أخبار اليمن..ودول الخليج العربي..حديث حوثي عن غارة غربية في تعز وإسقاط «درون» في صعدة..مقتل طالبتين وإصابة 7 بقصف جوي في تعز..ضغوط انقلابية لدفع اليمنيات للتبرع بالأموال والحلي..نداء أممي لإنقاذ أرواح 50 ألف عائلة يمنية عقب الفيضانات..وزير الخارجية السعودي يناقش تعزيز الدور العربي لتسوية الأزمة السورية..رئيس الوزراء الصيني يبدأ زيارة للرياض..السعودية تؤكد دعمها الثابت للسودان وتدعو لحماية المدنيين..«الوزراء» السعودي يستعرض مستجدات العمل الداعم لإقامة الدولة الفلسطينية..السعودية تدين وتستنكر بشدة استهداف مواصي خان يونس في غزة..محادثات سعودية ــ روسية حول المستجدات الإقليمية..«الخليجي» يدعو إلى حماية دولية لغزة..ولافروف يحذّر من حرب شاملة..مجلس التعاون يدين «مجزرة» خان يونس: نهج إجرامي ممنهج..

تاريخ الإضافة الأربعاء 11 أيلول 2024 - 4:51 ص    التعليقات 0    القسم عربية

        


حديث حوثي عن غارة غربية في تعز وإسقاط «درون» في صعدة..

الجيش الأميركي تبنى تدمير قدرات عسكرية في الحديدة

الشرق الاوسط...عدن: علي ربيع.. وسط استمرار الضربات الأميركية؛ لإضعاف قدرة الحوثيين في اليمن على مهاجمة السفن في البحر الأحمر وخليج عدن، تحدّثت الجماعة المدعومة من إيران، (الثلاثاء)، عن إسقاط طائرة من دون طيار (درون) أميركية في محافظة صعدة، كما أقرّت بتلقي ضربة في محافظة تعز، قرب مدرسة؛ ما أدى إلى مقتل طالبتين وإصابة 9 أخريات جراء تدافعهن. تأتي هذه التطورات في وقت تتصاعد فيه المخاوف من حدوث كارثة بيئية غير مسبوقة تاريخياً في البحر الأحمر مع استمرار الحرائق على متن ناقلة النفط اليونانية «سونيون»، وتعذر عملية إنقاذها حتى اللحظة عقب الهجمات الحوثية. وادعى المتحدث العسكري باسم الجماعة الحوثية يحيى سريع، في بيان (الثلاثاء)، إسقاط «درون» أميركية من نوع « إم كيو 9» في محافظة صعدة، حيث المعقل الرئيسي لجماعته (شمال)، مشيراً إلى أنها ثاني طائرة من النوع نفسه يتم إسقاطها خلال 3 أيام، والتاسعة منذ بدء تصعيد الجماعة البحري في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. وفي حين كانت الجماعة ادّعت قبل 3 أيام إسقاط طائرة من النوع نفسه في محافظة مأرب (شرق صنعاء)، التي تسيطر على أجزاء واسعة منها، سبق لها أن استعرضت مشاهد حطام لطائرات من هذا النوع في الأشهر الماضية. في غضون ذلك، قالت وسائل إعلام الجماعة إن ضربة، وصفتها بـ«أميركية - بريطانية» استهدفت موقعاً قرب مدرسة في مديرية التعزية التابعة لمحافظة تعز، (الثلاثاء)؛ ما أدى إلى مقتل طالبتين وإصابة 9 أخريات، إثر تدافعهن. ولم تشر الجماعة الحوثية إلى طبيعة الموقع المستهدَف أو الخسائر العسكرية، جراء الضربة، كما لم يتبنَّ الجيش الأميركي على الفور هذه الضربة التي جاءت عقب ضربات في محافظة إب المجاورة، وفي محافظة الحديدة الساحلية خلال اليومين الماضيين.

تواصل الضربات

من جانبها، أفادت القيادة المركزية الأميركية، (الثلاثاء)، بأن قواتها نجحت خلال 24 ساعة في تدمير منظومتين صاروخيتين للحوثيين، ومركبة دعم واحدة، دون أن تحدد اسم المنطقة المستهدَفة، إضافة إلى تدمير طائرة من دون طيار فوق البحر الأحمر. وكان إعلام الجماعة الحوثية تحدث، (الاثنين)، عن غارة وصفها بـ«أميركية - بريطانية» استهدفت موقع الجبانة غرب مدينة الحديدة الساحلية التي تتخذ منها الجماعة منطلقاً لشنّ هجماتها البحرية ضد السفن. وبحسب بيان الجيش الأميركي، تبين أن هذه الأنظمة الحوثية «تُشكّل تهديداً واضحاً وشيكاً للقوات الأميركية وقوات التحالف، والسفن التجارية في المنطقة، وأنه تم اتخاذ هذه الإجراءات (تدمير الأهداف)؛ لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمناً وأماناً». وكانت الجماعة الحوثية اعترفت، الأحد الماضي، بتلقيها 3 غارات استهدفت منطقة ميتم، شرق مدينة إب (193 كيلومتراً جنوب صنعاء)، دون الحديث عن أي خسائر، لكن الجيش الأميركي أفاد بتدمير 3 طائرات مسيّرة، ومنظومتين صاروخيتين، دون أن يشير إلى اسم المنطقة المستهدَفة. وأطلقت واشنطن في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، ما سمّته تحالف «حارس الازدهار»؛ لحماية الملاحة البحرية من هجمات الحوثيين الذين يزعمون مناصرة الفلسطينيين في غزة، قبل أن تبدأ ضرباتها الجوية على الأرض في 12 يناير (كانون الثاني) بمشاركة من بريطانيا. وتلقت الجماعة الحوثية نحو 620 غارة منذ ذلك الوقت في مناطق عدة خاضعة لها، بما فيها صنعاء، لكن غالبية الضربات تركّزت على المناطق الساحلية في محافظة الحديدة، وأدت إلى مقتل أكثر من 60 عنصراً. ويشنّ الحوثيون المدعومون من إيران منذ 19 نوفمبر الماضي هجمات ضد السفن في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي، تحت مزاعم نصرة الفلسطينيين في غزة، ومنع ملاحة السفن المرتبطة بإسرائيل، بغض النظر عن جنسيتها، إضافة إلى السفن الأميركية والبريطانية.

