أخبار وتقارير..استئناف الملاحة بمطار بازل-مولوز الفرنسي السويسري بعد إنذار بقنبلة..رئيس الوزراء الفرنسي: الأعمال التخريبية على السكك الحديد عواقبها هائلة وخطيرة..ألمانيا: إيداع اثنين السجن على ذمة التحقيق للاشتباه في دعمهما «داعش»..هاريس تقلص الفارق مع ترامب.. والأخير يعود إلى موقع محاولة اغتياله..مجموعة العشرين تتعهد «التعاون» لفرض ضرائب على أثرى الأثرياء..فنلندا تشتبه باختراق سفينة روسية مياهها الإقليمية..السادس بـ«عملية التطهير» الروسية..توقيف نائب وزير الدفاع السابق بشبهة «فساد»..

تاريخ الإضافة السبت 27 تموز 2024 - 7:21 ص    التعليقات 0    القسم دولية

        


استئناف الملاحة بمطار بازل-مولوز الفرنسي السويسري بعد إنذار بقنبلة..

الجريدة....أعلن مطار بازل-مولوز عند الحدود الفرنسية السويسرية استئناف حركة الملاحة بعد تعليقها موقتا بسبب إنذار بوجود قنبلة أدى إلى إخلائه. وأفاد مطار «يورو إيربورت» على موقعه الإلكتروني أنه عاود العمل وأن الرحلات الجوية تستأنف تدريجا، بعد ساعات على تعرض شبكة السكك الحديد الفرنسية لهجوم ضخم تسبب باضطرابات كبيرة في حركة القطارات السريعة. وكان أخلي مطار بازل-مولوز بسبب «إنذار بوجود قنبلة». وأوضحت الإدارة المحلية لمقاطعة Haut Rhin «تم تطبيق الإجراءات الاعتيادية» مع إرسال خبراء متفجرات. اقرأ أيضا شبكة القطارات السريعة الفرنسية تتعرض لأعمال «تخريب» 26-07-2024 | 11:09 وأتى الإخلاء فيما تبحث السلطات الفرنسية عن مرتكبي هجمات على شبكة القطارات السريعة في البلاد أثرت على مئات آلاف المسافرين قبل ساعات من افتتاح دورة الألعاب الأولمبية. وصدرت في نهاية العام الماضي عدة إنذارات بوجود قنابل في المطار، أدت في كل مرة إلى إخلائه. كذلك، أدت إنذارات بوجود قنابل إلى إخلاء مطارات في فرنسا بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر. تخطى مطار بازل/مولوز في 2023 عتبة ثمانية ملايين مسافر، مقتربا من عدده القياسي ما قبل أزمة كوفيد عام 2019، على ما أعلن في يناير. وهو المطار الثالث في سويسرا بعد زوريخ وجنيف، ومن أكبر مطارات المقاطعات الفرنسية وقد استقبل ثمانية ملايين مسافر في 2023.

رئيس الوزراء الفرنسي: الأعمال التخريبية على السكك الحديد عواقبها هائلة وخطيرة

الجريدة..قال رئيس الوزراء الفرنسي غابريال أتال اليوم الجمعة إن العواقب التي نتجت عن الأعمال التخريبية المعدة والمنسقة على شبكة السكك الحديدية «هائلة وخطيرة». وأضاف أتال عبر منصة التواصل الاجتماعي «إكس» أنه في وقت مبكر من صباح اليوم تم تنفيذ أعمال تخريبية «معدة ومنسقة» على منشآت الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية، موضحاً أنه «يتم تعبئة أجهزة الاستخبارات وإنفاذ القانون للعثور على مرتكبي هذه الأعمال الإجرامية ومعاقبتهم». اقرأ أيضا شبكة القطارات السريعة الفرنسية تتعرض لأعمال «تخريب» 26-07-2024 | 11:09 وأعرب عن خالص امتنانه «لرجال الإطفاء الذين تدخلوا في المواقع المتضررة ولوكلاء شركة السكك الذين يقومون بالأعمال اللازمة لاستعادة الشبكة»، مضيفاً أنه يفكر «في كل الفرنسيين وفي كل العائلات الذين كانوا يستعدون للذهاب في إجازة وأشاركهم غضبهم وأحيي صبرهم وتفهمهم». ومن جهته قال الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية جان بيير فاراندو للصحفيين وللقنوات المحلية بإن هذه الاعمال التخريبية نتجت عن تضرر 800 ألف مسافر. وكانت الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية قد قالت في وقت سابق من اليوم إنها تعرضت لأعمال تخريب أدت الى اضطرابات وتعطيل في شبكاتها للقطارات السريعة قبل ساعات من بدء حفل الافتتاح لدورة الالعاب الاولمبية باريس 2024.

