أخبار اليمن..ودول الخليج العربي..إيطاليا تتسلّم قيادة المهمة الأوروبية لحماية الملاحة بالبحر الأحمر.. هجوم بقذيفة "آر بي جي" على سفينة قبالة المخا..عبدالملك الحوثي: «الرد الحتمي» على استهداف إسرائيل لميناء الحديدة «آتٍ»..ضربات أميركية استباقية تدمر قدرات عسكرية حوثية..اليمن يستنجد لإغاثة سكان تهامة غداة أمطار وسيول مميتة..السعودية تعزز مكافحة الفساد بنظام يردع المتجاوزين..رئيس البرلمان العربي: دور السعودية محوري في تعزيز العمل المشترك..السعودية تستضيف «مؤتمر المانحين لدعم النازحين واللاجئين بمنطقة الساحل وبحيرة تشاد»..إردوغان يبحث مع أمير قطر قضايا ثنائية وإقليمية..

تاريخ الإضافة الجمعة 9 آب 2024 - 5:00 ص    التعليقات 0    القسم عربية

        


إيطاليا تتسلّم قيادة المهمة الأوروبية لحماية الملاحة بالبحر الأحمر..

للمرة الثانية في غضون أقل من شهر

العربية. نت - أوسان سالم .. أعلن الاتحاد الأوروبي، تسليم إيطاليا، مجدداً، قيادة مهمته البحرية الدفاعية الخاصة بحماية الشحن التجاري وحرية الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن. وقالت مهمة (أسبيدس) البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي، في حسابها على منصة "إكس"، الخميس، إن الأميرال البحري الإيطالي؛ ماسيمو بونو، تسلّم اليوم، مسؤوليات قيادة فرقة العمل من سلفه العميد البحري الهولندي؛ جورج باستور، الذي كان يقود المهمة منذ تعيينه في 15 يونيو الماضي. وهي المرة الثانية في غضون أقل من شهر، حيث سبق لإيطاليا أن تولت قيادة المهمة حتى منتصف يونيو الماضي قبل أن تسلمها لهولندا. وأشارت مهمة "أسبيدس" إلى أنها في فترة قيادة العميد البحري؛ باستور، واصلت عملياتها البحرية بنجاح، والوفاء بالتزام الاتحاد الأوروبي الملموس بحركة الملاحة البحرية عبر الإقليمية وحماية حريتها في المنطقة. وفيما رحبت المهمة الأوروبية بالقائد الجديد وطاقمه، ودعت طاقم سفينة الدعم الهولندية (دورمان)، والذين قالت إنهم "أدوا بشكل استثنائي منذ انضمامهم في 11 مايو الماضي، ونفذوا مهام متعددة، بما في ذلك إمداد السفن في البحر بالوقود وإنقاذ أرواح البحارة". وتعهدت "أسبيدس" بمواصلة تنفيذ مهامها لحفظ الأمن البحري بموجب سياسة الأمن والدفاع المشتركة للاتحاد الأوروبي، وضمان الامتثال الكامل للقانون الدولي فيما يخص حرية التجارة البحرية وتأمين مرور السفن التجارية عبر البحر الأحمر وخليج عدن. يذكر أن الهولندي كان قد تسلّم في منتصف يونيو الماضي قيادة المهمة من سلفه الإيطالي؛ الأدميرال ستيفانو كوستانتينو، الذي كان يقود المهمة الأوروبية منذ تعيينه في 14 فبراير الماضي. وكان الاتحاد الأوروبي قد أطلق عمليته البحرية "أسبيدس" في 19 فبراير 2024 في أعقاب تصاعد هجمات الحوثيين على السفن التجارية والحربية الغربية في منطقة البحر الأحمر وشمال غرب المحيط الهندي، ويقع مقر العملية في مدينة لاريسا اليونانية، ويتكون أسطولها البحري من سفن وفرقاطات حربية أوروبية، وطاقم بحري من 19 دولة؛ من بينها فرنسا وألمانيا وإيطاليا واليونان وبلجيكا.

اليمن.. هجوم بقذيفة "آر بي جي" على سفينة قبالة المخا

أُطلقت القذيفة من زورقين صغيرين كان على متن كل منهما 4 أشخاص وذلك على بعد 45 ميلاً بحرياً جنوب ميناء المخا اليمني

