أخبار وتقارير..أوستن يبلغ غالانت ضرورة ضمان سلامة «اليونيفيل» والجيش اللبناني..السويد تريد من الاتحاد الأوروبي تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية..ماكرون يدعو الرئيس الإيراني إلى "دعم تهدئة شاملة" بالشرق الأوسط..مسيّرات غامضة تُربك «البنتاغون» 17 يوماً..البابا: لاحترام «اليونيفيل» ووقف النار على كل الجبهات..زيلينسكي يتهم كوريا الشمالية بإرسال جنود للقتال مع روسيا..بايدن يزور ألمانيا الجمعة بعد تعذر عقد «قمة الحلفاء»..آلاف يتظاهرون في إسبانيا: السكن حق وليس تجارة..ترامب قد يؤيد استخدام الجيش ضد الأميركيين: أعداء الداخل أكثر خطورة..بكين تنوي تقديم مساعدات أمنية لباكستان لحماية الرعايا الصينيين.."استفزاز" صيني جديد قرب تايوان..كوريا الشمالية تأمر المدفعية على الحدود مع جارتها الجنوبية بالاستعداد لإطلاق النار..«آسيان» تدعو إلى «مدونة سلوك» في بحر الصين الجنوبي..إطلاق نار على مدرسة يهودية في تورنتو للمرة الثانية خلال أشهر..

تاريخ الإضافة الإثنين 14 تشرين الأول 2024 - 6:10 ص    التعليقات 0    القسم دولية

        


أوستن يبلغ غالانت ضرورة ضمان سلامة «اليونيفيل» والجيش اللبناني..

واشنطن: «الشرق الأوسط»... قالت وزارة الدفاع الأميركية إن الوزير لويد أوستن أكد في اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، أمس الأحد، على أهمية اتخاذ إسرائيل كل التدابير اللازمة لضمان سلامة وأمن قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان والجيش اللبناني. وفي المكالمة أكد أوستن أيضا على الحاجة إلى التحول من العمليات العسكرية في لبنان إلى المسار الدبلوماسي لتوفير الأمن للمدنيين في أقرب وقت ممكن. وقال باتريك رايدر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية في البيان إنه يتعين اتخاذ خطوات في أقرب وقت لمعالجة الوضع الإنساني المتدهور في غزة.

السويد تريد من الاتحاد الأوروبي تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية..

وكالة الاستخبارات في الدولة الاسكندنافية "سابو" اتهمت إيران بتجنيد عناصر من عصابات إجرامية سويدية لارتكاب "أعمال عنف" ضد مصالح إسرائيلية وغيرها في السويد

العربية.نت – وكالات.. أعلن رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسن الأحد أن بلاده تريد من الاتحاد الأوروبي تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، بعد هجمات عدة على أهداف إسرائيلية في السويد تُلقي ستوكهولم باللوم فيها على إيران. وكانت وكالة الاستخبارات في الدولة الاسكندنافية "سابو" قد اتهمت إيران بتجنيد عناصر من عصابات إجرامية سويدية لارتكاب "أعمال عنف" ضد مصالح إسرائيلية وغيرها في السويد، وهو ما نفته طهران. وقال كريسترسن لصحيفة إكسبرسن اليومية "نريد من السويد أن تعالج بجدية، مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، الصلة الإشكالية بشكل لا يصدق بين حرس الثورة الإسلامية ودوره المدمر في منطقة (الشرق الأوسط)، وكذلك أفعاله المتنامية في دول أوروبية عدة، بما فيها السويد". وأضاف "الخيار الوحيد المعقول... هو أن نحصل على تصنيف مشترك للإرهابيين، حتى نتمكن من التصرف على نطاق أوسع من العقوبات القائمة حاليا". وتم استهداف الكثير من المصالح الإسرائيلية خلال الأشهر الأخيرة في السويد. وفي أوائل أكتوبر، استُهدفت السفارة الإسرائيلية بإطلاق نار لم يسفر عن أي إصابات. ووقعت حوادث أخرى قرب السفارة منذ بدء الحرب في قطاع غزة في أكتوبر 2023. وفي فبراير، عثر على قنبلة يدوية قرب المبنى، وهو ما وصفه السفير الإسرائيلي بأنه محاولة اعتداء. وفي مايو، سُجّل إطلاق نار خارج المبنى، ما استدعى زيادة الإجراءات الأمنية في محيط المصالح الإسرائيلية في السويد. كما استهدف هجومان شركة إسرائيلية للتكنولوجيا العسكرية في الأشهر الستة الماضية. في مايو، نقلت صحيفة داغنز نيهيتر Dagens Nyheter السويدية عن وثائق من وكالة الاستخبارات الإسرائيلية الموساد تشير إلى أن إيران جنّدت كلا من رئيس شبكة "فوكستروت" الإجرامية السويدية رافا ماجد وخصمه اللدود زعيم عصابة "رومبا" اسماعيل عبده. في أوائل أكتوبر، ذكرت القناة العامة السويدية "إس في تي" أن الهجومين الأخيرين على سفارتَي إسرائيل في ستوكهولم وكوبنهاغن نُفّذا بتكليف من فوكستروت بناء على أوامر إيران.

ماكرون يدعو الرئيس الإيراني إلى "دعم تهدئة شاملة" بالشرق الأوسط

الرئاسة الفرنسية: ماكرون أكد خلال اتصال هاتفي مع بزشكيان على مسؤولية إيران في دعم تهدئة شاملة واستخدام نفوذها في هذا الاتجاه لدى الأطراف المزعزعين للاستقرار الذين يتلقون دعمها

