أخبار وتقارير..البيت الأبيض: لا نعتقد أن الرد على إسرائيل من إيران أو «حزب الله» بدأ..إيران تُحرّك منصات صواريخ وإسرائيل تُلوّح بضربة استباقية..العالَم «على أعصابه»..مَن يضرب أولاً؟..واشنطن: بعثنا برسائل لإيران للامتناع عن التصعيد..مسؤولون إيرانيون: ردنا على إسرائيل سيكون محسوباً بدقة..أميركا تتهم باكستانياً مرتبطاً بإيران بالتخطيط لاغتيال ترامب..هاريس تختار حاكم مينيسوتا نائباً محتملاً..إيلونيد مورغان.. أول رئيسة وزراء في ويلز..بريطانيا تعبئ 6 آلاف شرطي لمواجهة الشغب..فنزويلا تتهم قادة المعارضة بالتآمر واغتصاب السلطة..الجيش البورمي ينسحب من مواقع في ولاية شان..روسيا تعلن صد هجوم أوكراني مدعوم بالدبابات على كورسك..بلينكن يدعو بنغلادش لاحترام "مبادئ الديموقراطية"..بعد إطاحة حسينة.. مئات الاعتداءات على منازل ومعابد هندوسية ببنغلادش..حلف الناتو يحذّر كوسوفو من مغبة فتح جسر في ميتروفيتشا المقسّمة..جاسوسان روسيان مفرج عنهما يتحدثان عن حياتهما بهوية مزورة..

تاريخ الإضافة الأربعاء 7 آب 2024 - 6:53 ص    عدد الزيارات 222    التعليقات 0    القسم دولية

        


البيت الأبيض: لا نعتقد أن الرد على إسرائيل من إيران أو «حزب الله» بدأ..

واشنطن: «الشرق الأوسط».. قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة لا تعتقد أن رداً انتقامياً من إيران أو جماعة «حزب الله» اللبنانية على إسرائيل قد بدأ. وأضافت للصحافيين أن الرئيس الأميركي جو بايدن يحاول تهدئة التوتر في المنطقة، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

إيران تُحرّك منصات صواريخ وإسرائيل تُلوّح بضربة استباقية..

العالَم «على أعصابه»... مَن يضرب أولاً؟

الراي... | بيروت - من وسام أبو حرفوش |

فيما العالم «على أعصابه» ترقُّباً لردِّ إيران و«حزب الله» على ضربتيْ ضاحية بيروت الجنوبية وطهران، يخوض المجتمع الدولي سباقاً مع «ساعة الصفر» لتجنّب توسيع «حلقة العنف» بين إيران وحلفائها من جهة، وإسرائيل من جهة أخرى، مع تأكيد واشنطن أنها تعمل «ليلاً نهاراً» لمنع اندلاع حرب إقليمية في المنطقة التي تمر بـ«لحظة حرجة» وباتت على «شفا حرب كبرى». وفي حين تَجاوز العالمُ مسألة الردّ الحتمي، ليبقى السؤال هل يكون منسَّقاً بين إيران والحزب ولكن غير متزامن، أو «متعدّد الجبهة» بين طهران وحلفائها في العراق واليمن، فإنّ المسارَ الذي ستسلكه الحرب المحدودة في المنطقة وإمكان انزلاقها إلى انفجارٍ شامل بدا رهناً بمسألتين: أولاهما نجاح طهران والحزب في ردّ مدروس وجِراحي ومنضبط يحيّد المدنيين مع تَفادي «جرعة زائدة» تفتح الباب لردّ مضاد أعنف، والثانية كيفية تَلَقُّف رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو الردّ، وهل سيَعتبر الأمر بمثابة طيّ لصفحة اغتيال شكر وإسماعيل هنية أم أنه سيكمل في سلوكه الجديد «الذي لا يمكن التنبؤ به». وبلغ حَبْسُ الأنفاس ذروته وسط تقارير تحدّثت عن أن إيران حرّكت منصات صواريخ، وأن الحزب ينتظر «الفرصة» الأنسب، ازداد زخم «الحرب النفسية» المتبادلة مع تظهير إسرائيل خيار «الضربة الاستباقية» بأنه مازال على الطاولة في حال «اكتشفت أدلة قاطعة على أن طهران تستعد لشن هجوم». وأكد أمين عام «حزب الله» السيد حسن نصرالله أن إيران ستردّ على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية و«حزب الله» س يردّ على اغتيال قائده فؤاد شكر والحوثيين سيردّون على قصف الحُديدة. ولفت إلى أن «إيران ألزمت نفسها بأن تقاتل بعد ضرب قنصليتها في دمشق، والآن هي ملزمة بعد اغتيال هنية في طهران، ولكن بطبيعة المعركة وتصوّر المحور للقتال، ليس مطلوباً من إيران أن تدخل قتالاً دائماً»....