العربية.نت.. قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم الخميس إن ربان سفينة أبلغ عن تعرض السفينة لهجوم من قبل زورقين صغيرين على بعد 45 ميلا بحريا جنوبي ميناء المخا اليمني، حيث انفجرت قذيفة صاروخية بالقرب من السفينة. وقالت الهيئة إن السفينة وطاقمها بخير وإنها في طريقها إلى ميناء الرسو التالي. وكان على متن كل زورق من الزورقين المطليين باللونيين الأبيض والأسود أربعة أشخاص. وكانوا جميعا يرتدون معاطف واقية من المطر باللونين الأبيض والأصفر، حسبما ورد في تقرير الهيئة. وتشن جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران هجمات على مسارات الملاحة الدولية بالقرب من اليمن منذ نوفمبر الماضي. وقد صرح زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي اليوم أن جماعته هاجمت 177 سفينة منذ نوفمبر من العام الماضي. ووفقا له، تمكنت حركة الحوثيين من "عرقلة حركة السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر والعربي، وبالتالي فإن معظم عمليات الحوثيين تتم حاليا في المحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط"، بحسب تعبيره. وبحسب قوله، نفذ مقاتلو الحركة، خلال الأسبوع الماضي، عدة عمليات من هذا القبيل، باستخدام 16 صاروخاً باليستياً وطائرات مسيرة. كما أكد الحوثي أن "الرد الحتمي" على الضربة الإسرائيلية التي استهدفت خزانات الوقود في ميناء الحديدة في غرب البلاد "آت". وفي 20 يوليو، أغار سلاح الجو الإسرائيلي على ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين في غرب البلاد، غداة تبنّي الجماعة هجوماً بمسيّرة مفخّخة أوقع قتيلاً في تل أبيب. وكانت تلك المرة الأولى التي تتبنى فيها إسرائيل هجوماً على اليمن. وجاء الخطاب الأسبوعي للحوثي في ظل تصاعد التوتر في الشرق الأوسط إثر اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران الأسبوع الماضي، بعد ساعات من اغتيال القائد العسكري البارز في حزب الله فؤاد شكر بغارة إسرائيلية على مبنى سكني في ضاحية بيروت الجنوبية. ووجهت إيران اتهاماً مباشراً لإسرائيل بالوقوف وراء اغتيال هنية، وتوعّدت برد "مكلف" لإسرائيل. وإذ اعتبر الحوثي أن المعركة مع إسرائيل "في ذروتها"، أكد أن الرد المتأخر من جانب الحوثيين وحلفاء إيران الإقليميين على التصعيد الإسرائيلي "هو مسألة تكتيكية بحتة وبهدف أن يكون الرد مؤثراً". وأضاف أن "قرار الرد هو قرار من الجميع، على مستوى المحور كله، وعلى مستوى كل جبهة بحد ذاتها".

هيئة بريطانية: ربان ناقلة نفط يبلغ عن هجوم جنوب المخا باليمن

لندن: «الشرق الأوسط».. قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم الخميس إن ربان ناقلة للنفط الخام تدعى دلتا بلو أبلغ عن تعرضها لهجوم من زورقين صغيرين على بعد 45 ميلاً بحرياً جنوب ميناء المخا اليمني، حيث انفجرت قذيفة صاروخية بالقرب من السفينة. وتشن جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران هجمات على مسارات الملاحة الدولية بالقرب من اليمن منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي تضامناً مع الفلسطينيين في الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس». وقالت الهيئة إن الناقلة، التي ترفع علم ليبيريا، وطاقمها بخير، وإنها تبحر نحو ميناء الرسو التالي. ووفقاً لبيانات مجموعة بورصات لندن تُدير الناقلة شركة دلتا تانكرز ومقرها أثينا. ولم يتسن لـ«رويترز» الحصول على تعليق فوري من الشركة. وكان على متن كل زورق من الزورقين المطليين باللونين الأبيض والأسود أربعة أشخاص. وكانوا جميعاً يرتدون معاطف واقية من المطر باللونين الأبيض والأصفر، حسبما ورد في تقرير الهيئة. وأثارت هجمات الحوثيين ضربات انتقامية من الولايات المتحدة وبريطانيا، وأدت إلى تعطيل التجارة العالمية بعدما حول أصحاب السفن مسار سفنهم بعيداً عن البحر الأحمر وقناة السويس للإبحار في الطريق الأطول حول رأس الرجاء الصالح.

عبدالملك الحوثي: «الرد الحتمي» على استهداف إسرائيل لميناء الحديدة «آتٍ»

الراي..أكد عبد الملك الحوثي، اليوم الخميس، أن «الرد الحتمي» على الضربة الاسرائيلية التي استهدفت خزانات الوقود في ميناء الحديدة في غرب البلاد «آت». وفي 20 يوليو، أغار سلاح الجو الإسرائيلي على ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين في غرب البلاد، غداة تبنّي الحوثيين هجوماً بمسيّرة مفخّخة أوقع قتيلا في تل أبيب. وكانت تلك المرة الأولى التي تتبنى فيها إسرائيل هجوماً على اليمن.

ضربات أميركية استباقية تدمر قدرات عسكرية حوثية

الجماعة تبنت هجمات في البحر الأحمر دون أضرار

الشرق الاوسط...عدن: علي ربيع... أعلن الجيش الأميركي تدمير قدرات عسكرية للحوثيين في ضربات استباقية في سياق عمليات التصدي التي تقودها واشنطن لحماية السفن من هجمات الجماعة المدعومة من إيران، وذلك غداة تبني الجماعة هجمات في البحر الأحمر لم ينجم عنها أي ضرر. وشهدت هجمات الجماعة الحوثية تراجعاً في الآونة الأخير من حيث العدد والأثر وخاصة عقب الضربات الإسرائيلية في 20 يوليو (تموز) الماضي على مستودعات الوقود في ميناء الحديدة الخاضع للجماعة. وأوضحت القيادة المركزية الأميركية في بيان يوم الخميس أن قواتها دمرت بنجاح طائرتين من دون طيار تابعة للحوثيين، ومحطة تحكم أرضية، وثلاثة صواريخ كروز مضادة للسفن في المناطق التي تسيطر عليها الجماعة. وقال البيان إن هذه الأسلحة شكلت تهديداً واضحاً ومباشراً للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، ووصف سلوك الحوثيين المدعومين من إيران بـ«المتهور والخطير» وقال إن الجماعة مستمرة «في تهديد الاستقرار والأمن الإقليميين». وكانت الجماعة الحوثية أقرت، الأربعاء، بتلقي غارتين وصفتهما بـ«الأميركية البريطانية» استهدفتا موقعاً في محافظة تعز (جنوب غربي اليمن) وذلك بعد ساعات من اعتراض الجيش الأميركي هجمات للجماعة فوق البحر الأحمر. ولم تذكر الجماعة تفاصيل عن أثر الغارتين أو مكانهما الدقيق، في حين أوضحت القيادة المركزية الأميركية أن قواتها نجحت في تدمير طائرة من دون طيار وصاروخين باليستيين مضادين للسفن فوق البحر الأحمر. ومساء الأربعاء تبنى المتحدث العسكري باسم الجماعة الحوثية يحيى سريع استهداف المدمرة الأميركية «كول» بعدد من الطائرات المسيرة والمدمرة الأميركية «لابون» بعدد من الصواريخ الباليستية، كما تبنى قصف سفينة الحاويات «كونتشيب أونو» التي ترفع علم ليبيريا بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة. وقالت الشركة المشغلة للسفينة «كونتشيبس مانجمنت» التي تتخذ من أثينا مقراً في بيان نقلته «رويترز» إن السفينة وطاقمها بخير، كما نقلت عن مسؤول أميركي أنه لا توجد بيانات أو معلومات تؤكد ادعاء الحوثيين بتعرض سفينتين حربيتين للهجوم.

