أخبار وتقارير..الرئيس الكولومبي يوقع مرسوماً يحظر تصدير الفحم إلى الاحتلال..كييف تدمر جسرا استراتيجيا ثانيا بكورسك..وبوكروفسك في مرمى روسيا..لوكاشينكو نشر ثلث قوات بلاده على الحدود..بوتين يصل إلى أذربيجان في زيارة رسمية..تخريب وتنصّت ومؤامرة اغتيال..ألمانيا تعيش أجواء الحرب الباردة «الثانية»..فنزويلا: النظام والمعارضة نحو مواجهة مفتوحة..«الخوارج»..اسم جديد يطلقه الجيش الباكستاني على «طالبان»..أطباء في الهند يواصلون الإضراب بعد اغتصاب وقتل زميلتهم..الديموقراطيون يفتتحون مؤتمرهم اليوم مع استمرار تقدم هاريس على ترامب..

تاريخ الإضافة الإثنين 19 آب 2024 - 5:14 ص    التعليقات 0    القسم دولية

        


الرئيس الكولومبي يوقع مرسوماً يحظر تصدير الفحم إلى الاحتلال..

الجريدة...وقع الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو مرسوماً يحظر تصدير الفحم إلى الاحتلال في محاولة للضغط على حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لإنهاء العدوان على قطاع غزة. ويعود تاريخ المرسوم، الذي نشر على الموقع الرئاسي على الإنترنت، إلى 14 أغسطس، وفقاً لما ذكرته وكالة «بلومبيرغ» للأنباء. وتعد كولومبيا أكبر مورد للفحم إلى الاحتلال. وحذرت رابطة عمال المناجم الكولومبية من أن كولومبيا، بموجب اتفاقية التجارة الحرة القائمة بين البلدين، لا تستطيع وقف صادرات الفحم إلى الاحتلال، وأن الشركات التي تنتج هذا المعدن قد تفكر في اتخاذ إجراء. كان بيترو قد أعلن في مايو قطع العلاقات الدبلوماسية بين بلاده والاحتلال واصفاً حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأنها «ترتكب إبادة» بحق الفلسطينيين. كذلك، أوقف عمليات شراء الأسلحة الإسرائيلية الصنع، علماً أن الاحتلال يشكل أحد أبرز مصادر التسليح لقوات الأمن الكولومبية. بدوره، اتهم وزير خارجية الاحتلال يسرائيل كاتس الرئيس الكولومبي بـ «معاداة السامية»...

كييف تدمر جسرا استراتيجيا ثانيا بكورسك..وبوكروفسك في مرمى روسيا..

تساؤلات كثيرة تطرح حول نوايا كييف في المدى القصير والمتوسط

العربية.نت – وكالات... أعلنت كييف، الأحد، أنها دمرّت جسرا استراتيجيا ثانيا في منطقة كورسك الروسية حيث تشن قواتها منذ 12 يوما هجوما غير مسبوق، في حين يؤكد الجيش الروسي مواصلة تقدّمه في الشرق الأوكراني باتّجاه مدينة بوكروفسك. في السادس من أغسطس هاجم الجيش الأوكراني منطقة كورسك الحدودية حيث سيطر وفق كييف على 82 بلدة وعلى 1150 كلم مربعا من الأراضي في هجوم جاء مباغتا لموسكو، ناقلا بذلك للمرة الأولى وعلى نحو واسع النطاق ومطوّل المواجهات إلى الأراضي الروسية. في الأيام الأخيرة، أعلن الجيش الأوكراني تعزيز مواقعه في المنطقة الروسية محققا تقدما تدريجيا، "وفق ما خططنا له بالضبط"، بحسب تعبير الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. من جهتها جدّدت موسكو الأحد التأكيد على "صد" هجمات أوكرانية بفضل تعزيزات تم إرسالها للمنطقة وتكبيد العدو خسائر فادحة. لكن تساؤلات كثيرة تطرح حول نوايا كييف في المدى القصير والمتوسط. وتشدّد السلطات الأوكرانية على أن الهدف من الهجوم ليس "احتلال" جزء من الأراضي الروسية، بل الضغط على الجيش الروسي ودفع موسكو للانخراط في مفاوضات "عادلة"، في وقت تحتل روسيا نحو 20 بالمئة من أوكرانيا. لذا يبدو أن هذه العملية غير المسبوقة مستمرة في الوقت الراهن. والأحد، رحّب قائد سلاح الجو الأوكراني ميكولا أوليشتشوك بتدمير جسر ثان ذي أهمية استراتيجية للجيش الروسي، وذلك بعد يومين على إعلان مماثل. وجاء في منشور له على تليغرام أن "سلاح الجو يواصل حرمان العدو من قدراته اللوجستية بفضل ضربات جوية دقيقة". ولم يوضح أوليشتشوك متى نفّذت الضربة التي أصابت على ما يبدو جسرا على نهر سيم، على بعد نحو 15 كلم إلى الشمال من الحدود الأوكرانية. ونشرت مدوّنات روسية تتابع المعارك، صورا مؤرخة السبت تظهر على يبدو جسرا أصيب بضربة، معتبرة أن هذا التدمير سيقيّد قدرات القوات الروسية على المناورة في المنطقة. ودفعت المعارك عشرات آلاف الأشخاص إلى النزوح من مناطق على جانبي الحدود، وأسفرت عن عشرة قتلى على الأقل، وفق السلطات الروسية.

احتراق مستودع للوقود

في موازاة هجومها، تسعى أوكرانيا إلى كبح إمدادات القوات الروسية في عمق الأراضي الروسية، ردا على هجمات يومية تنفّذها موسكو على أراضيها منذ فبراير 2022. وليل السبت الأحد، نفّذت مسيرات أوكرانية هجوما على منشأة لتخزين النفط في منطقة روستوف بجنوب روسيا، ما أدى إلى اشتعال الوقود واندلاع حريق ضخم، على ما أفاد حاكم المنطقة فاسيلي غولوبيف. وجاء في منشور لغولوبيف على تليغرام "في جنوب شرقي منطقة روستوف، صدت الدفاعات الجوية هجوما بمسيرات. وإثر تساقط شظايا على منطقة منشآت التخزين الصناعي في (مدينة) بروليتارسك، اشتعل حريق". وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي دخانا أسود كثيفا وألسنة نيران تتصاعد من موقع الحريق. وفي معرض تأكيدها الضربة، برّرت القوات الأوكرانية هجومها بأن هذه المنشأة "كانت تخزّن النفط ومشتقات نفطية" أساسية لتلبية "احتياجات" الجيش الروسي.