العربية.نت – وكالات.. دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد نظيره الإيراني مسعود بزشكيان إلى "دعم تهدئة شاملة" في قطاع غزة، ولبنان حيث يقاتل الجيش الإسرائيلي حزب الله المدعوم من إيران. وقالت الرئاسة الفرنسية إن ماكرون أكد خلال اتصال هاتفي مع بزشكيان على "مسؤولية إيران في دعم تهدئة شاملة واستخدام نفوذها في هذا الاتجاه لدى الأطراف المزعزعين للاستقرار الذين يتلقون دعمها". من جانبه، قال مكتب الرئيس الإيراني إن الزعيمين ناقشا كيفية تأمين "وقف لإطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل". وأضاف المكتب أن بزشكيان "طلب من الرئيس الفرنسي العمل مع دول أوروبية أخرى لإرغام إسرائيل على وضع حد للإبادة الجماعية والجرائم المرتكبة في غزة ولبنان". وخاض الجيش الإسرائيلي "معارك مباشرة" مع حزب الله في جنوب لبنان الأحد حيث أعلن للمرة الأولى أسر مقاتل من الحزب. كما يكثف غاراته الجوية على مناطق متفرقة في البلد المجاور. وبدوره، أفاد الحزب اللبناني المدعوم من إيران عن اشتباكات عنيفة "من المسافة صفر" واستهداف "معسكر تدريب" في مدينة حيفا بطائرات مسيّرة. ونقلت إسرائيل جبهة الحرب إلى لبنان، وتقول إن هدفها هو إبعاد حزب الله عن الحدود والسماح بعودة نحو 60 ألف من سكان شمال البلاد نزحوا بسبب هجمات الحزب الصاروخية المستمرة منذ بدء الحرب في غزة.

مسيّرات غامضة تُربك «البنتاغون» 17 يوماً..

الجريدة....على مدى 17 يوماً متتالية، حلّق سرب غامض من طائرات مسيّرة في المجال الجوي المحظور لأحد أكبر تجمعات مرافق الأمن القومي بالولايات المتحدة، قاعدة لانغلي الجوية بولاية فيرجينيا، في خرق أثار حيرة المسؤولين العسكريين والحكوميين في واشنطن، وفق ما ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال». وتعود الحادثة إلى ديسمبر 2023، إذ حلّقت المسيّرات بسرعات تتجاوز 100 ميل في الساعة فوق قاعدة لانغلي ومواقع حساسة قريبة متعلقة بالأمن القومي، بما في ذلك محطة نورفولك البحرية، التي تضم فريق العمليات الخاصة «سيل تيم 6» التابع للبحرية الأميركية. وبينما يشتبه البعض في أن روسيا أو الصين نشرت هذه المسيّرات لاختبار الدفاعات الأميركية، لا يزال مصدر هذا السرب الغامض من المسيّرات مجهولاً، بينما استضاف البيت الأبيض اجتماعات رفيعة شارك فيها خبراء خارجيون، لكنها عجزت عن تعقب هذه المسيّرات أو إسقاطها، خصوصاً أنها نجحت في تلافي أنظمة الرادار، وأظهرت تنسيقاً متقدماً خلال التحليق، ما يؤكد أنها ليست من تشغيل هواة. وعلى الرغم من أنها تحوّلت إلى أداة حرب فعّالة، يواجه الأميركيون معضلة في التعامل مع المسيّرات المشبوهة في أجواء بلادهم، إذ تمت مناقشة عدة طرق لاعتراضها، بدءاً من التشويش على إشاراتها واستخدام أسلحة طاقة موجهة، لكن هذه الأساليب كانت تحمل مخاطر، بما في ذلك تعطيل الاتصالات المحلية أو حركة الطيران. وتأتي هذه الحادثة بعد وقوع حوادث أخرى مقلقة، بما في ذلك ظهور طائرات مسيّرة فوق منشآت نووية في نيفادا قبل شهرين. وفي يناير 2024، اعتقلت واشنطن مواطناً صينياً لتشغيله مسيّرة بالقرب من حوض سفن تابع للبحرية، إلا أنه لم يتم العثور على رابط مباشر بينه وبين الطائرات المسيّرة في «لانغلي». وأكد مسؤولون أميركيون أنه تم رصد مسيّرات مجهولة الهوية في الأشهر الأخيرة بالقرب من قاعدة إدواردز الجوية، شمال لوس أنجلس.

«الحرب وهم..لن تجلب السلام أبداً»..

البابا: لاحترام «اليونيفيل» ووقف النار على كل الجبهات

الراي... طالب البابا فرنسيس، أمس، بـ«احترام» قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان، وذلك بعدما جُرح خمسة على الأقل من عناصر «اليونيفيل» في الأيام الأخيرة خلال معارك تدور بين القوات الإسرائيلية و«حزب الله» في جنوب لبنان. وقال البابا «أنا قريب من كل الناس المعنيين، فلسطين، إسرائيل، لبنان، حيث أطلب احترام قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة». وتابع البابا في ختام صلاة التبشير الملائكي «أدعو مجدداً إلى وقف فوري لإطلاق النار على كل الجبهات وإلى مواصلة مسارات الدبلوماسية والحوار من أجل التوصل للسلام». وتابع «أصلي من أجل كل الضحايا، من أجل النازحين ومن أجل الرهائن، وآمل أن تنتهي قريباً هذه المعاناة الكبرى التي لا لزوم لها والتي تسببها الكراهية والانتقام». وأضاف البابا «أيها الإخوة والأخوات، الحرب وهم. لن تجلب السلام أبداً، ولن تجلب الأمن أبداً، إنها هزيمة للجميع، خصوصاً بسبب اعتقاد (الأطراف) أنهم لا يُقهرون. رجاء توقفوا». كذلك عبّر البابا عن قلقه على مصير الأوكرانيين بعد اجتماع عقده مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي. اللقاء عُقد الجمعة في الفاتيكان، في وقت تواجه أوكرانيا أقسى شتاء منذ بدء الغزو الروسي لأراضيها في فبراير 2022، بعدما ضربت روسيا شبكة الطاقة وحقّقت تقدماً على الجبهة الشرقية. وأطلق البابا نداء دعا فيه إلى «عدم ترك الأوكرانيين يتجمدون حتى الموت». وأضاف «اوقفوا الضربات الجوية ضد السكان المدنيين الذين هم دائماً الأكثر تضرراً. اوقفوا قتل الأبرياء». ودعا البابا مراراً إلى إحلال السلام في أوكرانيا، وسعى للتوسط من أجل وضع حد للنزاع، لكن جهوده لم تفض بعد إلى أي نتائج.

زيلينسكي يتهم كوريا الشمالية بإرسال جنود للقتال مع روسيا..

