أخبار مصر..وإفريقيا..السيسي وديبي يُؤكّدان على التعاون وتعزيز أمن منطقة الساحل..حكومة السودان تقبل المشاركة بمحادثات سلام بجنيف برعاية أميركا..«الأمم المتحدة»: نصف سكان السودان يواجهون «جوعاً حاداً»..تساؤلات ليبية بشأن هوية المعتقلين الـ«95» في جنوب أفريقيا..من هم أبرز المرشحين للانتخابات الرئاسية في تونس؟..بأثر فوري الجزائر تسحب سفيرها من فرنسا..ماكرون يؤكد لمحمد السادس «مغربية الصحراء الغربية»..توجيه تهمة «الإرهاب» إلى أكثر من 30 معارضاً في أوغندا..«القاعدة» تعلن قتل 50 من المرتزقة الروس و10 جنود ماليين..«بوكو حرام» تخطط للتسلل إلى احتجاجات شعبية في نيجيريا..

تاريخ الإضافة الأربعاء 31 تموز 2024 - 4:21 ص    عدد الزيارات 233    التعليقات 0    القسم عربية

        


عبدالعاطي يُؤكّد لبلينكن «ضرورة دعم لبنان والحفاظ على استقراره»..

السيسي وديبي يُؤكّدان على التعاون وتعزيز أمن منطقة الساحل..

الراي... | القاهرة - من محمد السنباطي |

- ترحيب مصري بزيارة محمد بن زايد

أكّد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، خلال استقباله الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي، «حرص مصر على تقديم الدعم الكامل لتشاد، من خلال نقل ومشاركة الخبرات المصرية في مجالات بناء القدرات والكوادر في مختلف القطاعات التنموية، إلى جانب التعاون في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب». من جهته، أشاد ديبي بالدعم الذي قدمته مصر على مدار العقود الماضية، ومساندة جهود الشعب التشادي لتحقيق التنمية. واتفق الرئيسان، على تفعيل عمل اللجنة المشتركة في أسرع وقت ممكن، لتنفيذ ما تم التوافق عليه والإسراع بإدخال مشروعات التعاون المشترك حيز التنفيذ، بما يحقق مصالح الشعبين. وشهد اللقاء التباحث حول عدد من القضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها التطورات في السودان، والأمن في منطقة الساحل الأفريقي، وتعزيز التنسيق في شأن دور تجمع الساحل والصحراء. وبحسب بيان مصري رئاسي «شهدت المباحثات اتفاق الرؤى بين البلدين حول ضرورة دعم جهود وقف إطلاق النار في السودان، بما يعلي من المصالح العليا للشعب السوداني، الذي يدفع ثمن الاقتتال الدائر من مقدراته، ويعاني من أزمة إنسانية متفاقمة تستوجب التدخل العاجل لتخفيفها». و«تم تأكيد دعم البلدين لكل جهود تحقيق الاستقرار في ليبيا، وتعزيز الأمن في منطقة الساحل في مواجهة التهديدات الإرهابية المستمرة».

عبدالعاطي وبلينكن

من ناحية ثانية، تلقّى وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج بدر عبدالعاطي، اتصالاً هاتفياً من نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، تضمن التشاور بشأن تطورات الوضع في المنطقة، خصوصاً في ما يتعلق بالأوضاع في لبنان وقطاع غزة والسودان. وأكّد عبدالعاطي، «ضرورة دعم الدولة اللبنانية والحفاظ على استقرارها وحماية مصالح الشعب اللبناني». وتطرق الاتصال، للوضع في غزة، حيث أعاد عبدالعاطي التأكيد على موقف مصر الداعي لسرعة التوصل لوقف فوري وشامل لإطلاق النار، ونفاذ المساعدات الإنسانية، والعمل على بلورة رؤية شاملة للتسوية النهائية للقضية الفلسطينية تؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وتُحقّق التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني.

محمد بن زايد

إلى ذلك، ووسط حفاوة مصرية كبيرة رسمياً وسياسياً، بدأ الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد «زيارته السنوية» إلى مدينة العلمين الجديدة. وأكّدت القوى السياسية «قوة العلاقات التاريخية، وخصوصية علاقات الرئيس عبدالفتاح السيسي وشقيقه محمد بن زايد، وهو ما يؤكده تواصل اللقاءات والمشاورات المستمرة بينهما في القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز العلاقات». ورحب اتحاد القبائل العربية في بيان مساء الإثنين، بزيارة محمد بن زايد، مؤكداً أن «الزيارة المعتادة لرئيس دولة الإمارات، لمصر بمثابة دعم مستمر، وتعتبر رسالة دولية، تبرز صورة مدى رقي الخدمات السياحية واستقرار الدولة واستتباب الأمن والأمان في مصر». وذكر حزب الاتحاد، أن الزيارة «تُعمّق من العلاقات المتميزة، والتي تأخذ منحنى تصاعدياً منذ تولي السيسي قيادة البلاد». وكان محمد بن زايد، وصل إلى مطار العلمين مساء الإثنين، في زيارة تستغرق أياماً عدة.

مصر وتشاد: التهدئة بالسودان والاستقرار لليبيا

الجريدة..أكد الرئيسان المصري عبدالفتاح السيسي والتشادي محمد إدريس، اليوم ، ضرورة دعم جهود إيقاف إطلاق النار في السودان للحفاظ على أرواح ومقدرات الشعب السوداني. وأعرب الرئيسان عن دعمهما الكامل لكل جهود تحقيق الاستقرار في ليبيا وتعزيز الأمن في منطقة الساحل في مواجهة التهديدات الإرهابية المستمرة لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية.

حكومة السودان تقبل المشاركة بمحادثات سلام بجنيف برعاية أميركا

وزارة الخارجية السودانية شددت على أن "منبر جدة وما تم فيه من اتفاق هو الأساس لأي مفاوضات قادمة"

العربية.نت... قالت وزارة الخارجية السودانية اليوم الثلاثاء إن الحكومة قبلت بشروط دعوة لحضور محادثات سلام برعاية الولايات المتحدة في جنيف. وأضافت الوازرة في بيان أن السودان طلب عقد اجتماع مع مسؤولين أميركيين للتحضير لمفاوضات السلام. ونزح أكثر من 10 ملايين شخص بسبب القتال الذي اندلع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل 2023، فيما تقول الأمم المتحدة إنه أكبر أزمة إنسانية في العالم. وأصدرت وزارة الخارجية السودانية بياناً قالت فيه إنها قامت بالرد على الولايات المتحدة بشأن الدعوة لعقد مفاوضات في جنيف. وجددت "الاستعداد للانخراط في أي مفاوضات لإنهاء احتلال الدعم السريع للمدن ومساكن المواطنين". لكنها أوضحت أن "أي مفاوضات قبل تنفيذ إعلان جدة الذي ينص على الانسحاب الشامل ووقف التوسع لن يكون مقبولا للشعب السوداني". وتابعت: "بدلاً من فتح منابر جديدة نطالب بإجبار المتمردين على وقف عدوانهم وفرض عقوبات تردعهم وداعميهم"، في إشارة إلى قوات الدعم السريع. وأوضحت قائلةً إن "أطراف مبادرة جنيف ذات أطراف منبر جدة والموضوعات متطابقة لما تم الاتفاق عليه سابقاً"، وشددت على أن "منبر جدة وما تم فيه من اتفاق هو الأساس لأي مفاوضات قادمة". وختمت بيانها مؤكدة أنها طلبت عقد اجتماع مع حكومة الولايات المتحدة "للتمهيد الجيد لمفاوضات السلام".

