أخبار وتقارير.. 3 قتلى في إطلاق نار.."بيان إسرائيلي بتفاصيل هجوم "اللنبي"..فرنسا تحبط مخططات اغتيال "إيرانية" على أراضيها..كييف قلقة من تقارير عن احتمال نقل صواريخ بالستية إيرانية إلى روسيا..قوات موسكو تتقدّم في الشرق..وكييف تقصف مستودع ذخيرة..ميلوني: التخلّي عن أوكرانيا لن يجلب السلام.. بل الفوضى..بلينكن يزور بريطانيا لبحث ملفي الشرق الأوسط وأوكرانيا..الاستخبارات الأميركية والبريطانية: تعاون بوجه تهديدات «غير مسبوقة»..احتجاجات في فرنسا على تعيين بارنييه رئيساً للوزراء..تصعيد انتخابي بكشمير وعنف قبلي في مانيبور..زعيم كوريا الشمالية يؤكد على أهمية تعزيز القوة البحرية..الصين تؤكد للولايات المتحدة أنها تمثل «فرصة» اقتصادية و«ليست تهديداً»..

تاريخ الإضافة الأحد 8 أيلول 2024 - 6:49 ص    التعليقات 0    القسم دولية

        


"جاء من الأردن وفتح النار".." بيان إسرائيلي بتفاصيل هجوم "اللنبي"..

الحرة – دبي.... أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، أن منفذ إطلاق النار على القوات الأمنية في معبر جسر اللنبي (جسر الملك حسين) الحدودي، جاء في شاحنة قادمة من الأردن. وقال بيان الجيش: "وصل قبل قليل إرهابي كان يستقل شاحنة من الأردن نحو معبر اللنبي في الأغوار، وخرج منها ليباشر بإطلاق نار نحو قوات كانت تهم بتأمين المعبر". وتابع: "لقد تمت تصفية الإرهابي من قبل قوات الأمن، بعد أن قتل عددًا من المواطنين الإسرائيليين. تم استدعاء قوات كبيرة من جيش الدفاع إلى المكان لتعمل في هذه الأثناء، للتأكد من عدم وجود عبوات ناسفة داخل الشاحنة". وذكرت مراسلة الحرة في الضفة الغربية، أن القوات الإسرائيلية أعادت 4 حافلات تقل مسافرين فلسطينيين إلى الأردن، وأغلقت الجسر بشكل كامل في كلا الاتجاهين. ونشرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، مقطع فيديو يظهر فيه القوات الإسرائيلية وهي تحتجز العمال والسائقين الذين كانوا في المعبر، وذلك "للاشتباه في إمكانية التورط بالحادث". وظهر العديد من الأشخاص في المقطع رافعين أياديهم فوق رؤوسهم، ويقتادهم الجيش نحو منطقة في محيط المعبر. ويحمل معبر اللنبي اسم (جسر الملك حسين) ويربط الضفة الغربية المحتلة بالأردن، ويقع إلى الشمال من البحر الميت، في منتصف المسافة تقريبا بين عمّان والقدس. وتشهد الضفة الغربية تصعيدا خطيرا بعدما نفذت إسرائيل عملية عسكرية هي الأوسع منذ عام 2006، "تستهدف مسلحين" في جنين وطولكرم وطوباس، أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات حتى الآن. وتقول إسرائيل إن عملياتها العسكرية في الضفة الغربية، تأتي بهدف "ملاحقة مطلوبين بجرائم إرهابية".

جانب من تبعات العملية الإسرائيلية في جنين

وسط العملية الإسرائيلية.. تحذيرات من "موت بطيء وأوضاع خطيرة" في الضفة الغربية

تستمر العملية العسكرية في الضفة الغربية لليوم الثامن على التوالي مخلفة دمارا كبيرا ومزيدا من القتلى والجرحى، في حين أشارت تقديرات رسمية إلى أن نحو 70 بالمئة من البنى التحتية والشوارع في جنين تدمرت بالكامل. وجاءت العملية العسكرية، تزامنا مع تصاعد الخطاب المتشدد من اليمين الإسرائيلي تجاه الضفة الغربية، فضلا عن هجمات المستوطنين المتطرفين في مختلف المدن والبلدات. وتصاعدت الاشتباكات في الضفة الغربية منذ بدأت حرب إسرائيل مع حركة حماس في قطاع غزة، قبل نحو 11 شهرا، ردا على هجوم الحركة الفلسطينية في السابع من أكتوبر الماضي.

إسرائيل.. 3 قتلى في إطلاق نار قرب جسر "اللنبي" على حدود الأردن

الحرة....يحيى قاسم.. أعلنت خدمة الإسعاف الإسرائيلية (نجمة داوود الحمراء)، مقتل 3 أشخاص، الأحد، جراء إطلاق نار وقع قرب جسر اللنبي (الملك حسين) الذي يربط الضفة الغربية بالأردن. ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن "3 أشخاص في الخمسينيات من العمر قتلوا" إثر إطلاق النار. كما نقلت الإذاعة عن مصدر أمني إسرائيلي، أن منفذ الهجوم هو "سائق شاحنة جاء من الجانب الأردني من المعبر، وبدأ في إطلاق النار". وكانت "نجمة داوود الحمراء" قد ذكرت في وقت سابق عبر منصة "إكس"، أن هناك "3 إصابات حرجة جراء إطلاق نار في معبر اللنبي مع الأردن، وقوات الأمن والإسعاف تهرع إلى المكان". وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان، أنه تلقى تقريرا عن حادث إطلاق النار. ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن الشرطة الإسرائيلية، أن منفذ الهجوم قُتل. وذكرت مراسلة الحرة في الضفة الغربية، أن القوات الإسرائيلية أعادت 4 حافلات تقل مسافرين فلسطينيين إلى الأردن، وأغلقت الجسر بشكل كامل في كلا الاتجاهين. كما قامت بنصب حواجز عسكرية في محيط مدينة أريحا والطرق التي تؤدي إلى معبر اللنبي، مع القيام بعمليات تفتيش للمركبات، وفق مراسلتنا.

"يوم صعب".. نتانياهو يعلّق على إطلاق النار في "اللنبي"

الحرة – القدس... في أول تعليق له على إطلاق النار الذي أدى إلى مقتل 3 إسرائيليين قرب جسر "اللنبي" (جسر الملك حسين) الحدودي بين الضفة الغربية والأردن، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، في مستهل جلسة لمجلس الوزراء، الأحد، إن هذا "اليوم صعب". وأضاف أن "إرهابيا" قتل 3 "من مواطنينا بدم بارد عند جسر اللنبي. وبالنيابة عن الحكومة، أبعث بتعازي لأسر الضحايا". وتابع: "إننا محاطون بأيديولوجية قاتلة يقودها محور الشر الإيراني، ففي الأيام الأخيرة، قام إرهابيون حقيرون بقتل 6 من مختطفينا بدم بارد، و3 من ضباط الشرطة الإسرائيلية".

