أخبار سوريا..والعراق..والاردن..إنشاء مكتب اتصال لـ«الناتو» في الأردن..أردوغان يكلف وزير خارجيته بلقاء الأسد للبدء باستعادة العلاقات..سورية: إصابة روس وعودة مئات المهجرين..أكراد القامشلي: التقارب التركي السوري غرضه «منع قيام كيان كردي»..«يحاولون قتلنا ببطء»..نازحون في شمال غربي سوريا يشكون نقص المياه..العراق يندّد بتوغل تركي «أكثر من اللازم»..العراق يتراجع عن دعم العملية التركية ضد «العمال الكردستاني»..

تاريخ الإضافة الجمعة 12 تموز 2024 - 5:49 ص    عدد الزيارات 240    التعليقات 0    القسم عربية

        


أردوغان يكلف وزير خارجيته بلقاء الأسد للبدء باستعادة العلاقات..

في مؤتمر صحفي خلال قمة الناتو قال الرئيس التركي أنه كلّف وزير خارجيته هاكان بالاجتماع مع الرئيس السوري

العربية.نت..أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، أنه كلّف وزير الخارجية التركي هاكان فيدان بالاجتماع مع الرئيس السوري بشار الأسد للبدء في استعادة العلاقات مع سوريا. في سياق آخر قال أردوغان، في مؤتمر صحفي خلال قمة الناتو، إنه من غير الممكن أن تواصل الحكومة الإسرائيلية شراكتها مع حلف شمال الأطلسي. وأضاف: "حتى يتم تحقيق سلام شامل ومستدام في فلسطين، تركيا لن توافق على أي محاولات للتعاون مع إسرائيل داخل الحلف". في سياق آخر، ذكر أن تركيا تواصل أيضا جهودها الدبلوماسية لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية. وحول "مكافحة الإرهاب"، أشار أردوغان إلى أن تركيا تنتظر التضامن من حلفائها بخصوص "مكافحة الإرهاب" الذي يعد أحد التهديدين الأساسيين اللذين حددهما الحلف. وأضاف: "هذا ما يتطلبه قانون التحالف". وبخصوص شراء تركيا مقاتلات إف-16 من الولايات المتحدة، أوضح أردوغان أنه تحدث مع نظيره الأمريكي جو بايدن، الذي قال له "سأحل هذه المشكلة خلال 3 إلى 4 أسابيع". وبخصوص سعي تركيا للانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون، قال أردوغان: "هدفنا أن نصبح عضواً دائماً في المنظمة وليس عضواً مراقباً".

سورية: إصابة روس وعودة مئات المهجرين

الجريدة...أكد مصدر طبي في مدينة الحسكة إصابة أربعة بينهم طبيبان من القوات الروسية ومترجم روسي ومدني تصادف وجوده خلال حدوث انفجار، مضيفاً أن عبوة ناسفة وضعت قرب سيارة خاصة وانفجرت خلال خروج الأطباء الروس. من جهة ثانية، عادت عشرات الأسر المهجرة، القاطنة في مخيمات اللجوء في لبنان، اليوم، عبر معبر الزمراني بريف دمشق إلى مناطقهم، وسط إجراءات ميسرة من الجهات السورية. وذكرت وكالة سانا أن 311 من المهجرين وصلوا قادمين من لبنان، وقامت الجهات المعنية بتسجيل بياناتهم الشخصية وعناوين إقامتهم الدائمة في قراهم وبلداتهم بشكل ميسر.