600 غارة

أقرّت الجماعة الحوثية حتى الآن بتلقّي نحو 600 غارة منذ 12 يناير (كانون الثاني) الماضي، وسقوط 57 قتيلاً و87 جريحاً جرّاء الضربات التي تشنّها واشنطن تحت ما سمّته تحالُف «حارس الازدهار». ويرى مراقبون يمنيون أن الضربات الاستباقية الأميركية المتلاحقة أدت إلى تراجع هجمات الجماعة الحوثية خصوصاً أنها استهدفت كثيراً من الرادارات التي توجه الهجمات ومنصات الإطلاق خلال الآونة الأخيرة. وتشنّ الجماعة منذ 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي هجماتها في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي؛ إذ تدّعي أنها تحاول منع ملاحة السفن المرتبطة بإسرائيل، بغضّ النظر عن جنسيتها، وكذا السفن الأميركية والبريطانية. كما تدّعي القيام بهجمات في البحر المتوسط وموانئ إسرائيلية، بالاشتراك مع فصائل عراقية مسلّحة موالية لإيران، ضمن عمليات الإسناد للفلسطينيين في غزة، وهو الأمر الذي تقول الحكومة اليمنية إنه يأتي هروباً من استحقاقات السلام، وخدمةً لأجندة طهران في المنطقة.

غرق سفينتين

تبنى الحوثيون منذ نوفمبر الماضي العشرات من الهجمات ضد إسرائيل، دون أي تأثير يُذكر، باستثناء هجوم المسيّرة على تل أبيب في 19 يوليو، كما تبنّت الجماعة مهاجمة أكثر من 170 سفينة في البحرين الأحمر والعربي، تحت مزاعم نصرة الفلسطينيين في غزة. وأصابت الهجمات نحو 31 سفينة، غرقت منها اثنتان؛ إذ أدى هجوم في 18 فبراير (شباط) إلى غرق السفينة البريطانية «روبيمار» في البحر الأحمر، قبل غرق السفينة اليونانية «توتور»، التي استُهدفت في 12 يونيو (حزيران) الماضي. كما أدى هجوم صاروخي في 6 مارس (آذار) الماضي إلى مقتل 3 بحّارة، وإصابة 4 آخرين، بعد أن استهدف في خليج عدن سفينة «ترو كونفيدنس» الليبيرية. وإلى جانب الإصابات التي لحقت بالسفن، لا تزال الجماعة تحتجز السفينة «غالاكسي ليدر» التي قرصنتها في 19 نوفمبر الماضي، واقتادتها مع طاقمها إلى ميناء الصليف، شمال الحديدة، وحوّلتها مزاراً لأتباعها. وفي أكثر من مناسبة حاول زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي التبرير لخفوت هجمات جماعته في البحر الأحمر وخليج عدن، زاعماً أن هذا التراجع يعود إلى عدم وجود سفن على لائحة الاستهداف.

اليمن يستنجد لإغاثة سكان تهامة غداة أمطار وسيول مميتة

اتهامات للحوثيين بالمتاجرة بالكارثة والتقاعس عن تقديم العون

الشرق الاوسط...عدن: وضاح الجليل.. تواجه منطقة تهامة اليمنية الواقعة على الساحل الغربي المحاذي للبحر الأحمر وضعاً مأساوياً بعد أمطار غزيرة خلال الأيام الماضية تسببت بسيول جارفة خلَّفت أكثر من 45 قتيلاً على الأقل، ونحو ضعفهم من المفقودين في وضع كارثي غير مسبوق، مع قصور تام لأعمال الإغاثة وتقديم العون للمنكوبين. وبينما استنجدت الحكومة اليمنية الشرعية لإغاثة سكان المنطقة التي تضم محافظة الحديدة بكاملها إلى جانب أجزاء من محافظات حجة والمحويت شمالاً، وريمة في الوسط وتعز إلى الجنوب، تتهم الجماعة الحوثية بالسيطرة على موارد ومقدرات المنطقة مثل الموانئ والزراعة والأراضي دون تقديم أي عون للمتضررين.