تأكيداً لخبر «الجريدة».. واشنطن: بعثنا برسائل لإيران للامتناع عن التصعيد

الجريدة...تأكيداً لما نشرته «الجريدة» قبل ثلاثة أيام تحت عنوان «وفد أميركي زار طهران سراً لنزع فتيل الحرب الكبرى»، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة، قد بعثت برسائل إلى إيران لحثها على الامتناع عن التصعيد، بمواجهة ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلية، لا سيما بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية، إسماعيل هنية، في طهران، خلال حضوره حفل تنصيب الرئيس الإيراني. ولفت المتحدث إلى سعي بلاده لإنهاء الهجمات التي يشنها حزب الله اللبناني على إسرائيل «عبر الدبلوماسية»، معتبراً هذا الأمر «غاية في الصعوبة» في ضوء استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

مسؤولون إيرانيون: ردنا على إسرائيل سيكون محسوباً بدقة

دبي - العربية.نت.. كشف مسؤول مطلع أن المسؤولين الإيرانيين أبلغوا الوسطاء أن الرد على إسرائيل سيكون محسوبا بدقة، بحسب صحيفة "واشنطن بوست". ورغم أن إسرائيل رفضت التعليق على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، إلا أنها أبلغت المسؤولين الأميركيين على الفور بعد ذلك بأنها مسؤولة عن ذلك، وفق الصحيفة. وكان مسؤول أميركي مطلع قد قال إن فريق الأمن القومي أخبر الرئيس الأميركي جو بايدن وكامالا هارس أنه من غير الواضح متى يرجح أن تشن إيران وحزب الله هجوما على إسرائيل، وما هي تفاصيل الهجوم المحتمل. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، يوم الاثنين، إن الولايات المتحدة حثت بعض الدول من خلال القنوات الدبلوماسية على إبلاغ إيران بأن التصعيد في الشرق الأوسط ليس في مصلحتها، فيما وصفها وزير الخارجية أنتوني بلينكن بأنها "لحظة حرجة" بالنسبة للمنطقة.

اغتيال هنية

واغتيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران الأسبوع الماضي، وهو الهجوم الذي أثار تهديدات بالانتقام من إسرائيل، وأثار المزيد من المخاوف من تحول الصراع في غزة إلى حرب أوسع في الشرق الأوسط. وتتهم إيران إسرائيل باغتيال هنية، وقالت إنها "ستعاقبها". ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن عملية الاغتيال وتدعم إيران كلا من حماس، التي تخوض حربا مع إسرائيل في غزة، وجماعة حزب الله اللبنانية التي قُتل القائد العسكري الكبير بها فؤاد شكر في غارة إسرائيلية على بيروت الأسبوع الماضي.

أميركا تتهم باكستانياً مرتبطاً بإيران بالتخطيط لاغتيال ترامب

دبي - العربية.نت.. كشفت لائحة اتهام غير معلنة ومسؤول أميركي أن الولايات المتحدة وجهت تهما لرجل باكستاني يُقال إنه على صلة بإيران فيما يتعلق بمؤامرة اغتيال فاشلة، ربما كانت تستهدف الرئيس السابق دونالد ترامب. وأضاف المسؤول الأميركي أن المحققين في مكتب التحقيقات الاتحادي يعتقدون أن مؤامرة الاغتيال كانت تستهدف ترامب ومسؤولين آخرين حاليين وسابقين في الحكومة الأميركية، وفق ما نقلت شبكة "سي.إن.إن"، اليوم الثلاثاء".

قاتل مأجور

ويتهم آصف ميرشانت (46 عاما) بالسفر إلى مدينة نيويورك والعمل مع قاتل مأجور لتنفيذ عمليات الاغتيال في أواخر أغسطس/آب أو أوائل سبتمبر/أيلول، وفقا للتهم التي رفعها المدعون الفيدراليون في بروكلين بنيويورك. كذلك قال المدعون إن ميرشانت اعتقل في 12 يوليو/تموز أثناء استعداده لمغادرة الولايات المتحدة، بعد وقت قصير من لقائه بقتلة مأجورين مزعومين كان يعتقد أنهم سينفذون عمليات القتل لكنهم كانوا في الواقع ضباط إنفاذ قانون سريين. وحقق مكتب التحقيقات الفيدرالي في مخطط القتل الدولي المزعوم في الأسابيع التي سبقت قيام شاب يبلغ من العمر 20 عامًا من ولاية بنسلفانيا بمحاولة اغتيال الرئيس السابق في أحد تجمعاته. وقال مسؤول إنفاذ القانون لشبكة "سي إن إن" إن المحققين لم يجدوا أي دليل على أن ميرشانت كان له أي صلة بإطلاق النار في بتلر بولاية بنسلفانيا. يذكر أن ترامب كان نجا من محاولة اغتيال بعدما أطلق شاب النار عليه خلال تجمع انتخابي في بنسلفانيا يوم 13 يوليو، ما أدى إلى إصابته في الأذن اليمنى ومقتل أحد الحاضرين. وحدد FBI هوية مطلق النار على أنه "توماس ماثيو كروكس من بيثيل في بنسلفانيا".

لندن ترفض كلام ماسك عن «حرب أهلية حتمية»

ماسك يثير الجدل مجدداً

الراي...أعلنت الحكومة البريطانية، أمس، أن ستة آلاف عنصر متخصص من قوات الشرطة وُضعوا في حال استعداد للتعامل مع أعمال الشغب التي يقودها اليمين المتطرف والتي اندلعت بعد مقتل ثلاث فتيات، في هجوم أدى إلى أسبوع من العنف. وانتقدت وزيرة العدل هايدي ألكسندر، أمس، مالك منصة «إكس إيلون» ماسك، الذي قال إن «الحرب الأهلية» في المملكة المتحدة «حتمية». وقالت الوزيرة «أعتقد أن هذا تصرف غير مسؤول على الإطلاق. أعتقد أنه يجب أن يدعو الجميع إلى الهدوء». وعزت الشرطة الفوضى إلى منظمات مرتبطة بـ«رابطة الدفاع البريطانية» المناهضة للإسلام التي تأسست قبل 15 عاماً وجرى حلها.