جسر اللنبي بين الأردن وإسرائيل

"إجراء أردني" بعد هجوم المعبر الحدودي مع الضفة الغربية

أكدت وزارة الداخلية الأردنية، أن الجهات الرسمية باشرت التحقيق في حادثة إطلاق النار التي وقعت على الجانب الآخر من جسر الملك حسين (اللنبي)، وفقا لما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "بترا". وأضاف: "القتلة لا يفرقون بيننا، يريدون قتلنا جميعاً عن بكرة أبينا، سواء كنا من اليمين أو يسار، علمانيون أو متدينون، يهود وغير يهود". واستطرد نتانياهو: "ما يمنع تدمير شعبنا كما كان في الماضي، هو قوة دولة إسرائيل وقوة الجيش الإسرائيلي، معتبرا أنه "عندما نتحد معًا فإن أعداءنا لا يستطيعون الوقوف في وجهنا، لذا فإن هدفهم الرئيسي هو تقسيمنا، وزرع بذور التفرقة داخلنا". وأشار إلى أن "صحيفة بيلد الألمانية، كانت قد نشرت نهاية الأسبوع الماضي، وثيقة رسمية لحركة (حماس) تكشف عن خطة عمل مفادها زرع الفرقة بيننا، وشن حرب نفسية على عائلات المخطوفين، وممارسة ضغوط سياسية داخلية وخارجية على الحكومة الإسرائيلية.. وأن تستمر الحرب حتى إشعار آخر". وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق الأحد، أن منفذ إطلاق النار على القوات الأمنية في معبر جسر اللنبي "جاء في شاحنة قادمة من الأردن". أعلنت السلطات الإسرائيلية، الأحد، مقتل 3 أشخاص جراء إطلاق نار قرب جسر اللنبي (الملك حسين) الذي يربط الضفة الغربية بالأردن، وفق وسائل إعلام إسرائيلية. وقال بيان الجيش: "وصل قبل قليل إرهابي كان يستقل شاحنة من الأردن نحو معبر اللنبي في الأغوار، وخرج منها ليباشر بإطلاق نار نحو قوات كانت تهم بتأمين المعبر". وتابع: "لقد تمت تصفية الإرهابي من قبل قوات الأمن، بعد أن قتل عددًا من المواطنين الإسرائيليين. تم استدعاء قوات كبيرة من جيش الدفاع إلى المكان لتعمل في هذه الأثناء، للتأكد من عدم وجود عبوات ناسفة داخل الشاحنة". ونقل مراسل الحرة عن "هيئة المطارات" الإسرائيلية، أنه تم إغلاق كافة المعابر البرية مع الأردن. من جانبها، أعلنت وزارة الداخلية الأردنية، الأحد، أن الجهات الرسمية باشرت التحقيق في واقعة إطلاق النار على الجانب الآخر من جسر الملك حسين (اللنبي)، فيما أكد مسؤول أردني لرويترز أنه تم "إغلاق" الجسر. وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام في الأردن، إنه تم إغلاق جسر الملك حسين أمام حركة السفر، إثر إغلاقه من الجانب الإسرائيلي لإشعار آخر. ودعا مستخدمي الجسر إلى "التقيّد ومتابعة وسائل الإعلام حول أي تغيّر في حركة السفر، والتي سيعلن عنها أولا بأول".

فرنسا تحبط مخططات اغتيال "إيرانية" على أراضيها..

باريس تشتبه بتخطيط إيران لاغتيال يهود في فرنسا وألمانيا وتتحدث عن عودة "إرهاب الدولة الإيراني" في أوروبا

العربية نت...باريس – فرانس برس.. وجهت السلطات في باريس تهماً إلى زوجين في مطلع مايو الماضي للاشتباه بمشاركتهما في مخطط أمرت به إيران لاغتيال يهود في ألمانيا وفرنسا، حسبما علمت وكالة "فرانس برس" من مصادر في الشرطة ومطلعين على القضية. واتُهم عبد الكريم س. (34 عاماً) وزوجته صابرينا ب. (33 عاماً) في الرابع من مايو بـ"تشكيل عصابة أشرار إرهابية إجرامية"، ووضعا رهن التوقيف الاحتياطي في باريس. وتؤشر قضيتهما التي تعرف باسم "ماركو بولو" وكشفها موقع "ميديا بارت" الفرنسي الخميس، إلى عودة "إرهاب الدولة الإيراني" في أوروبا، وفقاً لمذكرة صادرة عن المديرية العامة للأمن الداخلي الفرنسية في مطلع مايو، اطلعت عليها "فرانس برس". وقالت المديرية: "منذ عام 2015، عادت الأجهزة الإيرانية الى ممارسة اغتيالات محددة"، موضحةً أن "التهديد تفاقم.. في سياق الحرب بين إسرائيل وحماس" التي دخلت شهرها الثاني عشر. واعتبرت أن الهدف هو "ضرب أشخاص مدنيين مستهدفين" من أجل "زيادة شعور انعدام الأمن في صفوف معارضي" النظام الإيراني وداخل "المجتمع اليهودي/الإسرائيلي". وللقيام بذلك، تُتهم إيران بتجنيد أفراد عصابات في أوروبا، وخصوصاً تجار مخدرات. كان "عبد الكريم س." معروفاً لدى القضاء إذ حُكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات لمشاركته في جريمة قتل في مرسيليا، وأُطلق سراحه في يوليو 2023 تحت الرقابة القضائية. وبحسب "فرانس برس"، يُشتبه في أن هذا الفرنسي-الجزائري هو "المشغل الرئيسي" في فرنسا لـ "خلية" ترعاها إيران خططت لأعمال عنف في ألمانيا وفرنسا. ويرجح أن يكون التواصل بينه وبين "منسّق" الخلية قد تمّ عن طريق زميل سابق له في السجن. وربما كان هذا "المنسق"، الذي تم تقديمه على أنه أحد كبار تجار المخدرات في منطقة ليون، موجوداً في إيران في مايو، بحسب التقرير. والأشخاص المستهدفون الذين تم التعرّف إليهم في هذه المرحلة هم موظف سابق في شركة أمنية إسرائيلية يقيم في باريس، وثلاثة من زملائه السابقين في منطقة العاصمة، بالإضافة إلى ثلاثة إسرائيليين-ألمان في ميونيخ وبرلين. ويشتبه في أن "عبد الكريم س." قام برحلات إلى ألمانيا رغم وضعه القانوني للقيام بعمليات استطلاع، ولا سيما في برلين، وبحضور زوجته. من جهته ينفي "عبد الكريم س." هذا الأمر قائلاً إنه أراد التبضّع فقط في ألمانيا. كما يتهم المحققون هذه الخلية بإضرام أربعة حرائق في شركات تقع في جنوب فرنسا و"يملكها مواطنون إسرائيليون"، بين نهاية ديسمبر 2023 وبداية يناير 2024، بحسب مصدر في الشرطة. ووفقاً لهذا المصدر، نفى "عبد الكريم س." أثناء احتجازه لدى الشرطة إضرام النار، لكنه أوضح أنه أدى دور الوسيط بين المخطّط وأشخاص آخرين على تلغرام في مشروع احتيال على شركة التأمين.

كييف قلقة من تقارير عن احتمال نقل صواريخ بالستية إيرانية إلى روسيا

الاستخبارات الأميركية والبريطانية: بوتين لن ينجح في النيل من سيادة أوكرانيا

- الجيش الروسي يعلن سيطرته على بلدة في شرق أوكرانيا

الراي....كتب بيرنز ومور، في المقال المشترك الأول والذي نشرته صحيفة «فاينانشال تايمز»، ان «الشراكة تكمن في القلب النابض للعلاقة الخاصة بين بلدينا»، وأشارا إلى احتفال الجهازين قبل عامين بمرور 75 عاماً على الشراكة. وأضافاً أن الجهازين «يقفان معاً في مقاومة روسيا المعتدية والحرب العدوانية التي يشنها (الرئيس فلاديمير) بوتين ضد أوكرانيا». وتابع بيرنز ومور أن «الاستمرار في المسار (في أوكرانيا) أكثر أهمية من أي وقت مضى. لن ينجح بوتين في النيل من سيادة أوكرانيا واستقلالها»، وشددا على مواصلة مساعدة الاستخبارات الأوكرانية. وأكد المديران أن الجهازين سيواصلان العمل لإحباط «حملة التخريب المتهورة في كل أنحاء أوروبا من جانب المخابرات الروسية» و«استخدامها الخبيث للتكنولوجيا» لنشر المعلومات المضللة «لبث الفرقة بيننا». وتنفي روسيا انتهاج حملات تخريب وتضليل ضد الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية. وأشار بيرنز ومور إلى أنهما أعادا تنظيم الجهازين للتكيف مع تنامي نفوذ الصين، والذي وصفاه بأنه «التحدي الاستخباراتي والجيوسياسي الرئيسي في القرن الحادي والعشرين». والجمعة، أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 250 مليون دولار. تجدر الإشارة إلى أنه منذ بداية الغزو الروسي، خصصت واشنطن مساعدات عسكرية لكييف بلغت أكثر من 55.7 مليار دولار. من جهتها، أعلنت لندن الجمعة، عقداً بقيمة 162 مليون جنيه استرليني (192 مليون يورو) لإرسال 650 صاروخاً خفيفاً متعدّد المهام وقصير المدى يمكن إطلاقها من مختلف المنصات البرية والبحرية والجوية.

