أخبار لبنان..وفلسطين..مقتل مراسل «الجزيرة» إسماعيل الغول والمصور رامي الريفي بقصف إسرائيلي في غزة..نتنياهو: وجّهنا ضربات ساحقة لوكلاء إيران ومستعدون لجميع الاحتمالات..دلالات اغتيال هنيّة وحسابات «الدولة العميقة»..خبراء: شبكة عملاء حزبيين تُسهم بعمليات اغتيال قادة «حزب الله»..بعد اغتيال الرجل الثاني في «حزب الله».. تصعيد طويل الأمد قبل التسوية..الشرق الأوسط يترقب تداعيات اغتيال هنية وشكر..

تاريخ الإضافة الخميس 1 آب 2024 - 4:48 ص    التعليقات 0    القسم عربية

        


مقتل مراسل «الجزيرة» إسماعيل الغول والمصور رامي الريفي بقصف إسرائيلي في غزة..

القاهرة: «الشرق الأوسط».. أعلنت قناة «الجزيرة» القطرية مقتل مراسلها في مدينة غزة إسماعيل الغول والمصور المرافق له رامي الريفي، في قصف إسرائيلي استهدفهما، اليوم (الأربعاء)، في مدينة غزة أثناء تغطية إعلامية مرتبطة باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية. وأفادت «الجزيرة» بأن القوات الإسرائيلية لاحقت مراسلها والمصور بعد مغادرتهما مكان التغطية واستهدفت مركبتهما بالصواريخ. وأظهرت مقاطع فيديو السيارة التي كان يستقلها الغول والريفي وقد تحولت إلى حطام، والدخان يتصاعد منها والدماء متناثرة على بقاياها، بعد استهدافها من قبل الجيش الإسرائيلي في مخيم الشاطئ وسط مدينة غزة. وقال الغول، في آخر منشور عبر منصة «إكس» قبل ساعات من مقتله: «بأجواء حزينة يودع المخيم الرجل الوطني الكبير، من فوق أنقاض منزل رئيس حركة (حماس) إسماعيل هنية في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة». وأعلنت حركة «حماس»، فجر اليوم، مقتل زعيمها إسماعيل هنية، في الساعات الأولى من صباح اليوم في إيران، مما عزَّز مخاوف توسع الصراع في المنطقة المضطربة بالفعل بسبب الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، وتفاقم الصراع في لبنان. وأكد الحرس الثوري الإيراني مقتل هنية، بعد ساعات من حضوره حفل تنصيب الرئيس الجديد للبلاد، وقال إنه يُجري تحقيقاً. ولم تُعلق السلطات الإسرائيلية. وقال الجيش الإسرائيلي إنه يُجري تقييماً للوضع، ولم يصدر أي توجيهات أمنية جديدة للمدنيين. وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن الولايات المتحدة تسعى إلى تهدئة التوتر المتصاعد في المنطقة، لكنه أضاف أن واشنطن ستواصل المساعدة في الدفاع عن إسرائيل إذا تعرضت لهجوم.

نتنياهو: وجّهنا ضربات ساحقة لوكلاء إيران ومستعدون لجميع الاحتمالات

تبنى اغتيال شكر ولم يأتِ على ذكر هنية

تل أبيب: «الشرق الأوسط».. في أول خطاب له بعد عمليتي اغتيال نفذتهما إسرائيل في بيروت وطهران، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل «مستعدة لجميع الاحتمالات» و«تواجه أياماً صعبة»، مذكراً بأنه قال منذ بداية الحرب إنها «ستطول». وبينما أكد نتنياهو، في خطاب متلفز مساء اليوم (الأربعاء) من مقر وزارة الدفاع في تل أبيب، أن إسرائيل «قتلت قيادياً عسكرياً كبيراً في (حزب الله) اسمه فؤاد شكر»، قال: «وجّهنا ضربات ساحقة لوكلاء إيران في الأيام الماضية»، من دون أن يأتي على ذكر إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» الذي قُتل بضربة صاروخية في طهران فجر الأربعاء. وأضاف: «لقد قضينا على الذراع اليمنى (للأمين العام لحزب الله حسن) نصر الله الذي كان مسؤولاً بشكل مباشر عن مذبحة الأطفال»، في إشارة إلى مقتل 12 فتى وفتاة السبت في ضربة صاروخية على الجولان المحتل نسبتها إسرائيل إلى «حزب الله». وتابع نتنياهو: «كل من يهاجمنا سيدفع ثمناً كبيراً من أي جبهة كانت». وأمس (الثلاثاء)، نفذت إسرائيل هجوماً جوياً على الضاحية الجنوبية للبنان استهدفت خلاله القائد العسكري الكبير في «حزب الله» فؤاد شكر، لتقوم في صباح اليوم بعملية ثانية اغتالت خلالها رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية في وسط العاصمة الإيرانية طهران. وأشار نتنياهو إلى أنه قال منذ البداية إن «الحرب ستطول ولن أخضع للضغوط... إسرائيل تواجه أياماً صعبة ومستعدون لجميع الاحتمالات». وقال: «أوجدنا بالضغط العسكري الظروف التي تتيح إمكانية التوصل لصفقة أسرى».