هجمات مؤثرة

ارتفع عدد السفن التي أُصيبت منذ بدء التصعيد الحوثي إلى نحو 34 سفينة، من بين نحو 185 سفينة تبنّت الجماعة مهاجمتها في البحر الأحمر وخليج عدن، كما زعمت مهاجمة سفن في موانئ إسرائيلية بالتنسيق مع فصائل عراقية موالية لإيران. وكان أحدث هجوم مؤثر ضد السفن قد نفّذته الجماعة في البحر الأحمر في 21 أغسطس (آب) الماضي ضد ناقلة النفط اليونانية «سونيون» عبر سلسلة هجمات؛ ما أدى إلى توقُّف محركها وجنوحها، قبل أن يتم إجلاء طاقمها بواسطة سفينة فرنسية تابعة للمهمة الأوروبية «أسبيدس». وبعد إجلاء الطاقم، اقتحم المسلحون الحوثيون الناقلة، وقاموا بتفخيخ سطحها وتفجيرها؛ ما أدى إلى اشتعال الحرائق على متنها، وسط مخاوف من انفجارها، أو تسرُّب حمولتها من النفط البالغة مليون برميل. وأعلنت البعثة البحرية الأوروبية (أسبيدس)، قبل نحو أسبوع أنّ «الظروف غير مواتية» لقطر الناقلة المشتعلة، محذرةً من كارثة بيئية «غير مسبوقة» في المنطقة. وفي 18 فبراير (شباط) الماضي أدى هجوم حوثي إلى غرق السفينة البريطانية «روبيمار» في البحر الأحمر، قبل غرق السفينة اليونانية «توتور»، التي استهدفتها الجماعة في 12 يونيو (حزيران) الماضي. كما أدى هجوم صاروخي حوثي في 6 مارس (آذار) الماضي إلى مقتل 3 بحّارة، وإصابة 4 آخرين، بعد أن استهدف سفينة «ترو كونفيدنس» الليبيرية في خليج عدن. وإلى جانب الإصابات التي لحقت بعدد من السفن، لا تزال الجماعة تحتجز السفينة «غالاكسي ليدر» التي قرصنتها في 19 نوفمبر الماضي، واقتادتها مع طاقمها إلى ميناء الصليف، شمال الحديدة، وحوّلتها مزاراً لأتباعها.

مقتل طالبتين وإصابة 7 بقصف جوي في تعز

الحوثيون يُعلنون إسقاط مسيّرة أميركية وواشنطن تُدمّر منظومتين صاروخيتين

الراي... أعلن المتمردون الحوثيون، أمس، إسقاط طائرة مُسيّرة أميركية من طراز «إم كيو-9» في محافظة صعدة، في حين دمرت القوات الأميركية منظومتين صاروخيتين لجماعة «أنصارالله» اليمنية. وقال الناطق العسكري الحوثي العميد يحيى سريع، في بيان متلفز بثته قناة «المسيرة»، إن الدفاعات الجوية نجحت في إسقاط مسيرة من طراز «إم كيو-9»، وذلك «أثناء قيامها بأعمال عدائية تجسسية وقتالية» في أجواء محافظة صعدة. وأكد أن «هذه الطائرة هي الثانية التي تنجح دفاعاتنا الجوية في إسقاطها خلال 72 ساعة»، بعد تدمير مسيرة من الطراز ذاته في مأرب السبت الماضي، والتاسعة التي يتم إسقاطها منذ أكتوبر 2023، في إطار عمليات الجماعة «لوقف العدوان عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة». وفي إعلان منفصل، أفادت «المسيرة»، أمس، بمقتل طالبتين وإصابة 5 جراء قصف جوي أميركي - بريطاني على منطقة الجند في مديرية التعزية التابعة لمحافظة تعز جنوب غربي صنعاء. من جانبها، أعلنت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم)، أمس، أنها دمرت منظومتين صاروخيتين حوثيتين، ومركبة دعم في مناطق سيطرتها، ومُسيّرة في البحر الأحمر، خلال الساعات الـ 24 الماضية، مضيفة أنها شكلت تهديداً وشيكاً للقوات الأميركية وقوات «حارس الازدهار» والسفن التجارية في المنطقة.

ضغوط انقلابية لدفع اليمنيات للتبرع بالأموال والحلي

الحوثيون متهمون بإهدار الأموال على الاحتفالات

الحوثيون يجبرون الطالبات والنساء على حضور الفعاليات ذات الصبغة الطائفية (إعلام حوثي)

صنعاء: «الشرق الأوسط»... وسَّعت جماعة الحوثيين في الأيام الأخيرة من حجم ابتزازها المالي للتجار والسكان وصغار الباعة، وصولاً إلى استهداف النساء والفتيات اليمنيات في العاصمة المختطفة صنعاء وريفها، لإجبارهن على حضور فعاليات تعبوية والتبرع بالمجوهرات والحلي التي يملكنها، بحجة دعم احتفالات الجماعة بـ«المولد النبوي»، وفق ما تحدثت به مصادر محلية لـ«الشرق الأوسط». وكشفت المصادر عن قيام قيادات نسائية حوثية يعملن فيما تسمى «الهيئة النسائية»، رفقة عناصر من «الزينبيات» (الجناح الأمني النسائي) بزيارات ميدانية إلى أحياء ومناطق عدة في صنعاء وضواحيها، لاستهداف اليمنيات كي يتبرعن بالحلي والمصوغات التي يملكنها لتمويل فعاليات «المولد النبوي». وسبق ذلك تشكيل الجماعة الحوثية -في إطار احتفالها بالمناسبة- مئات الفرق النسائية الميدانية، بموجب تعليمات مباشرة من كبار القادة لاستهداف النساء والفتيات اليمنيات في صنعاء وبقية مناطق سيطرتها. وتواصل فرق «الزينبيات» الميدانية في صنعاء منذ أيام استهداف الأمهات وربات البيوت وغيرهن، في أحياء وحارات تتبع مديريات آزال ومعين والثورة والسبعين وبني الحارث؛ من خلال اللقاء بهن في منازلهن، وحضهن -بعد إلقاء محاضرات تعبوية مكثفة- على حضور فعاليات «المولد النبوي» وتقديم التبرعات. واشتكى نساء في صنعاء لـ«الشرق الأوسط»، من قيام منتسبات لفصائل نسائية حوثية بزيارات إلى منازلهن، لحثهن على تقديم الدعم والمشاركة مع ذويهن للاحتفال بالمناسبات ذات الصبغة الطائفية.

ربات البيوت

بينما تتجاهل جماعة الحوثي معاناة وأوجاع أغلبية الأسر اليمنية في صنعاء وبقية المناطق، جراء تدهور الظروف المعيشية نتيجة الانقلاب والصراع المستمر، تفيد «أم محمد» -وهي ربة بيت في صنعاء- بأن قيادات نسائية حوثية يشدِّدن عند كل زيارة يقمن بها إلى المنازل على حضور فعاليات الجماعة ذات الطابع الطائفي، وتقديم الدعم المادي والحلي والمصوغات. وكشفت أم محمد لـ«الشرق الأوسط»، عن لجوء «الزينبيات» إلى استخدام أساليب الترغيب، من خلال حض ربات البيوت على التبرع بالمال والحلي تحت مزاعم «التقرب إلى الله وإثبات حبهن وولائهن للرسول» وكذا حضهن على المساهمة في تحشيد جموع النساء إلى المناسبات الاحتفالية. وعادة ما تلجأ «الزينبيات» الحوثيات إلى استخدام كافة وسائل الترغيب والترهيب، لإجبار النساء على تنفيذ مطالب الجماعة وتنفيذ أجندتها. وتؤكد «ابتسام» وهي معلمة في ريف صنعاء، وجود نشاط حوثي غير مسبوق بين أوساط النساء والفتيات (الشريحة الأضعف في اليمن) في عدة مديريات وقرى، لإرغامهن بمختلف الطرق والأساليب على تقديم الدعم لاحتفالات الجماعة بـ«المولد النبوي».