بوكروفسك في مرمى روسيا

وفي حين يستقطب الهجوم الأوكراني في كورسك اهتماما كبيرا، يتواصل القسم الأكبر من المعارك في منطقة دونباس الأوكرانية حيث الأفضلية للجيش الروسي في مواجهة قوات أوكرانية أقل عديدا. وأعلنت روسيا الأحد السيطرة على قرية سفيريدونيفكا على مسافة حوالي 15 كلم من مدينة بوكروفسك، المحور المهم في شرق أوكرانيا والذي تسعى منذ عدة أشهر للوصول إليه. وتقع مدينة بوكروفسك التي كان عدد سكانها قبل النزاع نحو 61 الف نسمة، في محور أساسي يؤدي الى المعقلين الأوكرانيين تشاسيف يار وكوستيانتنيفكا اللذين تسعى موسكو للسيطرة عليهما. يؤشر هذا التقدم إلى الضغط المستمر على الجبهة الشرقية، رغم التقدم غير المسبوق للقوات الأوكرانية في أراضي روسيا.

كييف تُدمّر جسراً استراتيجياً ثانياً في كورسك

لوكاشينكو نشر ثلث قوات بلاده على الحدود

كييف - لندن: «الشرق الأوسط».. تواصل القوات الأوكرانية توغّلها في منطقة كورسك الروسية لليوم الـ12 على التوالي، معلنة تدمير جسر استراتيجي ثانٍ. في الأثناء، حقّق الجيش الروسي تقدّماً في الشرق الأوكراني باتّجاه مدينة بوكروفسك.

احتلال أم ورقة تفاوض؟

أعلن الجيش الأوكراني، في الأيام الأخيرة، تعزيز مواقعه في كورسك الروسية، محققاً تقدّماً تدريجياً «وفق ما خططنا له بالضبط»، بحسب تعبير الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. في المقابل، جدّدت موسكو التأكيد على صدّ هجمات أوكرانية بفضل تعزيزات تم إرسالها للمنطقة، وتكبيد العدو خسائر فادحة، كما ذكرت «وكالة الصحافة الفرنسية». في السادس من أغسطس (آب) هاجم الجيش الأوكراني منطقة كورسك الحدودية، حيث سيطر وفق كييف على 82 بلدة وعلى 1150 كيلومتراً مربعاً من الأراضي في هجوم جاء مباغتاً لموسكو، ناقلاً بذلك للمرة الأولى وعلى نحو واسع النطاق المواجهات إلى الأراضي الروسية. لكن تساؤلات كثيرة تطرح حول نيات كييف في المديين القصير والمتوسط. تشدّد السلطات الأوكرانية على أن الهدف من الهجوم ليس «احتلال» جزء من الأراضي الروسية، بل الضغط على الجيش الروسي ودفع موسكو للانخراط في مفاوضات «عادلة»، في وقت تحتل روسيا نحو 20 في المائة من أوكرانيا؛ لذا يبدو أن هذه العملية غير المسبوقة مستمرة في الوقت الراهن.

تقدّم «استراتيجي»

رحّب قائد سلاح الجو الأوكراني ميكولا أوليشتشوك، الأحد، بتدمير جسر ثان ذي أهمية استراتيجية للجيش الروسي، وذلك بعد يومين على إعلان مماثل. وجاء في منشور له على منصة «تلغرام» أن «سلاح الجو يواصل حرمان العدو من قدراته اللوجيستية بفضل ضربات جوية دقيقة». ولم يوضح أوليشتشوك متى نفّذت الضربة التي أصابت على ما يبدو جسرا على نهر سيم، على بعد نحو 15 كيلومتراً إلى الشمال من الحدود الأوكرانية. ونشرت مدوّنات روسية تتابع المعارك، صوراً مؤرخة السبت تظهر على يبدو جسراً أصيب بضربة، عادّةً أن هذا التدمير سيقيّد قدرات القوات الروسية على المناورة في المنطقة. ودفعت المعارك عشرات آلاف الأشخاص إلى النزوح من مناطق على جانبي الحدود، وأسفرت عن عشرة قتلى على الأقل، وفق السلطات الروسية. في موازاة هجومها، تسعى أوكرانيا إلى كبح إمدادات القوات الروسية في عمق الأراضي الروسية، رداً على هجمات يومية تنفّذها موسكو على أراضيها منذ فبراير (شباط) 2022. وفي هذا الصدد، نفّذت مسيرات أوكرانية، ليل السبت إلى الأحد، هجوماً على منشأة لتخزين النفط في منطقة روستوف بجنوب روسيا، ما أدى إلى اشتعال الوقود واندلاع حريق ضخم، على ما أفاد حاكم المنطقة فاسيلي غولوبيف.

بيلاروسيا تتأهب

نقلت وكالة أنباء «بيلتا» الرسمية عن رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، قوله الأحد إن أوكرانيا حشدت أكثر من 120 ألف جندي على حدودها مع روسيا البيضاء، وإن مينسك نشرت قرابة ثلث قواتها المسلحة على امتداد الحدود بأكملها. ونقلت «بيلتا» عن لوكاشينكو قوله، في حديث للتلفزيون الرسمي الروسي: «بما شهدناه من سياستهم العدوانية، أرسلنا (قواتنا) وركزناها في نقاط بعينها، تحسباً لحرب، من أجل الدفاع. جيشنا على طول الحدود بأكملها». من جهته، قال أندريه ديمتشينكو، المتحدث باسم حرس الحدود الأوكراني، لوكالة «أوكرانيسكا برافدا»، الأحد، إن الوضع على الحدود مع بيلاروسيا يظل دون تغيير. وأضاف ديمتشينكو: «كما نرى، فإن خطاب لوكاشينكو لا يتغير أيضاً، إذ دائماً ما يصعد الوضع... لإرضاء الدولة الإرهابية»، كما نقلت وكالة «رويترز». وتابع: «لا نرى أي زيادة في عدد العتاد أو الأفراد في وحدات بيلاروسيا بالقرب من حدودنا».

معارك الدونباس

في حين يستقطب الهجوم الأوكراني في كورسك اهتماماً كبيراً، يتواصل القسم الأكبر من المعارك في منطقة دونباس الأوكرانية، حيث الأفضلية للجيش الروسي في مواجهة قوات أوكرانية أقل عدداً وعتاداً. وأعلنت روسيا، الأحد، السيطرة على قرية سفيريدونيفكا على مسافة نحو 15 كيلومتراً من مدينة بوكروفسك، المحور المهم في شرق أوكرانيا، حيث تسعى منذ عدة أشهر للوصول إليه. وتقع مدينة بوكروفسك، التي كان عدد سكانها قبل النزاع نحو 61 ألف نسمة، في محور أساسي يؤدي إلى المعقلين الأوكرانيين تشاسيف يار وكوستيانتنيفكا اللذين تسعى موسكو للسيطرة عليهما. ويؤشر هذا التقدم إلى الضغط المستمر على الجبهة الشرقية، رغم التقدم غير المسبوق للقوات الأوكرانية في الأراضي الروسية.