الرئيس الأوكراني: "نرى تحالفاً متنامياً بين روسيا وأنظمة مثل كوريا الشمالية. لم يعد الأمر يتعلق فقط بنقل الأسلحة"

العربية.نت.. اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد كوريا الشمالية بمد الجيش الروسي بجنود للقتال في أوكرانيا. وقال زيلينسكي في خطابه اليومي: "نرى تحالفاً متنامياً بين روسيا وأنظمة مثل كوريا الشمالية. لم يعد الأمر يتعلق فقط بنقل الأسلحة. بل يتعلق بإرسال أشخاص من كوريا الشمالية إلى قوات المحتل المسلحة". وكان وزير الدفاع الكوري الجنوبي كيم يونغ هيون قد قال الأسبوع الماضي إنه من المرجّح أن يكون جنود من كوريا الشمالية يقاتلون في صفوف القوات الروسية في أوكرانيا، حيث يُعتقد أن بعضهم قُتل فيما يُتوقع أن يتم نشر المزيد منهم. وذكر الإعلام الأوكراني أن ستة عسكريين كوريين شماليين قتلوا في الثالث من أكتوبر في هجوم صاروخي أوكراني على منطقة تسيطر عليها روسيا قرب دونيتسك. وقال كيم للنواب الأسبوع الماضي إنه "من المرجّح إلى حد كبير" أن التقرير صحيح. وأضاف "نقدّر أن سقوط ضحايا في أوساط الجنود والضباط الكوريين الشماليين في أوكرانيا أمر مرجّح كثيراً، نظراً إلى ظروف مختلفة". ويتوقع أن ترسل كوريا الشمالية المزيد من الجنود لدعم المجهود الحربي الروسي، على حد قوله. وقال كيم إن "نشر جنود نظاميين هو أمر مرجّح كثيراً نتيجة الاتفاقيات المتبادلة التي تشبه تحالفاً عسكرياً بين روسيا وكوريا الشمالية". وانضم مقاتلون أجانب إلى صفوف أوكرانيا وروسيا، على حد سواء. ولطالما أفاد خبراء بأن القوات الروسية تنشر صواريخ كورية شمالية في أوكرانيا، وهو أمر نفته كل من موسكو وبيونغ يانغ. وتزعم كوريا الجنوبية أيضاً بأن بيونغ يانغ أرسلت آلاف حاويات الأسلحة لروسيا لاستخدامها في أوكرانيا. وعززت كوريا الشمالية المسلحة نووياً علناً العلاقات العسكرية مع موسكو في السنوات الأخيرة. وقام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة نادرة إلى بيونغ يانغ في يونيو، حيث وقّع اتفاقاً للدفاع المتبادل مع زعيمها كيم جونغ أون. وحذّر محللون من أن تكثيف عمليات اختبار وإنتاج صواريخ كروز وقذائف مدفعية من قبل كوريا الشمالية قد يكون تحضيراً لإرسال شحنات إلى روسيا. وأقامت موسكو وبيونغ يانغ تحالفاً منذ تأسست كوريا الشمالية بعد الحرب العالمية الثانية وتقاربتا أكثر منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا عام 2022.

بايدن يزور ألمانيا الجمعة بعد تعذر عقد «قمة الحلفاء»..

روسيا تحقق مزيداً من التقدم... وزيلينسكي يطالب بـ«مساعدات غربية سريعة»

برلين – كييف – موسكو: «الشرق الأوسط».. يتوجه الرئيس الأميركي جو بايدن إلى ألمانيا، يوم الجمعة المقبل، بعد إرجاء زيارته وتعذر عقد «قمة الحلفاء»، السبت، بسبب الإعصار «ميلتون». وجاء هذا وسط تحقيق القوات الروسية مزيداً من التقدم في الشرق الأوكراني ومطالبة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للغرب بـ«مساعدات عسكرية سريعة» لمواجهة الغزو الروسي. وقال مصدر حكومي ألماني، الأحد، إن بايدن «يصل إلى برلين الجمعة»، لافتاً إلى أن زيارته تستمر يوماً واحداً. ووفقاً لتقارير وسائل إعلام ألمانية سيلتقي بايدن المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس فرنك فالتر شتاينماير، ويتوقّع أن يكون ملفَّا أوكرانيا والشرق الأوسط في صدارة جدول محادثاته. وكان من المقرر أن تجري زيارة بايدن إلى ألمانيا بين 10 و12 أكتوبر (تشرين الأول)، وأن تتخلّلها قمة رباعية مع شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر.

وكان مقرراً أيضاً أن يُعْقَد اجتماعٌ لأكثر من 50 من حلفاء أوكرانيا لمناقشة مزيد من الدعم لكييف في تصديها للغزو الروسي. لكن بايدن ألغى، الثلاثاء، الزيارة، وقرّر البقاء في الولايات المتحدة للإشراف على الاستجابة للإعصار «ميلتون» الذي ضرب فلوريدا. وفي اجتماع الحلفاء، كان يُفترض أن يحضر الرئيس الأوكراني، لكن الأخير، بدلاً من ذلك، أجرى جولة خاطفة ليومين في العواصم الأوروبية، بما فيها برلين، لطلب مساعدة عسكرية مستدامة مع استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا الذي دخل عامه الثالث.

«لا إهدار للوقت»

حث زيلينسكي، الأحد، الشركاء الغربيين على تقديم مساعدات سريعة للمساعدة في محاربة الغزو الروسي، في أعقاب زيارته الخاطفة إلى ألمانيا ودول أوروبية أخرى. ونشر زيلينسكي على موقع «إكس»: «يجب عدم إهدار الوقت، يجب إرسال مؤشر واضح على العزيمة». وأضاف: «شركاؤنا لديهم القدرة على تقديم الكمية والنوعية اللازمتين لأنظمة الدفاع الجوي، واتخاذ قرارات لقدراتنا الكافية، بعيدة المدى، وضمان تسليم المساعدات الدفاعية في الوقت المناسب لقواتنا». وتابع زيلينسكي أن الروس أسقطوا نحو 900 قنبلة انزلاقية فوق أوكرانيا، في الأسبوع الماضي بالإضافة إلى هجمات بـ40 صاروخاً و400 غارة بطائرات دون طيار، بمختلف الأنواع. وعرض مقطع فيديو بشأن الأضرار الناجمة عن ذلك. ميدانياً، قالت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، إن قواتها سيطرت على بلدة ميخايليفكا في شرق أوكرانيا، حيث تتقدم القوات صوب بوكروفسك، المركز اللوجيستي المهم. ولم يتسن التأكد بشكل مستقل من صحة التقرير حول السيطرة على ميخايليفكا الواقعة بمحاذاة طريق سريع جنوب شرقي بوكروفسك. كما قالت الوزارة الروسية أيضاً إن وحدات الدفاع الجوي دمرت 13 طائرة مسيَّرة أوكرانية، ليل السبت - الأحد، فوق 3 مناطق على الحدود مع أوكرانيا. وأضافت الوزارة عبر تطبيق «تلغرام» أنه تم إسقاط 6 طائرات مسيّرة فوق منطقة بيلغورود ومثلها فوق منطقة كورسك، كما دُمرت طائرة مسيّرة واحدة فوق منطقة بريانسك. وبدوره، قال الجيش الأوكراني في تقريره اليومي إن قواته صدت 36 هجوماً روسياً في منطقة بوكروفسك، بما في ذلك قرب ميخايليفكا.

