني كيرياكوس متسوتاكيس، لتحصين الأجواء الأوروبية ضد المسيّرات المتطورة، والحرب الإلكترونية، والصواريخ بعيدة المدى، والمقاتلات الحربية من الجيل الخامس. وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي قد وصل إلى القمة الأوروبية، صباح الخميس، لتوقيع اتفاق «الالتزامات الأمنية» مع الاتحاد لضمان الدعم المالي والسياسي والدبلوماسي لبلاده التي حصلت حتى الآن من الاتحاد الأوروبي على مساعدات بقيمة 100 مليار يورو، منها 35 مليار لشراء أسلحة. ويشير نصّ الاتفاق إلى استعداد الاتحاد الأوروبي لتوقيع اتفاقات حول التزامات أمنية أوسع مع أوكرانيا، على غرار تلك المُوقّعة ثُنائياً مع بعض الدول الأعضاء. ويأتي هذا الاتفاق بعد أيام قليلة من انطلاق المفاوضات الرسمية لانضمام أوكرانيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي.

معسكر ماكرون يحرص على تغييب صورته في حملته الانتخابية

الشرق الاوسط.. مع اقتراب الانتخابات التشريعية المبكرة المحفوفة بالمخاطر للغالبية الرئاسية في فرنسا، يحرص المرشّحون من معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون على تغييب صورته بالكامل عن ملصقاتهم لخوفهم من ردود الفعل السلبية للناخبين الناقمين عليه بسبب قراره حلّ الجمعية الوطنية. ويقول مساعد برلماني سابق لوكالة الصحافة الفرنسية، طالباً عدم نشر اسمه، إنّ «ملصقاتنا تخلو من أيّ صورة للرئيس». ويضيف أثناء مشاركته في الحملة الانتخابية لنائب في المعسكر الرئاسي: «وجه الرئيس يغيب عن ملصقاتنا. هذه هي فرصتنا الوحيدة للفوز». ويوضح أنّ «الرئيس يحدث التوتّر، لأنّه بعد 7 سنوات في السلطة، أصبحنا مرهقين، ولكن أيضاً لأنّه حلّ الجمعية العامّة وتسبّب بأزمة سياسية»، معرباً عن خشيته، على غرار آخرين، من أن تؤول السلطة إلى اليمين المتطرّف الذي يتصدّر حالياً استطلاعات الرأي. ومع أنّ هذا المساعد البرلماني صوّت لماكرون في عامي 2017 و2022، فإنّه يؤكّد أنّه لو تعيّن عليه أن يعيد الكرّة اليوم فهو لن يدعم الرئيس، كونه يأخذ عليه الدعوة للانتخابات المبكرة وإقرار قانون الهجرة المثير للجدل في نهاية 2023. ويقول: «لو تعيّن عليّ أن أخوض الحملة لصالح ماكرون لما تمكنت من فعل ذلك». وخيبة الأمل هذه بدت واضحة مساء 9 يونيو (حزيران) عندما أعلن ماكرون حلّ الجمعية الوطنية بعد خسارة حزبه في الانتخابات الأوروبية. مساء ذلك اليوم، سادت المقرّ الرئيسي للحزب الرئاسي في باريس مشاعر عدم التصديق ونظرات الذهول على التصفيق الهزيل الذي حظي به ماكرون إثر إعلانه حلّ الجمعية الوطنية. وقال ناشط أمام الكاميرات، وقد اغرورقت عيناه بالدمع: «هذا ليس قراراً جيّداً، هذا ليس قراراً جيّداً». لكنّ هذا السلوك ليس عاماً، فبعض الناشطين في المعسكر الرئاسي اختاروا، على قلّتهم، أن يضعوا جانباً غضبهم إزاء قرار ماكرون حلّ الجمعية الوطنية والوقوف صفّاً واحداً خلف رئيسهم قبل 3 