هاريس تختار حاكم مينيسوتا نائباً محتملاً

تيم والز أبيض يتمتع بشعبية في الغرب الأوسط وخصم مفوه لترامب

الجريدة...اختارت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس اليوم، حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز نائباً محتملاً لها، لتمثيل الحزب الديموقراطي في السباق إلى البيت الأبيض، مؤكدة أنه «قائد يتمتع بالخبرة، ولديه سجل حافل». ووالز الضابط المتقاعد والمدرس السابق شخصية سياسية مخضرمة، وصفته وسائل إعلام أميركية بأنه رجل أبيض يتمتع بشعبية كبيرة في الغرب الأوسط، وخصم مفوه للرئيس السابق المرشح الجمهوري دونالد ترامب. وانتُخب والز في منطقة ذات ميول جمهورية في الكونغرس عام 2006، وظل عضواً 12 عاماً، قبل انتخابه حاكماً لمينيسوتا في 2018. وخلال سنوات حكمه، دفع والز بأجندة تقدمية تتضمن الحق في الإجهاض، وحظر الأسلحة الهجومية، وتقديم وجبات مدرسية مجانية، وتخفيضات ضريبية للطبقة المتوسطة في مينيسوتا. ويتمتع والز، الذي أيّد في الكونغرس المساعدات لإسرائيل، ودعم الاتفاق النووي مع إيران في 2015، بشعبية كبيرة، مدعوماً بوصفه الجمهوريين بأنهم «غريبون»، وهو ما تبنّته هاريس، ووصفت به ترامب مراراً. وعلى الفور، ندد فريق ترامب باختيار المرشحة الديموقراطية لوالز نائباً لها، واصفاً إياه بأنه «متطرف ليبرالي خطر يسعى على غرار هاريس، إلى تحويل الولايات المتحدة إلى «كابوس لكل أميركي مثل ما فعله بكاليفورنيا»...

ترامب عن مرشح هاريس لمنصب نائب الرئيس: متطرف ليبرالي خطر

الجريدة...ندد فريق حملة دونالد ترامب الثلاثاء باختيار كامالا هاريس حاكم ولاية مينيسوتا تيم وولتز كمرشحها لمنصب نائب الرئيس، واصفاً إيّاه بأنه «متطرف ليبرالي خطر». وقالت كارولين ليفيت الناطقة باسم فريق حملة الرئيس الجمهوري السابق «على غرار كامالا هاريس، تيم وولتز هو متطرف ليبرالي خطر، وحلم هاريس وولتز بتحويل الولايات المتحدة الى صورة كاليفورنيا يشكل كابوس كل أميركي»...

إيلونيد مورغان.. أول رئيسة وزراء في ويلز

الجريدة...أصبحت إيلونيد مورغان الثلاثاء أول امرأة تتولى رئاسة حكومة ويلز بعد انتخابها من قبل البرلمان المحلي في هذا الإقليم التابع للمملكة المتحدة. وتخلف مورغان البالغة 57 عاماً، زعيم حزب العمال في ويلز فوغان غيتينغ الذي استقال الشهر الماضي بعد سلسلة فضائح. هي عضو في البرلمان المحلي منذ عام 2016، وانضمت عام 2011 إلى مجلس اللوردات في وستمنستر حيث هي حالياً في «إجازة مصرّح بها». وكانت أيضاً نائبة في البرلمان الأوروبي بين عامي 1994 و2009. وقالت الثلاثاء بعد انتخابها «إنه لشرف لي أن أقف أمامكم اليوم كأول امرأة تصبح رئيسة وزراء ويلز». في ويلز التي يبلغ عدد سكانها 3,1 ملايين نسمة تتولى الحكومة المحلية العديد من الملفات مثل الصحة والتعليم والنقل. وخلال الحملة الانتخابية لقيادة حزب العمال في ويلز وكانت يومها المرشحة الوحيدة، قدّمت نفسها على أنها «مرشحة الوحدة» في حزب عمالي قوضته التوترات. ولد فوغان غيتينغ في زامبيا لأب من ويلز وأم من زامبيا وأصبح في مارس أول شخص أسود يقود أحد مكونات المملكة المتحدة «ويلز، إنكلترا، اسكتلندا، ايرلندا الشمالية». لكنه تعرّض لانتقادات لتلقي أموال خلال حملته الانتخابية من جهة مانحة دينت بارتكاب جرائم بيئية. واستقال في 16 يوليو بعد استقالة أربعة من وزرائه. ويُمثّل وصول إيلونيد مورغان إلى السلطة مرحلة جديدة في فترة مضطربة في الحياة السياسية في بريطانيا.

بريطانيا تعبئ 6 آلاف شرطي لمواجهة الشغب

الجريدة...أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم، أن 6 آلاف عنصر متخصص من قوات الشرطة وُضعوا في حالة استعداد للتعامل مع أعمال الشغب، التي يقودها اليمين المتطرف، والتي اندلعت بعد مقتل ثلاث فتيات، في هجوم أدى إلى أسبوع من العنف. وقالت وزيرة العدل هايدي ألكسندر، إن الحكومة أفرجت عن 500 مكان إضافي في السجون واستعانت بستة آلاف عنصر شرطة متخصصين للتعامل مع أعمال العنف المستمرة. وأضافت: «سنضمن أن يكون لكل شخص يصدر بحقه حكم بالسجن نتيجة أعمال الشغب والفوضى، مكان ينتظره في السجن»....

فنزويلا تتهم قادة المعارضة بالتآمر واغتصاب السلطة

الجريدة...في ظل الصراع على السلطة مع رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو، فتحت النيابة العامة في فنزويلا تحقيقاً مع زعيمة المعارضة، ماريا ماتشادو، ومرشح الرئاسة المعارض، إدموندو جونزاليس، ووجهت لهما اتهامات بتشكيل منظمة إجرامية، والتآمر، واغتصاب السلطة، والتحريض على التمرد. في رسالة مفتوحة، دعا غونزاليس وماتشادو الجنود وعناصر الشرطة إلى الانحياز إلى صفوف الشعب، والتوقف عن اتباع تعليمات الحكومة الحالية، كما اتهما مادورو بأنه «نفّذ انقلابا على النظام الدستوري ويريد أن يجعلكم شركاءه»....