دلالات اغتيال هنيّة وحسابات «الدولة العميقة»

الهيبة والمصالح الذاتية على رأس أولويات نتنياهو والجيش

الشرق الاوسط...تل أبيب: نظير مجلي.. اغتيال رئيس حركة «حماس»، إسماعيل هنية، في قلب مجمع الحرس الثوري الإيراني، فجر اليوم (الأربعاء)، واغتيال قائد أركان «حزب الله»، فؤاد شكر، قبله بساعات قليلة في قلب ضاحية بيروت الجنوبية، يجعل التعبير «ضربات محسوبة ومحدودة» موضوع تهكُّم وسخرية كبيرين؛ فهذا الاغتيال يفتح الباب أمام تصعيد في الحرب، بأقل احتمال، وتصعيد كبير جداً قد يتحول إلى حرب إقليمية شاملة، ولا يقل خطورة عن ذلك، يعني اغتيال المحتجزين الإسرائيليين لدى «حماس». ... وتشير التقديرات إلى أن المجتمعين توقعوا أسوأ ردّ من الأطراف الأخرى، بما في ذلك عودة «حماس» إلى تنفيذ عمليات انتقام مسلحة داخل إسرائيل وعبر «حزب الله» الذي يهدد بالانتقام الشديد، وحتى دخول إيران بشكل مباشر، لاعتبارها اغتيال هنية إهانة عسكرية استراتيجية. كل هذه الحسابات طُرِحت في الاجتماع الذي تقرر فيه تنفيذ اغتيال هنية، الذي ضم رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع، يوآف غالانت، ووزير الشؤون الاستراتيجية، رون ديرمر، ورئيس أركان الجيش، هيرتسي هليفي، ورئيس «الموساد»، الذي يترأَّس فريق التفاوض مع «حماس»، ديفيد برنياع، ورئيس المخابرات العامة (الشاباك)، رونين بار، الذي يشارك في هذه المفاوضات، وغيرهم من قادة الأجهزة. وقد بدأ الاجتماع في الثامنة من مساء الثلاثاء، واستمر بلا انقطاع. ودُرِست فيه كل السناريوهات ولم ينفضَّ إلا عندما «تأكدوا من إتمام العملية بنجاح»، فجر الأربعاء.

فماذا يعني ذلك؟

أولاً لافت للنظر تركيبة أصحاب القرار؛ فالاغتيال لم يكن قرار حكومة اليمين المتطرف، بل قرار الدولة العميقة في إسرائيل. فهذه المؤسسة تجري عادة حسابات واسعة وعميقة. فما الدافع لأن تتخذ قراراً مغامراً كهذا، تشترك فيه مع نتنياهو، الذي تتهمه بصراحة بالغة بأنه معنيّ بالاستمرار في الحرب لخدمة مصالحه الشخصية والحزبية؟ هل يوجد هنا التقاء مصالح مفاجئ؟

يبدو أن هذا هو السر. التقاء المصالح. وربما أكثر من ذلك؛ رضوخ المؤسسة العسكرية والدولة العميقة لإرادة نتنياهو. فما مصلحتها في هذا؟