أيام من الجولة الأولى للانتخابات. وبنبرة ملؤها المزاح، تقول الناشطة السبعينية بولين: «نحن نلومه على كلّ شيء، حتى على انقراض الديناصورات»، مؤكّدة تأييدها قرار ماكرون الدعوة للانتخابات المبكرة. لكنّ ناشطين آخرين في الحزب الرئاسي يبدون أقلّ حماسة من هذه المرأة لقرارات رئيسهم. ويحاول هؤلاء الدفاع عن قرار ماكرون حلّ الجمعية الوطنية، بوضعه في خانة الحاجة إلى «التوضيح»، وهو المصطلح الذي غالباً ما تستخدمه السلطة التنفيذية لتبرير هذا القرار. يقول بنجامين إنغرانيسي (30 عاماً): «كان أمراً لا مفرّ منه. فبأيّ حال، المعارضة أرادت إسقاط الحكومة مع بداية الدورة البرلمانية المقبلة». وعلى الرّغم من هذا الدعم لقرارات رئيسهم، فإنّ المنشورات التي يحاولون توزيعها على المارّة لا تحمل اسم ماكرون ولا صورته، بل صورة كلّ من مرشّح الدائرة الانتخابية ورئيس الوزراء غابرييل أتال الذي لم تتدهور شعبيته بالقدر نفسه. ويقول الناشط جوليان فييرا، الذي كان حتى قبل أسبوعين ملحقاً برلمانياً لنائب في الحزب الرئاسي، إنّه «يجب على الرئيس أن يؤدّي دوره كرئيس، لكن عليه أن يتراجع خطوة إلى الوراء». ويتكرر الوضع نفسه في أماكن أخرى من فرنسا، حيث يفضّل المرشّحون من المعسكر الرئاسي عدم التركيز على ماكرون البالغ 46 عاماً، الذي تسلّم السلطة في 2017 وكان منصب الرئيس أول منصب انتخابي يفوز به في حياته. ويقول لويك تيرينيس، المرشّح عن الحزب الرئاسي في الجنوب الشرقي: «لديّ أشخاص يقولون لي: أنا لا أحبّ ماكرون على الإطلاق، لكنّني مع ذلك سأصوّت لك». في الوقت نفسه، أصبح المسؤولون التنفيذيون في المعسكر الرئاسي أقلّ خجلاً في المجاهرة بانتقاداتهم، ما أعطى هذه الحملة مظهر نهاية عهد رئيس وعد بالتغلّب على الانقسام بين اليمين واليسار وتجفيف منابع التأييد لليمين المتطرّف عن طريق تعزيز الاقتصاد. ولم يتوانَ رئيس الوزراء الماكروني السابق إدوار فيليب عن توجيه انتقاد لاذع لرئيس الجمهورية في 20 يونيو، معتبراً أنّ ماكرون الذي أكّد أنّه سيبقى في السلطة حتى لو فاز حزب التجمّع الوطني اليميني المتطرف بالانتخابات قد «قتل الأغلبية الرئاسية». وأكّد فيليب أنّه «يتفهّم جيّداً» الغضب العارم الذي أثاره قرار ماكرون في صفوف الرأي العام. غير أنّ بعض أنصار الرئيس يحفظون له مآثر كثيرة. ومن هؤلاء برونو بيينيميه، الذي يخوض غمار السياسة في منطقة السوم (شمال)، والذي يقول إنّه صوّت لماكرون في 2017 لأنه «كانت هناك بعض الأخطاء الفادحة، لكنّنا محظوظون للغاية بوجوده، والجميع نسي ما فعله، خصوصاً في إنقاذ شركات خلال (كوفيد)». ويوضح أنّ الرئيس «لم يكن أمامه حلّ آخر» سوى حلّ الجمعية الوطنية، حتّى لو كان مقتنعاً للأسف بأنّ اليمين المتطرف سينتصر في 7 يوليو (تموز)، تاريخ الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية، «على أمل أن يدرك الفرنسيون بعد ذلك أنه عاجز عن الحكم».