الجيش البورمي ينسحب من مواقع في ولاية شان

الجريدة...أعلن رئيس المجلس العسكري في بورما مين أونغ هلاينغ أن الجيش «انسحب» من بعض المواقع المتنازع عليها في ولاية شان لأسباب «أمنية»، بعد أن سيطر مقاتلون من جماعة إتنية مسلحة على مقر قيادة إقليمية له في لاشيو. وفي كلمة متلفزة أمس، اتهم هلاينغ، الذي وصل إلى السلطة بعد انقلاب عام 2021، مصادر «أجنبية» بالتعاون مع خصومه السياسيين والعرقيين لتصميم أسلحة ومعدات عسكرية أخرى في مصانع بالقرب من الحدود الصينية. وشدد على أنه «من الضروري تحليل» التدفقات التقنية والنقدية التي ساعدت على هذه العمليات.

روسيا تعلن صد هجوم أوكراني مدعوم بالدبابات على كورسك

رويترز.. قالت موسكو إن أوكرانيا شنت هجوما بمركبات مدرعة على منطقة كورسك في جنوب روسيا لكن الجيش تصدى للهجوم، ووصف حاكم المنطقة الوضع على الحدود بأنه "تحت السيطرة". وقال أليكسي سميرنوف الحاكم المؤقت لمنطقة كورسك أمس الثلاثاء إن خمسة أشخاص قتلوا بينهم اثنان من طاقم سيارة الإسعاف، وأصيب ما لا يقل عن 20 شخصا في القتال. وقال مسؤول كبير في مجال حقوق الإنسان إن ستة أطفال من بين الجرحى. ولم تعلق كييف رسميا على الأمر، لكن هناك أدلة على حدوث بعض التحركات العسكرية في الجانب الأوكراني من الحدود. وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها أرسلت جنود احتياط للمساعدة في صد مئات المقاتلين الأوكرانيين المدعومين بالدبابات، في ما يعد أحد أكبر التوغلات البرية في الأراضي الروسية خلال الحرب المستمرة منذ أكثر من عامين. وذكرت الوزارة في أحدث بيان لها "شن العدو اليوم محاولة أخرى لاقتحام أراضي منطقة كورسك الروسية. ويتعرض العدو لنيران المدفعية وضربات جوية وضربات بطائرات مسيرة من الجيش". وتطلق أوكرانيا من حين لآخر قذائف المدفعية والصواريخ على الأراضي الروسية، كما قصفت أهدافا في عمق روسيا بطائرات مسيرة هجومية بعيدة المدى، لكن الهجمات التي يشنها سلاح المشاة نادرة. في وقت سابق من العام، نفذت قوات تصف نفسها بأنها قوات شبه عسكرية تطوعية تقاتل إلى جانب أوكرانيا توغلا كبيرا في أجزاء من منطقتي بيلغورود وكورسك. ولا يزال الغرض من هذه الهجمات، التي تسبب أضرارا طفيفة، غير واضح. وأعلنت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أمس الثلاثاء أن روسيا شنت ضربات على قرى حدودية، لكنها لم تشر إلى أي عملية أوكرانية داخل روسيا. ولم تتمكن رويترز من التحقق من روايات أي من الجانبين عن الأعمال القتالية. ويبدو أن وزارة الدفاع الروسية حذفت تقريرا سابقا عن الهجوم قالت فيه إن "مجموعة تخريب أوكرانية" تكبدت خسائر فادحة وتراجعت إلى بلدها. وذكرت حسابات روسية رسمية على وسائل التواصل الاجتماعي أن ما يصل إلى 300 مقاتل أوكراني، مدعومين بالدبابات، هاجموا وحدات حدودية في تجمعين سكنيين في كورسك هما نيكولايفو دارينو وأوليشنيا. وقال الحاكم المؤقت سميرنوف إن ثلاثة مدنيين قتلوا في البداية، أحدهم في قصف واثنان بطائرات مسيرة. وذكر سميرنوف على تطبيق تيليغرام للرسائل في وقت متأخر من المساء إن القوات الأوكرانية قصفت منطقة حدودية، مما أدى إلى إصابة طفلين.

هجوم على سيارة إسعاف

قال مسؤولون إن بلدة سودجا الحدودية تعرضت أيضا للهجوم، وقال سميرنوف إن طائرة مسيرة هجومية أوكرانية هاجمت سيارة إسعاف خارج المدينة، مما أسفر عن مقتل السائق ومسعف وإصابة طبيب. ونشر مقطعا مصورا قال فيه للسكان "أطلب منكم أن تحافظوا على هدوئكم ولا تخضعوا للاستفزازات الإعلامية للعدو. الوضع تحت السيطرة". وقال قس أرثوذكسي إن القصف الأوكراني أدى إلى إشتعال النيران في كاتدرائية ومبان أخرى داخل دير كبير على مشارف سودجا، لكن لم يصب أحد بأذى. وقالت السلطات العسكرية في منطقة سومي، على الجانب الآخر من الحدود من كورسك، إن القوات الأوكرانية دمرت صاروخا باليستيا روسيا وطائرتين مسيرتين وطائرة هليكوبتر. وتركز الجهود العسكرية الرئيسية لأوكرانيا على محاولة طرد القوات الروسية التي تسيطر على ما يقرب من خمس أراضيها. وحققت القوات الروسية سلسلة من المكاسب التدريجية خلال الأشهر الستة الماضية. وقال مسؤولون أوكرانيون إن هجوما صاروخيا روسيا على مدينة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل وإصابة 12 آخرين وإلحاق أضرار بإحدى العيادات.