هنا نأتي إلى بيت القصيد: الصرعات والصراعات الداخلية، التي لا تقل وزناً عن الحسابات الإقليمية والدولية. فالجيش الإسرائيلي وبقية الأجهزة الأمنية تعيش كارثة معنوية منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، حيث وقعت في إخفاق يعتبره قادتها أكبر إخفاق في تاريخ الدولة العبرية. لقد حاولت التغلب على هذه الكارثة بحرب شعواء دمرت فيه قطاع غزة بشكل شبه كامل، فهم بوضوح على أنه ليس موجهاً ضد «حماس» لإبادتها بل ضد الشعب الفلسطيني كله. قتلوا نحو 40 ألفاً، ثلثاهم من النساء والأطفال والمسنين والعَجَزة. دمروا كل الجامعات والمستشفيات ومعظم المدارس والجوامع والكنائس. قتلوا علماء وصحافيين وأطباء ومعلمين وباحثين ومخترعين وفقهاء ورجال دين. كان من أهداف هذه الشراسة ترك علامات تُحفَر في ذاكرة الشعب الفلسطيني كنكبة ثانية، مثلما حفرت أميركا في ذهن اليابانيين مجزرة هيروشيما، وفي ذاكرة الألمان مجزرة دريزدين. لكن هذا كله لم يحقق أياً من أهداف الحرب. وبقيت الصورة الختامية أن الجيش الإسرائيلي بعظمة قوته (ثلاثة أرباع المليون جندي ومئات الطائرات الحديثة والصواريخ الجبارة وآلاف الأطنان من المتفجرات) وبضخامة وحداثة أسلحته ودعم الولايات المتحدة وحكومات الغرب له، يدير حرباً تستغرق 10 أشهر ضد تنظيم مسلح محدود القوة (30 - 40 ألف عنصر) وفقير الأسلحة، ولم يستطع حسمها. هذه المشكلة أثارت تساؤلات كثيرة لدى الحلفاء والأصدقاء، الذين كانوا يأتون لتعلم دروس الحرب من الجيش الإسرائيلي. ولكنها أثارت أسئلة أكثر لدى الجمهور الإسرائيلي. وبسبب الصراعات الداخلية في المجتمع الإسرائيلي، ومحاولات حكومة اليمين درء الاتهامات عنها بالمسؤولية عن الإخفاق، زاد اليمين على الوقود ناراً، فراح يحرض على قيادة الجيش ويتهمها بالفشل وبالجبن. ودلت الاستطلاعات على أن ثقة الجمهور الإسرائيل بالأجهزة الأمنية انخفضت بشكل حاد من 90 في المائة إلى 70 و60 في المائة. وصار رئيس أركان الجيش وجنرالاته يتعرضون لإهانات حتى في جلسات الحكومة، من وزراء عديدين وليس فقط بن غفير وسموترتش. وكان نتنياهو يسمع ويسكت. ولكن ابنه لم يسكت فينشر في الشبكات الاجتماعية دعماً لحملة التحريض هذه. ومن هنا كان الطريق قصيراً، لنرى المستوطنين يعتدون على جنود الجيش الإسرائيلي الذين يحمونهم في الضفة الغربية، وأكثر من ألفي عنصر من نشطاء الليكود والصهيونية الدينية يهاجمون ثلاث قواعد عسكرية، ويعتدون على الجنود برفقة وزراء ونواب، بحجة الدفاع عن جنود متهمين باغتصاب أسري فلسطينيين. لقد قررت الأجهزة الأمنية استعادة هيبتها المهدورة، أياً كان الثمن، فانتهزت فرصة التراخي الأمني في الضاحية وفي طهران، ووجَّهت ضربتيها. ولديها قناعة بأن هناك مَن سيتدخل من وراء البحار لمنع توسع التوتر إلى حرب شاملة. فهل سيسعفها هذا الاستعراض للعضلات؟ أم أن الجشع لدى اليمين سيطالبها بالمزيد من هذه العضلات؟ هل سيكون الرد محسوباً ومحدوداً، ووفق أي حسابات؟..

خبراء: شبكة عملاء حزبيين تُسهم بعمليات اغتيال قادة «حزب الله»

إهمال من قِبل هؤلاء سهّل استهدافهم

الشرق الاوسط..بولا أسطيح.. تكثر علامات الاستفهام المحيطة بمجموعة من عمليات الاغتيال التي نفّذتها إسرائيل بحق قادة في «حزب الله» و«حماس»، وغيرهما من الفصائل المقاتلة جنوب لبنان دعماً لغزة، وكان آخرها استهداف فؤاد شكر، القيادي الكبير في الحزب، الثلاثاء، في معقل الأخير بالضاحية الجنوبية لبيروت.واستغرب كثيرون كيفية تمكّن إسرائيل من تحديد موقع شكر ووجوده فيه أصلاً في توقيت يفترض أن يكون قادة الحزب يتخذون أقصى درجات الحيطة والحذر، بعد تهديد إسرائيل بالرد على حادثة مجدل شمس التي راح ضحيتها 12 طفلاً.