أكراد القامشلي: التقارب التركي السوري غرضه «منع قيام كيان كردي»

يرون أن الخاسر الأكبر هو «الإدارة الذاتية» و«قسد»

حمل كثير من المحال والمتاجر في مدينة القامشلي أسماء كردية منذ سيطرة الإدارة الذاتية (الشرق الأوسط)

(الشرق الأوسط).. القامشلي : كمال شيخو.. بات موضوع التطبيع بين تركيا وسوريا الأكثر تفاعلاً سياسياً وشعبياً على الساحة الكردية في سوريا حالياً. وعلى الرغم من تباين مواقف سكان هذه المناطق الحدودية لمساري التقارب، يتفق كثيرون أن الخاسر الأكبر من هذه العملية هو «الإدارة الذاتية»، وجناحها العسكرية «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد). بعد عقود من الحرمان والتهميش، تصاعد نفوذ الأكراد في السنوات الأخيرة، في مناطق يشكلون فيها أغلبية سكانية شمال شرقي البلاد، خصوصاً بعد انسحاب قوات النظام السوري منها نهاية عام 2012، ليتمكن حزب الاتحاد الديمقراطي (الكردي)، من بناء إدارات ذاتية وتأسيس قوات عسكرية وأجهزة أمنية، إلى جانب إنشاء مؤسسات خدمية عامة وإعادة إحياء اللغة الأم وتدريس المنهج الكردي بمدارسهم. لكن مع استمرار التهديدات التركية والتقارب بين أنقرة ودمشق، يشعر سكان هذه المناطق بالقلق على مستقبل هذه الإدارة ومناطق سيطرتها.

أوراق أنقرة ودمشق

عدنان أوسي (54 سنة) المتحدر من مدينة القامشلي، التابعة لمحافظة الحسكة، يرى أن أي تقارب بين تركيا مع سوريا سيكون له تأثير سلبي على أكراد سوريا، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن تركيا لا تريد قيام كيان كردي بسوريا، وكذلك الحكومة السورية، رغم خلافاتها مع تركيا، لكنها تتفق معها في هذه النقطة. أنقرة لديها استعداد للتنازل عن ورقة المعارضة (السورية)، مقابل أن تتنازل دمشق عن الإدارة الذاتية». ويخشى عدنان وكثير من أكراد سوريا من عودة قبضة النظام إلى سابق عهدها، قبل عام 2011، وهذا الخوف نابع من عدم وجود اعتراف رسمي بوجود قومية كردية أو حقوقها. ويتابع: «إذا عادت دوائر السلطة لشمال شرقي البلاد، ستكون كسابقاتها لا تعترف بالأكراد، وستنعكس هذه العملية بشكل سلبي كبير علينا»، بحسب أوسي. وتحولت عملية التطبيع بين أنقرة ودمشق إلى حديث الساعة عند سكان هذه المناطق الحدودية مع تركيا، حيث يترقب الجميع بحذر ما يعدّونه مقدمة محتملة لهجمات عسكرية واسعة النطاق ضد مناطق شمال شرقي سوريا، على غرار العمليات العسكرية التركية التي نفّذتها أنقرة في سوريا خلال السنوات السابقة في مدينة عفرين بريف حلب (مارس 2018)، ومدينتي تل أبيض بالرقة ورأس العين (سري كانيه) بالحسكة (أكتوبر 2019). وترى الصيدلانية، ميديا محمود، أن تركيا هي الساعي الأول نحو هذا الاتفاق لتصدير أزماتها الداخلية، «حتى تتخلص من أزمتها الاقتصادية الداخلية المتدهورة، والتعاطي مع التذمر الشعبي من وجود اللاجئين السوريين وانخفاض قيمة الليرة التركية أمام الدولار الأميركي». ولا تستبعد محمود توصل أنقرة ودمشق إلى اتفاقات قد تحدد مصير أكراد سوريا في هذا البلد المنقسم بين قوى عسكرية متعددة، «إذا تم هذا الاتفاق ستترك الأمور في المناطق الكردية للحكومة السورية، وتبقى الأمور رهناً للاتفاق بين (الإدارة الذاتية) والنظام السوري»، منوهة بأن العملية برمّتها يلفّها الغموض. وتضيف: «إذا كان هذا التقارب بإرادة فردية من قبل الدولتين، ودفع من العراب الروسي، فلا أظن أنه سيكتب له النجاح، لكن إذا كانت هناك إرادة دولية تدعمه، فستكون الخطوة الأولى لحلّ سوري شامل».