الحكومة السودانية تطالب باجتماع مع «الإدارة الأميركية» قبل محادثات سويسرا

أكّدت استعدادها للانخراط في المفاوضات لوقف الحرب

الشرق الاوسط..ودمدني- السودان: محمد أمين ياسين.. ردّت الحكومة السودانية، الثلاثاء، رسمياً على المبادرة الأميركية لإنهاء الحرب في البلاد، مؤكدة استعدادها للانخراط في أي مفاوضات لوقف إطلاق النار، لكنها طلبت عقد اجتماع مع «الإدارة الأميركية»؛ لإجراء مشاورات حول أجندة المفاوضات، والأطراف المشاركة في محادثات جنيف. وقالت وزارة الخارجية في بيان صحافي إن الحكومة السودانية «تُعرب عن الشكر لكل الجهود المخلصة لإنهاء الحرب، التي شنّتها ميليشيا المتمرد محمد حمدان دقلو الإرهابية على الشعب السوداني». وجدّدت الاستعداد للانخراط في أي مفاوضات لإنهاء ما أسمته باحتلال «ميليشيا التمرد الإرهابية» للمدن والقرى، ومساكن المواطنين، والمرافق العامة والخاصة، وفكّ الحصار عن المدن، وفتح الطرق للمساعدات الإنسانية. وأكّد البيان أن الحكومة السودانية حريصة على صون دماء السودانيين، وحفظ كرامتهم؛ «لذا ستتعاون مع أي جهة تسعى لذلك». كما أوضحت الخارجية السودانية وفق البيان أن أي مفاوضات قبل تنفيذ «إعلان جدة»، الذي ينص على الانسحاب الشامل ووقف التوسع، «لن تكون مقبولة للشعب السوداني، الذي يتعرض للتشريد والتقتيل والاغتصاب، والتطهير العِرقي، ونهب ممتلكاته»، لافتة إلى أن طرفاً واحداً «يعتدي يومياً على المدن والقرى والمدنيين»، مطالِبة بإجبار «المتمردين والمرتزقة» على وقف عدوانهم المستمر، وفك الحصار عن المدن، وفتح الطرق، من خلال فرض عقوبات تردعهم وداعميهم. في سياق ذلك أوضح البيان «أن أطراف المبادرة الأميركية هم أطراف منبر جدة نفسها، والموضوعات متطابقة لما تم الاتفاق عليه»، ودعا إلى ضرورة التشاور المسبق مع الحكومة السودانية حول شكل وأجندة أي مفاوضات، والأطراف التي تشارك فيها أو تحضرها، مؤكداً أن يكون منبر جدة وما تم فيه من اتفاق «هو الأساس». وكان قائد «قوات الدعم السريع»، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أعلن الثلاثاء الماضي قبوله لدعوة وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، للمشاركة في المحادثات. وتقتصر المحادثات بين طرفي القتال في السودان، وهما الجيش و«الدعم السريع»، وفقاً للمبادرة الأميركية، على بحث وقف إطلاق النار والعنف في أنحاء البلاد جميعها؛ لتمكين وصول المساعدات الإنسانية، بجانب تطوير آلية مراقبة تحقق قوية لضمان تنفيذ أي اتفاق. ولا تهدف المحادثات إلى معالجة القضايا السياسية الأوسع، وفقاً لوزير الخارجية الأميركي، لكنه أكّد أهمية أن يكون للمدنيين الدور القيادي في تحديد عمليةٍ لمعالجة القضايا السياسية، واستعادة الانتقال الديمقراطي. وكانت مجلة «فورن بوليسي» قد نقلت عن مسؤولين أميركيين حالياً وسابقين، الأسبوع الماضي، أن الرئيس جو بايدن يخطّط لإطلاق مبادرة جديدة لإنهاء الحرب في السودان، من خلال محادثات سلام، من المقرّر أن تنطلق في 15 من أغسطس (آب) المقبل. وسيترأس المباحثات المرتقبة كل من وزير الخارجية الأميركي؛ أنتوني بلينكين، وسفيرة أميركا في نيويورك؛ ليندا توماس. ووفق «فورين بوليسي» فإن سويسرا والمملكة العربية السعودية ستستضيفان المحادثات رفيعة المستوى الشهر المقبل.

«الأمم المتحدة»: نصف سكان السودان يواجهون «جوعاً حاداً»

وزارة الصحة تتسلم 20 طناً من الأدوية

أكد مكتب الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في السودان أن أكثر من نصف سكان السودان باتوا يواجهون الجوع الحاد (رويترز)