بلينكن يدعو بنغلادش لاحترام "مبادئ الديموقراطية"

فرانس برس.. أسوأ اضطرابات تشهدها بنغلادش منذ تولي الشيخة حسينة السلطة قبل 15 عاما، أدت إلى فرارها من البلاد.

دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الثلاثاء السلطات الجديدة في بنغلادش لاحترام "مبادئ الديموقراطية" بعدما أبدى محمد يونس الحائز جائزة نوبل للسلام استعداده لتشكيل حكومة انتقالية في دكا. وقال بلينكن في مؤتمر صحفي إنّ "أيّ قرارات تتّخذها الحكومة الانتقالية يجب أن تحترم مبادئ الديموقراطية ويجب أن تحفظ سيادة القانون وأن تعكس إرادة الشعب". بدورها، دعت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ التي التقاها بلينكن وزارت بنغلادش مؤخرا، جميع الأطراف إلى تجنب العنف. وقالت وونغ عقب محادثات في أكاديمية سلاح البحرية الأميركية في أنابوليس بولاية ميريلاند "ندعو جميع الأطراف إلى احتواء التصعيد واحترام الحقوق العالمية، ونحضّ على إجراء تحقيق كامل ومستقل ومحايد في الأحداث التي وقعت في الأسابيع الأخيرة". وأبدى محمد يونس الثلاثاء استعداده لتولي رئاسة حكومة انتقالية في بنغلادش غداة تولي الجيش السيطرة على البلاد بعدما أجبرت التظاهرات الواسعة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة على الاستقالة والفرار الى الخارج. وكان قادة الاحتجاجات الطالبية طالبوا بتولي يونس رئاسة حكومة مؤقتة. وكتب القائد في حركة "طلاب ضد التمييز" آصف محمد على فيسبوك "نثق بالدكتور يونس". وقال يونس "لقد تأثرت بثقة المتظاهرين الذين يريدونني أن اترأس حكومة انتقالية ... لقد ظللت طيلة الوقت بعيدا عن السياسة ... لكن اليوم، إذا كان من الضروري العمل في بنغلادش، من أجل بلدي، ومن أجل شجاعة شعبي، فسأفعل"، داعيا الى تنظيم "انتخابات حرة". وقال يونس في وقت سابق في مقابلة مع صحيفة "ذي برنت" إن بنغلادش كانت "بلدا محتلا" في عهد حسينة، مضيفا "يشعر جميع سكان بنغلادش اليوم بأنهم صاروا أحرارا". وخرج ملايين المواطنين إلى الشوارع على مدى الشهر الماضي لمطالبة حسينة (76 عاما) بالاستقالة بعد أن ظلت في السلطة منذ العام 2009. وقتل مئات الأشخاص فيما سعت قوات الأمن لإخماد الاحتجاجات، لكن اتساع رقعتها اضطر حسينة أخيرا لمغادرة بنغلادش على متن مروحية الاثنين بعد أن فقدت دعم الجيش. وأعلن قائد الجيش الجنرال وقر الزمان الاثنين استقالتها وأن الجيش يعمل على تشكيل حكومة مؤقتة. وقال بعد اقتحام الحشود مقر إقامة حسينة ونهبه إن "البلد عانى كثيرا وتضرر الاقتصاد وقُتل عدد كبير من الناس، حان الوقت لوقف العنف". ويتوقع بأن يجتمع الجنرال وقر مع قادة الاحتجاجات لبحث مطلبهم بتولي محمد يونس البالغ من العمر 84 عاما الحكومة المؤقتة. ونزولا عند طلب قادة الاحتجاجات الطلابية وحزب بنغلادش الوطني المعارض، حل الرئيس البرلمان الثلاثاء. وأُفرج عن رئيسة الوزراء السابقة خالدة ضياء بعد سنوات من الإقامة الجبرية، وفق ما أفاد بيان للرئاسة وحزبها الذي يطالب بانتخابات في غضون ثلاثة أشهر. وأجرى الجيش تعديلات شملت خفض رتبة عدد من كبار الضباط ممن يُعدون مقربين من حسينة، وأقال ضياء الإحسان، قائد كتيبة العمل السريع التي تشملها عقوبات أميركية.