«مضطرب نفسياً» يتسبب في عملية كبيرة للشرطة في ألمانيا هدد بتفجير قنابل يدوية.. والقوات الخاصة سيطرت عليه

الجريدة....تسبب رجل مضطرب نفسياً على ما يبدو في استدعاء عملية كبيرة للشرطة في حي لوروب بمدينة هامبورغ الألمانية. وقال متحدث باسم الشرطة مساء أمس الخميس إن القوات الخاصة سيطرت على الرجل بعد حوالي ساعتين من المحاولات وتم احتجازه. وبحسب البيانات، كان الرجل في «حالة نفسية استثنائية» وتحصن في شقة في الطابق الثاني بأحد المباني السكنية في شارع «بوبرشتراسه». ولم يصب أحد خلال العملية. ووفقا للشرطة، تم تلقي أول مكالمة طوارئ حوالي الساعة 8:25 مساء. ولم يكن من الواضح في البداية ما إذا كان الحادث يتعلق باحتجاز رهائن وما إذا كان الرجل مسلحاً. وبحسب بيانات صحيفة «بيلد»، يشتبه في أن الرجل هدد - من بين أمور أخرى - بتفجير قنابل يدوية. وظلت الشرطة في الموقع حتى ساعة متأخر من مساء أمس وحرزت أدلة.

ألمانيا: إيداع اثنين السجن على ذمة التحقيق للاشتباه في دعمهما «داعش»

مواطنان روسيان جمعا أموالاً لصالح التنظيم الإرهابي

كارلسروه : «الشرق الأوسط».. عقب إلقاء القبض على اثنين للاشتباه في تأييدهما لتنظيم «داعش» بولايتي هامبورغ وشليزفيج-هولشتاين، تم إيداعهما السجن على ذمة التحقيق. وقال مكتب المدعي العام الاتحادي إن قاضي التحقيقات في المحكمة الاتحادية بكارلسروه نفذ أوامر الاعتقال. واتهم الادعاء العام الاثنين - وكلاهما مواطنان روسيان - بالانتماء لتنظيم إجرامي قام بجمع أموال لصالح «داعش» في ألمانيا ودول أوروبية أخرى. ويشتبه في انضمام الرجلين للتنظيم الإجرامي منذ نحو عامين. وقام التنظيم بجمع التبرعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي على وجه الخصوص وإرسال الأموال إلى أحد أعضاء تنظيم «داعش» في الخارج لتحويلها. واستفادت من هذه الأموال في المقام الأول نساء مسجونات ومقاتلو «داعش». وكان مكتب المدعي العام الاتحادي قد اعتقل الرجلين الخميس في دوقية لاونبورغ وهامبورغ. وفي الوقت نفسه تم تفتيش سبعة عقارات في برلين وهامبورغ وشليزفيج-هولشتاين وسكسونيا. وفي يونيو (حزيران) الماضي، أعلن الادعاء الألماني اعتقال عراقي وصل إلى ألمانيا عام 2022 بتهمة التحضير لهجمات إرهابية بتوجيه من تنظيم «داعش» الإرهابي. ويواجه المعتقل تهماً بالانضمام إلى تنظيم «داعش» في العراق في مايو (أيار) 2016 أو قبله، والقتال في صفوف الجماعة المتطرفة. كما اعتقلت أجهزة الأمن الألمانية مؤخراً العديد من المتشددين من طاجيكستان الذين كانوا يخططون لشن هجمات إرهابية على الأراضي الألمانية. وذكرت صحيفة «بيلد» نقلاً عن الأجهزة الأمنية، أن الإرهابيين المحتملين من آسيا الوسطى غالباً ما يتظاهرون بأنهم لاجئون من أوكرانيا، مما يسهل عليهم التسلل للبلاد.