طالبات المدارس

لم تستثنِ الجماعة الحوثية -عبر فرق «الزينبيات»- الطالبات في المدارس الحكومية والأهلية في صنعاء وريفها؛ إذ أفادت مصادر محلية لـ«الشرق الأوسط»، بتنفيذ القيادات النسوية الحوثية زيارات ميدانية إلى المدارس، لإجبار الطالبات على تقديم جزء من مصروفهن اليومي لدعم الاحتفال بـ«المولد النبوي». واتهمت المصادر جماعة الانقلاب بمواصلة استخدام جناحها النسائي «الزينبيات» أداة لقمع اليمنيات وتحشيدهن بالقوة، في الأحياء والقرى والعزل، وعلى مستوى المدارس، والضغط عليهن بحجة احتفالات الجماعة. ومنذ نحو شهر، بدأت الجماعة حملات جباية واسعة في صنعاء وبقية مناطق سيطرتها، تستهدف التجار وأصحاب المحال الصغيرة والمتوسطة والشركات والبنوك الخاصة، وصولاً إلى الباعة المتجولين، لتمويل احتفالاتها بـ«المولد النبوي». وسبق أن أكدت مصادر مطلعة في صنعاء، أن جماعة الحوثي خصصت هذا العام ما يعادل نحو 100 مليون دولار للإنفاق على احتفالاتها بـ«المولد النبوي»، وهي المناسبة التي حولتها الجماعة من مناسبة يتم الاحتفاء بها عادة في المساجد إلى فعاليات سياسية واسعة ومهرجانات وتظاهرات، لتأكيد أحقية زعيمها عبد الملك الحوثي في حكم اليمنيين.

نداء أممي لإنقاذ أرواح 50 ألف عائلة يمنية عقب الفيضانات

مزارعون في ذمار متخوفون من تدخلات الانقلابيين

آلاف الأسر اليمنية فقدت مآويها بفعل الفيضانات وتكافح وسط الدمار (الأمم المتحدة)

الشرق الاوسط..عدن: وضاح الجليل.... أطلقت وكالة أممية نداءً للحصول على تمويل لتقديم مساعدات عاجلة منقذة للأرواح في اليمن بعد الفيضانات الشديدة والعواصف العاتية التي أثرت على أكثر من نصف مليون شخص، في حين تعمل وكالة أخرى على تعزيز الأمن الغذائي في البلاد، من خلال إعادة تأهيل البنية التحتية الزراعية. وذكرت المنظمة الدولية للهجرة أنها تسعى للحصول على مبلغ يقارب 13.3 مليون دولار أميركي لفترة 6 أشهر لصالح دعم 50 ألف أسرة تضم أكثر من 350 ألف فرد يعيشون في مناطق عالية الخطورة في محافظات مأرب، والحديدة، وصنعاء، وإب وتعز، مشددة على ضرورة وجود تمويل إضافي للتعامل مع الاحتياجات المتنامية بشكل متسارع. ومن المتوقع، بحسب تقرير للمنظمة الأممية، وقوع مزيد من الأحداث الجوية القاسية طوال الشهر الحالي، وهو ما يستدعي مزيداً من التمويل لمواجهة نتائج التطورات المناخية. ونقلت المنظمة عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أنه تم الإبلاغ عن 36 حالة وفاة و564 إصابة حتى الوقت الحالي. في محافظة تعز (جنوبي غرب)، بينما تحملت أكثر من 5100 عائلة العبء الأكبر من الفيضانات، والأضرار الكبيرة في المآوي ومصادر المياه والطرق والبنى التحتية العامة. وحددت تقييمات الاحتياجات في مديريتي الخوخة والتحيتا التابعتين لمحافظة الحديدة (غرب) ما لا يقل عن 700 عائلة تأثرت بالفيضانات، بينما لا تزال 850 عائلة في مديريتي الشمايتين والمعافر في محافظة تعز بحاجة إلى المساعدات في المواقع التي تديرها المنظمة. كما نقلت الهجرة الدولية عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أن الأمطار الغزيرة غير المسبوقة ألحقت الأضرار بنحو 550 عائلة على الأقل في صنعاء، حيث غُمِرت منازلها بالمياه، وبالمثل في إب (193 كيلومتراً جنوب صتعاء) تضررت نحو 1500 عائلة بالفيضانات الشديدة؛ ما أدى إلى وفاة 9 أشخاص بشكل مأساوي.

احتياجات وتدخلات

تمثلت استجابة المنظمة الدولية للهجرة حتى الآن في حصول 3300 عائلة على حقائب آلية الاستجابة السريعة، تحتوي على الطعام ومواد النظافة العامة والشخصية وتتضمن المساعدات النقدية متعددة الأغراض، و4300 عائلة حصلت على خزانات مياه عائلية، وخدمات تفريغ وصيانة المراحيض أو تشييدها. كما تم دعم 1885 فرداً بالخدمات الصحية وخدمات الصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي، في حين تلقت 2600 عائلة مساعدات نقدية من أجل المأوى. وتشمل تدخلات المنظمة وفق تقريرها، تقديم النقد مقابل المأوى والمواد غير الغذائية، وتوزيع حقائب الاستجابة السريعة وحقائب النظافة وحقائب المواد غير الغذائية والأغطية البلاستيكية، وتوزيع حقائب المأوى الطارئ والخيام وخزانات المياه، وبناء أو إصلاح المآوي الانتقالية والمراحيض والحفر ونقاط توزيع المياه. كما تتضمن التدخلات تفعيل ونشر لجان وفرق تحفيز الصيانة، وتقديم الدعم النفسي الاجتماعي وخدمات الرعاية الصحية الطارئة، وإجراء تقييمات سريعة للاحتياجات، وإعادة نقل العائلات من مسارات الفيضانات، وتنفيذ أعمال رعاية المواقع وصيانتها. وكشفت المنظمة أن خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن تواجه عجزاً حاداً في التمويل منذ الشهر الحالي، حيث تم تأمين 29.4 في المائة فقط من الموارد. وتتسبب فجوة التمويل الهائلة في تفاقم احتياجات العائلات الضعيفة، بينما لا تستطيع المنظمة حالياً دعم 6000 عائلة مكونة من 42000 فرد، بحاجة إلى مساعدات متعددة القطاعات داخل مواقع النازحين التي تديرها. وتعهدت المنظمة بالعمل بشكل وثيق مع السلطات المحلية ووكالات الأمم المتحدة والكتل وأصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين لتوفير الإغاثة لآلاف العائلات، والحد من حدوث مزيد من الآثار السلبية.