الوجود الأميركي... عامل حاسم

على الرغم من الجهود التركية المتواصلة لإنجاح عملية التطبيع مع سوريا بدعم روسي ووساطة عراقية، لا تزال هناك تحديات كبيرة تعترض طريق التقارب بين البلدين، أهمّها الوجود الأميركي بشمال شرقي سوريا، كما يقول ميران، وهو ناشط سياسي في «حزب الاتحاد الديمقراطي» السوري، أحد أبرز الجهات السياسية الفاعلة داخل الإدارة الذاتية.

غيّرت «الإدارة الذاتية» كثيراً من أسماء الساحات والميادين العامة بمدينة القامشلي إلى أسماء مقاتلين سقطوا في حروب ضد «داعش» (الشرق الأوسط)

ويرى الناشط الكردي أنه «رغم كل تعقيدات حسابات التقارب التركي - السوري، فإن نجاح العملية برمتها مرتبط بالوجود العسكري الأميركي في المنطقة، الذي يعدّ العامل الحاسم في تحديد مستقبل سوريا». في سياق متصل، يرى متابعون للشأن السوري أن دعوات التطبيع ستذهب إلى عقد جولات من اللقاء بين البلدين (تركيا وسوريا) خلال الأيام المقبلة. ويقول الصحافي الكردي، هوشنك حسن، إن هذه اللقاءات ستكون لها تداعيات على الوضع بشمال وشرق سوريا: «هناك قلق مبرر لدى سلطات (الإدارة) وتشكيلاتها السياسية، وكذلك بالنسبة للشارع، نظراً لأن تركيا شنّت سلسلة هجمات على مناطق الإدارة، وتهدد بشن المزيد». ويشدّد حسن على أن أي تنسيق بين دمشق وأنقرة، ضد «الإدارة الذاتية» وقوات «قسد»، «ستكون له بلا شك تبعات كارثية على المنطقة». مستبعداً قيام تركيا بشنّ عملية عسكرية برية ضد مناطق الإدارة، «تركيا لم تحصل بعد على الضوء الأخضر من أميركا، شريكة (قسد) في محاربة (داعش). ولا أرى أي مصلحة لدمشق بالعداء مع الإدارة وقواتها العسكرية بسوريا»، على حد تعبيره. وكانت تركيا قد طالبت مراراً الولايات المتحدة بمنع إجراء الانتخابات المحلية في مناطق نفوذ «الإدارة الذاتية» بعد إعلان الأخيرة تأجيلها إلى شهر أغسطس (آب) المقبل، بينما جدّد مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى، إيثان غولدريتش، دعوته لعدم تنظيم هذه الانتخابات. ونشرت السفارة الأميركية بدمشق، على حسابها بمنصة «إكس»، الاثنين الماضي: «الذي يقلقنا الآن هو الحديث عن إجراء انتخابات في شمال شرقي سوريا، ولا نعتقد أن الظروف مهيأة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة وشاملة». ويخشى أكراد سوريا من تبعات التقارب التركي السوري بعد سنوات من العداء والقطيعة، ما قد يهدد مكاسبهم، وكذلك الحكم الذاتي التي تتمتع بها مناطقهم. ويرى خالد آمين، وهو تاجر أقمشة يمتلك معرضاً وسط الحي التجاري بمدينة القامشلي، أن تركيا لا تصنع السياسات، بل تتعامل مع المعطيات بحسب مصالحها الإقليمية. لافتاً إلى «ترديد إردوغان أن التطبيع هو لمصلحة الشعب التركي، فأين كانت مصلحة تركيا بالدخول في الحرب بسوريا؟ وأين كانت مصلحة الشعب التركي عند إراقة الدماء السورية؟». وختم كلامه قائلاً: «أنقرة لا تصنع السياسات، بل تتعامل مع ردات الفعل، روسيا تبحث عن شريك أقوى هو تركيا، ودمشق تريد علاقة حسن الجوار معها»....