صواريخ بالستية

وفي كييف، أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية، أمس، أنها تشعر بالقلق العميق بعد تقارير إعلامية عن احتمال نقل صواريخ بالستية إيرانية إلى روسيا. وأضافت في بيان أرسلته للصحافيين عبر البريد الإلكتروني، أن تعميق التعاون العسكري بين طهران وموسكو يشكل تهديداً لأوكرانيا وأوروبا والشرق الأوسط، داعية المجتمع الدولي إلى زيادة الضغط على البلدين.

تقدم ميداني روسي

وفي موسكو، أعلنت وزارة الدفاع في بيان، أمس، أن القوات الروسية «حررت بلدة كالينوف» في منطقة دونيتسك، على بعد نحو 35 كيلومترا من بوكروفسك، وهي مركز لوجستي مهم تستهدفه منذ أسابيع عدة القوات الروسية التي تقترب منها.

مصادر غربية تؤكد نقل إيران صواريخ باليستية إلى روسيا

مصدر أوكراني أفاد بأن سفينة روسية نقلت صواريخ من طراز "فاتح 360" قصيرة المدى من طهران إلى ميناء في بحر قزوين

العربية نت...واشنطن – بندر الدوشي ، أسوشيتد برس.. ابلغت الولايات المتحدة حلفاءها أنها تعتقد أن إيران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا لاستخدامها في حربها في أوكرانيا، بحسب ما نقلته وكالة "أسوشيتد برس" عن مصدرين مطلعين على الأمر. لم يقدم المسؤولان أي تفاصيل حول عدد الأسلحة التي تم تسليمها أو متى قد تكون عمليات النقل قد حدثت، لكنهما أكدا النتائج التي توصلت إليها الاستخبارات الأميركية. من جهتها نقلت شبكة سكاي نيوز" البريطانية عن مصادر غربية تأكيدها أن إيران أرسلت أكثر من 200 صاروخ باليستي إلى روسيا. من جانبه أفاد مصدر أوكراني السبت بأن سفينة روسية نقلت صواريخ من طراز "فاتح 360" قصيرة المدى من طهران إلى ميناء في بحر قزوين. رفض البيت الأبيض تأكيد نقل الأسلحة لكنه كرر قلقه من أن إيران تعمق دعمها لروسيا. وكان البيت الأبيض قد حذر إيران منذ أشهر من نقل الصواريخ الباليستية إلى روسيا. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، شون سافيت، في بيان الجمعة: "أي نقل للصواريخ الباليستية الإيرانية إلى روسيا من شأنه أن يمثل تصعيداً دراماتيكياً في دعم إيران لحرب روسيا العدوانية ضد أوكرانيا ويؤدي إلى مقتل المزيد من المدنيين الأوكرانيين". وتابع: "هذه الشراكة تهدد الأمن الأوروبي وتوضح كيف يمتد نفوذ إيران المزعزع للاستقرار إلى ما هو أبعد من الشرق الأوسط". تأتي النتيجة التي توصلت إليها الولايات المتحدة في الوقت الذي يحاول فيه الكرملين صد الهجوم المفاجئ الذي شنته أوكرانيا والذي أدى إلى الاستيلاء على حوالي 1300 كيلومتر من منطقة كورسك الروسية. وفي الوقت نفسه، يضغط الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، على الحلفاء للسماح لبلاده باستخدام الصواريخ التي زودتها بها الغرب لضرب العمق الروسي واستهداف المواقع التي تشن منها موسكو هجمات جوية. ونفت إيران، كما فعلت مع نتائج الاستخبارات الأميركية السابقة، تزويد روسيا بالأسلحة لحربها في أوكرانيا. ووفقاً لبيان صادر عن بعثة إيران لدى الأمم المتحدة، "تعتبر إيران تقديم المساعدة العسكرية لطرفي الصراع - بما يؤدي إلى زيادة الخسائر البشرية وتدمير البنية التحتية والابتعاد عن مفاوضات وقف إطلاق النار - أمراً غير إنساني. وبالتالي، لا تمتنع إيران عن الانخراط في مثل هذه الأعمال فحسب، بل إنها تدعو أيضا الدول الأخرى إلى وقف إمداد طرفي الصراع بالأسلحة".

قوات موسكو تتقدّم في الشرق..وكييف تقصف مستودع ذخيرة..