مشاريع تنموية

في غضون ذلك أبدى سكان في منطقة وصاب السافل التابعة لمحافظة ذمار (100 كيلومتر جنوب صنعاء) خشيتهم من أن يكون لتدخلات قادة حوثيين في مشروع تنموي تنفذه وكالة أممية بدعم من البنك الدولي آثار سلبية تؤدي إلى توقف المشروع أو عدم الاستفادة المجتمعية منه. ويعمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع الصندوق الاجتماعي للتنمية ومشروع الأشغال العامة على تنفيذ مشروع الاستجابة لتعزيز الأمن الغذائي في اليمن، بدعم من البنك الدولي، بغرض معالجة أزمة الأمن الغذائي من خلال إعادة تأهيل البنية التحتية الزراعية والحفاظ عليها وتعزيز الممارسات الزراعية الذكية مناخياً. ويهدف المشروع إلى مواجهة آثار التغير المناخي مثل الجفاف الذي ضرب الكثير من المناطق الزراعية، وتسبب في معاناة المزارعين والإضرار بمعيشتهم. وشرح البرنامج بعض مساهماته ومشاريعه التنموية في هذا التوجه، مثل إعادة تأهيل قناة ري في مديرية بني سواد، إحدى مديريات منطقة وصاب السافل التابعة لمحافظة ذمار، وهو المشروع الذي جاء استجابة لصعوبة ري الأراضي الزراعية في المنطقة التي تعاني من ندرة المياه. واستفاد المزارعون في المنطقة من القناة الجديدة بعد الجفاف الذي طال أمده وندرة المياه؛ ما تسبب في تراجع إنتاج المحاصيل وتجويع المواشي. ويتخوف السكان والمزارعون، وفق مصادر «الشرق الأوسط» من أن يؤدي سعي القادة الحوثيين لتجييره لصالحهم إلى إيقاف المشروع قبل إنجازه بالكامل، أو التحكم بإدارته، واتخاذه مبرراً لفرض جبايات طائلة على ملاك المزارع مقابل السماح لهم بالاستفادة منه. ووفقاً للبرنامج الأممي؛ فقد تم اختيار هذه المنطقة لكونها تعتمد على الزراعة نشاطاً اقتصادياً أوحد، ما يعني زيادة الفائدة من هذا التدخل إلى أقصى حد. وإلى جانب الفوائد المنتظرة من مثل هذا المشروع، فإن الوكالات الأممية تعمل على تمكين العائلات من الحصول على فرص عمل فيها، ضمن نهج جديد يقوده البنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي مع الشركاء المحليين، لمضاعفة الأثر الإيجابي على مستوى المجتمعات.

اليمن بصدد إنشاء آلية وطنية للحد من مخاطر الكوارث

تضرّر نصف مليون شخص جرّاء الفيضانات

الشرق الاوسط...تعز: محمد ناصر.. مع تأكيد الأمم المتحدة تضرّر أكثر من نصف مليون شخص من جرّاء الفيضانات التي ضربت اليمن خلال الشهرين الماضيين، بدأت الحكومة المعترف بها دولياً مناقشة مشروع إنشاء آلية وطنية للحد من مخاطر الكوارث؛ إذ تحتل البلاد المرتبة السابعة ضمن الدول الأكثر تضرراً من تطرف المناخ. في هذا السياق، التقى على مدى ثلاثة أيام ممثلون من جانب الحكومة اليمنية والأمم المتحدة؛ لمناقشة مسودة قرار لإنشاء آلية تنسيق وطنية للحد من مخاطر الكوارث، بسبب تواتر الأخطار الطبيعية وشدتها التي يعاني منها اليمن.

نقاشات مستمرة لإنشاء كيان حكومي يمني للحد من مخاطر الكوارث (إعلام حكومي)

وكان اليمن شهد على مدى العقد الماضي موجة من الكوارث الناجمة عن أخطار طبيعية، بما في ذلك الفيضانات والجفاف والزلازل؛ مما أثر في ملايين الأشخاص، في حين نزح داخلياً ما يُقدّر بنحو 4.5 مليون شخص، بمن في ذلك مليونا طفل (14 في المائة من السكان). ووفقاً لـ«مؤشر مخاطر تغير المناخ لعام 2024» يحتل اليمن المرتبة السابعة بين الدول الأكثر عرضة لتغير المناخ، والأقل استعداداً للصدمات المناخية. بالإضافة إلى ذلك فإن الأزمة الإنسانية المتعاقبة التي تفاقمت بسبب النزاعات المسلحة تزيد من قابلية التضرر من جرّاء هذه الكوارث؛ إذ يحتاج ما يقرب من 75 في المائة من السكان حالياً إلى مساعدات إنسانية وفقاً للاتحاد الدولي لجمعيات «الصليب الأحمر» و«الهلال الأحمر». ورأى المشاركون في وضع المسودة أن إنشاء آلية التنسيق الوطنية للحد من مخاطر الكوارث «أمر ضروري» للتخفيف من هذه الأرقام المثيرة للقلق، وتعزيز التنسيق، والتصدي بشكل استباقي للتحديات المتعددة الأوجه التي يفرضها تقاطع الأخطار الطبيعية وتلك التي من صنع الإنسان في اليمن.

دوافع الإنشاء

أوضح المشاركون في وضع مسودة الآلية أن الحد من مخاطر الكوارث يشكّل تحدياً تنموياً متشابكاً يتطلّب المشاركة الفاعلة من مختلف قطاعات المجتمع ومؤسساته، للحد من تلك المخاطر ورفع مستوى الاستعداد والتأهب إلى أعلى مستوياته. وحسب ما جاء في دوافع إنشاء هذه الآلية، فإن اليمن إحدى الدول التي اعتمدت إطار «سنداي» للحد من مخاطر الكوارث، والتزم بتنفيذه بهدف الحد من مخاطرها والخسائر في الأرواح وسبل العيش والصحة، وفي الأصول الاقتصادية والجسدية والاجتماعية والثقافية والبيئية للأفراد والشركات والمجتمعات.