«يحاولون قتلنا ببطء»..نازحون في شمال غربي سوريا يشكون نقص المياه

وسط وقف برامج الدعم جراء تراجع التمويل

بيروت: «الشرق الأوسط».. وسط لهيب الصيف، تزداد معاناة النازح حسين النعسان لتوفير المياه لعائلته، في ظاهرة تفاقمت مؤخراً في مئات المخيمات في شمال غربي سوريا، مع توقف منظمات عن دعم خدمات المياه والصرف الصحي جراء تراجع التمويل. ويقول النعسان (30 عاماً) المقيم مع زوجته وطفليه في مخيم في مدينة سرمدا القريبة من الحدود التركية، لوكالة الصحافة الفرنسية: «حرمونا في السابق من السلال الإغاثية والخبز، والآن يحرموننا من المياه، كما لو أنهم يحاولون قتلنا ببطء». ويوضح النازح منذ 11 عاماً: «بالنسبة إلينا، المياه هي الحياة، هي كل شيء». تحت أشعة شمس حارقة، يروي الرجل كيف يتشارك مع 3 عائلات أخرى خزّان مياه، يتقاسمون الانتفاع منه وثمن المياه التي ثمة حاجة ماسة إليها خلال فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة داخل الخيم المنتشرة بكثرة في المنطقة. يُرجع نازحون ومنظمات محلية وعاملون إنسانيون أزمة نقص المياه في المخيمات، مترافقة مع تكوّم النفايات وعدم معالجة الصرف الصحي، إلى توقف منظمات عدة عن تقديم خدماتها، جراء تراجع تمويل الجهات المانحة. وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، لوكالة الصحافة الفرنسية، إنّ «4.1 مليون شخص في شمال غربي سوريا يمثلون 80 في المائة من السكان، يحتاجون إلى دعم في قطاع المياه والصرف الصحي والنظافة» خلال العام الحالي، لكن «هذا القطاع هو الأقلّ تمويلاً». وتؤوي المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية في إدلب ومحيطها أكثر من 5 ملايين نسمة، الجزء الأكبر منهم نازحون، بحسب الأمم المتحدة. ويقول النعسان: «لا يستطيع الإنسان العيش دون مياه، ويحتاج للاستحمام من أجل تخفيف تأثير الحرارة داخل الخيم»، مضيفاً: «نواجه صعوبة كبيرة في الحصول على المياه التي لا نملك ثمن شرائها» بشكل منتظم بسبب قلة المساعدات وفرص العمل. ويبدي خشيته من أن يؤدي انقطاع المياه والتوقف عن جمع القمامة إلى انتشار الجراثيم والأمراض، ومن ثم انهيار المنظومة الصحية المرهقة أساساً بعد أكثر من 13 عاماً من نزاع مدمر، واصفاً ذلك بـ«الكارثة الكبرى».

«يريدون موتنا؟»

بين خيم مبعثرة وسط أرض رملية جرداء، يركن عبد الكريم عز الدين (45 عاماً)، وهو أب لتسعة أطفال، شاحنته الصغيرة المحمّلة بثلاثة براميل بلاستيكية ملأها بالمياه من بئر قريبة. ويساعده أحد أطفاله على إفراغ الحمولة في برميل قرب الخيمة، حيث يقطنون. ويسأل عز الدين النازح بدوره منذ 11 عاماً: «هل يُعقل أن يقطعوا الماء عنّا في الصيف؟ هل يريدوننا أن نموت؟»، موضحاً أن حمولة المياه بالكاد تكفيه ليوم واحد. لكنه رغم ذلك يعدّ نفسه محظوظاً لقدرته على نقل المياه بشاحنته، وهو ما لا يقوى كثر على تحمّل أعبائه.