ألمانيا ستمنح الجنسية فقط لمؤيدي حق إسرائيل في الوجود

برلين: «الشرق الأوسط» .. سيُطلب، بدءاً من اليوم، من الأشخاص الذين يتقدمون بطلب الحصول على الجنسية في ألمانيا، «تأكيد حق إسرائيل في الوجود»، بموجب تغييرات على قانون الجنسية في البلاد. ويُعد التشريع، الذي دخل حيز التنفيذ، اليوم الخميس، جزءاً من إصلاح ألماني أوسع نطاقاً لفكرة المواطنة، في الوقت الذي تكافح فيه الحكومة مع «تصاعد معاداة السامية»، و«زيادة شعبية اليمين المتطرف»، و«الجدال العنيف حول رد فعل برلين على حرب إسرائيل في قطاع غزة»، وفق ما ذكرته شبكة «سي إن إن» الأميركية. ووفق بيان صادر عن وزارة الداخلية، سيتضمن امتحان الجنسية في ألمانيا، منذ اليوم، عدداً من الأسئلة الجديدة، حيث إنه «رداً على ازدياد معاداة السامية في ألمانيا، جرى توسيع قائمة الأسئلة في اختبار الجنسية... جرت إضافة أسئلة امتحان جديدة حول موضوعات معاداة السامية، وحق دولة إسرائيل في الوجود، والحياة اليهودية في ألمانيا». ويثير الدعم القوي، الذي تقدمه برلين لإسرائيل منذ بداية حرب غزة، في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، كثيراً من الجدال والمناقشات، وحتى الانتقادات في ألمانيا، ويصل الانتقاد إلى حد اتهام السلطات بانتهاك حقوق المؤيدين للفلسطينيين في حرية التعبير وحرية التجمع، بعد قمع مظاهراتهم مراراً. ومما يزيد تعقيد الصورة أن ألمانيا لديها أكبر جالية فلسطينية في أوروبا، والتي تُقدر بنحو 300 ألف شخص. وسبق أن قالت النائبة عن حزب «الخضر» الألماني، لمياء قدور، لشبكة «سي إن إن»، إن المجتمعات الإسلامية في ألمانيا «شعرت بالنبذ ​​في ضوء الأحداث بالشرق الأوسط». وجرى طرح التشريع في جميع أنحاء البلاد، بعد أن طلبت ولاية ساكسونيا-أنهالت الشرقية من المتقدمين للحصول على الجنسية، الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود، خلال ديسمبر (كانون الأول) الماضي. وكان حزب «الاتحاد الديمقراطي» المسيحي، الذي ينتمي إلى يمين الوسط، قد دعا إلى تنفيذ القانون على المستوى الفيدرالي، العام الماضي. وقد لقيت الفكرة استحساناً من قِبل الأحزاب الأخرى في البوندستاغ «البرلمان الألماني». وبموجب التغييرات الجديدة، جرى تسريع عملية الحصول على الجنسية لأولئك الذين يعملون في ألمانيا ويُعدّون «مندمجين بشكل جيد»، حيث بات بإمكانهم الحصول على الجنسية بعد 5 سنوات فقط، بدلاً من 8. كما لم يعد المتقدمون بحاجة للتخلي عن جنسية بلدهم السابق، وهو الأمر الذي كان مطلوباً في السابق.

إقصاء وزير الدفاع الصيني السابق لي شانغفو من الحزب الشيوعي

يواجه تهماً بالفساد واستغلال منصبه

بكين - لندن: «الشرق الأوسط» .... أُقصي وزير الدفاع الصيني السابق لي شانغفو من عضوية الحزب الشيوعي بعدما أقيل من مهامه من دون سابق إنذار العام الماضي، وفق ما أفادت وسائل إعلام في الصين. وأتت إقالته بعد سبعة أشهر من تولّيه حقيبة الدفاع، إثر عملية إعادة هيكلة على مستوى إدارة الوحدة المكلّفة بالصواريخ الاستراتيجية، لا سيما منها النووية، في الجيش الصيني، كما ذكرت «وكالة الصحافة الفرنسية». وأعلنت السلطات العام الماضي إعطاء منحى جديد لهذه الوحدة، من دون تقديم مزيد من التفاصيل. وأفادت وسائل إعلام أجنبية بتحقيق في تهم فساد يطال لي شانغفو، الذي كان رئيس هذه الوحدة قبل تولّي حقيبة الدفاع. وتعود آخر إطلالة علنية للوزير السابق إلى 29 أغسطس (آب) 2023. ولم يُقَل من منصبه إلا في أكتوبر (تشرين الأول)، ولم يُعيَّن خلف له قبل ديسمبر (كانون الأول). وأفادت القناة الرسمية «سي سي تي في»، بالاستناد إلى قرار صادر عن المكتب السياسي للحزب الشيوعي الحاكم، بأن لي شانغفو «تسبّب في ضرر كبير لقضية الحزب، وللدفاع القومي وتطوير القوات المسلّحة، فضلاً عن تشويه صورة كبار المسؤولين». ويواجه لي شانغفو تهماً بـ«شبهات بالفساد»، وهو متهم بـ«استغلال منصبه» و«تلقّي مبالغ طائلة»، وفق «سي سي تي في». كما تطول شبهات بالفساد سلفه في وزارة الدفاع وي فنغ، الذي أُقصي بدوره من الحزب الشيوعي، بحسب المعلومات التي أوردتها «سي سي تي في». وأتت هذه الخطوة بعد خطاب ألقاه الرئيس الصيني شي جينبينغ الأسبوع الماضي أمام مسؤولين كبار، داعياً فيه إلى «استئصال بؤر الفساد والظروف التي تؤدي إلى تفشّيه»، وتوطيد الولاء في صفوف الجيش. وألقى الرئيس الصيني خطابه ذاك على خلفية تصاعد التوتّر في المنطقة، وخصوصاً مع الفلبين وتايوان.