الفيضانات دمّرت الأراضي الزراعية والمساكن في اليمن (إعلام محلي)

ولهذا فإن إنشاء إطار مؤسسي متعدد للإنذار المبكر والتأهب الفعال لاحتمالية حدوث الكوارث يُعدّ أمراً ضرورياً للجمع بين المعرفة والمعلومات والقدرات المؤسسية، وتسهيل اتباع نهج موحد تجاه التنمية الواعية بالمخاطر. ووفق المقترح فإن آلية التنسيق الوطنية للحد من مخاطر الكوارث ستكون الجهاز الفني المعني بتوجيه وتطوير وتنسيق سياسات وإجراءات الحد من مخاطر الكوارث، بما فيها تلك الناجمة عن التغيرات المناخية في الجمهورية خلال مراحل الوقاية، والتأهب والاستجابة والتعافي. وأوضح المقترح أن الآليات الوطنية لتنسيق السياسات وتوجيهها في مجال الحد من مخاطر الكوارث عادة ما تتكوّن من القطاعات والتخصصات المتعددة، مع مشاركة القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني، وتشمل جميع أصحاب المصلحة المعنيين داخل البلاد، ولهذا سوف تتألّف الآلية الوطنية المقترحة من أصحاب المصلحة ذوي الصلة على الصعيدين الوطني والمحلي، وتحتوي على نقطة اتصال وطنية يجري تكليفها من الحكومة. ولكي تكون لدى هذه الآليات أساس قوي في الأطر المؤسسية الوطنية، يجب -حسب المقترح- إقرار مزيد من العناصر والمسؤوليات الرئيسية من خلال القوانين والمعايير والإجراءات.

تضرّر أكثر من نصف مليون يمني من الفيضانات خلال شهرين (إعلام محلي)

وتتألّف الآلية من أعضاء رئيسيين من الوزارات المعنية والجهات المختصة في الحد من والاستجابة للكوارث، مثل الدفاع المدني، والمجموعات البحثية والاستشارية والأكاديمية التي تُعنى بالحد من مخاطر الكوارث وتُسهم بفاعلية في تنفيذ الاستراتيجية الخاصة بالوقاية والتأهب والتخطيط، مثل: «المركز الوطني للأرصاد»، ومجموعات أصحاب المصلحة والشركاء خصوصاً الأمم المتحدة والجهات الداعمة.

الحد من الكوارث

يهدف الحد من مخاطر الكوارث في اليمن إلى الحيلولة دون نشوء مخاطر جديدة أو تلك القائمة وإدارة المخاطر المتبقية، وبما يُسهم في تعزيز القدرة على الصمود وتحقيق التنمية المستدامة. وفي سبيل ذلك يرى المشروع أن إنشاء فريق وطني متخصص بإدارة مخاطر الكوارث وتغير المناخ سينسّق عمله جهاز فني وإداري يجري تعيينه من رئاسة مجلس الوزراء، لأن الحد من مخاطر الكوارث بات أولوية وطنية، ولذلك فإن الأمر يتطلّب مؤسسات وسياسات قوية ومساندة حقيقية من أصحاب المصلحة والشركاء. ويفترض المقترح أن تتولى هذه الآلية تحديد الأخطار والتقييم الدوري لها، بما فيها الأخطار الناشئة عن تغير المناخ ورصدها، وتوثيق الخسائر بشكل منتظم، والاستفادة من العلوم والابتكارات، بما يعمّق الفهم في إدارة مخاطر الكوارث، من خلال تعزيز نظم الإنذار المبكر المتعدد الأخطار والمحافظة على النظم البيئية، بما يعزّز القدرة على الصمود والمرونة. كما سيتولى هذا الكيان -وفق مسودة الآلية- تقييم سياسات إدارة مخاطر الكوارث وتطويرها، بما يحقق انخفاضاً ملموساً في الخسائر الناجمة عن الكوارث في الأرواح والأصول الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وتوجيه خطط الاستثمارات العامة والخاصة نحو رفع قدرة مؤسسات وقطاعات الدولة والمجتمع على الصمود في وجه الكوارث وتغير المناخ، والسيطرة على المخاطر خلال مراحل الوقاية والتخفيف والتأهب والاستجابة والتعافي. ويُلقى على عاتق هذا الكيان تعزيز إجراءات التأهب من أجل التصدي للكوارث بفاعلية وإعادة البناء بشكل أفضل خلال مرحلة التعافي، وتقديم التوصيات الخاصة بتحديث التشريعات، بما يتماشى مع الحد من مخاطر الكوارث، وتغير المناخ في سياسات وخطط جميع الوزارات والقطاعات الحيوية خلال جميع مراحل الوقاية والتأهب والاستجابة والتعافي، واعتماد إجراءات التنسيق داخل جميع القطاعات وفيما بينها، وتعزيز التعاون والشراكات مع مجموعات أصحاب المصلحة والشركاء والمؤسسات البحثية والاستشارية والمجموعات الأخرى.

من مهام الآلية

ستتولى آلية التنسيق مراجعة السياسات والتشريعات الوطنية في اليمن المتعلقة بإدارة مخاطر الكوارث وتغير المناخ، وتطوير استراتيجيات وخطط وطنية تتماشى مع التوجهات والمنهجيات العالمية والإقليمية، بما يحقق الأولويات الوطنية ويضمن رفع مستوى التأهب وتقليل مستويات الضعف. وستعمل الآلية على دعم وتطوير منتديات تنسيق وطنية ومحلية، من أجل تعزيز سياسات وإدارة مخاطر الكوارث وتغير المناخ، بمشاركة مختلف الأطراف الفاعلة وذات العلاقة، وتوجيه وتنسيق الاستثمارات من المنظمات المانحة الإقليمية والدولية والقطاع الخاص، بما يحقق رفع جاهزية الجهات وبناء القدرات والتأهب لمواجهة الكوارث والتغيرات المناخية، والتصدي لها ومعالجة آثارها.

السيول الجارفة تسبّبت في تضرّر نصف مليون يمني خلال شهرين (إ.ب.أ)

وأوكل المشروع إلى آلية التنسيق مهمة تطوير قواعد بيانات خسائر الكوارث الوطنية، ورصد التقدم المحرز في الغايات العالمية والإبلاغ عنها، وإجراء تقييم دوري للأخطار والمخاطر، والعناصر المعرضة للخطر وقابلية التضرر، وتحديد مستويات الضعف ومكامنه، وإجراء تقييم لمستوى قدرات المؤسسات الحكومية والخاصة والمجتمعية المعنية بمواجهة الكوارث، بما في ذلك الكوارث الناجمة عن التغيرات المناخية الحالية. كما منح الآلية حق تطوير نظم الإنذار المبكر المتعدد الأخطار والمخاطر على المستويين الوطني والمحلي، وتبني أو اعتماد خطط وبرامج التوعية والتثقيف والإعلام وتعميم مصطلحات الحد من مخاطر الكوارث على الشرائح المتنوعة وعبر الوسائل والقنوات المتوافرة، وتشجيع البحث والتقييم العلمي والتكنولوجي في إدارة مخاطر الكوارث، واعتماد نهج إدارة النظم والموارد الطبيعية والبيئية بصفته واحداً من الحلول لمواجهة مخاطر الكوارث وتغير المناخ. بالإضافة إلى ذلك سيكون من مهام الآلية اليمنية الجديدة تشكيل اللجان الفنية المطلوبة لدراسة القضايا التي تحددها الآلية أو أمانتها الفنية وحسب الحاجة، ومتابعة تنفيذ توصيات وقرارات الآلية داخل الجهات والقطاعات التي يمثلها الأعضاء، وتزويد الآلية بالتقارير المطلوبة حول مستوى التقدم في تنفيذ إجراءات الحد من مخاطر الكوارث، وأي مهام أخرى تُوكل للآلية من خلال الأعضاء، أو ترفع لها من قبل أمانتها.