بعد إطاحة حسينة.. مئات الاعتداءات على منازل ومعابد هندوسية ببنغلادش

الحرة / وكالات – واشنطن.... تعرضت مئات المنازل والشركات والمعابد الهندوسية للتخريب بعد ساعات من الإطاحة برئيسة وزراء بنغلادش، الشيخة حسينة، بحسب ما نقلت رويترز عن جماعة مجتمعية، الثلاثاء. ويشكل الهندوس نحو 8 بالمئة من سكان بنغلادش البالغ عددهم 170 مليون نسمة ودعموا تاريخيا إلى حد كبير حزب رابطة عوامي بزعامة حسينة، الذي يصف نفسه بأنه علماني إلى حد كبير، بدلا من كتلة المعارضة التي تضم حزبا إسلاميا متشددا. وقالت الهند المجاورة، ذات الأغلبية الهندوسية، التي تستضيف حسينة الآن بعد فرارها، أمس الاثنين، من الاحتجاجات الدامية بعد 15 عاما في السلطة، إن "ما يثير القلق بشكل خاص هو أن الأقليات وشركاتها ومعابدها تعرضت أيضا للهجوم في مواقع متعددة". وقال مجلس الاتحاد الهندوسي البوذي المسيحي في بنغلادش إن ما يتراوح من 200 إلى 300 منزل وشركة أغلبها هندوسية تعرضت للتخريب منذ الاثنين، كما لحقت أضرار بما بين 15 و20 معبدا هندوسيا. وقال الأمين العام للمجلس، رانا داسغوبتا، إن نحو 40 شخصا أصيبوا، لكن إصاباتهم ليست خطيرة. وأضاف أن "الأعمال الوحشية الطائفية اندلعت قبل ساعات من استقالتها (حسينة). ورغم عدم وقوع قتلى فإن هناك إصابات. وقد تعرضت منازل ومتاجر الأقليات، وخاصة الهندوس، وكذلك المعابد، للاستهداف والنهب والتخريب". وقال داسغوبتا إن بعض الأشخاص الذين لم يتسن تحديد هويتهم ألقوا حجرا على سيارته حين كان يمر بطريق الاثنين، في منطقة تشاتوغرام بجنوب شرق البلاد. وقال "أعارض الأعمال الوحشية الطائفية ولن أتوقف. وسأناضل من أجلهم حتى مماتي. قد لا أكون قادرا على حمايتهم جسديا، لكني قادر على منحهم الشجاعة. قد لا أكون قادرا على مقاومة الهجمات، لكني قادر على الاحتجاج". ولم يتسن التحقق من حجم الحوادث التي رصدتها تقارير في خضم الاضطرابات التي أعقبت استقالة حسينة، كما لم ترد الشرطة على مكالمات من رويترز تطلب التعليق بعد أن هاجمت حشود مراكز كثيرة للشرطة.

فرت رئيسة وزراء بنغلادش الشيخة حسينة، الاثنين، ليسدل الستار على حكمها الذي استمر 15 عاما ومسيرة سياسية حافلة بالأحداث.

وقال أحد زعماء الجالية الهندوسية، مانيندرا كومار ناث، "الوضع مروع. وحتى اليوم، نتلقى مكالمات من أشخاص يطلبون منا إنقاذ حياتهم، لكننا لا نتلقى أي دعم من أي جهة". وقال المكتب الإعلامي للجيش إن قوات الأمن تساعد في الحفاظ على القانون والنظام في أنحاء الدولة الواقعة في جنوب آسيا، دون تحديد أي حوادث. وأضاف في بيان "تعاون الجميع مطلوب بشدة في هذا الصدد". وكثيرا ما حث الطلاب الذين قادوا الاحتجاجات ضد حسينة، التي أسفرت عن مقتل نحو 300 شخص منذ يوليو، الناس على عدم استهداف الأقليات في الدولة ذات الأغلبية المسلمة. لكن زعماء المجتمع الهندوسي قالوا إنهم يشعرون إن من السهل استهدافهم بسبب عدم وجود حكومة فعالة. ووعد قائد الجيش بتشكيل حكومة مؤقتة قريبا، وقال الطلاب إنهم يريدون أن يكون الحائز على جائزة نوبل للسلام محمد يونس مستشارا رئيسيا للحكومة المؤقتة. وأبدى يونس، الثلاثاء، استعداده لتولي رئاسة حكومة انتقالية في بنغلادش. وقال يونس "لقد تأثرت بثقة المتظاهرين الذين يريدونني أن اترأس حكومة انتقالية ... لقد ظللت طيلة الوقت بعيدا عن السياسة ... لكن اليوم، إذا كان من الضروري العمل في بنغلادش، من أجل بلدي، ومن أجل شجاعة شعبي، فسأفعل"، داعيا الى تنظيم "انتخابات حرة"، بحسب ما نقلت فرانس برس.