«صامدون»

تَطَرَّقَ قال الرئيس الأوكراني في خطابه، مساء السبت، إلى الوضع الميداني، قائلاً إن قوات روسية حاولت طرد نظيرتها الأوكرانية من مواقعها في منطقة كورسك على الحدود بين البلدين، لكن القوات التابعة لكييف لا تزال تتشبث بمواقعها. وأضاف زيلينسكي: «فيما يتعلق بعملية كورسك، حاولت روسيا إبعادنا عن مواقعنا لكننا صامدون». وأوضح أن التوغل الأوكراني في كورسك يهدف لإبعاد القوات الروسية عن مواقعها على خط المواجهة في شرق أوكرانيا، حيث يحقق الجيش الروسي مكاسب متواصلة منذ شهور. وأقر زيلينسكي في خطابه بوجود ظروف صعبة للغاية» في منطقتي دونيتسك وزابوريجيا اللتين تسيطر عليهما روسيا جزئياً. وقال زيلينسكي في خطابه إن «الظروف في منطقتي دونيتسك وزابوريجيا، اللتين تسيطر عليهما روسيا جزئياً، صعبة للغاية... لكن قدرة وحداتنا على الصمود أمر بالغ الأهمية. كل شيء يعتمد على قدرتنا على الصمود». وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، السيطرة على أوستريفسكي، وهي قرية تقع على خزان بالقرب من بلدة كوراخوف، وهي هدف روسي رئيسي في تقدم القوات عبر منطقة دونيتسك. ولم تعترف أوكرانيا بخسارة القرية، لكن مدونين عسكريين تحدثوا عن تقدم روسي في المنطقة.

الكرملين: بوتين لا يزال منفتحاً على إجراء محادثات مع شولتس

موسكو: «الشرق الأوسط».. أفاد الكرملين بأن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لا يزال منفتحاً على إجراء محادثة مع المستشار الألماني أولاف شولتس. ونقلت وكالة أنباء «إنترفاكس» الروسية عن المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، قوله: «أعلنا مراراً أننا ما زلنا منفتحين على الاتصالات»، مشيراً إلى أن الجانب الألماني لم يقدم حتى الآن أي اقتراح بخصوص إجراء اتصال هاتفي بين الجانبين. تأتي تصريحات بيسكوف رداً على تصريحات أدلت بها وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، أول أمس الجمعة، قالت فيها إن بوتين لم يعد حتى مستعداً لإجراء مكالمة هاتفية مع المستشار. وكان شولتس أكد في الآونة الأخيرة أن هناك حاجة لاستكشاف الفرص المتاحة لتحقيق السلام. كما وردت تقارير حول مكالمة هاتفية محتملة مع بوتين. وكان بيسكوف علق في 2 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي على هذه التقارير قائلاً إن بوتين «منفتح على الحوار، رغم أن العلاقات بين موسكو وبرلين أصبحت - وليس هذا بمبادرة من روسيا - في الواقع عند المستوى صفر». وأضاف أيضاً أنه «لا توجد موضوعات مشتركة على السطح». كانت آخر مرة جرى فيها اتصال هاتفي بين شولتس وبوتين في ديسمبر (كانون الأول) 2022؛ حيث طالب المستشار الألماني فيه بالتوصل إلى حل دبلوماسي للصراع مع أوكرانيا وسحب القوات الروسية من الجمهورية السوفياتية السابقة. وكان شولتس صرح في يونيو (حزيران) الماضي بأنه لا يستبعد إجراء محادثات مع بوتين في المستقبل، لكنه رهن إجراء هذه المحادثات بوجود شيء ملموس يمكن بحثه.

آلاف يتظاهرون في إسبانيا: السكن حق وليس تجارة

محتجون على ارتفاع الإيجارات في مدريد

الراي... تظاهر آلاف في العاصمة الإسبانية مدريد، اليوم الأحد، للمطالبة بتوفير المزيد من المساكن بأسعار معقولة وسط غضب متزايد بين السكان من ارتفاع أسعار المنازل. تحت شعار «السكن حق وليس تجارة» تظاهر مستأجرون للمطالبة بخفض إيجارات المساكن وتحسين ظروف المعيشة. وقالت الحكومة الإسبانية إن 12 ألفا نزلوا إلى الشوارع. وفي يوليو أعلنت الحكومة الإسبانية عن حملة صارمة على الإيجارات لفترات قصيرة والموسمية لأماكن قضاء العطلات. وتخطط للتحقيق في الإعلانات على منصات معينة للتحقق من حصولها على التراخيص. وتواجه إسبانيا صعوبة في تحقيق التوازن بين الترويج للسياحة، وهي محرك رئيسي لاقتصادها، ومعالجة مخاوف المواطنين في شأن ارتفاع الإيجارات.

ترامب قد يؤيد استخدام الجيش ضد الأميركيين: أعداء الداخل أكثر خطورة..