وزير الخارجية السعودي يناقش تعزيز الدور العربي لتسوية الأزمة السورية

شارك في الاجتماع الثاني لـ«اللجنة الوزارية» للحوار مع دمشق

القاهرة: «الشرق الأوسط».. شارك الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي، الثلاثاء، في الاجتماع الثاني للجنة الاتصال العربية الوزارية للحوار المباشر مع الحكومة السورية، إلى جانب عددٍ من الدول العربية والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط. جاء ذلك على هامش اجتماع جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بدورته الـ162 في القاهرة. وناقشت اللجنة تعزيز الدور العربي لتسوية الأزمة السورية، ومعالجة تبعاتها السياسية والأمنية والإنسانية. وكانت السعودية قد أعادت افتتاح سفارتها في العاصمة السورية دمشق بعد إغلاقها مدة 12 عاماً منذ بداية الأزمة السورية. وأعلن القائم بأعمال السفارة بالإنابة، عبد الله الحريص، افتتاحها رسمياً، بحضور عدد من الوزراء وكبار المسؤولين في الحكومة السورية، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين وجمع من الوجهاء والمثقفين. كما عيّنت السعودية فيصل المجفل، سفيراً لها لدى سوريا، بعد أشهر من إعلان استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ليصبح أول سفير لبلاده منذ إغلاق السفارة في عام 2012. وفي أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أعلنت السعودية وسوريا استئناف بعثتيهما الدبلوماسيتين بعد أيام من عودة دمشق إلى جامعة الدول العربية، كذلك الرحلات الجوية التجارية المنتظمة بين البلدين. واتفق البلدان في يونيو (حزيران) 2023، على إعادة فتح مسار التعاون الاقتصادي واستئناف الأنشطة والفعاليات التجارية والاستثمارية بين الجانبين، وتمكين المستثمرين من الفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة وسوريا، وإقامة الملتقيات الاقتصادية لرفع الميزان التجاري بين البلدين. وأكد الجانبان ضرورة تبادل زيارات الوفود التجارية، وتمكين المستثمرين من الفرص الاستثمارية المتاحة في السعودية وسوريا، وإقامة الملتقيات الاقتصادية بما يدفع قدماً بمسار التعاون الاقتصادي بين البلدين.

رئيس الوزراء الصيني يبدأ زيارة للرياض

الرياض: «الشرق الأوسط»... وصل إلى الرياض، الثلاثاء، رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ، للمشاركة في أعمال اجتماع الدورة الرابعة للجنة السعودية - الصينية رفيعة المستوى. وكان في استقباله بمطار الملك خالد الدولي، الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض، والدكتور ماجد القصبي وزير التجارة (الوزير المرافق)، والأمير الدكتور فيصل بن عبد العزيز بن عياف أمين المنطقة، وعبد الرحمن الحربي السفير السعودي لدى الصين، وتشانغ هوا سفير بكين بالرياض، وعدد من المسؤولين.

السعودية تؤكد دعمها الثابت للسودان وتدعو لحماية المدنيين

السعودية أكدت حرصها على تحقيق وقف الصراع عبر الحوار السياسي بما يخدم مصالح الشعب السوداني (الشرق الأوسط)

جنيف: «الشرق الأوسط».. جددت السعودية التأكيد على موقفها الداعم للسودان وشعبه الشقيق خلال الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان عبر بيان ألقاه مندوب المملكة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، السفير عبد المحسن بن خثيلة، في الحوار التفاعلي بشأن التحديث الشفهي للبعثة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق في السودان. وشَدّدت السعودية على أهمية العمل على حماية السودان وشعبه من المزيد من الدمار وتفاقم الأوضاع الإنسانية الصعبة، مؤكدة ضرورة الالتزام بحماية المدنيين والعاملين في مجال الإغاثة، وضمان سلامة الممرات الإنسانية لوصول المساعدات الأساسية. كما حثت على تَغليب مصلحة الشعب السوداني الشقيق ووقف النزاع لحماية مؤسسات الدولة والمضي بالسودان إلى بر الأمان. وأشارت إلى استضافتها لمحادثات جدة بين طرفي الأزمة السودانية، مؤكدة حرصها على تحقيق وقف الصراع عبر الحوار السياسي بما يخدم مصالح الشعب السوداني. كما دعت السعودية، عبر البيان، المجتمع الدولي إلى الالتزام بحماية السودان وشعبه والعمل على استعادة الأمن والاستقرار في البلاد، مرحبة بالجهود والمبادرات الدولية الرامية لتحقيق السلام في السودان. وأعربت عن أحر تعازيها للشعب السوداني من جراء انهيار سد بولاية البحر الأحمر وما نتج عنه من خسائر بشرية، راجية من الله أن يحفظ السودان وشعبه الشقيق من كل سوء ومكروه.

وزير الخارجية السعودي يبحث المستجدات الإقليمية والدولية مع تركيا وتونس وموريتانيا

على هامش اجتماع جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري

القاهرة: «الشرق الأوسط».. التقى الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، الثلاثاء، نظراءه في تركيا وتونس وموريتانيا، وذلك على هامش اجتماع جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بدورته الـ162 المنعقد في مقر الجامعة بالعاصمة المصرية القاهرة. واستعرض الأمير فيصل بن فرحان مع هاكان فيدان وزير خارجية تركيا سبل التعاون بين البلدين في شتى المجالات، وبحث المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، في مقدمتها التطورات في قطاع غزة والجهود المبذولة بشأنها. بينما بحث وزير الخارجية السعودي مع نظيره التونسي محمد النفطي سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية. في حين شهد لقاء وزير الخارجية السعودي مع وزير خارجية موريتانيا الدكتور محمد سالم ولد مرزوك، استعراض سبل التعاون بين البلدين، وكذلك بحث المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها.