روسيا تنفي تقريرا عن محادثات غير مباشرة مع أوكرانيا

بخصوص مرافق البنية التحتية المدنية

العربية.نت – وكالات.. نفت روسيا، اليوم الأحد، تقريرا يفيد بأن هجوم أوكرانيا على منطقة كورسك قوّض محادثات غير مباشرة مع كييف بشأن وقف الهجمات على مرافق الطاقة والكهرباء، قائلة إنها لم تجرِ محادثات مع كييف بخصوص مرافق البنية التحتية المدنية. وكانت صحيفة واشنطن بوست ذكرت أمس السبت أن أوكرانيا وروسيا من المزمع أن ترسلا وفدين إلى قطر هذا الشهر للتفاوض على اتفاق مهم، لوقف الهجمات على البنية التحتية للطاقة والكهرباء في كل من الطرفين المتحاربين. وأضافت الصحيفة أن الاتفاق كان يرقى إلى وقف إطلاق نار جزئي، لكن المحادثات تعثرت بسبب هجوم أوكرانيا على أراضٍ روسية. وقالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، عن تقرير الصحيفة الأميركية "لم يوقف أحد أي شيء لأنه لم يكن هناك ما يُوقف". وأضافت "لم تكن هناك مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة بين روسيا والنظام الحاكم في كييف بشأن سلامة مرافق البنية التحتية المدنية الحساسة". ولم ترد حكومة أوكرانيا بعد. وأفادت واشنطن بوست بأن المكتب الرئاسي الأوكراني قال إن القمة في الدوحة تأجلت بسبب الوضع في الشرق الأوسط وإنها ستجري عبر تقنية الفيديو في 22 أغسطس. يذكر أن الجيش الأوكراني يشنّ عملية مفاجئة داخل روسيا في السادس من أغسطس، معلنا السيطرة على عشرات القرى في أكبر هجوم عبر الحدود على الأراضي الروسية منذ الحرب العالمية الثانية. وأتى التقدم الأوكراني أمام العجز الروسي في صده، ليبقى الأخطر أن تقرر كييف البقاء في كورسك. فتمسك أوكرانيا بحصولها على موطئ قدم في كورسك، قد يشكل ضربة قاضية لها. إذ يجمع المحللون على أن هذا الخيار محفوف بالمخاطر لأن خطوط الإمداد الممتدة في عمق المنطقة ستكون عرضة للضربات الروسية.

بوتين يصل إلى أذربيجان في زيارة رسمية

باكو: «الشرق الأوسط».. وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأحد، إلى أذربيجان، في زيارة رسمية للجمهورية السوفياتية السابقة تستغرق يومين. وكان الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، في استقبال الرئيس الروسي بمطار العاصمة الأذربيجانية باكو. وذكرت وكالة الأنباء الروسية الحكومية (تاس) أن الرئيسَين تناولا العشاء معاً، قبل أن يتوجّها إلى إجراء محادثات أولية غير رسمية. ويتضمّن برنامج زيارة بوتين عقد مفاوضات مع علييف حول تطوير شراكة استراتيجية بين روسيا وأذربيجان، كما ستتطرّق هذه المفاوضات إلى بحث قضايا دولية والسياسة الإقليمية. وأفادت تصريحات «الكرملين» بأنه من المنتظر التوقيع على عدد من الاتفاقيات، لكنه لم يُفصح عن تفاصيل. يُشار إلى أن الرئيس الروسي، الصادر بحقه مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية، على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، لا يخشى التعرض للاعتقال في أذربيجان بناءً على هذه المذكرة. ومن المتوقع أن يتناول بوتين المفاوضات بشأن السلام بين أرمينيا وأذربيجان، في أعقاب سنوات من الصراع حول منطقة ناغورنو كاراباخ، التي سيطرت عليها باكو عام 2023. ورغم أن روسيا كانت تقليدياً تُعدّ قريبة من أرمينيا، فإنها رفضت التدخل لدعم يريفان، وتُعدّ أذربيجان، الجمهورية الغنية بالنفط على بحر قزوين، مَورِداً مهماً للطاقة بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

كوريا الشمالية تندد بالتوغل الأوكراني في روسيا: «عمل إرهابي لا يغتفر»

سول: «الشرق الأوسط».. ذكرت وسائل إعلام رسمية، الأحد، أن كوريا الشمالية نددت بتوغل أوكرانيا في روسيا، ووصفته بأنه «عمل إرهابي لا يُغتفر، دعمته واشنطن والغرب». وأضافت بيونغ يانغ -وفقاً لوكالة «رويترز»- أنها ستقف على الدوام إلى جانب روسيا، في مسعاها لحماية سيادتها. وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن العملية الأوكرانية في روسيا هي نتيجة سياسة الولايات المتحدة الصدامية المناهضة لروسيا التي تدفع الوضع إلى حافة حرب عالمية ثالثة. وذكر التقرير أن واشنطن سلّمت كميات «هائلة» من الأسلحة الفتاكة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. ونقلت الوكالة عن بيان لوزارة الخارجية الكورية الشمالية «نندد بشدة بالهجوم المسلح على الأراضي الروسية من نظام زيلينسكي الحاكم الذي تحركه سيطرة الولايات المتحدة والغرب ودعمهما بوصفه عملا عدوانيا وإرهابيا لا يغتفر». وارتقت كوريا الشمالية إلى حد كبير بعلاقاتها مع روسيا خلال العام المنصرم وعقد زعيما البلدين اجتماعي قمة تعهدا خلالهما بتوطيد التعاون في جميع المجالات. ووقع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بيونغ يانغ في يونيو (حزيران) اتفاقية «شراكة استراتيجية شاملة» تتضمن اتفاقا للدفاع المشترك. وتتهم كوريا الجنوبية وأوكرانيا والولايات المتحدة كوريا الشمالية بتوريد قذائف مدفعية وصواريخ إلى روسيا لتستخدمها في حربها على أوكرانيا. وتنفي بيونغ يانغ وموسكو هذه الاتهامات. وشنَّت أوكرانيا هجوماً مضاداً عبر الحدود قبل أكثر من 10 أيام. وقالت هيئة الأركان العامة في أوكرانيا، الجمعة، إن قواتها تواصل توغلها في منطقة كورسك الواقعة جنوب روسيا. وتقول كييف إن القوات الأوكرانية ما زالت تتقدم، وتمكنت من بسط سيطرتها على أكثر من 80 منطقة على مساحة 1500 كيلومتر مربع. ونفت روسيا هذا الادعاء. وقصفت القوات الأوكرانية جسرين في منطقة كورسك الروسية، في إطار سعيها إلى تعطيل العمليات القتالية للجيش الروسي في المنطقة.