زيلينسكي وميلوني يتفقان بشأن عقد مؤتمر لإعادة إعمار أوكرانيا في كييف

كييف: «الشرق الأوسط» روما: «الشرق الأوسط».. قالت كييف، السبت، إنه تم العثور على حطام طائرة مسيّرة جرى إسقاطها بجوار مبنى البرلمان بعد هجوم شنته روسيا الليلة الماضية، وعلى الرغم من الهجوم الذي باشرته قوات كييف في منطقة كورسك الروسية الحدودية في السادس من أغسطس (آب)، تواصل موسكو تقدمها في دونيتسك الواقعة في شرق أوكرانيا التي تشكّل مركزاً للمعارك. وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، عزمه الراسخ على السيطرة بالكامل على منطقة دونباس الصناعية الكبيرة في شرق أوكرانيا التي تضم دونيتسك. بينما أعلن مصدر أمني أوكراني أن طائراتها المسيّرة قصفت مستودع ذخيرة في منطقة فارونيش الروسية خلال الليل، مضيفاً أن كييف تعتقد أن المستودع يُستخدم لنقل الذخيرة والعتاد إلى أوكرانيا. وقال حاكم فارونيش ألكسندر جوسيف، في بيان على «تلغرام»، إن «أجساماً متفجرة» انفجرت بعد حريق في إحدى المناطق دون وقوع إصابات، مشيراً إلى إعلان حالة الطوارئ محلياً وإجلاء عدة مئات من الأشخاص وإغلاق طريق رئيسي. وقال المصدر الأوكراني، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لـ«رويترز»، إن العملية نفّذها جهاز الأمن الداخلي الأوكراني. وأضاف المصدر أنه «في هذه اللحظة، لا تزال هناك أربعة جيوب من النيران القوية في الموقع، فضلاً عن انفجار الذخائر بشكل متواصل». وذكر المصدر أن المستودع يقع في بلدة سولداتسكوي على بُعد نحو 130 كيلومتراً من أقرب نقطة داخل الأراضي الخاضعة لسيطرة أوكرانيا. وكتب الحاكم على «تلغرام» أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية «رصدت مسيّرة واعترضتها» في الصباح الباكر. وأضاف أنه «لم يُصب أحد بأذى»؛ لكن سقوط المسيّرة أدى إلى نشوب حريق «امتد إلى أجسام تحتوي مواد متفجرة، ما أدّى إلى انفجارها»، دون أن يكشف أي تفاصيل حول طبيعة هذه الأجسام. وأشار إلى «إجلاء سكان إحدى القرى»، ونقلهم إلى بلدات مجاورة، بسبب الحريق. وذكرت قنوات روسية على «تلغرام» أن الحريق اندلع في مستودع ذخيرة. وتعلن روسيا التي تعرّضت لهجوم أوكراني واسع في منطقة كورسك منذ شهر، بشكل شبه يومي، تحييد مسيّرات أوكرانية أُطلقت على أراضيها. وتقول كييف إنها تنفّذ هذه الضربات رداً على القصف الروسي الذي تشهده أوكرانيا منذ أكثر من عامين، وتستهدف أهدافاً عسكرية وصناعية بالدرجة الأولى. وفي وقت سابق اليوم، قال سلاح الجو الأوكراني إن روسيا أطلقت 67 طائرة مسيرة بعيدة المدى على أوكرانيا الليلة الماضية، وإنه تمكّن من إسقاط 58 منها. وأضاف، في بيان عبر «تلغرام»، أن وحدات الدفاع الجوي تصدّت للطائرات في 11 منطقة بمختلف أنحاء أوكرانيا. وبدوره أعلن الجيش الروسي، السبت، سيطرته على بلدة في شرق أوكرانيا حيث يواصل تقدمه في مواجهته مع القوات الأوكرانية التي يفوقها عدداً وتعاني من نقص في العتاد. وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، إن القوات الروسية «حرّرت بلدة كالينوف» في منطقة دونيتسك. وتقع البلدة على بُعد نحو 35 كيلومتراً من بوكروفسك، وهي مركز لوجيستي مهم تستهدفه منذ عدة أسابيع القوات الروسية التي تقترب منها. قال حاكم منطقة دونيتسك الأوكرانية فاديم فيلاشكين، إن ثلاثة قُتلوا، وثلاثة آخرين أُصيبوا جراء قصف مدفعي روسي على بلدة كوستيانتينيفكا في شرق أوكرانيا السبت. وأضاف فيلاشكين، في منشور على «تلغرام»، أن ثلاثة رجال تتراوح أعمارهم بين 24 و69 عاماً قُتلوا، وأن أضراراً لحقت ببناية متعددة الطوابق ومبنى إداري ومتجر. وذكر أن ثلاثة آخرين تعرّضوا لإصابات طفيفة وتلقوا الرعاية الطبية. وتشهد كوستيانتينيفكا، التي كانت قبل الحرب بلدة صناعية يسكنها نحو 70 ألف نسمة، رحيل كثير من سكانها وسط تقلص المسافة بينها وبين خط المواجهة خلال الغزو الروسي المستمر منذ 30 شهراً، وتتعرّض لضربات بالصواريخ والقنابل والمدفعية بصورة منتظمة. وأعلنت السلطات في أغسطس (آب) إجلاء إلزامياً للأسر التي يوجد بها أطفال من المدينة، بسبب الخطر الذي يشكله التقدم الروسي. من جانب آخر، حثّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إيطاليا على تزويد بلاده بأسلحة طويلة المدى ودفاعات جوية، وهي النقطة الرئيسية نفسها التي تحدّث فيها خلال خطابه أمام مجموعة الاتصال الدفاعية بشأن أوكرانيا في قاعدة «رامشتاين» الجوية في جنوب غربي ألمانيا، الجمعة. وحثّت أوكرانيا كثيراً الحلفاء الغربيين على السماح لقواتها بالضرب داخل روسيا بأسلحة بعيدة المدى لتدمير الطائرات العسكرية التي تُستخدم للهجوم بصواريخ وقنابل انزلاقية، رغم أن وزارة الدفاع الأميركية قالت إن مثل تلك الضربات العميقة ستكون لها «قيمة استراتيجية ضئيلة»، بحسب وكالة «بلومبرغ» للأنباء. وقالت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني: «هناك كثير من الأشياء التي نعمل عليها مع أوكرانيا، بما في ذلك عقد مؤتمر لإعادة الإعمار بعد الحرب في 2025 وبناء مستشفيات. الشيء الوحيد الذي لا نستطيع فعله هو عدم مساعدة أوكرانيا». كان الرئيس الأوكراني قد توجه إلى إيطاليا، مساء الجمعة، بعدما حضر في وقت سابق اجتماعاً لمجموعة الاتصال من أجل أوكرانيا في ألمانيا. وزار زيلينسكي ألمانيا، وحضر بشكل غير متوقع اجتماعاً في قاعدة «رامشتاين» الجوية الأميركية بولاية راينلاند - بفالتس الألمانية، بمشاركة وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، ونظيره الألماني بوريس بيستوريوس. ووافق الرئيس الأوكراني ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا على العمل باتجاه عقد مؤتمر في إيطاليا العام المقبل، يركّز على إعادة إعمار أوكرانيا ما بعد الحرب، رغم أنه لا يلوح في الأفق وقف إطلاق نار مع روسيا. وقال زيلينسكي في شيرنوبيو بإيطاليا بعد اجتماع مع ميلوني في منتدى «أمبروسيتي» السنوي على بحيرة كومو: «لقد تحدثنا بشأن التعاون والإعداد لمؤتمر في 2025 التقيت أيضاً أمس، رؤساء تنفيذيين لعديد من الشركات الإيطالية»، بحسب ما قاله في مقابلة مع شبكة «آر إيه أي» الإيطالية، السبت.

ميلوني: التخلّي عن أوكرانيا لن يجلب السلام.. بل الفوضى

رئيسة وزراء إيطاليا: القول إن نتيجة الحرب في أوكرانيا قد حسمت بالفعل هو "دعاية روسية"

العربية.نت – وكالات.. أكدت رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني السبت دعمها الثابت لكييف خلال اجتماع في تشيرنوبيو مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي يطلب الحصول على مزيد من الأسلحة بينما تحقق موسكو تقدّماً في شرق بلاده. وعُقد هذا الاجتماع على هامش منتدى "البيت الأوروبي-أمبروسيتي" الاقتصادي الذي بدأ الجمعة على ضفاف بحيرة كومو، وشارك فيه أيضاً رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان. وقالت ميلوني أمام المنتدى، وهو بمثابة نسخة مصغّرة من منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، "يجب ألا نستسلم!" مخاطِبة حلفاء كييف والرأي العام "القلِق بشكل مشروع من الحرب". وعلى رغم تكرار الحكومات الغربية ثبات تضامنها مع أوكرانيا، يواجه العديد منها رأياً عاماً منقسماً حيال الحرب التي اندلعت قبل أكثر من عامين. وحذرت ميلوني من أن التخلّي عن أوكرانيا "لن يجلب السلام، بل الفوضى" وعواقب اقتصادية "أكثر خطورة ممّا يكلّفه دعم أوكرانيا اليوم". وقالت إن مساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها في مواجهة جارتها القوية وفّر الظروف لبلوغ الحرب "طريقاً مسدوداً" ممّا يمهّد لإجراء محادثات سلام. وقالت ميلوني إن إيطاليا لن تتراجع عن دعمها لأوكرانيا. وتابعت "إنه خيار لن يتغير"، مضيفةً أن الصين والهند أيضا لديهما "دور لتلعباه" في حل الصراع. وقالت "الشيء الوحيد الذي لا يمكن أن يحدث هو الاعتقاد بإمكانية حل الصراع بالتخلي عن أوكرانيا". ووصفت ميلوني فكرة أن نتيجة الحرب قد حسمت بالفعل بأنها "دعاية روسية"، مضيفةً أن دعم الغرب يجعل محادثات السلام ممكنة. وخلال اللقاء مع زيلينسكي، سلّطت ميلوني الضوء على "الالتزام المستمر بالدفاع المشروع عن أوكرانيا وبسلام عادل ودائم".