الراي... وجّه المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب تهديدا لليساريين «المتطرفين» في الولايات المتحدة، قائلا إنه قد يؤيد استخدام القوات العسكرية ضد أميركيين وصفهم بأنهم «عدو من الداخل» في حال تسببوا بتعطيل الانتخابات الشهر المقبل. وقال ترامب، لبرنامج «صنداي مورنينغ فيوتشرز» على قناة فوكس نيوز، «أعتقد أن المشكلة الأكبر هي العدو من الداخل، وليس حتى الأشخاص الذين دخلوا بلادنا ودمروها»، في إشارة إلى مواطنين أميركيين وليس مهاجرين. وأضاف «لدينا بعض الأشخاص السيئين للغاية، ولدينا بعض الأشخاص المضطربين، مجانين اليسار المتطرف. وأعتقد أنه.. إذا لزم الأمر، يجب التعامل معهم، ببساطة، من قبل الحرس الوطني، أو إذا لزم الأمر حقا، من قبل الجيش». وكان ترامب يجيب على سؤال حول توقعاته في شأن يوم الانتخابات، بعدما قال الرئيس جو بايدن الأسبوع الماضي إنه بينما يعتقد أن الانتخابات ستكون حرة ونزيهة، إلا أنه لا يعرف «ما إذا كانت ستكون سلمية». وزعم ترامب في تصريحاته أن بعض المواطنين الأميركيين «أكثر خطورة من الصين وروسيا وكل هذه البلدان». وسارعت حملة نائبة الرئيس كامالا هاريس، منافسة ترامب الديمقراطية، إلى الرد على تصريحات ترامب المدوية. وقال إيان سامز، المتحدث باسم حملة هاريس «أعلم أن الناس أصبحوا لا يتفاعلون حيال ما يقوله ترامب على مدى العقد الماضي، لكن هذا يجب أن يكون صادما» للأميركيين. وأضاف: «يقول دونالد ترامب إن مواطنيه الأميركيين أعداء.. أسوأ من الخصوم الأجانب، ويقول إنه سيستخدم الجيش ضدهم». وتابع: «مع قرار المحكمة العليا بمنح الرؤساء الحصانة.. وتعهد ترامب أن يكون ديكتاتورا منذ اليوم الأول وعلى استعداد للسماح بلغاء الدستور.. هذه أشياء مخيفة». ويزعم ترامب حدوث تزوير واسع النطاق تسبب بهزيمته أمام بايدن عام 2020، وهو يستمر بتكرار هذا الادعاء الذي لا أساس له.

«وزراء الداخلية العرب»: تعزيز جهود مواجهة الكوارث الطبيعية

الجريدة....دعا الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب محمد بن كومان اليوم الأحد إلى تعزيز جهود مواجهة الكوارث الطبيعية في الدول العربية والاستثمار في مجال حماية الأطفال والشباب. جاء ذلك في بيان أصدره بن كومان بمناسبة اليوم العالمي للحد من الكوارث الذي يأتي هذا العام تحت شعار «دور التعليم في حماية وتمكين الشباب من أجل مستقبل خال من الكوارث» ويوم البيئة العربي لهذا العام الذي يأتي تحت شعار «إعادة تأهيل الأراضي وتعزيز القدرة على الصمود». وشدد بن كومان على أهمية الوقاية من الكوارث وحماية البيئة للحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات قائلاً إن «هذه المسؤولية يتقاسمها الجميع من مؤسسات حكومية وغير حكومية وقطاع خاص وهيئات مجتمع مدني وأفراد». وأكد أهمية التعليم في تنمية التربية الوقائية والتصرف السليم خاصة لدى الأطفال والشباب داعياً الدول العربية إلى تعبئة قطاع التربية والتعليم وتفعيل دوره في الحد من مخاطر الكوارث. وأضاف أن عملية استصلاح الأراضي تعد أداة فعالة وناجعة وأن تدبيرها المستدام بكفاءة كفيل بالمساهمة في تحسين سبل العيش وتعزيز القدرة على الصمود والتقليل من التلوث الكربوني وخلق أراض أكثر إنتاجية واستعادة التنوع البيولوجي والحفاظ عليه. ودعا الدول العربية إلى الاحتفال بهذين اليومين في العالم العربي وتنظيم تظاهرات وفعاليات مختلفة واستثمار كل الأدوات والوسائل المتاحة في التوعية للحفاظ على البيئة وتنميتها لينعم الجميع بحياة صحية في بيئة نظيفة وآمنة. وأشار إلى أن المنطقة العربية تعاني من ندرة المياه وانحسار الأراضي الصالحة للزراعة نتيجة الأنشطة البشرية غير المستدامة والتغير المناخي مما يؤثر سلبيا في صحة الإنسان وجودة الحياة. وأعرب عن ضرورة التعاون والتنسيق بين جميع الشركاء «لإصلاح النظم الطبيعية ووقف تدهورها في المنطقة العربية بما ينعكس إيجابياً على النهوض بالزراعة والمراعي والغابات ومصائد الأسماك إضافة إلى المناطق الساحلية والأراضي الرطبة». ويعد الـ13 من شهر أكتوبر اليوم العالمي للحد من الكوارث بعد أن أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة للتنويه بمدى أهمية اتخاذ التدابير والإجراءات الفعالة للوقاية من الكوارث الطبيعية والحوادث الجسيمة. ويحتفل المجتمع الدولي بهذا اليوم عبر توعية الناس وتفعيل الاستراتيجيات والبرامج والخطط الهادفة إلى بناء وتطوير مجتمعات مؤهلة وقادرة على مواجهة تلك الكوارث والتقليل من تأثيراتها.

رئيس وزراء الصين يفتتح مطاراً في باكستان

الجريدة....قال وزير الإعلام الباكستاني عطاء الله تارار، اليوم ، إن رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ قد يفتتح العمليات في مطار بتمويل صيني في إقليم بلوشستان، خلال زيارته لباكستان هذا الأسبوع. وذكرت مصادر في الحكومة وقطاع الطيران أن بدء العمليات في مطار جوادر الدولي، الذي تبلغ تكلفته 200 مليون دولار، تأجل بسبب مراجعة أمنية بعد هجمات شنها مسلحون انفصاليون في أغسطس بالمنطقة.

بكين تنوي تقديم مساعدات أمنية لباكستان لحماية الرعايا الصينيين

فرقة عسكرية خاصة لتوفير الحماية للعاملين في مشروعات تنموية

الشرق الاوسط...إسلام آباد: عمر فاروق.. قررت الحكومة الصينية مساعدة نظيرتها الباكستانية في صياغة آليات أمنية لحماية المواطنين الصينيين الذين يعملون في مشروعات تنموية مختلفة بباكستان. وأعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، في إفادة صحفية، أن حكومة بلاده ستساعد إسلام آباد في حماية المواطنين الصينيين العاملين في باكستان.