قديروف يتباهى بسيارة «سايبرتراك» مزودة بمدفع رشاش

موسكو: «الشرق الأوسط».. تباهى حاكم الشيشان رمضان قديروف، الذي فرضت عليه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات بسبب انتهاكات حقوق الإنسان، بشاحنة فاخرة من شركة «تسلا» الأميركية، عبر قناته على منصة «تلغرام». وزعم رئيس جمهورية الشيشان الروسية، شبه المستقلة في منطقة شمال القوقاز، أنه تلقى سيارة «سايبرتراك» من إيلون ماسك رئيس شركة «تسلا»، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية. ووصف قديروف، المدعوم من الكرملين، السيارة بأنها «وحش حقيقي لا يُقهَر وسريع»، في منشور له على «تلغرام»، تضمن أيضاً مقطع فيديو. وظهر قديروف في الفيديو وهو يقود السيارة في العاصمة الشيشانية غروزني، وقد تم تجهيزها بمدفع. ويظهر الزعيم البالغ من العمر (47 عاماً) وهو يقف بجانب المدفع المركَّب على السيارة مرتدياً أحزمة ذخيرة عبر كتفيه وعلى صدره. وبدا قديروف مبتسماً وهو يقول إن «الوحش» سيكون مفيداً قريباً في الحرب الروسية ضد أوكرانيا المجاورة. وأضاف في المنشور: «أنا متأكد أن هذا الوحش سيكون ذا فائدة كبيرة لمقاتلينا». وإلى جانب الفيديو الذي يظهر «سايبرتراك»، التي يبدأ سعرها من 99 ألف دولار، نشر قديروف صوراً لجثث قتلى الحرب الأوكرانية وأسرى الحرب. ويخضع قديروف، مثله مثل مئات من أفراد النظام الروسي، لعقوبات من الغرب. وفي المقطع، شكر قديروف ماسك، رغم أنه لم يتضح ما إذا كانت السيارة هدية. كما دعا ملياردير التكنولوجيا لزيارة الشيشان. وقال قديروف: «أعبِّر عن امتناني الصادق لإيلون ماسك! إنه بالطبع عبقري عظيم في عصرنا وخبير. رجل عظيم».

تخريب وتنصّت ومؤامرة اغتيال..ألمانيا تعيش أجواء الحرب الباردة «الثانية»

برلين: «الشرق الأوسط».. «العثور على ثقوب غامضة في أسوار قاعدة عسكرية»... «مؤامرة مزعومة لاغتيال رئيس شركة (راينميتال) أكبر شركة مُصنّعة للأسلحة في ألمانيا»... «فضيحة تنصّت على الجيش»... كل هذه الأمور ليست قصصاً مأخوذة من رواية تجسّس تعود إلى ستينات القرن العشرين، بل أحداث واقعية حدثت في ألمانيا هذا العام. ولا يمكن إلقاء اللوم بشكل قاطع على موسكو في كل هذه الأحداث، لكن ألمانيا في حالة تأهّب قصوى تحسباً لأعمال تخريب روسية محتملة، بسبب دعم برلين العسكري المستمر لكييف في حربها مع موسكو. ومع احتدام الحرب الضارية بين روسيا وأوكرانيا، هناك مخاوف من انزلاق أوروبا إلى حرب باردة جديدة، وفق ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي). ويقول مارك جاليوتي، الزميل في المعهد الملكي للخدمات المتحدة (مركز أبحاث في مجال الدفاع والأمن، يقع مقره الرئيسي في لندن): «عندما نفكّر في الحرب الباردة، فإننا نميل إلى التفكير في السبعينات، عندما أصبحت قواعد اللعبة واضحة... وبطريقة ما، نحن الآن في أوائل الحرب الباردة (الخمسينات والستينات)، وبالتالي فهي فترة أصعب بكثير». لكن كيف تبدو الحرب الباردة، إذا اشتعلت من جديد، بالنسبة لأكبر اقتصاد في أوروبا، والدولة التي كانت ذات يوم مقسّمة إلى نصفين بفعل الستار الحديدي؟

وقعت أكبر أزمة الشهر الماضي عندما ذكرت شبكة «سي إن إن» أن مسؤولين أميركيين أبلغوا برلين بمؤامرة روسية مزعومة لقتل الرئيس التنفيذي لـ«راينميتال»؛ أكبر شركة أسلحة ألمانية. ونفى الكرملين التقرير، لكن وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك انتقدت روسيا بسبب «شنّها حرباً عدوانية هجينة». وتُنتج «راينميتال» قذائف المدفعية والمركبات العسكرية لأوكرانيا، ولو نجحت مؤامرة قتل رئيسها التنفيذي أرمين بابرجر، البالغ من العمر 61 عاماً، لتسبّب ذلك في «موجات من الصدمة» في العالم الغربي، وفق «بي بي سي». وقبل ذلك بفترة وجيزة سمح خطأ أمني للجواسيس بالتنصّت على محادثة حساسة للغاية بين كبار مسؤولي القوات الجوية الألمانية، وتم بثّها لاحقاً على التلفزيون الروسي، وهو ما كان سبباً لإحراج شديد لبرلين، وقد أثارت هذه الأمور اتهامات بأن ألمانيا «كانت منذ فترة طويلة حلقة ضعيفة» داخل ملف مكافحة التجسّس الأوروبي. وبعد قضية التجسّس بأسابيع أُلقي القبض على مواطنين ألمانيين روسيين؛ للاشتباه في تخطيطهما لتخريب منشآت عسكرية أميركية في بافاريا. واستدعت بيربوك السفير الروسي للشكوى، وقالت: «لن نسمح لبوتين بجلب إرهابه إلى ألمانيا». وخلال الأسبوع الماضي عُثِر على ثقوب في أسوار منشآت المياه التي تزوّد قاعدتين عسكريتين في ولاية شمال الراين - وستفاليا، مع مخاوف من أن هناك من يسعى إلى تلويث الإمدادات. ولا تُعدّ ألمانيا الدولة الأوروبية الوحيدة التي تستهدفها أعمال تخريبية واضحة، لكنها الدولة التي تحتضن كثيراً من القواعد العسكرية الأميركية التي أُنشئت في أعقاب الحرب العالمية الثانية. ويعتقد مارك جاليوتي أن موسكو تنظر إلى ألمانيا بوصفها قوةً كبيرة، ولكنها «مترهلة»، ما يجعلها نقطة ضغط مثالية.

نورد ستريم

في المقابل، يُعدّ أعظم عمل تخريبي معروف أثّر على ألمانيا في السنوات الأخيرة هو «تفجير خطوط أنابيب الغاز نورد ستريم»، التي تمر تحت بحر البلطيق من روسيا، في عام 2022. وانتشرت التكهنات حول الجهة التي أمرت بالهجوم منذ ذلك الحين، ولكن في تطوّر مثير أصدرت ألمانيا مذكرة اعتقال بحق مدرّب غوص أوكراني. وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأسبوع الماضي أن العملية «المحدودة» تم تمويلها من القطاع الخاص، لكن تم الإشراف عليها من أوكرانيا، ورفضت كييف التقرير، ووصفته بأنه «هراء». وأثارت حقيقة أن الشخصيات الأوكرانية أصبحت الآن تحت الأضواء بسبب تفجيرات «نورد ستريم» انتقادات جديدة من أجنحة سياسية مألوفة داخل ألمانيا، حول دعم الحكومة لكييف. ودعت أليس فايدل، الزعيمة المشاركة لحزب «البديل من أجل ألمانيا» اليميني المتطرف، إلى وقف «مدفوعات المساعدات» لكييف، و«تحميل» أوكرانيا الأضرار التي لحقت بمشروع «نورد ستريم».