خسائر هائلة لحقت بأهالي تهامة في اليمن جراء السيول التي طالت الأرواح والممتلكات والأراضي الزراعية (إكس)

ومع غياب الإحصائيات الفورية وصعوبة الحصول عليها، تشير التقديرات إلى أكثر من 100 مفقود ممن انقطع التواصل معهم، وأكثر من 500 منزل تعرضت لأضرار متفاوتة، ونزوح آلاف العائلات التي تسكن غالبيتها في منازل من الطين أو القش، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً ومقاطع فيديو تبين حجم الكارثة. وذكرت مصادر محلية في المديريات المنكوبة لـ«الشرق الأوسط» أن أعداد المفقودين بالعشرات، ورجحت بعض المصادر أن أعدادهم تزيد على 100 شخص مع انقطاع وسائل التواصل بين السكان وتوقف الحركة على أغلب الطرق. ووجهت الحكومة اليمنية نداء استغاثة إلى المنظمات الأممية والدولية لتقديم العون والإغاثة العاجلين للمتضررين من كوارث الفيضانات التي ضربت المنطقة. وقالت الحكومة إن رئيسها، أحمد عوض بن مبارك، استمع خلال اتصالات مكثفة أجراها مع الوزراء والمعنيين ومحافظي المحافظات وغرف الطوارئ والوحدات التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين، إلى تقارير أولية حول الأضرار الناجمة عن السيول، موجهاً دعوة عاجلة إلى المنظمات الأممية والدولية، لمساندة الجهود الحكومية في تقديم العون الإنساني والإغاثي الطارئ للمتضررين.

سيول وألغام

زعمت الجماعة الحوثية تشكيل لجنة طوارئ لمعالجة أضرار السيول؛ في حين أبدى يمنيون من مختلف الفئات غضبهم من الجماعة التي رأوا أن ممارساتها في تهامة وأعمالها العسكرية أسهمت في وقوع المأساة، إلى جانب استغلالها خيرات وموارد منطقة تهامة، وترك أهاليها دون تقديم أي نوع من المساعدات لهم بعد الكارثة. وقال علي حميد الأهدل، مسؤول الإعلام في محافظة الحديدة، لـ«الشرق الأوسط» إن المتضررين من الفيضانات أغلبهم في المناطق الواقعة تحت سيطرة الجماعة الحوثية، داعياً الشركاء الدوليين والمحليين والجمعيات والمؤسسات الخيرية، إلى سرعة إغاثتهم. وحمّل الأهدل الجماعة الحوثية المسؤولية عن تفاقم الكارثة بسبب لجوئها إلى بناء حواجز كبيرة وخنادق عسكرية في مجاري السيول، مما أدى إلى خروجها عن تلك المجاري وتدفقها باتجاه المنازل والممتلكات الخاصة والعامة والمزارع. وناشد السكان اتخاذ الحيطة والحذر والبقاء في منازلهم حفاظاً على أرواحهم من الألغام التي زرعتها الجماعة الحوثية، وتسببت السيول بجرفها من حقول الألغام إلى الطرقات والمزارع والمراعي، مطالباً بسرعة فتح منفذ الطريق الرابطة بين منطقتي حيس والجراحي الذي تغلقه الجماعة. وأظهرت صور ومقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عشرات الألغام التي سحبتها السيول في طريقها بعد أن ظلت مدفونة في حقول رفضت الجماعة الحوثية الكشف عنها خلال السنوات الماضية، ومثلت خطراً يتهدد حياة وسلامة السكان ومواشيهم. من جهته اتهم وليد القديمي، وكيل أول محافظة الحديدة، الجماعة الحوثية بالمتاجرة بمعاناة أبناء منطقة تهامة وتحديداً في محافظتي الحديدة وحجة، وتعمدها تنفير المنظمات التي كانت تقدم المعونات للأهالي، لافتاً إلى أنه جرى حصر تضرر 1527 أسرة، حتى مساء الأربعاء، في مديرية حيس وحدها. وطالب القديمي السكان في مناطق سيطرة الجماعة الحوثية بموافاة الجهات الرسمية بأي أرقام أو إحصائيات عن المتضررين من السيول، لتسهيل تقديم العون لهم، محذراً من ألغام الجماعة المموهة على هيئة أحجار في ممرات الأودية والمزارع والطرق، التي كشفتها السيول أو حرَّكتها من أماكنها.