بنك معلومات

ويشير رئيس مركز «الشرق الأوسط والخليج للتحليل العسكري - أنيغما»، رياض قهوجي، إلى أن «هناك الكثير من التقنيات المتطوّرة التي تستخدم في عمليات التجسس؛ من تتبّع الجوالات، إلى الكاميرات التي تتعرّف على الوجوه، وتوضع على المسيرات والأقمار الاصطناعية... ولكن كل هذه التكنولوجيا لا تنفع إذا لم يكن لدى الطرف الإسرائيلي بنك معلومات حول عناصر (حزب الله)؛ مَن هم، ما موقع كل منهم في الحزب، وعنوانه، ورقم هاتفه مع صورة له».ويجزم قهوجي في تصريح لـ«الشرق الأوسط» بوجود «مخبرين وجواسيس على الأرض يساعدون في تنفيذ الاغتيالات»، متسائلاً: «إذا سلّمنا جدلاً أن قادة (حزب الله) لا يستعملون الجوالات، فالطريقة الوحيدة لمعرفة وجود شكر في المبنى الذي كان يوجد فيه وتم استهدافه، هي وجود شخص معين رصده، وأبلغ الطرف الإسرائيلي بمكان وجوده». ويضيف: «لا شك أن تل أبيب تخترق الحزب وتكشفه أمنياً بشكل كبير، ما يمكّنها من تحقيق هذا الكم من الاغتيالات لشخصيات رفيعة، عدد منها غير معروف للعموم، ولا يعرفهم إلا من ينتمون للحزب». شبكة عملاء معقدةويوافق العميد المتقاعد جورج نادر قهوجي على أن العامل الأساسي الذي يسهّل عمليات الاغتيال، إلى جانب التفوق الإسرائيلي التكنولوجي، الذي يعتمد بشكل أساسي على بصمة الصوت وبصمة العين، شبكة عملاء معقّدة داخل الحزب، وهو ما يظهر بكل اغتيالات القادة، من وسام الطويل إلى سامي عبد الله، وصولاً لفؤاد شكر، باعتبار أن هناك تكتماً وحذراً شديداً لدى (حزب الله) بكل ما يتعلق بقادته». ويتساءل نادر: «لولا وجود شبكة كهذه فكيف يمكن أن تستهدف المسيّرات عناصر الحزب فور عبورهم على دراجات نارية؟».ويؤكد نادر في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن هذه «الشبكة داخل الحزب؛ لأن أي شخص عادي لا يمكن أن يعرف تحركات القادة وأماكن وجودهم، ومواعيد دخولهم وخروجهم»، لافتاً إلى أن «هذه الشبكات موجودة داخل الحزب في لبنان، كما في سوريا وإيران».

استرخاء قادة الحزب

من جهته، يعدّد رئيس مركز «الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية»، العميد المتقاعد الدكتور هشام جابر، مجموعة عوامل تؤدي لنجاح عمليات الاغتيال التي تنفذها إسرائيل، مصرّحاً بأن «هناك خرقاً داخلياً وعملاء، كما أن لدى الإسرائيليين (داتا) لكل اللبنانيين، بمن فيهم أفراد المقاومة وقادتها، إضافةً إلى التكنولوجيا المتقدمة، والأقمار الاصطناعية، والاستخبارات الأميركية والأوروبية المتعاونة مع تل أبيب».ويشير جابر في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «الاسترخاء في صفوف المقاومة يؤدي لاغتيال قادتها»، مضيفاً أنه «في ظل التوتر القائم بعد حادثة مجدل شمس كان يفترض على قائد بحجم فؤاد شكر ألا يوجد في منزله، أو مكان يتردّد عليه بشكل دائم».