خطط «مثيرة للجدل»

لذا، فبينما يحوم شبح الحرب الباردة فوق القارة الأوروبية، تجدّدت سياسات تلك الفترة أيضاً في ألمانيا بطريقة صارخة وغير متوقعة، ففي محاولة لتعزيز الأمن تعمل الحكومة الألمانية على قانون جديد، يهدف إلى تعزيز مرونة البنية التحتية الحيوية. وقالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر إنه يجب أن يكون هناك «أقصى قدر من إجراءات الحماية في جميع المجالات». وبالإضافة إلى ذلك هناك أيضاً خطط «مثيرة للجدل» متمثّلة في قيام الولايات المتحدة بنشر صواريخ بعيدة المدى في ألمانيا بدءاً من عام 2026، وعندما بدأ الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا وعد المستشار أولاف شولتس بنقطة تحوّل في سياسة الدفاع والأمن الوطنية الألمانية. ولكن أنصار الحكومة ومنتقديها على حد سواء يعترفون بأن عكس اتجاه سنوات من نقص الاستثمار في الدفاع سوف يستغرق وقتاً، مثلما سوف يستغرق تعديل العقلية التي تأثرت كثيراً بماضي ألمانيا العسكري. ويقول مارك جاليوتي إن الأمر لا يقتصر على إعادة بناء الدفاع فحسب، بل أيضاً تحسين الأمن السيبراني والاستخبارات المضادّة، ويضيف: «التخطيط الأمني ​​لا يحدث على مدى أسابيع أو أشهر، بل على مدى سنوات».

فنزويلا: النظام والمعارضة نحو مواجهة مفتوحة

رفضا تنظيم انتخابات جديدة وسط تصاعد الضغوط الدولية على مادورو

الشرق الاوسط...مدريد: شوقي الريّس.. بعد يوم التعبئة الواسعة التي دعت إليها المعارضة الفنزويلية في الداخل والخارج احتجاجاً على ما وصفتها بأنها «سرقة» نتائج الانتخابات الرئاسية، والمظاهرة التي دعا إليها النظام في العاصمة كاراكاس وأطلق فيها نيكولاس مادورو اتهامات وتهديدات ضد رموز المعارضة، يتّجه الطرفان نحو مواجهة مفتوحة تعيد إلى الأذهان شبح الصدامات التي أغرقت فنزويلا خلال السنوات الماضية في دوامة من العنف والفوضى، تسبّبت في أزمة معيشية خانقة دفعت بأكثر من ربع السكان إلى مغادرة البلد الذي يملك أكبر احتياطي للنفط في العالم. وبعد أسابيع من تواريها عن الأنظار خوفاً من تهديدات النظام والدعوات المتكررة لاعتقالها، عادت زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو، للظهور في العاصمة كاراكاس، حيث قادت مظاهرة شارك فيها الآلاف تحت رقابة أمنية مشددة، بالتزامن مع مئات المظاهرات في شتى أنحاء العالم تعبيراً عن الشتات الفنزويلي الواسع الذي يزيد تعداده حسب الإحصاءات الأخيرة على 8 ملايين مهاجر، والذي يُخشى أن يتضاعف إذا استمرت الأزمة الراهنة على حالها.

المعارضة تتمسّك بموقفها

ظهرت ماتشادو بشكل مفاجئ، في ثياب تمويهية، أمام الجماهير المحتشدة في العاصمة. وقالت إن «هذا الحشد مدعاة للفخر والاعتزاز، إذ لم يسبق لمجتمع أن تمرّد مثلكم لتعرية الطاغية». وأكّدت أن المعارضة في حوزتها «الدليل على فوز مرشحها، الذي يعرف العالم أن انتصاره كان ساحقاً». واستعرضت زعيمة المعارضة المسيرة الطويلة التي قطعتها الأحزاب المناهضة للنظام طيلة 25 عاماً «من القمع والملاحقات القانونية المفبركة والمكائد ومحاولات التفرقة». وقالت: «لكننا في النهاية تمكّنا من التغلب على التزوير وتحقيق النصر الذي لن نقبل التفريط به مرة أخرى». كان النظام قد قام بحملة واسعة من الاعتقالات عشية يوم التعبئة، شملت قادة الأحزاب المعارضة، مثل الأمين العام لمنظمة «العمل الديمقراطي» بيرو مارون، الذي وجهت إليه تهمة التحريض على العنف وأعمال الشغب. لكن رغم التهديدات التي صدرت عن القيادات السياسية والأمنية، مثل تصريحات قائد الحرس الوطني الذي قال إن «نقلاً مجّانياً مُؤمّن إلى السجون يوم السبت، لكن فقط للذهاب»، خرج الآلاف إلى التظاهر في حي «بيتاري» الشعبي، الأكبر في أميركا اللاتينية، حيث انطلقت شرارة الاحتجاجات الشعبية غداة الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية أواخر الشهر الماضي. وكانت أكبر المظاهرات التي نظّمتها المعارضة في الخارج تلك التي جابت شوارع العاصمة الكولومبية بوغوتا، والعاصمة الإسبانية مدريد، حيث سارت في طليعتها رئيسة الحكومة الإقليمية إيزابيل آيوسو.

مادورو يحشد أنصاره

من جهته، حشد النظام لمظاهرة في كاراكاس كانت المشاركة فيها دون المستويات السابقة، رغم الجهود التي بذلتها السلطات المحلية والأجهزة الرسمية في الأيام الماضية. ولدى وصول مظاهرة النظام إلى أمام القصر الرئاسي، خاطب مادورو أنصاره مؤكداً أنْ لا تراجع عن نتيجة الانتخابات التي أعلنها المجلس الانتخابي، واتّهم زعيمة المعارضة ومُرشّحها للرئاسة بالتخطيط للهرب من البلاد إلى الولايات المتحدة. في غضون ذلك، تلاقى النظام مع المعارضة حول موقف واحد لرفض الاقتراح الذي تقدمت به البرازيل وكولومبيا لإعادة تنظيم الانتخابات، بضمانات كاملة لمشاركة جميع أطياف المعارضة وقياداتها ومراقبة إقليمية ودولية مستقلة لعملية الفرز. لكنَّ رفض النظام هذا الاقتراح جاء على لسان قيادات الصف الثاني، من غير أن يُدلي مادورو حتى الآن برأي بشأنه. فيما أعربت زعيمة المعارضة كورينا ماتشادو رفضها القاطع لمثل هذا الاقتراح، متسائلةً: «وماذا نفعل إذا جاءت النتيجة عكس ما يريد مادورو؟ هل نعيد الانتخابات مرة ثالثة ورابعة؟».