هاريس تقلص الفارق مع ترامب.. والأخير يعود إلى موقع محاولة اغتياله

كان ترامب يتقدم بفارق 6 نقاط مئوية في استطلاع سابق من هذا الشهر على الرئيس جو بايدن الذي انسحب من السباق الرئاسي

العربية نت...واشنطن - رويترز، بندر الدوشي.. أظهر استطلاع رأي لصحيفة "وول ستريت جورنال" نُشر، الجمعة، أن المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، يتقدم بفارق نقطتين مئويتين على كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأميركي المرشحة المحتملة عن الحزب الديمقراطي. وكان ترامب يتقدم بفارق 6 نقاط مئوية في استطلاع سابق من هذا الشهر على الرئيس جو بايدن الذي انسحب من السباق الرئاسي. ويتقدم ترامب على هاريس بنسبة 49 في المئة مقابل 47 في المئة، وفقا لاستطلاع الرأي الذي شارك فيه ألف ناخب مسجل بهامش خطأ يزيد أو ينقص 3.1 نقطة مئوية. ورصد الاستطلاع ارتفاع الدعم لهاريس بين الناخبين غير البيض وزيادة كبيرة في الحماس للحملة بين الديمقراطيين. وأظهر الناخبون السود واللاتينيون والشباب دعمًا أكبر لهاريس مقارنة بما أظهروه لبايدن في استطلاع أجرته "وول ستريت جورنال" عقب أداء بايدن الكارثي في مناظرة 27 يونيو مع ترامب. وقطعت هاريس خطوات واسعة في إعادة تجميع التحالف الذي وضع بايدن في البيت الأبيض في عام 2020، وهو التحالف الذي كان ينهار تحت ضغط القلق بشأن قوته البدنية والعقلية. وفي تطور آخر، قال ترامب، الجمعة، إنه سيعقد قريبا تجمعا انتخابيا آخر في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي البلدة التي أطلق فيها مسلح النار عليه وأصابه أثناء تجمع انتخابي قبل نحو أسبوعين. وكتب ترامب على وسائل التواصل الاجتماعي: "سأعود إلى بتلر بولاية بنسلفانيا لحضور تجمع انتخابي كبير وجميل". ولم يحدد المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية موعد التجمع لكنه قال: "ترقبوا" التفاصيل.