السابق

أخبار مصر..وإفريقيا..مؤتمر صراعات القرن الأفريقي وتداعياتها يؤكد على التعاون وحل مشاكل المياه والحدود..ما دلالات العقوبات الأوروبية ضد مسؤولين سودانيين؟..الاتحاد الأوروبي قلِق من «التقسيم الفعلي لليبيا»..التنافسُ يحتدم عشية الاقتراع الرئاسي في موريتانيا..الشرطة الكينية تطلق الغاز المسيّل للدموع على متظاهرين في نيروبي..

التالي

أخبار لبنان..المتحدثة باسم "اليونيفيل" للحرة: الوضع يبعث على القلق..سابقة قضائية ألمانية بالحكم على عنصرين من «حزب الله» بالسجن 5 سنوات..بعثة إيران لدى الأمم المتحدة تحذر إسرائيل من «حرب إبادة» إذا هاجمت لبنان..الأردن يدعو رعاياه إلى تجنب السفر إلى لبنان في الوقت الراهن..تحرُّك لبناني لوقف دعوات المغادرة..والبرمائية الأميركية في المتوسط «لردع العدوان»!..وغالانت يفضِّل التسوية على الحرب..اليونيفل: تمديد عادي في آب..ما لم تقع الحرب الشاملة..المواجهات في جنوب لبنان تتحرك على وقع «المبادرات الإسرائيلية»..بخاري: مساعي «الخماسية» لم تتوقف لانتخاب رئيس للبنان..تأمين الغذاء والطاقة.. لبنان أمام تحديات معقدة إذا اندلعت الحرب..


أخبار متعلّقة

أخبار وتقارير..دولية..بايدن يدرس طلب تمويل حجمه 100 مليار دولار يشمل مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا..الرئيس الفرنسي: «الإرهاب الإسلامي» يتصاعد في أوروبا ..واشنطن تنقل صواريخ «أتاكمز» وذخائر عنقودية «سراً» إلى أوكرانيا..بايدن سيطرح «أسئلة صعبة» على نتنياهو..ويأمر بجمع معلومات حول مذبحة المستشفى..بولندا: تأكيد فوز المعارضة رسمياً في الانتخابات..تحالف بوتين وشي يعكس مصالح مشتركة..لكن المؤشرات تدل على تعثره..مع اقتراب الانتخابات الرئاسية..الكرملين: بوتين وحده لا منافس له..أرمينيا مستعدة لتوقيع معاهدة سلام مع أذربيجان بنهاية العام..

أخبار وتقارير..على بعد 150 مترا..نجاة زيلينسكي ورئيس وزراء اليونان من قصف روسي..زوجة زيلينسكي وأرملة نافالني ترفضان حضور خطاب بايدن عن حالة الاتحاد..ماكرون يستقبل رئيسة مولدوفا..وزير خارجية بريطانيا يزور ألمانيا لإجراء محادثات بشأن غزة وأوكرانيا..احتفلا بانتصارات «الثلاثاء الكبير» بانتقادات مُتبادلة..هايلي انسحبت..بايدن وترامب... أول منافسة رئاسية متكررة منذ 1956..ترامب..ومليارات ماسك!..بتهمة سرقة أسرار من غوغل..اعتقال مهندس صيني في أميركا..زعيم كوريا الشمالية يدعو إلى تكثيف المناورات الحربية..

أخبار وتقارير..دولية..بوتين: كييف كانت تعلم أن الطائرة التي تحطمت في بيلغورود تقلّ أسرى أوكرانيين..بوتين يتعهد بتحقيق علني..حفل "شبه عار" يغضب بوتين.. "لن يحكمنا من يظهرون مؤخراتهم"..رئيس مجلس النواب الأميركي ينفي إمكان الاتفاق على مساعدات أوكرانيا حالياً..كييف تدعو إلى مشاركة صينية في قمة سلام بمناسبة الذكرى الثانية للاجتياح الروسي..موسكو توقف روسيين بتهمة التعاون مع أوكرانيا..السويد تؤكد أنها «لن تتفاوض» مع المجر بشأن عضويتها في «الناتو»..هيئة محلفين تأمر ترامب بدفع 83 مليون دولار كتعويض في قضية تشهير..رغم استجابة الحكومة لمطالبهم.. مزارعو فرنسا مستمرون بالاحتجاج..ألمانيا تنقل 188 أفغانياً من الفئات المعرضة للخطر من باكستان إلى أراضيها..

..The Islamic State in Somalia: Responding to an Evolving Threat...

 الجمعة 13 أيلول 2024 - 11:00 ص

..The Islamic State in Somalia: Responding to an Evolving Threat... An Islamic State branch has a… تتمة »

عدد الزيارات: 170,672,003

عدد الزوار: 7,611,593

المتواجدون الآن: 0