أبرز الاغتيالات

وكانت تل أبيب نجحت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي باغتيال نجل النائب عن الحزب محمد رعد، و4 آخرين من عناصر وحدة «الرضوان»، وقد تبيّن، بحسب المعلومات، أنه تم قصف المنزل الذي يوجدون فيه بمسيرة مفخخة. ووجهت إسرائيل ضربة مزدوجة لـ«حماس» والحزب، باغتيالها القيادي الحمساوي صالح العاروري في قلب الضاحية الجنوبية ببيروت، معقل «حزب الله»، في 2 يناير (كانون الثاني) الماضي، من خلال إطلاق صواريخ على شقة كان يجتمع فيها مع قادة ميدانيين في «كتائب القسّام».وبعد أيام معدودة، وبالتحديد في الثامن من يناير، تمكّنت تل أبيب من اغتيال القائد في «الرضوان» وسام طويل، في أثناء عودته إلى منزله في إحدى قرى الجنوب.كذلك اغتالت إسرائيل كلاً من طالب عبد الله، القيادي الكبير في «حزب الله»، يونيو (حزيران)، في هجوم أعلنت تل أبيب أنه استهدف مركز قيادة وتحكم في جنوب لبنان، كذلك محمد ناصر بغارة جوية في يوليو (تموز).

بعد اغتيال الرجل الثاني في «حزب الله».. تصعيد طويل الأمد قبل التسوية

المواجهات مفتوحة على كل الاحتمالات وتل أبيب «جاهزة» لكل السيناريوهات

الشرق الاوسط..بيروت: كارولين عاكوم...وضعت عملية اغتيال الرجل الثاني في «حزب الله»، فؤاد شكر، بقلب الضاحية الجنوبية لبيروت، مسار المواجهات بين الحزب وإسرائيل أمام كل الاحتمالات، وعلى رأسها التصعيد الذي يتحدّد بناءً على ردة فعل «حزب الله»، وما سيليها من ردود أفعال من الطرفين، قبل أن تؤدي في نهاية المطاف إلى حلّ سياسي سيكون ثمنه باهظاً، لا سيما في ضوء عمليات الاغتيال المتتالية التي تقوم بها إسرائيل وتستهدف قادة في «المحور الايراني». ولا شكّ أن استهداف الضاحية الجنوبية لبيروت، زاد مستوى الخوف من الدخول في حرب واسعة غير معروفة النتائج في لبنان، رغم الدعوات للتهدئة وضرورة التوصل إلى تسوية. وهو ما انعكس إرباكاً في صفوف المسؤولين اللبنانيين مع تسجيل حراك سياسي ودبلوماسي لافت، لكن من دون معرفة الصورة التي ستكون عليه الساعات والأيام المقبلة. وهذه الضبابية ظهرت عبر تصريحات وزير الإعلام، زياد مكاري، أثر انتهاء اجتماع مجلس الوزراء الطارئ، حيث كان واضحاً بالقول رداً على أسئلة الصحافيين: «المنطق العسكري يقول إنه سيكون هناك رد من (حزب الله)، ولكن لا نعرف كيف»، مع إقراره بأن الجميع متخوف من حصول حرب، والاحتمالات مفتوحة، واصفاً الأمور بـ«المعقدة، ولا يمكننا التكهن بما يمكن أن يحصل...». هذه الاحتمالات المفتوحة، يتحدث عنها أيضاً، كل من اللواء الركن المتقاعد الدكتور عبد الرحمن شحيتلي، وأستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في الجامعة اللبنانية الأميركية الدكتور عماد سلامة، في وقت أعلن فيه وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت: «أن إسرائيل لا تسعى لتوسيع رقعة الحرب لكنها جاهزة للتعامل مع جميع السيناريوهات». وأثنى غالانت خلال لقائه ضباط سلاح الجو، على عملية اغتيال شكر، الذي تقول إسرائيل إنه المسؤول عن هجوم صاروخي وقع، السبت الماضي، وأسفر عن مقتل 12 طفلاً وفتى في هضبة الجولان. وقال غالانت، بحسب بيان صادر عن مكتبه: «لقد كان الأداء (الليلة الماضية) في بيروت دقيقاً وعالي الجودة ومركزاً»، مضيفاً: «لا نريد الحرب، لكننا نستعد لكل الاحتمالات، وهذا يعني أنه يجب أن تكونوا مستعدين لكافة التطورات، وسنقوم بعملنا على جميع المستويات في الدوائر الأعلى منكم». وانطلاقاً من هذا الواقع يصف شحيتلي الوضع بـ«غير المريح، ولا نستطيع أن ندعي غير ذلك»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أن «كل الاحتمالات واردة والتسوية لن تأتي على البارد بل سنشهد تصعيداً حتى الوصول إليها». ويرى أن «الاعتداء الأخير على الضاحية الجنوبية لبيروت لن يمر دون رد يتناسب مع الحدث وأهميته من ناحية المكان والشخصية المستهدفة والخسائر التي أوقعها، بحيث كل ذلك سوف يؤخذ بعين الاعتبار ليأتي الرد ضمن هذا الميزان وربما أكثر، لتعود بعدها وتصبح الكرة في ملعب إسرائيل». ويضيف: «إذا ردت تل أبيب بالتصعيد يعني نحن ذاهبون نحو تصعيد أكبر، وإذا اكتفت برد محدود، يمكن البحث آنذاك عن حلول دبلوماسية، التي ستجمّد إلى حين معرفة أين ستذهب عملية الرد والرد المعاكس». من هنا، يؤكد: «لن يستطيع أي طرف أن يهزم الآخر عسكرياً بصورة مطلقة لذلك مهما حصل من تصعيد لا بد من تسوية والذهاب إلى حل دبلوماسي». من جهته، يرى سلامة أنه لن تكون هناك حرب واسعة إنما استمرار المعركة لأمد طويل، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «عملية اغتيال فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية تعكس مدى تعقيد وصعوبة الوضع القائم بين إسرائيل وإيران. هذه العملية قد تؤدي إلى ردود فعل انتقامية من حزب الله، الذي قد يشن هجمات تستهدف مصالح إسرائيلية. ومع ذلك، فإن هذه الردود ستبقى ضمن إطار الانتقام المحدود ولن تتصاعد إلى حرب إقليمية شاملة وقاتلة». لكن هذه العمليات الانتقامية والهجمات المتبادلة تُعكر بلا شك جهود الحل السلمي وتُعطل محاولات التهدئة، بحسب ما يؤكد سلامة، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى «إطالة عمر حرب الاستنزاف القائمة بين الطرفين، إذ تسعى كل من إسرائيل وإيران إلى الحفاظ على وضعية اللا سلم واللا حرب لتحقيق مصالحهما الاستراتيجية».