فرقة عسكرية خاصة

من جهتها، أنشأت باكستان فرقة عسكرية خاصة، لتوفير الحماية للمواطنين الصينيين العاملين في مشروعات تنموية مختلفة بأرجاء باكستان. وتحتفظ وكالات الاستخبارات الباكستانية بسجلات لأماكن إقامة وعمل المواطنين الصينيين في مشاريع البناء والتنمية على مستوى البلاد. جدير بالذكر أن المهندسين والعمال الصينيين يتنقلون عادة بين مدن باكستان، داخل مركبات مضادة للرصاص برفقة حراسة من الشرطة. وتكشف الأرقام أنه منذ عام 2017، قُتل نحو 19 مواطناً صينياً في هجمات إرهابية بجميع أنحاء باكستان. وفي الأشهر الأخيرة، تعرضت الحكومة الباكستانية لضغوط متزايدة من الحكومة الصينية، بسبب الهجمات الإرهابية المستمرة ضد عمال ومهندسين صينيين داخل الأراضي الباكستانية. وبدأت الحكومة الباكستانية، الآن، تأكيد أن هذه الهجمات تهدف إلى الإضرار بالعلاقات الباكستانية الصينية.

قبل قمة منظمة شنغهاي

ووقع الهجوم الانتحاري الأخير، الذي قُتل فيه مهندسان صينيان، قبل أيام من بدء قمة منظمة شنغهاي للتعاون، في إسلام آباد. وتشير تقارير إلى أن الحكومة الباكستانية قررت تقييد حركة المواطنين الصينيين في أثناء قمة منظمة شنغهاي للتعاون، المقرر عقدها يومي 15 و16 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي في إسلام آباد. يُذكر أن كلاً من «طالبان» الباكستانية والانفصاليين البلوش متورطون في هجمات إرهابية ضد المواطنين الصينيين. من ناحية أخرى، قد تتخذ المساعدة الصينية لباكستان شكل توفير تكنولوجيا متطورة أو مساعدة فنية، في صياغة آليات أمنية لحماية المواطنين الصينيين بباكستان. وجاء هذا القرار بعد مقتل مواطنين صينيين في تفجير انتحاري خارج مطار كراتشي، الأسبوع الماضي. ونفى مسؤولون باكستانيون رفيعو المستوى تقارير أفادت بأن الصين تريد نشر أفراد أمن يتبعونها لحماية مواطنيها في باكستان. وعلق مسؤول حكومي كبير على هذه التقارير بقوله: «هذا غير صحيح». وأفاد مسؤولون حكوميون بأن الحكومة الصينية أبدت اهتمامها بمساعدة الحكومة الباكستانية، في إنشاء وحدة حماية خاصة لتوفير الحماية للمواطنين الصينيين. ومن المحتمل أن تتلقى قوات الأمن الباكستانية، على مدار الأشهر المقبلة، أحدث التكنولوجيا من الصين لمكافحة الإرهاب. وعلى نحو مماثل، قد يسافر بعض المسؤولين الأمنيين الباكستانيين إلى الصين لتلقي تدريب متقدم. تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الصينية والشركات الصينية تشارك بمشروعات تنمية وبناء مشتركة مع الحكومة الباكستانية في بلوشستان وخيبر بختونخوا. وعليه، يقيم كثير من المواطنين الصينيين في أجزاء مختلفة من باكستان ويعملون بها.

الانفصاليون البلوش

واستهدف كل من الانفصاليين البلوش و«طالبان» الباكستانية، المواطنين الصينيين في هجماتهم الإرهابية. هناك تقارير تفيد بأن الانفصاليين البلوش العلمانيين، و«طالبان» التي تستوحي أفكارها من الدين، يتعاونون الآن في استهداف المواطنين الصينيين.

مصدر رئيسي للتكنولوجيا العسكرية

من جهتهما، ترتبط باكستان والصين بتاريخ طويل وتقليد من التعاون في مجال الأمن. وتُعد الصين مصدراً رئيساً للتكنولوجيا العسكرية، والأسلحة لقوات الأمن والجيش الباكستانيين. ويعتقد خبراء أن ثمة احتمالات متزايدة بأن تقدم الحكومة الصينية، الآن، أحدث تقنياتها الأمنية للجيش الباكستاني ووكالات الأمن، بصرف النظر عن توريدها التكنولوجيا العسكرية الخام لباكستان؛ وهو أمر تقوم به بالفعل منذ بعض الوقت. من جهتها، تعتقد الحكومة الباكستانية أن وكالة استخبارات أجنبية مُعادية متورطة بالتأكيد في الهجمات الإرهابية ضد المواطنين الصينيين على أراضيها. وأعلنت «جيش تحرير بلوش»، جماعة إرهابية تتلقى المساعدة من وكالة الاستخبارات الهندية، مسؤوليتها عن الهجوم الانتحاري الأخير، خارج مطار كراتشي، والذي أسفر عن مقتل اثنين من المهندسين الصينيين. وقد وضعت الحكومة الباكستانية قوات الأمن بالبلاد في حالة تأهب قصوى منذ الهجوم الانتحاري، الأسبوع الماضي. وتعمل الحكومة الباكستانية، على مدار الساعة، لضمان عقد قمة منظمة شنغهاي للتعاون في ظل إجراءات أمنية مشددة.