مجموعة العشرين تتعهد «التعاون» لفرض ضرائب على أثرى الأثرياء

ريو دي جانيرو: «الشرق الأوسط».. اتفقت دول مجموعة العشرين على العمل معاً لفرض ضرائب على أثرى الأثرياء، لكن دون التوصل لاتفاق حول نظام ضريبي عالمي، وذلك وفقاً لإعلان تمّ تبنيه بعد اجتماع وزراء مالية دول المجموعة في ريو دي جانيرو. وقال الإعلان الصادر عن البرازيل التي تتولى الرئاسة الدورية للمجموعة إنه «مع الاحترام الكامل للسيادة الضريبية، سنسعى إلى المشاركة متعاونين لضمان فرض ضرائب فعالة على صافي الثروات العالية للأفراد»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وأضاف الوزراء في إعلانهم أنّ «عدم المساواة في الثروة والدخل يقوّض النمو الاقتصادي والتماسك الاجتماعي ويؤدي إلى تفاقم نقاط الضعف الاجتماعية». ودعا الإعلان إلى «سياسات ضريبية فعّالة وعادلة وتصاعدية». وقال وزير المالية البرازيلي فرناندو حداد إنّه «من المهمّ، من وجهة نظر أخلاقية، أن ترى أغنى عشرين دولة أنّ لدينا مشكلة تتمثّل في فرض ضرائب تصاعدية على الفقراء وليس على الأثرياء». ورحّبت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، الجمعة، بالإعلان الصادر عن مجموعة العشرين والمؤيّد «للعدالة المالية»، معتبرةً أنّه «جاء في الوقت المناسب ومرحّب به». وقالت غورغييفا في بيان إنّ «الرؤية المشتركة لوزراء مجموعة العشرين بشأن الضرائب التصاعدية تأتي في الوقت المناسب وهي موضع ترحيب، لأنّ الحاجة إلى تجديد الاحتياطيات المالية مع تلبية الاحتياجات الاجتماعية والتنموية تنطوي على قرارات صعبة في العديد من البلدان». وأضافت أنّ «تعزيز العدالة الضريبية يساهم في القبول الاجتماعي لهذه القرارات».

فنلندا تشتبه باختراق سفينة روسية مياهها الإقليمية

هلسنكي: «الشرق الأوسط».. قالت فنلندا، الجمعة، إنها تشتبه باختراق سفينة روسية مياهها الإقليمية، في خضم توترات متصاعدة بين البلدين الجارين على خلفية انضمام هلسنكي إلى حلف شمال الأطلسي. في الواقعة التي تندرج في إطار حوادث حدودية عدة، يشتبه بدخول السفينة المياه الإقليمية الفنلندية في شرق خليج فنلندا عصر الجمعة، وفق ما جاء في بيان مقتضب لوزارة الدفاع الفنلندية. ولم يحدد البيان، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، اسم السفينة ولا نوعها. وتدهورت العلاقات بين البلدين اللذين يتشاركان حدوداً بطول 1340 كيلومتراً، بعد انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) العام الماضي عقب غزو روسيا لأوكرانيا في عام 2022. الاختراق المؤكد السابق كان للمجال الجوي لفنلندا، ويعود إلى 10 يونيو (حزيران) حين دخلت طائرة رسمية روسية المجال الجوي الفنلندي قبالة الساحل الشرقي لهلسنكي. وقالت وزارة الدفاع الفنلندية حينها إن الطائرة ظلت دقيقتين تقريباً في المجال الجوي الفنلندي قبالة مدينة لوفييزا الجنوبية بعمق نحو 2.5 كيلومتر داخل الأراضي الفنلندية. ويُجري جهاز خفر السواحل الفنلندي تحقيقاً في واقعة الجمعة، وسيعلن ما يخلص إليه، وفق البيان.

السادس بـ«عملية التطهير» الروسية..توقيف نائب وزير الدفاع السابق بشبهة «فساد»