أوهام الإغاثة الحوثية

نفى سكان محليون في المديريات المنكوبة من منطقة تهامة أن يكونوا تلقوا أي مساعدات إغاثية من سلطات الجماعة الحوثية التي تسيطر على مناطقهم، مشيرين إلى أنهم لم يحصلوا على أبسط أشكال الإغاثة، التي تتمثل في تحذيرهم من الأمطار الغزيرة والسيول الكارثية، وبعد مرور أكثر من يومين على الفيضانات، لم تصل إليهم أي مساعدات إيوائية أو غذائية. واستنكر علي ماهر، من أهالي مديرية حيس، في حديث لـ«الشرق الأوسط» ما وصفها بادعاءات الجماعة الحوثية بدء أعمال الإغاثة ومساعدة المتضررين، في حين أنها لم تبدأ باتباع أولويات أعمال الإغاثة في مثل هذه الحالة، وهو البحث عن المفقودين، وتقديم الخدمات الإيوائية لمن فقدوا منازلهم. وتساءل عن مصير موارد مؤسسات الحديدة، مثل الموانئ، والجبايات المفروضة على مختلف فئات السكان، بالإضافة إلى النهب المنظم والعشوائي للأموال العامة والخاصة، التي يفترض أن تكون في خدمة المتضررين من الكوارث كما هو حاصل حالياً. وفي الوقت الذي عاش فيه أهالي محافظات الحديدة وريمة والمحويت وحجة أوضاعاً مأساوية بسبب الأمطار وكوارث السيول؛ استبشرت الجماعة الحوثية خيراً بتلك الأمطار، إذ ورد في قناة «المسيرة» التابعة لها أن هذه الأمطار تسببت بعودة السيول إلى عدد من الأودية الجافة التي انقطعت عنها منذ عقود. من جهته نبه عبد الرحمن مشهور، من سكان مدينة الحديدة، حيث مركز المحافظة التي تحمل الاسم نفسه، إلى أن فساد الجماعة الحوثية في نهب إيرادات وخزينة صندوق المجلس المحلي للمدنية لتنفيذ مشروع تصريف مياه الأمطار، انكشف عند أول اختبار بهطول الأمطار الغزيرة التي يندر أن تشهدها المدينة الساحلية. وتحدث مشهور لـ«الشرق الأوسط» عن الوضع الكارثي الذي عاشه سكان مدينة الحديدة بعد أن اقتحمت المياه منازلهم ومحالهم وأتلفت الممتلكات وتسبب بتوقف الحركة، وهو الوضع الذي عاشته المديريات المحيطة بالمدينة مثل الدريهمي والزهراء. ووجه مكتب الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في محافظة الحديدة (حكومية) دعوة لجميع الشركاء الدوليين والمحليين والجمعيات والمؤسسات الخيرية ورجال المال والأعمال وفاعلي الخير، إلى سرعة إغاثة المتضررين من الأمطار الغزيرة التي ضربت مديريتي «حيس والخوخة» جنوبي الحديدة الخاضعتين للشرعية. وتحدث صندوق الأمم المتحدة للسكان، عن نزوح وتشرد آلاف العائلات جراء السيول التي ضربت ثلاث محافظات غربي اليمن، معلناً عن تسخير الموارد المتاحة لديه للإغاثة الطارئة، بالتزامن مع رفع مستوى الاستجابة العاجلة للمتضررين، مشدداً على الحاجة المُلحة لمزيد من الدعم من أجل إنقاذ الأرواح.

قيود الحوثيين على تصدير رمّان صعدة تهوي بأسعاره

مساعٍ للسيطرة على الإنتاج الزراعي والتسويق

الشرق الاوسط...عدن: وضاح الجليل.. يضطر مزارعو الرمان في محافظة صعدة اليمنية (شمال) إلى بيع محاصيلهم بأبخس الأثمان بعد أن منعتهم الجماعة الحوثية من بيع منتجاتهم خارج مناطق سيطرتها؛ إذ ترفض منذ أواخر الشهر الماضي نقاط التفتيش في محافظتي صعدة والجوف عبور الشاحنات المحملة بمحصول الرمان المخصص للتصدير خارج البلاد. واتخذ القياديان الحوثيان زكريا المتوكل، الذي عينته الجماعة الحوثية مديراً لمكتب الزراعة في محافظة صعدة، وحسين صلاح المراني المكنى «أبو طه»، والمعين مديراً لأمن المحافظة، قراراً بمنع تصدير الرمان إلى دول الجوار، إلا بعد إلزام المزارعين والمصدرين بتغيير طريقة تعبئة وتغليف الرمان. واشترط القياديان الحوثيان أن تكون صناديق تعبئة الرمان المخصص للتصدير صغيرة الحجم، وأن تحتوي كل عبوة طبقة واحدة فقط من الثمار. ولجأ مزارعو الرمان في محافظة صعدة إلى الاحتجاج على ذلك القرار، والاعتصام أمام مبنى السلطة المحلية في المحافظة، الذي تسيطر عليه الجماعة، مطالبين بإلغاء القرار، أو تأجيل العمل به إلى الموسم المقبل. وتذكر مصادر زراعية في المحافظة أن المزارعين أبدوا استعدادهم لدفع أي أموال تشترطها الجماعة، مثل الغرامات، مقابل عدم إيقاف شحن محاصيلهم أو منعها من التصدير والسماح لهم بتصدير العبوات الحالية من الرمان دون إجراء أي تعديلات.

تبريرات غير منطقية

يستنكر المزارعون والمصدّرون القرار الحوثي المفاجئ، الذي اتُّخذ بعد أن أتموا عمليات التعبئة والتغليف وبدأوا نقل منتجاتهم بواسطة الشاحنات باتجاه المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً، استعداداً لنقلها إلى المنافذ الحدودية. ووفق المزارعين والمصدّرين، فإن هذا القرار يتسبب لهم في خسائر كبيرة؛ إذ سيضطرهم إلى إعادة شراء عبوات التعبئة والتغليف وفق الشروط التي حددها القيادي المتوكل، وإعادة عملية التعبئة والتغليف مجدداً، في حين أن كميات كبيرة من المحصول قد تم نقلها فعلياً، وتنتظر الوصول إلى المنافذ الحدودية.

محافظة صعدة من أعلى مناطق اليمن إنتاجاً للرمان (إكس)

وبينما لم توضح الجماعة الحوثية أسباب اشتراطها هذه الطريقة في التعبئة والتغليف، يبرر ناشطون تابعون لها هذا الإجراء باتهام الدول المستوردة للرمان بفتح العبوات وإعادة التعبئة والتغليف لبيع الرمان في عبوات أصغر حجماً وتسويقه على أنه منتج محلي، مما يضر بالرمان اليمني ويقلل من انتشاره. ويسخر خبير اقتصادي من هذه «الادعاءات» التي يرى أنها «غير منطقية، ولا يمكن أن تقدِم عليها أي جهة أو دولة؛ لأن المنتجات المحلية أرخص من المنتجات المستوردة، ولن تجد مبرراً لرفع أسعار المنتجات التي تزور بياناتها بزعم أنها منتجات محلية». ونوه الخبير، الذي طلب من «الشرق الأوسط» حجب بياناته نظراً إلى إقامته في العاصمة اليمنية المختطفة صنعاء، بأن «أسعار المحاصيل والمنتجات تكون أعلى في حال كانت أحجام العبوات أصغر ومحتوياتها أقل، وهو ما تحاول الجماعة الحوثية تحقيقه للحصول على أعلى نسبة ممكنة من الإيرادات. وتتمثل الإيرادات في دخول مزيد من العملات الأجنبية إلى مناطق سيطرة الجماعة من جهة، وزيادة الجبايات التي تفرضها على المزارعين والمصدّرين بحجة ارتفاع مبيعاتهم وزيادة أسعارها في الأسواق الخارجية».