"سلام عادل"

من جهته، قال زيلينسكي على منصة إكس بعد اللقاء مع ميلوني "أشكر جورجيا والشعب الإيطالي على دعمهم وجهودهم المشتركة في سبيل استعادة السلام العادل". وكان الرئيس الأوكراني وصل إلى إيطاليا الجمعة بعد ساعات من مطالبته بمنح بلاده "المزيد من الأسلحة" خلال اجتماع لحلفاء بلاده في قاعدة رامشتاين الأميركية في غرب ألمانيا. وتطالب كييف الدول الغربية بالسماح لها باستخدام الأسلحة التي تدعمها بها، لضرب أهداف في عمق الأراضي الروسية، مثل القواعد العسكرية التي تقلع منها الطائرات لاستهداف أراضيها. إلا أن الدول الأوروبية تجيز لأوكرانيا إلى الآن استهداف مناطق روسية قريبة من الحدود حصراً. وتدعم إيطاليا العقوبات على موسكو كما تزوّد كييف بالأسلحة، ولكنها تعارض استخدامها خارج الأراضي الأوكرانية، على عكس معظم الدول الأوروبية. وانتقد مسؤول شؤون السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الذي كان حاضراً في المنتدى، هذه المعارضة الإيطالية. وسأل بوريل "لماذا لا تسمح إيطاليا لأوكرانيا باستخدام الأسلحة التي تزوّدها بها لاستهداف قواعد روسية في داخل الأراضي الروسية؟". وتعليقاً على خطاب ميلوني، قال المسؤول الأوروبي: "هذه كلمات جميلة، ولكن سيكون من الأفضل السماح لأوكرانيا الدفاع عن نفسها بشكل فعّال، وإلا فإن روسيا تدمّر أوكرانيا من دون عقاب، بقدر ما تدمّر إسرائيل غزة". ويهدف اللقاء بين ميلوني وزيلينسكي إلى طمأنة أوكرانيا بشأن الدعم الإيطالي في وقت يعارض فيه أحد شركاء الائتلاف الحكومي بين اليمين وأقصى اليمين في روما، بشدّة الهجوم الذي تشنّه القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الحدودية الروسية. ورداً على سؤال بشأن هذا التردد خلال مقابلة مع وسائل إعلام إيطالية، أكد زيلينسكي السبت أن العلاقات مع روما لا تواجه أي مشكلة، مضيفاً أنّه "يستعد لمؤتمر إعادة الإعمار" المقرّر عقده في سنة 2025 في إيطاليا. وقال: "من خلال مؤتمرات بشأن إعادة الإعمار واتفاقات ملموسة، نعزز الاقتصاد ونقترب من نهاية الحرب". غير أنه أضاف أنه من أجل الوصول إلى هذا الهدف، سيكون على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن "يقوم بالخطوات الأولى.. لأنه هو من بدأ الحرب"، مشيراً إلى أنه "يجب أن يوقف عمليات القصف ويُظهر للعالم أنه يريد أن يضع حداً للحرب".

بلينكن يزور بريطانيا لبحث ملفي الشرق الأوسط وأوكرانيا

الحرة – واشنطن..بلينكن سيلتقي بكبار المسؤولين بالحكومة لمناقشة عدة قضايا بينها اتفاقية (أوكوس) بين الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن يعتزم السفر إلى المملكة المتحدة الاثنين وذلك بعد أسبوع من تعليق بريطانيا لبعض تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل بسبب احتمال استخدام تلك الأسلحة في الحرب في غزة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، ماثيو ميلر، السبت، في بيان، إن بلينكن سيفتتح خلال الزيارة المقرر أن تستمر حتى الثلاثاء الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة "للتأكيد على علاقتنا الخاصة". وسيلتقي بلينكن بكبار المسؤولين بالحكومة لمناقشة قضايا منها منطقة المحيطين الهندي والهادي واتفاقية الدفاع بين الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا المعروفة باسم "أوكوس" بالإضافة إلى الوضع في الشرق الأوسط والجهود الجماعية لدعم أوكرانيا في الحرب ضد روسيا. وكانت بريطانيا، أعلنت، في الثاني من سبتمبر، أنها قررت بشكل فوري تعليق 30 من أصل 350 ترخيصا لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل، قائلة إن من المحتمل استخدامها في ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي في الحرب ضد حماس في قطاع غزة المكتظ بالسكان. وتتعرض إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، لضغوط من منتقدي الحرب لتعليق بعض عمليات تسليم الأسلحة إلى إسرائيل، أقرب حليف لواشنطن في الشرق الأوسط. وكان مسؤول أميركي قال في يوليو الماضي، إن إدارة بايدن ستستأنف شحن القنابل التي تزن 500 رطل إلى إسرائيل لكنها ستستمر في الامتناع عن تزويدها بقنابل تزن ألفي رطل بسبب مخاوف من استخدامها في غزة، وفق ما نقلته رويترز. ومنذ تسلمها السلطة في مطلع يوليو، انتهجت حكومة حزب العمال سياسة الحكومة المحافظة السابقة نفسها بشأن النزاع، فقد دعت إلى وقف فوري لإطلاق النار وإطلاق سراح جميع الرهائن وتسريع إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة. ورفضت الحكومة البريطانية الجديدة الاعتراض على طلب إصدار مذكرة اعتقال دولية بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، من جانب المحكمة الجنائية الدولية. ولم تنتقد الولايات المتحدة، أكبر داعم عسكري لإسرائيل، قرار المملكة المتحدة هذا، قائلة إن لدى المملكة عملية تقييم خاصة بها.

الاستخبارات الأميركية والبريطانية: تعاون بوجه تهديدات «غير مسبوقة»

بيرنز ومور أكدا أنه «ليس لديهما حليف آخر أكثر جدارة بالثقة» من بعضهما (رويترز)

لندن: «الشرق الأوسط»... قبل أيام من زيارة رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، إلى واشنطن، والمقررة في 13 سبتمبر (أيلول)، حيث سيستقبله الرئيس الأميركي جو بايدن، أكَّد مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) ويليام بيرنز، ورئيس جهاز المخابرات الخارجية البريطاني (إم آي 6)، ريتشارد مور، السبت، أهمية تعاونهما في مواجهة تهديدات «غير مسبوقة» مرتبطة بروسيا والصين وجماعات إسلامية متشددة. وظهر بيرنز و مور، أمس، في فعالية نظمتها صحيفة «فايننشيال تايمز»، وقالا في مقالة مشتركة نشرتها الصحيفة إنَّ جهازي الاستخبارات الأميركي والبريطاني «يقفان معاً في مقاومة روسيا المعتدية والحرب العدوانية التي يشنها (الرئيس فلاديمير) بوتين ضد أوكرانيا». وتحدّثا أيضاً عن الصين باعتبارها «التحدي الجيوسياسي والاستخباراتي الرئيسي في القرن الحادي والعشرين»، بالإضافة إلى مكافحة إرهاب الجماعات المتطرفة. وجاء في المقالة أيضاً أنَّ الاستخبارات الأميركية والبريطانية ستواصل العمل لإحباط «حملة التخريب المتهورة التي تشنها المخابرات الروسية في أنحاء أوروبا».

احتجاجات في فرنسا على تعيين بارنييه رئيساً للوزراء..