الشرق الاوسط...ود مدني - السودان: محمد أمين ياسين... قال مكتب الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في السودان (أوتشا)، اليوم (الثلاثاء)، إن نحو 25.6 مليون شخص، أي أكثر من نصف سكان السودان، باتوا يواجهون الجوع الحاد، ويشمل ذلك أكثر من 755 ألف شخص يقفون على شفا المجاعة. وأضاف المكتب، في نشرة صحافية تلقتها «الشرق الأوسط»، أنه وفقاً لأحدث التحليلات بعد أكثر من عام من الحرب، بات عدد النازحين داخلياً في السودان يقدر بـ10.7 مليون شخص (نحو 2.1 مليون أسرة). وتسببت الاشتباكات الأخيرة في ولاية سنار، وتحديداً في الجزء النوبي الشرقي للبلاد، في نزوح أكثر من 151 شخصاً من ديارهم. وأجرى المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، رمطان لعمامرة، في يوليو (تموز) الحالي، محادثات غير مباشرة بين طرفي القتال في السودان؛ الجيش و«قوات الدعم السريع»، بهدف الوصول إلى اتفاق لإيصال المساعدات الإنسانية، وحماية المدنيين، لكنه لم يكلل بالنجاح. في سياق ذلك، تسلّمت السلطات السودانية من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أكثر من 20 طناً من الأدوية الأساسية، ووسائل التشخيص، والإمدادات، لضمان استمرار علاج فيروس نقص المناعة البشرية، والسل في جميع أنحاء البلاد. وتقدّر قيمة الإمدادات الطبية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من المنح المقدمة من الصندوق العالمي بنحو 900 ألف دولار أميركي. ويواجه ملايين من السودانيين في مناطق النزاع مشاكل في الحصول على الرعاية الطبية الأولية بسبب نقص الأدوية والمستلزمات الطبية. وأشرف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في السودان، وفق بيان حصلت عليه «الشرق الأوسط»، على 5 رحلات تسليم أدوية ووسائل تشخيص، ومعدات منذ بداية الأعمال العدائية في 15 أبريل (نيسان) العام الماضي. ووصلت هذه الشحنة، التي يبلغ وزنها 20 طناً، عبر رحلة مستأجرة من نيروبي إلى بورتسودان، وتم تفريغها إلى الصندوق القومي للإمدادات الطبية، الذي تشرف عليه وزارة الصحة الاتحادية في السودان. وأفاد البيان بأنه سيتم توزيع الأدوية ووسائل التشخيص والإمدادات من هذه الشحنة على المستفيدين في جميع أنحاء البلاد، كما سيتم استخدامها لتجديد مخزون أدوية السل المقاوم للأدوية المتعددة، والأدوية المضادة للفيروسات الرجعية للأطفال، التي فقدت خلال تصاعد النزاع السوداني في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، ما يؤدي إلى استعادة العلاج لأكثر من 120 مريضاً بالسل المقاوم للأدوية المتعددة، و368 طفلاً مصاباً بفيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز). وتم تسليم الأدوية المضادة للفيروسات الرجعية للبالغين، سيستخدمها 11429 بالغاً مصاباً بفيروس الإيدز. ويعد توفر أدوية السل، وفيروس نقص المناعة المكتسبة، أمراً ضرورياً لضمان استمرارية العلاج، ومنع انتشار العدوى بين السكان، وتجنب تقدم المرض الذي قد يؤدي إلى ارتفاع تكاليف العلاج أو الوفاة. بهذا الخصوص، قال الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في السودان، لوكا ريندا: «سنواصل تعزيز شراكتنا مع وزارة الصحة السودانية والصندوق العالمي، والشركاء الآخرين، لتعزيز أنظمة توريد وتوزيع الأدوية والمنتجات الصحية، التي تضمن استمرار علاجات فيروس نقص المناعة المكتسبة والسل، مع دعم الأسس لنظام رعاية صحية مستدامة في المستقبل للبلاد». بدورها، قالت مديرة إدارة مكافحة الأمراض الانتقالية بوزارة الصحة، سارة عبد الله أزهري: «لقد كان برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في السودان والصندوق العالمي شريكين ممتازين في الحفاظ على نظام الصحة العامة في البلاد ودعمه». وجدّدت «الأمم المتحدة» التزامها بتقديم الخدمات للشعب السوداني، من خلال مواصلة مهمتها التنموية في البلاد، بهدف ضمان استمرارية تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية أثناء حالات الطوارئ، وشراء وتوزيع الأدوية والإمدادات التشخيصية في الوقت الفعلي. وذكر البيان أن برنامج «الأمم المتحدة» الإنمائي في السودان يتعاون مع الصندوق العالمي وحكومة السودان في مجال الخدمات اللوجستية، وسلسلة التوريد لتعزيز النظم الصحية الوطنية والولائية في البلاد، ما يشمل شراء الإمدادات ومركبات التسليم والبرمجيات، وتطوير ونشر خدمات رسم الخرائط لتوفير رؤية للعلاج والأدوية المتاحة. ويتطلع برنامج «الأمم المتحدة» الإنمائي إلى دفع 32 مليون دولار أميركي لدعم القطاع الصحي السوداني. ووفق إحصائيات رسمية أممية ومحلية، فقد خرج أكثر من 80 في المائة من المستشفيات والمرافق الطبية عن العمل، بسبب الاشتباكات التي جرت بين الجيش السوداني و«قوات الدعم السريع» منذ أبريل العام الماضي.

تساؤلات ليبية بشأن هوية المعتقلين الـ«95» في جنوب أفريقيا

تأجيل محاكمتهم إلى 5 أغسطس المقبل

الشرق الاوسط..القاهرة: جمال جوهر.. ألقى الانقسام السياسي، الذي تعيشه ليبيا، بظلاله على اعتقال السلطات الأمنية في جنوب أفريقيا 95 ليبياً، الجمعة الماضي، في مزرعة يبدو أنها حُوِّلت قاعدة للتدريب العسكري، وإخضاعهم للتحقيق، وفق السلطات هناك، وسط تساؤلات في ليبيا عن تبعية الجهة التي أرسلتهم. وجرت عملية الدهم بالقرب من وايت ريفر في مقاطعة مبومالانغا، على مسافة نحو 360 كيلومتراً شرق جوهانسبرغ. وجاء في بيان للشرطة بجنوب أفريقيا حينها، أن «الموقع الذي كان يُفترض في الأساس أن يكون معسكر تدريب لشركة أمنية جرى تحويله على ما يبدو لقاعدة للتدريب العسكري». وقالت سلطات جنوب أفريقيا إن الـ95 الذين اعتُقلوا «هم جميعاً ليبيون، بينما أشار وزير الشؤون الداخلية في جنوب أفريقيا، ليون شرايبر، إلى أنهم دخلوا البلاد بتأشيرات تم الحصول عليها عن طريق التزييف في تونس». وبينما لم تعلن أي جهة ليبية تبعية المعتقلين لها حتى الآن، تداولت وسائل إعلام محلية بغرب ليبيا مقطع فيديو لمراسل يعتقد أنه تابع لقناة «DSTV»، عن الجهة التي يتبعها، ليجيبه شخص من خلف نافذة سيارة للشرطة قائلاً إنهم «خدمات أمنية»، وينتمون لمدينة بنغازي. ووسط تباين في الآراء حول هوية المعتقلين، والجهة التي يتبعونها، ذهب المحلل العسكري الليبي، عادل عبد الكافي، إلى أن هذه المجموعة تتبع «الفرقة 20 20 باللواء طارق بن زياد»، التابع للمشير خليفة حفتر، القائد العام لـ«الجيش الوطن» الليبي. وأوضح عبد الكافي في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن جنوب أفريقيا تضم أكثر من 15 ألف شركة أمنية مصرّح لها بالعمل على أراضيها، وتعمل بشكل معلن، «لكن المجموعة المقبوض عليها دخلت البلاد بطرق لم تخلُ من تلاعب في التأشيرة»، لافتاً إلى أن السلطات في جنوب أفريقيا بين أمرين: إما استكمال التحقيقات مع الموقوفين ويتم سجنهم إذا أدينوا في النهاية؛ وإما ترحيلهم إلى شرق ليبيا. وتأجلت قضية محاكمة الموقوفين الليبيين في جنوب أفريقيا، التي جرت (الاثنين)، إلى الخامس من أغسطس (آب) المقبل، وفق ما أفادت به الشرطة الوطنية عبر حسابها على منصة «إكس»، لافتة إلى أنهم سيظلون قيد الاحتجاز. ويرى الباحث والمحلل السياسي الليبي، محمد أمطيريد، أن قضية هؤلاء المعتقلين «مبهمة وغير واضحة» من قبل سلطات جنوب أفريقيا، معتقداً أن «هناك جهات ليبية مسؤولة عقدت اتفاقاً مع شركة (ميليتس دي سيكيوريتي) المسجلة لدى هيئة تنظيم صناعة الأمن الخاص، تتبع حكومة جنوب أفريقيا، يقضي بتدريب 95 ليبياً، لكن تم الإخلال بالاتفاق بسبب إجراءات قانونية غير مكتملة». ويقول أمطيريد، لـ«الشرق الأوسط» إنه «بغض النظر عن الجهة الليبية المسؤولة عن إرسال هذه المجموعة للتدريب في جنوب أفريقيا؛ فإن هناك مسؤولية أخلاقية لمتابعة هذه القضية الكبيرة، خصوصاً أن احتجازهم جاء بشكل غير لائق» من قبل الجهات الأمنية هناك، معتقداً أن «وجود هؤلاء المتدربين لم يكن صدفة»؛ وأنه كان تحت رقابة جهات مختصة في جنوب أفريقيا». ونفت حكومة «الوحدة الوطنية» الليبية «بشكل قاطع تبعية هذه المجموعة» لها. وقالت وزارة الخارجية في بيان: «ننفي بشكل قاطع واضح تبعية هذه المجموعة لحكومتنا، ولا صلة لنا بإجراءات إرسالهم أو تكليفهم بأي مهمة كانت تدريبية أو غيرها». وبينما أكدت أنها «كلفت المدعي العام العسكري، وسفارة ليبيا لدى جنوب أفريقيا بالتواصل مع السلطات المعنية في جوهانسبرغ لمتابعة ملابسات القضية»، قالت إنها «على استعداد للمشاركة في التحقيقات، وكشف ملابساته والجهات التي تقف وراءه». وكان وزير الخارجية بالحكومة المكلفة من مجلس النواب، عبد الهادي الحويج، قد سارع عقب الإعلان عن اعتقال المجموعة، بالقول إن وزارته «تتابع وضع الليبيين المحتجزين، وتسعى إلى توفير الدعم القانوني لهم، والتأكد من أن ظروف احتجازهم ملائمة، بما يحفظ حقوقهم الأدبية والقانونية». كما أشار الباحث أمطيريد، الذي ينتمي إلى شرق ليبيا، بأصابع الاتهام إلى الولايات المتحدة بأنها «أوعزت إلى حكومة جنوب أفريقيا عن وجود ليبيين يتدربون على أراضيها»، وعدّ هذا «عرقلة لعميلة تدريب كوادر أمنية وعسكرية ليبية». وانتهى أمطيريد مؤكداً على «ضمانة وسلامة المواطنين المحتجزين وفق الاتفاقات والإجراءات الدولية ذات العلاقة». ويوجد في جنوب أفريقيا أكثر من 15 ألف شركة أمنية، توظّف نحو 2.8 مليون حارس، وتقدم خدمات الاستجابة المسلحة والتدريب، وفق الهيئة الناظمة لقطاع الأمن الخاص. كما تسود مخاوف من تحوّل البلاد قاعدة للتمويل الإرهابي في أفريقيا. وكان المتحدث باسم الشرطة، دونالد مدلولي، قد صرح لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» بأن الموقع «قيل إنه معسكر تدريبي لشركة أمنية، لكن يبدو أنه قاعدة عسكرية»، مبرزاً أن «صاحب الشركة الأمنية مواطن من جنوب أفريقيا». وأن سلطات جنوب أفريقيا ستتواصل مع السلطات الليبية بشأن المجموعة التي قيل إن معظم أفرادها من حملة تأشيرات الطلاب، وقال بهذا الخصوص: «نشتبه بأنهم ارتكبوا أفعالاً إجرامية خطيرة لأننا تلقينا شكاوى عدة من سكان المنطقة بشأن حالات عدة بينها عمليات اغتصاب». وأثارت القضية تساؤلات عدد من السياسيين والإعلاميين الليبيين عن أسباب عدم تبني أي جهة تبعية هؤلاء المعتقلين لها، وكتب الإعلامي والصحافي الليبي، بشير زعبية، في إدراج عبر حسابه على «فيسبوك» أن البعض «بدأ يسرب معلومات بأن من جرى ضبطهم هم فريق أُوفِدَ للتدريب على حماية كبار الشخصيات، عن طريق شركة أمنية مختصة معلومة النشاط من قبل السلطات الجنوب أفريقية». وتساءل زعبية قائلاً: «إذا كان الأمر صحيحاً، فلماذا تتكتم الجهة التي أوفدتهم عن هذا؟ ولماذا لم يصدر عنها تصريح، أو بيان صريح حتى لا تترك مجالاً للتكهن».