بأبخس الأسعار يباع الرمان في أسواق صعدة اليمنية بعد أن منع الحوثيون تصديره (إكس)

وفنّد الخبير مزاعم الناشطين الحوثيين بأن «محال البيع بالتجزئة أو البيع المباشر للمستهلك حول العالم تعمل فعلاً على توزيع محتويات صناديق المنتجات الزراعية في عبوات صغيرة أو إفراغها وعرض المنتجات أمام المستهلكين لاختيار الكميات التي تناسبهم، وتضع بيانات هذه المنتجات أمامهم لتبرير أسعارها»، وأن «التزوير إن حدث فسيكون في بيانات المنتجات المحلية وليس المستوردة».

مساعٍ للاستحواذ

يتهم مصدّرو ومزارعو الرمان الجماعة الحوثية بابتكار شروط تعجيزية لعرقلة التصدير، في سعي منها إلى الاستحواذ على المحاصيل لمصلحة الجمعيات والشركات المختصة في تسويق وتصدير المنتجات الزراعية التي أنشأتها، والتي يديرها عدد من قادتها، وإجبار المزارعين على البيع لها بأسعار زهيدة. وتنظم الجمعيات الزراعية التابعة للجماعة الحوثية، بالتعاون مع الكيانات الموازية لمؤسسات الدولة، فعاليات موسمية حول زراعة وإنتاج وتسويق الرمان، وغيره من المنتجات الزراعية، وهي الفعاليات التي يتوجس منها المزارعون والمصدّرون؛ لأنها تأتي، طبقاً للمصادر الزراعية، ضمن مساعي السيطرة على الإنتاج الزراعي وتجييره لإثراء الجماعة. ويساور القلق منتجي ومصدّري الرمان في محافظة صعدة من أن تؤدي هذه الإجراءات إلى إلحاق خسائر كبيرة بهم، بعد أن أنفقوا مبالغ كبيرة خلال موسم الإنتاج الحالي، وبدأت ملامح هذه الخسائر تظهر في اضطرارهم إلى بيع منتجاتهم المعدّة للتصدير في الأسواق المحلية. وانخفضت أسعار الرمان في مناطق سيطرة الجماعة الحوثية بمعدل يصل إلى 50 في المائة بمحافظة صعدة، وبما بين 20 و40 في المائة في باقي المحافظات، تبعاً لبعدها أو قربها من محافظة صعدة. وكانت عودة تصدير الرمان إلى دول الجوار خلال الأعوام الأخيرة مكنت المزارعين من تفادي الخسائر الموسمية التي يتكبدونها بسبب ارتفاع أسعار الوقود، وصيانة المعدات، وقلة عدد مخازن التبريد، إلى جانب الجبايات الحوثية المفروضة عليهم بالقوة. وتسبب توقف التصدير سابقاً، بفعل الممارسات الحوثية واستمرار الحرب، في تراجع إنتاج الرمان ومحاصيل أخرى، واضطرار المزارعين إلى التوجه لزراعة نبتة القات المخدرة التي تلقى رواجاً محلياً واسعاً.

السعودية تعزز مكافحة الفساد بنظام يردع المتجاوزين

تضمّن التحقيق في الإثراء غير المشروع وفصل المُدانين والتسوية المالية

النظام سيسهم في تعزيز مكافحة الفساد المالي والإداري بصوره وأشكاله كافة (الشرق الأوسط)