الشرق الأوسط يترقب تداعيات اغتيال هنية وشكر

تل أبيب: نظير مجلي بيروت: نذير رضا غزة - طهران: «الشرق الأوسط».. رفعت عمليتا اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية طهران، وقبله بساعات قليلة القائد العسكري في «حزب الله» فؤاد شكر، في الضاحية الجنوبية لبيروت، حدة التوتر والترقب في منطقة الشرق الأوسط، إذ أنذرت العمليتان بأن المنطقة برمتها مقبلة على تصعيد آخر في الحرب، لدرجة إمكانية مواجهة إقليمية واسعة النطاق. وأثارت عمليتا الاغتيال، مع عمليات مماثلة سابقة، تساؤلات حول حجم الاختراقات الإسرائيلية. وأكدت إيران أنها مضطرة للردّ على عملية اغتيال وقعت داخل أراضيها، وسيكون لها تأثير سلبي على محادثات تبادل الأسرى العالقة. وقال المرشد علي خامنئي، إن الانتقام لاغتيال هنية «واجب على طهران». وفيما دارت شكوك حول كيفية تنفيذ الاغتيال، قال خليل الحية، نائب رئيس «حماس» في غزة، في مؤتمر صحافي بطهران، إن «الشهود الذين كانوا برفقة إسماعيل هنية أكدوا أن صاروخاً أصاب الغرفة التي كان فيها». وقال عضو البرلمان الإيراني، النائب حسين علي حاجي دليغاني، إن السلطات تحقق في احتمال تسريب موقع هنية على يد متسللين.

لبنانياً، نعى «حزب الله»، في بيان رسمي أصدره مساء أمس، مقتل القيادي شكر، واصفاً إياه بـ«القائد الجهادي الكبير»، مشيراً إلى أن الموقف السياسي من «هذا الاعتداء الآثم والجريمة الكبرى» سيعبّر عنه الأمين العام للحزب حسن نصر الله، اليوم (الخميس)، في مسيرة التشييع. وفيما شهدت جبهة جنوب لبنان هدوءاً لافتاً، للمرة الأولى منذ 8 أكتوبر (تشرين الأول)، ولم يتبنَّ فيها «حزب الله» أي عملية عسكرية، تصاعدت حركة دبلوماسيّي «الأمم المتحدة» ودول غربية وإقليمية مؤثرة، في مسعى لتجنيب لبنان تدهوراً إضافياً.