مباحثات ليبية - تركية لدعم «توحيد» المصرف المركزي

مصر تؤكد أن أمن ليبيا «جزء لا يتجزأ» من أمنها القومي

الشرق الاوسط..القاهرة: خالد محمود.. بحث محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق الكبير، بالعاصمة طرابلس، مع كوفن بيقيتش، سفير تركيا، مسار توحيد المصرف و«الميزانية الموحدة»، ودعم جهود المصرف في المحافظة على الاستدامة المالية للدولة. وأوضح المصرف في بيان، مساء الاثنين، أن الكبير بحث أيضاً مع سفير إيطاليا، جيانلوكا البيرني، أوجه التعاون في المجال المصرفي، ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والمخاطر المرتبطة بها. إضافة إلى الاستفادة من خبرات الجانب الإيطالي في مجال بناء القدرات، بالتعاون مع بنك إيطاليا المركزي. يأتي ذلك، فيما أكدت حكومة «الوحدة الوطنية» المؤقتة، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، مجدداً، أن العمل يسير بشكل طبيعي في معبر «رأس جدير» البري، على الحدود المشتركة مع تونس. وكانت وزارة الداخلية بالحكومة قد تجاهلت الاشتباكات التي جرت في المعبر، لكنها بثت مساء الاثنين صوراً تظهر عودة العمل بشكل طبيعي في المعبر. في شأن مختلف، قال الدبيبة إنه بحث خلال اجتماع مساء الاثنين، بمقر الشركة الليبية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات القابضة، استراتيجية تطوير قطاع الاتصالات، التي تشمل تبني رؤية استراتيجية للقطاع 2030، وتعزيز الأمن السيبراني، وتحقيق الكفاءة الاقتصادية، وتعزيز الشفافية والمساءلة، بالإضافة إلى التكامل مع السياسات الحكومية الأخرى، بما يشمل دعم التحول الرقمي للحكومة، وتوفير البنية التحتية اللازمة له. وقالت الحكومة إن نائبه ووزير الصحة المكلف، رمضان أبو جناح، تفقّد اليوم (الثلاثاء)، أوضاع المرافق الصحية بمدينة الزاوية، وبحث مع عميد وأعضاء مجلسها البلدي، ومسؤولي المرافق الصحية بالبلدية، المشكلات والمختنقات، التي تواجه تقديم الخدمات الطبية، وسبل تحسينها. من جهته، أكد موسى الكوني، عضو المجلس الرئاسي، بصفته القائد الأعلى للجيش الليبي، خلال لقائه اليوم (الثلاثاء) مع اللواء محمد الزين، آمر «قوة مكافحة الإرهاب»، على دورها في المحافظة على استتباب الأمن، ومكافحة الإرهاب، وتجفيف منابعه، لافتاً إلى مناقشة التمرين التعبوي بالذخيرة الحية «نمور الصحراء»، الذي أجرته القوة والوحدات التابعة لها، مؤخراً، جنوب السدادة بالقرب من مصراتة (غرب). بدوره، قال محمد الحداد، رئيس أركان القوات الموالية لحكومة «الوحدة»، إنه ناقش في اجتماع حضره مساعده صلاح النمروش، ومسؤولون عسكريون آخرين، آخر مستجدات الوضع العسكري في كامل ربوع البلاد، لافتاً إلى أنه حث خلال اجتماعه برؤساء الأركان النوعية، والشرطة العسكرية، على ضرورة العمل على تحسين مستوى المؤسسة العسكرية، وضمان حقوقها ومنتسبيها، ومعالجة وحل المشكلات والصعوبات التي تواجهها. في المقابل، قال رئيس حكومة «الاستقرار»، أسامة حماد: «إنه بحث مساء الاثنين في مدينة بنغازي (شرق)، مع رئيس لجنة الطاقة والموارد الطبيعية بمجلس النواب، المشكلات التي تواجهها الحكومة، ومنها مشكلة انقطاع الكهرباء وكيفية حلها بالتواصل بين اللجان المختصة والحكومة الليبية». وأكد حماد اهتمام حكومته بملف الكهرباء لما له من أهمية كبرى في حياة المواطن الكريم، مؤكداً أنها سخرت جميع إمكاناتها لمعالجة مشكلات الشبكة الكهربائية. وقالت حكومة «الاستقرار»: «إن مسؤول الشؤون القنصلية بوزارة خارجيتها، المرتجع المانقا، ناقش مع القنصل العام لليونان، أغابيوس كالوغنوميس، سبل التعاون الاقتصادي والتجاري، وفتح خط بحري يربط ميناء طبرق بميناء أثينا البحري»، مشيرة إلى بحث مشروع محطة طبرق الغازية، الذي تنفذه شركة «ميتكا» اليونانية، وأهميته في تعزيز البنية التحتية للطاقة في المنطقة. في شأن آخر، قال بدر عبد العاطي، وزير الخارجية المصري، إنه «بحث مساء الاثنين، مع إدارة ليبيا بالوزارة، تطورات الأوضاع في ليبيا، والجهود الرامية لمساعدة الأشقاء الليبيين على تحقيق الاستقرار المستدام، بما يحفظ وحدة وسلامة واستقرار ليبيا، فضلاً عن مسار العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين، وأوضاع الجالية المصرية في ليبيا». وقال المتحدث الرسمي الوزارة، أحمد أبو زيد: «إن بدر استمع إلى تقدير موقف متكامل من القائمين على ملف ليبيا، حيث شدد على ضرورة إيلاء الوضع في ليبيا الاهتمام الخاص، بعدّها دولة جوار لمصر، ويربطها والشعب الليبي علاقة خاصة وتاريخية بالشعب المصري». مؤكداً أن أمن واستقرار ووحدة وسلامة ليبيا، «جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري».