«الوزراء» السعودي يستعرض مستجدات العمل الداعم لإقامة الدولة الفلسطينية

أكد حرص المملكة على الارتقاء بالعمل الخليجي المشترك

الرياض: «الشرق الأوسط».. استعرض مجلس الوزراء السعودي، (الثلاثاء)، مستجدات العمل العربي - الإسلامي الداعم لإقامة الدولة الفلسطينية، واستعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، ووقف انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي للقوانين الدولية والإنسانية. جاء ذلك خلال جلسته التي عقدها برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في الرياض، حيث تناول المجلس نتائج مشاركات السعودية في اجتماعات متعددة الأطراف، وما أبرزته خلالها من اهتمام بتوطيد العمل الدولي المشترك نحو مزيد من التقدم بمختلف المجالات، والإسهام في كل مجهود يخدم التنمية والازدهار الاقتصادي لجميع دول العالم. وأشاد في هذا السياق، بمجمل أعمال الدورة الـ161 للمجلس الوزاري الخليجي، وبمضامين اجتماعاته المشتركة مع كل من روسيا، والهند، والبرازيل، مؤكداً حرص السعودية على الارتقاء بالعمل الخليجي على جميع الصُّعُد، ودعم المساعي المستمرة لتعزيز العلاقات الخليجية مع الدول والمجموعات الأخرى. وقدّر مجلس الوزراء، جهود مجموعة «متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح وتحقيق السلام في السودان»؛ لتخفيف معاناة الشعب السوداني، وتوسيع نطاق وصول المساعدات الإنسانية، وتحقيق اتفاق لوقف إطلاق النار. واستعرض مخرجات الاجتماع الذي عقدته السعودية وسبع دول من مجموعة «أوبك بلس»، وما جرى خلاله من الاتفاق على تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية الإضافية بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً لمدة شهرين حتى نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل. ورحّب المجلس بتقرير صندوق النقد الدولي حول مشاورات المادة الرابعة، وما تضمّنه من إشادات بدور السعودية القيادي في تعزيز التعاون الدولي، وبالخطوات المتسارعة نحو تحقيق مستهدفات «رؤية 2030»، كذلك جهودها المستمرة في تنويع اقتصادها، وتوسيع قاعدتها الاقتصادية، ومواصلة مسيرة الإصلاحات الهيكلية الشاملة.

السعودية تدين وتستنكر بشدة استهداف مواصي خان يونس في غزة

حمَّلت الاحتلال الإسرائيلي كامل المسؤولية لخرقه الأعراف والقوانين الدولية والإنسانية كافة

الرياض: «الشرق الأوسط».. أعربت وزارة الخارجية عن إدانة واستنكار السعودية الشديدين، استهداف مواصي خان يونس جنوب غربي قطاع غزة؛ ما أودى بحياة وإصابة العشرات في اعتداء جديد لسلسلة متكررة من الانتهاكات لآلة الحرب الإسرائيلية على المدنيين العزَّل. وجددت السعودية رفضها القاطع استمرار جرائم الإبادة الجماعية الإسرائيلية، مع مطالبتها بالوقف الفوري لإطلاق النار، وتحمِّل المملكة قوات الاحتلال الإسرائيلية كامل المسؤولية جرّاء استمرار خرقها الأعراف والقوانين الدولية والإنسانية كافة. كما أكدت المملكة على المسؤولية القانونية والإنسانية والأخلاقية الملقاة على عاتق المجتمع الدولي لتفعيل آليات المحاسبة الدولية ووضع حد لهذه الانتهاكات المستمرة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية من قِبل قوات الاحتلال الإسرائيلية.

محادثات سعودية ــ روسية حول المستجدات الإقليمية

موسكو تدعو محمد بن سلمان لحضور قمة «بريكس»

الشرق الاوسط...الرياض: غازي الحارثي.. عقد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في العاصمة السعودية الرياض، أمس (الاثنين)، اجتماعاً مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، جرى خلاله بحث الاتفاقيات المبرمة بين البلدين والمستجدات الإقليمية. وأوضح لافروف، خلال مؤتمر صحافي، أن روسيا قدمت الدعوة إلى ولي العهد السعودي لحضور قمة مجموعة «بريكس» المقررة في مدينة قازان في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر (تشرين الأول) . وشارك لافروف أيضاً في الاجتماع الوزاري المشترك السابع للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وروسيا، الذي عقد في الرياض أمس. وأشاد لافروف بمواقف دول مجلس التعاون الخليجي بشأن الأزمة في أوكرانيا. من جهة أخرى، نددت دول الخليج وروسيا بفشل المساعي الدولية لوقف الحرب في غزة، ودعت الشركاء الدوليين لممارسة الضغوط كافة لوقف الحرب، فيما شددت الهند على تمسكها بحل الدولتين.

«الخليجي» يدعو إلى حماية دولية لغزة..ولافروف يحذّر من حرب شاملة

الاقتصاد يهيمن على اجتماعات «مجلس التعاون» مع وزراء خارجية روسيا والبرازيل والهند