حلف الناتو يحذّر كوسوفو من مغبة فتح جسر في ميتروفيتشا المقسّمة

بريشتينا: «الشرق الأوسط».. حذّرت قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) في كوسوفو، الثلاثاء، السلطات الحكومية من محاولة إعادة فتح جسر في مدينة ميتروفيتشا، لطالما شكّل خطاً فاصلاً بين الإثنيتين الصربية والألبانية في المنطقة الشمالية المضطربة. ولقوات حفظ السلام، التي يقودها حلف شمال الأطلسي «كفور»، حضور قوي في ميتروفيتشا حيث تسيّر دوريات في المنطقة المحيطة بجسر يربط بين ضفتي نهر إيبار، المغلق أمام حركة السير منذ سنوات، حسب وكالة الصحافة الفرنسية. الجسر، الذي يشكل فاصلاً بين أبناء الإثنيتين، شهد مراراً مواجهات بعد الحرب التي دارت في عام 1999 بين قوات صربية ومقاتلين من الإثنية الألبانية، خلّفت 13 ألف قتيل، وانتهت بتدخل عسكري لحلف شمال الأطلسي، قادته واشنطن. وقالت «كفور» إنها «لن تتردد» في التدخل، إذا مضت سلطات كوسوفو قدماً في خططها لفتح الجسر. وجاء في بيان للقوات أن «وحدات (كفور) تبقي على وجود دائم وثابت على الجسر، وتواصل تسيير دوريات منتظمة في المناطق المحيطة لضمان الاستقرار والأمن، بما يخدم مصالح جميع المجتمعات المحلية». وتابع البيان: «لن نتردد في التصدي لأي تطوّر من شأنه أن يؤثر على المناخ الأمني والاستقرار الإقليمي، بما يتوافق بشكل كامل مع تفويضنا الأممي». وجاء رد فعل «كفور» عقب زيارة أجراها مؤخراً أعضاء في الحكومة ذات الغالبية الألبانية للإشراف على «عملية تفحص فني» للمنطقة. في حكومة كوسوفو تتزايد الدعوات لإعادة فتح الجسر، والأسبوع الماضي قال رئيس الحكومة ألبين كورتي لدى لقائه سفراء غربيين إن المعبر «يجب أن يُفتح». ويأتي بيان «كفور» غداة دهم سلطات كوسوفو تسعة مراكز بريد للصرب قرب الحدود الشمالية مع صربيا. ولطالما استُخدمت مراكز البريد الصربية لتلقي الأموال، بما فيها الرواتب التقاعدية وتحويل الأموال لمؤسسات مالية في صربيا. والتوترات على أشّدها منذ أشهر بين صربيا وكوسوفو على خلفية قرار صدر في العام الحالي جعل اليورو العملة الوحيدة الممكن تداولها في كوسوفو، ما يجعل عملياً أي تداول بالدينار الصربي عملاً مخالفاً للقانون. وجاءت عمليات الدهم بعدما باءت بالفشل مفاوضات برعاية الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، أثارت غضباً في بلغراد التي تموّل إضافة إلى مؤسساتها أنظمة الصحة والتعليم والضمان الاجتماعي للأقلية الصربية في كوسوفو. والعداء قائم بين كوسوفو وصربيا منذ الحرب التي دارت بين القوات الصربية ومتمردين من الإثنية الألبانية أواخر تسعينات القرن الماضي واستدعت تدخل حلف شمال الأطلسي ضد بلغراد. وكوسوفو إقليم صربي سابق أعلن استقلاله عن بلغراد في 2008، في خطوة لم تعترف بها صربيا. وغالبية سكان كوسوفو من الإثنية الألبانية، لكن في كثير من المناطق الشمالية القريبة من الحدود مع صربيا يشّكل أبناء الإثنية الصربية غالبية.

جاسوسان روسيان مفرج عنهما يتحدثان عن حياتهما بهوية مزورة

كيف تنكّرا كعائلة أرجنتينية تعيش في سلوفينيا؟

موسكو: «الشرق الأوسط».. روى جاسوسان روسيان أُفرج عنهما خلال عملية كبيرة لتبادل السجناء مع دول غربية، حياتهما بهوية مزورة، وقالا إنهما أخفيا كل شيء عن أولادهما إلى حد نسيان لغتهما الأم. أوقف أرتيوم دولتسيف وآنا دولتسيفا في ديسمبر (كانون الأول) 2022 في سلوفينيا التي وصلا إليها عام 2017. وكانا يعيشان فيها بجوازات سفر أرجنتينية تحت اسمي لودفيغ غيش وماريا روزا ماير مونوس مع طفليهما. وحكم عليهما القضاء السلوفيني، الأربعاء، بالسجن لأكثر من عام ونصف عام بتهمة «التجسس وتزوير وثائق»، وهي عقوبة تعادل المدة التي أمضياها في الحبس. في اليوم التالي استقبلهما الرئيس فلاديمير بوتين استقبال الأبطال في موسكو بعد إطلاق سراحهما في أكبر عملية تبادل سجناء بين موسكو والغرب منذ الحرب الباردة. وفي مقابلة بثها التلفزيون الروسي العام، مساء الاثنين، أكدت آنا دولتسيفا أنها أعلمت ولديها في الطائرة التي كانت تقلهم إلى روسيا بأنهما ليسا أرجنتينيين. وأضافت: «أخبرنا ولدينا أننا روس وأنهما روسيان وأننا عائلة دولتسيف». وأوضحا أنهما لم يتحدثا مطلقا الروسية مع ولديهما بل الإسبانية فقط. وعلى مدرج المطار استقبلهم فلاديمير بوتين بـ«مساء الخير» بالإسبانية. وأوضحت آنا دولتسيفا أنها لا تزال تلاقي صعوبة في التحدث مجدداً بلغتها الأم. وقالت: «بعد فترة لا تفكر بلغتك (...) وعندما وصلنا (إلى روسيا) أدركنا أننا لم نعد قادرين على التحدث بالروسية». خلال المقابلة، قال الصحافي الروسي إن العميلين «التقيا في ملهى ليلي وتزوجا ثم اختفيا: وبدأ عملهما». ووفقاً للصحافي، كانت آنا دولتسيفا المتحدرة من مدينة نيجني نوفغورود، تدير معرضاً فنياً في سلوفينيا، بينما أسس زوجها المتحدر من باشكورتوستان، «شركة ناشئة في مجال المعلوماتية». وأضافت: «قامت أسرة دولتسيف بتربية طفليها ككاثوليك ناطقين بالإسبانية». وفي أثناء احتجازهما قال أرتيوم دولتسيف إن عميلاً روسياً كان يزورهما بانتظام، حتى إنه «نقل لهما تحية» بوتين. وفي المقابلة، لفظت ابنتهما صوفيا إحدى أولى العبارات التي تعلمتها بالروسية: «لدي جدتان، وروسيا جميلة جداً»، بتشجيع من والدتها بالإسبانية. وأكد أرتيوم دولتسيف «أن أهم شيء بالنسبة لنا هو العائلة، والعائلة هي بلدنا». ولفتت زوجته إلى أنها تشعر «بامتنان كبير» لفلاديمير بوتين، وأن الزوجين سيواصلان «خدمة روسيا».