من هم أبرز المرشحين للانتخابات الرئاسية في تونس؟

بعضهم يقبع في السجن

الرئيس قيس سعيّد يعُدّ العُدّة لاختبار انتخابي مهم (رويترز)

تونس: «الشرق الأوسط».. أعلن عشرات في تونس نيّتهم المشاركة في الانتخابات الرئاسية، ومنهم شخصيات بارزة تقبع في السجن بتُهَم مختلفة، بينما تبقى حظوظ الرئيس الحالي قيس سعيّد الأقوى للاستمرار على رأس الدولة ذات النظام الرئاسي، بعدما أعلن ترشحه لولاية ثانية مدتها 5 سنوات. وبدأت يوم الاثنين، ولغاية يوم 6 من شهر أغسطس (آب) المقبل، مرحلة تقديم الملفات، من أجل المشاركة في الانتخابات الرئاسية التونسية، المقرّرة في 7 من شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. ودعت العديد من أحزاب المعارضة إلى إطلاق سراح سياسيين مسجونين؛ لضمان انتخابات «نزيهة وذات مصداقية»، وتبرز من ضمن 45 مرشحاً محتملاً شخصيات ملاحَقة قضائياً، وأخرى خلف القضبان، فمن هم أبرز المرشحين؟

قيس سعيّد

دعا سعيّد، مطلع الشهر الحالي، الناخبين إلى انتخابات رئاسية من المتوقع أن يخوضها، وسعيّد خبير دستوري انتُخب ديمقراطياً في شهر أكتوبر من عام 2019 رئيساً للجمهورية، قبل أن يحتكر السلطات كاملةً في 25 من شهر يوليو (تموز) من عام 2021، عقب إقالته رئيس الوزراء، وتجميده عمل البرلمان.

كريم الغربي المعرف بكادوريم

أعلن فنان الراب التونسي كريم الغربي، المعروف باسم «كادوريم»، ترشّحه للانتخابات الرئاسية، وانتقد صهر الرئيس التونسي المخلوع الراحل زين العابدين بن علي تعرُّض الإعلاميين وأصحاب الرأي، والمدافعين عن حقوق الإنسان، لتضييقات، حسب ما نشره عبر حساباته الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي.

عبير موسى

رئيسة «الحزب الدستوري الحر»، محامية وسياسية تونسية، مسجونة بتهمة محاولة قلب النظام في البلاد. قرّرت موسى الدخول في إضراب عن الطعام، الاثنين، احتجاجاً على ما تعُدّه مصادرة لحقّها بوصفها مواطنة تونسية، في الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، وعدم مراعاة إدارة السجن لوضعيتها الصحية، التي تتطلّب إجراءات خاصة.

المنذر الزنايدي

أعلن المنذر الزنايدي، البالغ من العمر 74 عاماً، أحد أهم وزراء نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي، ترشّحه للانتخابات الرئاسية التونسية، ودعا من خلال صفحته على «فيسبوك» التونسيين جميعهم للمشاركة بكثافة في هذه الانتخابات؛ لتقرير مصيرهم، وتحقيق التغيير، متعهداً برامجَ ومشاريع واعدة.

الأميرال كمال العكروت

أعلن المستشار السابق للأمن القومي، الأميرال المتقاعد كمال العكروت، ترشحه للانتخابات الرئاسية، في تدوينة على صفحته الرسمية على منصة «فيسبوك»، حيث نشر استمارة جمع التزكيات للترشح، التي تحصّل عليها من هيئة الانتخابات. وتعهّد العكروت بتطبيق منصف للقانون يراعي الإصلاح، إضافةً إلى الاستثمار في اقتصاد المعرفة، وبناء منظومة تعليمية قوية، وإعانة الطبقات الفقيرة، وتحسين قدرتها الشرائية، من خلال تنظيم الأسعار، ودعم دخل المواطن، وبرامج دعم الإسكان والصحة، وخلق فرص العمل.

الصافي سعيد

الصافي سعيد، برلماني سابق، وكاتب وإعلامي، وأحد النشطاء السياسيين الذين أعلنوا نيتهم الترشح رسمياً في الانتخابات الرئاسية المقبلة، سبق لسعيد أن ترشح في الانتخابات الرئاسية السابقة 2019، وحصل على 7.11% من أصوات الناخبين خلال الدور الأول، بينما حصل على 0.80% فقط من الأصوات خلال الانتخابات الرئاسية في عام 2014.

عماد الدائمي

بدوره أعلن عماد الدائمي، القيادي السابق بحزب «المؤتمر من أجل الجمهورية»، ومدير ديوان الرئيس المؤقت السابق المنصف المرزوقي، عن ترشحه للانتخابات، وقال في فيديو نشره عبر صفحته على منصة «فيسبوك» إنه سيعمل في حال انتخابه على إعادة بناء الأمل في صفوف المواطنين والشباب، والدخول في مرحلة مصالحة واستقرار وازدهار تونس. الدائمي هو أمين عام سابق لحزب «المؤتمر من أجل الجمهورية»، ورئيس سابق لديوان رئيس الجمهورية التونسية، قضى 19 سنة وشهراً و18 يوماً في المنفى، إلى غاية يوم 18 يناير (كانون ثاني) 2011.