• رئيس مجلس الدولة الصيني يزور السعودية والإمارات

الجريدة...على وقع تزايد الوضع الإقليمي والدولي تعقيداً، شهدت السعودية، أمس، سلسلة من الاجتماعات على مستوى وزراء خارجية مجلس التعاون، بمشاركة نظرائهم في روسيا والبرازيل والهند، هيمن عليها التعاون الاقتصادي والأزمة المتفاقمة في غزة. ووسط تحذيرات من حرب إقليمية كبرى في الشرق الأوسط، استضافت الأمانة العامة لمجلس التعاون في الرياض، أمس، اجتماع المجلس الوزاري الـ 161 للدول الأعضاء و3 اجتماعات مشتركة مع وزراء خارجية روسيا سيرغي لافروف، والهند سوبراهمانيام جايشانكر، والبرازيل ماورو فييرا، على أن يُعقد لقاء خامس مع الصين اليوم. وبحضور نظرائه الخليجيين، وفي مقدمتهم وزير الخارجية عبدالله اليحيا، ترأس رئيس الدورة الحالية وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن اجتماع المجلس الوزاري الخليجي الـ161، لبحث التطورات الإقليمية ومتابعة تنفيذ قرارات القمة الـ 44 بالدوحة في ديسمبر 2023، وكذلك المذكرات والتقارير المرفوعة من اللجان الوزارية والفنية والأمانة العامة، والموضوعات ذات الصلة بالحوارات والعلاقات الاستراتيجية بين دول المجلس والدول والتكتلات العالمية، إضافة إلى آخر التطورات الإقليمية والدولية. وعلى هامش الاجتماع الخليجي، دعا الأمين العام لمجلس التعاون، جاسم البديوي، المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات جادة «على نحو عاجل»، لتوفير الحماية لغزة ومساندة جهود دولة فلسطين في نيل اعتراف المزيد من دول العالم ودعمها للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وعقد مؤتمر دولي من أجل تحقيق السلام الشامل القائم على حل الدولتين. وقال البديوي، خلال الاجتماع السابع للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون وروسيا: «من المؤسف أن يشوب عالمنا العديد من الصراعات والأزمات بما يؤثر جدياً على أمنه واستقراره»، مؤكدا أن دول مجلس التعاون تبذل «أقصى الجهود الممكنة» للإسهام في حل النزاعات وتسوية الخلافات من خلال الحوار والمفاوضات والوسائل السلمية والدبلوماسية. وإذ دعا البديوي الحوثيين للانخراط بإيجابية مع الجهود الخليجية والأمم المتحدة الرامية إلى إنهاء الأزمة اليمنية، شدد على أن «التطورات في البحر الأحمر تمسّ بأمن الملاحة الدولية وتؤثر سلباً على عمليات التبادل التجاري العالمي، وبات من الضروري خفض التصعيد للمحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر وخليج عدن واحترام حق حرية الملاحة البحرية فيها، وفقا لأحكام القانون الدولي واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، وذلك حفاظا على مصالح العالم أجمع». وقال البديوي إن مجلس التعاون يجدد دعمه لحل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، ووقف إطلاق النار وحل الأزمة وتسوية النزاع بالمفاوضات، بهدف الوصول إلى حل سياسي مستدام والتخفيف من آثارها وتداعياتها، إضافة إلى دعم المجلس لجميع الجهود الرامية إلى تسهيل تصدير الحبوب والمواد الغذائية والإنسانية كافة، للمساهمة في توفير الأمن الغذائي للدول المتضررة. بدوره، حذر وزير الخارجية الروسي من أن الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى، مشيرا إلى أن «عدم تسوية كل ملفات المنطقة سيؤدي إلى حرب شاملة». وقال لافروف، خلال اجتماع الحوار الاستراتيجي: «روسيا تعمل مع جميع الأطراف لمنع الحرب، لكن من دون حل المشكلة الفلسطينية - الإسرائيلية، لن يتمكن الشرق الأوسط من التطور بشكل مستقر». وأشار إلى أن «فشل المجتمع الدولي بوقف القتال في غزة وعرقلة واشنطن لكل القرارات الدولية لوقف إطلاق النار تسببا بتدهور حاد في الوضع العسكري السياسي بجميع أنحاء الشرق الأوسط، من حدود لبنان وإسرائيل إلى البحر الأحمر، وفي الوقت نفسه وصلت المواجهة بين إسرائيل وإيران إلى مستوى خطير جديد»، مشدداً على أن «العنف الحالي ضد الفلسطينيين غير مسبوق، ولم تشهده أي من الحروب العربية - الإسرائيلية». وأوضح أن «روسيا ومجلس التعاون الخليجي يبذلان كل الجهود من أجل التوصل لوقف إطلاق النار وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على أساس قرارات الشرعية الدولية». ولاحقاً، استقبل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لافروف واستعرض معه العلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك، وسبل دعمه وتطويره في مختلف المجالات. كما تم خلال اللقاء، بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها بما يعزز الأمن والاستقرار، إضافة إلى بحث عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك. إلى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الصينية أن رئيس مجلس الدولة، لي تشيانغ، سيبدأ اليوم زيارة تشمل الرياض وأبوظبي، موضحة أنه سيترأس الاجتماع الرابع للجنة الصينية - السعودية المشتركة الرفيعة المستوى.

مجلس التعاون يدين «مجزرة» خان يونس: نهج إجرامي ممنهج

الجريدة...أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم البديوي، عن إدانته واستنكاره الشديدين للمجزرة الوحشية التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأبرياء من الفلسطينيين النازحين في منطقة خان يونس جنوب قطاع غزة. وأكد أن هذه الاعتداءات المستمرة والوحشية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين العزل في غزة وبقية الأراضي الفلسطينية لا يمكن وصفها إلا بجرائم حرب متعمدة، تكشف عن نهج إجرامي فاضح وممنهج يعكس استهتاراً تاماً بالقوانين والمعاهدات الدولية والإنسانية، مضيفاً أنها تمثل كذلك ازدراءً صارخاً لكل القيم القانونية والأخلاقية والإنسانية. وطالب المجتمع الدولي بالتحرك الفوري والعاجل لوضع حد لهذه الجرائم البشعة، واتخاذ إجراءات حاسمة لوقف إطلاق النار فوراً، ومحاسبة المسؤولين بقوات الاحتلال الإسرائيلية على جرائمهم ضد الإنسانية، وتحميل الحكومة الاسرائيلية مسؤولية سياساتها العنصرية والبربرية، التي تنتهجها ضد الفلسطيني الأعزل. عن إدانته واستنكاره الشديدين للمجزرة الوحشية التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأبرياء من الفلسطينيين النازحين في منطقة خان يونس جنوب قطاع غزة. وأكد أن هذه الاعتداءات المستمرة والوحشية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين العزل في غزة وبقية الأراضي الفلسطينية لا يمكن وصفها إلا بجرائم حرب متعمدة، تكشف عن نهج إجرامي فاضح وممنهج يعكس استهتاراً تاماً بالقوانين والمعاهدات الدولية والإنسانية، مضيفاً معاليه بأنها تمثل كذلك ازدراءً صارخاً لكل القيم القانونية والأخلاقية والإنسانية. وطالب المجتمع الدولي بالتحرك الفوري والعاجل لوضع حد لهذه الجرائم البشعة، واتخاذ إجراءات حاسمة لوقف إطلاق النار فوراً، ومحاسبة المسؤولين بقوات الاحتلال الإسرائيلية على جرائمهم ضد الإنسانية، وتحميل الحكومة الاسرائيلية مسؤولية سياساتها العنصرية والبربرية، التي تنتهجها ضد الفلسطيني الأعزل.



السابق

أخبار سوريا..والعراق..والاردن..لجنة الاتصال العربية تُقرر متابعة الوضع في سورية..وزير الخارجية السوري يشترط انسحاب تركيا من سوريا والعراق قبل التطبيع..لجنة أممية: العنف في سوريا يتصاعد مجدداً..السعودية تعلن رسمياً افتتاح سفارتها في دمشق..«انفجار» في قاعدة للتحالف الدولي في مطار بغداد ولا تأثير على حركة الطيران..خطة عراقية لتوطين المعارضة الإيرانية في بلد ثالث..أمن الحدود وحرب غزة يتصدران جدول بزشكيان في بغداد..مستشار السوداني: العراق أمام ضغوط مالية في 2025..الاقتصاد وغزة يهيمنان على انتخابات الأردن..

التالي

أخبار مصر..وإفريقيا..مصر والسعودية تعتزمان تدشين «مجلس التنسيق الأعلى»..مصر تنفي مجدداً الأكاذيب الإسرائيلية عن تهريب الأسلحة إلى غزة..إثيوبيا تتهم مصر بتهديدها بالقوة العسكرية..المبعوث الأميركي يرسل إشارات لإحياء المشاورات مع الجيش السوداني..«الوطني الليبي» يعلن «نجاح» مهمة قواته في تأمين الجنوب..منظمة العفو الدولية تدين «قمع المعارضين» في ليبيا..5 مذكرات توقيف ضد مرشح رئاسي في تونس..الجزائر: المرشحان الخاسران يرفعان طعوناً إلى المحكمة الدستورية..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,078,208

عدد الزوار: 7,619,934

المتواجدون الآن: 0