ابنة الجواسيس الروس... تريد أن تصبح مثلهم

لندن: «الشرق الأوسط».. في مشهد يشبه روايات الجاسوسية، نشأت صوفيا ودانييل تحت غطاء عميق من والديهما، وقد اكتشفا للتو أن حياتهما في الأرجنتين كانت كذبة، ولم تكن سوى واجهة، لكن التلفزيون الحكومي سارع بعرض ولائهما الجديد لروسيا. نشأ الطفلان في بيئة «كاذبة»، حيث كانا يعتقدان أنهما مواطنان أرجنتينيان، بينما كان والداهما، أرتيوم وآنا دولتسيف، يعملان جاسوسين روسيين تحت غطاء عميق. بعدها انتقلت الأسرة إلى ليوبليانا عاصمة سلوفينيا، حيث كانوا معروفين بأسماء مزيفة، ويتحدثون الإسبانية في المنزل. كان جيرانهما يعرفونهما بـكلودفيغ جيش، متخصص في تكنولوجيا المعلومات، وماريا ماير، فنانة. وكانت الأسرة تتحدث الإسبانية في المنزل والإنجليزية مع الجيران. وكان الطفلان يذهبان إلى المدرسة البريطانية الدولية المحلية، حسبما أفادت صحيفة «التايمز». لكن خلف هذه الواجهة المبنية بعناية، كانا في الحقيقة جاسوسين روسيين متخفّيَين، ويعتقد أنهما أمضيا سنوات في تنفيذ مهمات عبر أوروبا. وقد قُبض عليهما أواخر عام 2022 بعد مداهمة الشرطة لمنزل العائلة، وتم وضع الطفلين في رعاية أسر بديلة. لم يعلم الطفلان بالحقيقة إلا يوم الخميس، عندما كانا على طائرة حكومية روسية متجهة إلى موسكو، خلال تبادل سجناء تاريخي بين الشرق والغرب، حيث أخبرهما والداهما أن حياتهما كانت كذبة. عند وصولهم إلى موسكو، استقبلهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنفسه، مانحاً الطفلين الورود والأحضان. وقدم لهما التحيّة بالإسبانية قائلاً: «Buenas noches» (أمسية سعيدة)، مما أضفى طابعاً درامياً على المشهد . وتم تصوير الأطفال في مقابلة مع قناة «روسيا 1»، حيث أبدت صوفيا البالغة من العمر 12 عاماً اهتماماً بأن تصبح جاسوسة مثل والديها. بينما قال دانييل، الذي احتفل بعيد ميلاده التاسع: «إنه يحب عائلته الكبيرة في روسيا». فبعد سنوات من العيش تحت غطاء عميق، يواجه الوالدان صعوبة في العودة للتحدث باللغة الروسية. قالت آنا، متوقفة للبحث عن الكلمات الصحيحة: «عندما وصلنا إلى موسكو، أدركنا أننا لا نستطيع التحدث بالروسية على الإطلاق». وحسب الصحيفة البريطانية، سلطت التقارير الإعلامية الحكومية الضوء على التضحيات التي قدمها الوالدان من أجل روسيا، لافتة إلى أن ما قاما به هو من أجل مصلحة وطنهما. قالت مارغريتا سيمونيان، رئيسة قنوات «RT»: «يعيشون وفقاً لقصة تغطية، ويُجبرون على إنجاب الأطفال وتربيتهم وفقاً لهذه القصة... كل ذلك لصالح بلدهم. يا لهم من أشخاص». تظل هذه القصة شاهدة على حياة الجواسيس والتضحيات الكبيرة التي يقدمونها من أجل وطنهم، حتى ولو كان ذلك على حساب حياة أبنائهم



السابق

أخبار مصر..وإفريقيا..عبدالعاطي يؤكد دعم مصر الثابت للبنان وبوحبيب يتهم إسرائيل بإطالة أمد الصراع..السيسي وبايدن: استمرار الجهود لخفض التصعيد بالمنطقة..الأمطار والسيول تجتاح مدناً سودانية وتدمر آلاف المنازل..العطا: البرهان مستعدّ للقتال 100 عام..تكالة يلجأ للقضاء لحسم الخلاف على رئاسة «الدولة» الليبي..تونس: «الأمن القومي» يدعو القوات المسلحة إلى التصدي للإرهاب والتهريب..منافسون للرئيس التونسي يشتكون من تزايد «العراقيل والتضييقات»..فنلندا تلتحق بقائمة الدول الأوروبية الداعمة لسيادة المغرب على الصحراء..بدء المشاورات لتشكيل الحكومة الموريتانية الجديدة..واشنطن تفاوض كوت ديفوار وبنين سراً..مظاهرة في الصومال ضد «حركة الشباب» بعد هجوم على شاطئ شعبي..نيجيريا: توقيف متظاهرين رفعوا أعلاماً روسية..

التالي

أخبار لبنان..أكسيوس: إسرائيل تبلغ واشنطن بطبيعة ردها على حزب الله "إذا أضر بالمدنيين"..مسؤولون إسرائيليون: رد حزب الله قد يشمل مقري الموساد والجيش..لبنان: تعزيز الجهوزية لتنفيذ خطة الطوارئ..لبنان فوق صفيح الانتظار..ونار الحرب الواسعة تقترب..لبنان يدخل «ساعات الردّ»..ومفاوضات «الصفقة» تُسابق الانفجار!..هذا ما يمكن أن «يذهب في نصف ساعة»!..حالة التأهب ترهق العدو: جهود أميركا «الاحتوائية» لا تثمر..إسرائيل تضم قرى لبنانية جديدة إلى «ساحة الحرب»..الخارجون من التيار: نهاية المستقبل السياسي؟..بقضية أموال غير مشروعة..توجيه الاتهام لشقيق رياض سلامة في باريس..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,167,368

عدد الزوار: 7,622,697

المتواجدون الآن: 0