ناجي جلول

وأعلن ناجي جلول خوض السباق نحو قصر قرطاج، وسبق لجلول أن ترشّح للانتخابات الرئاسية في عام 2019، وقد تقلّد رئيس حزب «الائتلاف الوطني التونسي» سابقاً منصب وزير التربية ومدير معهد الدراسات الاستراتيجية. وقال الوزير السابق إن مكان تونس بين أوروبا وأفريقيا؛ لأنهما شريكان أساسيان، واقتصاديان يجب الحفاظ عليهما.

زهير المغزاوي

أعلنت حركة «الشعب» التونسية، وهو الحزب الأكثر دعماً للرئيس قيس سعيّد، رسمياً عن ترشيح أمينها العام زهير المغزاوي للانتخابات الرئاسية، وأشار زهير المغزاوي، النائب البرلماني عن محافظة قبلي جنوب تونس، إلى أنه سيكون ضمن الدور الثاني، وهو واثق من ذلك، وأن التونسيين سيصوّتون له، كما دعا الشعب إلى المشاركة بكثافة في الانتخابات، وعدم مقاطعتها؛ لأجل كسر حاجز الخوف. يُشار إلى أن الدستور التونسي ينص على أن الترشح لمنصب رئيس الجمهورية حق لكل مواطن تونسي وتونسية، غير حامل لجنسية أخرى، ويبلغ من العمر 40 عاماً على الأقل، ويتمتع بكل حقوقه المدنية والسياسية، كما ينص على أن يزكي المترشح عدد من أعضاء المجالس النيابية المنتخَبة، أو من الناخبين، وفقاً لما ينظّمه القانون الانتخابي. وتُعدّ الانتخابات الرئاسية المقبلة الثالثة من نوعها، عقب ثورة «الياسمين»، التي شهدتها تونس عام 2011، والتي أسقطت نظام بن علي من سُدّة الحكم.

بأثر فوري الجزائر تسحب سفيرها من فرنسا

الراي.. أعلنت الجزائر، اليوم الثلاثاء، سحب سفيرها لدى باريس «بأثر فوري» بعد إعلان فرنسا دعم مخطط الحكم الذاتي في الصحراء الغربية والذي تقدمت به الرباط في شأن هذه المنطقة المتنازع عليها. وجاء في بيان لوزارة الخارجية «قررت الحكومة الجزائرية سحب سفيرها لدى الجمهورية الفرنسية بأثر فوري، على أن يتولى مسؤولية التمثيل الدبلوماسي الجزائري في فرنسا من الآن فصاعدا قائم بالأعمال». وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أكد، اليوم الثلاثاء، اعتراف باريس بسيادة المغرب على الصحراء المغربية معتبرا مقترح المغرب للحكم الذاتي المقدم في 2007 أساسا وحيدا للتوصل إلى حل سياسي للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

أكد أن الحكم الذاتي هو «الأساس الوحيد» للتوصل الى حل سياسي..

ماكرون يؤكد لمحمد السادس «مغربية الصحراء الغربية»..

- العاهل المغربي يعفو عن 2476 محكوماً

الراي...أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، للعاهل المغربي محمد السادس، أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به الرباط هو «الأساس الوحيد للتوصل الى حل سياسي بشأن قضية الصحراء الغربية». وأفاد الديوان الملكي المغربي، أمس، في بيان، بأن ماكرون وجّه الى محمد السادس رسالة في الذكرى الخامسة والعشرين لتوليه العرش، ذكر فيها أنه «بالنسبة لفرنسا، فإن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد الإطار الذي يجب من خلاله حل هذه القضية». واعتبر ماكرون أن هذا المخطط «يشكل، من الآن فصاعداً، الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي، عادل، مستدام، ومتفاوض بشأنه، طبقاً لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة». وأكد أن «حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية». وكتب ماكرون في الرسالة أنه «بالنسبة لفرنسا، فإن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد الإطار الذي يجب من خلاله حل هذه القضية. وأن دعمنا لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 واضح وثابت». ورأى ماكرون أن «توافقاً دولياً يتبلور اليوم ويتسع نطاقه أكثر فأكثر»، مؤكداً أن «فرنسا تضطلع بدورها كاملاً في جميع الهيئات المعنية»، خصوصاً من خلال دعم بلاده لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ولمبعوثه الشخصي. وأكد في رسالته «حان الوقت للمضي قدماً. وأشجع، إذن، جميع الأطراف على الاجتماع من أجل تسوية سياسية، التي هي في المتناول». وأشار الرئيس الفرنسي، إلى أن «من الضروري مواصلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه المنطقة» منوها «بجهود المغرب» على هذا الصعيد، مشيراً إلى أن فرنسا «ستواكب المغرب في هذه الخطوات لفائدة السكان المحليين». ويشكل إعلان فرنسا، العضو الدائم في مجلس الأمن، تطوراً مهماً وبالغ الدلالة في دعم السيادة المغربية على الصحراء. ويندرج في إطار الدينامية التي يقودها محمد السادس، وتنخرط فيها العديد من الدول حول العالم، لفائدة الوحدة الترابية للمغرب ولمخطط الحكم الذاتي كإطار حصري لتسوية هذا النزاع الإقليمي. من ناحية ثانية، ولمناسبة عيد العرش الذي يصادف الذكرى الـ 25 لتنصيبه، أمر محمد السادس، الاثنين، بالعفو عن 2476 شخصاً، بينهم مدانون بقضايا «تطرف وارهاب»، بالإضافة الى صحافيين وناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، بحسب بيان لوزارة العدل.

توجيه تهمة «الإرهاب» إلى أكثر من 30 معارضاً في أوغندا

الشرطة أعلنت اعتقالهم «لانخراطهم في أنشطة يُشتبه بأنها تخريبية»

كامبالا: «الشرق الأوسط».. وُجّهت إلى 36 عضواً في حزب أوغندي معارض، الاثنين، تهمة «الإرهاب»، بعد طردهم من كينيا المجاورة التي توجّهوا إليها للتدريب، حسبما أعلن محاميهم لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، مندداً بما عدّه حملة «تنكيل». وقال إيرياس لوكواغو، أحد المحامين الذين يمثّلون المتهمين، إن أعضاء «حزب منتدى التغيير الديمقراطي» المعارض «الذين اعتُقلوا في كينيا وأُعيدوا إلى أوغندا متهمون بالإرهاب». وتابع المحامي: «هذا انتهاك سافر للإجراءات القانونية لتنفيذ حملة تنكيل ومضايقة لأنصار المعارضة». وأضاف أن أعضاء «منتدى التغيير الديمقراطي» سافروا إلى كيسومو في كينيا لحضور ورشة عمل تدريبية. وأعلنت الشرطة الأوغندية، في بيان، اعتقالهم «لانخراطهم في أنشطة سرية يُشتبه في أنها تخريبية، ولفتت انتباه قوات الأمن الكينية». يحكم يوري موسيفيني أوغندا الواقعة في شرق أفريقيا في منطقة البحيرات الكبرى بقبضة من حديد منذ عام 1986. ومع ازدياد نفوذ التنظيمات الإرهابية، أطلقت أوغندا، بالتنسيق مع جمهورية الكونغو الديمقراطية، في ديسمبر (كانون الأول) 2021 عملية عسكرية واسعة النطاق، في شرق الكونغو ضد جماعة «القوات الديمقراطية المتحالفة»، لكن الجماعة لا تزال تشن هجمات على المدنيين والأهداف العسكرية في الكونغو وأوغندا.