الراي.... نزل الآلاف إلى الشوارع في أنحاء فرنسا اليوم السبت للاحتجاج على قرار الرئيس إيمانويل ماكرون تعيين ميشيل بارنييه المنتمي إلى تيار يمين الوسط رئيسا للوزراء، بينما تتهم أحزاب يسارية ماكرون بـ«سرقة الانتخابات» التشريعية. وعين ماكرون بارنييه، المفاوض السابق للاتحاد الأوروبي في شأن خروج بريطانيا من التكتل، البالغ 73 عاما رئيسا للوزراء الخميس منهيا بحثا استمر لشهرين بعد قراره إجراء انتخابات تشريعية أسفرت عن برلمان معلق ومنقسم إلى ثلاثة تكتلات. وقال بارنييه مساء أمس الجمعة خلال أولى مقابلاته في منصبه الجديد إن حكومته التي تفتقر إلى أغلبية واضحة ستضم سياسيين محافظين وأعضاء من معسكر ماكرون وإنه يأمل في ضم بعض المنتمين إلى تيار اليسار. ويواجه السياسي المحافظ مهمة شاقة لمحاولة دفع الإصلاحات وإقرار موازنة البلاد لعام 2025 في وقت تتعرض فيه فرنسا للضغوط من المفوضية الأوروبية وأسواق السندات لخفض عجز الموازنة. ويتهم اليساريون، بقيادة حزب فرنسا الأبية، ماكرون بإنكار الديمقراطية وسرقة الانتخابات بعد رفضه اختيار مرشح تحالف الجبهة الشعبية الجديدة الذي فاز في انتخابات يوليو. ونشرت مؤسسة إيلاب لاستطلاعات الرأي مسحا أمس الجمعة أظهر أن 74 في المئة من الفرنسيين يعتقدون أن ماكرون تجاهل نتائج الانتخابات، بينما يعتقد 55 في المئة منهم أنه سرقها. وكان زعماء أحزاب تيار اليسار ونقابات وهيئات طلابية دعوا إلى تنظيم احتجاجات حاشدة قبل اتخاذ تحركات جديدة، بما في ذلك إضرابات محتملة في الأول من أكتوبر، ردا على تعيين بارنييه الذي حل حزب الجمهوريين الذي ينتمي إليه خامسا في البرلمان بأقل من 50 مقعدا. وقال حزب فرنسا الأبية إن هناك 130 احتجاجا سيجري تنظيمه في أنحاء البلاد. ويواصل بارنييه مشاورات تشكيل الحكومة اليوم السبت، وهي مهمة صعبة نظرا لمواجهته تصويتا محتملا بحجب الثقة. ومن المقرر كذلك مناقشة مسودة عاجلة لموازنة 2025 في البرلمان في مطلع أكتوبر أكتوبر. ويمتلك الأغلبية تحالف الجبهة الشعبية الجديدة وحزب التجمع الوطني اليميني المتطرف، وربما يتمكن كلاهما من الإطاحة برئيس الوزراء عن طريق تصويت بحجب الثقة إذا قررا التعاون. وقدم حزب التجمع الوطني موافقته الضمنية على بارنييه، مشيرا إلى وجود عدد من الشروط لكي لا يدعم إجراء تصويت بحجب الثقة، وهو ما يجعل الحزب المسؤول الفعلي عن تشكيل حكومة جديدة. وقال جوردان بارديلا زعيم الحزب لشبكة (بي.إف.إم) «إنه رئيس وزراء تحت الملاحظة». وأضاف «لا يمكن فعل شيء من دوننا»....

كان ينوي تنفيذه في ذكرى هجمات 7 أكتوبر

اعتقال باكستاني خطط لهجوم باسم «داعش» ضد يهود نيويورك

الشرطة الكندية خلال اعتقال المشتبه به في كيبيك

محكمة جنوب نيويورك تسلمت بيان من وزارة العدل بمخطط الاعتداء على اليهود..

الراي... أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، أنها أحبطت «هجوماً إرهابياً» ضد يهود في مدينة نيويورك كان باكستانيّ يعيش في كندا يخطط لشنه باسم تنظيم «داعش» في حدود السابع من أكتوبر المقبل. وأفادت وزارة العدل في بيان، بأن محمد شهزيب خان ومعروف باسم «شازب جدعون» (20 عاماً)، حاول دخول الولايات المتحدة لارتكاب جريمة قتل جماعي في مركز يهودي بنيويورك، وقد «اعتُقل في 4 سبتمبر في كندا بناء على طلب مكتب المدعي العام الفيديرالي» في مانهاتن. وقال وزير العدل ميريك غارلاند، إن «المتهم يُشتبه في أنه خطط لهجوم إرهابي في حدود السابع من أكتوبر من هذا العام بهدف مُعلَن هو قتل أكبر عدد ممكن من اليهود باسم تنظيم داعش». واستناداً إلى تحقيقات مكتب التحقيقات الفيديرالي (أف بي آي) ومكتب المدعي العام الفيديرالي في نيويورك، حاول خان المقيم في كندا السفر إلى نيويورك حيث «كان ينوي استخدام أسلحة آلية وشبه آلية لتنفيذ عملية قتل جماعي دعماً لتنظيم داعش ضد مركز يهودي في بروكلين». وكان الشاب تح ت المراقبة منذ نوفمبر الماضي، ولا سيما بسبب رسائله على شبكات التواصل الاجتماعي واتصالاته المشفرة وتوزيعه «مقاطع فيديو ودعاية لداعش»، وفق وزارة العدل. ويواجه خان عقوبة السجن لمدة تصل إلى 20 عاماً.

تصعيد انتخابي بكشمير وعنف قبلي في مانيبور

الجريدة....تعهّد حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي الحاكم في الهند، بعدم السماح بإعادة المادة 370 من الدستور التي كانت تمنح منطقة جامو وكشمير، التي تعيش فيها غالبية مسلمة، حكما ذاتياً، وبـ «رد اعتبار البانديت الكشميريين»، وهي مجموعة فرّت من المنطقة خلال ذروة الحركة الانفصالية في جامو وكشمير في تسعينيات القرن الماضي. وفي إشارة الى انتخابات محلية في وقت لاحق من الشهر الجاري، هي الأولى منذ إلغاء الحكم الذاتي للمنطقة في 2019، قال أميت شاه، وزير الداخلية القوي، والمساعد القريب لرئيس الوزراء ناريندرا مودي: «المادة 370 أصبحت من التاريخ. تاريخ لن يعود ولن نسمح بعودته». ويتعهد خصوم الحزب بإعادة تفعيل المادة في حال فوزهم. إلى ذلك، قالت السلطات الهندية إن 6 أشخاص، بينهم مدني، قتلوا اليوم، إثر تجدد أعمال العنف في ولاية مانيبور شمال شرق الهند بين قبيلتَي ميتي ذات الغالبية الهندوسية وكوكي ذات الغالبية المسيحية. وبدأت أعمال العنف قبل عام على خلفية حكم لمحكمة الولاية بالنظر في منح قبيلة ميتي امتيازات اقتصادية وحصصاً في التوظيف يتمتع بها أبناء قبيلة كوكي.

خلل تكنولوجي كبير يتسبب في تأخيرات طويلة في السكك الحديدية الألمانية

الجريدة....يستعد ركاب قطارات السكك الحديدية الألمانية لتأخيرات طويلة بعدما تسبب خلل كبير في تكنولوجيا المعلومات في انقطاعات كبيرة للخدمات بوسط ألمانيا، حسبما ذكرت شركة دويتشه بان المشغلة للسكك الحديدية اليوم السبت. وأشارت الشركة عبر موقعها الإلكتروني إلى أن المهندسين يعملون بأقصى سرعة لحل المشكلة. وقالت الشركة الإقليمية «دي بي ريجيو» إن حركة مرور القطارات الإقليمية وفي القطارات الكهربائية «إس- بان» بمنطقة راين- ماين تضررت بسبب المشكلات السيبرانية.