16 قتيلاً في تجدد لأعمال العنف القبلية في شمال غربي باكستان

قبائل سنية وشيعية تخوض اشتباكات منذ أشهر ضمن نطاق ولاية خيبر

اسلام اباد: «الشرق الأوسط».. قُتل 16 شخصاً على الأقل، بينهم 3 نساء وطفلان، في تجدد لأعمال العنف القبلية في شمال غربي باكستان، وفق مسؤولين. وتخوض قبائل سُنّية وشيعية اشتباكات متقطعة، منذ أشهر عدة، في منطقة كرم الواقعة ضمن نطاق ولاية خيبر بختونخوا. منطقة كرم، التي كانت تتمتع سابقاً بحكم شبه ذاتي، تاريخها حافل بالمواجهات الدموية بين قبائل سُنّية وشيعية، التي أوقعت مئات القتلى على مر السنين. وكانت قافلة للسُّنَّة تسير بحماية قوات شبه عسكرية لدى تعرُضها لهجوم، وفق ما أفاد مسؤول رفيع في إدارة كرم «وكالة الصحافة الفرنسية»، طالباً عدم كشف هويته. وأضاف المسؤول: «نتيجة لذلك قُتل 14 شخصاً، بينهم 3 نساء وطفلان، وأُصيب 6 آخرون». وردّت شرطة الحدود على الهجوم، وقتلت اثنين من المهاجمين، تبيّن أنهما من الشيعة، وفق المسؤول. وأسفرت صدامات أخرى وقعت أخيراً في يوليو (تموز) وسبتمبر (أيلول) عن مقتل عشرات الأشخاص، ولم تنتهِ إلا بعد أن دعا مجلس قبلي إلى وقف إطلاق النار. ويبذل مسؤولون جهود وساطة من أجل التوصل إلى هدنة جديدة. والخلافات القبلية والعائلية أمر شائع في باكستان، ويمكن أن يطول أمدها وأن تشهد عنفاً كبيراً، خصوصاً في مناطق نائية في خيبر بختونخوا، حيث تتمسك المجتمعات المحلية بقواعد الشرف القبلية التقليدية. ولطالما عانت الطائفة الشيعية، في باكستان (ذات الغالبية السُّنِّية)، التمييز والعنف.

"استفزاز" صيني جديد قرب تايوان

رويترز... بدأ الجيش الصيني جولة جديدة من المناورات بالقرب من تايوان، قائلا إنها تحذير ضد "الأعمال الانفصالية لقوى استقلال تايوان" ولم يحدد موعدا لانتهاء تلك المناورات. كانت تايوان، الخاضعة للحكم الديمقراطي والتي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها، في حالة تأهب لمزيد من المناورات الحربية منذ الخطاب الذي ألقاه الرئيس لاي تشينغ ته في اليوم الوطني الأسبوع الماضي، وهو الخطاب الذي نددت به بكين بعدما قال لاي إن الصين ليس لها الحق في تمثيل تايوان، على الرغم من أنه عرض التعاون مع بكين. وقالت القيادة الشرقية للجيش الصيني في بيان إن تدريبات "جوينت سورد- 2024 بي" (السيف المشترك-2024 بي) تجري في مضيق تايوان والمناطق الواقعة إلى الشمال والجنوب والشرق من تايوان. وأضافت في بيان نُشر باللغتين الصينية والإنكليزية "تعمل التدريبات أيضا كتحذير صارم ضد الأعمال الانفصالية لقوى استقلال تايوان. إنها عملية مشروعة وضرورية لحماية سيادة الدولة والوحدة الوطنية". وعبرت وزارة الدفاع التايوانية عن تنديدها الشديد بالتصرف "غير العقلاني والاستفزازي" الذي قامت به الصين، مضيفة أنها نشرت قواتها الخاصة. وأضافت الوزارة أن خطاب لاي بمناسبة اليوم الوطني سلط الضوء على الحالة الحالية للعلاقات عبر المضيق والإرادة القوية لحماية السلام والاستقرار، ودعا إلى التعاون المستقبلي في التعامل مع التحديات مثل تغير المناخ. وقال مسؤول أمني تايواني كبير، تحدث لرويترز شريطة عدم الكشف عن هويته نظرا لحساسية الموقف، إنهم يعتقدون أن الصين تمارس حصار الموانئ التايوانية وممرات الشحن الدولية بالإضافة إلى صد وصول القوات الأجنبية. ولم يرد البيت الأبيض حتى الآن على طلب للتعليق على المناورات الحربية. وقالت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي إن الصين ليس لديها ما يبرر استخدام خطاب لاي في اليوم الوطني كذريعة للضغط العسكري.

كوريا الشمالية تأمر المدفعية على الحدود مع جارتها الجنوبية بالاستعداد لإطلاق النار

سيول: «الشرق الأوسط».. أمر الجيش الكوري الشمالي وحدات المدفعية على طول الحدود مع كوريا الجنوبية بالاستعداد الكامل لإطلاق النيران، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية في الشمال، بعد أن حذرت كوريا الشمالية من «كارثة مروعة» بسبب التحليق المزعوم لمسيرات فوق عاصمتها. وأصدرت وزارة الدفاع الكورية الشمالية البيان ليل الأحد، بعد أيام من ادعاء النظام بأن كوريا الجنوبية أرسلت مسيرات تحمل منشورات دعائية معادية لكوريا الشمالية فوق بيونغ يانغ 3 مرات هذا الشهر، وفقا لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية. وجاء في البيان الذي نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية: «أصدر الجيش الشعبي الكوري أمر عمليات أوليا في 12 أكتوبر (تشرين الأول) لوحدات المدفعية المشتركة على طول الحدود والوحدات المكلفة بإطلاق النار للاستعداد الكامل لإطلاق النار». وأضاف البيان أن الجيش أمر 8 ألوية مدفعية مسلحة بالكامل بأن تكون مستعدة لفتح النيران، وعزز مواقع المراقبة المضادة للجو في بيونج يانج. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع في بيان منفصل: «نحذر مراراً وتكراراً من أننا سنتخذ إجراءات وفقا لتقديرنا، ونعتبر أي مسيرات يجري رصدها مرة أخرى على أنها طائرات من كوريا الجنوبية ونعتبرها إعلان حرب». وكانت كيم يو-جونغ، شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون، قد حذرت يوم السبت من أن كوريا الجنوبية ستواجه «كارثة مروعة» إذا حلقت تلك المسيرات مرة أخرى فوق الشمال.