قناة «تلغرام» مرتبطة بـ«فاغنر» الروسية تؤكد تكبد المجموعة خسائر بشرية في مالي

المتطرفون زادوا من عدد هجماتهم باستخدام الأسلحة الثقيلة والطائرات المسيّرة

موسكو : «الشرق الأوسط».. نشرت قناة «تلغرام» مرتبطة بـ«فاغنر» الاثنين تفاصيل الاشتباكات الأخيرة في شمال مالي، مؤكدة وقوع خسائر في صفوف المجموعة العسكرية الروسية ومقتل أحد قادتها. واندلع الخميس في بلدة تينزاواتن قتال على نطاق لم يسبق له مثيل منذ أشهر. وأعلن تحالف من الجماعات المسلحة الانفصالية الطوارق الأحد تحقيق «انتصار كبير» على الجيش المالي وحلفائه الروس من مجموعة «فاغنر». ونشرت قناة «رازغروزكا فاغنيرا» على «تلغرام» بيانا منسوبا إلى مجموعة «فاغنر»، تناقلته وسائل إعلام روسية رسمية، لكن «وكالة الصحافة الفرنسية» لم تتمكن من التأكد من صحته. وجاء في البيان: «في الفترة من 22 إلى 27 يوليو (تموز) 2024، خاض جنود القوات المسلحة المالية ومقاتلو المجموعة الهجومية 13 من فاغنر معارك عنيفة مع مسلحي تنسيقية حركات أزواد والجماعة الإرهابية المحظورة في روسيا (تنظيم القاعدة في الساحل)». وكان يقود مقاتلي «فاغنر» سيرغي شيفتشينكو الذي يلقب «براود»، بحسب النص. وتابع البيان: «في اليوم الأول، قامت مجموعة براود بالقضاء على قسم كبير من الإسلامويين ودفعت الباقين للفرار. إلا أن عاصفة رملية حدثت وسمحت للمتطرفين بإعادة تجميع صفوفهم وزيادة أعدادهم إلى 1000 شخص». ثم تم إرسال تعزيزات إلى المكان بناء على قرار قائد مفرزة في «فاغنر» التي صدت هجوما في 25 يوليو، وفق نفس المصدر. لكن في 26 و27 يوليو «زاد المتطرفون من عدد الهجمات الواسعة باستخدام الأسلحة الثقيلة والطائرات المسيّرة والسيارات المفخخة، ما أدى إلى خسائر في صفوف فاغنر والقوات المسلحة المالية»، حسبما يوضح البيان. ويختم النص: «تم تلقي آخر رسالة عبر اللاسلكي من مجموعة براود في 27 يوليو الساعة 17:10 ومفادها: (لم يبق منا سوى ثلاثة، ونحن نواصل القتال. قائد المجموعة الهجومية 13 سيرغي +براود+ شيفتشينكو قضى في المعارك)».

كثير من الجثث

من جهتهم، أصدر الانفصاليون عدة مقاطع فيديو تظهر كثيرا من الجثث، ولكن لم تصدر حصيلة للقتلى حتى الآن. وتظهر الصور أيضا مركبات، من بينها طائرة مروحية، دمرت أثناء القتال. وأعلنت عدة مصادر مقربة من الأوساط العسكرية الروسية مقتل مؤسس قناة «غراي زون» على تطبيق «تلغرام» التي تبث معلومات عن نشاط المجموعة الروسية حول العالم ويتابعها أكثر من 550 ألف شخص. وتواجه مالي، حيث سيطرت سلطات عسكرية على الحكم في انقلابين عامي 2020 و2021، تمردا من جماعات متشددة منذ سنوات. وتنفي أن تكون القوات الروسية الموجودة على أراضيها تابعة لـ«فاغنر» وتقول إنهم مدربون يساعدون القوات المحلية في استخدام المعدات المشتراة من روسيا. وقالت حركة «الإطار الاستراتيجي الدائم للسلام والأمن والتنمية» المتمردة في بيان السبت إنها استولت على مركبات مدرعة وشاحنات وناقلات خلال القتال الذي دار في بلدة تينزاوتين الحدودية. وكانت السفارة الروسية في باماكو قد نشرت بياناً صحافياً، مساء السبت الماضي، بالتزامن مع انقطاع الاتصال بفصيل «فاغنر» في أقصى شمالي البلاد، وقالت في البيان إن روسيا «متمسكة بدعمها الكامل لمالي». وجددت السفارة التزام موسكو بما قالت إنه «البقاء إلى جانب شركائها الاستراتيجيين؛ من أجل تحقيق انتصارات جديدة ضد الجماعات الإرهابية المسلّحة».

«القاعدة» تعلن قتل 50 من المرتزقة الروس و10 جنود ماليين

باماكو: «الشرق الأوسط».... أعلنت مجموعة «سايت» للاستخبارات أن جماعة تابعة لتنظيم «القاعدة» قالت إنها قتلت 50 من المرتزقة من مجموعة «فاغنر» الروسية و10 جنود ماليين في كمين بمنطقة كيدال شمال مالي قرب الحدود مع الجزائر يوم السبت، وفقاً لوكالة «رويترز». وقع الكمين في نفس اليوم الذي قالت فيه حركة الإطار الاستراتيجي الدائم للسلام والأمن والتنمية الانفصالية إنها قتلت وجرحت عشرات من الجنود الماليين ومرتزقة «فاغنر» في أيام من القتال في بلدة تين زاوتين الحدودية. ويمثل عدد القتلى ضربة قوية فيما يبدو أنها أثقل هزيمة تتكبدها مجموعة «فاغنر» منذ أن تدخلت قبل عامين لمساعدة المجلس العسكري في مالي في قتال الجماعات التي تنظم حركات عصيان في منطقة الساحل منذ عام 2012. وتقول مالي التي استولى فيها الجيش على السلطة في انقلابين عامي 2020 و2021 إن أفراد القوات الروسية هناك ليسوا من مرتزقة «فاغنر»، لكنهم مدربون يساعدون القوات المحلية بمعدات تم شراؤها من روسيا. لكن «فاغنر» قالت في بيان نادر أمس (الاثنين) إن أفرادها قاتلوا إلى جانب جنود ماليين في الفترة من 22 إلى 27 يوليو (تموز) بالقرب من تين زاوتين وتكبدوا خسائر فادحة تضمنت مقتل قائدهم سيرجي شيفتشينكو. وأفاد عدد من المدونين العسكريين الروس بمقتل 20 عضوا من «فاغنر» على الأقل. ونقلت مجموعة «سايت» للاستخبارات يوم الأحد عن بيان لفرع تنظيم «القاعدة» قوله إن مسلحيه تمكنوا من «استدراج قافلة من الجيش المالي ومرتزقة (فاغنر) في كمين معقد» جنوبي تين زاوتين. ووقع الجيش المالي وقوات «فاغنر» في الكمين بعد انسحابهم من تين زاوتين التي حاولوا الاستيلاء عليها من انفصاليين بقيادة الطوارق. وقال مصدران أمنيان إن القافلة تعرضت لهجوم من جانب الانفصاليين وجماعة «القاعدة»، لكن مدى التنسيق بين المجموعتين غير واضح. واتهمت السلطات المالية جماعات الطوارق والمسلحين بالتعاون. وأفاد جيش مالي في بيان أمس بأنه بدأ «عملية استقرار» في المنطقة التي ينشط فيها المتمردون في 19 يوليو، وشن هجوما في 25 يوليو. وأضاف البيان أن العواصف الرملية لعبت لصالح خصومهم، ما سمح لهم بإعادة تنظيم صفوفهم حول القافلة. واندلعت اشتباكات عنيفة وتكبدت القوات خسائر بشرية ومادية فادحة دون تقديم مزيد من التفاصيل. والطوارق جماعة عرقية تسكن منطقة الصحراء الكبرى التي تتضمن أجزاء من شمال مالي. ويشعر كثير منهم بالتهميش من جانب الحكومة المالية. وبدأ انفصاليون بقيادة الطوارق تمردا في عام 2012 تراجع إلى شمال مالي القاحل ثم هيمنت عليه جماعات متشددة.