الصين تؤكد للولايات المتحدة أنها تمثل «فرصة» اقتصادية و«ليست تهديداً»

بكين: «الشرق الأوسط»... أكد نائب وزير التجارة الصيني لنظيرته الأميركية، السبت، أن بلاده تمثل «فرصة» اقتصادية و«ليست تهديداً» للولايات المتحدة، وذلك خلال محادثات عدَّها «مهنية وعقلانية وبراغماتية». وتعد التجارة أحد مجالات الخلاف الكثيرة بين القوتين العالميتين، إلى جانب التنافس في التكنولوجيا والتوترات في بحر الصين الجنوبي، وكذلك ملف تايوان. لكن بكين وواشنطن تحاولان منذ العام الماضي مواصلة الحوار رغم الخلافات بينهما. واستقبل نائب وزير التجارة الصيني، وانغ شوين، السبت، وكيلة وزارة الخارجية الأميركية للتجارة، ماريسا لاغو، في تيانجين بشمال الصين، في ثاني اجتماع هذا العام بين المسؤولين المكلفين بقضايا التجارة الدولية. وأجرى المسؤولان محادثات «مهنيّة وعقلانية وبراغماتية» حول القضايا السياسية والتجارية التي أثارها خصوصاً أصحاب الأعمال في البلدين، وفق ما قالت وزارة التجارة الصينية في بيان. وأعرب وانغ شوين عن مخاوف بلاده بشأن رسوم جمركية إضافية عدة وعقوبات فرضتها الولايات المتحدة على شركات ومنتجات صينية. كما أكد أن بكين تعارض القيود التي فرضتها واشنطن على التجارة والاستثمار «بحجة قدرة الإنتاج الصينية المفرطة». وأكد لمحاورته أن «الصين الحديثة، ذات عدد السكان الكبير، هي فرصة للولايات المتحدة، وليست تهديداً»، بحسب الوزارة. تتعرض شركات ومنتجات صينية لكثير من العقوبات أو القيود الأميركية، اتخذت خصوصاً بذريعة التصدي للمنافسة غير العادلة أو حماية الأمن القومي. وأعلنت الولايات المتحدة مجدداً، الخميس، تشديد الرقابة على صادرات تكنولوجيات متقدمة، وهو إجراء يستهدف العملاق الآسيوي من بين دول أخرى. وفي إطار تصميمها على إبطاء التقدم الصيني في قطاع السيارات، أعلنت الولايات المتحدة أيضا في مايو (أيار) عن مضاعفة الرسوم الجمركية أربع مرات (من 25 في المائة إلى 100 في المائة) على السيارات الكهربائية المستوردة من الصين. ومع ذلك، يبدو أن القوتين مصممتان على مواصلة المحادثات. وبحسب البيت الأبيض، فقد بدأ الإعداد لاتصال هاتفي محتمل في الأسابيع المقبلة بين الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ.

زعيم كوريا الشمالية يؤكد على أهمية تعزيز القوة البحرية

سيول: «الشرق الأوسط».. أكد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء المركزية الكورية، اليوم (الأحد)، على أهمية تعزيز القوة البحرية وذلك خلال تفقده لموقع بناء قاعدة بحرية. وقال كيم: «أصبح بناء قاعدة بحرية لتشغيل أحدث السفن الحربية الكبيرة مهمة ملحة بعد أن أصبحا قريبين من امتلاك سفن حربية سطحية كبيرة وغواصات لا يمكن أن ترسو بالوسائل الحالية لرسو السفن الحربية» وقالت وكالة الأنباء المركزية إن كيم أكد خلال تفقده للموقع على الحاجة إلى بناء ميناء بحري قادر على تشغيل أنظمة الأسلحة الخاصة بالسفن، وكشف النقاب عن تدابير عسكرية لنشر أنظمة للدفاع الساحلي مضادة للطائرات للدفاع عن الميناء. وقال كيم إن هناك مزايا جيوسياسية للموقع باعتباره موقعاً استراتيجياً للبلاد يحدها البحر من الجانبين الشرقي والغربي. ولم يحدد التقرير موقع بناء القاعدة على وجه الدقة.

ستارمر يزور دبلن لتحسين علاقات بريطانيا مع آيرلندا والاتحاد الأوروبي

قرار لندن الخروج من الاتحاد الأوروبي سبّب توترات

دبلن: «الشرق الأوسط».... قالت بريطانيا وآيرلندا، اليوم السبت، إنهما تتجاوزان «الخلاف للعودة إلى الصداقة» خلال زيارة رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، لدبلن في إطار جهوده لتحسين العلاقات مع جمهورية آيرلندا والاتحاد الأوروبي. وأجرى ستارمر، وهو أول رئيس وزراء بريطاني يزور آيرلندا منذ خمس سنوات، محادثات مع رئيس الوزراء الآيرلندي سايمون هاريس. جاء ذلك بعد أقل من شهرين من استضافة ستارمر لهاريس في مقر إقامته الريفي (تشيكرز) بعد فوز حزب العمال المنتمي إليه ستارمر في الانتخابات البريطانية. وقال ستارمر لهاريس: «إنها لحظة لإعادة ضبط العلاقات. إنه وقت نعني فيه ما نقول من كلمات». ويقول ستارمر إنه يريد تعزيز التعاون مع دول الاتحاد الأوروبي، ويأمل في تحسن العلاقات الدبلوماسية والتجارية دون إعادة النظر في الأساس الجوهري لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء. وتسبب قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي بعد استفتاء «بريكست» في عام 2016، بتوتر العلاقات البريطانية الآيرلندية؛ إذ أصبحت القواعد المنظمة للتجارة في آيرلندا الشمالية، وهي جزء من بريطانيا وتشترك في حدود برية مع آيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي، نقطة خلاف رئيسية في التوصل إلى اتفاق. وقال هاريس وستارمر في مقال مشترك نشرته صحيفة «ذا آيريش تايمز»: «تمثل هذه اللحظة تحولاً جوهرياً في علاقتنا الثنائية. بوضع جدال بريكست خلف ظهورنا، نتجاوز الخلاف للعودة إلى الصداقة». واستهل هاريس الاجتماع بدعوة إلى «وضع تفاصيل ما تبدو عليه إعادة ضبط (العلاقات) وكيف الأمر يبدو من الناحية العملية».

كوسوفو تعيد فتح معبرين حدوديين مع صربيا

أُغلقا على خلفية مظاهرات أدت إلى عرقلة حركة المرور

بريشتينا: «الشرق الأوسط».... أعادت كوسوفو فتح معبرين مع صربيا، السبت، بعد إغلاقهما خلال الليل إثر تظاهرات على الجانب الصربي أدت إلى توقف حركة المرور، وفق ما أعلن وزير الداخلية الكوسوفي. وفي البداية، أغلقت حكومة كوسوفو معبر برنياك ثم نقطة الحدود الرئيسية في ميردار بشمال كوسوفو. وعزا وزير الداخلية جلال سفيتشلا القرار إلى قيام «متطرفين ملثمين داخل الأراضي الصربية (...) بشكل انتقائي وبأسلوب فاشي باعتقال المواطنين الراغبين بالعبور إلى صربيا»، مشيراً إلى أن ذلك تم «على مرأى من السلطات الصربية». كان عشرات من الصرب قد أعلنوا إغلاق ثلاثة معابر حدودية مع كوسوفو لمنع حركة المرور. وفي نهاية المطاف، تم إغلاق معبرين حدوديين، وأكد المتظاهرون أنهم كانوا يحتجون على إغلاق الإدارة الموازية التي يقودها الصرب في شمال كوسوفو ذي الأغلبية الصربية. وقال المتظاهرون إن الإغلاق سيستمر حتى «انسحاب شرطة كوسوفو من شمال كوسوفو وإعادة المؤسسات المستولى عليها إلى الصرب». كما طالبوا بأن تقوم قوة حفظ السلام التي يقودها حلف شمال الأطلسي «بالسيطرة على شمال كوسوفو». ويأتي هذا التطور بعد أيام من قيام سلطات كوسوفو بدهم خمسة مكاتب بلدية مرتبطة بحكومة بلغراد بالقرب من الحدود الشمالية مع صربيا، وفق ما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية». وهذه العملية هي الأحدث في سلسلة تهدف إلى تفكيك النظام الموازي للخدمات الاجتماعية والمكاتب السياسية المدعومة من حكومة بلغراد في كوسوفو. وقالت وزيرة خارجية كوسوفو دونيكا غيرفالا، من جانبها، للصحافيين (الجمعة)، إن التهديد بإغلاق المعابر الحدودية هو «دليل إضافي على تصرفات صربيا الاستفزازية والمزعزعة للاستقرار». والتوترات على أشدها منذ أشهر بين صربيا وكوسوفو على خلفية قرار صدر في العام الحالي جعل اليورو العملة الوحيدة الممكن تداولها في كوسوفو، ما يجعل عملياً أي تداول بالدينار الصربي عملاً مخالفاً للقانون. والعداء قائم بين كوسوفو وصربيا منذ الحرب التي دارت بين القوات الصربية ومتمردين ألبان في أواخر تسعينات القرن الماضي واستدعت تدخل حلف شمال الأطلسي ضد بلغراد. وكوسوفو إقليم صربي سابق أعلن استقلاله في 2008 في خطوة لم تعترف بها بلغراد. وغالبية سكان كوسوفو من العرق الألباني، لكن في كثير من المناطق الشمالية القريبة من الحدود مع صربيا، يشّكل الصرب غالبية.