تواصُل الضغوط الدولية

أمام المخاوف من لجوء النظام إلى تصعيد الإجراءات ضد المعارضة، صدر بيان مشترك عن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وعدّة بلدان أميركية لاتينية يشجب «تدابير القمع التي يمارسها النظام الفنزويلي»، ويطالب بالإفراج فوراً عن جميع الذين اعتُقلوا بشكل اعتباطي في إطار المظاهرات التي احتجت على نتائج الانتخابات الرئاسية. وجاء في البيان الذي وقّعه الاتحاد الأوروبي مجتمعاً، وإسبانيا وإيطاليا بشكل منفرد، إلى جانب تشيلي والأرجنتين: «نطالب النظام باحترام المبادئ الديمقراطية، وحقوق الإنسان والحريات الأساسية لجميع المواطنين، وبخاصة الحق في التظاهر السلمي وممارسة حرية التعبير». ويستند هذا البيان المشترك إلى التقرير الأولي الذي وضعه فريق من خبراء الأمم المتحدة حول الانتخابات الفنزويلية، وخلُص في استنتاجاته إلى أن العملية الانتخابية افتقرت إلى التدابير الأساسية للشفافية والنزاهة، الأمر الذي يجعل نتائجها فاقدة للصدقية. ويذكّر التقرير الدولي بأن المجلس الوطني الانتخابي لم يقدّم حتى الآن المحاضر التي تثبت صدق النتائج التي أعلنها. ويطالب البيان الحكومة الفنزويلية بالإسراع في الكشف عن جميع المحاضر الأصلية، وإخضاعها للتدقيق المحايد والمستقل شرطاً للاعتراف بها. ويدعو البيان، الذي لم توقعه البرازيل وكولومبيا والمكسيك، النظام الفنزويلي إلى السماح للمعارضين الستة الذين لجأوا إلى السفارة الأرجنتينية في كاراكاس بالخروج من البلاد بموجب أحكام اتفاقية اللجوء الدبلوماسي الموقعة في العاصمة الفنزويلية عام 1954.

«الخوارج»..اسم جديد يطلقه الجيش الباكستاني على «طالبان»

اعتاد وصف عناصرهم بالإرهابيين أو المسلحين وفي بعض الأحيان بالأشرار

الشرق الاوسط...إسلام آباد: عمر فاروق... في تطور جديد، شرع الجيش الباكستاني في تسمية مقاتلي وميليشيا حركة «طالبان» الباكستانية بـ«الخوارج»، في إشارة إلى طائفة تعود إلى بدايات الإسلام الأولى ثارت ضد رابع الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب، في أثناء أول حرب أهلية في التاريخ الإسلامي. وكان الجناح الإعلامي للجيش الباكستاني قد اعتاد وصف «طالبان» الباكستانية ومقاتليها بالإرهابيين أو المسلحين، وفي بعض الأحيان بالأشرار.

«خوارج الفتنة»

بدايةً من الشهر الماضي، بدأ الجناح الإعلامي للجيش الباكستاني في استخدام مصطلح «خوارج الفتنة» لوصف «طالبان» الباكستانية ومقاتليها ومسلحيها. بدأ ذلك بعد أن نعت قائد الجيش الباكستاني الحالي، الجنرال عاصم منير، «طالبان» الباكستانية بالخوارج في خطاب ألقاه في إسلام آباد. وحديثاً، شرع الجناح الإعلامي للجيش في وصف «طالبان» الباكستانية بمصطلح جديد هو «الخوارج»، قائلاً: «في أثناء تنفيذ العملية، وقع تبادل كثيف لإطلاق النار بين قواتنا والخوارج، مما أدى إلى مقتل ثلاثة خوارج وإرسالهم إلى الجحيم وإصابة أحدهم. كما استولت قوات الأمن على الأسلحة والذخيرة من القتلى الخوارج، الذين شاركوا في أعمال إرهابية ضد قوات الأمن واستهدفوا المدنيين الأبرياء. ويجري حالياً تطهير المنطقة للقضاء على أي خوارج آخرين ربما كانوا في المنطقة. إن قوات الأمن عازمة على اجتثاث خطر الخوارج والإرهاب من البلاد». يُوصف الخوارج عموماً بأنهم طائفة ظهرت في بدايات الإسلام الأولى انفصلت عن كيان المسلمين الرئيسي في خضمّ أول حرب أهلية في الإسلام عندما ثاروا ضد رابع الخلفاء الراشدين على بن أبي طالب. أما «طالبان»، من الناحية الفقهية، فتعد جزءاً من حركة إصلاحية ظهرت في الهند البريطانية تسمى الحركة «الديوبندية»، عنيت بالإصلاحات التعليمية التي بدأها علماء دين هنود بعد أن احتلت بريطانيا الهند، مما أنهى هيمنة المسلمين العسكرية والسياسية التي دامت 700 عام.

«الديوبندية» حركة سُنية رئيسية

بوجه عام، تُوصف الحركة «الديوبندية» بأنها حركة سُنية رئيسية، ويتبع معظم أتباعها المذهب الحنفي. في المقابل، لم يتبع الخوارج أياً من المدارس الفقهية السُّنية الأربعة الرئيسية. ومن الناحية الفقهية الصِّرفة، تنتمي «طالبان» الباكستانية إلى الإسلام السُّني الرئيسي. ومع ذلك، دخلت «طالبان» في حالة حرب مع الجيش الباكستاني -الذي يرى نفسه قوة إسلامية أو ممثلاً للمصالح الإسلامية في المنطقة– طيلة الأعوام العشرين الماضية، مما يدفع «طالبان» الباكستانية سياسياً بعيداً عن المصالح الإسلامية الرئيسية في جنوب وجنوب غربي آسيا. من جهته، يفخر الجيش الباكستاني بدوره في دعم الجهاد في أفغانستان ضد «قوات الاتحاد السوفياتي العسكرية الكافرة»، ويفخر كذلك بدعم المسلمين الكشميريين ضد «قوات الاحتلال الهندية الكافرة» في كشمير الخاضعة لاحتلال الهند، ويشعر أفراد الجيش بفخر كبير بإرثهم في هذا الصدد. منذ أحداث 11 سبتمبر (أيلول)، ولأول مرة يضطر الجيش الباكستاني لمحاربة قوة متشددة، وهي «طالبان» الباكستانية. وتستمد «طالبان» الباكستانية قوتها من قناعة تستند إلى مفاهيم، وتتبنى هي الأخرى صورة ذاتية رسمتها لنفسها بوصفها قوة إسلامية تحارب قوى غير إسلامية في المنطقة. كما تعززت صورة «طالبان» الباكستانية الذاتية من خلال ارتباطاتها بجماعات إرهابية دولية مثل تنظيم «القاعدة»، الذي يرتبط كذلك بقناعة مبنية على مفاهيم إسلامية. في وضع كهذا، أصبح طرد «طالبان» الباكستانية من الجسد الإسلامي في جنوب آسيا أمراً ضرورياً للجيش الباكستاني. وقد رد الجيش الباكستاني بقوة على أي محاولة من علماء الدين الباكستانيين لوصف «طالبان» الباكستانية أو أسامة بن لادن بشهيد الإسلام، إذ إن مثل هذه المحاولات تُضعف وضع الجيش بوصفه قوة إسلامية حقيقية في المنطقة. من جانبها، تصف «طالبان» الباكستانية قتالها ضد الدولة والجيش الباكستانيين بأنه «جهاد»، حتى إنهم ابتكروا عبارة لوصف هذا الصراع بـ«غزوة الهند».