منذ سنوات، يعتمد قاطنو المخيمات المكتظة على مساعدات غذائية وطبية ولوجستية توفّرها منظمات محلية ودولية في ظل فقر مدقع. وبحسب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، يفتقر «41 في المائة من المخيمات، أي 460 من بين 1100 مخيم، إلى دعم أساسي للمياه والصرف الصحي والنظافة من الشركاء الإنسانيين». وتتوقع الأمم المتحدّة أن يتمّ قطع الخدمات عن 111 مخيماً آخر بنهاية سبتمبر (أيلول)، ما يبرز «الحاجة الملحة إلى زيادة الدعم المالي للحفاظ على العمليات الإنسانية الأساسية في المنطقة». وفي الربع الأول من عام 2024، «تم تلقي 2 في المائة فقط من التمويل المطلوب للاستجابة في قطاع المياه والصرف الصحي والنظافة»، وفق المصدر ذاته. ويقول نائب المنسّق الإقليمي للأزمة السورية ديفيد كاردن لوكالة الصحافة الفرنسية: «أوضاع المخيمات في شمال غربي سوريا يُرثى لها... 70 في المائة منها مكتظة، وتواجه العائلات في خيم مهترئة حرارة خانقة»، في وقت «تتراكم القمامة في مخيمات لا تحظى بدعم للصرف الصحي ويمرض الأطفال».

جرب

تدرك منظمات محلية صعوبة الوضع أمام السكان الذين يعانون كذلك من روائح كريهة تنبعث من قنوات صرف صحي مفتوحة. وتحاول «حكومة الإنقاذ» التي تتولى إدارة مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام في إدلب ومحيطها، بصعوبة «إيجاد البدائل»، وفق ما يقول المسؤول في وزارة التنمية في هذه الحكومة فراس كردوش. ويحذّر من أن استمرار انقطاع الدعم «سيؤدي إلى ازدياد معاناة أهلنا في المخيمات وحصول كارثة إنسانية». ونبّه «منسقو استجابة سوريا»، وهو ائتلاف منظمات محلية في شمال غربي سوريا، إلى انتشار أمراض جلدية في المخيمات بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض كميات المياه المتوفرة. وخلال زيارة ميدانية لمخيم على أطراف سرمدا، لاحظ الطبيب لدى جمعية «العطاء» المحلية فداء الحامض المسؤول عن عيادة متنقلة، أنّ «نسبة الإصابة بالجرب في بعض المخيمات تتجاوز 90 في المائة». وينتج ذلك عن «نقص المياه وانتشار القمامة في الشوارع وعدم وجود شبكات صرف صحي». في مخيم قرب قرية البردقلي في ريف إدلب الشمالي، تشعر أسماء الصالح (32 عاماً) بأنّها مكبّلة اليدين لصعوبة توفير حاجتها من المياه لإعداد الطعام واستحمام أطفالها الخمسة. وتقول: «لا أمتلك خزاناً لحفظ المياه (...) ولا قدرة لي على شراء واحد»، مضيفة: «عندما أنقطع من المياه أتوجّه سيراً على الأقدام حاملة أواني فارغة لتعبئتها من الآبار القريبة». وتضيف: «لا نملك حتى مياهاً باردة للشرب».

العراق يندّد بتوغل تركي «أكثر من اللازم»

قال إنه تجاوز 40 كيلومتراً داخل كردستان

بغداد: حمزة مصطفى.. ندّد مجلس الأمن الوطني العراقي بالتوغل التركي أكثر من 40 كيلومتراً داخل إقليم كردستان، في موقف «مغاير للاتفاق» المبرم بين البلدين منذ زيارة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى بغداد، أواخر أبريل (نيسان) الماضي. وقال اللواء يحيى رسول، الناطق باسم القائد العام للقوات المسلّحة، في بيان صحافي، إن «القوات التركية مارست خروقاً في المناطق الحدودية المشتركة، وجرى تأكيد رفض التوغل العسكري». ووجّه رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني «بإرسال مستشار الأمن القومي، إلى إقليم كردستان؛ للخروج بموقف موحد من موضوع يمسّ السيادة العراقية». وقال مصدر أمني، إن المستشار قاسم الأعرجي ناقش مع المسؤولين الأكراد «موقفاً موحداً بعدما تجاوز التوغل التركي أكثر من اللازم». وأعلن مسؤولون حكوميون، في تصريحات للصحافة المحلية، أن «العملية التركية تجري بالتنسيق مع بغداد»؛ ما عكس الإرباك في الموقف العراقي.