ألمانيا تطرد نصف الوافدين إليها بشكل غير مشروع في النصف الأول من 2024

برلين: «الشرق الأوسط».... أفادت وزارة الداخلية الألمانية بأن الشرطة الاتحادية قامت، عند الحدود الوطنية، بإعادة أكثر من نصف الأشخاص الذين دخلوا البلاد بشكل غير قانوني خلال النصف الأول من العام الحالي، من حيث جاءوا. وجاء ذلك في رد من الوزارة على سؤال من نائبة في البرلمان عن حزب اليسار. ووفقاً للبيانات التي نقلتها «وكالة الأنباء الألمانية»، أعادت الشرطة الاتحادية في مجمل عام 2023 نحو 28 في المائة من الأشخاص الذين دخلوا البلاد بشكل غير قانوني إلى الدول المجاورة. وتم تسجيل 42 ألفاً و307 حالات دخول غير قانوني على الحدود الألمانية خلال النصف الأول من هذا العام، وتم إعادة 21 ألفاً و611 شخصاً منهم من حيث جاءوا. وفي عام 2023، أوقفت الشرطة الاتحادية 127 ألفاً و549 شخصاً دخلوا البلاد بشكل غير مشروع، وأعادت الشرطة 35 ألفاً و618 شخصاً منهم من حيث جاءوا. وازدادت حالات الطرد هذه بشكل خاص على حدود ألمانيا مع كل من بولندا والتشيك. في الوقت نفسه، انخفض عدد الأشخاص الذين طلبوا اللجوء على الحدود. ففي العام الماضي، تم تقديم طلبات لجوء من قِبَل نحو 45 في المائة من الأشخاص الذين تم إيقافهم، بينما في النصف الأول من عام 2024، قدّم نحو 23 في المائة فقط من الأشخاص طلبات لجوء. وقالت نائبة حزب اليسار مقدمة السؤال: «طالما أن الحكومة ترفض توثيق ما إذا كان ينبغي تقديم طلب لجوء على الحدود أم لا، فأنني أفترض أن طلبات اللجوء سيتم تجاهلها في الواقع من أجل تسهيل إعادة الأشخاص مباشرة من حيث جاءوا. ولا يمكن تفسير هذه الأرقام بغير ذلك». كانت وزيرة الداخلية نانسي فيزر أمرت في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بإجراء عمليات تفتيش ثابتة على الحدود مع التشيك وبولندا وسويسرا، وأخطرت المفوضية الأوروبية بذلك. أما على الحدود البرية مع النمسا، فهناك عمليات تفتيش ثابتة قائمة بالفعل منذ عام 2015.



السابق

أخبار مصر..وإفريقيا..القاهرة تعتبر أن نتنياهو «عقبة» أمام جهود السلام في غزة والمنطقة..مصر: هل يُمكن أن تتصدى الفتاوى الدينية لمسائل ينظمها القانون؟..الأمم المتحدة: المجاعة بالسودان مأساوية.. ووصلت لشمال دارفور..«متحالفون» تدعو الأطراف السودانية لفتح معابر حدودية إضافية..لجنة «5+5» الليبية تجتمع مجدداً بسرت..والتوتر يعود إلى الزاوية..هل يؤثر تقارب القاهرة وأنقرة على المشهد الليبي «المعقد»؟..نسبة الإقبال بانتخابات الجزائر 48%..والنتائج الرسمية تصدر اليوم..الجزائريون يجددون لـ «عمي تبون»..والعين على نسبة المشاركة..المغرب: إحباط 45 ألف محاولة هجرة غير شرعية منذ بداية 2024..

التالي

أخبار لبنان..نتنياهو يهرب إلى الأمام: معركة لبنان اقتربت!..الانتخابات النيابية على كتف انتخابات الرئاسة.. والاتجاه اليوم لمذكرة توقيف وجاهية بحق سلامة..تردّد وانقسام في إسرائيل: الحرب أكثر تعقيداً.. ارتفاع وتيرة التهديدات ضدّ لبنان..تعليمات للجيش بـ «الاستعداد لتغيير الوضع في الشمال»..إسرائيل تقرع «طبول الحرب» على جبهة لبنان..إسرائيل تلوح بـ«معركة قريبة» في لبنان و«حزب الله» يرفض تغيير «قواعد الاشتباك»..لبنان يواجه حزمة استحقاقات مالية «داهمة»..الراعي يصف شغور الرئاسة اللبنانية بـ«المتعمَّد»..


أخبار متعلّقة

أخبار وتقارير..خلال المناظرة..ترامب وهاريس يتبادلان اتهامات بـ"التشدد وسوء الأداء"..بوتين يتّهم الولايات المتحدة بـ «إثارة سباق التسلّح»..روسيا تطلق مناورات إستراتيجية في محيطين و3 بحار..وحوار عسكري بين بكين وواشنطن..بايدن: نعمل على السماح لكييف باستخدام صواريخ بعيدة المدى..كييف تهدد طهران بعواقب مدمرة.. وإيران تنفي إرسال أسلحة لموسكو..بولندا تنتقد قرار ألمانيا تشديد المراقبة على حدودها..موسكو تتعرض لأكبر هجوم بالمسيّرات يخلف ضحايا ويغلق مطاراتها لفترة..زعيم كوريا الشمالية: نسعى إلى زيادة هائلة في الأسلحة النووية..باكستان: اعتقال عدد من نواب حزب عمران خان..واشنطن تحذّر بكين من «تكتيكات خطرة» في بحر الصين الجنوبي..

أخبار وتقارير..قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي استهدف مدرسة تؤوي نازحين بغزة..تقرير: إيران "سلّمت روسيا صواريخ بالستية"..وواشنطن تعلّق..طائرة مسيرة توثق مصير جنود أوكرانيين استسلموا للروس..واشنطن ترفض طلب كييف.."ضرب عمق روسيا لن يغير قواعد اللعبة"..أوكرانيا تعلن نجاح هجوم مضاد في شرق البلاد..مسؤول استخباراتي: "RT" الروسية شكلت شبكات لدفع الناخبين نحو تأييد ترامب..الطاقة الذرية «قلقة» حيال سلامة محطتي كورسك وزابوريجيا..وزير دفاع كوريا الجنوبية يتعهد بدفاع ساحق لمواجهة «الشمالية»..رئيس تايوان يزور قوات الجيش في جزيرة قريبة من الصين..متطرف حاول قتل عناصر بمركز للشرطة في ألمانيا..تسيير خط حافلات يربط بين مناطق ذات غالبية يهودية في لندن..الجيش الباكستاني: مقتل 90 إرهابياً في البلاد خلال أغسطس..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,168,096

عدد الزوار: 7,622,708

المتواجدون الآن: 0