أطباء في الهند يواصلون الإضراب بعد اغتصاب وقتل زميلتهم

كولكاتا الهند: «الشرق الأوسط».. أحجم بعض الأطباء المبتدئين في الهند عن العودة لعملهم، اليوم (الأحد)، مطالبين بالعدالة السريعة لزميلة لهم تعرضت للاغتصاب والقتل، على الرغم من انتهاء إضراب لمدة 24 ساعة، دعت إليه أكبر جمعية للأطباء في البلاد. ونظَّم أطباء في مختلف أنحاء البلاد احتجاجات ومسيرات بالشموع، ورفضوا استقبال المرضى، باستثناء الحالات الطارئة، بعد مقتل طالبة دراسات عليا في أمراض الصدر، تبلغ من العمر 31 عاماً، في الساعات الأولى من صباح التاسع من أغسطس (آب) في مدينة كولكاتا بشرق البلاد، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء. وتقول ناشطات إن الواقعة التي حدثت في كلية طب ومستشفى «آر جي كار» الذي يعود إلى عهد الاستعمار البريطاني، سلطت الضوء على معاناة النساء المستمرة في الهند، على الرغم من القوانين الأكثر صرامة التي طُبقت بعد اغتصاب جماعي وقتل لطالبة تبلغ من العمر 23 عاماً، بحافلة في دلهي عام 2012. وقال والد الطبيبة الضحية الذي لا يمكن الكشف عن هويته بموجب القانون الهندي، للصحافيين، في وقت متأخر من مساء أمس السبت: «لقد رحلت ابنتي؛ لكن ملايين الأبناء والبنات معي الآن»، في إشارة إلى الأطباء المحتجين. وأضاف: «لقد منحني هذا كثيراً من القوة، وأشعر بأننا سنخرج منه بنتيجة». وقالت الجمعية الطبية الهندية التي انتهى إضرابها في الساعة السادسة صباحاً بالتوقيت المحلي (00:30 بتوقيت غرينتش) اليوم الأحد، لرئيس الوزراء ناريندرا مودي، إن 60 في المائة من أطباء الهند من النساء، وبالتالي فإن عليه التدخل لضمان حماية من يعملون في المستشفيات، من خلال بروتوكولات أمنية مماثلة للمطارات. وجاء في رسالة الجمعية إلى مودي: «يستحق جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية أن يحظوا بأجواء سلمية وبالسلامة والأمن في مكان العمل». ولكن في ولاية جوجارات، مسقط رأس مودي، واصل أكثر من 6 آلاف طبيب متدرب في المستشفيات الحكومية الامتناع عن استقبال الحالات غير الطارئة لليوم الثالث على التوالي؛ لكن العمل استؤنف في المؤسسات الخاصة. وقال الطبيب دافال جاميتي، رئيس جمعية الأطباء المبتدئين في كلية «بي جيه» للطب، في أحمد آباد: «قررنا بالإجماع مواصلة احتجاجنا للضغط من أجل تحقيق مطالبنا». وحثت الحكومة الأطباء على العودة إلى العمل لعلاج حالات الإصابة المتزايدة بحمى الضنك والملاريا، وشكلت لجنة لاقتراح إجراءات لتحسين الحماية لمقدمي خدمات الرعاية الصحية. وقال مسؤولون في الجمعية الطبية الهندية، إن معظم الأطباء استأنفوا نشاطهم المعتاد، على الرغم من أن يوم الأحد يكون عادة عطلة من استقبال الحالات غير الطارئة. لكن منتدى العمل المشترك للأطباء المبتدئين والمقيمين في عموم الهند، قال أمس (السبت) إنه سيواصل «الإضراب على مستوى البلاد» مع تحديد مهلة نهائية مدتها 72 ساعة للسلطات، لإجراء تحقيق شامل وتنفيذ اعتقالات.

الديموقراطيون يفتتحون مؤتمرهم اليوم مع استمرار تقدم هاريس على ترامب

مخاوف من أعمال انتقامية «فردية» رداً على محاولة اغتيال ترامب

الجريدة...يستعد الحزب الديموقراطي لانطلاق مؤتمره الوطني في شيكاغو اليوم، في حدث سيكون فرصة لتتويج كامالا هاريس مرشحة للحزب لمنافسة الرئيس السابق، دونالد ترامب، في الانتخابات الرئاسية المقبلة. ويتوقع حضور 50 ألف شخص، بينهم قادة الحزب البارزون، إلى جانب الرئيس جو بايدن والرئيسين السابقين بيل كلينتون وباراك أوباما، ووزيرة الخارجية السابقة، هيلاري كلينتون. والحدث هذا العام سيكون مختلفاً عن المرات السابقة، لأن المؤتمر المخصص عادة لاختيار مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية لن يواجه هذه المسألة بعدما تم بالفعل ترشيح هاريس ونائبها والز رسمياً عبر عملية تصويت إلكترونية مبكرة. وتشارك هاريس في المؤتمر مدفوعة بالنتائج الايجابية التي تحققها أمام ترامب في استطلاعات الرأي. فقد أظهر استطلاع رأي لشبكة «سي بي إس» نشر أمس أن هاريس تتفوق على ترامب بنسبة 51 في المئة مقابل 48 في المئة على المستوى الوطني، فيما أظهر استطلاع أجرته صحيفة «واشنطن بوست» وشبكة «إيه. بي. سي نيوز» ومؤسسة إسبوس لاستطلاعات الرأي تقدم المرشحة الديموقراطية بنسبة 49 في المئة مقابل 45 في المئة للمرشح الجمهوري. وباعتبارها أول امرأة تحتل منصب نائب الرئيس، بجانب كونها الأولى من أصول آسيوية ومن أصحاب البشرة السوداء، فإن أمام كامالا هاري فرصة لتصبح أول رئيسة في تاريخ الولايات المتحدة، وثاني رئيس غير أبيض فقط، بعد الانتخاب التاريخي لأوباما في عام 2008. وتساءلت وكالة فرانس برس في تقرير ما إذا باتت الولايات المتحدة مستعدة لانتخاب امرأة سوداء رئيسة لها، معتبرة أن هاريس تراهن على ذلك، مذكرة بقولها عندما ترشحت في الانتخابات التمهيدية للحزب سنة 2019 ضد جو بايدن «طوال مسيرتي المهنية، سمعت الناس يقولون عندما أترشح... إن الناس ليسوا مستعدين، لم يحن وقتك، لم يسبق لأحد مثلك أن فعل ذلك»، مضيفة «لم أعِر ذلك أهمية، وأقترح ألا يستمع أحد لهذا النوع من المحادثات». ووسط مخططات لتنظيم تظاهرات حاشدة محتملة تأييداً للفلسطينيين، تكثر التحديات الأمنية التي تحوط بالمؤتمر الديموقراطي، فيما تنشط الأجهزة الأمنية لاحتواء أي تهديد يعكّر الحدث. وأثارت محاولة الاغتيال التي استهدفت ترامب في 13 يوليو خلال تجمع انتخابي، انتقادات شديدة للإجراءات المتخذة لضمان سلامة الشخصيات السياسية، وسط مناخ من الاستقطاب الحاد. وإذا كانت دوافع مطلق النار الذي قتل بيد عناصر الخدمة السرية لا تزال غير واضحة، فإن الاستخبارات الأميركية تخشى «أعمالاً انتقامية» عنيفة من جانب «أفراد معزولين» خلال مؤتمر الحزب الديموقراطي، بحسب ما ذكر تقرير اطلعت عليه وسائل إعلام أميركية عدة.