موسكو: «الشرق الأوسط».. أعلنت السلطات الروسية الجمعة توقيف نائب وزير الدفاع الروسي السابق دميتري بولغاكوف للاشتباه في ضلوعه بفساد، ما يرفع حصيلة المسؤولين العسكريين الذين اعتقلوا منذ نهاية أبريل (نيسان) في ما اعتبر «عملية تطهير» إلى ستة، بحسب «وكالة الصحافة الفرنسية». على «تلغرام»، قالت لجنة التحقيق الروسية، وهي هيئة قضائية نافذة، إن نائب وزير الدفاع بين العامين 2008 و2022 دميتري بولغاكوف أودع الحبس الاحتياطي في إطار هذه القضية. وكان جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (إف إس بي) قد أعلن اعتقال بولغاكوف، مشيرا إلى أنه برتبة جنرال، وفق ما نقلت عنه وكالة إنترفاكس. وفق المصدر، نفّذت العملية على نحو مشترك بين «إف إس بي» ولجنة التحقيق ووزارة الداخلية. وفقا لـ«إنترفاكس»، حاز المتّهم في العام 2016 لقب «بطل روسيا»، وهو أرفع وسام روسي. وإذا ثبتت إدانته، ستكون عقوبته مشدّدة للغاية. في مايو (أيار) عُيّن أندري بولوسوف وزيرا للدفاع بدلا من سيرغي شويغو. وبولوسوف خبير اقتصادي مكلّف تعزيز فاعلية الإنفاق الهائل للجيش، في خضم الحرب الدائرة في أوكرانيا. اعتبارا من نهاية أبريل (نيسان) ومع اعتقال بولغاكوف، يكون عدد الجنرالات أو المسؤولين العسكريين الذين تم اعتقالهم بتهم فساد قد بلغ ستة. من بين هؤلاء الوزير السابق تيمور إيفانوف الذي لطالما اعتُبر مقربا من شويغو، والجنرال إيفان بوبوف، القائد السابق للوحدة 58 في الجيش الروسي التي تقاتل في أوكرانيا. ومنتصف يوليو (تموز)، خفّف التوقيف الاحتياطي لبوبوف تمهيدا لمحاكمته إلى إقامة جبرية. وقد أثار اعتقاله غضب هيئة المراسلين الحربيين الروس الذين يعتبرونه شخصية عسكرية مهمة.



السابق

أخبار مصر..وإفريقيا..حرائق متكررة في وسط القاهرة تُثير جدلاً..مصريون يترقبون تحركات حكومية لمواجهة الغلاء بعد رفع أسعار الوقود..حملات «إسفيرية» وشعبية لحث الجيش السوداني على التفاوض..ما حقيقة طرد ليبيا مئات المهاجرين النيجريين إلى الصحراء؟..تطورات جديدة في قضايا المتهمين بـ«التآمر على أمن الدولة» في تونس..فرنسا ترفض التعليق على غضب الجزائر من الاعتراف بمغربية الصحراء..قرضان للمغرب لـ«تحسين الحوكمة الاقتصادية»..شرطة جنوب أفريقيا تعتقل 95 ليبياً بموقع يُشتبه بأنه قاعدة عسكرية..«فاغنر» تشارك في معارك على حدود الجزائر..

التالي

أخبار لبنان..ثلاثة شروط للحرب الإسرائيلية على لبنان..آخرها سياسي..الجيش الإسرائيلي يعلن "هوية قائد ميداني في حزب الله وجّه" الهجوم الصاروخي بالجولان..«حزب الله» يستبعد الحرب ويستنفر..ونتنياهو يكشف خططه للأميركيين الاحتلال يستعد لعمليات جوية كبرى في لبنان والتقدم 5 كلم..«حزب الله» ينفي مسؤوليته..ووزير الطاقة الإسرائيلي يدعو إلى «حرق لبنان»..«مناخ حربي»..عشرات القتلى والجرحى بهجوم صاروخي استهدف مجدل شمس..إسرائيل تكشف "طراز الصاروخ المستخدم" في هجوم الجولان..وسط دعوات للتهدئة.. سياسيون إسرائيليون يطالبون بـ "تمزيق بيروت إربا" ..الطائفة الدرزية في إسرائيل تدعو إلى "تحكيم العقل" بعد مقتل أطفال في مجدل شمس..«حزب الله» يتوقع هجوماً إسرائيلياً «قاسياً»..لبنان مهدد بالانتقال إلى القائمة «الرمادية» لغسل الأموال في الخريف..

الدور الاستراتيجي الذي يؤديه إقليم كردستان في عمليات تنظيم "الدولة الإسلامية" - مفترق طرق في الصراع..

 الإثنين 2 أيلول 2024 - 6:02 ص

الدور الاستراتيجي الذي يؤديه إقليم كردستان في عمليات تنظيم "الدولة الإسلامية" - مفترق طرق في الصراع.… تتمة »

عدد الزيارات: 169,663,976

عدد الزوار: 7,587,245

المتواجدون الآن: 0