الرياض: «الشرق الأوسط»... تضمّن نظام «هيئة الرقابة ومكافحة الفساد» السعودية التحقيق في الإثراء غير المشروع، وفصل الموظف العام المُدان، وإجراء تسويات مالية مع المُبادرين بطلبها. وكشفت جريدة «أم القرى» الرسمية، الجمعة، تفاصيل النظام الذي أقرّه مجلس الوزراء خلال جلسته بتاريخ 23 يوليو (تموز) الماضي، ويتكوّن من 24 مادة، وسيُعمل به بعد 90 يوماً من تاريخ النشر.
 وبحسب النظام، تتمثل جرائم الفساد في «الرشوة، والاعتداء على المال العام، وإساءة استعمال السلطة»، وأي جريمة أخرى ذات صلة. وترتبط الهيئة بالملك، وتتمتع بالشخصية الاعتبارية، والاستقلال المالي والإداري، وتباشر عملها بكل حياد ودون تأثير من أي جهة، وليس لأحد التدخل في عملها، كما تُعنى بالرقابة الإدارية على الجهات العامة، وحماية النزاهة وتعزيز الشفافية، ومكافحة الفساد.
 وحدّد النظام اختصاصاتها، ومن أبرزها: الرقابة للكشف عن المخالفات الإدارية وجرائم الفساد، وتلقي الشكاوى والبلاغات المتصلة بها والتحقق من صحتها، ومباشرة التحقيق وإقامة الدعوى فيها أمام المحكمة المختصة، ومباشرة الاستدلال والضبط الجنائي فيها، ومتابعة استرداد الأموال والعائدات الناتجة عن ارتكاب أي منها واستكمال ذلك، واتخاذ التدابير الاحترازية والتحفظية في شأن من توافرت أدلة أو قرائن على ارتكابه تلك الجرائم، وتوفير الحماية للمُبلِّغين.
 كما تشمل مهامها مراجعة أساليب العمل وإجراءاته في الجهات العامة لحماية النزاهة وتعزيز الشفافية وتحديد نقاط الضعف التي قد تؤدي إلى وقوع مخالفات أو جرائم فساد ومعالجتها وتعزيز وتطوير وتحديث التدابير والآليات والوسائل اللازمة للوقاية من وقوعها، ونشر الوعي بمفهوم الفساد وبيان أخطاره وآثاره.
 وأجاز النظام للهيئة أن تطلب من الجهات المشمولة باختصاصاتها تزويدها بالسجلات والوثائق والمستندات والمعلومات والبيانات ذات الصلة، على تُسلِّمها لها الجهة خلال المدة المحددة لذلك.
 وتضم الهيئة وحدات متخصصة ترتبط بالرئيس، من بينها «حماية النزاهة وتعزيز الشفافية، ومكافحة الفساد، والرقابة والتحقيق الإداري، والتحريات الإدارية، والتحقيق والادعاء الجنائي، والتعاون الدولي». وتختص بالتحقيق في الجرائم وإقامة الدعاوى الجزائية ومباشرتها أمام المحكمة المختصة، على أن تتوافر في أعضاءها شروط شغل وظيفة عضو النيابة العامة، ويعاملون معاملته في جميع شؤونهم الوظيفية، وتكون لأعمالهم الصفة القضائية، وليس لأحد التدخل فيها، ويتمتعون بالاستقلال التام.
 ووفقاً للنظام، فيترتب على الحكم الصادر من المحكمة المختصة بإدانة أي موظف عام -أو من في حكمه- بجريمة فساد فصله من وظيفته. 
وأوضح أنه إذا زادت ثروة الموظف العام -ومن في حكمه- بعد توليه الوظيفة بما لا يتناسب مع دخله أو موارده وفق قرائن مبنية على تحريات مالية بارتكابه جريمة فساد؛ فيكون عبء الإثبات عليه للتحقق من مشروعية ما لديه من أموال نقدية أو عينية، ويشمل ذلك زوجه وأولاده وأقاربه من الدرجة الأولى. وفي حال عجزه عن إثبات مصدر مشروع لها؛ يحال إلى الوحدة للتحقيق، ورفع الدعوى الجزائية أمام المحكمة المختصة، لطلب معاقبته وفق المقتضى الشرعي والنظامي، مع تضمين طلب استرداد أو مصادرة الأموال المتصلة بالجريمة في حال ثبوتها.
 وتعمل الهيئة -بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة- إذا هرب المتهم بجريمة فساد إلى خارج البلاد أو توفي، للحصول على ما يتوافر من أدلة ونتائج التحقيق إن وجدت؛ لرفع الدعوى أمام المحكمة المختصة بطلب النظر في ردّ المال محل الجريمة أو مصادرته أو رد قيمته -بحسب الأحوال- وأي عائدات ترتبت منه. كما تُنسِّق بعد صدور الحكم واكتسابه الصفة النهائية المذيل بالصيغة التنفيذية، مع وزارة العدل لتنفيذه داخلياً أو خارجياً وفقاً لنظام التنفيذ، والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وقاعدة المعاملة بالمثل. وإذا أسفر التحقيق مع الموظف العام -أو من في حكمه- عن وجود شبهات قوية تمس كرامة الوظيفة أو النزاهة، جاز لرئيس الهيئة -بعد أخذ رأي رئيس الجهاز الذي يتبع له الموظف- اقتراح فصله بأمر ملكي، دون أن يؤثر ذلك على استكمال إجراءات الدعوى الجنائية في حقه.
 كما أجاز النظام للهيئة إجراء تسويات مالية مع المبادرين بتقديم طلبات بذلك ممن ارتكبوا جرائم فساد من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية، بموجب قواعد تتضمن تصنيفاً للفئات المشمولة بتلك التسويات والإجراءات المتصلة بذلك، تُعدها الهيئة وتصدر بأمر ملكي.

رئيس البرلمان العربي: دور السعودية محوري في تعزيز العمل المشترك

القاهرة: «الشرق الأوسط»... أكد عادل العسومي رئيس البرلمان العربي، الخميس، أن السعودية تلعب دوراً محورياً ومهماً في مسيرة دعم العمل العربي المشترك، وتبذل جهوداً حثيثة لتعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة. ونوّه العسومي عقب لقائه السفير عبد العزيز المطر، مندوب السعودية الدائم لدى جامعة الدول العربية في القاهرة، بالمواقف المشرفة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز تجاه القضايا العربية وخاصة الفلسطينية، وما يبذله من جهود مقدرة لوقف العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة. وأعرب عن سعادته بمقابلة الأمير محمد بن سلمان عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في جدة الثلاثاء، وتسليمه وسام «القائد» الذي يُعد أرفع الأوسمة التي يمنحها البرلمان للقادة؛ وذلك تقديراً وعرفاناً من الشعب العربي لمواقفه الرائدة والمُشرّفة في الدفاع عن القضايا العربية، وتعزيز العمل المشترك. من جانبه، أكد السفير المطر دعم السعودية للبرلمان العربي، منوهاً بدوره في دعم وتعزيز الدبلوماسية البرلمانية للإسهام في حل القضايا العربية. وجرى خلال الاستقبال، استعراض التعاون القائم بين السعودية والبرلمان، والعمل العربي المشترك في المجال، إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات. كان العسومي قد أوضح عبر حسابه على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي، أن الوسام يأتي أيضاً تقديراً للإنجازات التنموية الشاملة والنهضة الحضارية المُشرِقة التي حققتها السعودية في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين وولي العهد. وأضاف: «إن الشعب العربي يرى في الأمير محمد بن سلمان، أملاً مُشرقاً لمستقبل أمة عظيمة، ورمزاً للإرادة الصلبة والعزيمة القوية، ونموذجاً لقائدٍ مُلهمٍ يستشرف آفاق المستقبل بعقلية طموحة ورؤية ثاقبة مستنيرة».