العراق يتراجع عن دعم العملية التركية ضد «العمال الكردستاني»

مستشار الأمن إلى أربيل للتنسيق بعد «أن زاد التوغل عن حده»

الشرق الاوسط..بغداد: حمزة مصطفى.. بعد موجة غضب سياسي وشعبي، ندّد مجلس الأمن الوطني العراقي بالتوغل التركي أكثر من 40 كيلومتراً داخل الأراضي العراقية، في موقف لافت بعدما قيل إنها مرحلة جديدة بين بغداد وأنقرة، عقب زيارة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى بغداد، أواخر شهر أبريل (نيسان) الماضي. وقال الناطق الرسمي باسم القائد العام للقوات المسلّحة، اللواء يحيى رسول، في بيان صحافي، إن «المجلس تناول التدخلات والخروقات التي تمارسها القوات التركية في المناطق الحدودية المشتركة، وجرى تأكيد رفض التوغل العسكري التركي، والمساس بالأراضي العراقية، وأن على تركيا مراعاة مبادئ حسن الجوار، والتعامل دبلوماسياً مع الحكومة العراقية، والتنسيق معها تجاه أي موضوع يتعلق بالجانب الأمني». وأضاف رسول أن السوداني «وجّه بإرسال وفد، برئاسة مستشار الأمن القومي، إلى إقليم كردستان؛ من أجل الاطلاع على الأوضاع العامة، والخروج بموقف موحد من هذا الموضوع الذي يمسّ السيادة العراقية».

دعوة للقوى السياسية

ودعا المجلس «جميع الأطراف والقوى الوطنية لمساندة موقف الحكومة في هذا الأمر»، مجدداً «الموقف العراقي المبني على الدستور والقانون، الذي يمنع الاعتداء على أراضيه، أو استعمال الأراضي العراقية لتكون منطلقاً للاعتداء على دول الجوار». وفي إشارة إلى موجة الغضب والانتقادات من قِبل قوى سياسية لما بدا أنه موقف متساهل من قِبل الحكومة حيال ما تقوم به تركيا من توغل داخل الأراضي العراقية بحجة محاربة حزب العمال الكردستاني، دعا المجلس الوطني للأمن القومي «جميع الأطراف والقوى السياسية لمساندة موقف الحكومة في هذا الأمر». وكانت العملية التركية، التي توغلت بها القوات التركية داخل الأراضي العراقية من جهة محافظة دهوك على مساحات واسعة، قد أربكت الموقف الرسمي العراقي. ودعت قوى وأحزاب سياسية وناشطون بغداد إلى التعبير عن موقف مما يجري، في حين أعلن أحد مستشاري رئيس الوزراء، في تصريح مُتَلفز، أن «العملية تجري بالتنسيق مع بغداد»، بينما لم تعلن الحكومة ما إذا كان هذا التصريح يعبر عن موقفها أم مجرد رأي شخصي.

مشاورات في أربيل

وبدأ مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، مباحثات في أربيل مع المسؤولين هناك بشأن تنسيق المواقف بين بغداد وأربيل بشأن ذلك، في وقت تستمر فيه الخلافات بين الطرفين بشأن الموقف من حزب العمال الكردستاني التركي «البككة». وقال مصدر أمني إن «مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي وصل إلى أربيل، عاصمة إقليم كردستان، على رأس وفد رفيع المستوى، للتباحث مع القيادات الكردية بشأن توغل الجيش التركي في محافظة دهوك». وأشار إلى أن «زيارة الوفد جاءت بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، للاطلاع والوقوف على آخر التطورات». وكان وزير الدفاع التركي، يشار غولر، قد قال، أمس الأربعاء: «نحن عازمون على إنشاء ممر أمني بعمق 30 إلى 40 كيلومتراً على طول حدودنا مع العراق وسوريا، وتطهير المنطقة بالكامل، وسنواصل العمليات حتى يجري تحييد آخر عنصر منهم».