«آسيان» تدعو إلى «مدونة سلوك» في بحر الصين الجنوبي

بانكوك - لندن: «الشرق الأوسط».. دعا زعماء «رابطة دول جنوب شرق آسيا» (آسيان)، الأحد، إلى سرعة الاتفاق على مُدوّنة لقواعد السلوك في بحر الصين الجنوبي؛ استناداً إلى القانون الدولي، وطالبوا في الوقت نفسه بوقف القتال في ميانمار، وإجراء محادثات سلام شاملة لإنهاء الحرب الأهلية. ويمثل بيان رئيس «آسيان» التوافق في اجتماعات الرابطة المكوّنة من 10 دول في لاوس، والتي اختُتمت يوم الجمعة، وشارك في الاجتماعات دبلوماسيون من الولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان والهند وكوريا الجنوبية. وتتزايد المواجهات في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه بين الصين، التي تطالب بالسيادة على الممر المائي الحيوي كله تقريباً، وأعضاء في آسيان، منهم الفلبين، وكذلك فيتنام في الآونة الأخيرة. وأجّجت الخلافات مخاطر حدوث تصعيد قد يستقطب في نهاية المطاف الولايات المتحدة الملزمة بالدفاع عن الفلبين في حالة تعرضها لهجوم بموجب معاهدة. وورد في بيان «آسيان» أن الرابطة «تتطلع إلى الانتهاء في وقت قريب من مدونة سلوك فعالة وثابتة، تتوافق مع القانون الدولي»، بما في ذلك اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار. ودعت آسيان فيما يخص الحرب المتصاعدة في ميانمار إلى «وقف فوري» للعنف وخلق «بيئة مواتية لتوصيل المساعدات الإنسانية، ولحوار وطني شامل تقوده ميانمار». والحرب بين الحكومة العسكرية في ميانمار العضو في «آسيان» ومقاومة مسلحة آخذة في التوسع، مبعث قلق كبير للرابطة التي لم تُحرز تقدماً يُذكر بشأن خطة سلام من 5 نقاط. وجرى الكشف عن الخطة بعد أشهر من انقلاب 2021، الذي أوصل المجلس العسكري إلى السلطة. وتشير التقديرات إلى احتياج نحو 18.6 مليون شخص إلى المساعدات الإنسانية، وهو رقم يمثل أكثر من ثلث عدد سكان ميانمار. ورحبت «آسيان» بمبادرة تايلاند لاستضافة محادثات غير رسمية بشأن ميانمار في وقت لاحق العام الحالي، ويُحتمل أن تنضم إليها دول أعضاء أخرى في «آسيان».

إطلاق نار على مدرسة يهودية في تورنتو للمرة الثانية خلال أشهر

مونتريال: «الشرق الأوسط».. تعرضت مدرسة يهودية في تورونتو، السبت، لإطلاق نار للمرة الثانية خلال بضعة أشهر، دون أن يتسبب ذلك في إصابات، وفق ما أعلنت الشرطة، وسط تصاعد الأعمال المعادية للسامية بكندا منذ اندلاع الحرب في غزة. وبعيد الساعة 4 صباحاً، أطلقت أعيرة نارية «من سيارة» على مدرسة بايس تشايا موشكا الابتدائية للبنات في حي نورث يورك بالطرف الشمالي من المدينة. وكانت حادثة مماثلة استهدفت المبنى نفسه في مايو (أيار). وتحاول الشرطة معرفة إذا كانت الحادثتان مرتبطتين. ولم يكن هناك أحد في الداخل ولم ترد أنباء عن إصابات، بحسب ما قالت متحدثة باسم الشرطة لـ«وكالة الصحافة الفرنسية». وقد كُسِرت نافذة واحدة فقط. وقعت الحادثة بينما كانت الجالية اليهودية تحتفل بيوم الغفران، أقدس الأعياد في اليهودية. وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو: «قلبي مع الطلاب والموظفين وأولياء الأمور الذين لا بد أنهم يشعرون بالرعب والذهول». وأضاف، على منصة «إكس»: «معاداة السامية شكل مثير للاشمئزاز وخطير من الكراهية ولن نتسامح معها». ووفقاً لتقرير صدر في مايو عن منظمة «بناي بريث كندا» اليهودية، زاد عدد الأعمال المعادية للسامية بأكثر من الضعف في البلاد بين عامي 2022 و2023. وقالت شرطة تورنتو إنها عززت وجودها في الأحياء اليهودية خلال الأسبوعين الماضيين، وستواصل القيام بذلك. وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، أُطلِق النار على مدرسة يهودية في مونتريال بكيبيك مرتين في الأسبوع نفسه، دون أن يتسبب ذلك في إصابات.



السابق

أخبار مصر..وإفريقيا..ما الملفات التي سيبحثها «عراقجي» خلال زيارته المتوقعة للقاهرة؟..مدبولي: التشغيل الأحادي لسد النهضة قد يؤدي إلى «عواقب وخيمة»..«تفعيل عنتيبي»... ما مسارات مصر والسودان للرد؟..الرئيس المصري يدافع عن إنفاق تريليوني جنيه على مشروعات الطرق..مصر لتجاهل تصعيد «الدعم السريع»..مقرن النيلين يشهد أشرس المعارك في الخرطوم..لماذا يُعتبر نقطة الصراع الحاسمة؟..«المصالحة الليبية»..مسار يعترضه الانقسام و«الحسابات الجهوية»..تونس: إحالة رئيسة حزب وسياسيين وإعلاميين إلى «قضايا جنايات»..الجزائر تطلب من سفراء أوروبيين «توضيحات» بشأن نزاع الصحراء..

التالي

أخبار لبنان..مشروع قرار فرنسي - أميركي محوره نزع سلاح «حزب الله»..«حزب الله» يصعّد بالمسيّرات و«البالستي» وإيران ترفض التفاوض قبل وقف النار..لماذا تصر إسرائيل على إبعاد «اليونيفيل» والأمم المتحدة ترفض ذلك؟..رئيس أركان إسرائيل: هجوم حزب الله على قاعدة غولاني صعب ومؤلم..السفارة الأميركية في لبنان تدعو رعاياها إلى المغادرة فوراً..لبنان والمنطقة على شفا «الانفجار الكبير»..توغُّلٌ في أعتى موجات الحرب..و«حزب الله» يُمْطِر إسرائيل بضربة استباقية لردها على إيران..الجيش الإسرائيلي يعلن العثور على مقر قيادة "وحدة الرضوان" في حزب الله..بعد تصفية قياداته..هل استعاد حزب الله أنفاسه؟..الأميركيون يتبنّون مطالب العدو: منطقة محروقة بعمق ٣ كيلومترات..إسرائيل ترفض الاعتراف بقدرات «حزب الله»..

إسرائيل تغزو لبنان: المخاطر، والآفاق والانعكاسات..

 الأحد 13 تشرين الأول 2024 - 4:33 م

إسرائيل تغزو لبنان: المخاطر، والآفاق والانعكاسات.. يمثل الغزو البري الإسرائيلي للبنان تصعيداً رئي… تتمة »

عدد الزيارات: 174,075,657

عدد الزوار: 7,748,095

المتواجدون الآن: 0