السعودية تحدد رئاسة اجتماع «الوزراء» إذا غاب الملك وولي العهد

يقوده الأكبر سناً من أحفاد «المؤسس»

جدة: «الشرق الأوسط».. أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الخميس، أمراً ملكياً بأن تكون اجتماعات مجلس الوزراء في حال لم يحضرها أو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، برئاسة الأكبر سناً من الأمراء الأعضاء الحاضرين. وجاء الأمر بناءً على ما عرضه ولي العهد، وتضمّن أن يكون انعقاد الاجتماع المُقرّر لمجلس الوزراء – إذا لم يحضره خادم الحرمين أو رئيس المجلس أو أي من نوابه – برئاسة الأكبر سناً من الأعضاء الحاضرين من أبناء أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وإن نزلوا، استثناءً من حكم المادة (7) من نظام المجلس في شأن رئاسة اجتماعاته. وأشار الأمر الملكي إلى أنه سيتم توقيع القرارات التي تصدر في ذلك الاجتماع من رئيس المجلس.

السعودية تستضيف «مؤتمر المانحين لدعم النازحين واللاجئين بمنطقة الساحل وبحيرة تشاد» في أكتوبر المقبل

الرياض: «الشرق الأوسط».. تستضيف السعودية، في مدينة جدة، «مؤتمر المانحين لدعم النازحين واللاجئين بمنطقة الساحل وبحيرة تشاد»، في 26 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وذلك إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء. تأتي هذه الاستضافة «استمراراً لدور السعودية الريادي في دعم المجتمعات المتضررة والمنكوبة في شتى أنحاء العالم؛ والإسهام في التخفيف من معاناتها وتوفير الاحتياجات اللازمة لها، وفي إطار حرصها المعهود على مساندة الجهود الدولية في مجال الإغاثة الإنسانية».

إردوغان يبحث مع أمير قطر قضايا ثنائية وإقليمية

ركزا على التطورات في غزة

الشرق الاوسط...أنقرة: سعيد عبد الرازق.. أجرى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان محادثات مع أمير قطر تميم بن حمد تناولت العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية. وبحسب مصادر الرئاسة التركية، ركزت المباحثات بشكل مفصل على التطورات في غزة والممارسات الإسرائيلية والوضع المحتمل في أعقاب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية (حماس)، إسماعيل هنية، والجهود المبذولة لمنع اتساع نطاق الحرب بالمنطقة. ووصل أمير قطر إلى أنقرة، الخميس، في زيارة عمل يرافقه وفد رسمي. وجاء لقاء إردوغان وأمير قطر بعد حوالي شهر من لقائهما على هامش انعقاد قمة «منظمة شنغهاي للتعاون» في أستانة عاصمة كازاخستان، خلال يوليو (تموز) الماضي، حيث أجريا مباحثات تناولت علاقات التعاون الثنائي الاستراتيجي بين البلدين، وسبل الارتقاء بها، وتبادلا الآراء حول مجمل القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية، ولا سيما تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.



السابق

أخبار سوريا..والعراق..والاردن..إصابة 4 عسكريين بقصف إسرائيلي استهدف وسط سوريا..«قسد» تحشد للعشائر العربية..وفصائل تركيا تتهمها بارتكاب مجزرة أعزاز..هجمات دير الزور..رسائل إيرانية للقوات الأميركية في الشرق الأوسط..المعارضة التركية تتساءل عن اختفاء 700 ألف لاجئ سوري..العراق: توقيف 5 متورطين باستهداف قاعدة تضم قوات أميركية..«الإطار التنسيقي» يحاول تجنب رد أميركي ضد «الحشد»..قوات عراقية تستنفر على الحدود السورية ضد «داعش»..منشور «غاضب» لصحافي عراقي يقوده إلى المحاكمة..العاهل الأردني: إيقاف الحرب على غزة مطلب أساسي لمنع مزيد من التصعيد..

التالي

أخبار مصر..وإفريقيا..تأكيد مصري - إماراتي على منع انجراف المنطقة لحرب واسعة..السيسي تناول مع وزير الخارجية الإريتري التهديدات في القرن الأفريقي والبحر الأحمر..عفو رئاسي عن 600 من المحكومين في جرائم مختلفة..لقاء مرتقب بين البرهان وبلينكن قبل انطلاق «جنيف»..«الأعلى للدولة» الليبي يحذر من العودة للصراع المسلح..لماذا أقال سعيد رئيس الحكومة التونسية..الكينيون يعودون إلى الشارع مجدداً..النيجر تقطع علاقاتها مع أوكرانيا بسبب تعليقات عن قتال «فاغنر» في مالي..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,177,668

عدد الزوار: 7,622,827

المتواجدون الآن: 0