أنقرة ـ بغداد... أوراق مبعثرة

ويأتي الموقف العراقي الجديد بعد أقل من أسبوع على توجيه أصدره السوداني للوزارات العراقية المعنية بمتابعة تنفيذ مذكرات التفاهم والاتفاقيات التي وُقّعت خلال زيارة إردوغان إلى بغداد شهر أبريل الماضي. وكانت بغداد قد وقَّعت مع أنقرة نحو 30 مذكرة تفاهم واتفاقية تتناول مختلف المجالات والميادين؛ في المقدمة منها المياه، وطريق التنمية والاقتصاد والاستثمار والتنسيق الأمني وغيرها من الميادين، ولا سيما أن أنقرة بدأت تراهن كثيراً على طريق التنمية الذي من المؤمَّل أن تطلق مرحلته الأولى، العام المقبل. وفي وقت عملت الحكومات العراقية المتعاقبة فيه على عدم استفزاز تركيا بسبب امتلاكها الورقة المائية التي تستطيع بموجبها الضغط على العراق، فإن دخول حزب العمال الكردستاني، بعد تدهور علاقته مع أنقرة أواسط ثمانينات القرن الماضي، زاد الأمور تعقيداً بين الجانبين، وهو ما أدى، أواخر التسعينات، إلى إبرام اتفاقية تنسيق أمني بين أنقرة وبغداد بشأن ملاحقة عناصر حزب العمال بعمق قد يصل إلى 15 كم داخل الأراضي العراقية. ولا تزال مذكرة التفاهم قائمة، لكن زادت التعقيدات في العلاقة العراقية ـ التركية، بعد الاحتلال الأميركي للعراق، وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى مليارات الدولارات، ودخول الفصائل المسلّحة منذ عام 2019 على خط العلاقة الجديد مع عناصر حزب العمال الكردستاني، خصوصاً في قضاء سنجار المتنازَع عليه بين الحكومة العراقية من جهة، وبين حزب العمال مدعوماً من بعض الفصائل المسلّحة من جهة أخرى، فضلاً عن الخلافات الحزبية داخل إقليم كردستان. وكانت تقارير أميركية قد رصدت، خلال شهر يونيو (حزيران) الماضي، دخول الجيش التركي صوب إقليم كردستان بـ300 دبابة ومدرَّعة، وإقامة حاجز أمني ضمن حدود منطقة بادينان، خلال الأيام العشرة الماضية من الشهر نفسه. ووفقاً للتقارير، فإن الدبابات والمدرَّعات التركية توغلت في قرى أورا، وسارو، وأرادنا، وكيستا، وجلك، وبابير، مؤكدة تنقل نحو 1000 جندي تركي بين قاعدة كري باروخ العسكرية التركية، وجبل متين خلف ناحية بامرني في غضون ثلاثة أيام، وأقاموا حاجزاً أمنياً بين قريتي بابير وكاني بالافي، ولا يُسمح لأي مدنيّ بالمرور إلا بعد التحقيق معه وإبراز هوية الأحوال المدنية العراقية أو البطاقة الوطنية.

إنشاء مكتب اتصال لـ«الناتو» في الأردن..