«بوكو حرام» تخطط للتسلل إلى احتجاجات شعبية في نيجيريا

الشرطة ترفع حالة التأهب وتحذِّر المواطنين من «هجمات إرهابية»

الشرق الاوسط..نواكشوط: الشيخ محمد.. رفعت الشرطة حالة التأهب في ولاية يوبي، شمال شرقي نيجيريا، بسبب معلومات استخباراتية تفيد بأن جماعة «بوكو حرام» تخطط لشن هجمات إرهابية، خلال احتجاجات شعبية دعت لها منظمات سياسية وهيئات من المجتمع المدني في عموم البلاد. وتقع ولاية يوبي ضمن الولايات الأكثر تضرراً من الهجمات الإرهابية في نيجيريا خلال السنوات الأخيرة، بسبب قربها من معاقل الجماعة الموالية لتنظيم «داعش»، في حوض بحيرة تشاد، على الحدود بين دول تشاد ونيجيريا والنيجر والكاميرون. وقالت قيادة الشرطة في الولاية إنها «قلقة» حيال إمكانية تسلل عناصر من جماعة «بوكو حرام» إلى الاحتجاج المخطط له منذ فترة على مستوى ولايات نيجيريا. وقال المتحدث باسم قيادة الشرطة، النقيب دنغوس عبد الكريم، إن «هناك مرتزقة أجانب قد يكونون متورطين في محاولات لتعطيل الاحتجاج وإلحاق الأذى بالمواطنين». وطلب عبد الكريم من المواطنين الذين يعتزمون الانضمام إلى الاحتجاج «توخي الحذر»؛ مشيراً إلى أن الشرطة بحوزتها «معلومات استخباراتية تشير إلى وجود مؤامرة لاستخدام التظاهرة غطاءً للعنف والتدمير»، على حد تعبيره. وأضاف المتحدث باسم قيادة الشرطة أنه «رغم تعافي ولاية يوبي من التمرد الإرهابي، فإن مفوض الشرطة، اللواء غاربا أحمد، يعبِّر عن قلقه، ولكنه في الوقت ذاته يعترفُ بحق المواطنين الدستوري في التجمع السلمي». ولكن المتحدث باسم الشرطة خلص إلى تأكيد أن قائد الشرطة يود «تنبيه المواطنين إلى النيات الخبيثة. حتى الاحتجاجات السلمية في هذا الوقت قد تكون غير ملائمة»؛ مشيراً إلى أن ذلك الإحساس يتعزز بسبب ما قال إنه «أنشطة إرهابية وتمردية حصلت مؤخراً في منطقة الحكومة المحلية غوجبا، بما في ذلك انفجار عبوة ناسفة محلية الصنع، أثارت كثيراً من القلق والرعب». وخلص المتحدث باسم الشرطة إلى التأكيد: «لسنا مستعدين لمواجهة تحديات أمنية إضافية»، وقال: «في الوقت الذي نعترف فيه بحق المواطنين في التجمع السلمي، نحذِّر من أن الاحتجاجات ذات النيات الحسنة قد تكون مشكلة كبيرة، بالنظر إلى الوضع الأمني الحالي». ورغم تحذيرات الشرطة، فلا تزال الاحتجاجات مرتقبة خلال الأيام المقبلة، في ظل حديث منظميها عن ضرورة أن تتولى الشرطة وأفراد الأمن تأمين المحتجين، وعدم محاولة اتخاذ الأمن ذريعة لمنع المظاهرات التي تحتج على الأوضاع الصعبة في البلاد. وتنشط جماعة «بوكو حرام» في نيجيريا منذ 2009، وتحاول أن تقيم إمارة إسلامية في البلد الأفريقي الأغنى بالنفط والغاز الطبيعي، والبلد الأكثر تعداداً سكانياً في القارة الأفريقية، بما يقارب 230 مليون نسمة، حسب إحصائيات 2021. وسبق أن نفذت جماعة «بوكو حرام» كثيراً من الهجمات الإرهابية ضد مسيرات ذات طابع سياسي، خلال السنوات الماضية، واستخدمت في ذلك العبوات الناسفة محلية الصنع، والانتحاريات، والسيارات المفخخة. ولكن «بوكو حرام» فقدت كثيراً من قوتها خلال الفترة الأخيرة، بسبب الضربات التي تلقتها على يد قوة عسكرية إقليمية مشتركة، شكَّلتها دول نيجيريا وتشاد والنيجر والكاميرون وبنين، واستطاعت أن تحد من خطورة التنظيم الإرهابي الذي يوصف بأنه الأكثر دموية في أفريقيا.



السابق

أخبار اليمن..ودول الخليج العربي..​وفد أميركي بالسعودية لبحث التصعيد بين إسرائيل والحوثيين..الحكومة اليمنية تحذر الحوثيين من رهن مصير البلاد بمعاركهم العبثية..تحذير يمني من إقدام الحوثيين على إعدام 3 معتقلين..اليمن: توجهات حكومية ودولية لمواجهة انعدام الأمن الغذائي..خادم الحرمين يبعث رسالة للرئيس الإيراني تتصل بعلاقات البلدين..السعودية تؤكد مواصلة مساعيها الرامية لحل الأزمة السودانية..عبد الله بن زايد يبحث مع وزير خارجية إيران المرشح العلاقات الثنائية..الكويت..«الداخلية» توقف عسكريَّين تآمرا على طبيب لبناني لإبعاده عن البلاد..

التالي

أخبار وتقارير..كتائب القسام: دماء إسماعيل هنية لن تذهب هدراً..لماذا تنتخب أميركا عدداً كبيراً من السياسيين الكبار في السن؟..جي دي فانس: دخول هاريس سباق الرئاسة «ضربة مباغتة»..روسيا تسعى لتشويه سمعة الديمقراطيين..والصين تُعزز «نفوذها المستتر»..الاستخبارات الأميركية: إيران تحاول «سراً» تقويض حملة ترامب..هاريس تطلق حملة إعلانية بـ 50 مليون دولار في السباق الرئاسي الأمريكي..«جو-إيه».. الزعيمة القادمة في كوريا الشمالية خلفاً لوالدها..روسيا تناور في كل البحار..وأوكرانيا تخسر 135 مليون دولار يومياً..أوكرنيا: مقتل أكثر من نصف مليون جندي روسي منذ بدء الحرب..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,053,113

عدد الزوار: 7,619,683

المتواجدون الآن: 0