شركات طيران كبرى تعلق رحلاتها إلى إسرائيل..

على خلفية تصاعد التوترات في المنطقة

تل أبيب: «الشرق الأوسط».. أعلنت شركتا «يونايتد إيرلاينز» و«دلتا إيرلاينز» الأميركيتان، بجانب الخطوط الجوية البريطانية، اليوم (الأربعاء)، تعليق رحلاتها الجوية إلى إسرائيل، وفق ما أوردته «وكالة الأنباء الألمانية». وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، على موقعها على الإنترنت «واي نت»، إن شركة «يونايتد»، التي تشغل 14 رحلة أسبوعية إلى تل أبيب، أبلغت عملاءها بإلغاء الرحلات الجوية خلال الأيام المقبلة. وألغت شركة «دلتا» رحلاتها اليوم وغداً من نيويورك. كما أعلنت الخطوط الجوية البريطانية أيضاً عن إلغاء رحلاتها، رغم أنه من غير الواضح ما إذا كان إلغاء الرحلات سيستمر خلال الـ24 أو الـ48 ساعة المقبلة. ومن المقرر أن تتوقف الطائرات في لارنكا في قبرص، ولن تستكمل رحلتها إلى تل أبيب. يأتي إلغاء رحلات الطيران بعد تصاعد التوترات عقب استهداف إسرائيل أمس فؤاد شكر، القيادي البارز في «حزب الله» في الضاحية الجنوبية لبيروت، واغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية في وقت مبكر اليوم في طهران في هجوم نسب لإسرائيل. وقال المرشد الإيراني علي خامنئي بعد اغتيال هنية: «من واجبنا الثأر لدمائه كونَه استشهد في أراضي إيران».

وزير الدفاع الأميركي: لا نتوقع تزايد الهجمات على قواتنا في العراق وسوريا

واشنطن: «الشرق الأوسط»..قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، اليوم (الأربعاء)، إنه لا يتوقع حالياً أن تكثف الفصائل المسلحة المدعومة من إيران هجماتها ضد القوات الأميركية في العراق وسوريا كما فعلت في الماضي رغم تصاعد التوتر في الشرق الأوسط. وأضاف أوستن للصحافيين وهو يغادر الفلبين: «أعتقد، بصراحة، أنني لا أرى عودة إلى ما كنا عليه قبل بضعة أشهر، ليس بعد». وتابع: «سلامة وحماية قواتنا مهمتان حقاً لي. ولهذا السبب، كما تعلمون، رأيتمونا نتخذ بعض التدابير لحماية أنفسنا هنا». وحين سُئل عن علاقة الهجمات في الآونة الأخيرة على القوات الأميركية بالتوترات المتزايدة بين «حزب الله» في لبنان وإسرائيل، قال أوستن: «أعتقد أن الأمر كله مرتبط ببعضه». ورداً على سؤال عن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، إسماعيل هنية، قال أوستن إنه سمع التقارير لكن ليست لديه معلومات ليقدمها. في السياق، أعلن نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل، اليوم، أن الولايات المتحدة ستتخذ كل الإجراءات الممكنة لحماية أفرادها ومصالحها في الشرق الأوسط بعد الهجمات الأخيرة، وفقاً لوكالة «رويترز». وأدلى باتيل بهذا التعليق في إفادة صحافية دورية بعد الهجومين اللذين وقعا في بيروت وطهران، واللذين وصفتهما الأمم المتحدة بأنهما «تصعيد خطير» للصراع في الشرق الأوسط. وأثار اغتيال هنية تهديدات بالانتقام من إسرائيل، وعزز المخاوف من احتمال انزلاق الصراع في غزة إلى حرب أوسع في الشرق الأوسط. ورغم أنه من المفترض على نطاق واسع أن إسرائيل هي من نفذ الهجوم، اكتفى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالقول إن إسرائيل وجهت ضربات ساحقة لوكلاء إيران في الأيام القليلة الماضية. وفي الفترة بين السابع من أكتوبر (تشرين الأول) وفبراير (شباط)، تعرضت القوات الأميركية لأكثر من 160 هجوماً في العراق وسوريا والأردن بصواريخ وطائرات مسيرة هجومية، مما دفع الولايات المتحدة إلى تنفيذ عدد من الهجمات الانتقامية. ووقع الهجوم الأكثر دموية في أواخر يناير (كانون الثاني) حين قتلت طائرة مسيّرة إيرانية الصنع ثلاثة جنود أميركيين وأصابت العشرات في الأردن. وهدأت وتيرة الهجمات ضد القوات الأميركية في العراق وسوريا منذ ذلك الحين. لكن مصادر أميركية وعراقية قالت إن عدداً من الصواريخ أطلق الأسبوع الماضي على قاعدة عين الأسد الجوية العراقية التي بها قوات تقودها الولايات المتحدة. وقال مسؤولون أميركيون إن أيّاً من الصواريخ لم يصب القاعدة، ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات. وكان مسؤول أمني عراقي قد كشف عن أن غارات جوية استهدفت 3 مواقع في بلدة «جرف الصخر»، جنوب بغداد، يضم أحدها مصنعاً ومركز اختبارات لتطوير الطائرات المسيّرة عالية الكفاءة، فيما أكدت مصادر سياسية أن الضربة جاءت «لتحييد أحد أخطر مصادر النيران المتوقعة للرد على إسرائيل». وأوضح المسؤول العراقي، لـ«الشرق الأوسط»، أن غارات جوية شُنت مساء الثلاثاء، لم يحدد مصدرها حتى الآن، دمرت 3 مواقع تابعة لفصائل مسلحة في «جرف الصخر»، يضم أحدها مصنعاً ومركز اختبارات لتطوير الطائرات المسيّرة، كان يشهد منذ فترات طويلة إقامة مهندسين إيرانيين يعملون لصالح «الحرس الثوري».ورجحت مصادر سياسية أن يكون الهدف من الضربة هو «تحييد أحد أخطر مصادر النيران التي قد تستخدمها إيران ضد إسرائيل للرد على اغتيال فؤاد شكر وإسماعيل هنية». وقال المسؤول: «المعطيات التي بحوزتي تفيد بأن الضربة أسقطت خزيناً استراتيجياً للمسيّرات الهجومية». ويميل المسؤول العراقي إلى الاعتقاد أن إسرائيل نفذت الضربة على المواقع، أو أنها جرت بالتنسيق مع الأميركيين.