إنشاء مكتب اتصال لحلف الناتو في عمان تطور طبيعي في العلاقة المتنامية (رويترز)

عمان: «الشرق الأوسط».. أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية عن إنشاء مكتب اتصال لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في المملكة، وبما يسهم في تعزيز علاقات التعاون المشترك مع الحلف. وقالت الوزارة، في بيان أوردته «وكالة الأنباء الأردنية» (بترا) اليوم الخميس: «اعتمد الحلفاء في قمة الناتو لعام 2024 في واشنطن خطة عمل لتعزيز نهج التعاون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمواكبة تطورات المشهد الأمني والإقليمي والعالمي، وحرصت هذه الخطة على إظهار التزام الحلف بتعزيز التعاون مع دول الجوار الجنوبي، من خلال إنشاء مكتب اتصال للحلف في المملكة الأردنية الهاشمية، وهو مكتب الاتصال الأول في المنطقة». ووفق الوزارة: «يمثل قرار افتتاح المكتب، الذي كان قد جرى الإعلان عن النية لإنشائه في البيان الختامي لقمة الناتو في ليتوانيا في يوليو (تموز) عام 2023، علامة فارقة في الشراكة الاستراتيجية العميقة بين الأردن والحلف». وتابعت الوزارة: «يقر الحلف بدور الأردن المحوري في تحقيق الاستقرار إقليمياً ودولياً، ويشيد بإنجازاته الممتدة في مكافحة التهديدات العابرة للحدود كالإرهاب والتطرف العنيف». وأشارت إلى أن «المكتب، باعتباره مكتباً تمثيلياً للحلف، سيسهم في تعزيز الحوار السياسي والتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك بين حلف الناتو والأردن. وسيعزز المكتب التواصل المستمر بين الأردن والحلف، وبما يسهم في تعزيز فهم أعمق للسياقات الوطنية والإقليمية، وإحراز التقدم المنشود في تنفيذ برامج وأنشطة الشراكة التي تشمل عقد المؤتمرات والدورات وبرامج التدريب في مجالات، مثل التحليل الاستراتيجي، والتخطيط لحالات الطوارئ، والدبلوماسية العامة، والأمن السيبراني، وإدارة تغير المناخ، وإدارة الأزمات والدفاع المدني». وأوضحت أن إنشاء مكتب اتصال لحلف الناتو في عمان تطور طبيعي في العلاقة المتنامية بين الأردن والحلف، والممتدة منذ عام 1996.



السابق

أخبار فلسطين..والحرب على غزة..تسريب أميركي عن قبول «حماس» وإسرائيل إدارة مستقلة لغزة..نتنياهو يخطط لاستبدال وزير الدفاع...وحاخام الأشكناز يدعو للتمرد على تجنيد طلاب المعاهد التوراتية..«السبع» تندد بتوسيع إسرائيل مستوطناتها في الضفة..«هدنة غزة»: حديث عن «خطة حكم مؤقتة» وترقب لـ«جولة القاهرة»..بايدن: «نحرز تقدما» نحو التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل و«حماس»..عشرات الجثث في شوارع غزة والشجاعية..غزة..انتشال 60 شهيداً من «الشجاعية»..مساعدات أميركية للفلسطينيين بـ 100 مليون دولار..متجاهلة دعوات إسرائيل للنزوح.. عائلات في غزة تخاطر بالموت..إسرائيل تقر بإخفاقات بـ7 أكتوبر..وغالانت يدعو لتحقيق يشمل نتنياهو..

التالي

أخبار اليمن..ودول الخليج العربي.. سفينة تجارية تبلغ عن انفجارين غربي المخا باليمن..مقتل وإصابة 8 مدنيين بينهم أطفال جنوب تعز بقصف حوثي..المركزي اليمني يوقف تراخيص 26 منشأة وشركة صرافة مخالفة..مقتل أفراد من قوات المجلس الانتقالي الجنوبي بهجوم للقاعدة باليمن..الحوثي يسعى لإنهاء شراكته مع حزب صالح لا لتشكيل حكومة جديدة..​بيانات أممية: 280 ألف نازح يمني في صعدة والجوف..وقف جوازات «البدون» باستثناء العلاج والدراسة كل جواز صادر وفقاً للمادة 17 يعتبر ملغى..«الداخلية» الكويتية تؤكد سحب جوازات «البدون»..استمرار حبس «شبكة إرهابية» خططت لاستهداف الشيعة والقوات الأميركية في الكويت..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,054,392

عدد الزوار: 7,619,704

المتواجدون الآن: 0