اليسار الفرنسي ينقسم مجدداً بعد دعوة أقصاه لإسقاط ماكرون بالبرلمان

والاشتراكي يعترض

العربية نت...باريس - حسين قنيبر.... مع ترقّب عودة النشاط السياسي في فرنسا بزخم كبير، وقبل أيام من بدء الرئيس إيمانويل ماكرون سلسلة مشاورات مع رؤساء الكتل البرلمانية وقادة الأحزاب لتشكيل حكومة جديدة، برز انقسام جديد ضمن تحالف أحزاب اليسار، محوره هذه المرّة دعوة للإطاحة بالرئيس ماكرون برلمانياً، بالاستناد إلى المادّة 68 من الدستور التي تسمح بذلك إذا توفّرت غالبية برلمانية. هذه الدعوة صدرت عن حزب "فرنسا العصيّة" من أقصى اليسار، على خلفية رفض ماكرون تسمية لوسي كاستيه رئيسةً للوزراء رغم توافق كل أحزاب تحالف اليسار (الجبهة الشعبية الجديدة) على هذه التسمية منذ الشهر الماضي، ورغم تصدُّر هذا التحالف لنتائج الانتخابات التشريعية الشهر الماضي. الردّ على دعوة حزب جان لوك ميلانشون، "فرنسا العصيّة"، للإطاحة بالرئيس جاء من اليسار نفسه قبل أن يردّ عليها التحالف الرئاسي وأعضاء في الحكومة المستقيلة، إذ أعلن أوليفيي فور السكرتير الأول للحزب الاشتراكي أن ما صدر عن حزب "فرنسا العصيّة" يُلزِمه وحده وأن الردّ على رفض ماكرون تعيين مرشحة اليسار رئيسةً للوزراء يكون بفرض رقابة (برلمانية) على الرئيس، مشيراً من جهة أخرى إلى أن الإطاحة بماكرون لا يمكن تحقيقها لأنها تتطلّب، وفق نصّ الدستور، تأمين غالبية برلمانية من ثلُثَي عدد أعضاء كلّ من مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية (أي مجلس النواب). ورأت أصوات اشتراكية أخرى أن ما يدعو إليه حزب ميلانشون لا سند له قانونياً ولا سياسياً. أما في صفوف حكومة تصريف الأعمال فقد اعتبر وزير الداخلية جيرالد دارمانان، أبرز أقطاب الجناح اليميني ضمن التحالف الرئاسي، أن رغبة "فرنسا العصيّة" في الإطاحة بالرئيس "في جهلٍ تامّ لمؤسساتنا يعكس الفوضى التي يريد الحزب إغراق فرنسا بها"، مضيفاً أن "الجبهة الشعبية الجديدة، (أي تحالف أحزاب اليسار)، تُظهِر مرّة أخرى عدم قدرتها على حكم بلدنا"، ودعا دارمانان قوى اليسار إلى الابتعاد عن "فرنسا العصيّة" التي لا تريد، برأيه، سوى الفوضى. بدوره قال وزير العدل في الحكومة المستقيلة إريك دوبون موريتي إن حزب "فرنسا العصيّة" يشدّ اليسار نحو التطرف، واصفاً دعوة الحزب إلى الإطاحة بالرئيس بـ"الغريبة". ويستعدّ رؤساء الكتل البرلمانية وقادة الأحزاب الفرنسية إلى سلسلة مشاورات حول تشكيل الحكومة دعا ماكرون إلى إجرائها بدءاً من يوم الجمعة المقبل، وقال إنه سيسمّي رئيس الوزراء الجديد على أساس نتائج هذه المشاورات، مشيراً إلى أنه مستعدّ في هذا السياق لاستقبال لوسي كاستيه التي رشحتها أحزاب اليسار لمنصب رئاسة الوزراء، من دون أن يتعهد بتسميتها، وهو ما سيُبقي باب الجدل السياسي مفتوحاً على مصراعيه. وهنا تجدر الإشارة إلى أن تحالف اليسار حصل خلال الانتخابات التشريعية، التي جرت دورتها الثانية في السابع من الشهر الماضي، على غالبية نسبية وليست مطلقة في الجمعية الوطنية، فهو حصد 193 مقعداً من أصل 577 مقعداً يتشكّل منها مجلس النواب، فتصدَّر بذلك النتائج وحلّ بعده التحالف الرئاسي، فيما حلّ حزب "التجمع الوطني" من أقصى اليمين في المرتبة الثالثة. ولأن أيّاً من هذه الكتل الكبرى لم ينجح في الحصول على الغالبية المطلقة التي تتطلب 289 مقعداً، فإن الرئيس ماكرون لا يعتبر نفسه ملزَماً بتكليف شخصية من اليسار الذي تصدّر النتائج من دون أن يصل إلى عتبة الغالبية المطلقة.



السابق

أخبار مصر..وإفريقيا..البرلمان المصري لمناقشة تقليص «الحبس الاحتياطي» في السجون..مصر تؤكد دعمها لجهود الصومال في مكافحة الإرهاب..جدل في مصر بشأن إجازة «السبت» بالمدارس..حكومة البرهان تفاوض الأميركيين في القاهرة..الحكومة السودانية: مشاورات في القاهرة مع «المبعوث الأميركي» لتطبيق «اتفاق جدة»..ليبيا..المجلس الرئاسي يقرّر تعيين محافظ جديد للمصرف المركزي..انتقادات واسعة في ليبيا لاتفاقية الدبيبة ــ إردوغان..تونس: رفض طلب الطعن لمرشحين رئاسيين..هاجس «الأمن والخطر الأجنبي» يُخيم على الحملة الرئاسية الجزائرية..الصومال يتهم إثيوبيا برفض الاعتراف بسيادته..هجوم إرهابي في مقديشو يسفر عن مقتل 11 شخصاً..

التالي

أخبار لبنان..عدوان إسرائيلي جوّي «استباقي» يستهدف إمدادات البقاع..غارات إسرائيلية تستهدف مخازن أسلحة لحزب الله في عمق الأراضي اللبنانية..لبنان عيْنه على مفاوضات «الفرصة الأخيرة»..انفراج أم انفجار؟..احتمالات توسّع الحرب تتراجع في لبنان على وقع المفاوضات..الحكومة اللبنانية بين ألغام الرسائل الدولية ورد «حزب الله»..اليونيفل باقية: تمديد «كلاسيكي» رغم الضغوط..الـ«NGOs» غير معنيّة بالحرب..ما عدا قلّة..الحكومة طلبتْ التحقيق في أسباب انقطاع الكهرباء كلياً عن لبنان..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,129,498

عدد الزوار: 7,621,962

المتواجدون الآن: 0