السابق

أخبار لبنان..وفلسطين..نصر الله اليوم في تشييع شكر يحدّد ردّ المحور على التوغل في الإغتيالات..إسرائيل تغتال هنية في قلب طهران..خامنئي يوبّخ الحرس الثوري على الاختراق الأمني الكبير ويتوعد بالثأر من الاحتلال..ضربة أميركية للحشد الشعبي في العراق وإسرائيلية تستهدف قيادياً إيرانياً بسورية..الجيش الأميركي يستهدف مصنع مسيّرات جنوب بغداد..الأمم المتحدة تُعلن وفاة 53 فلسطينياً في «معتقلات سرية» إسرائيلية..من يخلف إسماعيل هنية؟..اغتيال هنية يكشف مدى الاختراق الإسرائيلي لإيران..أميركا تنصح مواطنيها بعدم السفر إلى لبنان إثر تصاعد التوتر بالمنطقة..هوكشتين شريكاً كاملاً في الجريمة: واشنطن قادت عملية تضليل دبلوماسية..إسرائيل تسعى إلى الحريق الكبير..

التالي

أخبار لبنان..وفلسطين..«نيويورك تايمز»: عبوة ناسفة هُرّبت إلى مقر الضيافة وراء مقتل هنية..الجيش الإسرائيلي: نعلن رسميا مقتل محمد الضيف في غارة استهدفته قبل أسبوعين..هل تورّط إيرانيون في اغتيال هنية؟..إيران ترفع «علم الثأر» الأحمر..إلى ماذا يرمز وما المكتوب عليه؟..نصر الله: الحرب دخلت مرحلة جديدة ومفتوحة بكل الجبهات..نتنياهو: إسرائيل مستعدة لأي سيناريو دفاعا أو هجوما..قتل مع شكر في قصف الضاحية.. من هو ميلاد بيدي الإيراني؟..كبار القادة العسكريين في إيران: ننسق للانتقام مع «جبهة المقاومة»..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,098,503

عدد الزوار: 7,620,662

المتواجدون الآن: 0